الروحانيات فى الإسلام: ج28: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - كيف تكون خطة الشيطان في تزيين العرافة لمن يطلب العرافة - لماذا يسعى طالب العرافة إلى العراف وما الذي يرجوه من وراء هذه العرافة - ما هي أحوال وأصناف الذين يطلبون العرافة - ما هي أصناف العرافين الذين يبحثون في الغيب - ما الذي يدفع هؤلاء العرافين لمعرفة الغيب للناس

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 9 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

ج28: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - كيف تكون خطة الشيطان في تزيين العرافة لمن يطلب العرافة - لماذا يسعى طالب العرافة إلى العراف وما الذي يرجوه من وراء هذه العرافة - ما هي أحوال وأصناف الذين يطلبون العرافة - ما هي أصناف العرافين الذين يبحثون في الغيب - ما الذي يدفع هؤلاء العرافين لمعرفة الغيب للناس

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات مناقشات طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الثامن والعشرون)

* فهرس:

:: الفصل الثامن والعشرون :: عن خطة الشيطان وتزينه لمعصية العرافة وأحوال طالبي العرافة والعرافين ::
1- س159: كيف تكون خطة الشيطان في تزيين العرافة لمن يطلب العرافة ؟
- التزيين بالفضول للتسلية ..
- التزيين بأن فيه منفعة لك أو دفع مضرة عنك ..
- التزيين بأنه وسيلة استخارة ..
2- س160: لماذا يسعى طالب العرافة إلى العراف وما الذي يرجوه من وراء هذه العرافة ؟
3- س161: ما هي أحوال وأصناف الذين يطلبون العرافة ؟
4- س162: ما هي أصناف العرافين الذين يبحثون في الغيب ؟
5- س163: ما الذي يدفع هؤلاء العرافين لمعرفة الغيب للناس ؟

*********************
:: الفصل الثامن والعشرون ::

:: عن خطة الشيطان وتزينه لمعصية العرافة وأحوال طالبي العرافة والعرافين  ::
********************
..:: س159: كيف تكون خطة الشيطان في تزيين العرافة لمن يطلب العرافة ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من خلال متابعتي لليوتيوب وصفحات الإنترنت المختلفة التابعة للعرافين بمختلف طرقهم سواء منجمين أو مستخدمي التاروت أو قارئي الفنجان أو ما شابه ذلك .. فقد لاحظت وجود رغبات نفسية سابقة لطالبي العرافة مما يؤهلهم ليكون لهم استعداد لقبول العرافة .. ولكن كل ما على الشيطان هو تزيين العرافة في نفوسهم وذلك تبعا لما لاحظه الشيطان في نفوس بعض الناس ..
 
- وقد وجدت أن الشيطان يزين العرافة في نفوس الناس من خلال العرافين بأحد ثلاث طرق ليستدرج بها الناس تبعا لرغباتهم النفسية .. وما سأذكره لك هو تصوري لكيفية تزيين الشيطان العرافة في نفوس الناس من خلال العرافين .. من خلال تتبع أحوال طالبي العرافة وأحوال العرافين في كيفية جذب للناس ليستمعوا لعرافتهم ..

#- الشيطان يزين لك تحليل مسألة العرافة على ثلاث مسارات:

1- الأول: وهي أن يجعلك تفهم أنها نوع من الفضول الجائز والتسلية المباحة .. ولا ضرر من ذلك .. ودليل الفضول الجائز هو أنك لا تؤمن بها .. ولا تسعى إليها ولا تعتقد فيها ..
 
- تعليق على ما سبق: ولكن هذا نوع من الإستدراج من الشيطان للإنسان تحت مسمى الفضول الجائز .. لأنه في الحقيقة هذا فضول ليس جائز لأن هناك نهي شرعي عن الذهاب للعراف وسماعه ..
- ثم ينتقل من مرحلة فضول السماع والقراءة .. ثم يرتقي إلى درجة اعتقاد وادمان على الشيء .. فيصبح سعيك للبحث عن حظك اليوم وبرجك هذا الشهر وما شابه هذه الأمور .. هو سعي عن اعتقاد وليس فضول .. مثل من يصبح حاله هو متابعة أخبار حظك اليوم .. فهذا اعتقاد في العراف .. وطالما أنت معتقد فيه فأنت معتمد عليه .. وإلا فلماذا تتبع أقواله يوميا أو شهريا ؟!!
 
- ثم يرتقي بك الفضول من مرحلة القراءة والسماع إلى مرحلة أن تكتب سؤالا للعراف لتسأله عن شيئا ما خاص به .. فتكون حينئذ قد تواصلت مع العراف لتسأله .. وبالتالي تُحرم أجر صلاة أربعين ليلة ..
- وكل ما سبق منشأه كان الفضول ..!!
 
- ولكن ما يجعل العقل يتعجب .. لماذا الفضول فيما ليس فيه نفعا لك وإنما فيه ضرا لك بأنك ستكون عصيت الله ورسوله باستماعك للعراف حتى ولو لم تتبعه ؟!!
 
2- الثاني: يوهمك الشيطان أن ذهابك للعراف وسؤاله .. هو نوع من الاستشارة في موضوع ما تريد أن تستفسر عنه .. وليس لأنه يعلم الغيب .. ولكن قد يكون رجل له بصيرة خاصة .. وأنه مجرد وسيلة لبيان ما يحيرك وتريد أن تسأل عنه ..!!
 
- تعليق على ما سبق: وهذا النوع من الاستدراج أيضا هو نوع من التبرير الغير عاقل لمن ينتبه له .. لأن العراف ليس مستشار حيث أن المستشار يكون في تخصص مهنة معينة .. أو له عقل راجح في استنباط ما قد يحدث نتيجة لأحداث يتم سردها له فيتوصل من خلال ذلك إلى نتائج محتمله .. وليس مجرد عراف يستخير التاروت والكوتشينة والفنجان والنجوم والودع لمعرفة ما قد يحدث لك ..!!
- فانتبه من هذا الخداع العقلي الشيطاني في قلب الحقائق وتزيينها لك ؟!!
 
3- الثالث: يستدرجك الشيطان من خلال أن يقول لك أنك فقط تريد أن تعرف الشر الذي يحيط بك حتى تجتنبه .. وهذا حقك أن تدافع عن نفسك .. ولا شيء في ذلك ..!! أو تعرف معلومة قد تفتح عليك بخير كوجود كنز أسفل بيتك ..!!
 
- تعليق على ما سبق: وهذا النوع من الاستدراج أيضا فيه خلل واضح .. لأنه كيف ستعرف ما هو شر لك وهو من القدر .. ثم كيف ستتجنبه ؟!! كيف يُعقل ذلك ؟ فطالما هو قدر فهو سيحدث .. ولا حيلة لك .. وإن لم يكن قدر فهو وهم وكذب ولن يحدث .. وفي كلا الحالتين لا يوجد ما تستطيع أن تدافع به عن نفسك .. لأن الأول لا حيلة لك فيه .. والثاني لا وجود له أصلا فكيف ستدافع عن نفسك فيه ؟!!
 
- أما عن معلومة ما تنفع به نفسك فهذا جهل عميق لمن يصدقه وفساد عقل واضح .. ليه ؟ لأنه لو كان الأمر كذلك .. فلماذا هذا العراف لم ينفع نفسه طالما يستطيع أن يعرف ما فيه منافع للناس فيذهب لما فيه منافع ويحصل عليها بدلا من أكل السحت الذي يفعله مع الناس من خلال عرافته ؟!!
 
- فانتبه من تزيين الشيطان لك ما يجعلك تظن به أنه حق من حقوقك ..!!
 
#- وهنا حقائق عليك أن تنتبه لها:
1- بداية الشر كثيرا ما تكون بسبب الفضول في البحث عن الغيبيات .. فانتبه لأن عواقبه كثيرا لا تكون حميده ..  
 
2- أن العرافة هي استخارة شيطان .. فانت طلبت استخارة من خلال ما يوحي به الشيطان للعراف في نفسه ويتعلق بما أنت سألت عنه أو طلبت منه أن يعرفه لك فيما يحدث أو سيحدث .. فأنت طلبت الخير فيما تسأل عنه ممن لا يملك الخير .. وتوكلت على ما لا سبيل على الاعتماد عليه والرجاء فيه لأنه منحرف في علاقته بالله بهذه المهنة التي هي عرافته .. فكيف ستجد من معصية الله (العرافة) بمعصية الله (طلبك للعرافة) ما هو خير لك ؟!! أليس لك عقل رشيد ؟!!
 
3- العرافة فيها قطع أرحام وفساد علاقة بين الناس .. من خلال التشهير ببعض الناس فتظن فيهم أنهم من أهل الشر .. في حين أنهم بريئون من تلك التهم والحقيقة تكون خلاف ما قاله العراف .. ولكن أنت الذي ارتضيت أن تتجسس على الغيب .. فسلط الله عليك شيطان العرافة ليضلك ويجعل قلبك آثم بسوء ظنك في خلق الله .. بل وقد يجعل الله شيئا من كلام العراف صحيح حتى يفتنك به كنوع آخر من العقاب لك .. وإما أن تفيق وتتوب من غفلتك أو تظل تابع ذليل لعرافة هذا العراف .. وتزيد فجوة الحجاب بينك وبين الله أكثر ..
 
***********************
..:: س160: لماذا يسعى طالب العرافة إلى العراف وما الذي يرجوه من وراء هذه العرافة ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- نجد أن سبب سعي طالبي العرافة للعراف .. هو أحد ثلاث أسباب مستمدة من خطة تزيين الشيطان السابق ذكرها ..
 
#- فنجد طالبي العرافة يسعون للعرافة لأحد ثلاث أسباب:
 
- الأول: الفضول في معرفة الغيب من باب التسلية ..
 
- الثاني: الإستخارة في معرفة مسألة غيبية يبحث عنها الشخص في زواج أو تجارة أو عن أحوال أشخاص او ما شابه ذلك ..
 
- الثالث: الرغبة في معرفة معلومة قد تساعده في مستقبله لو عرفها .. سواء بجلب نفع له أو دفع ضرر عنه .. كالذي يخبره العراف بوجود كنز أسفل منزله .. أو كالذي يعلم بوجود سحر له .. ولكن لا هذه المعلومة تنفع .. ولا هذه المعلومة تدفع ..!!
 
#- وقد سبق الرد على ما سبق .. بالتفصيل  في السؤال السابق .. فارجع إليه ..
 
***********************
 
..:: س161: ما هي أحوال وأصناف الذين يطلبون العرافة ؟ ::..
 
#- اعلم أخي الحبيب أن طالب العرافة كما رأيت أحوالهم فهم على ثلاث أصناف:
1- الأول (يسمع ويقرأ للعراف):
- هو من يريد أن يبحث عن حظه أو بخته أو الطالع الخاص به .. أي يبحث في مستقبله ومستقبل من يشابهه في البرج الذي اتولد فيه .. أي بحث عن قدر عام يتعلق بميلاد أصحاب هذا البرج .. عسى أن يجد فيه ما يبهجه ويشرح صدره .. !!
 
- وهذا النوع من الناس هو الغالب على أحوال كثير من الناس حاليا من خلال متابعة عرافة التنجيم .. حيث يذهبون للعرافين على اليوتيوب والفيسبوك وصفحات الإنترنت المختلفة التي تتكلم عن حظوظ الأبراج .. ويقرأون لهم ما يخبئه القدر لمواليد الأبراج ..!!
- وهؤلاء هم المستمعون والمتابعون لأخبار العرافة .. دون سؤال منهم في شيء ..
 
- ولا يخفى أن هذا السماع والتعرف على أخبار الكهان والعرافين .. هو شيء منهي عنه في الشريعة حتى ولو لم يكن عن سؤال .. وارجع للسؤال رقم (131-133) ..
 
2- الثاني (يتواصل ويسأل على الخاص على طالع المستقبل بصورة عامة):
- هو من يريد أن يعرف أحداث خاصة به عما قد يحدث في مستقبله .. وهذا يتطلب تواصل مع العراف وسؤاله على الخاص أو الذهاب إليه خاصة .. مثل من يذهب لقارئة الفنجان أو قارئة التاروت أو قارئة الودع أو ما شابه ذلك .. ليقرأ له ما يخبئه قدره ..
- ومثل من يريد أن يعرف ما يحدث في المستقبل من خلال معرفة الطالع فيذهب للمنجم فيأخذ اسمه وتاريخ ميلاده ليبحث له عن طالعه ليخبره عما سيحدث معه سواء خير أو شر في خلال الشهر المتاح حاليا ..
- وحكم من يتواصل مع العراف ليسأله .. فارجع للسؤال رقم (131-133) ..
 
3- الثالث (يتواصل ويسأل على الخاص على أمور معينة):
- وهناك من يذهب للعراف فقط ليستخيره في أمور تحدث معه ويريد معرفة ما يحدث معه وما نتيجة ذلك .. كالذي يسأل عن مواضيع معينة بذاتها عن زواج أو تجارة أو عمل أو أحوال ناس ..
 
- وهناك من يتحايل على العرافة .. بعرافة أخرى تسمى باستخارة القرآن أو الكشف بالقرآن أو ما يسمى بفتح المصحف .. وهذا يستخدم للطلب عن مسألة معينة يتطلب بت الرأي فيها على وجه السرعة أو لمعرفة أمر غائب .. أي يتعاملون مع القرآن مثل فتح الكوتشينة والتاروت تماما .. وسبق الكلام والإشارة لهذه الطريقة وما يحدث من ورائها من انحرافات المعالجين .. تحت عنوان (الطريقة رقم (43) - تعرية الجزء السفلي للجسد) .. وسيأتي بيان ذلك في أسئلة قادمة إن شاء الله تعالى ..
- وحكم من يتواصل مع العراف ليسأله .. فارجع للسؤال رقم (131-133) ..
 
#- وخلاصة ما سبق:
- تختلف أحوال طالبي العرافة باختلاف الوسيلة وباختلاف المطلوب .. فهل الوسيلة هي مجرد السماع والقراءة لهم كمعرفة عامة تتعلق بمواليد برج معين .. أم الوسيلة هي التواصل معهم لمعرفة أمور خاصة بهم في واقعهم ومستقبلهم .. أم الوسيلة هي التواصل معهم لمعرفة استخارة خاصة بأمور معينة في مستقبلهم فقط ؟!!
 
*******************
..:: س162: ما هي أصناف العرافين الذين يبحثون في الغيب ؟ ::..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
#- إذا كنا قد تكلمنا عن أصناف طالبي العرافة .. وجدت أنه من المهم الكلام عن أصناف العرافين أنفسهم ..
 
1- الصنف الأول: من يغلب عليه الإستعانة بالجن والشياطين .. في معرفة الأخبار وحالهم كحال الكهان الذين يستمعون للجن الذين يلقون الأخبار في أذنهم .. ولكن نظرا لأن الكهانة قليل فاعلها لأنها تتطلب ملكات روحانية خاصة وتواصل خاص مع مستوى عالي من الشيطنة ..
 
2- الصنف الثاني: وهم الذين لا قدرة روحانية لديهم مثل المستوى السابق في التواصل المباشر مع عالم الجن .. فلجئوا إلى الإستعانة بأدوات يتواصلون بها مع هذا العالم الروحاني ليخبرهم من خلال هذه الأدوات عن بعض المعلومات التي يظنها البعض أنها علم بالغيب .. وإنما هي قذف بالغيب أو رجم بالغيب ..  وهؤلاء مثل جماعة التاروت والتنجيم والفنجان والرمل والودع وأشباههم ..
 
- وهؤلاء التواصل معهم ليس بالسماع المباشر من الجن (وإن كان هذا يحدث أحيانا) .. ولكن يكون التلقين من الجن من خلال الوسوسة في نفوسهم بمعرفة ما ترمز إليه هذه الأشياء التي يستخدموها .. ولذلك يقول تعالى: (شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ) الأنعام111-112 ..
 
- فحينما يحدث توافق للنفوس الإنسية والنارية (الجن) .. فيتم حدوث تلقين وتعليم من هذا العالم الناري للعالم الإنسي .. وسبب ذلك هو نوع من الفتنة حتى يتبين من سيتبعهم ومن الذي سيجتنبهم .. ومن يتبعهم فقد سلك مسلك أهل الكفر من الذين لا يؤمنون بالآخرة وإن لم يكن ليس بكافر ولكنه فعل شيئا من أفعالهم .. وعليه أن يتوب ويرجع إلى الله ..
 
3- الصنف الثالث: وهو النصاب الذي يزعم معرفة الغيب أو المستخبي من الأمور .. فهذا أيضا قد لبس ملابس العرافة والكهانة .. وحاله كحالهم من العقوبة .. إلا أنه لا علاقة له بالعالم الروحاني .. ومثل هؤلاء إليك فيهم هذه القصة:

- عن السيدة عائشة قالت: (كانَ لأبِي بَكْرٍ غُلَامٌ يُخْرِجُ له الخَرَاجَ، وكانَ أبو بَكْرٍ يَأْكُلُ مِن خَرَاجِهِ، فَجَاءَ يَوْمًا بشَيءٍ، فأكَلَ منه أبو بَكْرٍ، فَقالَ له الغُلَامُ: أتَدْرِي ما هذا؟ فَقالَ أبو بَكْرٍ: وما هُوَ؟ قالَ: كُنْتُ تَكَهَّنْتُ لِإِنْسَانٍ في الجَاهِلِيَّةِ، وما أُحْسِنُ الكِهَانَةَ، إلَّا أنِّي خَدَعْتُهُ، فَلَقِيَنِي فأعْطَانِي بذلكَ؛ فَهذا الذي أكَلْتَ منه. فأدْخَلَ أبو بَكْرٍ يَدَهُ، فَقَاءَ كُلَّ شيءٍ في بَطْنِهِ) صحيح البخاري.

- قوله (الخراج): أي ضريبة يدفعها العبد لسيده نتيجة كسبه .. كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر ..

- قوله (فجاء يومًا بشيء): من كسبه .

- قوله (خدعته): دليل على أنه ليس بكاهن فعلا .. وإنما تقمص دورهم فتنبأ لهذا الشخص عمدا وليس عن خاطر .. موهما لهذا الشخص أنه يرى ذلك له ..

- قوله (فقاء): أي استفرغ وتقيأ ما في بطنه .. لأن حلوان الكاهن حرام "مكافأة الكهان" .. حتى لو كان ليس بكاهن له شيطان يلقي إليه .. ولأن كل ما يتم تحصيله بطريق الخداع هو حرام .
 
#- واعلم أخي الحبيب:
- إذا كان الجن لا يعلم الغيب فعلا .. ولكنه يشارك في فتنة المعرفة الغيبية .. وليس معنى أنه لا يعلم الغيب .. أنه فهذا معناه أنك تظن أنه لا يعرف شيئا من الأمور الغيبية التي أظهرها الله في الدنيا وقد يكون أطلع عليها ملائكته .. كما سبق وأوضحنا ذلك ..
 
- فهناك فرق بين كون الجن يعلم الغيب وبين كونه قد يعرف معلومة من الغيب .. فالعلم بالغيب المحيط بكل شيء هو الذي منفى معرفته عن الجن والإنس والملائكة .. الجميع على حد سواء .. ولكن المعرفة الجزئية لشيء من الغيب فليست ممتنعة المعرفة بها طالما أظهرها الله من غيبه المطلق .. فطالما خرجت من غيبه المطلق فهي ليست غيب في الحقيقة وإنما غيب نسبي قد يعرفه البعض والبعض لا يعرفه ..
 
*********************
..:: س163:  ما الذي يدفع هؤلاء العرافين لمعرفة الغيب للناس ؟ ::..
 #- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- كما سبق وتكلمنا عن الدوافع التي تدفع طالبي العرافة لمعرفة العرافة .. فهنا أيضا نبحث في الدوافع التي تحرك العرافين لترويج عرافتهم .. والذي أراه هو عدة أسباب:
 
1- نفوس تطلب حب الظهور الشهرة .. وهم الذين لديهم حب الظهور بكونه استطاع أن يعرف ما هو يخبئه القدر .. فيحاول أن يتجسس على الغيب .. ليكون له السبق في تعريف الناس بما قد يحدث لهم ..
- فجذب انتباه الناس إليه .. ليشيروا إليه بأن له بصيرة في معرفة الغيب ..
- وهؤلاء الناس لهم أشكال مختلفة .. فقد يرتدون ملابس الشيوخ أو ملابس الأجانب .. وتحت مسميات مختلفة:
 
- فمرة يصف نفسه بأنه صوفي .. !!
- وهو ليس بصوفي أصلا وإنما يختبأ وراء عباءة التصوف ليطمئن له الناس ويصدقوه .. وحقيقته هو شخص ضلالي ..!!
 
- ومرة يصف نفسه بأنه معلم أو ماستر للطاقة ويتبع البوذية وتعاليمهم ..!!
- وهؤلاء لديهم نقص في إيمانهم .. وإلا ما كان قاموا بترويج دين غير المؤمنين وجعلوا منه علم وما هو بعلم ولكنها عقائد بوذية يروجونها بالكذب على الناس بأنها نوع من العلم .. !!
 
- ومرة يصف نفسه بالمنجم العظيم الذي يعرف الأشياء من خلال تراكيب النجوم ..!!
- ولو كان صادقا لكان عرف لنفسه من باب أولى وما كان ليتسول بتنجيمه ليأكل من أموال الناس بالباطل ..!!
 
- ومرة يصف نفسه بقاريء الفنجان الذي لا يخيب له قراءة .. وكأن قرائته تأتي مطابقة للواقع تماما ..!!
- ومن يصدق هذا فهو إما جاهل بمعنى علم الغيب أو شخص يبحث عما حدث أو يحدث من خلال إرشاد الجن له من خلال رموز الفنجان .. وفي الحالتين قد انحرف عن الصواب إلى ما فيه حجاب له في العلاقة مع الله ..
  
#- وحب الظهور والشهرة من خلال إظهار أنفسهم بانهم الذين يعرفون من خلال قدراتهم الخاصة .. إنما لها أحد سببين:
أ- إما رغبته بوجود اهتمام ممن حوله به .. وقد لا يطلب مال من وراء ذلك ..
 
ب- وإما رغبته في تحقيق مكاسب مادية ومكانة وسط الناس ..
 
2- نفوس تطلب المال من وراء فعل العرافة .. وكسب أموال الناس بالباطل .. من خلال ما يفعله من باطل .. حتى أصبح الحرام هو مهنة له ..!! إضافة لحب الشهرة والظهور بين الناس ..
 
3- نفوس طالبة للعرافة خدمة للشيطان .. إذا كانت النفوس السابقة قد تكون تفعل العرافة عن غفلة منها بهذه الفتنة لجهالتها بالدين أو لغرور بأنفسهم ..
 
- ولكن هناك نفوس أخرى تتبع العرافة ليس عن غفلة منها بأنها معصية لله .. وإنما هو يفعلها تحديا لله في ملكه ورغبة منه في غواية الناس .. وذلك تنفيذا واتباعا لخطة الشيطان .. لأنه شخص روحاني فاسد جعل من نفسه خدام لهذا العالم الناري .. فعظم من هذا العالم الناري جعل له الكرامة واخلص لهم في طاعته حتى جعلوه كالكلب ليكون خادم مطيعا لهم .. في تنفيذ ما يريدون .. ومقابل ذلك الإضلال لخلق الله فهم يمنحونه قدرات خاصة وعلوم خاصة تعينه أيضا على أذية خلق ربنا ..
 
#- وخلاصة القول:
1- أن هذه النفوس السابقة في استخدامها للعرافة .. مهما كان ميولها النفسية لهذا الفعل .. فهو فعل منحرف وضال ومخالف لشريعة الله ..
 
2- ولو ترتب على ذلك أكل مال من وراءه فهو مال باطل ومحرم .. لأنه مال سحت منزوع البركة من الله وعليه سخط من الله ..
 
3- ولكن انتبه أن منهم نفوس غافلة ومغرورة بالباطل وهي العرافة التي تكسبهم شهرة ومال .. وهناك نفوس أعلنت بالكفر دينا لها لتحديها لله في ملكه خدمة للشياطين وقد يكون ذلك مقابل خدمات أخرى يكسبونها لهم ..
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 20 تعليقًا:

  1. اللهم عافنا مما ابتليت به الكثيرين
    وارزقنا ايمانا كاملا ويقينا صادقا لا شك بعده ان ما أصابنا ما كان ليخطئنا وما أخطأنا ما كان ليصيبنا .. لا إله الا انت سبحانك سبحانك ..

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وبارك ونفع فيما علمك الله
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    خطوات الشيطان كثيرة و استدراجه للإنسان له مسائل متعدده

    ردحذف
  3. السلام عليكم أستاذنا
    إذا تسمح سؤال خارج موضوع الرسالة
    🌙..

    ‏قال النبيَّ ﷺ: «مَن لم يَدَعْ قول الزُّور والعملَ به والجهلَ، فليس للهِ حاجةٌ أن يَدَعَ طعامه وشرابه».
    [رواه البخاري]

    قال جابر رضي الله عنه: "إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك، ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء" .


    ما معنى كلمة الجهل في الحديث....!!؟
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة .. ورد .
      معنى الجهل في الحديث .. هو من يفعل أفعال السفهاء أو ما فيه مخالفة لما عليه أهل الإيمان فيكون كالجاهل .. هكذا قال بعض أهل التفسير ممن قرأت لهم .. !!

      #- قلت (خالد صاحب المدونة) .. أرى رأي آخر أحسبه أقرب للصواب مما سبق - والله أعلم -:
      -----------------------------
      - قد يكون المقصد بالجهل في الحديث: هو أن يتكلم بما فيه جهل ولا يعرفه .. فيضل الناس في دينهم ودنياهم .. كما قال تعالى: ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ) الإسراء36..

      - ومعنى الآية من تفسير المنتخب: أي ولا تتبع - أيها المرء - ما لا علم لك به من قول أو فعل، فلا تقل: سمعت، وأنت لم تسمع، أو علمت، وأنت لم تعلم، فإن نِعَمَ السمع والبصر والقلب يسأل صاحبها عما يفعل بكل منها يوم القيامة.

      #- مع ملاحظة أن الحديث يرشد إلى من كان حاله مستمرا على هذه الأمور وليس لمجرد أخطأ أو غلبته نفسه وغفل .. لأن قوله (يدع) يدل على أن هذا حال هذا الشخص ..

      - والله اعلم ..
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خيرا استاذنا ونفعنا بعلمك
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  4. رجاءا يا استاذ خالد تتزل موضوع عن كيفية التعامل مع المذنب ..وانه مش من أخلاق نبينا القذف بالكلام علي اشخاص اعترفت بذنوبها ..لعل الناس اللي بترمي بالكلام وتعاير الاشخاص بذنوبها وافعالها ربنا يتوب عليهم ويبتلي الاشخاص اللي بيرمو بالكلام ...اعتقد يا استاذ خالد المرشد او المعلم او اللي بيدعو انهم بيعلمو البشر بيكونو رحماء بغيرهم وبيتعاملو برأفه مع المذنب او المريض لانه ده من الابتلاءات والشيطان له دور معاهم ..من الواجب اخذ بايد العاصي لحتي يتوب وله اجره عند الله ...اما اللي بيرمي الكلام علي الناس هيستفاد ايه من كل ده ..لو فاكر نفسه انه احسن منه فهو اخذ سيئات كتيير ..لانه ممكن يكون العاصي والمذنب واللي اعترف بذنبه للي بيقذفو عليه بالكلام ...له علاقه مع الله خفيه او ممكن يكون اقرب من اللي بيدعي انه مش بيرتكب الذنوب..ويمكن المذنب بيتالم وقلبه بيتقطع فيغفر له الله لانه ربنا عفو كريم ويبقي اللي بيقذف الكلام وووووو اخد سيئات..والله مستغربه من الناس اللي بتقول نجاهد انفسنا وهما اصلا نفسهم عاوزه تتزكي ..ولو اخطانا يا استاذ خالد من المفروض نلاقي ايد تطبطب علينا مش ناس يخلونا ندخل ف حاله نفسيه لمجرد اعترفنا باللي فينا سواء كان اي ابتلاء....باالله عليك تفهم الناس بلاش رمي الكلام وقولهم القيامه قريبه ودع الخلق للخالق وبلاش تستحقر حد لذنوبه وبلاش تتسبب ف وجع حد ونام وانت قلبك مرتاح مش هتاخد حاجه لما ترمي الكلام ...ادعيلو بصلاح الحال وبس البيوت كلها مليانه وكل واحد عنده ابتلاء سواء ف نفسه او ف اولاده او ف اهله او او ..ناس ارتكبت معاصي وكذبت واعترفت بذنبها مش هنموتها عشان اعترفت ولا نرمي عليها الكلام المؤلم ايه هنموتهم يعني فيه رب كريم ...ويمكن المبتلي والعاصي قلبه انضف من اللي بيرمو الكلام برغم ذنوبهم وربنا رب قلوب ان الله لا ينظر الي صوركم ولا اجسامكم وانما ينظر الي قلوبكم ...رسولنا الكريم برغم اللي اذوه مرماش عليهم بالكلام ولا قذف بالكلام...برغم كل اللي فينا خايف علينا ...ليه الناس بتعمل كده ليه ..ولا حول ولا قوة الا بالله..استغفر الله واتوب اليه .....اه لتفتكر الكلام لحضرتك يشهد الله ما عليك وحق لا اله الا الله ...لاني عارفه قلبك وانسانيتك ويمكن كان سبب ف اني اعزك لانك برغم الذنوب لكن بتحاول تخليني مياسش من افعالي وتقربني من ربنا ...

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة .. هيام
      - من يعيب على الناس فهو أعيبهم .. ومن يقول على الناس أنهم سيهلكون فهو أهلكهم .. ومن يشهد شهادة زور على احد فلن يتركه الله ..
      - ومن يسيء إليكي في شيء فاعلمي إنما هو يسيء إلى نفسه وقد جعل لك سلطانا عليه أمام الله .. فلا تبالي ولا تهتمي .. واستمري في حالك مع الله .. ويوم القيامة ستأخذين منهم بقدر ما أساؤوا إليكي .. والعاقبة للمتقتين ..

      - والجميع يخطيء .. ونسأل الله للجميع التوبة والمغفرة والرحمة ..
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. رب معصية أورثت ذلا وانكسارا خير من طاعة اورثت كبرا و إفتخارا
      لا تلتفت للخلق إن ذموا أو مدحوا
      فتش بين جنبيك عن ما يرضي خالقها
      ليس كل ما يلمع دائما ذهب
      يكفيك عند الله صدق نواياك
      ما نفعك لو مدحوك و قالوا ملتزم والله يعلم ما خفي عن العيون من زلل
      ما ضرك لو قالوا عاص وذو أفعال موحشة
      والله يعلم ذل إنكسار قلبك من سوء ما تفعل والله يعلم أن ذنوبك و إن كانت فما هي إلا عن ضعف هو خالقه
      الناس تراك دوما بعين ناقصة إلا المحب
      فإنه يراك بعين الحب كاملا و إن كنت ذو خلل
      شد بيدك وقلبك على من يفتحون في قلبك منافذ النور و يزرعون فيك الأمل و إبتعد عن من يغلقون في قلبك منافذ النور و يزرعون فيك اليأس و الإحباط
      للناس الظاهر ولله الخفايا وما بطن
      علق فؤادك بالخالق ودع عنك الخلق
      فلا ذمهم ولا مدحهم يغير نظرة الله لك
      الناس لو أوقدت لهم أصابعك العشرة و إنطفئت واحدة يحاسبونك على ما إنطفئ و ينسون ما قد وقد
      تراك الناس بعين النقص لما فيهم من نقص
      وما علموا أن نقصانك ما هو إلا برهان لكمال خالقك
      يرى الله جمرة الذنب في قلبك كيف تحرقه
      يرى الله دمعة الندم في جوف الليل والناس نائمة
      يرى الله مجاهدة نفسك لنيل مرضاته
      يرى الله إحسانك معهم و إن نكروا
      دع عنك الخلق فإن إرضاءهم غاية تترك ولا تدرك
      و أصلح بينك وبين خالقك يكيفك قوله
      ( ورحمتي وسعت كل شيء)
      أصلح تلك المضغة بين جنبيك وإمضي كأنك لم ترى و تسمع
      عطر الجنة

      حذف
    3. التعلق... فعلا انت عايز مين عايز الله ومتعلق به مش هيهمك أي حد غيره..
      عايز الناس ومدحهم ومتعلق بآرائهم عنك خلص خليك في الظلام...

      الناس تراك دوما بعين النقص إلا المحب... كأنك تقولي الله هو الحب الكامل فكل حب دونه هو نقص
      كلام جميل يا أستاذة عطر
      الله يزيدك من فضله ويجبر بخاطرك ويسعدك بعطاؤه
      عجبني جملتك

      حذف
  5. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل نور علي نور جعلك الله من الذين يهدمون ويدمرون خطط الشيطان وأعوانه

    .............
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. لاإله إلا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  7. استاذنا بعد اذنك ماذا يقصد من هذا الكلام.. وهل هو صحيح.. وهل يقصد ان الدعاء مستجاب للصائم عامة وأن الساعة قبل الإفطار بها مزيد فضل من الله!!؟

    🌙..


    ‏يُشرع للصائم الإكثارُ من الدعاء في يومه كلِّه لقول رسولِ الله ﷺ " ثلاثة لا تردُّ دعوتُهم" وذكر منهم "الصائم حتى يفطر"
    رواه الترمذيُّ وابن ماجهْ.

    ومايَظُنُّهُ بعضُ الناسِ من اختصاص وقتِ الدعاءِ بما قُبيل
    الفطرِ: غيرُ صحيـح؛ فالصائمُ يومُه كُلُّه وقتٌ للدعاء وكذلك عند فطره.

    د. صالح العصيمي

    وبعد اذن حضرتك ممكن حديث الدعوة قبل الإفطار مستجابة.. مش عارفة أجيبه..!!

    ردحذف
    الردود
    1. الكلام المنقول هو كلام صحيح ..
      ومعلومة الدعوة المستجابة عند الإفطار فهي أيضا مدرجة تحت الحديث (حتى يفطر)
      وإنما صاحب البوست أراد أن يوضح أن الصائم له دعاء مقبول طالما هو في حال صومه سواء عند الإفطار أم قبله ..

      *********************

      #- أماالاحاديث التي قيلت في دعوة قبل الإفطار فمنها ما رواه بن ماجه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ" قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَقُولُ إِذَا أَفْطَرَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، أَنْ تَغْفِرَ لِي) رواه بن ماجه .. وقال شعيب الأرنؤوط: اسناده حسن .. وصححه البوصيري في مصباح الزجاجة .. وحسنه الحافظ في أماليه من رواية الطبراني .. وضعفه الألباني وغيره ..

      - وللحديث شاهد له : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (لِلصَّائِمِ عِنْدَ إِفْطَارِهِ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ»، فَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو إِذَا أَفْطَرَ دَعَا أَهْلَهُ وَوَلَدَهُ وَدَعَا) رواه البيهقي في الشعب .. أشار لصحته احمد شاكر في مقمة التفسير لابن كثير .. وضعفه الألباني ..

      - وله أيضا شاهد من الحديث الموقوف يزكيه وهو ما قاله عبد الله بن عمر: (كَانَ يُقَالُ: لِكُلِّ مُسْلِمٍ صَائِمٍ دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ عِنْدَ إِفْطَارِهِ)، قَالَ: فَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ إِذَا أَفْطَرَ: يَا وَاسِعَ الْمَغْفِرَةِ اغْفِرْ لِي) رواه البيهقي في شعب الإيمان.. وهو حديث حسن ومثل هذا الحديث لا يقال بالرأي ولا يمكن أن يكون قاله بن عمر ظنا منه بذلك ..!!

      #---------------------------
      - وعموما حديث: (ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ لَا تُرَدُّ، دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ) رواه البيهقي في السنن الكبرى ..
      - وهذا الحديث يشمل دعوة الصائم في كل أوقاته سواء أثناء صومه حتى قبل لحظة إفطاره ..
      - وهذا هو ما اراد صاحب البوست توضيحه ..

      - والله أعلم .
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله خير الجزاء استاذنا ونفعنا بما تقدمه لنا وزاد بصيرتك نورا
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  8. شهد يوم السابع من رمضان أحداثاً تاريخية هامة، فقد عقد فيه أول صلاة جمعة في الجامع الأزهر في العام 972 (361 هـ)، وبعدها بعام صارت القاهرة عاصمة للفاطميين.
    *** أول صلاة جمعة في 7 رمضان 361 هـ- 972م.
    الجامع الأزهر هو أهم المساجد في مصر، وظلَّ جامعاً وجامعة أكثر من ألف سنة، منذ بناه جوهر الصقلي بأمر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي، الذي وضع حجر الأساس فيه عام 970 (359 هـ).
    وعُقدت أول صلاة جمعة في الجامع في السابع من رمضان 972 (361 هـ)، بعد أن تم بناؤه في عامين، وبذلك صار جامعاً للعبادة، وجامعة للعلم، وهو أقدم وأكبر الآثار الفاطمية الباقية بمصر.عمارة الجامع الأزهر: استفاد الفاطميون من التراث المعماري المصري، بدءاً من قدماء المصريين واليونان والرومان وحتى العهد القبطي، كما استفادوا من تصاميم فاطمية جاءت مع الفاطميين من إفريقية (تونس الحالية)، ويظهر هذا الخليط المعماري في بناء الجامع، الذي أضاف له المماليك والعثمانيون قباباً ومآذن إضافية. بدأ الجامع بثلاثة أروقة فقط، بمساحة أقل من مساحته الحالية، لكن أضيفت إليه أروقة ومدارس، فتوسَّعت مساحته وأصبح شاهداً على تاريخ فن العمارة الإسلامية منذ الفاطميين مروراً بالمماليك والعثمانيين.
    الأزهر.. جامعة وجامع : بدأ الأزهر نشاطه التعليمي مع وظيفته العبادية، فقد أمر الخليفة الفاطمي بتعيين فقهاء للتدريس بالأزهر، وأجرى لهم الرواتب، والسكن، وأوقف السلاطين المماليك أوقافاً ضمنت استمرار الحياة العلمية في الجامعة الأزهرية. وفي عهد المماليك جرى تدريس المذاهب السنية، بعد أن كان المذهب الشيعي هو الذي يُدرَّس في الأزهر في زمن الفاطميين. وكان العلماء يدرسون الفقه وعلوم الكلام واللغة والحديث والمنطق بطريقة منتظمة لها مناهج وسنوات، لكن كان بعض الطلاب ينقطعون عن الدراسة، ثم يعاودون الانتظام.
    أول شيخ للأزهر: عرف منصب شيخ الأزهر متأخراً في عهد العثمانيين، بدءاً من الشيخ محمد الخرشي المالكي، الذي توفي (1101هـ – 1690م، وكان للأزهر سابقاً نظار إداريون لرعاية شؤون الجامع والموظفين، بلا دور علمي أو مكانة رمزية خاصة.
    *** القاهرة تصبح عاصمة فاطمية
    في السابع من رمضان 973 (362 هـ)، صارت القاهرة حاضرة الدولة الفاطمية (العبيدية)، حيث أعلنها الخليفة المعز لدين الله عاصمة لدولته، بعد أن كانت مدينة المهدية هي حاضرة الدولة الفاطمية.
    *** علاء الدين الخوارزمي يصبح سلطاناً على كل إيران
    في 7 رمضان 596 هـ أصبح علاء الدين محمد الخوارزمي سلطاناً على كل إيران، بعد أن استعان بجماعات من المقاتلين الأتراك والمغول والإيرانيين. كان السلطان علاء الدين محمد بن خوارزم أميراً للخوارزميين، حينما وجد دولة السلاجقة تنهار، فتوسَّع على حسابها ومدَّ نفوذه إلى أراضيها. فاستولى على معظم إقليم خراسان، وقضى على دولة الخطا سنة 1209 (606 هـ)، واستولى على بلاد ما وراء النهر، وعلى أجزاء من أفغانستان، وبلغت الدولة الخوارزمية بذلك أقصى اتساعها في عهده، من حدود العراق لحدود الهند.
    لكن ظهور المغول على مسرح الأحداث في القارة الآسيوية غيَّر مجرى الأحداث، فقد أخضع جنكيزخان بدو المغول، ووضع نظاماً قانونياً، وبنى جيشاً هائلاً، وتطلَّع لتوسيع ملكه فاصطدم بالخوارزميين. وبسبب الصراعات بين السلطان الخوارزمي والخليفة العباسي الناصر لدين الله، فقد السلطان الخوارزمي عدداً كبيراً من جنوده وفرسانه، فقبل شروط جنكيزخان على معاهدة تجارية، فشلت سريعاً، وقتل السلطان رُسل جنكيز خان، فغضب الأخير ودخل في حرب مع السلطان، أدت لنهاية الدولة الخوارزمية في النهاية بعد جولات من النصر والهزيمة. سقطت مدينة أترار المحصنة، ثم سقطت بخارى وسمرقند بأيدي المغول، الذين أسروا والدة السلطان محمد خوارزم شاه، وهرب السلطان وحيداً إلى جزيرة نائية مليئاً باليأس والأحزان على المصير المظلم، وترك الحكم لابنه جلال الدين الذي حارب المغول من بعده.
    *** تورغت بك يستولي على كورسيكا
    في 7 رمضان 1553 (960 هـ) – قام القائد البحري العثماني تورغت بك بالاستيلاء على جزيرة كورسيكا ومدينة كاتانيا في صقلية، بعد معركة مع حاميتها، وحرّر آلاف الأسرى المسلمين، ثم قام بتسليم كورسيكا للفرنسيين الذين لم يستطيعوا الاحتفاظ بها طويلاً أمام هجمات أساطيل الإيطاليين والإسبان. وكورسيكا هي جزيرة جميلة وكبيرة، تقع بالقرب من سواحل روما وجنوى الإيطالية، لكنها تابعة لفرنسا، ولذلك قصة قديمة.

    ردحذف
  9. في اليوم الثامن من رمضان عام 273 هجرية #توفي #العالم الشهير #بن_ماجة ، وتولى #السلطان_السلجوقي #ألب_أرسلان السلطة عام 455 هجرية، وتوفي أبو القاسم #الزهراوي عام 578 هجرية.
    ويقول وسيم عفيفي، الباحث ورئيس تحرير موقع تراثيات،
    إنه في 8 رمضان سنة 273 هجرية، دُفن إمام وعالم الحديث أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني. ولد سنة 209 هجرية ببلدة قزوين ونشأ في جو علمي، وشب محبا للعلم الشرعي بصفة عامة وعلم الحديث النبوي بصفة خاصة، فحفظ القرآن الكريم وتردد على حلقات المحدثين التي انتشرت في قزوين، حتى جمع قدرًا كبيرًا من الحديث.
    كان شيوخ بن ماجة كثيرين، نظراً لأنه كان يسافر كثيراً ويذكر منهم: محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار البصري الملقب بالزمن، وأبي بكر بن أبي شيبة أشهر من روى عنه وتتلمذ على يده علي بن سعيد بن عبد الله الغداني، وإبراهيم بن دينار الجرشي الهمداني، وأحمد بن إبراهيم القزويني. من أشهر كتب بن ماجة هي سنن بن ماجة وهي موسوعة في علم الحديث تضم 40 ألف حديث بين صحيح وحسن وضعيف، ورتبه بن ماجة حسب ترتيب علم الفقه. توفي الإمام بن ماجة يوم الاثنين 7 رمضان 273 هـجرية، ودفن في اليوم الذي يليه الثامن من رمضان سنة 273 هـجرية، وصلى عليه أخوه أبو بكر، وتولى دفنه أخواه أبو بكر وعبد الله وابنه عبد الله.
    *** ألب أرسلان
    في اليوم الثامن من رمضان تولى السلطان محمد الملقَّب ألب أرسلان أي الأسد الشجاع، قائد المسلمين في #معركة ملاذكرد الولاية، وكان انتصار المسلمين في ملاذكرد نقطة فاصلة، حيث قضت على سيطرة دولة الروم على أكثر مناطق آسيا الصغرى، وأضعفت قوَّتها، ولم تَعُدْ كما كانت من قبل شوكة في حلق المسلمين، حتى سقطت في النهاية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح. كان ألب أرسلان كعمِّه طغرل بك قائدًا ماهرًا مقدامًا، وقد اتخذ سياسة خاصة تعتمد على تثبيت أركان حكمه في البلاد الخاضعة لنفوذ السلاجقة، قبل التطلُّع إلى إخضاع أقاليم جديدة وضمِّها إلى دولته، كما كان مشتاقًا إلى الجهاد في سبيل الله، ونشر دعوة الإسلام في داخل الدولة المجاورة له، كبلاد الأرمن وبلاد الروم، وكانت رُوح الجهاد الإسلامي هي المحرِّكة لحركات الفتوحات التي قام بها ألب أرسلان وأكسبتها صبغة دينية، وأصبح قائد السلاجقة زعيمًا للجهاد، وحريصًا على نصرة الإسلام ونشره في تلك الديار. عندما اطمَأَنَّ ألب أرسلان على استتباب الأمن في جميع الأقاليم والبلدان الخاضعة له، أخذ يُخَطِّط لتحقيق أهدافه البعيدة، وأغار أرسلان على شمال الشام وحاصر الدولة المرداسية في حلب، والتي أسسها صالح بن مرداس وأجبر أميرها محمود بن صالح بن مرداس على إقامة الدعوة للخليفة العباسي بدلًا من الخليفة الفاطمي. أغضبت فتوحات ألب أرسلان رومانوس ديوجينس إمبراطور الروم، فصمَّم على القيام بحركة مضادَّة للدفاع عن إمبراطورتيه، ودخلت قواته في مناوشات ومعارك عديدة مع قوات السلاجقة، وكان أهمها معركة ملاذكرد في عام 463 هـجرية أغسطس 1071ميلادية. ولم يهنأ السلطان ألب أرسلان كثيرًا بما حقَّقه، ولم يجنِ ثمار نصره، ويُواصل فتوحاته، فقد قُتِلَ بعد عام ونيِّف من موقعة ملاذكرد على يد أحد الثائرين عليه، وهو في الرابعة والأربعين من عمره وذلك في 10 من ربيع الأول 465 هجرية 29 من نوفمبر 1072ميلادية، وخلفه ابنه ملكشاه صاحب الإنجازات العسكرية والحضارية في القرن الخامس الهجري.
    *** الزهراوي الذي علم أوروبا الطب
    في اليوم الثامن من رمضان عام 573 هجرية توفي الزهراوي الطبيب المسلم الذي علم أوروبا الطب. لم يكن الزهراوي عالماً فقط جاء اسمه في كتب الطب والتاريخ، لكن علمه استمر حتى اليوم، كونه المعلم الأول لكل أطباء العالم في العصر الحديث رغم أن الحقبة الزمنية بينه وبينهم تتسع لأكثر من 10 قرون. هو أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي، طبيب مسلم من الزهراء في الأندلس ولد عام 936 ميلادية وتوفي سنة 1013 هجرية.
    لمدة 500 عام كانت كتب الزهراوي هي المرجع الرئيسي للطب في أوروبا، لكن أول تلك الكتب وفي مقدمتها كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف وهو 30 مقالة، كل مقالة تبحث في فرع من فروع الطب عدا المقالة الثلاثين، حيث خصصها لفن الجراحة والتي كان يسميها الزهراوي بـصناعة اليد. اخترع الزهراوي أداة تدعى أداة الكي للقضاء على الأنسجة التالفة بواسطة الكي، ونظراً لعدم وجود كهرباء في ذلك الوقت كان يستخدم السخَان، فيعمد إلى تحمية قطعة معدنية ويضعها على المنطقة المصابة فتؤدي إلى تجمُد الأنسجة وتوقف النزف، كما كان بالإمكان أيضًا إيقاف نزف الشعيرات الدموية الصغيرة. برع الزهراوي بفن الجراحة حتى أصبحت مؤلفاته الجراحية هي المرجع الأول للأطباء العرب والأوروبيين فهو أول من استدرك ضرورة ربط الشرايين قبل عمليات البتر أو خلال العمليات الجراحية منعاً لحدوث النزف، وسبق امبرواباري الذي ادعاه لنفسه بنحو 600 سنة وهو أول من أدخل القطن في الاستعمال الطبي.

    ردحذف
  10. كان أبرز ما حدث في يوم #9_رمضان على مدار التاريخ هو نزول المسلمين على شواطئ جزيرة صقلية عام 212 هجرية، وفك الحصار وإنهاء الحريق عن الفسطاط عام 559 هجرية، ووفاة العالم الشيخ يوسف النبهاني عام 1350 هجرية.
    ويستعرض الباحث في #التراث، وسيم عفيفي، تلك الأحداث ويقول إنه في 9 رمضان من عام 212 هجرية تمكن القائد أسد بن الفرات من فتح جزيرة صقلية في البحر الأبيض المتوسط، والتي تعتبر همزة الوصل بين شمال إفريقيا من ناحية وبين إيطاليا من ناحية أخرى، بالإضافة إلى الأهمية التجارية والحضارية، حيث سهَّل الفتح أمر الاتصال بالشعوب صاحبة الحضارة على شواطئ المتوسط منذ قديم الزمان.
    ويقول عفيفي إنه في ذلك اليوم توقف الحصار عن مدينة الفسطاط عاصمة مصر فمع نهاية #العصر_الفاطمي شهدت مصر مرحلة من الانهيار الكامل على كافة المستويات، السياسية والاقتصادية والعسكرية، خاصةً في عصر العاضد الفاطمي الذي كان يؤلب وزراءه على بعضهم البعض.
    كان هناك وزيران، هما شاور حاكم الصعيد وضرغام أمير فرقة العسكر المغاربة، وكلاهما يريد أن يصل لكرسي الوزارة على جثة الآخر. ولم تفلح عمليات الاغتيال في حسم الأمر، فتمت الاستعانة بالقوى الخارجية، حيث استغل شاور أطماع الصليبيين المتعلقة بمصر والشام لإقامة إمارة بهما، فأرسل لهم يحثهم على مساندته ضد ضرغام نظير ثلث الناتج الاقتصادي المصري. كان عموري ملك بيت المقدس ينتظر هذه الفرصة، فسافر إلى مصر بجيش جرار بحجة أن شاور لم يدفع الضريبة، ليستنجد شاور بالأمير نور الدين محمود، كي ينقذه من الصليبيين. إلا أن نور الدين كان على درجة من الذكاء مكنته من فهم غرض شاور فأراد التخلص من مثلث الخطر وهو شاور، الفاطميين، الصليبيين، فأرسل جيشاً بقيادة أسد الدين شيركوه وصلاح الدين للتخلص من المثلث المزعج وضم مصر للشام. وجد شاور نفسه أمام جيشين، الجيش الصليبي وجيش نور الدين محمود، فقرر اللعب على الطرفين، حيث قام بدفع ثلث الاقتصاد المصري إلى نور الدين محمود ليحميه من الصليبيين، وفي نفس الوقت قام بتحذير عموري من قدوم جيش نور الدين ليكسبه في صفه. ولكي يعرقل شاور دخول الصليبيين للقاهرة، أصدر أمراً بحرق الفسطاط، وأعلن لأهلها ضرورة المغادرة وترك منازلهم ومحالهم، والتوجه لقاهرة المعز خلال 72 ساعة. تمت عملية النزوح ومع نهايتها اشتعلت مدينة الفسطاط، حيث أحرق شاور المدينة بالكامل عبر 20 ألف قارورة نفط، وعشرة آلاف مشعل نار، واستمر حريق الفسطاط 54 يوماً لدرجة أن اللهب والدخان كانت العين المجردة تراهما على مسيرة 3 أيام، ليكون حريق الفسطاط أطول حريق شهدته مصر بالكامل، وانتهي ذلك الحريق في 9 #رمضان 559 هجرية. انتهت حياة شاور بالإعدام على يد الأيوبيين، ولم يتبق من الفسطاط أي شيء منذ أن بناها عمرو بن العاص سوى مسجده.
    *** في ذلك اليوم أيضا من العام 1350 هجرية توفي شيخ من شيوخ #الفقه_الإسلامي، وصاحب طريقة في التصوف، ورائد من رواد الأدب العربي في العهد العثماني، الشيخ يوسف بن إسماعيل بن يوسف النبهاني.
    ولد الشيخ سنة 1265 هجرية موافق ميلادية 1850 في قرية إجزم قضاء حيفا، وينتسب إلى بني نبهان من عرب البادية في فلسطين الذين استوطنوا في تلك القرية.
    كان والده المعلم الأول له، حيث علمه #القرآن الكريم، وحفظ على يديه الكثير من المتون في علوم الفقه والنحو والبلاغة قبل إرساله إلى الأزهر الشريف في مصر سنة 1283 هجرية 1866 ميلادية.
    أمضى النبهاني في الأزهر ما يزيد على ستة أعوام، تعلم خلالها العلوم النقلية والعقلية، ثم عاد بعد تلك المدة إلى فلسطين سنة 1289 هجرية 1872 ميلادية، وأقام في مدينة عكا مدرساً للدين وعلوم العربية.
    تولى العديد من الوظائف والمناصب غير التدريس، فقد تولى نيابة القضاء في جنين سنة 1873 ثم توجه إلى دار الخلافة في الآستانة سنة 1293 هجرية 1876 ميلادية، وظل فيها مدة سنتين ونصف.
    عمل محرراً في جريدة "الجوانب"، ثم قاضياً في ولاية الموصل. وتوجه إلى دار الخلافة في الآستانة سنة 1897 ميلادية وأقام بها نحو عامين، وفيها ألّف كتابه الشرف المؤيد لآل محمد صلى الله عليه وسلم. تولى رئاسة محكمة الجزاء في القدس، وغادرها رئيساً لمحكمة الحقوق في بيروت التي وصلها سنة 1905 ميلادية، وألف فيها سائر كتبه، وطبع أكثرها، ثم غادرها إلى المدينة المنورة مجاوراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ظل النبهاني في المدينة المنورة حتى إعلان الحرب العالمية الأولى سنة 1914، ثم عاد إلى قريته إجزم وبقي فيها حتى توفي سنة 1932 ميلادية الموافق 9 رمضان 1350 هجرية.

    ردحذف
  11. مقال منقول بعنوان :
    ** جَمالٌ قَبيحٌ وقُبْحٌ جَميل **
    تَراهُ فيُعجبكَ شكلُه وكمالُ هيئتِه، ولكن سرعان ما يزول هذا الجمال عندما تقعُ على قُبحِ باطنه، وسوادِ نفسه.
    حسناء جميلة، لا تلبث أن ترى خلف جمالها فكرَها الملوث، وسعيَها الدؤوب لنشر الرذيلة وقتل العفة والفضيلة، فتنسى جمالَ صورتِها فلا تعود ترى إلا قُبحاً.
    حَفِيَتْ أقدامُهم وهم يبحثون عنها؛ زوجة لابنهم: امرأة حسناء بيضاء شقراء، ذات عيون خضراء، وما إن وجدوها وتمَّ الزواج؛ إلا واختفى هذا الجمال في عيونهم بعدما لم يجدوا جمال الروح، وطبعاً هم يستحقون انكساف البال هذا؛ فمن يُقدّم جمال الشكل على جمال الروح، يخسرهما معاً.
    ***
    ذكرَ أحدُهم أن رجلاً كان يلبس لباساً جميلاً أنيقاً، ولكنَّ لسانه بذيء. فقال له آخر: يا هذا، إما أن تتكلم مثل لباسك، أو أن تلبس مثل كلامك.
    ***
    كان الأحنفُ بن قيس ـ وهو من كبار التابعين ـ ضئيلاً، صغيرَ الرأس، متراكبَ الأسنان، مُنخسِفَ العين، مائلَ الذقن، في رجليه اعوجاجٌ والتواء إلى الداخل، ولكنه مع هذه الصفات الذميمة كان سيِّدَ قومه؛ لِما عُرف عنه من رجاحة العقل والحِلْمِ والتواضع.
    قال رجل للأحنف بن قيس: بم سُدْتَ قومَك وأنت أحنف أعور؟ قال: بتركي مالا يعنيني، كما عناك من أمري ما لا يعنيك.
    وبعد وفاة الأحنف، نَدَبَتْه إحدى النساء فقالت: لقد عشتَ حميدًا مودودًا، ومت شهيدًا فقيدًا، ولقد كنت في المحافل شريفًا، وعلى الأرامل عطوفًا، ومن الناس قريبًا، وفيهم غريبًا، وإن كنت لمسودًا.
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. مسلم بن عمران، تاجر من البصرة، تزوج امرأة قبيحة ذميمة، ولكنه أحبها حباً ذَهَبَ به كل مذهب، وأنساه كلَّ الجميلات من النساء، رزقه الله منها ولدين كالشمس والقمر في الحسن والجمال والأدب.
      تبدأُ القصةُ من مدينةِ (بلخ)، عندما قدِمها مسلمُ من البصرة، ثم ذهب إلى حلقة الإمام أبي عبد الله البلخي، وسمِعَه يفسرُ قولَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سوداء ولود خير من حسناء لا تلد". فشرحَ الإمامُ وفصَّل في المعنى الإنساني للقبحِ والجمال، وكيف تكون المرأةُ القبيحةُ جميلةً في عينِ ونفسِ زوجِها، ولقد اختار الإمامُ أحمدُ بن حنبل عوراءَ على أختِها، وكانت أختُها جميلةً، فسأل: من أعقلهما؟ فقيل: العوراء. فقال: زوِّجوني إيّاها.
      لقد كان لهذا الكلام ومعانيه وقعٌ كبير في نفس مسلم، فقال: "والله قد حبَّبَ إليَّ السوداءَ والقبيحةَ والذميمةَ، ونظرتُ لنفسي بخير النظرين، وقلت: إن تزوجتُ يوماً فما أُبالي جمالاً ولا قبحاً، إنما أريد إنسانيةً كاملة مني ومنها ومن أولادنا، والمرأةُ في كل امرأة، ولكن ليس العقلُ في كل امرأة".
      قال مسلم ـ وكان يروي قصة زواجه لأحمد بن أيمن: "ثم إني رجعتُ إلى البصرة، وآثرت السُّكنى بها، وتعالم الناسُ إقبالي، وعلمْتُ أنه لا يحسن بي المقام بغير زوجة، ولم يكن بها أجلّ قدرًا مِن جَدِّ هذين الغلامين (يقصدُ ولديه)، وكانت له بنت قد عضلها وتعرض بذلك لعداوة خُطَّابها؛
      فقلت: ما لهذه البنت بد من شأن، ولو لم تكن أكمل النساء وأجملهن، ما ضنَّ بها أبوها رجاوة أن يأتيه من هو أعلى.
      فحدثتني نفسي بلقائه فيها، فجئته على خلوة. قلت: يا عم، أنا فلان بن فلان التاجر.
      قال: ما خفي عني محلك ومحل أبيك.
      فقلت: جئتُك خاطبًا لابنتك.
      قال: والله ما بي عنك رغبة، ولقد خطبها إليَّ جماعةٌ من وجوه البصرة وما أجبتهم، وإني لكاره إخراجها من حِضْني إلى من يقوِّمها تقويم العبيد.
      فقلت: قد رفعها الله عن هذا الموضع، وأنا أسألك أن تدخلني في عددك، وتخلطني بشملك.
      فقال: ولا بد من هذا؟
      قلت: لا بد.
      قال: اغد علي برجالك.
      قال: وغدونا عليه؛ فأحسن الإجابة وزوجني، وأطعم القوم ونحر لهم.
      ثم قال: إن شئت أن تبيت بأهلك فافعل، فليس لها ما يحتاج إلى التلوم عليه وانتظاره.
      فقلت: هذا يا سيدي ما أُحبُّه.
      فلم يزل يحدثني بكل حسن حتى كانت المغرب، فصلاها بي، ثم سبّح وسبّحتُ، ودعا ودعوْتُ، وبقي مُقبلًا على دعائِه وتسبيحِه، ما يلتفت لغير ذلك. فأمضّني ـ عَلِمَ اللهُ ـ كأنه يرى أن ابنتَه مُقبِلةٌ مِنّي على مصيبة، فهو يتضرع ويدعو!
      ثم كانت العَتَمَة فصلاها بي، وأخذ بيدي فأدخلني إلى دار قد فُرشت بأحسن فرش، وبها خدم وجوارٍ، في نهاية من النظافة؛
      فما استقر بي الجلوس حتى نهض وقال: أستودعك الله، وقدم الله لكما الخير وأحرز التوفيق.

      حذف
    2. قال مسلم: لم تكن الذميمة الشوهاء إلا العروس، ولما نظرتُها لم أرَ إلا ما كنتُ حفظتُه عن أبي عبد الله البلخي، وقلتُ: هي نفسي جاءت بي إليها، وكأن كلامَ الشيخ إنما كان عملًا يعملُ فيَّ ويُديرُني ويُصرفني.
      وما أسرع ما قامت المسكينةُ فأَكَبَّتْ على يدي وقالت: يا سيدي، إني سِرٌّ مِن أسرار والدي، كتَمَه عن الناس وأفضى به إليك؛ إذ رآك أهلًا لستره عليه، فلا تَخْفِر ظنَّه فيك، ولو كان الذي يُطلَبُ من الزوجةِ حُسْنُ صورتِها دون حُسن تدبيرها وعفافها لعَظمت مِحنتي، وأرجو أن يكون معي منهما أكثر مما قصَّر بي في حسن الصورة، وسأبلغُ محبتكَ في كل ما تأمرني، ولو أنك آذيتَني لعددتُ الأذى منك نعمة، فكيف إن وَسِعَني كرمُكَ وستْرُك؟ إنك لا تعاملُ اللهَ بأفضلَ مِن أن تكون سببًا في سعادة بائسةٍ مثلي، أفلا تحرص يا سيدي، على أن تكون هذا السبب الشريف؟
      ثم إنها وثبت فجاءت بمالٍ في كيس، وقالت: يا سيدي، قد أحلَّ اللهُ لك معي ثلاثَ حرائر، وما آثرتَهُ من الإماء، وقد سَوَّغْتُكَ تزويج الثلاث وابتياع الجواري من مال هذا الكيس، فقد وَقَفْتُه على شهواتِك، ولستُ أطلبُ منكَ إلا ستري فقط.
      فقلت لها: إنَّ جزاء ما قدَّمتِ ما تسمعينه مني: والله، لأجعلنكِ حَظّي من دُنياي فيما يُؤثِره الرجلُ من المرأة، و لأضربنَّ على نفسي الحجاب، ما تنظر نفسي إلى أنثى غيرك أبدًا.
      ثم أتممتُ سرورَها، فحدثتُها بما حفظتُه عن أبي عبد الله البلخي. فأيقنَتْ ـ والله يا أحمد ـ أنها نزلَتْ مني في أرفع منازلها، وجعلتْ تُحسِّنُ وتحسِّن، كالغصن الذي كان مجرودًا، ثم وخزتْه الخضرة من هنا ومن هنا.
      وعاشرتها، فإذا هي أضبط النساء، وأحسنهن تدبيرًا، وأشفقهن علي، وأحبهن لي؛ وإذا راحتي وطاعتي أول أمرها وآخره؛ وإذا عقلها وذكاؤها يظهران لي من جمال معانيها ما لا يزال يكثر ويكثر، فجعل القبح يقل ويقل، وزال القبحُ باعتيادي رؤيته، وبقيت المعاني على جمالها؛ وصارت لي هذه الزوجة هي المرأة و فوق المرأة".
      *****
      يا من تبحثون عن الجمال، إنَّ الجمالَ هو جمالُ الرّوح، جمال النفس الزكية والقلب الطاهر، جمال العفة والفضيلة، جمال العقل النَّيِّر والفكر النظيف، جمال الإنسانية الراقية.

      جمال الروح ذاك هو الجمالُ *** تطيبُ به الشمائِلُ والخِلالُ
      ولا تُغني إذا حسُنتْ وجوهٌ *** وفي الأجساد أرواحٌ ثقالُ
      ولا الأخــــــــــلاق ليـــــــــــس لها جـــــــــــــذورٌ *** من الإيمـــــــــان توَّجَــــــــــها الكمــــــــــالُ
      *******
      ليس البَلِيَّةُ في أَيّامِنا عَجَباً *** بَلِ السَلامَةُ فيها أَعجَبُ العَجَبِ
      لَيسَ الجَمالُ بِأَثوابٍ تُزَيِّنُنا *** إِنَّ الجَمالَ جَمالُ العَقلِ وَالأَدَبِ
      لَيسَ اليَتيمُ الَّذي قَد ماتَ والِدُهُ *** إِنَّ اليَتيمَ يَتيمُ العِلمِ وَالأَدَبِ
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف