الروحانيات فى الإسلام: رسالة عن اتهامات قيلت عني في العلم - واستفسار واستغراب لكتابة رأيي في بعض مسائل العلم - استغراب لكثرة العلم على المدونة - سرقة واستباحة مواضيع المدونة – حقوق الملكية الفكرية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 21 يونيو 2022

Textual description of firstImageUrl

رسالة عن اتهامات قيلت عني في العلم - واستفسار واستغراب لكتابة رأيي في بعض مسائل العلم - استغراب لكثرة العلم على المدونة - سرقة واستباحة مواضيع المدونة – حقوق الملكية الفكرية .

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة 

عن اتهامات قيلت عني في العلم

واستفسار عن رأيي الإجتهادي في العلم

استغراب لكثرة العلم على المدونة -

(يسرق من المدونة ويستبيح لنفسه السرقة ويشتم)  

* فهرس:
1- س1: قيل اتهاما لي: كل عالم وله أصل معلوم لسند علمه وبيان شأنه .. فمن أنت لترد على العلماء وتناقش آرائهم يا هذا وتناطحهم .. فهل تظن نفسك مثلهم ؟
2- س2: قيل اتهاما لي: تكثر من قول (قلت صاحب الرسالة) وكأنك تظهر بنفسك مشتهرا بذلك ؟
3- س3: قيل استفسارا واستغرابا: أنت جريء في ردودك وأفكارك وخوضك في مسائل لم نعهدها مكتوبة - فما هذه الجرأة ؟
4- س4: من أين تأتي بكل هذه الأسئلة والإجابات والرسائل العلمية التي تكتبها ؟
5- س5: هل أنت تريد أن تقنعني أنك أنت الذي فعلت هذه المدونة بنفسك وأنك صاحب هذا العلم يا أستاذ خالد ؟
6- س6: هل تعلم أن الملكية الفكرية حق من حقوق العباد ؟
*************************
:: أخي الحبيب ::

- بلغني من البعض في فترات سابقة بما فيه استفسارات غريبة أو اتهامات لشخصي العلمي أو استباحة لمواضيع المدونة .. وقد تركت الإجابة عليها لحين الإنتهاء من رسالة الغيب حتى لا أنشغل بشيء آخر غيرها ..
 
- ووجدت أن هذا أوان الرد على ما قيل عني حتى لا يُظن بأن ما قيل هو اتهاما في محله .. وكذلك لأظهر لك ما يحرك النفوس حينما يغلبهم الجهل والتعصب ويستولى عليهم الحقد والحسد ..
وإليك بعض ما قيل ..
********************************
(شبهة اتهام لي)
..:: س1: قيل اتهاما لي: كل عالم وله أصل معلوم لسند علمه وبيان شأنه .. فمن أنت لترد على العلماء وتناقش آرائهم يا هذا وتناطحهم .. فهل تظن نفسك مثلهم ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب المدونة):
- بغض النظر عن كوني درست أربعة سنوات في المعهد العالي للدراسات العربية والإسلامية أربعة سنوات بتقدير امتياز .. على يد أستاذة من جامعة الأزهر .. وهذا كافي للرد عليك .. ولكن دعني أرد عليك بما حملته في صدرك ناحيتي .. وليتبين للناس فساد منهجك الذي تنتهجه ..
 
- أولا: أما عن أسلوبك التحقيري وتعظيمك لمشايخك وعلماءك وكأنهم أربابا ..!!
1- عجيب أمرك أخي الفاضل .. أن تتبع هذا الأسلوب التحقيري في سؤالك .. والأعجب منه أنك لم توضح ما المقصود بسند العلماء  .. فهل تقصد به ما يدل على أنه تلقى العلم ؟ أم تريد به من يحفظ متون الكتب ؟!!
 
- فلو كان ما يدل على تلقي العلم .. فكم من متلقيا للعلم بسنده وضل وأضل بهواه وفرق بين جماعة المسلمين وجعل بينهم شيعا .. ولازالوا حتى الآن بفتاويهم المنحرفة التي لا تدل إلا عن شهرة واضحة أو تعصب أعمى لمذهب يتبعونه كأنما يتعبدونه ولا يتقون الله في دينه ..!! فهل هؤلاء من تقصدهم ؟!!
- أم من يحفظ المتون وهو لا يعقل ما يحفظ ولا يفهمه كمثل الحمار يحمل أسفارا ؟!!
- فهل هذه هي مقاييس العلماء عندك ؟!!
- فما أجهلك وأضلك في مقاييسك للعلماء ؟!!
 
2- علم العالم يتم معرفته بقدر علمه وفهمه وحكمته وليس بقدر نسبته للعلماء .. فليس الأمر كما أنت تتصور بجهلك لانطماس بصيرتك نظرا لما ملأها من حسد وحقد وغل ..!! فأصلح من حالك حتى تبصر ..
 
3- وكونك تعتقد فيمن تسميهم علماء وكأنك اطلعت على حقيقتهم عند الله .. فلماذا كثير من هؤلاء العلماء فرقوا دينهم وأصبحوا شيعا ..!! فمن أي شيعة أنت ؟!!
- ألا زلت لم تفهم أن الله أعلم بمن اتقى ..!!
 
- ولعل من كنت تحسبهم علماء ستسعر فيهم النار .. ولعل من كنت تحسبهم جهلاء سيكونوا أهل كرامة عند ربهم ومحسوبين من العلماء .. !!
 
- فاتقي الله في نفسك .. واعلم أخي الفاضل أنه ليس كل ما تراه حقيقة .. وليس كل ما خفي عنك باطل .. !! هذا لو كنت من العقلاء .. وأحسبك كذلك ..!!
 
4- من تحسبهم علماء .. هل لم يغلبهم التعصب والمذهب في تفسيراتهم فيكون قد جانبهم الصواب في كثيرا من علمهم ؟!!
- بكل تأكيد قد جانبهم التوفيق في أمور كثيرة كما حالفهم التوفيق في أمور كثيرة .. لأنهم بشر مخلوق .. والمخلوق قد يخطيء وقد يصيب ..
- فلماذا تقدسهم وتجعل منهم أربابا لا يخطئون ؟!! ولماذا تحقر من غيرهم وكأنهم لا يعقلون في حين أن الحق قد يكون مؤيدا بهم .. أم أنك أعمى القلب لا تفقه أم غبي العقل فلم تفهم .. ولا أظن فيك ذلك طبعا ..!!
 
#- وخلاصة القول فيما سبق:
- الله أعلم بمن هو عالم ومن هو جاهل .. والعاقبة للمتقين.
 
- ثانيا: أما فيما يتعلق بكونك تيقنت أني لست من العلماء ..
1- أشكرك أخي الفاضل على إشارتك لي بأني لست من العلماء فهذا شهادة تؤكد ما دائما أخبر به الناس .. بأنني لست عالما ولا شيخ ولا داعية ..
 
- وإنما مجرد مسلم باحث في بعض الأمور الدينية .. ولست تابعا أحمق لرأي دون تحقيق .. ولا عابدا لآراء مشايخ فاخدع الناس وأضللهم بأن هذه الآراء هي دين في حين هي ليست دين وإنما آراء قابلة للنقد والمراجعة .. ولا متعصبا لمذهب فأخدع الناس بان هذا المذهب هو رأي الدين .. ولا جاهلا فأكتب في العلم بشهوة نفس لانتصر لنفسي فيما أريد .. ولا بليد العقل بشهادة الناس وكتاباتي شاهدة بذلك .. ويكفيني شهادة البسطاء .. فهم أصدق القلوب بالنسبة لي ..
 
2- أما كونك مصاب ببلادة عقلية وعجزت عن مناقشتي فيما أكتبه عقلا أو نقلا .. فهذا يا أخي ما لا قدرة لي عليه ولا أستطيع أن أهبه لك .. وأيضا لا استطيع أن اعترض على خلقة ربنا التي وضعها فيك .. !!
- ولكن أنصحك أن تسأل الله من فضله بدل من أن تنشغل بما ملأك من حقد وحسد وغل ناحيتي ..
 
3- عجيب أمرك أنك لم تتذكر قوله تعالى: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ) التوبة31 ..
- فبدلا من أن تنظر فيما كتبته لك من علم وتناقشني فيه .. إلا أنك اتجهت لتعظم مشايخك واتخذت آرائهم منهجا تتعبد به إلى الله وكأنه يوحى إليهم بالحق وغيرهم أهل الباطل .. وفعلت كما فعل النصارى واليهود تماما ..!!
 
4- ألم تسمع كلام النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: (نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمعَ منَّا حديثًا فحفظَهُ حتَّى يبلِّغَهُ فربَّ حاملِ فقْهٍ إلى من هوَ أفقَهُ منْهُ وربَّ حاملِ فقْهٍ ليسَ بفقيهٍ) صحيح أبي داود .
- فكأنك أنت حكمت أن الفقه فقط هو من يكون من خصوصية وصفه أنه عالم وفقيه .. مع أنه رب حامل فقه ليس بفقيه ..!!
 
5- أم أنك تحكم على فضل الله أن يؤتيه لبعض خلقه .. فأصابتك الغيرة والحقد والحسد مما أنعم الله به عليَّ من فضله .. وكأنك متحقق بقوله تعالى: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ) النساء 54.
 
- فاتقي الله في نفسك .. ولا تنشغل بتحقير غيرك وإنما انشغل بتقويم نفسك الأمارة بالسوء ولا تلقي بتهمك على عباد الله .. لأن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .
 
6- كونك تسعى للتحقير من شأن خلق الله .. فهذا دليل فعلا على أنك محروم من فضل الله عليك لسواد في قلبك تحمله لخلق الله .. وإلا ما كنت تنظر إليهم بعين النقص وتنظر لنفسك بعين الكمال .. فهذا إن دل فإنما يدل على حقيقة نفسية ساكنة فيك وهي أنك شر متحرك بين الناس .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم (بحسْبِ امرئٍ من الشرِّ أن يَحقِرَ أخاهُ المسلِمَ) صحيح مسلم.
- فإذا كان التحقير هو منهجك .. فاعلم أن الشر قد غلبك ..
- فحاول أن تطهر قلبك ..
 
7- بل من عجيب أمرك وغريب عقلك هو إنكارك على ما أنعم الله به عليَّ من فضله .. ولم تذكر وجه الإنكار على ما أنعم الله عليَّ به من فضله .. !!
- فأين وجه الإنكار في العلم الذي ذكرته وكتبته ورددت به على بعض آراء العلماء التي قد يكون فيها مخالفات لنصوص شرعية أو لا تتوافق مع العقل أوهي أقرب للخطأ منها للصواب .. !!
 
- فلعلك كان بتوجيهك قد تنفعني فيما أخطأت فيه فتصححه لي وجزاك الله خيرا ..
- ولكنك لجأت للإتهام للتقليل والتحقير من شأني .. بما تحمله من شر في نفسك ناحيتي .. وكأن نار الغل والحقد والحسد يأكل قلبك ويلتهمه إلتهاما ..
- فرفقا بنفسك يا أخي ..!!
 
- ولو كان إنكارك عليَّ هو حقا .. لكنت أظهرت وجه الإنكار ..  ولكنك ارتضيت فقط بإظهار ما يسكن في قلبك من غل وحسد يأكلك ..!!
 
8- ولعلك لم تفهم أن الفَهم هو نعمة خاصة يمنحها الله لبعض عباده .. كما قال تعالى: (فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا) الأنبياء79..
- وبالرغم من أن داود نبيا وله علم نبوي .. إلا أن الله لم يرزقه خصوصية الفهم في مسألة معينه .. لأن هذا رزق الله ..!!
 
9- أخي الفاضل أريد ان أصارحك بشيء:
- الحمد لله الذي لم يجعلني عالما بمفهوم أمثالك .. ولم يجعلني جاهلا بمفهوم أمثالي .. حيث لم يجعلني تابعا أحمق فلست متخذا أراء المشايخ أربابا من دون الله .. ولا متعصبا لمذهب .. ولا تحقيريا ولا حاقدا ولا حاسد ولا ممتليء بالغل لأحد قد أنعم الله عليه من فضله ..
- وأسأله التوفيق فيما يحب ويرضى .. آمين يا رب العالمين .
- فالحمد لله على ما أكرمني به .. وأسأله المزيد من فضله مع العصمة .. آمين يارب العالمين 
 
- ثالثا:  أخي الفاضل .. دعني أنصحك ثلاث نصائح:
1- رفقا بنفسك أخي الفاضل حيث أشم رائحتك من اتهامك لي وكأنك تحترق من الغل والحسد الذي ملأك .. بل كفاك عض لأناملك من الغيظ ..!!
- فلا تأكل في نفسك ولا تمت بغيظك .. فالمسألة بسيطة وما عليك سوى أن تنشغل بعيوب نفسك عن عيوب غيرك .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. واسأل الله من فضله فهو صاحب الفضل العظيم ..
 
2- تعلَّم أن تأخذ ما فيه علما نافعا لك ترتقي به إلى الله .. بدلا من أن تحتقر في خلق الله أو تغتابهم بما فيهم أو ليس فيهم .. وخاف من أن تأتي يوم القيامة من المفلسين الذي خسروا أعمالهم بل وقد يكونوا اكتسبوا من سيئات غيرهم أيضا ..!!
 
3- توسل إلى بقوله تعالى: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) الحشر10..
- فعسى بتوسلك بهذا الدعاء إلى الله من خلال هذه الآية .. أن يرفع الغل والحقد والحسد من قلبك تجاه خلق ربنا .. والله مجيب الدعاء.
 
**********************
(شبهة اتهاما لي)
 
..:: س2: قيل اتهاما لي: تكثر من قول (قلت صاحب الرسالة) وكأنك تظهر بنفسك مشتهرا بذلك ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب المدونة):
- يا أخي الفاضل أمرك عجيب ..
1- هل شققت عن صدري فعلمت ما بي حتى تحكم على باطني ؟ بكل تأكيد .. لا .. فكيف تجرُأ بأن تحكم عليَّ بما لا حكم فيه إلا لله وهو عليم بذات الصدور .. وهو الذي يعلم ما نخفي وما نعلن ؟!!
- أمرك عجيب ..!!
 
2- أما عن سبب تكراري (قلت صاحب الرسالة) فهذا له أسباب:
- الأول: للتفرقة بين سابق كلام للعلماء وبين كلامي فلا يختلط على القاريء الكلام ببعضه ..
 
- الثاني: قد يكون لي رأي مختلف عما كتبته من آراء سابقة قد ذكرتها في مسألة ما أثناء سياق الكلام .. ولذلك أكتب أن هذا الرأي خاص بي حتى تميزه من غيره من الآراء السابقة.
 
- الثالث: كثيرا ما أكتب في مسائل لم يكتب عنها أهل العلم .. فأكتب (قلت صاحب الرسالة) حتى تفهم أن هذه مسالة بهذا الأسلوب أو الإجابة ليست في كتب أهل العلم (وغالب المدونة كذلك) .. وإنما هي مما أكرمني الله بالكلام فيها .. وذلك حتى لا تظن أن هذا كلام العلماء في مراجعهم العلمية أو أن ما أكتبه هو ما اتفق عليه العلماء فيكون ذلك تدليسا في العلم وتزويرا فيه .
 
- الرابع: توثيق الرأي الخاص بي حتى لا يتم سرقته عبر الإنترنت كما حدث سابقا ولازال يتكرر .. فلعل ذلك يكون سببا في تفهيم النفوس التي تسرق اجتهاداتي التي أكرمني الله بها .. أن هذه اجتهادات خاصة ولا يحق لك نسخها وسرقتها بوضعها على صفحتك الخاصة ..!!
 
- فأين الشهرة فيما سبق ..!!
 
- أم أنك تجد في ذلك غضاضة في نفسك .. وتريد محو ما قد اجتهدت فيه وأكرمني الله به .. لأنك قد تكون ممن يريد أن يسرق اجتهاد الناس وينسبه لنفسه .. كما هو حال كثيرا ممن سبقك واختلس من المدونة العلم ونسبه لنفسه بمنتهى الجرأة على اختلاس حقوق الناس دون إذن منهم ..!!
- فيا لها من جرأة على سرقة حقوق العباد .. في حين لو استأذنت وعملت بشروط الإذن (كما فعل كثيرين) لكان حلالا لك وأجر لك عند الله في نشر العلم ..!!
 
#- ودعني أهمس لك في نفسك يا أخي الفاضل:
- دليل رغبتك في محو اسمي واجتهادي إنما هو شبهة لك .. بأنك تريد أن تستبيح وتسرق ما أكرمني الله به حتى تشتهر بما ليس من حقك وتضع اسمك عليه .. !!
 
- فمن حينئذ الذي يظهر متهما ومريضا بالشهرة يا أخي الفاضل ؟!!
 
- ونصيحة لك اخي الفاضل:
- اتقي الله في نفسك وبدلا من اتهام الناس .. فيمكنك أن تسألهم وتستفسر منهم عما يشغلك أو يجول بخاطرك من ظنون بدلا من اتهامهم ..!!
 
- فكن محسنا بدلا من أن تكون مسيئا .. فلعلك تنفعني بتوجيهك .. أو يرتفع عنك هذا الظن لو علمت الحكمة فيما خفي عنك .. فتطمئن حينئذ .
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
#- ملحوظة هامة أخي الفاضل: 
- من الحمق أن تسعى بعملك لتكون مشهورا عند العبد رياءا .. ولكن من الحكمة أن تجتهد لتكون مشهورا عند الرب إخلاصا .. فأسقط الناس من عينك .. وطهر قلبك .. لأن القلب محل نظر الله ..
 
************************
(استفسارا واستغرابا)

..:: س3: قيل استفسارا واستغرابا: أنت جريء في ردودك وأفكارك وخوضك في مسائل لم نعهدها مكتوبة - فما هذه الجرأة ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب المدونة):
- إن كنت وجدت خيرا من وراء ما تسميه جرأتي .. فالحمد لله .. وإن كنت وجدت شرا .. فاسأل الله لي المغفرة .. ووجهني لما وجدته فيه انحرافا عن الحق ..
 
#- أما عما تسميه أنت جرأة فهي ليست جرأة وإنما مجرد رأي قد اجتهدت فيه .. فهذا يكون في أحد ثلاث أسباب:
1- اجتهدت فيما لم تخطه الأيدي ولم يكتبه أحد قبلي .. من مسائل لم يتطرق إليها أحد ونحن في حاجة إليها في زمننا هذا .. ثم أجيب عليها بما يكرمني به الله من فضله .
 
2- اجتهدت فيما تم كتابته في كتب أهل العلم على سبيل الرأي وغير مستند لنص شرعي .. فمن أين له بهذا الرأي حينئذ ليحكم به ؟!! وغالبا يكون مناقض لنص شرعي أو مخالف لحكمة عقلية لم ينتبه إليها صاحب هذا الرأي ..
 
3- اجتهدت فيما تم كتابته من آراء تفسيرية لنصوص شرعية وأرى أنها لا تتفق مع النص المستدل به .. ولذلك أذكر الرأي الذي فهمته من النص وما يتوافق معه .. فليس من فهم النص هو إنسان عاقل وغيره حمقى "إلا لو كنت أنت تظن ذلك في نفسك فهذا شيء آخر" .. وإن كنت لا أعتقد ذلك فيك ..!!
 
- ومن يعتقد الكمال في علم العلماء فهو إما مفتون أو جاهل أو غبي .. وطالما هي آراء اجتهادية في فهم نص شرعي .. فكل إنسان يؤخذ منه ويرد عليه إلا النبي صلى الله عليه وسلم .
 
************************
(استفسارا أم استغراب)
..:: س4: من أين تأتي بكل هذه الأسئلة والإجابات والرسائل العلمية التي تكتبها ؟ ::..
 
- من الأمور الغريبة التي يراسلك بها أحد أن يسألك هذا السؤال الغريب .. فيقول لك: من أين تأتي بكل هذه الأسئلة والإجابات والرسائل العلمية التي تكتبها ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب المدونة):
- بكل تأكيد أخي الفاضل .. كل ما تجده على المدونة من خير فهو من فضل الله وكرامته ..
 
- وليست المسألة تكمن في كمية العلم .. وإنما في الانتفاع بالعلم .. فليس كل ما هو مكتوب هو علم نافع تستطيع أن ترتقي به في عقلك أو في إيمانك .. ولذلك اغتنم ما يكون سببا لك في الإرتقاء بعقلك فيمحو جهالات وظلمات فكرية خاطئة .. ويكون سببا في الإرتقاء بإيمانك فتزداد هدى وإيمان وتزكية في قلبك .
  
******************************
(يسرق من المدونة ويستبيح لنفسه السرقة ويشتم)
..:: س5: هل أنت تريد أن تقنعني أنك أنت الذي فعلت هذه المدونة بنفسك وأنك صاحب هذا العلم يا أستاذ خالد ؟ ::..
 
- كل ما سبق من شيء وهذا الشخص شيء آخر تماما .. فهذا الشخص راسلني على الخاص .. وقال لي ما معناه: لماذا تمنع نسخ الموضوعات من على مدونتك .. فهل تريد ان تقنعني أنك أنت الذي كتبت كل هذا وأن هذا علمك .. ؟!! طبعا .. لا .. أنت نقلته من كتب العلماء .. ولا حق لك فيه .. وسأنقل ما أريد من موضوعات على مدونتك .. وتبا لك ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب المدونة):
- لا تعليق ..!!
- وإنما أذكرك بقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا) النساء59.
- وأذكرك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الْمُسْلِمُ مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسانِهِ ويَدِهِ) صحيح مسلم.
 
- الله يرفع عنك الغل والحقد والحسد من قلبك .. ويطهر يدك من السرقة .. ويرشدك إلى أن ترد الأمانات إلى أهلها .. آمين.
 
- لا أدري لماذا البعض يحلو له السرقة من على المدونة .. في حين أن معه الإذن بنقل ما يريد بشرط أن يذكر من صاحب الكلام والمصدر الذي نقل عنه هذا الكلام ..!!
 
- إلا أنهم لا يفضلون الحلال الطيب .. ويرضون بالحرام الخبيث .. شيء عجيب جدا ..!! ولعل سبب ذلك هو الاستكبار في النفس من أن يذكر لمن ينسب هذا الكلام ؟!!

- فليفعلوا ما يفعلون .. فالموعد الله .

#- مع العلم بأن هناك من ينسخ مواضيع من المدونة على صفحته الخاصة على الفيسبوك بدون إذن مني .. ولا يلتزم بذكر صاحب الموضوع ولا المصدر الناقل عنه بوضوح تام .. وقد طالبت منه أن يمسح ما نسخه ووضعه على صفحته فأبى واستكبر .. ولا أسامحه في فعله ذلك .. والموعد الله يوم القيامة .. فليفعل ما يفعل فإنما حياته يقضيها ..ويكفي أنه أمام نفسه لص .. وأمام الناس غشاش ومخادع .. ولعلي أظهره لكم قريبا .. فإذا كانت هذه فضيحة الدنيا .. فالآخرة أشد فضحا وأبكى.

#- وهناك صفحات على الفيسبوك أخذت تصريح مني بنقل لينكات المواضيع مع على المدونة لصفحات الفيسبوك الخاصة بهم .. وقد أذنت لهم بذلك كوضع روابط أو لينكات فقط للمواضيع وليس نسخ للمواضيع ..

#- وهناك من ينسخ سؤال وجواب من أحد الموضوعات ويضعه على صفحة الفيسبوك أو غيرها من الصفحات مع ذكر مصدر السؤال وجوابه (المدونة وصاحبها) فهذا جزاه الله خيرا لنشر العلم والإلتزام بشروط النقل ..

**************************

..:: س6: هل تعلم أن الملكية الفكرية حق من حقوق العباد ؟ ::..

- أخي الحبيب:
- الملكية الفكرية حق من حقوق العباد .. ومن يأخذ منها بغير حق .. فقد سرق واعتدى على الآخرين .. فضلا عن كونه خائن للأمانة وكذاب وغشاش .. .
 
#- روى الإمام البيهقي رحمه الله في «المدخل» ص396 .. من طريق العباس بن محمد الدّوري، قال: سمعتُ أبا عبيد القاسم بن سلام [ت: 224هـ] يقول: (إنَّ من شكر العلم أنْ تقعدَ مع قوم فيذكرون شيئاً لا تحسنه، فتتعلمه منهم، ثم تقعد بعد ذلك في موضع آخر، فيذكرون ذلك الشيء الذي تعلمتَه فتقول: والله ما كان عندي فيه شيء حتى سمعتُ فلاناً يقول كذا وكذا فتعلمته، فإذا فعلتَ؛ فقد شكرتَ العلم).
 
# قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله في مجلة المنار - مجلد 3 بتاريخ 25 أكتوبر 1900 - ص 572-573:
- تكرر منا الانتقاد على الجرائد التي تنقل كلام غيرها ولا تعزوه إلى صاحبه ، وقد يكون هذا من البعض عن عمد فيكون سرقة شرًّا من سرقة الأموال والعروض ؛ لأن في سرقة دينار من رجل ذنبًا واحدًا ، وفي سرقة الكلام عدة ذنوب :
 
- أحدها: التعدي على حقوق الناس وانتحالها لنفسه ، وهو المراد بتسميتها سرقة .
 
- وثانيها: الخيانة في العلم ، وهو لا ينجح إلا بالأمانة.. وهي نسبة كل قول إلى قائله وكل رأي إلى صاحبه .
 
- وثالثها: الكذب ، وهو ظاهر .
 
- ورابعها: التبجح والافتخار بالباطل ، وقد ورد في الحديث الصحيح (المُتَشَبِّعُ بما لَمْ يُعْطَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ) صحيح البخاري .
 
- خامسها: الغش .. فإن من الناس مَن إذا علم أن هذا القول لفلان يأخذ به ويقلده ، لأن التقليد مبني على الثقة .. فإذا نسب القول إلى غير صاحبه يتركه من لو علم صاحبه لأخذ به وانتفع لثقته به دون من نسب إليه .. ويأخذ به من يثق بالمنتحل على أنه له وما هو له .
 
- سادسها: الجناية على التاريخ الذي يبين مراتب الناس وأقدارهم في العلم .
- ولا شك أن المحدثين يعتبرون هؤلاء المنتحلين من الوضاع الكاذبين حتى لا يثقون برواية لهم وكذلك يجب. (انتهى النقل).
 
#- قلت (خالد صاحب المدونة):
- معنى الحديث الذي ذكره الشيخ رشيد وهو حديث (المُتَشَبِّعُ بما لَمْ يُعْطَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ) .. يقصد به من يتجمل ويتظاهر بما ليس ملكه ليظهر به أمام الناس وكأنه يمتلكه .
 
- وأصل هذا الحديث قيل في إمرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم هل عليها حرج أو ذنب لو قالت لضرتها أن زوجها يعطيها كذا وكذا في حين هو لم يفعل ذلك .. فكانت إجابة النبي صلى الله عليه وسلم (المُتَشَبِّعُ بما لَمْ يُعْطَ كَلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ) .. أي ثوب من أعلى البدن  ومن أسفله .. ويقصد به أنه ظهر ساترا نفسه بالباطل وليس بالحق .. والله أعلم .
 
**********************
:: وختاما أخي الحبيب ::
 
- كان هذا جملة ما بلغني خلال شهور ماضية وتركت الرد عليه حتى الإنتهاء من رسالة الغيب التي أكرمني الله بها وأسأله القبول بمحض فضله ورحمته .. آمين يارب العالمين .
 
- والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

*****************

والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 53 تعليقًا:

  1. جزاك الله الجنة على كل ما تقدمه لنا يا أستاذنا .. و ربنا يعينك و يقويك و يديك الصحة .. يا رب

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب العالمين

      حذف
    2. بعد اذن الاستاذ الفاضل
      توضيح بسيط فقط لكل الأحباب
      الأستاذ أجاب على هذه الأسئلة التي وردت ليس ليجادل أو يدافع عن نفسه

      كعادته كل تجربة نأخذ منها الدرس
      كتب ليعلمنا كيف نجيب،
      فهذا الكلام قد يصادف كل واحد منا بما أننا تلاميذه و ننقل ما تعلمناه منه لغيرنا
      تعلم كيف تقرأ نفسيت السائل ،
      تعلم كيف تدافع عن ما تؤمن به بقلبك وعقلك معا،
      تعلم أن لا تسكت على الحق
      لا تقلل من أثر الكلمة فالكلمات تحوي النوايا، وكل إناء بما فيه ينضح
      الكلمة التي مقصودها الحق كالرصاصة تصل لهدفها دون إعوجاج
      والكلمة التي مقصودها باطل تعود وترتد على صاحبها لتصفعه
      لا تسهن أبدا بحروفك ،فالحرف روح
      لا تلتفت لما يقال عنك طالما ضميرك مرتاح
      لا تبحر في نويا الناس فتغرق
      تعلم أن تدقق في سؤال السائل وأجب بحكمة إجابة لا إنفعال نفسي فيها
      وأنت هادئ ستقول ما لا تستطيع أن تقوله و أنت منفعل
      تحكم في أعصابك ،واعطي لكل كلمة حقها و كل معنى رده
      أدامك الله معلما وأستاذا وذخرا نفتخر ونعتز به

      حذف
    3. صدقت يا عطر 🌹
      ومما تعلمناه من استاذنا ايضا ..
      الى ان التوكل على الله والثقة واليقين بقوله تعالى ( إنّ اللهَ يُدافعُ عَنِ الذين آمنوا ) .. هي اسباب باطنية ؛ وجودها في قلبك اذا ما قهرك احد او ظلمك او اتهمك لا يمنع ان تأخذ بالاسباب الظاهرة التي في وسعك كي تدافع بها عن نفسك ودينك وعرضك ومالك حتى تأخذ بحقك .. سواء بيدك او بلسانك او حتى بقلمك ..

      فلا تخف .. وكن قويا بالله عزيزا بالله فلن يلحقك ذل ولا مهانة .. ولكن من غير انفعال وغضب للنفس .. ولتكن النصرة طلبا لرضا الله سواء في إعلاء كلمة الحق ودفع الظلم عن المظلومين وو .. " { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِن تَنصُرُوا۟ ٱللَّهَ یَنصُرۡكُمۡ وَیُثَبِّتۡ أَقۡدَامَكُمۡ }[سُورَةُ مُحَمَّدٍ: ٧] "

      هذا .. والله اعلم

      حذف
    4. اخى والاستاذ والمرشد والمعلم .كما تعودنا منك الرد بالحلم العين حتى إلى من تعدو عليك تعودنا أن تكون حليم فى ردك ويكفيك فخر وانت ترد بقول اخى وتنصحه لوجه الله تعالى أن يراجع نفسه أن كان كلامه لك هو فى حد ذاته نجاحك وتوصيل رساله العلم الذى فتح الله به عليك.اما هو سيدنا العالم والولى فلياتى لنا بعلمه والدليل بما أنكر عليك واستباحه لنفسه المريضه حتى ينورنا أو يصمت وليضع الحزاء فى فمه لن اقولك لك اخى انت لست باخى ولكن اقول لك يا هذا هذة المدونه هى سفينه للعلم أما اركب معانا لأنها ...بسم الله مرساها ومجريها وهى طاقه لنور حب سيد الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأما تاوى إلى جبل يعصمك من ضلالك وحقدك وحسدك ..ما اعجبك أنكر المدونه وصاحبها وتسرق مواضيعها وتنشرها وتنسبها لنفسك المريضه ما اعجبك مع العلم هذا شهادة منك بأن المدونه وصاحبها على الطريق الصحيح..كلمه اخيرا ابوها المريض عن نفسى انا أقل شخص علما وفكرت وسط هذا الكوكبه لكن بفضل جاهز للرد عليك بما فتحه الله عليا ...أما أن تأتى بالدليل على ما انكرته أو تصمت وتأكد بننا سندعو لك ليعفو عنك الله ويردك إلى رشدك ....

      حذف
  2. سبحان الله ..
    اللهم ألهمهم رشدهم وأعذهم شر نفوسهم
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    ولا جف قلمك استاذنا وامدك الله بمدد العلم والمعرفة
    ولا جعل لأمثال هؤلاء اليك سبيلا
    فهو نعم المولى ونعم الحفيظ
    " والعاقبة للمتقين "

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب العالمين امين

      حذف
    2. تذكير .. !!

      { ۞ أَوۡفُوا۟ ٱلۡكَیۡلَ وَلَا تَكُونُوا۟ مِنَ ٱلۡمُخۡسِرِینَ (١٨١) وَزِنُوا۟ بِٱلۡقِسۡطَاسِ ٱلۡمُسۡتَقِیمِ (١٨٢) وَلَا تَبۡخَسُوا۟ ٱلنَّاسَ أَشۡیَاۤءَهُمۡ وَلَا تَعۡثَوۡا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِینَ (١٨٣) وَٱتَّقُوا۟ ٱلَّذِی خَلَقَكُمۡ وَٱلۡجِبِلَّةَ ٱلۡأَوَّلِینَ (١٨٤) }[سُورَةُ الشُّعَرَاءِ: ١٨١-١٨٤]

      فليس الأمر متوقف على الماديات .. !!
      بل الأولى مراعاة القلوب والخواطر والمعنويات .

      #قطرة_ندى

      حذف
    3. استاذنا الفاضل لا يشغله هؤلاء !!

      ملاحظة مهمة .. وحتى لا يُفهم مما كتبه استاذنا ومما ورد في تعليقات البعض ان استاذنا الفاضل مكترث او منفعل حينما كتب هذه الردود على هذا المتطاول .. !!

      لا .. فاستاذنا لو يشغله هؤلاء لكان بين الحين والآخر يرفع ردا على كل رسالة تصله من تلك الرسائل المتنمرة .. ولكنه لا يفعلها وقد علمنا ومازال يعلمنا ألا ننتصر لأنفسنا .. وأن العمر قصير ويوم القيامة قريب .. وهناك حساب !!

      وان كان يحق لاستاذنا ان يرد على من يتطاول ويتجرأ ويتمادى بهذه الوقاحة .. { وَجَزَ ٰ⁠ۤؤُا۟ سَیِّئَةࣲ سَیِّئَةࣱ مِّثۡلُهَاۖ } .. * والعينَ بالعين ِ*

      لكن استاذنا كان همه أبعد من ذلك !! ..
      كتب ما كتب ليحافظ على الأمانة التي حمّلها الله اياها وهي امانة العلم الذي رزقه الله اياه ؛ من التدليس والتشكيك فيه والخيانة واللعب به.. ومن جهة اخرى ليحافظ على ترابطنا نحن اهل المدونة وعلى علاقتنا الأخوية فيما بيننا وبينه ..

      كتب ما كتب ليصرف عن كل من يساوره الشك او لديه شهوة الفضول ما تصوره له نفسه او شيطانه .. وكتب ما كتب لعين البعض منا نحن الاعضاء الذين تصلهم رسائل استفزازية وبطريقة وبأخرى يحاولون الإفساد بيننا وبين استاذنا بطريقة ( التشكيك والتبخيس ) .. !!

      وكثير منا ( وهذا ليس عيبا إنما هي مواهب وارزاق ) لا يملك القدرة على الرد او محاورة امثال هؤلاء المستميتين في النيل من الاستاذ والوقيعة بينه وبين اهل المدونة المحبين له والمحب لهم ..

      فحين كتب الاستاذ ما كتب ؛ فلا تظن انه ملتفت لمثل هؤلاء او منشغل بهم بقدر ما اراد ان يثبت اقدامنا على العلم الرباني الذي ننهل منه .. وفي نفس الوقت يرفع عنا الحرج فيما لو تسلط علينا احد المشككين والمبخسين برسائله البغيضة .. بأن نرد عليه بما يستحقه ذاك المتجرّيء .. ويحفظ لأستاذنا مكانته من غير انفعال ولا تجاوز ولا تعدي .. ويصون العلم الموجود في المدونة - وهو رزق افاض الله به على استاذنا ؛ من التدليس والسرقة والخيانة فيه !!

      حفظ الله ما بيننا جميعا من ود .. وحفظ مدونتنا
      " إنّ ربي عَلى كلّ شَيءٍ حَفيظ "

      ونذكر بقوله تعالى : { وَلَا تَبۡخَسُوا۟ ٱلنَّاسَ أَشۡیَاۤءَهُمۡ وَلَا تَعۡثَوۡا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِینَ }[سُورَةُ الشُّعَرَاءِ: ١٨٣]

      ونؤكد على كل من اظهر غلّه وحقده وحسده .. { .. لَن نُّؤۡثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاۤءَنَا مِنَ ٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَٱلَّذِی فَطَرَنَاۖ فَٱقۡضِ مَاۤ أَنتَ قَاضٍۖ إِنَّمَا تَقۡضِی هَـٰذِهِ ٱلۡحَیَوٰةَ ٱلدُّنۡیَاۤ }[سُورَةُ طه: ٧٢]

      هذا .. والله أعلم

      حذف
  3. 1- للذي يقول كل عالم له اصل معلموم لسند علمه وبيان شئنه
    هل ترى أستاذي شخصا أميا يتحدث بعيدا عن اصول العلم والدين
    ألا ترى أن كلامه كله له ركيزتان لا ثالث لهما القرآن والسنة و أنه يستعمل دوما العقل
    فأي أصل كنت تريده و تطلبه أم أن نفسك أعمت بصرك وليس بصيرتك فقط

    2 - ولما أزعجت كلمة صاحب الرسالة أوليس هو من كتبها أو ليس فيها إشارة لأن الكلام القادم رأيه هو وليس كلام أحد من العلماء حتى انه لم يذكر إسمه ماذا لو كان قال يقول خالد أبو عوف ترى ما وقع إسمه على نفسك وقتها ...!؟
    هل حقا مشكلتك في ما ينشر أم مشكلتك في شخصه
    الذي أعرفه أن من لا يتفق على رأيك يناقش الرأي بدلائل مضادة و يظهر صواب من الخطأ أما من يواجه الشخص في شخصه فقط ليطعن في علمه فما هو إلا دليل ضعف ضعف علم لأن لا حجة له وضعف نفس لأنه أبى إلا أن ينتصر لنفسك الجهولة
    3- ما هذه الجرأة أستاذي غيور على دينه ومن هنا إكتسب جرأته
    في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يدافعون عن الدين بسيوفهم بكل جرأة و قلمه في وقتنا هو سيفه وعلى قدر محبته لله ونبيه كانت غيرته وجرأته في الحق
    4- من أين يأتي بكل هذه الاجابات : أعاذه الله من شر نفسك ما هذا الحسد هل اتستكرث نعمة الله عليه أم تحاسب الله على ما رزقه تذكرت قول سيدنا زكريا لما دخل على السيدة مريم وقال لها (أنى لكي هذا قالت هو من عند الله)
    وأنا أقول لك هو من عند الله فلا تتعب نفسك في بحث هناك أمور تفقه بالبصيرة
    إن كنت تدخل للمدونة و تجد موضوع جاهزا تخسر من وقتك بضع دقائق لتأخذ معلومات لا تجدها في مكان آخر فهذه المعلومة أخذت من وقته و صحته ونفسيته ما لا يقدر بثمن حتى نأخذها نحن على طبق جاهز
    ترون ما أمامكم ولكن لاحد يرى ضريبته في الخفاء فأمسك عينك ولسانك وصنها
    وفي الأخير اترك لك بعض كلمات شيخي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره عسى تفحم نفسك التي استشاطت غلا وحقدا وحسدا

    إياك و الحسد فإنه بئس القرين، وهو الذي خرب بيت إبليس وأهلكه؛ وجعله من أهل النار، وجعله ملعون الحق عز وجل وملائكته وأنبيائه
    وخلقه . / فكيف يحسن للعاقل أن يحسد وقد سمع قوله عز وجل «نحن قسمنا [1/3]بينهم معيشتهم﴾ [سورة الزخرف ٣٢/٤٣]، وقوله تعالى: «أم يحشدون الناس على ما آتاهم الله من فضله﴾ [سورة النساء ٥٤/٤]،
    الحاسد مهلك لنفسه قبل غيره فرقا بنفسك
    5- و أما عن رغبتك في نسب ما لا تملك لك أو نشره دون ذكر إسمه
    فيقول شيخي عبد القادر قدس الله سره
    لا تستعر كلمات الصالحين وتتكلم بها وتدعيها لنفسك. العارية لا تخفى .
    اكتس من مالك لا من العاريه . إزرع القطن بيدك، واسقه بيدك وربه بجهدك،
    [4/ 1] ثم انسجه وخيطه والبسه . / لا تفرح بمال غيرك وثياب غيرك . إذا أخذت كلام
    غيرك فتكلمت به وادعيته مقتتك(١٥) قلوب الصالحين. إذا لم يكن لك فعل فلا
    قول لك . ظاهر الأمر معلق على العمل، قال الله عز وجل : ( ادخلوا الجنة بما
    كنتم تعملون﴾ [سورة النحل ٣٢/١٦].
    وكيف تدعي لنفسك نقل علما لنيل أجر بسرقة متى كانت سرقة حلال و يأجر عليها سارق أم أنك نسيت انها تقطع يده فحاسب على اصباع يدك في دنيا قبل الآخرة فالله مطلع عليك
    وإن اردت العلم فتعلم وأطلب الله من فضله فالله لايرد عبدا صفت سريرته و مقصده
    أصدق الله يصدقك
    في الأخير أستاذي رغم علمه ومكانته دوما يقول أنا لست رجل دين أنا محب للدين
    وأنا إبنته حسناء أقول ما تعلمت الدين إلا من محب الدين أما عن رجال الدين فأغلبهم كرهونا فيه إلا من رحم ربي
    سلم قلبه وعقله وروحه من كل شر حاسد وحاقد و مظل وسارق
    حفظك الله ورعاك

    ردحذف
    الردود
    1. لا فض فوك حسنا
      وامين علي دعائك امين

      حذف
    2. تسلمي يا سماح وانا أقرأ الكلام وجدت قلبي يقول جملة واحدة
      فليجف قلمي إن لم يرد ويدافع عن من علمني الكتابة
      لم يعلمني كتابة فقط دلني على طريق
      فليجف قلمي إن لم يكتب عن من علمني الكتابة

      حذف
  4. ألف ألف لا إله إلا الله محمد رسول الله على أكتافك نشرت
    ألف ألف لا إله إلا الله محمد رسول الله في قلبك حشرت
    ألف ألف لا إله إلا الله محمد رسول الله على رأسك نصبت
    ألف ألف لا إله إلا الله تحول بين وبين عين الحاسد إذا حسدت والباغض إذا حقدت
    ألف ألف لا إله إلا الله محمد رسول الله دارت بك سورا كما دارت بمدينة رسول الله
    بسم الله بابك ،تبارك حيطانك،يس سقفك،كهيعص كفاياك، حم عسق حماياك، ق وقايتك
    حصنتك بلا إله إلا الله محمد رسول الله
    حصنتك بماشاء الله والله اكبر

    ردحذف
  5. بسم الله الرّحمان الرّحيم:
    قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ.

    تقبّل الله منكم أستاذنا الحبيب خالد،
    وزادكم بسطة في العلم والحكمة، وكتبكم في علياء الصدّيقين يا ربّ العالمين، وبارك لكم في ذويكم أجمعين، ورحم الله والِدَيْكم وأسكنهما مع الأنبياء والشهداء والصدّيقين، وحسُن أولئك رفيقا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  6. جل جلال الله..
    الحمد لله الذي أشهدنا على شيء من جماله في هذا المكان الطيب حيث حب الخير للغير منهج و قدوة.
    نعوذ بالله منه ، اللهم إنا نعوذ بك منك..
    اللهم إنا نعوذ بك منك
    اللهم إنا نعوذ بك منك

    ردحذف
  7. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    بعض الاوقات هذا طبيعي - العالم الطيب الذي يعمل الخير و ينصر الحق تظهر له بعض الاعداء ينتقدونه او يحاولوا يثنونه عن ما عليه او يحاولوا تشويه سمعته لابعاد احبابه و الناس الذي يستفيدوا منه فمثل هؤلاء المصلح عندهم غير مرغوب فيه.


    و لك الاجر و الثواب على ما انت عليه من خير....


    ردحذف
  8. يقول سيدي ابن عجيبة :
    صلينا كثيرا وصمنا كثيرا واعتزلنا كثيرا وذكرنا كثيرا وقرأنا القرآن كثيرا والله ما عرفنا قلوبنا ولا ذقنا حلاوة المعاني حتى صحبنا الرجال أهل المعاني فأخرجونا من التعب إلى الراحة ومن التخليط إلى الصفا ومن الإنكار إلى المعرفة.

    فاللهم يا من قلت وقولك الحق( هل جزاء الاحسان الا الإحسان ) .. اجزه يارب عنا خيرا وفضلا واحسانا وانزل نورا من سر اسمك النور علي ظلمة المرض فبدلها نورا من نورك وعافيه وصحة وشفاءا يا من ذكره نور وكلامه نور يا نور علي نور
    اللهم مسحة من يد حبيبك النور صلي الله عليه وسلم علي كل الم ومرض تشفي السقم وتحل النعم وتمحو الالم .
    اللهم امين بارب العالمين وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وسلم

    ردحذف
  9. اللهم ضاعف مدده .. وكثر جنده ..وزده من واسع فضلك .. وايده بمدد من عندك ..ورد عنه كل حاقد وحاسد وماكر ..وانفع به امه حبيبك الي يوم الدين

    ردحذف

  10. لك عدو
    ولك خصم
    ولك حاسد
    ولك مُبغض
    ولك حاقد
    ولك من يطعن بعلمك
    ولك من يبخِّس عملك
    ولك من يطعنك بالظهر
    هذا شيء طبيعي جداً، كله من أجل أن يكثر أجرك .

    واعلمْ أن الأنبياء عليهم السلام كان لهم أعداء
    قال تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ﴾

    حتى إن سيدنا موسى في المناجاة قال : يا ربّ، لا تُبقِ لي عدواً ؟
    فقال الله له : هذه ليست لي يا موسى .
    بمعنى : أن الله عزّ وجلّ ملك الملوك له أعداء أيضاً .

    أفتطمع بعد هذا ألاّ يكون لك عدو ؟

    من المستحيل ألاّ يكون لك خصوم
    من المستحيل ألّا يكون لك أعداء
    من المستحيل ألّا يكون لك مبغضين
    من المستحيل ألّا يكون لك حُسَّاد

    سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عملاق الإسلام كان يقول :
    ما من أحدٍ عنده نِعمة، إلا وجدت له حاسداً
    ولو كان المرء أقوم من القِدح، لوجدت له غامزاً .

    المعنى :
    القِدح : هو السهم المستقيم إستقامة تامة، الذي لا تجد له إعوجاجاً
    غامزاً : أي من يطعن فيه .

    فما من أحدٍ عنده نِعمة إلاّ وله أعداء :
    إذا كان عندك مال فلك أعداء
    إذا كان عندك علم فلك أعداء
    إذا كان عندك قوة فلك أعداء
    إذا كنت متميزاً فلك أعداء
    إذا كنت ناجحاً فلك أعداء
    هذا شيء طبيعي جداً، هذه سُنّة الحياة
    هذه الحياةَ لا تخلو من مبغض
    ومن ومنافق
    ومن حاسد
    ومن غيور
    ومن طعّان
    ومن لعّان
    ومن حقود .
    مستحيل وألف ألف مستحيل إلا وأن يكون لك خصمٌ في هذه الدنيا .

    لذلك نصيحة خذها مني :
    وطّن نفسك وارتاح
    لا بدّ لك من خصوم وحُسّاد وحاقدين
    ولو كنت مستقيماً إستقامة تامة .

    #درر_الشيخ_الدكتور_محمد_راتب_النابلسي

    ردحذف
  11. النجاح غالباً ما يولد الأعداء، ومن لا يستطع اللحاق بك لا يملك سوى طعنك من الخلف..
    نافس ان استطعت لكن لا تحقد ✌️ولا تسرق «إذا جاءتك ضربة من خلفك، فاعلم تماماً أنك في المقدمة»👏
    وطالما يقولون من أنت فإسمك قد سطع فلو كنت مجهولا ما عرفوك ولو كانت المدونة مجهولة ما سرقوا منها ولا وهاحوه
    كلل من يحاول أن يشوه صورتك وكل من يحاول اذيتك يصعقه الله بنجاحك ..🤗
    مدد الله إليك واصل ،مدد الله بينك وبين أعدائك فاصل ،
    لأنه من الله ولأن هذه المدونة سيفنة الله وكان بسم الله مسراها بإذن الله تعالى دائما يكون إرضاء الله مبتغاها ومجراها ومنتهاها
    لك النجاح ولهم النباح

    ردحذف
  12. اللهم ارزق وأكرم استاذنا وكل محبي الحق ونبيك الكريم بركة ونور وحقيقة قولك الحق" فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم"
    رحمة الله وبركاته على الإمام الشعراوي حين قال : اذا لم تجد لك حاقدا فاعلم انك انسان فاشل
    وقال في موضع اخر : اذا انتقدك الناس فاعلم انك ناجح وان حقدوا عليك فاعلم انك مبدع، وأن حاربوك فاعلم انك نصير الحق
    وان احبك كل الناس فاعلم انك منافق ؛ وان اكرهك كل الناس فاعلم انك شيطان
    وان احببت للناس ماتحب لنفسك فاعلم انك مؤمن وتأكد انك انسان

    ردحذف
  13. طيب

    وجهتك و قصدك الله

    أستعن بالله ولاتعجز

    = إللي عاوز يسرق فليسرق
    و
    إللي عاوز يحسد فليحسد
    واللي عاوز يأذي فليأذي
    .....
    كل شخص بيلقى حسابه

    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. كلام مظبوط دعهم يقولون ويفعلون مااا يشاؤؤوون كل شخص بيلقي حسابه ..ومن يعيب علي الناس اييه فهو اعيبهم ..هدي الله الجميع وغفر للمسلمين والمسلمات المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والاموات آمين يارب العالمين

      حذف
  14. يامسلم
    خالد أبوعوف ليس إنسان كامل = أنت يامسلم فيك أشياء تمتلكها لا يمتلكها خالد أبوعوف.
    يعني
    محدش كامل الأوصاف إلا حبيبنا جميعامحمد عليه الصلاة والسلام
    أنت يامسلم تحب الرسول محمد
    وخالد أبو عوف يحب الرسول محمد
    ومجد يحب الرسول محمد
    .....

    صدقنا يامسلم
    أنت لك أشياء إيجابية وحلوة ومفيدة لا يمتلكها خالد أبو عوف =هذا رزقك.
    ومجد يمتلك أشياء حلوة ومفيدة لا يمتلكها خالد

    وخالد يمتلك أشياء حلوة ومفيدة نحن لانمتلكها.
    كل واحد له ايجابيات وسلبيات ومحدش معصوم من الخطأ

    يعني
    كل واحد مننا له رزقه بالدنيا =كلنا مسلمين بسفينة واحدة قبطانها قائدها رسول الله

    يامسلم يافاضل =أنت بحار بالسفينة جندي بالسفينة
    ومجد جندي بالسفينة =بحار بالسفينة
    وخالد أبوعوف =بحار وجندي بالسفينة

    والقائد للسفينة سيدنا رسول الله
    فلنتعاون جميعا تحت إمرة القائد عليه الصلاة والسلام

    ونسمع كلامه :(لاتباعضوا ولاتحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا )
    تحياتي لك يامسلم
    أخوك بالاسلام مجد

    ردحذف
  15. الحمد لله رب العالمين الذي أنعم علي بهذه المدونة بيت الإخلاص بيت الرحمة بيت الحب ..

    وأشهد الله أن فضلها علي عظيم بفضل الله الكريم ..

    والله يعلم أني تعلمت منها مالم أتعلمه في أي مكان آخر من تطهير الباطن وتزكية النفس وتنقية القلب الذي هو محل نظر الله ..

    فكل ما تعلمته في حياتي في كفة وعلم المدونة في كفة أخرى فهي دواء للأرواح والقلوب والعقول ..

    وأشهد الله أني مدينة لأستاذي خالد أبو عوف بكل فضل أكرمني به الله على يده .. ويكفي أنه علمنا حب الله ورسوله ونور قلوبنا وطهرها بمنهجه الذي لا يحيد عن السلام والرحمة والحب اتباعا لكتاب الله وسنة نبينا سيدنا محمد ..

    أكرمكم الله أستاذي الفاضل وزادكم توفيقا ونورا ومددا وعلما ..
    اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  16. قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه :

    إنّ مما يصفى لك ودّ أخيك ؛
    أن تبدأه بالسلام إذا لقيته ،
    وأن تدعوه بأحبّ الأسماء إليه ،
    وأن توسّع له في المجلس ..

    ردحذف

  17. الله يحفظك ويقويك ويبعد عنك كل شر وسوء ويمدك بمدده . آمين يارب العالمين
    وجزاك الله عنا كل خير استاذنا الحبيب .


    ردحذف
  18. ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ) النساء .54

    ما أغبى الحسود..!!
    يحترقُ بنارِ حِقْدِهِ، ولا يُحققُ مُرادَهُ من المَحسودِ..
    يَجلبُ سَخَطَ اللهِ عليه، ويُحْرَمُ من الوصولِ إليه، بل يَظَلّ ُ طولَ عُمُرِهِ مَطروداً من رَحمتِهِ، لاعتراضِهِ على قِسْمَتِهِ، لأنهُ يَتّهِمُ الحَقّ في عَدْلِهِ، ولا يَرضَى بِقِسْطِهِ ! الله يهديه

    حتى لو لم ينطقْ باعتراضِهِ واتهامِهِ للحقِّ بلسانهِ، يكفي ما أخفاهُ في جَنَانِهِ.. فالحاسِدُ يَكرهُ أن يرى نِعَمَ اللهِ على غَيرِهِ من الناسِ، فقلبُهُ صارَ مَرتَعاً للوَسواسِ الخنّاسِ، فتراهُ يتألّمُ من رؤيةِ أهلِ الفِضالِ والكمالِ، أو ممن ابتلاهمُ اللهُ بالغِنى وكَثرَةِ المالِ، أو ممن صَلُحَتْ أمورُهُمْ، وأصبحتْ السعادةُ تُرافِقُهمْ في جميعِ الأحوالْ.. ! الله يهديه

    ويزداد غيظُهِ وحِقدُهُ على الذين ارتقوا عليه في أعمالهمْ، وحققوا نجاحاتٍ وإنجازاتٍ كبيرةً في حياتِهمْ.
    وإنّ الحسودَ لَيُحرِقُ قلبَهْ، ويُقَرِّبُ أجَلَهْ..
    ومع ذلك لا يُفلِحُ ولا يَسودْ..!! الله يهديه

    فطوبى لِمَنْ رَضِيَ بالقِسمةِ الأزَلِيّةْ، وارتقى بنفسهِ إلى الحَضْرَةِ العَلِيَّةْ، وعَمِلَ على رِضَا رَِّبهِ بُكْرَةً وعَشِيَّةْ

    #منقول بتصرف

    ردحذف
  19. رد حكيم أستاذي الفاضل أكرمك الله وامدك بمدده

    ردحذف
  20. عن أبي هريرة قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: لا تَحاسدُوا، وَلا تناجشُوا، وَلا تَباغَضُوا، وَلا تَدابرُوا، وَلا يبِعْ بعْضُكُمْ عَلَى بيْعِ بعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللَّه إِخْوانًا، المُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِم: لا يَظلِمُه، وَلا يَحْقِرُهُ، وَلا يَخْذُلُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا ويُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَ مرَّاتٍ بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِر أَخاهُ المُسْلِمَ، كُلّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ: دمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ .
    .رواه مسلم.
    ......................................................

    وعن أَنسٍ عن النَّبيِّ ﷺ قَالَ: لا يُؤْمِنُ أَحدُكُمْ حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ.
    . متفقٌ عليه.

    ردحذف
  21. رد حكيم أستاذي الفاضل أكرمك الله وامدك بمدده

    ردحذف
  22. قال تعالى: " وَ ذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ " ( الذاريات 55 )
    أستاذنا الحبيب خالد وجدت أنه و بتاريخ 29 مارس 2015 قد تركتم هدية لكل من سُرقت مواضيعه أو تم الاستيلاء عليها بدون إذنه – في شكل دعاء - ، و اليوم و بعد مرور سبع سنوات أحببت أن أقوم بإهدائها لكم. و قد غلفت الهدية و كتبت عليها « إننا نحبكم في الله ".
    (( يا من تستبيح لنفسك ما للغير، يا من سرقت المواضيع و نسبتها لنفسك زورا
    إن تبت ورددت الحق لأصحابه فإني لك مسامح
    وإن لم تتب فلا يسعني إلا أن أتوجه إلى الله منتصرا به عليك، و متوجها بقلبي، داعيا عليك " بما يجول فى قلبي"، فأقول :
    اللهم إني أسألك يا ألله العظيم يارب العرش العظيم
    أن تقتص لي منه في الدنيا و الآخرة كما يليق بجلال شديد انتقامك يا ألله، و كما يليق بقهر عزيز سلطانك يا ألله، و كما يليق بكرامة غيرتك على انتهاك حقوق عبادك يا ألله
    إلهي و سيدي و مولاي و غياثي، يا ألله يا ألله يا ألله
    أنت عضدي و نصيري، بك أحول و بك أصول و بك أقاتل
    يا منزل الكتاب و مجري السحاب و هازم الأحزاب، بك أدرأ في نحره و كل من اعتدى علي
    و أعوذ بك من شره و كل من اعتدى علي، و اهزمه و انصرني عليه، و أجعل كل حرف سرقه مني حسرة عليه فى الدارين، و رد إلي حقي كاملا في الدارين، و لا تنقصني من أجري شيئا
    وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرا بالعباد، هو حسبي و نعم الوكيل، نعم المولى و نعم النصير ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. آمين آمين آمين يا ر ب العالمين ))
    *****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  23. مقال منقول .. للكاتب فهد بن عبدالعزيز الشويرخ
    ** بعنوان " من أقوال السلف في الحسد " **
    من الأمراض الخطيرة التي تنخر في قلب الإنسان: مرض الحسد، وهو داء قديم، لا يخلص منه كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلا قليل من الناس.
    ومن ابتلي به فهو يؤذى نفسه قبل أن يؤذي غيره، فحياته هم وغم ونكد وتعب، ومن سلم منه عاش سعيدًا مسرورًا، نسأل الله أن يحفظنا وجميع إخواننا المسلمين منه.
    -- للسلف أقوال في الحسد، يسّر الله الكريم فجمعت بعضًا منها، نسأل الله أن ينفع بها الجميع.
    1- قال الإمام ابن حبان:
    - الواجب على العاقل مجانبة الحسد على الأحوال كلها.
    - الحاسد لا تهدأ رُوحه، ولا يستريح بدنه، إلا عند رؤية زوال النعمة عن أخيه.
    - الحسد من أخلاق اللئام وتركه من أفعال الكرام،
    - لكل حريق مطفئ، ونار الحسد لا تطفأ.
    - العاقل إذا خطر بباله ضرب من الحسد لأخيه أبلغ المجهود في كتمانه، وترك إبداء ما خطر بباله.
    - بئس الشعار للمرء الحسد؛ لأنه يورث الكمد ويورث الحزن، وهو داء لا شفاء له

    ردحذف
    الردود
    1. 2- قال الحسن:
      " يا ابن آدم لِمَ تحسد أخاك؟ فإن كان الذي أعطاه الله لكرامته عليه فلِمَ تحسد من أكرمه الله؟ وإن كان غير ذلك، فلِمَ تحسد من مصيره إلى النار؟ "
      3- قال الإمام الماوردي:
      - ظاهر الحسد أقبح من باطنه، وباطنه أضرّ من ظاهره، لأنه في الظاهر شدة الأسى على الخير أن يكون للناس الأفاضل، وهذا قبيح في الظاهر...وباطنه أنه مغم للنفس، كدود للجسد غير جالب لنفع، ولا دافع لضرر، ولا مؤثر في عدو.
      - المنافسة غيرُ الحسد، فلا بأس أن يتنافس الأكفاء في فضائلهم، وربما غلط قوم فظنوا أن المنافسة في الخير هي الحسد، وليس الأمر كما ظنوا، لأن المنافسة طلبُ التشبه بالأفاضل من غير إدخال ضرر على الفاضل، والحسد مصروف إلى الضرر، لأن غايته أن يعدم الفاضل فضله، فهذا هو الفرق بين المنافسة والحسد.

      حذف
    2. 3- قال الإمام الغزالي:
      - الحسد من الأمراض العظيمة للقلوب. ولا تداوى أمراض القلوب إلا بالعلم والعمل. والعلم النافع لمرض الحسد أن تعرف تحقيقًا أن الحسد ضرر عليك في الدنيا والدين، وأنه لا ضرر فيه على المحسود في الدنيا والدين، بل ينتفع به فيهما، ومهما عرفت هذا عن بصيرة، ولم تكن عدو نفسك وصديق عدوك فارقت الحسد لا محالة.
      - الحسد كونه ضررًا عليك في الدين فهو أنك بالحسد سخطت قضاء الله تعالى، و كرهت نعمته التي قسمها بين عباده، و عدله الذي أقامه في ملكه بخفي حكمته، فاستنكرت ذلك واستبشعته وهذا جناية على الدين وقد انضاف إلى ذلك أنك غششت رجلًا من المؤمنين وتركت نصيحته وفارقت أولياء الله وأنبياءه في حبهم الخير لعباده تعالى، وشاركت إبليس وسائر الكفار في محبتهم للمؤمنين البلايا، وزوال النعم، وهذه خبائث في القلب، تأكل حسنات القلب كما تأكل النار الحطب.

      حذف
    3. - الحسد كونه ضررًا عليك في الدنيا فهو أنك تتألم بحسدك في الدنيا، أو تتعذب به، و لا تزال في كمد، وغم، إذ أعداؤك لا يخليهم الله تعالى عن نعم يفيضها عليهم، فلا تزال تتعذب بكل نعمة تراها، وتتألم بكل بلية تنصرف عنهم، فتبقى مغمومًا، محرومًا، متشعب القلب، ضيق الصدر، قد نزل بك ما يشتهيه الأعداء لك، وتشتهيه لأعدائك، فقد كنت تريد المحنة لعدوك، فتنجزت في الحال محنتك، وغمك نقدًا. ومع هذا فلا تزول النعمة عن المحسود بحسدك. ولو لم تكن تؤمن بالبعث والحساب لكان مقتضى الفطنة إن كنت عاقلًا أن تحذر من الحسد، لما فيه من ألم القلب مع عدم النفع، فكيف وأنت عالم بما في الحسد من العذاب الشديد في الآخرة؟ فما أعجب من العاقل كيف يتعرض لسخط الله من غير نفع يناله بل مع ضرر يحتمله.
      - الحسد لا ضرر على المحسود في دينه ودنياه فواضح، لأن النعمة لا تزول عنه بحسدك، بل ما قدره الله تعالى من إقبال و نعمة فلا بد أن يدوم إلى أجل غير معلوم، قدره الله سبحانه، فلا حيلة في دفعه، بل كل شيء عنده بمقدار، ولكل أجل كتاب.
      - لا عذاب أشد مما أنت فيه من ألم الحسد، وغاية أماني أعدائك أن يكونوا في نعمة، وأن تكون في غمّ وحسرة بسببهم، وقد فعلت بنفسك ما هو مرادهم.
      و لذلك لا يشتهي عدوك موتك، بل يشتهي أن تطول حياتك، ولكن في عذاب الحسد لتنظر إلى نعمة الله عليه، فينقطع قلبك حسدًا. انتهى كلام الإمام الغزالي.

      حذف
  24. يارب لطفك ومددك وحمايتك ووقايتك ورزقك يارب

    ردحذف
  25. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

    ردحذف
  26. لا تهتم بكلامهم ..كلام الناس اشبه بالتراب إذا لم يطير به الهواء فهو يداس ..عيش حياتك فالافواه لن تصمت ولن تتوقف وكل منا صحيفته فيملاؤها كما يريد والانفاس قليله ويوم القيامه قريب ..سير ف طريقك كما انت واترك ادعاءتهم وافتراءتهم وراء ظهرك ..فنحن جميعنااا نعلم إنك تسير علي طريق الحق والهدي ولا تبتغي الا مرضاة الله ..ادامك الله تاجا علي رؤسنا ونورا لنا ..واطال الله ف عمرك ..وفقك الله وسدد خطاك ..وعفا الله عما سلف ..نسال الله الهدايه والتوبه والمغفره للجميع

    ردحذف
  27. رينا يبعد عنك الشر واهله يا حبيبي ويمدك بمدده واشهد الله انك خير ناصح وخير امين وما وجدنا منك الا الخير رزقك الله عز الدنيا والاخره ومتعك بالصحه والعافيه واعانك علي ما انت فيه

    ردحذف
  28. "أنت هتقعد تفرز فى الناس هتضيع عمرك أونطه؛ لكن حب اللي تقابله؛ واللي متحبوش متكرهوش؛ واللي متنفعهوش متضروش؛ واللي متثنيش عليه متغتابوش ؛ خليك ذوق؛خليك ذوق، خليك ذوق..... خليك محمدي" خليك حلو و صلي عليه ⁦❤️⁩الشيخ الشريف علي المنصوراوي

    ردحذف
  29. رسالة لقلبك..

    يرسل الله قلوباً في طريقنا كرحماتٍ منه ، تأوي إليها هذه المضغة حين تقسو الحياة ، وحين تتعثر الخطوات ، وحين يتوه الزورق في بحرٍ لجيٍّ عميق..

    صدّقني..
    لا يوجد وصفاً يليق بهذه القلوب أصدق وأعظم من قولهِ تعالى (وألّف بين قلوبهم ، لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألّف..)

    ولكنّ الله ألّف..
    والله يصنع ، والله يهدي ، والله يجمع..
    يجمع هذا القلب مع ذاك القلب ، ويدثّر القلبين كما دثّر قلب النبي بعد رعشة التنزّل الأولى في غار حراء..
    ويؤوي القلبين - بمعيته ورعايته- إلى صحبة ثاني اثنين في غار ثور ، يوم وقف الكون ، كل الكون وسُخِّر مع قلبين هَجَرا كل شيء وأرادا ((الله))..

    ولكنّ الله ألّف..
    حين توحدت الغاية فكانت (هو) ، وصغرت الدنيا في القلوب ، وظهرت الآخرة في كل الخطوات..

    ولكنّ الله ألّف..
    يوم ملأت السلامة تلك الصدور ، وأصبح حسن الظن حاضرٌ في القلوب دوماً ،ولم يكن التعبير عن الحب في الله مخجلا ولا مريبا ولم يتخلّف قلبٌ عن قلب حين تعالت الآهات..

    ولكنّ الله ألّف..
    يوم كان القلب يقسو على القلب حين ينصح ، ويحنو عليه حين يضعف ، ويعاتبه حين يخطئ ، ويشدّ على العضد حين يفتر ، ويذكّر بالله حينَ يُذنب..

    وإني أردد إسم كل من أحب في الله أردده كل ليلةٍ في دعائي مع الله..
    حيث تجمعنا الأسرار ، والأذكار ، والدمعات..
    حين يسمعنا ((الله)) ..

    وإنني لا زلت أراني وأراك نصابر ونرابط ، ونصبّر على هذه الدنيا وعلى امتحانات الصدق فيها ، ونرجو ظلّاً يؤوينا ومنبراً من نور يضمّنا ، وسُرراً متقابلة تجمعنا..

    يا صاحبي..
    لله نحن..
    لله كنّا ، لله صرنا ، لله نحيا وسنَظلّ ، إلى أن نُظَلّ..
    والسلام لقلبك وكل قلب أحب لله وفي الله

    ردحذف
  30. راقب قلبك
    راقب قلبك وأنت تخط حروفك لا تراقب حروفك كيف تخفي ما يحوي قلبك ولا تكتب حروفك بنية شر ظاهرها الخير
    صباح الخير جملة صغيرة تكتب او تنطق بطريقين
    قد تكتب صباح الخير او تقولها بدون ان يتحرك قلبك بحرف منها
    تخرج من عندك تصل لمن بعثت جافة كما خرجت
    تخرج من عندك تحمل كل الحب و تمني الخير كما لفظت
    تصل بكل الحب وتحرك كل الحب بداخل من بعثت له
    تقولها صباح الخير وانت بقلبك تقول اتمنى ألا تكون بخير تصل كما نويتها ويشعر بها من بعثت له
    الحروف أرواح تحمل نية قلبك و نفسك
    تظن أن مشاعرك تختفي خلف كلامك المنمق لكن الحقيقة أن روح الكلام لا يغلفه التزين ما يخرج من القلب يصل إلى القلب
    قد تقول نصيحة صغيرة من قلبك تبعث بها نورا في قلب أحدهم تعيد إليه أمل الحياة
    وقد تلقي عليه موعظة وقلبك غير حاضر معه لن تلمس شعرة منه
    لان ما يقال من اللسان فقط لن يصل أبدا إلى القلب
    عامل الناس بقلبك ستصل إلى قلوبهم فورا
    الكلمة قد تكون حضنا و قد تكون قبرا
    لا تسته بما يخرج من فمك و تخطه يداك قد تحيي قلبا و قد تقتل قلبا
    عطر الجنة

    ردحذف
  31. 🔸 هل تعرف من هم السعداء حقا ؟

    🍄 السعداء : هم الذين انشغلوا بأنفسهم عن الآخرين فحرصوا على إصلاح قلوبهم و عيوبهم ، فحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبهم الله يوم القيامة .
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    🍄 السعداء : هم الذين عرفوا حقيقة الحياة وأنها دار عبور وليست بدار مقر .. فاغتنموا أوقاتهم فجعلوها في طاعة الله .
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    🍄 السعداء : هم الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ، ويستغفرون الله على ذنوبهم وتقصيرهم في جنبه سبحانه وتعالى .
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    🍄 السعداء : هم الذين لا يعرف الحقد والحسد طريقاً إلى قلوبهم ، فإن وقع شيء من ذلك اجتهدوا في مدافعته ورفضه .
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    🍄 السعداء : هم الذين لا يتكلمون ولا يسمعون إلا أطيب الكلام وأحسنه فينتقون ألفاظهم كما يُنتقى أطيب الثمر .
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    🍄 السعداء : هم الذين يسيرون على منهج النبي عليه الصلاة والسلام ويتبعون سنته قولاً وعملا.
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    🍄 السعداء : هم الذين يتفاءلون دائماً ويؤمنون بأن ما أصابهم لم يكن ليخطأهم ، وما أخطأهم لم يكن ليصيبهم
    ( رفعت الأقلام وجفت الصحف ) .
    {الصابرين ، الراضين ، الحامدين لقضاء الله وقدره }.
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    🍄 السعداء : هم الذين اطمأنت قلوبهم بذكر الله ، وأنست أرواحهم بالقرب منه فتجدهم في سعادة وسرور وإن كانوا في عيش ضيق !
    جعلني الله وإياكم منهم ..
    🔸🔸🔸🔸🔸🔸
    اللهم اجعلنا من السعداء في الدارين ..
    " منقول "

    ردحذف
  32. •• درجات العارفين ••
    العارفون درجات {هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّهِ}،
    {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا} ، {وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ}.

    والعلم بهذه الدرجات (ليس مشاعًا ولا مباحًا)
    ولكنه (مخصوص بأهله) أهل الكشف والشهود.. وهم قلة نادرة
    (شأنها).. الأدب مع اللَّه بالكتمان..
    والقيام بين مرتبتي الخوف والرجاء،
    بلا دعاوي ولا دعايات {وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا}..

    وإنَّما (صاحب العلمِ بالدرجات) مانحُها ومعطيها ربُّنا -سبحانه- والتهجُّم على علمِه المكنون (سوء أدب)..
    والحكم على غير المعروف..
    (دعوى زور.. وشهادة على اللَّه بغير يقين)

    ومن هنا وجبَ التحفُّظ والاحتياط، كل التحفظ والاحتياط في القول بتفضيل شيخٍ على شيخٍ.. أو وَليٍّ على وَليٍّ
    (إلا بِعلْمٍ يقين)..

    وهيهات هيهات..
    فقد يوجد اللؤلؤ في المَحار ولا يوجد في بطن الحوت الجَبَّار
    {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا}.

    ثم قارن بين (مشهورية موسى ومغمورية العبد الصالح)
    وأيهما كان التابع يومًا، وأيهما كان المتبوع..
    وأيهما كان الطالب يوما وأيهما كان المطلوب..
    ثم اعقد المعادلة الفاصلة
    (بين مغمورية إليسع ومشهورية إبليس)
    وقل: "اللهمَّ علِّمنا الأدب"..
    (فالرجال كنوزٌ مستورة.. لا أسماء مشهورة)

    ومن هنا.. وَجَب حسنُ الظَّنِّ بجميعِ أولياء اللَّه
    وحسنُ الظَّنِّ بالنَّاس من حُسنِ الظَّن بِاللَّه
    (وهو ثمن الجنة)..
    وكما (لا يجوز التفريق).. بين أحدٍ من الرُّسل
    (لا يجوز التفريق) بين أحدٍ من الأولياء الذين عُرفوا بالولاية..
    شُهروا أم لم يُشهروا

    فأحبِب أشياخَك ما شاء اللَّه..
    وقدِّمهم وقدِّرهم وعظِّمهم ما شاء اللَّه
    ولكن (لا تحتقِر غيرَهم)
    ولا (تستصغر) شأنَ من لم تنتسب إليه منهم..
    ولا (تحرم نفسك) مددَ التبرك بهم
    ولا (تحكم على فضل اللَّه) بما ليس لك به علم
    وتأمَّل قولَه تعالى {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا}.

    وهو الذي يَهَبُ لمن يشاء إناثًا ويَهَب لمن يشاء الذكور
    أو يزوجهم ذكرانًا وإناثًا، ويجعل من يشاء عقيمًا
    (سواء في ذلك..
    عطاء الحسِّ والمعنى.. وعطاء الظاهر وعطاء الباطن)
    من مفهوم الحقيقة والمجاز..
    {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ}.

    وأهلُ اللَّهِ العارفون به كثير كثير..
    أنماط وألوان ورتب.. مشهور ومستور..
    (وكم من مستور خير من ألف مشهور)
    ما دام على الأرض كتاب وسُنَّة
    ويوم تخلو منهم الدنيا فقد آذنت الدنيا بالفناء الأعظم.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شيخنا فضيلة "الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم"

    ردحذف
  33. كفيت و وفيت استاذ خالد.. الحمدلله انه ارشدنا إليك ولم يرشدنا لغيرك لكنا ضللنا واضللنا كثيراً
    وكما قلت يكفيك شهادة البسطاء المحبين لك.. بل يكفيك ان الله شهيد علي ما يقولون
    والحمدلله على ما أنعم به عليك واكرمك به فتعلمنا وترشدنا إلى ما فيه الخير لنا ف ديننا ودنيانا
    كفي بالله وليا وكفي بالله نصيرا.. كفي به شهيدا عليما
    الله يثبتك ويثبتنا علي صراطه المستقيم إلى ان نلقاه.. ويجمعنا علي حبه ورضاه وطاعته في الدنيا والآخرة
    ويبعد عنا كل حقود حسود وكل شر ظاهرا وباطنا.. ويديم اجتماعنا وحبنا فيه ويهدينا ويصلحنا ويطهرنا ظاهرا وباطنا ولا يفتنا ويهدي بنا .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  34. #- سؤال :
    كل عالم وله أصل معلوم لسند علمه وبيان شأنه فمن أنت لترد على العلماء وتناقش أرائهم يا هذا وتناطحهم فهل تظن نفسك أمثالهم؟!!!!

    أولا يا أخى المسلم ليس شرطا أن تكون عالما حتى تستطيع أن تناقش كلام العلماء وترد عليهم ..
    فطالما أنك إنسان تفهم ولديك عقل يستوعب ويوزن الكلام ويدركه جيدا ..يحق لك أن تناقش ..
    وسؤال: ما الفرق صحيح بيننا وبين العلماء!! فأنت شخص مثله لديك عقل وأذن وعين وكل شئ فماذا ينقصك إذن ..
    فالعقل زينة الإنسان وميزنا به الله عن الحيوان حتى نستطيع أن نفهم وندرك ..
    ونميز بين الكلام إن كان صح أم خطأ ..

    ثانيا :
    عن طريق القلب ممكن أن تستشعر إن كان هذا الشخص صادق أم لا ..
    فعندما تكون نقيا من الداخل يمنحك الله نور وبصيرة تستطيع أن تميز به بين الصواب والخطأ ..

    - وصدقنى يا أخى ليس التعليم مقياس ..ولا أنكر أهمية التعليم جدا ..ولكن أوقات قد يكون شخص متعلم ولا يفقه شئ..وقد يكون شخص جاهل وما شاء الله فاهم كل شئ..
    فهى أرزاق سبحان الله
    ( يرزق من يشاء بغير حساب )

    والتعليم أيضا لا يعرف صغير ولا كبير فالفهم والحكمة من الله ..

    وليس شرط أن يكون كلام العلماء صحيح مائة بالمائة بالنهاية هو بشر وليس رسول ..إذن فهو ليس معصوم من الخطأ ..

    والأستاذ بأمانة عندما يتعارض مع عالم فى شئ بيذكر أسبابه ويوضح وجه نظره ثم يقول والله أعلم ..
    يعنى ما بيقول كلامى أنا الا صح وهو خطأ ..بيوضح وجه نظره ما بيفرض رأيه..وبيكون عن دراسة وبحث وتقصي وأدلة وبراهين ..ويشرح ما فى خاطرة بمنتهى الصدق والأمانة.. مو بيكون قاصد ينقد وخلاص ..

    وأنت يا أخى لك الحق أن تعارض مثله وتقول وجه نظرك وتأتى بالأسباب وتتناقش وتفهم حتى تتضح لك الأمور ..

    # ونصيحة ..
    عندما تري شخص يفعل شئ ناجح وجيد وواضح تعبه فيه..لا تقلل من شأنه مهما كان السبب ايه  ..شجعه ..أجبر خاطره بكلمه ..جزاك الله كل خير ..الله يعينك ويقويك ..ويطول بعمرك وهكذا..لو مش حابب خلاص براحتك ألتزم الصمت ..لا تسئ لأحد ولا تحكم على الإنسان الا بالمعاشرة..

    فنحن ديننا دين الإسلام ..دين العزة والافتخار ..والنصر والاعتزاز..  نكون متحابين فى الله من غير أسباب ..ونحب الخير لبعض ..سعادة الآخرين لن تاخذ من سعادتنا شئ..الدنيا مش مستهلة أخرها الموت..لو تذكر كل إنسان هذه الحقيقة لأصبح كل شئ هين والله ..

    نحن بشر يا أخى وجميعنا نخطأ بلا شك ..ولكن على الإنسان أن يراجع نفسه ويستغفر ويتوب لربه ..ويعتذر لمن أساء ليه ..فالاعتذار من شيم الكرام وهو فخر واعتزاز لطالما أخطاءت أعتذر بلا تفكير ..

    وصدقنى هذا الرجل لولا صدق نيته مكنش نشر تعليقك ولا كان رد عليك ..وأحنا مكناش شايفين ولا عارفين حاجة ..لا تحكم بالظاهر فالباطن لا يعلم به الا الرب المعبود  ..

    ردحذف
    الردود
    1. والله لقد أكبرتك بهذه الالتفاتة يا إسراء... غسلتي قلبي ومسحتيه...
      نعم أعجبتني الندية في ردك... وكأنك قلتي للسائل: أنت تقول لسيدي خالد من تكون؟ وأنا أقول ومن أنت حتى تحكم عليه؟..
      وكأنك من عناهم سيدي خالد ب: ويكفيني شهادة البسطاء...فهم أصدق القلوب بالنسبة لي ...
      وختمتي في (نصيحة) بقولك: هذا الرجل لولا صدق نيته مكنش نشر تعليقك...

      وسبحان الله... ربما أنا سبقتك إلى المدونة يا إسراء وسوف تسبقين إلى الجنة بإذن الله... وأحسبك لم تتمي قراءة ما فيها بعد.. لذلك أقول لك لم تطلعي بعد على حجم الشفافية ومن أشياء تنتقده وينشرها... وهذا الرجل ههههههه أعجبتني...
      يتعامل معها تماما كما يتعامل مع من يشكره... بل كنت ألاحظ أنه كابس على نفس من يشكروه .. فهمت هذا من تعليقاتهم التي عدلوها حتى يضمنو نشرها...
      بوركت أخيتي... وجعلها الله في ميزان حسناتك...
      فلم تفعلي شيئا غير أنك صدعتي بالحق..

      حذف
  35. سؤال ثانى:
    قيل تكثر من قول (قلت صاحب الرسالة)؟!!
    يا أخى هذا جهده الشخصى وبما فتح الله له ..وأرائه وأفكاره ..أي حقيقة وليس كذب ولا أفتراء ..إذن فهذا حقه ..وهذا أقل شئ يعنى ..هو ليس يأخذ مال ولا يطالب بشئ..هل نستكثر عليه كتابة إسمه !!
    ونحن الذين لا نفقه شئ لسه وتعلمنا منه كتابة إسمنا أسفل المنشور طالما أننا نقول ما بداخلنا..وهو سبحان الله ينشر لنا على المدونة بالرغم من أنها مدونة خاصة بيه وما بيقول محدش ينشر حاجه عشان هو إنسان محب للخير ..وهذا يدل على أن هذا الكلام غير منقول من مصدر أخر وخاص بالشخص ..
    وفى الأول والآخر صدقنى مش هتفرق كتير مع القارئ الا عاوز يتعلم مين قال ومن كتب ..طالما عنده غاية واحدة وهى التعلم وأخذ العبر والاستفادة من المقال..وممكن لو فى الاخر الكلام عجبك أووى تقول الله مين صاحب الكلام الجميل دة وخلاص من باب الفضول ..

    صدقنى هذا الكلام ليس بالساهل يكتب.. فهو يأتى بتعب وسهر وحرمان من أشياء وبحث وتقصي وأشياء كثيرة جدا ..لا يعلمها الا من جربها ..
    تعلم أن تتعلم وترتقي بنفسك..
    ما أنا ممكن أقول مقولة جميلة لشيخ مثلا وأحفظها ..ولكن العبرة أنا إستفدت ايه ..طبقتها فى حياتى إزاي ..
    وممكن لو هو مكتبش إن هو صاحبها كلنا نتخانق مع بعض عليها ههههههه ونقول إننا الا كتبناها.. فكدة أفضل ..
    قدام الكلام فعلا كلام الشخص يبقي يكتب إسمه برحته زى ما هو عاوز ..
    وبعدين هو بيعمل فصل بين وجه نظره ونظر غيره ..وهذا شئ جميل عشان القارئ وهو بيقرأ يعرف يفرق بين الكلام ..

    ردحذف
  36. السؤال الثالث :
    أنت جرئ فى ردودك وأفكارك وخوضك فى مسائل لم نعهدها مكتوبة فما هذه الجرأة؟!!!!!

    بص يا أخى لا حياء فى العلم ..والأستاذ بيقول أفكاره وأراءه بناء على تجارب شخصية مر بها فعلا ..فبيوضح رأيه بمنتهى الأمانة والمصداقية حتى يوصل للناس الرسالة وحتى لا نقع فى الغلط ..بمعنى مش بيحب يجامل حد ولا يزوق فى الكلام ..ولا بيحب يضحك على الناس فبيقول الحقيقة ..والواقع الفعلي الا أحنا منعرفوش ..عشان ناخد بالنا فيما بعد..ومحدش يستغلنا ويضحك علينا ..
    وأحنا لينا حرية الإختيار..
    فهو نيته خير وغرضه الأول والأخير التعليم وعدم الاستغلال فقط لا غير.
    وبهذا يرفع الجهل ويوعى الناس. وكل شخص وله وجهه نظر طبعا .

    ردحذف
  37. السؤال الرابع :
    من أين تأتي بكل هذه الأسئلة والإجابات والرسائل العلمية !!!!

    صدقنى يا أخى أنا متأكدة لوكنت سألته بأسلوب أخر وطلبت منه المساعدة كان هيفيدك ومش هيقولك لا ..
    فهو لا يبخل فعلا ويحب الخير للناس بطريقة لا توصف وينصح الجميع ..

    هو أولا هذا من فضل الله ..
    كل شخص ليه رزقه ومميز فى شئ معين ..وهو رزقه كده ..وأنت بردو أكيد متميز فى شئ أخر ..فالحياة كما تعطى تأخذ منا..الحياة ليست وردية كما نظن ..
    ولكل مجتهد نصيب .. أستعين بالله واجتهد وأسأله من فضله ..وأجعل دايما نيتك حب الخير عشان ربنا يرزق بأضعاف الخير دة .

    ردحذف
  38. السؤال الخامس :
    هل تريد أن تقنعنى بأنك الذي فعلت هذه المدونة بنفسك وأنت صاحب هذا العلم يا أستاذ خالد ؟!!!

    نعم يا أخى هو الذي فعل هذه المدونة ولكن ليس بنفسه طبعا ..ولكن أستعان بالله عز وجل فأعانه الله ..وعلى قدر النوايا تكن العطايا ..
    والذي يثبت لك أنه صاحب هذا العلم ..كل رسالة فى المدونة موجود أمامها اليوم والتاريخ وكل شئ وإن دل هذا فيدل على أمانة وصدق ..حتى لما بيعدل على الرسالة بيذكر التاريخ فى يوم كذا ..
    صدقنى هو شخص محب لله من قلبه ..فرزقه الله على قدر نيته ..

    ولماذا نأخذ تعب شخص أخر وتنسبه لنفسك صراحة ما بعرف ماذا سيفيد ..فإن أردت أن تأخذ ثواب أذكر المصدر ولو حد أستفاد بالكلام أكيد إن الله سيجازيك خير ..صدقنى أبواب الله كثيرة بس أنت إنوى الخير ..ومتخليش حاجة بسيطة زى دى تبعدك عن ربنا ..
    حرام نسرق جهد وتعب شخص أخر وننسبه لنفسنا وهو مش بتاعنا..
    نفترض حد خد منك حاجة بتحبها وغالية عندك ويقولك لا دى بتاعتى..أكيد هتزعل..راجع نفسك يا أخى أمامك فرص كثيرة ..

    وتوضيح بسيط :
    هذا الكلام قلتله بناء على ما وجدته فعليا على أرض الواقع فأنا لا أجامل أحد..وأكيد أن الله عز وجل سيحاسبنى على هذا الكلام إن كنت صادقة أم كاذبة .

    وربنا يغفر لنا ويرحمنا برحمته يارب العالمين.

    ردحذف
  39. نعم!.. سيدي خالد شركة وإدارة قائمة بذاتها... خبرة في تسيير النفوس والرقي بها إلى المراتب التي يرجوها لنفسه...
    صراحة أستغرب من القدرة التي أعطاها الله له (اللهم لا حسد) وأراها مسؤولية كبيرة جدا...
    فنحن نكفح كل ما لدينا في المدونة لأننا لا نفرق بين الغث والسمين، الصالح من الطالح، النافع من الضار..
    لكنه لا ينشر إلا التعليق المناسب في الوقت المناسب...
    فنحن نعرف بعضنا من خلال تعليقاتنا المنتقاة (هنا اتكلم عن تعليقاتي وتصورت انه نفس ما يقوم به مع غيري ومعذرة ان كان غير ذلك) لكنه يعرفنا من خلال مالم ينشر أيضا...
    فأدام الله ستره على ما خفي منا عن بعضنا..
    ولا أدعي ان كل ما ينشره صائب... بل قد ينشره لحكمة او بغرض تصحيحه أو ليصل إلى تفاعل معين أو حتى يعرف صاحب التعليق وجهه الآخر... لا أعلم...
    الذي أعلمه أنه كسب ثقتنا بناء على ما تقدم ونرجو أن نكون عند حسن ظنه نحن أيضا... وأن نكون أهل لثقته فينا...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف