الروحانيات فى الإسلام: ج44: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - من أين جاءت فكرة ربط أحداث الأرض بشكل السماء عند المنجمين - ما هو منطق قراءة النجوم عند المنجمين وعلاقته بسلوك الإنسان ومصيره - ما دليل بطلان فكرة أن النجوم والأبراج تحمل رسائل رمزية لقدر الإنسان وسلوكه ومصيره - ما هو طالع البرج الذي يدل على قدر الإنسان في عقيدة المنجمين - ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره - هل هناك توافق وتنافر بين الأبراج - لماذا لا تفكر في التنجيم من ناحية أن المنجمين كاذبون حتى تنتبه ويعمل عقلك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 9 مايو 2022

Textual description of firstImageUrl

ج44: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - من أين جاءت فكرة ربط أحداث الأرض بشكل السماء عند المنجمين - ما هو منطق قراءة النجوم عند المنجمين وعلاقته بسلوك الإنسان ومصيره - ما دليل بطلان فكرة أن النجوم والأبراج تحمل رسائل رمزية لقدر الإنسان وسلوكه ومصيره - ما هو طالع البرج الذي يدل على قدر الإنسان في عقيدة المنجمين - ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره - هل هناك توافق وتنافر بين الأبراج - لماذا لا تفكر في التنجيم من ناحية أن المنجمين كاذبون حتى تنتبه ويعمل عقلك.

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافين والكهنة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الرابع والأربعون)

* فهرس:
:: الفصل الرابع والأربعون :: مسائل عن الأبراج والطالع وعلاقة التنجيم والأبراج والنجوم بحياة الإنسان وقدره ومصيره وسلوكه - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
1- س230: من أين جاءت فكرة ربط أحداث الأرض بشكل السماء عند المنجمين ؟
2- س231: ما هو منطق قراءة النجوم عند المنجمين وعلاقته بسلوك الإنسان ومصيره ؟
3- س232: ما دليل بطلان فكرة أن النجوم والأبراج تحمل رسائل رمزية لقدر الإنسان وسلوكه ومصيره ؟ (وماذا يقول بعض المنجمين المسلمين في زماننا ؟)
4- س233: ما هو طالع البرج الذي يدل على قدر الإنسان في عقيدة المنجمين ؟
5- س234: ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره ؟
6- س235: هل هناك توافق وتنافر بين الأبراج ؟  
7- س236: لماذا لا تفكر في التنجيم من ناحية أن المنجمين كاذبون حتى تنتبه ويعمل عقلك ؟
*********************
:: الفصل الرابع والأربعون ::
:: مسائل عن الأبراج والطالع وعلاقة التنجيم والأبراج والنجوم بحياة الإنسان وقدره ومصيره وسلوكه - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
********************
..:: س230: من أين جاءت فكرة ربط أحداث الأرض بشكل السماء عند المنجمين ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- حينما نرى أن المنجمين يربطون أشكال النجوم بسلوك الإنسان وحركته في الحياة .. فهذا يدفعنا لنسأل من أين جاءت فكرة ربط أحداث الأرض بشكل السماء ؟!!
 
- لم يصادفني تفسيرا لذلك .. ولكن الذي أظنه .. أن فكرة ربط أحداث الأرض بخريطة السماء جاءت عند قدماء المنجمين .. لاعتقادهم أن أقدار الأرض مجموعة في تشكيلات السماء .. نظرا لأن الأرض يتم إدارتها من السماء لوجود القوى العلوية فيها المسيطرة على الأرض .. حيث أعتقد القدماء في عبادة الكواكب والنجوم السماوية كونها لها تأثير على الأرض .. وبالتالي فهي تملك القدر لأهل الأرض ..!!
- والله أعلم .
 
#- وبكل تأكيد لو كان الأمر كذلك كما أظن .. فهذا يكون تفكير منحرف عن الحق وباطل .. لأن الذي يصنع قدر الإنسان هو الله ولا قدرة لمخلوق في السماء أو الأرض أن يدبر قدر أي مخلوق أو يتصرف فيه بالخلق والإيجاد .
 
**************************
..:: س231: ما هو منطق قراءة النجوم عند المنجمين وعلاقته بسلوك الإنسان ومصيره ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أما عن منطق قراءة النجوم فهذا له فلسفة عندهم:
- حيث يزعمون أنهم يعرفون الأحداث من خلال ملاحظات متكررة في السماء تم تدوينها على مر التاريخ في كتب كثير من المنجمين .. حيث كانوا ينظرون للحدث على الأرض ويبصرون الشكل النجمي أو الخريطة النجمية في ذلك الوقت كيف هو شكلها .. ثم يرسمونه ويفهمون أن هذا الشكل دلالة على حدث ما ..
 
- وسواء كان الحدث على الأرض فرحا أو حزنا فكانوا يرسمون ما يرونه في السماء .. وجعلوا منه دلالة على أنه كلما تكرر هذا الشكل في السماء كلما ظهر فرح أو حزن بدلالة ظهور هذا الشكل ..
 
#- مثال ذلك: ظهور حرب في مكان ما .. فينظر المنجمين في السماء في ذلك الوقت فيرون أن هناك تشكيل نجمي معين في السماء وكأنها صورة مرسومة وينظرون الى مكان القمر في أي برج والأرض في أي فصل .. وهكذا .. فيكتبون ما شاهدوه في السماء .. و من ثم إذا اقتربت السماء من تشكيل هذا الرسمة مرة أخرى .. فهذا يعنى على حدوث حرب في هذه المنطقة ..
 
#- ولكن هذا الكلام غير صحيح شرعا أو عقلا .. ليه ؟
- تابع معي في السؤال التالي ..
 
************************
..:: س232: ما دليل بطلان فكرة أن النجوم والأبراج تحمل رسائل رمزية لقدر الإنسان وسلوكه ومصيره ؟ ::..
(وماذا يقول بعض المنجمين المسلمين في زماننا ؟)
 
- بعض المنجمين زعموا أن السماء تحمل في تشكيلها النجمي رسائل تهتم بقدر الإنسان ومصيره وسلوكه ..
 
- والبعض من المنجمين العرب المسلمين فهمت من كلامهم: أن تأثير النجوم ليس من ذاتها بكل تأكيد .. وإنما الله يقدر ذلك الشكل في النجوم فيصادف أن يحدث حدث في الأرض .. وما نفعله إنما هو ملاحظة هذه الأشكال النجمية التي من تكرارها نجد أحداث تحدث فنربط ظهور هذا الشكل النجمي بالحدث العام الذي ظهر على الأرض .. ومع تكرار هذا الشكل النجمي وظهور نفس الحدث .. فنظن أن سيحدث شيئا ما في الأرض .. وهذا ليس له علاقة بالغيب .. وإنما هو ملاحظة ..!!
 
- وبطريقة أخرى فنحن ندرك أن الله هو الفاعل والمسخر لعالم الفلك .. إلا أننا نقول بأن الله أعطانا دلالات تظهر في النجوم كمقدمات تدل على حدوث حدث معين .
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذه الجماعة سبق وتكلمت عنهم وناقشتهم قليلا في السؤال رقم (س229: ما هي درجات اعتقاد المنجمين في النجوم وتأثيرها على الأرض وحياة الإنسان ؟) والذي وصفتهم بأنهم الجماعة (الثانية والثالثة) من حيث اعتقادهم في رمزية النجوم .. ولكن هنا سأتوسع قليلا في المناقشة معهم ..
 
#- أولا: اعتقادكم في الرموز والدلالات واتخاذكم قرارات بناء على ما ترونه فهذا يندرج تحت مسمى الطيرة والاستقسام بالأزلام .. وهذا نوعا من الشرك وعمل من أعمال الشيطان.
- لأن كلا الوسيلتين تم استخدامهما في الجاهلية كرمز وإشارة إلى الامتناع أو القبول على ما تستفسرون عنه .. وقد تبين لكم حكم الطَّيَرة والإستقسام بالأزلام في أدوات العرافة.
- ونكتفي هنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الطِّيَرةُ شِرْكٌ الطِّيَرَةُ شِرْكٌ - ولكن اللهَ عزَّ وجلَّ يُذهبُهُ بالتَّوَكُّلِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح .
- وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة90.
- وقد سبق شرح الحديث والآية السابقة في أماكنهما .. وارجع للأسئلة رقم (181) ورقم (189).

- وما سبق وإن كان نوعا من الشرك .. أي شرك أصغر لا يخرج صاحبه من الدين أو فعل من أفعال أهل الشرك .. لكن إذا اعتقد الشخص بأن النجوم ليست رموز وإنما هي مؤثرة بذاتها في أقدارنا كأنها إلهة .. فهذا شرك أكبر ويخرج صاحبه من الدين .


#- ثانيا: إذا كان ما قالوه ينفي عنهم تهمة الشرك الأكبر بالله .. ولكن ..!!
1- ولكن لا ينفي عنهم أنهم يتجسسون على غيب الله ويتكلمون فيه عمدا منهم جرأة على الله .. ويفعلون تماما كما الشياطين تفعل من خطف المعلومات الغيبية .. ولو كانوا مؤمنون حقا بكلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم لامتنعوا عن هذا الفعل الذي يضلون فيه الكثير من الناس .. كما تفعل الشياطين بتضليل خلق الله ..!!
 
2- ولو كانوا كما يزعمون لا يعلمون الغيب فلماذا يتكلمون فيه ؟ فكيف لا يعلمون وكيف يتكلمون فيه وينشرونه بين الناس ؟!!
 
3- ولو كانوا مؤمنين حقا فكيف تنسب لله فعلا ما لم يقل به الله بل مخالف لما قال به الله .. حيث أنك تزعم أن الله أودع دلالات رمزية في النجوم لمعرفة القدر .. في حين أن الله اختص القدر بكتاب في خزائنه يسمى اللوح المحفوظ ..!!
- وبالتالي فان ما قلته عن الله هو كذب صريح منك على الله لو كنت تعلم ما سبق .. أو قد يكون جهل منك أنت لم تنتبه منه لو كنت لا تعرف هذا الحكم الديني ..!! فأنت وضميرك ..
 
#- ثالثا: ما قالوه مخالفة للشريعة (القرآن والحديث النبوي)..
- لأن القدر أو مقادير الكون وما يحدث فيه حسب الشريعة الإسلامية هو في لوح محفوظ .. ومن جملة ما هو محفوظ هو القرآن الكريم .. لقوله تعالى : (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ) البروج21-22.
 
#- وإليك مجموعة من الأدلة على حفظ المقادير في اللوح المحفوظ الذي اختص الله به نفسه:
 
1- يقول تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) الأنعام59.
 
- والمعنى من التفسير الميسر:
- وعند الله -جل وعلا- مفاتح الغيب أي: خزائن الغيب، لا يعلمها إلا هو، ومنها: علم الساعة، ونزول الغيث، وما في الأرحام، والكسب في المستقبل، ومكان موت الإنسان، ويعلم كل ما في البر والبحر، وما تسقط من ورقة من نبتة إلا يعلمها، فكل حبة في خفايا الأرض، وكل رطب ويابس، مثبت في كتاب واضح لا لَبْس فيه، وهو اللوح المحفوظ.
 
2- يقول تعالى: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) الحديد22.
 
- والمعنى من التفسير الميسر:
- ما أصابكم -أيها الناس- من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم من الأمراض والجوع والأسقام إلا هو مكتوب في اللوح المحفوظ من قبل أن تُخْلَق الخليقة. إن ذلك على الله تعالى يسير.
 
3- يقول تعالى: (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) الحج70.
 
- والمعنى من التفسير الميسر:
- ألم تعلم -أيها الرسول- أن الله يعلم ما في السماء والأرض علماً كاملا قد أثبته في اللوح المحفوظ؟ إن ذلك العلم أمر سهل على الله، الذي لا يعجزه شيء.
 
4- وفي الحديث .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ الْقَلَمُ، ثُمَّ قَالَ: اكْتُبْ فَجَرَى فِي تِلْكَ السَّاعَةِ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: حديث صحيح وهذا إسناد حسن.
 
#- ومما سبق يتبين لك فساد قول المنجمين الذين يقولون أن الله أخفى القدر في هيئة رموز وأشكال نجمية .. لأن السماء ليست هي اللوح المحفوظ ولن تكون هي اللوح المحفوظ لأنه غير مدرك للعين .. ولا يطلع عليه أحد إلا لمن أراد الله له لك وأدخله في حضرة أنسه وكاشفة بشيء من فضل علمه عن غير إرادة ولا رغبة من الإنسان في ذلك .
 
#- رابعا: أما عن مخالفة فكرة أن السماء تحمل رموزا تشير لقدر الإنسان .. فهذه فكرة مخالفة للعقل الإيماني وليس للشريعة فقط ..
 
1- لو قلت أن النجوم ليست مدبرة وإنما وهي مجرد رموز لها دلالة على قدر الإنسان .. فنسألك: من الذي أودع هذه الرموز فيها ؟
- فلو قلت أنها تشكلت من نفسها فأنت من أهل الإلحاد بكل تأكيد وليس لنا هنا كلام معك ..
- وإن قلت أن الله هو من أوجد هذه الرموز فكيف حينئذ يكون وضع فيها قدرا وهو قد اختص به نفسه في اللوح المحفوظ ؟!!
- فحينئذ نكون بين أمرين:
- إما أنك مكذب لله بأنه جعل قدره في لوحه المحفوظ ..!!
- أو أنك كاهن تستمتع لخطف المعلومات من السماء ..!!
- فما هو حالك حينئذ ؟!!
 
2- كيف نعتقد أن الله يضع قدره في أشكال نجمية .. في حين أنه أمرنا أن نتوكل ونعتمد عليه حين السعي في حياتنا ؟!!
- فكيف لمؤمن عاقل أن يدير أمور حياته على حركة النجوم .. ولا يدير حياته متوكلا على الحي القيوم ؟!!
 
3- يقول تعالى: (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ) سبأ24.
- تأمل قوله (السَّمَاوَاتِ) .. فتفهم أن ما يقوله بعض المنجمين من أن الرزق يقرأ في نجوم السماء الدنيا .. فهو كذاب يقينا .. لأن الرزق يتم الإمداد به من السموات .. فكيف لأحد أن يحيط علما بالسموات وما يدور فيها من تدبير أفعال الله سواء كان ذلك النجوم أو الإنسان أو الجن أو الملائكة ؟!!
 
4- ولو كان في النجوم دلالات واشارات على القدر لكن من باب أولى عرفها الجن والشياطين .. وبدلا من الجرأة في صعود السماء ومخاطرة هذا الفعل الذي قد يترتب عليه الموت .. لكانوا قرأوا ما في النجوم وانتهى الأمر .. ولا ضرر ولا ضرار ..
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
5- لو كانت السماء ترمز للقدر .. فما فائدة معرفته حينئذ أيها المنجم العراف ؟
أ- لأنك لو قلت لتفادي هذا القدر لو كان فيه مصيبة .. فأنت حينئذ ضلالي .. لأن القدر لا يتغير ..
 
ب- ولو قلت لمعرفة الخير والسعي إليه .. فانت أيضا ضلالي .. لأن ما كان لك فهو واصل إليك .. والله هو من يدبر لك الأسباب ..
 
ج- ولو قلت نعرف للإختيار فنتجنب الشر ونختار الخير .. فأنت تكذب حينئذ للمرة الثالثة .. لأن حكمة الله تكمن في تدبيره الذي لا يعلمه أحد .. لأنه لا تعلم نفس ماذا تكسب غدا كما أخبرنا القرآن بذلك ..
 
د- بل وأزيدك من الجرائم جرما مع الله .. وهو كونك تزعم معرفة الخير من الشر في القدر والقدرة على الإختيار بينهما في القدر .. فهذا اتهام منك لله بأنه غير عادل أو مدح في نفسك بأن الله يؤيدك بما ليس لغيرك .. ليه ؟
- لأنك تزعم أنه أعلمك بواسطة النجوم إلى معرفة القدر الذي أخفاه عن الخلق المكلفين .. أي تزعم بأن الله أعلمك بما حجبه عن البشر وفيه فتنة لهم واختبار .. ولاشك أن معرفتك للتمييز بين الخير والشر في القدر تدل على أنك تكذب على الله .. لأن الله لا يفعل ذلك أبدا .. لأنه عدل ..
 
- بل ولا يمنح فضله لمن عصاه واستعان بالشيطان عليه .. ولا تأييد بالغيب عن إرادة وعزيمة ورغبة من الإنسان في تحقيق ذلك .. وإنما الولاية والإختصاص إن حدثت بتلقين غيب لأحد فإنما يكون عن لا إرادة منه ولا رغبة ولذلك تلقى في نفسه وخاطره أو في رؤياه فضلا من الله ..!!
 
#- والحقيقة أنك تكذب وحالك حال الكهان .. ولا تعرف شيء من النجوم إلا بقدر ما يلقيه الشيطان في نفسك لتخدع به الناس .. والا كنت عرفت من النجوم أنك مستقيما على الباطل .. وغافل عن الحق ..!!
 
#- خامسا: أما عن مخالفة كلامهم من حيث رمزية الدلالة للنجوم .. فهي مخالفة للعقل الواقعي وليس للشريعة فقط ..
1- لأن ما يحدث في مكان لا يتفق حدوثه مرة أخرى .. ولو كان هذا الشكل النجمي دليل على حدوث هذا الشكل لتكرر هذا الحدث كلما تكرر ظهور هذا الشكل النجمي في السماء .. ولكن هذا لا يحدث في الواقع ..!!
 
2- لو كان لها دلالات صحيحة على حدوث شيء فعلا مع ظهور شكل نجمي معين .. لما كان ظهر الشيء ونقيضه في نفس الوقت ..
- فمثلا في مكان ما على الأرض ظهر موت وفرح وولادة .. فأي الأحداث دل عليها أو رمز إليها الشكل النجمي ؟!!
 
- ومثلا يحدث في نفس البلد والمنطقة بلاء في جزء منها .. ولكن في الجزء الآخر لا شيء من هذا البلاء .. فالشكل النجمي يدل على أي حدث فيهما ..
- فإذا كان اختلاف المنجمين حول تفسير شكل سماوي يظهر الشيء ونقيضه .. فمن نصدق فيهما .. هل الذي قال بحدوث خير أم الذي قال بحدوث شر ..!!
 
3- وكيف يُعقل ثبوت دلالة نجمية على حدث واحد .. إذا كان الحدث السماوي يواجهه في الأرض أفعال مختلفة ما بين خير وشر وحزن وفرح .. لناس في نفس المكان الذي يشير إليه هذا المظهر النجمي  .. !!
- وإذا كان هذا المظهر النجمي يدل على حدث واحد .. فهذا معناه أنه لا تأثير له في المظهر الآخر الذي ظهر في نفس المكان على الأرض .. وهذا أبسط شيء على بطلان تأثير النجوم على الأرض أو أن تكون رمزا يشير إلى شيء سيحدث لأهل الأرض ..!!
 
4- بل وقد يكون لهذا الشكل النجمي تفسير آخر عند آخرين بدلالات أخر بحسب الحدث الأرضي الذي ظهر لهم .. وبالتالي فلا يمكن تحديد ظهور أحداث فعلية نتيجة هذه الخريطة .. لأنها تعتمد على ظنون وملاحظات دونها البعض كما ظهر لهم من أحداث على الأرض .. وكل منجم حسب ما عايش من أحداث أرضية وربطها بشكل السماء حينئذ ..!!
- فأي واحد منهم نصدق حينئذ ..!!
 
#- جاء في موسوعة ويكيبيديا العربية:
- اختلف اعتبار الطالع بين سيء وجيد حيث قد يختلف التنبؤ بأختلاف المتنبئين والحضارات فمثلا اعتبر المذنب هالي فال سيء لملك انكلترا هارولد جودوينسون، فيما أعتبر فألٌ حسن لويليام الفاتح. (انتهى النقل من الموسوعة ويكيبيديا تحت عنوان "الطالع") .
 
- ولذلك المنجمين على مر العصور لم يوفقوا إلى معادلة صحيحة لإثبات شيء معين .. إنما هو مجرد تخمين وظنون بحدوث شيء عند حدوث شكل نجمي ..
 

***************************

 
..:: س233: ما هو طالع البرج الذي يدل على قدر الإنسان في عقيدة المنجمين ؟ ::..
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أولا: ما هي الأبراج الشمسية التي يعرفها الكثير من الناس ؟
- الأبراج .. هي مجموعة نجمية تأخذ اشكال في السماء يعرفها المهتمين بالنجوم .. وهي تأخذ اثنى عشر شكلا .. وتسمى منازل الشمس .. وتظهر هذه الأبراج للأرض نتيجة لحركة الأرض حول الشمس .. وكل ثلاثون يوما تكون الأرض في مواجهة الشمس أمام برج جديد (تشكيل نجمي آخر) .. وهذا هو ما يسمى الطالع .. أي طالع الشمس على أي برج في ذلك الوقت الذي تنظر منه من الأرض خلال كل ثلاثين يوم ..
 
- وهذا الطالع الشمسي يتم من خلاله معرفة شخصيتك ولكن من خلال معرفة يوم تاريخ ميلادك وساعة ولادتك .. حسب كلام المنجمين .. أي أن المنجم يعرف يتنبأ لك من خلال معرفة تاريخ مولدك ووقت ولادتك حتى يعرف بالظبط حسب زعمهم ما هو طالعك الذي يتنبأ لك من خلاله ..

 
- معلومة مهمة عن معرفة الصفات الخاصة بكل برج: 
- من خلال الملاحظة على مدى مئات السنوات .. قد تبين أن المولودين في فترة كل برج لهم ما يميزهم وما يعيبهم .. وهذا من باب الملاحظة .. وليس لأن النجوم أخبرتهم بذلك .. وإنما وجدوا صفات عامة من أصحاب نفس البرج مثل برج (الحوت) .. فهم يجمعهم صفات معينة يتميزون بها عن غيرهم .. وهكذا في كل برج ..
 
#- ويوجد أيضا أبراج قمرية ومنازل عددها ثمانية وعشرون منزلا .. وكل منزل ينزل فيه القمر يكون كل أربعة عشر يوم ..
 
- ولكن ما يهمنا هنا هو الأبراج الشمسية وهي التي يبني عليها المنجمون أحكامهم الغيبية بسلوك الإنسان وكوكب الأرض ..
 
#- ولكن هل فعلا الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره ؟!! أم ان هذا كلام باطل ؟!!
- تابع معي في السؤال التالي ..
 
*******************
..:: س234: ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- حينما نقول أن النجوم تؤثر بذاتها أي لها تأثير تتحكم به في قدر الإنسان ومصيره واختياراته في الحياة .. وليس بمعنى أنها تتفاعل مع كوكب الأرض بطبيعتها الفلكية المعلومة لعلماء الفلك .. مثل أن الشمس تؤثر على كوكب الأرض بضيائها وحرارتها  أو ظهور الفصول الأربعة على مدار العام أو ما شابه ذلك من أحداث طبيعية .. فهذه تفاعلات الطبيعة ولها أحكامها وأسبابها التي يعلمها أهل الفلك ..
 
- ولكن ما يتحدث عنه المنجمون هو شيء آخر .. وهو أن النجوم والكواكب والأبراج لها تأثير من ذاتها في مصير وقدر الإنسان أي هي التي تختار له وتوجهه وتكتب قدره ومصيره .. فهذا هو الذي نناقشه مع من هذا فكرهم وعقيدتهم في الأبراج والنجوم ..!!
 
- فانتبه لما سبق أخي الحبيب حتى تنتبه لا يخدعك أحد بمقولة أن النجوم لها تأثير على الإنسان .. فتخلط بين تأثير حركة الطبيعة على كوكب الأرض .. وما يزعمه المنجمون من تأثير النجوم بكونها مدبرة لحركة الإنسان في الكون ..!!
 
#- ملحوظة: هذه الجماعة سبق الإشارة إليها في السؤال رقم (س229: ما هي درجات اعتقاد المنجمين في النجوم وتأثيرها على الأرض وحياة الإنسان ؟) والذي وصفتهم بأنهم الجماعة (الأولى) من حيث اعتقادهم في تأثير النجوم بذاتها على الإنسان .. ولكن هنا سأتوسع قليلا في المناقشة معهم ..
 
#- فإذا علمت ما سبق جيدا .. فإليك دليل بطلان تأثير النجوم بذاتها على الإنسان ..
 
#- أولا: بطلان ذلك من الناحية الشرعية:
- يقول تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) البقرة164.
 
- يقول تعالى: (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ) الرعد2.
 
- يقول تعالى: (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ) يونس31.
 
#- فالذي يقول بتدبير النجوم لسلوك أهل الأرض ومصيرهم .. هو منكر لكلام الله السابق وجاحد له أي كفر بكلام القرآن واعتقد في النجوم بكونها مدبرة .. إذ كيف يقول بتدبير النجوم وتأثيرها على كوكب الأرض من ذاتها .. والله هو المدبر وهو من قدر وجعل في النجوم أسباب فيها منافع لأهل الأرض ..؟!!
 
2- يقول تعالى: (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) النمل65 .
- أي لا يعلم أحد الغيب في السماوات ولا في الأرض إلا الله .. وهو الغيب الذي لم يظهر في الوجود ولا أمارة ولا دلالة عليه .. وهذه الآية هنا تشير إلى غيب المستقبل ..
 
- وجاء بلفظ (مَنْ) للعاقل .. حتى تفهم أنه إذا كان العقلاء لا سبيل لهم لهذه المعرفة من سبيل وهم عوالم الإنس والجن والملك ..
- فكيف لأدوات العرافة ونجوم المنجمين أن تعرفك شيئا الغيب وهي أمور غير عاقلة ..!!
 
3- كيف لهذه النجوم تدبر قدرا وهي أصلا من جملة القدر ؟!! إذ كيف يعقل أن تكون مدبرة للقدر وهي مخلوقة عن غير إرادة منها ؟!! ومسيرة بنظام لا تحيد عنها .. فكان من باب أولى أن تكون مدبرة لنفسها أيها العاقل ؟!!
 
- فلا يمكن أن يوجد مؤمن عاقل يقول أن ترتيب وجود الاشكال النجمية فيه انتاج لأحداث قدرية .. والقدر يحتاج إلى خلق وإيجاد .. والنجوم مخلوقة ولا قدرة لها ..!!
 
4- لو كانت التشكيلات النجمية تعرف أقدار البشر فكيف تعرف ما لا قدرة له على إدراكه حيث لا معقوليه إدراك لها ؟
 
5- اعتمادك على الأشياء الغير منطقية والغير عقلانية لتكون سببا في منعك عن السعي أو مرشدة لك في السعي .. تجعلك محسن الظن بهذه الأشياء ومسيء الظن بربك .. لأنك لم تتوكل عليه بالسعي أخذا بالأسباب ..
- ولو جعلت من هذه الإشارات والرموز النجمية .. أنها أشياء تدل على حقائق واتخذتها منهجا وعقيدة في حياتك بأنها حقيقة وطرق صحيحة بيقين .. فأنت بذلك تكون جعلت من هذه الأشياء تصرفا في أحوالك وحياتك .. وتكون بذلك قد دخلت في دائرة الشرك .. لأنك تكون نسبت لهذه الأشياء صفة هي لله .. حيث تكون نسبت لها ما هو لله من قدرة على معرفة ما قد يصيبك من الشر قبل أن يحدث وكأن هذه الأشياء تعلم من الغيب شيئا ..!!
 
#- ثانيا: بطلان ذلك من الناحية العقلية الواقعية:
- إذا كانت الأبراج كما يزعم المنجمون لها تأثير على الإنسان .. أو لها دلالة على سلوك الإنسان وما قد يحدث له .. فهذا يجعلني أتسائل بطريقة بديهية وأقول:
1- توهمك بأن للنجوم والأبراج تأثير على الإنسان فتحدد له قدره .. فهذا معناه أنك قد حكمت على الإنسان بأنه مسير من نجوم السماء وليس مخير وليس له إرادة واختيار .. وهذا أبسط دليل على حمق وغباء من يقول بتأثير النجوم بذاتها على الإنسان ..!!
- لأنك لو سألت أي عاقل هل أنت تصدق أن النجوم تسيرك وتحركك كالحمار يمينا ويسارا .. فيقول لك: بكل تأكيد .. لا .
- فلماذا البعض يظن أن النجوم تحركه كما يحرك الإنسان الحمار ؟!!
 
2- كيف تنسب أحكام لشيء هو لم يفعله ولا قدرة له من ذاته على فعله ؟!!  
 
3- ماذا إذا تم ولادة خمسة توائم في بطن واحدة أو حتى توأمين فقط .. فجميعهم في نفس البرج الشمسي .. فماذا يحكي الطالع النجمي لقدر كل منهم حينئذ ؟ فهل يتساوى قدرهم في كل شيء وكل لحظة ؟!! بكل تأكيد مستحيل يتساوى قدرهم ..
 
4- ثم نقول بطريقة أخرى .. وماذا كانت تقول الأبراج في آدم وحواء قبل أن يكون آدم وحواء على الأرض ؟!!
 
5- ثم نقول بطريقة أخرى .. إذا كان الأبراج لها حكم أو دلالة على ما هو مستقبل .. فبالتأكيد لها دلالة على ما هو ماضي أيضا .. طالما هي ظواهر نجمية تتكرر في كل زمن .. فلماذا لا يحكي لنا هؤلاء المنجمون عن الماضي شيئا .. أم أنهم فقط تخصص تجسس على قدر الله ؟!!
- وهذا إن دل فإنما يدل على بلادة فكرة أن تكون النجوم مرشدة لك في شيء .. وإنما وسوسة شيطانك إليك هي التي تزين لك ذلك ..
 
6- بل وما أدرانا أن ما قيل هو تفسير صحيح .. خاصة وأن أكثر تفسيرات المنجمين هي كذب .. فكيف لعاقل أن يصدق من يغلب عليه الكذب ؟!!
 
- فتبين أن هذا الكلام عن الطالع ومعرفة ما يحدث للإنسان من خلال الأبراج ما هو إلا مجرد محض ضلال وباطل وتزيين من الشيطان في نفوس هؤلاء ويجعلهم يظنون أنها رموز لها دلالات على ما سيحدث .. حتى يظلوا ينتهكون حدود الله كما يفعل الشيطان تماما حينما يجتهد في خطف معلومة غيبية من السماء .. فقد تشابه المنهج وحدث توافق روحي بين المنجم والشيطان ..!!

******************
..:: س235: هل هناك توافق وتنافر بين الأبراج ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من ضمن الأمور التي يزعمها المنجمون أن هناك توافق بين المولودين في أبراج معينة .. وهناك تنافر بين أبراج أخرى ولا توافق بينها .. وهذا باطل من وجوه:
 
1- من الذي حكم بتوافق أو تنافر هذه الأبراج مع بعضها البعض ؟!!
- أليس مجرد ظنون ظنها البعض .. فكيف لعاقل أن يبني حكما على شيء غيبي لا إدراك له فيه ولن يكون إلا لو كان خالقه .. وليس له فيه دليل من وحي سماوي حتى نقول أنه قد اخذه تلقينا عن نبي أو رسول .. !!
- بل المؤلم أنه هذه الأفكار مأخوذة عن جماعة منجمين يغلب عليهم الكذب في أقوالهم ..!! فكيف تقبل أن تأخذ علمك عن كذاب يا عاقل ؟!!
 
2- وما يدل على بطلان هذا الزعم .. هو أن التنافر والتقارب محله القلب .. والقلوب بيد الله وليست بيد الأبراج .. !!
- وإذا كنت لا تؤمن بالله .. فالمعاملات والأفعال والكلام الطيب مما يؤثر في القلوب وليس الأبراج هذا لو كنت من الذين يعقلون ..!!
 
3- بل أنه من المستحيل عقلا .. وجود توافق مع كل النفوس التي يزعمون أنها متوافقة .. لأن القبول والنفور يتعلق بما تتوافق عليه النفوس أو تتنافر .. ولا يمكن مساواة النفوس ببعضها في التوافق والتنافر وإلا كنا جماعة من الحمقى لنصدق مثل ذلك الكلام ..!!
 
4- حتى المنجمين أنفسهم حتى لو ظهر توافق برجي بين طرفين فإنهم يبحثون عن التكافؤ الإجتماعي .. ولو كان التنجيم صحيح لكانوا لغوا فكرة هذا التكافؤ الإجتماعي  اجتماعيا .. ولما كان هذا أسلوب حياة مطلوب معرفته .. فتبين من ذلك أن فكرة التوافق البرجي هي مجرد أكذوبة ولا قيمة لها ..!!
- ولا علاقة للأبراج في ذلك أبدا .. لا من قريب ولا من بعيد ..!!
 
#- ومن الطرائف .. التي ممكن أن نظنها أنه لو أتت فرصة جيدة إلى خبيرة أبراج للإرتباط بها وكان برجها غير متوافق مع برج من تقدم إليها .. ولكنه عرض عليها الحب والمال والسكن الفاخر والسيارة الفارهة .. فاعتقد وقتها لن تنظر لتوافق الأبراج حينئذ .. وهتقولك: كله بأمر الله .. !!
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
#- ومن أعجب ما تجده على صفحات المنجمين في هذه الجزئية الخاصة بتوافق الأبراج:
- حيث تجد بعض من سلبه الله نعمة العقل وسكنت الغفلة في قلبه .. يرسل إلى هؤلاء المنجمون يسألهم ما هي الأبراج التي تتوافق مع برجه حتى يبحث عن شريكه في الحياة من خلال هذه الأبراج التي تتوافق معه فيرتبط به وهو مطمئن ..!!
- فهل هذه عقول أسوياء حتى لا تبحث عن الأخلاق ولا عن الدين .. وتبحث عمن يتوافق مع برجه من باقي الأبراج ؟!!
 
- يعني لو وجد انسان على خلق ودين .. لا يرتبط به ولا يقترب منه لأن برجه لا يتفق مع برج الآخر كما أخبره المنجمون ؟!! أهذا كلام يعقله عاقل ؟!!
- ربنا يهديهم ويسامحهم ويبصرهم بالحق ويصرفهم عن الباطل الذي يسعون إليه ..!!
 
************************
 
..:: س236: لماذا لا تفكر في التنجيم من ناحية أن المنجمين كاذبون حتى تنتبه ويعمل عقلك ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. من غرائب الناس أنهم لا ينظرون للعرافين مثل المنجمين على أنهم كاذبون وإنما يفترضون فيهم أنهم يعرفون أشياء من القدر قد تخدمهم في مصالحهم في الحياة ..!!
 
- ولكن لو تفكر الناس لتسائلوا وقالوا:
1- لماذا لا يعرفون من الذي يفوز في المسابقات ويدخلون فيها ليفوزوا ويأخذوا من متع الدنيا ما يريدون بدلا من أن يتكففوا ما في أيدي الناس من وراء قراءة البخت والطالع ؟
 
2- لماذا لا يجذبهم رجال الأعمال ليعملوا عندهم ليحققوا أقصى مكاسب لهم ؟
 
3- ما الذي كسبوه من وراء أفعالهم إلا وجود جفاء إيماني يلازمهم .. ولا يستمعون إلا لأنفسهم ولازالوا يتحدون القدر في معرفته .. وكأنهم أذكياء على القدر .. في حين هم أغبياء لأن ما يفعلوه إنما هو جزء من القدر نفسه .. حيث ارتضوا أن يكونوا وسائل تضليل وانحراف لكثير من عباد الله ..!! 
 
4- لو كانت الأخبار التي يذكرونها تتعلق بالتشكيلات النجمية أو الرسمة الفلكية في ذلك الوقت .. فكيف يتنبئون بما سيكون في خلال سنوات ؟!! أليس هذا دليل على كهانة الشيطنة ؟!!
 
5- لو كانت الاخبار التي يأتون بها تتوقف على قراءة النجوم فعلا .. وكل منجم وله تفسيره ورأيه .. فأي واحد منهم نصدق وهم لا يتفقون على شيء .. ؟!!
 
6- وما الذي كسبناه من معرفة خراب أو وباء سيحدث في مكان معين ؟!! وما وجه المتعة في ذلك لينشروه على الناس ..!!
 
7- لماذا هؤلاء المنجمون أخبارهم يغلب عليها السواد ؟!! فتجدهم يتنبئون بما فيه خراب سيحدث ؟!! وكأن الله حرمهم نعمة التبشير .. ألا يرشدك ذلك إلى أن تفهم أن هؤلاء يغلب على قلوبهم الشر والإنحراف عن الحق ..
 
8- لماذا هؤلاء المنجمون لا يتنبئون لأبنائهم ؟ فهل وجدت يوما أحد المنجمين يتنبأ لأولاده ؟ لا .. ليه ؟
- إما انه يعلم أنه كذاب ..
- وإما خوفا من إصابته بوسواس مما قد يظهر لنفسه فيخشى أن يتمكن منه هذا الوسواس ويعيش في جحيم انتظار السوء الذي رآه لنفسه ..!!
- وفي الحالتين هو سيكون قام بتدمير ابنه نفسيا .. ولكن يستبيح ذلك مع الناس .. لأنهم لا يعنوه في شيء ..!!
 
9- وما يدلك على كذب هؤلاء وأن هذا ليس علم .. هو أن العلم له ضوابط وأصول تؤدي إلى نتائج .. ولكن هؤلاء المنجمون لا يتفقون على شيء وكل واحد على حسب ما يمليه إليه شيطانه في نفسه من تفيهم هذه الرموز السماوية .. فينطق بما يجده في نفسه .. ولو كان علم لاتفقوا على نتائجه .. ولكنهم يعلمون أنهم يكذبون ..!!
 
10- العراف المنجم مثل ميشيل نوسترادموس والعرافة البلغارية الجدة فانغا وغيرهم ممن كانوا يعرفون الأخبار عبر سنوات وقرون .. كيف يعرفونها والخرائط السماوية لم تكن قد ظهرت حتى يقرأ منها شيئا ؟!!
- إنها كهانة حينئذ وليس مجرد تنجيم .. أي تلقين شيطان وليس مجرد قراءة رموز فلكية !!
 
11- لماذا هؤلاء العرافين المنجمين .. لم يرشدونا في يوم ما إلى ما فيه خير للبشرية ومصالح نافعة .. فيسألوا نجومهم عن اختراعات مفيدة أو اكتشافات تخدم البشرية أو علم ينتفع به الناس ..!!
- أم أن أقصى علمهم هو الاستخفاف بعقول الناس لكسب أموالهم بالباطل .. أو طلبا لشهرة زائفة من وراء ترويج الأكاذيب ..!!
 
12- لماذا دائما نجد العرافين من المنجمين يتكلمون على قدر الإنسان فقط دون قدر الحيوان والطير .. فهل لو علموا موعد ميلاد الحيوان والطير سيعلمون قدره أيضا ؟!! كل تأكيد .. لا .. لأن الحيوان والطير لا يستطيع أن يدفع لهم أموالا ويرسلها له على الخاص ..!!
 

*****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 9 تعليقات:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    الحمد لله الذي علم الانسان ما لم يعلم

    ردحذف
  2. اللهم زد وبارك
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وافتح علينا بكل خير ظاهرا وباطنا وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. زادكم الله نورا وحكمة أستاذي الحبيب، ورفع قدركم دنيا وآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    إستفسار بسيط جدّا لو تأذنون به أستاذي عندما يسمح به وقتكم:
    الشيئ المنطقي المقبول عقليا هو أنّ هؤلاء العرافين الذين يتكهنون لقرون تأتي هم روحانيّون بكلّ تأكيد، وشياطينهم هي التي توحي إليهم بما قالوه، حيث كما ذكرتم لم تكن هنالك خرائط فلكيّة مستقبليّة متاحة تستقصي مسارات الكواكب على المدى الذي يريدون التكهّن به كما هو متاح الآن في هذا العصر بسبب التقدّم العلمي، فيستطيعون التكهّن للوقت المرغوب منهم بحسب ما تظهره الخرائط، ولكنّ الذّي أريد معرفته هو :

    كيف يكون قضاء الله وقدره على مدى قرون طويلة قد أظهره الله للملائكة؟ ولذلك طبعا إستطاعت الشياطين بعد إذن الله إستراق السّمع، حيث أنّ الذّي كنت أعتقده هو أنّ القضاء والقدر لا يظهره الله دفعة واحدة، على الأقل لمدة قرون آتية، لملائكته، وإنّما يظهره على مراحل ليست بهذا البعد من الزّمن؛ فكيف تفهمون هذا أستاذي؟ وإن كان واضحا أنّه بالنسبة لكم قد أذن الله بكشف بعض من علم الغيب لمدى قرون تأتي لملائكته، وهل من دليل من الشاهدين على هذا الأمر؟

    وجزاكم الله رضوانه ومحبّته، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. فصبر جميل .. يا نزار ..
      - ولكن دعني اسألك سؤال .. أرشدتني إليه أختنا (قطر الندى) .. حينما كنت اتباحث معها في مسألة تتعلق ببحث الكهانة الذي أطلت الكلام والبحث فيها ..

      #- وملخص السؤال يدور في الآتي:
      ---------------------------------
      1- لماذا لم يعلم الجن ببعثة النبي إلا في العام العاشر للبعثة النبوية وذلك حينما تم منع الإستراق للسمع ؟!! في حين كانوا من المفترض انهم يسترقون السمعويعرفون أخبار السماء ولم يكن لهم منع في ذلك ؟

      - أي لماذا ظهر المنع في العام العاشر للبعثة ..؟!!

      ----------------------------
      #- ثم ظهر لي أسئلة أخرى وراء ذلك:
      2- كيف لم يعلم الجن ببعثة النبي إلا في العام العاشر .. وفي جزيزة العرب من كن يسكنها من الجن ويرون قبيلة قريش كلها ومنهم شياطين يحرضونهم على عبادة الأصنام ؟!
      - بل أن بعض الذين آمنوا من الإنس وكانوا ممن لهم علاقة بالجن .. نجد ان الجن أخبروهم ببعثة النبي أول ما اعلن بعثته في قريش .. إذن فبعض الجن كان يعلم وأخبروا اوليائهم من الإنس ..!!
      3- بل وكيف لم يعرف إبليس بخبر بعثة النبي إلا في العام العاشر أيضا .. ولم يقم أي قرين من قرناء الشيطان بتبليغه ؟!
      وكأن الخبر لم ينتشر في عالم الجن .. ثم ما الذي يمنع الخبر أن ينتشر في الجن ؟!!

      - ألا تستحق هذه الأسئلة أن تتفكر فيها وتتسائلها .. (أراك تبتسم مع هذه الأسئلة) ..

      - ومثل هذه الأسئلة كافية للتشكيك في روايات الحديث .. لأنها روايات كلها في الصحيح ..
      - ولكن لا داعي للشك حيث أن وراء كل سؤال مما سبق إجابة بسيطة جدا .. ستظهر في وقتها إن شاء الله .
      - ولكني أدعوكم للتفكر والبحث .. لمن أراد ذلك ..
      - ربنا يوفقكم ..
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. فعلا أستاذي، أسئلة عميقة وجيّدة، فجزى الله أختنا الكريمة قطر وجزاكم خيرا على هذا التّنشيط الذّهني، وبارك فيكما ولكما وعليكما وزادكما فهما وعلما، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
      إذن نصبر وننتظر عسى أن تلوح لنا بعض آفاق الفهم أو تفهّمونه لنا إن شاء الله.
      تحيّاتي الصّادقة لكما ولجميع أهلنا في المدوّنة

      حذف
    3. الجواب
      1- لأن الجن كان معهم رسل من أنفسهم. يعني رسول من الجن يكون مبعوث للجن.فقط.
      2- والرسول زي عيسى وموسى .... مبعوثين للانس .فقط.
      لكن
      محمد عليه الصلاة والسلام = كان مبعوث للانس والجن مع بعض.بنفس الوقت.
      يعني
      مكنش في رسول من الجن مبعوث للجن في زمن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
      لذالك
      الجن =كانوا متعجبين ومستغربين انه يوجد رسول من الإنس مبعوث لهم أيضا!!!!
      .والرب أعلم.

      حذف
    4. بارك الله فيك استاذنا الفاضل .. ولعلك اردت باسئلتك تلك ان نستذكر ما كنت قد فهمته لنا في احد رسائل الغيب الجزء 20 - ان الوحي للملائكة له مواعيد او مواقيت معينة وعلى فترات زمنية متعددة .. تعلمه الشياطين فتجلس في تلك المواقيت على مقاعد مخصصة للسمع .. فتسمع ما يأذن الله لها به ان تسمعه فتوحي بما شاء الله به في آذان الكهنة ..

      ولعل في ذلك مفتاح الاجابة على سؤال اخونا نزار بارك الله فيه - فيما يتعلق بإظهار الأقدار للملائكة والذي قادني الى ليلة القدر والتي قال فيها بعض العلماء ان الله يبين فيها للملائكة ما يقع في تلك السنة الى السنة القابلة .. وبالتالي فهناك من الشياطين من تعلم بموعد وحي الله للملائكة فيتجرؤون على استراق السمع .. وكله بعلم الله وحكمته إن أذن بخطف معلومة ما .. والله اعلم

      روى ابن أبي حاتم في تفسيره (18527) - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) قَالَ: " يُكْتَبُ مِنْ أُمِّ الْكِتَابِ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ مَا يَكُونُ فِي السَّنَةِ مِنْ رِزْقٍ أَوْ مَوْتٍ أَوْ حَيَاةٍ أَوْ مَطَرٍ، حَتَّى يُكْتَبَ الْحَاجُّ ؛ يَحِجُّ فُلانٌ ، وَيَحِجُّ فَلانٌ " .

      وروى الحاكم (3678) وصححه عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : " إِنَّكَ لَتَرَى الرَّجُلَ يَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ، وَقَدْ وَقَعَ اسْمُهُ فِي الْمَوْتَى" ، ثُمَّ قَرَأَ ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ، إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) ، يَعْنِي لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَفِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ : يُفْرَقُ أَمْرُ الدُّنْيَا إِلَى مِثْلِهَا مِنْ قَابِلٍ " .

      قال ابن كثير رحمه الله :
      " أَيْ: فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ يُفْصَلُ مِنَ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ إِلَى الْكَتَبَةِ أَمْرُ السَّنَةِ ، وَمَا يَكُونُ فِيهَا مِنَ الْآجَالِ وَالْأَرْزَاقِ ، وَمَا يَكُونُ فِيهَا إِلَى آخِرِهَا ، وَهَكَذَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ، وَأَبِي مَالِكٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، وَالضَّحَّاكِ ، وَغَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ السَّلَفِ . وَقَوْلُهُ: (حَكِيمٌ) أَيْ: مُحْكَمٌ لَا يُبَدَّلُ وَلَا يُغَيَّرُ " .

      هذا .. وفي انتظار ما أفاض الله به عليكم من علم استاذنا الكريم

      حذف
  5. مشاء الله تبارك الله
    فكر راقي وأسئله رائعه تحسن من عقولنا جزاكم الله عنا كل خير جميعا

    أخي مجد أري أنك قد نسيت أن الجن كانو يؤمنو بسيدنا موسي والكتاب الذي إنزل عليه (التوراه) كما جاء علي لسان بعض من جماعه الجن في سورة الأحقاف (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِـمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) إذا فكل نبي رسول كان بيجي لقوم كان بيكون للإنس والجن وكما قال أستاذنا من قبل لعل جماعه الجن التي في سورة الأحقاف قالت من بعد موسي ولم تقل عيسي لأن الإنجيل جاء مكمل للتوراه وأكيد في وقت وجود سيدنا عيسي عليه السلام كان هناك من الجن من اعتنق المسيحيه لما كان فيها من الحق والهدي وقبل أن تحرف القساوسه الديانه علي مزجهم إلا وإذا كان زمان فرق الجن لا يوجد فيهم مسحيين
    وهناك نقطه أخره جات في بالي كل نبي أو رسول بيكون ربنا جاعل في تكوينه ملكات روحانيه حتي يستطيع تلقي الوحي فيكون من السهل التواصل مع الملائكه حين النزول بالوحي وأيضا يكون يستشعر ويحس ويري الجن سواء خير أو شر بمعني أن البوابه الروحانيه بتكون مفتوحه مع مزيد من الشفافيه
    فرأيي والله أعلم أن كل نبي أو رسول بيبعث في أمه كان بيبعث للإنس والجن الموجودين في هذا المكان أو القريه
    هذا والله أعلم إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي وأرجو أن تزيدونا من بحر علمكم فكلكم أهل فضل وكرم ولم تبخلو علينا بعلمكم المديد جزاكم الله عنا كل خير أستاذنا الحبيب وأهل المدونه الكرام
    .........................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف