الروحانيات فى الإسلام: ج53: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - كيف يؤثر المنجمين العرب في نفوس الناس ليصدقوهم - كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك من الناحية الإيمانية لتعتقد فيه وتصدقه - كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك حتى لا تعتقد فيهم أنهم كهنة ولا عرافين - كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك ليصرفوا عنك فكرة أنهم منجمون ولا علاقة لهم بالتنجيم .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 7 يونيو 2022

Textual description of firstImageUrl

ج53: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - كيف يؤثر المنجمين العرب في نفوس الناس ليصدقوهم - كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك من الناحية الإيمانية لتعتقد فيه وتصدقه - كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك حتى لا تعتقد فيهم أنهم كهنة ولا عرافين - كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك ليصرفوا عنك فكرة أنهم منجمون ولا علاقة لهم بالتنجيم .

             بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافين والكهنة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الثالث والخمسون)

* فهرس:
:: الفصل الثالث والخمسون :: هكذا يتلاعب المنجمون بعقول الناس ليثبتوا صحة كلامهم ::

1- س266: كيف يؤثر المنجمين العرب في نفوس الناس ليصدقوهم ؟  
2- س267: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك من الناحية الإيمانية لتعتقد فيه وتصدقه ؟
#- عجبا للمنجم العراف الذي ارتضى بالتشكيلات النجمية في السماء مرشدة له في حياته .. فافتتن بها وضل وأضل ..!!
3- س268: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك حتى لا تعتقد فيهم أنهم كهنة ولا عرافين ؟
4- س269: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك ليصرفوا عنك فكرة أنهم منجمون ولا علاقة لهم بالتنجيم ؟
5- س270: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك من خلال الآيات القرآنية حتى تعتقد صحة ما يقولون ؟

*********************
:: الفصل الثالث والخمسون ::
:: هكذا يتلاعب المنجمون بعقول الناس ليثبتوا صحة كلامهم ::
********************
..:: س266: كيف يؤثر المنجمين العرب في نفوس الناس ليصدقوهم ؟ ::..
 
- أولا: خلط علم الحق بالباطل .. لتزيين الباطل في نفوس الناس ..
- من الغريب في نفوس بعض المنجمين العرب هو أن لديهم هواية خلط الحق بالباطل .. وكأن الشيطان هو من يحركهم .. وكأنهم ارتضوا أن يكونوا خداما له وأتباعا ..!!
 
#- فمن أساليب خلط الحق بالباطل ..
- أنهم يقولون لك أن علم التنجيم علم شريف وطالما كان له علماء من الحكماء والفلاسفة وأهل الطب وما شابه ذلك ..
- وهذا الذي قالوه فيه حق مخلوط بباطل .. ليه ؟
- لأنهم لم يوضحوا عن أي تنجيم هم يتكلمون .. هل الذي فيه منافع للناس كما ذكرها القرآن مثل علم الفلك الموجود حاليا .. أم يقصدون به تنجيم العرافين المؤمنون بتأثير النجوم والأبراج على قدر الإنسان .. أم تنجيم الروحانيين المستعينين بالأرواح الشيطانية ..!!
 
1- لو كان المقصود بالتنجيم هو الإهتمام بما فيه منافع وعلم للإنسان كعلم الفلك .. فهذا شيء حميد ومطلوب ومندوب إليه في كل آيات القرآن التي تتكلم عن الفلك الأعلى المحيط بكوكب الأرض ..
 
- بل أن هذا شأن كل ما خلق الله في الكون .. هو التفكر فيه لمعرفة قدرة الخالق جل جلاله وما منحنا من كرامة تسخير هذه الأمور لنا .. حيث يقول تعالى: (وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13) وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14)  وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (15) وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) النحل12-16.
 
2- ولكن لو كان التنجيم المقصود به هو تنجيم العرافين بالنظر في النجوم .. أو المستعينين بأرواح الشياطين .. فهذا علم الباطل .. لأن أصل استمداده من الشيطان .. لأن هذه هي أحدى وظائف الشيطان وخدامه وأتباعه .. حيث يسترقون السمع ويخطفون المعلومات الغيبية من السماء ..
 
#- ففرق بين علم التنجيم الحق المباح .. وعلم التنجيم الباطل المحرم ..!!  
 
#- فانتبه أخي الحبيب وكن يقظا ..
- حيث أنهم كتبوا لك كلمة (علم التنجيم) .. لتصدق أنه علم حق ومباح .. ولتتوهم أنه علم الفلك .. وذلك حتى يصرفوا تفكيرك عن تنجيم العرافة والشيطنة .. ولكن كن منتبها ويقظا .. وتسأل دائما عن أي تنجيم تقصد أيها المنجم ؟!! 
 
#- ثانيا: المخادعة بخلط التأثير الفلكي بالتأثير على قدر الإنسان ..
- فمما صادفنا كثيرا أنهم يخادعون البسطاء ليوهموهم بأن للأبراج والكواكب تأثير على الإنسان .. من خلال خلط التأثير الفلكي العام على كوكب الأرض بالتأثير الخاص على قدر الإنسان ..!!
.. فيأتون لك بحدث فلكي كوني له تأثير على كوكب الأرض مثل تأثير الشمس بحرارتها على كوكب الأرض .. ثم يقولون لك: هكذا تؤثر فينا الكواكب والأبراج .. !!
 
- وهذا طبعا مطلق الكذب لأن التأثيرات الفلكية لها علاقة بالأفلاك عموما فالتأثير يكون على كوكب الأرض وما يعيش على كوكب الأرض .. ولا علاقة له بقدر الإنسان وتفاصيل حياته ..
- فانتبه أخي الحبيب من خدعتهم هذه .. لأنها الخدعة المشهورة لديهم ..!!
 
#- ثالثا: التأثير النفسي عليك حتى لا تظهر بمظهر الجاهل ..
- قد يذكرون لك آيات من كلام الله أتى فيها ذكر النجوم والأبراج .. كما سبق ورددنا على شبهاتهم .. ثم تجدهم يقولون لك بعد سرد الآيات لك: (ولا يخفى على من له فطنة وبصيرة أن الآيات تشير إلى أن هذه النجوم والأبراج لها تأثير على حياة الإنسان) ..!!
 
- فهو يقول لك أمثال هذه الكلمات .. لأنه بذلك يريدك أن لا تناقشه فيما ذكره لك .. وإلا كنت إنسان غبي ولم تفهم كلام الله ولست بصيرا ..!!
 
- ولكن الإنسان العاقل هو الذي يتدبر ما يقال له ويفكر فيه .. وليس يأخذه كعلم يتم التسليم له دون أدنى تفكير منه .. وإلا كان هذا الإنسان لديه مشكلة في نفسه ..!!
 
#- رابعا: الترويج لما فيه صدق لهم وتزيينه للناس مع إخفاء الكذب..
- ومن الأمور التي يتبعوها هو الترويج لما قد يصدقوا فيه من توقعات حتى يوهموك أنه تنجيم العرافة هو علم صحيح وحق .. ولكن الحقيقة هو أنهم كذابون .. ودليل الكذب فيهم هو أنهم يكذبون أكثر مما يصدقون .. ولو كان علم حق لتطابق الحق مع الواقع ولم يخالفه ..!!
 
#- انتبه لهم أخي الحبيب وكن يقظا ..
- فهم يزينون لك الأمور لتنبهر بهم وتصدقهم .. ولكن الحقيقة المخفية عنك هو أنهم يكذبون كثيرا في معرفة الغيب .. فضلا عن ان البعض منهم مستعينا بالشياطين .. فكيف تأمن لهؤلاء ؟!!
 
- فليس كل ما يقال لك من هؤلاء المنجمون هو حقيقة .. فانتبه .. وإلا فكيف لعقلك ان يصدق من يغلب الكذب على حاله ويخبرك أنه علم ..!!
- أهذا كلام يعقل حينئذ يا أخي الحبيب ..؟!!
 
#- خامسا: البراءة من معرفتهم للغيب بقولهم أن الغيب لا يعلمه إلا الله ..
- حينما يقولون ذلك .. فالعقل هنا يتسائل فيقول:
1- طالما الغيب لا يعلمه إلا الله .. فلماذا أنت تتكلم في الغيب الذي لا يعلمه إلا الله ؟!!
 
2- قولهم أن الغيب لا يعلمه إلا الله .. فيه دلالة إثبات على أنهم كذابين بيقين .. إذ كيف ينطقون بغيب يشهدون أن معرفته لله وحده ؟!!
- وبالتالي فكل ما يتكلمون فيه فهو كذب من محض تصوراتهم المريضة.
 
3- وطالما الغيب لله وحده وهو من شئون الله في إدارة مملكته .. فلماذا تتجرأ محاولا أن تتجسس على الشأن الإلهي .. ثم تضل الناس بأنك تعرف ما في الغيب لكل شخص يأتيك وكأنك وكيلا عن الله في معرفة الغيب ..!!
- فما أجرأكم على الله ..
 
#- فكونكم تزعمون أنكم تعرفون الغيب للناس .. فقد شهدتم على أنفسكم أنكم أخوان الشياطين وأوليائهم .. والقرآن يؤكد أن هذا فعل الشياطين .. وما تطلعكم لمعرفة الغيب إلا لمشابهة قلوبكم لما هو موجود عند الشياطين ..


#- سادسا: تزيين أنفسهم في صورة المستشارين ..
- حيث يجعلون من أنفسهم مستشارين للشخص مثلهم مثل أي مستشار في أي موضوع .. وظيفته هو أن يوجهك إلى ما فيه الخير لك ..
- ولكن هذا الكلام كذب .. لأن المستشار مؤتمن .. والعراف ليس بمؤتمن .. والمستشار له أسبابه المنطقية والواقعية التي يبني عليها توجيهه لك .. بخلاف العراف الذي يبني توجيهه لك على مجموعة نجوم أو كوتشينة أو شوية ودع ..!!

- ولمعرفة كيف يزين الشيطان العرافة في النفوس .. فارجع للسؤال رقم (س159: كيف تكون خطة الشيطان في تزيين العرافة لمن يطلب العرافة ؟). 
  

#- واعلم أخي الحبيب:
- إذا كان ما سبق هي أساليب نفسية ينتهجها المنجمون العرب ليؤثروا في عامة الناس ليكونوا مقبولين لديهم ويظهرون بمظهر البريء الطيب .. لكن هناك وسائل أخرى يستخدمونها المنجمون المسلمون دون غيرهم للتأثير النفسي عليك حتى يكون مقبولا عندك .. ولذلك تركت هذه الوسائل في أسئلة منفردة تالية حتى يسهل استيعابها ..  
**********************
..:: س267: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك من الناحية الإيمانية لتعتقد فيه وتصدقه ؟ ::..
- عجبا للمنجم العراف الذي ارتضى بالتشكيلات النجمية في السماء مرشدة له في حياته .. فافتتن بها وضل وأضل ..!!
 
- من طرق تأثير المنجمين المسلمين على الناس .. والتي يحافظون عليها باستمرار في كلامهم .. أنهم لا يقولون أن النجوم تسقينا ولا يتعبدون للنجوم .. بل أن الله هو الفاعل وهو المسخر للنجوم .. ولكن النجوم هي رموز ودلالات  وإشارات .. قد أودع الله فيها سر القدر ..!!
 
- ولذلك فهم لا يدخلون في الحديث القدسي الذي جاء فيه: (أصْبَحَ مِن عِبَادِي مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ، فأمَّا مَن قالَ: مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، فَذلكَ مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ بالكَوْكَبِ، وأَمَّا مَن قالَ: بنَوْءِ كَذَا وكَذَا، فَذلكَ كَافِرٌ بي ومُؤْمِنٌ بالكَوْكَبِ) صحيح البخاري ومسلم.
 
- وبالتالي فهم ليسوا منجمين بهذا المفهوم الذي جاء في الحديث لأننا موحدين بالله .. ولا نعتقد في النجوم بكونها مؤثرة بذاتها .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كنتم ممن لا يقول بتأثير النجوم أو الأبراج على الناس .. وإنها مجرد دلالات ورموز وإشارات للغيب أو للقدر الغيبي .. فهذا وإن كان يخرجكم من دائرة الشرك بالله إلا أنه يدخلكم في دائرة الكذب على الله والتجسس على قدر الله .. ليه ؟
 
1- هل من الإيمان أن تزعموا أنكم تزعمون معرفة ما اختص الله به نفسه وهو الغيب ؟!!
- وإذا كنتم معترفين أنكم لا تعلمون الغيب .. ثم تنشروه بعد ذلك على الناس .. فهذا دليل على أنكم معترفين على أنفسكم أنكم تكذبون على قدر الله وعلى الناس .. وإلا فما الذي تخبرون به الناس طالما لا تعلمون الغيب .. بل ولماذا تنشرونه على الناس ؟!!
- وكيف لا تعلمون الغيب ثم تخبرون الناس بأنكم تعلمون ما قد يكون في الغيب  ؟!! كيف نعقل هذه الفزورة حينئذ ؟!!
 
2- وهل من الإيمان بالله هو التجسس على قدر الله وفعل أفعال الشياطين التي تتجسس على أخبار السماء ؟!! فهل هذا هو إيمانكم ؟!!
- فاعترافكم بأن علم الغيب لله ثم جرأتكم في التجسس على الغيب .. فهذا دليل صريح على أنكم عرافيين وكهنة .. تستمدون معرفة الغيب بالباطل .. كالذي يستمدها من وحي الشيطان الذي في أصله يخطف المعلومة من السماء ..!!
 
3- وهل من الإيمان فتنة الناس ليعتقدوا فيكم أنكم تعلمون الغيب لتصرفوهم عن استخارة الله والتوكل عليه ؟!! ليستخيروكم في أمورهم ؟!!
- فهل هذا هو الإيمان من وجهة نظركم ..؟!! فإذا كان كذلك .. فما هو الإنحراف حينئذ ؟!!
 
4- وهل من الإيمان تحريض الناس على منعهم من التوكل على الله ليتوكلوا على النجوم ؟!! فهل هذا هو إيمانكم ؟!! فأي لإيمان هذا حينئذ الذي يحرض على سلب الإيمان من الناس ؟!!

5- وإذا كانت السماء تحمل رمزية القدر كما تزعمون .. فما الذي يفعله باقي العرافون من قراءة الفنجان ورمي الزهر وفتح الكوتشينه وغير ذلك من أدوات العرافة حيث أن الجميع يزعم رمزي القدر فيها .. بل وماذا عن الكفيف الذي يعلم من الغيبيات دون استخدام أي أدوات للعرافة ؟!!
- أليس هذا دليل على كذب ما تنطق به ألسنتكم من حجج رخيصة لا يقبلها عقل رشيد ولا قلب مؤمن ..!!
 
6- اعتقادكم في الرموز والدلالات واتخاذكم قرارات بناء على ما ترونه من الرموز النجمية .. فهذا يندرج تحت مسمى الطيرة والاستقسام بالأزلام .. وهذا نوعا من الشرك وعمل من أعمال الشيطان.

- لأن كلا الوسيلتين تم استخدامهما في الجاهلية كرمز وإشارة إلى الامتناع أو القبول على ما يستفسر عنه الشخص مثل معرفة قراءة الطالع في الأبراج .. وقد تبين لكم حكم الطَّيَرة والإستقسام بالأزلام في أدوات العرافة.

- ونكتفي هنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الطِّيَرةُ شِرْكٌ الطِّيَرَةُ شِرْكٌ - ولكن اللهَ عزَّ وجلَّ يُذهبُهُ بالتَّوَكُّلِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح .

- وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة90.

- وقد سبق شرح الحديث والآية السابقة في أماكنهما .. وارجع للأسئلة رقم (181) ورقم (189).

- وما سبق وإن كان نوعا من الشرك .. أي شرك أصغر لا يخرج صاحبه من الملة أو فعل من أفعال أهل الشرك .. لكن إذا اعتقد الشخص بأن النجوم ليست رموز وإنما هي مؤثرة بذاتها في أقدارنا كأنها إلهة .. فهذا شرك أكبر ويخرج صاحبه من الدين .

  
7- وإليك خلاصة القول أيها المنجم العراف:

- لو كانت السماء ترمز للقدر كما تزعم .. فما فائدة معرفته حينئذ ؟
أ- لأنك لو قلت لتفادي هذا القدر لو كان فيه مصيبة .. فأنت حينئذ ضلالي .. لأن القدر لا يتغير ..
 
ب- ولو قلت لمعرفة الخير والسعي إليه .. فانت أيضا ضلالي .. لأن ما كان لك فهو واصل إليك .. والله هو من يدبر لك الأسباب ..
 
ج- ولو قلت نعرف للإختيار فنتجنب الشر ونختار الخير .. فأنت تكذب حينئذ للمرة الثالثة .. لأن حكمة الله تكمن في تدبيره الذي لا يعلمه أحد .. لأنه لا تعلم نفس ماذا تكسب غدا كما أخبرنا القرآن بذلك ..
 
د- بل وأزيدك من الجرائم جرما مع الله .. وهو كونك تزعم معرفة الخير من الشر في القدر والقدرة على الإختيار بينهما في القدر .. فهذا اتهام منك لله بأنه غير عادل أو مدح في نفسك بأن الله يؤيدك بما ليس لغيرك .. ليه ؟
- لأنك تزعم أنه أعلمك بواسطة النجوم إلى معرفة القدر الذي أخفاه عن الخلق المكلفين .. أي تزعم بأن الله أعلمك بما حجبه عن البشر وفيه فتنة لهم واختبار .. ولاشك أن معرفتك للتمييز بين الخير والشر في القدر تدل على أنك تكذب على الله .. لأن الله لا يفعل ذلك أبدا .. لأنه عدل ..
 
- بل ولا يمنح فضله لمن عصاه واستعان بالشيطان عليه .. ولا تأييد بالغيب عن إرادة وعزيمة ورغبة من الإنسان في تحقيق ذلك .. وإنما الولاية والإختصاص إن حدثت بتلقين غيب لأحد فإنما يكون عن لا إرادة منه ولا رغبة ولذلك تلقى في نفسه وخاطره أو في رؤياه فضلا من الله ..!!
 
#- والحقيقة أنك تكذب وحالك حال الكهان .. ولا تعرف شيء من النجوم إلا بقدر ما يلقيه الشيطان في نفسك من ظنون لتخدع به الناس .. والا كنت عرفت من النجوم أنك مستقيما على الباطل .. وغافل عن الحق ..!!
 
#- أما عن مناقشة ما ذكروه تفصيليا حول فكرة أن النجوم هي رموز ورسائل للقدر .. فارجع للسؤال رقم (س232: ما دليل بطلان فكرة أن النجوم والأبراج تحمل رسائل رمزية لقدر الإنسان وسلوكه ومصيره ؟) .. وكذلك مراجعة السؤال: (س243: هل النجوم تحمل قدرا حتى يزعم المنجمون أنها رسائل تدل على القدر ؟) .. وكذلك مراجعة السؤال رقم ( س254هل القرآن قال أن القدر الإلهي للإنسان مرسوم في نجوم السماء بدلالة قوله (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ)).
*********************
 
..:: س268: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك حتى لا تعتقد فيهم أنهم كهنة ولا عرافين ؟ ::..
 
- قال بعض المنجمين المسلمين .. أنهم ليسوا كهنة .. لأن الكاهن كما جاء توصيفه في الحديث هو من يستمع من الشيطان في أذنه المعلومات .. ولكن هؤلاء المنجمين المسلمين لا يستمعون من الشيطان شيئا ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ما يفعله المنجمون سواء مسلم أو غير مسلم هو كهانة وعرافة لأنه اعتداء على قدر الله بالتجسس عليه مثلما تفعل الشياطين تماما .. وما زعمه هذا المعترض هو كلام باطل من عدة وجوه:
- الأول: الكاهن هو المتنبيء بالغيب لما قد يحدث .. وليس هو المستمع أو المتلقي في أذنه من الشيطان .. لأن هذا نوع من الكهان وليس هذا هو الكهانة ..
 
- الثاني: التلقي من الشيطان .. ليس بالضرورة يكون في الأذن وإنما يكون في النفس أيضا على سبيل الخاطر والوسوسة ..
 
- وقد سبق شرح وتفصيل هذه الجزئية في السؤال رقم (س244: ما هي طرق تلقين الشياطين للغيبيات في نفوس العرافين من المنجمين وأشباههم ؟) .. وكذلك يمكنك متابعة باقي الشبهة في السؤال رقم (س245: كيف يقال أن العرافين يعرفون الغيب من الشياطين طالما الشياطين لا يعرفون الغيب ؟!!) .
 
**************************
 
..:: س269: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك ليصرفوا عنك فكرة أنهم منجمون ولا علاقة لهم بالتنجيم ؟ ::..
 
- كثيرا تجد من بعض المنجمين لا يذكرون كلمة منجم .. ويستبدونها بكلمة فلكي .. هل تعرف لماذا ؟
 
- وذلك لدفع شبهة العرافة والتنجيم عنهم .. وليثبت أنه من أهل العلم وأن ما يفعله ما هو إلا بالعلم ..
 
- فحتى يكونوا مقبولين في نفوس المسلمين .. فشبهوا أنفسهم بعلماء الفلك .. حتى تقتنع أنه من علماء الفلك والباحثين فيه وليس منجم عراف ..!!
 
- ولكن مهما حاول أن يتجمل في وصف نفسه فحقيقته تشهد عليه .. حيث ليس كونه خريج معهد البحوث الفلكية فهذا يجعل منه فلكي طالما امتهن مهنة العرافة وتنجيم الغيب .. فهذه هي حقيقته حينئذ أنه منجم عراف يتجرأ على الله بمعرفة الغيب المستقبلي متحديا لله ويفعل بالضبط ما يفعله الشيطان المارد .. مهما كانت شهادته معتمدة من معهد الفلك الذي درس فيه .
 
- ونرجو له التوبة عن العرافة والتوقف عن خيانة الناس بوهمهم بأن ما يفعله هو علم .. لأنه باطل وليس بحق وهو يعلم ذلك ..
 
- ونخشى عليه أن يعاقبه الله في الدنيا بسلب نور الإيمان منه ويظل على فتنة للناس .. وفي الآخرة له عقاب على تضليله للناس واتباعه منهج الشيطان المارد في جرأته على الله ..
 
- ولو كان صادقا في قوله بأنه ليس منجم عراف .. فلماذا يتكلم في الغيب ؟
- فنحن هنا بين حالتين :
1- إذ لو كان يزعم أنه لا يعرف شيئا من الغيب .. ثم تكلم فيه .. فهو حينئذ شهد على نفسه بأنه نصب على الناس وكذب فيما ينطق به ..
 
2- ولو كان يعرف شيئا من الغيب .. وتكلم فيه .. فكيف عرف إلا من الشيطان الذي يوسوس له بذلك حينما أو كلما ينظر في النجوم .. ؟!!
 
- وخلاصة القول أخي الحبيب:
- لا تغتر بمن يخرج لك شهادته ويقول لك أن هذا علم .. لا .. إلا إن كان يقصد علم الباطل .. ما عدا ذلك فعلم الغيب قد اختص الله به نفسه .. وترك البعض منه قد تسمعه الشياطين من الملائكة حتى يلقوه لأوليائهم العرافين من المنجمين وأشباههم .. ليفتنوا به الإنسان الذي لم يتأدب مع الله بطاعته بالابتعاد عن هؤلاء الناس العرافين الذين قد أمرنا الله بالإبتعاد عنهم ..
- حفظ الله المسلمين من كل فتنة وسوء .. آمين يارب العالمين .

 *********************

..:: س270: كيف يؤثر المنجمين المسلمين فيك من خلال الآيات القرآنية والأحاديث حتى تعتقد صحة ما يقولون ؟ ::..
 
- من الأمور التي تجرأ بها بعض المنجمين المسلمين هو استخدام آيات القرآن .. فيفسرونها طوعا لهواهم ليثبت لك أن علم التنجيم مشار إليه في القرآن .. وقد سبق وأظهرنا كيف يقوم بتفسير آيات القرآن كما يتفق وهواهم .. مثل قوله تعالى: (كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) القمر18-19 ..، قوله تعالى: (فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا) النازعات5 ..، وقوله تعالى: (فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا ) الذاريات4 .. وقوله تعالى: (وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) النحل16.. وقوله تعالى: (تَبارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّماءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيها سِراجاً وَقَمَراً مُنِيراً) الفرقان 61 .. وقوله تعالى: (فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ) الصافات88-89 .. وقوله تعالى: (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ) الذاريات22.

ومثل حديث (لَا تُسَافِرُوا وَالْقَمَرُ فِي الْعَقْرَبِ) .. 
وارجع للأسئلة رقم (251 حتى 256) ومن (260 حتى 265) .

- فإذا وجدت أخي الحبيب .. من يستدل بالقرآن ليثبت أن عرافته هي نوعا من الحق .. فاعلم أنه يكذب على القرآن .
 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على التنجيم كأداة من أدوات العرافة والتي استغرقت قدرا أكثر من عشرة فصول كاملة وقدرا كبيرا من الأسئلة بلغ تقريبا خمسون سؤالا .. وتبقى لها أسئلة ولكنها أسئلة عامة تتعلق بالعرافين عموما أي يسألها أي عراف .. فتركتها في فصل خاص .. وهي أسئلة هامة جدا ممكن أن تخطر في بال أي عراف ليجادل بها عن عرافته وينتصر لها .. والله المستعان .   

 *****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 45 تعليقًا:

  1. جزاك الله عنا كل خير أستاذي الحبيب الغالي
    الله يزيدك نور علي نور ويسقي قلبك من نور النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم
    الله يديمك في حياتنا نعمه وديما يارب خير مرشدا لنا ومعلما لنا
    ************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي نور الأنوار وسر الأسرار ومفتاح باب اليسار وعلي آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

      مدد ياالله مدد

      حذف
    2. --- تعليقات جميلة من ذكريات المدونة في السنوات الأولى لها
      أذكركم و أذكر نفسي.. لقوله تعالى: " وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ " الذاريات 55
      و رسالة إلى من هم مازالوا يعيشون في وهم الأحلام لدرجة تجد الواحد فيهم يحكي لك حلم مدته ساعتين .. ده فيلم يا عم مش حلم .. أترككم مع التعليق لأخونا مجد اليمن نجم المدونة ..
      ( المصدر : الموضوع رقم 1 قسم " العلم الروحاني الاسلامي " بعنوان " الرؤيا والحلم .. مبشرات وأضغاث .. كرامات وأحزان " منشور بتاريخ 15 أغسطس 2013، رابط الموضوع: https://khaledouf.blogspot.com/2013/08/blog-post_6478.html )
      1- مجد :
      س 1 - أستاذ خالد انا اعلم انك لا تحب ولاتريد تفسير الاحلام .. لكن اريدكم ان تدلني على مفسر للرؤى والاحلام او اي موقع في النت يفسر الاحلام بطريقة صحيحة لان خالتي حلمت انها ترضع طفلة صغيرة غاية في الجمال وسالتني فقلت لها اعرف شخص يستطيع تفسير الاحلام لكن الناس يكثرون من الاسئلة لذاك توقف عن التفسير لذاك دلني على شخص او موقع نت محترم مثل هذه المدونة ولدي سوال هل كتب تفسير الاحلام المتداولة صحيحة وتصلح لكل شخص ومن هو الشخص الذي يستطيع تفسير الاحلام هل وراثة ام موهبة ام علم مكتسب ام علم وهبي ام هي موهبة مثل الرسم او الشعر أي كيف يستطيع الانسان ان يكون مفسر للاحلام هل يقرا كتب ابن سيرين وغيره ام انه بالوراثة ام يتعلم عند شيوخ ام هي موهبة مثل الرسم او الشعر مجد اليمن وتقبل خالص تحياتي اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم مجد
      س 2 - اريد موقع او رقم تلفون لشخص ثقة يفسر الاحلام وشكرا
      جواب أستاذنا الفاضل:
      ج 1- أخي الفاضل مجد
      هي موهبة .. وعطاء رباني يمنحه الله لمن يشاء .. فلا حيلة في تحصيل ذلك .. ولكن قد تكتسب شيئا بكثرة القراءة .. من باب الفراسة العلمية ..تحياتي لك
      س 3 - مجد : انا لدي وسواس يحرضنا على خالد ابو عوف لأنه لم يعطينا رقم مفسر ثقة للأحلام ههههههههههههههه هناك خطة جديدة يستخدمها بعض الناس للإيقاع بالصالحين وهي يقول لك لقد رأيت رؤية طيبة لك و رأيت الولي او الشيخ او وهو يوصي بيك ويقول لك علمني أو أعطينا شيء السؤال هل الصالحين تنطلي عليهم هذه الخدعة و شكرا

      حذف
    3. جواب أستاذنا الفاضل خالد:
      أضحكتني يا مجد الأمين .. أضحكك الله .. وادخل في قلبك السرور دائما يا رب ..
      2- بالنسبة لطلبك .. والله ما اعرف مفسر أحلام .. لأني لا أثق في أحد منهم .. ولذلك لم أجيبك إلى طلبك ..
      3- وأما عن الخطة التي ذكرتها .. فهذا أمر صحيح ودقيق جدا، فأذكر لك طرفا مما حدث معي ..
      يتصل بي رجل فيقول : أنت مولانا وشيخنا وأنا حلمت بيك أنك تأخذ بيدي لتخرجني من ظلمات الوهم .. ثم يبدأ يسرد ما يريد ..
      وغالبا يكون طلبه هو الرغبة في التواصل مع الروحانيات.
      فأقول له : طيب، ينفع التواصل مع الله أحسن ؟
      هل تعرف ما هو رده ؟!!
      يقولك : ما هي الروحانيات من عند الله ..!! ههههههه .. برضه يريد الروحانيات ..!!
      وهناك من يتصل بك ويمدح فيك بل ويذكر أنه رأى رؤيات تفيد بأنك المخلص له من أوهام الروحانيات، ثم يبدأ بعدها بعرض ما يريد .. وهو فتح المقابر الأثرية!!! ههههههه
      وهناك من يتصل بك ويحكي لك أنه من المنبهرين بالمدونة وأنه رآها في المنام وهناك من أرشده إليها
      وبعد ذلك ماذا يكون طلبه ؟
      أن يتزوج جنية أو تكشف عليه عبر الستالايت .. هههههه .. أو تعلمه الأوفاق وعلم السحر .. ههههههه
      ما أحب أن أقوله لك .. أن هناك فتن عديدة تمر على الإنسان .. منها طريقة التاثير النفسي على الغير للوصول لهدف معين . ..
      ولكن صدقني من كان صادقا ومخلصا .. فسوف ينجيه الله ويبصره بالأمر .. والعاقبة للمتقين ..!!
      تحياتي لك مجد اليمن الأمين
      --- و نجد مشاركة رائعة للأستاذة قطر الندى:
      فيما يتعلق بالرؤيا المبشِّرة او المحزنة !!
      إليكم إشارة جميلة لابن عجيبة في قوله تعالى : (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)[سورة الفتح 27]
      الإشارة : العارف الكامل لا يركن إلى شيء دون الله تعالى ، فلا يطمئن إلى وعد ، ولا يخاف من وعيد ، بل هو عبد بين يدي سيده ، ينظر ما يبرز من زمن عنصر قدرته ، فإن بشر بشيء في النوم أو اليقظة ، لا يركن إليه ، ولا يقف معه؛ لأن غيب المشيئة غامض ، وإن خوف بشيء في النوم أو غيره ، لا يفزع ولا يجزع؛ لأن الغنى بالله والأنس به غيبه عن كل شيء ، وفي الله خلف من كل تلف « ماذا فقد من وجدك؟ » والله يتولى الصالحين ، { ومن يتق الله يجعل له مخرجا . . } [ الطلاق : 2 ] الآية .
      قال في الإبريز : الرؤيا المحزنة إنما هي اختبار من الله للعبد ، هل يبقى مع ربه أو ينقطع عنه ، فإن كان العبد متعلقا به تعالى ، ورأى الرؤيا المحزنة ، لم يلتفت إليها ، ولما يبال بها؛ لعلمه بأنه منسوب إلى من بيده تصاريف الأمور ، وأن ما اختاره تعالى سبقت به المشيئة ، فلا يهوله أمر الرؤيا ، ولا يلقي إليها بالا ، وهذه لا تضره بإذن الله تعالى : وإذا كان العبد غير متعلق بربه ، ورأى رؤيا محزنة ، جعلها نصب عينيه ، وعمر بها باطنه ، وانقطع بها عن ربه ، ويقدر أنها لا محالة نازلة به ، فهذا هو الذي تضره؛ لأن من خاف من شيء سلطه عليه . ه .
      وسئل سهل التستري رضي الله عنه عن الاستثناء في هذه الآية ، فقال : تأكيدا في الافتقار إليه ، وتأديبا لعباده في كل حال ووقت . ه . أي : أدبهم لئلا يقفوا مع شيء دونه .
      " اللهم علمنا الأدب .. و حققنا بإياك نعبد و إياك نستعين "
      ***********************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  2. ليييييييه؟ استفسار استنكاري

    مش كذا ولا ايييه جواب استفهامي= نتيجة عقلية قلبية باطنية

    شفاك الله وعفاك من كل داء وسقم طهور إن شاء الله استاذنا الكريم
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكرام اجمعين يارب

    ردحذف
  3. ** يا شباب الإسلام.. احفظوا جوارحكم عن الآثام **
    بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    1-// أيها الأحباب الكرام في الله:
    إن فترة الشباب من أهم وأخطر الفترات في حياة كل إنسان؛ فهي الفترة التي تتفتح فيها أعين المرء على الحياة بكل ما فيها من شبهات وشهوات ومغريات، والسعيد من عصمه الله تعالى فكان من الذين قال في وصفهم: {إنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} [الكهف:13]. لذا فقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم من السبعة الذين يظلهم الله تعالى يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله «وَشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ رَبِّهِ» (متفق عليه).
    يا شباب الإسلام، استغلوا شبابكم وصحتكم وقوتكم فيما ينفعكم في دنياكم وأخراكم،
    يا شباب الإسلام، إن المعاصي تُورِثُ صاحِبَها وحشةً وظلمة في القلب، روى مسلم في صحيحه عَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ، عُودًا عُودًا، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا، نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَيُّ قَلْب أَنْكَرَهَا، نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ، عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفََا، فَلاَ تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ، وَالآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا، كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا، لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفًا، وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَرًا، إِلاَّ مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ).
    يا شباب الإسلام، احفظوا جوارحكم من المعاصي، فإن المعاصي تكون سببا لِهوانِ العبدِ على ربِّه وهوانه على الناس، قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "إنّ للحسنة ضياءً في الوجه، ونوراً في القلب، وسَعة في الرزق، وقوَّة في البدن، ومحبةً في قلوب الخلق. وإن للسيئة سواداً في الوجه، وظلمة في القلب، ونقصاً في الرزق، ووهناً في البدن، وبُغضاً في قلوب الخلق". (ابن تيمية، منهاج السُّنة [1/ 269])
    يا شباب الإسلام، سخروا جوارحكم في الهدى والخير، فقد يحرم الشاب الطاعة ونقصان الإيمان بسبب العصيان، ففي صحيح البخاري عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (لاَ يَزْنِى الْعَبْدُ حِينَ يَزْنِى وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلاَ يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلاَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلاَ يَقْتُلُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ).
    ستسألون عن جوارحكم يوم القيامة، فهنيئاً لمن سخر جوارحه في طاعة الله، ويا ندامتاه لمن استعمل جوارحه في معصية الله، قال تعالى: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ ۚ إِنَّ ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَٰٓئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْـُٔولًا). ]الإسراء: 36[
    --- يا شباب الإسلام، أين من يبحث عن استقامة إيمانه وقلبه؟
    اسمعوا إلى النبي -عليه الصلاة والسلام - من حديث أنس بن مالك –رضي الله عنه- وهو يقول: ((لا يستقيمُ إيمان عبد حتى يستقيمَ قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه)). رواه أحمد، وهو في صحيح الترغيب، وحسنه الألباني.
    ** يتبع **

    ردحذف
  4. --- من أفضل المسلمين عند الله؟
    فقد سئل - صلى الله عليه وسلم - عن أي المسلمين أفضل؟ فقال: ((من سلم المسلمون من لسانه ويده)). متفق عليه
    يا شباب الإسلام، حافظوا على جوارحكم قبل أن تشهد عليكم عند بارئكم، فقد روى مسلم في صحيحه عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- قَالَ: " كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- فَضَحِكَ، فَقَالَ: "هَلْ تَدْرُونَ مِمَّ أَضْحَكُ؟" قَالَ قُلْنَا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: "مِنْ مُخَاطَبَةِ الْعَبْدِ رَبَّهُ، يَقُولُ: يَا رَبِّ أَلَمْ تُجِرْنِي مِنَ الظُّلْمِ؟ قَالَ: يَقُولُ: بَلَى، قَالَ: فَيَقُولُ: فَإِنِّي لَا أُجِيزُ عَلَى نَفْسِي إِلَّا شَاهِدًا مِنِّي، قَالَ: فَيَقُولُ: كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ شَهِيدًا، وَبِالْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ شُهُودًا، قَالَ: فَيُخْتَمُ عَلَى فِيهِ، فَيُقَالُ لِأَرْكَانِهِ: انْطِقِي، قَالَ: فَتَنْطِقُ بِأَعْمَالِهِ، قَالَ: ثُمَّ يُخَلَّى بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَلَامِ، قَالَ فَيَقُولُ: بُعْدًا لَكُنَّ وَسُحْقًا، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُنَاضِلُ"
    إنها -والله- قاصمة الظهر أن تشهد عليكم جوارحكم، وتنطق أعضاؤكم ضدكم، فكيف الموقف في تلك الساعة الحرجة؟ وماذا يقولون حينئذ؟ اسمعوا إلى الجواب يقول الله -جل وعلا-: (حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ * وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ) [فصلت 20: 24].
    يا شباب الإسلام، احفظوا أسماعكم، وألسنتكم عن سماع وقول الغيبة والنميمة والكلام المحرم، واحذروا من سوء الظن بالآخرين، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ). ]الحجرات: 12[ احفظوا أبصاركم عن النظر إلى الحرام، امتثالاً لقوله تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) ]النور: 30[، وقال تعالى (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) ]النور: 31[
    أيها الأحباب الكرام في الله؟
    ما الطريق إلى حفظ جوارحنا من المعاصي والآثام؟
    أن نستشعر مراقبة الله لنا في السر والعلن، لأن الله يقول في كتابه الكريم: (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ). ]ق: 18[
    من أراد النجاة من الذنوب والمعاصي فليلتزم الصمت إلا من خير، روى الترمذي وأحمد وصححه الألباني من حديث عبد الله بن عمرو –رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (من صمت نجا)، وفي الحديث المتفق عليه من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال –صلى الله عليه وسلم-: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت).
    النبي –عليه الصلاة والسلام- يضمن لك جنة عرضها السماوات والأرض يا من حفظت جوارحك عن الذنوب والمعاصي، فعن سهل بن سعد –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "مَن يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة". صحيح البخاري
    ** خلاصة ما نختم به كلامنا هو التعوذ بالله من شرِّ جوارحنا، وكان من دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اللهم إنـي أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي) صحيح النسائي.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
    ** مقال منقول .. للكاتب ياسر عبدالله الحوري **

    ردحذف
  5. ياالله صل على سيدنا محمد وأفتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا بما تقربنا به إليك ولاتصرفنا به عنك وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطرد بها عنا الداء وترزقنا بها كرامة الشفاء وعلى آله وسلم ..
    اللهم أبطل كل أذى روحاني ونفسي وعضوي بحق اسمك العظيم الأعظم من سر قولك الأكرم :
    (الله لا إله إلا هو الحي القيوم .. الله لا إله إلا هو الحي القيوم .. الله لا إله إلا هو الحي القيوم )

    ردحذف
  7. *مساحة الطغيان في نفسك !!*

    *تستطيع* أن تتحمل رئيسك في العمل إذا تحدث معك بخشونة أو شيء من التعنيف .. حيث ستقبل منه ذلك بنوع من الصبر وسعة الصدر خوفاً من عواقب الرد عليه بالمثل !!

    *لكنك لن تقبله* أبداً من فقير لست بحاجة إليه مطلقاً وتنظر إليه نظرة دونية حتى لو كان هذا الانفعال منه بسبب ما يعتقده من دفاع عن حقٍ له !! إذ سوف ترد عليه الصاع صاعين وسوف تصب عليه جام غضبك لأنك لا تخشى في قرارة نفسك من عواقب قيامك بذلك .. نظراً لضعفه !!

    *وهذه هي مساحة الطغيان في نفسك !!*

    *تستطيع* أن تبتسم في وجه من ترجو منه منفعةً مادية أو مالية حتى لو لم تكن تطيقه !!

    *لكنك لن تستطيع* أن تفعل ذلك أبداً لو جاءك نفس الشخص في حاجة وأنت الذي تملكها !!

    *وهذه هي مساحة الطغيان في نفسك !!*

    *تستطيع* أن تؤجل دين استندته من ضعيف حتى لو كنت تملك القدرة على السداد .. نظراً لأنك لا تتوقع منه القيام بأي ردة فعل بسبب عجزه !!

    *لكنك لا تستطيع* أن تفعل ذلك أبداً مع صاحب دين ذو سطوة ولديه القدرة على استرداد دينه بيده .. وذلك لأنك سوف تؤثر السلامة وتسدد له الدين على الفور !!

    *وهذه هي مساحة الطغيان في نفسك !!*

    *تستطيع* أن تتهاون في الصغائر وتوسع على نفسك بالعديد من الترخص حال السعة والرخاء وقد يصل بك الأمر إلى الوقوع في محرمات الخلوات بسبب هذا الاسترخاء وتلك السعة !!

    *لكنك لا تستطيع* أبداً أن تفعل ذلك لو أحاطت بك الشدائد من كل جانب والتصق قلبك بالله .. طلباً لتفريج تلك الكرب عنك !!

    *وهذه هي مساحة الطغيان في نفسك !!*

    فابحث عن مساحات الطغيان في نفسك وعالجها قبل فوات الأوان ..

    قال تعالى : *(كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى)* ..

    فهل رأيتم ميزاناً أدق في وصف حيِّز الطغيان في النفس البشرية من هذا الميزان ؟!

    إنه ميزان يربط دوماً بين مقدار استغناء العبد وظهور الطغيان على نفسه !!

    *فسبحانك ربي ما أحكمك وما أعلمك !!*
    أسعد الله يومكم بالرضى

    ﮩ•••✾•◆❀◆•✾•••ﮩﮩ•••✾•◆❀

    ردحذف
  8. 1-//
    إعادة نشري لهذا التعليق هو بمثابة ردي على من يظن أني قسم للتبليغ عن سرقة روحانيات أو مكتب لتقديم طلبات لاسترداد ما ضاع منه من روحانيات .. و رسالة لمن مازال في ضلاله القديم و يبحث عن خدمة روحانية و الأدهى من ذلك مستعد يشتريها .. رزق الهبل على المجانين ..
    خايف في يوم من الأيام يجي حد و يقول عليا زي ما بتقولوا في مصر و ينادي بأعلى صوتو " حسن أبو علي سرق المعزة .. حسن أبو علي سرق المعزة " يعني سرق الروحانية
    نترككم مع التعليق و الرد الكافي الشافي من الاستاذ خالد شفاه الله

    سؤال :
    انا يحدث لي بعض الأشياء الغريبة انا كنت بحب ارقي الناس بالقراءن وبشوف بعض الخيلات بين اليقظه والنوم دائما وحروف واشكال غريبه بس لما بفوق بتختفي كل حاجه، الاشكال دي بتبقا سعات بالنور الاحمر او الاخضر او الازرق او الابيض ودائما بشوف فلاشات و انا صاحي كنت عارف إن انأ روحاني بس مكنتش عارف أتواصل بالروحانيات إزاي بدأت اخد اشاره علي ايدي بنعم او لا عندما اسأل هذا الرجل معه سحر مثلا اذا فرقت الصوابع يعني نعم واذا قبضت يعني لا حتي اكون صوره كمله عن ما بداخل الحاله التي امامي وعلي هذا الشي احدد طريقة العلاج وكنت دائما احلم أو أرى بين اليقظه والنوم بعد كل حاله ان هناك سحره احاربهم وفي يوم حلمت بي سيدنا خالد ابن الوليد وانا في غابه وحولي خمس سحره يتكلمون كلام لا افهمه ويخرج منهم دخان اسود فجاء سيدنا خالد ابن الوليد وكان لابس لبس حرب ومعاه السيف بتاعه وخرج السيف ورفعه في السماء وقال انا خالد ابن الوليد ثم ضرب بالسيف الأرض خرج منه نور لونه وردي شويه وقتل هذا النور السحره اللي كانوا حولي وكنت دائما احلم إن انا بأذن ويترج المكان الي بأذن فيه بس حصلي ظروف ومشاكل عائليه شخصيه بعدت شويه عند العلاج واماني قل شويه وبحاول ارجع مش عارف كل مره اكون خلاص رجعت فعلا والتزمت يحصلي حاجه كده زي النكسه من غير اي سبب ولاقي نفسي بعيد عن ربنا كتييييررررررر اوي ولما شفت ناس كتير اوووي بتتأذي بقيت مخنوق اكتر بقول في نفسي كان زماني دلوقتي بساعدهم والفتره وفي الفتره الاخيره دي شفت رجل ابيض لابس اسمر في اسمر وشفت تاني يوم اكن الخيطه والسقف متخيطين بخيط اسود اووووي سوادو فظيع اروج من حضرتكم ان تشرحو لي ماذا افعل وما انا عليه والله انا شفت صدق في هذا الموقع واخلاص لله مشفتهوش في حياتي
    - جواب عضوة من المدونة: ( الغنية بالله )
    مرحبا بك اخي الكريم محمد نزيه ..بمدونتنا المباركة ..اول شيء اخي في عالم الروحانيات لا يوجد شيء بالمجان ..لابد من اصل لمشكلتك الروحانية:
    * هل تريضت باية معينة بهدف رغبة في استحضار للعالم الناري لجلب حظوظ نفسية ؟ * هل مارست اسقاط نجمي..؟!
    * هل مارست تمارين الطاقة..؟! * هل مارست السحر..؟!
    تنبيه : انت عند كشوفات في العالم الناري ..و المكاشف الروحاني يحكم بقوانين العالم الناري لانه يكاشفهم وهم يكاشفونه ...فحذاري..ولغلق الكشف وقطع العهد ..يتطلب مجاهدة نفسية .. هذا اذا كنت لا ترضى بما انت عليه من تواصل روحاني ، فهذا الاخير" التواصل الروحاني " غالبا هو لعنة تطارد صاحبه ..لانه مصحوب بالكشف ..
    ارجوا ان تراجع اخي في قسم العلم الروحاني الاسلامي الرسالتين التاليتين لان الشرح سيطول في حالتك..
    (71) مخاطر الكشف الروحاني..مخاطر نفسية ، انحراف عن الحق ، اضلال ديني ، وقطع ارحام واغتصاب وزنا..
    (72) مخاطر الكشف الروحاني ..مخاطر جنية..تسليط قانون الجن..نفوس قاهرة ونفوس مقهورة ..وراثة روحانية ..كشف مباشر وغير مباشر..تحياتي اليك..
    ** يتبع **

    ردحذف
  9. 2- //
    صاحب المشكلة يرد :
    انا لم امارس ابدا شي من هذه الاشياء ابدا ولماذا يحدث معي هذه انا مش وخد هعد ولا اي حاجه من الحجات دي انا مجرد عرفت ان انا معايه روحنيات حبيت اساعد بيها الناس مش اكتر هو ده الي كنت بعملو ارجو معرفت ماذا افعل
    - جواب عضوة من المدونة:
    اخي محمد. . ما أصابك ليس إلا بسبب رقيتك للناس.
    وانت فرحت بكونك راقي وفرحت بكونك روحاني ..
    والآن تتساءل : لماذا يحدث لي ذلك ..!!؟؟
    - تعلمنا من ا.خالد : لا يرقي أحد أحد الناس بدون علم ووعي وفهم وسؤال لئلا يوقع نفسه في مشكلات مع العالم الروحاني لا حصر لها ..!!:
    لو أردت النجاة فابتعد عن رقية اي أحد وتب إلى الله من كل ذنبك ثم ترشد لطريقة علاج لو صدقتنا فيما نقول .
    - صاحب المشكلة
    اختي هبة انا ابتعدت عن طريق العلاج من سنه تقريبا ولكن انا عندما كنت ارقي الناس والله ما كنت فرحان إن أنا عندي صدرة الرقيه وان انا ممكن ارقي اي حد وكده ولكن كنت اسعد بسبب إن أنا قادر أساعد المسلمين و لايوجد بداخلي اي كبر او افتخار وتركت هذا الموضوع بسبب انشغالي في الحياة
    ومنذ فتره من اسبوعين تقريبا شوفت بين اليقظه والنوم اسد بضؤ اخر ثم تحول الي رجل بنور اخضر ايضا فما هذا الشي وهذا قليل جدا من ما اراه كل يوم
    ** يتبع **

    ردحذف
  10. 3-//
    رد الاستاذ خالد:
    أخي الفاضل محمد سعدت بتواجدك معنا في المدونة .. و اهلا ومرحبا بك بيننا ..
    بخصوص أسئلتك ..
    المشكلة التي حدثت معك أخي محمد بمنتهى البساطة .. تتلخص في شيء واحد .. وأريد من الجميع ان يفهم هذا الأمر ..
    هو انك حينما كنت مطلوب (يعني العالم الروحاني أو الرباني يساعدك بلا طلب منك ) .. فكان هذا مدد واصل إليك دون طمع فيه .. فكان عطاء موصول بمدد من الله ..
    ولكن ..!!
    حينما أخبرك أحد الناس أن معك روحانيات ويمكن استخدامهم .. أو أنك أدركت ذلك بأي وسيلة فضولية ..
    فبغير أن تدري فأنت تحولت صفاتك من كونك مطلوب إلى كونك طالب روحانيات ..
    فلما طلبت انقطع عنك المدد لأنك طلبت بنفسك .. بخلاف أول مرة كانت عطاء من ربك ..!!
    الخطيئة في العالم الروحاني تأتي حينما تصبح طالب للروحانيات .. فهنا ينقطع عنك المدد الرباني ولو رأيتهم في صورة أنوار وملائكة .
    فعالم الخيال مرتبط بأفكار وعقائد الإنسان في المقام الأول .. ولذلك من يدخل الخلوة لو لم يكن نبوي وينظر لأمية الرسول فقط لا يفارقها .. فسينحرف بلا ريب ..!!
    ما أريد قوله لك : أنه بسبب تحول اعتقادك أنك تعالج لأن معك روحانيات حتى ولو لم تقل (يا جند الله) فأنت سقطت من المدد الرباني .. لأنك توكلت على غير الله .. فكيف يمدك بمدده ..!!
    أنت لازلت غير منتبه لحالك .. فأنت أصبحت طالب للروحانيات (طامع فيها ومعتقد انك تعالج بسببها) وهذا توكل صريح عليها .. ولازال الله يحجبك عنها حتى تنتبه لخطأك وتصحح توجهك إلى الله ولا تعتقد إلا فيه ولا تطلب إلا منه ..
    وإلا فلماذا تقرأ القران .. طالما تعتقد بأن هناك من سيساعدك ؟
    أليس القرآن كافي ليمدك الله من وراءه بكرامة الإمداد ؟!!

    * أحكي لك بعض مما كان يفعله معي الجن في العلاجات :
    فأثناء القراءة على شخص يحدث له صرع مع الشيطان، و بعد قليل يبدأ في القول : أنك يا أستاذ خالد قوي جدا ومعك روحانيات سماوية ويوجد من الجن من يؤيدك وأنت ستقتلني .. ووووووو ..
    هل تعرف في هذه اللحظة لو حدث في نفسي (داخلي) مجرد انبساط و فرح .. سقط عني مدد الوصل مع الله .. لأنه طوال الجلسة اجتهد أن يكون قلبي يقول (يا رب) .. فإن خرج قلبي من المعية إلى رؤية غيره .. انقطع المدد فورا .. وتركني إلى نفسي التي فرحت بكلام الشيطان ..!!
    * الأمر ليس سهل في العلاجات أخي محمد وليس كما يزعمه من يوصفون أنفسهم بالرقية .. من خزعبلات وانحرافات شرعية صريحة لا يترتب عليها إلا مزيد من الجهل و الأذى النفسي للمصاب .. (هذا لو كان مصاب أصلا) ..!!

    * اخي محمد صحح وجهتك واطلب من مولاك ولا تطلب من غيره .. ولا تجعل الشيطان يخدعك كما خدع السابقين من الرقاة الذين يقولون أن استخدامهم مثل طلب مساعدة من الآخر .. !!
    لا .. هذا محض كذب على الدين وتدليس على المسلمين ليستبيحوا العلاقة مع العالم الآخر .. لأن أحكام العالم الغيبي ليست كأحكام العالم المادي .. وقد اختص الله نفسه بالدفاع عنك في العالم الغيبي .. ولذلك يقول للنبي ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) .. وقال للمتقين ( والذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا ) أي تذكروا أوامره و نواهيه و ما يجب عليهم فعله من وجوب اعتصامهم بالله لطرد الشيطان ..
    * نصيحة : إياك وعالم الخيال سواء وأنت بين اليقظة والمنام أو الاهتمام بالأحلام .. لأنك افسدت قواك التخيلية حينما اعتقدت وطلبت من الروحانيات . وما كان يجب عليك ذلك ..!!
    * وسواء كنت تأخذ أجر أم لا تأخذ أجر .. فهذه ليست مشكلة .. لأن هذه رغبتك .. ولكني أتحدث عن انحراف روحي وروحاني حدث لك ..!!
    فحاول ان تستوعب الكلام جيدا ..
    وحذاري أن يقول لك أحد : سأساعدك ان أرد إليك روحانيتك .. !! فلا تستمع له لأنه خادم للجن ..!!
    * وختاما : قارن حالك قبل ان كنت تعرف أن معك روحانيات .. وبعد أن عرفت أن معك روحانيات .. !!
    ولا تنسى أن أحكام العالم الغيبي غير احكام العالم المادي .. حتى لا يضللك الرقاة المنحرفون أو الروحانيون الضالون ..!!
    تحياتي لك ** انتهى **
    **********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  11. حفظ الله المسلمين من كل فتنة وسوء
    وحفظك بلطفه واحاطك ونوره استاذنا الفاضل
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  12. 1-//
    منذ يومين كنت في إحدى الشوارع .. و عندما هممت بالمرور من أحد الشوارع الفرعية و هو عبارة عن منحدر صعب .. استوقفتنا الشرطة و طلبوا منا تغيير مسار الطريق لأن الطريق مسدودة .. و لأنه لم تكن هناك علامات لأشغال في الطريق و ليس طريقا رئيسيا لمرور موكب رسمي ثم لا حظنا أسفل المنحدر تجمهر عدد كبير من الناس .. قمنا بالترجل و نزلنا لنرى ما الذي حدث – الفضول عندنا لا يقاوم – فتخطينا الحاجز الأمني سيرا على الأقدام و اقتربنا من الحشد فوجدنا أن شاحنة الوزن الثقيل محملة بالبضائع و قد انحرفت عن مسارها و دخلت في سور لأحد المصانع إلى أن وصلت بوابة المصنع و قد تم جر الشاحنة بواسطة الآليات الثقيلة.
    و قمت بسؤال بعض شهود العيان عن ما حصل و هل هناك خسائر بشرية بحكم أن قمرة القيادة الشاحنة قد تهشمت بالكامل .. و أكد لي كم شخص من الحضور أن الشاحنة كانت تهم باجتياز المدار و انحرفت الشاحنة عن مسارها و لم يعد السائق يتحكم في الفرامل و كانت متجهة نحو حشد غفير من تلاميذ مدرسة ابتدائية مع أوليائهم ينتظرون الدخول إلى المدرسة .. فارتأى السائق الشاحنة أن يغير اتجاه الشاحنة من اليمين إلى اليسار و عليه اصطدم بسيارة طاكسي فيها السائق و امرأتين ثم اصطدم في النهاية في سور المصنع .. و الكل تقريبا أكد لي أن سائق الشاحنة و سائق التاكسي و المرأتين قد ماتوا في مكان الحادث.
    تركت مكان الحادث و دعوت الله لهم بالرحمة و يتقبلهم شهداء عنده، و رجعنا حيث كنا و غيرنا مسار الطريق و اتجهنا في طريق ثاني، و أنا ماشي في الطريق و بعيدا عن مكان الحادث بكلومتر واحد تقريبا التقيت بشخص و هو مسؤول عن تنظيم حركة سيارات التاكسي قمنا بالنداء عليه و قلنا أن يخبر زملائه في المهنة أن الطريق الفلاني مقطوع لأنه وقعت حادثة سير – صراحة كنا نريد أن نضرب عصفورين بحجر واحد أي إعلام و استفسار عن ما حدث -، و في حديثنا معه قلت له لقد أخبروني أن الكل قد مات في الحادث و منهم أحد زملائكم في مهنة التاكسي و إننا نعزيكم فيه و البقية في حياتكم .. فرد عليا في استغراب : لا حول و لا قوة إلا بالله الناس بتتكلم كثير دون علم هاته مجرد اشاعات .. شوف يا أخي بالنسبة لسائق الشاحنة فبالفعل توفي على الفور، أما سائق التاكسي فبمجرد ما علمنا بخبر حادثة زميلنا في المهنة قمنا بربط الاتصال بأخوه و أخبرنا أنه أصيب في رجله إصابة خفيفة و أن المرأتين اللتان كان يقلهما لم يتعرض لأي أذى و الحمد لله .. هدفي من شر هذه الواقعة هو أن الاشاعة قد تقتل أو تمرض أو تسبب في مصايب .. فكل من سألتهم عن الحادثة أكدوا لي أنهم شاهدوا الحادثة و أن الكل مات لحظتها و أنهم رأوا ذلك بأم عينهم .. لذلك أترككم مع مقالات منقولة لها علاقة بالإشاعات و اختلاق الاحداث
    ** يتبع **

    ردحذف
  13. 2-//
    الفصل الأول :كيف يتم التأثير على عقول الجماهير؟ كيف تفكر الجماهير؟
    الجماهير تتعرض لوابل من الأفكار والتيارات التي تتسلط عليها وتؤثر في تشكيل وعيها خلال فترات طويلة من الزمن، والتي تندرج ضمن العقل اللاواعي لتلك الجماهير بعد مرورها بمراحل سنذكرها فيما بعد حتى تصبح تلك الأفكار قناعات ومسلّمات تضحّي الجماهير في سبيلها، وهذا ما يجعلها في كثير من الأحيان تقوم بأمور خطيرة أو غير متوقعة ومتقلبة نتيجة الحماس المفرط واللالتزام اتجاه القانون. لقد لعبت الجماهير دورا مهما في تغيير عجلة التاريخ، وهي اليوم تلعب دورا أكثر أهمية، بسبب تعدد وتعقّد المحرّضات الممارسة عليها، ومعرفتنا لطبيعة الضمير الجمعي والعقل اللاواعي عندها يعتبر أحد مفاتيح السيطرة على تلك الجماهير وفق استراتيجيات مضبوطة تراعي الحالة المتطورة الآنية وتغيّر الزمان وعقليات الناس.
    1- الحرب النفسية: يمكننا القول أنّ الحرب النفسية هي "حرب العصر"، حيث أنها حرب تغيير السلوكات والقناعات وميدانها الشعوب والأفراد مدنيين كانوا أم عسكريين، وهي من أخطر الأسلحة لأنها تقوم على إضعاف معنويات الخصم وتحطيم ارادته وهنا مكمن قوتها، اضافة لذلك فقد أصبح من الصعب على الدول -حتى العظمى منها- تحمل تكاليف الحرب العسكرية المباشرة التي تستنزف طاقاتها المالية والاقتصادية بشكل هائل، خاصة مع ترّدي الوضع المالي والاقتصادي لأكبر الدول في العالم، إضافة إلى رفض معظم شعوب تلك الدول بالزج بأبنائها في أتون الحروب المشتعلة، فلذلك اختارت تلك الدول أن تهزم أعدائها وتحكم سيطرتها عليهم من خلال ممارسة الحرب النفسية، فأنشؤوا في سبيل ذلك مكاتب تكون تابعة لأجهزة الاستخبارات عادةً، شغلها الشاغل التخطيط ووضع الاستراتيجيات لهذا النوع من الحروب، وهمّها نشر الشائعات وزرع الفتن، والترصد والتضليل ضد أعدائها لحماية أمنها القومي على المدى البعيد كهدف رئيسي قبل كل شيء، وقد نجحت تلك الدول في أغلب الأحيان في تحقيق أهدافها بدون النزول إلى الأرض أو تعريض جنودها للخطر، ولكن في بعض الأوقات الأخرى تكون الحرب النفسية مقدمة للحرب العسكرية مثلما وقع في العراق مثلا، فيتم إطلاق الترسانة الإعلامية، والعمل في الخفاء، لتعبيد الطريق للقوات المهاجمة بعد ذلك..
    2- نظرية المؤامرة: المؤامرة بشكل مبسط هي عمل يخرج عن الاطار القيمي سواء كان قانونيا أو أخلاقيا وتتم في الخفاء بشكل مرتب وسري بغية تحقيق أهداف مدروسة مسبقا، وعادة ما تكون المؤامرة موجهة نحو الدول والأفراد بغرض زعزعة الصفوف وتغليب أطراف معينة على أطراف أخرى، وليس كل حدث سياسي مفاجئ أو اضطراب اقتصادي أو تغيير اجتماعي يطلق عليه مؤامرة، فمن شروط تحقق المؤامرة وجود نوايا خلفها لتحقيق هدف معين، وإلا فلا تسمى مؤامرة.. وفي التاريخ نجد أنّ اغتيال يوليوس قيصر روما تم عبر اتفاق سري وبمؤامرة داخلية كانت تهدف للقضاء عليه والاستحواذ على السلطة، ولكن ما حدث أنّ الامبراطورية الرومانية سقطت وتفكّكت في النهاية، فالمؤامرة هنا ليست تفكيك الامبراطورية ولكن القضاء على القيصر وجاء التفكك كرد فعل للمؤامرة وليس هو المؤامرة في حدّ ذاتها، فالمؤامرة البسيطة يمكن أن تحدث تأثيرات ضخمة، ولا تسمى الآثار الناجمة عنها مؤامرة لأنه لم يتم التخطيط لها أو وضعها في الحسبان، وهذه نقطة مهمة ينبغي التوقف عندها.
    وفي الواقع فإنه لا يوجد مجتمع بعيد عن المؤامرات التي تُحاك في الخفاء مهما كان المجتمع متحضرا ومتطورا، فمن سمات المجتمع البشري وجود الصراع بين الأفكار والتوجهات، ولا يمكن تحييدها بشكل كامل بأي حال من الأحوال، وفي ظل صراع تلك الأطراف فلا بد من وجود تأثير خارجي وداخلي عليها قصد تغليب طرف على الآخر لتنفيذ أجندات تقوي مصالح القوى العظمى أو الشخصيات ذات النفوذ الواسع.
    3- البروباجاندا: تبدو كلمة بروباجاندا غريبة من ناحية النطق وتظهر على أنها تدل على شيء مفاجئ وخاطف، وبالفعل هي كذلك إلا أن لها شكلا آخر تتأخذ فيه البروباجاندا سمة البطئ في عرض الأفكار مع التركيز على القولبية والنمطية لسحر عقول الجماهير بما يوافق أجندات أصحاب المصالح العليا.. البروباجاندا تعني الترويج والدعاية فهي مصطلح متلوّن وسيظهر بيان ذلك خلال عرض السياق التاريخي للبروباجاندا، فأصل هذه الكلمة أتى من اللاتينية "كونغريغاتيو دي بروباجاندا فيدي" والتي تعني "مجمّع نشر الإيمان" وهو مجمّع قام بتأسيسه البابا "غريغوري" الخامس عشر في عام 1622، ويعمل هذا المجمّع على نشر الديانة الكاثوليكية، ويظهر لنا جليا الارتباط بين أصل كلمة بروباجاندا وبين التبشير بالنصرانية. والبروباجاندا كلمة يعني نشر المعلومات بطريقة أحادية المنظور وتوجيه مجموعة مركزة من الرسائل بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد ممكن من الأفراد، وهي مناقضة للموضوعية في تقديم المعلومات.
    ** يتبع **

    ردحذف
  14. 3-//
    كيف تجد الحقيقة؟
    اصبر وستظهر الحقيقة غالبا بعد انتشار الأخبار المزيفة حول قضية ما، ما يلبث حتى تظهر الحقيقة كاملة بعد مدة من الزمان، فيجب أن لا تتسرع وتنقاد خلف الأخبار المضللة المنتشرة، فإننا كثيرا ما نرى خبرا ينتشر اليوم ويُكذّب في اليوم الموالي.
    لا تنخدع بالمصطلحات: لقد قيل ذات يوم عن الذين يدافعون عن أرضهم في العراق أنهم "متمردون"، وتقول إسرائيل عن المقاومة في غزة "إرهابيين" على الرغم من أننا كلنا نعلم أن هؤلاء المتمردين العراقيين يقاتلون في العدو الصائل الغازي لأرضهم وعرضهم، بينما الإرهابيون الفلسطينيون يدافعون عن أرضهم ومقدساتهم التي تُنتهك، أنها حرب مصطلحات غالبا ينساق لها المسلمون ويقعون في الفخ الذي نُصب لهم من قبل الأعداء.
    لا تثق بالأخبار المُبهمة وغير مكتملة التفاصيل، هناك قاعدة تقول: الحقيقة واضحة ومحددة، أما الكذبة فهي عاتمة بدون تفاصيل..
    ** يتبع .. الفصل الثاني **

    ردحذف
    الردود
    1. 6-//
      الفصل الثالث: مقال بعنوان " الإشاعة و التشهير "منشور بتاريخ 2007 في شكل سؤال جواب
      س : افترى عليَّ بعض الناس واتهمني بما أنا برئ منه، وأخذ يُشَنِّع عليَّ في الصحف وفي المجالس، فهل يصح لي أن أقابله بالمِثل لأفضحه كما فضحني؟ وهل هناك وسيلةٌ لمقاومة الإشاعات؟
      ج : الإجابة على هذا السؤال تتناول نقطتين، أولاهما موقف الدِّين من الإشاعة والتشهير، وثانيتهما ما يجب لمقاومة هذا الخطأ.
      أما الأولى: فإنَّ الإشاعة في اللغة هي الإظهار والنشر، وذلك يصدُق بما هو صادق وبما هو كاذب، ولكن العُرف قصرها على الأخبار التي لم يثبت صِدقها بعد، ويُقال لها: الأراجيف، واحدها إرجاف، وأصل الرَّجف الحركة والاضطراب، والإشاعة فيها هذا المعنى.
      وأكثر ما يحمل على الإشاعة الكراهية لمن يُشاع عنه، أو حُب الظهور بالسبق إلى معرفة ما لا يعرفه غيره، أو التسلية أو التنفيس عن النفس فيما حُرِمَت منه، وتكثر أيام الأزمات السياسية والاقتصادية والحربية حيث يكون الجو ملائماً لرواجها.
      وللإشاعة آثارها الضارة، من بلبلة الأفكار وتضليل الرأي العام، والفتنة بين الناس، وتشويه سمعة البرآء، كما أشاع المشركون على الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأنه ساحرٌ كذابٌ، وأنه شاعر أو كاهن أو مجنون، وكما أشاعوا في غزوة أحد أنه قُتِلَ لتخذيل أصحابه.
      والإسلام لا يرضى عن اختلاق الإشاعة الكاذبة لأن فيها ضرراً، والإسلام لا ضرر فيه ولا ضرار، والكذب مذموم إلا في حالات مُعينة لجلب مصلحة أو دفع مضرة، ومنها ما سمح به الرسول لمعبد بن أبي معبد الخزاعي من تخذيل قريش بعد انصرافهم من غزوة أحد حتى لا يعاودوا الكرة لقتال المسلمين، وما سمح به لنُعَيم بن مسعود الأشجعي في غزوة الأحزاب لتخذيل العدو، وتوضيح ذلك في كُتب السيرة وفي كتابنا \"توجيهات دينية واجتماعية\"، ومن النصوص الدالة على حُرمَة إشاعة الكذب والإضرار بالناس قوله - تعالى -:
      (إِنَّمَا يَفتَرِي الكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤمِنُونَ بِآياتِ اللهِ وَأُولَئِكَ هُم الكَاذِبُونَ) (سورة النحل: 105)
      (وَالَّذِينَ يُؤذُونَ المُؤمِنِينَ وَالمُؤمِنَاتِ بِغَيرِ مَا اكتَسَبُوا فَقَد احتَمَلُوا بُهتَاناً وَإِثماً مُبِيناً) (سورة الأحزاب: 58) وقوله عن المُرجفين: (مَلعُونِينَ أَينَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقتِيلاً) (سورة الأحزاب: 61).
      وقوله - صلى الله عليه وسلم -:
      \"إنَّ دِمَاءَكُم وَأَعرَاضَكُم وأموالكم عليكم حرام\" رواه البخاري ومسلم
      (إنَّ أَربَى الرِّبا الاستطالة في عِرضِ مُسلِم بِغَير حَقٍّ,\" رواه أبو داود.
      (أَيٌّمَا رَجُل أَشَاعَ على رَجل مسلم بكلمة هو منها بَرئ يُشينه بها في الدنيا كان حقّاً على الله أن يُذيبه يوم القيامة في النار حتى يأتي بنفاذ ما قال\" رواه الطبراني بإسناد جيد، وفي رواية أخرجها البغوي: \"ومن قفا مُسلماً بشيء يريد شَينه به حبسه الله على جِسر جهنم حتى يخرج مما قال\"
      \"لا يَحل لمسلم أن يروِّع مسلماً \" رواه مسلم
      \"من أخاف مؤمنا كان حقّاً على الله ألا يُؤَمِّنه من فزع يوم القيامة\" رواه الطبراني.
      ولا شك أن الإشاعة فيها ترويع للمسلم وتخويف له.
      وهذا إلى جانب أن الله - سبحانه - سَمى صاحب الخبر الكاذب فاسقاً فقال: (يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُم فَاسِقٌ بِنَبَأٍ, فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوماً بِجَهَالَةٍ, فَتُصبِحُوا عَلَى مَا فَعَلتُم نَادِمِينَ) (سورة الحجرات: 6) وسمَّاه شيطاناً فقال عن نُعيم بن مسعود الأشجعي قبل أن يُسلِم، وأراد أن يخذل جيش المسلمين في غزوة بدر الصغرى (إِنَّمَا ذَلَكَ الشَّيطَانُ يُخَوِّفُ أَولَياءَهُ فَلا تَخَافُوهُم) (سورة آل عمران: 175) كَمَا وصفه بأنه يحب الشر للناس كالمُرجِفين الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً، والَّذي يحب الشر للناس ليس مؤمناً كما نص الحديث \"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه\" رواه البخاري ومسلم.
      ** يتبع **

      حذف
    2. 7-//
      - و أما النقطة الثانية وهي في مقاومة الإشاعة فتتمثل بعد التوعية بخطرها فيما يأتي:
      1 ـ عدم سماع الكذب فهو من صفات اليهود (سَمَّاعُونَ لِلكَذِبِ) (سورة المائدة: 51).
      2 ـ عدم اتباع ما لا علم للإنسان به، قال - تعالى -: (وَلَا تَقفُ مَا لَيسَ لَكَ بِه عِلمٌ إِنَّ السَّمَعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلٌّ أُولَئِكَ كَانَ عَنه مَسئولَاً) (سورة الإسراء: 26).
      3 ـ عدم اتّباع الظن فهو من سمات الكافرين، وتصديق الإشاعة اتباع للظن، قال - تعالى -: (وَمَا لَهُم بِه مِن عِلمٍ, إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغنِي مِنَ الحَقِّ شَيئاً) (سورة النجم: 28) وفي تصديق الإشاعة ظن سيئ بمن ألصقت به وهو منهي عنه قال - تعالى -: (يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعضَ الظَّنِّ إِثمٌ) (سورة الحجرات: 12)، وقال في حادث الإفك الذي روجه زعيم المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول ومن معه ضد أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها -: (لَولَا إِذ سَمِعتُمُوه ظَنَّ المُؤمِنُونَ وَالمُؤمِنَاتُ بِأَنفُسِهِم خَيراً وَقَالُوا هَذا إِفكٌ مُبِينٌ) (سورة النور: 12).
      4 ـ وجوب التثبت من الأخبار وعدم المبادرة بتصديقها دون روية وفكر وبحث:
      كما قال - تعالى - في حادث الإفك: (لَولَا جَاءوا عَلَيه بِأَربَعَةِ شُهَدَاء فَإِذ لَم يَأتُوا بِالشٌّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِندَ اللهِ هُمُ الكَاذِبُونَ) (سورة النور: 13)
      وقال ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ لمن اتَّهم زوجته بالزِّنا \"البينة أو حدُّ في ظهرك\" رواه البخاري ومسلم، ولما جاء الوليد بن عُقبة بخبر كاذب عن بني المُصطَلَق لم يقبل النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ كلامه، بل أرسل خالد بن الوليد للتحري والتثبت ونزلت الآية (إِن جَاءَكُم فاسقٌ بِنَبأ فتبينوا) وفي غزوة بني المصطلق قال عبد الله بن أبي بن سلول زعيم المنافقين: (لَئِن رَجَعنَا إِلَى المَدينَةِ لَيُخرِجَنَّ الأعَزٌّ مِنهَا الأذَلّ) (سورة المنافقون: 8) يريد بالأعَزِّ نفسه وبالأذَلِّ رسول الله، فنقل زيدٌ بن أرقم الأنصاري هذا الكلام إلى الرسول، فتغير وجهه وأراد أن يتثبت من صِحة النقل فقال: \"يا غلام لعلَّك غضبت عليه فقلتَ ما قلتَ\" فقال: والله يا رسول الله لقد سَمِعتُه. فقال: لعله أخطأ سمعُك\" وفي رواية البخاري: فصدَّقهم وكذَّبني فأصابني هَمُّ لم يصبني مثله فجلست في بيتي فأنزل الله (إِذَا جَاءَكَ المُنَافِقُونَ...) فقال له النبي \"إنَّ الله قد صدقك يا زيد\" وهذا الإجراء من النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ دليل على وجوب التَّحري والتثبٌّت، حَتَّى لو نُقلت الإشاعة عن العدو.
      ومن وسائل التثبٌّت بالرجوع إلى جِهة الاختصاص لمعرفة الحق في الأخبار الشائعة، وعلى المختصين بيان ذلك، قال - تعالى - عن المنافقين الذين كانوا يتلقون أخبار السرايا ويشيعونها قبل أن يتحدث عنها النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ وهو جِهة الاختصاص: (وَإِذَا جَاءَهُم أَمرٌ مِنَ الأمنِ أَو الخَوفِ أَذَاعُوا بِه وَلَو رَدٌّوه إِلَى الرَّسولِ وَإِلَى أُولِي الأمرِ مِنهُم لَعَلِمَه الَّذِينَ يَستَنبِطُونَه مِنهُم) (سورة النساء: 83).
      5 ـ عدم ترديد الإشاعة وحصرها في أضيق الحدود حتى لا يكثر من يساعدون على نشرها، ويساعد على ذلك: المُبادرة بحُسن الظن، والتنزه عن نقل الباطل، قال - تعالى - في حادث الإفك (وَلَولا إِذ سَمِعتُمُوه قُلتُم مَا يَكُونُ لَنا أَن نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبحَانَكَ هَذَا بُهتَانٌ عَظِيم) (سورة النور: 16) وفي الحديث \" كفى بالمَرء إثماً أن يُحَدِّث بكل ما سَمِعَ \" رواه مسلم، والخوف من إشاعة الفاحشة (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبٌّونَ أَن تَشِيعَ الفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدٌّنيَا والآخِرَةِ) (سورة النور: 19).
      6 ـ المقاومة الفعلية للإشاعة بطريقة عملية إيجابية، تقوم بها الجهات المسئولة كالبلاغات والبيانات التي تفنِّدها، ومعاقبة المُروجين لها، كما قال - تعالى -: (لَئِن لَم يَنتَه المُنَافِقُونَ والَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَرَضٌ وَالمُرجِفُونَ فِي المَدِينَةِ لَنُغرِينَّكَ بِهِم ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلاً. مَلعُونِينَ أَينَ مَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتٌّلِوا تَقتِيلاً) (سورة الأحزاب: 60،61) وقد أخرجهم الرسول من المسجد وأبعدهم عن المدينة، ثم قاتلهم لاستمرارهم على إيذاء المسلمين بشتى الوسائل، وذلك في غزوة بني قَينُقَاع وبني النَّضِير، وبني قُرَيظَة. ** يتبع **

      حذف
    3. 8-//
      وقد وضع الإسلام عقوبة للإشاعة التي تتعلق بالأعراض، وهي حد القَذف الذي يتهم فيه البُرآء بالفاحشة، قال - تعالى -: (وَالَّذِينَ يَرمُونَ المُحصَنَاتِ ثُمَّ لَم يَأتُوا بِأَربَعَةِ شُهَدَاء فَاجلِدُوهُم ثَمَانِينَ جَلدَةً وَلا تَقبَلُوا لَهُم شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هَمُ الفَاسِقُونَ) (سورة النور: 4). وقد حدَّ النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ من أشاعوا الإفك على السيدة عائشة، وحدَّ عمر ـ - رضي الله عنه -ـ ثلاثة أشاعوا الزنا على المُغيرة بن شُعبة.
      هذا هو باختصار موقف الإسلام من اختلاق الإشاعات ومقاومتها، والسائل يقول: هل له أن يفضح من فضحه بالتشنيع عليه؟
      ونقول له: هناك آياتٌ في هذا المقام تحتاج إلى توضيح هي قوله - تعالى -: (فَمَنِ اعتَدَى عَلَيكُم فَاعتَدوا عَلَيه بِمِثل مَا اعتَدى عَلَيكُم) (سورة البقرة: 194) وقوله: (وَإِن عَاقَبتُم فَعَاقِبُوا بِمِثلِ مَا عُوقِبتُم بِه وَلَئِن صَبَرتُم لَهُوَ خَيرٌ لِلصَّابِرِينَ) (سورة النحل: 126) وقوله: (وَلَا تَستَوي الحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادفَع بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَينَكَ وَبَينَه عَدَاوَةٌ كَأَنَّه وَليُّ حَمِيمٌ) (سورة فصلت: 34) وقوله: (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ, سَيِّئَةٌ مِثلُهَا فَمَن عَفَا وَأَصلَحَ فَأَجرُه عَلَى اللهِ إِنَّه لَا يُحِبٌّ الظَّالِمِينَ. وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعدَ ظُلمِه فَأُولَئِكَ مَا عَلَيهِم مِن سَبِيلٍ,) (سورة الشورى: 40،41).
      وهناك أمثالها تدعو إلى كَظم الغيظ و العفو عن المسيء والإحسان إليه.
      وقد شرحها المفسرون مُنبهين إلى أمور: أن الذي يتولى القصاص في الاعتداء هو المسئول، ولا يجوز أن ينفرد به المُعتدى عليه أو وَلِيٌّه، وأن القصاص يُلتزم فيه الاقتصار على الحد الأدنى الذي لا تجاوزه فيه، وأن الخطأ لا يداوى بالخطأ، وأن العفو عن المسيء مندوب إليه إذا كان فيه إصلاح له لا إغراء على العدوان.
      يقول القرطبي في تفسير (فَمَنِ اعتَدى عَلَيكُم): من ظلمك فخذ حقك منه بقدر مظلمتك، ومن شتمك فرُد عليه مثل قوله: ومن أخذ عِرضك ـ أي اتهمك بالزنا ـ فخذ عِرضه، لا تتعدى إلى أبويه ولا إلى ابنه أو قريبه، وليس لك أن تكذب عليه وإن كَذَبَ عليك، فإن المعصية لا تقابل بالمعصية، فلو قال لك مثلاً: يا كافر جاز لك أن تقول له: أنت الكافر، وإن قال لك: يا زان، فقصاصك أن تقول له: يا كذاب يا شاهد زور، ولو قلت له: يا زان، كنت كاذباً وأثمت في الكذب، وإن مَطَلك وهو غني دون عُذر فقل: يا ظالم، يا آكِل أموال الناس، قال النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ \"ليٌّ الواجد يحل عِرضه وعقوبته\" أما عِرضه فبما فسرناه، وأما عقوبته فالسجن يُحبس فيه.
      وقال في انتصار من أصابهم البغي ومقابلة السيئة بالسيئة والترغيب في العفو \"ج 16 ص 39\".
      قال ابن العربي: ذَكَرَ الله الانتصار في البغي في معرض المدح، وذكر العفو عن الجُرم في موضع آخر في معرض المدح، فاحتمل أن يكون أحدهما رافعاً ـ ناسخاً ـ للآخر، واحتمل أن يكون ذلك راجعاً إلى حالتين، إحداهما أن يكون الباغي معلناً بالفجور، وقحاً في الجمهور، مؤذياً للصغير والكبير، فيكون الانتقام منه أفضل، وفي مثله قال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون أن يذلوا أنفسهم فتجتَرِئ عليهم الفُسَّاق، الثانية أن تكون الفلتة، أو يقع ذلك ممن يعترف بالزلة ويسأل المغفرة، فالعفو هاهنا أفضل، وفي مثله نزلت: (وَأَن تَعفُو أَقرَبُ لِلتَّقَوى) (سورة البقرة: 237) ثم ذكر في (صفحة 44) أن العفو مندوب إليه، وقد ينعكس الأمر فيكون تَرك العفو مندوباً إليه، وذلك إذا احتيج إلى كفِّ زيادة البغي وقطع مادة الأذى، وعن النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ ما يدُل عليه، وهو أن زينب أسمعت عائشة - رضي الله عنهما - بحضرته، فكان ينهاها فلا تنتهي، فقال لعائشة: \"دونك فانتصري\" خرَّجه مسلم في صحيحه بمعناه.
      وجاء في هذا الحديث أن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - أرسلن إليه فاطمة بنته يسألنه العدل في حب عائشة فلم تستطع، فأرسلن زينب بنت جحش ـ وكانت تسامى عائشة في الحب، فأخذت تسبها وعائشة ساكتة تنتظر أن يأذن لها الرسول في الجواب فأذن لها فسبتها حتى جف لسانها فقال - صلى الله عليه وسلم - \"كلا إنها ابنة أبي بكر\" يعني لا تستطيع مقاومتها في الكلام.
      ويعلق الغزالي \"الإحياء ج 3 ص 156\" على ذلك بقوله: وقولها \"سببتها\" ليس المراد به الفحش، بل هو الجواب عن كلامها بالحق ومقابلتها بالصدق ثم قال الغزالي: هناك رخصة في مقابلة الإيذاء بمثل الإيذاء ولكن الأفضل عدمها، لأنها تجر إلى ما رواءها، ولا يمكنه الاقتصار على قدر الحق فيه، فالسكوت عن أصل الجواب لعله أيسر من الشروع فيه والوقوف عند حد الشرع فيه. ** يتبع **

      حذف
    4. 9-//
      يؤخذ من هذا أن من شنع على إنسان بما ليس فيه يجوز له أن يشنع عليه، ولكن بما فيه دون اختلاق شيء ليس فيه كما يؤخذ منه أن يكون الانتصاف بالمثل دون تجاوز، حتى لا يجر الخصم إلى التجاوز أيضاً فتتسع الهوة ويصعب التصالح، روى البخاري ومسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال \"إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه\" قيل: يا رسول الله يلعن الرجل والديه؟ قال \"يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه\".

      كما يؤخذ منه أن العفو أفضل، ومحله - كما قال المحققون - إذا لم يكن العفو مغرياً، وإلا كان الانتصاف منه أفضل، روى البخاري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أسر أبا عزة الجُمَحي يوم بدر، فمنَّ عليه وعاهده ألا يحرض عليه ولا يهجوه، فأطلقه ولحق بقومه، ثم عاد إلى التحريض والهجاء، ثم أسر يوم أحد، فسأله أن يمن عليه فقال - صلى الله عليه وسلم - \"لا يُلدَغ المؤمن من جُحرٍ, مرتين\".
      ومن الناس من يؤثر عدم الانتصاف من المعتدي رجاء فضل الله وأجره، أو احتقاراً له كما يقول الشاعر:
      سكت عن السَّفيه فظن أني *** عييتُ عن الجواب وما عييتُ
      إذا نطق السَّفيه فلا تجبــــــه *** فخيــــرٌ من إجابته السكوتُ
      لكن الأحوال تختلف، ومن الحِكمة وضع كل شيء في موضعه كما يقول الحكيم:
      ووضع النَّدى في موضع السيف بالعلا *** مضر كوضع السَّيف في موضع النَّدى
      الندى في الشطر الأول هو الخير والعفو، وفي الشطر الثاني القطر النازل من السماء والضباب وهو يضر السيف بالصدأ.
      وبعد، فلعل في هذا الهدي الديني ما يبصر أرباب الألسنة والأقلام الذين يُمكن لهم في القول والكتابة، مُستغلين مبدأ الحرية استغلالاً سيئاً ـ بمراعاة الأدب في النَّقد والتوجيه، وبخاصة في حق الشخصيات التي يجب أن يُوفَّر لَهَا الاحترام، فلا يختلق عليهم ما يمسٌّ كرامتهم، ولا تجسم الصغائر والهفوات التي لا يسلم منها أحد، ففي الحديث الذي رواه أبو داود \" أقيلوا ذوى الهيئات عثراتهم إلا في الحدود\".
      وليعلم كلٌّ من له لسان أو قلم أن في القوم من لهم أقوى من ألسنتهم وأقلامهم، وأن أي إنسان لا يخلو من سلبيات إن تجاهلها فالناس لا يجهلونها، ويرحم الله الإمام الشافعي إذ يقول:
      إذا رُمت أن تحيا سليماً من الأذى *** ودينك موفور وعرضك صَيِّن
      لسانك لا تذكر به عـــــــــورة امرئ *** فكلك عورات وللناس ألسُن
      وعيناك إن أبدت إليــــــــك مساوئاً *** فدَعها وقل يا عين للناس أعين
      وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** و دافع و لكن بالتي هي أحسن
      ** انتهى **
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  15. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    اللهم اشفي و عافي استاذنا و احبتنا و مرضانا و مرضى المسلمين كافة

    ردحذف
  16. هل تعرف من هم السعداء حقاً !!

    السعداء : هم الذين انشغلوا بأنفسهم عن الآخرين، فحرصوا على إصلاح قلوبهم وعيوبهم، فحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبهم الله يوم القيامة.

    السعداء : هم الذين عرفوا حقيقة الحياة، وأنها دار معبر وليست بدار مقر، فاغتنموا أوقاتهم فجعلوها في طاعة الله.

    السعداء : هم الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، ويستغفرون الله على ذنوبهم وتقصيرهم في جنبه سبحانه وتعالى.

    السعداء : هم الذين لا يعرف الحقد والحسد والكذب والتسويف والمخادعة طريقاً إلى قلوبهم، فإن وقع شيء من ذلك اجتهدوا في مدافعته ورفضه.

    السعداء : هم الذين لا يتكلمون ولا يسمعون إلا أطيب الكلام وأحسنه، فينتقون ألفاظهم كما يُنتقى أطيب الثمر.

    السعداء : هم الذين يسيرون على منهج النبي عليه الصلاة والسلام، ويتبعون سنته قولاً وعملا.

    السعداء : هم الذين يتفاءلون دائماً، ويؤمنون بأن ما أصابهم لم يكن ليخطئهم، وما أخطأهم لم يكن ليصيبهم.
    {الصابرين، الراضين، الحامدين لقضاء الله وقدره }.

    السعداء : هم الذين اطمأنت قلوبهم بذكر الله، وأنست أرواحهم بالقرب منه، فتجدهم في سعادة وسرور وإن كانوا في عيش ضيق.

    🌷 جعلني الله وإياكم من السعداء 🌷
    منقول

    ردحذف
  17. "عندما أقول: دعوتُ لك
    أنا لا أقولها لأبوح بسري مع الله
    أو لي أني أريد مقابل لها دعاء أو شيئا آخر
    فقد فعلت الملائكة ذلك رغم أنه ليس مطلبي
    أقولها لأُطمئِن فؤادك بأنه ليس وحيدا
    وأن أرواحنا متصلة
    و أن قلبي يؤلمني عندما تتألم
    أراك ولا أراك و أشعر بك أكثر مما أعرف عنك
    قلوب المحبين لها عيون ترى ما لايراه الناظرون
    أقولها لأحمل معك القليل ،لأرتب بها على كتفك ، و أدثر بها وجع روحك
    هذه طريقتي الخاصة لأقول لك أني أحبك في الله و أشعر بكل ما تشعر به
    حزنك هو حزني ، ألمك هو ألمي
    فقد أعجز عن رؤيتك و الحديث إليك
    و قد أعجز عن الطبطبة أحيانًا حتى بالحروف
    لكن قلبي لا يتوقف عن الدعاء والرجاء
    هو سلاحي الوحيد في وقت قوتي وضعفي
    طمئن قلبك ،ولك البشرى بأنها أيام معدودة ويمر الكابوس كأنه لم يكن
    وتنظر حولك بعدها فترى كم أنت محاط بالحب الكبير، يزملك ويدثرك في كل وقت
    سترى أنك لست جسدا واحدا ولا حتى روحا واحدة
    روحك مع كل محب إن سعدت سعدنا و إن أنت و توجعت توجعنا
    سترى أنك القلب النابض لنا نشرق بوجوده ونتوهج بإشراق نوره

    السلام لقلبك وروحك وجسدك

    ردحذف
  18. هل تعلم ما هي الألفاظ الإهتزازية في القرآن الكريم ؟
    - عندما أخبرنا الله جلّ وعلا عن الأرض ؛
    • { إذا زلزلت الأرض زلزالها }
    تأمل لفظة ( زل زل ) فهي تكرار حرفين !

    - وعندما يغضب الله تعالى على قوم صالح الذين عصوا أمر الله ورسوله وعقروا الناقة تأتي لفظة ؛
    • { فدم دم عليهم ربهم }
    فتأمل دم دم !

    - وعندما تنكشف الحقيقة وبقوة عن ظلامة يوسف الصديق لعشر سنوات يقبع فيها في السجن ظلما من قبل زليخا تأتي لفظة ؛
    • { الآن حص حص الحق }
    فتأمل حص حص !

    - وعندما يتحدث القرآن عن حدث مهم تقشعر له الأبدان يوم القيامة تأتي لفظة
    • { إذا دكت الأرض دكا دكا * وجاء ربك والملك صفا صفا }
    تأمل !

    - وعندما يتحدث القرآن عما أعدّ ﻷهل الجنة من نعيم تأتي لفظة ؛
    • { متكئين على رف رف خضر وعبقري حسان }
    فتأمل !

    - وعندما يتحدث عن شدة ظلمة الليل تأتي لفظة
    • { والليل إذا عس عس }
    كذلك تأمل !

    فتتجلى الروعة القرآنية من هذه الكلمات المؤثرة ...

    وهذا يسمى في روائع بلاغة القرآن الكريم :-
    ( الألفاظ الاهتزازية )
    وهي ألفاظ تشعرك بشدتها وقوتها واهتزازها من خلال تكرار حرفين متتاليين أو تكرار كلمة كاملة قوية اهتزازية لبيان أحداث في غاية الأهمية

    فسبحانك ربنا ما قدرناك حق قدرك ...

    وهل تعلم ما هي الخماسيات ...
    من دقة القرآن الكريم تلك الخماسيات التي جعلها الله في كتابة في افتتاحيات السور لتسهيل معرفة بدايات السور في القرآن الكريم وتشمل الفئات السبع التالية :

    الفئة الأولى :
    خمس سور مفتتحة بالتحميد :
    الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر
    وكلها مكية ...

    الفئة الثانية :
    خمس سور مفتتحة بالتسبيح :
    الحديد، الحشر، الصف، الجمعة، التغابن
    وكلها مدنية ...

    الفئة الثالثة :
    خمس سور مفتتحة بألف لام راء :
    يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر
    وكلها مكية ...

    الفئة الرابعة :
    خمس سور مفتتحة بالنداء :
    النساء، المائدة، الحج، الحجرات، الممتحنة
    وكلها مدنية

    الفئة الخامسة :
    خمس سور مفتتحة بنداء الرسول ﷺ :
    الأحزاب، الطلاق، التحريم، المزمل، المدثر
    وكلها مكية

    الفئة السادسة :
    خمس سور مفتتحة بالاستفهام :
    الإنسان، الغاشية، الشرح، الفيل، الماعون
    وكلها مكية

    الفئة السابعة :
    خمس سور مفتتحة بالأمر :
    الجن، الكافرون، الإخلاص، الفلق، الناس
    وكلها مكية.

    ردحذف
  19. 🎁 بشرى لأهل المدونة الكرام ومحبي العلم الروحاني خاصة

    تم رفع كتاب جديد بعنوان ( مصطلحات روحانية ) قام بجمعها اخونا الفاضل حسن ماهر المغربي .. مستعينا بما جاء في رسائل ومواضيع استاذنا الفاضل خالد ابو عوف ؛ المرفوعة على هذه المدونة ( الروحانيات في الاسلام ) والموثقة بالكتاب والسنة .

    🎈 وانصح الجميع بتحميله والاحتفاظ به لأهميته البالغة - في عصر خلط فيها المضللون بين الحق والباطل .. ناهيك عن تصفحه السهل ومحتواه المنظم والمبسط والممتع النافع بإذن الله .. تجدونه في قسم [ الكتب ] في القسم الخاص بإنجازات الاعضاء .

    واسأل الله تعالى ان يتقبله عملا صالحا لوجهه خالصا .. آمين آمين آمين يارب العالمين

    وفي انتظار اصدارات متتالية من المصطلحات من بقية الاقسام .. بالتوفيق ياارب

    ردحذف
    الردود
    1. مبرووووك ياحسن وألف مبرووووك
      ربنا يتقبل

      حذف
    2. أمين أمين أمين يا رب العالمين
      حفظكم الله و رعاكم
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  20. 🔉 الاخوة والاخوات الأعضاء والقراء ..
    تم اضافة سؤال رقم 270 للموضوع في هذه الصفحة ..
    وجزء اضافي في السؤال رقم 267 في نفس الجزء

    زاد الله استاذنا معرفة وعلما ومتعه بدوام الصحة والعافية

    ردحذف
  21. - لما نزل الموت بالعابد الزاهد عبد الله بن إدريس اشتد عليه الكرب فلما أخذ يشهق بكت ابنته. فقال: يا بنيتي، لا تبكي فقد ختمت القرآن في هذا البيت أربعة آلاف ختمة..كلها لأجل هذا المصرع.
    - أمّا عامر بن عبد الله بن الزبير فلقد كان على فراش الموت يعد أنفاس الحياة، وأهله حوله يبكون، فبينما هو يصارع الموت سمع المؤذّن ينادي لصلاة المغرب ونفسه تحشرج في حلقه، وقد اشتدّ نزعه وعظم كربه، فلما سمع النداء قال لمن حوله: خذوا بيدي.
    قالوا: إلى أين؟!
    قال: إلى المسجد.
    قالوا: و أنت على هذه الحال!!
    قال: سبحان الله.. !! أسمع منادي الصلاة ولا أجيبه! خذوا بيدي.
    فحملوه بين رجلين، فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده.. نعم مات وهو ساجد.
    - أما يزيد الرقاشي فإنه لما نزل به الموت أخذ يبكي ويقول: من يصلي لك يا يزيد إذا متّ؟ ومن يصوم لك إذا متّ؟ ومن يستغفر لك من الذنوب إذا متّ؟ ثم تشهد و مات.
    - وها هو هارون الرشيد، لما حضرته الوفاة وعاين السكرات.. صاح بقواده وحجّابه: اجمعوا جيوشي كلها. فجاؤوا بهم بسيوفهم ودروعهم لا يكاد يحصي عددهم إلا الله.. فلما أطل عليهم حدّق بهم وتمعن فيهم.. ثم بكى بكاءً شديداً، وصاح قائلاً: يا من لا يزول ملكه.. ارحم من قد زال ملكه.. ثم لم يزل يبكي حتى مات.

    ردحذف
    الردود
    1. ** تتمة .. حسن الخواتيم قصص وعبر **
      - وها هو أحد السلف، وقد كان تقياً ورعاً صواماً للنهار، قواماً لليل، قارئاً للقرآن.. فقيل له: كيف حصلت على هذه النعمة؟ قال: صوّرت نفسي أنها تحتضر، فقلت لها: يا نفس، ماذا تتمنين؟ قالت: أن أعود للدنيا وأتزود من العمل الصالح.
      ثم صوّرتها وهي في ضمة القبر، فقلت لها: يا نفس، ماذا تتمنين؟ قالت: أتمنى أن أعود إلى الدنيا وأتزود من العمل الصالح.
      ثم صوّرتها وهي تبعث وتقف بين يدي الرحمن، فقلت لها: يا نفس، ماذا تتمنين؟ قالت: أن أعود إلى الدنيا وأتزود من العمل الصالح.. فقلت لها: يا نفس هذه الدنيا وهذه أمنيتك، فاعملي فيها واجتهدي.

      هذا كان حال أسلافنا فدعونا ننظر إلى أحوالنا اليوم.
      لنكثر من العمل الصالح، ولنسرع بالتوبة والتقرب إلى الله - تعالى -قبل الممات..

      تزود من التقوى فإنك لا تدري*** إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر
      فكم من صحيح مات من غير علة*** وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر
      وكم من صبي يُرتجى طول عمره***وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
      ** منقول **
      اللهم ارزقنا حسن الخاتمة يا رب
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  22. من المجربات لكلمة التوحيد
    لا إله إلا الله عسى الله ينفع بها كل من هنا
    لكل من له عزيز متوفي و يشتاق لرؤيته في المنام:
    تقرأ ذكر لا إله إلا الله بعدد كبير أكثر من الألف أنت وعزيمتك و تهدي ثوابها له بإذن الله تعالى تراه في المنام
    كما أنها من الأذكار التي يفرح بها الميت و تزيد من حسناته وترفع من درجاته
    أذكروها وأهدوا ثوابها لجميع موتى المسلمين

    ردحذف
  23. ليكن في يومك غايات بيضاء مثل أن تزرع الفرح في وجه عابس ، أن تذهب عطش عابر ، اقطف الخير من كل سبيل وكن مطراً تفرح بك البساتين

    ردحذف
  24. أنت لست شيئا عابرا
    أنت شمس تشرق فتدفأ قلوب المحبين لك
    أنت مصدر الأمان لمن يحبك
    أنت والد حين نشتاق لأب ،و صديق حين نحتاج لكتف ، و مرشد حين نحتاج لنصح
    أنت لست شيئا عابرا
    أنت مصباح مضيء ينير القلوب قبل الطرق
    أنت مصدر الأمان حين يخوننا الأهل و الأحباب
    أنت الباب الذي نطرق بعد الله عز وجل حين لا نجد من يفهمنا
    والحضن الدافئ حين تتعبنا الدنيا
    أنت كاتم الأسرار التي نخاف البوح بها
    يكفي أن ذكر إسمك يبعث البسمة على شفاه من نطق به
    يكفي أن ذكر سيرتك تدخل سرور لقلب من تحدث عنك
    أنت لم تكن ولن تكون أبدا شيئا عابرا
    أنت شمس في نهار ،أنت قمر في جوف ليل
    أنت نمسة في عز حر
    أنت نور نقتدي به
    أنت تاج فوق الرؤوس
    أنت سر في القلوب
    حبك ظل لنا في دنيا و في الآخرة
    دما سالما في كل وقت وحين

    ردحذف
  25. ‏التمسُوا لأحبّتكم الأعذااار...❤️❤️❤️❤️
    حينَما لا يكونون كما أعتدتم أن يكونوا...!! 😔😔😔😔

    فالنفوس آفاااق و وديااان..و لعل نفوسهم في أودية غير وديااانكم..😔😔😔😔
    ولعل صدوورهم تَحوي ما لا يستطيعون البوح به ..💔💔💔💔

    لا تغيبوا عنهم إن هم غابوا، و لا تبتعدوا عنهم بقلوبكم إن الظروف حالت بينكم وبينهم🤍🤍🤍❤️❤️

    كونوا في البعد أقرب ما كانوا هم في القرب قريبين
    لا تسمحوا للبعد أن يدخل جفاء في قلوبكم ❤️❤️

    إبتسموا...و سااامحوا و اغسلوا قلووبكم من سوء الظن ....🌸

    إلتمسو لأحبتكم لو عذراً واااحداً من سبعين عذراا.....🤍🤍🤍🤍🤍

    فـهنيئاً لزااارعِ الخيرِ و حاااصده....و القااائمين على الخير

    و محسني الظن...و الناااطقين بالخير...
    و الخارجين من هذه الحياااة بحسن المعشر .. و طيب الذكر ..

    ردحذف
    الردود
    1. صبر ايوب
      3 دقايق من وقتك:
      أيوب عليه السلام: أتاه الله سبعة من البنين
      و مثلهم من البنات و اتاه الله المال و الأصحاب وأراد الله أن يبتليه ليكون اختبارا له و قدوة
      لغيره من الناس
      فخسر تجارته و مات أولاده و ابتلاه الله بمرض شديد حتى اقعده و نفر الناس منه حتى رموه خارج مدينتهم خوفا من مرضه ولم يبقى معه إلا
      زوجته تخدمه حتى وصل بها الحال أن تعمل عند الناس لتجد ماتسد به حاجتها و حاجة زوجها
      واستمر ايوب في البلاء ثمانية عشر عام و هو
      صابر و لا يشتكي لأحد حتى زوجته .. و لما
      وصل بهم الحال الى ماوصل قالت له زوجته
      يوما لو دعوت الله ليفرج عنك،
      فقال: كم لبثنا بالرخاء
      قالت: 80: سنة،
      قال: اني استحي من الله لأني مامكثت في
      بلائي المدة التي لبثتها في رخائي،
      و بعد أيام .. خاف الناس أن تنقل لهم عدوى زوجها فلم تعد تجد من تعمل لديه، فقصت بعض شعرها وباعت ظفيرتها لكي تآكل هي
      و زوجها و سألها من أين لكي هذا ولم تجبه ..
      و في اليوم التالي باعت ظفيرتها الأخرى
      و تعجب منها زوجها وألح عليها فكشفت عن رأسها، فنادى ربه نداء تأن له القلوب ..
      استحى من الله أن يطلبه الشفاء و أن يرفع عنه البلاء فقال كما جاء في القرآن الكريم:
      "ربي اني مسني الضر و انت أرحم الراحمين"
      فجاء الأمر من من بيده الأمر:
      "أركض برجلك هذا مغتسل بارد و شراب"
      فقام صحيحا و رجعت له صحته كما كانت
      فجاءت زوجته ولم تعرفه،
      فقالت: هل رأيت المريض الذي كان هنا
      فوالله مارايت رجلا أشبه به إلا انت عندما
      كان صحيحا
      فقال: أما عرفتني
      فقالت: من انت
      قال: أنا ايوب،
      يقول ابن عباس: لم يكرمه الله هو فقط بل
      أكرم زوجته أيضا التي صبرت معه اثناء هذا
      الابتلاء
      فرجعها الله شابة و ولدت لإيوب عليه السلام ستة و عشرون ولد من غير الإناث
      يقول سبحانه: "واتيناه أهله و مثلهم
      معهم
      العبرة: كلما فاض حملك تذكر صبر أيوب و أعلم أن صبرك نقطة من بحر أيوب
      حبيبى واستاذى اصبر واحتسب

      حذف
    2. كيف نام معاذ بن جبل تلك الليلة
      عندما قال له الحبيب والله يا معاذ إني لأحبك
      كيف نام عبد الله بن أويس تلك الليلة
      عندما أعطاه الحبيب عصاه.. وقال له "بها أعرفك في الجنة
      كيف نام بلال تلك الليله
      عندما قال له الحبيب "إني أسمع دف نعليك في الجنة
      كيف نامت خديجة تلك الليلة
      بعدما قال لها الحبيب
      "إن جبريل.. يُقرئك من الله السلام
      كيف نام أبو بكر تلك الليلة
      لما تنزل أمين الوحي جبريل على خير البرية وقال له: "إن الله يقول لك أبلغ صاحبك أني راض عنه، فهل هو راض عني
      كيف نام أُبي بن كعب تلك الليلة
      بعدما قال له الحبيب "إن الله أمرني أن أقرأ عليك بعضاً من القرآن"، فقال أُبي: آالله سمّاني لك
      فقال له الحبيب "نعم".. فبكى وبكى وبكى
      كيف نام هؤلاء
      بل أخبرونى بالله عليكم..
      كيـف عاشــوا بعدها
      اللهم وكما هفت قلوبنا بسماع مثل هذه البشارات، فيااا رب بشِّرنا في الدنيا بسعادة تملأ قلوبنا..ورد الينا استاذنا شافى معافى فى بدنه
      ..ورد لفظ الجلالة الله في القرآن 2697 مرة

      فااللهم اقبلها منى

      حذف
    3. ما معنى حسن الخاتمة
      ليس المقصود من حسن الخاتمة
      أن تموت وأنت في المسجد
      أو على سجادة الصلاة
      أو تموت والمصحف بين يديك .
      فقد مات خير البرية جمعاء - صل الله عليه وسلم - وهو على فراشه ...
      مات صديقُه الصديقُ أبو بكر - رضي الله عنه - وهو خيرُ الصحابة على فراشه ...
      مات خالد بن الوليد - رضي الله عنه - على فراشه وهو الملقب بسيف الله المسلول والذي خاض ١٠٠ معركة ولم يخسر أياً منها
      ولكِنَّ ...
      حُسْنَ الخاتمة
      أن تموتَ وأنت بريءٌ من الشرك ...
      حُسْنَ الخاتمة
      أن تموتَ وأنت بريءٌ من النفاق ...
      حُسْنَ الخاتمة
      أن تموتَ وأنت مفارقٌ للمبتدعة بريءٌ من كل بدعة ...
      حُسْنَ الخاتمة
      أن تموتَ وأنت على الكتاب والسنة ومؤمنٌ بما جاء فيهما دون تأويل ...
      حُسْنَ الخاتمة
      أن تموتَ وأنت خفيفُ الحمل من دماء المسلمين وأموالِهم غير ظالم لهم ولأعراضِهم مؤدياً حق الله عليك وحق عباده عليك ...
      حُسْنَ الخاتمة
      أن تموتَ سليمَ القلب طاهرَ النوايا وحَسَنَ الأخلاق ؛ لا تحملُ غلاً ولا حقداً ولا ضغينةً لمسلم ...
      حُسْنَ الخاتمة
      أن تصلي خمسَكَ في وقتها مع الجماعة لمن لهم حقُّ الجماعة وتؤدي ما افترضه اللهُ عليك لاهلك وبيتك ...
      حسن الخاتمة
      ان تكون ملتزم بأمور دينك
      وبيتك محبا لجارك
      واصلا لرحمك راحما للصغير ومحترما الكبير
      اللهم أَحسنْ عاقبتَنا في الأمور كلِّها وأجرْنا من خزي الدنيا وعذابِ الآخرة ..
      اللهم أَحسنْ خاتمتَنا..
      وردَّنا إليك رداً جميلاً.

      حذف
    4. ماذا تعلمت من الفاتحة....
      علمتني الفاتحة اللجوء والاستعاذه بالله لدفع الشر عني.
      فقلت اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      علمتني الفاتحة أنه لابد ان يصاحبني اسم الله برحماته وبركاته.
      فقلت بسم الله الرحمن الرحيم
      علمتني الفاتحة شكر النعم..
      فقلت. الحمد لله رب العالمين
      علمتني الفاتحة أن أتعرف على ربي بأسمائه الحسنى وصفاته العلا.
      فقلت الرحمن الرحيم
      علمتني الفاتحة أن استعد ليوم الحساب.
      فقلت مالك يوم الدين
      علمتني الفاتحة الإخلاص.
      فقلت اياك نعبد واياك نستعين
      علمتني الفاتحة الاستقامة.
      فقلت اهدنا الصراط المستقيم
      علمتني الفاتحة أن اختار صحبتي.
      فقلت ..صراط الذين انعمت عليهم
      علمتني الفاتحة أن أفارق من ضلوا وغضب الله عليهم.
      فقلت غير المغضوب عليهم ولا الضالين
      علمتني الفاتحة أن الله يسمعني فقد قسمها الله بينه وبيني ، أتلوها ويجيب سبحانه جل في علاه،،،
      فإن اردت ان تتعلم اللجوء. الاستعاذه. الشكر. الإخلاص، الشرع. الاستقامة.. اختيار الأصحاب..أدب الدعاء....
      فلا ترهق نفسك في البحث
      تعلم الفاتحة جيدا ، واسأل الله ان يفتح عليك من فتوحات الفاتحة ويفيض
      عليك من علمه الواسع ويبارك لك في هذا الفتح.
      أسأل الله أن يحصنا بالقرآن ..
      ويبعد عنا الشيطان ..
      وييسر لنا من الأعمال ما يقربنا فيها إلى
      عليين..
      وأن يصب علينا من نفحات الإيمان وعافية الأبدان
      ورضا الرحمن ..
      ويجعل لقيانا في أعالي الجنان .
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا حبيبنا نبينا شفيعنا قائدنا قدوتنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين

      حذف
  26. من قصص إخلاص السلف .. منقول للكاتب: سمير بن عبد الرحمن عبدات
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحديث عن أخبار السلف الصالح حديث شيّق يجذب النفوس..وترق له القلوب..وفيه عبرة لمن يعتبر.. قد يتقاصر الإنسان أمام الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ويقول: هؤلاء أيدهم الله بالوحي، لكن هؤلاء ممن نذكر أخبارهم لم يكن الوحي ينزل عليهم، وعامة هؤلاء الذين اخترت لكم خبرهم لم يروا النبي - صلى الله عليه وسلم - وإنما ممن جاء بعدهم..
    و قد صدق ابن القيم حيث قال (وقد جرت عادة الله التي لا تتبدل وسنته التي لا تتحول أن يلبس المخلص من المهابة والنور والمحبة في قلوب الخلق وإقبال قلوبهم إليه ما هو بحسب إخلاصه ونيته ومعاملته لربه ويلبس المرائي ثوبي الزور من المقت والمهانة والبغض وما هو اللائق به...
    1- كان عبد الرحمن بن أبي ليلى يصلي في بيته فإذا شعر بأحد قطع صلاة النافلة ونام على فراشه كأنه نائم فيدخل عليه الداخل، ويقول: هذا لا يفتر من النوم، غالب وقته على فراشه نائم، وما علموا أنه يصلي ويخفي ذلك عليهم.

    ردحذف
    الردود
    1. 2- وجاء رجل يقال له حمزة بن دهقان لبشر الحافي العابد الزاهد المعروف، فقال أحب أن أخلوا معك يوماً، فقال: لا بأس تُحدد يوما لذلك، يقول فدخلت عليه يوماً دون أن يشعر فرأيته قد دخل قبة فصلى فيها أربع ركعات لا أحسن أن أصلي مثلها فسمعته يقول في سجوده \" اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الذل يقصد بالذل عدم الشهرة - أحب إلي من الشرف.. اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الفقر أحب إلي من الغنى.. اللهم إنك تعلم فوق عرشك أني لا أُوثر على حبك شيئا \" يقول فلما سمعته أخذني الشهيق والبكاء، فقال: \" اللهم إنك تعلم أني لو أعلم أن هذا هنا لم أتكلم \"
      3- قال الأعمش: كنت عند إبراهيم النخعي وهو يقـرأ في المصحف، فاستأذن عليه رجل فغطّى المصحف، وقال: لا يراني هذا أني أقرأ فيه كل ساعة.
      4- وهذا أبو الحسن محمد بن أسلم الطوسي، يقول عنه خادمه أبو عبد الله، كان محمد يدخل بيتا ويُغلق بابه، ويدخل معه كوزاً من ماء، فلم أدر ما يصنع، حتى سمعتُ ابناً صغيراً له يبكي بكاءه، فَنهتهَ أمُهُ، فقلتُ لها: ما هذا البكاء؟ فقالت إن أبا الحسن يدخل هذا البيت، فيقرأ القرآن ويبكي، فيسمعه الصبي فيحكيه، فإذا أراد أن يخرج غسل وجهه فلا يُرى عليه أثر البكاء.

      حذف
    2. 5- دخل عبد الله ابن محيريز دكاناً يريد أن يشتري ثوباً، فقال رجل قد عرفه لصاحب المحل هذا ابن محيريز فأحسن بيعه، فغضب ابن محيريز وطرح الثوب وقال \" إنما نشتري بأموالنا، لسنا نشتري بديننا"
      6- وقال ابن عيينة: كان من دعاء المطرِّف بن عبد الله: " اللهم إني أستغفرك مما زعمت أني أريد به وجهك، فخالط قلبي منه ما قد علمت ".
      7- وكان - رحمه الله - إذا حدَّث بحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - يشتدٌّ عليه البكاء وهو في حلقته، فكان يشدٌّ العمامة على عينه ويقول: ما أشدَّ الزكام.. ما أشدَّ الزكام..
      8- يقول الحسن البصري: \" إن كان الرجل جمع القرآن وما يشعر به الناس.. وإن كان الرجل قد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس.. وإن كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة في بيته وعنده الزوار وما يشعرون به.. ولقد أدركت أقواماً ما كانوا على عمل يقدرون أن يعملوه في السر فيكون علانية أبداً \"
      9- كان شريح القاضي يخلو في بيت له يوم الجمعة لا يدري أحد من الناس ماذا يصنع فيه.
      10- قيل لابن المبارك: إبراهيم بن أدهم ممن سمع؟ ممن أخذ الحديث؟ وممن أخذ العلم؟
      قال \" قد سمع من الناس وله فضل في نفسه.. صاحب سرائر ما رأيته يظهر تسبيحاً، ولا شيئاً من الخير، ولا أكل مع قوم قط إلا كان آخر من يرفع يده - يتظاهر أنه ليس من أهل الزهد وإنما يأكل كما يأكل عامة الناس فلا يقوم أولهم - \"

      حذف
    3. 11- قال الشافعي: \" وددت أن الناس تعلموا هذا العلم على ألا ينسب إليَّ منهُ شيء \"
      12- وقد كان محمد بن سيرين - رحمه الله - يضحك في النهار حتى تدمع عينه، فإذا جاء الليل قطّعه بالبكاء والصلاة..
      ومن خير الناس (بسَّام بالنهار بكَّاءٌ في الليل)
      13- روي عن ابن الجوزي عن الحسن أنه قال: كنت مع ابن المبارك فأتينا على سقاية والناس يشربون منها، فدنا منها ليشرب ولم يعرفه الناس، فزحموه ودفعوه، فلما خرج قال لي: ما العيش إلا هكذا، يعني حيث لم نعرف ولم نوقر.
      14- روي عن مطرف بن عبدالله الشخير أنه قال: لأن أبيت نائما وأصبح نادما أحب اليّ من أن أبيت قائما فأصبح معجبا.
      16 - قيل لسفيان الثوري: لو دخلت على السلاطين؟ قال: إني أخشى أن يسألني الله عن مقامي ما قلتُ فيه، قيل له: تقول وتتحفّظ، قال: تأمروني أن أسبح في البحر ولا تبتل ثيابي.

      حذف
  27. ♦️النوافل لليست فقط عبادات ..
    ♦️وإنما عبادات ومعاملات ..

    #- ومن المعاملات .:
    - قال النبي صلى اله عليه وسلم : (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ ..) صحيح مسلم ..

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    (أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا ، و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ ، ومَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ) رواه الطبراني ..

    من تعليقات أ/ خالد أبو عوف

    ردحذف
  28. ♦️النوافل لليست فقط عبادات ..
    ♦️وإنما عبادات ومعاملات ..

    #- ومن المعاملات .:
    - قال النبي صلى اله عليه وسلم : (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ ..) صحيح مسلم ..

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    (أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا ، و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ ، ومَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ) رواه الطبراني ..

    من تعليقات أ/ خالد أبو عوف

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف