الروحانيات فى الإسلام: ج24: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما نوع علم الغيب الذي دائما كان ينكره القرآن على الناس - هل تعتبر الكهانة والعرافة والتنجيم من الغيب النسبي أم من الغيب المطلق - ما هو سبب معرفة طرق الغيب النسبي - ما هو حكم من يذهب إلى العراف والكاهن والمنجم - متى يتم الحكم على الكاهن والعراف والمنجم بكونه كافر

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 29 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج24: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما نوع علم الغيب الذي دائما كان ينكره القرآن على الناس - هل تعتبر الكهانة والعرافة والتنجيم من الغيب النسبي أم من الغيب المطلق - ما هو سبب معرفة طرق الغيب النسبي - ما هو حكم من يذهب إلى العراف والكاهن والمنجم - متى يتم الحكم على الكاهن والعراف والمنجم بكونه كافر

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

(الجزء الثاني من الرسالة)

(الجزء الرابع والعشرون)

* فهرس:
:: الفصل الرابع والعشرون :: أحكام عن الذي يفعل ويطلب الكهانة والعرافة ::
1- س128: ما نوع علم الغيب الذي دائما كان ينكره القرآن على الناس ؟
2- س129: هل تعتبر الكهانة والعرافة والتنجيم من الغيب النسبي أم من الغيب المطلق ؟
3- س130: ما هو سبب معرفة طرق الغيب النسبي ؟
4- س131: ما هو حكم من يذهب إلى العراف والكاهن والمنجم ؟
5- س132: متى يتم الحكم على الكاهن والعراف والمنجم بكونه كافر ؟
*********************
:: الفصل الرابع والعشرون ::
:: أحكام عن الذي يفعل ويطلب الكهانة والعرافة ::
****************
..:: س128: ما نوع علم الغيب الذي دائما كان ينكره القرآن على الناس ؟ ::..
 
- من الأمور التي يجب أن تنتبه إليها .. هو معرفة نوع علم الغيب الذي كان ينكره الله على الناس .. ولكن علينا التفرقة بين لفظ الغيب كنوع معين للغيب .. وبين لفظ الغيب كجنس لكل عالم الغيب أي معرفة مطلقة لكل عالم الغيب بتفاصيله..
 
#- فهناك فرق بين معرفة نوع الغيب ومعرفة عالَم الغيب..
- نوع الغيب: نقصد به هل هو ماضي أم مستقبل ..
- عالَم الغيب: نقصد به كل ما يتعلق بكلمة الغيب بكل تفاصيله .. في الماضي والحاضر والمستقبل والظاهر والباطن وفي السماء وفي الأرض .. أي تفاصيل كل شيء فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض على الله ..
 
#- ولذلك انتبه للآتي:
1- حينما يتكلم الله عن نفسه بأن ينسب الغيب له .. كقوله (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ) الرعد9 .. فهو حينئذ يتكلم عن الغيب كجنس وليس كنوع .. أي يتكلم عن معرفة كل ما هو غيب بتفاصيله في الماضي والحاضر والمستقبل وظاهرا وباطنا .. وفوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه ..
 
2- ولكن الغيب الذي دائما ينكره الله على الناس هو نوع من الغيب وهو غيب المستقبل أو ما سيحدث .. لأنه لا علم لهم بذلك .. كما يظهر ذلك من خلال آيات كقوله تعالى: (أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ) الطور41.. وكقوله تعالى: (أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى) النجم35.. وكقوله (أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا) مريم78..
 
- والمنتبه للآيات السابقة سيجد أنها تتحدث عن غيب لم يحدث ولكن الشخص يفترض فيه أنه سيحدث كذا .. ولذلك أنكر عليهم القرآن ذلك .. وكأنه يقول لهم من أين لكم ما تحكمون به على ما سيحدث لكم ؟!!
 
- ففي آية الطور (أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ).. كأن الله يقول: هل هؤلاء لديهم غيبا يتلقون منه العلم فعرفوا ما سيحدث لهم بعد الموت .. وكأن هناك من أخبرهم بذلك وكتبه لكم .. ولذلك هم يستغنون عنك كنبي رسول ولا حاجة لهم فيك ..!!
 
- وفي آية النجم (أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى).. كأن الله يقول: والذي يمتنع عن إخراج ماله إحسانا ومعروفا .. كيف حكم بأن هذا المال سينفد فأمسك معروفه وإحسانه .. وكأنه رأى ذلك عين يقين في مكاشفة غيبية ؟!!
 
- وفي آية مريم (أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا) .. كأن الله يقول:  كيف لهذا الكافر أن يزعم بأنه سيكون مكرما عند الله وله مالا وولدا حينما يبعثه ؟!! فهل عرف الغيب يقينا أم أن الله أعطاه ميثاق بذلك ؟!!
- فمن أين لهؤلاء هذا العلم وهم جاهلون به ؟!!
 
#- وإجمالا .. نجد أن من يتخذ قرارات بناءً على معرفة غيب من قول كاهن أو عراف .. فهو إنسان طريقة تفكيره في عقله غير صحيحة بكل تأكيد .. لأنه كيف يحكم في شيء لا وجود له ولا إدراك له فيه بدليل .. إلا محض قول من شخص قاله له ..؟!!
 
#- ملحوظة هامة ..
- علم الغيب وإن كان يشمل غيب الماضي .. ولكن نحن هنا نتكلم عن جزئية معينة .. وهي غيب المستقبل الذي ينكر الله لأحد معرفته واليقين به ..
- ولذلك لا يقال على قصص الأنبياء والرسل المحرفة عند أهل الكتاب .. بأن هذه عرافة منهم لمخالفة قصصهم للقرآن .. لا .. لأن هذه أمور توارثوها بتحريف حدث فيها .. ولا علاقة لها بالعرافة .. !!
 
# انتبه أخي الحبيب ..
- وما ذكرته سابقا لا ينافي وجود إنكار شرعي لمن يعرف غيبا من الماضي بوسائل محرمة .. من خلال الإستعانة بالجن والشياطين لمعرفة الخبايا والأسرار التي حدثت والمجهولة عند الناس .. ويسمون أنفسهم بأنهم روحانيون مكاشفون لما حدث .. وهذه المكاشفة نوع من العرافة .. وسيأتيك بيان ذلك ..
 
*********************
 ..:: س129: هل تعتبر الكهانة والعرافة والتنجيم من الغيب النسبي أم من الغيب المطلق ؟ ::..
 
- كل الكهانة والعرافة والتنجيم .. تندرج تحت معرفة الغيب النسبي .. الذي خرج عن نطاق المعرفة الذاتية الإلهية وأظهره الله لبعض خلقه كالملائكة .. أي أن هذا الغيب الذي يعرفه الكاهن أو العراف من الشياطين .. إنما يعرفونه الشياطين من خلال كلام الملائكة مع بعضها الملائكة أثناء تناقلها لأخبار أهل الأرض ..
 
- وبالتالي فهذا ليس علم بالغيب .. وإنما هو سرقة وخطف لمعلومة غيبية .. وهو تجسس على الغيب لمعرفة ما حجبه الله عنك كإنسان أن تعرفه .. وهذا هو ما يفعله العراف والمنجم وأمثالهم ..
 
- ولكن العراف والمنجم والكاهن لا يعرفون شيئا عن الغيب المطلق كمعرفة الذات الإلهية مثلا .. حتى يقال عنهم أنهم يعلمون الغيب ..!! وإنما هم يتجسسون على غيب الله لمعرفة شيئا من هذا الغيب .. إلا من زعم أنه يعلم الغيب مثل علم الله للغيب .. فهذا بكل تأكيد كافر بالله أصلا .. فضلا عن كونه كذاب وأحمق في نفسه لأنه لا يعلم غيب نفسه حتى يعلم غيب غيره ..!!
 
- فالغرض من توضيح ما سبق هو وضع التوصيفات الصحيحة لما يفعله البعض حتى يصح الحكم على تصرفات الناس من خلال التوصيف الصحيح لأفعالهم ..
 
- فليس معرفة كل غيب هو كفر .. وإلا كان من يرى المرائي المستقبلية هو كافر .. ولا يقول أي إنسان عاقل بهذا الكلام ..
 
#- خلاصة القول:
- الكهانة والعرافة والتنجيم من الغيب النسبي وليس من الغيب المطلق .. لأنه كل ما خرج من خزينة الله وقد علمه بعض خلقه سواء علمه الملائكة أو الجن أو الإنس .. فهو أصبح غيب نسبي ..
 
*************************
 
..:: س130: ما هو سبب معرفة طرق الغيب النسبي ؟ ::..
 
- سبق وتكلمنا عن طرق معرفة الغيب النسبي .. وإنها طرق مباحة وطرق محرمة .. وذكرنا كل ذلك بالتفصيل في السؤال رقم (33) .. يمكنك الرجوع إليه .. ولكن ما هو سبب معرفة هذه الطرق .. ؟
 
- سبب معرفتها حتى تستطيع التمييز بين المباح والمحرم في معرفة هذا الغيب .. فيكون حكمك على معرفة الغيب النسبي متوقفة على طريقة معرفة هذا الغيب .. لأن الغيب النسبي في أساسه ليس بشيء محرم .. وإنما طريقة تحصيله هي التي يترتب عليها الحكم بكونها مباحة أم غير مباحة ..
 
- فمثلا كنموذج لغيب ماضي .. هناك من يبحث في قضية قتل من خلال الأدلة وسؤال الشهود .. وهناك من يتجه للعرافة لمعرفة من هو الفاعل من خلال الاتصال بالجن أو ما شابه ذلك ..
 
- ومثال على معرفة شيء في الحاضر .. هناك من يقوم بتحليل الأحداث الظاهرة الحالية ليصل إلى نتيجة محتملة من خلال ما هو ظاهر له .. وهناك من يقوم بالتجسس أو بالتواصل بالعالم الروحاني لمعرفة ما يحدث .
 
- ومثال على معرفة شيء في المستقبل .. هناك من يتخذ من العلم وسيلة يبدأ مما انتهى إليه الآخرون ويبني عليه من خلال التجربة والخطأ .. وهناك من يبحث في المستقبل لمعرفة أقدار الناس من خلال النجوم والشياطين وسائر أدوات العرافة كالودع والرمل والتاروت وما شابه ذلك ..
 
#- إذن فمعرفة الغيب النسبي لا مشكلة فيها .. لأن الحياة الأرضية غالبها هي غيب نسبي .. فالكبير يعرف أشياء لا يعرفها الصغير .. والعالم يعرف أشياء لا يعرفها الجاهل .. والأستاذ يعرف ما لا يعرفه التلميذ .. وهكذا .. ولكن طريقة ووسيلة تحصيل هذه المعرفة هي التي يتم الحكم عليها بكونها حلال أم حرام .. فما كان بطريق مشروع وحلال فهو حلال .. وما كان بطريق غير مشروع فهو حرام ..
 
*************************

  

..:: س131: ما هو حكم من يذهب إلى العراف والكاهن والمنجم ؟ ::..
 
- إذا علمت ما سبق من أسئلة وتبين لك أن المنكر هو البحث في الأمور الغيبية المستقبلية .. وأن ما ينكشف للبعض من أمور غيبية .. إنما هي عن غيب نسبي وليس عن غيب مطلق اختص الله به نفسه .. وأن الغيب النسبي معرفته ليست بحرام وإنما طريقة معرفته هي التي قد تجعل منه حرام .. ومن هذه الطرق هي الكهانة والعرافة والتنجيم وما شابه ذلك ممن يستعينون بوسائل وطرق مشبوهة يغلب عليها التواصل مع الشياطين إما تلقينا أو تفهيما .. كما سبق وأوضحنا ذلك في السؤال رقم (118-121) فارجع إليه في التفرقة بين تلقين الكاهن وتعليم العراف ..
 
- فإذا تبين لك ما سبق .. فإليك الحكم فيمن يذهب إلى العراف أو المنجم أو الكاهن .. وذلك يختلف باختلاف نواياك ..
 
#- أولا: لو كانت نيتك .. هي الذهاب إليه دون تصديق له .. متحديا له أو مظهرا فساد فعله أو واعظا له بكلام طيب في نفسه عسى أن يتوب عن فعله .. فلا إثم عليك .. بل أنت مأجور على مواجهتك لها الفساد .
- فمثلا قد تذهب لصفحت العرافين على الإنترنت واليوتيوب .. باحثا في حقيقة فعل هؤلاء لتبطله وتظهر فساده .. سواء بمناقشتهم أو بالإستماع إليهم ومشاهدتهم على اليوتيوب وقراءة أخبارهم .. لتعرف ما يقوله هؤلاء لتكون بصير بكيفية تروجيهم لكلامهم الباطل وبالتالي تحذير الناس منهم وفضح أحوالهم .. فهذا لا شيء فيه لأنك أصلا غير مصدق ولا تسأله عن شيء .. وإنما تريد أن تتعرف عن كيفية يكيد هؤلاء للناس بعرافتهم ..
 
- ودليل ما سبق .. هو ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع بن صياد حينما عرف أنه يتكلم في الغيب .. فذهب إليه مع بعض صحابته وسأله وكشف للحاضرين أنه لا يعرف شيئا من الغيب .. !!
- علما بأن اختبار بن صياد .. كان في معرفة غيب ماضي وليس مستقبلي .. وكان عن شيئا كان أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بعض صحابته وكتمه عن الآخرين .. ومع ذلك لم يعرف بن صياد ذلك .
 
#- ثانيا: لو كانت نيتك .. هي مجرد الفضول والتجربة فتسأل أو لتسمع من العراف لنفسك عن أمور مستقبلية .. دون تصديق لهذا العراف .. فهذا عصيان لكلام النبي لأنه سأله أحد الصحابة وقال له: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أُمُورًا كُنَّا نَصْنَعُها في الجاهِلِيَّةِ، كُنَّا نَأْتي الكُهّانَ، قالَ: فلا تَأْتُوا الكُهّانَ) صحيح مسلم .
 
- وإن أعطيته مال على عرافته هذه حتى ولو كنت غير مصدقا له .. فهذا مال حرام فعله وأخذه ..
 
#- ثالثا: لو كانت نيتك .. هي الذهاب للعراف مصدقا له .. أو لم تكن مصدقا له في البداية ثم صدقته أثناء مجالستك معه وسماعك منه أو صدقته من خلال قرائتك لكلامه الذي قال به .. فهذه لها عقوبة وهي أن يحرمك الله من ثواب أربعين صلاة ..
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) صحيح مسلم ..
 
- وفي رواية بلفظ: (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح على شرط مسلم ..
 
- قوله (مَنْ أَتَى عَرَّافًا): أي تعمد الذهاب إليه .
- قوله (فَسَأَلَهُ عن شيءٍ) من الغيبيات (فَصَدَّقَهُ) أي صدق العراف فيما اخبره به من غيبيات .. مثل سؤالك عن أمور متعلقة بمسألة معينة في حياتك مثل علاقتك بآخرين .. أو هل ستوفق في تجارتك الجديدة .. أو هل الفتاة التي ستتقدم إليها هي تصلح لك زوجة أم لا .. أو ما شابه ذلك ..
 
- وسؤالك عن مثل هذه الأمور في الحقيقة قد تظن أنها أسئلة فضولية في النفس .. ولكن الشيطان يزين ذلك في نفسك لأن الحقيقة خلاف ذلك .. لأنك أنت جعلتهم وسيلة لك لكشف شيئا ما يدور في نفسك تحت مسمى "يمكن أعرف من خلالهم شيئا كنت أبحث عن إجابته" .. حتى وإن كنت تعلم أن كلامهم مخلوط بكذب .. وإلا فلماذا ذهبت إليهم ولماذا سألتهم عن أمورا تتعلق بنفسك ..!!
 
- وقوله (لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) .. يعني لا تقبل له أجر وثواب صلاة أربعين ليلة .. ولم يقل النبي (لم تقبل منه) .. حتى لا تظن أن منع القبول هو مساواته بتارك الصلاة .. لا .. وإنما منع القبول هنا هو منع المكافأة والثواب والجزاء على عمل الصلاة .. ولكن سقط عنك الفرض طالما صليته وأديته .. وطبعا لو لم يصلي أصلا فهذا له عقاب آخر لأنه ترك الصلاة ..!!
 
#- رابعا: ولو كانت نيتك .. هي سؤال العراف وأنت مصدقا له أنه يعلم الغيب .. فهذا عصيان أكبر يدخلك هذا التصديق إلى الكفر لو اعتقدت في العراف أنه يعلم الغيب فعلا الذي لا يعلمه إلا الله ..!!
 
- قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ أَتى عَرَّافاً أَوْ كاهِناً فَصدَّقَهُ بِما يقولُ؛ فقد كَفَر بِما أُنْزِلَ على مُحمَّدٍ) رواه الحاكم .. وقال: هذا حديث صحيح على شرطهما جميعا من حديث بن سيرين ولم يخرجاه .. وقال الأرنؤوط في تخريج بن ماجه (1/405): "وإسناده صحيح، وصححه الحافظ العراقي في "أماليه"، وقال الذهبي في "مختصر سنن البيهقي" إسناده قوي. نقله عنهما المناوي في "الفيض". (انتهى النقل من كلام الأرنؤوط) .
 
- وإطلاق الكفر في هذا الحديث عند غالب العلماء على سبيل التغليظ والتشديد والوعيد الشديد ، ولا يخرج صاحب هذا الفعل عن الملة .. طالما لم يساوي معرفة العراف بعلم الله ..
- ويكون معنى الكفر في كلامهم حينئذ .. هو أن من يفعل ذلك يكون قد أدخل نفسه في حجاب الغفلة عن الإيمان الواجب به الذي نزل على النبي صلى الله عليه وسلم .. وتشبه بأفعال أهل الكفر ..
 
- وبعض العلماء قال: وقد يكون المقصود الكفر فعلا وهو الخروج من الملة .. في حالة أنه كان مصدقا للعراف ومؤمنا به أنه يعلم الغيب يقينا وليس ظنا .. لأنه يكون حينئذ نسب للعراف صفة من صفات الله وهي العلم بالغيب .. أو يكون كفر لو جعل من العراف نبيا يوحى إليه فهذا أيضا كفر بالله لأنه لم يصدق أن محمد رسول الله وخاتم النبيين ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): والذي أراه أن كلا الرأيين صواب باعتبار وجهة النظر الذي فيه .. والله أعلم ..
 
#- خامسا: لو كانت نيتك .. هي الذهاب للعراف مع عدم سؤاله .. ولكن لتستمع وتقرأ له تنبؤاته .. تحت مسمى الفضول والتسلية مع عدم التصديق .. ولكن مع تكرار الفعل وتعمده وليس على سبيل المصادفة .. فهذا فيه مخالفة لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن فعل ذلك .. حينما قال: (فلا تأتوا الكهان) صحيح مسلم.
 
- ومثال ذلك في زماننا عن التنجيم الذي هو فرع من الكهانة .. فنجد من يفتح كل يوم النت ليقرأ مقالة "حظك اليوم" ليأخذ منها الفال كالذي تأتيه رسالة طيبة على الموبايل في الصباح لتبشره بشيء ما .. إلا أن الفارق كبير .. فهناك فرق بين ان تأتيك رسالة وبين أن تذهب أنت متعمدا لتعرف ما قد يكون مخبئه القدر لك .. فلا تخدع نفسك يا صديقي .. فضلا عن أن تكرار الفعل منك يشير إلى ميلك إليهم والاعتقاد فيهم وإلا فلماذا الإصرار على فعلك هذا بدوام التعرف ما يقولونه ..!!
- ولو كان على سبيل التفاؤل دون العمل بما تقرأه .. فالتفاؤل بالتوكل على الله هو الحق .. أما التفاؤل بكلام اهل الباطل فهو باطل ..!!
 
- مثال آخر: وكالذي يذهب لليوتيوب أو صفحات العرافين على الفيسبوك وما شابه ذلك .. ليعرف ما هي أخبار البرج الذي تم ولادته فيه .. كمن يقول لك أن مواليد برج كذا سيحدث لهم كذا .. فأنت تستمع له مرارا وتكرارا من باب التسلية والفضول ودون تصديق لما تقرأه أو تسمعه ..
 
#- كل ما سبق من تعمد لسماع التنبؤات الغيبية باستمرار .. فأنت بذلك فعلت ما فيه مخالفة لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه لما سأله أحد الصحابة وقال له: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أُمُورًا كُنَّا نَصْنَعُها في الجاهِلِيَّةِ، كُنَّا نَأْتي الكُهّانَ، قالَ: فلا تَأْتُوا الكُهّانَ) صحيح مسلم .
 
- فدل ذلك على أن إتيان الكهان والذين نوع منهم هم المنجمون .. هو فعل منهي عنه .. حتى ولو لم يكن لسؤالهم .. بل لمجرد الاستماع إليهم متعمدا تكرار ذلك .. لأنهم يتنبئون بالغيب المنهي معرفته .. وذلك لفساد طرق تحصيله سواء بواسطة شياطين أو من خلال قراءة علامات في السماء ..
 
#- بل لو قلنا أن لفظ الإتيان في كلام الصحابي كما فهم البعض .. أنه مرتبط بسؤال العراف والكاهن أي مرتبط بحديث صحيح مسلم (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) .. فلا يصح حينئذ أن يقال لمن يقرأ ويستمع ويشاهد المنجمين على سبيل التسلية والفضول وتضييع الوقت .. أنه قد فعل شيئا محرما أو منهي عنه ..!!
 
- لأنه على هذا الرأي في تفسير إتيان الصحابي للكاهن لسؤاله .. سيكون قول النبي (فلا تَأْتُوا الكُهّانَ) تفسيره بأنه ربط إتيان العراف بسؤاله وليس بسماعه والقراءة له .. وبالتالي لا حرج على سماع المنجمين ومشاهدتهم والقراءة لهم .. ويكون فعل هؤلاء المستمعون والمشاهدون هو نوع من اللغو الذي لا يصح فعله المؤمن لأنه لا يليق بإيمانه .. لأن معنى اللغو هو الشيء التافه الذي لا فائدة من قوله أو فعله ..
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): والذي أراه – والله أعلم - أن نحمل لفظ النبي (فلا تَأْتُوا الكُهّانَ) بأن النهي يجمع السؤال والسماع معا .. أي لا تذهبوا إليهم لتسألوا ولا لتسمعوا ولا لتقرأوا لهم ..
 
- وسبب قولي بأن النهي إنما يكون ليس فقط لمجرد السماع أو المشاهدة مصادفة .. وإنما على سبيل العادة والتكرار .. هو أن لفظ الإتيان في الحديث من السائل يدل من قوله على تكرار ومعاودة هذا الفعل وكأنه كان عادة فيهم فعل ذلك .. ويؤيد ذلك ما في أول الحديث من كونها أمور كانت معتاد فعلها في الجاهلية .. والله أعلم.

#- والنهي في الحديث (فلا تَأْتُوا الكهان) وجدت من العلماء من قال أنه للتحريم ..
- والذي أظنه أن النهي للتحريم وللكراهة معا .. ليه ؟
- لأنه باعتبار تصديق الكاهن فهو نهي تحريم ..
- وبأي اعتبار خلاف تصديق الكاهن فالنهي حينئذ للكراهة .. لأن العقوبات في الأحاديث تتعلق بتصديق الكاهن والعراف وليس بمجرد إتيانه ..
- فنهي الكراهة حينئذ لغير المصدق للكاهن والعراف لأنه قد يكون فيه فتنة من خلال سماعه أو القراءة لكلامه .. مثل من يذهب لصفحات العرافين على النت للتسلية دون تصديق .. وهذا نوعا من اللغو ومضيعة الوقت في الباطل .. ولكن قد يفتن ويصدق فيدخل في عقوبة التحريم ..!! فانتبه .
 - وأيضا يخرج من نهي التحريم والكراهة من أمِنَ على نفسه الفتنة .. وذهب للكاهن أو العراف لموعظته أو لمجادلته أو لإظهار فساده ..
- والله أعلم .
 
#- وفي كل الأحوال يجب الإلتزام بما قاله النبي من النهي عن الذهاب إليهم .. لأن النبي يقول: (ما نَهَيْتُكُمْ عنْه فاجْتَنِبُوهُ، وما أمَرْتُكُمْ به فافْعَلُوا منه ما اسْتَطَعْتُمْ) صحيح مسلم..

- فالأحوط غلق هذا الباب تماما .. لأنه باب فتنة ..!!

#- وقد تقول ما علاقة الكاهن بالمنجم حتى يتساويا في الحكم؟

- قلت لك .. أن المنجم فرع من الكهانة .. إلا أن الكاهن بتلقين شيطان .. ولكن المنجم بعلامات يترجمها بظهور أحداث .. وكلاهما عراف .. حيث اجتمعا على محاولة التجسس على الغيب القدري المستقبلي لمعرفته ونشره بين الناس .. وإن اختلفت طرق الوصول لذلك ..
 
#- سادسا: لو كانت نيتك .. ليست الذهاب للعراف لمطالعة أخباره على الانترنت أو المجلات أو الجرائد .. وليست الذهاب للعراف لسؤاله .. ولست مصدقا له .. وإنما فعلت ذلك على سبيل المصادفة منك مرة أو حتى مرات قليلة ولكن من غير تعمد منك البحث والسعي في ذلك .. فتحدث المصادفة أثناء تصفحك على الإنترنت أو وجدته في برنامج على التليفزيون وأنت تشاهده .. أو ما شابه ذلك .. فهذا من باب الفضول الذي يندرج تحت باب اللغو فيما لا فائدة فيه .. والأفضل أن لا تقرأ ولا تسمع ولا تشاهد حتى لا يصيبك فتنة في قلبك ويزيغ إلى الباطل .. فيفسد عليك حالك وتعتقد فيهم فيفسد إيمانك وتوكلك على الله ..!!
 
- ومن أصول الإيمان هو ترك اللغو .. حيث يقول تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) المؤمنون1-3 ..
- واللغو هو ترك الأمور الجدية من الأقوال والأفعال والذهاب إلى ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال ..
 
#- سابعا: أقوال المنجمين الذين هم نوع من الكهانة .. والتي يتم نشرها في الإنترنت على صفحات المجلات أو الجرائد الألكترونية أو حتى المطبوعة .. فهذا يسمى إفساد في الأرض واعتداء على حرمات الله ونشر الفتنة بين الناس .. وهو نوع من التعاون بين الناشر والمنجم على الإثم والعدوان .. يقول تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة 2 ..
 
- اللهم إلا أن يكون المقصد من نشر أقواله .. هو التحقق منها فيما بعد لبيان الكذب فيها .. فيكون هذا من باب التحدي للكاهن في كهانته وإظهار كذبه ..
- أما لو كان المقصد من نشر أقوال الكهنة المنجمين هو جذب الناس للمجلة وقرائتها لزيادة أرباحها .. فهذا حينئذ تعاون مع المنجمين على الإثم والعدوان على الناس بفتنتهم من خلال نشر هذه الأكاذيب ..!! 
- والله أعلم .
 
#- ملاحظات ختامية عليك أن تنتبه لها:
1- الملاحظة الأولى .. أن العراف هو الذي يعلم الغيبيات .. مهما كان نوع عرافته (عن الماضي أو المستقبل) .. أو طريقة عرافته (بالكهانة أو التنجيم أو الطالع أو الرمل أو التاروت أو غير ذلك) ..
 
- قد تعددت وسائل التواصل مع العرافين في زماننا .. فليس بالضرورة أن تذهب إلى العراف وجها لوجه حتى تسأله .. وإنما من خلال الفون أو الانترنت من خلال البرامج المختلفة كالواتسآب والفيسبوك واليوتيوب وغير ذلك من وسائل التواصل المختلفة عبر الإنترنت ..
 
#- ذكرت لك هذه الملاحظة السابقة .. حتى لا يقول أحد .. أن الحديث يتكلم عن إتيان الكهان والعرافين من خلال الذهاب إليهم .. لا .. فسبب النهي مرتبطة بالتواصل معاهم والاعتقاد فيهم .. مهما كان وسيلة الإتيان إليهم .. فسواء أتيت إليهم بذاتك أو بواسطة الفون أو الإنترنت أو صورت كف يدك أو فنجانك وأرسلته مع شخص كوسيط يذهب بهذه الصورة للعراف ليقرأها .. فالأمر سواء في كل ذلك .. لأنك تواصلت معهم واعتقدت فيهم ..
 
2- الملحوظة الأخرى .. التي أريدك أن تنتبه إليها هو أن وجود هذه الأحكام الشرعية المتعلقة بالكاهن والعراف .. هي أدلة كافية لتعرف أن هذه الكهانة والعرافة ستظل مستمرة .. وإلا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم أوجد لها أحكاما لو كانت انتهت كما ظن بعض العلماء .. ولكن وجود هذه الأحكام هو دليل كافي لبيان استمرارية فتنة العرافة والكهانة .. وإلا كانت هذه الأحكام نوعا من الأحكام على ما لا وجود له .. وهذا كلام لا يعقل حينئذ .. وقد ناقشنا ذلك في السؤال رقم (127) ويمكنك الرجوع إليه ..

    ************************

..:: س132: متى يتم الحكم على الكاهن والعراف والمنجم بكونه كافر ؟ ::..

 
- سبق وأخبرتك أخي الحبيب .. أنه عليك أن تتحرى الدقة في المسألة التي تظهر أمامك حتى يكون حكمك صحيحا عليها ولا تعتدي على الناس بالباطل أو بجهل منك ..
 
- وسأذكر لك بعض الحالات التي قد يظهر منها فعلا كفر من يعلم الغيب .. لأنه نسب لنفسه صفة هي لله .. وهي العلم بالغيب .
 
- ففرق بين من يزعم أنه يعرف شيئا من الغيب من خلال دلالات تظهر أمامه رجما بالغيب وهو يعلم أن الغيب لله .. وبين من يزعم علم الغيب ومعرفته بجلاء تام له وقتما يشاء متحديا بذلك كلام الله بأنه المحيط بعلم الغيب .. وبين من يزعم أنه يعلم الغيب ويستطيع من خلال ذلك تغيير القدر .. وبين من يزعم معرفة الغيب لكونه نبيا أو رسول بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
 
#- وإليك توضيح ذلك بأمثلة:
1- المثال الأول: لو قال الكاهن أو العراف أو المنجم بأن ما يتكلم فيه من غيب يظهره إنما هو مجرد ظنون يظنها من خلال رموز يراها في النجوم أو في الأوراق أو في الفنجان أو في الرمل أو ما شابه ذلك .. وأن هذه المعرفة الغيبية عنده ما هي إلا مجرد رجما بالغيب وظنا لا يقين فيها والعلم عند الله .. فهذا لا يتم تكفيره .. وإن كان عاصيا لله متعديا على حدود الله .. لأنه معينا لمنهج الشيطان في نشر الفتنة بين الناس .. وسيأتي بيان ذلك في أسئلة قادمة إن شاء الله ..
 
- ومن يذهب لهؤلاء العرافين .. مع علمه بما ينسبونه لأنفسهم من أن أقوالهم ما هي إلا رجما بالغيب وظنا لا يقين فيه .. فالذي يذهب إليهم حينئذ لا يكون مصدقا لهم وإنما يلتمس عندهم شيئا من الحقيقة .. فلازال مصدقا لبعض كلامهم .. فإذا كان هذا حاله فلا تقبل منه ثواب صلاة أربعين ليلة .. وعليه أن يستغفر ويتوب ..
 
2- المثال الثاني: لو قال الكاهن أو المنجم أو العراف أنه يعلم الغيب (دون توضيح لما يقصده) .. فيتم سؤاله هل تعلم الغيب ظنا أم يقينا .. فلو قال يقينا فقد ساوى معرفته بمعرفة الرسل والأنبياء .. ويكون قد كفر بالله حينئذ لأنه لا وحي بعد النبي صلى الله عليه وسلم .. ولو قال يعلم الغيب يقينا فيعلم مفاتيح الغيب والذات الإلهية وما كان وما يكون وما شابه ذلك من تفاصيل الغيب .. مساويا علمه بعلم الله فقد كفر بكل تأكيد لأنه بذلك تحدى الله فزعم لنفسه بمعرفة تفاصيل علم الغيب  .. فنسب لنفسه صفة هي لله وحده ..
.. ولو قال أنه يعلم الغيب ظنا منه بذلك وليس يقينا .. فهو رجم بالغيب .. وبالتالي فهو آثم باعتدائه على حدود الله .. ويوصف بالكذاب .. لأنه كيف يعلم ما لا دليل عليه ولا إدراك له فيه إلا بمحض وسوسة من الشيطان إليه من خلال تفهيمه هذه الرموز التي ينظر إليها ..!!
 
- ومن يذهب لهؤلاء العرافين .. مع علمه بما ينسبونه لأنفسهم أنهم يقولون بعلمهم للغيب يقينا .. فالذي يذهب معتقدا فيهم أنهم يعلمون الغيب يقينا كما الأنبياء والرسل أو يعلمون ما يعلمه الله .. فقد كفر بالقرآن وخرج من الملة وعليه التوبة وتجديد إيمانه .
 
3- المثال الثالث .. وهو من يزعم معرفة الغيب وأن له القدرة على تغييره .. فهذا أيضا كافر بكل تأكيد .. لأنه يكون قد جعل من نفسه قيوما على السموات والأرض ونسب لنفسه القدرة على التصرف في القدر فيمحو ويثبت منه ما يشاء .. وكأنه الخالق والمدبر للكون .. فحاله كحال النمرود الذي زعم أنه يستطيع أن يغير من القدر فيحيي ويميت .. حيث يقول تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) البقرة258.
 
- ومن يذهب لهؤلاء العرافين .. مع علمه بما ينسبونه لأنفسهم  .. أن لهم القدرة على معرفة الغيب والتصرف فيه .. فهذا الذي قد ذهب إليهم قد كفر حيث نسب صفات للعراف هي أصلا صفات لله .. وعليه أن يتوب ويجدد إيمانه .. 
 
4- المثال الرابع .. وهو من يزعم معرفة شيئا من الغيب لأنه نبيا أو رسول بعد النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا دجال كذاب كفر بالله لأنه تعمد الكذب على الله فنسب إلى الله ما افترى به على الله .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ولا نبي بعده .. وبالتالي فإن المعرفة الغيبية التي يزعمها هذا الدجال الكذاب إنما هي عن تلقين الشياطين التي تتنزل عليه .. ويكفيك فيه قوله تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ) الأنعام93.
 
- ومن يذهب لهؤلاء العرافين .. مع علمه بما ينسبونه لأنفسهم .. بأن لهم وحيا من الله بمعرفة الغيب .. فهذا الذي يذهب إليهم قد كفر حيث نسب صفات للعراف لن تحدث في أي زمن بعد النبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي يكون قد كذب القرآن بأن النبي هو خاتم النبيين .. وعليه أن يتوب ويجدد إيمانه ..   
 
#- انتبه أخي الحبيب ..
- إلى أن الكاهن والعراف والمنجم أو أي شخص يزعم أنه يعلم الغيب متحديا لكلام الله .. وكأنه يقول أنا أتحدى الله بأنني أستطيع أن أعلم الغيب الذي يخفيه الله .. ولا يقول أنه يظن .. بل يقول يقينا .. فهذا حاله أنه كافر بالله لأنه إما جعل لنفسه وحيا من الله .. أو نسب لنفسه صفة هي لله وهي العلم بالغيب ..
 
#- وأذكرك أخي الحبيب ..
- بأنه لا يوجد أحد يعلم الغيب كعلم عام أو كغيب مطلق إلا الله .. ودليل اختصاص الله بذلك هو الآتي:
1- فيما يتعلق بكل تفاصيل معرفة الغيب .. في الماضي والحاضر والمستقبل وظاهرا وباطنا وفي السماء وفي الأرض وكذلك يندرج في هذا الغيب معرفة الله لذاته التي لا يعرفها أحد لأنه لم يرى الله أحد .. فيقول تعالى: (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ) هود123 ..
- قوله (لله) اللام للدلالة على اختصاص الله وإحاطته بهذا العلم الغيبي وحده دون غيره في كل زمان ومكان .. 
 
2- فيما يتعلق بكل الغيب المستقبلي .. يقول تعالى : (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) النمل65 .
 
- أي لا يعلم أحد الغيب في السماوات ولا في الأرض إلا الله .. وهو الغيب الذي لم يظهر في الوجود ولا أمارة ولا دلالة عليه .. وهذه الآية هنا تشير إلى غيب المستقبل .. وجاء بلفظ (يعلم) لنفي العلم عنهم في كل الأوقات الحاضرة في كل زمن بأنه لا سبيل في كل زمن بمعرفة تفاصيل كل ما في المستقبل ..
 
- وجاء بلفظ (مَنْ) للعاقل .. حتى تفهم أنه إذا كان العقلاء لا سبيل لهم لهذه المعرفة من سبيل وهم عوالم الإنس والجن والملك .. فكيف لأدوات العرافة والتنجيم أن تعرفك الغيب وهي أمور غير عاقلة ..!!
 
3- وفيما يتعلق بمعرفة وحي الأنبياء والرسل .. يقول تعالى: (قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا) الجن25-28.
#- والمعنى من تفسير المنتخب:
- قل: ما أدرى - أيها الكافرون - أقريب ما توعدون من العذاب، أم يجعل له ربى غاية بعيدة؟!
- هو عالم الغيب، فلا يطلع على غيبه أحداً من خلقه، إلا رسولاً ارتضاه لعلم بعض الغيب، فإنه يدخل من بين يدى الرسول ومن خلفه حفظة من الملائكة تحول بينه وبين الوساوس
-  ليعلم الله - وعلمه كائن ومحيط - أن الأنبياء قد أبلغوا رسالات ربهم، وقد علم تفصيلا بما عندهم، وعلم عدد الموجودات كلها، لا يغيب عنه شيء منها. (انتهى النقل من تفسير المنتخب) .
 
4- وفيما يتعلق بمفاتيح الغيب .. قال تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ وَالبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) الأنعام59 .
 
- قوله (مفاتح الغيب) .. فيه دلالة على أنه وحده من يملك خزائن المعرفة الغيبية .. لأنه هو وحده من يملك مفاتيح هذه الخزائن الغيبية أي ما يوصل إلى هذه المعارف الغيبية .. ولا علم لأحد بهذه المفاتيح (الطرق أو الأسباب) الموصلة إلى هذه المعارف الغيبية التي اختص الله بها نفسه .. فكانت من الغيب المطلق الذي لا سبيل للوصول إليه وبالتالي لا سبيل إلى معرفته .
 
5- وفيما يتعلق بمعرفة تفاصيل غيب ما تخفيه النفوس .. يقول تعالى: (مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ ....) آل عمران179.
 
- قوله (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ) والغيب هنا يقصد به ما غاب وخفي في النفوس والضمائر .. وهذا يظهر بدلالة ما قبله من الكلام ..
#- ولمزيد من شروح الآيات السابقة وتفاصيلها يمكنك مراجعة الفصل الثاني من الرسالة .. وخاصة السؤال رقم (8) ..
 
#- خلاصة القول:
1- لا يتم تكفير الكاهن والمنجم والعراف إلا في حالة أنه زعم أنه يعلم الغيب كيفما شاء متحديا الله ومعلنا أنه يستطيع معرفة غيب الله الذي اختص به نفسه من الغيبيات الخمسة .. أو الغيب الذاتي الإلهي فيصف ذات الله .. أو الغيب الذي لم يظهر في الوجود وتعلمه الملائكة فهو يزعم أنه يعلمه أيضا كيفما شاء .. أو غيب النفوس وما تحمله الصدور ..
 
2- أما لو قال المنجم والعراف والكاهن .. أنه قد يعرف شيئا من الغيبيات بدلالات تظهر أمامه .. كالمنجم الذي ينظر في النجوم .. أو كالعراف الذي ينظر في الكوتشينة والتاروت والفنجان والودع وما شابه ذلك .. ثم يقر بأن العلم عند الله وأن هذا مجرد رجما بالغيب وظنا منه لا يقينا ولا تحقيقا .. فهذا لا يتم تكفيره .. وإنما ثبت عصيانه لله لأنه تجسس على الغيب بما هو ممنوع عنه .. حيث قد فعل مثل أفعال الشياطين الذي يسترقون ويخطفون المعلومات من السماء .. وأصبح معينا للشيطان في نشر ضلالاته وإغوائه للناس ليتعلقوا به وينصرفوا عن طريق الله .. فهو وسيلة من وسائل الشيطان في الأرض ويخدم الشيطان في خطته لإفساد الأرض من خلال فتنة الناس وغوايتهم .. ولكن لا يتم تكفيره .. لأنه ليس كل من غلبه شيطانه بفعل المعاصي وترك الطاعات يتم وصفه بأنه كافر .. فانتبه .
- والله أعلم .

************************

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 27 تعليقًا:

  1. الله يعينك ويجعل لك نورا

    ردحذف
  2. اللهم أكرمنا بالتقوى واصرفنا عن كل مالا يرضيك
    بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    وزادك من علمه وحكمته
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    مدد يارب العباد مدد

    ردحذف
  4. عالم الأسرار أنقضى عمري بإسمك الغفار أعفو عن وزري

    ياإله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
  5. 82-///
    بعد أن أكملت قراءة هذا المؤلف الضخم الغريب العجيب؛ قررت أن أنضم رسميا لعضوية الجمعية أملا في اكتساب المزيد من المعارف و الخبرات عن هذا العالم المجهول.
    و كان من بين الأسباب التي دفعتني إلى الانضمام إلى الجمعية رغم انتفاء المصلحة المباشرة الخاصة بعلاجي، ما علمته من أحد الزملاء عن الاستعداد الكامن لدى بعض الأفراد لأن يكونوا وسطاء روحانيين، و مدى أهمية الدور الذي تلعبه الجلسات الأسبوعية التي تقام للأعضاء داخل الجمعية لتأصيل هذا الاستعداد و تأهيله و إثرائه، عن طريق الاستغراق في التأمل، و تغذية الجوانب الروحية للفرد للوصول به إلى درجة عالية من الشفافية، التي تجعله بمثابة القطب الذي يجتذب الروح إليه ليكون أداتها الدنيوية.
    و داومت لمدة قد تزيد على السنة على المشاركة في جلسات الجمعية الأسبوعية. و عايشت خلالها الظواهر التي تدعو للتأمل، مثل أن يقطع الصمت فجأة صوت أحد الحاضرين ممن راحوا في شبه غيبوبة؛ ليعلن أنه يرى من خلال عينيه المغمضتين صورة ذهنية لمكان ما لم يسبق له رؤيته من قبل، و يأخذ في سرد تفاصيل ذلك المكان بأثاثه و ديكوراته و تفاصيله الدقيقة، حيث سرعان ما يعلو صوت شخص آخر من بين الموجودين ليعلن أن هذا هو بيته، أو أنها غرفة نومه، أو ... أو ....
    و تأكد لي من خلال مثل هذه الجلسات أن بعض الحاضرين من ذوي الدرجات العليا من الشفافية، و الذين يتم تأهيلهم من خلال هذه الجلسات ليكونوا وسطاء روحانيين، لديهم القدرة على قراءة الأفكار و إن كان ذلك بصورة غامضة مبهمة.
    فقد حدث أن سرح خيالي في أثناء إحدى الجلسات حيث ساد الحجرة المظلمة صمت مطبق، و غرق الجميع في تأملاتهم، و قد انتابتني حالة من القلق على ابني الذي كان يعاني من إحدى نزلات البرد، و الذي أجبرته ظروف عمله كمرشد سياحي و الذي فضله عن العمل في مجال الهندسة على مصاحبة وفد صغير من السياح الأمريكيين المؤمنين بفكرة تناسخ الأرواح في رحلة الأقصر لزيارة معبد "حتشبسوت" على وجه الخصوص، حيث يعتقدون بأنهم في حياتهم السابقة كانوا من الفراعنة الذين عاشوا بين جدران هذا المعبد.

    ردحذف
  6. 83-//
    و أخرجني من شرودي صوت أحد الحاضرين و هو يعلن وقد أغمض عينيه أنه يرى معبدا فرعونيا لا يستطيع تمييزه، و أن الصورة التي يراها مهتزة و مشوشة و يجد صعوبة في جمع تفاصيلها؛ حيث ارتفع صوت رئيس الجلسة يطالبه بمزيد من التركيز و مزيد من التعمق لجمع شتات الصورة الذهنية التي تمثلت له، و أخذ يستحثه بكلمات مشجعة رتيبة ترتب عليها في النهاية نجاح صاحب الصورة الذهنية في الوصول إلى وصف تفصيلي لذلك المعبد، الذي لم يكن إلا معبد حتشبسوت بطرازه الفريد، و استكمل الصورة بقوله إنه يرى مجموعة صغيرة من الكهنة بأزيائهم الفرعونية يقومون بطقوسهم الدينية و قد ركعوا رافعين أياديهم أمام المعبد، و سأله رئيس الجلسة عما إذا كان لهذه الصورة الذهنية أي معنى لديه. حيث أجاب بالنفي، و حيث عاد رئيس الجلسة يوجه نفس السؤال لجميع الحاضرين دون أن يجيبه أحد على سؤاله – و ترددت لبرهة قبل أن أرد عليه. فلم أكن أعلم حقيقة ما إذا كان ذلك مجرد صدفة محضة، أم أن ذلك له مدلول لا أستطيع أنا تفسيره، و وجدتني أعلن للحاضرين عما كان يدور في ذهني حول ابني و رحلته إلى الأقصر مع ذلك الوفد الأمريكي و عن معتقدات أعضاء هذا الوفد الخاصة بتناسخ الأرواح.
    وشرع رئيس الجلسة يفسر الصورة الذهنية لمعبد حتشبسوت في ضوء ما قلته، حيث أشار إلى أن ذلك يعني أنني و صاحب الصورة الذهنية كنا على موجة أثيرية و ذبذبات واحدة؛ مما جعله يلتقط ما كان يدور بداخلي و الذي تجسد في تلك الصورة الذهنية التي وصفها.
    و تبين لي من خلال الجلسات أن ما قد يتراءى لبعض الحاضرين في هيئة صورة ذهنية مهما بدت تافهة، قد تحمل بين طياتها بعض المدلولات الرمزية التي لا يستطيعون تفسيرها، و من ثم فقد كان على أي واحد منا أن يعلن للجميع عن الصورة الذهنية التي تتمثل له أيا كانت، حيث كان رئيس الجمعية يتوجه للحاضرين بالسؤال عما إذا كانت تعني شيئا بالنسبة لأحدهم أو لصاحب الصورة الذهنية نفسه، ثم يقوم بتحليلها و تفسيرها إذا كانت تتضمن بعض الرموز المعينة أو كانت ذات مغزى محدد.

    ردحذف
  7. 84-///
    و حدث أن حدث أن تكررت صورة ذهنية ملحة في مخيلتي كلما استغرقت في عملية التأمل و الانسلاخ عن العالم المادي في أثناء الجلسة، و التي تتمثل في قاعة ضخمة ذات سقف عال بأرضها الخشبية المصقولة،و قد تم تبطين جدرانها بالكامل بألواح خشبية داكنة، على حين احتل الجدار الواقع في نهاية الغرفة مكتبة ضخمة من الخشب الثمين حوت مئات الجلدات الضخمة الأنيقة، على حين امتد في فراغ الحجرة مائدة خشبية هائلة، و قد جلس في طرفها المواجه لباب الغرفة رجل مسن وقور ذو هيئة أوربية بوجهه النحيل المشرب الحمرة و عينيه الزرقاوين و ابتسامته الهادئة و شعره الخفيف الأشقر و لحيته الصغيرة المدببة، حيث كان يرتدي بدلة من " الكاروهات" البيج البني، و التي يرجع طرازها إلى موضة أوائل القرن العشرين، و حيث كان دائما خلال الصورة الذهنية ينظر إلي من تحت نظارته الذهبية المستديرة نظرة بشوشة مرحبة.
    و لم تختلف هذه الصورة مطلقا في ذهني في كل المرات من حيث تفاصيلها كافة، سوى أنني كنت أرى ذلك الرجل في بعض الأحيان واقفا و قد تدلى ذراعاه إلى جانبيه، أو أن أراه في أحيان أخرى جالسا في نفس المكان و قد مد ذراعيه أمامه على المائدة.
    و عندما أشرت إلى هذه الصورة الذهنية في واحدة من جلساتنا الروحية؛ فسرها رئيس الجمعية و بعض الحاضرين بأنها ربما تكون تمهيدا لعملية اتصالية روحية، سوف تتم بين هذا الشخص أو على الأصح بين روحه و بيني، و أن علي أن أبدل مزيدا من الجهد في الاستغراق و التأمل، و أن أرتفع و أسمو روحيا عن الماديات و المحسوسات؛ بحيث أصل إلى مرحلة من الشفافية الروحية تتلاءم ذبذباتها و موجتها الأثيرية مع روح ذلك الرجل تمهيدا لعملية الاتصال ، و أن ذلك الاتصال الذي قد يحدث فورا أو قد يستغرق بعض الوقت ربما يكون جلاء سمعيا، بمعنى أن صوته قد يصل إلى أذني فقط، و ربما قد يكون بصريا ذهنيا، بمعنى أنني قد أراه في صورة ذهنية بصرية أكثر تنوعا و حركة، و كأنما أشاهد فيلما سينمائيا نشترك فيه سويا، كما أن الأمر قد يصل حد أن أراه أمامي بنفس الهيئة التي يتراءى لي بها، و لكن في كيان أثيري.

    ردحذف
  8. 85-///
    و كعادتي " مكدبتش خبر " انتابتني حالة من التحفز و الحماس الزائد لخوض تلك التجربة إلى آخرها، و كان يدفعني إلى ذلك عدة أسباب، الأول : أن ذلك الاتصال الروحي قد يكون أداة و وسيلة إلهية تنتهي على يديها معاناتي من آلام الصداع وفقا لما يذهب إليه الروحانيون من أن الله يزود الأرواح الخيرة بواسع علمه و قدرته، ثم يجندها لرعاية و حماية من يعانون في الحياة الدنيا، و لإبعاد المخاطر و الأذى عن الناس في الأوقات العصيبة.
    و لعل بعض المواقف التي يمر بها البعض منا خير دليل على أن هناك رحمة و رعاية إلهية، بل و حراسا مجندين من عند الله يحيطون بنا في مواقف الخطر، كأن يندفع أحد الأشخاص إلى نهر الشارع دون أن ينتبه لسيارة مندفعة قادمة، و ما أن يصبح قيد شعرة واحدة منها، حتى يتنبه قائد السيارة فجأة و كأنما هناك قوة خفية تدفعه إلى التوقف على الفور ليتفادى الاصطدام به، أو يتراجع فجأة قبل أن يتم الاصطدام، و كأنما هناك من شده بعنف إلى الخلف، و كذلك الأمر عندما ينجو أحد الأشخاص من موت محقق في حالة سقوط عمود للإنارة أو سلك كهرباء أو حجر من أحد المباني تحت الإنشاء على بعد بوصة واحدة منه، أو يتفادى في آخر لحظة السقوط في " بالوعة" مفتوحة لم ينتبه إليها، و ما إلى ذلك من مخاطر يومية نتعرض جميعا لها. و لعل التعبيرات الشعبية و العبارات السائدة المتداولة مثل " المحروس ابني" أو " فلان ربنا يحرسه" أو " " العين عليها الحارس" لخير دليل على أن هناك جنودا و حراسا من عند الله.
    أما ثاني هذه الأسباب ، و التي قد يكون لها مغزى أو قد لا يكون و الذي ومض في ذهني كالشرر فجأة فور أن قيل لي إن اتصال الأرواح بين البشر لا يتم إلا مع ذوي الشفافية.
    فقد حدث أكثر من مرة أن قابلت بعض الأشخاص للمرة الأولى في حياتي، في الوقت الذي أكون فيه على ثقة بأنني قد رأيته من قبل و جلست إليه، بل و تحدثت معه.
    أو أن يدور حديث معين حول قضية معينة، بينما أكون موقنة من أنني سبق لي سماع ذلك الحديث بأدق تفاصيله.
    أو أن أذهب إلى مكان ما للمرة للأولى و ينتابني شعور مؤكد بأنني كنت فيه من قبل.
    و إن أنسى لا أنسى ما حدث في أول زيارة لي إلى " ألمانيا "، حيث اصطحبني بعض الأصدقاء من الألمان لزيارة إحدى القلاع القديمة في مقاطعة " بافاريا ".

    ردحذف
  9. 86-///
    و ما أن هبطنا من السيارة متجهين سير على الأقدام إلى القلعة التي تراءت لنا على البعد، حتى تسمرت في مكاني فجأة و أنا أشير لهم بيدي ليتوقفوا، حيث أخبرتهم أنني قد سبق لي رؤية هذه القلعة من قبل في الحلم، و أخذت أشرح لهم كيف أنها محاطة بخندق مليء بالماء من كل جانب، و أن هناك قنطرة صغيرة علينا أن نعبرها للدخول إلى القلعة، و أن مياه الخندق مليئة بأسماك شبيهة بالسمك البوري و لكنها ذات لون أسود و أن أحجامها قد تصل إلى طول الذراع، و أن هناك فناء داخليا بعد الباب الرئيسي مباشرة به السلم على الجانب الأيمن يفضي إلى البرج القلعة ، على حين أن هناك سلما آخر على الجانب الأيسر يفضي إلى الأبهاء الرئيسية و الحجرات الداخلية و . . . و . . . و . . .
    و لم أكد أنتهي من الوصف التفصيلي للقلعة بمحتوياتها، حتى تراجع الجميع في دهشة، و قد فغروا أفواههم، فقد كان كل ما قلته صحيحا.
    و رغم أنني قد أقسمت لهم أن هذه هي زيارتي الأولى على الإطلاق " لألمانيا "، إلا أنني أعتقد أن بعضهم قد حاول مراجعة اسمي لدى الجهات المعنية للتأكد من صدقي، فقد كان ذلك بالفعل شيئا يدعو إلى الحيرة و عدم التصديق.
    كذلك فقد كان من بين الشواهد التي أقنعتني أنني قد أكون على شيء من الشفافية و الروحانية، أنني قد رأيت سيدنا محمدا صلى الله عليه و سلم في المنام و أنا في نحو الثانية عشرة من عمري، حيث بدا لي في لباس أبيض و غطاء رأس أبيض و قد امتطى أيضا جوادا أبيض، و تقدم ناحيتي و هو على ظهر جواده و وضع يده على رأسي يباركني ثم انصرف عني.
    و عندما قصصت على أمي تلك الرؤيا في الصباح؛ قالت لي إنني محظوظة إذ رأيته في الحلم ، حيث قال صلى الله عليه و سلم:
    " من رآني فقد رآني"، أي من رآه في نومه فكأنه رآه في الحقيقة.
    أما السبب الثالث: فهو يتعلق برغبتي منذ أيام الطفولة و الصبا في مساعدة المرضى و المحتاجين، حيث استقر في نفسي أن ذلك الاتصال الروحي المرتقب سيكون أداتي و عصاي التي أتوكأ عليها لأداء رسالتي نحو الآخرين عندما أصبح وسيطة روحية، و أنني سأكرس حياتي لهم، و أكون راهبة في محراب المعذبين في الأرض.

    ردحذف
  10. 87-///
    و على هذا . .
    بدأت آخذ أهبتي لحمل الرسالة القادمة من السماء. تصدقت و دعوت و صليت و أطلت السجود. تعاليت على دنس المادة و دنس الحياة. أدرت ظهري لجاه الدنيا الزائف الفاني.
    و أخيرا . . استكملت لياقتي؛ للقاء روح الرجل القادمة من أوربا.

    ردحذف
    الردود
    1. 88-///
      بعنوان الروح التي سكنت في مطبخ بيتي
      في تلك المرحلة من حياتي كنت قد بدأت أعيش شبه وحيدة في معظم الأحيان، و ذلك بعد استقرار ابني في مدينة الغردقة، و انتقال ابنتي بعد زواجها إلى مدينة نصر، و غياب زوجي الطويل حيث كان يعود للقاهرة ثلاث مرات في السنة في إجازات قصيرة لمدة أسبوعين أو ثلاثة، و أخرى طويلة تستغرق شهري الصيف.
      و استمتعت بتلك الوحدة الإجبارية بصورة لا مثيل لها، و كأنما هي وحدة اختيارية محببة، فرغم ما أعانيه من آلام الصداع إلا أن حياتي كانت تموج بالعديد مما يستهلك كل دقيقة من وقتي في الساعات القليلة التي تلي استيقاظي صباحا، و كذلك في فترة ما بعد الظهيرة.
      و كلن بقائي في المنزل لعدة أيام قد تصل إلى الأسبوع أو الأسبوعين بسبب ما أعانيه من متاعب صحية يتيح لي – إلى جانب مشاغلي العادية – فرصة الاستغراق في العبادات و التأمل، و البعد عن ماديات و مغريات الحياة بصورة لا بأس بها. مما ملأ نفسي أملا و ثقة في أن أكون مجالا أثيريا مناسبا لاجتذاب تلك الروح التي تتجسد في الصورة الذهنية التي تتمثل أمام عيني لذلك الأوروبي العجوز.
      و رغم اللهفة و الأمل و الرغبة الملحة التي كانت تملأ نفسي للاتصال بتلك الروح إلا أنني كإنسانة عادية طبيعية، كان يلفني مزيج من الخوف و الرهبة و الفزع من ذلك المجهول الذي قد يقتحم على خلوتي و حياتي.
      و بدأت حياتي و لمدة ما يقرب من الشهر تأخذ لونا جديدا، كنت في غنى عنه و أبعد ما أكون حاجة إليه. أصبحت لا أكاد أغلق باب الشقة ورائي عند عودتي من الخارج إذا ما اضطرتني بعض الظروف إلى الخروج، و حتى أسارع بإنارة كل حجرات الشقة. و أجوس في سائر أنحائها و قد تملكتني الرهبة و الخوف، و كأنما سأفاجأ بوجود روح ذلك الأوروبي العجوز ببدلته " الكاروهات " و ذقنه الصغيرة المدببة و نظارته المستديرة بإطارها الذهبي الرفيع، و قد جلس مسترخيا في هيئته الأثيرية على أحد المقاعد. أو أنني سأراه ممددا على أحد الأسرة في غرف النوم.
      و أصبحت أشعر باستحياء شديد عند الاغتسال أو في أثناء تبديل ملابسي. و أسعى إلى الانتهاء من ذلك و ستر جسدي في عجلة و ارتباك شديدين و كأنما هناك عيونا غريبة تراقبني، بل و تحاشيت ارتداء ملابس البيت التي تكشف عن بعض أجزاء جسدي، و راعيت ألا ينكشف عني الغطاء في أثناء نومي رغم حرارة الجو. و تحول كياني كله إلى أذنين كبيرتين كأجهزة الإنذار المبكر، أنتبه لكل حركة و كل حس داخل المنزل من أوله إلى آخره، و أرتجف هلعا إذا بلغ أذني صوت صرير باب من الأبواب، و أقفز رعبا كلما تعالى صوت جرس الباب، و مع كل مرة يرن فيها جرس التليفون، و أصبحت كثلة من الأعصاب المرهفة المتوترة خاصة بعد أن أصبحت أنام دون أن أطفئ نور الغرفة.
      و طوال تلك الفترة ظلت الصورة الذهنية للرجل المسن الأوروبي كما هي دون تغيير أو تبديل، سوى أنني أراه تارة جالسا و قد مد يديه أمامه على المائدة، و تارة أخرى واقفا وقد أسدل ذراعيه إلى جانبه.
      حتى جاء ذلك اليوم.

      حذف
    2. 89-///
      كان ذلك صباحا عندما دخلت المطبخ لإعداد كوب من الشاي كما تعودت كل صباح، و ما أن أصبحت في منتصف المطبخ تقريبا، حتى انبعث فجأة صوت موسيقى ناعمة شجية، و انحنيت في دهشة على جهاز الراديو الذي احتفظ به على أحد الرفوف فإذا به مغلق، ثم اقتربت من شباك المطبخ ظنا بأن تلك الموسيقى قد أتت من الخارج حيث لم أسمع سوى صوت السيارات و همهمات المارة القادمة من الشارع.
      و عدت أنظر حولي و في كل اتجاه و ما زال صوت الموسيقى الناعمة ينبعث حولي، و انتهيت بسرعة و في ثوان من صب كوب الشاي و مغادرة المطبخ في عجلة، و ما أن خطيت باب المطبخ حتى توقفت الموسيقى تماما، و ساد الصمت المطبق مرة أخرى.
      و عدت أقف على باب المطبخ مرة أخرى، و مددت رأسي إلى الداخل في حذر، و استمر الصمت المطبق، و خطوت خطوتين أو ثلاث، و ما زال الصمت سائدا، و ما أن خطوت خطوة أخرى و أصبحت في وسط المطبخ و في يدي كوب الشاي حتى انبعث صوت الموسيقى الناعمة الشجية فجأة مرة أخرى، و انتابتني حالة من الرعب و الهلع التي ارتجف لها جسدي ارتجافة شديدة أطاحت بكوب الشاي الساخن في فراغ المطبخ بينما كنت أندفع كالقذيفة خارج المطبخ. و هرعت إلى حجرتي مرتعبة لاهثة و كأنما أفر من مطاردة ثور هائج في حلبة لمصارعة الثيران.
      و ما أن دخلت الغرفة حتى التفت ورائي في هلع؛ لأرى ما إذا كان هناك من يطاردني، و لم أر شيئا، لم يكن هناك ثور أو جني أو عفريت، كل شيء كما كان سابقا، فالصمت يلف البيت كالعادة، و قطع الأثاث هي هي لم تنتقل قطعة من مكانها و لم تتحرك قطعة من موضعها، و جلبة الشارع لا تزال تصل إلى سمعي كعادتها.
      و انهرت على أحد المقاعد لعدة دقائق تمالكت بعدها نفسي.
      و أخذت أفكر بروية و تعقل أن تلك الموسيقى الناعمة الشجية لا يمكن أن تكون ضربا من التوهم أو التخيل، فأنا آخر من يخضع للوهم أو الإيحاء، و هي أيضا و بكل تأكيد لم تكن قادمة من خارج المطبخ، فقد تأكدت تماما من ذلك. هل تكون هذه الموسيقى مقدمة أو تمهيدا لعملية الاتصال التي قد تتم بيني و بين روح الأوروبي العجوز الذي أراه في الصورة الذهنية؟ هل هي بداية الاتصال بيني و بين تلك الروح و سيليها بعد ذلك أنماط اتصالية أخرى جديدة؟
      و ظللت متشبثة بمقعدي لما يزيد على الساعة، و لم تواتني الجرأة على الذهاب للمطبخ مرة أخرى لمعرفة ما يدور به، أو لإعداد كوب شاي آخر، و فجأة استجمعت شجاعتي و لملمت أعصابي و توجهت إلى المطبخ.
      كانت رأسي تسبقني و أنا في طريقي إليه، و ما أن بلغت عتبته حتى مددتها إلى أطول مدى ممكن و قد تراجع جسدي إلى الخلف لأستكشف ما بالداخل، و كان كل شيء صامتا ساكنا، و كل شيء في مكانه تماما كما كان عدا الكوب الذي تناثر زجاجه على الأرض مع الشاي المسكوب، و خطوت إلى الداخل في حذر، و أنا أتوقع بين لحظة و أخرى أن يرتفع اللحن الموسيقي، و لم يخب ظني، فما أن توسطت المطبخ حتى تعالت تلك الموسيقى الناعمة الشجية مرة أخرى.

      حذف
    3. 90-///
      و بأعصاب متماسكة قررت أن أعيد التجربة مرة أخرى، حيث خطوت متجهة خارج المطبخ و صوت الموسيقى يلاحقني، و ما أن تعديت عتبته حتى توقفت الموسيقى تماما.
      ووطنت نفسي على أن أتعايش مع ما يحدث انتظارا لخطوة الروح التالية، و دخلت المطبخ مرة أخرى، و انبعثت الموسيقى مرة أخرى و ظلت تتردد في فراغ المطبخ، و أنا أقوم بإزالة آثار كوب الشاي الذي تهشم على أرضيته و إعداد كوب شاي آخر حملته معي متوجهة إلى حجرتي، حيث انقطعت الموسيقى تماما كالعادة بمجرد مغادرتي للمطبخ.
      و استمر الحال على هذا النحو لمدة يومين كاملين، مرت كل دقيقة فيهما و كأنها سنة " كبيسة "، أرتجف فزعا عند أقل صوت و يخيل لي أنني سوف أرى فجأة أمامي شيئا خارقا أو غير متوقع أنام لعدة دقائق لأصحو فجأة و قد توترت أعصابي و تصلب جسدي، يشط خيالي لأتساءل عما إذا كانت حجرتي تعج بكائنات شفافة غير مرئية.
      و لم يطرأ أي جديد خلال هذين اليومين، كل ما هو مادي و ما هو محسوس في منزلي و من حولي هو هو لم يتغير، و لم يتجسد عليه أي شيء سوى تلك الموسيقى الناعمة الشجية التي تنبعث في فراغ المطبخ كلما خطوت إلى داخله عدة خطوات.
      و لم أعد قادرة على كتمان ما أعانيه من وطأة تلك الظاهرة
      اتصلت بابنتي و قصصت عليها ما حدث، و الذي كنت قد كتمته عنها في أثناء اتصالاتنا العديدة في اليومين السابقين، و انتهى لي صوتها الملهوف المرتعب و هي تلح علي بشدة و إصرار أن أعد حقيبة ملابسي و أن أغادر البيت فورا للإقامة لديها.
      كانت ابنتي رغم عدم إيمانها بالغيبيات و الكائنات الخفية اللامرئية تؤمن إيمانا مطلقا بي و بما يخرج من بين شفتي، كما كانت تؤمن بعدم إمكانية خضوعي أو وقوعي فريسة للهلاوس أو الخيالات المرضية؛ و لذلك فقد كان فزعها شديدا عندما أخبرتها بتلك الموسيقى القادمة من عالم المجهول.
      و أخذت أهدىء من روعها، و أنا أتضاحك معها و أمازحها، قائلة إن هذه الموسيقى الجميلة سواء كان وراءها روح أو عفريت أو جني لهى خير دليل على أن تلك الروح أو العفريت أو الجني مخلوقات رقيقة " شيك " ذات حس فني راق، و أنها و بكل تأكيد سوف تكون " لطيفة و ظريفة" و " بنت حلال " إذا قررت أن تظهر لي أو تتعامل معي.
      و أنهيت مكالمتي معها بأنني سوف أطلبها فور حدوث أي ظاهرة غريبة أو أحداث جديدة، بعد أن فشلت في إقناعي بمغادرة المنزل.
      و توجهت بعد انتهاء المكالمة فورا إلى المطبخ الذي أصبحت لا أدخله تقريبا اكتفاء بالوجبات السريعة التي كنت أطلبها بالتليفون، و بدأت في إعداد فنجان من القهوة، و استقبلتني الموسيقى الناعمة الشجية كالعادة بمجرد بلوغي وسط المطبخ، و سيطرت على خوفي منها كما تعودت خلال اليومين الماضيين بمحاولاتي التظاهر بالاستمتاع بها و أنا أملأ " كنكة" القهوة و أضعها على النار، و تظاهرت باللامبالاة و أنا أستدير لأفتح إحدى ضلف دولاب المطبخ التي أضع بها الخزين بعد أن اكتشفت أن " السكرية " قد خلت من السكر.

      حذف
    4. 91-///
      و ما أن فتحت الضلفة و أزحت الأكياس من موضعها بحثا عن السكر، حتى تلاشت الموسيقى و توقفت على الفور؛ مما جعلني أتراجع إلى الخلف كالمأخوذة و أنا أتلفت حولي في حيرة حيث لم أجد ما يثير الريبة على الإطلاق. و ما أن عدت لأخطف كيس السكر و أعيد الأكياس الأخرى إلى مكانها و أنا أغلق الضلفة بسرعة، حتى انبعثت الموسيقى مرة أخرى، تلك الموسيقى الناعمة الشجية.
      و تجمدت مكاني لبرهة و أنا أقف أمام الضلفة المغلقة، و قد أخذ قلبي يدق في سرعة و عنف، بينما كنت أحاول أن أستجمع أطراف شجاعتي و أنا أعود و أقترب مرة أخرى من الدولاب في بطء و حذر، و أنا أمد يدي في تردد و خوف لأفتح الضلفة، و قد ملأني الفزع و الترقب، و كأنما سيقفز في وجهي عفريت أو جني أو روح ذلك الشخص.
      و ما أن مررت بعيني في لهفة و بسرعة على ما وراء الضلفة فور أن فتحتها، حتى وجدتني أقهقه و أضحك ضحكات هستيرية مدوية، بينما أخذت ألف و أدور حول نفسي كأبرع راقصة، و قد أخذت أضغط بكلتا يدي على بطني و جنبي اللذين أوشكا على الانفجار من الضحك و القهقهة، و قد انسابت من عيني الدموع.
      و حاولت أن أتمالك نفسي بمشقة و أنا لا أستطيع الكف عن القهقهة و أنا أقدم من الضلفة المفتوحة، و قد مدت يدي لأقبض على رقبة ذلك الذي قلب حياتي.
      و خرجت يدي من داخل الدولاب و هي تحمل " مج " من الصيني، و الذي أخذت أقلبه في يدي بينما استمرت قهقهتي ترن مدوية في المكان.
      كان ذلك " المج " أو الكوب المصنوع من الصيني قد تم تصميمه بحيث يصدر معزوفة موسيقية " ناعمة شجية " كلما تعرض إحدى زواياه للضوء، و كنت قد وضعته في تلك الضلفة منذ شهور طويلة و ربما سنوات، و نسيت أمره تماما و يبدو أنني كنت قد وضعت أمامه منذ وقت طويل بعض مواد التخزين التي كانت تحجب عنه الضوء تماما، و أن السيدة التي تجيء من أجل النظافة مرتين أسبوعيا قد غيرت موضعه لسبب أو لآخر، حيث أصبح انكسار الضوء كلما وقفت أمام هذه الضلفة التي تقع في منتصف المطبخ عاملا من العوامل التي كانت تؤدي إلى انبعاث الصوت الموسيقي.
      *****
      و جريت إلى التليفون و أنا ما زلت أقهقه، لقد كنت أقهقه على نفسي. و طلبت ابنتي، و أخبرتها بما حدث. و جاءني صوت ضحكاتها المدوية على الطرف الآخر. كانت تضحك مني، و كانت تضحك من أجلي. و عذرتها، و عذرت نفسي؛ عذرتها لأن ما حدث كان بمثابة مسرحية كوميدية هزلية، كنت أنا بطلتها الرئيسية، و عذرت نفسي لأنني كالغريق الذي يتعلق بقشة أي قشة.
      و أخذت درسا من هذه الملهاة المأساوية. قررت و كأنما أنا صاحبة القرار بأنني لا أريد أن أكون وسيطة روحية بعد الآن، و توقفت عن قراءة كل ما يتعلق بالأرواح، بل و توقفت عن التردد على الجمعية.
      و لكني لم أتوقف عن التعامل مع الأرواح.
      و إليكم تجربة أخرى.

      حذف
    5. 92-///
      بعنوان " مع الحاجة ( صفصف ) أشهر معالجة روحية في نصر
      كان مع بداية ترددي على الجمعية يتردد أمامي بكثرة اسم الحاجة " صفصف " ، بوصفها أقوى و أشهر المعالجين الروحيين في مصر، و لعلكم تتساءلون عن السبب الذي تخليت من أجله عن حذري فيما يختص بكتابة أسماء من قمت بالتردد عليهم خلال بحثي عن الشفاء سواء كانوا من الدجالين أو الأدعياء أو الصالحين أصحاب النفحة الإلهية.
      الأمر بسيط . . .
      أولا : فقد انتقلت " الحاجة صفصف " إلى رحمة الله منذ سنوات قليلة.
      ثانيا: أن " الحاجة صفصف " كانت علما من أعلام العلاج الروحاني، حيث تناولتها كظاهرة فريدة العديد من التحقيقات الصحفية، بل و استضافتها بعض البرامج التليفزيونية.
      ثالثا: كانت " الحاجة صفصف " و على مدار السنوات عمرها مقصدا لوجهاء و كبراء الدولة و أثريائها و مثقفيها، بل و بعض من كانوا على قمتها.
      كنت قد سمعت عنها منذ عدة سنوات ، و أخذتني قدماي بعيدا عن بابها طوال هذه السنين، إلى أن قادتني إليها عندما علمت أن أحد أعضاء الجمعية يعمل مساعدا لها في جلسات العلاج، و الذي يشجعني على الذهاب إليها بعد أن فشل هو شخصيا في علاجي.
      و أخذت منه موعدا، و اتفقت أن أقابله في منزلها بشبرا حيث تقيم، و أنه سوف يترك اسمي لدى من يقفون بالباب حتى يسمحوا لي بالدخول.
      و ذهبت و كأنني أطير.
      حملتني آمال الشفاء على جناحيها.
      *****
      كان بيتها عبارة عن فيلا من طابقين، و تقع في أحد الشوارع المتفرعة من شارع خلوصي بشبرا.
      و ظننت أنني سوف أتخبط كثيرا قبل أن أتعرف على عنوانها، و لكن ما أن دلفت إلى ذلك الشارع الجانبي حتى شعرت كأنني في أحد الموالد حيث رأيت أعدادا كبيرة من الرجال و النساء و الأطفال، و قد افترش بعضهم أرض الرصيف، على حين تحلق الآخرون حول رجل كان يتناول من أيديهم بعض الخطابات المغلقة أو قصاصات الورق.
      و علمت أن " الحاجة صفصف " أصبحت تقوم بالعلاج عن بعد، بعد أن ازداد الإقبال عليها، و لم يعد لديها القدرة على مقابلة كل أصحاب الحاجات و المرضى، و أن على من يرغب في الحصول على مساعدتها أن يكتب اسمه و عنوانه و مشكلته تفصيليا يرسله لها في خطاب، أو يقوم بتسليمه إلى أحد معاونيها.
      و شققت طريقي بين الجموع المحتشدة التي تداخلت و تعالت أصواتهم، و تدافعوا بالمناكب لتوجيه أسئلتهم أو تسليم خطاباتهم إلى ذلك الرجل الذي راحت محاولاته لتهدئتهم و تنظيمهم أدراج الرياح.

      حذف
    6. 93-///
      و توجهت إلى الباب الحديدي الذي يفضي إلى الحديقة صغيرة ذات سلم عريض ينتهي إلى شرفة واسعة صفت على جوانبها عدد من المقاعد التي امتلأت عن آخرها، و في جانب منها تم وضع مكتب جلس خلفه أحد المساعدين، الذي قام من مكانه ليقودني إلى باب كبير في آخر الشرفة يفضي إلى القاعة المخصصة لجلسات العلاج بعد أن أخبرته باسمي، حيث قابلتني بالباب سيدة مسنة تميل الى الامتلاء و إن تميزت بخفة الحركة و النشاط، و التي لازمتني حتى جلست على المقعد الذي أشارت إليه.
      كانت القاعة تدل على عز و ثراء قديمين، و قد غمرها ضوء أحمر خافت انبعث من " أباجورة " ثمينة وضعت على المنضدة صغيرة في أحد الأركان، بينما تعالى من جنباتها صوت موسيقى لآلة الأورغون أقرب ما تكون إلى الموسيقى الكنائسية، و قد أخذت تنبعث من جهاز تسجيل قد تم وضعه على إحدى الموائد الجانبية و الذي كانت تتولى مهمة التحكم في صوته، و قلب الشريط بمجرد انتهائه تلك السيدة الممتلئة التي قادتني إلى مقعدي.
      و جلست أتصفح وجوه الموجودين رجالا و نساء في ثيابهم الأنيقة، و جلستهم المرسومة الرشيقة، و كأنما أنا في حفل خاص بأحد البيوتات الثرية العريقة، حيث امتلأت القاعة بنحو ثلاثين شخصا لم يبد لي بينهم سوى ثلاثة أو أربعة أشخاص ممن ينتمون إلى الطبقة الدنيا أو الشعبية.
      و علمت من سيدة أنيقة جميلة كانت تجلس بجانبي أن معظم الجالسين إما من بين المقربين " للحاجة صفصف " شخصيا، وإما ممن أتوا إليها بناء على توصيات أقاربها و أصدقائها، أو بعض الشخصيات البارزة و الهامة في المجتمع، حيث لم تعد تفتح بيتها لمثل هذه الجلسات إلا لمجموعة من الصفوة المختارة.
      و دخلت علينا " الحاجة صفصف " أخيرا و بصحبتها زميلي عضو الجمعية الروحية بعد أذان العشاء بنحو عشر دقائق، امرأة نحيلة رقيقة في السبعينات من عمرها، ذات وجه ملائكي نوراني بشوش، و شعر قصير أبيض في لون الثلج، و واتجهت في خطوات بطيئة إلى أقصى القاعة، حيث أسرعت السيدة الممتلئة بوضع مقعدين أمامها و أمام زميلها.
      و ظننت أن " الحاجة صفصف " و رفيقها سوف يجلسان على هذين المقعدين، و لكنهما لم يجلسا عليهما، بل ظلا واقفين خلفهما، بينما ارتفع صوت " الحاجة صفصف " الناعم الهادئ و هي تلقي على الموجودين تحية المساء، و ناشدت الموجودين الهدوء و مراعاة أن تلك الجلسة جلسة روحية لا بد و أن يكون لها احترامها و قدسيتها. و أنهما سوف يبدأان العلاج على التوالي واحدا بعد الآخر وفقا لأماكن جلوس الحاضرين. و أن على صاحب الحاجة أن يتوقع الشفاء أو عدمه وفقا للمشيئة الإلهية، و أنها تقوم بعد الانتهاء من علاج أخر مريض من بين الحاضرين بالاختلاء في حجرتها و الاستغراق في الصلاة و العبادة، و أن الأرواح المرافقة لها – تقوم في هذه الأثناء بمصاحبة روحها بزيارة المرضى في منازلهم لاستكمال علاجهم في أثناء نومهم، و أن قليلا من هؤلاء المرضى يرون تلك الأرواح حول أسرتهم، و كأنما هي شبه رؤيا أو حلم غامض غير مكتمل التفاصيل.
      و أسرعت السيدة الممتلئة إلى جهاز التسجيل و أرته مرة أخرى، على حين أشارت " الحاجة صفصف " إلى أول شخصين يجلسان عن يمينها ليأخذا مكانهما في المقعدين اللذين أمامها و أمام زميلها.

      حذف
    7. 94-///
      و ساد القاعة صمت مطبق و اتسعت عيناي و أذناي عن آخرهما و أنا أراقب " الحاجة صفصف " و قد أغمضت عينيها في استغراق، و قد وضعت كفيها خلف رأس الرجل الذي جلس أمامها على المقعد في مواجهتنا دون أن تلمس رأسه، بعد أن تلاشى صوته الخفيض الذي جاءنا عبر القاعة الساكنة و هو يشرح لها آلام ظهره التي استعصى علاجها على الأطباء، و بدأ كفا " الحاجة صفصف " ينزلان تدريجيا خلف رأسه حتى كادا أن يحيطا بكتفيه ثم ظهره، بينما كان رفيقها يقوم بنفس الطقوس مع المريض الذي جلس أمامه و قد أطبق عينيه بدوره.
      و ما هي إلا أربع أو خمس دقائق حتى فتحت " الحاجة صفصف "عينيها ة كأنما قد عادت من رحلة بعيدة، و هي تطلب من مريضها مغادرة المقعد متمنية له الشفاء في الوقت الذي أشارت فيه إلى المرأة التي حل عليها الدور في العلاج للجلوس مكانه.
      و تناوب الحاضرون الجلوس أمام " الحاجة صفصف " و زميلها حتى حل دوري، حيث مررت بنفس الطقوس التي مر بها الآخرون، و حيث عدت مكاني مرة أخرى انتظارا لانتهاء " الحاجة صفصف " و زميلها من آخر الحالات، لاصطحاب الأخير في سيارتي لتوصيله و أيضا حتى أسأله عن " الحاجة صفصف " و من يتردد عليها و طرق علاجها، و أخذ زميلي بقص علي قصتها و قصة شقيقتها التي تبين لي أنها تلك السيدة المليئة التي كانت تقوم بتنظيم الجلسة.
      كان والد " الحاجة صفصف " من كبار القضاة عندما بدأ يلاحظ أن ابنته صفصف التي لم تتجاوز الثالثة عشر من عمرها تتمتع بدرجة عالية من الشفافية و الارتقاء الروحي، و أنها لا تشارك من هم في مثل عمرها لعيهم و لهوهم و اهتماماتهم الطفولية.
      ثم بدأ يلاحظ بعد ذلك عندما كان يتصادف وجودها بجوار أحد المرضى من أفراد الأسرة أنهم كانوا يتخلصون من آلامهم و أمراضهم في كثير من الحالات بمجرد لمسها لهم بل و أحيانا بمجرد جلوسها بجوارهم.
      و شاعت قدرات الصبية الصغيرة بين الأقارب و الجيران بل و في الأحياء المجاورة؛ فأصبحت مقصد المرضى على اختلاف أنواعهم.
      و بدأ والد " الحاجة صفصف " في تكريس كل الجهود لإعداد ابنته دينيا و روحيا، مستعينا في ذلك بالإضافة إلى نفسه شخصيا بمجموعة من الشيوخ و المتصوفة و الروحانيين.
      و استمرت كرامات " الحاجة صفصف " التي عزفت عن الزواج، و وهبت حياتها لعلاج المرضى، و طرد الجن من أجساد المعذبين و إبطال جميع أنواع الحسد و السحر. بعد أن أصبحت على درجة عالية من السمو و الشفافية الروحية التي يسرت لها بلوغ مرحلة الجلاء السمعي بل و البصري، و التعامل مع الأرواح الخيرة و الاستعانة بهم.
      و فضلت " الحاجة صفصف "أن يمضي بها قطار العمر في صورة أقرب إلى حياة الرهبنة، تساعدها في ذلك شقيقتها التي لم تتزوج هي الأخرى، حيث قررتا الإقامة بالدور العلوي للفيلا التي يمتلكانها، و تخصيص الدور الأول منها لاستقبال أصحاب الحاجة و عقد جلسات العلاج.

      حذف
    8. 95-///
      و ظلت " الحاجة صفصف " على مدار عشرات السنوات تكرس وقتها و طاقتها لخدمة كل من يقصدها، إلى أن أصبحت مع تقدمها في السن فير قادرة على الاستمرار في نفس النهج الذي كانت تسير عليه خاصة و أن بلوغ مرحلة الكمال الروحي كانت تتطلب منها الاستغراق الشديد في العبادات و الصلوات لساعات طويلة، إلى جانب ضرورة تطهير الجسد بالصوم و الامتناع عن الأكل تماما تمهيدا لجلساتها الروحية للعلاج، مما حدا بها في النهاية إلى استخدام طريقة العلاج الروحي عن بعد، و الاكتفاء بجلسات العلاج التي قامت بتحديد يومين محددين لها من كل أسبوع.
      و علمت من مرافقي أن " الحاجة صفصف " في بعض جلساتها تستعين ببعض الوسائل المادية الملموسة، التي تزودها بها الأرواح لعلاج بعض الحالات، كأن تجد فجأة في يدها معلقة مليئة بالدواء الذي تجرعه لمريضها، أو أن تجد في يدها حقنة تقوم بغرسها في جسد المريض و كأنما هناك قوة خفية تقوم بتحريك يدها تلقائيا.
      و عندما توقفت عند هذه النقطة لمناقشتها نظرا لعدم اقتناعي بها علميا، أخذ رفيقي يقسم أقساما مغلظة أنه قد مر شخصيا بمثل هذه المواقف أكثر من مرة حتى في بعض الأماكن و الأوقات غير المخصصة للعلاج الروحي، حيث أخذ يروي ما حدث في إحدى المرات عندما كان بمكتبه في مبنى التليفزيون، و عندما أقبلت عليه الراحلة الفنانة " زوزو نبيل" و قد انحنى ظهرها من شدة الألم الذي كان يعصف بعمودها الفقري. حيث وجد نفسه يتحرك واقفا خلفها و هو يطلب منها عدم الحركة، و إذا به و قد أمسك من حيث لا يدري بحقنة قام بغرسها في ظهرها من فوق ملابسها، و إذا بها تصرخ ألما و هي تعتدل بقامتها و تلتفت إليه و هي تتساءل في دهشة عن مصدر تلك الحقنة التي شعرت بها و هي تخترق عظامها معلنة انتهاء آلامها تماما، و مدى ما تشعر به من راحة بعد تلك الوخزة الشديدة، و نظر رفيقي في دهشة إلى الحقنة الفارغة في يده، و هو يقسم لها أنه لا يعلم أي شيء عنها، و أنه لم يسبق له في حياته أن قام بتجربة إعطاء الحقن لأي كائن من كان.
      و علمت من خلال مناقشتي فيما تلى ذلك من أيام مع المعالجين الروحانيين أن الوسطاء الروحانيين في جلسات العلاج في مختلف أنحاء العالم و كذلك في مصر، يقومون في بعض الأحيان بعلاج المرضى بالعديد من أنواع الأدوية و الحقن التي تصل إلى أيديهم من خلال الأرواح اللامرئية القادمة من العالم المجهول.
      و آويت إلى فراشي في تلك الليلة و قد أوشك الفجر على البلوج بينما لفنى شعور غامض من الخوف و التوتر، و أنا أترقب مجيء زوار الليل من الأرواح و الأشباح. و فشلت لعدة مرات في إبقاء عيني مغمضتين، حيث كان يخيل إلي كلما أغمضتهما أن هناك أصواتا خافتة يتردد صداها في فراغ الحجرة، و ما أن أفتح في ترقب و وجل عيني لأختلس نظرة سريعة إلى الفضاء المحيط حتى تتلاشى تلك الأصوات، و تصافها المعالم الباهتة للحجرة الخالية من أي أرواح أو أشباح و التي تتضح بعض تفاصيلها من خلال ذلك الضوء الهزيل الذي يتسلل إليها من خصاص النافذة.
      و كان النوم أرحم بي من أرواح و أشباح " الحاجة صفصف" عندما أغرقني بنعومة و دون أن أدرى في أحضانه، لأصحو على صوت مدوي فجأة في فزع و خوف شديدين طرحا بي من أعلى فراشي و تركاني مكومة على الأرض، حيث اعتدلت بسرعة و في حركة بهلوانية، لأجلس متربعة على الأرض بينما كانت ضحكاتي الهستيرية تدوي في فراغ الغرفة عندما أدركت كنه ذلك الصوت.
      لم يكن ذلك الصوت المدوي قادما من أرواح " الحاجة صفصف" و أشباحها كما اعتقدت، بل كان صوت المنبه الذي كان يرقد بسلام بجوار سريري على " الكمودينو"
      ****
      و هكذا خذلتني أرواح " الحاجة صفصف". خذلتني كما خذلني الطب و الأطباء.
      و لم أعد مرة أخرى إلى أعتابها. و لكني عدت لأرتمي على أعتاب أخرى جديدة.
      من . . . ؟
      كيف . . . ؟
      أين ... ؟
      هاكم حكاية أخرى.

      حذف
  11. السلام عليكم سؤال خارج الموضوع
    لما اذكر الله كثيرا امرض وبعض أولادي يمرض
    هل لذلك حل بارك الله فيك!

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - قد تكون المشكلة فيك وليس في الذكر الكثير .. أو لا يوجد مشكلة أصلا ..

      1- لو كانت المشكلة فيك .. فهذا معناه أحد أمرين:
      الأول: أنك تظن أن مع الذكر الكثير يحضر الجن إليك ليؤذوك كما يتوهم كثير من الناس .. وبالتالي قد يتم عقابك على هذه النية الفاسدة مع الذكر ..

      الثاني: وإما يكون ذكرك تطلب من وراءه امور غير مشروعة كطلب جن .. أو تطلب من وراءه شيئا خلاف عبادتك لله وابتغاء وجهه .. مثل الأنوار والأسرار وما شابه ذلك ..!!
      فانظر في نفسك واسأل نفسك لماذا تذكر الله وما الذي ترجوه من وراء الذكر ؟!!

      2- وقد لا يوجد مشكلة أصلا .. حيث قد يحدث المرض ويأتي مصادفة مع ذكرك .. فارضى بما قسمه الله لك .. فلعله ابتلاء يصاحبه ارتقاء شرط الصبر برضا مع قضاء الله ..

      ***********************
      - ولكن لو كان هذا الموقف متكرر معك دائما .. فالمشكلة في نيتك .. فراجع نفسك ..
      - ولا تتوهم وجود سحر وجن وعفريت بيأثروا عليك ليمنعوك عن الذكر من خلال إصابتك بالمرض ..!! (هذا للتذكرة)
      - والله أعلم
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. جزاك الله عنا كل خير أستاذي الفاضل الله يعينك ويقويك ويوفقك إلى ما يحب ويرضى

    الله يزيدك من فضله وكرمه ويجعلك منارة يستنير بها كل البشر

    ...............................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. عندما تبكي في الليل: يقول الله من ابكى عبدي؟
    فتقول الملائكة :أنت أعلم
    فيسخر الله الملائكة ليضحكك
    فترجع وتقول الملائكة: يارب عبدك لم يضحك
    فتبكي الملائكة على حالك وتقول :يارب أنت أعلم ما بصدر عبدك فيسر له
    فيقول الله للملائكة انه يبكي على شيء يحبه فأتعبه، وعزتي وجلالي ما خسره إلا لأعوضنه بجبراً يتعجب منه أهل السماء والأرض.

    - الله هُو الحُب.
    حوقلوا 🖤

    ردحذف
  14. الحب حياة برحمة
    إجعل قلبك مصباح نور
    وأفتح أبواب قلبك للحب
    فتكون مصباحا منيرا لك ولغيرك
    وتحلى بثلاث تفز بثلاث
    بالصبر الجميل لتفوز بالنور والفرج القريب
    والصفح الجميل لتكون ذا عطاء صادق
    والهجر الجميل ليكون قلبك ذا صفاء
    ففز بالنور واغنم بالعطاء لتنعم بالصفاء وتكن من السعداء
    عطر الجنة

    ردحذف
  15. *طائرة رمضان*
    ✈️ ✈️✈️✈️


    📢حضرات الركاب الافاضل برجاء الانتباة

    📢 طائرة رمضان تستعد الان للاقلاع

    من مطار (شعبان) الدولي

    📢رقم الرحلة 1443

    الوجهة : باب الريان

    قائد الرحلة :

    القران الكريم📖

    📢 نرجو منكم ربط احزمة التقوى

    📢ممنوعات الرحلة :

    ممنوع الانشغال بالمسلسلات 📺

    ممنوع الانشغال بالطعام🍗🍖🌭🍔🍟🍕🥙🥘

    ممنوع الغيبة والنميمة👅

    واعلموا أن الطائرة مزودة باجهزة مراقبة

    { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}


    📢كما ننصح طوال الرحلة بالاكثار من :

    صلاة التراويح

    صلاة التهجد

    الصدقات

    بر الوالدين

    صلة الرحم

    عيادة المرضى

    ذكر الله

    الصلاة على النبي

    📢نتمنى لكم رحله سعيدة و الى اللقاء عند حوض النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  16. السلام عليكم الاستاذ خالد
    أحببت أن اشكر حضرتك على الجزء ١٩ من طرق العلاج الربانيه والذى به فهمت مقوله صوفى روحاني زمان حيث استمريت على سماع الرقيه الشرعيه طوال اليوم وسماع القراءن طوال وسماعات الأذن كانت لا تفارقنى ابدا وبعد مرور فتره على هذا الوضع كنت اقراء عن الحلاج أثناء العلاج واذا بى حينما نمت استيقظت فى مقبره نعم قبر شخص ما وعرفت عندما أحسست عظام الموتى بجانبى واستيقظت مفزوعا ولم ابالى وأكملت قراءه كتاب الحلاج وثاني يوم ذهبت إلى مكان يشبه السجن والغريب انه كان بالظبط مطابق لسجن الحلاج حتى الغرفه الاضافيه التى تم بناءها له ولم ابالى ايضا واستمريت بالعلاج وبعد أصبحت أرى نفسى اطير وانا نايم واصبحت لدى جناحين وحينما اريد الطيران اردد بسم الله واطير وأحيانا كتيره بعد الطيران حينما كنت انزل على الأرض يأتى شخص شكله فظيع ويبدأ بمقاتلتى دون سبب وبعدها ذهبت إلى هذا الصوفى الروحانى واعطانى ورد اسم من اسماء الله وبعدها بدا يحدث شىء غريب اقوم بتحريك النار من عل بعد وايضا تحريك الماء وتحريك التراب اى الأرض بيدى من خلال الهمه داخلى وطاقه بيدى وعندما ذهبت إلى هذا الصوفى الروحانى قال لى (انتا قدرت تفلت منهم المره دى بس لو وقعت تانى مش هتؤملك قومه) ولم افهم معنى الجمله الا الان وهى عباره عن زياده التحميل الروحانى على الشخص حتى تصبح اكبر من طاقه الروح او الطاقه الايمانيه للشخص مع قلت العمل مع الله وعدم زيادة الإيمان فى الشخص يحدث سيطره شيطانه على الشخص ( الحمد لله فهمت) بقالى ثلاث ايام اسمع رقيه اهل المدونه المميزه وكنت مبسوط مع سماع سوره التوبه والانفال ولكن امبارح وانا أغلق باب الغرفه لانام كالعاده وجلست على السرير واحسنت ان هناك شخص كان يقف خلف الملفات ان عينه كانت شديده الاحمرار وصراحه لم اخف وأخذت اردد(ربى أعوذ بك من همزات الشياطين واعوء بك ربى ان يحضرون) حتى اختفى وانقلب حالى وكأنه اوقد الشهوه مره اخرى* يوجد صراحه سؤال يحيرنى حينما تركت هذا الصوفى الروحانى لانى أحسست ان الجن يلبسني من خلال ورد اسم من اسماء الله وبعدها بفتره طويله قابلته وجلست معه وكان معه شخص آخر واخذ هذا الشخص ينظر إلى بطريقه غريبه وقال له محمود لا لا يكشف ولكن عنده بصيره وعندها اخذ يقنعني الصوفى الروحانى ان اردد ذكر (ياهو) وان هذا سوف يقوى بصيرتك اكثر ولم أكن اعرف انه يريد تلويثى روحانيا انتقاما منى على تركه المره الأولى وبالفعل رددت الذكر(ياهو) وياليتني لم أفعل أصبح الان قلبي متحجرا واحس كانى فقدت جزء منى له علاقه بالإيمان بالله والسؤال استاذ خالد ماذا فعل هذا الذكر بى (ياهو) وأرجو أن يكون شرح مبسط مثل شرح الجزء ١٩ من رساله الرقيه ?؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جزاك الله عنا كل خير

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل محمود ..
      المشكلة ليس في الذكر .. وإنما في نيتك من وراء الذكر ..!!
      فهذا الذكر يتم قوله من باب التذوق القلبي لحال مناجاة مع الله .. وليس مجرد كلام يتم ترديده على اللسان .. ولا يقصد من وراءه إلا المناجاة .

      - ولايتم الذكر به إلا على سبيل الإنس بالله ..

      #- أما أن البعض يستخدمه للوصول إلى طاقات روحانية أو أنوار علوية أو ماشابه ذلك .. فلابد أن يتغير حاله إلى حال القبض .. لأساءة الادب مع الله ..

      - ورجاء .. اجعل ذكرك وعبادتك حبا لله لأنك تريد أن تتعبد له .. وليس لقضاء مصلحة من وراء ذلك ..!!
      - وأيضا كن راجيا الله واسأله من فضله الذي يكون لك سبب سعادة لك في دينك ودنيتك وآخرتك ..

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  17. السلام عليكم استاذ خالد
    شكرا حضرتك وجزاك الله عنى كل خير
    وان شاء الله سوف اجعل عبادتى وذكرى خالص لله
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف