الروحانيات فى الإسلام: ج20: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - هل في آية (رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ) يوجد دلالة على إمكانية وطء وجماع الجن للإنس أو جماع الإنس للجنيات - من يحتج بآية الاستمتاع في وجود علاقة جنسية بين الجن والإنسيات أو بين الإنس والجنيات .. فعليه أن يثبت أمر ويلتزم بأمر.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 11 فبراير 2023

Textual description of firstImageUrl

ج20: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - هل في آية (رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ) يوجد دلالة على إمكانية وطء وجماع الجن للإنس أو جماع الإنس للجنيات - من يحتج بآية الاستمتاع في وجود علاقة جنسية بين الجن والإنسيات أو بين الإنس والجنيات .. فعليه أن يثبت أمر ويلتزم بأمر.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الزواج والجماع والإنجاب

بين الجن و الإنس

حقيقة شرعية أم خرافة تراثية

وتحقيق خرافة جماع الملائكة للإنس

 (الجزء الثاني)

(الفصل العشرون)

#- فهرس:
:: الفصل العشرون :: عن مناقشة الاستدلال بآية (رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ) لمن قال أنه دليل على جماع الجن للإنس والعكس ::
1- س67: هل في آية (رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ) يوجد دلالة على إمكانية وطء وجماع الجن للإنس أو العكس ؟
#- أولا: من يحتج بآية الاستمتاع في وجود علاقة جنسية بين الجن والإنسيات أو بين الإنس والجنيات .. فعليه أن يثبت أمر.
#- ثانيا: من يحتج بآية الاستمتاع في وجود علاقة جنسية بين الجن والإنسيات أو بين الإنس والجنيات .. فعليه أن يلتزم بما أقرته الآية .
********************
:: الفصل العشرون ::
:: عن مناقشة الاستدلال بآية (رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ) لمن قال أنه دليل على جماع الجن للإنس والعكس ::
**************************
..:: س67: هل في آية (رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ) يوجد دلالة على إمكانية وطء وجماع الجن للإنس أو العكس ؟ ::..
 
- من الآيات التي أشار إليها البعض بأنها تدل على جماع الجن للإنس والإنس للجن .. هو ما جاء في قوله تعالى: (وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ. وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأنعام 128 - 129.
 
- ثم قالوا بما معناه: الاستمتاع في الآية عام ولا تخصيص فيه لمتعة دون متعة .. وهذا يدل على أن هذه المتعة تشمل العلاقة الحميمة بين الطرفين .. وبالتالي هذا دليل على أن الجن يمكن أن يطأ ويجامع الإنس والعكس أيضا .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- بالرغم من وجهة نظر من استدلوا بهذه الآية .. وقد يكون ما أشاروا إليه هو صحيح في ظاهره .. إلا أن كلامهم هذا فيه نظر لو أخذناه على إطلاقه .. ليه ؟
 
- الاستمتاع هو طلب المتعة .. والاستمتاع المثبت في الآية هو من الطرفين وليس من طرف واحد .. أي أن هناك منفعة متبادلة بين الطرفين وموافقة حاصلة من الطرفين .. حتى يقال أنه يوجد استمتاع ..
 
- وبالتالي إذا كان الذي يحتج بهذه الآية لوجود إمكانية حدوث جماع من الجن للإنس أو العكس .. على أساس أن العلاقة الجنسية جزء من هذا الإستمتاع .. فهو هنا عليه أن يثبت أمر .. ويلتزم بأمر ..
 
###################
 
#- أولا: من يحتج بآية الاستمتاع في وجود علاقة جنسية بين الجن والإنسيات أو بين الإنس والجنيات .. فعليه أن يثبت الآتي:

1- يثبت أن الإستمتاع في الآية يندرج فيه الاستمتاع بالعلاقة الجنسية .. وهذا الإثبات لهذه العلاقة الجنسية بين العالمين يحتاج لدليل شرعي يؤكد به ما ذهب إليه في آية الاستمتاع .. وقد بحثنا في ذلك سابقا في الجزء الأول من الرسالة .. ولم نجد عليها دليل من كلام الله ولا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وإنما هي مجرد ظنون واحتمالات ..!!
 
- يعني بمعنى أبسط .. اثبت بدليل شرعي أن الاستمتاع بين الجن والإنس يندرج فيه الإستمتاع بالعلاقة الجنسية ؟!!
 
#- مع ملاحظة أن كتب التفسير لا تدرج هذه العلاقة الجنسية ضمن حدود الإستمتاع .. وذلك في حدود ما قرأته ..!!
 
- حتى أنك تلاحظ أن الفريقين الذين قالا بتحليل الزواج أو تحريمه وقد سبق الكلام عنهما .. فلم يحتج كلاهما بهذه الآية .. لأن باب الإستمتاع لابد له شرط التوافق والتراضي باستحلال كل شيء بين الطرفين وهذا الشيء هو منكر عند الله وممنوع فعله ..
 
2- ثم أن المستدل بهذه الآية عليه أن يثبت .. أنه يمكن إقامة علاقة جنسية بين الإنس والجن حتى يجعلها جزء من هذا الإستمتاع ..
 
- يعني بمعنى أبسط .. عليه أن يثبت كيفية حدوث هذه العلاقة وهو في حالة روحانية والإنسي في حالة مادية ؟!! إلا إن قلت أن الإنسي إما أصبح كيان روحاني أو الجني أصبح كيان مادي ؟!!
 
- فلو عجزت عن تحقيق معرفة ذلك .. فلا يحق لك أن تزعم بوجود شيء وأنت عاجز عن إثباته .. ثم تفرضه على الناس .. فهذا في حد ذاته اتهام بالنقص في معرفتك وشبهة في كلامك .. !!
 
- ولا يصح لك أن تفعل كما يفعل البعض فيقول: أن الكيفية غير معلومة وإنما نقر بذلك .. !!
- لا .. فهذا كلام عبيط ولا يقبله إلا عبيط .. ليه ؟
- لأن هذه ليس عقيدة دينية غيبية لأقبلها وأصدقها دون استعمال العقل فيها .. وعليك أن تجيب على ما سبق من أسئلة ..
 
###################
 
#- ثانيا: ومن يحتج بآية الاستمتاع في وجود علاقة جنسية بين الجن والإنسيات أو العكس .. فعليه أن يلتزم بما أقرته الآية:

1- عليك تلتزم بأن هذا الوطء لا يحدث إلا في حالة واحدة فقط دون غيرها .. وهي حين حدوث طلب متبادل بين الطرفين بهذا الإستمتاع .. لأن هذا نص الآية ..
 
2- ولا يحق لك أن تثبت إمكانية وطء وجماع للجن مع الإنس في غير هذه الحالة .. لأن هذه الحالة هي التي أثبتها القرآن فقط وهو الاستمتاع في علاقة تبادلية بين طرفين وهما الجن والإنس .. وعليك أن تلتزم بالنص وتقر بما فيه .. (هذا على افتراض أن العلاقة الجنسية جزء من الاستمتاع بين الجن والإنس) ..!!
 
- وبالتالي لو افترضنا أن لفظ الإستمتاع يحتمل فيه الاستمتاع الجنسي .. فيكون حدود الإستمتاع الجنسي في الآية مرهونة ومرتبطة بموافقة الإنس .. حسب نص الآية .. أي محدودة ومخصوصة بحدوث شرط التوافق والترضي ..
 
#- وما سبق يترتب عليه الآتي:
أ- لو أتى شخص وقال أن الجن يجامعه يقظة .. فهذا نفهم منه أنه كان في علاقة رضى من قبل مع هذا العالم الروحاني وإلا ما كان قدر على هذا الوطء .. لأن هذا شرط حدوث الاستمتاع .. فما الذي فعله هذا الشخص حتى تحدث معه هذه العلاقة الجنسية الكاملة يقظة ؟!!
 
- والذي يقول لم يفعل شيئا والجن يجامعه يقظة .. فهذا يكون مشكوك في كلامه .. ولعله نسى ما قد فعله .. أو لعله فعل ما لم يكن يظن أنه سيترتب عليه استمتاع من الجن به بهذه الصورة ولكنه كان يعلم أن سيترتب عليه منفعة من فعله وإن لم يكن يعلم أن الجن هو الوسيط في ذلك .. لكن لابد أن يكون الإنسي فعل شيئا ترتب عليه حدوث هذا الإستمتاع الجنسي الكامل ..
 
ب- أما من يقول أن الجن يجامعه في المنام .. فهذا خيال .. والخيال لا حكم فيه ..!!
 
#- خلاصة القول:
1- ليس لك أن تقول أن الجن له القدرة على أن يطأ الإنسيات ويجامعهن أو الإنسي له القدرة على جماع الجنيات .. بدلالة آية الإستمتاع .. ثم تسكت .. لا .. لأن لو فعلت ذلك تكون قد أخطأت ونسبت للنص القرآني ما ليس فيه .. وذلك لأن الآية تكلمت عن حالة فريدة فقط يتم من خلالها حدوث هذا الإستمتاع وهي الموافقة بين الطرفين على هذا الفعل .. هذا على افتراض أن الإستمتاع الجنسي يدخل في مفهوم الإستمتاع في الآية .. وعلى افتراض إمكانية حدوث جماع بين الجن والإنس أصلا .
 
2- وما عدا ذلك فلا دليل عليه في الآية .. ولا يصح حينئذ القول أن يقول أحد بحدوث جماع جنسي كامل يقظة بدون اتفاق أو تراضي أو معرفة مسبقة .
 
3- ويمكنك بمنتهى البساطة لو أردت الإستدلال بالآية .. فعليك أن تقول: أنك تظن ظنا من الآية السابقة أن لفظ الاستمتاع فيها قد يشير إلى وجود متعة جنسية محتملة بين الطرفين ولا يقين في ذلك .. لأننا لم نرى الجن وهو يطأ الإنسيات .. أو الإنسي وهو يطأ الجنية حتى نحكم بإمكانية حدوث هذه العلاقة الجنسية أصلا .. فالمسألة كلها مجرد ظن ..!!
 
4- أو تقول أن هذا هو ظنك الخاص دون استدلال بأي دليل شرعي .. لأن وطء وجماع الجن للإنس أو العكس .. في الأصل ليس مسألة شرعية لتثبت لها نص ..!!
 
- ويكفي أن يقال أن وجود علاقة وصال بالجن بإرادة من الإنسي ويترتب عليها علاقة متعة متبادلة بين الجن والإنس .. فهي علاقة آثمة ..
 
- وبالتالي فإن أي علاقة وصال مع الجن بدون إرادة استحضار من الإنسي وليس فيها متعة متبادلة بين الجن والإنس فهي لا تندرج تحت آية الإستمتاع ..!! - والله أعلم ..
 
5- ومما سبق لك أخي الحبيب .. يتبين لك مدى صعوبة الإستدلال بآية الإستمتاع للدلالة على جماع ووطء الجن للإنس أو العكس بين الإنس والجنيات .. إلا إذا أثبت ما طلبنا والتزمت بما أقرته الآية.  
 
#- وبهذا يكون ختام مناقشة آية الإستمتاع لمن استدل بها في إمكانية جماع الجن للإنس أو العكس .. ويكون بذلك ختام الأدلة القرآنية التي ظن البعض منها أنها قد تكون إشارة أو دليل على جماع الجن للإنس أو العكس ..
 
- وبعد ذلك ننتقل إن شاء الله .. لمناقشة بعض الأحاديث والروايات التي استدل بها البعض في إمكانية جماع الجن للإنس أو العكس .. والله ولي التوفيق ..
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 15 تعليقًا:

  1. اللهم زدنا علما وفهما ويقينا بكلامك وحببه الى قلوبنا واجعله احب الكلام الينا .. آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي
    اللهم علمنا الأدب....اللهم علمنا الأدب.... اللهم علمنا الأدب
    أعجبتني هذه الجملة جدا (ويكفي أن يقال أن وجود علاقة وصال بالجن بإراده من الإنسي....... يترتب عليهاعلاقة متعة.... متبادلة... بين الإنس والجن.... فهي علاقة أثمة)
    اللهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات في كل زمان ومكان يارب العالمين
    *******************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاكم الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب خالد وزادكم الله من فضله و من علمه الواسع
    ***********
    " إذا أشكل عليك أمرٌ في دينك فاقرع باب العالِم لا العابد!
    عبادة العابد لنفسه وجهله للناس
    وتقصير العالم في العبادة على نفسه وعلمه للناس!
    ليس كلُّ روّاد المساجد علماء فقهاء
    العبادةُ أمرٌ محمود ولكنها شيء، والعلم شيء آخر. "
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير وسدد خطاك واعانك يارب العالمين
    الخيال خيال والواقع شاهد إثبات
    أفق من أحلامك وعش واقعك بما يجعلك عبدا مكرما من ربه ولا تكن لعبة للشيطان ينسج لك خيوط الوهم حتى يبعدك عن ربك ويجعلك تعيش مهانا في شباكه
    كن عبدا ذا كرامة وإياك أن تكون طالبا للإهانة
    -----------------------------------
    إنَّ لنفسَكَ عليكَ حقاً
    ومن حقوقها عليكَ ألّا تُهنها،
    ولا تجعلها تمشي في دروبٍ لا تليقُ بها!
    وأن ترفعها عن الزّائف من النّاس، والمُلوّث من العلاقات!
    أن تُحمّلها فكراً تفخَرُ به، وتخوض ميداناً لو رآكَ  فيه النّبيُّ  ﷺ لابتَسَمَ!
    أن تُوردها موردَ النقاء، فيكون ظاهركَ كباطنك،
    وتضعَ رأسكَ على وسادتكَ آخر الليل وكل شيءٍ فيك مطمئن
    لا شيءَ يعدلُ الطمأنينة، لا شيء! ❤️

    ردحذف
  5. طيب
    لمن في ناس تأذي ناس وتسبها وتأذيها. وتهددها ،فكيف العمل؟
    قصدي
    هل الإنسان يواجه بنفس أسلوبهم. .....
    .............................
    طيب
    أستاذ خالد
    قبل نص ساعة تقريبا = في أشخاص أذونا وشتمونا ......
    فهل
    أواجههم أو أشتكيهم أو أقول حسبنا الله ونعم الوكيل
    أو
    ماذا أعمل
    تلميذك مجد

    ردحذف
    الردود
    1. ان كان ضرر الواقع عليك من الغير تستطيع مدافعة عن نفسك بطريقة حضارية او قانونية فدافع عن نفسك
      أما أن تنزل لمستوى من لا مستوى له بشتيمة أو رد الأذى بالأذى فلا
      أمامك حلين:
      أن تقول حسبي الله ونعم الوكيل في من أذاني والله يتولى أخذ حقك بطريقة التي يريدها وفي الوقت الذي يريده
      أو تقول عفوت لوجهك يارب وتصدقت بعرضي وأذيتي لوجهك يارب
      عن نفسي يا مجد جربت الاثنين و رأيت ان الثانية أجمل وأرقى وممدها في نفسك أعظم
      قلت مرة حسبي الله ونعم الوكيل في شخص سبب لي الأذى ورأبت قدرة الله و ما حصل له وشعرت بالندم شديد جدا ومن يومها قررت بإذن الله أن لا أدع ا على أحد أو أحتسب
      سامح وأعفوا وتأكد أنك لست أكرم من الله سبنزل سكينة عليك ويعوضك في نفسك بما تقر عينك ويشفي وجعك
      اللعفو أسلم لك لك انت انت بعفوك تحرر نفسك من شرها وحقدها وغلها لرحمة ربها
      والله اعلم

      حذف
    2. ما كان لك فيه حقا تستطيع استردده بالقانون .. فافعله واسعى إليه
      وما عدا ذلك .. ففوض أمرك لله
      ولا تساير الشاتم في شتمه فتكون مثله ..!!
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. نسأل ربنا العظيم
      الخير والفضل والمدد بجاه سيدنا النبي خير من قام وركع وسجد

      شكرا لكم

      حذف
    4. ريلاكس يا عم مجد .. يعني خلصت معارك مع الجن و العفاريت و رحت تتخانق مع الإنس ههههه
      و الله يا أخي مجد .. حاسس بيك، و عارف إنه في مثل هذه المواقف صعب الإنسان يسيطر على نفسه لأنه بتاخذه الرجولة و العزة بالنفس و الكرامة .. عن نفسي سأقول لك سر يا أخي مجد .. زمان لو كان داس لي حد على طرف أو أذاني أو شتمني .. أهيي علينا .. كنت بدخل معاه في عركة .. شتم و سب و ضرب و لكم و مصارعة هههه .. و لو كان العدد أكثر من واحد، ساعتها أعتمد على الضرب بأي حاجة قدامي ههههه .. لكن، دلوقتي بحاول أتفادى أية مواجهة و أسامح و أطنش و أعمل نفسي زي الأطرش و خليها تعدي، لأنه أحيانا لما تدخل في مشاحنات ممكن بعدها تندم، لأنه غالبا اللي بيستفزك بيكون ناوي على شر، فبعد العركة لو في إصابات و سواء كنت الضارب أو المضروب ستخسر .. فإما حتروح على المستشفى أو على قسم البوليس و بلاوي متلتلة و ممكن قضايا و محاكم و مصاريف ووو.. لا قدر الله ... إحنا بنقول بالمغربي : " الله يبعد بلانا على بلاهم " أي كأنك تدعي ب " ربنا يجعل حاجز بينا و بينهم .. فلا يقتربوا منا ولا نقترب منهم ".
      لكن .. لو كان في طريقة أسترد بيها حقي من المعتدي بالقانون .. فممكن تعمل شهود على الحادثة وتستدعي عون محكمة و يتبث واقعة السب و القذف و تعمل محضر .. و خلاص.

      حذف
    5. و أيضا دايما في مثل هذه المواقف .. أتذكر قصة أبي بكر رضي الله عنه، أذكرك بها أخي مجد:
      ** " بينما رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ ومعه أصحابُه، وقع رجلٌ بأبي بكرٍ فآذاه، فصمت عنه أبو بكر، ثم آذاه الثانيةَ، فصمت عنه أبو بكرٍ، ثم آذاه الثالثةَ فانتصر منه أبو بكر، فقام رسولُ اللهِ حين انتصر أبو بكر، فقال أبو بكرٍ : أوجَدتَ عليَّ يا رسولَ اللهِ ! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : نزل ملَكٌ من السماء يكذِّبه بما قال لك، فلما انتصرتَ وقع الشيطانُ، فلم أكن لأجلس، إذ وقع الشيطانُ "صحيح أبي داود.
      ** شرح من موقع الدرر السنية:
      (( مَن نالَه أذًى، فلَه أن يُجازي مَن آذاهُ بمثلِ ما جُوزيَ بهِ، وليس له أنْ يَزيدَ، ولكنَّه إنْ صَبَر واحتَسَب ذلك عندَ اللهِ تعالى فإنَّه سيَجِدُ جزاءَ صَبرِه هذا في الدُّنيا والآخِرَةِ. وفي هذا الحَديثِ يقولُ سَعيدُ بنُ المسَيَّبِ:
      "بينما رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم جالسٌ ومعه أصْحابُه، وقَعَ رجلٌ بأبي بكْرٍ"، أي: شتَمَه وسبَّه فآذاهُ، "فصَمَتَ"، يَعني: سكَتَ عنه أبو بكرٍ ولم يرُدَّ عليه إساءتَه، "ثمَّ آذاه الثَّانيةَ، فصمَتَ عنه أبو بكرٍ، ثمَّ آذاه الثَّالثةَ فانتصَرَ منه أبو بكْرٍ"، يَعني: انتقَمَ أبو بكرٍ لنَفْسِه ورَدَّ عليه إساءتَه، "فقام رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم حين انتصَرَ أبو بكْرٍ"، أي: انصرَف رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم مِن المَجلِس حِين فعَلَ أبو بكرٍ ذلك، فقال أبو بكْرٍ: "أوجَدْتَ علَيَّ يا رسولَ اللهِ؟"، ومعناه: أغضِبْتَ عليَّ يا رسولَ اللهِ حين فعلْتُ ما فعلْتُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "نزَلَ ملَكٌ من السَّماءِ يُكذِّبُه"، أي: يكذَّبُ الرَّجلَ بما قال لكَ وآذاك "فلمَّا انتصرتَ لنَفْسِك وقعَ الشَّيطانُ"؛ لأنَّ غايةَ ما يُريدُ الشَّيطانُ أن يَحدُثَ خِصامٌ ومُنازعَةٌ، "فلمْ أكُنْ لأجلِسَ إذ وقَعَ الشَّيْطانُ"، أي: حَضَر الشيطانُ، ولم أكُنْ لأجلِسَ في مكانٍ نزَلَ ووقَعَ فيهِ الشَّيطانُ بشَرِّه وغابَتْ عنه المَلائكةُ.
      حفظنا الله و إياكم جميعا من شياطين الجن و الإنس.
      سلام يا صاحبي.
      اللهم علمنا الأدب ظاهرا و باطنا.
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. تسلم تسلم ياحسن

      ربنا يحفظنا جميعا من شر كل ذي شر فلايقتربوا منا ولانقترب منهم يارب أستجب

      حذف
  6. استاذنا الحبيب أ/ خالد سلام الله عليك ورحمته وبركاته ..
    من الالفاظ القرأنيه التي استوقفتني كثيرا في ايه (ربنا استمتع بعضنا ببعض) هي كلمة (استمتع) والتي وجدت لها في كتاب الله من سورة النساء الايه 24 {فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة}.
    والمراد بالاستمتاع هنا هو اللذه والتمتع بالنكاح كما فسره السادة العلماء وارجحو هذا الرأي .. وقد ذهب بعضهم الي انه يتحدث عن نكاح المتعه الذي تم نسخه فيما بعد وقد نهي النبي صل الله عليه وسلم عنه .. وما استوقفني هنا ان الايه تخص النكاح وجاءت بلفظ استمتعتم والتي هي نفس لفظة استمتع بعضنا ببعض فوجدت انهم يحملان نفس المعني في الفعل وهو النكاح او متعة النكاح ولايخفي ان لفظة الاستمتاع تدل علي عمومية الانتفاع وان كان اساس الانتفاع الذي يرجوه او يطلبه الرجل هو النكاح وما عاده فرعيات !
    وما استشهد به ايضا حينما نجد في سورة آل عمران ايه 14 (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ )
    فنجد ان النساء هن اول ما تصدر الايه الكريمة في الشهوات ثم تعدت بعد ذالك صور الشهوات الي ان وصفها الله جميعها بالمتاع في الحياه الدنيا .. وهنا تاتي لفظة (متاع) فهذا ايضا شاهد علي ان من جمله المتاع او الاستمتاع هم النساء بل هنا في الصدارة .. وان كان مضمون الايات يدور حول علاقة الانس بعضهم ببعض إلا ان لفظة استمتاع تاتي في سياق متعة الجماع .. ومن هنا اظن ان ايه (ربنا استمتع بعضنا ببعض) لا تخلو من استمتاع وطء او جماع بين جني وانسيه والعكس !!!
    وان كان هذا بالفعل لا يمكن حدوثه في حالة اليقظة الا باتفاق وتراضي بين الطرفين كما اوضحتم حضرتكم إلا انه قد يحدث وطء بالفعل باي صورة كانت فهذا لا يغير من ان الامر محرم بدليل استكمال الايه الكريمة (قال النار مثواكم خالدين فيها)
    فما رأي حضرتكم؟
    شيء اخر وهو في قوله تعالي (قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم) هل يوجد استثناء من الله عز وجل في العقاب ودخول النار في هذه العلاقة المحرمة لاحد، اشارة الي قوله تعالي (إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم) ام ماذا ؟؟
    وشكرا لكم استاذنا الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء:
      1- لفظ الاستمتاع الذي هو معناه طلب المتعة .. لا علاقة له بتذوق جمال المرأة فقط بل له معاني أخرى في حق المراة مثل (وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الموسع قَدَرُهُ وَعَلَى المقتر قَدَرُهُ مَتَاعاً بالمعروف) البقرة236 .. وهذه متعة المال ..
      - وعموما لفظ المتعة .. وهذا موجود في عموم القرآن .. ومن ذلك (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) آل عمران185 .

      - فليس معنى المتعة هو الجنس .. !! بل كل ما هو يحقق منفعة للإنسان فهو متعة .. حتى ملابسه .

      - وبالتالي .. فالتصور بان الإستمتاع هو الجنس .. فهذا خطأ ..

      -2- ومن ناحية أخرى .. فلم أنكر أن يكون يكون هناك احتمالية حدوث جنس من الناحية النظرية .. ولكن اثبت ذلك لأن الشريعة لا تتعامل في أحكامها مع ما هو مجهول وإلا فكيف ستحكم ؟ ثم بعد أن تثبت ذلك عليك أن تقر بان هذا الاستمتاع لا يخرج عن حدود طلب العلاقة بين الطرفين .. ولا يكون خارج هذا النطاق .. لن الاستمتاع يحدث لمن يطلبه ويرغب فيه ..!!

      3- ولذلك أقول أنه يمكن نظريا حدوث ذلك .. ولا أنكره من هذه الناحية .. ولكن لا اجزم به يقينا ..!!

      ***********************************
      #- |اما عن سؤالك بخصوص الاستثناء في الآية ..
      فقد يعفو الله عن البعض ممن انحرف في علاقته بالله من اجل الاستمتاع بالجن .. بعد أن يستوفي عقابه المقدر له في النار ..
      - والمعنى العام من تفسير المنتخب: (مقركم النار خالدين فيها إلا مَنْ شاء الله أن ينقذهم ممن لم ينكروا رسالة الله. وإن أفعال الله دائماً على مقتضى الحكمة والعلم.)

      حذف
    2. ملحوظة: حينما أقول لك: اثبت وجود علاقة جنسية تحدث .. فذلك من اجل ان تحكم بانها مسالة استمتاع ..

      - مع العلم أنني لا أنكر حدوث ذلك .. وأعلم انه يحدث .. ولكني أنكر الاستدلال بكلام الله على ما لا بينة فيه ..!! بمجرد أنني أريد ان أثبت شيء أنا أظن حدوثه ..!!
      - فهذا دين .. وما يتم كتابته فانت مسئول عنه .. !! ولذلك العلماء لم يكروا جزئية الجماع الجنسي في الاستمتاع ..وذلك له اعتبار آخر عندهم بأن المقصد بالاستمتاع الجني بالإنس عندهم هو التضليل والغواية ومتعة الإنس بهم في استخدامهم في امور روحانية مثل السحر .

      - واكرر عليك .. يمكنك ان تقول الاستمتاع الجنسي جزء من العلاقة بين الجن والإنس ولكن التزم بما نصت عليه الآية .. فمثثلا لا يصح حينئذ أن تأتي وتقول لي: هناك امراة يغتصبها شيطان وهي مغلوبة على امرها .. لأني سأقول لك حينا: القرآن أثبت الاستمتاع الجنسي ولم يثبت الاعتداء الجنسي ..!!

      - وعن نفسي فلا أنكر الاستمتاع ولا الاعتداء .. ولكن لا أقول بذلك جزما وإنما ظنا .. بل وبأدلة عقلية وتفسيرات من ادلة شرعية (وليس بادلة شرعية مباشرة) .. ولكن في ختامك البحث إن شاء الله .. وقبل الكلام عن جزء الحمل من الجن يجوز أم لا ..؟!!

      #- ملحوظة : إذا كنت تتصور يا علاء أن الجن يمنح إنسان الانتفاع بقدراته بدون مقابل .. فلا تصدق أن يترك الشيطان عالمه من اجل خاطر عيون الإنس .. وإذا كان استباح عقيدته .. فكيف لا يستبيح جسده ..!! (لا مجانيات في العالم الروحاني إلا لو كنت مطلوب ولا يُفتن قلبك بهم) !!

      - والله اعلم
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. جزاكم الله عنا كل خير استاذي الحبيب أ/ خالد فانتم لنا نور من الله ومدد وعون وبكم نبصر الطريق اليه فرضي الله عنك وارضاك وفتح عليكم من واسع وعظيم فضله وجعلكم من اهله وخاصته .. فاللهم أمين أمين أمين
      اللهم خذ بايدينا اليك واهدي قلوبنا ونفوسنا اليك واعانا وثبتنا علي طاعتك وحبك ورضاك الي يوم ان نلقاك وكل المسلمين فاللهم امين يارب العالمين
      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف