الروحانيات فى الإسلام: أنواع الكشف .. رباني و روحاني .. مع مواجهة النفس فى طلب الكشف

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 20 فبراير 2015

Textual description of firstImageUrl

أنواع الكشف .. رباني و روحاني .. مع مواجهة النفس فى طلب الكشف

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الثاني
أنواع الكشف .. رباني و روحاني .. 
وخاتمة مع مواجهة النفس فى طلب الكشف

ذكرنا فى الجزء الأول ( اضغط هنا ) مدخلا لمواضيع الكشف الروحاني .. حتى تكون مهيأ لما هو آتي .. حتى تستطيع الإستيعاب قدر المستطاع ..
ولعل هذه المواضيع ستكون محل اسئلة كثيرة خاصة بالكشف قد يسألها البعض ولكنه سيجد إجاباته متواجده فى المقالات إن شاء الله تعالى ..
فأحاول قدر المستطاع استجماع شتات العلم فى رأسي فإن فروعه كثيرة .. وأحاول تذليلها لكم .. قدر المستطاع .. وإنه لأمر صعب .. والله المستعان .
وكنت أحب المداخلة مباشرة فى الكشف الروحاني من خلال هذا الرسم ..

 ولكني وجدت أن من الإنصاف توضيح انواع الكشف كما ذكرت فى المقال السابق

أنواع الكشف

1- الكشف الرباني : وهو كشف القلوب .. وفيه تظهر المعارف القلبية وطرق السلوك الروحي إلى رب العالمين .
ويندرج تحت هذا النوع كشوفات كثيرة .. مثل كشف السر وكشف الروح وكشف سر السر ..
ولكن فى النهاية هو كشف قلوب .. دون تفاصيل لا طائل من ورائها .. وهو علم لا ينفع وجهل لا يضر .. لأن السالك فى هذه المقامات يكون ممدود بمدد كريم .. فلا يضل فى الغالب ..
** ويسمى هذا الكشف فى التصوف _ المشاهدات والمرائي _ وسبب التسمية هو هذه الآيه ( وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ  ) الأنعام75
** والبعض يغلب عليه مصطلح الكشف .. وسبب التسمية هذه الآيه ( لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ  ) ق22
** ويسميه البعض الكشف الروحي .. لأن هذه الكشوفات خارجه عن حدود الجسد .. وما خارج الجسد يكون من خصائص الروح ..
** والبعض يسمية كشف روحاني .. لغلبة هذا المصطلح على اللسان .. ولكن في كتب التصوف يقصد به الكشف الروحي .. وليس الكشف الناري .. فانتبه
وهناك من يفرق بين المصطلحين ( الكشف والمشاهدة ) .. خاصة كتب المصطلحات الصوفية .. ولكني أرى هذا نوع من الإسراف فى الكلام الذي لا طائل ورائه ..

2- الكشف الروحاني : وهو كشف نفوس (يعتمد على عزيمة ورغبة ) .. وفيه تظهر معارف عديدة عن طريق الاتصال بعالم الجن
ملحوظة : المعارف المأخوذه عن عالم الجن .. تستوجب عهد .. أما المتصلين بالروحانيات بطريق الاحساس أو الاستشعار بوجود روحانية .. فيتوقف الأمر فقط على مجرد خيالات او سماع او كلاهما .. وقد يصح الأمر مرة وقد لا يصح مرة أخرى ..
وفرق كبير بين الكشفين ..
فالأول كشف رباني يعتمد على طهارة القلب .. والثاني كشف ناري يعتمد على الجن ..

نعود لكلامنا مرة اخرى عن الكشف الروحاني الناري (عالم الجن)
ما هو الكشف الروحاني ؟

الكشف الروحاني " الناري " .. هو إدراك العالم الناري بصور وتخيلات يستطيع العقل الإنساني أن يتعامل معها .. ويفهم منها أن يتكلم مع هذا العالم ..
ومنه ما يكون خيالات فقط .. ومنه ما يكون أصوات .. ومنه ما يكون خيالات وأصوات ..
شرح الرسم السابق :
ملحوظة : عندما نقول خيالات .. فليس المقصود به الظل .. ولكن كل العوالم الروحانية تسمى خيالات .. لأنها مجرد انعكاسات ليدركها العقل الانساني ..
الكشف الناري ينقسم إلى قسمين :
الأول  .. هو كشف نتيجة الخلوة ..
سواء عن طريق الذكر أو العزائم الشركية .. وينتج عنه عهد من الجن للشخص بملازمته ان طلب ذلك منهم .. وفى المقابل يكون للجن شروط أيضا .. وبعد هذا الاتفاق يكون الكشف صحيحا دائما .. لأنه مرهون باتفاق بين طرفين ..
ويترتب عليه .. أن يكون الكشف فى عدة صور مختلفة .. أما عن طريق أن يسمع صوتهم .. أو يراهم  ويرى غيرهم من عوالم الجن .. أو يراهم ويسمعهم ويسمع غيرهم من عوالم الجن ..

الثاني .. هو كشف نتيجة الرياضة أو المس الروحاني ..
1- فالرياضة على الذكر بمعنى الاستمرار على قراءة آيات أو أسماء بصورة متكررة يوميا بأعداد كبيرة .. ( والأمر يتوقف على نية الذاكر ) .. فمن اراد الله .. فسيكون له روحانية طيبة وكشف صحيح .. ومن أراد حظوظ نفسه والمشيخة والولاية وغير ذلك .. فستكون روحانيته وبال عليه ولعنة تلازمه طوال حياته ..
وأيضا يحدث الكشف بنفس الطرق السابق ذكرها ( سماع او خيالاات او كلاهما ) .. ولكن من طلب الله فسيكون كشفه صحيح ومن طلب حظوظ نفسه فسيكون كشفه غير صحيح دائما .. بل فى الغالب كشف فاسد .. ولعب بعقول هذا الشخص ..
2- وقد يحدث الكشف غالبا مع الناس نتيجة مس روحاني أو سحر .. والجن يفتحون بوابة لك لمكاشفة الخيالات فى البدايات ثم تدريجيا يحدث الاتصال الروحاني الكامل فى بعض الأحيان ..

هل الكشف الناري مؤذي أو ضار للإنسان المكاشف ؟

فى الحقيقة .. قد يكون صالح وقد يكون طالح .. وفق طهارة قلب الإنسان .. ورغبته فى الإصلاح بين الناس .. فسيكون مدده ..
فأما من يريد أن يظهر بثوب الولاية والمشيخة والتميز على الخلق .. فاعلم أنه قد سلك سبيل الأوهام .. وسيتلاعب الجن به كيفما شاءوا .
ولذلك يحذر المشايخ أهل الله .. بضرورة الإلتزام بطهارة النفس الأمارة وإلجام خطورتها .. حتى لا يستولى عليها عالم الجن .. ( والموضوع يطول )
ومن يكن مع الله ويريد الله .. فلن يضله الله أبدا .. ولن يخذله أبدا .. وسيسخر له الكون أبدا .. ( فهل من بصير بهذا الكلام ) ؟

هل الكشف الناري خاص بالمؤمنين ؟
لا .. طبعا هو خاص بجميع الناس قاطبة .. لمن توافرت فيه خصائص روحانية تسمح له بالاتصال الروحاني .. وقد ذكرنا سابقا .. أن هذا الإتصال الروحاني هو عطاء رباني لجميع الخلق .. وليس عطاء إلهي خاص بالمؤمنين .. فافهم هذا الكلام جيدا .

هل الكشف الناري لغير المسلم الصادق .. يكون صحيح ؟
نعم يكون صحيح .. ويتوقف الأمر على صلاح القلب وفساده .. كما تحدثنا سابقا .. فالجن المسيحي فيه الطيب والخبيث .. واليهودي كذلك .. والبوذي كذلك .. وهكذا ..
مثل عالم الإنس تماما يا ساده .. كل الطوائف فيها الخير والشر .. والأمر فيه كلام كثير ..
ولكن احب  أن أرفع الغرابة والخلط عن العقول .. حتى تعرف أن من الممكن أن يكون هناك انسان مسيحي ومعه خدمة طيبة .. أو حتى سيخي ومعه خدمة طيبة .. فالأمر يتوقف على صلاح قلب الانسان وفساده .. وفى كل طائفة يوجد الخير والشر .. فتذكر هذا جيدا .
  
ما الفرق بين المريض نفسيا و المكاشف روحانيا ؟
ومنه ما يكون نفسي ومنه ما يكون روحاني .. والفارق بين الإثنين .. هو الإدراك العقلي بأن ما يراه حقيقيا .. ويستطيع أن يفصل بينه وبينه الواقع فعلا ..
بمعنى .. أن الإنسان العاقل .. يتوقف عندما يرى هذه الأشياء ويسأل نفسه سؤال مهما .. وهو .. هل ما يراه حقيقة أم لا ؟
خلاف المريض نفسيا .. فهو لا يستطيع ان يفرق بين الخيال والواقع .. لعجزه عن الإدراك .. فالفرق بين الاثنين هو الإدراك العقلي لماهية الأشياء ..
***********************
::.. خاتمة ..::
مع مواجهة النفس فى طلب الكشف
كان يجول بخاطري حينما كان عمري 14 عاما .. ماذا لو كان الشخص يملك كشفا .. وماذا لو له علاقة مع عالم الجن ويساعد به الناس .. ؟
وكان ذلك قبل معرفتي بأمور كثيرة توالت بعد ذلك .. ولكن كنت أحب دائما مواجهة أسئلتي والبحث عن إجابات لها حيز الإقناع .. ولم أكن أكتفي يوما بمقولة المشايخ ( أعرفها كده ) .. سواء مشايخ روحانيين أو مشايخ فقهاء شرعيين ..
فمن أحد الاسئلة التي طرأت على خاطري هو السؤال السابق .. فماذا لو كان معي جن أعرف منه معلومات وعندي كشف أساعد به الناس ؟
فظهر فى خاطري هذا الحوار .. 
والإجابة التي كانت تأتيني من الخاطر هي :
وماذا لو لم يكن معك جن وعندك كشف ؟ فلو كنت صادقا في ........... :-
1- فلو كنت صادقا في مساعدة الناس .. فلست فى حاجة إلى جن أو إلى كشف .. ويكفيك الدعاء بظهر الغيب للأخر .
2- ولو كنت صادقا فى نواياك .. لكان الجن هم من يسألوك المساعدة .. وليس عكس ما تتصور .. لأن محل الجمع بين الجمال والجلال الإلهي .
3- ولو كنت صادقا فى نواياك .. لما طلبت العطاء من أساسه .. ولكن كنت طلبت رضاه ومحبته
4- ولو كنت صادقا في نواياك .. لعملت مع الله دون أن تنتظر أن يعطيك ما تساعد به الناس .. لأن عبادتك هكذا تكن فاسدة .. لأنك طلبت غير الله فى الحقيقة .. فما كانت عبادتك إلا عبادة لشهوة نفسية .. تريد أن تحقق بها رغباتك .. وفى أن يشير الناس إليك بالمشيخة .
5- ولو كنت صادقا فى نواياك .. لكنت أيقنت أن النافع والضار هو الله .. فلماذا تلجأ لمن لا ينفع ولا يضر ؟

فصحح وجهتك وأختبر نفسك وواجه حقيقتك .. واعلم أن الإخلاص هو طوق النجاة .. وبقدر إخلاصك يكن خلاصك ..
ثم بدأ الخاطر يرشدني إلى أمر آخر فقال لي :
وحتى يطمئن قلبك .. فاسأل أي روحاني معه حضور من الجن .. سؤال من كلمة .. وهو ( وبعدين ) ؟
معنى كلمة ( بعدين ) .. تعني .. "وماذا بعد ذلك" ..
وكان المعنى المراد مني فهمه .. هو تصحيح إدراكي للأمور الروحانية .. وعدم إنبهاري بوجود أي ملكات روحانية مع أي شخص .. لأن جميع الخلق متساوون فى هذا العطاء مؤمنهم وكافرهم .. فما الميزة التي تبحث عنها هنا .. وكأن هذا الخاطر يريد ان يقول لي :
** وبعدين ما الذي أضافة لك الكشف الروحاني والأنوار البيضاء والخضراء .. في علاقتك مع الله ؟
** وبعدين ما الذي أضافه لك الكشف الروحاني من معرفة ربانية .. في علاقتك مع الله ؟
** وبعدين ما الذي يبهرك فى ما يصنعه الروحاني أمامك من معرفته مثلا بأن مسحور ؟ وبعدين ؟ ماذا أضاف لك ذلك في علاقتك مع الله ..
** وبعدين ما الذي ستصل إليه بوجود الجن معك ؟
** وبعدين وماذا بعد أن أعطوك الجن بعض الكشف ؟
** وبعدين وماذا بعد ان عرفت بعض الامور المخفاه ؟
فهل ستغير من قدر الله شيئا ؟!
فلماذا لا تكن مع الله من البداية .. وتقول يارب حتى النهاية ..
***********************
هذا كان جزء من التربية التي حدثت معي فى الصغر .. أحببت أن أشارككم بها .. عسى ان ينتفع بها أحد .. 
ولو لاحظتم ستجدون أني استخدمت كلمة " وبعدين " مع الروحانيين عندما كبرت قليلا فى العشرينات .. كما ذكرت الحوار فى المقال السابق.. 
عموما سيدي القارئ : 
إذا كنت تبحث عن المعرفة .. فهي ليست من الجن .. ولكن الجن هم من يأخذون المعرفة منك فى الغالب إلا إن كانوا قد سلكوا الطريق الرباني على يد مشايخ من الإنس وبلغوا مقام الولاية .. وبقدر اتصالك بالله بقدر ما سترى من معرفة ..

 وإلى هنا يكون ختام الجزء الثاني .. ويليه إن شاء الله تعالى الجزء الثالث .. وهو يتحدث عن مخاطر الكشف الروحاني .. وكلام لأول مرة ستقرأه فى حياتك .. إن شاء الله  .


والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 33 تعليقًا:

  1. غير معرف20/2/15 1:25 ص

    اي ان عالم الجن مثل عالم الانس فهناك القلوب الطيبة والخبيثة وبقدر صفاء النفوس تكون العطايا والمنح من المللك القدوس وبقدر صفاء النية تكون المنح والعطية وبقدر حبك وصلاتك على خير البرية يكون المدد والعطاء موهوب لك من رب البرية اي ان الجن بغض النظر عن دينه وفكره يكون فيه من الخير او الشر بقدر نيته وعمله وقد يكون شخص روحاني مسلم يستخدم الجن غير المسلم للعلاج وقد يكون شخص روحاني غير مسلم يستخدم الجن المسلم للعلاج ارجو منكم توضيح هذ ا ليطمئن قلبي وجزاكم الله خيرا تلميذكم مجد عدن اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : مجد
      ما ذكرته ( اي ان الجن بغض النظر عن دينه وفكره يكون فيه من الخير او الشر بقدر نيته وعمله ) كلام صحيح
      وما ذكرته ( وقد يكون شخص روحاني مسلم يستخدم الجن غير المسلم للعلاج وقد يكون شخص روحاني غير مسلم يستخدم الجن المسلم للعلاج ) .. ممكن طبعا .. ولكن الأمر يتوقف على صلاح قلب الشخص .. وقيامه بالفرائض والأعمال الصالحة مع الله .. مع عدم الإنقطاع عن الذكر
      تحياتي لك

      حذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    بارك الله فيك سيدي.....و زادك الله علما .....و كشف الله لك من علمه و عرفك به.... و جعلك من الموقنين.
    تحياتي الخالصة

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي سامي .. فتح الله عليك فتوح العارفين .. ورزقك صدق ومعارف الصديقين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  3. غير معرف20/2/15 11:44 ص

    ماشاء الله ولا قوة الا بالله ..زادك الله من فظله وكرمه واحسن اليك
    فعلا تظهر للداكر انوار بيظاء وزرقاء وباللون الاخظر والاحمر واحيانا مثل ضوء القمر..فما تفسير دلك؟؟؟
    شكرا لك اخي خالد انار الله دربك كما انرت عفولنا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      فى المقال القادم إن شاء الله ستجد جزء مما تريد .. فى الجزء الخاص بمخاطر الكشف الروحاني ..
      ولكن مؤقتا كإجابة على سؤالك هذا بالذات فيمكنك الرجوع لهذين الموضوعين

      1- أسباب وأعراض وبدايات اللبس والمس الروحاني التي يتبعها الشيطان لدخول الجسد
      http://khaledouf.blogspot.com/2014/06/blog-post_15.html
      2- العطاء الإلهي .. والعطاء الرباني .. والعطاء الروحاني .. معرفة وأسئلة وشبهات فى النفس
      http://khaledouf.blogspot.com/2014/09/blog-post_28.html

      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف20/2/15 1:05 م

    ما رائيك فيما يقال عن الروحانيات من ناحيه جسم هوائى وترابى ومائى ونارى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      هذا الكلام صحيح فى حالة ثبات الإنسان على هيئة خلقته التى خلق عليها .. وهو محال عقلا ..
      فالانسان يعترضه ظروف ومشاغل تغير من احواله ..
      فالضوابط الموضوعه لطبيعة الاجسام .. غير صحيحة .. بنسبة كبيرة ..
      وبالمناسبة .. من له حال مع الله .. أي قريب من الله.. فلا ينطبق عليه هذا الكلام من أساسه ..
      وفى النهاية هو علم يستخدم فى الإرساليات والتأثير على الإنسان .. وبخاصة علم السحر ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف22/2/15 9:36 م

      جمييل جداا انا فى انتظار الجزء الثالث

      حذف
    3. غير معرف24/2/15 6:18 م

      فييييييييييييييييييييييين التاااااااااااااااااااااااااااالت

      حذف
    4. غير معرف27/2/15 2:46 ص

      ههههههههههههه انا مليت من الانتظار

      حذف
  5. غير معرف22/2/15 5:56 ص

    جذاك الله خير يا استاذنا ولي سؤال خارج الموضوع اذكار الصباح والمساء هل يجوز قولها بين الاذان والاقامة في الفجر والعصر قبل ان اصلي و انا في المسجد ام الافضل بعد الصلاة وجذاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      الأصل تقرأ فى الوقت الذي بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر ..
      ولكن إن لم يسمح لك وقتك بذلك .. فاقرأ الاذكار فى الوقت الذي تراه مناسبا لك .. سواء قبل الصلاة او بعدها .. أو فى اى اوقات اخرى
      ولا تقطع الذكر أبدا .. أكرمك الله
      تحياتي لك

      حذف
  6. غير معرف22/2/15 8:16 م

    اللهم إكشف الغم والهم والكرب عن أمة محمد و عن كل من قراء هذه السطور ،
    اللهم إكشف عنا ضلمة الجهل
    اللهم إكشف عنا كل ضر وكل سوء وكل مرض
    اللهم إكشف عنا ضلم الظالمين ....و حسد الحاسدين
    اللهم إكشف عنا أعداءنا من الجن والانس .وإصرفهم عنا كيفما تشاء
    اللهم إكشف عنا كل ميل ...مالت إليه قلوبنا إلى غيرك من مخلوقاتك
    اللهم إكشف لنا من العلم ما نعلم به يقينا أنك وحدك الكاشف
    اللهم إكشف عنا كل حجاب يحجبنا عن الاجابة
    اللهم إنا نشهد أنه لا كشف إلا كشفك وغيرك عاجز
    من الهاماتي........لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : لخضر
      ما ذكرته هو عين الكشف فعلا .. وهو الكشف الذي من المفترض أن يطلبه العبد من مولاه ..
      رضي الله عنك وأرضاك
      تحياتي لك

      حذف
  7. غير معرف23/2/15 6:40 ص

    والله يا أخي خالد كل ما تكتبه فيه الكفاية والشرح والتوضيح ...و جزاك الله كل خير ....كما تعلم أن الامة يقيناً تعيش صحوة إسلامية حقيقية على جميع المستويات ....و الحمد لله
    لا شك أنك من المصلحين في هذا الركن ......لان مجال الدعوة شاسع جداً جداً جداً .....ونتمنى أن نكون لك كما كان سيدنا هارون لسيدنا موسى عليهم السلام .....موسى هو الكليم
    و الرسول وأخيه هارون يشد كلامه بكلامه......ولكن إذا خالفت أمرك ...لا تاخذ بلحيتي أو براسي ...فاني لا أطيق ذلك .....ههههههه
    والله أخي خالد ..لا يصلح آخر هذه الامة إلا بما صلح أولها......ما هناك إلا الكشف الرباني .......لا يوجد كشف روحاني إلا باذن رباني
    ضعف في العقيدة ...ضعف في الايمان.....ضعف في اليقين .....ممنوع الكشف الروحاني على هذا النوع من الناس .....لانه سيخرب دينه بنفسه
    إذا لم تستطع أن تتذلل إلى الله وتدعو الله أولاً .....لا أنصحك أن تتعلق بمخلوقاته
    إذا سالت فسال الله ......إذا سخر الله لك الجن ....مرحباً ...إن شاء الله خير .....أن تتعلق بالجن مباشرة بدون أن تمر عن خالق الجن .....أخاف عنك من الشرك .
    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. الله أكبر ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن كل شيء عنده بمقدار هل يمكن أن أقول بأن ما قلته أخي الكريم هو تثبيت لما كشفة عنه و الله أعلم وما أوتيت من العلم إلا قليلا اللهم لا علم إلا لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم أخيرا وجدت من بني البشر من أثبت عنه

      حذف
  8. غير معرف26/2/15 4:40 م

    استاذ خالد فيه حد بينقل المواضيع ..بس من الواضح كدا انه بينسبها لنفسه ..دا الجروب ال بينقله فيه هو مجموعه عامه يعنى تقدر تشوفها من غير ما تعمل تسجيل دخول للفيس
    تحب اعمل معاه ايه ؟
    https://www.facebook.com/groups/747985951937855/

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/2/15 4:41 م

      انا ف الجروب دا واسم الحساب Ahmed medo وال كان برد اتكلم ع الاخ باسل السماحى

      حذف
    2. غير معرف26/2/15 4:44 م

      عموما ..انا بكتبله ع المنشورات ..شكرا لك نقل العلم تحياتى لك هههههه
      حاجه بسيطه تأكد انه منقول
      لا الغريب انه ناقل من ينقل موضوع من المدنة !!!!!! ودا جروب اساسا ..يمكن مبيعرفش يمييز ؟!!!!

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. غير معرف27/2/15 7:02 م

      اخى الكريم ..كلمت الاخ ابو خديجة ..ووصل الموضوع انه مسح المنشورات ال اخدها ودا بعد شوية كلام قالهم كدا . هههههههه سبحان الله

      حذف
    6. السلام عليكم و رحمة الله تعالى
      ....لقد سحبت تعليقي اخواني الاعزاء....بسبب ان ذلك الشخص مسح جميع منشوراته على الفيسبوك....و الله وحده يعرف ما في القلوب و نيات العباد
      .....تحياتي الخالصة.......و شكرا

      حذف

    7. أخي الكريم : احمد
      شكرا لك صنيعك .. ولكن أرجو ان يكون الكلام كان على الخاص وليس على العام ..
      ولا ادرى لماذا حذفهم .. هل لأنه لم يستطع أن يكتب كلمة " منقول " .. أو يكتب اسم الكاتب الاصلي .. ؟!!!
      عموما هذا اختياره .. وشكرا له اختياره فى كل الاحوال ..
      وشكرا لك
      أخي احمد .. وجزاك الله خيرا .. وأحسن الله إليك .. فى الدارين ..
      آمين
      ملحوظة : تم حذف تعليقي السابق .. أسوة بأخي سامي ..
      وجزى الله الجميع خيرا
      تحياتي لك

      حذف
    8. شكرا لك اهتمامك اخي احمد .. ومرحبا بك صديقا عزيزا فى المدونة .. ويسعدني كتابة تعليقاتك فى المدونة باسمك .. بدلا من اسم مجهول ..
      ودائما صديقا واخا عزيزا للمدونة ..
      تحياتي لك

      حذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة وبعد
    ردا على الاخ Ahmed medo وهذا للعلم فقط الاستاذ خالد بيك ابو عوف غنى عن التعريف لذلك فسأسكت ... أما عن الاخ احمد ميدو للعلم ليس الا
    الاستاذ خالد ابو عوف ادمن فى الجوروب ( ومعنى كلمة ادمن يعنى مالك للجروب )وكل مواضيعه تنقل بعلمة واهم مافى الموضوع نشر العلم والمعرفة وجزاكم الله عنا خير الجزاء وبتمنالك يا اخ احمد تعمل جروب او حاجة تفيد بيها الناس احسنلك ما تجيب فى سيرة الناس
    تحياتى لك
    أسد الشمال ,,,, احد ادامن جروب الروحانيات فى كشف المجريات بالقران والسنة على الفيس بوك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يا باسا باشا ..
      انت فهمت كلام أحمد ميدو بالغلط .. فهو يعرف ما تفضلت وذكرته ..
      ولكنه يتكلم عن صفحة اخرى تنقل المواضيع من المدونة بدون اذن .. ولو نسخت الرابط الذي وضعه ستجده ينقلك لصفحة أخرى ..
      ولم يقصد صفحتك انت !!!!
      واراد ان يخبرني انه نفس الشخص الذي كان قد تكلم معي بخصوص صفحتك فى السابق .. من باب التعريف عن نفسه هو .. ولا علاقة لك بالامر
      فوجب التنبية لإزالة اللبس قى فهم الكلام ..
      فكلاكما اخ فاضل ..
      وارجو أن يكون قد تم رفع الالتباس فى الكلام ..
      تحياتي لك

      حذف
  10. وردا ايضا على تعليق الاخ احمد ميدو وهذا للعلم ليس الا .... هذا الرابط اللى حضرتك ناسخو بالاعلى ليس رابط جروبنا وانما هو رابط جروب اسمو اكاديميه العلوم الروحانية والاسرار الربانية ...’ وهذا الجروب لا يمسنا بأى صلة
    لكن اسم جروبنا هو الروحانيات فى كشف المجريات بالقرأن والسنة ياريت حضرتك تفرق !!!!! وليس للجروب فرع اخر ههههه
    وهذا هو رابط جروبنا على الفيس بوك ( https://www.facebook.com/groups/390509481114871/ ) تحياتى للجميع وبعتذر على الاطاله
    اه صح نسيت حاجة اسمك يا اخ احمد مش موجود فى الجروب من شهرين ونصف تقريبا مش عارف حضرتك جبت الكلام دة منين ياريت تتأكد اولا وشكرا لك على التوضيح باسل مراد السماحى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      باسل ..
      انت فهمت كلام أحمد ميدو بالغلط .. فهو يعرف ما تفضلت وذكرته ..
      ولكنه يتكلم عن صفحة اخرى تنقل المواضيع من المدونة بدون اذن .. ولو نسخت الرابط الذي وضعه ستجده ينقلك لصفحة أخرى ..
      ولم يقصد صفحتك انت !!!!
      واراد ان يخبرني انه نفس الشخص الذي كان قد تكلم معي بخصوص صفحتك فى السابق .. من باب التعريف عن نفسه هو .. ولا علاقة لك بالامر
      فوجب التنبية لإزالة اللبس قى فهم الكلام ..
      فكلاكما اخ فاضل ..
      وارجو أن يكون قد تم رفع الالتباس فى الكلام ..
      تحياتي لك

      حذف
  11. أحسنت بارك الله فيك

    ردحذف
  12. الصوفيون تكلمو كثيرا عن الكشف وأحواله
    لكن على حسب ضني، والغريب أنهم لم يتكلموا عن الكشف الروحاني الابليسي أو الضلماني الذي يذخل فيه الجن أو الشيطان

    ردحذف
  13. يقينى بالله31/12/15 2:43 م

    ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار...
    إلهي عبدك ببابك ، فقيرك ببابك ، مسكينك ببابك ، سائلك ببابك ، ذليلك ببابك ، ضعيفك ببابك ، ضيفك ببابك يا رب العالمين .فيامن له وجهه لايبلى واسم لاينسى وستر لا يهتك ونور لا يطفأ وباب لايغلق اسألك يارب العالمين يا نور السموات والارض يا قديم الاحسنان ان ترضى عنا و تنزل سكينتك ورحمتك علينا كما انزلتها على المؤمنين يوم البيعة تحت الشجرة بحق قولك ((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)) اللهم ارضى عنا كما رضيت عنهم وانزل سكينتك علينا كما انزلتها عليهم فقضلك وجودك ورحمتك يا ارحم الراحمين .

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف