الروحانيات فى الإسلام: ج30: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - هل صح حديث الْمُغَرِّبُينَ الذي جاء فيه (الذين شترك فيهم الجن) وفيه دلالة على وجود أولاد من الجن - كيف فهم مفسري الأحاديث وصف (الْمُغَرِّبُينَ) الذي أتى في حديث (الْمُغَرِّبُونَ الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ) - هل المغربين يصح أن يقال فيهم أنهم الذين انتقلت إليهم صفات من الجن - هل جاء في حديث نبوي أن بلقيس ملكة سبأ كانت أمها جنيَّة وأبوها إنسي - هل حديث (اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) فيه دليلا على الإنجاب من الجن - هل قال النبي أن المخنثون هم أولاد الجن - هل قال النبي (لا تقوم الساعة حتى تكثر فيكم أولاد الجن من نسائكم، ويكثر نسبهم فيكم) - هل قال النبي أن الجن هو إخواننا بالنسب.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 2 مارس 2023

Textual description of firstImageUrl

ج30: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - هل صح حديث الْمُغَرِّبُينَ الذي جاء فيه (الذين شترك فيهم الجن) وفيه دلالة على وجود أولاد من الجن - كيف فهم مفسري الأحاديث وصف (الْمُغَرِّبُينَ) الذي أتى في حديث (الْمُغَرِّبُونَ الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ) - هل المغربين يصح أن يقال فيهم أنهم الذين انتقلت إليهم صفات من الجن - هل جاء في حديث نبوي أن بلقيس ملكة سبأ كانت أمها جنيَّة وأبوها إنسي - هل حديث (اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) فيه دليلا على الإنجاب من الجن - هل قال النبي أن المخنثون هم أولاد الجن - هل قال النبي (لا تقوم الساعة حتى تكثر فيكم أولاد الجن من نسائكم، ويكثر نسبهم فيكم) - هل قال النبي أن الجن هو إخواننا بالنسب.

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الزواج والجماع والإنجاب

بين الجن و الإنس

حقيقة شرعية أم خرافة تراثية

وتحقيق خرافة جماع الملائكة للإنس

 (الجزء الثالث من الرسالة)

(الفصل الثلاثون)

#- فهرس:

:: الفصل الثلاثون :: عن مناقشة الأحاديث التي استدل بها البعض في إثبات إنجاب بين الجن والإنس ::
1- س107: هل صح حديث الْمُغَرِّبُينَ الذي جاء فيه (الذين يشترك فيهم الجن) وفيه دلالة على وجود أولاد من الجن ؟

2- س108: كيف فهم مفسري الأحاديث وصف (الْمُغَرِّبُينَ) الذي أتى في حديث (الْمُغَرِّبُونَ الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ) ؟
3- س109: هل المغربين يصح أن يقال فيهم أنهم الذين انتقلت إليهم صفات من الجن ؟
4- س110: هل جاء في حديث نبوي أن بلقيس ملكة سبأ كانت أمها جنيَّة وأبوها إنسي ؟
5- س111: هل حديث (اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) فيه دليلا على الإنجاب من الجن ؟
6- س112: هل قال النبي أن المخنثون هم أولاد الجن ؟

7- س113: هل قال النبي (لا تقوم الساعة حتى تكثر فيكم أولاد الجن من نسائكم، ويكثر نسبهم فيكم) ؟ 

8- س114: هل قال النبي أن الجن هو إخواننا بالنسب ؟
*********************
:: الفصل الثلاثون ::
:: عن مناقشة الاحاديث التي استدل بها البعض في إثبات إنجاب بين الجن والإنس ::
*********************
 
..:: س107: هل صح حديث الْمُغَرِّبُينَ الذي جاء فيه (الذين يشترك فيهم الجن) وفيه دلالة على وجود أولاد من الجن ؟ ::..
 
- من الأمور التي أشار إليها بعض العلماء بأنها قد تكون دليلا على وجود حدوث إنجاب بين الجن والإنس .. وهو حديث الْمُغَرِّبُينَ .. وهذا هو الحديث:
- عن السيدة عائشة قالت: (قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ رُئِيَ فِيكُمُ الْمُغَرِّبُونَ؟» قُلْتُ: وَمَا الْمُغَرِّبُونَ؟ قَالَ: «الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ») رواه أبو داود .. وقال الأرنؤوط في تخريج سنن أبي داود: إسناده ضعيف، لتدليس ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز-، وضعف أبيه عبد العزيز بن جريج، وأم حميد لا يعرف حالها..، وضعفه الألباني في تخريج أبي داود ..، وقال محقق تفسير البغوي عند الحديث رقم 1306: إسناده ضعيف جدا، والمتن شبه موضوع، أم حميد لا يعرف حالها، قاله الحافظ في «التقريب»، وعبد العزيز بن جريج والد ابن جريج، لين الحديث، غير حجة، وابن جريج مدلس، وقد عنعن.
 
- وفي رواية عن عائشة بلفظ: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فيكم المغربين .. قلت: يا رسول الله وما المغربون ؟ قال: الذي يشرك فيهم الجن) رواه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول.. والحديث ضعفه الشيخ الألباني في تخريج "مشكاة المصابيح" (برقم 4564)..، وفي السند يوجد "أم حميد" وهي مجهولة لا يعرف حالها، وفيه عبد العزيز بن جريج وهو ضعيف الحديث .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يتبين لك من الرواية التي استدل بها البعض أنها رواية ضعيفة جدا ولا يصح الإستدلال بها في إثبات مسألة غيبية.
 
****************************
 
..:: س108: كيف فهم مفسري الأحاديث وصف (الْمُغَرِّبُينَ) الذي أتى في حديث (الْمُغَرِّبُونَ الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ) ؟ ::..
 
#- أولا: من أقوال العلماء في شرح حديث المغربين ..
- قال الإمام الطيبي رحمه الله (المتوفى:743هـ) في شرح كلمة "المغربون" في حديث (الْمُغَرِّبُونَ: الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمُ الْجِنُّ):
- و(الْمُغَرِّبُونَ) بتشديد الراء وكسرها:
1- المبعدون عن ذكر الله تعالى عند الوقاع حتى شارك فيهم الشيطان .
2- وقيل: سموا مغربين .. لأنه دخل فيهم عرق غريب أو جاء من نسب بعيد .
3- وقيل: أراد بمشاركة الجن فيهم .. أمرهم إياهم بالزنا وتحسينه لهم .. فجاء أولادهم من غير رَشْدَة . ومنه قوله تعالى: (وشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ والأَوْلادِ) .
 
4- وقيل: ويحتمل أن يراد به من كان له قرين من الجن يلقي إليه الأخبار وأصناف الكهانة. (راجع شرح الطيبي على مشكاة المصابيح ج9 ص2973) .. وراجع ما قاله الشيخ المناوي في كشف المنهاج والتناقيح في تخريج احاديث المصابيح ج4 ص110 .. ، وما قاله القاضي البيضاوي في تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة ج3ص183 ..، وما قاله بن القيم في اعلام الموقعين عن رب العالمين ج4 ص310 ..، وما قاله الشيخ بن مفلح في الفروع وتصحيح الفروع ج8 ص391 .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على حديث المغربين وما قيل في شرحه:
1- الآراء الذي ذكرها الإمام الطيبي هي جامعة لكل ما قاله مفسري كلمة (الْمُغَرِّبُينَ) .. وكل رأي من هذه الآراء فيه نظر حين مناقشتها .. ليه ؟!!
- لأن الرأي الأول: مبني على رأي فاسد وهو رواية انطواء الجن على إحليل الرجل .. وهذا ليس دين ولا شرع وإنما مأخوذ من رواية فاسدة وباطلة تم روايتها عن مجاهد بن جبر التابعي .. وقلنا تالفة جدا سندا ومتنا وعقلا.
- والرأي الثاني: لا يصح عقلا وعلما لأن الجن من جنس مختلف ..
- والرأي الثالث: وهو المشاركة بالزنا فهذا كان موجود في زمن النبي وقبله ويحدث فعلا ..
- والرأي الرابع: لو كان المقصود هم الكهان وأصحاب القدرات الروحانية الخاصية .. فهذا كان موجود في زمن النبي وقبله .. ولكان أشار النبي لهؤلاء بأنهم من المغربين .. حيث كان يوجد الكهان والعرافين ومدعي النبوة وغيرهم .. 
 
- فلا يوجد أي رأي من هؤلاء يصح .. لأن الرواية فيها غموض في معناها .. بالإضافة إلى الفساد الذي في سندها أصلا ..!!
 
2- الحقيقة الإسلامية بمدلول علم الحديث تقول بعدم صحة الحديث .. وبالتالي لا يصح وصف (المُغَرَّبِين) .. لأن الإستدلال عليه باطل .. وما بُنِيَ على باطل فهو باطل ..
 
- وبُناءً على ما سبق .. فلا وجود لوصف المغربين .. حتى يثبت صحة هذا الحديث ..
 
3- حتى في شرح العلماء للحديث .. لم يقل أحد منهم أن المغربين هم أولاد للجن .. وإنما فيهم عرق من الجن كما قال البعض حسب ما تم ذكره في الحديث .. وعموما الرواية غير صحيحة وضعيفة جدا .. ولا يؤخذ منها معتقد غيبي ..
 
4- وإذا كان المقصد من المغربين هو ما يقال عن الروحانيين الذين لديهم قدرات روحانية خاصة ويصفونهم بالزوهريين .. فهؤلاء كانوا موجودين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مثل الكهان وكما قابل النبي صلى الله عليه وسلم بن صياد بنفسه وكان يأتيه هواتف تجمع بين الصواب والخطأ .. وكما كان ذلك في مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة وكان له في العرافة .. بل كان هذا حال بعض العرب المشهور عنهم العرافة والتعامل مع الجن .. ولو كانوا هؤلاء من المغربين لكان أشار إليهم النبي صلى الله عليه وسلم.
 
5- ولو كانت رواية الحديث صحيحة .. فأحسب أن وصف المغربين سيكون شيئا آخر خلاف الآراء الأربعة التي ذكرها العلماء سابقا ..
 
6- وجماعة الإنترنت الذين يستدلون بهذا الحديث ويزعمون بأن الجن يشارك الإنسان بنطفته النارية .. فليأت بالدليل القطعي الثابت من الدين على حدوث ذلك .. ثم يحل لنا الاعتراضات الخاصة بهذه المسألة والتي تم ذكرها في الأسئلة السابقة من هذه الرسالة كالتي في الأسئلة التالية التي ناقشناها في السؤال رقم (61-65-67).
 
#- وعموما في ختام بحثنا لمسألة أولاد الجن .. عند الكلام على بطلان عقيدة أولاد الجن .. سأسرد لك أخي الحبيب من الأدلة القرآنية والعقلية ما يثبت بطلان هذه العقيدة التي يروج لها هؤلاء الناس على الإنترنت عن وجود أولاد للجن والشيطان من عالم الإنس .. وكأنهم أتوا من نطفة الشيطان ليدافعوا عن ذلك دون تحقيق لما به ينطقون أو يكتبون ..!!
- شيء عجيب ومقرف في نفس الوقت ..!!
 
************************
 
..:: س109: هل المغربين يصح أن يقال فيهم أنهم الذين انتقلت إليهم صفات من الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- بالرغم من أن هذا السؤال .. تم كتابته في الجزء الأول من الرسالة برقم (63) تحت عنوان: (هل يصح القول بأن مشاركة الشيطان في الأولاد هي نوعا من المس ينتقل من خلاله خصائص روحانية لهؤلاء الأولاد ؟) ..
- وفي الجزء الثاني من الرسالة برقم (95) تحت عنوان: (هل التفعيل الروحاني يحدث نتيجة جماع الجن بين الجن والإنس؟).
..
 
- إلا أنني أحب دائما تكراره ويكون فيه مزيد إضافة فاتتني أو لخدمة الجزئية الذي أكتب فيها في مكانها ولابد من ذكرها لأنها قد تخطر على البال ببداهة العقل .
 
- وسبب الإهتمام بهذا السؤال .. حتى لا يظن متوهم أن المشاركة من الجن والشيطان .. تعني انتقال صفات جنية للإنسان ..!!
 
- ومسألة المغربين منتشرة على الإنترنت .. للتسويق لخرافة ما يصفه البعض بالطفل الزوهري .. ويحكون حوله حواديت ومواصفات وعلامات .. وهذا كله قد تم الرد عليه في (رسالة هل الزُّوهَريِّين من أبناء الجن وأصحاب القدرات الروحانية الخارقة ؟) ..
 
#- ولكن ظنك بأن المشاركة في الأولاد تعني وجود صفات منتقلة من الجن للإنس .. فهذا كلام غير معقول .. ليه ؟
1- لأنه لماذا لم تنتقل حينما يمس الشيطان الإنسان حين ولادته ؟
 
2- وهل يصح أن كل من لديه قدرات روحانية يقال عنه أنه من المغربين .. ؟!! فلو صح ذلك فماذا ستقول في الأنبياء والمرسلين ؟ هل سنقول أن الجن اشترك في أمهاتهم فتكون من الكذابين يقينا وشهداء الزور عليهم ؟!!
- وإذا لم يصح ذلك فما علاقة الخصائص الروحانية بوصف المغربين حينئذ ؟!!
 
3- ولو كان يمكن للشيطان نقل خصائص روحانية لكان نقلها لخدامه وأولياءه من باب أولى .
 
4- وكيف تنتقل صفات جنية إلينا .. وهم جنس مختلف عنا ولا تطابق في الفصيلة الجنسية بيننا وبينهم ؟!!
 
5- ولماذا لم يأت نبأ صحيح في الشريعة كلها يقول بأن للشيطان أو الجن قدرة على الإنجاب من الإنس ؟!!
 
6- كانت أساطير العرب معلومة لعرب الجاهلية مثل قصة (عمرو بن يربوع) التي ذكرناها هنا في الرسالة .. والذين من قبيلته كان بعض الصحابة .. فلماذا لم يقل النبي حينئذ أنهم من سلالة الجن ؟!! ولماذا هم أنفسهم الذين أسلموا لم يقولوا بذلك ؟!!
 
- لأن هذا كذب ولم يحدث .. إنما هي أساطير رواها عرب الجاهلية .. راجع السؤال رقم (س47: من أين أتت أسطورة الزواج من الجن والإنجاب منهم عند عرب الجاهلية ؟ - قصة "عمرو بن يربوع بن حنظلة بن مالك مع الغولة ساحرة الجن") .
- والله أعلم .
 
#- وما سبق يكفي لمن رزقه الله نعمة الفهم والإدراك .
 
*************************
..:: س110: هل جاء في حديث نبوي أن بلقيس ملكة سبأ كانت أمها جنيَّة وأبوها إنسي ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأمور التي أشار إليها بعد العلماء على وجود إمكانية وجود أطفال من الجن .. من خلال علاقة بين الإنس والجن .. هو وجود روايات قيلت في بلقيس ملكة سبأ التي كانت في عهد سليمان عليه السلام .. وجاء في هذه الروايات أن أمها كانت جنية وأبوها ملك من ملوك الإنس ..!!
 
#- وهذه هي الروايات التي استندوا إليها ..
- (حديث ضعيف ومتن منكر) .. عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (كَانَ أَحَدُ أَبَوَيْهَا جِنِّيَّا يَعْنِي مَلِكَةَ سَبَأٍ) رواه أبو الشيخ الأصبهاني في العظمة وغيره .. وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة وضعيف الجامع.
- وفي رواية بلفظ: (أَحَدُ أبَوَيْ بَلْقِيْسَ كَانَ جِنِّيَّا) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء ..
- وفي رواية بلفظ: (كَانَ أَحَدُ أَبَوَيْهَا جِنِّيًّا) رواه الطبراني في مسند الشاميين.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على الدليل السابق:
- أولا: الحديث السابق ضعيف السند .. فذكره بن القيسراني في ذخيرة الحفاظ بأن فيه "سعيد بن بشير" ضعيف .. وقال بن كثير في البداية والنهاية: غريب وفي سنده ضعف ..، وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة وضعيف الجامع.
 
#- ثانيا: رواية أبي هريرة عن النبي هي رواية منكرة المتن ولا يمكن قبولها ..
- لأنها مخالفة للعقل والعلم .. حيث لا يخفى أن اختلاف الأجناس لا يتولد عنه آخر من خلال الوطء .. لاختلاف طبيعة الجنسين (الجن والإنس) .. فلم نسمع أن إنسان جامع بهيمة وأتى منها ببهيمة لها خصائص إنسية .. ولكننا نعرف أن هناك من ينكح البهائم فعلا لأنه إنسان شاذ جنسيا ..!!
 
- وإذا كان العلم لا يقول بإمكانية حدوث ذلك .. ولم يحدث ذلك في أي زمان .. فكيف يمكن قبول مثل هذه الروايات التي هي مجرد أقوال ملفقة وليست في الحقيقة أحاديث ضعيفة بل أحسبها موضوعة وتم تلفيقها من بعض مخترعي الأحاديث في أزمان سابقة ..
 
- فحتى لو صح السند فلا يمكن أن يصح المتن .. لا يمكن ولا يعقل أصلا. 
 
#- ورحم الله الإمام بن حيان الاندلسي إذ قال: وقد طولوا في قصصها بما لم يثبت في القرآن ولا في الحديث الشريف . (تفسير البحر المحيط ج7 ص67).
 
#- ثالثا: تحقيق الروايات التي رواها بعض الصحابة والتابعين وتابعي التابعين في قصة الملكة بلقيس .. "سبعة روايات" ..
- رواية عن قتادة بن دعامة .. وروايتين عن مجاهد بن جبر .. ورواية عن عثمان بن حاضرٍ .. ورواية عن محمد بن كعب القرظيّ .. ورواية عن وَهْبِ بن مُنَبِّهٍ.. ورواية عن زهير بن محمد .
 
- وقد سبق ذكر هذه الروايات وتحقيقها تفصيليا في هذه الرسالة .. عند الفصل الثالث في السؤال رقم (13) تحت عنوان (ما هي يعض الآيات والأحاديث التي استند إليها من قالوا بإمكانية حدوث زواج بين الإنس والجن ؟).
- علما بأن روايات التابعين ما هي إلا فقط مجرد أقوال مرسلة ولا دليل عليها ولا حجة فيها لإثبات أي شيء .. هذا على افتراض صحتها وأغلبها ليس كذلك ..!!  
 
# وبهذا يكون ختام الكلام على هذه الرواية .. التي لم تصح ف إثبات أن أم بلقيس كانت من الجن ..!!  
- والله أعلم .
 
*******************
..:: س111: هل حديث (اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا) فيه دليلا على الإنجاب من الجن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الأمور التي استدل بها البعض عن الإنترنت رواية الحديث التي جاء فيها ..
- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَوْ أنَّ أحَدَكُمْ إذا أرادَ أنْ يَأْتِيَ أهْلَهُ، فقالَ: باسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنا الشَّيْطانَ وجَنِّبِ الشَّيْطانَ ما رَزَقْتَنا، فإنَّه إنْ يُقَدَّرْ بيْنَهُما ولَدٌ في ذلكَ لَمْ يَضُرُّهُ شيطانٌ أبَدًا) صحيح البخاري.
 
- وقالوا أن التجنيب هو لأن الشيطان سيأتي وجامع مع الزوج .. وهذا من خلال الرواية المكذوبة على التابعي مجاهد بن جبر .. وكأن رأيه حتى ولو صح هو وحي يوحي وشرع علينا التسليم له .. !!
 
- وقد سبق مناقش هذه الرواية بالتفصيل في الفصل الحادي والعشرون .. تحت عنوان (س67: هل حديث النبي (لَوْ أنَّ أحَدَكُمْ إذا أرادَ أنْ يَأْتِيَ أهْلَهُ فقالَ: باسْمِ اللَّهِ- اللَّهُمَّ جَنِّبْنا الشَّيْطانَ) فيه دلالة على إمكانية جماع الجن للإنس ؟)..
 
- وقد أظهرت لك ما في هذه الرواية بكل تفصيل .. وأنها لا دلالة فيها لجماع الشيطان لإنسان .. وإذا كان لا جماع له مع الإنسان .. فكيف يمكن للعقل أن يتصور أنه يمكن أن ينجب منه ؟!!
 
- هذا الإضافة إلى أنه لا يوجد في الحديث أصلا ما يشير إلى الإنجاب .. ولا يوجد أحد قال او سيقول أن تجنيب الشيطان معناه أنه تجنيب أن يأتي منك بذريته .. فهذا كلام لا يُعقل أصلا ..!!
 
- ونكتفي هنا بالكلام على هذه الرواية .. لأنها مكتوبة تفصيليا عنه في السؤال رقم (67-68-69) فارجع إليه ..
 
********************
 
..:: س112: هل قال النبي أن المخنثون هم أولاد الجن ؟ ::..
 

- مما ينقله البعض على الإنترنت ويتداولونه لإثبات وجود طفل من الجن وبشكل إنسان .. هو ما جاء في الرواية التالية:
 
#- (حديث موضوع - سند ضعيف – ومتن منكر جدا وباطل) .. عن إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الفرج الغافقي ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، حَدَّثَنا عَمِّي ، حَدَّثني يَحْيى بْن أيوب ، عنِ ابْن جُرَيج، عَن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قَال: ("المُؤَنَّثونَ أولادُ الجِنِّ". قيل لابنِ عبَّاسٍ: يا أبا الفضلِ، كيف ذلك؟ قال: نهى اللهُ ورسولُه أنْ يأْتِيَ الرَّجلُ امرأتَه وهي حائضٌ، فإذا أتاها سبَقَه الشَّيطانُ إليها، فحمَلَتْ منه، فأَتَت بالمُؤَنَّثِ) رواه بن عدي في الضعفاء والذهبي في ميزان الإعتدال .. وقال بن القيسراني في ذخيرة الحفاظ: وهذا الحديث الحمل فيه على يحيى بن أيوب.. وقال أبو الحسن القطان في إحكام النظر: حديث منكر يرويه أبو أحمد بن عدي.
 

#- رواية أخرى - (حديث موضوع - سند ضعيف – ومتن منكر جدا وباطل) .. عن أَحْمد بن مُحَمَّد حَدثنَا أَحْمد بن مُحَمَّد القَاضِي حَدثنَا ابْن أخي ابْن وهب حَدثنِي عمي عَن يحيى عَن ابْن جريج عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (المخنثون أَوْلَاد الْجِنّ قيل لِابْنِ عَبَّاس كَيفَ ذَلِك قَالَ ان الله عز وَجل وَرَسُوله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نهيا أَن يَأْتِي الرجل امْرَأَته وَهِي حَائِض فَإِذا أَتَاهَا سبقه إِلَيْهَا الشَّيْطَان فَحملت فَجَاءَت بالمخنث) ذكره الشبلي في آكام المرجان نقلا عن الطرطوسي في كتاب تحريم الفواحش ..
 
- ورواه الذهبي مرفوعا بلفظ: (إِنَّ المُؤَنَّثِينَ أَوْلاَدُ الجِنِّ) رواه الذهبي في سير أعلام النبلاء.
 
- قوله (المؤنثون): أي الذكور الذين غلب على مظهرهم طباع الإناث.
 
# قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أولا: من حيث سند هذه الروايات التي استدلوا بها:
- الحديث الأول المرفوع والمنسوب للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه قال: (إن المؤنثون أولاد الجن):
 
- هذه الرواية أراها من مناكير (أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ) .. وأحسب أنه تم الخلط فيها بين المرفوع بالموقوف المروي على لسان الصحابي بن عباس ..
- ولكن على افتراض أنه مرفوع .. فهذا الحديث ضعيف ومنكر جدا .. لوجود ثلاث علل فيه:
1- وهو (إبراهيم بن إسماعيل بن الفرج الغافقي) وهو مجهول لا يعرف عن حاله شيء .. ولم أجده في كتب التراجم سوى أنه شيخ من أهل مصر وحدَّث عنه أبو أحمد بن عدي الجرجاني وأبو بكر بن المقريء الأصبهاني ..!!
 
2- وهو (أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ) .. وهو ضعيف عند أهل العلم ..
- قال النسائي: كذاب ، وقال أبو زرعة الرازي: لا أرى ظهر بمصر منذ دهر أوضع للحديث وأجسر على الكذب من هذا ، وقال البرذعي: كتب (أبو زرعة) بخطه كلامًا غليظًا يأمر بهجرانه ومباينته، ونسبه إلى الكذب المصرح. وكتب نحو ذلك أبو عبد الله محمد بن مسلم (ابن واره)، وأبو حاتم. (راجع الجامع في الجرح والتعديل 1/45) ..
 
- وأورده الذهبي في (الضعفاء 1/45) وقال: مختلف فيه .. قال بن عدي: رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه .. حدث بما لا أصل له .. قلت له عدة أحاديث لا تحتمل .. وقال احمد بن يوني: لا تقوم به حجة.
 
- وقال صلاح العلائي في المختلطين ص7: روى عنه مسلم في صحيحه .. وأخذ عنه أبو زرعة وأبو حاتم قديما .. ثم كثرت المناكير في حديثه بعد ذلك.
- قال ابن عدي: رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه.
 
- (قلت خالد صاحب الرسالة): وفيه أقوال أخرى تدل على أنه ضعيف الحديث بسبب اختلاطه في آخر حياته وتغير حاله .. ولكنه لم يكن كذاب كما قال البعض عنه .. ولكن اختلاطه هو سبب تضعيف العلماء له فضلا عن روايته أحاديث مناكير منهم حديث المخنثون هذا .. أما ما رواه مسلم عنه في صحيحه وما رواه أبو زرعة وأبو حاتم عنه فإنما كان قبل اختلاطه وضعفه .. فانتبه .
 
- فهذه معلومة مهمة جدا عليك أن تعرفها عن هذا الرواي لأنه صدوق قد اختلط عليه .. والذي أخذ بحديثه صحيحا كان قبل اختلاطه مثل مسلم وأبو زرعة وأبو حاتم .. ولكن بعد اختلاطه تركوا الأخذ عنه حتى أتهمه أبو زرعه بعد أن كان يأخذ منه ثم تراجع عن اتهامه له بالكذب واكتفى بتضعيفه.
 
- ومعنى الإختلاط: هو تغير يحدث في عقل الراوي يسبب له سوء حفظ ويدخل في روايته ما ليس من نص الحديث .. ويحدث ذلك الإختلاط إنما لكبر السن أو لفقد كتبه التي كان يدون فيها أو لمرض أصابه فأثر على درجة الحفظ في عقله أو غير ذلك ..
 
3- هو (يحيى بن أيوب الغافقي) .. وهو مختلف عليه ولكن له مناكير منها هذه الرواية .. وتقبل روايته في غير ما فيه نكارة .
 - قال أبو حاتم الرازي: محله الصدق ولا يحتج به .. وقال النسائي: ليس بذاك القوي ولا يحتج به . (راجع الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 3/191)
- ووثقه يحيى بن معين ويعقوب بن سفيان .. (راجع لسان الميزان 7/430) .

#- وفي الرواية الثانية: التي رواها الطرطوسي في كتاب تحريم الفواحش وذكرها صاحب آكام المرجان .. فهي رواية فاسدة أيضا لفساد متنها كما سياتي توضيح ذلك .. ولكن في سندها ثلاث علل:

1- وفيه (أحمد بن محمد القاضي) وهو السحيمي .. لم يسمع من أحمد بن عبد الرحمن بن وهب .. وليس من مشايخه أصلا .. والله أعلم .!!

2- وهو (أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ) .. وهو ضعيف عند أهل العلم .. وسبق الكلام عنه  

3- هو (يحيى بن أيوب الغافقي) .. وسبق الكلام عنه ..
 
#- ثانيا: من حيث متن الحديث وهو متن منكر جدا:
1- من الناحية العلمية:
أ- كيف يحدث تبويض للمرأة وهي حائض .. ؟!!
- انتبه أخي الحبيب .. ستجد بعض من لا يتقي الله رأيته ينقل كلاما دون تحقيق ليثبت إمكانية التبويض من المرأة وهي حامل .. ويقول قالت المراجع الطبية "دون ذكر لهذه المراجع": أن الدكتورة الأمريكية فلانه قالت ذلك . "ولا نعلم أي مرجع هذا ولا أي طبيبة هذه" ..!!
 
#- ولكن نسألهم (ونجاريهم في عقلهم على ما زعموه ) فنقول لهم:
- على افتراض حدوث ذلك .. فهل أثبتت هذه الأبحاث الوهمية أيضا أن الحمل في هذه الظروف يأتي منه المخنث ؟!!
- لا لم يثبت ذلك ..!!
- أفلا تعقلون ..!!
 
ب- كيف يأتي طفل من الجن وهو لا يمكن حدوث ذلك لاختلاف الفصيلة الجنسية بين الجن والإنس ؟!!
- فهل الجن مخنثون حتى نقول أن المخنث من الإنس هم من الجن ؟!! لا .. ليس لدينا دليل على ذلك ..
- فلماذا البعض لا يتعقل ما يكتبه ؟!!
 
2- من الناحية الشرعية:
- الرسول شاهد المخنثون وعرفهم .. بل وسمح لبعضهم دخول بيته للإطعام .. فعن السيدة عائشة قالت: ( كانَ يدخُلُ على أزواجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ مُخنَّثٌ.. فَكانوا يعدُّونَهُ مِن غيرِ أولي الإربةِ (أي لا مطمع لهم في النساء) ، فدخلَ علَينا النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يومًا وَهوَ عندَ بعضِ نسائِهِ، وَهوَ ينعَتُ امرأةً، فقالَ: إنَّها إذا أقبَلَت أقبَلَت بأربعٍ ، وإذا أدبَرت أدبَرت بثمانٍ (أي هو يصف لمفاتن المرأة) ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: ألا أرى هذا يعلَمُ ما هاهُنا، لا يدخُلنَّ عليكنَّ هذا .. فحَجبوهُ) رواه أو داود .. وصححه الألباني وشعيب الأرنؤوط.
 
#- وفي رواية أخرى: سمح النبي لهذا المخنث أن يأتي يوم أو يومين في الأسبوع .. ليأخذ حاجته من طعام وشراب ثم يرحل ..
 
#- ولدينا هنا سؤال مهم:
- لماذا لم يخبر الرسول زوجاته أو صحابته عنهم أنهم أولاد الجن .. في حين أنه كان أمر متكرر أمام الرسول ..؟!!
- فهذا أمر كاف في إبطال ما جاء من أحاديث تزعم أن المخنثون أولاد الجن ..!!
 
#- ثالثا: من عجيب بعض الناس في زماننا هذا ..
- أنهم يذكرون هذه الروايات ليستدلون بها على وجود أولاد من الجن .. ويصفونهم بالأطفال الزوهريين المباركين ..
 
#- وهنا أقول لهم: ألا تشعرون بالغباء والعار ؟ ليه ؟
 
1- لأنه كيف تحتجون بروايات فيها إدانة واتهام لكم .. لأنه بموجب ما تستدلون به ينكشف لنا أنكم أبناء للشيطان ومخنثون .. ؟ لأنه حسب زعمكم القبيح أن الشيطان جامع أمهاتكم مع آبائكم فكنتم ثمرة هذه العلاقة الشيطانية الملعونة ..!!
 
2- وطالما كان دليلكم مثل هذه الأحاديث فأنتم تفتخروا أنكم أبناء الجن المخنثين .. ولكن لماذا لا تفتخروا بقوله تعالى: ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) الإسراء70 ..؟!
 
- فيا لكم من نفوس وضيعة رضيتم بالذل والهوان .. ولم ترضوا بالكرامة والإحسان .. فلا عجب أن تظلوا خدما وأولياء للجن والشيطان ..
- فما هذا القرف الذي أنتم فيه تعيشون وبه تفتخرون ..؟!!
 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على هذه الروايات التي قيلت عن النبي في وصف المخنثون .. وهو بريء منها صلى الله عليه وسلم .. ولذلك كتبت أنها أحاديث موضوعة أي مكذوبة على النبي لأن متنها لا يمكن أن يكون قد قاله النبي صلى الله عليه وسلم وقد أوضحت سبب ذلك .. والله أعلم .

- وهناك روايات أخرى عن المخنثين وعلاقتها بأولاد الجن سأذكرها في الفصل الخاص بالروايات المروية عن الصحابة والتابعين .. إن شاء الله تعالى .

**********************

..:: س113: هل صحيح أن النبي قال (لا تقوم الساعة حتى تكثر فيكم أولاد الجن من نسائكم، ويكثر نسبهم فيكم) ؟ ::..
 
- من الأدلة التي استدل بها البعض على وجود أطفال من الجن .. وأن الجن ممكن أن ينجب من نساء الإنس .. هو ما جاء في رواة الحديث التالية:
 
#- (حديث سنده ضعيف جدا ومتنه منكر – وأحسبه موضوع) .. عن محمد بن عمر المعدل عن خلف بن سليمان النسفي عن محمد بن المصفى عن بقية بن الوليد عن عمران أو أبو عمران عن كرز عن نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى تَكثُرَ فيكُم أولادُ الجنِّ مِن نسائِكُم ، ويكثرُ نسَبُهم فيكُم ؛ حتَّى يجادِلوكُم بالقرآنِ ؛ حتَّى يردُّوكُم عن دينِكُم) رواه أبو بكر الكلاباذي في بحر الفوائد.
 
- وفي رواية بلفظ: (لا تذهب الدنيا حتى يكثر أولاد الجن من نسائكم) رواه الذهبي في ميزان الإعتدال.
 
#- قال الشيخ الألباني في تخريج هذا الحديث السابق:
- هذا إسناد ضعيف، ومتن منكر .. عمران أو ابن عمران .. لم أعرفه، فهو من مشايخ "بقية بن الوليد" المجهولين الذين من طريقهم كثرت المناكير في تحديث "بقية" عنهم بتدليسه إياهم .. أو بتصريحه بالتحديث عنهم ..
- ثم قال الألباني: أقول هذا على افتراض أن هذا السند إليه صحيح، وليس كذلك .. فإن خلف ابن سليمان النسفي ليس له ذكر في شيء من كتب التراجم التي عندي .. فهو الآفة إن سلم من شيخ "بقية". (راجع الضعيفة ج12 ص604-602) .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أولا: عن سند الحديث ..
- فهذا الحديث فيه ثلال علل:
1- العلة الأولى: وهي كافية لإبطال الحديث من أساسه وهي وجود (عبد الله بن عبد الملك بن كرز) في سند الحديث .. وقال بن حجر في لسان الميزان عنه: قال ابن حبان لا يشبه حديثه حديث الثقات يروي العجائب وقال العقيلي منكر الحديث، قال أبو زرعة هو ضعيف يضرب على حديثه. (راجع لسان الميزان ج3 ص312) ، و (راجع ميزان الإعتدال ج2 ص474)
 
2- العلة الثانية: وهي (عمران) وهو عمران بن جعفر .. وهو مجهول الحال ولا وجود لحاله في كتب التراجم ..
 
3- العلة الثالثة: هي عن (بقية بن الوليد) لا يقبل حديثه ويترك طالما يروي عن الضعفاء .. وفي هذا الحديث قد روى عن عمران بن جعفر وهو مجهول الحال ..
 
#- ملحوظة هامة: أما عن خلف بن سليمان النسفي .. فهو ليس علة في سند الحديث كما ظن الشيخ الألباني .. فقد وثقه السمعاني في كتاب الأنساب وقال: هو أبو سعيد خلف بن سليمان ابن عبد الله بن عبد الرحمن الدرزدهى النسفي، من قرية درزده، شيخ ثقة جليل . (راجع الأنساب للسمعاني ج5 ص333 برقم 1581).
- وذكره أيضا الإمام الذهبي في تاريخ الإسلام ولكن لم يذكر فيه جرح ولا عدالة .. (راجع تاريخ الإسلام ج6 ص942).
 
#- ثانيا: أما عن متن ونص الحديث ..
1- فهو لا يصح بأي حال من الاحوال لمخالفته العلم الثابت .. وهو أنه لا يصح الإنجاب من فصيلتين مختلفتين الجنسية .. كما سبق وذكرنا ذلك كثيرا .. وذلك سبب كافي لبيان وضع الحديث على النبي.
- وإلا فلماذا لم نجد آدميين بذيول وقرون وجناحات ؟!! أو يتحولون لحيوانات ؟!!
 
2- ومن ناحية أخرى .. كيف ستعرف أنهم أبناء الجن طالما يأتون بصورة مادية ؟!!
- ومن يزعم أن أولاد الجن ستكون له قدرات روحانية خاصة .. فنقول له: منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان اصحاب القدرات الروحانية الخاصة موجودين مثل الكهنة والعرافين أو عموما الذين معهم تابعا من الجن وغيرهم .. ولم يقل عنهم النبي أنهم أولاد الجن ..!!
 
3- ما العلامة المميزة في أولاد الجن الذين يجادلونا بالقرآن .. في حين أن المجادلين بالقرآن موجودون في كل زمان ومكان .. من الكفار والملحدين بل وممن ينتمون للإسلام أيضا ..!!

- فهل يعقل أن كل هؤلاء أولادا للجن ؟!! بكل تأكيد .. لا .. لأن هذه الرواية أراها ملفقة ومكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أحسن الاحوال فهي ضعيفة جدا .. والله أعلم .
 
#- وأحسب أن هذا الحديث تم وضعه وتزويره ونسبته للنبي .. للرد على من يجادلون بالقرآن حتى يستبيح البعض أن يتهموهم في أعراضهم أنهم أولاد شياطين .. والله اعلم .
 
#- وخلاصة ما سبق:
- هو أن الرواية التي استدل بها البعض على وجود أطفال من الجن .. إنما هي رواية باطلة ولا يصح الإحتجاج بها ولا الاستدلال بها ولا ذكرها إلا من باب التنبيه على أنها رواية باطلة .
- والله أعلم.
 
***************************


..:: س114: هل قال النبي أن الجن هو إخواننا بالنسب ؟ ::..
 
- من أغرب ما يمكن أن تقرأه في حياتك .. هو أن يجد شخص على الإنترنت .. يخبرك أن قول النبي صلى الله عليه وسلم في مؤمني الجن الذين أتوا لزيارته .. أنهم إخواننا بالنسب وليس بالإيمان ..!!
 
- حيث ذكر هذه الرواية التي قيلت في زيارة الجن الذين آمنوا للنبي .. عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال: (أَتَانِي دَاعِي الْجِنِّ فَذَهَبْتُ مَعَهُ فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ» قَالَ: فَانْطَلَقَ بِنَا فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ وَسَأَلُوهُ الزَّادَ فَقَالَ: " لَكُمْ كُلُّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا يَكُونُ لَحْمًا وَكُلُّ بَعْرَةٍ عَلَفٌ لِدَوَابِّكُمْ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَلَا تَسْتَنْجُوا بِهِمَا فَإِنَّهُمَا طَعَامُ إِخْوَانِكُمْ) صحيح مسلم.
 
- ثم زعم هنا أن الأخوة في الحديث هي أخوة نسب وليست اخوة إيمان ..!!
 
- وقال ما لفظه: " وهذا الحديث صريح في أنهم إخواننا في النسب لأن أمهاتهم من البشر والعكس .. ولا يقول قائل أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقصد أنهم إخواننا في الإسلام فقط .. أقول له يا أخي وهل الطعام الذي ذكره النبي صلي الله عليه وسلم من العظام للجن المسلمين منهم فقط أم أنه طعام لكل الجن؟ أكيد طبعا كل الجن وليس للمسلمين فقط. بمعني أنه لو وجد أحد الجن الكفار طعام من عظم فهل سيتركه ويقول هذا للمسلمين فقط؟ أكيد لا بل سيأكل وسيسمي الله عليه أيضا .. إذا فكل الجن إخواننا كما صرح الحديث " ..
 
# قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أما ما ذكره هذا الشخص فهو كلام باطل ولم يشير إليه النبي صلى الله عليه وسلم .. وأحسب من يقول بهذا الكلام السابق هو شخص قد بال الشيطان في أذنه بما أراده الشيطان أن ينطق به .. ليه ؟
 
#- أولا: من حيث مخالفته للعقل ..
1- ما هو مفهوم النسب ؟

- النسب هو القرابة والصلة بين أطراف تربطهم صلة رحم .. فما هو وجه القرابة بيننا وبين الجن من جهة الرحم ؟!! 

- وكيف يعقل حدوث ذلك يا بني آدم .. وهم أصلا من جنسية أخرى وخلقة أخرى وتكوين آخر ويستحيل أن يكون بيننا وبينهم نسبا .. وإلا صح أن يكون الإنسان والبهائم نسبا لأن البعض ممن غلبتهم أنفسهم وانحرفوا ينكحون البهائم ..!!
 
2- كيف يعقل وجود هذا النسب والقرآن أثبت أنهم يرونا ولا نراهم .. ؟!!
- فكيف أنجب الشيطان من المرأة الإنسية ذريته الخفية التي لا نراها ؟!!
- أليس هذا من تفكير من بال الشيطان في أذنه بوساوسه الضالة ليضل بها الناس ؟!!
 
3- طالما المرأة الإنسية في معتقدك الخاص والفريد من نوعه هي كانت سببا ووسيلة في إنجاب عالم الجن الأول ولازالت طبعا .. فعليك أن تثبت أن المرأة الإنسية تنجب الجسم المادي والروحاني  .. وإلا فأنت كاذب لأنه لا يعقل ما تقول .. بل ومدعي غيبا لا دليل لك عليه إلا أوهامك ..!!
 
4- لو كان الجن إخواننا بالنسب .. لكان لهم من الميراث ما لنا .. ولم يظهر في زمن من الأزمنة أن الجن ورث إنسان أو إنسان قد ورث جن ..!!
 
#- ثانيا: من حيث مخالفته مع القرآن .
1- القول بأن الجن إخواننا بالنسب .. هو قول معارض للقرآن .. لأن القرآن وصفهم بأنهم جن .. والجن ليسوا من أنفسنا حيث قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا) الروم:21 .. والجن ليسوا من أنفسنا ..
 
2- داعي الجن .. هم القوم الذين ذهبوا ليدعون قومهم إلى الإيمان .. بعد أن آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم .. قال تعالى: (يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) الأحقاف:31 .. وبالتالي فهؤلاء جماعة مؤمنة وصالحة .. وهؤلاء هم الذين قال تعالى فيهم (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) الجن:1.
 
- وبالتالي لو كان جماعة الجن هؤلاء إخواننا بالنسب كما قال هذا الجاهل .. ما كان القرآن ذكرهم بأنهم جماعة من الجن .. إذ كيف يكونوا من الجن وإخواننا بالنسب في عالم الإنس ؟!!
 
- فهم إذن من عالم الجن ولم يكن لهم يوما نصيبا من القرابة مع عالم الإنس إلا بقدر الإيمان ..
 
3- يقول تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) الحجرات:10 .. فهل هي اخوة نسب أم اخوة إيمان .. أكيد اخوة إيمان .. لأن المؤمنين ليس بينهم وبين جميعهم نسبا .. فما بالك بالجن كيف يكون بيننا وبينهم نسبا ؟!!
 
#- بل وعلى المنطق الفاسد الذي يروج له هذا الشخص .. فلا استبعد ولا استغرب أن يأتي ببدعة جديدة في قوله تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا) الأنعام 112 ..
- فيقول حينئذ: أن شياطين الإنس هم ولاد عم شياطين الجن لأن بينهم نسبا ..!!
 
- وطبعا لا يخفى على عاقل أن شياطين الإنس لا علاقة لهم بشياطين الجن إلا فقط من حيث استقبال الوسوسة في النفوس لفعل ما نهى الله عنه.. ولا يوجد نسب بينهما لأنه لا يعقل حدوث ذلك كما سبق وشرحنا بسبب اختلاف الجنسية .. فانتبه حتى لا يضلك أحد بكلام الله .
 
- بل وحسب منطقه الفاسد فلا استغرب لو استدل بقوله تعالى: (وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ) الأعراف 202 .. فيقول: بأن الأخوة أخوة نسب أيضا .. !!
- وهذا حينئذ يكون من الإلحاد الصريح في تفسير كلام الله .. لأنه لا نسب بين الإنس والجن .. وكيف يُعقل حدوث ذلك يا بني آدم ؟!!
 
#- ثالثا: من حيث ما قاله في الحديث الذي استدل به ..
1- أما عن قوله جازما أن مقصد النبي من قوله (طَعَامُ إِخْوَانِكُمْ) هو أخوة نسب .. فهذا حينئذ يسمى كذب على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يقل بذلك أحد من علماء المسلمين .. إذ لا يعقل أن يكون اخوة نسب وإلا كان بذلك هم من أنفسنا .. وفي ذلك تكذيب للقرآن .. !!
 
2- أما عن قوله (إخواننا في النسب لأن أمهاتهم من البشر) .. فهذا كذب آخر .. وإلا فليأت بالدليل الصحيح أن الجن أمهاتهم من البشر .. وليخبرنا من هن هذه الأمهات التي تنجب أبناء بعضهم خفي وبعضهم مادي ؟!!
 
3- وحينما أراد ان يظهر بمظهر العاقل فقال: (أقول له يا أخي وهل الطعام الذي ذكره النبي صلي الله عليه وسلم من العظام للجن المسلمين منهم فقط أم أنه طعام لكل الجن؟) !!
- ونحن نقول له يا أخي: ومن الذي كان يكلمه ويتحدث معه .. أليس جماعة المؤمنين الذين آمنوا وطلبوا لأنفسهم طلبا ؟!! أليس كذلك ؟
- ولو كان هذا عاما لكل الجن كما أنت زعمت فلماذا اختص العظم بما ذكر اسم الله عليه ؟!!
- فما علاقة باقي الجن يا بني آدم بخصوصية هذا الطعام .. الذي يتم أكله إذا ذكر عليه اسم الله ؟!! فهل تأكله الشياطين ؟!! بكل تأكيد .. لا .. فلماذا لا تعقل ما تكتب يا أخي ؟!!
 
#- أخي الحبيب القاريء:
- هذا الشخص الذي أحدثك عنه قد نقلت عنه من الإنترنت من أحد المواقع الإسلامية المشهورة جدا .. وقد ذكر بحثا وذكر فيه بعض البدع التي ابتدعها في النصوص الشرعية بما لم يأت به أحد من قبل .. والتي كان الغرض منها هو أن يثبت من أين أتى الشيطان بذريته .. وخلاصة بحثه أن ذرية الشيطان أصلها من الإنسيات ..!!
 
- وفي بحثه اكتفى بكلام نفسه وعقله فقط واختار من النصوص الشرعية ما ينتصر به لبحثه .. وكأن علماء الدين لم يكونوا موجودين في يوم من الأيام .. !!

#- وهذا الشخص له اختراعات فكرية أخرى في كلام الله .. خلاف ما ذكرته في هذا السؤال .. قد ذكرتها في أسئلة سابقة تحت عناوين:

أ- س104: هل في قوله تعالى (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ) دلالة على الإنجاب والتكاثر من الإنس؟
ب- س105: هل في قوله تعالى (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً) دليلا على أن للجن ذرية من الأولاد والأحفاد من البشر؟
 

#- وحقيقة ما قرأته له لم اقرأه في حياتي .. ولم أسمع به من قبل .. بل ولم أتصور أنه يمكن أن يفكر أحد في النصوص الشرعية بهذا الأسلوب الفاسد والغير أمين في تدوين العلم .. وذلك ليثبت وجود أولاد للجن من الإنسيات .. أو كما قال عن بحثه أنه للإجابة عن سؤال وهو: كيف أتت ذرية الشيطان ؟!!

- فاكتشف أن ذلك من خلال الإنسيات .. !! 
 
#- ولكن الجديد عند هذا الشخص ليس وجود أولاد من الجن فقط في عالم الإنس .. بل جعل عالم الجن كله أصله من أمهات الإنس .. فأتى بما لم يأت به الأولون والآخرون ..!!
 
#- وله أدلة أخرى ذكرها في بحثه .. قد نقلها من الكتب وهي أدلة عامة متداولة في الكتب قد ناقشت بعضها في هذه الرسالة .. ولازال بعضها أناقشه بإذن الله تعالى ..
 
- ربنا يهدي له نفسه ويصرف عنه شيطانه وهواه .. ويرده مردا جميلا ويرزقه نعمة العلم الصحيح .. آمين يا رب.
 
#- وبهذا يكون ختام المناقشات للأحاديث التي استدل بها البعض في اثبات وجود أولاد من الجن .. وننتقل بها لبعض الروايات التي ذكروها عن الصاحبة والتابعين لإثبات إمكانية وجود أولاد للجن من الإنس ..!!
*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 6 تعليقات:

  1. فعلا من ليس له شيخ فشيخه الشيطان
    " ومن يتق الله يجعل له فرقانا "
    اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت

    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وبارك في عمرك بالصحة والعافية
    وبارك في علمك ونفع به العباد في كل زمان ومكان
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. - السادة اهل المدونة ..
      - تم اضافة سؤال جديد للموضوع .. تحت عنوان :
      - س113: هل قال النبي (لا تقوم الساعة حتى تكثر فيكم أولاد الجن من نسائكم، ويكثر نسبهم فيكم) ؟
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. ربنا يمدك ويمد جميع المدافعين عن حمى الإسلام
    يارب تقبل

    ردحذف
  3. جزاك الله كل أستاذ خالد وفقك الله ورعاك وحفظك من كل سوء
    اللهم أرنا الحق حقاً وإرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وإرزقنا إجتنابه
    اللهم إصرف عنا الشر وأهله وإجعل كيدهم في نحورهم وإشغلهم في أنفسهم
    اللهم لا تسلط عليا من لا يخافك ولا يرحمنا... ولا تسلط علينا غبي لا جاهل
    اللهم لا تسلط عليا من يفتنا ونحن في رحابك وإحفظنا بكل حفظ هو لك يارب ة
    اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان يارب العالمين
    ***************************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. هل الصدقة تطيل العمر :
    كان الليث بن سعد يتاجر في العسل
    وذات يوم رست سفينة له محملة بالعسل وكان العسل معبأ في براميل فأتت له سيدة عجوز تحمل وعائا صغيرا وقالت له ، أريد منك أن تملأ هذا الوعاء عسلا لي فرفض وذهبت السيدة لحالها
    ثم أمر الليث مساعده أن يعرف عنوان تلك السيدة ويأخذ لها برميلا كاملا من العسل فاستعجب الرجل وقال له:-
    لقد طلبت كمية صغيرة فرفضت وها أنت الآن تعطيها برميلا كاملا
    فرد عليه الليث بن سعد ، يا فتى أنها تطلب على قدرها وانا اعطيها على قدري
    لو علم المتصدق حقّ العلم وتصور أن صدقته تقع في ( يد الله ) قبل يد الفقير ، لكانت لذّة المعطي أكبر من لذة الأخذ.
    هل قرأت عن فوائد الصدقة
    ركزوا على رقم 17 ؛ 18 ؛ 19
    اسمعوا يا متصدقين انتم ومن يعمل لإيصال الصدقة
    1- الصدقة باب من أبواب الجنه.
    2- الصدقة أفضل الأعمال الصالحات وأفضل الصدقة إطعام الطعام.
    3- الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة وتفك صاحبها من النار.
    4- الصدقة تطفيء غضب الرب وحر القبور.
    5- الصدقة خير ما يهدي للميت
    وأنفع ما تكون له ، ويربيها الله عز وجل.
    6- الصدقة تطهير ، وتزكية للنفس ومضاعفة الحسنات.
    7- الصدقة سبب سرور المتصدق ونضرة وجهه يوم القيامة.
    8- الصدقة أمان من الخوف يوم الفزع الأكبر وعدم الحزن على ما فات
    9- الصدقة سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات.
    10- الصدقة من المبشرات بحسن الخاتمة وسبب لدعاء الملائكة.
    11- المتصدق من خيار الناس والصدقة ثوابها لكل من شارك فيها.
    12- صاحب الصدقة موعود بالخير الجزيل والأجر الكبير.
    13- المنفقون من صفات المتقين والصدقة سبب لمحبة عباد الله للمتصدق.
    14- الصدقة أمارة من أمارات الجود وعلامة من علامات الكرم ، والسخاء.
    15- الصدقة سبب في إستجابة الدعوة وكشف الكربة.
    16- الصدقة تدفع البلاء وتسد سبعين باباً من السوء في الدنيا.
    17- الصدقة تزيد في العمر وتزيد في المال وسبب في الرزق والنصر.
    18- الصدقة علاج ، و دواء ، وشفاء.
    19- الصدقة تمنع الحرق ، والغرق، والسرق ، وتمنع ميتة السوء.
    20- الصدقة أجرها ثابت ولو كانت على البهائم أو الطيور.
    وأفضل صدقة تفعلها الآن هي مشاركه هذا الكلام بنية الصدقة لأن كل من يطبق هذا الكلام ويعلمه للأجيال القادمة يؤجر عليه بإذن الله .

    ردحذف
  5. طيب
    بسبب الفقر والغلاء = الشيطان شغال بقوة ونشاط وحيوية = يأتي الناس من أمامهم وخلفهم ويمينهم وشمالهم.
    يعني
    عمال يئول: ليه ربنا ميديلكمش فلوس.
    ربنا ميحبكمش
    ربنا ظلمكم
    وووو. ......
    ....
    شغال بالشكوك عشان الناس لاتؤمن بربنا.
    ...
    الفقر مصيبة وكارثة

    نسأل ربنا المدد والعون

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف