الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - من أين أتت أسطورة الزواج من الجن والإنجاب منهم عند عرب الجاهلية - قصة عمرو بن يربوع مع الغولة ساحرة الجن - ما هي الكتب التي ظهرت في بداية تاريخ الإسلام وكان لها أعظم الأثر في وجود معتقد الزواج من الجن وعشقهم والإنجاب منهم - كيف نتعامل مع قصص الحياة في مشكلة امرأة يخبرها جني أنه قد تزوجها أو رجل يخبره الجن أنه تزوج منهم - هل الزواج من الجن نوع من الإستمتاع بالجن المنهي عنه.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 2 فبراير 2023

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - من أين أتت أسطورة الزواج من الجن والإنجاب منهم عند عرب الجاهلية - قصة عمرو بن يربوع مع الغولة ساحرة الجن - ما هي الكتب التي ظهرت في بداية تاريخ الإسلام وكان لها أعظم الأثر في وجود معتقد الزواج من الجن وعشقهم والإنجاب منهم - كيف نتعامل مع قصص الحياة في مشكلة امرأة يخبرها جني أنه قد تزوجها أو رجل يخبره الجن أنه تزوج منهم - هل الزواج من الجن نوع من الإستمتاع بالجن المنهي عنه.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الزواج والجماع والإنجاب

بين الجن و الإنس

حقيقة شرعية أم خرافة تراثية

وتحقيق خرافة جماع الملائكة للإنس

 (الجزء الأول)

(وختام مسألة الزواج بين الإنس والجن)

(الفصل الرابع عشر)

#- فهرس
:: الفصل الرابع عشر :: أسطورة زواج الجن من الإنس عند عرب الجاهلية - من قصص الحياة - الزواج بالجن هل هو استمتاع نهى عنه القرآن ؟ ::
1- س47: من أين أتت أسطورة الزواج من الجن والإنجاب منهم عند عرب الجاهلية ؟
#- قصة "عمرو بن يربوع بن حنظلة بن مالك مع الغولة ساحرة الجن" .
2- س48: ما هي الكتب التي ظهرت في بداية تاريخ الإسلام وكان لها أعظم الأثر في وجود معتقد الزواج من الجن وعشقهم والإنجاب منهم ؟
3- س49: كيف نتعامل مع قصص الحياة في مشكلة امرأة يخبرها جني أنه قد تزوجها أو رجل يخبره الجن أنه تزوج منهم ؟
4- س50: هل الزواج من الجن نوع من الإستمتاع بالجن المنهي عنه ؟
*********************
:: الفصل الرابع عشر ::
:: أسطورة زواج الجن من الإنس عند عرب الجاهلية - من قصص الحياة - الزواج بالجن هل هو استمتاع نهى عنه القرآن ؟ ::
**********************
..:: س47: من أين أتت أسطورة الزواج من الجن والإنجاب منهم عند عرب الجاهلية ؟ ::..
قصة "عمرو بن يربوع بن حنظلة بن مالك مع الغولة ساحرة الجن"
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المهم أن أظهر لك أخي الحبيب .. أسطورة كانت موجودة عند عرب الجاهلية .. وسيتبين لك أن زمن الجاهلية كان له بقايا أثر في نفوس البعض من هواة القصص والحكايات .. حتى توارثوها فيما بينهم ..!!
 
- وإذا كان أصل مسألة الزواج من العالم الروحاني والإنجاب منهم .. لها أصل في عقيدة بعض الطوائف اليهودية وقد نتحدث عنها في الجزء الخاص بجماع الملائكة للإنسيات .. ولكن ما يهمنا هنا ما تم تداوله عند عرب الجاهلية ورسخ في أذهانهم .. حتى نعرف كيف وصلت إلينا هذه الأسطورة وتسربت في كياننا العربي ..
 
- ثم نتعرف بعد ذلك .. على ما بعد ذلك في قصص القصاصين الذين يخترعون القصص عن الجن وقاموا بنشرها بين المسلمين في القرن الثاني الهجري وهو القرن الذي انتشر فيه مسألة الزواج من الجن وخطف الجن وعشق الجن وما شابه ذلك .. وإليك بيان ما سبق ..
 
- أولا: هناك أسطورة مشهورة عند عرب الجاهلية .. وهي أسطورة الزواج من الجن والإنجاب منهم .. ومن أشهرها قصة "عمرو بن يربوع بن حنظلة بن مالك مع الغولة ساحرة الجن" ..
 
#- قال عمرو بن بحر الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ) تحت عنوان : [أولاد السعلاة] :
- وللنّاس في هذا الضّرب ضروب من الدعوى، وعلماء السوء يظهرون تجويزها وتحقيقها .. كالذي يدّعون من أولاد السّعالي من الناس .. كما ذكروا عن (عمرو بن يربوع) ، وكما يروي أبو زيد النحويّ عن السّعلاة التي أقامت في بني تميم حتى ولدت فيهم .. فلمّا رأت برقا يلمع من شقّ بلاد السّعالي، حنّت وطارت إليهم..
- فقال شاعرهم: [من الوافر]
- رأى برقا فأوضع فوق بكر ... فلا بك ما أسال وما أغاما
 
- ولم أعب الرواية .. وإنّما عبت الإيمان بها، والتوكيد لمعانيها..!!
 
- فما أكثر من يروي هذا الضرب على التعجّب منه، وعلى أن يجعل الرواية له سببا لتعريف النّاس حقّ ذلك من باطله.
- وأبو زيد وأشباهه .. مأمونون على النّاس؛ إلّا أنّ كلّ من لم يكن متكلّما حاذقا، وكان عند العلماء قدوة وإماما، فما أقرب إفساده لهم من إفساد المتعمّد لإفسادهم! (الحيوان للجاحظ ج1 ص121- 122 مختصرا في كلامه).
 
#- قال الإمام أبو علي حسن بن عبد الله القيسي (المتوفى: في القرن السادس الهجري) .. في شرحه لأبيات الشعر التي رواها العرب في هذه القصة .. فذكر الآتي:
- رأى برقاً فأوضعَ فوقً بكرٍ .. فلا بكِ ما أسالَ ولا أغاما
- هذا البيت لعمرو ذي السلائق .. وهو عمرو بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن يربوع بن زيد مناة بن تميم.
- "والبكر": الفتي من الإبل.
- وقوله: "ما أسال ولا أغام" أي: لم يأت بسيل ولا غيم.
 
- معنى البيت:
- يذكر أن صاحب هذا الشعر تزوج السعلاة .. والسعلاة فيما يذكر .. الغول .. وقيل: ساحرة الجن .. يقال: سعلاة، وسعلى، وسعلاء.. وتدعي العرب أنهم ينكحونها ..
- فزعموا أن عمراً صاحب هذا الشعر .. تزوج السعلاة. فقال له أهلها: إنك ستجدها خير امرأة، ما لم تر برقاً، كأنهم حذروه من حنينها إلى وطنها، إذا رأت البرق.
- فكان عمرو بن يربوع .. إذا لاح البرق، سترها عنه، وولدت له عسلاً، وضمضماً. فغفل ليلة، ولاح البرق، فغدت على بكر له، وقالت:
أمسكْ بنيكَ عمرٌو إنِّي آبقُ ... برقٌ على أرضِ السَّعالي آلقُ
- وسارت عنه، فلم يرها أبدا.
- فقال شعرا: جعل السعلاة فيه كالحبيب المذكر، وفيه هذا البيت:
رأى برقا فأوضعَ فوقَ بكرٍ...... البيت (إيضاح شواهد الإيضاح أبو علي الحسن بن عبد الله القيسي (المتوفى: قبل 6هـ).
 
#- ويحكي قصة "عمرو بن يربوع" العالم النحوي رضى الدين الإستراباذي رحمه الله (المتوفى:686 هـ):
- اشتهر في العرب أن عمرو بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة ابن تميم .. تزوج سعلاة .. فأقامت دهرا في بنى تميم وأولدها عمرو أولادا .. وكان عمرو إذا رأى برقا أسبل عليها الستور .. فغفل عنها يوما وقد لاح برق من ناحية بلاد السعالى .. فحنت إلى أهلها فقعدت على بكر من الإبل .. وذهبت فكان ذاك آخر عهده بها .. واشتهر أولادها من عمرو ببنى السعلاة. (شرح شافية ابن الحاجب - رضي الدين الأستراباذي - ج ٤ - الصفحة ٤٧١) ..
 
#- حتى قصة عمرو بن يربوع أشار إليها الإمام القرطبي رحمه الله (المتوفى: 671هـ) في تفسيره:
- قال تعالى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْواجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ أَفَبِالْباطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ) النحل72.
- قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً) جعل بمعنى خلق.
- (مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً) يعني آدم خلق منه حواء . وقيل: المعنى جعل لكم من أنفسكم أي جنسكم ونوعكم وعلى خلقتكم .. كما قال: (لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ) .. أي من الآدميين.
- وفي هذا رد على العرب التي كانت تعتقد أنها كانت تزوج الجن وتباضعها .. حتى رُوي أن عمرو بن هند .. تزوج غولا وكان يخبؤها عن البرق لئلا تراه فتنفر .. فلما كان في بعض الليالي لمع البرق وعاينته السعلاة .. فقالت: عمرو .. ونفرت .. فلم يرها أبدا .وهذه من أكاذيبها (أي أكاذيب العرب. (تفسير القرطبي ج10 ص142).
 
- ملحوظة: الإمام القرطبي اخطأ في كتابة اسم (عمرو بن يربوع) فقال بدلا من ذلك (عمرو بن هند) .. وهذا سهوا منه رحمه الله .
 
#- ثانيا: قصص أخرى مشهورة عند عرب الجاهلية بزواج الجن من الإنس والإنجاب منهم .. فمن ذلك:
#- الدكتور جواد علي (المتوفى: (1408هـ):
- وقد يتصاهر الإنسان مع الجن، فقد كان لعمرو بن يربوع بن حنظلة التميمي زوج من الجن: ولكنها لم تبق معه، بل اختفت بعد ذلك عند ظهور البرق.
- ونسبت بعض الأسر والقبائل مثل "بني مالك"، و"بني شيصيان"، و"بني يربوع بن حنظلة" وعرفوا ببني السعلاة إلى الجن ..
- ونسب بعض الإخباريين نسب بلقيس وذي القرنين إلى الجن .. وذُكر أيضًا أن زوج "عمرو بن يربوع التميمي" كانت سعلاة .. أقامت مع زوجها في "بني تميم": فلما رأت برقا يلمع من شق بلاد السعالي .. حنت وطارت إليهم. (المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ج12 ص291).
 
#- ثالثا: عن مرجعية هذه القصص وروايتها
#- الدكتور جواد علي (المتوفى: (1408هـ):
- وقد كان لأهل اليمن قصص وأساطير .. بدليل ما نلاحظه من أن معظم رواة القصص القديم كانوا من أهل اليمن في صدر الإسلام. ويظهر أنهم حذقوا به وتفوقوا به على بقية العرب الذين نسميهم العدنانيين بسبب دخول كثير منهم في اليهودية وفي النصرانية وشرائهم الكتب، وفيها قصص من قصص أهل الكتاب والأساطير القديمة، فمزجوه مع ما كان لهم من قصص وثني قديم. (المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ج12 ص292).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وخلاصة القول فيما سبق .. هو بيان ما كان عند العرب من اعتقادات سائدة فيهم .. والتي منها زواج العرب من الجن بل والإنجاب منهم حتى نسبوا لبعض قبائل العرب أنهم من أبناء جنيات كما سبق وعرفت ذلك ..
 
- ولو كان ذلك حقا لكان أوضح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. خاصة وأن بني يربوع بن حنظلة التميمي ينسب إليها جماعة من الصحابة .  
 
- بل لما جاء الإسلام .. لم نسمع مثل هذه الخرافات في العرب ولم يتم تسطيرها في الكتب .. وإنما كل ما كان يتم كتابته إنما عما كلن يقال في العرب قبل الإسلام .. فانتبه وكن يقظ وافهم.
 
***************************
..:: س48: ما هي الكتب التي ظهرت في بداية تاريخ الإسلام وكان لها أعظم الأثر في وجود معتقد الزواج من الجن وعشقهم والإنجاب منهم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
لعل البعض لا يعرف أن قصص عشق الجن للإنس وعشق الإنس للجن هي وراثة تاريخية خرافية كان يتم التجارة بها بين القصاصين .. حتى أصبحت قصص متوارثة نعيشها منذ قرون عديدة .. !!
 
* فإليك هذه المعلومة التاريخية ..
 
* فقد أورد بن النديم (المتوفى: 438هـ) في كتاب الفهرست - نماذج لكتب عن عشق الجن للإنس وعن عشق الإنس للجن .. منها:
1- كتاب ناعم بن دارم ورحيمه وشيطان الطاق .
2- كتاب حضر بن النبهان والجِنِّيَّة .
3- كتاب الدلفاء وإخوتها والجِنِّي .
4- كتاب عدد الفزارية والجِنِّي وعمرو .
5- كتاب عمر بن سفيان السلمي والجِنِّيَّة .
6- كتاب عمرو بن المكشوح والجِنِّيَّة .
7- كتاب ربيعة بن قدام والجِنِّيَّة .
8- كتاب دعد والرباب.
9- كتاب رفاعة العبسي وسكر.
10- كتاب سعسع وقمع.
11- كتاب الخزرجي والمحتال واسما.
12- كتاب سعد بن عمير والنوار.
 
#- ثم قال بن النديم : كانت الأسمار والخرافات مرغوبا فيها مشتهاة في أيام خلفاء بني العباس وسيما في أيام المقتدر -  فصنف الورَّاقون وكذبوا فكان ممن يفتعل ذلك رجل يعرف "بابن دلان واسمه أحمد بن محمد بن دلان" .. وآخر يعرف "بابن العطار" .. وجماعة . (الفهرست ص373) ..
 
* قلت : (خالد صاحب الرسالة) ..
- وأيام المقتدر يقصد بها خلافة أبو جعفر المقتدر بالله من أوائل (القرن الثالث الهجري) ..!!
- أي أننا نعيش في أوحال هذه المعتقدات في زمن الإسلام منذ أكثر من ألف ومائة سنة ..!!
 
#- وهناك قصة أخرى ذكرها مرتضى الزبيدي (المتوفى: 1205هـ):
- قصة امرأة اسمها (حبة) وعشيقها (منظور الجني المعالج) ..!!
- قال الزبيدي: "حَبَّةُ" اسمُ امرأة (عَلِقَهَا)  عشقها "مَنْظُورٌ الجِنِّيُّ" فكانت تتطبب بما يعلمها منظور. (تاج العروس ج2 ص223)
- ومعنى (تتطبب): أي تتعامل بالعلاج مع بعض الناس حسب ما يرشدها منظور الجني ..!!
 
***********************
..:: س49: كيف نتعامل مع قصص الحياة في مشكلة امرأة يخبرها جني أنه قد تزوجها أو رجل يخبره الجن أنه تزوج منهم ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- من المشاكل الروحانية التي قد تحدث لأنها حدثت فعلا .. وجود حالة امرأة تشتكي من وجود جن يزعم أنه زوجها .. وهذه المرأة متزوجة من رجل محترم جدا .. وتكمن المشكلة هنا في قلة حيلة هذا الزوج في فعل شيء مع هذا الكيان الروحاني الذي لا يراه .. وأحيانا تشعر به زوجته في المنام يعاشرها معاشرة الأزواج .. بل وأحيانا يمنع الزوج من معاشرة زوجته حيث يغلق عندها منافذ الجماع وكأنه يربطها عنه !!
 
#- ونفس الحالة تحدث بالظبط ولكن بدون تحرش جنسي .. ولكنه فقط يأتي الجن ليخبرها بالأخبار ويعلمها علاجات وما شابه ذلك ..
 
- فما العمل ؟
- أولا: لا يوجد زواج .. وإنما اعتداء روحاني ..
 
- ثانيا: وهذا الإعتداء نحرج عليه أي ننذره بصوت عالي ومسموع في ثلاث مرات .. وذلك قياسا على ما نفعله مع عامر البيت .. فإن بقي في اعتداءه فلا تتعامل مع إلا بكونه شيطان فقط .. ولا تصدقه مهما نطق حتى ولو نطق بشهادة التوحيد لأنه منافق حينئذ .. وليس صادق لأنه لو كان صادق لكان عمل بالإيمان الذي نطق به ورحل ..!!
 
- ثالثا: وتقرأ عليه الآيات التي تعلم أنها تؤثر في طرد الشيطان .. مثل آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة والمعوذات الثلاثة . وتعيد هذه الآيات ولو لساعات وأنت لديك عقيدة في داخلك أن مدد الله يأتي في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. وأنت مجرد وسيلة وسبب ..
 
- رابعا: المصاب روحانيا يحافظ على قراءة أذكار التحصين التي تطرد الشيطان بصوت مسموع وليس همسا .. ويمكنه أن يقرأ حزب الأمان في التحصين من الجن والشيطان .. وهو حزب جامع لآيات وأذكار للحماية من الجن.
 
- ولمثل هذه العلاجات يمكنك أخذها من رسالة العلاجات الربانية ..
 
#- ولكن انتبه للآتي حينما ترقي مصاب روحانيا:
1- إياك أن تعتقد في نفسك أنك تقدر على شيء .. وإلا فقدت المدد من الله أثناء تلاوتك لكلام الله .. لأنك بذلك تكون قد توكلت على نفسك ولم تتوكل على ربك ..
 
2- إياك والغضب والانفعال .. ولا تسمح للشيطان أن يستدرجك للحوار أو للإنفعال .. لأن هذا أيضا يفقدك مدد القرآن الذي كنت تقرأه لأنك غضبت لنفسك ولم تغضب لربك .. !!
 
3- إياك أن تصدق مدح الشيطان لك بأن الراقي الذي لا مثيل له .. وإلا فقدت مدد القرآن لك .. لأن مد الشيطان لك وهو نفخة ينفخه في نفسك لتزكي نفسك على الله وتعتقد انك صاحب الكرامة والولاية .. في حين أنت في تلك اللحظة فقدت الحول والقوة من الله لظنك هذا في نفسك ..!!
 
4- إياك والشك في مدد الله وبركة كلامه .. فقد يتأخر العلاج لحكمة يعلمها الله .. فقد تكون الحكمة في التأخير للمصاب وللمعالج .. فللمصاب أنه يريد تطهير هذا المصاب من بعض ذنوبه فيؤخره في الإبتلاء .. وبالنسبة للمعالج فتأخير العلاج لبيان وكشف حقيقة إيمان المعالج بالقرآن ومدى تعلقه بالله .. وغير ذلك من أنواع الحكمة من وراء تأخير العلاج والتي لا مجال لذكرها هنا ..
  
*************************
 ..:: س50: هل الزواج من الجن نوع من الإستمتاع بالجن المنهي عنه ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يقول تعالى: (وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ. وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) الأنعام 128 - 129.

 
- وطالما مخالفة الجنسية هو في ذاته سببا في منع الزواج كما قال جمهور العلماء كما سبق وأوضحنا ذلك .. فهذا حينئذ لا يسمى زواج بين الإنس والجن وإنما استمتاع بين الإنس والجن .. وذلك لاستحالة الوفاء بأركان وشروط عقد الزواج مع الجن لمخالفة الجنسية .. ولذلك يتبين لنا أن هذا ليس زواج وإنما الرغبة في الإستمتاع المتبادل بين الإنس والجن .. والمتعة الجنسية جزء من هذا الإستمتاع .. وهذا الإستمتاع كما هو واضح من الآية هو حرام وإلا ما كان خاتمة هذا الإستمتاع دخول النار كما هو واضح في الآية .. والله أعلم .
 
- فلا يصح أن تصفه بأنه زواج .. وإنما استمتاع .. ليه ؟
 
- لأن تحريم هذا الفعل وعدم جوازه .. لا يجعل منه زواجا حتى تصفه بأنه زواج ..!! إذ أن قولنا عنه بأنه زواج فهذا معناه أنه حلال وقد استوفى أركانه وشروطه .. ولكن الحقيقة أنه لا يمكن تحقيق أحد شروط الزواج وهو تحقيق الكفاءة الجنسية كما يظهر من الآيات التي استدل بها العلماء ومنعوا بها زواج الإنس من الجن.. وقد سبق وتكلمنا عن هذه الآيات سابقا في أدلة الجمهور على منع الزواج .

- والله أعلم .

 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على الجزء الأول من الرسالة في مسألة الزواج من الجن .. وننتقل بعده إن شاء الله إلى الجزء الثاني من الرسالة للكلام عن مسألة جماع الجن للإنسان هل يمكن أم لا ؟ وإن أمكن فهل يترتب عليه حمل أم لا ؟
- والله ولي التوفيق.

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 6 تعليقات:

  1. مدد ياالله مدد
    علمنا الصح ياالله

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب الغالي رفع الله قدرك وزادك من فضله

    قصة العبد الصالح والحيوانات الثلاثة
    كانت هناك قريه صغير يعيش بها مجموعة من الناس وكان من بين هولاء الناس الغني والفقير وبينهم من يمتلك حيوانات مربيها في بيته ومنهم الفقير ولا يمتلك إلا قوت يومه ...... وكان في هذه القريه عبد صالح راضي بقضاء الله وقدره في كل شيء يحدث له في حياته..... وكان هذا العبد الصالح من أغنياء القريه فكان مربي بعض الحيوانات في بيته (ماعز - خروف-حمار )

    فإذ بهذا العبد الصالح في يوم من الأيام وجد أن أهل القريه مجتمعون حول بيته يصحون يا فلان يافلان (أي ينادون على هذا العبد الصالح) فخرج إليهم فقالو أيوه العبد الصالح لقد وجدنا الماعز بتاعك ميت وموضوع أمام باب بيتك فنظر العبد الصالح لأهل القريه بإبتسامه على وجهه وقال لهم..... خيراً إن شاء الله....
    فستغرب أهل القرية من رد فعل هذا العبد وقالو له هل ستترك الأمر يمر بهذه السهولة؟؟؟؟
    فقال العبد الصالح نعم..... فانصرف أهل القرية

    تاني يوم في الصباح الباكر وجد العبد الصالح أهل القريه مجتمعون أمام بيته وينادون عليه يا فلان يا فلان (أي العبد الصالح) فخرج إليهم فقالو لقد وجدنا الخروف بتاعك ميت أمام باب بيتك فنظر العبد الصالح إلى أهل القريه بإبتسامه وقال لهم...... خيراً إن شاء الله......
    فستغرب أهل القرية من رد فعل العبد الصالح لتاني مرة....... وقالو لعله فقد عقلة من الصدمة ولهذا تصرفة غير طبيعي ثم انصرفو

    اليوم الثالث وفي الصباح الباكر وجد العبد الصالح أهل القريه مجتمعون أمام بيته وينادون عليه يا فلان يا فلان (أي العبد الصالح) فخرج إليهم فقالو لقد وجدنا الحمار بتاعك ميت أمام باب بيتك فنظر العبد الصالح إلى أهل القرية بإبتسامه وقال لهم...... خيراً إن شاء الله.....
    فغضب أهل القرية وقالو للعبد الصالح أين الخيرفي ذالك؟؟؟؟
    لقد أصبحت فقيرا ولقد مات كل الحيونات التي تربيها وسخرو منه وقالو له انتظر حتى تستيقظ وتجد أهلك موتي وابقى قول خيرا ثم انصرفو

    ولازال العبد الصالح يكرر بكل رضي ويقين..... خيراً إن شاء الله...... ولم يشك أن ما حدث له من فقدان الحيوانات الثلاثة أنه خير من الله

    اليوم الرابع وفي الصباح الباكر وجد العبد الصالح بعض من فقراء القريه ينادون عليه يا فلان يا فلان(أي العبد الصالح) فخرج إليهم
    فقالو له ما بينك وبين الله حتى ينجيك من الهلاك أنت وأهل بيتك هكذا؟؟؟؟؟
    فقال لهم العبد الصالح مش فاهم تقصدو أيه!!!!!!
    فقالو له لقد نزل لصوص بقريتنا أمس في الليل وبدأو يبحثون عن البيوت التي بها أصوات حيوانات وما تركو بيت في القرية به حيوان إلا قتلو أهل البيت جميعا وسرقو ما به من حيونات

    فقال العبد الصالح الحمد لله الذي نجاني وأهل بيتي رب الخير لا يسوق إلينا إلا الخير فعله كله خير...... خيراً إن شاء الله....

    قال رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم
    عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له.

    الراوي : صهيب بن سنان الرومي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
    *******************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. اللهم احفظنا واهل بيوتنا والمسلمين اجمعين بكل حفظ هو لك في الارض والسماء من شر النفس وشر العالمين آمين يا ارحم الراحمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم أمين أمين أمين يارب العالمين
      *********
      * حقائق *

      * إحدى عشرة حقيقة لابد أن تعرفها :*

      * الحقيقة الأولى*
      عندما يتربى المجتمع على العيب قبل الحرام ، لا تتعجب من رجل لا يصلي ويأمر زوجته بالستر !!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟

      * الحقيقة الثانية*
      الجاهل ليس من يجهل القراءة والكتابة ، الجاهل من يعرف اتجاه القبلة ولا يصلي !

      * الحقيقة الثالثة*
      ثلاثة أشياء لا تعود :
      الكلمة إذا خرجت ..
      والزمن إذا مضى ..
      والثقة إذا ضاعت ..

      * الحقيقة الرابعة*
      الحياة مثل السوق الكبير ، تتجول فيه وتأخذ ما يطيب لك من المعروض ، ولكن تذكر بأن الحساب أمامك وستدفع ثمن كل شيء أخذته !!!

      * الحقيقة الخامسة*
      بر الوالدين قصة تكتبها أنت ويرويها لك أبناؤك

      * الحقيقة السادسة*
      من الأدب أن لا تسأل أحداً عن شيء يخفيه عنك ، فإن لم يكن ظاهراً لك فهو غالباً لا يخصك !!!

      حذف
    2. * الحقيقة السابعة*
      الموت لن ينتظر استقامتك ، استقم وانتظر الموت !!!

      * الحقيقة الثامنة*
      ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ :
      ” حسبي الله ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ” ؟؟؟
      أﻱ أﻧﻪ ﻧﻘﻞ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ الى السماء !!!

      * الحقيقة التاسعة*
      البعض يؤمن بأن العين حق ، أكثر من إيمانه بأن الله خير الحافظين !!!

      الحقيقة العاشرة*
      الأبكم يتمنى أن يرتل كتاب الله ..
      والأصم يتمنى أن يسمعه ..
      والأعمى يتمنى أن يراه ..
      { ونحن أهلكتنا هواتفنا } ..

      *تأملوها جيداً ..

      * الحقيقة الحادية عشرة*
      لماذا يختار الميت "الصدقة" لو رجع للدنيا كما قال تعالى: *(رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق)..* ولم يقل: لأعتمر.. أو لأصلي.. أو لأصوم..

      *قال أهل العلم: ما ذكر الميت الصدقة إلا لعظيم ما رأى من أثرها بعد موته.. فأكثروا من الصدقة فإن المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته..*

      الدكتور راتب النابلسي
      *************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. إذا أهملت الصلاة، وهجرت القرآن، وغفلت عن ذكر الله، فانتظر الهم، والغم، والحُزن، والكدر، والقلق،
    ‏لأن ذكر الله أمان، والغفلة عنه خذلان،
    ‏هناك حقيقتان:
    ‏"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"،
    ‏"ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"،
    ‏اللهم أعنّا على ذكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف