الروحانيات فى الإسلام: ج18: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين- ما هي الآراء في مسألة سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم - وما هو رأي صاحب الرسالة الخاص بهذه المسألة ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 13 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج18: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين- ما هي الآراء في مسألة سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم - وما هو رأي صاحب الرسالة الخاص بهذه المسألة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء الثامن عشر)

* فهرس:
:: الفصل الثامن عشر :: عن سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي ::
1- س97: ما هي الآراء في مسألة سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ (ورأي خاص بصاحب هذه الرسالة حول هذه المسألة) .
********************
:: الفصل الثامن عشر ::
:: عن سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي ::
*********************
(بعد زمن النبوية – وفيما يتعلق بسماع الغيبيات ورمي الشهب)
..:: س97: ما هي الآراء في مسألة سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- إذا كنا قد ناقشنا في الفصول السابقة مسألة سماع الجن والشياطين قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم أثناء زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. ثم تكلمنا عن المقصود بحفظ السماء وكيف يتطور أسلوب الحراسة حسب مجريات الأحداث ووفق قدر الله .. فهنا قد تسأل أخي الحبيب فتقول .. هل يوجد سماع للشياطين للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. ؟!! أي حتى زماننا هذا ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- اختلف العلماء على إجابة هذا السؤال ..
- أولا: الرأي الأول ..
- من العلماء من قال أن استماع الجن للغيبيات لا وجود له حتى قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وإلى يوم القيامة .. ومنهم من قال أنه كان يوجد خطف للمعلومة ولكن لا تصل المعلومة أصلا .. واحتجوا بأن الحفظ السماوي من قديم الأزل ولا يطلع على الغيب إلا الرسل فقط .. وهذا الرأي كما هو الظاهر من كلام المعتزلة ..
 
#- نقد هذا الرأي من وجهة نظري:
1- أصحاب هذا الرأي قد فاتهم أن هذا الحفظ له أنواع وله درجات .. وهذا لا يخل بنظام الحفظ السماوي .. وإنما الحفظ السماوي له تدبير إلهي حيث قد يحكم الحراسة والشهب وقد لا يحكمها لحكمة أرادها من وراء نشر بعض الغيبيات للفتنة بكهنة أهل الأرض .. فله القدرة في بسط الحراسة وقبضها وفق مشيئته .. كما هو حال حفظه تعالى للأنبياء والرسل فقد يسمح لبعض الأذى لهم من أعدائهم ولكن هذا وفق إرادته مشيئته وحكمته ..
 
2- وفاتهم أيضا أن الجن انفسهم ذكروا انهم كانت لهم مقاعد للسمع .. وإذا ظن اصحاب هذا الرأي أن الجن كانوا يجلسون ولكن لا يستمعون .. فهذا شيء لا يعقل .. لأنه لو لم يكونوا يسمعوا شيئا فيكون جلوسهم في السماء هو نوع من العبث والحمق .. وهذا لا يمكن أن يكون ..!!
 
3- هذا بخلاف ما جاء في سورتي الحجر والصافات من استطاعتهم على استراق وخطف المعلومة من السماء ..
 
4- ومن قال منهم أن الشيطان يخطف المعلومة ولكنه لا يلقيها للكاهن .. فقد فاتهم ما جاء في الحديث بأن الشيطان قد يلقى المعلومة بعد خطفها قبل أن يدركه الشهاب .. وقد لا يلقيها .. فهذا حسب قدر الله في ذلك .. ودليل ذلك ما جاء في رواية الحديث: (فَرُبَّما أدْرَكَ الشِّهابُ قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها، ورُبَّما ألْقاها قَبْلَ أنْ يُدْرِكَهُ) صيح البخاري.
 
5- فضلا عن أن الواقع في كل الأزمنة يؤكد وجود الكهانة .. فلا داعي للمجادلة في جزئية أن الشياطين ما كانوا يستمعون للغيب ..!! 
 
6- ولهم أسئلة تتعلق بما ذهبوا إليه .. وقد أجبت عليها سابقا بطريقة غير مباشرة دون التلميح بأنه إجابة على أسئلة تتعلق بآراء تفسيرية .. فارجع للأسئلة رقم (66-67) ..
- وللتوسع في الرد على هذا الرأي الذي ينفي سماع الجن والشياطين في أي زمن من الأزمنة .. من حيث استراق السمع والرمي بالشهب فارجع أسئلة الفصل الرابع عشر والخامس عشر .. من رقم (76) إلى رقم (83) ..
 
#####################


- ثانيا: الرأي الثاني ..

- ومن العلماء من قال أن الاستراق والخطف قد تم منعه في زمن النبي واستمر بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم وانتهت الكهانة بذلك .. ومن هؤلاء الإمام الألوسي وبن عاشور كما هو الظاهر من كلامهما ..
- علما بأن أصحاب هذا الرأي يظهر من كلامهم أنهم قاموا بتحميل الآيات في سور الصافات والحجر .. بأنها خاصة بزمن النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه بالنسبة إليهم قد انتهى الاستراق والخطف ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم ..
- وقاموا بتحميل الأحاديث التي تكلمت عن خطف المعلومات ورميها للكهان بأنها كانت حكاية لما كان يحدث قبل بعثة النبي .
 
#- نقد هذا الرأي من وجهة نظري:
1- وهذا الرأي أحسبه بعيدا عن الصواب .. لأن لو كانت الكهانة انتهت فكيف ظهرت الكهانة في عصور مختلفة من بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. لمن اشتهر عنهم ذلك سواء في بلاد العرب أو غيرهم مثل نوستراداموس الفرنسي المتوفى 1566 ميلاديا .. والجدة فانجا البلغارية والمشهورة بالعرافة العمياء وتوفت سنة 1996 ميلاديا ؟!!
 
2- فضلا عن أن الأحاديث تشير لوجود الكهانة حتى اليوم .. حيث يتم خلط المعلومة بمائة كذبة .. كما هي عادة الكهنة والعرافين .. والحديث الذي قد يخدمهم في اثبات صحة رأيهم .. هو ما جاء في آخر روايته بلفظ (فَانْقَطَعَتْ الْكِهَانَةُ الْيَوْمَ فَلَا كِهَانَةَ) رواه بن اسحاق في سيرته .. وقد يكون المقصد يقصد به زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .. وقد تم بيان ضعف هذا الجزء من الرواية .. وهذه زيادة منكرة في الرواية .. وغالبا هو قول احد الرواة وتم دمجه في الرواية .. فضلا عن تدليس بن اسحاق لأنه لم يصرح بالتحديث .. وارجع للسؤال رقم (80) لمزيد بيان ..
 
3- أما عن تحميلهم للآيات في سورة الصافات والحجر وكذلك الأحاديث التي تتكلم عن الخطف والاستراق .. بأنها خاصة بزمن ما كان قبل النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا كلام لا دليل عليه .. بل وينقضه العقل .. حيث أنه لو كان انتهت الكهانة تماما .. فما فائدة وجود الشهب حينئذ ؟!! وما فائدة التعريف بالشيطان المارد ؟!! وما فائدة وجود أحكام في الشريعة تتعلق بالكهانة طالما الكهانة انتهت ؟!!
 
#####################

 - ثالثا: الرأي الثالث ..

- ومن العلماء من قال .. أن استراق السمع وخطف المعلومة لازال الأمر موجود ويحدث وإن كان قليل حدوثه ونادرا .. ويترتب على ذلك الرمي بالشهب .. وعلى هذا الرأي عموم وغالب العلماء .. كابن حجر (في فتح الباري) وبن كثير (في تفسيره) والشبلي (في آكام المرجان) والسهيلي (في الروض الآنف) .. وغيرهم.
 
- أما عن إمكانية وصول المعلومة للكاهن أم لا .. فأصحاب هذا الرأي على أنه قد يستطيع الشيطان أن يرسل المعلومة قبل أن يدركه الشهاب أو لا يستطيع فهذا حسب تقدير الله ومراده .. ودليلهم في إرسال المعلومة أو عدم الارسال هو ما جاء في رواية الحديث: (فَيَسْمَعُها مُسْتَرِقُ السَّمْعِ، ومُسْتَرِقُ السَّمْعِ هَكَذا بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ - فَيَسْمَعُ الكَلِمَةَ فيُلْقِيها إلى مَن تَحْتَهُ، ثُمَّ يُلْقِيها الآخَرُ إلى مَن تَحْتَهُ، حتَّى يُلْقِيَها علَى لِسانِ السَّاحِرِ أوِ الكاهِنِ، فَرُبَّما أدْرَكَ الشِّهابُ قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها، ورُبَّما ألْقاها قَبْلَ أنْ يُدْرِكَهُ، فَيَكْذِبُ معها مِئَةَ كَذْبَةٍ، فيُقالُ: أليسَ قدْ قالَ لنا يَومَ كَذا وكَذا: كَذا وكَذا، فيُصَدَّقُ بتِلْكَ الكَلِمَةِ الَّتي سَمِعَ مِنَ السَّماءِ) صحيح البخاري.
 
- وأصحاب هذا الرأي جعلوا من الأحاديث والآيات التي في سور الحجر والصافات والجن .. وذلك فيما يتعلق بمنع مقاعد السمع واستراق وخطف المعلومات .. مرتبطة بزمن النبي صلى الله عليه وسلم كمعجزة للنبي صلى الله عليه وسلم .. والبعض منهم جعل هذا هو الحال المستمر حتى بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
 
#- نقد هذا الرأي من وجهة نظري:
1- وهذا الرأي هو رأي جيد جدا ويجمع بين كل الأحاديث والآيات .. ولكن يقال لهم: ما هو مفهوم (النادر والقليل) عند أصحاب هذا الرأي ؟!! إذا كان أصلا مجموع ما يعلمه الشياطين من سماع الغيب هو نادر وقليل سواء قبل البعثة النبوية أو أثناء البعثة أو بعد البعثة .. لأنهم ببساطة لا يعلمون الغيب والقدر إلا بقدر ما يأذن به الله في حدوثه كفتنة لأهل الأرض .. وهذا القدر من المعرفة هو قليل ونادر أصلا ..!!
 
- فنحن لا نعلم مقدار الكثير الذي كانوا يسمعونه الشياطين حتى نعرف ما هو القليل والنادر الذي يتكلم عنه أئمتنا رحمهم الله ..!!
 
- وإذا كان المقصود من كلامهم بالقليل النادر هو مقارنة بما كان قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا كلام جميل .. ولكن لازلنا لا نعلم ما هو حد الكثرة وما هو حد القلة ..!!
 
- وسبب كلامي هو أن مفهوم حدوث الكهانة كأمر نادر وقليل .. يجعلنا ننكر ذلك في عصرنا هذا الذي تفشت فيه الكهانة وتنتشر بصورة موسعة على وسائل الميديا .. فكيف نقول على هذا قليل ونادر بمفهوم علمائنا ؟!!
- وهذا سبب اعتراضي على هذا الرأي في إبهامهم لمفهوم أن الكهانة قليلة ونادرة بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- فضلا عن أن القليل والنادر لطالما كان هو حال الكهانة في كل زمان ومكان .. مهما كثر أتباعها ومهما كثرت أقوالها ..!!
 
2- فإذا كان في زمن النبي الاستراق والخطف قليل ونادر وليس بشيء لأنه مجرد معلومة لا حجة فيها ولا بيان ولا دلالة لشيء .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الكهان انهم ليسوا بشيء .. أي لا قيمة لهم ولا حجة ولا بيان ولا يقين لهم فيما ينطقون به ..
- وإذا كان أصحاب هذا الرأي بأن بعد النبي لازال الاستراق والخطف نادرا وقليل ..
- فما هو الفرق بين النادر والقليل في زمن النبي وبعد زمن النبي ؟!!
- ولذلك مجهولية مفهوم القليل والنادر يدخلنا في حيرة واستغراب .. إلا أن يقال أن الأمر عاد كما كان عليه قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
3- وقد يقال أن هذا الرأي يتعارض مع قوله: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9.
 
- فقوله (فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ) .. فيه دلالة على انتهاء سماع الغيبيات من السماء للجن والشياطين .. حيث أن لفظ (الآن) قد تشير إلى زمن النبي وما بعده .. (وسيتم الرد على ذلك في أسئلة قادمة) ..
 
4- قولهم بأن اطلاع الجن والشياطين على الغيبيات قليل ونادر .. يجعلنا نتسائل فنقول: إذا كان المقصود بقولهم (قليل ونادر) كما كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. فكيف نفهم ما هو منتشر على مختلف الأزمنة من العرافين الذين يتركون تنبؤاتهم ونجد أن بعضها يتحقق بعد زمانه بكثير ؟!! وكيف نفهم ما هو في زماننا من انتشار العرافة كانتشار الجراد ..!!   
 
#####################

- رابعا: الرأي الرابع ..

- وهو رأي خاص بصاحب هذه الرسالة .. وهو تقريبا نفس الرأي الثالث الذي عليه غالب العلماء .. ولكن يختلف في الآتي:
 
1- الذي أحسبه هو أن السماء عادت كما كانت قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. وأن سبب زيادة حفظ السماء بالحراسة والشهب إنما كان خصوصية كرامة ومعجزة تدل على نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم في زمنه ..
 
2- فإذا كانت السماء قبل بعثة النبي فيها سماع للغيبيات وقلما يكون فيها رجم بالشهب .. فما المانع حينئذ أن تعود السماء كما كانت قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. خاصة وأننا لازلنا نرى الكهانة موجودة في عالمنا .. ويمكنك الدخول لعالم اليوتيوب وترى العرافين والمنجمين منتشرين كانتشار الجراد .. وكيف أن لهم متابعين بالآلاف ويصدقونهم .. وإن كانوا كثيرا لا يصدقون وكثيرا ما يكذبون فعلا ..!!
 
3- فمن المعلوم أن الجن كان يستمع في الفترة ما بعد عيسى عليه السلام إلى حين وقت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. وخلال هذه الفترة كانت الشياطين لها مقاعد للسمع .. وكان لازال الحفظ الإلهي للسماء لأن هذا قانون إلهي أزلي بحفظ السماء من الشياطين من سماع الغيبيات إلا ما سمح به قدر الله في ذلك .. فما المانع من أن يعود الأمر كما كان عليه قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ..؟!!
- ويكون قوله (فمن يستمع الآن) فهو محمول على زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس المقصد الآن بزمن النبي وما بعد زمن النبي ..!!
 
4- وما أقصده هو أن الحراسة والشهب لم تعد السماء بهما مملؤة كما كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم ..
 
5- وبالتالي فإن الآيات الخاصة بسورة الجن والصافات والحجر والملك .. هي متعلقة بحال حفظ غيبيات السماء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كنوع من التحدي لكل الكهنة في زمن النبي ولذلك لم نجد كاهن في العرب أو غير العرب استطاع أن يتحدى النبي بكهانته ..
 
- أي أن هذه الآيات مختصه بزمن النبي صلى الله عليه وسلم فقط .. ككرامة ومعجزة نبوية خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم .. دلالة على صدق نبوته صلى الله عليه وسلم .. وصدق القرآن الذي نزل عليه متحديا به .. وكان ممن تحداهم هو الكهنة أنفسهم ..
 
6- وبخصوص رمي الشهب .. فإنما يتم الرمي بالشهب أحيانا لمن يحاول التجسس على شيئا من الغيب النسبي الذي عرفته الملائكة وممنوع معرفته لأهل الأرض ويحاول بعض الشياطين أن يتعرف عليه فهذا يتم رميه بالشهب سواء استطاع الشيطان تبليغها أم لا يستطع فهذا وفق مراد الله وقدره .. ولكن الغالب أنهم يسمعون من أخبار أهل الأرض العادية .. وقد لا يكون لهم شهب لهم في استماع الأخبار العادية للناس .. وذلك حتى تستمر فتنة الناس وينكشف حقيقة الخبيث من الطيب .. والمطيع من العاصي ..
 
7- تنبيه: وحتى لا تنسى اخي الحبيب .. التسمع ليس بمعنى أنه شخص يجلس ويكتب كل شيء تتكلم به الملائكة .. لا .. وإنما هو بذل مجهود لسماع أي معلومة .. وما يحصل عليه الشياطين من أخبار لا تساوي شيئا .. لو تأملت ذلك وكنت من أهل العقل ..!! وهذا شيء سنكشفه في أسئلة قادمة إن شاء الله تعالى .. 
 
#- واعلم أخي الحبيب .. أن هذا الرأي الخاص بي .. (وإن كنت شخصيا أعتقده – أي خالد صاحب الرسالة) إلا أنه عليه بعض الإعتراضات التي قد يواجهها هذا الرأي .. وقد تفكرت فيها وأحببت أن أذكرها لك أخي الحبيب .. مع الرد أيضا على هذه الإعتراضات .. وستجد اعتراضاتي على الرأي الخاص بي قد تتشابه مع ما يمكن أن يقال على الرأي الثالث أيضا .. وستجدني أشير على ذلك بأن الاعتراض هذا قد يقال أيضا لأصحاب الرأي الثالث ..
 
#- خلاصة القول:
1- أنه يوجد سماع للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. إلا أنه قد يكون عن استراق وخطف .. ويترتب على ذلك عقاب بالشهب .. وقد تصل المعلومة للكاهن أو قد لا تصل .. فذلك حسب مراد الله .. وهذا الرأي هو الذي عليه غالب العلماء ..
 
2- وهناك رأي وبه أقول (خالد صاحب الرسالة) .. وهو بوجود سماع للغيبيات في جانب دون جانب .. كما كان الوضع قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. وأن السماء لم تعد مملوءة حراسة وشهبا كما كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن علة وسبب امتلاء السماء بالشهب والحراسة إنما كانت تأييد للنبي ومعجزة نبوية وفيه تحدي للروحانيين الكهنة وأشباههم من أهل العرافة .. وهذا الرأي قد يظهر عليه اعتراضات .. وسأجيب عليها في السؤال التالي إن شاء الله تعالى ..
 
***********************
 
..:: س97: ما هي الإعتراضات التي تمنع من أن تكون الشياطين عادت لحالها الأول في سماع الغيبيات الأرضية كما كانت قبل بعثة النبي ؟ ::..


*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 16 تعليقًا:

  1. رب زدنا علما وفهما وحكمة
    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعل آله وصحبه اجمعين

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل

    الله يزيدك من فضله وكرمه ويجعلك منارة يستنير به كل البشر

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. ما شاء الله على هذه المعلومات القيمة

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  4. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  5. جزاك الله افضل الجزاء.

    ردحذف
  6. جزاك الله خيراً وبارك الله فيك زادكم الله فضلا وعلما
    شكرا 🌹أستاذنا الفاضل

    ردحذف
  7. السلام عليكم الاستاذ خالد
    أردت أن اسلم عليك بصفه شخصيه يعنى سلامى إلى شخصك الطيب
    أثناء بحثى فى المدونه لتعلم اى شىء عن الروحانيات وجدت مناقشه حضرتك واختنا خديجه وعندها تذكرت مناقشه لخضر وعندها سألت نفسى لماذا يتحمل كل هذا ؟الامانه كبيره لماذا لم يترك كل ذلك ويرضى
    ما السر وراء تمسكه بتعليمنا وتوجيهنا لماذا همه الامه الاسلاميه ؟ وتذكرت انى كنت زعلان جدا جدا انك لم تشجعني على الخلوه وجاوبت نفسى اكيد خايف عليك !فلماذا الزعل اذا؟كل المدونه بها تعليمات وتوجيهات عشنا احنا مش عشانك. اذا انسان كل همه ان يقول لك خلى بالك فى حفره! وانا همى نفسى فقط يبقى انا غلط لازم فى ادب لازم اسمع الكلام الخلوه فى القلب يعنى الخلوه فى القلب هو ده الصح اسف جدا حضرتك ؤشكرا حضرتك على تنبيهات لنا
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وعلى أهل المدونه اعانك الله علينا

    ردحذف
    الردود
    1. الجزء الأول من القصة في تعليقات الموضوع المنشور بتاريخ 02 مارس 2022
      ( ج 16 : رسالة الغيب والعرافة والكهانة والفرق بين الكرامة والإهانة - هل كان الجن والشياطين يستمعون للوحي القرآني من السماء أثناء البعثة النبوية - هل توجد إشارة روحانية يفهمها المؤمن من منع الشياطين عن السماء حينما نزل القرآن - هل كان الشياطين يستمعون لشيء من أخبار أهل الأرض بعد البعثة النبوية - هل كان منع الشياطين في زمن النبي عن سماع الغيبيات ليس فيه أي استثناءات بإمكانية حدوث سماع للشياطين لأخبار عن أهل الأرض - هل المعلومة المخطوفة من السماء كانت تصل لكهنة أهل الأرض أم لا - وكيف يحدث ذلك مع وجود الشهاب الثاقب - هل يصاب بالشهب جميع الشياطين الذين اشتركوا في تبليغ المعلمة للكاهن أم يصاب الشيطان الأول فقط - هل كان يتم رمي الجن والشياطين بالشهب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - ما هو خلاصة القول في معرفة سماع الشياطين للغيبيات ورميهم بالشهب في زمن البعثة النبوية )
      رابط الموضوع :
      https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/16_2.html

      حذف
  8. 25-//
    تحت عنوان " الجني الذي يعربد في رأسي "
    أنجبت ابني الأول و أنا في السنة الثانية بالكلية، و ابنتي بعد ذلك بخمس سنوات.
    و شاركت زوجي رحلته و هو يخط مستقبله في السلك الجامعي، و شاركني رحلتي في استكمال دراستي الجامعية. حصلت على الماجستير، و كنت قد حصلت لتوي على درجة الدكتوراه عندما حدث ما أعادني مرة أخرى إلى طريق الأرواح و الجن و العفاريت.
    *****
    زارني الصداع ، و كان ذلك في أواخر عام 1982.
    و كان ضيفا ثقيلا " رذيلا" أنام به و أصحو عليه ساعات اليوم الأربع و العشرين.
    جولات و رحلات أسلمتني من طبيب إلى آخر، و قال الطب كلمته: الصداع الذي يزلزلني هو صداع نفسي. و لم أصدق الأطباء و لكني استسلمت لهم.
    " و بلبعت" كل أنواع مضادات الاكتئاب و القلق و الصداع يلازمني.
    و بدأت أضيق بأطباء الأمراض النفسية و حاولت أن أتمرد عليهم.
    ناقشتهم و حاورتهم ، اعترضت على تحليلاتهم و تفسيراتهم. فأنا آخر من ينطبق عليه مصطلح مريض نفسي، حياتي مليئة بالأنشطة و الهوايات المتعددة، داخلي يحيا في توافق و تواؤم مع خارجي ، أحب الحياة و أنفتح عليها بلا حدود، لا شيء يقف أمام تحقيق طموحاتي و إرادتي، أحب أن أحيا بين الناس و أحيا لهم،. يا عالم، يا هوه، أنا لست مريضة نفسيا، و لم يستمع لي أحد، و لن يصدقني أحد.
    و أقنعني أطبائي أن الذي يعاني من الاكتئاب النفسي لست أنا، بل هو جهازي العصبي اللاإرادي، و لعنت هذا الجهاز اللعين الذي يتحكم في إرادتي.
    و أصابتني تحليلاتهم و أدويتهم فعلا بالاكتئاب، و انسحبت لعدة شهور من الحياة و استسلمت للمرض و للصداع الذي احتل رأسي كالاحتلال الإنجليزي، لا أريد أن أرى أحدا أو أن يراني أحد، فأنا دائما في الفراش تعبانة، زهقانة، قرفانة، رأسي يضج بالوجع و الألم. و داومت على " بلبعة " حبوب العلاج النفسي. و لم تعالج الحبوب المرض النفسي الذي أصابني بالصداع كما يدعي الأطباء. و لم تداو الحبوب المرض النفسي الجديد الذي أوصلوني إليه. و تنقلت من طبيب إلى آخر، و مزيد من الأدوية و مزيد من المرارة و الألم و الغضب يتراكم داخلي. و قررت فجأة أن أتحدى اليأس و أن أتحدى الاستسلام للفراش، و لكني لم أستطع أن أتحدى الألم و أن أتمرد عليه، فقد كان الصداع أقوى مني. و ألقيت بأدوية الاكتئاب و اكتفيت بالمسكنات.
    و عدت للحياة مرة أخرى، و استأنفت طريقي، و تمردت على القيود التي كان يفرضها ألم الصداع على إرادتي.

    ردحذف
    الردود
    1. 26-///
      و سافرت إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية لعدة شهور، و عشت هذه الشهور أنتقل بين مجموعة من الأسر الأمريكية وفقا لبرنامج المنحة، حيث كنت أقيم لمدة شهر مع كل منها إقامة كاملة. و عرفت الكثير عن المجتمع الأمريكي و عن ثقافته من خلال ترددي على الجامعة و من خلال معايشتي لأفراد الأسر المضيفة و جيرانهم و أصدقائهم.و جروني إلى مشاركتهم كل جوانب حياتهم، بعد أن شاركتهم سقوف بيوتهم. عشت و كأنني واحدة منهم، و تبادلنا أسرارنا و خصوصياتنا و كأنني سأعيش بينهم أبدا.
      و رغم أنني لم أعد إلى أمريكا إلا بعد ذلك بنحو عشرسنوات و أنا في طريقي إلى جامايكا لحضور أحد المؤتمرات، إلا أن الرسائل المتبادلة و زيارات بعضهم لي في مصر منذ ذلك الوقت و حتى الآن جعلتني أشعر أنني مازلن أحيا بينهم.
      و بقدر ما أسعدتني رحلتي الأولى إلى أمريكا بقدر ما أشقتني، فقد كان من حسن حظي أن تكون المنحة لجامعة ولاية " وست فرجينيا " في مدينة صغيرة اسمها " مورجان تاون" جنة الله في أرضه، تلال، وجبال و وديان و غابات و بحيرات و أنهار، اللون الأخضر يلف و يغلف كل شيء و أي شيء، يغلف التلال و الوديان و الجبال التي تناثرت فيها البيوت الجميلة الأنيقة و يحيط بالأنهار المتعرجة الفياضة التي تشق الولاية و تتلوى فيها، و يلف البحيرات الواسعة التي تحيطها الجبال الشاهقة الخضراء التي علت هاماتها الغابات التي لا نهاية لها. تلك الولاية التي تجسدت فيها قدرة الخالق و عظمته، و تجلت فيها روعة الطبيعة مرسومة بريشة ربانية.

      حذف
    2. 27-///
      و مع كل ما يحيط بي من جمال و بهاء خارق، فقد كانت تعاستي بلا حدود، و بلغ شعوري بالحرمان من نعمة الصحة أقصاه عندما انتقلت لأقضي أحد الشهور مع سيدة تعيش مع ابنتها التي تبلغ السابعة من عمرها في منزلها الفخم وسط إحدى الغابات، التي تنحدر إحدى جنباتها التي يقع عليها المنزل – إلى أكبر بحيرات الولاية، التي يتيه على سطحها الفضي الرقراق الزوارق الشراعية و البخارية، و يرسو على جوانبها اليخوت الخاصة الفخمة.
      و كانت الحجرة المخصصة لي تطل على متسع معشوشب من الأرض المفروشة بالأزهار البرية، تخلف عن اقتطاع جانب من أشجار الغابة، و الذي كان مسرحا طوال ساعات الليل و النهار للسناجيب و الغزلان و الأرانب البرية و العديد من الحيوانات الأخرى التي لم يسبق لي رؤيتها، و كان أقرب البيوت إلينا يقع على بعد حوالي الميل، و الذي تصل إليه عن طريق ممر شبه مظلم بسبب كثافة الأشجار يخترق الغابة إلى العمق.
      و كأنما أراد القدر أن يعذبني، و أن " يغظني "، و أن يقهرني فرمى بي إلى هذه الجنة التي وددت من كل قلبي أن أجوس في كل شبر فيها، و أن أغوص في كل سر من أسرارها، فقد كان الصداع يعربد في رأسي رغم المسكنات يسجنني، يقيدني، يلقي بي دائما إلى الفراش منهكة خائرة القوى.
      كان القناع الذي تعودت أن أرتديه فور مغادرتي عتبة حجرتي، و قد ارتسمت عليه ابتسامتي الدائمة بعد أن أكون قد اتخذت كامل زينتي ، يستنزف قواي، و كانت آهاتي و أناتي من وطأة الألم التي أكبتها و أوجهها إلى الداخل تستهلك كل طاقتي.
      و دخلت الجنة و لكني لم أعشها و لم أنعم بها.
      كان الألم الذي يعربد في رأسي يجرجرني دائما وراءه، كان يسجن جسدي و يقيدني داخل جدران الحجرة.

      حذف
    3. 28-//
      و غادرت أمريكا بعد أن تخطيت الامتحان الصعب.
      أديت بنجاح دور المرأة الفولاذية الرشيقة الأنيقة المليئة بالنشاط و الحيوية، التي تضحك و تلعب و تثرثر و تبرز في عملها في الجامعة.
      و عدت إلى مصر دون أن يعرف إلا عدد قليل من أصدقائي الأمريكان قدر معاناتي في أثناء قيامي بدوري على خشبة المسرح الحياة.
      ألم أكن ممثلة رائعة؟!
      ****
      عدت من أمريكا بحقيبة مليئة بالأدوية المهدئة، فقد عرضت نفسي على الأطباء هناك، و قرروا أنني أعاني من صداع نفسي.
      و قضيت الشهور الطويلة و أنا " أبلبع" الأدوية "الأمريكاني" و كان الصداع أشد عنادا و أكثر قوة من الدواء و من أمريكا.
      و يئست من الدواء مرة أخرى، فقد عجز عن قهر الألم، و توقفت عن تعاطيه.
      و لم أستسلم، و لم أيأس .

      حذف
    4. 29-///
      فشل الطب البشري، فاتجهت إلى الله أنشد رحمة الطب الإلهي.
      ترددت على أولياء الله الصالحين، سيدنا الحسين، السيدة زينب، السيدة نفيسة، الإمام الشافعي، و آخرين ... و آخرين ...
      دعوت ، و توسلت ، و بكيت، و صليت، و تصدقت.
      و ذهبت إليه رغم أنني أعرف أنه موجود في كل مكان، ذهبت إليه أدعوه عند بيته الحرام، و طفت حول الكعبة، و قبلت الحجر الأسود، و ركعت طويلا في حجر إسماعيل، و اغتسلت بماء زمزم، شكوت إليه آلامي، و و شكوت عجزي، و شكوت ضعف حيلتي. انحنيت لجلاله و أنا أبكي، و شكوت إليه و أنا أبكي، و دعوته و أنا أبكي. و لم تشأ لي إرادته الشفاء، و لا راد لقدره و إرادته.
      ****
      و عدت مرة أخرى أرتمي في أحضان الأطباء، و عدت " أبلبع " حبوبا من كل لون و حجم وصنف، و مضت عدة شهور، و لم يفارقني الصداع الذي يبدو أنه قد وقع في غرامي.
      و أخيرا لاحت لي طاقة نور.
      اكتشفت أنني قد تعرضت لحملة شرسة من " الأعمال" و السحر.
      ** يتبع **

      حذف
    5. علاقة بهذا الجزء الثاني من القصة: يمكنك الرجوع إلى الموضوع رقم 21 من قسم " العلم الروحاني الاسلامي" وعنوانه " كيف نفرق بين المرض النفسي والمرض الروحاني .. النساء والخيال - الرجال والاضطهاد .. المشاعر السيئة وتحكم الشيطان .. ماذا يأتي أولا : النفسي أم الروحاني ؟ منشور بتاريخ 3 يناير 2016 ، رابط الموضوع
      https://khaledouf.blogspot.com/2016/01/blog-post.html
      ************
      أما بالنسبة للجزء الأول من القصة فستجده في تعليقات الموضوع المنشور بتاريخ 02 مارس 2022
      ( ج 16 : رسالة الغيب والعرافة والكهانة والفرق بين الكرامة والإهانة - هل كان الجن والشياطين يستمعون للوحي القرآني من السماء أثناء البعثة النبوية - هل توجد إشارة روحانية يفهمها المؤمن من منع الشياطين عن السماء حينما نزل القرآن - هل كان الشياطين يستمعون لشيء من أخبار أهل الأرض بعد البعثة النبوية - هل كان منع الشياطين في زمن النبي عن سماع الغيبيات ليس فيه أي استثناءات بإمكانية حدوث سماع للشياطين لأخبار عن أهل الأرض - هل المعلومة المخطوفة من السماء كانت تصل لكهنة أهل الأرض أم لا - وكيف يحدث ذلك مع وجود الشهاب الثاقب - هل يصاب بالشهب جميع الشياطين الذين اشتركوا في تبليغ المعلمة للكاهن أم يصاب الشيطان الأول فقط - هل كان يتم رمي الجن والشياطين بالشهب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - ما هو خلاصة القول في معرفة سماع الشياطين للغيبيات ورميهم بالشهب في زمن البعثة النبوية )
      رابط الموضوع :
      https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/16_2.html
      *****************************
      على أن نكمل الجزء الثالث من القصة في الموضوع الجديد في تعليقات الموضوع الخاص ب " رسالة الغيب والعرافة والكهانة والفرق بين الكرامة والإهانة – الجزء 19 " ما هي الإعتراضات التي تمنع من أن تكون الشياطين بعد وفاة النبي قد عادت لحالها الأول في سماع الغيبيات الأرضية كما كانت قبل بعثة النبي - ما هو خلاصة القول في استماع الشياطين لغيبيات السماء ورميهم بالشهب بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم" المنشور بتاريخ 15 مارس 2022
      رابط الموضوع :
      https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/19.html
      ***********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  9. مما راق لي 💔

    سدّدوا ديونكم المعنوية ..القلبية ..
    التي لا يعلمها الا الله .

    يقول احدهم :
    عشتُ عمري وأنا أظن أنَّ الدين هو دينٌ مادي فقط
    إلى أن عرفتُ معنى الدين المعنوي ..

    ‏‌‎كنتُ واقف في جنازةِ شخص وسمعتُ الشيخ يقول
    جملةً غريبة : ( يا جماعة لو لأحد منكم على هذا الرجل دين معنوي ..ياليت يسامحه ) !!

    ‏‌‎وتساءلت ماذا يقصد بالدِّين المعنوي؟
    ‏‌‎فقيلَ لي :
    هو أن تظلم أحداً ليس له مُعين سوى الله.

    أوتنام وغيرك قلبهُ يبكي ألماً منك ومن تصرفاتك وتعمدك التقليل من شأنه ويشتكيك للديان .

    عندما تكسر بخاطر أحد ويلتجئ أحدهم ضعفاً وقهراً للجبار .

    .. (( كل ذلك دينٌ )) ..

    وقتها عرفتُ أنَّ الدين المعنوي أصعب وأخطر من الدين المادي .. فالدينُ المادي قد يُسدده الورثة عنك حُباً أو رحمةً بك .. لكن !! .. من سيسددُ الدين المعنوي عنك ؟!! .. وكم هو ثمن ذلك الدَّين !؟

    دَينُ الخاطرِ و القلوب أكبرُ عند ربّ القلوب ؛ لأنك الوحيد المسؤول عنه ، ولا يسقطُ عنك بتوبةٍ أو صلاةٍ .. إنهُ بينك وبين المدين له .. لا حبيب و لا قريب يُسدده عنك .. !!

    فليهنأ مَنْ يراعي مشاعرَ غيره ويسددّ دينهُ قبل أن يُسأل عنه ...

    " اياك وحقوق العباد "

    ردحذف
  10. السلام عليكم اسف على ردى قبل الاستاذ خالد
    اعتقد والله اعلم علاج علاج علاج علاج موضوع الصداع من أسهل ما يمكن نظرا لانه عباره عن تحميل بطاقه اكبر من طاقه المخ وعلاجه بسيط المداومه على قراءه الحزب الصغير مرتين يوميا والاستمرار على برنامج اذكار وهذا يفيدك فيه الاستاذ خالد اكثر منى
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف