الروحانيات فى الإسلام: ج51: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل القرآن يشير إلى أن الكواكب لها تأثير بالتوفيق وعدم التوفيق وبالسعادة والنحس على الإنسان - هل يوجد في الأحاديث ما يدل على وجود تأثير للكواكب والنجوم على حياة الإنسان بالنحس والسعد - هل القرآن أشار للنجوم والكواكب بكونهم المقسمات والمدبرات أمرا في السماء.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 31 مايو 2022

Textual description of firstImageUrl

ج51: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل القرآن يشير إلى أن الكواكب لها تأثير بالتوفيق وعدم التوفيق وبالسعادة والنحس على الإنسان - هل يوجد في الأحاديث ما يدل على وجود تأثير للكواكب والنجوم على حياة الإنسان بالنحس والسعد - هل القرآن أشار للنجوم والكواكب بكونهم المقسمات والمدبرات أمرا في السماء.

            بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافين والكهنة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الحادي والخمسون)

* فهرس:
:: الفصل الحادي والخمسون :: مع شبهات بعض المنجمين المسلمين في استدلالهم بالقرآن والأحاديث لبيان صحة التأثير الفلكي على قدر الإنسان بالنحس والعكوسات ::
1- س260: هل القرآن يشير إلى أن الكواكب لها تأثير بالتوفيق وعدم التوفيق وبالسعادة والنحس على الإنسان ؟
2- س261: هل يوجد في الأحاديث ما يدل على وجود تأثير للكواكب والنجوم على حياة الإنسان بالنحس والسعد ؟
3- س262: هل القرآن أشار للنجوم والكواكب بكونهم المقسمات والمدبرات أمرا في السماء ؟
*********************
:: الفصل الحادي والخمسون ::
:: مع شبهات بعض المنجمين المسلمين في استدلالهم بالقرآن والأحاديث لبيان صحة التأثير الفلكي على قدر الإنسان بالنحس والعكوسات ::
********************
..:: س260: هل القرآن يشير إلى أن الكواكب لها تأثير بالتوفيق وعدم التوفيق وبالسعادة والنحس على الإنسان ؟ ::..
 
- من الأمور التي يروج لها المنجمون الروحانيون المسلمون وغيرهم .. هو أن للكواكب والنجوم تأثير على حياة الإنسان فتجعل له حالة من السعادة أو النحس .. حسب تأثير الكواكب عليه .. وفيها تأثير على الإنسان بالتوفيق وعدم التوفيق ..!!
 
- ويستخدمون أحجبة .. لدفع نحوسة الكواكب ولدفع العكوسات التي تسببها نحوسة هذه الكواكب .. مثل النحس الذي يسبب قلة الزواج أو الرزق أو الصحة .. أو ما شابه ذلك مما فيه تأثير بالسلب على حياة الإنسان ..!!
 

#- ويستدلون على ذلك بالآتي:

1- قال الروحانيون أن الدليل على وجود أياما نحيسة وسعيدة هو قوله تعالى: (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (15) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ) فصلت15-16 ..

 
#- والمعنى من التفسير الميسر:
- فأما عاد قوم هود فقد استعلَوا في الأرض على العباد بغير حق، وقالوا في غرور: مَن أشد منا قوة؟ أو لم يروا أن الله تعالى الذي خلقهم هو أشدُّ منهم قوة وبطشًا؟ وكانوا بأدلتنا وحججنا يجحدون.
- فأرسلنا عليهم ريحًا شديدة البرودة عالية الصوت في أيام مشؤومات عليهم؛ لنذيقهم عذاب الذل والهوان في الحياة الدنيا، ولَعذاب الآخرة أشد ذلا وهوانًا، وهم لا يُنْصَرون بمنع العذاب عنهم. (انتهى النقل من التفسير).
 
2- وقوله تعالى: (كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) القمر18-19 ..
 
#- والمعنى من التفسير الميسر:
- كذبت عاد هودًا فعاقبناهم، فكيف كان عذابي لهم على كفرهم، ونذري على تكذيب رسولهم، وعدم الإيمان به؟ إنه كان عظيمًا مؤلمًا.
- إنَّا أرسلنا عليهم ريحًا شديدة البرد، في يوم شؤم مستمر عليهم بالعذاب والهلاك. (انتهى النقل من التفسير).
 
#- وقال بعض المنجمين ما على سبق الإستدلال به :
- وما سبق إن دل فإنما يدل على مدى تأثير الكواكب على حياة الإنسان .. وأنها تكون سببا في النحس وعدم التوفيق .. لأن الزمن لا يأتي إلا من حركة الأرض وما يتبع ذلك من علاقة بالكواكب الأخرى وأبراج السماء في ذلك الوقت .. فيحدث هذا التأثير ..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا يخفى على عاقل مدى فساد ما ذكروه .. ومدى استدلالهم بالحق على الباطل الذي يروجونه للناس .. حيث يريدون أن يوهموهم أن للأبراج والكواكب تأثير على قدر الإنسان بطريقة ما .. وكأن الكواكب والنجوم لها قدرا تدبر به حياة الإنسان ..!!
 
#- وعموما فإن ما ذهبوا إليه هو باطل من عدة وجوه:
- أولا: هذه الآيات التي استدللتم بها هي حجة عليكم ودليل على كذبكم .. ليه ؟
- لأنكم تربطون اليوم بأوقات سعيدة ونحيسه .. في اليوم الواحد .. والله  جعل على الكفار يوم نحيس واستمر لمدة سبعة ايام .. فأين ذهبت الأوقات السعيدة في هذه الفترة طوال السبعة أيام ؟ أليس هذا أبسط دليل على افترائكم في كلام الله بالباطل ؟.
 
- ثانيا: مفهوم النحس هو عكس السعد .. والنحس هو كل سبب يظهر من وراءه تشاؤم وشر على الإنسان فتأتي الأمور عكس ما يرجو الإنسان .. بخلاف ما يكون في ظهوره سبب تفاؤل وخير للإنسان ..
 
- وبالتالي لو كانت النجوم والكواكب والأبراج سببا في النحس والسعد .. ما كان ذلك ليتم وفق اختيار العقيدة وإنما وفق ميلاد الإنسان كما يزعم المنجمون .. ولما كان النحس في الآيات متعلق بالعقيدة .. فقد ثبت بذلك أنهم كذبوا وافتروا على آيات الله بالباطل ..
 
- ثالثا: ما علاقة الآيات القرآنية التي استدلوا بها بكون الأبراج والكواكب لها تأثير بالنحس والسعد على حياة الإنسان ؟!!
- فهل الله هو من قال بهذا الكلام أم أنكم تفترون على الله بما لم يقل به ؟!!
- أكيد أنتم تفترون الكذب لأن الله لم يقل بهذا الكلام الذي تزعمونه في تأثير الكواكب بالنحس والسعد على الإنسان .. لأن كلام الله ليس فيه ما يشير إلى وجود تأثير للفلك الأعلى على قدر الإنسان بالسعد والنحس ..
 
- رابعا: الله قد قال (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ) فصلت15 .. وقال (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ) القمر19 ..
- وهنا نسأل سؤالين لتقرير الإجابة ..
 
1- سؤال: من الذي أرسل ما فيه نحس على الكفار ؟
- جواب: الله هو من أرسل ذلك ؟ وليس الكواكب ..ولا حتى بتأثير من الكواكب .
 
2- سؤال: الله أرسل ما فيه نحس على مين ؟
- جواب: أرسله على الكافرين ..
 
#- وبناء على ما سبق:
- كيف يقال أن الكواكب هي التي أثرت بالنحس على الإنسان .. وإلا كيف تم تخصيص النحس بالكفار فقط دون المؤمنين .. وهذا يفضحكم ويكشف تزويركم على كلام الله .. لأن المسألة هنا لا تتعلق بميلاد الإنسان ولا بتواجده في مكان وزمن معين .. وبالتالي لا له علاقة بالأبراج والنجوم يا كذابين على الله .. وإنما هذا عقاب له علاقة بعقيدة فاسدة مستقرة في قلب الإنسان الكافر بالله .
 
#- خامسا: كيف يقال بأن الكواكب لها تأثير على قدر الإنسان بالنحس والسعد .. ومن المفترض أن يكون لها تأثير على كوكب الأرض بصفة عامة وليس على الإنسان بصفة خاصة .. حيث أن حركة الأرض وظهور الأيام والليالي عليها .. إنما يتعلق بالأرض ككوكب سواء كان يوجد عليها ناس أم لا يوجد .. وبالتالي فما يحدث للإنسان في تفاصيل حياته وقدره .. فلا علاقة له بهذه الأبراج والكواكب والنجوم وما يزعمه كذبة المنجمون الروحانيون .      
 
#- سادسا: أما عن تفسير الآيات .. فهذا دليل آخر على فساد ما ذهبوا إليه هؤلاء المنجمون الروحانيون في محاولة لتضليل الناس في كلام الله ..
 
- فما الذي قاله بعض المفسرون ؟
 
1- قال الإمام بن القيم رحمه الله (المتوفى: 751هـ) .. عند قوله تعالى (فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِساتٍ):
أ- لا ريب أن الأيام التي أوقع الله سبحانه فيها العقوبة بأعدائه وأعداء رسله كانت أياما نحسات عليهم .. لأن النحس أصابهم فيها .. وإن كانت أيام خير لأوليائه المؤمنين .. فهي نحس على المكذبين .. سعد للمؤمنين.
- وهذا كيوم القيامة .. فإنه عسير على الكافرين .. يوم نحس لهم .. يسير على المؤمنين .. يوم سعد لهم..
 
ب- ثم قال رحمه الله بعد كلام كتبه:
- كان اليوم نحسا عليهم لإرسال العذاب عليهم فيه .. أي لا يقلع فيه .. أي لا يقلع عنهم .. كما تقلع مصائب الدنيا التي تأتي وتذهب .. بل هذا النحس دائم على هؤلاء المكذبين للرسل.
- و(مستمر) صفة للنحس .. لا لليوم .. ومن ظن أنه صفة لليوم .. وأنه كان يوم أربعاء آخر شهر .. وأن هذا اليوم نحس أبدا .. فقد غلط وأخطأ فهم القرآن .. فإن اليوم المذكور بحسب ما يقع فيه ..
- فكم لله من نعمة على أوليائه في هذا اليوم، وكم له فيه من بلايا ونقم على أعدائه، كما يقع ذلك في غيره من الأيام ..
- فسعود الأيام ونحوسها: إنما هو لسعود الأعمال، وموافقتها لمرضاة الرب، ونحوس الأعمال: إنما هو بمخالفتها لما جاءت به الرسل.
- واليوم الواحد .. يكون يوم سعد لطائفة، ونحس لطائفة، كما كان يوم بدر يوم سعد للمؤمنين، ويوم نحس على الكافرين. (التفسير القيم لابن القيم ج1 ص 456).
 
2- قال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ) عند الكلام على سورة الصافات: 
- وأما وصفه تعالى بعض الأيام بالنحوسة .. فليس ذلك لتأثير الكواكب ونحوستها بحسب ما يزعم المنجم بل لأن الله تعالى عذب أعداءه فيها فهي أيام مشائيم على الأعداء فوصف تلك الأيام بنحسات كوصف يوم القيامة بأنه عسير على الكافرين . (ج12 ص105 مختصرا في كلامه) .
 
3- قال الإمام الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى: 1393هـ) عند الكلام في سورة القمر على قوله (فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) فقال:
- وَالنَّحْسُ: سُوءُ الْحَالِ.
- وَإِضَافَةُ يَوْمِ إِلَى نَحْسٍ .. مِنْ إِضَافَةِ الزَّمَانِ إِلَى مَا يَقَعُ فِيهِ كَقَوْلِهِمْ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ ..
- وَإِنَّمَا يُضَافُ الْيَوْمُ إِلَى النَّحْسِ بِاعْتِبَارِ الْمَنْحُوسِ .. فَهُوَ يَوْمُ نَحْسٍ لِلْمُعَذَّبِينَ يَوْم نَصْرٍ لِلْمُؤْمِنِينَ وَمَصَائِبُ قَوْمٍ عِنْدَ قَوْمٍ فَوَائِدُ.. وَلَيْسَ فِي الْأَيَّامِ يَوْمٌ يُوصَفُ بِنَحْسٍ أَوْ بِسَعْدٍ لِأَنَّ كُلَّ يَوْمٍ تَحْدُثُ فِيهِ نُحُوسٌ لِقَوْمٍ وَسُعُودٌ لِآخَرِينَ، وَمَا يُرْوَى مِنْ أَخْبَارٍ فِي تَعْيِينِ بَعْضِ أَيَّامِ السَّنَةِ لِلنَّحْسِ هُوَ مِنْ أَغْلَاطِ الْقَصَّاصِينَ فَلَا يُلْقِي الْمُسْلِمُ الْحَقُّ إِلَيْهَا سَمْعَهُ.
- وَاشْتَهَرَ بَيْنَ كَثِيرٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ التَّشَاؤُمُ بِيَوْمِ الْأَرْبِعَاءِ. وَأَصْلُ ذَلِكَ انْجَرَّ لَهُمْ مِنْ عَقَائِدِ مَجُوسِ الْفُرْسِ .. (التحرير والتنوير ج27 ص 192).
 
4- قال الشيخ محمد سيد طنطاوي رحمه الله (المتوفى1431هـ) .. عند الكلام على قوله تعالى (فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِساتٍ) .. قال:
- وقد ذكر بعضهم أن الأيام النحسات التي نزل فيها العذاب على قوم عاد .. كانت في أواخر شهر شوال .. وأن أولها كان في يوم الأربعاء .. وآخرها- أيضا- كان في يوم الأربعاء، ولذا صار بعض الناس يتشاءم من هذا اليوم.
- والحق أن ما ذكروه في هذا الشأن لا دليل عليه، ولا يلتفت إليه، وأن ما أصاب هؤلاء إنما كان بشؤم كفرهم ومعاصيهم . (التفسير الوسيط ج12 ص340).
 
- وفى موضع آخر من تفسيره عند الكلام على قوله (فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) .. قال:
- وإضافة «يوم» إلى «نحس» من إضافة الزمان إلى ما يقع فيه، كقولهم: يوم فتح خيبر ..
- والمراد أنه يوم منحوس ومشئوم بالنسبة لهؤلاء المهلكين، وليس المراد أنه يوم منحوس بذاته، لأن الأيام يداولها الله- تعالى- بين الناس، بمقتضى إرادته وحكمته . (التفسير الوسيط ج14 ص107) .
 
**************************
..:: س261: هل يوجد في الأحاديث ما يدل على وجود تأثير للكواكب والنجوم على حياة الإنسان بالنحس والسعد ؟ ::..
 
#- يوجد عند الكلام على الاحاديث هنا مشكلتين :
1- الأولى: كما سبق واستدل بعض المنجمون ببعض الآيات للدلالة على ما يزعمونه من تأثير الأبراج والنجوم على حياة الإنسان .. فكذلك استدلوا ببعض الأحاديث التي أشاروا بها على تأثير الفلك الأعلى حياة الإنسان .. بالنحس وعدم التوفيق .. وطالما لها تأثير بالنحس وعدم التوفيق فبالتالي يكون لها تأثير من السعد والتوفيق ..
 
#- فمن الأحاديث التي استدلوا بها:
- وقالوا يوجد من الأحاديث ما يؤكد أن للكواكب تأثيرا على حياة الإنسان بالنحس أو عدم التوفيق .. فمن ذلك:
1- ما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا تُسَافِرُوا وَالْقَمَرُ فِي الْعَقْرَبِ) .. أي في شرف برج العقرب.
 
2- وجاء في رواية: (آخِرُ أَرْبِعَاءٍ فِي الشَّهْرِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) .
 
3- وجاء في رواية : (كانَ عَلِيٌّ يَكْرَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ الرَّجُلُ، أَوْ يُسَافِرَ في انْمِحَاقِ الْقَمَرِ، أَوْ إِذَا نَزَلَ الْقَمَرُ في الْعَقْرَبِ) .
4- وعن علي كرم الله تعالى وجهه: (أن رجلا أتاه آخر الشهر فقال: أريد الخروج في تجارة فقال: تريد أن يمحق الله تعالى تجارتك استقبل هلال الشهر بالخروج).
 
#- وقالوا ما معناه: وما سبق إن دل فإنما يدل على مدى تأثير الكواكب على حياة الإنسان .. وأنها تكون سببا في النحس وعدم التوفيق .. وإلا ما كان تم المنع من الحركة في السفر والتجارة في أوقات معينة كما ظهر من الأحاديث السابقة.
- وطالما هي سببا في النحس وعدم التوفيق .. فهي كذلك لها تأثير بالسعد والتوفيق .
 
2- المشكلة الثانية:
- أن بعض المسلمين نتيجة بعض الأحاديث المغلوطة أو الموضوعة والمكذوبة .. ظنوا خطأ أن (الأيام النحسات) التي كانت تسليطا بالنحس على عاد .. كانت في يوم الأربعاء .. واختلفوا  في تعيين اليوم:
- فقال البعض هو آخر أربعاء من شهر صفر .. فجمع آخر أسبوع فيه كان بدايته أربعاء وآخره أربعاء ..
- والبعض قال أن يوم الأربعاء من آخر كل شهر هو يوم نحس ..
- والبعض قال أن يوم الأربعاء دائما هو يوم نحس ..
 
#- ولكن الغالب على عقول البعض في أزمنة سابقة عند بعض المسلمين .. أن الأربعاء من آخر كل شهر هو يوم نحس وفيه عدم توفيق .. (ولا أدري هل لازال هذا المعتقد حتى الآن موجود أم لا) .. !!
 
#- وسبب هذا المعتقد المغلوط هو ما جاء في هذه الروايات:
1- قيل عن بن عباس أنه قال في قوله تعالى (في أيام نحسات):
- (أن الأيام كلها خلق الله بعضها سعودا وبعضها نحوسا كما أن الخلق عبيد الله لكن بعضهم للجنة وبعضهم للنار وما من شهر إلا وفيه سبعة أيام نحسات: منها اليوم الثالث قتل فيه قابيل هابيل واليوم الخامس فيه أخرج آدم من الجنة وطرح يوسف في الجب واليوم الثالث عشر فيه نزل بلاء على أيوب واليوم السادس عشر فيه سلب ملك سليمان واليوم الحادي والعشرون فيه خسف بقوم لوط واليوم الرابع والعشرون فيه ولد فرعون وفيه غرق واليوم الخامس والعشرون فيه ألقي إبراهيم في النار .. ويوم الأربعاء إذا كان آخر الشهر فذلك يوم نحس مستمر لأن فيه أرسل الريح على عاد والصيحة على ثمود) هذه رواية ستجد بعضها مذكور في بعض كتب التفاسير .
 
2- وجاء في رواية حديث: (آخِرُ أَرْبِعَاءٍ فِي الشَّهْرِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ)
 
3- وجاء في الحديث: (يوم الأربعاء يوم نحس مستمر) .. ولعل ها هو سبب منع النبي أن يتم الحجامة يوم الأربعاء حيث قال: ((احْتَجِمُوا يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالثُّلَاثَاءِ، فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنْ الْبَلَاءِ، وَضَرَبَهُ بِالْبَلَاءِ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، فَإِنَّهُ لَا يَبْدُو جُذَامٌ وَلَا بَرَصٌ إِلَّا يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، ولَيْلَةَ الْأَرْبِعَاءِ) رواه بن ماجه ..
 
#- مما سبق من روايات .. قد ظن البعض منها أن يوم الأربعاء هو يوم نحس .. لكثرة هذه الروايات المذكورة في بعض التفاسير خصوصا عند الكلام على الآيات المتعلقة بقصة عاد ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أما عن تأثير الكواكب بالنحس والسعد .. فقد أجبت عليه في السؤال السابق .. وأوضحت لكم أن النحس والسعد ليس باعتبار الزمان وإنما باعتبار ما ترتب على عقيدة هذا الشخص .. فالزمن لا علاقة له بالموضوع .
 
#- أولا: أما بخصوص الأحاديث التي استدل بها المنجمون .. فإليك تحقيقها وبيانها:
1- حديث موضوع: (لَا تُسَافِرُوا وَالْقَمَرُ فِي الْعَقْرَبِ) رواه الصاغاني في الموضوعات .. وعنه ذكره الفتني في تذكرة الموضوعات.
 
2- حديث موضوع: روى إبراهيم بن ناصح عن شبابة عن عمر بن مجاشع عن تميم بن الحارث عن أبيه قال: (كانَ عَلِيٌّ يَكْرَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ الرَّجُلُ، أَوْ يُسَافِرَ في انْمِحَاقِ الْقَمَرِ، أَوْ إِذَا نَزَلَ الْقَمَرُ في الْعَقْرَبِ) رواه السيوطي في الدرر المنتثرة .. وهو حديث موضوع وآفته ابراهيم بن ناصح .. وهو متروك الحديث .. وقال الصاغاني حديث موضوع.
 
- قوله (انمحاق القمر): هو ما يتبقى من الشهر القمري ليلة أو ليلتين ..
 
- وأخرجه الصولي في كتاب الأوراق .. من طريق المأمون، عن الرشيد، عن أمامة، عن ابن عباس قال: (لاَ تُسَافِرُوا في انْمِحَاقِ الشَّهْرِ، وَلاَ إِذا كانَ الْقَمَرُ في الْعَقْرَبِ) رواه السيوطي في الدرر المنتثرة .. وقال: هو إسناد صحيح إن احتج بالخلفاء الذين فيه وهم أربعة.
- قلت (خالد صاحب الرسالة): والمأمون بن هارون الرشيد .. مجهول الحال .. وهارون الرشيد مقبول .. ولذلك أشار السخاوي بضعفه في المقاصد الحسنة حيث ذكره بلفظ (يُروى من طريق المأمون عن الرشيد) ..
 
3- أثر مجهول: وهو ما روي عن علي كرم الله تعالى وجهه: (أن رجلا أتاه آخر الشهر فقال: أريد الخروج في تجارة فقال: تريد أن يمحق الله تعالى تجارتك استقبل هلال الشهر بالخروج) قال الألوسي في تفسيره: فلا يعلم ثبوته عنه رضي الله تعالى عنه، والكذابون كثيرا ما ينفقون سلعهم الباطلة بنسبتها إليه أو إلى أهل بيته، ثم لو صح عنه فليس فيه تعرض لثبوت أحكام النجوم بوجه . (تفسير الألوسي ج12 ص108) ..
- قلت خالد صاحب الرسالة: وهذا الأثر لم أجد له أثر في كتب أهل الحديث .. لا صحيح ولا ضعيف .. ومن ملامحه يظهر أنها قصة ملفقة ..!!
 
#- أما عن أحاديث أن يوم الأربعاء هو يوم نحس .. فهذا بيانه فيما سيأتي .
 
#- ثانيا: أما عن الأحاديث التي سببت إشكالية عند بعض المسلمين بخصوص أن يوم الأربعاء هو يوم نحس .. فبيان ذلك من ناحيتين:
- الأمر الأول: هذه الإشكالية عن يوم الأربعاء يتم إزالتها بوجود فضيلة ليوم الأربعاء .. حيث جاء في رواية الحديث أن يوم الأربعاء فيه كرامة استجابة للدعاء .. فقد جاء في الحديث .. أنه تم الإستجابة للنبي صلى الله عليه وسلم يوم الأربعاء بين صلاة الظهر والعصر ..
- (أنَّ النبيَّ دعا في مسجدِ الفتحِ ثلاثًا: يومَ الاثنينِ ، ويومَ الثلاثاءِ ، ويومَ الأربعاءِ .. فاستُجيبَ له يومُ الأربعاءِ بين الصلاتَينِ ، فعُرِفَ البِشْرُ في وجهه .. قال جابرٌ: فلم ينزلْ بي أمرٌ مهمٌّ غليظٌ إلا توخَّيتُ تلك الساعةَ ، فأدعو فيها ، فأعرف الإجابةَ) رواه أحمد والبيهقي .. وقال الهيثمي: رجاله ثقات .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب بأنه حديث حسن .. وضعفه محققو المسند .
 
- الأمر الثاني: أما عن الروايات التي سببت إشكالية في الاعتقاد الخاطيء عن يوم الأربعاء .. فإليك بيانها مع مزيد روايات تتعلق أيضا بيوم الأربعاء :
1- أثر موضوع: أما عن رواية حديث ابن عباس في قوله تعالى (في أيام نحسات) قال الأيام كلها خلق الله بعضها سعودا وبعضها نحوسا .... إلى آخر الرواية ..
- فقد سأل الإمام بن حجر عن هذه الرواية .. فقال الإمام بن حجر: هذا كذب على ابن عباس لا تحل روايته. (ذكر ذلك الفتني في تذكرة الموضوعات ص155).
 
2- حديث موضوع: (آخِرُ أَرْبِعَاءٍ فِي الشَّهْرِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد .. وذكره السيوطي في اللآلئ المصنوعة وقال: مسلمة "متروك" .. ويقصد بذلك أحد رواة الحديث هو ( مسلمة بْن الصَّامِت) .. وأورده بن الجوزي في الموضوعات .. وقال الألباني: وهذا إسناد ضعيف جدا .. 
 
3- حديث موضوع: (يومُ الأربعاءِ يومُ نَحْسٍ مُسْتَمِرِّ) رواه الطبراني في الاوسط والبيهقي في سننه .. وقال بن الجوزي في الموضوعات : بأنه حديث موضوع .. وذكره الألباني في إصلاح المساجد بأنه حديث موضوع .
 
4- حديث موضوع: (سُئلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم عن الأيامِ وسُئلَ عن يومِ الأربعاءِ قال : يومُ نحسٍ قالوا : وكيفَ ذاك يا رسولَ اللهِ قال أغرقَ اللهُ فرعونَ وقومَهُ وأهلكَ عادًا وثمودًا) رواه السيوطي في اللآليء المصنوعة وقال: فيه أَبُو الأخيل مُتَّهم.
 
5- حديث موضوع: عن جابر بن عبد الله: (أتاني جبريلُ فأمرني أن أقضيَ باليمينِ مع الشاهدِ وقال يومُ الأربعاءِ يومُ نحسٍ مستمرٍ) رواه الطبراني في الأوسط .. وقال بن حجر في التلخيص: فيه  إبراهيم ضعيف جدا .. وقال بن حبان في المجروحين: إبراهيم بن أبي حية يروي مناكير وأوابد يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها.
- وفي رواية عن علي بن أبي طالب بنفس اللفظ .. قال السيوطي في اللآليء المصنوعة: "عباد: رافضي داعية .. و"عيسى" متروك.
 
6- حديث موضوع: (يَوْم السبت يَوْم مكر ومكيدة قَالُوا وَمَا ذَاك يَا رَسُول الله قَالَ إِن قُريْشًا أَرَادوا أَن يَمكروا فِيهِ فَأنْزل الله {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا} ، وَيَوْم الْأَحَد يَوْم بِنَاء وغرس قَالُوا ولِم ذَاك يَا رَسُول الله قَالَ لِأَن الْجنَّة بنيت وغرست فِيهِ، وَيَوْم الِاثْنَيْنِ يَوْم سفر وتِجارة، وَيَوْم الثُّلَاثَاء يَوْم دم قَالُوا ولِم ذَاك قَالَ لِأَن ابْن آدم قتل أَخَاهُ فِيهِ، وَيَوْم الْأَرْبَعَاء يَوْم نحس وَفِيه إرْسَال الله الرّيح عَلَى قوم عَاد وَفِيه ولد فِرْعَوْن وَفِيه ادّعى الربوبية وَفِيه أهلكه الله، وَيَوْم الْخَمِيس يَوْم دُخُول عَلَى السُّلْطَان وَقَضَاء الْحَوَائِج قَالُوا ولِم يَا رَسُول الله قَالَ لِأَن إِبْرَاهِيم خَلِيل الرَّحْمَن دخل عَلَى ملك مصر فَرد عَلَيْهِ امْرَأَته وَقضى حَوَائِجه، وَيَوْم الْجُمُعَة يَوْم خطْبَة وَنِكَاح قَالُوا ولِم يَا رَسُول الله قَالَ لِأَن الْأَنْبِيَاء ينْكحُونَ ويخطبون فِيهِ لبركة يَوْم الْجُمُعَة) رواه السيوطي في  اللآلئ المصنوعة .. وقال: مَوْضُوع .. فِيهِ ضعفاء وَمَجْهُولُونَ وَيحيى لَيْسَ بِشَيْء وَكَذَا السَّمرقَنْدِي.
 
7- حديث ضعيف جدا .. روي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا: (يومُ السبتُ يومُ مكرٍ وخديعةٍ ، ويومُ الأحدِ يومُ غرسٍ وبناءٍ ، ويومُ الاثنينِ يومُ سفرٍ وطلبِ رزقٍ ، ويومُ الثُلاثاءِ يومُ حديدٍ وبأسٍ ، ويومُ الأربعاءِ لا أخذَ ولا عطاءَ ، ويومُ الخميسِ يومُ طلبِ الحوائجِ ودخولٍ على السلطانِ ، ويومُ الجمعةِ يومُ خطبةٍ ونكاحٍ) رواه أبو يعلى .. ذكره السيوطي  اللآلئ المصنوعة وقال: عطية وفضيل وسلام الثلاثة ضعفاء.
- وروي مثل هذا الحديث السابق بألفاظ مختلفة قليلة عن أبي هريرة مرفوعا .. وذكره بن الجوزي في الموضوعات وقال: موضوع فيه ضعفاء ومجاهيل ويحيى ليس بشيء، وكذا السمرقندى ..، وعن بن عباس موقوفا وأشار إليه السخاوي في المقاصد الحسنة بأنه ضعيف وقال الغُماري في المداوي لعلل الجامع: عمرو بن الحصين متروك، ويحيى بن العلاء كذاب.
 
8- حديث لا وجود له ..!! وجدت حديث في تفسير روح البيان للألوسي قال: في الفردوس عن عائشة مرفوعا: (لولا أن تكره أمتي .. لأمرتها أن لا يسافروا يوم الأربعاء، وأحب الأيام إليّ الشخوص فيها يوم الخميس) ثم قال الألوسي تعليقا على الحديث: وهو غير معلوم الصحة عندي.
- قلت (خالد صاحب الرسالة): هذا الحديث لم أجده في كتب أهل الحديث المتوفرة عندي بهذا السياق ولم أجده في كتاب الفردوس بمأثور الخطاب للديلمي الذي أشار إليه الألوسي .. !! وعدم وجود سند للحديث مع عدم تواجده في كتب أهل الحديث يدل على أنه لا أصل له .. والله أعلم .
 
9- حديث مجهول السند ولا نعرف من قاله: (إنَّ لكلِّ يومًا نَحْسًا فادفعوا نَحْسَ ذلكَ اليومِ بالصدقةِ) رواه بن رجب في لطائف المعارف .. بدون سند .. وكذلك رواه السيوطي في الدر المنثور وقال أخرجه ابْنُ مَرْدَوَيْهِ .. ولم يذكر له سند أيضا .. وذكره الشوكاني في تفسيره فتح القدير ولم يذكر له سندا .. وقال الشيخ الألباني في الضعيفة (14/437): وما وجدت له مصدراً حتى الآن، ولا عزاه هو لأحد..، ثم رأيت السيوطي قد عزاه في " الدر المنثور " (5/ 239) لابن مردويه؛ يعني: في " التفسير "، وهو غير مطبوع، وما أظن إسناده بصحيح. والله أعلم." (انتهى كلام الشيخ الألباني) .
 
10- حديث موضوع: (الحجامةُ يومَ الأربعاءِ يومَ نحسٍ مستمرٍّ) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء .. وقال بن القيسراني في ذخيرة الحفاظ: فيه عيسى بن عبد الله لا يتابع على إسناده.. وقال الذهبي في ميزان الإعتدال: فيه عيسى بن عبد الله بن محمد قال الدارقطني : متروك الحديث ، وقال ابن حبان : يروي عن آبائه أشياء موضوعة.
 
11- حديث ضعيف جدا: (اجْتَنِبُوا الحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبعَاءِ، فَإِنَّهُ اليَوْمُ الذي ابْتُلِى فِيهِ أَيُّوب، وَمَا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَصٌ إِلَّا فِي يَوْمِ الأَرْبِعَاءِ أَو فِي لَيْلَةِ الأَرْبِعَاءِ) رواه الحاكم وبن ماجه .. وقال بن الجوزي في الموضوعات وقال: لا يصح من جميع طرقه.. وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف لضعف عثمان بن عبد الرحمن -وهو الطرائفي- وجهالة عبد الله بن عصمة وسعيد بن ميمون.
 
- وفي رواية بلفظ: (احْتَجِمُوا يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالثُّلَاثَاءِ، فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنْ الْبَلَاءِ، وَضَرَبَهُ بِالْبَلَاءِ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، فَإِنَّهُ لَا يَبْدُو جُذَامٌ وَلَا بَرَصٌ إِلَّا يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ، ولَيْلَةَ الْأَرْبِعَاءِ) رواه بن ماجه .. وقال الأرنؤوط في تخريج سنن بن ماجه: إسناده مسلسل بالضعفاء.
 
#- وخلاصة القول:
1- أن الأحاديث المستدل بها فيما أراد المنجمون إثباته .. جميعها احاديث لا تخلو من طعن سواء بكونها ضعيفة أو موضوعة ..
 
2- الأحاديث الخاصة بيوم الأربعاء بكونه يوم نحس .. فهي أحاديث إما موضوعة أو ضعيفة جدا .. وكذلك الأحاديث التي تتعلق باجتناب عمل الحجامة يوم الأربعاء لم تصح .
#- بل وتخصيص بعض الناس بيوم الأربعاء من آخر كل شهر بأنه يوم نحس لأن فيه هلاك قوم عاد .. فهذا من الباطل .. لأن العقاب كان أسبوعا كاملا وليس يوما واحد كما قال تعالى: (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ) فصلت16 ..، وقال تعالى: (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ) الحاقة 7 ..
- فثبت بهذا بطلان من يقول أن يوم الأربعاء يوم نحس لأنه يوم هلاك قود عاد .. لأن قوم عاد تسلطت عليهم الريح سبع ليال .. وبالتالي يكون من الأولى أن يقال كل أيام الأسبوع نحس لأن الريح تسلطت على قوم عاد لمدة سبعة ليال وليس ليلة واحدة .. !! والقول بأن كل أيام الأسبوع نحس .. هو كلام لا يقول به عاقل أبدا ..!!   
 
*****************
..:: س262: هل القرآن أشار للنجوم والكواكب بكونهم المقسمات والمدبرات أمرا في السماء ؟ ::..
 
- قال بعض أهل التنجيم .. أن قوله تعالى: (فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا) النازعات5 ..، وقوله تعالى: (فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا ) الذاريات4 ..  
 
- والمدبرات والمقسمات هي النجوم .. والقسم بذلك فيه دلالة على تأثير النجوم على الإنسان ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ما ذهب إليه بعض المنجمين هو كلام باطل .. ليه ؟
1- من أين أتى بأن هذه الآيات تشير إلى النجوم من أساسه حتى يجزم بذلك ؟!! في حين أن غالب المفسرين على أن المقصود بها الملائكة ..
- فالمدبرات أمر: أي الملائكة المنفذات أمر ربها فيما أوكل إليها تدبيره من شؤون الكون .
- المقسمات أمرا: أي الملائكة التي تُقَسِّم أمر الله في خلقه.
 
2- القسم بالشيء ليس لأن فيه دلالة على التأثير في حياة الإنسان .. وإلا كان كل شيء أقسم الله به فهو يؤثر على الإنسان ..!! وقد سبق الكلام على هذه الجزئية بالتفصيل .. فارجع إليها في السؤال رقم (س255: هل القرآن أثبت تأثير النجوم على الأرض بدليل أن الله أقسم بمواقع النجوم والأبراج ؟) .
 
3- تقسيم الأمور وتدبيرها عن أمر الله .. يتطلب وجود تكليف بذلك .. والكواكب والنجوم لا توصف بالتكليف في تدبير شئون الكون .. فكيف حينئذ يقال أن النجوم والكواكب لها قدرة على تقسيم ما أنزله الله .. أو تدبير ما أمر الله به في كونه .. وهي غير مكلفة بذلك ..؟!!
- وإنما يقال أن لها إدراك خاص بها لتنفيذ أوامر الله فيما يتعلق بها نفسها من أحكام أودعها الله فيها .. كما قال تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) فصلت11.
 
- إذن فالأرض والسماء لهما إدراك في فهم كلام الله .. وهذا الإدراك هو خاصية فيهما لأن الله خالقهما ويعلم كيفية أمرهما وقهرهما.. ولكن التدبير عن أمر الله بتنفيذ قدره في الوجود إنما يكون تكليفا للملائكة التي اختصها الله بذلك ..
- والله أعلم .
 *****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 30 تعليقًا:

  1. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت
    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    ونفعنا بما تعلمنا وبارك فيك
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. أستاذ خالد أبو عوف/ المحترم

    لدي سؤال وأرجو منك التكرم بالرد
    شاب لمن يقرأ قرآن مجيد =يرى صور مش مؤدبة أمام عينه =يعني كشف مرئي أمامه والمصحف بيده !!!!!!
    ماهو سبب هذه الحالة؟
    وماهو علاجه؟
    تحياتي لك
    تلميذك مجد

    ردحذف
    الردود

    1. اخونا الحبيب مجد اليمن ..

      - على افتراض أنه لم يكن يرىمثل هذه الصور الغير مؤدبة .
      - وعلى افتراض أنه لا يمارس تمارين الطاقة الروحانية المخلوطة بالأذكار ..
      - وعلى افتراض انه لم يتكلم في اعراض بعض الفتيات ..

      - ولعله من الصالحين ..فما حدث معه حينئذ هو نوع من الوسواس وقد ارتقى لصورة خيالية .. أي وسواس في النهاية .

      - وعلاجه: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .. ويمكنك ان ترسل له حزب علاج الوسوسة .. ستجده في قسم العلاجات ..
      مع المواظبة على قراءة المعوذات الثلاثة على كفي اليد والمسح بهما ثلاث مرات .

      - والله اعلم
      *****************************
      اللهم صل على سينا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا على الرد ياأستاذ خالد
      سوف أبلغهم بالعلاج
      تحياتي لك

      حذف
  3. اذا كانت لكواكب والنجوم تؤثر على الإنسان فلماذا تم تخصيص النحس بالكفار دون المؤمنين ، فالمسألة لا تتعلق بميلاد الانسان ولا بتواجده في زمن ومكان معين ،وبالتالي لا علاقة للابراج والنجوم بذلك -آدم حواء- ، وإنما هذا عقاب له علاقة بعقيدة فاسدة مستقرة في قلب الإنسان الكافر بالله
    "كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين" 38 المدثر
    "وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا و يتخذ منكم شهداءوالله لايحب الظالمين" 140 ال عمران
    جزاك الله عنا استاذنا الكريم وبشرك بالفردوس الأعلى في الدنيا قبل الآخرة
    جزى الله عنا سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وسلم ما اهله

    ردحذف
  4. جزاك الله كل خير
    يدعون ان الكواكب تجلب الحظ و النحس
    ولكن الحقيقة أن علمنا من يجلب لنا النحس أو الحظ
    على قدر عملك مع الله يكون مددك ورضاه عليك فيحيطك بلطفه ورحمته ويجتبيك بمحبته ويصطفيك
    وعلى قدر ذنوبك و نواياك السيئة و سواد قلبك تحيطك البلايا بلا لطف و تقع في شر نفسك و أعمالك
    الأمر ليس محظ حظ الأمر محظ أمر و رحمة من الله وعمل مع
    كن مع الله يكن معك كل شيء إبتعد عن الله يسلط عليك كل شيء
    اللهم حبك ورضاك ولا أحد سواك

    ردحذف
  5. بعض القلوب كالورود كلما سقيتها و أعتنيت بها تفتحت و ازدات جمالا وفاحت بأجمل العطور تمسك بها و إعتني بها
    وبعض القلوب كورقه خريف جافه .. مهما رويتها فلن تخضر بين يديك ابدا .. فلا ترهق نفسك واتركها للرياح "

    ردحذف
  6. جاور من يؤمنون بوجودك ويعطونك قيمتك.
    جاور السعيد تُسعد
    ‏ لأن السعادة مُعدية يا رفاقّ
    "جاور من لاتهون عليه
    جاور من يفتحون في روحك نوافذ
    ‏خضراء في كل مرة
    جَاور جَميل الرّوح تُصيبكَ عدوى جمَالهِ ‏جَاور من يزرع فيك الوِد والوَرد..♥️

    ردحذف

  7. 1-//
    مقال منقول بعنوان " داخل وكر العرافة " .. كتبته آمنة عبد النبي
    سرقة ما في جيوب اليائسات عن طريق فنجان قهوة!!
    شقّت عليّ حقيقة تصديق ما كانت تنسجه بعض اليائسات من النساء حول فنجان قهوتها من معجزات، فلم يغمض لي جفن إلا حين ادعيت كذباً أمام واحدة ممن سبق أن تاجرت تلك العرافة بأوجاعها ، وأقنعتها بأنني زوجة تعيسة وأتجرع العذاب من امرأة تحاول أن تسرق مني زوجي، مستغلة حرماني مدة خمس سنوات من نعمة الإنجاب، كانت تلك الطريقة الوحيدة التي تمكنت من خلالها الحصول على عنوان بيتها داخل زقاق مدينة بغدادية موغلة بالأسى، وتحمل هوية الفقر منذ ولادتها على خارطة العراق.
    تحذيرات ومخاوف
    أكثر من قريبة حذرتني من مغبة المجازفة والتهور حينما علمت بعزمي للتلصص إلى ما بداخل وكرها العجيب، فالجميع كان يساور قلبه القلق، وواثقاً بأن ما ينتظرني لا تحمد عقباه ابتداءً من لحظة بدء تلك الساحرة التي لا تخفى على براعتها الكهنوتية خافية!، بقراءة فنجاني لأنني سأقع بيدها فريسة وستكتشف مغامرتي التي أخفيها داخل قلبي سراً وتحولها حينئذ إلى فضحية تشهدها عشرات الجالسات حولها بفناجينهن وينتظرن على أحر من الجمر، لم أبال بكثرة الهواجس وبدأت تختمر في ذهني الفكرة التي يمكن أن اثبت من خلالها وبتجربتي الشخصية لكل من يتوهم صدق دجل وشعوذة من يمتهن قراءة الفنجان، وأنهن بلا شك يتطاولن هنا على الله عز وجل وكرامة أوليائه حين يدعين كرامة تمكينهن من معرفة الغيب والاتصال بالسماء لأن ما اكتشفته في نهاية التجربة التي استغرقت داخل بيتها ثلاث ساعات من الإثارة، بأن الهدف الحقيقي لمن يتاجر بتلك الخرافات ما هي إلا طريقة اختلاس مقنعة يراد منها سرقة ما في جيوب الواهمات والتحايل المريض على يأسهن بفنجان قهوة.. إذن تعالوا لأقص لكم حكايتي التي بدأت هكذا...
    بانتظار فتح أستار الغيب
    فور وصولي الساعة السادسة صباحاً إلى بيتها أبديت رغبة ملحة لرؤيتها، فأخبرتني ابنتها التي كانت تتكفل بمهمة إيصال النسوة إلى حجرة والدتها بأن هناك ساعتين معينتين من النهار إذا تعديا فلن تتمكن الحاجة من الكشف ، ففيهما فقط تفتح لها أستار الغيب وتزاح من أمام عينيها الحجب لتمدها السماء بنور محمدي يمكنها من فك رموز وطلاسم ما تتركه بقايا البن المترسب في جوف الفنجان، وعلى حد قول ابنتها فلم أجد أمامي غير التزام الصمت والانزواء بنفسي قرب ركن هادئ من الرصيف المجاور لبيتها بانتظار أن يحين الموعد، مرّت أكثر من ساعة، فعاودت طرق الباب مجدداً فاستقبلتني ابنتها مرة أخرى وأدخلتني لأجد نفسي فجأة على مسافة بسيطة من جوار أشهر قارئة فنجان في بغداد وأراقب عن كثب الطريقة التي كانت تتبعها عادة في قراءة الخطوط المترسمة في قاع عشرات الفناجين اللواتي كن يمتلئن كل خمس دقائق من إبريق كبير تضعه إلى جوارها، أوسعت لنفسي مكاناً بين ما يقرب الخمسة وعشرين امرأة، وجلست أراقب خلسة طريقتها في الكهانة وأسجل في ذاكرتي ذهنياً ما يمكن تدوينه، وهنا بدأت اللعبة، الكل كان منقادا ومخدراً نحو كل حرف تنطقه وكأنها ولي من أولياء الله لاسيما عندما تبدأ بتقليب فنجان إحداهن بعد أن تذكر اسمها واسم زوجها وتفشي بعض ما تتحفظ على ذكره تلك اليائسة من خبايا أغلبها كان مخجلاً، وتجد الصلوات تتعالى ويبدد سكون الحجرة التكبير، بالرغم من أن ما كانت تكشفه وبه توهم هؤلاء الغارقات بجهلهن هو ليس حقيقة سوى انها هموم متوقعة ويومية أصبح لزاماً أن يعاني منها كل إنسان عراقي بحكم الواقع المأزوم الذي يلف بشراكه الجميع، فمن منا لا ينبض بصورة القلق حين يخرج أحد ذويه ويبطئ في الرجوع للبيت، ومن منا يجهل شكل المعاملة التي تنتظرها الزوجة من الزوج إذا كان عاطلاً عن العمل .
    زوج وهمي ينتظره الانتقام
    قبل أن يصل دوري اخترت لي اسم ندى بدلاً من اسمي الحقيقي وأعطيت اسم جارتي عوضاً عن اسم أمي، وفيما يخص اسم الزوج، فأنا بالحقيقة لست متزوجة أصلاً، لكن كان ادعائي خلاف ذلك هو الجزء الأهم بما ألعبه من دور تمثيلي وبإمكانه أن يثبت وللوهلة الأولى إما زيفها أو ربما صدقها، فقلت لها انني سيدة متزوجة منذ خمس سنوات، وان ثمة امرأة قاسية القلب ظهرت فجأة في حياتنا وبدأ معها عذابي، ولأنني لا استطيع الإنجاب، وجدتها تلك المرأة اللعينة خير فرصة لإقناع زوجي بتزوجها، ولعل المفارقة المضحكة التي أود ذكرها هنا بأن اسم وشخصية الزوج الذي اخترته كان أخي الذي يصغرني بسبع سنوات.. تناولت فنجاني المقلوب بهدوء بعد مرور 15 دقيقة من قلبه، وأخذت تجول ببصرها داخل قاعه، الكل هنا كان ينتظر ومتشوقاً لما ستعثر عليه ، ففجرت الصمت حين سألتني بنبرة شك وريبة قائلة: ما صلة القرابة التي تجمعك بامرأة لم يتجاوزها عقدها الخامس والثلاثين وتدعى (أيمان)..سحبت شهيقاً لمرات وأجبتها بانكسار: ذلك اسم المرأة الأفعى التي بدأت تنخر عقل زوجي وقلبه بمكرها، لقد حولت تلك المخلوقة القاسية عشنا الهادئ إلى فوهة بركان هامد، ويمكن أن يتفجر في أية لحظة نجلس فيها سوية.

    ردحذف
  8. 2-//
    إيمان تخطف الرجال
    وقبل أن انهي جملتي الأخيرة شق سكون الغرفة المختنقة بأنفاس النسوة المترقبات لما بجعبتي، صرخات غاضبة تلعن (إيمان) وتصفها بخاطفة الرجال وشعرت لحظتها بعشرات الأيادي التي امتدت لتربت على كتفي وتطلب لأجلي العون من الله أولا، ومن العرافة ثانية باعتبارها الموكلة من السماء والقادرة على إزاحتها قبل أن يرتد الطرف على حد جهلهن المطبق، للحظة توقف للصلاة على محمد (ص) والتكبير عقب ظنها بالعثور على خيط الغيب المفقود في قضيتي خصوصاً حينما أيدتها تماماً بصحة كل ما تنبأت به، فتركتها تواصل تفرسها مطمئنة تارة بوجهي، وتارة أخرى بوجه الفنجان الذي أصبحت بعد تلك الجولة تقلبه بزهو ونصر.. خاطبتني وكأنها على ثقة مطلقة ويقين كامل بأن علاقة تلك المرأة بزوجك ليست بالجديدة، وما بينهما عمره يقرب الثلاث سنوات، لقد نجحت تلك العشيقة باجتذابه نحوها وإغرائه بكل ما تمتلكه من أنوثة، علماً أنه لم يكفر بادئ الأمر ولم تزغ عينه نحوها أبدا، لكنها إنسانة ماكرة وتتصرف بلؤم حينما اقتنصت فرصة عدم قدرتك على الإنجاب، فتسللت خلسة إلى حياته فأقنعته بطرق شتى وعلى مسافة ثلاث سنوات بأنه رجل ومن حقه أن يحظى بطفل وأسرة، ولما تجاهلها لجأت إلى استخدام السحر الذي غيّر ذهنيته وقاده كالشاة نحوها بذريعة الشعور المفقود داخله بالأبوة، فبدأ قلبه بالميل نحوها شيئاً فشيئاً، ولا اخفي عليك سراً أيتها المسكينة أن الذي سهّل ذلك الانزلاق الخطير والسرعة التي سيرى فيها مفعول السحر هو وجود الاثنين معاً في مكان العمل نفسه.
    جن من نار هو السبب!!
    قاطعتها بنفاد صبر وجرح مفتعل: لكن كيف تخترق عقيدته تلك الأعمال الشيطانية، وهو رجل ملتزم ويميز حلال الله عز وجل وحرامه ولا يؤمن بتأثير الأعمال الخارقة لحجب السماء.. فردتني بعصبية: لو كان العمل المسحور يتعلق بـ(سدة حلك) أو(شعلة محبة) لأصبح الأمر مقدورا عليه، ومن الصعوبة اختراقه، لكنها عمدت إلى تسخير جن من نار مهمته الأولى كيف يبعدك عن حياته وتفكيره، فلم تعودي بعينيه سوى امرأة بشعة ويتمنى الانفصال عنك يوماً بعد آخر. أما مهمته الثانية، فهي كيف يبقيها في عقله وقلبه وروحه ووجدانه، ولا يرى في الدنيا سواها إلى أن يقع صريعاً فيطلقك ويتزوجها.. وهنا صرخت من شدة هول كلمة (يطلقني ويتزوجها) وظللت ألح عليها: هل أنت متأكدة أنه في نهاية المطاف سيطلقني ويتزوجها. فقالت وفي ردها حفنة عطف على ما سيؤول له حالي في المستقبل القريب: يؤسفني يا عزيزتي أن أؤكد لك أنه سيتزوجها وقراره هذا أصبح واقع حال في الآونة الأخيرة بعد أن تعمقت علاقته بها وساءت علاقته بك، والتي هي بالأساس هشة وضعيفة،وستسوء في الأيام المقبلة أكثر وأكثر، وتوقعي منه أن يتهمك بأنك سيدة بيت فاشلة وعاجزة عن فهم ذهنية وحاجات زوجها النفسية والجسدية، ويحملك حرمانه من نعمة الأطفال.

    ردحذف
  9. 3-//
    اللعنة على سارقات الأزواج
    وضعت يدي على رأسي، وبت ألعن سارقة زوجي الافتراضي بحرقة، وفي محاولة لفسح المجال أكثر أمام تلك المرأة الغارقة بإطلاق الاتهامات في أرجاء الغرفة، والى عمق مسامع عشرات الجاهلات سألتها عن الدور الذي تؤديه والدة زوجي في تلك المؤامرة على أساس أن علاقتي سيئة بها، وهل أن لها ضلعا يا ترى في إقناعه بالزواج من أخرى، وهنا ما أن سمعت بمداخلتي والأحرى قرأت ميلي لاتهام والدة زوجي حتى انهالت عليها بأباطيل غريبة وبدون أن تنظر هذه المرة إلى داخل الفنجان حتى بل انها أجزمت وبما لا يقبل الشك أن والدة زوجي هي بالأصل صاحبة فكرة تزويجه من ثانية، وهي من يقرأ في إذنه ليلا نهارا، وإنها المسؤولة عن إبعاده عني، وأنا التي حرمته من أن يعيش حياته كالآخرين، وأنا التي قطعت وصله عن أهله وإخوته.. في تلك الأثناء برقت في ذهني فكرة توصلني لمرامها الحقيقي، واتمم في الوقت نفسه ما بدأته قبل أكثر من ثلاث ساعات، فتوسلت إليها بقوة أن تساعدني وتدلني كيف ارجع زوجي لأحضاني، وأفهمتها بأنني مستعدة لعمل أي شيء مقابل أن استعيد حياتي الطبيعية، فرمقتني بنظرة غريبة تنم عن تعاطفها ورغبتها المطلقة في مساعدتي وهدأت من روعي، وطلبت أن لا اقلق فبإمكانها أن تعيد لي زوجي وأحسن مما كان، وبإمكانها أن تجعل عشيقته كالفأرة في عينه، وبإمكانها أن تحنن قلب أم زوجي عليّ، وبإمكانها أن تبقيني كالسندريلا حتى لو مرت الساعة الثانية عشر ليلاً ... ووو الخ.
    ملابس الزوج الداخلية
    السؤال الذي بقى يدور في خلدي هو يا ترى ما الذي يدور في مخيلتها، وما الثمن الذي سأدفعه يا ترى مقابل معجزة استعادت زوجي الذي لا اعرف متى حرمني سوء الحظ، وقسوة القدر من أن أنجب له طفلاً ، ومتى سقاني كأس العذاب من عشيقته دفعة واحدة، ومتى ابتلاني الله بوالدته المتصابية، وهي على أعتاب أرذل العمر، وأنا لست متزوجة أصلا!! ، وهنا يأتيني جوابها الذي كان لوقعه على مسامعي رنين كرنين الدراهم حين أطلقت رصاصتها الأخيرة بالقول: ما عليك يا عزيزتي سوى أن تحضري لي في المرة المقبلة قطعة من ملابسه الداخلية حصراً، وبداخلها مبلغ مالي وقدره (.......؟!!). ** انتهى **
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
    ****************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم : ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
      واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
      كذلك كنت فمن الله علي بنور الإيمان والهدى اللهم تبث قلوبنا على دينك
      لم أكن يوما عرافاولا منجما ولكن خزعبلات المشعوذين لا تنفذ إلى أعماقي وكأن شيئا ما يحبسها عن التغلغل باطنييا وكان النفور منهم هو سيد الموقف إلى أن هداني الله إلى مدونة الروحانيات في الإسلام لاجد فيها ضالتي وبها عرفت سبب النفور من العرافين والمتكلمين بالباطل او الذين يخلطون الحق بالباطل
      وبحكم اني كنت اتواجد في منطقة لا تشملها الانترنيت كنت اهاتف زوجتي يوميا ومساء فمع السلام عليكم ورد السلام منها مباشرة استفسرها عن مواضيع ابو عوف هكذا دائما ، إلى أن تم اتصالي به عن طريق هونكنغ والبقية تعرفونها
      اللهم اني اسألك باسمك العظيم الاعظم ورضوانك الأكبر وانت تعرف يا ربي مدى حبي للأستاذ خالد ابو عوف أن تشفيه وتعافيه من كل داء وسقم عاجلا غير اجل ولكل مرضى المسلمين يارب

      حذف
  10. لا يستوحش قلب الله أنسيه وحبيبه ورفيقه ومعينه ومغيثه
    إنما تأتي الوحشة من الجفاء،والبعد، وعدم ذكره و الإنشغال بغيره ،
    القلب المشغول بالله لا يشغل بغيره
    القلب المقبل على الله لا يلتفت لغيره
    الله ناظر، الله آمر، الله فاعل والكل مأمور ينفذ حكمه
    دع عنك الخلق و أنظر إلى مراد الله منك فيما نزل عليك

    ردحذف
  11. سبحان الله العظيم الذي يدبر الأمر ويفصل الأيات لعل الناس بلقائه يؤمنون!!
    لا شك استاذنا الحبيب ان كل روحاني منحرف ومدعي وكاذب ثمته خلط الحق بالباطل لا يتلقي إلا من شيطان غايته هي الضلال والإضلال!! .. فأي ضلال بعد هذا يريد هؤلاء اثباته بان للنجوم والكواكب إرادة وقدر من انفسهم تتدخل في اقدر الناس والكل لايجري إلا بأمر الله ومراده !!
    ولا شك ايضا ان كان هناك نحس فوالله انهم لهم المنحوسون باتباعهم الشيطان ومخالفتهم للعقيدة السليمة .. ولو أمنو بحق بأن الله هو القابض الباسط ما كان ليختلط هذا الأيمان في انفسهم وقلوبهم بادعائهم الباطل ان للابراج والكواكب والنجوم وبعض الايام خصوصية تاثير من انفسهم بالنحس والسعد والجميع خلق الله ومؤتمرون بأمره .. فمالهم كيف يحكمون!!
    احسن الله اليكم استاذنا الحبيب بما هو أهله وجزاكم الله عنا كل خير .. فاللهم امين
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم.

    ردحذف
  12. اللهم صل على سيدنا محمد .. صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة
    وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
    الردود
    1. *دردشات هادفة*

      كتب لي :

      زمان الجهل (ولا)
      فكتبت له :
      تقصد زمان الجهل (ولى)

      فكتب لي :
      (لولى) المعلم لسيطر الجهل
      فكتبت له:
      تقصد (لولا) المعلم...

      فكتب لي :
      (هيا ما هو يا أستاد)
      كتبناها طويلة قلت قصيرة
      فكتبناها قصيرة قلت طويلة

      فكتبت له :
      عندما تدرك أني (أستاذ)
      لا (أستاد)
      فستدرك الفرق بين (ولى، ولولا)

      فكتب لي :( شكرن) لك يا أستاذ

      فكتبت له :
      لا نون على شكر

      فكتب لي :

      زادك (اللة) عزاً

      فكتبت له :
      أنا أكفر باللات والعزى !

      فكتب لي:
      وأنا مثلك !

      فكتبت له :
      فاكتب (الله) بدون نقطتين.

      فكتب لي :
      (إنشاء) الله

      فكتبت له :
      كلنا من إنشائه عزوجل.

      فكتب لي:
      لا أقصد الإنشاء،
      بل المشيئة
      فكتبت له :
      فاكتبها هكذا: (إن شاء الله)

      فكتب لي :

      (الله وأكبر) على دقائق اللغة !

      فكتبت له:
      هل قلمك مشرك بالله؟!

      فكتب لي:
      لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

      فكتبت له :
      فلا تحشر الواو بين (الله أكبر).

      فكتب لي :
      أنت مبحر في اللغة العربية !

      فكتبت له :
      صل على النبي وآله وصحبه .

      فكتب لي :
      اللهم (صلي) على محمد وعلى آله وصحبه،،

      فكتبت له :
      كسر ربي قلمك !
      هذه الياء لخطاب المؤنث !
      وأنت تخاطب الله جل وعلا

      (اللهم صلِّ صلِّ صلِّ صلِّ)

      فكتب لي :
      (أتمنى) أن يستوعب قلمي هذا.

      فكتبت له :
      وما نيل المطالب بالتمني...

      فكتب لي :
      فكيف أقول؟

      فكتبت له :
      التمني بعيد، وقد يكون مستحيلاً، أما الرجاء فقريب.

      فكتب لي :
      (أرجوا) أن يستوعب قلمي هذا.

      فكتبت له :
      (أرجو) وليس (أرجوا)

      فكتب لي :
      أكثر حملة الأقلام كتبو مثلي

      فكتبت له :
      تقصد (كتبوا)

      فكتب لي :
      أنت قلت لي: احذف الألف

      فكتبت له
      الواو في (أرجو) أصلية ومثلها (أدعو)، وليست للجماعة مثل (كتبوا)

      فكتب لي
      وكيف أعرف ذلك؟

      فكتبت له
      أرجو نرجو يرجو

      كتبوا أكتب نكتب

      فكتب لي:
      أدعو حملة الأقلام أن يستفيدوا من هذا المنشور، فإن كانوا على دراية به، فليفيدو غيرهم،،

      حذف
  13. مقال منقول .. بعنوان " نبوءة العرافة اللي غيرت مجرى حياة نجيب الريحاني ":

    نجيب الريحاني لما الدنيا ضاقت بأسرته بعد موت أبوه اضطر إنه يسيب سكة الفن اللي بيحبها وراح اشتغل في شركة فى نجع حمادي، وقدر يترقى فيها لحد ما وصل لمنصب مدير الحسابات، وبدأ يسستم حياته على أنه مفيش فن وإن حياته هتبقى للشغل وبس لحد ما وصل راجل بلجيكي ومراته لنجع حمادي فى يوم من الأيام واتقلبت حياة الريحانى.
    بيقول الريحاني فى مذكراته، إن الراجل البلجيكى كان منوم مغناطيسى والست حرمه كانت بتقرأ الكف، وعشان تنول الحظ وتقعد قدامها لازم تدفع، فعمل الراجل البلجيكى فى فقرة من فقراته سحب على 20 تذكرة تمن الواحدة كلام فاضى، وتذكرة واحدة بس صاحبها هو اللى هينول شرف القعاد قدام الست عشان تقرا له الكف وتقرب البعيد وتجلب الحبيب.
    اشترى الريحانى تذكرة وفضل يمنى نفسه أنه هو اللى هيكسب لكن التذكرة اللى كسبت كانت لواحد زميله، وفى اليوم الموعود بعتوا زميله ده مأمورية بعيدة شوية، فقال للريحانى خد انت التذكرة وروح شوف الست هتقولك إيه.
    قعد نجيب قدام الست اللى ضحكت أول ما شافته وقالت له: "الجيش مالكش فيه أكل عيش"، فقال فى سره "إيه الست المخبولة دى.. جيش إيه وأنا عندى 24 سنة وبعدين ما أنا عامل بدلية ودافع فلوس عشان ما أدخلش"، لكن اللى خلاه يمشى ورا كلامها إنها قالت له عن حاجات حصلت له فعلا قبل كده، وكملت عليها وقالت "هتعمل حادثة بعربية، واسمك هيتكتب بالنور وهيبقى معاك فلوس كتير جدا مش هتعرف تعدها".
    خرج الريحانى من عند الست وهو بيسأل نفسه إزاى ممكن يبقى غني، ومين فى قرايبه ممكن يموت وهو يورثه، لحد ما فاق من سرحانه على ناس بتصرخ وبتقول "حاسببببببببب" وهوب لقى الريحانى نفسه مرمى على الأرض بعد ما خبطته عربية.
    بيقول الريحانى فى المذكرات، إنه بسبب الموقف ده حس أن كلام الست العرافة ممكن يتحقق فعلا، وبسبب نفس الموقف رفض أنه يشترى عربية طول حياته وكان بيمشى لو المسافة قريبة أو يركب حنطور أو تروماى لو المشوار اللى رايحه بعيد، وقال فى المذكرات : "خشيت من ذلك اليوم، فامتنعت بتاتا عن اقتناء سيارة لنفسى، كما أننى كلما دعيت لركوب إحدى سيارات الغير، أو حتى سيارة تاكسى أتوسل إلى السائق بكل عزيز لديه أن يرحم شباب العبد لله، وأن يسير على أقل من مهله لأنى مش مستعجل أبدا".
    الغريبة بقى أن بعد كام يوم وصل جواب من أم الريحانى فى القاهرة بتقول فيه إنه جاله استدعاء من الجيش، وإنها ورتهم ورقة البدلية وعرفوا إنه دافع فلوس علشان ما يدخلش، وهنا أيقن الريحانى إن كلام الست العرافة صحيح وبقى فى انتظار النبؤة التالتة تتحقق وهو إنه يبقى معاه فلوس مش عارف يعدها.
    مرت أيام وأسابيع وهو بيفكر لحد ما قال خلاص مفيش فايدة، وإن اللى حصل كان صدفة، لحد ما فى يوم ما دخل عليه الساعى فى الشغل وهو بيزف له البشارة وبيقول إنه وصله جواب مهم ولازم يروح يستلمه من مكتب البريد.
    طلع الريحانى يجرى على مكتب البريد، وسأل الموظف عن الجواب اللى وصله فقاله الموظف وهو منشكح "بخبرتى.. الجواب ده مليان فلوس.. مش شايف مليان ع الاخر إزاى"، فضحك الريحانى وقال "بركاتك يا ست.. الجواب فعلا ملظلظ"، وعنها فتح الريحانى الجواب وطلع منه مجموعة أوراق.. وهنا كانت الصدمة.. وكان لازم الأستاذ كريم كوجاك يتدخل.
    قرأ الريحانى أول ورقة واكتشف إنها من الشركة اللى كان شغال فيها، ومكتوب فيها أن الشركة بتمر بأزمة مالية وقررت الاستغناء عن مجموعة من الموظفين ومنهم الريحانى، ومع الورقة سابت له الشركة باقى أوراقه وجواب شكر بتقوله شكرا على الفترة اللى اشتغلت فيها معانا.
    خرج الريحانى من مكتب البريد مش عارف ليه الشركة اختارت تبلغه الخبر بالطريقة دى، لكنه رغم كل الحزن والصدمة كان فرحان إنه راجع القاهرة ثانى للمسرح والنجومية اللى خلته فعلا يمسك فلوس مكنش عارف يعدها.
    ** انتهى **

    ردحذف
  14. مقال منقول من مقال بتاريخ 26 مارس 2006 .. بعنوان " من خادمة في البيوت إلى شوافة محترفة " و الشوافة مصطلح يطلق على العرافة و يعني أنها بتشوف "
    فاطنة تحكي ظروف ولوجها عالم العرافة
    1-//
    ترددت فاطنة كثيرا قبل أن تسمح لنا بزيارتها بمكان سكناها وعملها، الكائن بأحد الأحياء الصفيحية بمنطقة تتواجد بكازابلانكا المغربية، واشترطت أن لا نحمل معنا أي آلة تصوير أو تسجيل وأن نكتفي بالإنصات والاعتماد على قوة ذاكرتنا.
    قبل ذلك، ولجنا أزقة الحي الصفيحي الضيقة إلى أن وصلنا إلى منزلها الذي فوجئنا بازدحامه رغم صغره، دعتنا إحدى النساء إلى الدخول فأخبرناها أننا على موعد مع فاطنة، كان البيت الصفيحي مكونا من ثلاث غرف صغيرة، الأولى لاستقبال الزوار، أما الغرفتان الأخريتات فوظفتهما كقاعتي انتظار واحدة للرجال والأخرى للنساء.

    دخلنا غرفة انتظار النساء اللواتي لم يخفين تطفلهن لمعرفة سبب زيارتنا للمكان من خلال رمقنا بنظرات مباشرة، بعدها بدأن بطرح بعض الأسئلة عن سبب زيارتنا فما كان علينا سوى المراوغة باعتبار أن الاتفاق بيننا وبين فاطنة أن تكون الوحيدة التي تعرف هويتنا وسبب زيارتنا.

    انتظرنا نصف ساعة قبل أن تشير لنا إحداهن بالدخول لغرفة "الشوافة و التي توقعنا أن تكون كالأماكن التي نشاهدها عاديا لمشعوذين ودجالين، لكن الأمر كان مخالفا تماما لتوقعاتنا، إذ كان أثاث الغرفة عاديا جدا باستثناء بعض الأوراق والبخور، وأوراق "الكارطا = في شكل كارط التاروت يتضمن 40 ورقة" و"مجمر يوضع فيه الفحم و البخور "، كانت تضعه أمامها، أشارت لنا بالجلوس بجوارها، كانت تبدو امرأة عادية في الأربعينات من عمرها لا تبدو عليها ملامح المشعوذات بدت واثقة من نفسها، وكان أول سؤال نطرحه عليها هو سبب ولوجها مجال السحر والشعوذة.

    بعد سماع فاطنة لسؤالنا اعتلت وجهها ابتسامة عريضة ورجعت بها الذاكرة عشر سنوات إلى الوراء عندما كانت خادمة في البيوت، تقول"بدأت العمل بهذا المجال منذ عشر سنوات، لأسباب مادية بالخصوص، فعلى الرغم من عملي المضني، لأجني لقمة عيش شريفة لي ولأولادي الخمسة، إلا أنني كنت أعاني مشاكل دائمة مع ربات البيوت اللواتي يجعلنني أعمل لساعات طوال ويتهربن من أداء أجرتي، فمن النساء من تطلب مني العودة بعد أيام وهناك من تقايض عملي ببعض المؤونة كالسكر والشاي والدقيق.

    أما البعض الآخر فلا يخجلن من المماطلة أو إعطائي في آخر المطاف نصف ما اتفقنا عليه
    وتضيف "هذه هي الأسباب الرئيسة لامتهاني هذا المجال، فقررت ألا أترك الخدمة بالبيوت إلا بعد أن أجمع معلومات كثيرة عن النساء اللواتي كنت أعمل لديهن واللواتي لم يكن يترددن في سرد مشاكلهن الشخصية علي فكنت أقنعهن بامتلاكي بعض مهارات السحر والشعوذة، ومع مرور الوقت اكتسبت بعض الشهرة بين نساء المنطقة وحينها قررت التوقف عن العمل في البيوت والتفرغ لعملي الجديد الذي برعت فيه بفضل الممارسة وثقتي بما أقوم به وكذلك استحسان زبنائي للنتائج".
    ** يتبع **

    ردحذف
  15. 2-//
    وعن سرشهرتها بالمنطقة وإقبال الرجال والنساء عليها تقول "شعبيتي وكوني إنسانة اجتماعية مع الرجال والنساء على حد سواء ساعدني على جذب زبائن جدد باستمرار إذ بدأت أستقبل الزبناء في بادئ الأمر من النساء، بعد ذلك عرف بعض الرجال بدورهم طريقهم إلى منزلي على الرغم من غرابة الأمر بالنسبة إلي ولهم، إلا أنه ومع مرور الوقت اعتادوا زيارتي باعتباري عرافة متمكنة.

    ولا تخفي فاطنة النتائج الإيجابية خصوصا على المستوى المادي منذ أن أصبحت "عرافة" بخلاف ما كانت عليه عندما عملت خادمة بالبيوت وتقول "أصبح الناس يقبلون أكثر فأكثرعلى هذه الممارسات حتى أنهم باتوا أكثر سخاء ولا يترددون في دفع أي مبلغ أطلبه منهم، في سبيل "حجاب = تميمة تعلق أو توضع في الجيب"، أو قراءة الطالع ، و دون أن أبذل جهدا كبيرا، على عكس "أيام زمان" التي كنت أذوق فيها مرارة التعب والعمل طوال النهار من أجل مبلغ "ثلاثين" درهما أي ما يعادل 3 يورو لا أتحصل عليها إلا بعد أيام".

    بدت فاطنة وهي تروي حكايتها صادقة في كل كلمة قالتها، إذ كانت ملامحها وعباراتها مؤثرة وهي تتذكر ماضيها تقول "الناس يجدون المال للشعوذة لكنهم يفقدونه عندما يتعلق الأمر بأجر شخص ضعيف".

    وتعتبر فاطنة أنها اكتسبت كل مهاراتها بفضل الممارسة وسفرها المستمر للأضرحة ولعدد كبير من الساحرات اللواتي لا يتوانين على مساعدتها وإعطائها نصائح وتعليمات انطلاقا من خبرتهن لإنجاح كل أعمالها السحرية، بالإضافة إلى تعاونها مع عشابين محترفين، ولا تنكر أيضا أن الصدفة تلعب دورا كبيرا في هذا المجال لدرجة أنها لا تخفي دهشتها بشكل شخصي أحيانا من مهاراتها وقدرتها" وتستطرد "نجاحي المستمر ورضى الزبناء عن النتائج تشجعني وتكون بمثابة حافز بالنسبة إلي للاجتهاد والمثابرة أكثر فأكثر
    وتعطيني الثقة للاستمرار لدرجة أنني انخرطت بكل جوارحي في هذا العالم وبت أحلم بالأولياء الصالحين الذين ينادونني لزيارتهم".

    لكن كل هذه النجاحات لم تمنع فاطنة من الشعور أحيانا بالندم الذي تقاومه بوضعها صوب عينيها سنوات العذاب والشقاء التي مرت بها، وتقول "أصبحت ملجأ العديد من الأشخاص الذين يعتبرونني امرأة "مبروكة أي والية " ويغدقون علي بالهدايا والأموال من أجل كسب رضاي وتحل بركاتي عليهم، في الوقت الذي كانوا فيه سابقا يعاملونني بازدراء لكوني خادمة".

    ولم تنكر فاطنة استعدادها لتغيير مهنتها الجديد ة لكن في حال وجدت مصدر عيش آخر" أنا مستعدة لتغيير هذه المهنة في حال استطاع أحد ابنائي ايجاد عمل أو في حال تمكنت من إرساله إلى الخارج خصوصا وأنني بدأت اتقدم في السن " 43 سنة " ولم يعد باستطاعتي القيام بأي عمل آخر".

    انصرفنا بعد توديع فاطنة التي لم تقبل المبلغ الرمزي الذي اقترحناه عليها، وتركنا وراءنا غرفتين مليئتين بأناس يأملون فك "العكوسات" وفتح أبواب الرزق بفضل قدرة وبركات الحاجة فاطنة.
    ** انتهى **

    ردحذف
    الردود
    1. مقال منقول .. " الخوف من المستقبل يدفع الناس إلى سوق العرّافين "بتاريخ 5 فبراير 2021
      1-//
      يهربون من "مرارة الواقع إلى الوهم" جراء تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي يعيشها المواطنون
      تنتشر مكاتب العرّافين وقرّاء الطالع في كل أنحاء تونس (أ ف ب)
      في كل الأحياء تقريباً الشعبية والراقية، تنتشر مكاتب العرّافين وقرّاء الطالع ومن يملكون قدرات على حل مشكلات الآخرين عبر الروحانيات والقدرات الخارقة، بعد أن ضاقت الحلول الممكنة إنسانياً وعلمياً بمن يلتجئ لهم لمنحه ولو شعوراً بالأمان النفسي من المخاوف التي يعيشونها.
      الحلم القديم المتجدد
      داخل مكتبها المتواضع في أحد أحياء منطقة باردو في تونس العاصمة، تجلس العرّافة " أمال " والتي تقدم نفسها على أنها تمارس المهنة منذ ما يقارب 60 سنة، لتتحدث عن تجربة طويلة، قائلة إنها تعمل في هذا المكتب منذ 25 سنة من دون توقف، وإن كل ما تقدمه للناس هو المساعدة لمن يأتي لها، وقد ضاق صدره وكثرت همومه. وتضيف أنها تتعامل بشكل خاص مع الشريحة الاجتماعية المتعلمة والتي لها حضور مهم في المجتمع، وهؤلاء يشكلون غالبية زوارها الطالبين مساعدتها، وأن كثيراً من رجال الأعمال يأتون عندما يواجهون مشكلات في عملهم وحياتهم اليومية.
      وراء نظارات طبية بحكم التقدم في السن، تظهر عيون " أمال " وهي تحاول أن تقرأ تفاصيل من يقف أمامها، وهي في غمار الكشف عما يريد وبماذا يفكر. وبأسئلة مباغتة خارجة عن سياق الحديث تسأل عن تاريخ الميلاد لترى رد الفعل والتفاعل معها لتقود زائرها إلى حيث تريد من دون أن تثير حفيظته ومخاوفه.
      العرّافة " أمال " (اندبندنت عربية)
      العراف ليس طبيباً متحيلاً
      وتحدثت العرافة " أمال " عما يمكن أن تقدمه من نصيحة، خصوصاً من تصيبهم الكآبة جراء الأوضاع التي نعيشها حالياً، والتي تعتبر أن الجميع يعيشها في تونس ولا معنى للحديث عنها. ورفضت أن تقدم نفسها على أنها تعالج المرضى، متهمة من يقوم بذلك بالتحيل والكذب على الناس. وتقول "المريض يذهب للطبيب فهو القادر على علاج الناس"، وتواصل ضاحكة "أنا عندي أمراض في القلب والعيون وألجأ للأطباء للعلاج، ولو كنت مثلما يدعي بعض المتحيلين لعالجت نفسي". وتوضح أنها لا تعطي زوارها أي علاج كان، لا أعشاب ولا حتى طابع سكر، والجلسات معها في الأساس روحانية.
      الخروج من الأزمات
      السيدة " ضحى " كانت في مكتب العرافة " أمال " ، وترتبط معها بعلاقة صداقة كبيرة بعد أن التجأت إليها في فترة سابقة جراء تعرضها لمشكلات في العمل وأخرى عائلية. " ضحى " خريجة الجامعة وموظفة في إحدى مؤسسات الضمان الاجتماعي وزوجة رجل متعلم ولديها طفلان، تتحدث عن تجربتها مع العرافة " أمال " التي لديها أسلوب خاص في مساعدة من يزورها بعيداً من الأعشاب أو أي دواء آخر، "قدمت لي نصائح مهمة حينها"، وقالت إنها كانت تمر "بظرف نفسي صعب وعالجتني عبر جلسات حوار، واليوم انتهت مرحلة العلاج وظلّت صداقتنا كبيرة وأزورها بين فترة وأخرى".
      وأضافت أن الجلسات مع العرافة ساعدتها كثيراً في استعادة حياتها الطبيعية في عملها وبيتها، وأن ("أمال " تعرف مشكلتك من قبل أن تبدأ الحديث معها فهي لديها بُعد نظر).
      العراف وعلم الفراسة
      الباحث الاجتماعي سامي نصر وصف العرّافين بأنهم شخصيات لديهم الفراسة، والتي تعتبر من العلوم شديدة التأثير في الآخرين، وهي من صفات شخصيات لديهم نسبة ذكاء عالٍ وثقة بالنفس ويجيدون التواصل والتأثير في الآخرين، ويجب أن يكون قادراً على كشف شخصية من يزوره ليسهل التأثير فيه. "هؤلاء يملكون القدرة على استطلاع مكامن الضعف والإرباك لمن يلتجئون إليهم، وهذه المهنة ليست جديدة بل تعود لقديم الزمان. وفي تونس حالياً هنالك ظاهرة استعانة الناس بالعرافين، ويكون الطرف الزائر في المقابل فاقداً للأمل ولديه الاقتناع المسبق بأن العراف قادر على مساعدته للخروج من الحالة النفسية والاجتماعية التي يعيشها. وجراء الظرف الاقتصادي والاجتماعي والنفسي الذي يمر به الشعب التونسي اليوم، تشهد مكاتب العرافين إقبالاً لافتاً للهروب من مرارة الواقع إلى الوهم.
      العرافة " أمال " ترفض التعامل مع من يأتي إليها طالباً العثور على كنز (اندبندنت عربية)
      دور خطير لمواقع التواصل الاجتماعي
      ونبّه نصر إلى الدور الذي تقوم به وسائل التواصل الاجتماعي في تمرير هذه الرسائل للناس، والتي تحولت لما يمكن أن نسميه ثقافة العرافين، خصوصاً مع ازدياد التطبيقات التي تحرك "حشرين الناس" من خلال أسئلة "كيف سيكون شكلك بعد 25 سنة؟ وما هي المهنة التي تناسبك أكثر"؟ وهذه التطبيقات لا تختلف عن التساؤلات التي تجيب عليها العرافة وهذا يخلق نوعاً مع التآخي مع هذه الظاهرة، كما تلعب وسائل الإعلام دوراً في نشر هذه الظاهرة من خلال حظك اليوم الذي يقرأه ويستمع له الملايين كل يوم.

      حذف
    2. 2-//
      البحث عن الكنوز وضحايا التحايل
      وهناك أيضاً ظاهرة انتشرت بشكل كبير في تونس، والتي تعرف بـ"البحث عن الكنوز"، إذ اختص أشخاص يدّعون قدرتهم على كشف مخابئ الكنوز، وهذا الموضوع تسبب في إفلاس عديد من الأشخاص الذين سقطوا في شباك هؤلاء المتحايلين. وتقول السيدة " أحلام " إنها كانت شاهدة على تجربة أحد الأشخاص الذين تعرفهم جيداً، أوهمه البعض بأن لديه في أرض يملكها كنزاً، الضحية صدق الحكاية وأدى الأمر في نهاية المطاف إلى بيعه الكثير من أملاكه وطلاقه من زوجته وتشريد عائلته، وتضيف أن نشر وهم الثراء السريع وتحقيق المعجزات في يوم وليلة صار شغل هؤلاء المتحيلين الشاغل في تونس.
      العرافة " أمال " تنفي هذه التهم وتقول إن بعض الأشخاص يأتون لها ويطلبون منها العثور على كنوز لديهم موجودة في أراضيهم ومنازلهم، وتؤكد لهم أن ما قيل لهم كذب وغير صحيح، وأنها ادعاءات ولا يوجد عراف يعلم مكان الكنوز أو يجدها، وتختم "لا يجب السماح باستغلال ضعف بعض الناس وأحلامهم بالثراء السريع".
      ** انتهى المقال **
      ***********************************
      س - لو ممكن سؤال يا حسن .. ليه تنقل المقالات ده كلها و تعيد نشرها على المدونة
      ج - بكل بساطة .. علشان نعرف إن العرافة و الدجل انتشرت بشكل رهيب و سريع بالرغم من التقدم التكنولوجي و العلمي، و الأمر لا يمس دولة دون أخرى بل العالم كله، ثم أيضا تجد أن مصطلح العرافة بدأ تغليفها بمصطلحات و مسميات علمية حتى يوهموا الناس بأنها علم قائم بذاته و لا ضرر منه بل فيه فائدة .. حولوه لمصطلح مطاطي كل واحد بيفصلوا على هواه أو وفقا لمصلحته من مال و شهرة ووو
      س- انتظر يا حسن .. أنا مركز معاك .. أنت قلت العالم كله و هل نحن فقط العرب من يسكنون الأرض فأين الغرب من ذلك
      ج- أوكي .. على عيني و راسي من فوق .. استلم
      انتظرونا في المقال القادم .. ان شاء الله .. إوعى تترك المدونة

      حذف
    3. 1-//
      ألف محترف في هذه المهنة تحت ظل القانون:
      إذا كان التنجيم يغزو بعض المجتمعات الفقيرة والمتخلفة، فالعجب أن يغزو المجتمعات المتقدمة صناعياً وتكنولوجيا مثل فرنسا، فمن يصدق أن سبعة مليارات فرنك فرنسي يصرفها الفرنسيون كل عام على التنجيم، ويعمل حوالي 30 ألف محترف في هذه المهنة تحت ظل القانون، والسؤال المحير: لماذا يعتقد الناس بالتنجيم والتنبوءات والتبصير كلما أوغل العصر في العلم والتقدم؟
      فالقانون الفرنسي سمح بوجود عيادات متخصصة للمنجمين مع أنه يحرم السحر والشعوذة، ويعاقب من يفتعل الأكاذيب والأضاليل.
      لكن رغم ذلك يشكل التنجيم واقعاً اجتماعياً موجوداً في أوروبا وتحديداً منذ عهود الملوك القدماء لاسيما منذ عهدي الملكين (لويس الثالث عشر) و(لويس الرابع عشر) ففي القرن الخامس عشر كان يوجد في فرنسا أكثر من ثلاثة آلاف ساحر وساحرة، وكان لكل نبيل ونبيلة أو شخصية مرموقة ساحرها الخاص، وهكذا ينسحب التفصيل من كل هذه العلوم القديمة ويمتد إلى عصرنا هذا، إذ يجد له آذاناً صاغية لدى العديد من رجال السياسة الفرنسيين وفي طليعتهم الرئيس الراحل (ميتران).

      - الفرنسيون حكام و محكومون يؤمنون بالتنجيم و يقدّسون المنجمين:
      من قال أن الشعوب الغربية لا تؤمن بالروحانيات و الغيبيات؟
      فرنسا مثال جّيد على عدم صّحة هذه الفكرة، فرغم التقليد العلماني الذي يميز هذا البلد منذ أكثرّ من قرنين وتراجع مظاهر التّدين إلا أن إقبال الفرنسيين على استشارة المّنجمين والعرّافين لم يعرف التراجع قطّ، بل انه في تزايد مستمر.
      الظاهرة تبدأ من حكام و سياسيو هذا البلد، فأشهر رؤساء فرنسا و هو '' فرانسوا متران'' الذي حكم البلاد أكثر من 15 سنة كان يلجأ باستمرار لخدمات عرّافة مشهورة اسمها (إيزابيل تيسي) يسأل رأيها في كل الأمور، وكثيراً ما كان يعتمد على تكهناتها في أخذ قراراته حتى السياسية منها، حتى أصبحت هذه العرّافة تلقب ''بعرافة الرئيس'' و حازت سنة 2001 على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السوربون العريقة.
      كما كان الرئيس الفرنسي السابق ''جورج بومبيدو'' الذي حكم فرنسا من سنة 1969 إلى سنة 1974 قد ساهم في صنع شهرة المنّجمة والعرّافة ''مدام سولاي'' حيث كان غالبا ما يجيب على الأسئلة التعجيزية بعبارته المشهورة ''أنا لست مدام سولاي. ! ''.
      يقال أيضا أن الرئيس شيراك كان هو الأخر يزور ''عيّادة'' عرافة مشهورة أخرى تسمى ''برناديت أوبان''- و إن كان تعلقه بالتنجيم أقل من سابقيه، كما أن كثير من مشاهير الفن والرياضة يصادقون علانية عدد كبير من العرّافات المشهورات كالعرّافة اليهودية الأصل ''إستير'' التي تلقب ''بعرافة المشاهير''، حتى مّدرب الفريق الوطني لكرة القدم ''ريمون دومنيك'' الذي صرحّ أكثر من مرة أنه يستشير الأبراج لاختيار لاعبي التشكيلة الوطنية.
      ولكن قصة الفرنسيين مع التنجيم لا تقف عند المشاهير فحسب بل هي قصة ولع شعب بأكمله، والإحصائيات التي أجريت تثبت ذالك، ''دانيال بوي'' باحث من معهد الدراسات الخاص بالحياة السياسية والاجتماعية ''Cevipof'' قام بإنجاز 5 دراسات بين سنة 1982 و2000 خُلصُت كلها إلى أن إيمان الفرنسيين بالغيبيات في تطور مستمر، حيث تبين أن %21 منهم يِؤمن بالسحر، % 35 بالأحلام التنبؤية و% 33 منهم يؤمنون بالأبراج.
      وحسب دراسة حديثة أنجزها معهد ''إيفوب'' المعروف سنة 2007 تبيّن أن% 42 من الفرنسيين لا زالوا يؤمنون بحدوث المعجزات، و% 59 منهم يعتقد باستحضار الأرواح ووجود الأشباح و العفاريت.
      المستوى الثقافي أو الاجتماعي للأشخاص لا يبدو ذو تأثير كبير على هذا التوجه، فالمقبلون على خدمات المنجّمين و العرافين من كل الأوساط و المستويات بل أن غالبيتهم هم من الحاصلين على شهادات جامعية و من ميسوري الحال، بحسب شهادة الباحث ''غي ميشولا'' مدير قسم علم الاجتماع ''بالمركز الوطني للأبحاث العلمية'' والذي ساهم في تأليف كتاب حول هذا الموضوع بعنوان'' نكبة الإرث المسيحي'' (دار نشر لرمتان) وهو يرجع هذه الوضعية إلى الفراغ الروحي الذي تكّون عند الفرنسيين بسبب تراجع مظاهر التّدين والذي جاء الإيمان بالغيبيات كمحاولة منهم لملأه.

      حذف
    4. 2-// ( نشير إلى أن هذا المقال منقول .. و كان حرر بتاريخ 27 ديسمبر 2010 )
      ** منّجمون من كل حدب و صوب :
      لإشباع طلب الشّغوفين بعالم الغيبيات، تعجّ فرنسا بعدد هائل من المنّجمين والعّرافين والسّحرة والفلكيين و''الُمرابو'' أو السحرة الإفريقيين. يضّعهم مركز السّجلات التجارية ضمن تصنيف ''العمال الأحّرار''' ويقّيم عددهم ب 70.000 عامل حّر ينشطون في حقل ''الغيبيات'' أو كما يورده مركز السّجلات التجارية باللغة الفرنسية paranormal، معظمهم متمّركز في المدن الكبرى كباريس، مرسيليا، ليون، نيس و بوردو، و يعتقد أن عددهم يفوق ذالك بكثير، علما أن القانون الفرنسي قد أصبح منذ 1994 أكثر ليونة مع الممارسين لهذه النوعية من النشاطات، حيث تمّ إلّغاء قانون R.34.7 الذي كان يجّرم من يمارس التنجيم والشعوذة منذ 1 مارس 1994 واستبدل بقانون أخر يسمح بممارسة هذا النشاط بكل حرية باسم ''مبدأ المساواة''.
      و رغم هذا فقد بقي الإطار القانوني غير واضح، فلا شهادات معينة تطلب من الداخلين في هذه المهنة، ولا هم يخضعون لأي نقابة أو مسابقة ولا أية شروط قدرة مهنية أو مالية تذكر.
      بل أن الدخول في هذا النشاط يُمّكن الأجانب من الحصول على أوراق الإقامة و هو ما يفسر وجود عدد هائل من ''المرابو'' أو السحرة الإفريقيين خاصة بالضاحية الباريسية، وإلى جانب أنهم استعاروا من الأطباء مفرداتهم التقنية مثل ''الزيارة'' '' التشخيص'' '' الحالة'' أو ''الوصفة'' فهم يدخلون أيضا مثل الأطباء و المحامين ضمن تصنيف ''المهن الحرّة'' و هي الصفة التي منحت لهم باعتبارهم ''معالجين تقليدين'' مما يجعل السلطات الفرنسية تمنحهم أوراق إقامة متّجددة الصلاحية.
      استشارة أي عرّافة أو منّجمة في ''عيّادتها'' -كما يقال لوصف المكان الذي يستقبل فيه الزبائن- يُكلف على الأقل 80 يورو للساعة وقد يصل إلى 300 يورو و أكثر عندما يتعلق الأمر بعرّافة ذائعة الصيت، لكن ذالك لا يمنع الكثير من تخصيص جزء من ميزانيتهم تحديدا لهذا الغرض، ''إيلزابيت'' 52 سنة تاجرة تقول أنها تستطيع أن تقتصد في كل شيء اللبس و الأكل و وسائل الترفيه و الأسفار، لكنها لا تتصور أن تبقى من دون تنبؤات عرافتها التي تعطيها الثقة وغالباً ما تكون، كما تقول ''صادقة'' في تكهناتها. يبقى أن معظم الفرنسيين يتجهون إلى الاستشارة عبر الهاتف: فهي أسرع وأقل تكّلفة حيث تصل سعر مكالمة تدوم عشرة دقائق إلى 15 يورو.
      فتيحة فرنسية من أصول جزائرية تقول أنها لم تفكر يوما في استشارة عرّافة لكن وضعيتها النفسية المتأزمة بعد طلاقها وإحساسها بالوحدة و الضياع جعلها تتعلق بقشة العراّفة التي كان كلامها يعطيها إحساسا غريبا بالأمان.

      حذف
    5. 3-//
      إقبال كبير على السحر الأسود:
      لكن أخطر من ذالك ظهور طلب جديد على أعمال الشعوذة و ''السحر الأسود''، حيث يعتقد أن 40.000 من 70.000 عامل في مجال ''الغيبيات'' أي أكثر من 50 بالمائة منهم، هم ممن يمارسون أعمال السحر و الشعوذة و هم لا يتّرددون في عرض منتجاتهم على زبائنهم و على صفحات المجلات ومواقع الانترنت علانية وفي وضح النهار.
      المُروّجون لهذه المنتوجات يقولون أنها قادرة على جلب الحّب، المال، الحظ أو الحماية لصاحبها أو إلحاق الأذى وسحر أعداءه و غالبا ما تكون عبارة عن دمى، توابيت صغيرة، مرايا، كرات وأحجبة صغيرة عليها عبارات غريبة وعادة ما يطالبون زبائنهم بمبالغ مرتفعة قد تصل إلى 3000 يورو مقابل أي ''عمل''، خاصة فيما يخّص ألعاب الحظ أو علاج الأمراض مثلاً. الأدهى من ذلك أن اللجوء إلى هذه الممارسات أصبح يعتبر ضربًا من ضروب الموضة، فمن يقصد ''الفناك'' أكبر محلات الكتب وأدوات المكتب الفرنسية لا يجد الرفوف إلا وهي ملئي بكتب الميتافيزيقيا " ما وراء الطبيعة أو الماورائيات أو الميتافيزيقا (بالإنجليزية" Metaphysics)‏ " ، دليل يُعلمك كيف تستعمل قوّاك الخفية، وآخر كيف تقرأ الطالع في الورق وفي الأرقام، و ثالث يساعدك على تنظيم حياتك حسب الأبراج، وصولاً إلى الأدب حيث أصبحت الروايات التي تعالج هذه المواضيع هي الأكثر مبيعاً : 3 ملايين نسخة لرواية دَان براون ''موجة القاع '' و700.000 نسخة لأخر رواية للكاتب نفسه ''ملائكة و شياطين'' (دار نشر لاتاس) منذ صدورها في مارس الفارط. بالإضافة إلى ظهور مكتبات متّخصصة على غرار مكتبة ''المجهول'' في الحيّ اللاتيني التي تعرض لزبائنها من هواة السحر والتنجيم كتب ومواد عجيبة كمفاتيح وصناديق و خواتم يقال أنها تجلب الحظ والقوة لصاحبها.
      البروفيسور''جاكي كوردونييي'' وهو باحث في الأديان، يتابع منذ سنوات سلوكيات طلبة المدارس، ظهر مؤخراً محذراً من خلال محاضرات يلقيها في جميع مدارس وثانويات الجمهورية مما: أسماه سقوط المراهقين في فخّ الشعوذة والانحراف.
      السبب يقول البروفيسور ''كوردونيي'' عائد لتأثرهم بالأفلام التي أصبحت تنتج بكثرة في الآونة الأخيرة مثل:
      ''هاري بوتر''، ''بلوبري'' ''ماتريكس'' ''سيد الحلقات'' و مسلسلات ''بوفي، قاهرة الأشباح''، و''شرماد: الأخوات الساحرات'' و ''صبرينا''، بعضهم يذهب لّحد تقّمص دور''التلاميذ السّحرة'' على أضرحة المقابر التي يذبحون فيها أجسام حيوانات صغيرة كنوع من القربان و يمارسون فيها طقوس غريبة أشبه بما يروه في أفلام ''هاري بوتر''، كما يلتقون على صفحات الشبكة العنكبوتية من خلال مئات المّدونات التي يفتحونها لنقل تجاربهم مع عالم السحر و الماورائيات، ووصف تفاصيل و مكونات وصفات سحرية معينة. أكثر من كونها لعبة، عواقب مثل هذه الممارسات قد تكون وخيمة وتُدخل أصحابها في دائرة الجرائم والتطرف و ظاهرة ولع الفرنسيين بالتنجيم تبدو كلها وكأنها سدّ للفراغ الروحي الكبير الذي تعيشه المجتمعات الغربية وانتصار للخرافات والمعتقدات البّالية بعد ثلاثة قرون من الحكمة والعقل.

      حذف
    6. 4-//
      التنجيم بين الموهبة والعلم والاحتيال:
      ترفض العرافة بالطبع أن ينظر إليها نظرة ازدراء أو استهزاء بما تقوله، وينساق وراء أقوالها أو أقاويلها العديد من رجال السياسة في فرنسا وفي غيرها من الدول، وإذا كانت فضائح رجال السياسية في دول أخرى مثل الولايات المتحدة اقترنت بالعلاقات العاطفية أو الجنسية للرجل السياسي، إلا أن ما أثير في فرنسا مؤخراً من فضائح للسياسيين هو ارتباط بعضهم بعلاقات مع منجمات وعرافات، من هنا تريد كل عرافة أن تحافظ على مصداقيتها خصوصاً العرافات المشهورات اللواتي دخلن إلى بيوت رجال السياسية، فلهن مصداقيتهن ويردن الحفاظ عليها بأي ثمن، فالعرافة الفرنسية الشهيرة التي زرناها( ياجيل ديدايية ) تؤمن مثلاً بأن تنبؤاتها هي عطاء وموهبة ، ولذلك علاقة -كما تقول- بالحاسة السادسة والقدرة على الغوص بعيداً في بعض المعطيات التي تكونها من الشخص الموجود أمامها لتكشف أموراً تتعلق بمستقبله ربما.
      وأكثر من ذلك فهناك بعض المتخصصين في مجالات العلم المتعلق بالدماغ والأعصاب، يعتبرون أن للتبصير والتبصر في الأمور المستقبلية علاقة بقدرة الدماغ على اكتشاف المستقبل، ولا يتمتع كل البشر بنفس القدرة الدماغية كما يقول أحد الأطباء المتخصصين في الدماغ، وهو طبيب فرنسي من أصل مغربي، الدكتور" إلياس أتياس " وهو أيضاً صديق للعرافة (ياجيل ديدييه)، قصدنا عيادته حيث نجده منهمكاً بين آلاته التي يقول إنها لقياس القدرة الدماغية لدى الأشخاص، فهو اكتشف أن لصديقته العرافة (ياجيل ديدييه) قدرة دماغية تصل حسب المقياس الموجود لديه إلى حوالي 80 أو أكثر كما تشير هذه الساعة، في حين أن المعدل الطبيعي للأشخاص العاديين الآخرين يبلغ حوالي 50 حسب القياس المذكور، خضعنا جميعاً للتجربة على مقياس الدماغ –كما يقول الدكتور أتياس- وتراوحت النتائج كلها بين 50 أو أكثر بقليل أو أقل، ولم يصل أي منا للدرجة التي وصلت إليها العرافة (ديدييه) فأنا مثلاً وعندما خضعت للتجربة كانت النتيجة أقل من 50، ورغم هذه النتيجة المتدنية بادرت العرافة وصديقها الطبيب الذي يقول إنه اكتشف هذه الآلية بادرا فوراً إلى طمأنتي بأنني في حدود أي شخص عادي، بمعنى آخر لا يمكنني أبداً أن أكون مبصراً، المهم أن النتيجة عادية ومرضية كما هو الحال لدى أي شخص آخر.
      - د. " إلياس أتياس" (متخصص في طب الدماغ) يقول: عندما ينحرف التبصير عن خطه الصحيح، أو عندما يخرج عن إطار الموهبة فقد يصبح ضرباً من ضروب الاحتيال بهدف تحقيق منافع خاصة، ويصبح بذلك استغلالاً سلبياً للموهبة.
      - ميشيل الكك: هل صحيح هي موهبة أم غش واحتيال، وهكذا فإن ممارسة مهنة التنجيم أو التبصير متشعبة وقد تكون خاضعة لكل احتمالات التزيين والاستغلال، ومهما كانت التحليلات لواقع التنجيم وما إذا كان علماً برأي البعض، أو تبجيلاً برأي البعض الآخر، إلا أن رواد التنجيم والمقبلين عليه في الدول الغربية لا سيما في فرنسا كثر، لدرجة غزا فيها العديد من محطات الأثير الفرنسية، كذلك هناك بعض الاذاعات التي تقدم على الهواء مباشرة ضمن بعض برامجها حلقات تحتوي في موادها الأساسية على فقرات خاصة بالتبصير أو التنجيم، وذلك بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من المستمعين والمعلنين على السواء، حيث تقوم المنجمة ضمن برنامج يومي بالرد على أسئلة المستمعين واستفساراتهم حول العديد من القضايا كالحب والزواج والمال والعمل.
      نعيمة فايز مغربية تمارس هذه المهنة في منزلها للزبائن وفي الإذاعة للمستمعين وتشبه عملها بعمل طبيب نفساني فالأشخاص الذين يستشيرونها غالباً ما يبحثون عن نصيحة في ظل المتاعب التي يلقونها في حياتهم اليومية، وكثيرون هم الذين يلجأون إلى التبصير وكأنه دواء يريحهم.
      - نعيمة فايز (عرافة من أصل مغربي): إنني أمارس هذه المهنة بشكل رسمي في الدول الفرنسية، ولدي عيادة تشبه عيادة المحللين النفسيين، كما وأنني أدفع كل الضرائب المترتبة على هذه المهنة إلى الدولة، ومعظم الناس الذين يأتون إلى عيادتنا هنا يقصدوننا لأننا أساساً عيادة مغربية، والتبصير المغربي معروف في كل أنحاء العالم، ونحن معروفون أكثر من أي منجمات أو بصارات في دولة مشرقية أخرى، مثل مصر أو غيرها، كما ولدينا شهرة أيضاً في كل ما يتعلق بالعلاج الشعبي أو الطب المغربي، والناس في فرنسا يقصدوننا لأنهم يواجهون مشاكل عاطفية عديدة من أبرزها الوحدة، حيث يوجد 70% من الزبائن من الجزائر، المغرب وتونس ولبنان ومصر، أي باختصار من الشرق ومن شمال إفريقيا،وهم لديهم جميعاً مشاكل تتعلق بالتوتر النفسي وتدبير أوراق إقاماتهم في فرنسا.

      حذف
    7. 5-//
      ** عمليات التنجيم بين التربح المادي والرفض الديني:
      - ميشيل الكك: وبغض النظر عن التبصير ومفاعله إلا أن هدف الإذاعات التي تقدمه لمستمعيها هو في الدرجة الأولى هدف تجاري خصوصاً وأن آلاف المكالمات الهاتفية تنهال على برامج التنجيم كل ساعة.
      - توفيق المثلوثي (مدير إذاعة البحر المتوسط - فرنسا): وهذا في الحقيقة خدمة اجتماعية والدليل على ذلك هو أن المكالمات الهاتفية التي تتلقاها الإذاعة خلال هذا البرنامج في.. تصل في بعض الأحياء إلى 3000 و 4000 مكالمة في الساعة الواحدة، وهو شيء مهول إن دل على شيء فإنما يدل على ضرورة هذه الخدمة حتى لو كنا نحن لها من الرافضين نظراً إلى ما تؤديه من خدمة اجتماعية مثلما قلت لكم، وإلى جانب ذلك فالمورد المالي الذي تدر به هذه البرامج على الإذاعة هو مورد مهم جداً نظراً لكونه يمثل تقريباً 50% من تمويل الإذاعة، وأنا في الحقيقة مثلما قلت لكم في البداية "مكره أخاك لا بطل"، يعني لو وجدت أبواب تمويل أخرى إعلانية لم أكن ألجأ إلى التنجيم، ربما كنا عملنا برنامج تنجيم باختيارنا دون اللجوء إلى مرجع مالي.
      - ميشيل الكك: وإذا كانت الأهداف من ترويج بعض عمليات التبصير والتنجيم والسحر أهدافاً تجارية إلا أن هذه العمليات تبقى مرفوضة من قبل الأديان السماوية كلها، فمدير هذه الإذاعة التي تبث برامج التنجيم في فرنسا هو نجل إمام جامع الزيتونة المعروف في تونس، لذلك هناك من يعيره وينتقده للجوئه إلى بث مثل هذه البرامج في إذاعته وهو ابن هذا الإمام المعروف في بلده تونس.
      - توفيق المثلوثي: ولذا في بعض الأحيان هناك من يقول لنا ألا تستحي؟ والدك إمام مسجد وإمام خطيب في جامع الزيتونة وأنت تلتجئ إلى التنجيم، فأرد عليه أنه لا يجب علي أن أستحي، لأنه أول من يجب أن يستحي هو رأس المال العربي الذي يُصرف في الكازينوهات وفي الملاهي الليلية في باريس، وأؤكد لكم و أنا حضرت على حادثة في شخص واحد في ليلة واحدة و قد صرف مالا يقل عن 3 مليون دولار لو هذه الـ 3 مليون دولار صرفت على الإذاعات المهجرية هنا في فرنسا لمكنتها من العيش برخاء ومن تأدية واجبها الإعلامي على أحسن وجه 3 سنوات، هو في الحقيقة كلما تقهقر الإيمان كلما تقدم التنجيم، يعني هذه أطلب فيها المعذرة من المنجمين والمنجمات الذين يتعاملون معنا، وهذا واقع لا يمكن أن أتراجع عن قوله، والمجتمع الفرنسي برمته نظراً إلى انهيار بعض الأيديولوجيات مثل الأيديولوجية اليسارية الماركسية وغيرها وتقهقر الأديان، بالرغم من ظاهرة الرجوع الحالية عند بعض الشباب، فعندما نفتقر إلى شيء نؤمن به نصير نتعلق بحاجات حتى تعطينا الطمأنينة، فلما لا نجد الطمأنينة في داخلنا نصير نبحث عنها بأي طريقة كانت، وهذا يخص خاصة المنجمين الفرنسيين.
      - ميشيل الكك: الأديان السماوية حسمت موقفها من المبصرين والمشعوذين والدجالين، والموقف متشابه بين الكنيسة والإسلام حول هذا الموضوع، وجاءت مقولة "كذب المنجمون ولو صدقوا"، وحذر الإسلام من اللجوء إلى العرافين، فالغيب هو في علم الله، ومن يقع في إغراءات التنجيم فإنما ذلك نتيجة لفراغ روحي وانهماك في الأمور الدنيوية وحدها.
      د. عبد الكريم بكري (مسؤول العلوم الإسلامية في معهد مسجد باريس): في رأينا زعماء كبار ورؤساء دول كبيرة يقولون ويعترفون بأنهم كثير ما كانت سياساتهم توجه وتخطط وفق ما تقوله المنجمة الفلانية أو المنجم الفلاني، وهذا الأمر غريب جداً، المسلمون يعرفون أن الإسلام قد عالج هذا الأمر كثير لأن الإسلام هو الذي يجمع بين العقل والروح، فهو يجد حللاً عقلية تكملها الإيمان ويكملها الصدق والاتصال بالله سبحانه وتعالى، فالظاهرة هذه -مع الأسف- لا تبشر بخير، ظاهرة اللهاث والجري وراء كهنة السحر وآراء أرباب السحر، هذا لا يبشر بالخير لأنه يبشر على انحلال المجتمع وعلى اعتماده على هذه الأمور الغيبية الغير سليمة، فلذلك نحن ندعو مجتمعاتنا في العالم الإسلامي وندعو جميع المجتمعات أ، تتسلح بسلاح الإيمان ثم بسلاح العلم.
      - ميشيل الكك: وموقف الكنيسة لا يختلف كثيراً عن موقف الإسلام بشأن التبصير، إذ يعتبر رجال الدين المسيحيون اللجوء إلى مثل هذه الأعمال بأنه مناف للإيمان لأن لا أسس علمية أو واقعية لهذه الأعمال التي لا تتوافق مع العقيدة المسيحية.
      - الأب/ فرانسوا جوردان (من مطرانية باريس): لا يمكننا في إطار مفهومنا للمسيحية أن نتصور وجود أي تدخل للأرواح أو الشياطين، يجب أن نبقى حذرين حيال هذه المسألة، لكن لا يمكن أن ننفي وقوع بعض هذه الأعمال، أما تحضير الأرواح فهو أمر مرفوض وهو مسألة غامضة، ولا يمكن أبداً أن يتوافق مع عبادة الله، والكنيسة لا تقبل ذلك أبداً.
      ** انتهى المقال **

      حذف
  16. بص ياحسن
    رمضان الماضي أكثر المسلسلات عن السحر والجن والشياطين.
    يعني
    الإعلام هيء الناس للروحانيات...

    ردحذف
    الردود
    1. أنت محق أخي مجد .. كل القنوات العربية تعج بذلك .. مثال برنامج المصري" العرافة " و المسلسل " العراف " كان يذاع بعد الإفطار مباشرة، ليه؟ حتى يضمنوا أن الكل سيشاهده ..
      بس صراحة أحسن فيلم مصري واقعي .. ممكن الواحد يشوفوا و فيه رسالة للمشاهد هو فيلم " البيضة و الحجر " لأحمد زكي .. كاتب السيناريو تحس و كأنه كان بيشتغل في العرافة و السحر و ابن كار .. و أما أحمد زكي فلعب الدور تمام .. و ما أعجبني فيه هو أنه في آخر الفيلم و لو أن العراف اعترف بأنه دجال و نصاب إلا أن الناس أصروا على أنه على حق و رجل بركة لدرجة مأمور السجن وصلوا لغاية السيارة و طلب منو يقرأ له الكف ههههههههه .. و جملة " ويل للمجتمع إذا انحرف في المثقفون " .. دكتوراة في الفلفسة + العرافة = بروفيسور .. أحييييه هههههههه

      حذف
    2. ** إليك هذا المقال المنقول : **
      مع كل نهاية عام ميلادي تتسابق وسائل الإعلام العربية إلى استضافة الدجالين بمختلف مسمياتهم الفلكي العالمي، وعالمة الأبراج، وخبير الأبراج، إلى آخر ذلك من المسميات.
      يُمّرضُون ويشّفون ويُحٌيوون ويُميّتون ويزيلون دولاً ويوجِدون أخرى، ويؤتون الملك من شاؤوا وينزعونه ممن يشاؤون إضافة إلى طلاق هذا وزواج تلك وغنى هذه وفقر ذاك.. تزاداد نسب مشاهدة القنوات وتكثر الإعلانات في مواعيد بث لقاءاتهم وتنفذ أعداد الصحف والمجلات التي تظهر فيها صورهم وأخبارهم على صفحاتها في ظاهرة ازدادت انتشاراً خلال السنوات القليلة الماضية، مع زيادة عدد القنوات الفضائية والصحافة الإلكترونية، بل تخطى الأمر إلى قيام قنوات ومواقع متخصصة للعرافين والمنجمين.
      " بعض هؤلاء العرافين والمنجمين يتبعون لأجهزة مخابراتية تحاول من خلالهم جس نبض الرأي العام تجاه ما يمكن أن يتم في المدى القريب من إجراءات سياسية أو اقتصادية في الدول "
      العِرافة والتنجيم وما شابههما، هي ظواهر قديمة على مر الزمن، تنشأ في المجتمعات التي يخيم عليها الجهل والبعد عن دين الله الحق الذي بعث به أنبياءه ورسله منذ نبي الله نوح وحتى خاتمهم سيدنا محمد عليهم جميعاً أفضل الصلاة والسلام.
      لكن في هذا العصر ومع انتشار العلم ومعرفة الناس بأمور دينهم نجد أن أكثر ممن يتابعون هؤلاء هم من المتعلمين للأسف الشديد، والأنكى أن كثيرين ربطوا حياتهم الزوجية والأسرية والعامة ومعاشهم وتعاملاتهم وكافة تفاصيلهم اليومية مع ما يقوله هؤلاء لتصبح عقولهم منازل للأبراج من القوس من الحمل وحتى الحوت.
      كما وجدوا في عملهم المقيت تجارة رائجة تعدت عامة الناس ليحظوا باهتمام بعض السياسيين ورجال وسيدات الأعمال، فتحولوا من جني الآلاف إلى الملايين من العملات المختلفة.
      بعض هؤلاء العرافين والمنجمين يتبعون لأجهزة مخابراتية تحاول من خلالهم جس نبض الرأي العام تجاه ما يمكن أن يتم في المدى القريب من إجراءات سياسية أو اقتصادية في الدول التي تتبع لها هذه الأجهزة أو لمهاجمة دول أخرى بتنبؤ وفاة زعيمها أو خرابها أو تدمير اقتصادها.
      غاب عمن يصدقهم ويلهث وراء ما يقولون ويدفع لهم الأموال بشتى الوسائل أنه لا يعلم الغيب إلا الله وحده، أولم يقرؤوا في القرآن الكريم قصة الجن عندما حضرت الوفاة نبي الله سليمان عليه السلام: "فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ المُهين". 14 سورة سبأ.
      أم لم يعلموا رد المعتصم على المنجمين عندما أراد فتح عموريه لما أرسلوا إليه تحذيرهم من دخولها في الشتاء قائلاً كذب المنجمون ولو صدقوا، وما قاله أبو تمام في ذلك بعد النصر:

      " السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ *** في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
      بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ *** في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
      والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَةً *** بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَةِ الشُّهُبِ
      أَيْنَ الروايَة ُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَا *** صَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
      تخرُّصاً وأحاديثاً ملفَّقةً *** لَيْسَتْ بِنَبْعٍ إِذَا عُدَّتْ ولاغَرَبِ
      عجائباً زعموا الأيَّامَ مُجْفلةً *** عَنْهُنَّ في صَفَرِ الأَصْفَار أَوْ رَجَبِ
      وخَوَّفُوا الناسَ مِنْ دَهْيَاءَ مُظْلِمَةٍ *** إذا بدا الكوكبُ الغربيُّ ذو الذَّنبِ
      وصيَّروا الأبرجَ العُلْيا مُرتَّبةً *** مَا كَانَ مُنْقَلِباً أَوْ غيْرَ مُنْقَلِبِ "
      لكننا في زمن صدّق فيه العرب الكذب وتغلب الجهل فيهم على العلم، وغشت الخرافة أعينهم عن طريق الإيمان، لذلك هزمنا وما زلنا نهزم في كل معاركنا وقضايانا، وسبقتنا الأمم وتكالبت علينا وأصبحت تخطط لنا مستقبلنا وتقرر مصائرنا.
      مضت السنوات والأيام والعرب يهرولون خلف سراب الدجالين ليهربوا من واقع أُمتهم الأليم إلى الوهم ولا شيء سواه. ما ذهب منا لن يعيده لنا العرافون والمشعوذون، بل نستعيدة بالإيمان بالله وحده الذي أرادنا أن نكون خير الأمم نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ونؤمن به ونتوكل عليه متسلحين بالعلم لنبني حاضرنا ونرسم مستقبلنا، ونكون في مقدمة الأمم الحية، متيقنين أن علم الغيب يبد الله وحده.
      "إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ". 34 لقمان
      ** انتهى **

      حذف
    3. فعلا ياحسن أنتشرت الأمور الروحانية
      الوضع خطير جدا
      تحياتي لك

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف