الروحانيات فى الإسلام: ج49: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل القرآن أثبت تأثير النجوم على الأرض بدليل أن الله أقسم بمواقع النجوم والأبراج - معنى القسم بالأشياء في القرآن الكريم ودلالته - هل القسم في القرآن أتى فقط على الأجرام السماوية - هل القسم في القرآن بالأجرام السماوية دلالة على تأثيرها على قدر الإنسان في شيء - ما علاقة هذه الآيات التي تتحدث عن فلك السماء وما يحيط بكوكب الأرض من أجرام سماوية بكونها مؤثرة على مصير الإنسان وقدره - هل العلم الحديث يثبت أن النجوم والفلك السماوي يتحكم في أقدارنا ونعرف من خلاله عواقب الأمور كما يزعم البعض.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 24 مايو 2022

Textual description of firstImageUrl

ج49: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل القرآن أثبت تأثير النجوم على الأرض بدليل أن الله أقسم بمواقع النجوم والأبراج - معنى القسم بالأشياء في القرآن الكريم ودلالته - هل القسم في القرآن أتى فقط على الأجرام السماوية - هل القسم في القرآن بالأجرام السماوية دلالة على تأثيرها على قدر الإنسان في شيء - ما علاقة هذه الآيات التي تتحدث عن فلك السماء وما يحيط بكوكب الأرض من أجرام سماوية بكونها مؤثرة على مصير الإنسان وقدره - هل العلم الحديث يثبت أن النجوم والفلك السماوي يتحكم في أقدارنا ونعرف من خلاله عواقب الأمور كما يزعم البعض.

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافين والكهنة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء التاسع والأربعون)

* فهرس:
:: الفصل التاسع والأربعون :: تابع/ مع شبهات المنجمين المسلمين في استدلالهم لبيان صحة تنجيم العرافة - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
1- س255: هل القرآن أثبت تأثير النجوم على الأرض بدليل أن الله أقسم بمواقع النجوم والأبراج ؟
#- أولا: شرح عام لمفردات بعض الآيات المذكورة في شبهات المنجمين العرافين.
#- ثانيا: لا داعي لخلط الحق بالباطل ..
#- ثالثا: معنى القسم بالأشياء في القرآن الكريم ودلالته ؟
#- رابعا: هل القسم في القرآن أتى فقط على الأجرام السماوية ؟
#- خامسا: هل القسم في القرآن بالأجرام السماوية دلالة على تأثيرها على قدر الإنسان في شيء ؟
#- سادسا: ما علاقة هذه الآيات التي تتحدث عن فلك السماء وما يحيط بكوكب الأرض من أجرام سماوية .. بكونها مؤثرة على مصير الإنسان وقدره ؟!!
#- سابعا: ما يجب أن ينتبه إليه العقل في كلام المنجمين .. حينما يقولون لك تأثير النجوم عليك في قدرك مشابها لتأثير جاذبية القمر بالمد والجزر على الأرض ..
2- س256: هل العلم الحديث يثبت أن النجوم والفلك السماوي يتحكم في أقدارنا ونعرف من خلاله عواقب الأمور كما يزعم البعض ؟
 *********************
:: الفصل التاسع والأربعون ::
:: تابع/ مع شبهات المنجمين المسلمين في استدلالهم بالقرآن لبيان صحة تنجيم العرافة - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
********************
..:: س255: هل القرآن أثبت تأثير النجوم على الأرض بدليل أن الله أقسم بمواقع النجوم والأبراج ؟ ::..
 
- من الشبهات الغريبة التي يذكرها بعض المنجمين المسلمين الباحثون في الغيبيات من خلال نجوم السماء .. أنهم يذكرون أن القرآن فيه دلالة على تأثير الكواكب والنجوم على الإنسان .. حيث يقول تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) الواقعة75-76 .. ويقول تعالى: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ) البروج1 .. ويقول تعالى: (فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوارِ الْكُنَّسِ) التكوير15-16 ..، ويقول تعالى: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا) الشمس1-2 ..
 
- والغرض من الإستدلال بما سبق .. هو أنه لو لم يكن لهذه الأجرام السماوية تأثير على الإنسان ما أقسم الله بها .. ولذلك عرفنا من هذا القسم أن لهذه الأجرام السماوية تأثير على الإنسان .. وطالما لها تأثير فهي لها تغير من قدره من خلال حركة الشمس والقمر في منازل البروج .. مما ينتج عنه أثر على الإنسان .. وهذا الأثر نلحظه من خلال ملاحظة ومتابعة النجوم مع احداث الارض .. فنفهم أنه مع تكرار ظهور تشكيل نجمي معين انه سيحدث شيئا ما على الأرض .. وهذا ليس بغيب وإنما نوعا من الفهم والتفكر في خريطة السماء .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من الغريب في هذه الشبهات .. هو الجرأة في استخدام كلام الله وكأنهم يتعمدون أن يصبغوها بصبغة من القرآن حتى يتم التأثير عليك بأن ما يذكرونه لك هو حق .. ولكن في حقيقة الأمر لو تدبرت كلامهم لوجدته يجمع ما بين الخداع بكلام الله .. والتزييف العقلي أي في طريقة التفكير لكونه متناقض مع بعضه البعض ومع ما استدلوا به من قرآن ..!!
 
- أولا: شرح عام لمفردات بعض الآيات المذكورة في شبهات المنجمين العرافين:
1- مواقع النجوم هي مواضعها في بروجها ومنازلها في السماء ..
2- والبروج تشمل منازل الشمس ومنازل القمر ..
3- وقوله (الخنس) هي النجوم التي تختفي مع ظهور النهار .. و (الكنس) هي نفس النجوم التي تبدأ في الظهور مرة أخرى بصورة جزئية للعين المجردة مع بداية أول الليل .. حيث تكون مخفاة حقيقة شكلها وإنما يظهر منها فقط ما يلمع أمام العين .. كالظبي الذي يختفي وراء الأشجار في الليل عند بيته ولا يظهر منه سوى رأسه ليبصر بها ويراقب المكان .. ومكان بيت الظبي يسمى (كِنَاسِهِ) .. والله أعلم .
 
#- ثانيا: لا داعي لخلط الحق بالباطل ..
- التفكر في خلق السماء والأرض مطلوب شرعا .. ولكن أيضا التجسس على غيب القدر الإلهي هو منهي عنه شرعا .. ففرق بين المطلوب شرعا وهو مباح .. وبين المنهي عنه شرعا وهو حرام .. فلا داعي للخلط بين الحق والباطل في كلامكم .. وإن كان هذا ليس بمستغرب منكم لأنه ماذا نتوقع ممن كان الكذب حال له .. !!
 
#- ثالثا: معنى القسم بالأشياء في القرآن الكريم ودلالته ؟
1- القسم معناه الحِلف على الشيء .. أي التعاهد على قول الحق بدلا من الباطل ..
 
2- والغرض منه التوكيد على حقيقة المقسم به والمقسم عليه.
 
3- والقسم الإلهي بالأشياء هو لجذب الإنتباه وإثارة فضول الإنسان للبحث في هذه المخلوقات التي أوجدها الله بقدرته .. والتي يريدك أن تتحقق منها لتزداد يقينا في أنه لا إله إلا الله الملك الحق المبين ولا خالق غيره ولا مبدع سواه .. ولذلك نجد الله يقول: (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى) الروم8.
 
4- وكأن الله يريد منك من خلال ما يقسم به في القرآن أن تسأل نفسك فتقول: ما العجيب في هذه الأشياء التي أقسم الله عليها ؟
- ومن هذا السؤال تبدأ رحلة العلم والبحث لتجد الإجابات شيئا فشيئا ..
 
#- رابعا: هل القسم في القرآن أتى فقط على الأجرام السماوية ؟
1- القسم على الأشياء في القرآن أتى على العديد من الأشياء فمنها ما يتعلق بالسماء والأرض وما يتعلق بالإنسان .. وقد جاء كل ذلك في سورة واحدة وفي آيات متتابعة .. في قوله تعالى: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا) سورة الشمس1-7 ..
- والمعنى من التفسير الميسر: أقسم الله بالشمس ونهارها وإشراقها ضحى، وبالقمر إذا تبعها في الطلوع والأفول، وبالنهار إذا جلَّى الظلمة وكشفها، وبالليل عندما يغطي الأرض فيكون ما عليها مظلمًا، وبالسماء وبنائها المحكم، وبالأرض وبَسْطها، وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها. (انتهى النقل من التفسير).
 
#- ففي الآيات السابقة نجد أن الله قد أقسم بثلاثة أشياء أشياء علوية .. وبالأرض .. وبالنفس الإنسانية .. وبالزمن ليلا ونهارا .
 
- وفي سورة الطور أقسم الله تعالى بستة أشياء (وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) الطور1-6 .
- والمعنى من التفسير الميسر: (أقسم الله بالطور، وهو الجبل الذي كلَّم الله سبحانه وتعالى موسى عليه، وبكتاب مكتوب، وهو القرآن في صحف منشورة، وبالبيت المعمور في السماء بالملائكة الكرام الذين يطوفون به دائمًا، وبالسقف المرفوع وهو السماء الدنيا، وبالبحر المسجور المملوء بالمياه. (انتهى النقل من التفسير) .
 
#- ففي الآيات السابقة نجد أن الله قد أقسم الله بستة أشياء .. منها أربعة أرضية .. وواحدة سماوية وهي السقف المرفوع .. وأخرى ملكوتية غيبية وهي البيت المعمور ..
 
2- وفي عموم القرآن ستجد أن القسم بالعديد من الأشياء هو شيء معهود بخلاف القسم بذاته جل جلاله ..
أ- فمن القسم فيما يتعلق بالسماء: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ) البروج1 .. 
ب- ومن القسم بما يتعلق بالأرض: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) التين1-3.
- والمعنى من التفسير الميسر: أَقْسم الله بالتين والزيتون، وهما من الثمار المشهورة، وأقسم بجبل «طور سيناء» الذي كلَّم الله عليه موسى تكليمًا، وأقسم بهذا البلد الأمين من كل خوف وهي «مكة» مهبط الوحي. (انتهى النقل من التفسير).
ج- ومن القسم بيوم القيامة: (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ) القيامة1.
د- ومن القسم بالنفس الإنسانية: (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) القيامة2.
- والمعنى من تفسير المنتخب: أقسم وأؤكد القسم بيوم القيامة - وهو الحق الثابت - وأقسم وأؤكد القسم بالنفس التي تلوم صاحبها على الذنب والتقصير. (انتهى النقل من التفسير) .
هـ- ومن القسم في القرآن هو القسم بالقرأن الكريم قوله (وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) يس2.
و- ومن القسم في القرآن هو القسم بحياة النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول تعالى: (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ) الحجر72.
 
3- إذن من كل ما سبق .. ستجد أن الله أقسم بالعديد من الأمور منها ما هو علوي أو أرضي أو نفسي أو غيبي أو أخروي أو له مكانة مقدسة أو غير ذلك مما لم نذكره مثل القسم بالملائكة كما في أول سورة الصافات .. والرياح والسحاب والسفن كما في أول سورة الذاريات .. وغير ذلك مما يطول شرحه ..
 
#- ملحوظة ورأي خاص ب (خالد صاحب الرسالة) يتعلق بنفي القسم في القرآن:
- جاء في بعض قوله تعالى نفي للقسم .. وكثير من العلماء يقولون أنه بمعنى القسم وأن حرف لا مزيدة للتوكيد .. مثل قوله (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ) الواقعة75.
 
- ولكن الذي أحسبه هو أن يكون التفسير كذلك " فلا أقسم بمواقع النجوم إلا لكونها حق" .. وهكذا في كل آية أتى فيها نفي القسم مثل أيضا قوله تعالى: (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ . وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) القيامة1-2.
- فيكون المعنى – والله أعلملا أقسم بيوم القيامة إلا لكونه حق .. ولا أقسم بالنفس اللوامة إلا لكونها تجاهد في طلبي بالحق ..
 
- ولذلك لا أستغرب أن يقسم الله بكل ما خلق وكان الحق غالبا فيه .. للدلالة على أن الحق هو ماله وصال بالحق جل شانه وما عدا ذلك فهو الباطل الذي هو عن الحق مقطوع .. والله أعلم .
 
- ولذلك نجد الله يلفت نظرنا دائما لمسألة خلق السموات والأرض وما بينهما أنه بالحق .. فيقول جل شأنه: (مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ) الأحقاف3 .. ويقول تعالى: (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى) الروم8.
- والله أعلم بمراده .
 
#- خامسا: هل القسم في القرآن بالأجرام السماوية دلالة على تأثيرها على قدر الإنسان في شيء ؟
- بكل تأكيد لا يوجد في الآيات التي استدل بها المنجمون العرافون للغيب أي شيء يتعلق بان النجوم لها تأثير على قدر الإنسان في أي شيء ..!!
 
- وإذا كان القسم بالأشياء السماوية كما يزعمون فيه دلالة على التأثير على قدر الإنسان .. فهذا من انطماس بصيرتهم العقلية والقلبية .. ليه ؟
- لأنه سيكون الرد عليهم بنفس التفكير .. فنقول لهم كذلك القسم بالأشياء الأرضية فيه دلالة على تأثيرها على قدر الإنسان كذلك .. والقسم بالبحار والملائكة والأزمنة بل وبالنفس الإنسانية .. كل ذلك له تأثير بالقدر على الإنسان ومصيره .. وبالتالي هذا يستوجب أن يكون هناك خريطة قدرية لمصير الإنسان في كل ما أقسم الله به ..!! 
- ولا يقول بأي شيء مما سبق إلا إنسان فقد عقله ..!!
 
#- سادسا: ما علاقة هذه الآيات التي تتحدث عن فلك السماء وما يحيط بكوكب الأرض من أجرام سماوية .. بكونها مؤثرة على مصير الإنسان وقدره ؟!!
- ففي أي جزء من هذه الآيات ظهرت الإشارة بذلك المعنى من قريب أو من بعيد ؟!!
- لا يوجد إشارة على ذلك ..!!
- فهذا إذن استدلال بالحق (القرآن) على الباطل الذي يزعمونه وهو التنجيم الغيبي أو تنجيم العرافة .
 
#- سابعا: ما يجب أن ينتبه إليه العقل في كلام المنجمين .. حينما يقولون لك تأثير النجوم عليك في قدرك مشابها لتأثير جاذبية القمر بالمد والجزر على الأرض ..
- انتبه أخي الحبيب إلى أن تأثير الفلك الأعلى .. إنما هو تأثير على كوكب الأرض وليس على الإنسان خاصة .. فأي زعم هذا الذي يزعمونه بتأثير النجوم على مصير الإنسان وقدره أو حتى من يقولون بوجود خريطة القدر في السماء ..؟!!
 
- فأي عاقل ممكن أن يقبل بهذا الكلام السخيف .. ويتصور أن الفلك الأعلى يؤثر في الإنسان في حين أن الإنسان تابع لما يحدث ويؤثر على كوكب الأرض باعتبار حركته مع فلك السماء المحيط به ..!!
 
- فما سيحدث للإنسان سيحدث للحيوان والنبات .. وكل ما سيؤثر على كوكب الأرض نتيجة الظروف المحيطة بكوكب الأرض فهو سيؤثر على كل الكائنات الموجودة فيه وليس على الإنسان فقط .!!
 
#- وعن فكرة أن الأبراج والنجوم تؤثر على قدر الإنسان ومصيره .. وخدعة تشبيهها بالأحداث الكونية العامة المؤثرة على الأرض .. فارجع للسؤال رقم (س237: ما هي صفات الأبراج وهل لها تأثير على الإنسان ؟) .. وللسؤال رقم (س234: ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره ؟) .. وللسؤال رقم (254) أيضا ..
 
******************
..:: س256: هل العلم الحديث يثبت أن النجوم والفلك السماوي يتحكم في أقدارنا ونعرف من خلاله عواقب الأمور كما يزعم البعض ؟ ::..
 
- راسلني بعض المحبين في رسالة وأخبرني بأن له صديق قد ناقشه في أن الأبراج وحركة النجوم لها تأثير على الإنسان وأنه يعرف شيئا من القدر من خلال النظر إلى النجوم .. وقد ذكر له بعض الأدلة العلمية على وجهة نظره ..
 
#- وهذا هو موجز الرسالة:
#- أستاذي الحبيب ..
1- لقد أثبت علم الكونيّات والعلم الحديث أنّ هنالك عناصر موجودة في أجسامنا لا يمكن أن تتكوّن إلّا من خارج هذه الأرض، فالمعادن مثل الحديد والصوديوم والفسفور والكالسيوم وغيرها ممّا يوجد في أجسامنا هو متكوّن بدون أدنى شكّ من نجوم قديمة إنفجرت منذ فجر التّأريخ، فتكوّن من دخانها الغبار الكوني الذّي منه أيضا وُجدت الموجودات؛ فلذلك هذه المعادن أصلها هذه النّجوم، وكلّ معدن في أجسامنا، مثلا الفوسفور، متأتّي من عدّة نجوم وليس من نفس النّجم.
إذن، هذا هو الأمر العلمي الأوّل أستاذي.
2- أمّا الأمر الثّاني، فهي تجربة كنّا قد درسناها سنتين سويّا أنا وصديقي هذا في مسارنا الجامعي المشترك بالجامعة حينها (وقد تخصّص هو في الفيزياء)، هذه التّجربة العلميّة تُعرف باسم Aspect's experiment، قام بها هذا العالم سنة 1982.
 
- وتقول هذه التّجربة، وقد أُثبِتَت علميّا، أنّ الأجسام المولَّدة كتوأمين من نفس المصدر (مثلا فوتونين من الفوتونات المتولّدة من نفس المصدر الضّوئي)، هذه الأجسام تتأثّر آنيّا بما يحدث لأحد منها، فحتّى لو كان فوتون مثلا بالأرض والآخر المُولّدُ من نفس المصدر في آخر الكون، فكلّ تغيير فيزيائي على هذا الفوتون بالأرض يؤثّر نفس التّاثير على الفوتون الموجود بآخر الكون، وهذا التّاثير يحصل بسرعة تفوق سرعة الضّوء بكثير جدّا.
- علميّا يُعرف هذا الحدث الفيزيائي الرّهيب بالتّشابك الكمي، Quantum Entanglement.
 
- يقول هذا الصّديق، بما أنّ أجسامنا متكوّنة من ذرّات متأتّي بعضها من النّجوم، وبما أنّ أيّ تغيّر في الذّرّات الأخرى بالكون المتأتيّة من نفس النّجم المتأتّية منه بعض معادن أجسامنا، فبكلّ تأكيد، وبالعلم، إنّ أيّ تغيير في ذاك سيؤثّر في هذا؛ لذلك هذه الكواكب عند دخولها بروجا معيّنة وعند إقترانها بكواكب أخرى يحصل معها تغيّر فيزيائي، وبما أنّ أجسامنا بها مكوّنات مصدرها نفس مصدر الكواكب هذه في أغلب الحالات، فهذا الحاصلُ فيها يؤثّر على أجسامنا وعلى جميع الكون في الحقيقة الذّي له ذرّات متأتّية من نفس المصدر المتكوّنة منه هذه الكواكب (درسنا سويّا الكونيّات والفلك قبل الإختصاص، لذلك هو يكلّمني ببعض التعمّق).
 
#- الحقيقة أستاذي الحبيب أنّ في بعض كلامه حقٌّ، ولكن البّاطل متأتّي من كيفيّة قراءة هذه الخارطة الفلكيّة، وهنا يدخل التّنجيم حسب إعتقادي، لا فلك ولا كونيّات، فإن كانت لهذه الكواكب تأثيرات علينا نحن، فتأثيراتها عندي هي مثل تأثير حرارة الشّمس علينا أو نور القمر ليلا علينا، فهذا التّأثير ممكن، لكن أن يكون تأثيرا في قدر الإنسان، فهذا الباطل عينه، وهو يتعارض مع الإسلام أصلا وفصلا.
 
- العجيب أيضا معه، وهو صاحب خيول يربّيها ويسابق بها في مراكض الخيل، وأستاذ جامعي في مادة الفيزياء، العجيب أنّه يقول لي قبل أن تبدأ الخيول في السّباق .. يقول لي اّن هذا الحصان سيكون الأوّل وذاك الثّاني و...إلخ، وتكون النّتيجة صادمة لي، فهي غالبا صحيحة، دائما إلّا في بعض حالات الشكّ التّي يقدّم فيها أيضا بدائل لشكّه، إذ لو حصُل و شكّ، فيقول إمّأ هذا الحصان أو ذاك هو الأوّل، يعني أيضا له القدرة على تمييز حتّى مجال خطئه بين الخيول.
 
- يقول لي أنّه يدرس الرّهانات جيّدا علميّا، وأيضا يدرس الخارطة الفلكيّة، وكأنّه يدرس ما حصُل في سباقات ماضية عند إقترانات كوكبيّة مشابهة ليوم السّباق الذّي سيخوضه، ولذلك يحصل على نتائج، وأنّ هذا أيضا ليس حراما وليس تنجيما.
 
- عموما أستاذي الحبيب، ذكرت لكم هذه الشبهة المستندة على العلم، وأرجو أن تتطرٌّقوا للإجابة عليها بشيء من التّفصيل وضرب للأمثلة .. وجزاكم الله دوام الوصال معه صلّى الله عليه وسلّم، يقظة ومناما، وكتبكم أمّة لوحدكم، اللهم آمين يا ربّ العالمين..
- هذه الرسالة تم إرسالها بتاريخ 18/4/2022 .. انتهى .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أخي الحبيب ..
1- تنجيم العرافة .. هو أن تجعل من النجوم وسيلة إرشاد لك في مسألة غيبية لا أسباب فيها مدركة بالحس الظاهر .. ثم تتخذ على أساس تشكيلة هذه النجوم قرار في حياتك ..
- وبالتالي فإن قول صاحبك بأنه يتبع ما في الخرائط السماوية ويتخذ عليه قرار فهذا تنجيم محرم .
 
2- رسالتك تدور حول أمرين:
- الأول: مفهوم تأثير النجوم والكواكب على الإنسان .
- الثاني: عن خلط المسائل العلمية بقدر الإنسان .
 
#- وإليك بيان الرد على ما تفضلت وسألت عنه:
- أولا: فيما يتعلق بتأثير الكواكب والنجوم على قدر الإنسان:
1-  نسأل ما هو مفهوم تأثير النجوم والكواكب على الإنسان ؟!!
- هل القصد منه تأثير الفلك الأعلى على الإنسان بمعنى تدبير حياته وقدره .. أم القصد منه تأثير الفلك الأعلى على كوكب الأرض بحدوث ظواهر طبيعية كاختلاف الفصول الأربعة وما شابه ذلك .. مما هو معلوم لأهل العلم الفلكيين ..
 
أ- فإن كان المفهوم هو المقصد الأول بالتأثير على قدر الإنسان .. فهذا مما لا شك فيه باطل شرعا وعقلا ..
 
ب- ولو كان المقصد هو تأثير النجوم والكواكب باعتبار سيرها ارتباطها مع كوكب الأرض في مدارها .. فهذا شيء معلوم لأهل العلم ولا علاقة له بقدر الإنسان .. وإنما له علاقة بكوكب الأرض .. كتأثير الشمس على الأرض بحرارتها .. وتأثير القمر في عملية المد والجزر .. بل أن الظاهرة المناخية نفسها تؤثر على كثيرا من الناس في أمزجتهم .. سواء كانت الحرارة زائدة أو البرودة زائدة .. وقد تؤثر على الصحة نفسها ..
 
- فمن حيث هذه الجزئية من تأثير الفلك الأعلى على الأرض .. فهذا معلوم ومفهوم .. وأيضا لا يؤثر من ذاته وإنما بخصائص أودعها الله فيه تسير وفق تدبير ومراد الله وإذنه ..
 
2- ولكن البعض يحلو له خلط وجود الظواهر الطبيعية من تأثير الأجرام السماوية على كوكب الأرض نتيجة حركتها .. بأن هذا أيضا له تأثير على قدر الإنسان وتدبير مصيره .. وهذا منتهى الكذب والتضليل حيث جعلوا الإنسان هو كوكب الأرض .. ولا يقول بذلك إلا شخص غير عاقل أو شخص يخلط الحق بالباطل للوصول إلى مراده الذي يهواه ..
 
- وعن فكرة أن الأبراج والنجوم تؤثر على قدر الإنسان ومصيره .. وخدعة تشبيهها بالأحداث الكونية العامة المؤثرة على الأرض .. فارجع للسؤال رقم (س237: ما هي صفات الأبراج وهل لها تأثير على الإنسان ؟) .. وللسؤال رقم (س234: ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره ؟) .
 
3- من ناحية أخرى: ما علاقة وجود تأثير للكواكب من خلال حركة الأرض وحركة النجوم .. بكونها دالة على قدر الإنسان ؟!!
- بل إن هذا يدفعنا للقول بأن النجوم مؤثرة بذاتها في قدر الإنسان وهي التي تختار له وتدبر له أمره .. وهذا معناه ان الإنسان لا اختيار له وإنما هو مخلوق تسيره النجوم كالحمار وفق مرادها جبرا وقهرا لأنه لا اختيار له ..!!
- واعتقد أنه لا يقبل بذلك التفكير إلا من ارتضى مساواة نفسه بالحمار ..!!
 
#- ثانيا: فيما يتعلق بالنظرية العلمية التي ذكرتها:
- أما فيما يتعلق بما ذكرته من علم ونظريات علمية .. فلا علم لي بها .. ولكني سأجيبك بما يحتمله العقل ويفكر فيه نتيجة ما تفضلت وذكرته ..
 
1- أما عن وجود معادن في جسم الإنسان أصلها من خارج الأرض .. ثم تنبي على هذه الفكرة نظرية علمية وتثبت من خلالها أن وجود تأثير على قدر الإنسان وحركته في الكون .. فهذا يدفعني لأن أسأل الآتي بعقلي البسيط بناء على ما تفضلت وذكرته:

أ- ما علاقة هذه النظرية العلمية التي ذكرتها .. بكون هذا يؤثر على تدبير قدر ومصير الإنسان ؟!!
- ما علاقة هذا بذلك ؟!! أم هو مجرد خلط في المفاهيم ليخلط الحق بالباطل ؟! لمجرد أنه يريد أن يثبت وجود علاقة تأثير من النجوم على الأرض ؟!! فليس حينئذ هناك داعي ليذكر مثل هذه النظريات العلمية .. بل يكفيه أن يقول أن الأرض تؤثر بحرارتها على الإنسان ..!!
 
- ولكن سيظل السؤال وهو: ما علاقة تأثير الكواكب والنجوم على الأرض بخصائص كونية فيها بمعرفة الأقدار الغيبية للإنسان ؟
- فهل أي شيء يؤثر في الإنسان فهذا معناه أنه يعرف قدر الإنسان ؟!! بكل تأكيد .. لا ..
 
- فاستدلال صاحبك بهذه النظريات العلمية حينئذ هو استدلال باطل .. ولا يمكن أن يصدقه عاقل .. لأنه لا علاقة ولا رابطة بين قوانين الكون ومعرفتها للأقدار  ..!!
 
ب- وأيضا أن يجعلني صديقك أظن بتأثير من الكواكب والنجوم على الانسان .. بسبب وجود نسبة من المعادن أصلها في بعض ويوجد منها نسبة في تكوين الإنسان .. فهذا التأثير لا يمكن أن يقبله عقل .. لأن وجود المعادن ليس في جسم الإنسان فقط .. وإنما في كل أجزاء الكرة الأرضية .. فهل هذا معناه أن هذه الكواكب متصرفة في كل شيء في الأرض لوجود نسبة من هذه المعادن المتواجدة فيها في الأرض ..!!
 
- فعلى هذا المنطق فكل قدر كوكب الأرض تكتبه هذه الكواكب .. بل وتتصرف تصرف مطلقا في كوكب الأرض ..!!
 
- وهذا يجعلنا نتسائل فنقول: ومن الذي يكتب قدر الكواكب الأخرى حينئذ ويدبر أمرها ..؟!! فلو قال الله هو من يدبر أمرها .. إذن فهو أيضا من يدبر أمر الأرض ومن عليها ..  وإن قال هي تدبر امر نفسها بنفسها فهو حينئذ جاحد لله وملحد عن الإيمان ولا كلام لنا معه من أساسه .
 
ج- بل وفق هذه النظرية وما فهمته منها .. فلابد أن يكون هناك تأثير متبادل بين الأرض والكواكب التي يوجد فيها مثلية معادن  .. وبالتالي فكوكب الأرض يؤثر في قدر هذه الكواكب وفق هذا المنطق ..!! وبالتالي يتضح لنا أكذوبة تأثير الكواكب على كوكب الأرض بكونها مدبرة له ومتصرفة فيه ..!!
 
2- من ناحية أخرى .. فأنت مفترض أن التأثير يحدث لتوأمين .. لتشابه التكوين فيهما .. وتقارنه بعنصر موجود بنسبة لا تذكر في جسم الإنسان بعنصر موجود في جسم كوكب ..!! فكيف من الممكن أن يعقل هذه المقارنة ..؟!!
 
- إلا لو كان المفترض أن يؤثر الأقوى في الأضعف .. فهذا أيضا سيكون التأثير على كوكب الأرض بأكمله وليس الإنسان فقط .. فكيف نقارن عنصر في جسم الانسان بعنصر في جسم كوكب ..!!
- أهذه دعابة عقلية ؟!!
 
3- وهل من الصواب عقلا .. أن نقارن علميا بين مصير الإنسان وقدره وما يحمله جسم كوكب من معادن قد يتشابه شيئا منها في جسم الإنسان ..؟!!
 
- فهل هذا هو العلم ؟ أن يقارن ما هو مادي بما هو غيبي لا إدراك له فيه ولن يكون له إدراك فيه ؟!!
- بالتأكيد هذا ليس بعلم ..!!
 
#- ثالثا: بعيدا عن النظريات العلمية ولنذهب إلى مستوى آخر في التفكير ..
- ولأثبت لك فساد ما زعمه هذا الصديق .. وذلك من خلال مسألة مهمة وهي: طالما النجوم والكواكب تؤثر على الإنسان وتدبر قدره ومصيره أو مكتوب فيها قدره ومصيره .. فمن كان يؤثر في آدم وهو في جنته قبل أن ينزل على الأرض .. حينما كان في الجنة مع حواء وبعيدا عن فلك السماء الدنيا الذي فيه الكواكب والنجوم ..؟!
 
- وهذا يثبت لك مدى فساد وانحراف ما ذهب إليه صديقك ..
 
#- رابعا: أما عما يحدث مع صديقك في سباقات الخيول ..
- فهذا لا علاقة له بالخريطة السماوية وقدر الإنسان .. بقدر ما له علاقة بكونه يظن ذلك .. من كثرة ذهابه لنفس مكان السباق مرارا .. وإليك بطلان ما ذهب إليه واختلط عليك فهمه في هذه الجزئية:
 
1- لو كان ما يقوله صحيحا بأن الخارطة الفلكية تخبره .. فليجلس كلاكما أما شاشة تلفاز أمام أي سباق في أي دول في العالم .. ويخبرك عما ستقوله له الخارطة الفلكية حينئذ في تلك اللحظة ..!!
- ولكن أن يذهب لسباق .. عنده دراية وعلم مسبقا بأحوال هذه الخيول .. فهذه فراسة عملية نتيجة لمعرفته المسبقة .. ودليل ذلك شكه في الأمر أحيانا ..
- وإلا فلماذا لا يفعل ذلك في مراهنات سباقات السيارات أيضا وفي مراهنات مباريات كرة القدم كذلك .. أم أن الخارطة الفلكية عنده متخصصة خيول ؟!!
 
2- وما يزعمه عما تخبره به الخريطة الفلكية .. يستدعي في العقل سؤالا وهو: لماذا لا تخبره عن أحوال الناس أيضا .. أم أن الخارطة الفلكية عنده تخصص خيول فقط ولا علاقة لها بالإنسان .. فيكون السؤال حينئذ كيف لا يعرف قدر الإنسان ويعرف قدر الخيول ؟!!
 
3- ولو كانت هذه الخريطة الفلكية هي علم كما يزعم .. فلماذا دخل فيها الشك والإحتمال ؟!! ولماذا لم يعرف ماذا سيكسب غدا من مقدرات الحياة كما علم مثلا أن "الحصان لاكي أو كوكو" هو الذي سيفوز ؟!! أم أن خريطته الفلكية لازلت تخصص خيول ؟!!
 
4- وحتى تعرف مدى تدليسه فيما قاله لك .. فإليك الآتي:
- إذا كانت التشكيلات الكوكبية والنجمية اظهرت ظاهرة متكررة مع تشكيلاتها .. فهذا قد يكون مؤشر إلى حدوث شيئا ما في ذلك المكان على سبيل الظن أيضا وليس اليقين لأنه لا يوجد ظاهرة متكررة مع نفس كل تشكيل نجمي ..!!
 
- لكن سنفترض أن هذا التشكيل النجمي أخبره بوجود حالة فوز في هذا السباق .. فكيف تخبرك التشكيلات النجمية بأن "الحصان لاكي" مثلا هو الذي سيفوز ..؟!!
- أم أن هناك من يلقي في أذنه ذلك .. لأن هذا لا علاقة له بالتشكيلات النجمية ؟!!
- وحينئذ يكون تمثيلية تأثير الخريطة الفلكية أو التشكيلات النجمية .. إنما هو ضرب من التمويه حتى لا تعرف حقيقة مصدر معلوماته التي في أصلها يسمعها في أذنه ..!!
 
- أم أنه يتتبع معرفة أقدار كل جوكي "فارس" يركب الخيل ليعرف هل من قدره الفوز أم لا ؟!! وهذا أيضا لا علاقة له بالتنجيم .. وإنما له علاقة بما سيلقى في أذنه ..!!
 
#- وإذا كان هذا الشخص يقبض من مال هذه المراهنات .. فماذا تنتظر منه إلا استخدام أسلوب الخلط في الأمور لينتصر لما يراه مناسبا له .. وربنا يصلح حاله ..
 
5- واختم لك جزئية معرفة نتيجة سباقات الخيول من خلال التشكيلات النجمية .. بسؤال بسيط وهو:
- لو كان الأمر كما يزعم صديقك بأنه يعرف نتيجة المسابقات من خلال التشكيلات النجمية .. فلماذا لا يدخل المنجمون سوق السباقات ويراهنوا هم أيضا ويربحوا كثيرا ..؟ ولكن ذلك لا يحدث ..
-  أم أن صاحبك هو فقط من لديه هذا العلم .. فحينئذ هذا لا يسمى علما وإنما قذفا بالغيب على معطيات معلومات سابقة لديه ..
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
#- أخي الحبيب:
- تأمل ما سأقوله لك الآن وهو خلاصة كل ما سبق ..
- إذا كان الله يقول (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا) لقمان34 .. فهل النجوم والكواكب هي التي تعلم ما سيكسبه أهل الأرض ؟!!
- بكل تأكيد .. لا ..
 
- فالنجوم لا تكتب أقدار البشر ولا ترشد لأقدار البشر .. وإنما من يتكلم في هذه الأمور عن عقيدة في النجوم واستمرار بدوام التنبوء بها .. إنما هو قد سلك مسلك أهل العرافة وانتهج منهج الشيطان المارد ..
- والله أعلم.
 
#- وتبقى أن أقول لك أخي الحبيب..
- أن مال المراهنات التي في سباقات الخيول والتي صورتها أن يتم دفع أموال على شباك المراهنة .. فإن خسر فرسه فهو يخسر ماله الذي راهن به عليه .. وإن فاز فهو يكسب مع ماله من مال الذين خسروا في مراهناتهم .. فهذا يعتبر من الميسر والمال المقبوض منه هو مال حرام .

*****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 29 تعليقًا:

  1. معلمنا الخير ومرشدنا بارك الله فيكم وأسعدكم وأهل بيتك في الدنيا والآخرة
    قابلت عامل نظافه معي في العمل يدعي انه صحابي مصر ويؤمن بفكرة ان للنجوم والكواكب
    لها تأثير على الأرض والفصول واقتراب نهاية العالم وانها ستبدء من مصر عندما يظهر النجم الأكبر
    من ناحية الشرق في اتجاه الأهرامات وابو الهول وعندها
    فيحدث تدمير لقوى الشر على الأرض وتظهر بوابه تحت ابو الهول الأصلي حيث يعتبر ان الموجود حاليا
    ما هو إلا ماكين لتضليل الدجال وأتباعه وان هذه الغرفه أسفله فيها علم سليمان الذي يحكم بها العالم
    لمواجهة الدجال وجنوده بهذا العلم ويعتبر من نفسه صاحب رؤيه وانه هو الذي يفتح هذه الغرفه ببصمة يده
    ويكون معه قوه من الجيش المصري وبعض العلماء وانه مستهدف من الماسونيه العالميه والصهاينه وهو وكل من
    ادعي انه صحابي مصر وعددهم في مصر مائتان شخص وهذا أيضا من لطف الله به التخفي في وسط هؤلاء المدعين
    ليصهب اغتياله وان نهاية هذا العالم سيكون في نهاية ٢٠٢٢ وان المهدي سيكون في جيشه الذي يبدء
    في حرب الصهاينه والانتظار عليهم في موقعة الاسكندريه ثم يتم مبايعة المهدي في مكه ويصبح هو وزير المهدي على مصر
    ويكون هناك ثلاثة وزراء أخرين على العالم ويقاتل الدجال مع المهدي ويعم الخير الي اخره....

    ما رئيك حضرتك في هذا الكلام وبما انصحه لله...
    فهو لا يؤمن بتأثير النجوم على أقدار الخلق بصوره مباشره بل كل شئ بإذن الله
    وهو انسان بسيط تجاوز عمره الخمسه َاربعون متقطع الصلاه لا يحافظ عليها
    أصلح الله سريرتك أستاذنا وجميع أهل المدونه وصل الله على سيدنا محمد النبى الأمي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى ذريته وأهل بيته الأطهار آمين

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبنا الفاضل محمد بلال ..
      - بخصوص ما ذكرت ..
      1- فقد سبق وتكرر وسيظل يتكرر قصة المهدي المنتظر وأتباعه وصاحب مصر وما شابه ذلك ..
      - فهذه قصة ليست جديدة وليس هو الأول من نوعه من يقول ذلك .. وسبق وتدخلت مع البعض منهم وكانوا جميعهم روحانيين والشيطان قد استولى عليهم استيلاء كامل على قواهم الخيالية .. حتى ان البعض منهم يبرمج امخاخ بعض النساء ويجعلهن جواري عنده ويستبيحهم وهن يتركن انفسهن له من باب انه صاحب الكرامة والمدد والنفحات ..!!
      - وطبعا هناك سبب لاقتناع هؤلاء النسوة بذلك .. حيث يتم استدراجهن بطريقة أشرحها لك في السطور التالية ..

      2- ويتم استدراج بعض الناس سواء نساء أو رجال ممن لديهم تفعيل روحاني .. ليه ؟
      - لأن هؤلاء سهل أن يلعب الشيطان بقواهم التخيلية .. فيذهب إليهم ويخيل إليهم الشيطان بأن فلان الفلاني الذي يقول لك انه المهدي المنتظر او قائد من قواته .. هو فعلا كذلك ويجب أن تصدقه .. بل وأنت أيضا تم اختيارك لتكون من قوات المهدي المنتظر الاخفياء الذين اختصهم الله بذلك .. وستكون من المجاهدين لقوى الشر والشيطان في الخفاء حتى ييسر الله بإعلان وظهر المهدي المنتظر في العالم ..!!

      - ثم يقال لهؤلاء المختارين (أو الموهومين والمضحوك عليهم): خد بالك ستظل في حالة مجاهدة مع الجن اليهودي الصهيوني طوال عمرك وستظل في حالة مجاهدة طوال عمرك معهم ومن عالم الإنس خدام المسيخ الدجال الذين يعملون في الخفاء ولن يعلمهم غيرك أنت وباقي الجنود ممن هم مثلك .. لأنه تم اختيارك لتكون من قوات المهدي المنتظر في الخفاء ..!!

      #- بل أن البعض منهم قال لي أن زعيمهم موجود بالأسكندرية ..
      - فقلت له: ربنا يهديه ويتوقف عن إضلال الناس وما فعله من لعنة بهم .. والكشف الروحاني ليس حجة له أمام الله .. بل سيكون لعنة له في الدنيا والآخرة إن لم يتوقف عن هذه الهرطقة التي يضلل بها الناس .
      ---------------------------------

      #- فإذا انتبهت لما سبق فإليك الرد على ما تفضلت وذكرته في تعليقك وما أخبرك به:
      1- اما عن تأثير النجوم والكواكب .. فمن حيث التأثير الكوني لكوكب الأرض وهو التأثير المدرك للحس والمعلوم لأهل العلم .. فهذا طبيعي كتأثير الشمس بحرارتها على كوكب الأرض وكحرة الأرض حول الشمس التي ينتج عنها الفصول الأربعة وما شابه ذلك .. ولكن أن تكون الكواكب والنجوم متحكمة في قدر إنسان أو مرشدة لقدر إنسان فهذا عين الباطل .. وسبق وناقشنا ذلك بالأدلة الشرعية والعقلية بما لا حاجة لإعادته ..

      2- أما ما يزعمه بأن نهاية العالم ستكون بدايتها من مصر .. فهذا وهم ولن يكون .. لحكمة يعملها من يعلمها ويجهلها من يجهلها .

      3- اما عن زعمه بأن يوجد أبو الهول في مكان آخر بمصر ويلبس طقية الإخفاء ولا يراه احد غيره .. وأن تحت أبو الهول المخفي يوجد غرفة بها علم سليمان عليه السلام الذي سيتحكم به على الدجال ..
      - فهذا عين الجهل والكذب .. لأنه لا يوجد شيء اسمه علم سليمان للتحكم في الجن ولا حتى في الدجال .. لأن هذا ملك خاص بسيدنا سليمان عليه السلام ولن يكون لأحد غيره ..!!

      4- أما عن كونه هو الذي سيفتح الغرفة باصبعه .. !! فكيف سيفتح ما لا وجود له في عالم المادة ولا عالم الخيال لأنه لا يوجد هذا العلم السليماني أصلا ..!!

      5- أما عن كونه سيكون معه جماعة من الجيش المصري وبعض العلماء .. فاعتقد ان ذلك سيحدث حينما يقبضون عليه بتهمة الجهل والفراغ العقلي ..!!

      6- اما عن كون نهاية العالم في 2022 أي هذا العام .. فلست في حاجة إلى القسم بان هذا عين الكذب .. وجرأة على الله .. ولازال في عم الدنيا الكثير .. لأن علامات كثيرة لم تتحقق .. ولذلك هو يكذب (دون قصد منه) .. ويتلاعب بعقله الشيطان مستغلا جهله ..!!

      7- اما عن معركة الاسكندرية مع الصهاينة .. فهذا ما لن يتحقق أصلا ولا وجود له .. فاليهود حربنا معهم ستكون حرب امة وليست حرب شعب ..!! باعتبار نهاية الزمان .

      #- وباقي الكلام لا يحتاج لتعليق .. لأنه لن يتحقق لمخالفته ما سبقه من كلام وبالتالي فلن يكون زير للمهدي ولا غيره .. لأنه لا وجود للمهدي حاليا . ولا أظنه حتى عهد قريب .. والله أعلم .

      #- أنصحه بأن يحترم دينه وعقله او ما تبقى له من العقل .. !! وان كل كشف ليس مؤيدا بالكتاب والسنة فهو لعنة من الشيطان يستدرج بها من هو جاهل وفي قلبه طمع في الدنيا .. ونخشى عليه ان يدخل في حكم قوله تعالى: (فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ) الأعراف30.

      - وعموما اعتقد إذا لم يتحقق ما قاله في 2022 .. فهذا أبسط شيء على مدى عمق الضلال الذي يعيش فيه .. هو ومن شاكله في زماننا .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وربنا يعافيهم ويهديهم يارب.
      *******************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أكرمكم الله أستاذنا ورفع قدركم في الداريين أمين
      وصل الله على سيدنا محمد النبى الأمي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلى ذريته وأهل بيته الأطهار آمين

      حذف
    3. جزى الله عنا السائل والمجيب ما هو أهله
      اللهم أجرنا من مضلات الفتن ماظهر منها ومابطن
      آللهم امين يارب العالمين

      حذف
  2. - إذا كان الله يقول (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا) لقمان34 .. فهل النجوم والكواكب هي التي
    تعلم ما سيكسبه أهل الأرض ؟!! - بكل تأكيد .. لا ..

    ما اجملها من خلاصة .. لعلهم يعقلون
    وسبحان الله عما يصفون

    بوركت استاذنا الفاضل وزادك نورا وتأييدا
    آمين يارب العالمين


    ردحذف
    الردود
    1. وعلام القلق والبحث فيما سيجري به القدر وما هو آت من الرزق !! وكله بيد الرحمن الرحيم الحكيم العليم الذي خلقك لأنه أحبك فهل ينساك !! حاشاه .. هو هو مولاك .. في متقبلك ومثواك .. ثق وقر عينا إذ يقول :

      { ۞ وَمَا مِن دَاۤبَّةࣲ فِی ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا عَلَى ٱللَّهِ رِزۡقُهَا وَیَعۡلَمُ مُسۡتَقَرَّهَا وَمُسۡتَوۡدَعَهَاۚ كُلࣱّ فِی كِتَـٰبࣲ مُّبِینࣲ }[سُورَةُ هُودٍ: ٦]

      أي: جميع ما دب على وجه الأرض، من آدمي، أو حيوان بري أو بحري، فالله تعالى قد تكفل بأرزاقهم وأقواتهم، فرزقها على الله.
      ﴿وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا﴾ أي: يعلم مستقر هذه الدواب، وهو: المكان الذي تقيم فيه وتستقر فيه، وتأوي إليه، ومستودعها: المكان الذي تنتقل إليه في ذهابها ومجيئها، وعوارض أحوالها.
      ﴿كُلٌّ﴾ من تفاصيل أحوالها ﴿فِي كِتَابٍ مُبِينٍ﴾ أي: في اللوح المحفوظ المحتوي على جميع الحوادث الواقعة، والتي تقع في السماوات والأرض. الجميع قد أحاط بها علم الله، وجرى بها قلمه، ونفذت فيها مشيئته، ووسعها رزقه، فلتطمئن القلوب إلى كفاية من تكفل بأرزاقها، وأحاط علما بذواتها، وصفاتها. ( تفسير السعدي )

      حذف
    2. كلامك صح
      البشرية تعاني الآن القلق من المجهول =القلق من المستقبل.
      كلامك صح =كيقين وإيمان
      بس مش كل الناس لديها يقين ورضا وتوكل وتفويض
      أعطي مثال:
      مجد التوكل عنده ضعيف.
      ....
      فالصفات القلبية هي مستويات.
      وأفضل إنسان هو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام =عنده المستويات كلها عشرة على عشرة.

      حذف
  3. اللهم ارزقنا الحكمة والفهم بحق ؛
    (فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ)

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ..

    ردحذف
  4. ليه ؟؟؟؟ مش كذا ولا ايه !!! جزاك الله خير الجزاء استاذنا الكريم اللهم ارزقه بشارة الجنة في الدنيا قبل الآخرة وسائر اهل المدونة الكرام وجميع المحبين للمدونة يارب العالمين ا
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكرام اجمعين

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير وزادك الله نورا وعلما ومددا ونفعنا بك وكل أمة سيدنا محمد
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  6. سؤالي هل للمؤمن السعادة في الدنيا يحوزها قبل الآخرة أم أنها سجن وكبد وعناء وما الآخرة إلا تعويض لكل ما يلقاه في دنياه
    سؤال حائر بين أرباب الفكر والفلسفة والكل له رأي وتصور يختلف عن الآخر فيما هو معنى ومفهوم السعادة
    حتى أنه مرات كثيرة أسمع من يقول أن السعادة والشقاء هو تصور ذاتي لكل شخص فأنت من تقرر كيف تكون شقي أو سعيد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل وجدي ..
      سؤالك فيه شيء من الخطأ .. لأنك سألت عن سعادة المؤمن .. ثم تكلمت عن مفهوم السعادة عند الإنسان عموما ؟!!

      #- فعن أي سعادة أنت تسأل ؟!!

      1- لو كنت تسأل عن سعادة الإنسان المؤمن .. فهي في باطنه تظهر في أنسه بالله ورضاه بما قسمه له .. وفي ظاهره تظهر في راحة باله وأمانه في بيته وإيجاد قوت يومه .

      2- ولو كنت تسأل عن سعاد الإنسان عموما .. فهذا يتوقف على مفهوم السعادة في كل نفس إنسانية حينئذ .. !! وهذا يتوقف على تلبية الرغبات والشهوات سواء كانت محمودة أو مذمومة .. ولذلك اختلف الناس في مفهوم السعادة ..!!

      - ومما سبق يتبين لك الفرق بين الفرق بين سعادة المؤمن وغيره .. ولماذا اختلف الناس على مفهوم السعادة أصلا ..!!

      والله اعلم
      ****************************
      #- ومن ناحية أخرى ..
      - الله لم يجعل المؤمن يعيش في نكد وشقاء في الدنيا .. بل جعل له رزقا قد يكون فيه ضيق او بسط .. فهذا وفق حكمته جل شأنه .. ولكنه لم يمنع المؤمنين من التمتع بالدنيا ..

      1- يقول تعالى: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) الأعراف32.

      #- والمعنى من تفسير الميسر:
      قل -أيها الرسول- لهؤلاء الجهلة من المشركين: مَن الذي حرم عليكم اللباس الحسن الذي جعله الله تعالى زينة لكم؟ ومَن الذي حرَّم عليكم التمتع بالحلال الطيب من رزق الله تعالى؟ قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: إنَّ ما أحله الله من الملابس والطيبات من المطاعم والمشارب حق للذين آمنوا في الحياة الدنيا يشاركهم فيها غيرهم، خالصة لهم يوم القيامة. مثل ذلك التفصيل يفصِّل الله الآيات لقوم يعلمون ما يبيِّن لهم، ويفقهون ما يميز لهم. (انتهى النقل من التفسير) .

      2- يقول تعالى: ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) النحل97 ..
      - والحياة الطيبة في الدنيا هي سلامة الباطن لأنها ناتجة عن تحقيق الإيمان .. فتظهر في المؤمن صفات الرضا واليقين والمحبة والصبر وما شابه ذلك .. ولا يمنع أن يرزقه الله من فضله في ماديات الحياة ليعمل بها مع الله أيضا ويوفي الله حقه فيها كرامة من الله .. فيكون جمع الله له فضل الظاهر والباطن ..

      #- أما عن ان الدنيا سجن المؤمن .. فهذا باعتبار الفتن التي تظهر في الحياة وقد منعه الله من الاقتراب منها .. فهو يحبس نفسه عنها طاعة لله.

      - ولا علاقة لهذا بمفهوم السعادة من قريب ولا من بعيد ..!!
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد ..
    صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة ..
    وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة ..
    وعلى آله وسلم ..

    ردحذف
  8. 1//
    *** قصة من قصص العلاجات الروحانية الغريبة --- بعنوان " الاغتصاب الطاهر " ***
    بغض النظر عن مدى صحة هاته القصة و هل هي كغيرها من القصص التي يتم نشرها عبر الإعلام و السوشيال ميديا بهدف إلهاء شعوبها عن قضاياها الأساسية و مشاكلها الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية تبعا للطريقة المكيافيلية، لكن إذا ما تعلق الأمر بالعلاج الروحاني من جهة و بالنساء من جهة ثانية فيمكننا أن نقول بنسبة عالية أن القصة حقيقية قد تكون حقيقية و ليست مفبركة، و أترككم مع قصة شخص يدعى " بلگاسم " – و قد ذكرت اسمه لأنه أصبح حديث دولة عربية شقيقة في الآونة الأخيرة -
    هذا الرجل اسمه " بلگاسم " يستدرج ضحاياه بالمئات لأجل علاجهم، و يسمي علاجه المعالجة السفلية من خلال الاغتصاب ( في كلمات يستعملها لا يسمح المقام لذكرها حسب قول صاحب التقرير ) نترككم مع الطريقة التي يستخدمها هذا الفاسد في استدراج و علاج ضحاياها عبر الهاتف
    المعالج يجلس مع ضحاياه بكل جرأة و يتكلم بكل وضوح و بصراحة و يقول لو تريدين العلاج لازم تنامي معايا الليلة حتى يتسنى لكي التحدث مع الجن العاشق و تطلبي منه بنفسك يغادر جسدك.
    ضحاياه بالمئات من النساء لا يفرق بين العازبة و المتزوجة و المطلقة عنده فكلهم عندهم الجن العاشق و الكل لازمهم العلاج يعالج كل الامراض لا شيء يستعصي عليه و يبطل كل أنواع السحر .. ليه؟ لأنه عنده مدد من أناس لا يراهم و لا يسمعهم أحد غيره و هو الوحيد الذي يتجاوب معهم و هم من يمدونه بطريقة علاج الجن العاشق و غيره من أنواع السحر .. و الغريب في الامر أن ليست طريقة أخرى لعلاجه سوى المعالجة السفلية و أنه علاجه موجه للنساء فقط دون الرجال .. هنا صاحب التقرير يعرض لحالات ضحايا المعالج بأسماء مستعارة
    " سارة " 25 سنة طالبة اقتصاد و أثناء بحثها على صفحات الفايس بوك وجدت صفحة المعالج و يعرف فيه نفسه بأنه روحاني .. و كان أقنعها بأنه ليس هو من سيكون معها أثناء المعاشرة بشكل مادي و إنما بشكل روحاني يمارس معهن المعاشرة .. فهي تقول أني سمعت كلامه و اطمنت بأنه لن يحصل لي ضرر
    فلماذا المعالجة السفلية؟ و لماذا كل ضحاياه نساء؟ كيفية استقطاب الروحاني لضحاياه؟ و كيف يقنعهن باستخدام طريقة العلاج الغريبة هاته؟
    * يتبع *

    ردحذف
  9. 2-//
    لديه صفحة على الفايسبوك و عنده عدد من المشتركين في الصفحة و يعرض في صفحته كل الحالات التي تم شفاؤها على يده و يقول أنه عالج تقريبا 900 امرأة بطريقة المعاشرة الجنسية " المعالجة السفلية " .. هل هناك جرأة أو دناءة أكثر من هذه...
    صفحة الفايسبوك الخاصة بالروحاني تتضمن معلومات عليه و رقم هاتفه و موقع تواجده بالضبط، في الصفحة أكثر من 4000 مشترك، و في كل مرة ينزل على صفحته صور آيات قرآنية و أحاديث نبوية و إرشادات دينية و كل يوم تدوينات يعني صفحة نشيطة ثم ينزل على صفحته بوستات مكتوب فيها " علاج السحر و المس و علاج الجن العاشق و علاج التعطيل مع الاشارة إلى اسمه الشيخ الروحاني الفلاني و رقم هاتفه " و مرات أخرى ينزل على صفحته سكرين شوتات لرسائل من نساء يشكرنه على العلاج أمثلة لإحداهن تقول في رسالتها " و الله أنا لا أصدق .. اليوم في الصباح جاءوا إلى منزلي لخطبتي " .. و غيره من العلاجات عضوية جلدية و غيرها من الامراض الخاصة بالنساء فقط فهو متخصص نساء
    البرنامج حاول يفهم كيفية استدراج و إقناع الضحايا فقرر صاحب التقرير يستعين بإحدى صحفيات البرنامج لتتقمص دور من تبحث عن علاج لحالتها و اتصلت بالروحاني على أساس أنها عندها مشكلة في الخطبة و أنها كل ما تتعرف على شخص و يقترب وقت الخطوبة يحدث لها عكوسات و تفشل الخطوبة ..
    الروحاني طلب منها اسمها و اسم امها و طولها و ميزانها و صورها و سألها بعض الأسئلة مثل:
    هل عندك آلام في الظهر أو الكتفين و أسفل البطن و هل عندك كذلك كوابيس؟
    و واصلت معه الصحفية و سايرته في كلامه و ردت عليه : أه يا شيخ دائما عندي مشاكل في أكتافي و الكوابيس لا تفارقني خصوصا كثرت في الآونة الأخيرة
    الروحاني : عندك يا أختي سحر مأكول قديم سبب لك في مس عاشق في الأمعاء
    (الجن العاشق دائما على لسان هاذ المعالج عندما يجيب ضحاياه، و أنه الوحيد القادر على العلاج منه و أن الجن تحت سيطرته و بناء عليه يقترح عليهن أغرب ما يمكنك رؤيته في الحلول العلاجية أو لنقل الإجرامية)
    الضحية : ما هو الحل يا شيخ؟ كيف يمكن فك السحر؟
    المعالج: علاجك يستوجب 14 حصة معاشرة " اغتصاب " مع العزائم اللازمة و 16 قارورة ماء مرقية نحضرها و تشربيها و ستجدين أنه بعد العلاج سيكثر على بابك الخطاب و ستحتارين في الاختيار لكثرتهم وووو

    ردحذف
  10. -//
    و للاستزادة من المعلومات حول طريقة العلاج هاته .. قرر صاحب التقرير ينتقل من بعث الرسائل عبر تطبيق الواتساب إلى الاتصال مباشرة مع الروحاني
    - الضحية تسأل المعالج : هل تظن يا شيخ أن حالتي صعبة و ليس لها حل؟
    - المعالج: يا أختي لا أحب أن أوضع في مثل هذه المواقف لأنه يتطلب مني أن أجيبك بصراحة و في نفس الوقت أحب أن أعطي الإنسان أمل، لكن يا أختي و الله لازم أقول لك الحقيقة - و لو أني لا أحب أن أوجع الناس كما قلت لك – حالتك صعبة و خطيرة
    الصحفية : ما هو الحل يا شيخ؟
    المعالج: لو تريدين العلاج فالأمر يتطلب منك إعداد شقة مفروشة حتى أزورك فيها و نعمل فيها حصص معاشرة - و يقصد بكلامه هنا حصص العلاج واشترط أن تكون الشقة قريبة من مناطق معينة بالذات. ثم تابع كلامه و طلب مبلغ ما يعادل 63 يورو .. و أضاف أنه و حتى تشفى من الجن العاشق الذي يسكن جسدها لابد من 14 حصة معاشرة و تؤجر له شقة... و تدفع له 63 يورو
    الصحفية : يعني تقصد يا شيخ أنا أوفر لك الشقة و المبلغ حتى يتسنى لك القيام بالمعاشرة و أعالج من الجن العاشق
    المعالج : بالضبط، في حاجة لازم تعرفيها يوم علاج و يومين راحة لأنه عندي زبائن كثير و لست متفرغ كل يوم، و الحاجة الثانية لازم نعمل الحصص قبل دخول رمضان لأني في رمضان لا أشتغل عندي عطلة.
    - اللهم قوي إيمانك .. يا راجل يا مؤمن .. صحيح رمضان لازم تتفرغ للعبادة .. صحيح فاسد عندو ضمير .. يا ابني المحظوظة شقة و امرأة و كمان طامع تعطيك فلوس .. ربنا يهلكك يا شيخ و يولع في جثتك هههههه "-
    البرنامج استعان بامرأة ثانية و هذه المرة هي ستمثل دور أنها متزوجة أكثر من 6 سنوات و لم ترزق بأبناء و ستحاول أن تسأل الروحاني و بعثت رسالة تسأله فيها و أجابها و طلب منها تبعث له اسمها و صورتها و المعلومات .. و بعد أن توصل بذلك و بعد مدة من الزمن رد عليها و قال " حالتك مشكوك فيه سحر سبب لك في مس على مستوى عنق الرحم الشيء الذي يمنع الحمل و عليه فيلزمك ما بين 18 حتى 25 حصة و أجرتي ما بين 93 و 135 اورو.
    كل الأمراض عنده تعالج بالاغتصاب أو المعاشرة الجنسية سواء عضوي أو روحاني مس سحر حسد عدم الحمل العنوسة .. الكل يعالج عنده بالجماع. مصيبة كبرى يغتصب المرأة في شرفها و كمان تدي له فلوس.
    فيه ضحية حقيقية باسم مستعار اسمها " سمر" كانت تعاني من أزمة نفسية منذ صغرها و الكل يعرف ذلك ، و في يوم من الايام اقترحت عليها صديقتها أنها تزور "بلكاسم" فهو الذي يستطيع أن يجد لها حلا للمرض الذي تعاني منه، و بالفعل اتصلت به سمر و حكت له كل شيء و مشاكلها
    الروحاني: لازم تبعثي لي صورك و أنت عارية حتى أستطيع أن أحدد لك بالضبط المنطقة أو المكان الذي يسكن فيه الجن العاشق ..
    و بعد أيام اتصل بها الشيخ و أخبرها أنه لازم توفر سكن و أجرته و تهيأ له ظروف ملائمة للعلاج السفلي .. و طمأنها أنه لن يكون معها بجسده بل سيعاشرها بروحه يعني لن يكون انسان مادي و لن يمسها بشكل مادي و أضاف أنها لن تضر بهذه المعاشرة ..
    و تقول الضحية أنه حصلت المعاشرة أكثر من مرة و أنه في كل مرة كان بينصحها أن لا تخبر أحد بالعلاج و لا ترتبط بأي رجل أو تتكلم معاه حتى تنتهي كل الحصص و إلا لن تنالي مبتغاك و سيفشل العلاج الذي كل مرة يسميه باسمه و آخر اسم " الغذاء الروحي ".
    بعد كل حصة كان تزيد سيطرته على سمر و كان يخبرها لازم تحضري صديقاتك للعلاج عندي و كان بهذه الطريقة يستدرج ضحاياه واحدة تلو الأخرى.
    كان بعد أولى حصة علاج يستخدم أسلوب التهديد بأن يسلط على الضحية و عائلتها خدام الجن الذين يشتغلون تحت إمرته .. في حالة رفضها للعلاج .. و كان يعمل على تصوير حصص العلاج السفلي و يهدد ضحاياه بنشر الفيديو على النت ..
    و في حالة مل من ضحيته .. يطلب تحضر صديقتها أو أختها و إلا ستظل معه أو يفضحها أو يعمل عليها و على أهلها تسليط
    ** انتهى**
    لاحول و لا قوة إلا بالله .. لطفك يارب
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا .. اللهم استر نساء الأمة الإسلامية و احفظهم من الفتن ما ظهر منها و ما بطن
    ********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  11. * الزمن الشهم:
    مقال منقول .. بعيد عن قصص الجن و العفاريت علشان لا تقولوا عني و تسموني " حسن بتاع الجن و العفاريت " هههههههههه .. كنت قرأت هذا المقال في رمضان و أعجبني و كنت محتفظ به .. و قلت في نفسي اليوم أشاركه مع أحبابي من أهل المدونة .. خصوصا إنه أغلبكم يوم عطلة إلا حنا في المغرب عندنا يوم الأحد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
    1-///
    - من السهل أن تكون صفتك المميِّزة لك عن غيرك الضحك والتبسّط، وقدرتك على الترفيه عن المجموعة التي تنتمي إليها..
    - من السهل أيضاً أن تُبهر مجموعتَك بمعلومات معيّنة حول قضيّة أو أمر يهمّهم أن يعرفوا عنه أشياءَ تنقصهم.
    هاتان الصفتان تصنعان مجلساً جميلاً مليئاً بالأنْس، وغالبيّة من يتّصف بهاتين الصفتين يكون محبوباً، مرغوباً في الجلوس معه.
    ولكنّ الحياة ليست مجلس سمر عابر، أو جلسة أنس جميلة، الحياة ذات تفاصيل أكثر تعقيداً، وهي مليئة بالطرق ذات الانحناءات الشديدة، ومكتظة بالغرائب، ومترعة بالمفاجآت!
    وعلى هذا فهناك صفة نرجو أن يتحلّى بها من اخترناه ليكون صديقنا في رحلة الحياة الصعبة، هي _ولا شكّ_ أكثر أهميّة من القدرة على الإضحاك، أو الإمتاع!
    ** الصمت النبيل.. **
    هناك نوع فريد من البشر، يعجب الواحد منهم أن يجلس في زوايا المجالس، وأن يعيش في ظل الحياة، الاسترسال في الحديث هو أصعب أمر يمكنه القيام به، لا يتقن مهمّة جذب الأنظار إليه في مجامع الناس، جوّالك شبه خال من رسائله التي تهمس بأنْ: صباحك مشرق، ومساؤك جميل.. إذا ذُكر اسمه في حديث ما، احتاج المتكلّم أن يضيف إلى اسمه صفات عديدة حتى يعرفه المستمع، إذ أن اسمه ليس بالاسم الرنّان الذي كسب قدراً من الأضواء في مجتمعه ومجالسه..
    ومع ذلك فإنّك وقت الأزمات، وعندما تدهمك كربة ما، فإن جميع الأسماء الرنّانة تتلاشى من ذاكرتك، ولا يطفو على السطح إلا اسمه غير الرنّان! وعندما يحاصرك ظرف ما، أو حاجة ملحّة، فإنّ قائمة الاتصال تتجاهل أصحاب الأنس، ولا تُظهِرُ لك غيرَه! ولمّا تحتاج موعدا في مستشفى، أو إنجاز مهمّة في إدارة، أو إيصال شيء ضروري إلى شخص بعيد عنك، فإنّك تغض الطرف عن أصحاب الألقاب اللامعة، وتتوجّه ببصرك تلقاء هذا الذي لا لقب يسبق اسمه الباهت جداً!
    هذه بعض صفات هذا الشخص الذي يشبه النسيم، لا تكاد تشعر به، إلا أنّك بدونه تحسّ باختناق غريب. ياسادة يا كرام .. إنّه الرجل الشهم! إنّه الرجل الشهم! إنّه الرجل الشهم!
    ** يتبع **

    ردحذف
  12. 2-//
    هذه بعض صفات هذا الشخص الذي يشبه النسيم، لا تكاد تشعر به، إلا أنّك بدونه تحسّ باختناق غريب. ياسادة يا كرام .. إنّه الرجل الشهم! إنّه الرجل الشهم! إنّه الرجل الشهم!
    الذي إن أخبرته أن إطار سيّارتك معطوب، فإنّه لا يكثر من النصائح حول ضرورة تفقّد الإطارات، والانتباه لتاريخها وتخزينها قبل الشراء، وإنّما يسرع بالإتيان لينهي أزمتك الطارئة، وبطريقة تشعرك أنّه لا يريد منك حتى كلمة " شكراً" هذه الكلمة المجانيّة..
    إنه الصاحب الذي إن علم أنّك وصلت إلى المطار في ساعة متأخرة من الليل فإنّه يؤخر موعد نومه حتى يأتي ويوصلك إلى بيتك، ويشيّعك بابتسامة رقيقة، ثم يعود إلى بيته بهدوء، وفي ظنّه أنّه لم يفعل شيئاً ذا بال..
    إنّه الذي إن علم بضائقتك الماليّة سارع إلى إنهائها، وهو يعتقد أنّه يؤدّي واجباً عليه، لا خدمة لك..
    والسؤال يقول: أين هؤلاء؟
    أين اختفوا؟
    لماذا قل منسوبهم في الحياة؟ وكيف ألغينا مواصفاتهم من قائمة خياراتنا؟ ما هي الجائحة التي سبّبت في انقراضهم؟ حتى تمرّ بك الظروف والأحوال ولا تجد طيفاً لأحدهم؟
    لقد باتوا عملة نادرة، وصرت تعيش السنة والسنتين والأكثر دون أن تلمح طيف أحدهم! فإذا ما جمعتك ظروف معيّنة بأحدهم، فإنّك تشعر أنّ شيئاً ما يخرج من عينيك تجاهه، يشبه العناق، والبكاء على أعتاب مرحلة انتهت!
    وأنا سعيد جداً أنّ زمناً من الأزمنة غريب، وحقبة في الحقب نادرة قد جمعتني بأناس كادوا أن يتّصفوا (جميعاً) بصفة الشهامة! ولا تلمح شخصاً إلا وعليه من الشهامة وشم ظاهر!
    إنّه زمن الشهامة يا صاحبي..
    كانوا إخوة في ذلك الزمن الجميل.. يحبون بعضهم لأجل الصلاة، ولأجل ذكر الله، ولأجل قراءة القرآن، ولأجل أشياء عظيمة اعتقدوها مبادئ، وآمنّوا بها مُثُلاً.. وكانت الشهامة، والنجدة، وإغاثة الملهوف من بين تلك المبادئ والمثل! إنّهم لم يضعوا الشهامة في خانة السِّمات الشخصيّة التي يتحلى بها البعض دون الآخر، بل كانت شرطاً من شروط أن تكون رجلاً .. شرطاً لا يُقرأ في بنود التحاق، وإنّما يُتلى في آيات كتاب، ويُبصر في سيرة نبي ..
    ** يتبع **

    ردحذف
  13. 3-//
    كانوا يعتقدون الشهامة والنخوة والمروءة ديناً يمزجونه بأيامهم ولياليهم.. وكانوا يتقربون إلى الله بتفريج همّ صديق، أو إغاثة ملهوف، أو حضور واجب عزاء، أو سفر لإدخال السعادة على قلب صاحب ..
    والشهامة كلمة كبيرة جداً يدخل تحتها عدد من الصفات التي تفضي بمجموعها إلى معاني النخوة والشهامة والرجولة..
    وها أنا أتراءى أشجار النخوة الباسقة، وأمشي تحت ظلالها.. وكلما وقع شيء من الظل البارد على جسمي المنهك، رأيت صوراً قديمة، وسمعت أحاديث غابرة، وهدّتني ذكريات تستدر الدمع السخين!
    ثمّ بكى..
    من المعاني الجزئية للشهامة والتي لم نعد نراها في دهاليز الحياة اليوميّة كما كانت تظهر في ذلك الزمن، معنى " الفزعة" الماديّة!
    أن يبذل لك صاحبك من جيبه عندما يرى على وجهك ظلال الأثَرَة، أو علامات ضيق ذات اليد، أو حتى يظن أنّك في مرحلة تتطلّب شيئا من المال كحديث عهدٍ بالزواج مثلا..
    قبل خمسة عشر عاما تقريباً سافر صاحبنا إلى جدّة لإنهاء شؤون مِلكته، وكان قد استأجر بيتاً خالياً من أي شيء، ولعلّه ترك مفتاح بيته الجديد مع أحدهم.. وقد كان صاحبنا ينوي أن يعود بعد إنهاء الملكة ليؤثث بيته ثم يأتي بأهله من جدّة..
    خطط زملاؤه _ والذين لم أكن منهم_ لهديّة نوعيّة يقدمونها لصاحبهم، وبعد أخذ وردّ تحددت الهديّة! ذهبوا إلى بيته الخالي من أي شيء، ثم بدأت الشهامة تشكّل التفاصيل المتخمة بالحب الصادق الذي يجعل الريال خانة خالية في معادلة الأخوّة الحقّة!
    هذا فرش (موكيت) البيت كاملاً، وذاك تعهّد بالأجهزة الكهربائية، والثالث اشترى مجلساً والرابع والخامس..
    عاد صاحبهم من جدّة ودخل بيته ليلا وفي نيّته أن ينام على طرّاحة اشتراها قبل أن يسافر ووضعها في إحدى الغرف، فتفاجأ ببيته وقد اكتمل تأثيثه تقريباً! انعقدت الكلمات على لسانه.. يخبرني أنّه بكى .. لقد استطاعوا أن يدلفوا إلى خانة في القلب إن مُسّت بشهامة، سالت الدموع بسخاء!
    ما أرقاها من أخوّة هذه التي تجعل الرجال أهم من الريال.. وفكرة إدخال شعور السعادة إلى قلب، أهم من فكرة الاحتفاظ بمبلغ في جيب..
    ** يتبع **

    ردحذف
  14. 4-//
    الطَرَقَات المتخاذلة
    كنّا شباباً في الجامعة، تضيق أحوالنا كثيراً، فإذا ما تأخرت المكافأة احتجنا لجيوب بعضنا، فكنّا نبذل بقايا دراهمنا لبعضنا دون تحسس..
    جعت ليلة من الليالي.. ولم يكن في جيبي ريـال واحد..
    لم أفطر ذلك اليوم ولم أتغدّ ولم أتعشّ.. قررت أن أتناسى الجوع ولكنّه رضّني، كلّما حاولت أن أتجاهله يظهر لي بقرقرة في بطني، وبخواء في معدتي.. فعزمت على الخروج إلى صاحبيّ الأقرب إلى قلبي..
    طرقت الباب، وأنا لم أطرق بابا في حياتي لأجل أن آكل.. فكانت طرقات متخاذلة، طرقات ترجو الباب ألا يوصل لمن هم خلفه شكل الوهن الذي تنطوي عليه نفس صاحبها.. طرقات ترجو من خلف الباب ألاّ يفتحه!
    فتح صاحباي الباب.. و لا بدّ أن علامة استفهام كبيرة طفت في فضاء الغرفة، فالوقت متأخر، و لم يكن من عادتي أن أزورهما في مثل هذا الوقت.. ولكنّهما هشّا لي ورحبا بي.. لم أستطع الكلام، كنت أنوي أن أطلب منهما ريالين فقط إذ أن قيمة عشاء السكن الجامعي كان ريالين! ولكن الحياء عقد لساني..
    أخرجا لي _ كرماً منهما وضيافة _ ما حوته ثلاجتهما الصغيرة ( علبة زبادي وقطعة صامولي).. فأتيت على ذلك العشاء المتواضع ( وقد كان قليلاً ).. ثم وبعد أن أخذنا وأعطينا في الحديث، كأني تجرأت فأفصحت لهما أنّ ما أكلته عندهما _ على قلّته _ كان الوجبة الأولى بعد عشاء الأمس!
    تفاجأت، بل واستحييت عندما قال لي أحدهما _بلغة مليئة بالحرج_ إنّه كل ما يملكان! وأنّهما ادخراه سحوراً لهما.. ولكنّهما رأى في وجهي أثر الجوع.. فآثراني به..
    يا الله.. يا الله.. وأنا أكتب هذه الأحرف استشعرت روعة تلك الأخوّة وأصالة تلك الأخلاق..
    كيف يؤثر إنسان أخاه بلقمته.. و هو مثله لا يملك شيئا غير لقمته؟
    لم نكن في الخمسين و لا الستين من أعمارنا.. كنا في الثامنة عشر والتاسعة عشر!
    وفي اليوم التالي وصلت أحد هذين الصديقين حوالة مالية من أهله، فقسمها ثلاثة أثلاث، فكان لكل واحد منّا الثلث! والثلث كثير..
    أعرف من باع سيّارته ليساعد إخوته، ومن اقترض لمثل هذا الأمر، ومن كان يتحسس شؤون الشباب في المراكز فإذا علم أنّ رحلة شبابيّة لن تقام لأجل نقص المال، يخرج من جيبه الآلاف عن طيب خاطر ودون أن يُسأل ذلك، فقط ليرى الشباب المؤمن وقد ازداد إيمانا وتربية وتزكية في مثل هذه اللقاءات النافعة..
    المال كان لا يعني شيئاً، أو بالأصح لم يكن يعني ما يعنيه الآن في عقول الناس..
    ** يتبع **

    ردحذف
  15. 5-//
    توقيع الدم
    و من معاني الشهامة أن تسافر لأجل أخيك، لأجل لقائه، لأجل أن تسكب بحضرته شيئاً من الحب النقيّ في كأس الأخوّة في الله، ثم ترشفانه سويّاً.. وهذا معنى من معاني الشهامة قد شارف على الاضمحلال..
    كانوا يسافرون ويتكبدون المشقّة والعناء لأجل أن يسعدوا صاحباً لهم بوجودهم جانبه ليلة زفافه..
    وكان بعضهم يسافر ليزور أسرة صاحب لهم قد مات، فيتفقدوا حالهم، ويرتقوا بشيء من المال بعض حاجاتهم، وكأنّهم يقولون: صداقتنا أكبر من الموت.. ويعودون ليخططوا لزيارة أخرى، ولشهامة قادمة!
    وهنا لقطة من الذاكرة تريدني أن أسجّلها.. ليشهد القراء درساً في الشهامة عميقاً..
    إنّها لقطة بعنوان "غانم الزهراني"..
    هنا سأتحسّر كثيراً قبل أن أروي قصّة هذا الرجل..
    كان طُهراً وكفى..
    عرفته حافظاً لكتاب الله.. فقيه النفس، عذب الشمائل، كريم السجايا، صوته إذا تحدّث يجعل وروداً ما تنبت في أعمق مكان في القلب! .. نفع الله به كثيرا أهل "الـمخواة" ..
    جمعني به الحب في الله في ظل جامعة الإمام بالرياض.. ثم تفرّقنا..
    وبعد سنوات من الفراق قرر أن يمسح عن روحه وعثاء الشوق، فجاء إلى تبوك، لزيارة إخوانه في الله فقط لا غير! وكم تأسّفت لأنّي لم ألتقه إذ كنت وقتها في الرياض، ثم اتصل بي، ووعدني بزيارة لتبوك في العام المقبل، فسعدت بذلك الوعد كثيراً، ومضت الأشهر، وأنا أنتظر الإجازة أن تأتي، وأتت الإجازة!
    فانطلق غانم كما وعد، تسوقه الأشواق، وتحدوه الشهامة الأخويّة، محتسباً الأجر عند ربّه، وقبل أن يصل تبوك بقليل، يحدث له حادث مروّع، يفارق على إثره الحياة.. يفارقها وقد وقّع بدمه على سجل الشهامة.. أسأل الله أن إذ حرمت من لقائه في الدنيا، أن ألقاه في جنات ونهر، في مقعد صدق عند مليك مقتدر..
    أي تعليق على هذه القصة لن يعبّر عن شيء .. ألا تكفي دماء الشهامة لتعلّق وتعبّر وترسم التفاصيل..
    ** يتبع **

    ردحذف
  16. 6-//
    زحام الرجولة
    ومن معاني الشهامة والتي مازالت آثارها وإن قلّت كثيراً (زيارة المريض..)
    انقلبت بأحد الأصحاب سيارته قرب مدينة أملج..
    فترقّد في مستشفى أملج، وهو لا يعرف في هذه المدينة أحداً..
    فما كان منّا إلا ان هاتفنا صديقاً لنا من أهل أملج الأشاوس، حتى يشرف على حالة صاحبنا ريثما نصل..
    انطلقنا بعد الدوام مباشرة، وصلنا بعد صلاة العصر بقليل، كانت مستشفى أملج مكتظة بأهل الخير، وأصحاب الأوجه الوضيئة! قلنا في أنفسنا: لا شكّ أن شيخاً أو خطيباً شهيراً مرقد في المستشفى اليوم.. ومن بين أكوام البشر، أخذنا نسأل عن غرفة صاحبنا ونقترب، وإذ بالزحام يزداد، وصلنا الغرفة فإذا بها ممتلئة بالناس والهدايا والقهوة والحلوى!
    أخبرنا صديقنا الذي هاتفناه وقد لقيناه في الغرفة أن كل من رأيناه في المستشفى إنّما أتوا لزيارة صاحبنا!
    وأدباً منهم لمّا علموا أننا أصحابه خرجوا وودعونا وودعوه.. وقد ملأوا قلوبنا بمعنى الأخوّة في الله الصادقة!
    وكان من معهود ما يفعله شباب تلك الحقبة أنهم إذا ذهبوا لزيارة مريض من أهلهم أو أصدقائهم أن يمرّوا على غالبية المرقدين في الممر الذي يكون فيه ويسلّموا عليهم ويواسوهم! ليس شيئاً يفعلونه مرّة أو مرتين، بل دائماً!!
    أجمل..
    وهنا أحسب أنّي قد أشرعت في قلوبكم نافذة على ماضيكم الجميل، وأيامكم الرائعة، وذكرياتكم المليئة بالشهامة .. أترككم الآن في رعاية الله وحفظه، لتتذوقوا ذلك الجمال.. ولتهمسوا في آذان صغاركم بـ: ستكون الحياة أجمل، إذا مزجناها بشيء من الشهامة..
    -----------
    انتهى المقال المنقول بعنوان "الزمن الشهم! " .. للكاتب: علي بن جابر الفيفي
    جمعة مباركة عليكم جميعا
    *********************
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد الأمي و على آله وسلم و الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اريد ان سأل مادلالة كثرة التثاؤب عند قراءة القرءان فأنا عندي مراجعه لصورة البقره ولذلك اكررها كل يومين مره ولاحظت اني وفي كل صفحه اتثاوب وبكثره
    وسؤالي الآخر ما الحل للبيت التي تكثر فيه المشاحنات والمشاكل بين الأفراد
    واعتذر عن كثرة الأسئله ولكن لا اثق الا بهذه المدونة
    وشكرا
    *******
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بخصوص ما سألتي عنه ..
      1- الدلالة على التثاؤب إما لوجود كسل بالجسم لخمول فيه .. او لوجود حسد .. ونظرا لأنك بتحضري دروس وتجالسي نفوس .. فلا استبعد حدوث هذا الحسد .. وسبق وأشرت لذلك كثيرا جدا !!!!!!!
      - والعلاج يكون بالمعوذات الثلاثة والمسح بهم على كل الجسم باليد ثلاث مرات

      2- بخصوص المشاحنات في البيت .. فتجنبي هذه المشاحنات وادعي لهم بظهر الغيب ربنا يصلح ذات بينهم ويجمع بينهم على خير ..

      - والله اعلم .
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  18. ** مقال منقول بعنوان " ميت الأحياء " .. للكاتب: فهد بن عبدالعزيز الشويرخ **

    - الناس إما أحياء أو أموات, والأموات داخل أسوار المقابر, والأحياء خارج أسوار المقابر, ولكن يوجد أموات خارج أسوار المقابر, وهؤلاء عددهم ليس بالقليل, قال بعض السلف: الموتى خارج أسوار المقبرة أكثر منهم داخل أسوارها.
    و هؤلاء يسمون بميّتِ الأحياء, وميِّت الأحياءِ هو الذي لا يعرف معروفًا, ولا ينكر منكرًا. يقول الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: أتدرون من ميِّتُ الأحياء الذي قيل فيه:
    ليس من مات فاستراح بميتٍ إنمـا الميتُ ميِّتُ الأحـياءِ
    قالوا: ومن هو ؟
    قال: الذي لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا.
    وحتى لا يكون المسلم من هؤلاء الأحياء الأموات, فهنا وصايا, أسأل الله الكريم أن ينفع بها:
    1- الوصية الأولى: ينبغي للمسلم أن يراقب نفسه ويحاسبها, وأن لا يغفل عنها. وأن يجاهدها في أن تبقى شعلة الإيمان في قلبة متوقدة, مهما رأى من تغير وتبدل في أحوال الناس, فالمعروف يبقى معروفًا وإن لم يعمل به إلا القليل, والمنكر يبقى منكرًا وإن فعله الكثيرون, قال الله جل جلاله: ﴿ قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ﴾ [المائدة:100] قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: من فوائد الآية الكريمة: أنه لا ينبغي للإنسان أن يعتبر بالكثرة.
    فلا تغتر بكثرة الهالكين, ولا تستوحش من قلة السالكين لطريق الهداية والصراط المستقيم, قال العلامة ابن القيم رحمه الله: الطالب للهداية وسلوك الصراط...لا يكترث بمخالفة الناكبين عنه له, فإنهم هم الأقلون قدرًا, وإن كانوا الأكثرين عددًا, كما قال بعض السلف: " عليك بطريق الحق, ولا تستوحش لقلة السالكين, وإياك وطريق الباطل, ولا تغتر بكثرة الهالكين"
    2- الوصية الثانية: ينبغي للمسلم أن يكثر من الطاعات التي تقربه إلى الله, وأن يحذر من ارتكاب الذنوب التي قد تؤدي به إن لم يتب منها أن يموت قلبه, فيكون من ميّت الأحياء, الذي لا يعرف معروفًا, ولا ينكر منكرًا, قال العلامة ابن القيم رحمه الله: "وحياة القلب بدوام الذكر, والإنابة إلى الله, وترك الذنوب, والغفلة الجاثمة على القلب والتعلق بالرذائل والشهوات المنقطعة عن قُربٍ تُضعف هذه الحياة, ولا يزال الضعف يتوالى عليه حتى يموت وعلامة موته: أنه لا يعرف معروفًا ولا يُنكر منكرًا."
    ** يتبع**

    ردحذف
  19. 3- الوصية الثالثة: من ضعفت نفسه وغلبه شيطانه, وارتكب المعاصي, فليحذر أن يكون ممن يفرح بذلك, أو يدعو غيره لها, أو يزينها ويسهلها لهم بأي طريقة أو وسيلة, بل حاله الندم على ذنبه, والبكاء عليه, ومجاهدة نفسه في التوبة منه, وعدم العودة إليه. قال العلامة ابن القيم رحمه الله: الفرحُ بالمعصية دليلُ شدة الرغبة فيها, والجهل بقدر من عصاه, والجهل بسوء عاقبتها وعظم خطرها, ففرحه بها غطى عليه ذلك كله, وفرحه بها أشدُّ ضررًا عليه من مواقعتها, والمؤمن لا تتم لذته بمعصيته أبدًا, ولا يكمل بها فرحه, بل لا يباشرها إلا والحزن مخالط لقلبه, ولكن سكر الشهوة يحجبه عن الشعور به, ومتى خلا قلبه من هذا الحزن واشتدت غبطته وسروره فليتهم إيمانه, وليبكِ على موت قلبه, فإنه لو كان حيًا لأحزنه ارتكابه للذنب, وغاظه, وصعب عليه, ولأحسَّ القلب بذلك, فحيث لم يُحسَّ به فـ" ما لجرح بميت إيلام.
    4- الوصية الرابعة: إذا كان يوجد أحياء أموات, فيوجد كذلك أموات أحياء, وهم العلماء, الذين ماتوا ودفنوا وبقيت علومهم.
    قال عبدالله بن محمد ابن السيد البطليوسي التنيسي (توفي 521):
    أخو العلم حـي خــــــــــــــــــــالد بعـد موته و أوصــــــــــــــــــــــاله تحــــــــــــــت التراب رميــــمُ
    وذو الجهل ميتُ وهو ماشٍ على الثرى يُظنُّ من الأحيـــــــــــــــــاءِ وهو عـــــــــــــــــديم
    فمن أراد زادًا لسفره إلى الدار الآخرة, فعليه بالحرص على مجالستهم من خلال القراءة في كتبهم والنهل من علومهم, قال العلامة ابن القيم رحمه الله في معرض كلامه عن الهجرة إلى الله ورسوله في كتابه: "الرسالة التبوكية": من أراد هذا السفر، فعليه بمرافقة الأموات الذين هم في العالم أحياء؛ فإنه يبلغ بمرافقتهم إلى مقصده.
    وقال فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ: أوصى الجميع بأن تحرصوا على مجالسة العلماء الأحياء والأموات, أما الأحياء فاستفيدوا منهم لفظًا, وسماعًا, وأما الأموات فاقرؤوا كتبهم.
    فبالعلم يحيى الإنسان, قال العلامة ابن القيم رحمه الله: الجاهل ميت القلب والروح وإن كان حيَّ البدن, فجسده قبر يمشي به على وجه الأرض, قال تعالى: : ﴿ أوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ﴾ [الأنعام:123]
    5- الوصية الخامسة: ليحذر المسلم من مجالسة ومخالطة ميت الأحياء, فمخالطته سقم, ومعاشرته سُم, ومجالسته هلاك. قال العلامة ابن القيم رحمه الله: وليحذر من مرافقة الأحياء الذين في الناس أموات؛ فإنهم يقطعون عليه طريقه... قال بعض مَن سلف: شتان بين أقوام موتى تحيا القلوب بذكرهم، وبين أقوام أحياء تموت القلوب بمخالطتهم.
    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  20. السلام عليكم الاستاذ خالد
    بالنسبه لانذار العامر (انذركم بالعهد الذى أخذه عليكم سليمان ) بما ان الله أعطاه الملك ومنه تسخير الجن فى الأعمال الخاصه به اذا حضرتك ما فائده اخذ العهد عليهم وهم اصلا تحت حكمه قهرا ومدى ارتباط هذا العهد بما يتم ترويجه فى العلوم الروحانيه ويعرف (العهود السليمانيه )

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمود ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - بخصوص ما سألت عنه ..

      أولا: التحريج على الجن بعهد سليمان أو عهد نوح .. فهذا ماخةذ من روايات أحاديث .. (وإن كانت ضعيفة ولكن الضعيف يعمل به في فضائل الاعمال أفضل من الإجتهاد بالنفس) ..

      ثانيا: الجن ليسوا تحت حكمه وقهره .. لأنه انتقل إلى جوار ربه .. فكيف يكون له حكم عليهم ؟!!

      ثالثا: عهد سليمان وعهد نوح عليهما السلام كان يتعلق بعدم التعرض بالأذى لبني آدم .. فمن خالف العهد فحسابه عند ربه وليس عند سليمان ولا عند نوح .. لأن مخالفة عهود الأنبياء كمخالفة عهد الله .. ويترتب عليه عقاب ..

      رابعا: لا علاقة بالعهد الذي اخذه سليمان على الجن .. بما يسمى بالعهود السليماني التي يتم الترويج لها في اوراق مطبوعة أو كتب روحانية مشبوهة ويسمونه بالسبع عهود السليمانية ..!!
      - ومن غريب ما يتم كتابته في بداية هذه العهود أنه يقال: روي عن سليمان عليه السلام .......
      فمن الذي روى ذلك ؟!! مجهووووووووووووووول ..!!
      - ثم يكتب أسفل الورقة المطبوعة "هذا حجاب منقول من الكتب الصحيحة" حتى يصدقها الناس ويشتروها وينشروها !!
      - فلو كان المنقول من الكتب الصحيحة .. فما هي كتب الباطل حينئذ التي يتم النقل عنها ؟!!

      #- لكن الناس بتفرح بالرسومات اللي شكلها غريب والاوفاق المكتوبة في صورة دوائر المطبوعة على هذه الورقة .. وبسبب الغرائب المطبوعة على الورقة المسماة بالعهود السليمانية .. فاعتقد أنهم يعتقدون أن في هذه الورقة أسرار وأنوار ..!! ولذلك ينبهرون بها ويشترونها ويحتفظون بها كحجاب والبعض يعلقها في متجره .. والبعض يجعلها كحجاب من التابعة وكل الشياطين ..!!

      - ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
      - ربنا يهدينا جميعا إلى القرىن واتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. آمين يارب .
      - والله أعلم
      ************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  21. السلام عليكم استاذ خالد
    امين يا رب العالمين على دعاء حضرتك
    كنت احسب ان حضرتك مبالغ فيما تكتب عن الروحانين وعن الاطماع النفسيه سواء الكشف او الحصول على الروحانيات باى طريقه ومن خلال الفتره القصيره على الفيس بوك رأيت ان كلامك كله مظبوط
    ١/الناس تريد الحصول روحانيات باى وسيله او طريقه وشاهدت بعينى شيخ آخر اسمه( الروحانى السفلى) وعندما انزل منشور من يريد تعلم الروحانيات كل من هو موجود فى الجروب قال نعم انا عايز اتعلم الروحانيات بالرغم من انه متعمد يكتب سفلى عشان اللى داخل يتعلم يعرف كويس انه هيطلب منه ايه
    ٢/كثيرا من الناس على الفيس تريد روحانيات عشان تعالج
    ٣/كثيرا من الناس على الفيس تريد أن تتأكد ووتتمنى ان يكون عندها مس وراثي عشان الروحانيات
    ٤/كثيرا من الناس على الفيس عايشه حياتها كلها على الاسحار ومن عمل السحر ومن جدد السحر
    ٥/كثيرا من الناس على الفيس عايشه مسرحيه المهدى المنتظر وهم جنود المهدى المنتظر
    ٦/كثيرا من الفيس عايش احلام انه يريد روحانيه عشان الدفاء ن الاثريه
    ٧/كثيرا من الناس على الفيس تتكلم وعايشه حياتها انه زوهرى وانها زوهريه وعنده طاقه وانه يحارب الشياطين
    بصراحه عالم غريب لم أعلم انه كذلك
    ولولا ان من الله على بالعثور على المدونه التى تعلمت وما زلت اتعلم منها الكثير لكنت مثلهم اللهم اهدهم واهدينى معهم إلى طريقك المستقيم
    شكرا استاذ خالد على ما قدمته لنا وما تحملت فى سبيل ان تؤدى الامانه
    واعانك الله على حمل الامانه وأعانك الله علينا
    امين يا رب العالمين
    السلام عليكن ورحمه الله تعالى وبركاته

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف