الروحانيات فى الإسلام: ج27: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل هناك فرق بين المعرفة والعرافة - ما الفرق بين العراف والذي يُلهم بالشيء - كيف تفرق بين العراف ومبشر الخير إذا صادفك - هل الملهم بشيء من الغيب هو عطاء خاص بالمؤمنين فقط - ما الفرق بين السلام الداخلي للمؤمن وغير المؤمن - (كلام عن الكرامات) - كيف يعرف العراف أشياء من الغيب وهو من المفترض ليس من الملهمين بالحق - ما الفرق بين العراف والعارف - ما الفرق بين معرفة العارف ومعرفة أي نبي أو رسول - ما الفرق بين كلام النبي عن الغيب وبين كلام العراف عن الغيب

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

ج27: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل هناك فرق بين المعرفة والعرافة - ما الفرق بين العراف والذي يُلهم بالشيء - كيف تفرق بين العراف ومبشر الخير إذا صادفك - هل الملهم بشيء من الغيب هو عطاء خاص بالمؤمنين فقط - ما الفرق بين السلام الداخلي للمؤمن وغير المؤمن - (كلام عن الكرامات) - كيف يعرف العراف أشياء من الغيب وهو من المفترض ليس من الملهمين بالحق - ما الفرق بين العراف والعارف - ما الفرق بين معرفة العارف ومعرفة أي نبي أو رسول - ما الفرق بين كلام النبي عن الغيب وبين كلام العراف عن الغيب

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات مناقشات طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء السابع والعشرون)

* فهرس:
:: الفصل السابع والعشرون :: عن المعرفة والعراف والمُلهم ومبشر الخير والنبي والعارف ::
1- س151: هل هناك فرق بين المعرفة والعرافة ؟
2- س152: ما الفرق بين العراف والذي يُلهم بالشيء ؟ 
3- س153: كيف تفرق بين العراف ومبشر الخير إذا صادفك ؟
4- س154: هل الملهم بشيء من الغيب هو عطاء خاص بالمؤمنين فقط ؟ (ما الفرق بين السلام الداخلي للمؤمن وغير المؤمن ؟) - (كلام عن الكرامات).
5- س155: كيف يعرف العراف أشياء من الغيب وهو من المفترض ليس من الملهمين بالحق ؟
6- س156: ما الفرق بين العراف والعارف ؟
7- س157: ما الفرق بين معرفة العارف ومعرفة أي نبي أو رسول ؟
8- س158: ما الفرق بين كلام النبي عن الغيب وبين كلام العراف عن الغيب ؟
*********************
:: الفصل السابع والعشرون ::
:: عن المعرفة والعراف والمُلهم ومبشر الخير والنبي والعارف ::
********************
..:: مقدمة الجزء الثالث ::..
 
- من المهم قبل الكلام على طريق العرافة أن نتعرف على بعض المسائل التي قد تختلط على البعض في الفهم .. وتحتاج إلى توضيح .. ثم نتكلم عن طرق العرافة .. ويتبع ذلك مناقشات مع ما قد يدور في عقل طالبي العرافة والعرافين من مسائل قد تخطر ببالهم لاستباحة فعل العرافة ..
 
- وستجد إن شاء الله في هذا الجزء الثالث من رسالة الغيب .. من المعرفة الطيبة والأسئلة البسيطة التي قد تخطر ببال الكثيرين .. والتي يكون لها إجابات مبسطة وواضحة وعاقلة .. يطمئن لها عقلك وقلبك بإذن الله تعالى ..

*********************
..:: س151: هل هناك فرق بين المعرفة والعرافة ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أخي المؤمن .. هناك فرق بين المعرفة والعرافة .. حتى لا يخلط لك أحد الأمور ويقول لك أن العرافة جزء من المعرفة .. لا .. فهذا تضليل وتلاعب بالألفاظ وقلب للحقائق وتزوير فيها ..
 
#- أولا: المعرفة ..
- لفظ يقال عمن يبحث عن علم الظاهر والباطن ..
1- فعلم الظاهر: يدرك بالحواس الظاهرة وله أسبابه ومقدماته ويدركها العقل فيحللها ويستنبط منها نتائج ترتقي إلى الظن الراجح أو اليقين .. وذلك من خلال عالم الأسباب المادي.
 
2- وعلم الباطن: لا يدرك إلا من خلال وحي إلهي بواسطة نبي أو رسول حتى تكون معرفة بيقين .. وإلا فهذه المعرفة يكون مطعون فيها ويغلب فيها الباطل على الحق ..
- ونقصد بعلم الباطن هو ما علم الغيب الذي خفي عن الإنسان من عوالم لا علم لنا بها كالجن والملائكة .. وما تحمله القلوب والنفوس والصدور .. وما هي العقائد التي يجب الإيمان بها كالإيمان بالأنبياء والرسل والكتب السماوية .. وأن هناك جنة ونار .. وأن الله هو القدير خالق الوجود وله الأسماء الحسنى والصفات العلى.
 
#- ثانيا: العرافة ..
1- فهي لفظ يقال لمن يبحث في الغيبيات سواء الماضية أو المستقبلية .. وإن كان يغلب هذا الوصف لمن يطلب الغيبيات المستقبلية .. ومعرفته قائمة على الظن المخلوط بكذب ومستمدة من الشياطين المحيطة بنفسية العراف .. ولا قانون أسباب فيها لأن الشيطان والتخمين هي أسباب نطقه بعرافته .. ولذلك هو يرجم بالغيب .. لأنه لا يقين فيما ينطق به .

- فهناك من يريد أن يتجسس على أحوال ماضية خاصة بالعباد أو بالدفائن والكنوز من خلال الجن والشياطين ..
- وهناك أيضا من يتجسس أيضا على القدر المستقبلي في مسائل يريد أن يعرف الخير فيها من الشر من خلال الجن والشياطين أو رموز يعملها الجن لبعض العرافين ..
 
2- والعرافة طريقها مشبوه ومشوه لكثرة الأكاذيب فيه .. فضلا عن أنه يغلب فيه الإستعانة بالجن والشياطين ويكونوا أولياء للعراف .. كما سبق وناقشنا ذلك في أسئلة مختلفة .
 
3- ولو عرف العراف شيئا فإنما ذلك هو من الغيب النسبي الذي خرج من معرفة الله .. ولكن يعرفه بعض الخلق مثل الملائكة .. ولا علاقة لما يعرفه العراف بعلم الغيب من قريب أو بعيد .. إنما هو قد يعرف شيء من غيب نسبي .. فلا تنسى ذلك أخي الحبيب .. وبالتالي الآيات القرآنية التي تتكلم عن أن الغيب لله .. لا يصح أن تقول كيف يقول الله أنه يعلم الغيب في حين العراف يعرف الغيب ؟!! ليه ؟

- لأن هذه المعرفة عن غيب نسبي وليس غيب مطلق .. فضلا عن أن هذه المعرفة النسبية أيضا تكون مصحوبة بأكاذيب وظنون من خيال العراف رجما بالغيب .. 

- ولتوضيح أكثر لهذه الجزئية فارجع للفصل الخامس .. الأسئلة من (س22 إلى س27) .. وكلك يمكنك الرجوع إلى السؤال رقم (45) في الفصل التاسع .  


***********************
 ..:: س152: ما الفرق بين العراف والذي يُلهم بالشيء ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قد يختلط عليك أخي الحبيب .. التفرقة بين الذي يفعله العراف .. وبين الذي يلهمه الله بشيء قد يحدث في المستقبل .. فكيف تفرق بين هذا وذاك ؟
 
1- من حيث الوصف ..
- العراف هو من يتخذ من العرافة مهنة له أو سببا لشهرته ولذلك اشتهر عنه أنه عراف ..
- أما الملهم بشيء من الغيب فهذا يكون عن خاطر يخطر في نفس الشخص ولا يشتهر عنه أن مهنته أنه يعرف الأمور .. لأنه قلما يحدث له ذلك .
 
2- من حيث إرادة طلب الغيب ..
- العراف له إرادة ورغبة وعزيمة في طلب العرافة ..
- أما الملهم بشيء .. فهذا يتم إلقاء الغيب في نفسه من حيث لا يعلم ولا يدري ويهجم عليه فجأة دون إرادة منه ولا رغبة ولا عزيمة له في ذلك ..
 
3- من حيث استمداد هذا الغيب ..
- العراف يستمد عرافته من العالم الروحاني الناري أي من الجن والشياطين الذين يخدموه .. أو من خلال أدوات يوسوس له الشيطان من خلالها بما يفهمه فينطق به ..
- الملهم بشيء يستمد إلهامه من عالم الحق سواء عالم الملائكة أو عالم الجن الصادق .. وقد يكون يقظة أو من خلال المنامات ..
 
#- أمثلة على ما سبق:
- أولا: من ليسوا عرافين :
- فقد يصادفك أحد في الطريق .. لا يطلب منك مالا ولا يريد منك شيئا .. إلا أنك تجده فجأة ينطق لك بشيء خاص بك .. فإما يبشرك أو ينذرك .. دون أي تفاصيل ثم يتركك ويرحل وقد يذكر لك مثلا أن الله سيرزقك بولد أو ستسافر إلى الحج أو سيأتيك عمل قريب أو ما شابه .. فهذا ليس عراف .. وإنما شخص ألقي في صدره خاطر كرسالة خاصة بك فقالها لك .. واعتبرها رسالة أتت إليك على يد شخص أنت لا تعرفه أو حتى لو كنت تعرفه .. فما كانت تحمله من خير فاستبشر .. وما كان فيها من إنذار وتحذير فانتبه لما تفعله في حياتك مؤخرا ..
 
- أو قد تجد قريبا لك أو صديق يتصل عليك ويخبرك بأن بشيء أما تبشيرا أو تنبيها .. نتيجة لرؤية رآها .. فأراد أن يخبرك بها .
 
- أو قد تجد قريبا لك أو صديقا .. يشعر لك بشيء ويحس به سواء يحمل إنذار أو استبشار .. ويريد أن يخبرك به .. 
 
#- حتى لو تكرر هذا الأمر من الصاحب أو الصديق .. فهذا ليس عراف ولا يندرج تحت باب العرافة .. لأن العرافة تستدعي أن تكون مشهورا بها في التجسس على الغيبيات وقتما تريد وبإرادة منك ورغبة وعزيمة في التجسس على الغيب ..
 
#- ثانيا: أمثلة على العرافين ..
- قد تكون في مكان ما وتجد شخص يخبرك أنه يقرأ لك الطالع أو يحكي لك الخير وما قد يكون لك .. فتجده يقرأ الكف أو الفنجان أو يرمى الودع أو العظام أو النرد (الزهر) أو يفتح لك الكوتشينة أو ما شابه ذلك .. فهذه حينئذ تسمى عرافة ..
- لأنه يروج لها ويخبرك أنه كذلك .. فهو إذا مشهور بذلك .. بالإضافة إلى أنه سيفعل أمورا ليعرف لك فهذه رغبة وعزيمة في نفسية العراف حاضرة في طلب التجسس على الغيب .. وليس مجرد إلقاء في خاطرة شيئا ما أراد أن يخبرك به ..
 
#- وخلاصة القول:
1- العرافة .. ما هي إلا عن شهرة أو مهنة .. يصاحبها رغبة وإرادة نفسية في التجسس على الغيب للآخرين .. ويكون له وسيلة في ذلك يزعم أنها تخبره عن هذه الغيبيات .. وغالبا يكون كل ما يحدث به إنما هو من وساوس شيطانه إليه قد تصادف حقيقة إلا أنها حقيقة مخلوطة ببعض الأكاذيب ..!!
 
2- أما الإلهام بشيء .. فهذا مجرد خاطر يتم إلقاءه في النفس يشعر منه الشخص أنه رسالة له أو إلى آخرين .. أي هي خواطر تأتيه دون طلب منه في ذلك .. وكأنه شيئا ألقي في صدره .. وقد يحدث ذلك من خلال المنامات .. ولا وسائل له يستخدمها بإرادة منه في الوصول لهذه الخواطر أو المنامات ..
- والله أعلم . 
 
*****************************
 
..:: س153: كيف تفرق بين العراف ومبشر الخير إذا صادفك ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- قد يخطر على بالك أخي الحبيب سؤال .. وهو كيف نفرق بين العراف ومبشر الخير .. حيث أننا نجد مبشر الخير يبشرنا بما هو خير في مستقبلنا .. فما الفرق بين هذا وذاك ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد تظن أنه سبق الإجابة على هذا السؤال منذ قليل تحت عنوان (الفرق بين العراف والملهم بشيء) .. ولكن هناك فرق بين الملهم بشيء وبين من يبشر بالخير .. حيث أن الإلهام هو مجرد خاطر يتم إلقاءه في نفس الشخص .. أما مبشر الخير فهو المتفائل لك بكل خير إما حسن ظن بالله أو من خلال تجارب الحياة أو من خلال الإلهام .. 
 
#- أولا: مبشر الخير على ثلاث أنواع:
1- مبشر الخير لحسن ظنه بالله .. فهو نفس أحسنت الظن بالله في كل أفعاله فيما يجريه القدر .. وأنه مهما نزل بالإنسان ضيق أو كرب أو مشكلة .. فهو محسن الظن بربه أنه سيجعل له حلا لها ..
 
2- وهناك مبشر الخير من تجارب الحياة .. هي نفس لك ترجو الخير من خلال التفاؤل بما قد يحدث لأنه لا حال يدوم .. فهذا نظر إلى تجارب الحياة وعلم أنه لا حال يدوم ..
 
3- وهناك مبشرا للخير إلهاما من الغيب .. ويصدر منه البشرى دون أن تسأله عن شيء .. بل ينطق لسانه بالخير لك وكأن الله أنطقه بذلك دون رغبة مسبقة منه ودون رغبة منك أنت في أن تعرف شيئا .. وكأنه مطمئنا بما يقوله لك وكأنه يقين .. ويكون تبشيرا بخير لك أنت ترجوه وتنتظره .. سواء برفع بلاء أو بمنح عطاء ..  
 
- ثانيا: أما عن العراف ..
- العراف هو نفس مريضة بعصيان الله في جزئية التجسس على غيب الله .. ويتكلم عن شيطان يوسوس إليه .. ثم ينطق بهذه الوسوسة إليك ..
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
- شتان بين من يتحدث سائلا من فضل الله لك ومستبشرا برحمة الله وبل وقد يلهمه الله بنفحة خير على يديه لبعض عباده .. وبين من يتحدث الشيطان على لسانه ..!!
 
- فالأول رسالة حق .. والثاني رسالة باطل ..
- الأول حال نور .. والثاني حال ظلمة ..
- الأول جبر للخواطر .. الثاني يدخل في المخاطر (معصية الله) ..
- الأول خير وبشرى .. والثاني شر وحسرة ..
- الأول في صحبته اقتراب للحق .. الثاني في صحبته افتراق عن الحق ..
- الأول راجي من فضل ربه .. الثاني خادما لمن غضب عليه ربه ..
 
#- فشتان بين هذا وذاك .. فمبشر الخير لا نجد عنده إلا الخير مبشرا به .. وإذا أنذرك فإنذاره لك لأنه أراد خيرا بك عليك أن تنتبه له لتصحح ما فيه خطأ لك .. أو لتحترس مما قد يصيبك .. وفي كل الأحوال نذارته لك هو من لطف الله بك .. فكان مدد من الله واصل إليك .. حتى تعلم أن الله لطيف بعباده خبير بصير ..
 
*****************************
..:: س154: هل الملهم بشيء من الغيب هو عطاء خاص بالمؤمنين فقط ؟ ::..
(ما الفرق بين السلام الداخلي للمؤمن وغير المؤمن ؟)
(كلام عن الكرامات)
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الأمور التي يظنها البعض خطأ .. هو حينما يسمع أن البعض قد يجري الله على لسانه بعض الأمور الطيبة من عالم الغيب فيبشر بها .. فيعتقد أنه من أهل الكمال في الإيمان ؟!!
- وهذا خطأ .. ليه ؟
 
- لأن هذه الأمور من رزق الله الذي يمنحه للمؤمن وغير المؤمن .. وهو غالبا يتوقف على نفسية هذا الإنسان وما تحمله من الخير للناس .. ولذلك كثيرا ما يصاحب هذه النفسية "مهما كانت عقيدته" .. راحة وهدوء وسلام في نفسه وكأنه في سكينة .. لأنه ارتضى أن يحب الخير للغير بدلا من الغل والكراهية والكلام عليهم بالسوء وجفائهم .. فكان الجزاء من جنس العمل .. أي كما سلم الناس من لسانه ويده .. فأنعم الله عليه بالسلام في نفسه وجعله يسكن فيه ..
 
- يبقى لما تشوف شخص ربنا يجري على لسانه شيئا من الخير أو يجري على يديه شيئا من الخير .. لا تتعجب وتسأل كيف يحدث ذلك .. بل اعلم أنه من رزق الله لبعض خلقه نتيجة لحكمة هو يعلمها .. وليس بالضرورة أن يكون مؤمن بالله ورسوله ..
 
- وقلت لك ذلك لأن كثير من الناس يربط هذه الأمور بالكرامات الناتجة عن عقيدة .. وهذا خطأ .. فقد تأتي الكرامة الدنيوية للمؤمن وغير المؤمن .. فلا تجعل الكرامات هي دليل الإيمان .. وإلا فعلى هذا القياس ستجعل من ليس له كرامة ظاهرة من الكفار .. وستجعل من كرامة العلم للعلماء وكرامة الرزق للأغنياء أنهم من الأولياء حتى ولو كفار وملحدين ..!! وهذا بكل تأكيد قياس فاسد وباطل .. لأن الكرامة قد تكون فتنة وقد تكون منحة .. وسواء هذا أو ذاك فكلاهما من اختبار الدنيا .. فلا تجعل من الكرامات دليل الإيمان .. لأن الإيمان هو الكرامة .. والكرامة استقامة .. والإستقامة هي دوام الحال بالعبودية مع الله بمنتهى الرضا .
 
#- وقد تسأل فتقول: إذا كان هذا السلام الداخلي قد يحدث للمؤمن وغير المؤمن .. فهل يوجد خصوصية سلام داخلي في نفس المؤمن نتيجة عقيدته الإيمانيه ؟
- نعم يوجد خصوصية عطاء للمؤمن في تزكية نفسه بالسلام الداخلي في نفسه .. حيث أن السلام في نفس المؤمن يرتقي لدرجة السكينة والطمأنينة .. حتى يجعله الله راضيا ومرضيا عنك .. وهذا ما لا يكون لغير المؤمن .. ولذلك يقول تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً) الفجر27-28.. أي راضية بإكرام الله لها .. وقد رضي الله عنها ..
 
- والمؤمن المستكين المطمئن .. هو من سكنت نفسه نور الإيمان فاطمئن به .. حتى انفعل ظاهره وباطنه لله .. فكان عبدا محبا لله ومحبوبا لله .. حتى يرتقي به الله إلى مقام أنه يسمع بالله ويبصر بالله ويبطش بالله ويسعى بالله ولو أقسم على الله لأبره .. أي يسمع ويرى كل ما هو حق .. ولا ينتقم لنفسه وإنما للحق .. ولا يسعى إلا لما فيه الحق .. وإذا دعا الله طالبا منه بعزيمة فإن الله يستجيب له .. والله أعلم .
 
********************
..:: س155: كيف يعرف العراف أشياء من الغيب وهو من المفترض ليس من الملهمين بالحق ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 

- إذا كان العراف ليس فعلا من الملهمين بالحق وليس من ذوي النفوس السليمة لفساد حاله مع الله .. إلا من يتوب .. ولكن هذا الفساد لا يمنعه من أن يرزقه الله شيئا من الغيب قد يصدق فيه .. وذلك فتنة له ولمن حوله ويتبعه .. ولا يسمى علما بالغيب وإنما يندرج تحت مصطلح الرجم بالغيب .. لأنها معلومات مظنونة أي تحتمل الصواب والخطأ .. فضلا عن كونها في مجملها محاطة بكثير من الكذب .. وإلا كان اتفق العرافين على ما قد يحدث .. فانتبه ..!!
 
#- وكيفية حصول العراف على هذه المعرفة الغيبية:
1- إما تلقينا من الشيطان في أذنه .. فيخبره بأخبار وأحوال هذا الشخص .. كما هو حال الكهان ..
2- أو تفهيما من خلال وسوسة الشيطان في نفسه .. بفك بعض الرموز التي تظهر من خلال أدوات العرافة .. فيوسوس الشيطان في نفس العراف بما تحمله هذه الرموز من معاني ..

3- وقد تكون تخمينا عقليا من تصور يظهر له في عقله .. فيخمن أنه دلالة على شيء .. رجما بالغيب ..


#- ولو كان هذا العراف من أهل الحق فعلا لألهمه الله الحق دائما في نفسه .. وليس بأن يرزقه معلومة من شيطان أو من خلال رموز مجهولة .. وهذه المعلومة فيها شيئا من الحق ويغلب عليها الباطل ..!! وفي ذلك إشارة له على أنه محاط بالباطل .. ومع ذلك يستمر في فتنته للناس ..!! ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
 
#- وسبق وشرحنا الحكمة في وجود فتنة لبعض من يكشفون من غيب الأسرار الخاصة ببعض الناس في السؤال رقم (18) ... فارجع إليه .
 
#- وسبق وشرحنا أيضا أن الجن والشياطين لا يعلمون الغيب .. وارجع إلى الفصل التاسع من (س43 إلى س45).
 
#- وسبق وشرحنا معنى الرجم بالغيب .. راجع السؤال رقم (س36).

*******************
 
..:: س156: ما الفرق بين العراف والعارف ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من الأمور التي قد تختلط عليك هو الفرق بين لفظي العراف والعارف .. حيث أن الأول ولي للشيطان والثاني ولي لله ..
 
- فالعراف: هو الذي يستخدم أدوات وطرق مشبوهة للوصول إلى غيب منهي عنه بالبحث فيه والإطلاع عليه عصيانا لله .. وذلك إما تجسسا على قدر الله .. أو قد يستخدم طرقا مشبوها مستعينا بالجن في الحكم على مسائل غيبية ماضية فيهتك فيها أعراض الناس بالباطل .. أو يبحث عن دفين الكنوز بواسطة رجاءه من الشياطين ذلك .
 
- أما العارف: فيقصد به العارف بالله الذي يعرف حدود الله فيقف عندها ولا يعصي الله إلا بقدر ما يصدر منه غفلة .. ويسمى ولي الله .. لأنه تتوالى طاعته لله في كل أوقاته .. فكلما انتهى من طاعة دخل في طاعة أخرى سواء طاعة عبادات أو معاملات ..
 
- والعارف بالله .. قد يلهم بالشيء في خاطرة وقد يكون عن الغيب .. ولكن دون أن يبحث عنه أو يرجو معرفته .. لأن هذه إساءة أدب مع الله .. وكيف يكون وليا لله ويسئ الأدب معه في أن يتجسس عليه ؟!!
- فما يجريه الله على خاطره .. إنما يكون عن عدم رغبة منه في ذلك ولم يكن يبحث عنه .. وإنما شيئا ألقي في خاطره .. كما سبق وأوضحت ذلك في السؤال السابق عن الملهم بشيء في خاطره ..
 
#- ولذلك من الأمور التي يتم التفرقة فيها بين العراف والعارف ..
- أن العراف توجد له العزيمة والرغبة في طلب التجسس على الغيب وهذا تعمد لعصيان الله .. مع وجود أدوات لتحقيق ذلك ..
 
- أما العارف فله عزيمة في تحقيق الوصال بربه مع دوام الطاعة له وتجنب العصيان قدر استطاعته ..
 
**********************
..:: س157: ما الفرق بين معرفة العارف ومعرفة أي نبي أو رسول ؟ ::..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- قد يخطر على بال البعض الفرق بين معرفة العارف ومعرفة الرسول .. حيث أن بعض الناس كثيرا ما يفتتن بكلام العارفين ويغفل عن معرفة النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- وبالرغم من توضيح هذه الإجابة في السؤال رقم (12) تحت عنوان: (ما الفرق في المعرفة الغيبية بين معرفة الرسل ومعرفة غير الرسل ؟) ..
 
- ولكن دعني أوضح لك هنا تحديد بعض الفروق المهمة بين العارف بالله ونبي الله فيما يتعلق بالمعرفة الغيبية ..
 
1- من حيث تلقين المعرفة .. فالعارف بالله معرفته مستمدة في الأصل من معرفة النبي التي يتبعها هذا العارف .. ومعرفة النبي مستمدة من الله ..
 
2- من حيث اليقين .. فالعارف لا يخبر على سبيل اليقين إلا ما نقله عن نبي أو رسول .. وخلاف ذلك من خواطر عن أمور غيبية فهي تكون على سبيل الظن فقد يصيب وقد يخطأ.. بخلاف الرسول الذي يقول يقينا ولا يخطيء فيما أخبر به من أمور غيبية يجزم بحدوثها.
 
3- من حيث سعة المعرفة .. فالعارف معرفته محدودة بقدر ما يلقى في خاطره .. ولكن الرسول معرفته بقدر ما يتلقى من الوحي ويتم تبليغه من الله .
 
4- من حيث الإيمان بالغيب .. لا نؤمن بما يقول به العارف من معارف غيبية لأنه ليس عن وحي .. ولكن ما يقول به الرسول فهو نؤمن به لأنه وحي .
 
- والله أعلم .
 
***********************
.:: س158: ما الفرق بين كلام النبي عن الغيب وبين كلام العراف عن الغيب ؟ ::..
 
- قد تسأل فتقول .. نجد العرافين يخبرون أمورا عن الغيب وقد تحدث .. فكيف نفرق حينئذ بين ما يعرفه العراف والنبي .. حيث أنه من المفترض أن معرفة النبي للغيبيات هي تأييد له ..؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) عليك أن تنتبه للآتي:
1- من حيث اليقين .. معرفة الرسول أو النبي للغيبيات هي معرفة يقينية لا تحتمل الظن أو الشك .. بخلاف معرفة العراف فهو يحتمل الظن والكذب ولذلك علمه يسمى رجما بالغيب وليس علما بالغيب.
 
2- من حيث التلقين .. فالنبي يتلقى من الله .. والعراف يتلقى من الشيطان أو مما يلقاه الشيطان في نفسه من تعريفه للرموز التي يقرأها من خلال ادوات العرافة ..
 
3- من حيث الإيمان بهذه المعرفة .. معرفة الرسول أو النبي للغيبيات هي معرفة يترتب عليها وجوب الإيمان بها لأنها طاعة لله .. ولكن معرفة العراف فهي معرفة واجب الكفر بها والابتعاد عنها لأنها عصيان لله ..
 
4- من حيث التفاصيل ودقتها وكثرتها .. معرفة الرسول أو النبي للغيبيات .. يذكر تفاصيل غيبية لا يمكن لأحد أن يعرفها:
- مثال ذلك في الأمور الدنيوية .. فنجد مثلا النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الوحي تلقينا بنزول كتاب سماوي عليه .. ويخبرنا عن معرفة عالم الجن والملائكة وشرح تفاصيل عنهم .. ومثل ما أطلع الله رسوله على تفاصيل أحوال بعض المنافقين .. ومثل معرفة فتن آخر الزمان التي اخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم وما يصاحب ذلك من أحداث ..
- ومثال معرفة الأمور الغيبية في عالم الآخرة .. مثل معرفة ما يحدث في البرزج من أمور من لحظة قبض الروح إلى نزولها القبر وما يحدث لها فيه .. ومعرفة يوم القيامة وتفصيل ما سيحدث للمؤمن والكافر وقت القيامة .. وما يترتب على ذلك من معرفة الجنة والنار وما سيحدث فيهما ..
 
#- وخلاصة القول:
- معرفة العراف هي معرفة فيها فتنة مخلوطة بظنون ومصحوبة بأكاذيب .. بخلاف معرفة النبي فهي معرفة حق يلازمها اليقين وواجبة الحدوث .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 42 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    مدد ياالله مدد

    أسأل الحافظ الله أن يحفظ المدونة والقائمين عليها.
    ياالله أحفظ عبدك خالد وكل من أنتمى إليه. وكل عبادك الطيبين في كل زمان ومكان ياأكرم الأكرمين ياأرحم الراحمين ياقوي يامتين ياالله

    ردحذف

  2. العارف بالله هو الذي لا يطالب ولا يخاصم ولا يعاتب ولا يري علي احد فضلا ولا يري له علي احد حقا ...
    العارف بالله كالسحاب الذي يظل كل شئ وكالمطر يسقي ما يحب ومالا يحب اي ان خيره واصل الي الجميع
    العارف بالله صادق لا يعاير احدا بافعاله مخلص قلبه مسامح
    العارف بالله ينظر الي الأشياء بالفناء والزوال لانها في الحقيقه كالظلال والخيال
    العارف بالله قلبه مرآه فاذا نظر فيه رؤي الإيمان بالله واليوم الاخر وهذا لصفاء ونقاء سريرته وطهارتها
    العارف بالله لا يحتقر احدا لذنوبه
    العارف بالله طبيب الاوجاع
    العارف بالله وفي ومخلص
    العارف بالله صابر ومحتسب وراض بقضاء الله فبذلك يحلو مذاق المر عنده لما رضي بالقدر مع علمه بالمصلحه بعد يقينه بالحكمه وثقته بحسن التدبير ..
    العارف بالله تضيق عليه الدنيا بسعتها حيث انه يضيق عليه كل مكان لا يجد فيه مطلوبه وهو ذكر الله
    العارف بالله يخشي الله
    العارف بالله ليس بقاسي القلب قلب طاهر نقي لا يغل ولا يكره ولا يغتاب


    وكل هذه الصفات هي صفاتك استاذي الفاضل العارف بالله
    اطال الله عمرك ف طاعته واسعدك ف الدارين
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة هيام ..
      أكرمك الله على حسن ظنك بي ..
      ولكني أقل من ذلك بكثير .. وأسأل الله المزيد من فضله .. وأن يرتقي بي وبكل من أحسن بي الظن إلى مقام اهل العرفان وأن يرزقنا اتباع النبي صلى الله عليه وسلم ويجعلنا من المحبين المحبوبين للنبي ولله رب العالمين وأن يختم لنا بخاتمة السعادة أجمعين.. آمين يارب العالمين .

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جميل ما كتبتي أختي الكريمة هيام و الأجمل من ذلك استدلالك
      ربنا يفتح عليكِ فتوح المحبين

      حذف
    3. آمين يارب العالمين ولنا جميعا ..شكرا لك اخي الفاضل

      حذف
  3. رب انفعنا بما علمتنا
    وعلمنا ما ينفعنا
    وزدنا علما
    وجزاك الله خيرا استاذنا

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ارجو الافائده من الاخوات الكريمات انا أعمل في مجال الخياطه في المصنع اريد ذكرا أو دعاء ألزمه لاتقان عملي على أكمل وجه فإنه مصدر رزقي وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      1- كل ما عليك أن تقوله هو :
      يارب وفقني

      2- ويمكنك أن تقول:
      يارب يا بديع وفقني

      - الله أعلم.
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  5. شكراً جزيلا لكم
    إن شاءالله سأرددها صباحا ومساء
    **
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  6. 105-///
    ***بعنوان " عندما ظهر لنا الجني " ***
    كان الأمر مفاجأة لي. و كان أيضا ضربا من التجارب المثيرة. و بقدر ما كان مثيرا كان مؤسفا و كان حزينا.
    و إليكم ما حدث.
    ****
    توقفت فتاتنا الشابة عن التردد على الأب " ب "، و لكن ذلك كان إلى حين. أخبرتني أنها قد أصبحت تتردد على إحدى جمعيات العلاج بالقرآن، التي أسسها حزب الأحرار في مقره الكائن في مواجهة قصر القبة، و أن المعالجين هناك قد تمكنوا من استثار الجني الذي يسكن جسدها، و أنه قد ظهر لهم، و أنهم قد عرفوا " أصله و فصله ".
    و جاريتها غير مصدقة، ثم جرفني حب الاستطلاع المتأصل في شخصيتي و الذي دعمه كوني أستاذة في علم الاجتماع.
    و لذلك ذهبت معها.
    و رأيت . . .
    و سمعت . . .
    و تألمت . . .
    كان مقر " حزب الأحرار" عبارة عن قصر قديم متميز في مواجهة قصر القبة.
    و أدهشتني تلك الأعداد الغفيرة من المترددين على الجمعية التي أفرد لها جانب من الدور الأرضي.
    و أذهلني وجود أميني الشرطة، كانا ينظمان عملية دخول المرضى إلى قاعة العلاج، التي كان ينبعث منها تلاوة قرآنية يبدو أنها مسجلة على شريط. و تعجبت عندما دخلت القاعة و رأيت ذلك العدد الكبير من المقاعد المجهزة خصيصا لجلسات العلاج.
    كانت تلك المقاعد التي رصت بجوار الجدران أقرب ما تكون إلى المقاعد التي نراها في محال الحلاقة أو " الكوافير " ، و كانت تتميز عنها بتلك السيور الجلدية المتصلة بها، و رأيت مجموعة من الرجال و الفتيان قد التصقوا بتلك المقاعد حيث تم تكبيل أيديهم إلى أذرع المقاعد بتلك السيور الجلدية، كما التفت هذه السيور حول صدورهم لتربطهم إلى ظهر المقعد، كما التفت أيضا حول أقدامهم.

    ردحذف
  7. 106-///
    و جلست إلى جانب الشيخ المعالج شبه مشدودة، أحاول السيطرة على فمي حتى لا أفتحه عن آخره، و حتى لا أبدو " كالبلهاء" أو " العبيطة "، و أخذت أتأمل تلك الفتاة خارقة الجمال التي أخذت تتلوى بطريقة تشنجية هستيرية في مقعدها الذي ربطت إليه بالسيور الجلدية بينما تم تثبيت سماعتين كبيرتين على أذنيها، و قد ارتسمت على ملامح وجهها آيات العذاب و المعاناة، بينما أخذت تردد عبارات ثابتة متكررة في صوت رجولي و حشي، و إن كانت تخرج في كل مرة بنغمات و ترددات مختلفة تتباين بين إقرار بالواقع، غضب، استرحام و توسل، ذلة و مسكنة، و ضعف و وهن، استجداء:
    - أنا بحبها، أنا ساكن جواها، أنا مش حاسيبها، لو خرجتوني من جسمها حأخرج من قلبها، و حأموتها معايا.
    و سألت عنها المعالج الشاب و كذلك أمها التي كانت تمسك برأسها بشدة حتى لا تكسر التشنجات الشديدة عنقها، بينما كانت في فترة الهدوء التي تعقب كل نوبة و أخرى و عندما تقوم أمها بإبعاد السماعات عن أذنيها، و التي لم تكن تستمر لأكثر من دقيقة أو اثنتين، تقوم بإعطائها بعض الماء أو العصير.
    قالا لي إنها في السنة الثالثة بكلية الهندسة، و إن جنيا يتلبس جسدها منذ عدة سنوات، و إنها كانت تشعر بوجوده بصورة غير محسوسة، و عندما بدأ بعض الخطاب يترددون عليها بدأ النوم يجافيها لأيام و أيام، مما أثر على تحصيلها الدراسي خاصة بعد أن أصبحت مغشيا عليها بلا سبب واضح، و أن محاولات أطباء العلاج النفسي كلها راحت أدراج الرياح، و أن أقدام الفتاة و أمها ساقتهم إلى هذه الجمعية منذ عدة أسابيع، حيث بدأ الجني الذي يتلبسها يظهر عليها مع سماعها لآيات القرآن و يعترض و يتمرد على الخروج من جسدها.
    و علمت من ذلك المعالج أن حالات التلبس تعالج عن طريق بعض الآيات القرآنية، و أن استخدام السماعات يتم بهدف وصول صوت التلاوة إلى الأذن مباشرة خاليا من أي ضوضاء أو أصوات جانبية داخل الحجرة.
    و ظللت أراقب الباقين، بينما كانت فتاتنا الشابة التي جئت بصحبتها تجلس مقيدة في مقعدها، و قد وضعت السماعات على أذنيها في انتظار ظهور الجني الذي يتلبسها.
    و لفت نظري وجود صبي في نحو العاشرة من عمره، تتضح على وجهه سيماء التخلف العقلي، و الذي استقر في مقعده في استسلام دون حركة و قد ثبتت على أذنيه السماعة التي يستمع من خلالها إلى القرآن.
    و كان المعالج الشيخ يترك المريض لمدة ساعة أو ساعتين و قد تم وضع السماعة على أذنيه بعد تكبيله بالسيور الجلدية، و عندما ينقضي الوقت دون أن يظهر الجني الذي يتلبسه، يطلب منه مغادرة المقعد و الحضور في اليوم التالي؛ ليحل محله في المقعد مريض آخر.

    ردحذف
  8. 107-///
    و تحدثت مع الفتاة الجميلة طالبة الهندسة ذات الصوت اللطيف الهادئ و النبرات المحببة بين بعض النوبات و الأخرى، و وجدتها على قدر من الثقافة و الذكاء، حيث كان عقلها العلمي يرفض كل ما يتصل بالتحليل غير المادي و غي العلمي لحالتها، إلا أن عجز الأطباء عن علاجها أدى بها إلى اللجوء للغيبيات، و أنها على استعداد لخوض أي تجربة مهما كانت شاقة و عسيرة للعودة إلى حياتها الطبيعية.
    و وجدتني أردد في سري في أسى " و مين سمعك".
    و تعاقب علي في تلك الزيارة التي بدأتها في نحو السابعة مساء عدد لا يستهان به من الأطفال و النساء و الرجال و المرضى، حيث كان البعض منهم يترك مكانه بعد ساعة أو أكثر قليلا لغيره عندما لا يظهر الجني الذي يتلبسه، على حين كان البعض الآخر يستمر في مقعده طالما تكررت النوبات التي كانت تشبه إلى حد كبير تلك التي تتعرض لها الفتاة الجميلة طالبة الهندسة.
    و أدركت من خلال تلك الزيارة أن النساء المريضات يتلبسهن جني من الذكور، و أن الرجال المرضى يتلبسهم جنية من الإناث و من المضحكات المبكيات ذلك الرجل ذو الشنب الضخم الذي تم تقييده إلى المقعد و الذي أخذ يتحدث في صوت نسائي ناعم، عندما ظهرت الجنية التي تتلبسه.
    و ربما يعتقد البعض أن تلك الأصوات النسائية أو الرجالية تكون أصواتا غريبة تماما و بعيدة عن النبرات الأصلية لصوت صاحبها، إلا أن الأمر و ما فيه أنها تبدو و كأن الرجل " الملبوس " يقلد صوت امرأة، و كأن المرأة " الملبوسة " تقلد صوت رجل، أي أن الهوية الجنسية بالنسبة للصوت تكون موجودة لا ريب في ذلك.
    و استمرت فتاتنا الشابة التي اصطحبتني في هذه الزيارة في جلستها الصامتة لعدة ساعات، و قد أخذت بين الوقت و الآخر ترفع السماعات عن أذنيها؛ للتحدث معي قليلا أو مراقبة من حولها أو الاستماع لما يقولون، ثم تعود لوضعها مرة أخرى.
    و في نحو الساعة الثانية عشرة مساء، حيث كنت قد شاهدت ما فيه الكفاية، طلبت منها أن ننصرف.

    ردحذف
  9. 108-///
    و بينما كنت أصافح الشيخ المعالج، و قد وقفت إلى جانبي فتاتنا الشابة استعدادا للانصراف، اقترحت عليه أن يرفع صوت السماعات المثبتة في الحائط حتى يرتج و يتزلزل المكان بكلمات الله البينات، و إذا بفتاتنا الشابة تلتفت لي بحدة و غضب، و قد اتسعت عيناها و تطاير منها نظرات وحشية غاضبة، ثم صاحت في هياج و هي تتساءل قائلة في استنكار هائل:
    - يزلزل؟ يزلزل؟ ده بيزلزلني أنا . . . ده بيزلزلني أنا ...
    و رأيتها للتو تتهالك على الأرض في شبه إغماءة، حيث أسرع الشيخ المعالج إليها و هو يصيح في تهديد و وعيد متساءلا:
    - أهلا، هو إنته حضرت؟ يا مرحب يا مرحب.
    و ارتمت فتاتنا على المقعد و قد انثنى رأسها تحتها، بينما تردد في فضاء الحجرة صوت طفولي رفيع صادر فيها، و هو يقول في حدة و إصرار إنه لن يتخلى عنها، و إنه سيظل داخل جسدها إلى الأبد، و أن آيات القرآن كلها لن تقدر على اقتلاعه!
    و أخذ الشيخ المعالج في توجيه أسئلته إلى الجني الصغير، بينما أخذت فتاتنا و هي شبه نائمة تتكلم بذلك الصوت الطفولي " المسرسع"، و علمنا أنه طفل مسيحي من الجان يسكن جسدها، و أن أمه و أفراد أسرته في نفس البيت الذي تسكنه أسرة فتاتنا.
    و رأيت الشيخ يمسك بسلسلة المفاتيح في يده، بينما ارتفع صوته الآمر المهدد المتوعد، و هو يأمر الجني بالخروج فورا من جسدها.
    و ما أن انتزع يد الفتاة إلى جانبها و أخذ يضغط بقوة و شدة بطرف أحد المفاتيح التي كان يمسكها بيده على ظفر أصبعها السبابة، و يغرزه بقسوة بين سنت الظفر و اللحم، حتى ارتفع صوتها الطفولي صارخا و هو يقول:
    - خلاص، خلاص، حأخرج أهه، أنا خارج خلاص، كفاية، سيبني عشان أخرج!
    و ما أن يتوقف الشيخ عن إيلام أظفرها، حتى يعود الصوت الطفولي إلى العناد، و يعلن أنه لن يخرج من جسدها مطلقا.
    و يعود الشيخ في غضب و قد تعالى صوته الهادر ليغرز طرف المفتاح في لحم منبت ظفرها و هو يأمره بالخروج، و يأتي صوتها الطفولي مرة أخرى ليعلن في تهديد، أنه سوف يخرج من عينيها إذا أصر الشيخ على الاستمرار في إيذائه و الإصرار على إخراجه، و أنه سيصيبها بالعمى.
    و يتراجع الشيخ قليلا عن تشدده و إصراره للحظات، ثم يعاود الضغط مرة أخرى على ذلك الجني الصغير المتمرد.

    ردحذف
  10. 109-///
    و استمرت القصة تتكرر لعدة مرات بنفس الأسلوب و بنفس الصوت، و أشفقت على فتاتنا من ذلك العذاب الذي تعانيه، فقد كانت تلك المنطقة التي يقوم بغرز المفتاح فيها بكل ما أوتي من قوة منطقة حساسة مليئة بالأعصاب التي يسبب الضغط عليها آلاما هائلة لا تطاق.
    و لم يجد الشيخ المعالج بدا من التوقف، و تأجيل إخراج الجني إلى جلسة تالية، بعد أن انبثق الدم من نهاية أظفرها.
    و انتبهت فتاتنا فجأة و كأنها كانت في سبات عميق، و لم تذكر مما دار في الجلسة بخصوصها أي شيء على الإطلاق.
    و انصرفنا . . .
    ****
    و حاولت فيما تلى ذلك من أيام أن أقنع فتاتنا الشابة أن ما حدث أمامي سواء بالنسبة لها أو بالنسبة للفتاة الجميلة طالبة الهندسة أو للآخرين، لا يعدو كونه نوعا من أنواع الصرع و لا صلة له بالتلبس، و أن أيا منا قادر على تغيير نبرات صوته ليصبح كأصوات الرجال أو أصوات الأطفال، و أن هناك مشكلة معينة في منطقة اللاشعور، بالإضافة إلى بعض التغيرات الكيميائية التي تحدث في المخ تؤدي إلى حدوث هذه التشنجات أو الإغماءات، و ما يصاحبها من هذيان و هلاوس، و أن التحليل النفسي قادر على علاج هذه الحالات.
    و لم تقتنع فتاتنا الشابة. و رفضت تماما أن آخذها إلى طبيب نفسي من أجل العلاج. و رفضت أن تعود إلى جمعية العلاج بالقرآن، فقد كان الألم ثمنا للشفاء مما تعانيه . . . و لم تعد قادرة على تحمل الألم.
    و عادت ترتمي على أبواب الأب " ب " و حتى الآن.
    و عدت أنا لأرتمي على " أعتاب " أخرى جديدة.
    و إليك قصة هذه " العتبة ".

    ردحذف
  11. 110-///
    *** بعنوان " الأذان يطرد الجان " ***
    كنت قد حرصت على أن يظل سري الصغير الكبير الخاص بمعاناتي من آلام الصداع في أضيق نطاق ممكن، إلى أن كان ذلك اليوم عندما كنت في زيارة أسرة زميل لي في الجامعة في بورسعيد، حيث تشعب بنا الحديث إلى حالات " التلبس " بالجن، و حيث أشادوا بقدرات أحد الشباب المتدينين من أقارب الأسرة، و كيف أنه قد نجح في طرد الجني الذي كان يجثم فوق ظهر ابنة جيرانهم الشابة ة الذي كان يسبب لها آلاما هائلة في منطقة العمود الفقري، و التي فشل الأطباء في بورسعيد و القاهرة في علاجها.
    و بدأ عقلي " يزقزق" عندما استفاضوا في ذكر قدراته و إمكانياته و كراماته، و عن استعانته ببعض الآيات القرآنية لطرد الجني.
    و تخليت عن حرجي و طلبت منهم أن يصطحبوني إليه أو يستقدمونه إلي، فربما يكون مرد تلك الآلام التي حار فيها الأطباء و المتصلين بالأرواح و طاردي الجن وجود جني " مزرجن " قد تربع في رأسي، و لا يستطيع زحزحته من مكانه إلا شخص قوي من أصحاب الكرامات.
    و ما هي إلا أيام حتى اتصل بي زميلي في القاهرة و أخبرني أنه قد حدد موعدا لي في منزله مع قريبه الشاب المتدين " طارد الجن ".
    و كالعادة " ماكذبتش خبر " ، و توجهت إلى منزل أسرة زميلي في نحو السادسة مساء حيث وصل بعدي بدقائق ذلك الشاب " قاهر الجن و العفاريت ".
    كان شابا في نحو الثلاثين من عمره ذا لحية سوداء كثيفة، يرتدي سروالا ضيقا أبيض و فوقه جلباب قصير أبيض اللون أيضا، و يغطي رأسه بطاقية صغيرة بيضاء لم تخف إلا جزءا صغيرا من شعره الأسود الناعم.

    ردحذف
  12. 111-///
    و لم يصبر الشاب حتى ينتهي من احتساء كوب الشاي، حيث أعلن و كأنه طبيب مشهور في طريقه لإجراء عملية جراحية خطيرة، أن وقته أضيق من أن يتسع لتكملة كوب الشاي، و أن هناك عددا من الحالات التي تعاني من المس الأرضي في انتظاره، و أن عليه البدء فورا في العمل على إخراج الجني الذي يسكن في رأسي.
    و حبست ابتسامتي الساخرة داخلي و أنا أكاد أن أقول : " كان غيرك أشطر"، و أنا أدلف معه إلى إحدى الحجرات الداخلية و بصحبتنا السيدة زوجة زميلي، و أشار الشاب الملتحي إلى الفراش الذي يحتل منتصف الحجرة و طلب مني أن أستلقي على جانبي الأيسر، بعد أن طلب من السيدة أن تسارع بإلقاء أحد الأغطية على ساقي اللتين لم يفلح ارتدائي للبنطلون في إخفائهما تماما.
    و استلقيت و قد فتحت عيني على سعتهما، بينما تحفزت أعصابي و تصلب جسدي في انتظار الخطوة القادمة، أنصت بلهفة إلى الشاب الملتحي الذي ركع بجوار السرير قريبا من رأسي و هو يتلو بعض آيات القرآن، التي ما إن انتهى منها حتى شعرت بأنفاسه و هي تلفح جانب وجهي، و قد اقترب بشفتيه من أذني، و إذا به يصيح مؤذنا بصوت جهوري مرتفع؛ خشيت منه أن " يخرق " طبلة أذني، و توقف بعد الآذان لمدة دقيقة أو دقيقتين، و قد نهض واقفا، و سألني عما إذا كنت أشعر بأي تغيرات في جسدي داخليا أو خارجيا، أو بأي ألام في أطراف أصابع قدمي أو يدي، حيث طلب من مضيفتي أن ترفع الغطاء عن قدمي ليرى ما قد يكون حل بهما، كما طلب مني أن أمد يدي ليرى أظافري، و عندما أخبرته أنني لا أشعر بأي شيء على الإطلاق، عاد مرة أخرى ليركع بجانبي و يقرب شفتيه من أذني ليعيد الأذان مرة أخرى.

    ردحذف
  13. 112-///
    و نهض الشاب واقفا بعد أن كرر الأذان للمرة الثالثة و هو يعلن لي – و قد سدد عينيه إلى الأرض – أن جسدي بريء من وجود أي جني " معشش " فيه براءة الذئب من دم يوسف، و أن الجني الذي يسكن أي مكان في الجسد مهما بلغت قوته و سيطرته، يغادر فورا بمجرد سماعه صوت الأذان جسد الشخص " الملبوس " عن طريق أظافر اليدين أو القدمين، حتى يتدفق الدم من أحد هذين المكانين، إثر خروج الجني من الجسد.
    و غادرنا الشاب الملتحي متوجها لعلاج حالة أخرى، بعد أن علمت منه أنه يستخدم دراجة في تنقلاته للعلاج الحالات المختلفة، كما علمت أيضا أنه " مأمور " بألا يتقاضى أي أجر نظير ما يقوم به، و أن تلك الهبة الإلهية جاءته عن طريق ما لقنه إياه أحد المتصوفة.
    فقد حدث أن وقع في يده أحد الكتب التي تتناول كيفية تسخير الجن، و أنه لجأ إلى أحد المتصوفة في القاهرة لتوضيح بعض الأمور التي استغلقت على فهمه، حيث نهاه المتصوف عن السعي لتسخير الجن، و وعده بتلقينه أسرار طرد الجان؛ إذا تمكن من حفظ القرآن الكريم.
    و انقضى أربعة أعوام حتى تمكن الشاب من حفظ القرآن عن ظهر قلب، و عاد الشاب إلى ذلك المتصوف الذي أوفى بوعده، و لقنه مختلف الآيات البينات و الأدعية التي استطاع بها شفاء العديد من الحالات، حيث أصبح يقضي معظم ساعات يومه بعد انتهائه من العمل في أحد المصالح الحكومية قي تلاوة القرآن أو علاج من يعانون من المس الأرضي، دون أن يتقاضى أي مقابل مادي نظير ذلك.
    *****
    و غادرت منزل زميلي و قد ملأني الأسى، بعد أن دخلت و قد ملأني الأمل. و أدركت أن ذلك الجني الذي يعربد في رأسي، أقوى من ذلك الشاب الملتحي و من شيخه الصوفي. و استمررت في بلبعة الأدوية من كل لون و صنف.

    ردحذف
  14. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل
    الله يزيدك من فضله وكرمه ويجعلك منارة يستنير به كل البشر
    الله يزيدك نور علي نور ويجعك متبع دائما لسيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم
    ........................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  15. استاذنا الحبيب أ/ خالد
    جزاكم الله عنا كل خير واحسن اليكم دائما ابدا ورفع قدركم في الدنيا والأخرة .. فاللهم امين
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  16. ---------- حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. " منقول مع بعض التعديلات "
    لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.
    نحاول، في هذا الركن "حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي"، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.
    نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.
    فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.
    -------------------------
    حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي .. في الأول من رمضان..
    ** نزلت صحف إبراهيم أي الرسائل السماوية التي تلقاها النبي إبراهيم – عليه السلام – في أول ليلة من رمضان .. عن واثلة بن الأسقع- رضي الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنزلت صحف إبراهيم عليه السلام في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وانزل الفرقان لأربع وعشرين خلت من رمضان " قال البيهقي: قال الحليمي رحمه الله: يريد به ليلة خمس وعشرين.
    ** أول رمضان صامه المسلمون كان في العام الثاني من الهجرة، حيث كان المسلمون يصومون قبل ذلك في أيام متفرقة وليست متصلة مثل الشهر الفضيل.
    ** عودة الرسول وجيش المسلمين إلى المدينة المنورة بعد انتهاء غزوة تبوك.. 9 هـ، كانت عودة النبي وجيش المسلمين في مثل هذا اليوم الموافق 1 رمضان في العام التاسع من الهجرة من غزوة تبوك أو كما يطلق عليها "ساعاة العسرة"، حيث استشار فيها النبي – صلوات الله عليه – أصحابه في مجاوزة تبوك إلى ما هو أبعد منها من ديار الشام ، فأشار عليه الفاروق عمر – رضي الله عنه – بالعودة إلى المدينة، وبالفعل عاد الرسول وجيش المسلمين إلى المدينة، ورفع النبي كفيه يدعو الله قائلا: "الحمد لله على ما رزقنا في سفرنا هذا من أجر وحسبة"، وتعد هذه الغزوة هي آخر الغزوات التي خاضها رسول الله – صلى الله عليه وسلم - حيث خرج الرسول في هذه الغزوة في رجب عام 9 هـ بعد العودة من حصار الطائف بحوالي 6 أشهر، وهي الغزوة التي عاتب الله تعالى من تخلف عن الخروج فيها.
    ** الفتح الإسلامي لمصر على يد عمر بن العاص .. 20 هـ، استطاع المسلمون في عهد أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – بقيادة عمرو بن العاص من دخول مصر وأصبحت مصر بعدها بلدا إسلامية، حيث حاصر عمرو بن العاص حصن نابليون لمدة 7 أشهر، فأرسل المقوقس إليه يفاوضه مقابل رجوع المسلمين إلى بلادهم، لكن عمرو بن العاص رفض، واستمر بعدها الحصار حتى استسلم الروم، وبعد سقوط حصن نابليون، فقد الروم معظم مواقعهم الهامة في مصر، فتمركزوا في الأسكندرية، ورأى عمرو بن العاص أن مصر لم تسلم من الروم طالما الأسكندرية ما زالت تحت سيطرتهم، فاتجه إلى المدينة وحاصرها لمدة 4 أشهر، ثم اقتحمها، ثم وقعت معاهدة الأسكندرية مع عمرو بن العاص والتي نصت على انتهاء حكم الدولة البيزنطية لمصر وجلاء الروم عنها.
    ** وفاة الخليفة الأموي مراون بن الحكم .. 65 هـ، في مثل هذا اليوم من عام 65 من الهجرة ، توفى الخليفة الأموي مراون بن الحكم رابع خلفاء الدولة الأموية في دمشق، ومؤسس الدولة الأموية الثانية، كان من سادات قريش، وكان كاتبا لعثمان بن عفان – رضي الله عنه – أثناء خلافته، وكان ثقة من رواة الحديث.

    ردحذف
  17. ** فتح الأندلس على يد موسى بن نصير.. 91 هـ، تمكن المسلمون في مثل هذا اليوم من عام 91 هـ بقيادة موسى بن نصير في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك من فتح الأندلس، حيث قام "موسى بن نصير" بتجهيز حملة استطلاعية لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس منها مجوعة بقيادة "طريف بن مالك"، وبالفعل نزل المسلمون إلى الشاطىء الجنوبي لبلاد الأندلس بقيادة "طريف بن مالك" وتمكنوا من غزو بعض الثغور الجنوبية التي مهدت الطريق لفتح الأندلس.
    ** وفاة نفيسة بنت الحسن رضي الله عنها 208 هـ ،إحدى سيدات أهل البيت وحفيدة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ، اشتهرت بعبادتها وزهدها وعدلها، وينسب إليها المسجد الشهير في مصر.
    ** وفاة العالم الإسلامي الفيلسوف ابن سينا 428 هـ ، واسمه بالكامل حسين بن عبد الله بن حسن بن علي بن سينا المكنى بابي علي، ولد في خرميش إحدى قرى بخارى في شهر صفر عام 370 هـ الموافق شهر أغسطس 908م ، وقد نشأ في أوزبكستان ، وعاش ما بين أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة .
    حيث درس النحو والصرف واللغة عند والده وظهر نبوغه منذ طفولته، وإلى جانب العلوم الدينية درس الرياضيات والطب فبرع في الطب واخذ يعالج المرضى بالاستناد إلى معلوماته الطبية، وله مؤلفات كثيرة في هذا المجال أهمها القانون في الطب، وقد كان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا، ولُقِّب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي.
    كان ابن سينا رائدا في العديد من العلوم والفنون؛ ففي مجال علم الفلك استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم 10 جمادى الآخرة 423 هـ / 24 من مايو 1032م، وهو ما أقره الفلكي الإنجليزي "جير مياروكس" في القرن السابع عشر.
    كما يعد أحد رواد الجراحة والطب فهو أول من كشف عن طفيل الإنكلستوما وسماها الدودة المستديرة، وهو بذلك قد سبق الإيطالي دوبيني بنحو 900 سنة، وهو أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرّق بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن سبب خارجي، ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم
    ** حريق المسجد النبوي الشريف، في مثل هذه اليوم من عام 654هـ وكان يوم جمعة، احترق المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنّورة، عندما قام الخادم المُكلّف بإيقاد القناديل بإخراج ما يحتاجه من المخزن، ونسي ما في المخزن مشتعلاً، وامتدت النيران إلى المسجد وأحرقت سقفه، وقد عجز أهلُ المدينة عن إطفائها وأحدثت خراباً كبيراً بالمسجد، وقام عدد من خلفاء المسلمين وسلاطينهم بعمارته حيث بدأ به العمل عام 755 للهجرة، واكتملت عمارة المسجد في أواخر القرن التاسع الهجري.انتصارات غرناطة

    ** في مثل هذا اليوم عام 725هـ هلّ هلال شهر رمضان على مسلمي غرناطة في غمرة احتفالاتهم بالانتصارات على الأسبان.
    ** في مثل هذا اليوم من عام 732 هـ، ولد العلامة ابن خلدون بتونس، ويعتبر مؤسس علم الاجتماع، وبرع في الكثير من العلوم منها الفلسفة وعلم الاقتصاد وعلم الأحياء، له العديد من المؤلفات الشهيرة يأتي في مقدمتها كتابه الشهير (مقدمة ابن خلدون) ، بالإضافة إلى (تاريخ ابن خلدون) و (شفاء السائل لتهذيب المسائل) وغيرها.-
    ** عدوان الإسرائيلي غاشم على غزة، في 1 من رمضان 1425هـ الموافق 15 من أكتوبر 2004م، استشهد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلًا وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسماها الكيان الصهيوني "أيام الندم".

    ردحذف
  18. ------ حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي .. الثاني من رمضان
    ** بناء مدينة القيروان، شُرع في مثل هذا اليوم 2 رمضان عام 50ه في بناء مدينة القيروان تحت إشراف فاتحها العظيم الصحابي عقبةَ بن نافع {رضي الله عنه}. وتقع مدينة القيروان في تونس على بُعد 160 كم من العاصمة تونس. والقيروان كلمةٌ معرّبةٌ عن (كاراوان) باللغة الفارسية ومعناها (مَوْضِع النزول وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب..).
    وكان الهدف من بناء القيروان أن يستقر بها المسلمون، إذ كان يخشى عقبةَ إن رجع المسلمون عن أهل إفريقيا أن يعودوا إلى دينهم.
    وتعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، بل هي المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي، فلقد كانت المدينة تلعب دورين هامين في آن واحد، هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والتوسع، كان الفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يعلِّمون العربية وينشرون الإسلام. فهي بذلك تحمل في كلّ شبر من أرضها عطر مجد شامخ وإرثا عريقا يؤكده تاريخها الزّاهر ومعالمها الباقية التي تمثل مراحل هامة من التاريخ العربي الإسلامي.
    لقد بقيت القيروان حوالي أربعة قرون عاصمة الإسلام الأولى لإفريقيا والأندلس ومركزا حربيّا للجيوش الإسلامية، ونقطة ارتكاز رئيسية لإشاعة اللغة العربية. وعندما تذكر القيروان يذكر القائد العربي الكبير عقبة بن نافع وقولته المشهورة: «اللهم اشهد أني بلغت المجهود ولولا هذا البحر لمضيت فى البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يعبد أحد من دونك».
    واشْتَهرت القيروان في التاريخ بعلمها وفقهائها، في مقدمتهم الفقيه العظيم عبد الله بن أبي زيد القَيْرَوَاني صاحب (الرسالة الفقهية). ومن أهم معالم القيروان: جامع عقبة بن نافع وحَوْض الأغالبة. وهي معالم لا تزال قائمة إلى اليوم.
    -- أحداث أخرى وقعت في 2 رمضان
    ** 8 ه – خروج الرسول صلى الله عليه وسلم لفتح مكة.
    ** 65 ه- تولي عبد الملك بن مروان الخلافة الأموية.
    ** 82 ه – فتح بلاد المغرب الاوسط حيث كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهةٍ والبربر من جهةٍ أخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب إذ انطلق متوجهًا إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 ه.
    ** 114 ه – قيام معركة "بلاط الشهداء": في 2 رمضان 114 ه الموافق 26 من أكتوبر 732م، حيث اشتعلت المعركة بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرةَ أيامٍ من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.
    ** 132 ه – سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية: في 2 رمضان عام 132ه الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق بعد عمل مضن استمر عدة سنوات، وبعد خروج اخر الخلفاء الامويين منها، وبذلك سقطت الدولة الأموية التي امتدت لمدة 90 عاما تقريبا، وقامت الدولة العباسية وتعتبر السلالة العباسية هي السلالة العربية الثانية بعد الاموية التي حكمت العالم الاسلامي.
    350 **ه وفاة عبد الرحمن الناصر، ثامن الأمراء الأمويين في الأندلس. وهو أول من حمل لقب الخلافة. وعُرف بأمير المؤمنين، هو الحفيد السادس لعبد الرحمن الداخل، مؤسس الدولة الأموية في الأندلس. والذي كان يُنْعَت بصقر قريش.
    ** أحداث عسقلان: في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والعشرين من شهر أيلول للعام الميلادي 1191، غادر السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة عسقلان، وذلك بعد أن أخلى كل سكانها من العرب وخربها وحطّم أسوارها، وذلك خشية أن يستولي عليها الصليبيون ويأسرون أهلها ويجعلونها وسيلة لأخذ بيت المقدس، وقبل البدء في تخريب المدينة قال صلاح الدين الأيوبي جملته الشهيرة: "والله لأن أفقد أولادي جميعاً أحب إلى من أن أهدم حجراً واحداً من عسقلان، ولكن في ذلك مصلحة للإسلام والمسلمين، فكان هدم تلك المدينة التي استعادت بعد ذلك مكانها ومكانتها".
    1239** ه استولى المصريون على جزيرة كريت وقديماً أطلق عليها العرب (اقريطش)، وعرفت عند الأتراك باسم (جزيت) وحديثاً باسم جزيرة كريت، وتتبع حالياً اليونان وهي أكبر الجزر اليونانية، وتوجد ضمن الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وفي أقصى جنوب بحر إيجه

    ردحذف
  19. حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي .. الثالث من رمضان
    ** وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها
    في مثل هذا اليوم، الثالث من رمضان، سنة إحدى عشرة للهجرة الموافق 21 نوفمبر 632م تُوفيت السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول، صلى الله عليه وسلم، وزوجة على بن أبى طالب رضى الله عنه، وأم سبطي الرسول الحسن والحسين رضى الله عنهما.
    كانت فاطمة أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، أمُّها خديجة أمُّ المؤمنين، وكانت سيدة النساء في زمنها، وقد ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أنه كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا أربع، والسيدة فاطمة رضي الله عنها إحدى هؤلاء الأربع، وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    (حَسْبُكَ مِنْ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ)
    ولدت فاطمة قبل البعثة بقليل، وتزوجها الإمام علي كرم الله وجهه في ذي القعدة من سنة اثنتين بعد وقعة بدر. ولها منه أولادها الحسن، والحسين، والمحسن، وأم كلثوم، وزينب.
    وكان عليه الصلاة والسلام يحبها، ويكرمها، ويسرُّ إليها، ومناقبها غزيرة، وكانت رضي الله عنها صابرة، دينية، خيرة، قانعة، شاكرة لله عز وجل.
    عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأَيْتُ أحدًا كان أشبهَ سمتًا وهَدْيًا ودَلًّا. والهدى والدال، برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم من فاطمةَ كرَّمَ اللهُ وجَهْهَا؛ كانت إذا دخَلَتْ عليه قام إليها، فأخَذَ بيدِها وقبَّلَها وأَجْلَسَها في مجلسِه، وكان إذا دخَلَ عليها قامت إليه، فأَخَذَتْ بيدِه فقَبَّلَتْه وأَجَلَسَتْه في مجلسِها). صححه الألباني.
    وجاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنّها قالت: (أقبلَتْ فاطمةُ تَمشِي كأنَّ مِشْيَتَها مَشْيُ النبيِّ- صلى الله عليه وسلم، فقال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: مرحبًا بابنتي! ثم أَجلَسَها عن يمينِه أو عن شمالِه، ثم أسرَّ إليها حديثًا فبَكَتْ، فقلتُ لها: لِمَ تَبكين؟ ثم أسرَّ إليها حديثًا فضَحِكَت، فقلت: ما رأيتُ كاليومِ فرحًا أقربَ مِن حزنٍ، فسألتُها عما قال، فقالت: ما كنتُ لِأُفْشِيَ سرَّ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، حتى قُبِضَ النبي صلى الله عليه وسلم فسأَلْتُها، فقالت: أسرَّ إليَّ: إن جبريلَ كان يُعارِضني القرآنَ كلَّ سنةٍ مرةَ، وإنه عارَضَني العامَ مرتين، ولا أراه إلا حضرَ أجلي، وإنك أُوَّلُ أهلِ بيتي لَحَاقًا بي. فبكيتُ! فقال: أما تَرْضَيْنَ أن تكوني سيدةَ أهلِ الجنةِ، أو نساءَ المؤمنين. فضَحِكْتُ لذلك). – رواه البخاري.
    -- أحداث أخرى وقعت في 3 رمضان
    2 **ه، وصول المسلمين إلى بدر: في الثالث من رمضان سنة 2 ه، خرج رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) من المدينة المنّورة قاصداً موقع بدر، وبدر هو موضع على طريق القوافل، يقع على بعد نحو 32 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من المدينة المنّورة، حيث دارت المعركة الكبرى التي انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصحبه على المشركين من قريش في السابع عشر من شهر رمضان المُبارك.
    37 **ه، كانت حادثة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، بعد موقعة صفين التي حدثت في محرم عام 37 ه، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج.
    65 **ه، وفاة مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وتُوفي بدمشق سنة 65 ه.
    350 **ه تولّى المستنصر بالله الخلافة الأموية في الأندلس بعد وفاة والده الخليفة الناصر، وسار المستنصر على سياسة والده العدائية نحو الخلافة الفاطمية في شمال أفريقيا، وكان عهده عهد حروب ومؤامرات متبادلة بينه وبين الفاطميين.
    586 **ه، اشتّد حصار الصليبيين حول مدينة عكا. وحاولوا اقتحامها، لكنهم فشلوا. وكانوا قد بدأوا حصارهم لها في شهر رجب عام585 هجرية الموافق لشهر سبتمبر عام 1189.
    709 **ه، فشل الإسبان في احتلال «ألميريا»، حيث انتهى المسلمون من بناء ما تهدم من أسوار وأبنية مدينة ألميريا الأندلسية، بعد حصار البرشلونيين الإسبان لها، دام هذا الحصار طويلاً. وتمّ استعمال المناجيق طوال شهور من الحصار، إلا أن استبسال سكانها المسلمين قد حال دون احتلالها من قبل الإسبان، وبلغ عدد شهداء المسلمين الناتج عن الحصار مائة وتسعة وخمسين مسلماً، ساعدت الريح الباردة التي دامت شهرين لتدهور حالة الإسبان، حتى عمهم الجوع، فلجأوا للصلح وانسحبوا عن مدينة ألميريا.
    927 **ه، سليمان القانوني يفتح بلجراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.

    ردحذف
  20. ياالله إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

    ردحذف
  21. ياالله يارحمن بجاه القرآن والنبي العدنان لا تخيبنا.
    بجاه الشفيع وأهل البقيع كن لنا جميع لا تخيبنا.

    ردحذف
  22. أهرب إلى الله إلى الصلاة إلى القرآن لا تهرب أبدا إلى الناس
    أهرب إلى الله وناجيه بقلبك
    في حضرة الله تتحول الحرائق إلى رحائق و الأشواك إلى أشواق و الظلام إلى النور و الوحشة إلى أنس وسرور
    و الدموع إلى شموع و الأنين إلى حنين
    في حضرة الله فقط تنطفئ كل الحرائق وتصغر كل الخلائق و تتلاشى كل المواجع
    إنه الله
    عطر الجنة

    ردحذف
  23. الله جليل
    الله جليل
    الله جليل
    الله جليل
    الله جليل
    الله جليل
    الله جليل

    ردحذف
  24. اللهم صل على النور الأحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الآخرة وعلى آله وسلم

    ردحذف
  25. حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي .. الرابع من رمضان
    وشهد اليوم 4 رمضان العديد من الأحداث التي تتعلق بتاريخ المسلمين،
    ** في مثل هذا اليوم عقدت أول سرية لحمزة بن عبد المطلب إلى سيف البحر، وكانت أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها عقد أول لواء للمسلمين. ويضيف لقد كانت عادة قريش أن تذهب بتجارتها إلى الشام لتبيع وتشتري، ويسمَّى الركب السائر بهذه التجارة عيرًا، وكان يسير معها لحراستها كثير من أشراف قريش وسراتهم، وكانت طريقهم إلى الشام تمر على دار الهجرة، فرأى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطع عليهم طريقهم، ويصادر تجارتهم، ليكون ذلك عقابا لهم على إخراجهم لهم من ديارهم، وما أخذوه من أموالهم، وإضعافا لقوتهم، وتنفيذاً لأمر الله عز وجل ودعوته لجهاد المشركين، فقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك قافلة قرشية محملة بالأموال والبضائع في طريق عودتها إلى مكة من الشام، يقودها أبو جهل بن هشام، ويحرسها حوالي ثلاثمائة راكب من فرسان قريش، فجهز لها رسول الله صلى الله عليه وسلم دورية قتال اعتراضية قوتها ثلاثون مجاهداً من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد، وعلى رأسهم أسد الله وأسد رسوله حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.
    وفي 4 شهر رمضان من السنة الأولى هجرية ارتفع أول لواء في سبيل الله تبارك وتعالى، وكان لونه أبيض، وحامله أبو مرثد كناز بن الحصين الغنوي رضي الله عنه حليف حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.
    وقبل أن يشتبك الطرفان في مواجهة دامية، تدخل رجل من كبار رجالات جهينة في وساطة سلام بينهم، فقام بجولات من المفاوضات المباشرة مع كل طرف على حدة حتى تمكَّن أخيرًا من النجاح في مساعيه السلمية، فحجز بينهم مخشى بن عمرو الجهني، وكان مخشي ورهطه حلفاء للفريقين جميعًا، فلم يعصوه فرجع الفريقان كلاهما إلى بلادهم، فلم يكن بينهم قتال.
    كانت نتائج هذه السرية على معسكر الكفر سيئة للغاية، حيث هزت كيان قريش وبثت الرعب في نفوس رجالها، وفتحت أعينهم على الخطر المحدق بهم والذي أصبح يهدد طريق تجارتهم، وبالتالي اقتصادهم. أما المسلمون فقد كانت نتائجها عليهم إيجابية، حيث تصاعدت الروح الحماسية بينهم، وأعطتهم بعدًا عميقًا من الثقة بالنفس والجرأة على عدوهم، ذلك الذي استطاعوا ولأول مرة الوقوف في وجهه بقوة أبهرت قريش وأدهشتهم.
    ** في مثل هذا اليوم الرابع من رمضان عام 53، توفي القائد العسكري والسياسي الأموي زياد بن أبيه، بعد إسهامات مختلفة في علوم السياسة والفنون العسكرية.
    ** فى عام 414 هـ عام 1023ميلادية، اجتمع أهل قرطبة ليختاروا خليفة عليهم، بعد أن تخلصوا من حكم وتسلّط البربر وزعيمهم القاسم بن حمّود، بعد أن ظلّت قرطبة بدون حاكم لمدة ثلاثة أسابيع، واختاروا عبد الرحمن بن هشام الأموى خليفة عليهم.
    ** في الرابع من رمضان أيضا عام 666 هـجرية الموافق 25 مايو 1268 ميلادية، استعيدت أنطاكية على يد القائد المملوكي #الظاهر_بيبرس فُتحت مدينة أنطاكية عقب معركة اليرموك بقيادة أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في عصر الخليفة عمر بن الخطاب، وظلت المدينة في يد المسلمين وسيطرتهم حتى سنة 491 هـجرية حيث بدأت الحملة الصليبية على الدولة الإسلامية، وكانت من أول المدن التي سقطت في قبضة الصليبيين. ظلت أنطاكية في أيدي الصليبيين قرابة مئة وسبعين عاماً حتى تولى الظاهر بيبرس سلطنة المماليك سنة 658هـجرية، ولما جلس بيبرس على عرش مصر رأى أن الصليبيين أخطر على مصر من المغول وأن الوقت حان ليوجه جهوده العسكرية ضد الصليبيين. شن بيبرس هجوما شاملا على أنطاكية وتم أسر كل الحامية الصليبية وفتحها، وعادت المدينة إلى المسلمين بعد أن سيطر عليها الصليبون مئة وسبعين عاماً.
    ** في مثل هذا اليوم الرابع من رمضان عام 927 هجرية، تمكن العثمانيون من فتح مدينة بلغراد، وهي صاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية مع الدولة العثمانية آنذاك، وذلك بعد محاصرتها ثلاث مرات دون جدوى قبل أن يتمكنوا من إحكام السيطرة عليها.

    ردحذف
  26. حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي .. الخامس من رمضان
    في مثل هذا اليوم الخامس من رمضان وقعت عدة أحداث هامة، أبرزها مولد عبد الرحمن الداخل سنة 113 هجرية، ووقوع معركة بئر الغبي بين الثوار الليبيين وقوات #الاحتلال_الإيطالي سنة 1342 هجرية، كذلك وقوع مجزرة اللد بفلسطين سنة 1367 هجرية.
    ويستعرض الباحث في التراث، وسيم عفيفي، تلك الأحداث ويقول إن تاريخ #الأندلس يزخر بالعديد من القصص التاريخية والشخصيات العملاقة، على رأسها عبد الرحمن الداخل الملقب بـ #صقر_قريش.
    ويضيف عفيفي أن الذي منح عبد الرحمن الداخل هذا اللقب هو ألد أعدائه وخصومه السياسيين، وهو الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور، ففي ذات يوم كان أبو جعفر المنصور جالساً مع أصحابه فسألهم: أتدرون من هو صقر قريش؟ فقالوا له: هو أنت، فقال لهم: لا، فذكروا له أسماء حتى ذكروا له معاوية وعبد الملك بن مروان من بني أمية، فقال: لا، ثم أجابهم قائلا: بل هو عبد الرحمن بن معاوية.
    وسرد أبو جعفر الأسباب قائلاً: دخل عبد الرحمن الداخل الأندلس منفرداً بنفسه، مؤيداً برأيه، مستصحباً لعزمه، يعبر القفر ويركب البحر حتى دخل بلداً أعجمياً فمصّر الأمصار وجنّد الأجناد وأقام ملكاً بعد انقطاعه بحسن تدبيره وشدة عزمه.
    اسمه عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان، ولد في 5 رمضان سنة 113 هجرية في #بلاد_الشام عند قرية تعرف بدير حنا، نشأ في بيت الخلافة الأموي في #دمشق حيث كفله وإخوته جده هشام عقب أن مات والده وهو في سن الخامسة وكان جده يؤثره على بقية إخوته ويخصه بالعطايا في كل شهر حتى وفاته.
    وعقب سقوط #الدولة_الأموية ظل عبد الرحمن الداخل يتنقل من بلد لبلد بعد أن استغل عبد الرحمن بن حبيب الفهري والي إفريقيا سقوط الدولة الأموية ليستقل بحكم إفريقيا وتتبعه لبقايا #الأمويين لقتلهم من أجل ألا يحاولوا استرداد حكمهم.
    وقرر عبد الرحمن حينها أن يبدأ التجهيز لدخول الأندلس، بعد أن كون جيشاً قوياً والتف حوله مؤيدوه، فأرسل أحد رجاله ويُدعى بدر إلى الأندلس لدراسة الموقف، ومعرفة القوى المؤثرة في الحكم فيها والوضع في الداخل الأندلسي، كما راسل كل مؤيدي الدولة الأموية في الأندلس، ثم اتصل وتواصل مع البربر، وأعطى لهم معلومات عن خطته فوافقوا عليه، وعلى دخوله الأندلس وذلك لحبهم للدولة الأموية ولغضبهم من يوسف بن عبد الرحمن الفهري.
    وفي شهر ربيع الثاني سنة 138 هـجرية استطاع عبدالرحمن الداخل العبور بجيشه مضيق جبل طارق إلى داخل الأندلس، وانضم إليه أنصاره وأخضع كافة البلاد في طريقه وزحف إلى إشبيلية واستولى عليها وبايعه أهلها، ثم نجح في دخول #قرطبة العاصمة، بعد أن استطاع هزيمة جيش يوسف بن عبد الرحمن الفهري في موقعة المصارة في 10 من ذي الحجة سنة 138هـ ليسيطر على كافة أرجاء الأندلس.
    ** يتبع **

    ردحذف
  27. ** في مثل هذا اليوم أيضا الخامس من رمضان وقعت معركة بئر الغبي، وتحديداً في يوم 23 أبريل 1923، الموافق 5 رمضان 1342 هـجرية، وكان موضعها إلى الجنوب من طبرق الليبية بحوالي 80 كيلومتراً. بدأ الاشتباك أثناء عودة #عمر_المختار من مصر وعبوره الحدود الليبية، عندما نصبت له 7 سيارات إيطالية مصفحة كميناً في أحد نجوع بئر الغبي، فاشتبك المقاتلون معها وأطلقوا عليها النار. كان الإيطاليّون يتعقبون تحركات عمر المختار ويترقبون أول فرصة للقضاء عليه وإخماد الثورة، وأثناء عودته من مصر إلى برقة مر المختار ورفاقه بموضع يُقال له بئر الغبي، فانقضت عليهم 7 مصفحات إيطالية وحاصرتهم، فأطلق المختار ومن معه الرصاص عليهم، فتراجعوا قليلًا إلى منتجع قريب ثم عادوا بسرعة يحملون صوفًا، ولما دنت منهم توزعت توزيعاً محكمًا، وأخذ الجنود ينزلون ويضعون الأصواف أمامهم ليتحصنوا بها من الرصاص، فعاود المقاتلون إطلاق النار عليهم حتى فرَّ جزء منهم وقُتل الآخر، واحترقت كل المصفحات ما عدا واحدة تمكنت من الفرار. كما استمر المختار ورفاقه في سيرهم حتى بلغوا #الجبل_الأخضر ووصلوا إلى زاوية القطوفية حيث معسكر المغاربة، ليكتشف أن معركةً وقعت بين المقاتلين والطليان أثناء غيابه وهي معركة البريقة، فوقف على تفاصيل هذه المعركة، ثم واصل سيره إلى مقر محمد الصدّيق الرضا السنوسي ليبلغ التعليمات التي أخذها من الأمير إدريس والقاضية بتسلّمه القيادة العامَّة للثوَّار.
    ** في الخامس من رمضان من عام 1367 هـجرية، الموافق 11 من يوليو 1948، ارتكبت وحدة كوماندوس إسرائيلية بقيادة موشيه ديان مجزرة في مدينة الّلد بـ #فلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف.
    أطلق #الإسرائيليون على تلك العملية اسم #داني، وقاموا بالهجوم على مدينتي اللد والرملة الواقعتين في منتصف الطريق بين يافا والقدس.
    وتعرضت المدينتان لقصف جوي مكثف وجّه إلى مركز شرطة الرملة، ولكن المقاتلين في المدينة استطاعوا أن يصدوا الهجوم بعد معركة دامت ساعة ونصف، خسر الإسرائيليون فيها 60 قتيلاً، وعاد المقاتلون وقد نَفِد عتادهم، ثم عاودت القوات الإسرائيلية الهجوم الضاري وتمكنت من سكان اللد، فقتلت 426 مواطناً عربياً منهم 176 فقط قتلوا في مذبحة نصبت لهم في مسجد دهمش في المدينة.

    ردحذف
  28. حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي .. السادس من رمضان
    "** نزول التوراة":ونزل في السادس من رمضان، كتاب التوارة، الذي أوحى به الله إلى سيدنا موسى عليه السلام، في ست ليالي متتالية.
    "** وفاة أبي طالب بن عبد المطلب":عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، و والد سيدنا علي رضي الله عنه.عُرف عنه أنه حامي الرسول من مشركي قريش، الذين عجزوا عن التصدي للرسول، بمستوى تصديهم لسائر المؤمنين، لعلمهم أن أبا طالب يحول دون ذلك، فكان رجلًا مرهوبا ذو قوة ونفوذ وعُرف باسم "شيخ البطحاء".سُمى هذا العام بعام الحزن الذي كان قبل الهجرة بثلاث سنوات، حيث حزن فيه المسلمون أجمعين لوفاة أبي طالب.
    "** فتح بلاد السند : " يقول الباحث في التراث وسيم عفيفي، إن في السادس من رمضان عام 92 هجرية، تم فتح #بلاد_السند حينما انتصر محمد بن القاسم على جيوش #الهند عند نهر السند، وتم فتح بلاد السند، وكانت بداية ذلك الحدث عندما كتب الحجاج بن يوسف والي #العراق رسالة إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك يطلب فيها الإذن بغزو السند والهند، وأرسل #الحجاج عبد الله بن نبهان السلمي لفتح الديبل فقتل، ثم أرسل بديل بن طهفة البجلي بثلاثة آلاف فقتل، فحـزن الحجـاج حتى قال لمؤذنه: يا مؤذن، اذكر اسم بديل كلما أقمت الأذان، لأتذكره وآخذ بثأره.
    عين الحجاج محمد بن القاسم الثقفي الذي كان عمره آنذاك 17 عامًا، فتحرك إلى مدينة شـيراز فعسكر بظاهرها، وبعد استكمال الاستعدادات في شيراز انطلق محمد بن القاسم ومعه اثنا عشر ألف مقاتل إلى الشرق حتى وصل مكران، ثم توجـه منها إلى فنزبور، ثم إلى أرمائيـل، ثم هجم #المسلمون على مدينة الديبل، فاقتحموا أسوارها فدخلها ابن القاسم.
    ثم توجه إلى فتح نيرون وموقعها الآن حيدر أباد وعبر مياه السند في 6 أيام، ثم سار إلى حصن سيوستان المدينة المحصنة المرتفعة، فهرب حاكمها وفتحت المدينة أبوابها.
    ويروي عفيفي أنه في السادس من رمضان عام 223 هجرية، تم حصار عمورية حيث خرج المعتصم إلى عمُّوريَّة في جمادى الأولى 223 هـجرية إبريل 838 ميلادية، ولم تكن من عادة الحملات الكبرى الخروج في ذلك الوقت، غير أن الخليفة كان متلهِّفًا ورفض قبول توقيت المنجِّمين الذين تنبَّأوا بفشل الحملة إذا خرجت في هذا التوقيت.
    علم المعتصم أن إمبراطور #الروم كمن شهرًا لملاقاة الجيش الإسلامي على غرَّة، ودخلت جيوش المعتصم أنقرة وتوجَّهت إلى عمورية فوافتها بعد 10 أيام، وضربت عليها حصارًا شديدًا.
    بدأ الحصار في 6 رمضان 223 هـجرية 1 أغسطس 838 ميلادية، في الوقت نفسه بعث إمبراطور الروم برسوله يطلب الصلح، ويعتذر عمَّا فعله جيشه بمدينة ملطية، وتعهّد بأن يبنيها ويردّ ما أخذه منها، ويُفرج عن أسرى #المسلمين الذين عنده، لكنَّ الخليفة رفض الصلح، ولم يأذن للرسول بالعودة حتى أنجز فتح عمورية.
    "** وفاة أبو القاسم الجرجائي": كما شهد اليوم السادس من رمضان عام 436 هجريًا، وفاة الوزير الفاطمي "أبو القاسم الجرجائي"، الذي يعد من أشهر وزراء العصر الفاطمي.
    ** يتبع **

    ردحذف
  29. ** في السادس من رمضان أيضا انتصر المسلمون على الصليبيين في الرها سنة 532 هجرية، ويقول عفيفي إن مدينة الرها تعتبر أهم الأماكن الدينية والتاريخية لدى الصليبين، وكان الذي فتحها هو الصحابي عياض بن غنم سنة 17 هـجرية، وهي الآن تحت سيادة الدولة التركية وتُدعى أورفا.
    احتل الصليبيون الرها سنة 1097 ميلادية، ونظراً لأهميتها الاستراتيجية والاقتصادية والدينية، فقد أنشأوا فيها إمارة صليبية كانت هي أولى إماراتهم في الشرق.
    لم يكد يمرّ عامان على تأسيس الرها حتى أصبح أميرها ومؤسسها بلدوين ملكاً على مملكة بيت المقدس، فتولى أمرها بلدوين دي بورغ حتى سنة 512هـ/1118م، ثم تبعه جوسلين الأول، فجوسلين الثاني حتى سنة 539هـ/1144م، وهو تاريخ تحريرها من قبل عماد الدين زنكي.
    ففي نوفمبر 1144 ميلادية 6 رمضان 539 هجرية خرج #عماد_الدين_زنكي بقواته من مدينة #الموصل متظاهراً بغزو ديار بكر الواقعة في أعالي دجلة، وأرسل إلى أمير حماه يطلب منه توجيه قواته إلى مدينة الرها على وجه السرعة، وما لبث هو نفسه حتى انحرف بقواته غرباً، فأطبق الجيشان جيش حماه وجيش الموصل على مدينة الرها في وقتٍ واحد، وأحكما الحصار حولها، وباشر النقابون في العمل لفتح ثغرات في سور المدينة تحت غطاء الهجمات التي كانت تشنها القوات الإسلامية على حامية المدينة.
    استمر الحصار 4 أسابيع حتى سقطت قلعة المدينة العصية بأيدي قوات عماد الدين التي داهمتها في وقت لم تكن فيه حاميتها مستعدة للصمود لحصار طويل.
    وقد كان تحرير مدينة الرها أعظم انتصار حققه المسلمون على الصليبيين منذ أن جاؤوا إلى المشرق الإسلامي.
    ** حريق الفسطاط":كما شهدت مدينة الفسطاط التي كانت عاصمة مصر، وأسسها الصحابي "عمرو بن العاص"، في السادس من رمضان عام 564 هجريًا، حريق هائل قضى على الكثير منها. وقع الحريق تزامنًا مع حشد ملك بيت المقدس "عموري" الأول، جيش الصليبيين على أبواب الفسطاط والقاهرة؛ للاستيلاء عليهما وغزوهما قبل وصول جيوش المسلمين بقيادة "صلاح الدين الأيوبي"، والتي كانت قد بلغت الإسكندرية.
    ووقع الحريق على يد "شاور بن مُجبر السعدي" وزير الخليفة العاضد، مما جعل أهل المدينة يهامون وجوههم لا يصدقون ما يحدث، وعند رحيل القوات الصليبية عاد أهل الفسطاط إليها بعد 54 يومًا من مغادرتها، وفوجئوا أن النيران لم تترك شيئًا.
    "** المأمون يتولى الخلافة" :تسلم الخليفة العباسي "المأمون" في مثل هذا اليوم من عام 813 هجريًا، الخلافة بعد مقتل أخيه "الأمين" . و"المأمون" هو سابع خليفة عباسي، وكان أبوه هو و"الأمين" هارون الرشيد، الذي توفى عام 809 ميلاديًا، في مدينة خراسان، وأخذت البيعة لابنه الأمين وفقًا لوصية والده التي نصت أيضًا أن يخلف المأمون أخاه الأمين.
    "** مقتل أبو جعفر":قتل الخليفة العباسي "الراشد بالله أبو جعفر"، على يد جماعة من الباطنية، في السادس من رمضان.
    "** معركة السرايا":أرسل الصحابي عمرو بن العاص، سرايا الإسلام إلى أرض النوبة بعد دخوله مصر بقيادة عقبة بن نافع، حيث اشتبكت السرايا مع القبائل إلى أن عقد عثمان بن عفان رضي الله عنه الصلح معهم.

    ردحذف
  30. ماشاء الله تبارك الرحمان
    زادك الله نورا وعلما ومددا وسرورا
    أعجبني قولك
    الأول حال نور والثاني حال ظلمة
    الأول جبر للخواطر والثاني يدخل في المخاطر
    فعلا شتان من يرى بنور الله ويسمع بنور الله وبين من يرى بظلمة شيطان وسلم قلبه وأذنه للشيطان
    نور الله إن سرى جرى و أرى و شفى وعافى وإمتد للسماء
    اللهم يا نور صل على سيدنا محمد النور و أنزل علينا سحائب اللطف الخفي والسرور و الحب الجلي و أبعد عنا كل الشرور وعلى آله وسلم

    ردحذف
  31. 💌✨اترك أبواب حياتك مفتوحة ليدخل من يدخل .. ويخرج من يخرج...

    ➖لا تتعلق بداخل .. ولا تحزن على مغادر...

    🌷فلن يبقى معك .. إلا الله...

    🕊‏الإبتلاء في الحياة ليس اختبار لقوتك الشخصية بل إختبار لقوة إستعانتك بالله وثقتك به ‏إقترب من ربك وتوكل عليه يقترب منك كُل شيء جميل..

    ردحذف
  32. ‏لو كان خيرا ، لكان
    ‏لو كان خيرا ، لدام
    ‏لو كان خيرا ، لآتي
    ‏لو كان خيرا ، لبقى
    ‏ولكنه لم يكن فلا تحزن
    والله أعلم بالخير لك منك
    والله أجود من أن يبخل عليك
    إرضى بما قسمه الله مهما كان

    ‏﴿ والله غالبٌ على أمره ﴾
    ‏"إذا إراد الله أن يرسل لك الخير حمله إليك ولو على ظهر عدوك "
    وتذكر رب الخير لا يأتي إلا بالخير
    أسقط الخلق من نظرك و علق قلبك بالخالق الأمر له ومنه
    وسلم زمام أمرك له بالرضا تسلم
    عطر الجنة

    ردحذف
    الردود
    1. هل هذا كلامك
      أو
      منقول
      أو
      فجأة تأتي الكلمات برأسك

      حذف
  33. لاأعرف عن أيهم تسأل هناك كلامي وهناك منقول عندما أكتب إسمي تحت مقال فهو لي
    هناك كلام أقتبس منه جزءا و أكمل عليه ما يجول بخاطري وهناك كلام يأتي فجأة دون مقدمات
    الكتابة رزق أحيانا تكون رزقا لي و أحيانا تكون رزقا لغيري
    أحيانا تكون رسالة لي و أحيانا رسالة لغيري قد أعرفهم وقد لا أعرفهم
    تجول الكلمات في قلبي فجأة و كأني أحدث أحدهم
    تفعل الكلمات ما لا أستطيع فعله مع غيري
    أكتب لأخفف وطأة الألم ،أكتب لأرتب على كتف عزيز بعيد يحمل حزنا في قلبه أراه من غير أن أراه، او مريض يتأوه دون أن أسمعه
    أكتب لاواسي مجروح او تائه أو عابر قد يتلقف كلماتي كرسالة قدر
    لا أملك سوى الكلمات لأنثرها لخلقه ولو كنت املك ما هو أكثر ما بخلت
    ولكني أوقن أن من أجراها يرسيها إلى مرساها
    ليس رأسي من يكتب يا مجد و إنما قلبي وروحي

    ردحذف
  34. السلام على قلبك
    هدأ من روعك ولا تجزع
    وتذكر وعده لك( قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب)
    لم تكن أول مرة ولن تكون الأخيرة
    ستنجوا كما نجوت من قبل
    أعلم أن الحمل ثقيل و أن القلب منهك
    ولكنها إرادته لانملك إلا الصبر والرضا
    أوليس الله من قدر ،أوليس الله من أمر ،أو ليس الله من شاء
    الخلق يؤتمرون بأمره دع عنك ذمهم ولومهم وكل سيجني ما حصد في صدرك
    الله شاء، الله قدر ،الله كتب
    إذن فكله خير وإن أوجعك وإن أتعبك
    ربما الله يحب أنينك هذا وصراخ قلبك
    ربما الله فرح بمناجاتك له وهروبك منه إليه
    ما أغلق الأبواب بوجهك إلا ليبقى لك بابه وحده أوليس هذا بحب
    بلى يا صاحبي والله إنه أعظم حب
    أرادك له وحده فأبعد الكل عنك
    وفتح لك باب القرب والأنس به
    هيا قم وأغرف من نهرب حبه أولا يكفيك أنه أنسيك وحبيبك يسمعك ويراك
    يا صاحبي فقدت الكل وكسبت الله
    يا صاحبي ما فقدت شيئا ولكنك أكبر رابح الله جل جلاله معك
    تبدوا الخسائر عظيمة من بعيد ولكنك لو نظرت إليها بعين قلبك سترى لطف كيف يجري
    تذكر فأما السفية، و أما الغلام،و أما الجدار ..
    المرض إبتلاء، الحزن إبتلاء،الوجع إبتلاء ،الفقد إبتلاء، الظلم إبتلاء
    أولسنا هنا في دار بلاء
    ليست المرة الأولى ولا الأخير
    هناك حروب كثيرة لم تخضها بعد
    وهناك أفراح كثيرة لم تعشها بعد
    جفف الدمع و قم إلى الله و إرتمي في حضنه
    جفف الدمع وناجي من لا يرد سائلا أتاه
    جفف الدمع وتذكر أنك ستتجاوزها كما تجاوزت ما كان قبلها
    مابك ليست المرة الأولى تذكر
    من نجاك في المرات السابقة يبجيك اليوم أيضا
    يريد أن يطهرك، يريد أن يرفع درجتك ،يرد أن يعلمك أنك ليس لك غيره، كله حب فنظر للحبيب بعين المحب
    أولست تحبه يريد أن يمتحن حبك له
    أتنهار من كل صفعة من محبوبك أو تتشبث بباه وتقول أنا على بابك إفعل بي ما بدى لك
    يا صاحبي الله كريم ورسوله شريف
    يا صاحبي وإني أعلم أنك محب لله ولنبيه
    يا صاحبي لا يضيع ضعيف بين كريم وشريف
    يا صاحبي لازال المشوار طويل وهناك أشياء جميلة لم تعشها بعد
    كل هذا سيمر كما يمر كل مر مدام الله ربك ومحمد صلى الله عليه وسلم حبيبك وشفيعك
    السلام من قلبي لقلبك
    عطر الجنة

    ردحذف
  35. يا مولاي يا قادر يا مولاي يا غافر
    أنت اللطيف وأنا الضعيف
    يا مولاي يا ظاهر يا مولاي يا باطن
    أنت الرحيم و أنا السقيم
    يا مولاي يا واحد يا مولاي يا ماجد
    أنت الكريم و أنا الفقير
    يا مولاي يا أحد يا مولاي صمد
    أنت المعطي و أنا السائل
    يا مولاي يا قريب يا مولاي يا مجيب
    أنت الأنيس و أنا الوحيد
    فجد يا صاحب الجود والكرم
    قلب أسير،قلب كسير لاذ بحماك فأدخلني في رحاب حماك
    يا رب يا رب يا رب
    عطر الجنة

    ردحذف
  36. - مهما تعبت لا تنطفئ، وأنت الذي إعتاد العالم على توهجك لرُبما كنت لأحدهم سراجاً وأنت لا تدري ❤

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنتي بارك الله بكم جميعا

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف