الروحانيات فى الإسلام: ج20: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - متى يحدث تمثيل الجن والشيطان بالتخييل أمامك وأنت في حالة اليقظة - كيف أفرق بين الصورة الروحانية الظاهرة أمام العين في حالة اليقظة بأنها مجرد صورة أم جسد فعلا - كيف يؤثر فينا الجن والشيطان بصورته المتخيلة وهو مجرد خيال والخيال لا يؤثر في المادة بعكس الموجودات الأخرى كالهواء الذي نشعر به والحرارة التي نحسها وسائر الماديات التي تؤثر فينا كجسم مادي - كيف تعرف حقيقة الحضور الروحاني الموجود هو خير أم شر - كيف نفرق بين تمثيل الملائكة والجن في الصور المادية والخيالية حتى لا يخدعنا الشيطان - كيف نفهم مسألة التخييل الروحاني بصورة خيال غير ملموس وفي نفس الوقت قد نظن أنه حقيقة من دقة الصورة المرئية وكأنها واقع مثل سحر سحرة فرعون .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

Textual description of firstImageUrl

ج20: رسالة الملاك والجن والشيطان وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان - متى يحدث تمثيل الجن والشيطان بالتخييل أمامك وأنت في حالة اليقظة - كيف أفرق بين الصورة الروحانية الظاهرة أمام العين في حالة اليقظة بأنها مجرد صورة أم جسد فعلا - كيف يؤثر فينا الجن والشيطان بصورته المتخيلة وهو مجرد خيال والخيال لا يؤثر في المادة بعكس الموجودات الأخرى كالهواء الذي نشعر به والحرارة التي نحسها وسائر الماديات التي تؤثر فينا كجسم مادي - كيف تعرف حقيقة الحضور الروحاني الموجود هو خير أم شر - كيف نفرق بين تمثيل الملائكة والجن في الصور المادية والخيالية حتى لا يخدعنا الشيطان - كيف نفهم مسألة التخييل الروحاني بصورة خيال غير ملموس وفي نفس الوقت قد نظن أنه حقيقة من دقة الصورة المرئية وكأنها واقع مثل سحر سحرة فرعون .

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الملاك والجن والشيطان

وإمكانية تمثيله وتجسيده في صورة إنسان

 (الفصل العشرون)

#- فهرس:
:: الفصل العشرون :: أسئلة تخطر على البال بعد قراءة الرسالة وتتعلق بالتمثيل المادي للجن والشيطان مع الإنسان ::
1- س73: متى يحدث تمثيل الجن والشيطان بالتخييل أمامك وأنت في حالة اليقظة ؟
2- س74: كيف أفرق بين الصورة الروحانية الظاهرة أمام العين في حالة اليقظة بأنها مجرد صورة أم جسد فعلا ؟

3- س75: كيف يؤثر فينا الجن والشيطان بصورته المتخيلة وهو مجرد خيال والخيال لا يؤثر في المادة بعكس الموجودات الأخرى كالهواء الذي نشعر به والحرارة التي نحسها وسائر الماديات التي تؤثر فينا كجسم مادي ؟

3- س76: كيف تعرف حقيقة الحضور الروحاني الموجود هو خير أم شر ؟
4- س77: كيف نفرق بين تمثيل الملائكة والجن في الصور المادية والخيالية حتى لا يخدعنا الشيطان ؟
5- س78: كيف نفهم مسألة التخييل الروحاني بصورة خيال غير ملموس وفي نفس الوقت قد نظن أنه حقيقة من دقة الصورة المرئية وكأنها واقع مثل سحر سحرة فرعون ؟
*************************
:: الفصل العشرون ::
:: أسئلة تخطر على البال بعد قراءة الرسالة وتتعلق بالتمثيل المادي للجن والشيطان مع الإنسان ::
*************************

..:: س73: متى يحدث تمثيل الجن والشيطان بالتخييل أمامك وأنت في حالة اليقظة ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- التمثيل بالتخييل من الجن .. كما سبق وذكرنا أنه ظهور خيالات أمام الإنسان سواء خيالات أو صور فعلا مفهومه .. ولكن دون أن يكون لها جسد يمكنك أن تمسكه أو تلمسه ..

 
#- وأذكرك أخي الحبيب:
- بأن القصد بلفظ التمثيل .. هو ظهور أو حضور هذا العالم بصورة أو هيئة أو بصوت أو بأي كيفية نعلم بها أنه موجود أمامنا أو معنا ..

- والمقصود بلفظ التخييل هو توصيف لهذا الحضور بأنه يأتي في صورة تخيلية حتى تراه أعيننا .. والتخييل ليس يقصد به فقط مجرد رؤية ظلال سوداء على الحائط مثلا .. لا .. وإنما كل أي صورة متخيلة تظهر أمامك .. حتى ولو لها شكل معروف في هيئة مثل كلب أو قطة أو غير ذلك ..
 
#- والآن نعود لسؤالنا وهو: متى يحدث تمثيل الجن والشيطان بالتخييل أمامك وأنت في حالة اليقظة ؟
 
#- هذا التخييل قد يحدث في اليقظة في حالتين:

1- الحالة الأولى: تخييل بفعل فاعل .. وغالبا يكون نتيجة أحد أمور:
- الأول: نتيجة سحر حدث لك .. كما حدث مع سحرة فرعون أمام شعب مصر ..
 
- الثاني: لأنك مصاب روحانيا بواسطة مس حدث لك .. وبالتالي قد يتم فتح باب روحاني لك فيتم تسليط الخيالات عليك تبعا لهذه الإصابة الروحانية ..
 
- الثالث: لأنك آذيت العالم الروحاني فتسلط عليك وعلى أهل بيتك .. وبالتالي ترى أنت وأهل بيتك هذه الخيالات .. كالذي يستخدم العزائم الروحانية في بيته ويحاول أن يجتهد في أن يكون خدام حقير للجن تحت مسمى تسخير الجن .. وهذا يفتح للجن باب بالتسلط على الحاضرين في المكان لأنهم أقاربه بالدم .. حيث أن غالب هذه العزائم يتم الشرط فيها السماح بأذى الموجودين برابطة الدم إذا لم يحقق المعزم شروط هذه الدعوة ..!!  
 
2- الحالة الثانية: تخييل لوجود تفعيل خاصية موجودة فيك كإنسان ..
- وهو وجود خاصية تفعيل روحاني فيك تجذب العالم الروحاني إليك إما للمساعدة أو للتضليل .. وقد تجمع بين هذا وذاك .. وقد يحدث التفعيل الروحاني بلا أسباب وقد يحدث نتيجة مجاهدات نفسية أو قد يحدث بعد إصابات روحانية .. وبقدر قوة شخصيتك وعزيمتك وعلمك وزكاة نفسك .. سيكون تحكمك في هذا العالم الروحاني المحيط بك كفرد .. وليس تحكم عام ومطلق في هذا العالم .. فافهم .
- وفي هذه الحالة يحدث التخييل فردي أي للفرد نفسه ولا يحدث لآخرين .
- ومثال هذه الحالة هو رؤية النبي للشيطان حينما كان يصلي في حين لم يرى ذلك من كانوا يصلون خلفه ..
 
***********************
 
..:: س74: كيف أفرق بين الصورة الروحانية الظاهرة أمام العين في حالة اليقظة بأنها مجرد صورة أم جسد فعلا ؟ ::..
 
- من الأسئلة التي قد تخطر ببالك .. هو كيف يفرق الإنسان بين الصورة المرئية أمامه بكونها صورة روحانية تخيلية أم صورة مادية مجسدة .. حيث أنه في غالب الأحيان تظهر هذه الصور بصورة مفاجئة لشخص ما في غرفته مثلا ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إليك هذه الفروق حتى تميز بين ما تراه في حالة اليقظة ..

- أولا: بالنسبة للصورة الظاهرة كخيال وليست حقيقة مادية ..
1- لا يراه أحد غيرك . (لو كان خيال ذهني أي أنت تتصوره في عقلك)
 
2- أنت قد تفهم لوحدك أنها مجرد صورة ظاهرة أمامك وليست جسدا.
 
3- لا يتكلم أمامك بالصوت .. وإنما تسمعه في خاطرك .
 
4- لا يمكن إمساكه ولا لمسه .
 
5- ليس له رائحة .. وقد يصاحبه رائحة بخور أو عطور (لو كان خيرا) .
 
6- وإذا ظهر كخيال أمام العين .. غالبا يكون صورة ثابته غير متحركة لو ظهر لك لتراه كصورة أمام عينك .. وقد يتحرك أمامك .. ومن ناحية أخرى قد تراه أنت وغيرك لو كان له دخول في عام المادة متخفيا عن رؤية العين ويظهر أثره كخيال  .. وقد تراه أنت فقط لخاصية روحانية موجودة فيك .

 
7- قد يصيبك (وليس بالضرورة أن يحدث ذلك) وتشعر بحالة شلل مؤقت في مكانك ولا تستطيع الحركة يمينا ولا يسارا ولا حتى الكلام بالصوت .. وهذا غالبا يحدث في حالة الجاثوم وأنت بين اليقظة والنوم على سريرك وهذا فعلا يكون شلل مؤقت وله سبب أنه يكون أقرب ما يكون منك بالمس حتى تغلب قواه الروحانية على أعصابك بالكامل كالذي تم صعقه بالكهرباء .
 
 
- ثانيا: بالنسبة للصورة الروحانية التي تجسدت أمامك بهيئة مادية فعلا ..
1- أنت تراه وغيرك يراه ..
 
2- لا يمكن أن يكون بصورة إنسانا سويا أبدا .. وغالبا يكون بهيئات غريبة صغيرة الحجم .. وأنت تفهم أنه كائن متجسد أمامك وتعلم أنك تستطيع إمساكه .
 
3- تسمع صوته يتكلم بلسانه وتسمعه بأذنك ويسمعه غيرك لو كان حاضرا معك .
 
4- يمكن إمساكه ولمسه ..
 
5- غالبا له رائحة غير طيبة ..
 
6- غالبا يكون متحرك ببطيء تلحظه بعينك ..
 
7- لا يصيبك بشلل مؤقت لأنه مادة .. ولك قدرة وقهر عليه لو تمكنت منه لأنه يكون أضعف ما يكون .
 
#- وفي الحالتين سواء مجرد صورة أو جسد متصور أمامك .. فيوجد علامة مميزة جدا في الحالتين:
- أن عيونه لا تشعر معها بارتياح أبدا .. لأن العيون دليل طبيعة الروح .. فهي تفضحه ..
 
#- ملاحظة مهمه: ليس بالضرورة أن يكون نِنِّي العين بصورة طولية مثل بعض القطط .. وليس بالضرورة أن تكون العين شكلها بالطول وليس بالعرض .. 
 
********************

..:: س75: كيف يؤثر فينا الجن والشيطان بصورته المتخيلة وهو مجرد خيال والخيال لا يؤثر في المادة بعكس الموجودات الأخرى كالهواء الذي نشعر به والحرارة التي نحسها وسائر الماديات التي تؤثر فينا كجسم مادي ؟ ::..
 

- سألني بعض الأحباب فقال تعقيبا على السؤال السابق ما معناه: كيف للجن أن يؤثر فينا بخياله .. فمثلا يسبب حالة الجاثوم وهو خيال .. والخيال لا تأثير له على عالم المادة .. بعكس سائر الماديات فهي تؤثر علينا لأننا ماده مثل الهواء والشمس وغير ذلك .. ؟!!
 
 #- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: تأثير العالم الروحاني عليك من الجن والشياطين .. كخيال .. هو موجود فعلا وكثير منا يشعر به .. كيف ذلك ؟
- وذلك كما في الحلم يؤثر في البعض ويسبب لك كابوس مزعج أو أحلام مزعجة .. والحلم مجرد خيال ..!!
- إذن فهو يؤثر فيك بالخيال ولكنك لم تنتبه ..
 
- وإذا كان ما سبق يتعلق بالمنام فكيف يؤثر في حال اليقظة حينما تراه أعيننا ؟!!
 
#- ثانيا: أما مدى تأثير الخيال في عالم المادة:
- فوجود الخيال في عالم المادة بصفة عامة له تأثير علينا وليس كما يتصور البعض ليس له تأثير ..!!
- ودليل ذلك ظاهرة السراب التي ترى فيها الماء أمام عينيك على مسافة بعيدة في وقت الظهيرة ولكنك تعلم أنه ليس ماء وإنما مجرد خيال .. ولكنه أثر على عينيك بأن خدعتك الرؤية برؤية ما لا وجود له ..
- إذن فالخيال في عالم الواقع يؤثر علينا .. في أعيننا ..
 
#- ثالثا: أما عن وجود تأثير لما لا نلمسه ولا نحسه وليس مادي:
- فمفهوم أن ليس كل ما لا نلمسه ولا نحسه فهو ليس مادي وليس له تأثير علينا .. هو مفهوم خطأ .. ومثال ذلك حال الفيروسات التي موجودة بيننا ولا نراها بأعيننا ولا نحسها ولكننا نجد لها أثر علينا بأنواع معينة من المرض ..
- إذن ليس كل ما لا نلمسه ولا نحسه وليس مادي .. لا نقول عنه أنه ليس له تأثير على الجسم المادي ..!!

#- رابعا: أما عن التعبير بأن الهواء والحرارة ماديات تؤثر فينا ونشعر بها ..

- فهذا مفهوم خطأ فيه خلط .. لأن الهواء والحرارة ليست ماديات وإنما موجودات لها تأثير علينا .. لأن لفظ المادي يطلق على ما هو ملموس وله حجم .. أما المحسوسات فليس ماديات .. وكذلك مشاعر الإنسان هي محسوسات وليست ماديات .. والجن والملائكة ليس من هذا ولا من ذاك لأنهما من المدركات بمعرفة الوحي .. لأنهم لا وسائل لدينا لنتعرف عليهم .. إلا لمن كانت له خصوصية في ذلك .. وهذا للتوضيح .

 
#- خامسا: وبعد استيعابك لما سبق .. فالآن نأتي لمسألة الجن تخيل الجن في عالم اليقظة:
- فظهور الجن أو الشيطان بصورة متخيلة ونراه بأعيننا .. فهذا معناه دخوله عالم المادة لأي سبب من الأسباب مثل استخدام عزائم روحانية أو تسليط بسحر عليك أو ممارسة طقوس اليوجا وأساليب الطاقة الروحانية .. أو مجرد ابتلاء مؤقت لاختبار مدى إيمانك في اعتصامك بالله .. أو لأي سبب آخر ..
 
- وطالما دخل عالم المادة فله تصرف فيه (ولكن بحدود أيضا بقدر ما هو مسموح له وليس بمزاجه) .. وتصرفه هنا متوقف فقط على ظهوره كخيال فقط في هذا الوقت .
 
- وطالما هو خيال فأصبح له أثر في عالم المادة .. بدليل أننا رأيناه بأعيننا .. وطالما له أثر فله فعل نتج عنه هذا الخيال .. وطالما له فعل فقد يكون مؤثر أو غير مؤثر .. وهذا نعلمه بنتيجة ذلك علينا .. وطالما ظهر بخياله مقتحما حياتنا ورأيناه فقد أثر على أعيننا بخياله هذا فقط وليس بفعل آخر .. لأنه محكوم بالخيال فقط ..
 
- وظهوره بالخيال فيه طاقة خاصة به أكسبته هذا الحضور حتى يحدث له هذا الحضور بالخيال .. وإلا فكيف حضر بهذه الصورة ؟!! .. وهذه الطاقة قد يكون (وقد لا يكون) لها تأثير أيضا أثناء ظهوره بخياله .
 
- هذا والله أعلم .

 

*********************** 
..:: س76: كيف تعرف حقيقة الحضور الروحاني الموجود هو خير أم شر ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- العلامة المميزة لحضور الخير إليك .. هو أن يكون قلبك غير راغب في هذا الحضور ولم يطلبه ولا يفرح به في حضوره ولا يحزن عند فقده .. ويكون في قلبك سلام ولا تحمل غلا لأحد .. فهذا علامة الخير فعلا ..
 
#- أما عن علامات مميزة تعرف بها الخير من الشر:
1- الخير يأتي بالخير .. فهو يرشدك إلى ما فيه خير لك في تقويم نفسك وتزكيتها .. سواء بالعلم أو العمل .. والعمل مع الناس بالخير أو العمل مع الله في العبادة .. والعلم إنما يكون علما ترتقي به بمزيد قرب من الله أو يكسبك مزيد سلام داخلي في نفسك ..
 
- ويترتب على هذا الحضور دائما سكينة وراحة وطمأنينة .. وتكتسب رحمة في نفسك للخلق وحب الخير لهم .
 
2- الشر يأتي بالشر .. فهو يرشدك إلى ما فيه رغبة نفسية أنت تحتاجها وترغب فيها .. فيحركها فيك وينفخها في نفسك .. فإذا وجدت أن صفة العُجب (الإعجاب والزهو بالنفس) وصفة الكبر (فلم تعد تسمع نصيحة من احد لأنك ظننت في نفسك أنك على قدر ومكانه) .. وصفة الرياء (وهي أنك تعمل الأعمال ليراها الناس حتى يحمدوك عليها) .. فاعلم أن الشيطان تملك من نفسك .. وأصبحت عبدا مطيعا له .. ليس لأنك تعبده .. لا .. ولكن لأنه نجح ان يجعلك عبدا لهواك ومزاجك وشوقك .. وليس بعد ذلك ضلال ..!!
 
- ويترتب على هذا الحضور رهق وتعب وقد يصاحبه عصبية في حياتك .. ويكون همك هو راحة نفسك والانتفاع لنفسك ومدح نفسك .
 
*************************
 
..:: س77: كيف نفرق بين تمثيل الملائكة والجن في الصور المادية والخيالية حتى لا يخدعنا الشيطان ؟ ::..
 
- من الأسئلة التي قد تخطر ببالك أيضا أخي الحبيب ..
- كيف نفرق بين تمثيل الملائكة والجن في حالة حضورهم ؟!!
- حيث أن الشيطان قد يحضر ويخبرك ويقول لك أنه من عند الله ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: بالنسبة للحضور المادي ..
1- الملاك يظهر بصورة إنسانا سويا .. والجن لا يستطيع ذلك مطلقا .
2- الملاك لا يظهر بصور مخيفة أو مرعبة ولا يظهر بهيئة حيوانات .. بخلاف الجن يظهر منه ذلك ..
3- الملاك ينطق بحق مطابق لواقع أو لشرع .. وليس بالضرورة أن يظهر ذلك من الجن بل يختلط الامر فتارة يصدق وتارة لا يصدق .
 
- ثانيا: بالنسبة للحضور الخيالي في الخاطر أو الذهن ..
1- في حالة تواجد أي صورة متخيلة في الذهن أو الخاطر .. نقول لأحبابنا حينما تجد خيالا فأسرع بالإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .. أو بقولك (الله أكبر) فإن لم تستطع أن تنطق بلسانك .. فأنطق بذكر (الله أكبر) في داخلك وكرره وركز في أن تكون بتذكره في داخلك .. وسترى كل الخير من الله إن شاء الله .. في صرف هذا الشر لو كان شر .. 
 
2- بقدر ما تجد من توجيه للخير وليس فيه مدح لنفسك .. بقدر ما يكون هو خير لك .. وخاطر ملكي .. وبقدر ما يكون فيه توجيه للشر أو مدح لنفسك .. فهو شرا لك ..خاطر شيطاني .
 
3- كل ما فيه توجيه للعبادة مع الله بأي صورة من الصور فهو خير لك وغالبا يكون خاطر ملكي (من الملائكة) .. إلا لو ترتب عليه إعجاب النفس واعتقاد بأنك في مقام ليس فيه غيرك وأنك على قدر شريف من الولاية .. فاعلم حينئذ أنك مصحوب بشيطان يغويك في نفسك .. لأن الملائكة لا ترشدك إلى عبادة هواك ونفسك ..!!
 
4- أحيانا في بعض الحضور الملائكي يصاحب حضورهم تحميل خفيف تشعر به على الجسم وفي انصرافهم عنك قشعريرة وسكينة وطمأنينة وشيئا من البرودة .. ولكن في حالة حضور الجن تشعر بتحميل ثقيل (لو كان من غير أهل الله) .. وفي انصراف الحضور الجني لا يحدث طمأنينة ولا سكينة ويظل فيك إحساس بالسخونة وضغط على الرأس لبعض الوقت .. وفي سائر يومك يصاحب حالك دائما العصبية والإنفعال والإحساس بالغضب على أتفه الأمور ..
- والله أعلم.
 
**************************
..:: س78: كيف نفهم مسألة التخييل الروحاني بصورة خيال غير ملموس وفي نفس الوقت قد نظن أنه حقيقة من دقة الصورة المرئية وكأنها واقع مثل سحر سحرة فرعون ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- حتى تفهم مسألة التخييل ورؤيتها بصورة واقعية وكأنها حقيقة .. فدعني أوضح لك ذلك بثلاثة أمثلة علمية .. ومثال أنت تعيشه فعلا ..
1- المثال الأول: تكنولوجيا الفي آر (VR) (virtual Reality) الواقع التخيلي أو الإفتراضي .. وهي التي يستخدمها شركات الألعاب على وجه الخصوص في الألعاب التي يتم اللعب بها من خلال ارتداء نظارة .. وهي التي يتم من خلالها مشاهدة ألعاب مجسمة وكأنك تعيش فيها .. أي هي مثل الحلم ولكن أنت تتحكم فيه .. ومع ذلك في الحقيقة أنت في عالم الخيال ..!!
- ولها استخدامات علمية طبية وغيرها .. ولكن ما يهمنا هو توضيح التكنولوجيا بمثال يوضح ما نحتاجه في بحثنا وليس الغرض هو التعمق في بيان استخدام هذه التكنولوجيا ..!!
 
2- المثال الثاني: تقنية الهولوجرام .. وهي تقنية تستخدم أشعة الضوء والليزر في إظهار صورة ثلاثية الأبعاد منقولة من فيديو تم تجهيزه مسبقا .. ولكن يتم عرضه في صورة ثلاثية الأبعاد في الواقع .. كما يحدث مثلا مع حفلات الفنانين الذين ماتوا .. مثل حفلات أم كلثوم التي يتم الترويج لها .. حيث يحضر الجمهور في مسرح .. ويتم عرض فيديو مسبق لأم كلثوم على خشبة المسرح بطريق الليزر حتى يظهرها بصورة ثلاثية الأبعاد فتتخيل أمام عينك وكأنها واقفة فعلا أمامك تغني في الواقع في حين هي قد توفت منذ سنوات كثيرة .
 
3- المثال الثالث: تقنية الثري دي 3D .. وهي رؤية الأشياء بصورة مجسمة من كل الإتجاهات حتى تنظر لها من كل زاوية .. وذلك من خلال شاشة يتم العرض عليها .. وهذه مجرد صورة متخيلة أمامك على شاشة تليفزيون .. كنموذج افتراضي يدل على واقع أو على ما يمكن تحقيقه في الواقع ..
- وهذه التقنية هي التي من خلالها يمكنك مشاهدة فيلم ثلاثي الأبعاد وكأنك تعيش داخل الفيلم وكأنك مع الممثلين كما يحدث في بعض أفلام السينما ويعطونك نظارة مخصصة لذلك ..!!
- ويوجد أيضا رسومات يدوية بأسلوب الثري دي وتظن كأنها أشكال حقيقية فعلا ..
- وكل ذلك من أبداع الإنسان .. ونجد أن العقل يتخيل فيها خلاف الحقيقة التي يراها ..!!
 
4- المثال الرابع: الحلم الذي أنت تعيشه .. أنت تعيشه مجسما بكل صوره .. ولكن في الحقيقة هو نماذج خيالية وليست واقعية ..!!
 
#- خلاصة القول:
- أن هناك مشاهد في الحياة أنت تعشيها أو ممكن أن تعيشها وتحبها حقيقة واقعية .. وإنما هي في الحقيقة مجرد خيال أنت تنظر إليه .. ولكن منها ما أنت تعرف أنه خيال كالتقنيات العلمية السابق ذكرها .. ومنها الذي لا تعرف أنه خيال إلا لو أفقت منه وهو عالم الأحلام ..
- وكذلك الحال مع المشاهدات الروحانية التي فيها الخيال غالب .. لأن الجن يعلم طريقة عمل استقبال الصور في العين وحدود فهم العقل الإنساني لهذه الصور المرئية أمامه .. وإلا ما كان نجح في الظهور بعالم الخيال بصور خادعة حتى يظن الإنسان وكأنها حقيقة مثلما يحدث مثلا في المنام .. ومثلما حدث مع سحرة فرعون في الواقع .. والله أعلم .
 
- أرجو بذلك ان تكون اتضحت لك الفكرة بأنه إذا تهيأت الأسباب الخاصة بصنع الخيال أمام عين وعقل الإنسان .. فإن الإنسان يرى ما هو يظن أنه حقيقة ولكنه ليس بحقيقة ..
 

#- وبهذا يكون ختام الكلام على المسائل المتعلقة التمثيل الخيالي والمادي .. ثم ننتقل إلى أهم جزء في الرسالة وهو خلاصة اجتهادي ورأيي الخاص في مسألة تجسيد الجن والشيطان في صورة إنسان في عالم الواقع .. بأدلة أحسبها كافية أن تمحو هذا المعتقد الخاطيء عندك .. وأرجو من الله التوفيق .  

  *****************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 17 تعليقًا:

  1. ما شاء الله
    نور على نور
    توضيح جميل ومبسط
    بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    وختم لك بالرضا والقبول
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. ماشاء الله مدد يا صاحب المدد
    زادك الله نورا وعلما وفهما ونفعنا بك يارب
    مقارنة بين حضور الملائكي وشيطاني جد واضح وجميل
    الخير يأتي بالخير والشر يأتي بالشر
    الملائكة لا ترشدك إلى عبادة نفسك وهواك
    والشيطان يغويك في نفسك
    راقب مثلث الشيطان ( العجب الكبر والرياء)
    اللهم إنا نعوذ بك من العجب والكبر والرياء ومن حب الظهور الذي يقسم الظهور ويحب القلب
    من الأدعية الجميلة للأستاذ خالد أبو عوف في كل ذكر أو عمل مع الله او مع الناس :
    اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
    اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
    اللهم أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
    --------
    اللهم يا نور صل على عبدك النور الذي هدانا إلى النور و أحطنا بالنور وكفنا كل الشرور وعلى اله وسلم

    ردحذف
  3. وفقك الله لكل ما يحبه و يرضاه.

    ردحذف
  4. أستاذي الحبيب خالد،
    أفاض الله عليكم من نوره وعلمه وحكمته، واختصّكم برضوان أهل خاصّته، وزادكم تمكينا ورفعة وتثبيتا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    وبعدُ، فقد انشرح صدري لطرح سؤالين بعد صمت حسبت زواله لم يحن:

    السّؤال الأوّل:

    عندما حصُل قلب الاعيان مع سيّدنا موسى عليه السّلام وتمّ أكل الخيالات الظّاهرة عيانا للنّاس، هل الصّورة الخياليّة عموما تحدّد حقّا مكان الرّوحانيّة؟ حيث أنّ العصا قد أكلت الخيالات في مكانها ذاته وإتّجهت لها مباشرة.
    طرحت هذا السّؤال لأنّه قد يذهب في الذّهن كما أنّ الصورة خياليّة وليست واقعيّة، فلعلّ مكان تلك الصّورة أي موقعها هو أيضا غير حقيقي، وهذا ما أردت التحقّق منه في رأيكم حيث أنّ ظاهر النّص ّ القرآني يشير أن مكان أكل سحر سحرة فرعوة هو مكان تمثّلهم عينه.

    السّؤال الثّاني:

    عندما يحدث مسّ لشخص ما، فلعلّه يطرأ عليه بعض التّشوين في الذّهن أو كثرة الوساوس أو غيرها من الأمور المعنويّة، حيث أنّ التّأثير بالوسوسة هو شيئ غير حسّي، ولكن الغريب هو هذا التّّأثير لبعض أنواع المس بأذى بعض الأعضاء في جسم الإنسان، أو حتّى القدرة على التكلّم على لسان الممسوس أحيانا ( وقد علّمتمونا من قبل أنّها بفعل تأثير القرين على الأعصاب وتحكّمه في بعضها حسبما أذكر)، أقول أنّه غريب لأنّ تعقّل التّّأثير على الماديّات لا يكون إلّا بالماديّات، فكيف لخيال لا أثر ماديّ له أن يؤثّر مثلا على جزء من حسد الإنسان وهو ليس له حتّى أثر الهواء المادي ليمسّ العضو مادّة لمادّة؟ كيف يؤثّر في العصب فيفعل فيه أفاعيله وهو غير متجسّد؟ أعلم أنّ:م ذكرتم مرارا وتكرارا أنّ ذلك المسّ إنّما يتمّ بأثر، ولكن أيضا هل ذلك الاثرّ ماديّ فيؤثّر؟

    شكر الله سعة صدركم، وثبّت عزيمة قلبكم، وأسمع قلبكم حديث الجنّة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار:
      #- بخصوص سؤالك الأول:
      - فعصا موسى أكلت أصل الصناعة (الحبال والعصي) .. ولذلك سجد السحرة .. لأنه لو كان عصى موسى خيالا مترتب على عصا كما فعلوا .. ما كانت اكلت حبالاا وعصيا .. !!

      #- بخصوص سؤالك الثاني:
      - وأظنك تريد أن تسأله هكذا : إذا كان الجن يظهر بصورة متخيلة فكيف يؤثر فينا وهو خيال والخيال لا يؤثر في المادة ؟ وهذا بعد قرائتك لجزئية الجاثوم..

      - فالجواب على ذلك ببساطة:
      - كما في الحلم يؤثر فيك ويسبب لك كابوس مزعج .. والحلم مجرد خيال ..!!

      #- أما في ظهوره كخيال في حالة اليقظة:
      -----------------------------------------
      - أما في ظهوره كخيال في حالة اليقظة:
      - فهذا معناه دخوله عالم المادة لأي سبب من الأسباب مثل استخدام عزائم روحانية أو تسليط بسحر عليك أو ممارسة طقوس اليوجا وأساليب الطاقة الروحانية أو مجرد ابتلاء مؤقت لاختبار إيمانك في اعتصامك بالله ..

      - وطالما دخل عالم المادة فله تصرف فيه (ولكن بحدود أيضا بقدر ما هو مسموح له وليس بمزاجه).. وتصرفه هنا متوقف فقط على ظهوره كخيال فقط في هذا الوقت مثلا .

      - وطالما هو خيال فأصبح له أثر في عالم المادة .. وطالما له أثر فله فعل .. وطالما له فعل فقد يكون مؤثر أو غير مؤثر .. وهذا نعلمه بنتيجة ذلك علينا .. وطالما ظهر بخياله مقتحما حياتنا فقط أثر على أعيننا بخياله هذا فقط وليس بفعل آخر .. لأنه محكوم بالخيال فقط ..

      #- ومن ناحية أخرى .. فمفهوم أن ليس كل ما لا نلمسه ولا نحسه فهو ليس مادي وليس له تأثير علينا .. هو مفهوم خطأ .. ومثال ذلك حال الفيروسات التي موجودة بيننا ولا نراها بأعيننا ولا نحسها ولكننا نجد لها أثر علينا بأنواع معينة من المرض .. والله أعلم .


      #################
      - ملحوظة : لا تربط مفهوم القرين بكائن محدد بعينه .. لأن الكلام فيه واسع جدا .. ولم نتكلم فيه بتوسع .. وإنما بقدر بسيط... ولكن عالم الجن في حضوره عموما له تأثير على ضغط دم الإنسان بسبب التحميل الروحاني .. ويؤثر على شيء من أعصاب الإنسان في حال المس الروحاني بسبب طاقتهم فيظهر لهم تأثير على بعض اجزاء في الجسم .. إن سمح الله لهم بذلك التأثير ..
      #################

      - ومن ناحية أخرى: دعني أشغلك وبعض أحبابنا .. بسؤال آخر خطر على بالي من سؤالك:
      - كيف يؤثر الوسواس في نفس الإنسان ويصل إليه وبينه وبين الإنسان حجاب ؟!!

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. السادة الأفاضل:
      تم اضافة سؤال لهذا الموضوع تحت عنوان:
      س75: كيف يؤثر فينا الجن والشيطان بصورته المتخيلة وهو مجرد خيال والخيال لا يؤثر في المادة بعكس الموجودات الأخرى كالهواء الذي نشعر به والحرارة التي نحسها وسائر الماديات التي تؤثر فينا كجسم مادي ؟
      ****************************
      وجزاك الله خيرا يا نزار
      *************************
      اللهم صل على سينا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. ملحوظة مهمة:
      نظرا لأن اجابة السؤال الثاني لأخونا الحبيب نزار التونسي .. كانت إجابة طويلة .. فاكتفيت بما ذكرته في التعليق .
      ولكن إجابة السؤال فيها تفصيل أكبر ومهم جدا وأكثر دقة من المكتوبة في التعليق .. وانصحك أخي الحبيب بقرائته في الموضوع نفسه (س75)
      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. جزاكم الله خير الجزاء أستاذي الحبيب على هذا التّوسيع للإدراك في الفهم عند إجابتكم.
      أدام الله عليكم موائد العلم والإحسان، وبشّركم بالقبول والرّضوان، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. السّؤال الآخر قد وقع منّي، وهو هذا:

      ذكرتم أنّه إن كانت الصّورة خياليّة، فهذا يعني أن لا يراها أحد غيرك، ولكّن الذّي حدث مع سحرة فرعون هو تخييل بفعل فاعل، وهنا قد رآه جميع الحضور فعلا مع أنّه غير متجسّد بل صورة روحانيّة.
      فهل توضّحون مقصدكم أستاذي الحبيب؟ وإن كنت أفهم من كلامكم "لا يراه أحد غيرك"، أي لا يراه أو "يراهم " أحد غير المعني أو " غير المعنيين " بالأمر، أي ممكن أن يراه عدّة أشخاص هذا الخيال بشرط أن يكونوا هو مقصودين بفعل هذا السّحر، لذلك أردت دحض الإلتباس.

      بارك الله فيكم ولكم وعليكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    6. أخي الحبيب نزار:
      1- أسباب التمثيل ودوافعه هذه عند الجن ..
      - قد تكون للسرقة أو للتخويف المفاجيء والفزع أو لدوام انشغال البال بهذا العالم الروحاني كنوع من الاستدراج لهذا العالم والبحث فيه .. وما يترتب عليه بعد ذلك من تضليل وانحراف عند الرغبة في التواصل بهم ..
      - الله اعلم ..

      2- هكذا أقول دائما كما تقول .. لماذا يتجسد وقد يتم قتله بسهولة جدا لضعفه في هذه الحالة ؟!! (وسياتي مزيد كلام عن ذلك في الفصل القادم إن شاء الله) ..
      - ولكن انت تنظر للتجسيد الجني على انه بث ذعر بين الناس .. ولكن الموضوع ليس بالضرورة كذلك .. وإنما قد يكون لحجاة خاصة به كما سبق وظهر في الرسالة.. أن المخاطرة كانت بقدر الحاجة كالذي أتى لسرقة طعام .. وليس مال لأن المال لا ينفعه ..

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. بخصوص سؤال الثالث أخي نزار:
      - (إن كانت الصّورة خياليّة، فهذا يعني أن لا يراها أحد غيرك، ولكّن الذّي حدث مع سحرة فرعون هو تخييل بفعل فاعل) ...

      - للجواب عليه ..
      أنت اجبت عليه ولكن لم تنتبه ..
      - حيث أن ما تكلمنا عليه في الرسالة هو التمثيل الروحاني من ارادة الجن نفسه وبقدر ما هو مسموح له .. ولا يراه إلا من هو مهيء لذلك ..
      - وإنما ما أنت تكلمت عليه هو تمثيل روحاني بفعل فاعل وليس عن ارادة الجن .. (هذا على افتراض كان للجن دخل في ظهور هذا التمثيل الروحاني في سحر فرعون "وهذا أظنه حتى الآن وإن كنت لم أحققه بعد") .. والله اعلم .

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. شكرا لوقتكم أستاذي الحبيب خالد، وبارك لكم فيه وفي عائلتكم وفي جميع من تحبّون، ورحم الله والديكم وبوّأهما منازل الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  5. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل على هذه الأسئلة والإجابات الرائعة التي تجعل العقل يزداد فهم ونور وابصار للحقيقة... الله يزيدك من فضله وعلمه ويفتح عليك من وسع معرفة
    ****************************************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. رسالة قيمة ومهمة جدا جزاك الله خير الجزاء استاذنا الكريم

    من فضلك لو سمحت لدي سؤال:
    - اذا كان التخيييل في حال اليقظة يتم وفق ثلاث أمور او حالات:
    1\ حالة السحر ثم 2\حالة المس و 3\ حالة أذية العالم الروحاني فيتم التسليط من قبله على أهل البيت وذوي قرابةالدم-لمن يستحضرون الجن وفق عزائم وطلاسم معينة -
    السؤال: فهل ينطبق الأمر على كل باحث على الكنز او الآثار اي في حالة الآذية يتم التسليط بغض النظر عن قرابة الدم وهل يمكن أن تمتد حالة التسليط الى اقاربه قرابة دم

    -جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب صالح ..
      التخيل له أسابا اخرى خلاف ما ذكرت .. ولكن هذا ما حضر على بالي وقت الكتابة .. فكتبته .. ولكن يوجد طرق ممارسات الطاقة الروحانية مثلا ..

      وللإجابة على سؤالك ..
      الباحث على الآثار لو تواجد في المكان .. فلا يأمن أن يصاب بمس من المكان .. (على افتراض أن المكان به عزيمة روحانية) ..

      - وإن كان شخص يعزم في بيته مثلا بما يظن أنه سيكشف له عن شيء .. أو يظن أنه بذلك يؤذي الجن المسيطر على الآثار .. فهو قد يسبب أذى في المكان الذي يسكن فيه .. وقد يتوقف الأذى فقط على من يسكن معه في نفس بيته .. وغالبا يتسلط على أهل البيت لو كانوا نساء (زوجته أو بيته أو أخته) .. وقد يصل الأذى لما هو أبعد .. وقد لا يحدث شيء أيضا .. فالامور الروحانية لا يمكن لشخص الإحاطة بتبعاتها ..
      - ولكن باختصار .. من يؤذي متعمدا فهو يتم أذيته .. لأنه تعمد الأذى .. !!
      - والله أعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. ﻣﻦ ﺃﺭﻭﻉ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺕ
    ﺧﻼﻝ ﺣﻔﻞ ﺯﻓﺎﻑ، ﺷﺎﻫﺪ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻣﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺭّﺳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﻧﺤﻮ 35 عام .
    ﺃﻗﺒﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﻠﻬﻔﺔ ﻭﺍﺷﺘﻴﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻤﻪ ﺑﻜﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺠﻞ ﻭﺍﻟﺨﺰﻱ : ﻫﻞ ﺗﺘﺬﻛﺮﻧﻲ ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ؟
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ : ﻻ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ .
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺼﻮﺕ ﺧﺎﻓﺖ : ﻛﻴﻒ ﻻ؟ ... ﻓﺄﻧﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺮﻕ ﺳﺎﻋﺔ ﺯﻣﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻳﺒﻜﻲ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻒ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻟﻴﺘﻢ ﺗﻔﺘﻴﺶ ﺟﻴﻮﺑﻨﺎ . ﺃﻳﻘﻨﺖ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺃﻣﺮﻱ ﺳﻴﻨﻔﻀﺢ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺳﺄﺑﻘﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺳﺨﺮﻳﺔ ﻭﺳﺘﺘﺤﻄﻢ ﺷﺨﺼﻴﺘﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺑﺪ .
    ﺃﻣﺮﺗﻨﺎ ﺃﻥ نقف ﺻﻔﺎ ﻭﺃﻥ ﻧﻮﺟﻪ ﻭﺟﻮﻫﻨﺎ ﻟﻠﺤﺎﺋﻂ ﻭﺃﻥ ﻧﻐﻤﺾ ﺃﻋﻴﻨﻨﺎ ﺗﻤﺎﻣﺎً .
    ﺃﺧﺬﺕ ﺗﻔﺘﺶ ﺟﻴﻮﺑﻨﺎ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺩﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﺳﺤﺒﺖ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺟﻴﺒﻲ ﻭﻭﺍﺻﻠﺖ ﺍﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻓﺘﺸﺖ ﺁﺧﺮ ﻃﺎﻟﺐ .
    ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺃﻧﺘﻬﻴﺖ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﻋﺪﻧﺎ ﻭﺃﻧﺎ ﻛﻨﺖ ﻣﺮﺗﻌﺒﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻚ ﺳﺘﻔﻀﺤﻨﻲ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ . ﺛﻢ ﺃﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﺃﻋﻄﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﻟﻜﻨﻚ ﻟﻢ ﺗَﺬْﻛﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﺟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻴﺒﻪ !
    ﻭﻃﻮﺍﻝ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﺤﺪﺛﻨﻲ ﺃﻭ ﺗﻌﺎﺗﺒﻨﻲ ﻭﻟﻢ ﺗﺤﺪﺙ ﺃﺣﺪﺍ ﻋﻨﻲ ﻭﻋﻦ ﺳﺮﻗﺘﻲ ﻟﻠﺴﺎﻋﺔ . ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﺎ ﻣﻌﻠﻤﻲ ﻗﺮﺭﺕ ﻣﻨﺬ ﺫﻙ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﺃﻻ ﺃﺳﺮﻕ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮﺍ .
    ﻓﻜﻴﻒ ﻻ ﺗﺬﻛﺮﻧﻲ ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ﻭﺃﻧﺎ ﺗﻠﻤﻴﺬﻙ ﻭﻗﺼﺘﻲ ﻣﺆﻟﻤﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻨﺴﺎﻫﺎ ﺃﻭﺗﻨﺴﺎﻧﻲ؟

    ﻃﺒﻄﺐ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﻭﺍﺑﺘﺴﻢ ﻗﺎﺋﻼ :
    ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺃﺗﺬﻛﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ... ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻧﻨﻲ ﺗﻌﻤﺪﺕ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﺃﻓﺘﺸﻜﻢ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻣﻐﻤﻀﻲ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻛﻲ ﻻ ﻳﻨﻔﻀﺢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ﺃﻣﺎﻡ ﺯﻣﻼﺋﻪ ... ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻫﻮ ﺃﻧﻨﻲ ﺃﻧﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﺘﺸﺘﻜﻢ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻐﻤﺾ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﻟﻴﻜﺘﻤﻞ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﻻ ﻳﺘﺮﺳﺐ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ ﺷﻲﺀ ﺿﺪﻩ.

    ردحذف
  8. ..!‏ إذا صبرت إصبر بلا شكوى ..
    وإذا هجرت أهجر بلا أذى ،
    وإذا صفحت فاصفح بلا عتاب ،
    فالله عز وجل وصفها كلها بالجمال
    " فاصبر صبرا جميلا" " واهجرهم هجرا جميلا"
    " فاصفح الصفح الجميل"
    لو كان للعتابِ نتيجةٌ
    ‏لما أسرّها يوسفُ في نفسِه
    ‏ولو كان لمخالطةِ الناسِ في الحُزنِ أثرٌ
    ‏لما تولى يعقوبُ عنهم
    ‏و لو كان في البوحِ فرجٌ
    ‏لما نذرتْ مريمُ أن لا تكلّمَ اليوم إنسياً
    ‏انكسِرْ أمامَ اللهِ
    ‏فانكسَارُكَ أمامَه استقَامة.

    جَمَّلَنِي الله وإياكم بمكارم الأخلاق

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف