الروحانيات فى الإسلام: هل السحر يغير من قدر الله - ولماذا نصلح من حالنا ونجتهد فى الدعاء ووالإجابة غير مضمونة ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 9 يناير 2015

هل السحر يغير من قدر الله - ولماذا نصلح من حالنا ونجتهد فى الدعاء ووالإجابة غير مضمونة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل السحر يغير من قدر الله ؟
 ولماذا نصلح من حالنا ونجتهد فى الدعاء والإجابة غير مضمونة ؟
كنا قد توقفنا في المقال السابق عند سؤالين .. ولكن هذين السؤالين يرتبطان هذه المرة بالعقيدة الإيمانية في الإنسان .. ونظرا لأن الموضوع قد يطول .. ولا أحب الإطالة .. ولكن سنضع  ما يكفي للقلوب في مواجهة النفس والشيطان .. والعقل أيضا .. إن شاء الله تعالى .
وأحبك ان تعرف أن الإيمانيات محلها القلب وليس العقل .. ولكن نظرا للزمن الذي نعيش فيه .. فعلينا أن نحترم أقدارنا .. ونتعامل معها بالحسنى .. والله رؤوف بالعباد

وكنا طرحنا سؤالين :
1- هل السحر يغير من قدر الله ؟
2- سؤال مهم : مادام الأمر هكذا فلماذا نرهق أنفسنا ونقول يارب ؟ يعني بعد ما أصلح حالى فى العبادة وعلاقاتي من الناس واجتهد فى الدعاء .. بعد ذلك تقول لي : ممكن يستجيب أو لا يستجيب ؟!! يبقى بناقص الموضوع ده ؟

ونجيب عليهما بالآتي :

هل السحر يغير من قدر الله ؟
طبعا لا .. لأنه أصلا من قدر الله .. وطالما هو من قدر الله فلماذا لا ألجأ إلى صاحب القدرة ليغير الحال ..؟!
وذلك يتطلب .. أن تنظر الى حالك مع الله أولا .. ثم مع الناس .. ثم تجتهد في الدعاء .. وانتظر الى أن يفتح الله عليك بالفتح والفرج القريب ..
وهذا يجرنا إلى السؤال الثاني ..

مادام الأمر هكذا فلماذا نرهق أنفسنا ونقول يارب ؟ يعني بعد ما اصلح حالى فى العبادة وعلاقاتي من الناس واجتهد فى الدعاء .. بعد ذلك تقول لي : ممكن يستجيب أو لا يستجيب ؟!! يبقى بناقص الموضوع ده ؟

يا صديقي العاقل :

أولا : انت تفعل ذلك للحفاظ على ما تبقى من انسانيتك .. وحتى لا تعيش ذليلا بين الناس .. محسورا على حالك .. فالذي فى معية الله يظل عزيزا وإن أهانه الناس .. لأنه عزيزا بمعية الله .

ثانيا : العاقل هو من يقول اذا تساوى الطرفين عندى .. اذن فاختار احتمالية ما فيه النجاه .. وليس ما ليس فيه نجاه ..

ثالثا : هل انحلت مشاكلك حينما إلتجأت إلى غير الله .. أم ازددت يأسا وبعدا .. وازددت مشايخ نصابين ومشايخ جهلاء !!

رابعا : وهل إذا تركت طريق الله .. ستنحل مشاكلك ؟!! .. هل هذا كلام عقلاء !!

خامسا : الله يستجيب فى الوقت الذي يريد وليس فى الوقت الذي تريد .. كما سبق وشرحنا ذلك مرارا وتكرارا  .. ولكن نظرا لقصورك العقلي فى فهم الحقائق الإلهية ..

فيجب أن تفهم الآتي :
لو أجاب الرب على كل ما نحب ونرجو .. لظهر على العقل سؤال مهم جدا .. وهو :
أننا أصبحنا نملي شروطنا على الإله وهو يحققها لنا .. إذا فنحن قادرون عليه بسلطة السؤال .. وطالما نحن كذلك .. إذن فهو عاجز إن يرد دعوتنا وأصبح مسخرا لخدمتنا .. وطالما أصبح عاجزا ومسخرا لنا  .. فكيف يكون إله ؟

فهذا من باب الحكمة الإلهيه فى الكون .. حتى تفهم مع من تتعامل .. وحتى تعرف من أنت .. وحدودك إيه كإنسان .. هو أنك لا شيء بدون مولاك ..

مثال آخر : لماذا لا نرى الله بأعيننا ؟

لأنك لو رأيت الله بعينيك .. لقال لك العقل أن هذا الإله مخلوق .. لأن العين لا نرى إلا المخلوق فقط .. فمادامت رأت الله .. إذن فهو مخلوق .. ومادام مخلوق إذن فهو ناقص .. ومادام ناقص إذن فلا يستحق العبادة .. أليس كذلك ؟

فسبحان من أعجز العقل والجوارح عن أدراك ذاته تعالى ..

ويا صديقي المؤمن

أولا : يجب العمل مع الله .. وينظر الله إلى هذا العمل ويرى فيه الإخلاص .. حتى يتم القبول ..

ومثال ذلك : قصة قابيل وهابيل وتقديم القرابين ..  فهابيل قبل الله عطاءة .. لأنه قدم أحسن ما عنده إلى الله كقربان .. وقابيل قدم أسوأ ما عنده كقربان ..
فقبل الله من أحسن إليه وأخلص له .. لأن الله يقول ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) ؟!!

فأنت تريد أن لا تجتهد مع الله .. وتقول حاولت ولم يستجب لي .. طيب كيف بالله عليك ..؟

فاعلم ذلك يقينا

أن إجابة الدعاء من الله من باب الفضل .. وليس من باب العدل .. وإلا فالعزة الإلهية تأبى ذلك .. فمن أنت حتى تجرؤ بالتوجه الى الله بالدعاء .. ومن أنت حتى يستجيب لك ..
إنما هي أفضال وكرامات ربانية منحها الله لخلقه .. رحمة بهم
هذا التوضيح الأخير حتى تفهم .. إننا ندعو سميع مجيب من باب الفضل منه والرحمة منه ..
والعبودية .. تقتضي أن تعبد فقط .. ولا تنتظر مقابل .. لأنك عبد .. والعبد لا يملك من أمر سيده شيء .. كل ما يستطيع العبد فعله هو أن ينتظر من مولاه ما يجود به عليه ..
ولكن لأن الله رحمن رحيم .. فقد أذن بالدعاء .. وأذن بالإجابة .. تفضلا منه وكرما .. وليس واجبا ولا فرضا ..

ثانيا : وذكرنا من قبل مرارا وتكرارا الحكمة من حجب الدعاء وعدم إجابته .. وقد بين الحديث أحوال إجابة الدعاء .

ونذكرها هنا ملخصا ..
كما تم ذكرها في الحديث النبوي الشريف

*** أن الدعاء يجيبه الله بأحدى ثلاث طرق .. فإما أن ***

1- يكافأك على دعائك .. فيستجيب الدعوة كما طلبتها 

2- أو يكافأك على دعاءك .. فيصرف عنك من السوء بقدر دعاءك

3- أو يكافأك على دعاءك .. فيعطيك من الخير بقدر دعاءك


ثالثا : يقول تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) ..

فهل عملت بإخلاص واجتهاد حتى يرى الله إخلاصك في عملك ورسوله والمؤمنون ..؟

**************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 34 تعليقًا:

  1. غير معرف9/1/15 5:26 م

    بالنسبة لتجسيد الله جلت عظمته .....هناك قصة واقعية وقعت في اليمن ............جاء رجل وزوجته من إنجلتيرا إلى اليمن سياحة .....وكان رجل يماني مسن يسبح لله وفي يديه سبحة...فسالته المراة
    ماذا تفعل؟ قال أسبح واذكر الله .....قالت له وفي نيتها نوع من الاستهزاء......هذا ربك الله كم فيه من كيلومتر ؟؟ أجابها وأنت ،هل تحبين زوجك هذا .....قالت نعم أحبه .....قال لها : وكم طول هذا الحب أو كم من كيلومتر فيه ؟؟
    قالت له: الحب لا يقاس بالكيلومتر ........قال لها : الله هو الذي خلق الحب ......أنت لم تستطيعي أن تقيسي الحب الذي هو مخلوق بالكولمتر......وتريدين ميني أن أقيس لك خالق الحب بالكيلمتر......
    تحياتي ، سلام عليكم
    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. يا لخضر :
      الله عليييييييييييييييييييييييك
      اكرمك الله قصة رائعة
      تحياتي لك

      حذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً .
    صدق الله العظيم

    ردحذف
  3. غير معرف10/1/15 4:38 ص

    بنسبة إلى الدعاء وفرسان الاجابة .... أدعكم ما هذه القصة :
    وذكر بعض المفسرون في ترجمة فاطمة بنت الحسن أم
    أحمد العجلية قالت: (هزم الكفار يوما المسلمين في غزاة فوقف
    جواد جيد بصاحبه وكان من ذوي اليسار (أي الأغنياء) ومن
    الصلحاء فقال للجواد مالك ويلك إنما كنت أعدك لمثل هذا اليوم
    فقال له الجواد: ومالي لا أقصر وأنت تكل العلوفة إلى السواس
    فيظلموني ولا يطمعونني إلا القليل فقال لك علي عهد االله أني لا
    أعلفك بعد هذا اليوم إلا في حجري فجرى الجواد عند ذلك ونجا
    صاحبه وكان لا يعلفه بعد ذلك إلا في حجره واشتهر أمره بين
    الناس وجعلوا يقصدونه ليسمعوا منه ذلك وبلغ ملك الروم أمره
    فقال ما تضام بلدة يكون هذا الرجل فيها واحتال ليحصله في بلده فبعث إليه رجلاً من المرتدين عنده فلما انتهى إليه أظهر له أنه قد
    حسنت نيته في الإسلام وقومه حتى استوثق ثم خرجا يوما يمشيان
    على جنب الساحل وقد واعد شخصا آخر من جهة ملك الروم
    ليتساعدا على أسره فلما اكتنفاه ليأخذاه رفع طرفه إلى السماء
    وقال: (اللهم إنه إنما خدعني بك فاكفنيهما بما شئت) قال فخرج
    سبعان فأخذاهما ورجع الرجل سالمًا)
    لخضر لخضر

    ردحذف
  4. غير معرف10/1/15 7:15 ص

    غريب امرك ياخى لقد لاحظت فى مواضيعك انك تكتب كلمة الرب بدل الله وهذا لا يجوز بتاتا وإعلم انى نصحتك وإن عاندت ولم تبدلها
    ستحاسب عليها يوم القيامة وكما قلت كررتها فى اكثر من موضوع وإن كنت انا مخطئ او جاهل فإئتى لى بأية واحد من القرآن يقال فيها الرب
    معرفة بالألف واللام وهذه الكلمة تدل على شئ منكر غير معروف والله سبحانه جلا وعلا معروف فإنما عندما تقال تقال رب السماوات رب المشارق هكذا متبوعه بشئ من ذلك القبيل او يسبقها شي مثل تالله , من الله اوغيره
    فلو لم تكررها اكثر من مرة فى مواضيعك
    لما تغالضت عليك فى ردى هذا فكرما بالله بدلها سيكون هذا احسن وَأَقْوَمُ قِيلًا
    ولديك ايضا هذه الكلمات فيها خطأ " رحمن" فى هذه الجملة -(ولكن لأن الله رحمن رحيم .. فقد أذن بالدعاء ..) " "()

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
      اخي العزيز (الغير معرف) قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن) رواه الترمذي وصححه الألباني.
      اما عن كلمة...’رحمن’ فلا ادري اين الخطأ هنا يا اخي ؟
      و اعتذر كثيرا اخوتي الاعزاء عن المداخلة و بارك الله فيكم و في الاخير انصح الاخ ...’’غير معرف’’ أن يبحث اكثر و ان يسأل اهل العلم اكثر في هذا الموضوع
      و ان كان لذيه بما يفيدنا فأرجو أن لا يبخل علينا .
      و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

      حذف
    2. اخي الكريم :
      لقد رددت عليك سابقا .. وكنت تريد مني تحريف رسول الله صلى الله عليه وسلم .. بطريق الإشارة والتلويح ..
      وللسادة الزائرون الرجوع إلى عنوان هذا الموضوع من هنا حتى يعرفوا أصل الموضوع .. ويقارنوا بما كتبته وبما قاله الشخص صاحب التعليق ..
      http://khaledouf.blogspot.com/2011/11/blog-post_6389.html

      ولكن أحسبك لم ترى الجواب .. وأعيده عليك ولكن بطريقة موسعة قليلا ..
      واضح أخي الكريم أنك من المنكرين لفهم أصول الدين واللغة العربية .. بالإضاف إلى أنك من المنكرين للحديث النبوي الشريف .. وهذا كلام واضح جدا .. لأني أوضحته لك سابقا بالدليل .. ولكن سأعيده عليك للمرة الثانية امام القراء الأفاضل :
      فقد قلت ما ملخصه :
      1- انتبه يا اخي الكريم لاتهاماتك .. ولا تفترى على رسول الله الكذب ( وتتهم حديث رسول الله بالجهل على طريقة التلويح والاشارة ) .. وأنت تعلم
      فهل كان رسول الله يقول مالا يعلم ويخالف القرآن .. حينما قال ( الصَّدقةُ تُطفئُ غضَبَ الرَّبِّ وتدفَعُ مِيتةَ السُّوءِ ) ، وحينما قال ( صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُّوءِ والصَّدَقةُ خفيًّا تُطفِئُ غضَبَ الرَّبِّ ) ..
      فهل كان صلى الله عليه وسلم مخالف للقرآن أم مبتدع على الله ؟ حاشاه صلى الله عليه وسلم ..
      لقد قلت فى تعليقك ( هذه الكلمة تدل على شئ منكر غير معروف والله سبحانه جلا وعلا معروف ..) فهل كان صلى الله عليه وسلم يدعو المسليمن إلى شيئ منكر غير معروف .. ؟ .. حينما ذكر ذلك فى الاحاديت السابقة !!
      هل تدعي على رسول الله بالجهل وعدم المعرفة .. يا هذا .. خبت وخاب عملك .. وطاب رسول الله وطاب عمله ..
      واتضح واتفضح امرك .. ولو كنت من الرجال لكان لك أسما .. ولكنك " غير معرف " .. ولكنك معروفا عند الله .. وهو سيجازيك على ما قصدته .

      3- أما كونك تطلب مني ان احرف فى الحديث الشريف وكلام العرب وصحيح الكتاب والسنة .. لسفه فى نفسك .. وضلاله فى قلبك .. وبحقد على رسول الله تكتمه فى صدرك .. فاذهب الى مواقع الملحدين ستدعم كلامك وتصفق لك .. ، وستجد مواقع ضالة ومضلة .. تعينك على تحريف حديث رسول الله .. اذا كان هذا هو مرادك

      4- كونك لم تصل يوما صلاة المسلمين ولم تقرأ القران يوما ( فتقل الحمد لله رب العالمين ) .. ولم تقرأ الحديث الشريف وتنكر كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .. فهذه مشكلتك الخاصة ..

      5- وإذا كنت لا تعرف أن الصفات الإلهية إذا افردت بالذكر يضاف إليها حرفي التعريف ( الالف واللام ) .. واذا أضيف إليها اداه النداء يحذف اداة التعريف .. فهذه أيضا مشكلتك الخاصة ..

      6- تقول علي أنك لاحظت أني أكرر أسم الرب فى مقالاتي .. هذا وإن كان غير صحيحا .. إلا إنني سأظل أكرره .. حبا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
      إلا إذا كنت تعتقد أن مقوله ( يا رب ) . هي كمان بدعة وانحراف فى الدين !!!!!!!! .. فهذه تكون مشكلة نفسية أخرى

      7- ما المشكلة فى قول ( الله رحمن رحيم ) .. ؟!! أم لأنني لم أذكر الأسماء معرفة بالألف واللام .. ؟
      هل هذا كلام يقوله انسان أصلا ..!! اتقي الله

      8- خذ بنصيحة أخي سامي صاحب التعليق السابق .. فى أن تبحث كثيرا وأن تسأل أهل العلم ..

      أخي الكريم : لو حسن النية صادقا فى النصيحة ولم تعرف الردود السابقة .. فإني أعتذر إليك اعتذارا .. وإن كنت تعرف ما ذكرته لك سابقا .. فأسحب اعتذاري لفساد نيتك تجاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بريء منك أمام الله ورسوله والمؤمنون ..
      واعلم أنك تواجه أمرا خطيرا مع الله ورسوله .. واتقي الله ..

      وختاما شكرا لأخي سامي .. على ردك .. وجزاك الله خيرا ..

      والتعليقات للجميع حق الرد فى أي وقت .. وعلى أي موضوع أو تعليق ..
      طالما يستطيع ان ينفع أخاه .. أو يستطيع أن يدفع شبهة عن أخيه ..
      تحياتي لكم جميعا

      حذف
  5. احسنت يااخ خالد جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاك الله بالخير خيرا .. وفضلا واحسانا .. آمين

      حذف
  6. موضوع جميل كالعادة، لكن لدي وجهة نظر مختلفة فيما يخص استجابة الدعاء:
    - أنا في رأيي انا الله يستجيب دعاء العبد عندما يدعوه بيقين( و التجربة خير برهان ).
    - و عندما لا يستجيب الله دعاء العبد فهذا لأن العبد يدعو و في قلبه شك.
    لذا لن يستجيب الله دعاءه لأنه لم يحقق شرط مهم من شروط الدعاء وهو (اليقين)، ولأن الله كريم فلن يرده عبده خائب وسيدخر له هذا الدعاء ليوم القيامة أو يصرف عنه من السوء بقدر دعائه و هذا جزاءا لاستجابته لأمر الله عز وجل و قيامه بدعاء الله عز وجل( و هذا رغم تقصير العبد و سوء ظنه بربه).
    الله عز وجل قال "ادعوني أستجب لكم" ونحن ندعوا الله و الشك يملأ قلوبنا و هذا بسبب المفاهيم الخاطئة التي ورثناها بالاضافة إلى سوء أعمالنا.

    في الأخير أحب أن اقول أنه كلما كان العبد محسن و مطيع لله كلما حسن ظنه بربه ( وكلما حسن ظنه بربه زاد عنده اليقين و بالتالي نال المطلبوب باذن الله) و العكس صحيح.

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الكريمة حنان :
      شكرا لردك الجميل .. ولكنه كلام ليس مخالف لما سبق بل .. إضافة مهمة منك .. وهي إضافة مهمة جدا ..
      فجزاك الله خيرا ..
      وهذه الجمله كان فيها المفيد ( أنه كلما كان العبد محسن و مطيع لله كلما حسن ظنه بربه ( وكلما حسن ظنه بربه زاد عنده اليقين و بالتالي نال المطلوب باذن الله)

      تحياتي لك

      حذف
  7. غير معرف10/1/15 9:57 م

    اخي خالد هذه كلمات موجهة الى الاخ ....’غير معرف’

    قطرة هذا من علم ربي ....عِلم الله هو الذي يعلم
    ليس عجب بل كان عيبي .....كثير جدال ما لايفهم
    هو العلم هذا ينير دربي ...لله احمده على النعم
    و نوره قد اضاء قلبي ... وحده هو يملي القلم
    على الواحد جعلت قربي ...نحمده شافينا من السقم
    لو كل بشر زاد في سبي ....و زاد علينا بقول اللمم
    ما جاوبته للحسنات أُربي .....نشكره الله خالق النعم
    الله خالقي زاد في ادبي ......كثيرا به رفعت اعالي القمم

    (قل هو علم الله......علم كثير لله وحده نحمده و نشكره كثيرا.)
    مع تحياتي ......خواطر و اسرار

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      جزاك الله خيرا .. ونور الله قلبك .. بنور محبته
      تحياتي لك

      حذف
  8. غير معرف11/1/15 2:15 ص

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ------------

    اول شئ ما قلته من سباب وشتام مردود عليك إن شاء الله ولا حاجة لأرد عليك بما قلت
    ثانيا انا لم اقرأ الرد السابق وإلا لكنت رددت عليك فى نفس الموضوع
    ثالثا وهو الأهم انا كنت حسن النية صادقا فى النصيحة لك ولا يهمنى إن شكرتنى او شتمتنى
    فانا نصحت لك وانت حر إستمر مثلما شئت فى خطئك ذلك شأنك وانت محاسب على ماتكتب
    لأنه لو كان كلام عادى فليست مشكلة ان نخطأ نحن البشر اما عندما تكون الكلمات فى ما ذكره الله فى القرآن الكريم فيجب
    ان نتبين ما نكتب, نعم انا طلبت دليل من القرآن واكرر واقول احضر لى ولو اية واحدة من القرآن يقال فيها
    الرب وانا اتحداك ان تجدها فهذا مستحيل ولوقعدت تفصل القرآن حرف حرف فإنك لم ولن تجدها
    هكذا "الرب" بل ستجدها غير معرفه بالألف واللام وانت تعرف ان كلمات القرآن موزونة وكل حرف وجملة يحمل
    ما لا نعلم تأويله ولا يعلم تأويله إلا الله
    ولا تقول انك بينت لى فأنت لم تبين اى شئ ما لم تحضر الدليل ومن طريقت كلامى تعرف اننى لست ملحد ولا اريد سوء الا اننى اريد الأصلاح وما لك متكبر عن كلمة الله وتقول اننى اقول لك حرف الحديث بل نهيت ان تذكرها فى سياق الكلام العادى ضمن الموضوع وكاننى انا من قال هذا الكلام او اتيت به من عندى اوليس مذكور فى القرآن الله إذا فأين العيب وهذه اقوم قيلا
    وانا لم اتهم الرسول فكفاك كذبا وإفتراء إبتغاء ان تضهر انك على حق وهذا يدل على انك لا تقبل الرأي الأخر
    وتمشى بمقولة مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ
    فكلمة الرب التى ذكرتها انت فى موضوعك هذا لم تكن ضمن حديث نبوى وحتى وإن كانت ومن رأى
    انه إذا ما كان النص عادى فالأحسن ان نكتب الله وإذا كان نقل لحديث نبوى فلا بأس من نقله كما هو بما كتب فيه تجنبا للوقوع فى الخطأ ومن باب التمييز لأن الرب ايضا تقال عند المسيحيين
    فى إنجيلهم المحرف
    ومثلا لو قلنا بسم الرب الرحمان الرحيم او نقول صلى الرب على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين فإنك تحس انها خاطئة وثقيلة ولا تقال هكذا وهذا ما يفرق عن كلام الله وكلام البشر فكلام الله له وزن خاص من خلاله تعلم انه كلام الله
    وإن اخطأت فمن نفسى وإن اصبت فمن الله اما كلمة رحمن فهى تنقصها الألف اى رحمان لأن الله رحمان رحيم
    وهذا خطأ ليس مقصود منك ربما العجلة فى الكتابة هى ما جعلك تسهو عن هذا الأمر
    تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      أنا لم أقل أنك سببت أو شتمت .. فمن أين هذا الكلام ؟
      وإن كنت تقصد إنني ساببتك أو شتمتك .. فأين هذا الكلام أيضا ؟
      فكل ما ذكرته هو هو توصيف لحال قلبي وصدرى .. تجاه الحديث الشريف الذي تنكر الأخذ به .. والكلام كان واضح وصريح ..
      أما فيما يتعلق باتهامك للرسول .. فقلت بطريق الإشارة والتلويح .. وهذا كلام واضح أيضا وليس فيه لبس .. وهذا ظاهر من المقال السابق .. لأنني لم أذكر اسم الله " الرب " .. ولكنه جاء فى الحديث .. ولم يأتي أثناء المقال .. فماذا يفهم من كلامك .. ياأخي .. ؟
      تريد مني تغيير اسم الرب .. فى المقال السابق ذكره .. ولم أذكره فى متن المقال .. فماذا يفهم ؟
      لذلك وضعت الرابط .. للاطلاع ومراجعة الكلام .. حتى لا يظن الناس أن اصل الموضوع من هنا .. ولكن له أصل سابق ..
      وإلا أخبرني أين قلت كلمة " رب " فى المقال السابق .. ؟
      اما باقى ماذكرته أخي لا يعتبر حجة سرعية وأنت تعلم ذلك ..
      واهلا ومرحبا بك فى كل وقت .. وأهلا ومرحبا بك فى كل تعليقاتك
      وعموما .. أنت كنت حسن النية .. واعتذر إليك إن أسأت إليك أو أسأت فهمك .. وجزاك الله خيرا وجعلك من المقبولين دنيا ودين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  9. غير معرف11/1/15 4:21 ص

    هذه المدونة على حسب ما أظن هي ليست دروس في اللغة أو الحديث أو الفقه أو البلاغة...يا أخي إذا كان لك مشكل مع كلمة ،إتصل بالاخ خالد على الخاص وليس على العام ....أما اتصال على العام ...هذا معنى أنه في نفسك
    شي .....أو موسوس لك من طرف الشياطين حتى وإن كنت على حق.......أنا على يقين أن هذه المدونة ستكون مستهدفة من طرف شياطين الانس والجن لانها تستهدفهم وتسعى إلى تصحيح العقيدة في الروحانيات ......
    عايز تنصح ...إنصح في السر ...وإلا أنك أداة للشياطين لخلق بلبلة حتى وإن كنت على حق .....على الأقل خالد عمل جهد خاص كبير في تصحيح العقيدة ..ومحاربة السحرة.....ولسنا هنا في تدريس البلاغة في اللغة العربية
    والله سبحانه يعلم ما في نياتنا......السحر والشعودة من أخطر المشاكل التي تواجهها الامة .....يا خالد إستمر ..اصبر ..وستبتلى ........يا الأخ غير معروف ( هذا دليل الى أنك مدفوع من الشياطين حتى وإن كنت على حق ) أقول
    لك تدريس اللغة في الأزهر وليس هنا .
    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم : لخضر

      جزاك الله خيرا .. ولو تعرف ما يفعله معي الروحانيون .. خصوصا بعد أصبحت بضاعتهم راكده .. وحيلتهم بالية .. وحجتهم ساقطة
      والحمد لله .. بات كثيرا من الناس يعقلون .. أن الروحانيات .. هى أعمال قلبية مع الله .. وليست جن وعفاريت
      وأصبح كثيرون يريدون السلوك الرباني .. ويواظبون على الحزب الكبير .. وهناك من فتح الله عليه فتحا كريما
      والله يرزق من يشاء بغير حساب ..
      وكتابتك فى التعليقات لها أثر يا لخضر .. فقد راسلني كثيرين على الايميل .. وامتدحوا تعليقاتك ..
      فأنت .. وغيرك من الأصدقاء ... لكم تأثير فى الناس .. من خلال تعليقاتكم ..
      خصوصا وان المدونة ارتفع الان عدد المشاهدات فى اليوم الواحد الى أكثر من ألفين زائر .. والحمد لله .

      تحياتي لك

      حذف
  10. غير معرف11/1/15 7:36 ص

    حتى نعطى لكل ذي حق حقه ما كتبته هنا( كلمة رحمن فهى تنقصها الألف اى رحمان لأن الله رحمان رحيم
    وهذا خطأ ليس مقصود منك ربما العجلة فى الكتابة هى ما جعلك تسهو عن هذا الأمر) انا اسحبه لاني انا على خطأ

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      جزاك الله خيرا .. فى كل الأحوال .. فقد كنت حسن النية ..
      ويشرفني التعرف إليك
      تحياتي لك

      حذف
  11. غير معرف12/1/15 6:05 ص

    وإلا أخبرني أين قلت كلمة " رب " فى المقال السابق .. ؟
    -------------
    كنت سأكتب كلاما كثيرا لكنى فضلت ان اختصر
    لذلك فقط هذا من باب التوضيح فانا لم اعترض على كلمة "رب" بل إعترضت على كلمت " الرب" وهنا ك فرق بينهما قد وضحته فى الرد السابق
    -------------------
    اما باقى ماذكرته أخي لا يعتبر حجة سرعية وأنت تعلم ذلك ..
    ------------
    انا يا اخى لا اعلم ذلك كل ما اعلمه ان كلمة الرب تستعمل فى كتاب الأنجيل المحرف ولم يرد ذكرها فى القرآن مرة واحده
    ربما تكون هى حقيقتا كلمة من اسماء الله ولكننا لا نعلم ذلك لأن الأنجيل محرف ولا توجد النسخة الحقيقية
    ويمكنك الأطلاع على هذا الموضوع
    ملاحظة :اختصرة الرابط لأنه طويل
    http://past.is/uPP3u
    لتعرف ان كلمة الرب تستعمل فى ما يدعونها بالمسيحية لتتأكد لذلك قلت من الأول من باب التميز عدم ذكرها حتى يأتى بيانها
    من الله
    وهذه اسماء الله الحسنى ولا يذكر فيها '"الرب'" وكذلك لا يذكر فى القرآن مطلقا وانا اتحدى اى واحد يبحث وياتى لى باية مذكور فيها هذه الكلمة

    http://www.yabeyrouth.com/pages/index738.htm

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      شكرا لك اجتهادك ..
      وإن كنت وددت أن تعرض لنا وتقول .. قال الله وقال الرسول .. وكلام علماء المسلمين .. ولكن ..
      مادام هذا هو رأيك .. فحري بك أن تكتب .. ( هذا رأيي الخاص .. وقناعتي الشخصية ) .. ولا مانع من ذلك ..
      فكل انسان له حق التفكر ..
      ويسعدني أخي ان نتعرف بك
      تحياتي لك

      حذف
  12. غير معرف12/1/15 7:32 ص

    يا لهوي ،طلع البحث صحيح ، اللهم نج خالد من عقابك وإغفر له بسبب قوله كلمة الرب بدل رب ،اللهم تجاوز عن جهله وزده من علمك وتقبل منه أعمالة،يا رب انك غفور رحيم حليم ،اللهم اني اشهد أنه يحبك ويحب رسولك .حتى أنا مش عايز أذكر إسمي مثل المتدخل الباحث المجهول و تكون دعوة غيب مستجابة إن شاء الله .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
      اخي العزيز ....’’غير معرف’’....ان اخواننا المسيحيين هداهم الله هم من ادعو ربوبية المسيح عليه السلام , فهناك رب واحد لا رب غيره , و هم كذلك يستعملون اسم ...’الله’.... كما هو موجود في ذلك الموقع ....’’وإذ ابتدأ يغرق صرخ قائلًا " يا رب نجنى" (متى14: 30) فمد الرب يده ونجاه والذين في السفينة سجدوا له قائلين بالحقيقة أنت ابن الله" (متى14: 33).’’....و بهذا هم يستعملون اسم الله و كذلك اسم الرب.
      اما نحن المسلمون فنستعمل اسم ’’الله ’’ و الرسول صلى الله عليه و سلم استعمل في احاديثه الشريفة اسم ’’الرب’’ معرفة بالالف و الام ايضا و لو كان فيها تحريف او هي خاصة بالنصارى فقط لما حدثنا بها رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو لا ينطق عن الهوى بل كلامه وحي يوحى.
      يا اخي العزيز.....ان كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لم ينفي او ينكر اسم ’’الرب’’...’’بالالف واللام’’... فهل يجرأ بشر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم أن ينكر ما لم ينكره الحبيب صلى الله عليه و سلم؟...و هل هناك اعلم بأمور الدين من رسول الله صلى الله عليه و سلم؟... و الاحاديث التي تكلم بها الاخ خالد صحيحة و صريحة. و ان كان اسم ...’’الرب’’ ...قد استثني به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقط...فلماذا لم يخبرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بهذا الاستثناء؟
      اخي الكريم انا ايضا اعتذر منك لانك اثبت حسن نيتك, و ربما كنت انت هو الذي على حق و لكن لو تفضلت علينا بأدلة من اهل العلم المتعارفين عليهم يكون ذلك احسن.
      و ان كنت من احد المشايخ او احد طلاب العلم فيسعدنا التعرف اليك و لكن بأدلة أكثر شرعية ذات منهج علمي.....و الله اعلم....
      و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

      حذف
    2. ...اخي العزيز نسيت ان انبهك بشيء مهم ...ان الانجيل لم ينزل بالغة العربية و أن نسخ الاناجيل الاربعة الحديثة ترجمة في وقت قريب جدا.
      و لا اظن ان هناك افصح من رسول الله صلى الله عليه و سلم لسانا و تعبيرا.
      سلام الله عليكم.

      حذف
    3. اخي الكريم : سامي
      طبت وطاب قولك .. وجزاك الله خيرا ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. اخي الكريم :
      صاحب .. يالهوي ..
      اعتقد أنك قد قررت إقامة الحد عليك .. بسبب قولك ( يالهوي) ..
      لقد قلت كلمة الرب .. وكأنني أخطأت فى حق الدين .. فما بالك باللي يقول ( يالهوي) .. هههههه

      وجزاك الله خير على دعائك .. ويسعدني التعرف بكل زائري المدونة ..
      تحياتي لك

      حذف
  13. غير معرف12/1/15 10:02 م

    انا ذكرت ما لدى وقلت ان هذه الكلمة الرب ليست موجودة فى القرآن ولا فى أسماء الله الحسنى ولو كانت معمول بها لذكرت بصريح العبارة واضحة وجليّه نحن نثق فى القرآن الذى
    لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم وكذلك نثق فى الله فى المرتبه الأولى ثم رسولنا الكريم ولكن لا نثق فى التاريخ الذى ينقل الأخبار وحتى نوضح وحتى لا نقع فى الخطأ فأنا قلت انه إذا ما كان النص عادى فالأحسن ان نكتب الله وإذا كان نقل لحديث نبوى فلا بأس من نقله كما هو بما كتب فيه تجنبا للوقوع فى الخطأ ومن باب التمييز لأن الرب ايضا تقال عند المسيحيين
    فى إنجيلهم المحرف وقال الأخ انهم يستخدمون الله فى كلمات الأنجيل فهل نسيت انه محرف فيه جزء من كلام الله وجزء محرف كتبه بشر فلماذا نعطى لانفسنا فرصة لنقع فى الخطأ بينما يمكن تفاديها ويكفى انهم يقولون ان الرب هو المسيح وهذا كفر بالله على العموم الاخ خالد يبدو انه يعاند ولا يريد ان يتقبل الأمر هو حر لكن اعلم انك ستحمل وزر ما كتبته إن كنت على خطأ وكذلك ستحمل وزر كل من يقرأ لك فإستمر مثلما تشاء انت تتحمل المسؤولية وانا لن اتدخل مرة اخرى
    هذا اخر رد لى فى هذا الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم سيدي
      شكرا على ادلائكم برأيكم الخاص و نحن نحترم رأيكم رغم اختلافنا في الرأي
      و لكن لا يجب ان ننسى المهم و هو ان يكون قلبك دائما مع الله سبحانه و تعالى و هذفنا هو قربه عزوجل.......طالبين رحمته و مغفرته و عفوه
      ’’ فاعفو عنا و اغفر لنا و ارحمنا فانت ارحم الراحمين’’
      السلام عليكم

      حذف
  14. غير معرف13/1/15 11:16 ص

    حفظك الله ورعاك اخي خالد
    بفضل من الله عن طريق المدونة وصاحبها عرفت الكثير............دقت حلاوة القرب من الله
    تغيرت حياتي للافضل ...............وارجو من الله المزيد
    تقبل الله منك وجعله في ميزان حسانتك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      طهر الله قلبك بنور معرفته .. وغفر لك ذنبك .. وجعلك من المقربين
      آمين
      تحياتي لك

      حذف
  15. غير معرف25/6/15 2:05 ص

    هل هناك ما يسمى بالاراوح الشريرة وهل هى مسميات للشياطين ام تختلف

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      كل روح مؤذية .. تسمى شريرة .. مهما كان عقيدتها .. ومهما كانت نوعها ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف25/6/15 11:11 م

      اخى خالد كتبت بعض الاسألة ولم يتم الموافقة للرد عليها ..أرجو الرد

      حذف
    3. أخي الكريم :
      حضرتك سألت عن سحر الكابالا .. ما هو ؟
      الإجابة .. الله أعلم
      ملاحظة : لم أعد أقوم بالرد على أي أسئلة لا تتعلق بموضوع المقال ..
      شكرا لك
      وتحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف