الروحانيات فى الإسلام: ج23: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل هناك أحاديث تدل على انتهاء زمن الكهانة تماما - هل قول النبي عن الكهان بأنهم (ليسوا بشيء) فيه دلالة على انقطاع الكهانة للأبد - كيف نفهم أن بعض الكهنة في زمن النبي قد عرف بظهور النبي في حين أنه يقال لا كهانة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - هل ما يخبر بها الكهان من غيبيات حاليا إنما هو عما هو معلوم ولكن يجهله بعض الناس - ما هي بعض الأكاذيب التي يتم تداولها على النت بخصوص الكهنة والعرافين - هل هناك أدلة تشير إلى استمرار الكهانة حتى بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 26 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج23: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل هناك أحاديث تدل على انتهاء زمن الكهانة تماما - هل قول النبي عن الكهان بأنهم (ليسوا بشيء) فيه دلالة على انقطاع الكهانة للأبد - كيف نفهم أن بعض الكهنة في زمن النبي قد عرف بظهور النبي في حين أنه يقال لا كهانة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - هل ما يخبر بها الكهان من غيبيات حاليا إنما هو عما هو معلوم ولكن يجهله بعض الناس - ما هي بعض الأكاذيب التي يتم تداولها على النت بخصوص الكهنة والعرافين - هل هناك أدلة تشير إلى استمرار الكهانة حتى بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء الثالث والعشرون)

* فهرس:
:: الفصل الثالث والعشرون :: مسائل عن الكهانة بصفة خاصة ::
1- س122: هل هناك أحاديث تدل على انتهاء زمن الكهانة تماما ؟
2- س123: هل قول النبي عن الكهان بأنهم (ليسوا بشيء) فيه دلالة على انقطاع الكهانة للأبد ؟
4- س124: كيف نفهم أن بعض الكهنة في زمن النبي قد عرف بظهور النبي في حين أنه يقال لا كهانة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
4- س125: هل ما يخبر بها الكهان من غيبيات حاليا إنما هو عما هو معلوم ولكن يجهله بعض الناس ؟
5- س126: ما هي بعض الأكاذيب التي يتم تداولها على النت بخصوص الكهنة والعرافين ؟

6- س127: هل هناك أدلة تشير إلى استمرار الكهانة حتى بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 

********************
:: الفصل الثالث والعشرون ::
:: مسائل عن الكهانة بصفة خاصة ::
*******************
 ..:: س122: هل هناك أحاديث تدل على انتهاء زمن الكهانة تماما ؟ ::..
 
- لا أجد فيما بين يدي من مصادر .. إلا حديث واحد فقط يشير إلى انتهاء زمن الكهانة .. وهو ما رواه بن اسحاق في سيرته .. وجاء فيه الآتي:
 
- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ عَنْ نَفَرٍ مِنْ الْأَنْصَارِ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ لَهُمْ: مَاذَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ فِي هَذَا النَّجْمِ الَّذِي يُرْمَى بِهِ؟ قَالُوا: يَا نَبِيَّ اللَّهِ كُنَّا نَقُولُ حَيْنَ رَأَيْنَاهَا يُرْمَى بِهَا: مَاتَ مَلِكٌ .. مُلِّكَ مُلْكٌ .. وُلِدَ مَوْلُودٌ .. مَاتَ مَوْلُودٌ .. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ ذَلِكَ كَذَلِكَ وَلَكُنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى كَانَ إذَا قَضَى فِي خَلْقِهِ أَمْرًا سَمِعَهُ حَمَلَةُ الْعَرْشِ، فَسَبَّحُوا، فَسَبَّحَ مَنْ تَحْتَهُمْ، فَسَبَّحَ لِتَسْبِيحِهِمْ مَنْ تَحْتَ ذَلِكَ، فَلَا يَزَالُ التَّسْبِيحُ يَهْبِطُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيُسَبِّحُوا ثُمَّ يَقُولُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ مِمَّ سَبَّحْتُمْ فَيَقُولُونَ سَبَّحَ مَنْ فَوْقَنَا فَسَبَّحْنَا لِتَسْبِيحِهِمْ، فَيَقُولُونَ: أَلَا تَسْأَلُونَ مَنْ فَوْقَكُمْ مِمَّ سَبَّحُوا؟ فَيَقُولُونَ مِثْلَ ذَلِكَ، حَتَّى يَنْتَهُوا إلَى حَمَلَةِ الْعَرْشِ، فَيُقَالُ لَهُمْ: مِمَّ سَبَّحْتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: قَضَى اللَّهُ فِي خَلْقِهِ كَذَا وَكَذَا، لِلْأَمْرِ الَّذِي كَانَ، فَيَهْبِطُ بِهِ الْخَبَرُ مِنْ سَمَاءٍ إلَى سَمَاءٍ حَتَّى يَنْتَهِي إلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَتَحَدَّثُوا بِهِ، فَتَسْتَرِقُهُ الشَّيَاطِينُ بِالسَّمْعِ، عَلَى تَوَهُّمٍ وَاخْتِلَافٍ، ثُمَّ يَأْتُوا بِهِ الْكُهَّانَ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ فَيُحَدِّثُوهُمْ بِهِ فَيُخْطِئُونَ وَيُصِيبُونَ فَيَتَحَدَّثُ بِهِ الْكُهَّانُ، فَيُصِيبُونَ بَعْضًا وَيُخْطِئُونَ بَعْضًا. ثُمَّ إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَجَبَ الشَّيَاطِينَ بِهَذِهِ النُّجُومِ الَّتِي يُقْذَفُونَ بِهَا، فَانْقَطَعَتْ الْكَهَانَةُ الْيَوْمَ، فَلَا كَهَانَةَ) رواه بن اسحاق في سيرته.
 
- ومثل هذه الرواية قد رواها الإمام مسلم بما يشبهها في ألفاظها .. دون الجملة الاخيرة (فَانْقَطَعَتْ الْكَهَانَةُ الْيَوْمَ، فَلَا كَهَانَةَ) .. وهذه الزيادة جاءت في رواية بن اسحاق دون غيره .. وقد روى هذه الرواية بسند صحيح إلا أنه يوجد بها علة تضعفه .. وهي تدليس بن اسحاق حيث لم يصرح بالسماع من الإمام الزهري .. فأخشى أن يكون هذا الجزء من الرواية فيه ضعف – والله أعلم .. خاصة وأن الرواية التي تم التصريح فيها بالسماع عند البيهقي لم يأتي فيها هذا الجزء الأخير أيضا (فَانْقَطَعَتْ الْكَهَانَةُ الْيَوْمَ، فَلَا كَهَانَةَ) .. وعند بن حبان كذلك لا يوجد هذا الجزء الأخير .. وعند الإمام مسلم لم يوجد هذا الجزء الأخير ..!!
- ولعل هذا الجزء تم إضافته من بعض الرواة كتوضيح لما فهمه من الرواية وتم إلحاقه في الرواية بالخطأ .. فهي زيادة منكرة ..!!
- وقد يكون المقصد من قوله (فَانْقَطَعَتْ الْكِهَانَةُ الْيَوْمَ فَلَا كِهَانَةَ) يقصد به زمن النبي صلى الله عليه وسلم فقط .. ويكون قوله (فلا كهانة) أي فلا كهانة اليوم في زمن النبي كما كانت قبل زمن النبي .. والله أعلم ..
 
********************
 
..:: س123: هل قول النبي عن الكهان بأنهم (ليسوا بشيء) فيه دلالة على انقطاع الكهانة للأبد ؟ ::..
 
- قد فهم بعض العلماء من قول النبي صلى الله عليه وسلم (ليسوا بشيء) أنه قد انتهى زمن الكهانة .. ولكن هذا كلام غير دقيق ولا يشير إليه ظاهر الحديث .. وهذا يدعونا نقرأ الحديث ..
 
 - جاء في رواية السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: (سَأَلَ أُنَاسٌ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَنِ الكُهَّانِ؟ فَقالَ لهمْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لَيْسُوا بشيءٍ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّهُمْ يُحَدِّثُونَ أَحْيَانًا الشَّيْءَ يَكونُ حَقًّا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: تِلكَ الكَلِمَةُ مِنَ الحق يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ، فَيَقُرُّهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ قَرَّ الدَّجَاجَةِ، فَيَخْلِطُونَ فِيهَا أَكْثَرَ مِن مِئَةِ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم والبخاري.
 
1- فقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليسوا بشيء) .. أي أن  أقوالهم ليست بحق ويقين يعتمد عليه .. لأنها مخلوطة بالكذب لأنها عن سماع للشياطين ..
- ولو كان المقصد هو بذلك انقطاع الكهانة .. لكان قال النبي (لا كهانة) تقريرا منه بانتهاء زمن الكهانة .. ولكن قوله (ليسوا بشيء) فيه دلالة واضحة باستمرار وجودهم .. وإن كانوا ليست أقوالهم بحق يدل على أنهم يعلمون الغيب .
 
2- بل وأرى والله أعلم .. أن قوله (ليسوا بشيء) .. أي ليسوا بشيء ذي بال ليكون محل اهتمام في أي زمن من الأزمنة سواء قبل زمن النبي أو في زمنه أو بعد زمنه .. لأنهم غالب على كلامهم الكذب والرجم بالغيب .. فكيف لعاقل يأمن لمن حاله الكذب ؟!!
 
3- الكهانة والعرافة ليست بشيء .. لأنها تسبب لك انهيار في علاقتك بالله بسبب عصيانك برغبتك في التجسس على غيب الله .. قد يصل إلى حجاب لا تستطيع إلى دفعه .. لأن الذي يتجه إلى أهل العرافة يصبح الأمر مثل الإدمان على هؤلاء الناس .. وكل مرة تذهب إليهم تزداد حجاب على حجاب .. حتى تخرج من دائرة الأحباب .. إلا من تاب وأناب فإن الله غفور رحيم .
- بخلاف غيبيات النبوة التي ترتقي بحالك من حال الغفلة إلى حال اليقظة القلبية .. وتزيد همتك وعزيمتك .. حينما تعلم أن الله غفور ورحيم وودود ومحب لك ويدخلك الجنة لو أحسنت وتبت ورجعت إلى الله .. ولك نار لو أصررت على العصيان والكفر والجحود .. وهكذا .. فكل هذه غيبيات .. ولكنها غيبيات معرفتها ترتقي بك كإنسان ليستقيم حالك في الحياة ..
 
**************************
 
..:: س124: كيف نفهم أن بعض الكهنة في زمن النبي قد عرف بظهور النبي في حين أنه يقال لا كهانة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- قد تقرأ في بعض كتب السيرة .. أن بعض الكهنة قد عرف بظهور النبي صلى الله عليه وسلم في الجزيرة العربية .. وهنا قد تستغرب فتقول كيف يحدث ذلك ومن المفترض أن الكهانة لا وجود لها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أنت لم تنتبه لأمرين أخي الحبيب ..
1- الأمر الأول .. وهو أن الكهانة لم تنتهي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى أنه تم محوها .. ولكن بمعنى أنه لم يعد للروحاني الكاهن أو العراف معرفة شيئا من المعلومات ذو قيمة يستطيع أن يتحدى بها النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك ترك الله الإستراق والخطف حسرة للشياطين وللكاهن على حد سواء .. فلا الشيطان يدرك شيئا مهما وقد يخسر حياته .. ولا الكاهن توصل إلى شيء يستطيع أن يتحدى به سوى أنه لازال يخسر آدميته باتباعه للشيطان ..!!
 
- ولذلك حينما تم سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن الكهان .. فقال عنهم (ليسوا بشيء) صحيح البخاري.. أي ليس كلامهم بشيء ذي بال ليهتم بهم أحد عاقل .. لأن كلامهم مخلوط بالباطل والكذب .. والعاقل لا يلتفت للباطل ولا للكذب ..!!
 
2- الأمر الثاني .. أن معرفة الروحانيين من الكهان والعرافين بأمور حدثت فعلا .. فهذا ليس باطلاع على الغيب المحظور معرفته .. لأنه شيء واقعي فعلا وقد حدث وعرفه البعض ولكن البعض الآخر لم يعرفه .. وهذا يسمى بغيب نسبي .. أي يعرفه البعض والبعض لا يعرفه .. ولكن أصبح موجودا فعلا في الوجود .. فلا استغراب حينئذ حينما تجد أحد يخبرك بشيء أنت لا تعرفه وتجده يحدث .. لأنه في الحقيقة هو حدث فعلا .. ولكن أنت الذي لا تعرفه ..
 
#- ويحضرني هنا قصة ..
- حيث قال لي البعض وكانت امرأة .. أنها صادفت أحد العرافين وأخبرها أن زوجها سيرسل لها مالا كثيرا قريبا جدا .. وثاني يوم وجدت فعلا أن زوجها أرسل لها مالا كثيرا جدا .. !!
 
- ولا وجه للإستغراب في الموضوع .. ليه ؟
- لأن الشيطان الملازم لهذه العرافة قد ذهب سريعا .. ليستخبر أحوال الزوج والأولاد ليعرف عنهم أخبارا بسرعة ليأتي بها للعراف الذي سيبهر بها هذه المرأة .. ولما ذهب الشيطان ليستعلم عن الزوج علم عنه أنه سيرسل مالا هدية لزوجته لأنه فعلا قد أعد ذلك وحضره وخصصه وبالتالي قرينه عرف ذلك .. وأخبر القرين بذلك شيطان العرافة .. ثم يذهب الشيطان للأولاد فيستفسر عنهم فيعرف مثلا أن أحد الأولاد على علاقة ببنت واسمها فلانه .. وهكذا .. فيرجع الشيطان بهذه الأخبار سريعا .. ليلقيها في أذن العراف ليخبر بها من يطلب العرافة .. ليبهره بما قاله ..
 
- والحقيقة أن كل ما سبق لا يصح أن تقول عنه غيبا وتسكت .. لا .. لأن قولك غيب فهذا يجعل العقل يربط بين معرفة العراف والغيب الإلهي .. بل يجب أن تضع الأمور في معانيها الصحيحة ليستقيم الفهم في العقل ..
 
- فما سبق في القصة لا يصح أن تقول عنه غيبا إلا لو قلت "غيب نسبي" .. أو تقول هي معلومة أنت لا تعرفها .. ولكنها خرجت في حيز التنفيذ وأظهرتها النفس فعلا في الواقع .. ولكن أنت لا تعرف .. وإنما غيرك يعرف .. وهذا تسميه غيب نسبي .. أي يعرفه غيرك وأنت لا تعرفه ..
 
- مثال ذلك: كالأصدقاء الذين يجهزون حفلة عيد ميلاد لصديق لهم وهو لا يعرف كنوع من المفاجأة له .. فلو عرف هذا الصديق بهذه المفاجأة له قبلها بأسبوع .. فهذا ليس بغيب .. لأن هذا شيء واقع في حيز التنفيذ فعلا لأن النفوس أظهرته فعلا ونطقت به .. وإن كان لازال لم يحدث في الواقع ..

*************************
 ..:: س125: هل ما يخبر بها الكهان من غيبيات حاليا إنما هو عما هو معلوم ولكن يجهله بعض الناس ؟ ::..
 
- قال البعض من الباحثين .. لم يتبقى من الكهانة إلا ما هو معلوم للبعض ويجهله الآخرون وأن ما يوجد اليوم من كلام الجن .. إنما هو ليس بكهانة .. وإنما هو خبر عما يرونه في الأرض مما لا نراه نحن كسرقة سارق أو خبيئة كنز مدفون أو ما شابه ذلك ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذا الكلام المذكور غير صحيح على إطلاقه .. ليه ؟
1- لأن صاحب القول قد افترض أن الكهانة فقط هي التسمع على أخبار السماء بما قد يحدث .. ولكن الكهانة لها علاقة أيضا بمعرفة ما قد حدث وقد خفي سببه .. ويتم معرفته من خلال الجن والشياطين تلقينا لهذا الكاهن في أذنه .. ولذلك كثير من العلماء ساوى بين الكهانة والعرافة .. والبعض جعل الكهانة جزء أو نوع من العرافة ..
 
2- كيف يقول لم يتبقى من الكهانة إلا كذا وكذا .. في حين أنه قد انقطعت الكهانة حسب ما قال ؟!! كيف نجمع بين هذا التضارب القولي ؟!!
 
3- وما هي دلالة هذا الكلام الذي يقول بأن الكهانة انقطعت ..؟! في حين هي لازالت موجودة مرئية ومسموعة ومكتوبة على النت وغير النت .. بل ويوجد جماعة لهم تنبؤات وقد حدثت بعد موتهم بسنوات طويلة .. مثل نوستراداموس الفرنسي وغيره ..
 
- فلو انقطعت الكهانة كما يزعم البعض .. فكيف عرف البعض أحداث وأخبار تتحقق .. ولا أتكلم عما لا يتحقق وإنما أتكلم عما يتحقق .. كيف تحقق ؟!!
- الإجابة ببساطة .. لأن الكهانة لازالت موجودة ومستمرة إلى يوم القيامة .. لأنها جزء من فتنة بعض أهل الأرض .. 
 
4- وأخشى أن يكون الذي يقول في زماننا هذا بانتهاء الكهانة بعد زمن النبي .. فهو إما ناقل لكلام علماء سابقين ولم يفكر فيما ينقله .. !! أو هو شخص لا علاقة له بواقع زماننا وكأنه يعيش في كهف مظلم يحيط به الجهل من كل مكان ..!!
 
***********************
 
..:: س126: ما هي بعض الأكاذيب التي يتم تداولها على النت بخصوص الكهنة والعرافين ؟ ::..
 
- من الأكاذيب التي ينشرها من لا يتقي الله في المؤمنين .. هو إظهار أهل العرافة والتنجيم والكهانة وكأنهم يعرفون الغيب .. !!
 
- وأعطيك أمثلة على بيان كذب هؤلاء الذين ينشرون كلام المنجمين وتوقعاتهم دون أن يظهروا للناس كذبهم وأغلاطهم ..!!
 
- فمثلا العراف والمنجم والطبيب المشهور نوستراداموس الفرنسي .. من تنبؤاته المغلوطة .. التي كان يتم نشرها على سنة 2018 .. بأن الدولار سيضعف وينخفض لأسباب اقتصاديه ولكن هذا لم يحدث بل تقدم وارتفع كثيرا .. وذكر أنه في نفس العام سيكتشف البشر مدن غارقة في المحيطات .. ولم يحدث ذلك ..!!
 
- أما عن الجدة فانغا البلغارية .. فتجد الكثيرين على اليوتيوب ينشرون تنبؤاتها في حالة من الإندهاش والإستغراب .. وكأن كل ما تقوله هو حق ..!!
- ولا يظهرون أخطائها وأغلاطها .. مثل تنبؤها بأن أروبا ستختفي في عام 2016 .. وهذا لم يحدث .. وتنبأت في عام 2018 بمرض في مخ رئيس أمريكا وسيموت بسبب وهذا لم يحدث .. وتنبأت في نفس العام باغتيال رئيس روسيا وموته .. وهذا لم يحدث أيضا ..
 
#- فالذي أتعجب منه .. لماذا من ينشر تنبؤات هؤلاء العرافين .. لا ينشرون أغلاطهم إلا لو كانوا مؤمنون بهم وجحدوا تعاليم الله في وجوب إنكار هؤلاء وعدم تعظيم شأنهم ؟!!
 
- أم أن الأموال التي تأتيهم من اليوتيوب .. جعلتهم ينشرون أي شيء يحقق لهم مكاسب حتى ولو كان على حساب دينهم وفتنة الناس ..!!
 
- ولو كانوا ينشرون الصواب والخطأ لكان من الممكن أن يقال أنهم يذكرون الحقيقة كاملة .. ولكن اختصارهم على ذكر التنبؤات فقط .. دليل على إيمانهم بها ووجود رغبة في الترويج للكهانة والعرافة ونشرها بين الناس .. وإلا فلماذا لم يذكروا المغالطات التي نتجت من تنبؤات هؤلاء ؟!!
 
- فكيف هؤلاء الناس يأكلون هذه الأموال التي تأتيهم حينئذ من هذا اليوتيوب من خلال نشر هذه التنبؤات وهي معلومات مضللة وغير حقيقية في أكثرها ..!! بل وماذا سيقولون أمام الله حينما يسألهم لماذا كنت تروجون للعرافة والكهنة بنشر أقوالهم ؟!!
 
- فليتقي الله هؤلاء المروجون لنشر هذه التنبؤات .. لأن من ينشر فتنة .. فليعلم يقينا بأنها تمكنت منه أولا قبل أن ينشرها .. وبقدر نشرها بقدر ما يكون حجابها في قلبه ولها عائد من شرها فيمن يرعاهم في بيته .. فلا تظن أن تفتن الخلق ويتركك الخالق .. ولا تنسى قوله تعالى: (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا) النساء 9 ..
 
- فانتبه من فتنة أنت تنشرها .. تكن لك لعنة من حيث لا تحتسب .. وتظن أنك طيب الحال لم تؤذي أحدا .. وأنت من عصيان الله تكتسب ..!!
  *****************

..:: س127: هل هناك أدلة تشير إلى استمرار الكهانة حتى بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..

- بعض من العلماء يقول بأن الكهانة لم يعد لها وجود .. منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وإلى يوم القيامة .. وقد أثبت عدم صحة هذا الرأي في فصول سابقة (راجع الفصل التاسع عشر ما بعده) .. إلا أنه لا مانع من زيادة بيان لمزيد من الأدلة التي تشير إلى استمرار زمن الكهانة حتى بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ..

#- فمن هذه الأدلة:

1- قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من تطيَّرَ أو تُطيِّر له أو تَكَهَّن أو تُكهِّن له أو سَحَر أو سُحِر له ومَن عقد عقدةً أو قال عقدَ عقدةً ومَن أتَى كاهنًا فصدَّقه بما قال فقد كفر بما أُنزِلَ على محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) رواه البزار .. وقال الهيثمي:  رجاله رجال الصحيح خلا إسحاق بن الربيع وهو ثقة .. وقال الألباني في صحيح الترغيب بأنه صحيح لغيره .

- وهذا الحديث يدل على إمكانية حدوث الكهانة .. وإلا فكيف ينهى النبي عن شيء ليس له وجود ولا يمكن حدوثه أو الوصول إليه من أساسه طالما قد امتنع نهائيا ؟!!

- ولكن يفهم من معنى كلام النبي هو إمكانية حدوثه فعلا .. مثل التطير والسحر .. ولكن كل شيء بقدر ما يسمح به الله .. !!
 
2- قول النبي صلى الله عليه وسلم: (قال رسولُ الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَتى عَرَّافاً أَوْ كاهِناً فَصدَّقَهُ بِما يقولُ؛ فقد كَفَر بِما أُنْزِلَ على مُحمَّدٍ) رواه الحاكم .. وقال: هذا حديث صحيح على شرطهما جميعا من حديث بن سيرين ولم يخرجاه ..

- فلو كان لا وجود للكهانة .. ولا قدرة للشياطين على استراق السمع وخطفه .. فكيف نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اتيان العراف والكهان .. لأنه حينئذ أصبح لا وجود لهم ولا مهنة لهم .. وبالتالي لا تلقين لهم من الشياطين ؟!!

- ولكن الواقع يقول بخلاف ذلك ..!!
 
- وخلاصة القول .. أنه كيف يكون هناك حكم شرعي مستمر على شيء لا وجود له .. لو كانت الكهانة انتهت ؟!!
- ولكن وجود الكاهن واستمراره أثبت وجود الحكم الشرعي واستمراره أيضا ..  

3- انتهاء زمن الكهانة كما يقول البعض .. يناقض الواقع الذي نعيشه في زماننا بل وفي كل زمن سابق .. حيث دائما كان يوجد كاهن يتنبأ بالمستقبل .. فكيف يفسر أصحاب هذا الرأي القائل بانتهاء الكهانة مع وجود التكهنات التي لا حصر لها في زماننا ويوميا ..!!

4- انتهاء زمن الكهانة كما يقول البعض .. يجعلنا نلغي حكم الحديث النبوي الذي جاء فيه: (مَنْ أَتى عَرَّافاً أَوْ كاهِناً فَصدَّقَهُ بِما يقولُ؛ فقد كَفَر بِما أُنْزِلَ على مُحمَّدٍ) ..!!

- ولكن هذا لا يعقل أن يتم نفي صفة الكفر عن طالب التنبؤ بالغيب 

إن كان مصدقا للعراف .. لأن بعض بعض العلماء يقول أن الكهانة انتهت ولا وجود لها .. ونلغي حكم شرعي ونمحو حديث نبوي لأنه هذا كان رأي بعض العلماء ..!!

- هذا رأيي والله أعلم .

***********************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 23 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    ونفعنا بك دائما وزادك من فضله
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    مدد ياالله مدد

    ربنا يوفقك ويمدك بمدده دائما وابدا

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا استاذي الكريم

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل
    اللهم لا تجعلنا من الضالين الموضلين وأخرجنا من هذه الدنيا سالمين
    اللهم احفظنا من شر كل ذي شر واغفر لنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين

    ردحذف
  5. 72-///
    *** بعنوان " كفرت بالطب البشري ... و آمنت بطب الأرواح " ***
    فعلى مدار ما يقرب من ثماني سنوات أسلمت نفسي لأيدي أطباء الأمراض النفسية، و " بلبعت" حبوبهم الحمراء و البيضاء و الخضراء و الصفراء و التي لا لون لها و التي يصدق عليها المثل الشعبي " من كل لون يا بتستة " .. قبلت أن أكون فأرا من فئران تجاربهم، تنقلت بين الأدوية المصرية و الأمريكية و الإنجليزية و كل الماركات العالمية.
    تجرعت لشهور أنواع الأدوية التي كانت تتركني كالجثة الهامدة، أصحو من النوم و قد تبلد وعيي و تخدرت أطرافي و كأنما أنا " سكرانة طينة" لا أكاد أعي أو أرى أو أدرك ما حولي ليجرجرني النوم مرة أخرى إلى أغواره السحيقة لساعات و ساعات.
    و أعقبتها شهور أخرى تعاطيت فيها الأدوية التي كانت تجعل كياني كله و كأنه كثلة من الأعصاب المتقدة المتحفزة، و كأنني أمشي على أطراف أطراف أصابع قدمي. و أكاد لا أختلف كثيرا عن منظر القطة عندما تواجهها المخاطر و قد تقوس ظهرها، و تسمرت عيناها، و تصلبت آذانها في تحفز و ترقب. و تزداد أعصابي توترا في أدنى المواقف مدعاة للتوتر، و يخاصمني النوم لأيام و أيام، و أعود لأرتمي على أعتاب الأطباء مرة أخرى؛ ليلقوا بي في أحضان الحبوب المنومة و المخدرة.
    *****
    و لم يفارقني الصداع مطلقا مع كل هذه التجارب؛ فقد كلن "كاللزقة الأمريكاني" و أفقدتني " تلامته " إيماني بالطب النفسي و المطببين.
    و كفرت بطب البشر بعد أن تأكدت أنه سراب.
    و رحت أنشد المساعدة من أرواح الموتى " أولاد الحلال " بغض النظر عما إذا كانوا بلدياتي، أو من بلاد الفرنجة، أو حتى من بلاد " الواق واق ".
    ---------
    *** بعنوان " القس الذي أخذ بيدي إلى عالم الروح " ***
    كنت قد أرسلت خطابا إلى القس " دافيد هاول " بصفته رئيسا لإحدى الجمعيات الروحية "وهي جمعية تتبع لواحدة من أشهر الكنائس بمدينة لندن البريطانية"، التي تضمنتها قائمة العناوين التي أرسلها لي صديقي الإنجليزي الدكتور " شيفتل " الذي كان سببا في أن أعادني إلى عالم الأرواح.
    شرحت للقس بإيجاز معاناتي ... و سألته عما تستطيع جمعيته أن تقدمه لي.
    و جاءني رده الرقيق بعد أسابيع قليلة يعتذر فيه عن عدم استطاعته مساعدتي، إذ إن الجمعية التي يرأسها تقوم بتقوية و إذكاء الجوانب الروحية للأفراد، و لا دخل لها بالعلاج الروحي، كما أبدى أسفه، و تعاطفه إزاء ما أعانيه من آلام، ثم كتب لي عنوان إحدى الجمعيات التي يعتقد أنها قادرة على مساعدتي، و اختتم رسالته بكل الأمنيات الطيبة لي بالشفاء، و استعداده لتقديم أي خدمة في إمكانه تقديمها.
    و في نفس اليوم مباشرة قمت بإرسال بطاقة شكر إلى ذلك القس، كما أرسلت في نفس اليوم أيضا خطابا آخر موجها إلى " جمعية بريطانيا العظمى للعلاج الروحي" التي أرسل لي عنوانها.
    *****
    و لم تكن البطاقة التي أرسلتها إلى القس هي نهاية علاقتي به. قادتني قدماي إليه و إلى كنيسته بعد ذلك بسنتين. لم أذهب إليه من أجل العلاج الروحي، بل لأجرب ما لديه من بركات.
    و للحديث بقية

    ردحذف
  6. 73-///
    *** بعنوان " أنا و الأرواح القادمة من إنجلترا" ***
    كانت عقارب الساعة تقترب من الساعة العاشرة مساء عندما اتخذت مجلسي أمام المائدة الصغيرة التي تحتل جانبا من حجرة نومي ذات الضوء الخافت، بعد أن أحكمت إغلاق بابها و بعد أن شددت على أبنائي بعدم اقتحام خلوتي لي سبب من الأسباب مهما كان، و كذلك بعد أن فصلت فيشة التليفون ضمانا لتوفير أقصى قدر من العزلة و الهدوء.
    و جلست في مقعدي في خشوع ممسكة بكوب ملئ بالماء النظيف موضوع على المائدة أمامي، بينما انهالت شفتاي بتمتمة خافتة تردد كل ما أحفظه من آيات قرآنية و أدعية، بينما تسارعت و تعالت دقات قلبي و لفني الترقب و الرهبة.
    كنت في انتظار أن تحل في غرفتي الأرواح القادمة من إنجلترا.
    *****
    كنت تلقيت في الصباح رسالة من "جمعية بريطانيا العظمى للعلاج الروحاني" أخبرني فيها مرسلها استعداد أعضاء الجمعية و سعادتهم بعلاجي " على البعد"، و أن هذه الطريقة قد سبق تجربتها كثيرا، و أن بعد المسافات و القارات ليس حائلا دون انتقال الأرواح من مكان إلى آخر للقيام بمهمة علاج المرضى، كما أشار إلى أن استخدام هذه الطريقة قد نجح في علاج بعض الحالات في الهند و أستراليا، و أنهى خطابه بقوله عن احتمالات عدم نجاح هذه الطريقة معي لسبب أو لآخر في الجلسات الأولى، و أن علي التحلي بالصبر و المداومة على اتباع جميع التعليمات التي ضمنها خطابه و لمدة عشرة أيام، ثم موافاته بما لدى من أخبار و تطورات داعيا لي بالشفاء و بكل الأمنيات الطيبة.
    كانت أولى هذه التعليمات تنص على ضرورة توافر الوسط و الجو الروحاني قبل البدء الجلسة و في أثنائها، و أن أكون مهيأة بصورة كاملة للحضور الأرواح عن طريق الاستغراق و التأمل إلى هذه الحالة الروحية وفقا لعقيدتي الدينية التي أعتنقها.

    ردحذف
  7. 74-///
    و لذلك فقد راعيت تنفيذ التعليمات بدقة بالغة، حيث اغتسلت و توضأت و صليت في استغراق و خشوع، و حيث نفضت يدي تماما من مشاغل و ماديات الحياة اليومية، و خلوت إلى حجرتي بضوئها الخافت ... ثم وضعت كوب الماء الذي أوصاني به أمامي على المائدة الصغيرة، و أخذت ذلك المجلس بدءا من الساعة التاسعة رغم أن التعليمات التي جاءت في الخطاب أشارت إلى أن موعد الجلسة هو العاشرة.
    و في الواقع فإن تهيئي لهذه الجلسة كان قد بدأ قبل ذلك بعدة ساعات و فور أن انتهيت من خطاب الجمعية في الصباح، حيث انتابتني حالة من الترقب و اللهفة الممزوجين بالأمل في الشفاء من جانب و الخوف و الرهبة من ذلك المجهول الذي أترقبه من جانب آخر، و حيث أخذت أعد في ذهني هذه الجلسة المرتقبة الموعودة و أتخيل كافة أنماط اللامعقول التي قد تترتب على لقائي مع الأرواح القادمة من العالم اللامرئي.
    و بينما كنت في جلستي الخاشعة و أنا أتمتم بكل ما أعرفه من أدعية و آيات قرآنية، و قبل أن تصل عقارب الساعة إلى العاشرة بعدة ثوان، وجدتني أقفز من مكاني و كأنما قد لدغني عقرب، و اندفعت في لهفة لأختطف المصحف الذي تعودت أن أضعه بالقرب من فراشي، و أخذت أقلب فيه و بسرعة بحثا عن الصفحة التي تقع بها آية الكرسي، و عدت إلى مكاني و قد وضعت أمامي المصحف مفتوحا على هذه الآية بجوار كوب الماء و أنا أتمالك أنفاسي اللاهثة، و لفني على الفور هدوء غامر و أنا أشعر أنني في حماية الله و حماية القرآن و آياته البينات من تلك المخلوقات القادمة من عالم الغيب.
    و ما أن بلغت الساعة العاشرة، حتى وجدتني و قد تحولت إلى كتلة من الأعصاب المتحفزة المتوترة، و فارقتني الحالة الروحانية الصوفية التي كنت أحاول الاستغراق فيها. و تحولت أذناي إلى جهازي رادار و أنا أتخيل أن هناك أصواتا خافثة هامسة تدور في أرجاء الغرفة الغارقة في السكون، بينما أخذت عيناي تنتقل في رهبة و سرعة بين الفراغ الغرفة و بين كوب الماء الذي وضعته أمامي، و توقعت بين لحظة و أخرى أن ينشق أحد حوائط الغرفة عن القادم من المجهول، أو أن يمثل أمامي فجأة من حيث لا أدري كالأثير، أو أن ينبعث من داخل الماء ليتجسد لعيني كائنا مرئيا مجسدا.
    و طالت اللحظات و استطالت الدقائق، و مضى ما يقرب من الساعة و لم أتشرف بالزيارة المرتقبة.
    و نهضت من مكاني و قد أدركني اليأس من عقم المحاولة، و غادرت حجرتي إلى حجرة التلفزيون حيث التفت إلي ابني و ابنتي في لهفة، و حيث بادرتهم قبل أن ينطق أي منهم بكلمة واحدة و أنا أقول في لهجة تمثيلية مازحة أخفي بها خيبة أملي:
    - الأرواح بتسلم عليكم مزيد السلام، و كان نفسها تتعرف عليكم، إنما ما قدرتش تقعد أكثر من كده عشان عندها مشوار مهم.
    و ابتسم الاثنان و قد ارتسمت على ملامحها آيات الرثاء عندما أدركا أنني أمزح، فقد كان يشقيهما جريي وراء الخرافات و الغيبيات و أنا أجرجر ورائي درجة الدكتوراه.

    ردحذف
    الردود
    1. 75-///
      و ضحكت في وجه ابني الذي كان في سنته الأخيرة بكلية الهندسة و أنا أقول ممازحة:
      - تلاقي الأرواح يا أشرف ما رضيتش تدخل بيتنا من تحت رأسك، ما أنا عارفة إن الحاجات دي مش على مزاجك، ما إنته مالكش إلا في الآلات و التكنولوجيا.
      و التفت إلىابنتي التي كانت تدرس الأدب الإنجليزي بالجامعة و أنا أقول لها محاولة لخلق جو من المرح:
      - معلهش يا شيرين، كان نفسي أعمل صحبية مع الأرواح الإنجليز بالذات عشان يغششوكي في الامتحان، يا للا خيرها في غيرها.
      و جاراني كلاهما في المزاح و المعابثة، و تطوعت شيرين بسرد بعض المبررات العلمية التي تتعارض مع الغيبيات التي أدت إلى عدم " تشريف" الأرواح لمنزلنا المتواضع.
      و انتهى الحديث بقولي في لا مبالاة ممتزجة بلهجة التبرير الساخر بأن هناك لبسا في الموضوع، حيث لم يشر الخطاب إلى فرق التوقيت بين مصر و إنجلترا، و أن الأرواح المسكينة ملتزمة بتوقيت جرينتش، و أنها ستأتي حتما الساعة الثانية عشرة بتوقيت مصر.
      و غادرتهم إلى حجرتي، و اتخذت مجلسي مرة أخرى أمام كوب الماء الموضوع أمامي على المائدة قبل الساعة الثانية عشرة بعدة دقائق. و جلست في انتظار القادمين من عالم الأرواح. و تكررت التجربة الفاشلة، و " اتعززت الأرواح". و جرجرت أذيال فشلي و أنا آوي إلى فراشي، و أعدت نفس الطقوس بحذافيرها في اليوم التالي و لمدة عشرة أيام، و لم " تعبرني " الأرواح، و لم تتنازل و تتكرم بزيارتي.
      و أرسلت خطابا إلى الجمعية أحيطهم علما بما حدث من عصيان الأرواح لأوامرهم و تمردها و رفضها التعامل معي، و راودني الأمل في أن يجدوا لي روحا أخرى " طيبة و بنت حلال" قد تأخذها الشهامة و تأتي إلى مصر خصيصا من أجلي، و خيب ردهم ظني و لم يشيروا من قريب أو بعيد إلى توافر هذه النوعية " الجدعة " من الأرواح في بلادهم. بل أرادوا أن " يشتروا دماغهم" عندما أشاروا إلى أن العلاج الروحي على البعد يفشل في بعض الحالات، و عندما أرسلوا لي عنوان إحدى الجمعيات الروحية بالقاهرة، و التي يعتقدون أن بعض المعالجين بها قادرون على مساعدتي.

      حذف
    2. 76-///
      و لم " أكذب خبرا"، و توجهت على الفور إلى العنوان المذكور، و تبين لي أن هذا العنوان لا يبعد عن بيتي في مصر الجديدة إلا عدة دقائق سيرا على الأقدام، في إحدى العمارات الكائنة بشارع الميرغني قريبا من ميدان روكسي، و غمرتني موجة من الانتصار و أنا أخطو داخل العمارة الفخمة؛ فلن أحتاج بعد الآن للأرواح الأجانب طالما عرفت الطريق إلى أرواحنا المحلية و ضغطت جرس الشقة المخصصة لمقر الجمعية، و لم يفتح لي الباب أحد و عدت أضغط على الجرس مرة أخرى في استماتة و إصرار، و قطع محاولاتي صوت أقدام تهبط السلم، و سألني صاحب الجلباب الأبيض الذي تبينت أنه البواب عما أريد، و علمت منه أن الجمعية قد انتقلت مؤخرا إلى مقر آخر و ذلك بعد وفاة الأستاذ الدكتور " عبد الجليل راضي"، الذي كان أستاذا بكلية العلوم بجامعة عين شمس و مؤسس الجمعية و صاحب الشقة؛ و ذلك بناء على طلب ورثته، و أنه لا يعرف عنوان الجمعية الجديد، و استدرت للانصراف و قد ملأتني خيبة الأمل، و لكن سرعان ما عدت إليه مرة أخرى، و كلي أمل في إقناعه بإعطائي رقم تليفون أي شخص ممن كانت لهم صلة بهذه الجمعية، حيث خيب أملي للمرة الثانية معتذرا بأنه ليس لديه أي أرقام تليفونية لهم و أن أصحاب الشقة يترددون عليها من وقت إلى آخر و بلا توقيت معلوم.
      و لم أستسلم، و لم أيأس ؛ أخرجت من حقيبتي ورقة و قلما و خططت رسالة موجزة دونيت فيها رقم تليفوني، و طالبت فيها متلقيها بالاتصال بي فور الإطلاع عليها للأهمية، و دسست الورقة إلى داخل الشقة من أسفل الباب المغلق، و انصرفت وقد غمرني الرضا بأنني لم أقصر في حق نفسي و أنني قد بذلت كل ما في وسعي، و أن خطوتي التالية ستكون زيارة الكلية العلوم لجمع المزيد من المعلومات عن الدكتور عبد الجليل راضي و جمعيته و مريديه و أتباعه في مجال العلاج الروحاني، فيكفيني أنني قد وصلت إلى بداية الخيط الذي سيقودني إلى ذلك العالم الذي أتشوق إلى الولوج من أبوابه بحثا عن الشفاء.
      و كأنما كان القدر بجانبي، ما هي إلا لحظات بعد عودتي للمنزل في ذلك اليوم حتى ارتفع رنين التليفون، حيث كان أحد ورثة الدكتور " عبد الجليل راضي " على الطرف الآخر، و الذي أخبرني بأن الصدفة قد قادته إلى الشقة بعد انصرافي بدقائق، حيث وجد الرسالة التي تحمل رقم تليفوني، و لم يتردد للحظة واحدة في إعطائي عنوان المقر الجديد للجمعية، بعد أن شرحت له أمر ذلك الخطاب الذي تلقيته من جمعية بريطانيا العظمى للعلاج الروحاني.
      *****
      و هكذا دخلت دنيا الأرواح مرة أخرى. و استغنيت عن الخواجات و أرواحهم عندما وجدت أن أرواح المصريين " أولى " بي من هؤلاء الأجانب، و لكن ذلك كان إلى حين؛ فقد صالحتني الأرواح الإنجليزية مرة أخرى، و عدت للتعامل معها بعد ذلك، و لكن على أرض إنجلترا و في لندن!
      كيف . . . ؟
      متى . . . ؟
      تلك قصة أخرى.

      حذف
    3. 77-///
      ** بعنوان " وجها لوجه مع الأرواح المصرية " **
      كان المقر الجديد لجمعية الأهرام الروحية عبارة عن فيلا قديمة صغيرة، و يؤدي بابها الخارجي إلى ردهة مربعة مظلمة تنتهي بسلم شبه دائري ضيق اختفت معالمه وراء الظلمة المطبقة، و الذي أخذت في ارتقائه بحذر و حرص و أنا أتحسس الحائط بإحدى يدي، بينما كانت الأخرى تتشبث بسور السلم المنخفض، و خالجني الشعور بالرهبة و أنا أشعر بأن رحلة الصعود لا تريد أن تنتهي، و غمرتني قشعريرة من وجودي في ذلك المكان المعتم الذي تخيلت أنه يعج بالأرواح و الأشباح، و توقعت بين لحظة و أخرى أن تمتد إلى وجهي أيدي و أذرع الأرواح الهائمة المنطلقة في المكان، ووجدتني أطأطئ رأسي إلى أبعد مدى استطعته، و كأن ذلك سيحمى وجهي و يحمني من هجوم الأرواح المرتقب أو أنه سيمنعني من مواجهة الكائنات المجهولة، و تنفست أخيرا الصعداء و رفعت رأسي في لهفة إلى أعلى، حيث بدأ بصيص من النور في التسلل من الشقة ذات الباب المفتوح و التي لم يعد يفصلني عنها سوى عدة درجات قليلة، و اجتزت الدرجات الباقية بسرعة في قفزتين أو ثلاث، و اندفعت داخل الشقة كالصاروخ و قد تهدجت أنفاسي من الانفعال و الرعب.
      و ما أن وجدتني في مواجهة بعض الرجال و النساء و الأطفال الجالسين في الصالة التي يؤدي إليها باب الشقة و التي بدت و كأنها مكان الانتظار في إحدى العيادات الأطباء، حتى تمالكت نفسي بسرعة و أكملت خطواتي في هدوء و ثقة و بطريقة مسرحية، و قد رسمت ابتسامة على شفتي و أنا أنقل بصري بين الجالسين و كأنما أنا صاحبة المكان.
      من حظي الحسن أن كان في أول زيارة لي لهذه الجمعية أن يصادف الموعد الأسبوعي للجلسة الروحية لأعضائها، و هذه الجمعية تضم نخبة من المثقفين و أصحاب المراكز العليا في مصر، و كان يترأسها رجل وقور لواء سابق بالشرطة، بالإضافة إلى نخبة متميزة من أساتذة الجامعة و الصحفيين و بعض رجال الأعمال ممن كان بعضهم يتميز بالشفافية و الروحانية، التي كانت تؤهلهم للقيام بعلاج المترددين على الجمعية من المرضى و كذلك ممن يعانون من المس الأرضي.
      و كان من حظي الحسن أيضا، أن قبلت هناك واحدا من بين أعضائها و الذي تبينت أنه يعمل في إحدى كليات الجامعة التي أنتمي إليها، حيث طلب مني في استحياء عدم إذاعة أمر عضويته لهذه الجمعية داخل الجامعة؛ لارتباط المعتقدات الغيبية بما فيها العلوم الروحية بالتخلف الفكري و الثقافي في مجتمعنا المصري و وصم أتباعها بالشطط و عدم الاتزان العقلي. و طلبت منه بدوري إعطائي بعض المعلومات عن أهداف الجمعية و طريقة العلاج الروحي للمرضى. و عرفني على رئيس الجمعية لكي يرد على تساؤلاتي و الذي دعاني بدوره لجلستهم الروحية التي كانت على وشك أن تبدأ.
      و ما أن تلقيت هذه الدعوة حتى تصاعدت داخلي ابتسامة عريضة حبستها حتى لا ترتسم على شفتي. كانت الحجرة المعدة للجلسات الروحية حجرة واسعة شبه خالية من الأثاث، عدا مائدة بيضاوية ضخمة من الخشب ذات لون بني داكن احتلت وسط الغرفة، و التي اصطف حولها عدد كبير من المقاعد الجلدية.

      حذف
    4. 78-///
      كنا ما يقارب خمسة عشر فردا معظمهم رجال و نجلس حول المائدة، و بدأ رئيس الجمعية يوضح أهداف هذه الجلسة و أنها بمثابة محاولة للوصول بالحاضرين إلى مرحلة من الاستغراق و التأمل الصوفي، و كذلك لاكتشاف الأشخاص ذوي الشفافية الروحية التي تؤهلهم لأن يكونوا وسطاء روحانيين، حيث لم يعد بين أعضاء الجمعية من يقوم بهذا الدور بعد وفاة آخر وسيط روحي فيها منذ سنوات، و أن أولى خطوات الكشف عن هذه الموهبة الإلهية يتم عن طريق التواصل الروحي للأشخاص ذوي الشفافية مع الأشخاص الآخرين، و معرفة ما يدور بأذهانهم، و تفسير التداعيات الذهنية لهم في ضوء كونها رموزا لرسائل مبهمة تأتي من عالم الأرواح.
      و طالب رئيس الجلسة الحاضرين بالعمل على الوصول إلى مرحلة عالية من الاسترخاء و التأمل و الشعور بالتفرد، و الانفصال عن الواقع المحيط بهم، و السمو على الأفكار المادية الحسية، و خلق حالة من الكينونة الروحية الصوفية.
      ثم بدأ رئيس الجلسة في الإعداد لها . . . حيث تم إغلاق باب الحجرة و إطفاء النور و الاكتفاء بالبصيص الضئيل من الضوء المتسلل من خصاص النافذة، و الذي كان يلقي ظلالا خافتة على جميع أنحاء الغرفة و على الجالسين بصورة غامضة مبهمة.
      و قام كل منا بناء على توجيهات رئيس الجلسة بمد كلتا اليدين و وضعهما أمامه على المائدة، ثم أخذ في تلاوة الفاتحة و كذلك آية الكرسي لتحصين الجالسين من شرور الدخلاء من الجن و الأرواح الشريرة، حيث أخذنا جميعا و في صوت واحد نردد وراءه هذه الآيات.
      و ما أن انتهينا حتى ساد الحجرة صمت مطبق، بينما انحنت رؤوس الجالسين جميعا إلى الأمام في خشوع و استغراق.
      و بينما غرقت الحجرة في هذا الصمت الرهيب، الذي لم يكن يعكره سوى أنفاس الحاضرين، كنت أرفع عيني خلسة في ترقب و حذر، لأدور بهما في أرجاء الحجرة المعتمة بحثا عن أي مخلوقات غامضة أو ظاهرة خارقة تكون قد حلت بالمكان، ثم أعود لأختلس النظرات إلى أشباح المتحلقين حول المائدة بملامحهم الغامضة المبهمة، التي غلفتها الظلمة و الصمت المطبق بمسحة مخيفة، ثم أتمالك نفسي مرة أخرى في محاولة لإرغامها على الاستغراق و الاسترخاء و التأمل ، و قد أغمضت عيني في محاولة مستميتة للانفصال عن الواقع المادي و البلوغ بعقلي و ذهني و جسدي إلى مرحلة من النقاء و السمو الروحي و الوجداني.
      و فجأة و ربما بعد عشر دقائق منذ بدء الجلسة تصاعد بين الجالسين صوت تثاؤب متكرر دوى في أرجاء الحجرة الساكنة، و التفت نحو صاحب هذا الصوت فإذا بها سيدة في الثلاثينات و التي قيل عنها قبل بدء الجلسة إنها تتمتع بقدر كبير من الشفافية و إنها في سبيلها لتكون وسيطة روحية مستقبلا.
      و ارتفع صوت السيدة مرة أخرى و هي تتساءل في صوت ناعس ممطوط بينما ارتمى رأسها على صدرها في صورة أقرب إلى الغيبوبة و قد أسبلت عينيها، عما إذا كان بين الموجودين في الحجرة شخص قد توفي أخوه منذ أسبوع؟ و أردفت قائلة إنها ترى بالحجرة روح شخص اسمه " محمد " توفي منذ أسبوع و أنه يريد توصيل رسالة إلى أخيه الجالس بين الحاضرين.
      و انطلق صوت مأخوذ من أحد المقاعد يعلن أنه هذا الأخ، و أنه مستعد لتلقي الرسالة، و عادت السيدة تقول بصوتها الناعس الممطوط إن روح أخيه المتوفى تطلب من أسرته عدم الاستمرار في البكاء من أجله، و إنها سعيدة في حياتها الجديدة في عالم الأرواح.

      حذف
    5. 79-///
      و رغم أن السيدة التي كانت تنقل رسالة الروح سيدة متزنة وقورة رغم صغر سنها، إلا أنها لم تقنعني تماما بصدق و عفوية رسالتها، حيث افترضت علمها السابق بوفاة هذا الشقيق و أن خيالاتها الخاصة جسدت لها هذه الروح التي تدعي وجودها بيننا.
      و انطلق صوت السيدة مرة أخرى ليقطع أفكاري، و يهوى بشكوكي، عندما استطردت قائلة : بأن الروح تعلم أن أفراد الأسرة قد قلبوا البيت رأسا على عقب بحثا عن ورقة أو وثيقة معينة تركها المتوفى، و أن هذه الورقة موجودة في جيب بدلته الكحلية ذات الخطوط الغامقة المعلقة داخل دولابه.
      و تبين لي في زيارتي للجمعية في الأسبوع التالي و في اليوم المحدد للجلسة الروحية التي تعقد كل أسبوع، أن ما ادعته السيدة على لسان الروح كان صحيحا حيث أخبرني شقيق المتوفى شخصيا أنه قد عثر فعلا على هذه الورقة في جيب البدلة بعد عودته إلى المنزل بعد انتهاء الجلسة في الأسبوع الماضي، و إن هذا الشقيق ليس عضوا بالجمعية، و لم يسبق له التردد عليها، و أن الصدفة المحضة – كما حدث معي – هي التي ساقته إلى حضور هذه الجلسة.
      و في تلك الليلة و قبل انعقاد الجلسة بوقت كاف طلبت من أحد المعالجين أن يقوم بعلاجي، حيث صحبني إلى إحدى الحجرات الداخلية، و هي حجرة فسيحة ساطعة الضوء مليئة بالمقاعد الجلدية و في ركن منها كان يجلس أحد المعالجين في استغراق، وهو يتمتم في همس كلمات لم تصل إلى سمعي، و أمامه امرأة في منتصف العمر متشحة بالسواد تتلقى منه العلاج.
      و أشار معالجي و هو أيضا أستاذ جامعي إلى ركن في الغرفة، حيث جلست في مواجهته، و حيث أخبرني في صوت هامس أنه شخصيا لا يتمتع بأي قوى خارقة، و أنه ليس سوى وسيط تقوم الأرواح من خلال جسده بأداء دورها في العلاج، و طلب مني أن أحاول في أثناء الجلسة أن أسمو بأفكاري على المحسوسات و الماديات، و أن أتجرد من المشاعر الدنيوية، ثم أمسك بيدي و كأنه يصافحني. و راح يتلو بعض الآيات القرآنية و الأدعية. و بعد ما يقارب من ربع الساعة ترك معالجي يدي، و سألني عما إذا كنت قد شعرت بأي نوع من الذبذبات أو الحرارة في أثناء إمساكه بيدي، و عندما أجبته بالنفي؛ عاد يسألني ما إذا كان الصداع قد خفت من حدته، و عندما أجبته بالنفي للمرة الثانية؛ قال إن المريض في بعض الأحيان قد لا يستجيب للعلاج إلا بعد عدة جلسات، كما أن هناك أيضا بعض المعالجين الذين ينجحون في علاج بعض الحالات على حين يفشلون في علاج بعض الحالات الأخرى.
      ****
      و تكررت محاولات العلاج مرة بعد أخرى. " و عصلجت " معي جميع الأرواح، و أبوا أن يمدوا إلى أيديهم. و لم ينجح معي أحد من المعالجين سواء ممن كانوا يمسكون بيدي أو يكتفون بمواجهتي بهم في أثناء الجلسة. و مع هذا لم أيأس، و لم أدر ظهري لهذه الأرواح " البراوية " التي رفضت مساعدتي. قررت أن أغزو عالمها بالقوة، قررت أن أكون وسيطة روحية؛ و لذلك أصبحت عضوا رسميا في الجمعية.

      حذف
    6. 80-///
      **** بعنوان " الإنسان روح لا جسد " ****
      رغم فشلي في الحصول على العلاج الروحاني، و رغم عدم معايشتي لأي ظواهر غيبية خارقة خلال زياراتي المتكررة للجمعية، كتلك التي لمستها بنفسي خلال بعض تجاربي السابقة، مثل تحول المياه الصافية داخل " الحلة" إلى ماء عكر طيني و ما احتوته " الحلة " من صلبان معدنية و قطع من الدوبار و كذلك الرسالة المرسلة إلى أعوان الشيطان و التي أشرت إليها من قبل، رغم أنني لم أصادف مثل هذه الظواهر التي تصعب على إلا أن هذه الزيارات أثارت بعض التساؤلات داخلي. فإذا كان العلاج الروحاني لا يعدو كونه وهما في أذهان المعالجين، فكيف نفسر إقبال بعض الأفراد على مقر الجمعية لتلقي العلاج و زيارتهم المتكررة قد تتغير أسبابها من مرة إلى أخرى؟ و كيف نفسر شفاء بعض هؤلاء الأفراد رغم فشل الطب في علاجهم؟ و كيف يقبل هؤلاء المعالجين و جلهم من ذوي المراكز و المناصب الرفيعة أن يهدروا جهودهم و أوقاتهم فيما لا طائل من ورائه؟
      و بدأت تساؤلات أخرى عديدة تدور في ذهني حول هذا العالم الغامض، و انطلقت أبحث و أنقب عن أسرار الروح ذلك المجهول اللامرئي، و اكتشفت أنه في الواقع ليس مجهولا و ليس لا مرئيا، و أن جهلنا و قصور خبراتنا و ضحالة أساليبنا العلمية حالت دون فهم هذا العالم و غزو مجالاته، كما كان الحال بالنسبة للفيروسات و الميكروبات، تلك الكائنات الدقيقة التي لم ندرك وجودها إلا مع التقدم العلمي.
      كان بعض زملائي من أعضاء الجمعية قد رشحوا لي إحدى الكتب المتخصصة في عالم الأرواح، و هو كتاب " الإنسان روح لا جسد" لمؤلفه الدكتور المرحوم " رءوف عبيد " الذي كان من كبار أساتذة القانون بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، كما كان من أوائل الرواد في مصر الذين وهبوا حياتهم لاختراق أسرار عالم الروح.
      و فوجئت عند طلبي للكتاب من إحدى المكتبات أنه مكون من ثلاثة أجزاء ضخمة، يقع كل جزء منه في 1500 صفحة.
      و عدت بحملي الثقيل الوزن حسيا و علميا إلى منزلي عند الغروب و قد تخدر ساعدي من ثقل وزنه، و انزويت لفوري في حجرتي، و بدأت في التهام سطور الجزء الأول منه، و لم أضعه جانبا أو أتحرك من مكاني إلا إلى دورة المياه أو لتناول المسكنات؛ حتى انتهيت من قراءة آخر سطر فيه عند ظهر اليوم التالي، و استكملت قراءة الجزأين الثاني و الثالث فيما تلي ذلك من أيام.

      حذف
    7. 81-///
      سرقني هذا المؤلف عندما سرق النوم من عيني، و حملتني سطوره و صفحاته في رحلة غريبة عجيبة، و أخذني إلى دنيا خيالية سحرية، و حلقت مع الأرواح في عالمها اللامرئي و اللانهائي و أنا أعيش في كل تجربة علمية تمت في أي مكان من العالم لاستحضار الأرواح بل تجسيدها.
      و لن تتسع صفحات هذا الكتاب للاستفاضة حول هذا المؤلف العملاق الذي عكس كل سطر فيه قدرة و إعجاز الخالق، و إن كان ذلك لا يمنع من محاولة إلقاء بعض الضوء عليه.
      قام المؤلف بتخصيص أكثر من 100 صفحة تحمل العشرات القصائد الشعرية الرائعة بالعربية الفصحى، ثم تلى ذلك بأن أشار إلى أن هذه الأبيات تم عرضها على النقاد و الأدباء و الشعراء و المتخصصين من أساتذة الأدب العربي في المجتمعات المصرية، حيث أجمعوا على أن هذه الطريقة التي يتميز بها شعر " أحمد شوقي" دون سائر الشعراء القدامى أو المحدثين، و أنه من قبيل المستحيلات أن تكون هذه الأبيات من كتابة أي شاعر آخر، كذلك فقد أكدوا أن هذه الأبيات لم يتضمنها تراث " أحمد شوقي" الشعري، و لم يسبق لأحد الإطلاع عليها أو العلم بوجودها من قبل.
      و قد قام المؤلف في الجزء الثاني و الثالث بعرض ما يقرب من عشرين تقريرا، بعضها تقارير فردية و أخرى جماعية لتلك المجموعة من الأدباء و النقاد و الشعراء و أساتذة الجامعة المتخصصين.
      و يضيف الدكتور " رءوف عبيد " في كتابه مؤكدا أن هذه الأبيات بالفعل من شعر أحمد شوقي، التي نظمتها روحه بعد وفاته بسنوات طويلة التي كتبتها و سطرتها على الورق وسيطة روحية، و بدأت حياتها كمعالجة روحية سنة 1945.
      و كانت هذه السيدة زوجة لأحد كبار الأطباء في مصر و هو الدكتور " سلامة سعد " و لم تتح لها ظروفها سوى الحصول على الشهادة الابتدائية " نظام إنجليزي" ، و لم تكن بالأديبة أو الشاعرة، و لم تنظم في حياتها بيتا شعريا واحدا " في غير حالتها الوساطية ".
      و بعد عملها كمعالجة روحية ببضع سنوات بدأت تظهر عليها في الجلسات العائلية المغلقة المنتظمة التي كانت تعقدها في منزلها عن طريق الجلاء السمعي Claire audience. . . موهبة كتابة الزجل، التي كان يمليها عليها روح أحد أقاربها المتوفين، إلى أن تحداها أحد كبار الباحثين أن تتلقى شيئا من روح أمير الشعراء حتى يقتنع بالمصدر الروحي لما تكتبه.
      و في أحد أيام أكتوبر سنة 1949 طلبت هذه السيدة من أحد أرواحها المرشدة أن تجعلها تتصل بالروح أحمد شوقي، و ما هي إلا أيام حتى أمكن لروحه أن تتصل بها سمعيا، و أخذت قصائده تتدفق عليها في غزارة منذ ذلك التاريخ.

      حذف
    8. 82-///
      و يفسر الدكتور " رءوف عبيد " ذلك بما أسماها بالجلاء السمعي، حيث تقيم الروح قناة اتصالية بينها و بين بعض الأفراد ذوي الشفافية العالية من أصحاب الذبذبات التي تتفق مع ذبذبات الأرواح الأثيرية.
      ثم بدأ المؤلف بعد ذلك بتوضيح حقيقة أن الإنسان روح بلا جسد، لتفسير ظاهرة الاتصال الأرواح سمعيا بالأحياء، أو تجسدها لهم في صورتها الشفافة الأثيرية و هو ما يسمى بالجلاء البصري، حيث يرى أن الإنسان ليس مجرد كيان يفنى و يتحلل و ينتهي بانتهاء الحياة، و إنما هو في جوهره يتكون من مكونين أساسيين أحدهما مادي و الآخر أثيري، و أن المكون المادي أي الجسد هو فقط الذي يفنى و يتحلل.
      فعندما يدركنا الموت، ينفصل عنا غلاف نوراني شفاف مطابق لجسدنا الطيني و كأنه نسخة مكررة منه، و هو ما يسمى " بالهالة" أو " الأورا "، و أن هذا الغلاف الشفاف الذي يمثل شكل صاحبه، ينتقل من الحياة الدنيا للحياة في عوالم البرزخ انتظارا ليوم الحساب، أي أنه باق لا يفنى، و هو ما يعرف بالروح.
      و يذهب الروحانيون من خلال مؤلفه الدكتور " رءوف عبيد " إلى أن الموت لا يزيد في الواقع عن "كونه تغيرا في سرعة الاهتزاز" ، مرده قيام الذات أو النفس البشرية بتغيير ردائها أو جسمها، بمعنى انتقال الذات في مرحلة الاهتزاز البطيء في جسم عضوي من لحم ودم، لتأخذ مكانها و تمارس وظيفتها في جسم أثيري، له اهتزاز أعلى و أسرع من سابقه.
      و لأننا نتكون من جسم و نفس و روح، فإن " النفس" أو "الذات" عندما تغادر الجسم المادي، تأخذ معها جسما داخليا مرتفع الاهتزاز أو التذبذب يعرف باسم الجسم "الأثير" تمارس من خلال عملها على المستوى الأثيري.

      حذف
  8. رساله الي الأستاذ خالد عذرا لم استطع ان اتوصل غير هذا الرد ولم استطع الي التواصل الخاص باختصار
    اسمي احمد كنت منذ طفولتي وفي مرحله الابتدائي عندما اقرا سوره من القران مره كنت احفظها ودرات الأيام وكانت الحمد الله ماشيه وكنت كل ما اتمني أي شيء ولله لحمد الله اجده ووصلت لمرحله سببت نقل من عالم الخير والقراءة الي عالم اخر وصلت بي مرحله انني عندما اضع راسي علي الوسادة لأنام استيقظ في الحلم وعندا انام في الحلم استيقظ بالواقع أي كنت احلم بما يدور بيومي كاملا من قبل ان يأتي ولا استطيع ان اخالف أي حدث خير او شر مما ادي الي تغيير حالي لأني لم استطع بجد ان استحمل وبدون سبب اتجهت الي مجال اخر البعد علي الدين المهم ذهبت الي العمل بالسعودية والحمد الله وحجيت واعتمرت كثير ولكن مهما كان حجم الراتب كنت لا استطيع ان اوفر مع العلم كان يوجد منه جزء ثابت لله كل شهر مع القبض أقوم بتوزيعه وتزوجت وكانت زوجتي وبناتي معي وكنت كل سنه اعمل زياره لوالدتي وابي وتوفي ابي سنه 2018 ومنذ هذه السنه وانقلب الحال بدرجه شديده ضاق بي الحال وانفصلت من الشركة بدون سبب مقنع ودائما تراودني أشياء ورؤيه أشياء غريبه باستطاعتي لمح اشخاص يمرون من امامي او أكون بالسيارة وعندما انظر في المرآه خلفي اري اشخاص تجلس مع العلم هذه سيارتي ولا احد معي وهذه العام استطعت النزول اجازه لبلدي من شده التعب وضيق الحال وعرض نفسي علي بعض الشيوخ لماذا الحال واقف لهذه الدرجة ولا يتم أي عمل او مشروع به رزق او اي شغله لا تتم فقال لي يوجد عندي عمل بالربط ولا يشتغل الا عندما تكون حالتي النفسية سيئة فهل هذا ممكن ان بكون صحيح وكيف لي ان اتخلص من كل هذا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل .. أحمد ..
      - لعل ما تفضلت بذكره .. لا يوضح الرابط بين ما كان من بداية حياتك ثم مرحلة المنامات أو الرؤى المستقبلية إن صح التعبير .. ثم فجاة الزواج وحية عائلية .. ثم حالة ضيق وقبض ..!!

      - أما فيما يتعلق بالمرحلة الأولى من حياتك فلا جواب عندي لها لأنها غير واضحة !!

      - وأما عدم مقدرتك عن عدم توفير شيئا من الراتب .. فهذا يدل على أنك تحب الحياة بانبساط ولا عيب في ذلك .. ولكن حتى هذه الفترة فانت استطعت أن تتزوج وتكون أسرة وكان لك راتب بل وتخرج منه قدر استطاعتك ما فيه محبة لله ..

      - أما عن الجزء الخاص بانقلاب الحال من حال البسط إلى حال القبض المادي .. مع رؤيتك لأمور لا يراها غيرك .. فهذا بالضرورة يقتضي أنك تسمع هواتف أيضا أحيانا ؟!! وقد ترى مرائي فيها كلاب أو حيات أو تتهاوي بالسقوط من أماكن عالية أو تصعد لأماكن مرتفعة بصعوبة ..
      - وهل حالك مع زوجتك جيد ؟

      - أما عما قاله لك الشيخ .. فلا اعلم كيف استنتج أنه يوجد سحر بالربط .. وهل يقصد بالربط هو ربط عن العمل أم ربط عن الزوجة أم ربط عن ماذا ؟!!
      - وهل حينما قرا عليك شعرت بشيء ؟!!

      ****************************
      - عموما إذا لم تحب أن تتكلم في تفاصيل ما سبق .. فأنصحك أن تستمع تواظب على قراءة المعوذات الثلاثة مرة واحدة على كفي يديك وتنفخ بعد القراءة .. ثم تمسح بيديك على جسمك كله من رأسك حى قدمك وتكرر المسح 3 مرات .. قبل النوم خاصة ..
      ويمكنك أن تكرر ذلك في كل وقت ..

      - واطلب من الله ان يفرجها عليك ويبدل حال العسر إلى حال يسر .. وأسألك الله لك ذلك .. آمين يارب العالمين
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. جزاك الله كل خير وأمدك بمدده ورضي عنك وأرضاك وادخل الفرح والسرور لقلبك ياب بجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  10. زار الحزن قلبك ،سالت دموع عينك
    شعرت بالقهر، بالظلم ،بالندم على ما فعلت
    أين كان سبب وجعك
    أين كان سبب إختفاء السلام من قلبك
    توضأ وضوء المستغفر الذي يغسل ذنوبه
    و إجلس مستقبل القبلة
    ضع يدك على قلبك وردد بصوتك مستشعرا حضورك بين يدي الله مستشعرا كل كلمة تقولها وردد
    اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام
    لا يأتي السلام إلى من صاحب السلام فلا ترهق نفسك بالبحث عنه بعيدا
    إذهب إليه وألقي بقلبك بين يديه
    ما أفسده البشر لا يصلحه إلا رب البشر
    سبحان من إسمه السلام ويتجلى علينا بالسلام

    عطر الجنة

    ردحذف
  11. إذا وضعنا بمن يسمونه قيدوم المنجمين والكهنة ( نوستراداموس) تحت المجهر ..فسنجده في الحقيقة محتال ومزور كبير فاق أقرانه في الكذب والدجل.. هذا على افتراض أنه صاحب تلك التنبؤات والاوراق المنسوبة اليه..

    وتنبؤات نوسترادموس اذا استثنينا منها بعض الاحداث الصائبة التي تنبأ بها في عصره من خلال الكهانة.. مثل حادثة البابا سكستوس الخامس وواقعة الخنزير الابيض والتي كانت السبب في شهرته .. سنجد اغلب تكهناته الاخرى التي كانت في عصره والتي لها علاقة بالتنجيم هي خاطئة.. زائد عدم قدرته على التنبأ ببعض الاحداث المهمة التي حصلت في عصره وبعضها تخصه شخصيا..

    واما بخصوص تنبأه بالاحداث المستقبلية التي تجاوزت زمانه بسنين عديدة اوقرون.. فالقضية فيها إن كما يقال.. لان ذلك ليس من التنجيم او العرافة في شيء .. وهذا بشهادة اشهر المنجمين الذين تكلموا عن هذه المسألة.. لان مثل هذه التنبؤات التي تخص المستقبل البعيد ليست من التنجيم او الكهانة.. وخير دليل على ذلك هي قصة سيدنا موسى.. فالحقيقة ان المنجمون أوالكهان في تلك المرحلة لم يعرفوا شيئا عن حقيقة سيدنا موسى كما اوهموا الناس في ذلك الزمان..وكما يروج له من طرف البعض في زماننا هذا.. وماتوصل اليه الكهان والمنجمون من اخبار وعلم في تلك المسألة آنذاك ..هو في حقيقة الامر كان مبنيا على الاخبار المتداولة بهذا الخصوص من خلال ماتبقى من الكتب او الصحف السابقة التي فيها اخبار الانبباء..وكان مبنيا ايضا على الرؤيا التي راها الفرعون في منامه في بداية حكمه..والتي رأى فيها ان نارا أقبلت من بيت المقدس واحاطت ببيوت مصر ..واحرقت وخربت بيوت القبط وتركت بني اسرائيل..

    و بالنسبة لمنهجية التنبؤ عند نوستراداموس.. فسنجدها ليست مختلفة كثيرا عن منهجية المنجمين والكهان في اغلبها .. فمثلا سنجد ان اغلب تنبؤاته بخصوص الاحداث المستقبلية استقاها من مصادر أخرى مثل نبوءات ورؤى النبي دانيال..ومن الانجيل والتوراة.. ومن كتب المسلمين ايضا وغيرها..خصوصا التوراة التي تكلمت كثيرا عن احداث اخر الزمان.. مع اضافة لمسته واسلوبه الخاص.. زائد التحريف والتعديل واضافة بعض الارقام على حسب هواه.. ونجد ذلك جليا في بعض كتاباته ..وذلك على حسب مايقال في سيرته..ان نوسترادموس كان مولعا بالقراءة والمطالعة في الكتب التي تتحدث عن احداث المستقبل بجميع انواعها.. وهكذا هو حال المنجمين والكهان في كل زمان ومكان.. وسبب قيام نوسترادموس بهذا التنويع والخلط..هو اكيد من أجل اظهار نفسه على انه الرجل الخارق والفريد الذي لم ياتي به الزمان .. زائد رغبته الملحة لاثبات خرافة التنجيم..

    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. والخلاصة أن نوسترادموس استخدم في تكهناته بعض الوسائل المعروفة كغيره من المنجمين كالرجم بالغيب والاستعانة بالجن..واستخدم بعض الوسائل الأخرى والتي لاعلاقة لها بالتنجيم.. ونجد ذلك واضحا في بعض تكهناته ببعض الاحداث المستقبلية المتشابهة من حيث الإطار العام مع احداث حدثت في الماضي..والتي بناها على أساس فكرة أن التاريخ يعيد نفسه.. وفي هذا النوع من الكتابة ترك مساحة ومجالا للقارئ ليستشف او يتوقع احداثا اخرى على نفس المنوال باسلوبه لاسقاطها على واقعه.. وفي هذه الجزئية بالضبط سنجد اغلب تنبؤات نوستراداموس كلاما عاما يحتمل اكثر من معنى ..ويسهل على القارئ تفسير وتحوير كلامه وطيه كيف يشاء ..ليسقطه على ما يريد من احداث في الواقع .. والحقيقة أن اغلب كتابات نوستراداموس وغيره من المنجمين تكون مفتوحة المعنى.. ويمكن ان تترجم وتلبس لاي شيء في الواقع على حسب قوة مخيلة القارئ..المهم التنبا بهذه الطريقة هو نصب وتلاعب واضح بعقول البسطاء من القراء الذين يتابعونهم..

      وللأسف دائما يتم استغلال هذه التكهنات لنوستراداموس وغيره من المنجمين.. من بعض الطوائف الدينية والسياسية لخدمة اهدافها ومصالحها.. وذلك في كل مناسبة او أزمة تمر بها البشرية.. كما حدث في الحرب العالمية الثانية عندما قامت وزارة اعلام هتلر بتوظيف منجم وكاهن سويسري والذي قام بدوره بالتعرف على بعض كتب نوسترادموس.. واخرج منها النصوص المفيدة اعلاميا لأغراض الدعاية المضادة والحرب النفسية..لتوطيد اذهان الناس عليها.. تمهيدا لغزو واحتلال أوروبا آنذاك.. وللاسف مازالت تستخدم مثل هذه الاساليب في الدعاية والدعاية المضادة اعتمادا على تلك الكتب والتنبؤات لحد الان ..

      وبخصوص اصحاب القنوات على اليوتيوب الذين يروجون لمثل هذه الدعايات كما ذكر الاستاذ خالد..في الحقيقة انا ايضا أتعجب من هؤلاء.. وكيف لاشخاص يحسبون انفسهم على الاسلام وهم يروجون لمثل هذه الدعايات من حيث يدرون او لا يدرون الله اعلم .. ولكن في جميع الحالات المسألة خطيرة وجدية وليست لعبة ..وترويج مثل هذه الأمور يترتب عليها اثارا حقيقية وخطيرة على الواقع..لان ترويجها قد يتسبب في اشعال الفتن وتلحق الاذى بالناس بتضليلهم.. وتسبب بلبلة و اضرارا لايعلم مداها الا الله.. وهذا مخالف تماما للمنهج الديني وتعاليم الإسلام التي يعرفها الصغير والكبير.. وكيف يسمحون لانفسهم بفعل ذلك ومطاوعة شيطانهم.. لأجل دراهم معدودة او لشهرة زائفة ..ولو على حساب دينهم.. والحقيقة التي ربما لا يعرفونها انهم يخدمون مصالح غيرهم و أعدائهم بالمجان من حيث لايدرون..نرجوا من الله لهم الهداية.. وأن يقيهم الله شر نفوسهم.


      أردت فقط مشاركة هذه المعلومات مع الاخوة الكرام لعلها تكون مفيدة .. ويستفاد منها.. لكي لايسقطوا ضحية التضخيم والتهويل من خلال قصص الفنتازيا والهالة المزيفة التي تحاك وتحاط حول هؤلاء المنجمين والكهان.. وشكرا جزيلا للاستاذ خالد على كتابة وطرح هذه المواضيع والتي جاءت في وقتها...جزاك الله خيرا كثيرا.. الله يحفظك ويكرمك ويزيدك من فضله امين.

      اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه..وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله.

      حذف
    2. استسمح .. أردت فقط ان اصحح عبارة كتبتها في تعليقي الاول ..والعبارة هي ( تنبؤات نوستراداموس اذا استثنينا منها بعض الاحداث الصائبة التي تنبأ بها في عصره من خلال الكهانة )

      والعبارة بعد التصحيح هي كالتالي:
      ( تنبؤات نوستراداموس اذا استثنينا منها بعض الأحداث التي تنبأ بها في عصره من خلال الكهانة.. والتي يقال انه أصاب فيها التنبؤ )

      وهذا التصحيح هو فقط لتوضيح افضل لمعنى الكلام.. لان هذا الكلام هو منقول وليس كلامي..لاني شخصيا لا اعتقد بصحة تلك التنبؤات التي يقال انها حدثت في عصر نوستراداموس.. لانها في نظري هو كلام متوارث من خلال الثقافة الشعبية ولادليل عليه .. قد تكون اقوال احدثت من طرف المعجبين به أو غيرهم من باب الفنتازيا فقط والله أعلم.

      حذف
  12. اللهم ارضى عنا وراضينا يا رب .. وافرجها علينا يا رب بما ليس فيه فتنة لنا .. وإنما مصحوبا برحمة منك وفضلا وعصمة .. وحرم على ظاهرنا وباطنا كل شهوة مذمومة ورغبة مقبوحة .. وتكفل بإرضاء أصحاب الحقوق علينا .. وأكرم برضاك كل من له فضل علينا .. وشفع فينا حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم .. وأكرمنا برؤيته يقظة ومناما .. يا أرحم الراحمين ..
    أ/ خالد أبو عوف

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف