الروحانيات فى الإسلام: ج9: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - كيف يتم الزواج والطلاق عند من أباحوا الزواج من الجن - كيف يتم الجماع عند من أباحوا الزواج من الجن - هل الجماع بين الجني والإنسي يوجب الغسل أم لا.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 28 يناير 2023

Textual description of firstImageUrl

ج9: رسالة الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس - كيف يتم الزواج والطلاق عند من أباحوا الزواج من الجن - كيف يتم الجماع عند من أباحوا الزواج من الجن - هل الجماع بين الجني والإنسي يوجب الغسل أم لا.

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الزواج والجماع والإنجاب

بين الجن و الإنس

حقيقة شرعية أم خرافة تراثية


 (الجزء الأول)

(الفصل التاسع)

#- فهرس

:: الفصل التاسع :: عن مناقشة بعض مسائل عن الزواج والطلاق والجماع والغُسل مع الذين أباحوا الزواج من الجن ::

1- س26: كيف يتم الزواج والطلاق عند من أباحوا الزواج من الجن ؟

2- س27: كيف يتم الجماع عند من أباحوا الزواج من الجن ؟

3- س28: هل الجماع بين الجني والإنسي يوجب الغُسل أم لا ؟

*********************

:: الفصل التاسع ::

:: عن مناقشة بعض مسائل عن الزواج والطلاق والجماع والغُسل مع الذين أباحوا الزواج من الجن ::

**********************

..:: س26: كيف يتم الزواج والطلاق عند من أباحوا الزواج من الجن ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- أولا: الذين قالوا بإباحة الزواج من الجن .. لم يجيبوا على الأسئلة التالية:
1- لم يذكروا لنا كيفية تحقيق ذلك الزواج وحدوثه .. وهم عالم خفي عنا ولا نراه ؟!!
 
2- من شروط إتمام عقد الزواج الكفاءة الدينية (مسلم مع مسلمة أو مسلم مع كتابية) .. والكفاءة في الجنسية (أي في النوع مثل إنسان مع إنسان وجن مع جن) وذلك بدلالة ظاهر الآيات .. !!
 
- ولو افترضنا (كما يحدث غالبا) أنه عالم يظهر في حالة معينة لمن يراهم .. في صورة شهود وقاضي .. والجميع يعلن شهادة التوحيد ويؤمن بالنبي .. فكيف يتم الإطمئنان إلى أن ما تراه هم مؤمنون فعلا .. خاصة وأن عالم الجن فيه كذب كثير ؟ فضلا عن أن مسألة عرض الزواج والتزويج تتم غالبا عن حالة تمثيل خيالا مرئيا وليس عن تمثيل مادي .. !!
 
- ولو افترضنا وجود الكفاءة الدينية .. فكيف ستتم الكفاءة الجنسية في النوع .. لأنهم ليسوا من أنفسنا لنتزوجهم ..!!
 
3- ولو افترضنا وتنازلنا عن الكفاءة الجنسية وهذا شيء غير معقول للعقل تصوره لأن الآيات ظاهرة بذلك .. ولكن سنفترض ذلك .. فكيف سيكون الإشهاد على عقد الزواج ؟!!
 
- ولو افترضنا أنهم مسلمين .. وهذا مجرد افتراض لا يقين فيه لأنك تتعامل غالبا مع خيال وليس عن تجسيد مادي حين حدوث هذا الزواج .. وإن كنت تراه وكأنه حقيقة مرئية أمامك إلا أنه لا مادية فيه .. ولو كان له مادية في شكل حيوان فكيف تُقبل شهادة حيوان في عقد زواج ..!! إلا إن ظهروا في أشكال قريبة الشبهة بهيئة الإنسان في صورة مادية .. وهذا أبعد ما يكون .. إلا أنه غير مستحيل.
 
4- وهنا يخرج علينا سؤال آخر .. هل يصح شهادة المسلم من الإنس أو الجن على هذا الزواج ؟
أ- فلو قلنا الشهود من الإنس .. فكيف يشهد الإنس على زواج الجن الذي لا يرونه .. إذ أن من شروط الشهادة هو التحقيق لما هو موجود بدليل وبينة عليه ( أي معاينة وسماع) .. تدل على وجود الزوجين وسماع الإيجاب والقبول منهما ؟!
 
ب- ولو قلنا الشهود من الجن .. فهل يصح الشهود من الجن الذين يكونوا غالبا يأتون مجرد خيالا مرئيا من الجن لمن يراهم فقط ؟
- وكيف تبني الأحكام الشرعية على خيالا مرئيا مجهول صحته وحقيقته ؟!!
 
- بل وكيف يكون الجن شهود والله يقول: (وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ) الطلاق2.. ولفظ (منكم) يظهر منه أنه من الإنس الحاضرين إدراك سمعي وبصري .. فكيف حينئذ يشهد الجن على زواج أو طلاق في حين لا شهادة لهم مثبتة لعالم الإنس لأنهم عالم خفي أي غير مرئي .. وكيف يتم استحضارهم للشهادة وقت حدوث نزاع أو طلاق ؟!!
 
- وإذا افترضنا أن قوله تعالى (منكم) تحمل معنى المؤمنين بصفة عامة سواء إنس أو جن .. فكيف يتم طلب الجن للشهادة سواء عند الزواج أو الطلاق ؟!!
 
#- قال الإمام سليمان بن محمد البُجَيْرَمِيّ - الشافعي (المتوفى: 1221هـ):
- ولابد في الشاهدين أن يكونا من الإنس كما قاله (م ر) لقوله تعالى: (وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ) الطلاق:2 .. فخرج بقوله (مِنْكُمْ) ثلاثة: الكفار والملائكة والجن .. لأنهم ليسوا منا ..
- وذهب بن حجر إلى أنه يكفي أن يكونا من الجن ويكونان بمنزلة عدلين منا .. ورد بأن العدلين المذكورين يمكن أنهما يحملان اثنين آخرين غيرهما بالشهادة المذكورة .. بخلاف الجن إذا شهد وفرَّ فإن عودهُ غير متوقع .. فالمعتمد كلام (م ر).
تحفة الحبيب على شرح الخطيب = حاشية البجيرمي على الخطيب ج3 ص387
 
#- تعليق على كلام الإمام البجيرمي:
- قوله (م ر) أي الشيخ شمس الدين الرملي الصغير (المتوفى:1004 هـ) ..
- قوله (بن حجر): أي بن حجر الهيتمي (المتوفى:974 هـ).
- قوله (ورد بأن العدلين): أي تم الرد عليه .. بأن الشاهدين ..
- وقوله (يحملان اثنين غيرهما الشهادة) أي يمكن لهما تبليغ غيرهما من الإنس بشهادتهما ليؤدونها عنهما .. بخلاف الجن الذي بالنسبة إلينا في حيز الخفاء والمبهم بالنسبة إلينا لأنه ليس منا.
 
#- ثانيا: أما في ناحية طلاق الجن وكيف يكون ؟
1- الذين أباحوا الزواج من الجن لم يخبرونا أيضا .. ماذا لو تزوجت امرأة الزواج من الجن ثم أرادت الطلاق منه أو الخُلع .. فكيف يتم ذلك إذا تركها كالمعلقة دون طلاق ؟
- هل يأتون بمبخرة .. ويتلون (عزيمة الزمان في استحضار قاضي الجان) ليخلع الإنسية أو يطلقها من الجني الذي تزوجها .. ؟
- أم كيف يتم هذا الموضوع من وجهة نظر هؤلاء المبيحين لزواج الجن ؟!!
- كلام غريب ..
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
- أن الذين أباحوا الزواج من الجن وهم قلة .. إلا أنه يوجد خلل كبير في تصورهم لهذه الإباحة ..
- والله أعلم .
 
***********************

..:: س27: كيف يتم الجماع عند من أباحوا الزواج من الجن ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- يفاجئنا العلماء الذين ارتضوا زواج الجن من الإنس .. بكيفية حدوث الجماع مع الجن وهم عالم خفي .. حيث يظهرون أن حدوث ذلك يكون من خلال الخيال بالإحتلام .. أو من خلال اليقظة فيتصور الجن للإنسان حتى ولو في صورة كلبة أو حمارة أو العكس مع الإنسيات .. وللإنسان أن يطأ الكلبة والحمارة لو ظن أن هذه زوجته الجنية .. والمرأة الإنسية كذلك يطأها الكلب والحمار لو ظنت أنه زوجها ..!!

 

#- وما سبق ليس دعابة أذكرها لكم .. وإنما كلام حقيقي وتم تدوينه في كتب بعض أهل العلم ..!!  

 

#- والغريب حتى أن الذين منعوا زواج الجن .. أيضا كان لهم نصيب من المشاركة في هذه المعلومة الغريبة .. من باب (وماذا لو افترضنا جدلا أنه يمكن حدوث زواج فكيف يكون هذا الجماع ؟) ..!!

 

#- وإليك جملة من أقوال بعض ما دونة أهل العلم ..

 

1- وقال الإمام سليمان العجيلي المشهور بالجمل - الشافعي (المتوفى:1204) بعد أن تكلم فيمن أجاز هذا النكاح مثل الشيخ الْقَمُولِيُّ الشافعي.. فقال بعد ذلك:

- فللآدمية تمكين زوجها الجني ولو على صورة نحو كلب حيث ظنت زوجيته .. وللآدمي وطء زوجته الجنية ولو على صورة نحو كلبه حيث ظن زوجيتها .. (فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ج4 ص177).

 

2- قال الإمام سليمان بن محمد البُجَيْرَمِيّ - الشافعي (المتوفى: 1221هـ) تعقيبا لمن أجاز زواج الجن:

 - فيجوز للآدمي نكاح الْجِنِّيَّةِ وعكسه .. ويجوز وطؤها إن غلب على ظنه أنها زوجته وَيَجُوزُ وَطْؤُهَا إنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهَا زَوْجَتُهُ ولو على صورة جمار مثلا .. وتثبت أحكام النكاح للإنسي منهما .. فينتقض وضوءه بلمسها ويجب عليه الغسل بوطئها وغير ذلك .. ومنه أنه يجب عليه أن ينفق عليها ما ينفقه على الآدمية لو كانت زوجة .. وأما الجني منهما فلا يقضى عليه بأحكامنا ..!!

تحفة الحبيب على شرح الخطيب = حاشية البجيرمي على الخطيب ج3 ص416.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على ما سبق:

- قوله (وأما الجني منهما فلا يقضى عليه بأحكامنا) .. لماذا الجني لا يقضى عليه بأحكامنا في الطهارة والإنفاق ؟!! أم أن التكليف الشرعي للزواج توقف عند الجن في حدود الوطء فقط ؟!!

- غريب هذا القول ..!!

 

3- قال الإمام عبد الحميد الشرواني (المتوفى:1301) .. تعقيبا على القول الذي يقول بإباحة زواج الجن فمذهبهم هو:

- فيجوز له وطؤها إذا غلب على ظنه أنها زوجته .. وإن جاءت في صورة نحو حمارة أو كلبة (م ر) . (راجع حاشية الإمام عبد الحميد الشرواني (المتوفى:1301هـ) على تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج7 ص296) ..

 

- ملحوظة: القول الذي ذكره الإمام عبد الحميد الشرواني .. إنما هو منقول من الإمام شمس الدين الرملي ولذلك رمز له برمز (م ر) .. والله أعلم .

 

#- خلاصة القول:

1- أن من يقول بإباحة الزواج من الجن .. فهو يجوز له أن يجامع زوجته الجنية .. أو هي تجامع زوجها الجني .. في صورة كلب وحمار .. عادي جدا ..!!

 

- وهنا سؤال: ما وجه المتعة للإنسي سواء رجل أو امرأة في جماع الكلب والحمار أو أي حيوان أو أي هيئة غير سوية ؟!!

 

- وعلى سبيل الدعابة أقول: طالما الأمر هكذا .. فلماذا لا يأتون بكلب أو حمار من الشارع ويجامعوه .. ويقنعوا أنفسهم أنه جن ويقال لهم حينئذ: البيه الحمار زوج المدام .. أو الهانم الكلبة زوجة الأستاذ .. !!

 

2- طبعا من قالوا بالجماع مع الجن المتشكل في صورة حمار أو كلب .. فهذا لأنهم يقولون بأن هذا مجرد شكل ظاهر لك .. وإنما حقيقته لازالت جن .. فأنت على الحقيقة تجامع جن وإن كان ما يظهر لك هو حيوان ..!!

 

3- ملحوظة هامة جدا ..

- بعض من أجاز زواج الجن من الإنس .. قد منع زواج الإنسيات من الجن .. ولا أدري من أين أتوا بهذا التخصيص من الشريعة ؟!! إلا أن البعض يظن أن المرأة ممكن تحمل من الجن ؟!!

- ويكفي أن أقول لمن يقول بإمكانية حدوث حمل من الجن:

- يا بني آدم اتقي الله في عقلك والمسلمين .. لأنه لا يمكن الحمل والإنجاب من اختلاف الفصائل الجنسية يا بني آدم ..!! فافهم .

 

*************************

 

..:: س28: هل الجماع بين الجني والإنسي يوجب الغسل أم لا ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- طالما تطرق بعض العلماء لمسائل الزواج بين الجن والإنس .. فلابد أن يحدث افتراض آخر .. وهو ما الذي يترتب على هذا الجماع من أحكام الطهارة ... فالبعض قال يجب الغسل والبعض قال لا يجب شيء .. ولكن اختلافهم إنما هو بسبب أن هذه المسألة تحدث يقظة أم منام .. وما هي عقيدة الفقيه في مسألة إمكانية جماع الجني للإنسي لأن البعض لا يعتقد في ذلك ويعتبرها من قبيل المنام ..

 

#- وعموما إليك بعض من كلام العلماء ..

1- قال الإمام بن حجر الهيتمي - الشافعي (المتوفى: 974هـ):

- فقد قال بعض الحنابلة والحنفية: لا غسل بوطء الجني ، والحق خلافه إن تحقق الإيلاج. (الفتاوى الحديثية – ص50).

 

2- قال الإمام برهان الدين بن مفلح - الحنبلي (المتوفى: 884هـ):

- لو قالت امرأة: لي جني يجامعني كالرجل ، فلا غسل عليها لعدم الإيلاج والاحتلام ، ذكره أبو المعالي ، وفيه نظر. (المبدع شرح المقنع – ج1 ص156) .

 

3- قال الإمام زين العابدين بن نجيم - الحنفي (المتوفى: 970هـ):

- قال قاضي خان في فتاواه: امرأة قالت : معي جني يأتيني في النوم مرارا وأجد في نفسي ما أجد لو جامعني زوجي ، لا غسل عليها .. وقيده "الكمال" بما إذا لم تنزل ، أما إذا أنزلت وجب كأنه احتلام. (الأشباه والنظائر - 283) .

 

- وخلاصة الكلام ..

1- في حالة اليقظة: أنه لو شعرت المرأة أنه يحدث معها جماع دون أن ترى أحد .. فلا غسل عليها .. إلا لو نزل منها ما ينزل من المرأة نتيجة الجماع الحقيقي .. أي افرغت شهوتها ... اما إذا لم تفرغ شهوتها فلا شيء عليها .. لأنها لا ترى شيئا أصلا فلم تتحقق من وجود شيء وإنما تظن ظنا ..!!

- أما لو كانت ترى كيانا في أي صورة سواء كلب أو ظل أسود يجامعا وشعرت بدخول عضو فيها .. فعليها الغسل سواء أفرغت شهوتها أم لم تفرغها ..  

 

2- وفي حالة النوم: لو شعرت بأن احد يجامعها في المنام جماع كامل وكانه حقيقي .. وقامت من النوم ولم تجد ماء شهوتها .. فلا غسل عليها .. لأن العبرة في الأحلام والمنامات هو بنزول ماء الشهوة فعلا ويجده الإنسان فعلا حينما يصحى من نومه.. فإن لم يجد أثر لهذا الماء .. فلا غسل عليه حتى وإن توهم أن هذا حدث له في المنام .

 

3- أن مسألة الخلاف بين العلماء تتوقف على نظرة الفقيه لعلاقة الجن مع الإنسي .. يقظة أم في المنام .. وهل يمكن حدوثه في اليقظة أم لا  .. لأن كثير من العلماء لا يعتقدون في وطء الجن للإنسيات .. كما قال الشيخ الألباني رحمه الله: فما نسمعه في هذا الزمان من أن بعض النسوة يشعرن وهن في فراش الزوجية بالمجامعة ممن لا يرينه، إن هو إلا من وسوسة الشيطان، وتلاعبه ببني الإنسان. (سلسلة الاحاديث الضعيفة ج12 ص601).

 

#- وبهذا يكون ختام الكلام على مسألة زواج الجن من الإنس .. ويتبع ذلك رأي صاحب الرسالة في مسألة زواج الجن من الإنس مع أسئلة ومناقشات قد تخطر على البال .. والله ولي التوفيق.

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 10 تعليقات:

  1. اللهم سلمنا سلم
    اللهم يا مقلب القلوب بثتنا على دينك
    ويا مصرف القلوب اصرفنا الى طاعتك

    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    واعظم لك نورا ورضي عنك وارضاك
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. بوركت استاذ خالد فى تحقيق مسائل يعجز المرء عن فهم المقصد من اول وهلة ولكن بعد التدقيق نرى بعد النظر فى الموضوع وان كثير من الناس تحتاج إلى هذا التحقيق وأولهم العلماء قبل العوام لعموم البلوى وانتشار الفكرة
    جزاك الله خيرا واعانك إلى ما يحب ويرضى

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب
    اللهم الثبات حتى الممات..... اللهم الثبات حتى الممات..... اللهم الثبات حتى الممات
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وإحفظنا بكل حفظٍ هو لك في الأرض والسماء يارب العالمين
    اللهم تب علينا لكي نتوب واغفر لنا وارحمنا واعفو عنا وسامحنا واهدنا ونجنا من الظلمات إلى النور يا أرحم الراحمين يا الله
    *********************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير يارب
    الأمر أصبح المضحك المبكي
    سبحان من كرمنا ونحن عبيد له ولكن هناك من يأبدى أن يكون كريما فيرتضي بلعب شيطان به و إهانته
    على فرض أن الجن مسلم عقيدة فهل المسلم حقا يرتضي أن يخالف أمر الله من أجل زواج من إنسية كمان أنه حرام عل بني آدم فحرمته أيضا على الجن المسلم
    اللهم ثبت لنا ديننا وأرنا الحق حقا والباطل باطل

    ردحذف
  5. من أجمل ما قيل:
    مَنْ سُرَّ بخدمة الله سُرَّت الأشياءُ كُلُّها بخدمته ، ومَن قَرَّتْ عَيْنَهُ بالله قرت عُيونُ كل شيء بالنظر إليه.

    ردحذف
  6. أعذرني يا أستاذي لجهلي
    من هي (الكتابية)في قول حضرتك (مسلم مع كتابية)
    أنا كنت لسه هقول لحضرتك ازاي ضغطك مش بيعلي بسبب المواضيع دي ، لقيت سؤالي هيعليه أكتر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء ..
      أضحكك الله وأدخل السعادة في قلبك .. كما أضحكتني عند قولك (ازاي ضغطك مش بيعلى مع المواضيع دي) ..
      - حقيقي فعلا .. أمور من أسخف ما تتخيل ودخلت الدين بلا داعي .. وسبحان من يجعل الحلم والهدوء في نفسي .. ولكن في الجزء القادم إن شاء الله .. ستجدني افرغ ما بداخلي جملة واحدة في وجه من أباح أو لازال يبيح الزواج من الجن .. هههههه .

      #- بخصوص سؤالك:
      ----------------------
      - الكتابية هي التي من اهل الكتاب (أي المسيحية أو اليهودية) .. فيجوز للمسلم أن يتزوج من مسلمة أو مسيحية أو يهودية .. ولا يجوز للمسلمة أن تتزوج إلا من مسلم فقط .. وذلك للمحافظة على الإنتماء الديني للأولاد الذي يكون تبعا لمن له حق القومة .. وأيضا للمحافظة على حقهم الديني للبقاء على فطرتهم الأصلية ..
      - وهذا رأيي في علة زواج المراة من المسلم فقط .. والله أعلم .
      - والله اعلم .
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. لا حول و لا قوة إلا بالله .. يا لطيف .. ألطف بنا .. يا رب
    جزاكم الله خيرا أستاذنا خالد
    ****************
    ** الاقتباس التالي من كتاب " مع النبي صلى الله عليه وسلم " تأليف أدهم الشرقاوي **

    (( تعالوا نُعوّد أنفسنا على الدُّعاء (لـ) بدل الدعاء (على) – يعني ندعي لفلان .. و ليس على فلان -
    " إذا كسرت بنت صحنا: قلنا كسر الله قلبك!
    ماذا لو وافقت هذه الدعوة ساعة استجابة
    أيساوي الصحن قلبا؟!
    لماذا لا نقول: أصلحكِ الله "
    " إذا تشاجر أخ وأخته
    قالت أم في لحظة غضب: انتقم الله منكما
    ماذا لو وافقت ساعة استجابة؟ فأينا يطيق انتقام الله؟!
    ماذا لو قلنا أصلح الله قلبيكما؟! "
    " تعالوا نستبدل (عمى يعميك) بشرح الله صدرك
    و (يغضب الله عليك) بيهديك الله
    تعالوا نُصلح ألسنتنا قبل أن نُفسد بها أولادنا! " ))
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. 🕌*خشية أهل القرب*

    سُئِل الإمام البوطي ـ رحمه الله تعالى ::

    الحب كله وصال وَفَـرَح وسَـعَادَة وقرب
    من الله تعالى ..... فأين هـو الخوف؟؟؟
    وهل يصح للمحب أن لا يخاف مـن الله
    تعالى ؟!

    رَدَّ الشيخ والعِبّْرَة تخنقه وقال:
    وهل هناك خوف أعظم ...... مـن خَشْيَّةِ
    المحب من أن يفقد محبوبه أو أن يُهْجّرَ
    ويُطرَد عن بابه ـ أو أن ينقطع حبل قربه
    ووصاله".. فهذا الخَـوف والخشية أحْرَق
    قلوب العـارفين".... وقطع أوصال أرواح
    العاشقين".... وهذا هـو الخوف الحقيقي
    الـذي يجب أن يكون بقلب .... كل مؤمن
    صادق محباً لله ورسوله الكريم ـــــ صلى
    الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين".!!!!!
    ⭐✨⭐✨⭐✨⭐✨⭐✨⭐
    منقول

    ردحذف
  9. صراحة مجرد تخيل فكرة الجماع بين انسي و كلب او حمار حتى ولو كان مقصودهم جني متجسد....صراحة موضوع يسبب الضغط مثل ماقال الاستاذ علاء....ربي يعطيك البصيرة الكافية والمدد من عنده للرد على عليهم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف