الروحانيات فى الإسلام: ج17: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما هو المقصود بحفظ السماء من الشياطين - هل كانت السماء محفوظة دائما من الشياطين في كل الأزمان بأسلوب واحد - ما هي أنواع الحفظ السماوي للغيب - كيف نفهم ترتيب آيات حفظ السماء من الشياطين وعلاقة ذلك بمعرفتهم بالغيب ورميهم بالشهب - ما معنى قوله (رجوما للشياطين) وهل المقصد بقوله (وجعلناها) هو السماء أم زينة السماء

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 8 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج17: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما هو المقصود بحفظ السماء من الشياطين - هل كانت السماء محفوظة دائما من الشياطين في كل الأزمان بأسلوب واحد - ما هي أنواع الحفظ السماوي للغيب - كيف نفهم ترتيب آيات حفظ السماء من الشياطين وعلاقة ذلك بمعرفتهم بالغيب ورميهم بالشهب - ما معنى قوله (رجوما للشياطين) وهل المقصد بقوله (وجعلناها) هو السماء أم زينة السماء

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء السابع عشر)

* فهرس:
:: الفصل السابع عشر :: عن حفظ السماء من سماع الشياطين للغيبيات ::
1- س92: ما هو المقصود بحفظ السماء من الشياطين ؟
2- س93: هل كانت السماء محفوظة دائما من الشياطين في كل الأزمان بأسلوب واحد ؟
3- س94: ما هي أنواع الحفظ السماوي للغيب ؟
4- س95: كيف نفهم ترتيب آيات حفظ السماء من الشياطين وعلاقة ذلك بمعرفتهم بالغيب ورميهم بالشهب ؟
5- س96: ما معنى قوله (رجوما للشياطين) وهل المقصد بقوله (وجعلناها) هو السماء أم زينة السماء ؟
********************
:: الفصل السابع عشر ::
:: عن حفظ السماء من سماع الشياطين للغيبيات ::
*********************

..:: س92: ما هو المقصود بحفظ السماء من الشياطين ؟ ::..
 
- يقول تعالى: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر16-18.
 
- حفظ السماء من الشياطين .. معناه منع التجسس على أخبار الوحي الإلهي المرسل لأنبيائه ورسله .. بدلالة ما بعد ذلك من كلام وهو قوله (إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ ..) .. فالآية تتعلق بحفظ السماء من الغيبيات ..
 
- وهذه الغيبيات هي من وحي الله لملائكته لينفذوا أوامره .. وهي درجات .. فمنها ما هو قد يتم السماح به لمعرفة شيئا منه للشياطين كفتنة لأهل الأرض .. ومنها ما هو ممنوع معرفته .. وإليك تفصيل ذلك ..
 
1- فمنها غيب الوحي الإلهي للأنبياء والرسل .. فهذا غير مسموح به معرفته ولا سبيل للشياطين إليه بأي حال من الأحوال .. ولذلك حينما قال تعالى عن الوحي القرآني: (إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) الشعراء 212 .. أي أنهم لا يعرفون من أساسه كيفية وطريقة تنزيل وتلقين هذا الوحي للنبي .. وبالتالي لا يعرفون ما هو هذا الوحي ولا متى ينزل ويظهر لأهل الأرض على لسان النبي صلى الله عليه وسلم .. فهو يتم تلقينه في خفاء تام لأنه من غيب الله المطلق الغير مسموح لأحد معرفته .. ولذلك يقول تعالى في عموم الوحي للأنبياء والرسل: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا) الجن26-27.
- والغيب في الآية السابقة كما سبق وأوضحنا في هذه الرسالة أنه يتعلق بالوحي الخاص للأنبياء والرسل ..
 
2- ومن الوحي الغير مسموح به .. هو الغيبيات الخمسة الخاصة بأهل الأرض .. وهي المذكورة في قوله تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ وَالبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) الأنعام59 .
 
- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَفاتِيحُ الغَيْبِ خَمْسٌ .. لا يَعْلَمُها إلَّا اللَّهُ: لا يَعْلَمُ ما تَغِيضُ الأرْحامُ إلَّا اللَّهُ، ولا يَعْلَمُ ما في غَدٍ إلَّا اللَّهُ، ولا يَعْلَمُ مَتَى يَأْتي المَطَرُ أحَدٌ إلَّا اللَّهُ، ولا تَدْرِي نَفْسٌ بأَيِّ أرْضٍ تَمُوتُ إلَّا اللَّهُ، ولا يَعْلَمُ مَتَى تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا اللَّهُ) صحيح البخاري.
 
- والممنوع معرفته فيها هو تفاصيلها والإحاطة بها ظاهرا وباطنا وما يترتب عليها من أحداث .. كما سبق وشرحنا ذلك بالتفصيل في السؤال رقم (15-16) .. فارجع إليه لمعرفة تفاصيل ذلك ..
 
3- ومن الوحي الذي قد يسمح بسماعه للشياطين كفتنة لأهل الأرض .. فهو معرفة بعض أحوال الناس في زواجهم وتجارتهم وأشغالهم .. أو أخبار عامة تخص أهل الأرض كمعرفة حدوث حرب أو موت ملك أو ما شبه ذلك ..
 
#- وهنا حقيقة عليك أن تنتبه لها أخي الحبيب..
- وهذه الحقيقة هي أن الشياطين لا يستمعون إلا لما سمح الله به أن يستمعوا له .. وليس عن قدرة منهم في السماع .. لا .. وإنما عن سماح الله لهم بذلك بأن يسمعوا ما شاء لهم أن يسمعوه .. فتنة لأوليائهم من عالم الإنس الروحانيين الكهنة وتابعيهم ..
 
#- وخلاصة القول:
1- أنه في غير وجود النبي والرسول فكانوا يستمعون لأخبار الناس وشيئا من حوادث الدنيا العامة ..
 
2- ولكن في حال وجود النبي والرسول فلا مجال للاستماع لخبر السماء بأي حال من الأحوال ولا حتى أحوال أهل الأرض .. ومن يفعل ذلك فيتم عقابه بالشهب الحارقة له ..
 
- ولذلك لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم .. لم يعد لهم مقاعد للسمع ليستمعوا كما كان حالهم قبل ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك قالوا: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن8-9.
 
#- ملحوظة .. جاء في رواية الحديث لفظ (يستمعون الوحي):
- عن ابن عباس قال: (كانَ الجنُّ يصعدونَ إلى السَّماءِ يستمعونَ الوحيَ .. فإذا سمِعوا الكلمةَ زادوا فيها تسعًا .. فأمَّا الكلمةُ فتَكونُ حقًّا وأمَّا ما زادوهُ فيَكونُ باطلًا .. فلمَّا بعثَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ مُنِعوا مقاعدَهم فذَكروا ذلِكَ لإبليسَ .. ولم تَكنِ النُّجومُ يُرمَى بِها قبلَ ذلِكَ .. فقالَ لَهم إبليسُ ما هذا إلَّا من أمرٍ قد حدثَ في الأرضِ .. فبعثَ جنودَهُ .. فوجدوا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قائمًا يصلِّي بينَ جبلينِ .. أُراهُ قالَ بمَكَّةَ .. فلقوهُ فأخبروهُ هذا الحدثُ الَّذي حدثَ في الأرضِ) صحيح الترمذي.
 
#- قوله (يستمعونَ الوحيَ): أي ما يلقيه الله إلى الملائكة من أوامر لينفذوها في الأرض .. ويقصد بها هنا ما يتعلق بأخبار أهل الأرض وليس الوحي الخاص بالأنبياء والرسل لأن الشياطين عنهم معزولون تماما ..
 
- فانتبه لمفهوم ألفاظ الحديث حتى لا يختلط عليك الأمر وتظن ان كلمة (الوحي) تتعلق بوحي الأنبياء والرسل .. لا .. هذا خطأ لو فهمت ذلك .. ولذلك جاء في روايات أخرى بدلا م لفظ (الوحي) جاء بلفظ (خبر السماء) .. كما في رواية البخاري (وقدْ حِيلَ بيْنَ الشَّيَاطِينِ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ) ..
 
- ملحوظة: قد سبق شرح ألفاظ باقي الحديث السابق في السؤال رقم (84) .. فارجع إليه ..
 
***********************
 
..:: س93: هل كانت السماء محفوظة دائما من الشياطين في كل الأزمان بأسلوب واحد ؟ ::..
 
- لطالما كانت السماء محفوظة من الشياطين .. وذكرنا أن الحفظ من الشياطين يقصد به هو منعهم من سماع الغيبيات كما أوضحنا ذلك في السؤال السابق .. وقد يقصد بالحفظ أمور أخرى لا نعلمها .. ولكن الحفظ من سماع الغيبيات هو المقصود الظاهر لنا من الآيات ..
 
1- يقول تعالى: (وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ) الحجر17 .
- وقوله (وَحَفِظْنَاهَا) أتى بالفعل الماضي للدلالة على أن حال السماء هو الحفظ من الأزل إلى الأبد ...
 
2- ويقول تعالى: (وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ) الصافات7.
- وقوله (وَحِفْظًا) أتى بالإسم هنا للدلالة على تمكن هذا الفعل في السماء منذ أن خلقها جل شأنه ...
 
- فحفظ السماء من الشياطين هو حفظ أزلي إلى يوم القيامة .. وهذا الحفظ معناه القدرة على حماية السماء ومنعها من الشياطين .. إلا إن شاءت قدرة الله أن يسمح لأحد الشياطين بخطف معلومة تتعلق بأهل الأرض لتسبب للبعض منهم فتنة ..
 
#- وهذا الاستراق أو الخطف لا يقلل من حفظ السماء في شيء .. لأن الذي حفظها هو الذي سمح بهذا الاستراق والخطف فتنة للذين ظلموا أنفسهم بمعصية الله من خلال اتباع العرافة والكهانة والتنجيم .. 
 
#- وانتبه أخي الحبيب:
 - ليس أن السماء محفوظة في كل الأزمان من سماع الغيبيات .. فهذا معناه أن الحفظ كان ثابتا على نمط واحد وأسلوب واحد .. لا .. فأحيانا كان الله يترك مقاعد للسمع لعالم الشياطين ليتنصتوا منها على أخبار أهل الأرض وذلك فتنة لأهل الأرض بالكهنة .. ثم تم حفظ السماء بدرجات حماية أعلى عند بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ...
 
*************************
..:: س94: ما هي أنواع الحفظ السماوي للغيب ؟ ::..
 
#- اعلم أخي الحبيب أنه يوجد نوعين من الحفظ:
1- حفظ للغيب المطلق .. إنما هو خاص بالوحي الإلهي للأنبياء والرسل وهو من الغيب المطلق .. والشياطين عنه معزولون تماما ولا يعرفون هذا الجانب من أساسه في كيفية نزول الوحي وتلقينه .. ولذلك لم يذكر الله الشهب كعقاب لهم حينما تكلم عن العزل .. لأنهم لا يعرفون أصلا كيفيته ولا طريق تلقينه وبالتالي فكيف سيحاولون أن يتجسسوا عليه .. وبالتالي لماذا يكون لهم عقابا بالشهب ..؟!!
 
- وهناك أيضا في زمن الأنبياء والرسل حفظ خاص بمنع الكهانة في أزمانهم من معرفة شيئا من أخبار الأرض .. إلا ما ندر ذلك .. ويكون عقابه الشهب ..
 
2- حفظ للغيب النسبي .. وهو يكون متعلقا بمعرفة شيء من أحوال أهل الأرض ..
- ففي زمن الأنبياء فتكون أخبار أهل الأرض نادرا ما يعرف عنها أحد شيئا من الشياطين لكثرة رميهم بالشهب .. وخاصة بعد ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .
- وفي زمن غير الأنبياء يتم حفظ السماء إلا ما يسمح به الله من فتنة لأهل الأرض بالكهنة وهذا يكون كثيرا خاصة قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. ولعل حكمة السماح بهذه الفتنة كثيرا ليميز الخبيث من الطيب والعاصي من المطيع .. والله أعلم .
 
- والله أعلم.
 
*************************
 
..:: س95: كيف نفهم ترتيب آيات حفظ السماء من الشياطين وعلاقة ذلك بمعرفتهم بالغيب ورميهم بالشهب ؟ ::..
 
- حينما نقرأ كلام الله فيما يتعلق بمسألة حفظ السماء من الشياطين .. سنجد أربعة سور تحدثت عن ذلك بالترتيب حسب النزول .. وهي (الجن – الحجر – الصافات- الملك) .. وإليك بيان ذلك :
1- نجد في قوله تعالى عن حديث الجن حيث قالوا: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن8-9.
 
2-  يقول تعالى: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر16-18.
 
3- يقول تعالى : (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات6-10.
 
4- يقول تعالى: (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ) الملك5 ..
 
#- ومن خلال تتبع الترتيب للآيات السابقة من خلال تتبع نزولها .. نفهم الآتي:

- أن الآيات ترشدنا أن علاقة الشياطين بغيبيات السماء بدأ منعها  وحجبها كثيرا من وقت ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك المنع هو منع مقاعد السماء للتنصت على أخبار السماء وإن كان قد يحدث استثناء في خطف سمع معلومة .. وهذا ما أفهمه حينما قمت بترتيب الآيات حسب نزولها حتى أتبين الأمر بصورة أوضح .. ولعل ذلك لم ينتبه إليه أحد ليفعله .. وعموما إليك ما أظنه وأفهمه من كلام الله من خلال ترتيب النزول للآيات ..


- أولا: أفهم من سورة الجن .. أنه كان الجن قبل ظهور النبي صلى الله عليه وسلم يستمعون في السماء لبعض الغيبيات الغير متعلقة بوحي الأنبياء .. وإنما متعلقة بشيء من أحداث الحياة الخاصة بأهل الأرض .. وكان يوجد رميا بالشهب وإن كان قليلا .. بدلالة قوله (ملئت) والتي تدل على وجود الحراسة والشهب من قبل ذلك .. إلا أنها زادت بكثرة جدا سببت فزع ورعب للجن أنفسهم ..

- وأفهم أن قوله (فمن يستمع الآن) .. أن كلمة (الآن) .. هي التي ترتب عليها مزيد من الحفظ بالحراسة والشهب .. وهذا الذي ظهر كيفيته في سورة الحجر ثم الصافات .. والله أعلم .

  
- ثانيا: ثم أتت سورة الحجر .. لتوضح أن الله بالرغم من حفظه للسماء من وحي الأنبياء .. إلا انه قد ترك شيئا من الغيبيات وهو شيئا من غيبيات أهل الأرض وترك طريق ذلك معلوما طريقة سماعه للشياطين ولم يعزلهم عنه .. لأنه لو عزلهم فما فائدة الشهب حينئذ إذا كانوا معزولين بما لا قدرة لهم على سماعه ..!!
 
- ولكن الله ترك للشياطين سبيلا لهم في معرفة شيئا من الغيب بالرغم من منعهم من السماع في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في كل شيء غيبي .. إلا أنه ترك لهم القدرة على استراق السمع .. وهذا الإستراق أي سرقة المعلومة بخفاء (لأن من قدر الله ان يحدث ذلك) .. وليس لأن الله غافل عنهم ولا لأن حراسة الملائكة نائمة عن استراقهم .. ولكن لأن حكمة الله اقتضت أن يسرق هذا الشيء .. ثم بعد أن يفعل ذلك يتبعه شهاب مبين ..
 
- ثالثا: ثم أتت سورة الصافات .. لتوضح مسائل تفصيلية أكثر فيما يتعلق بمنع الشياطين الذي تم في سورة الجن وسورة الحجر ..
- فأوضحت أيضا أن المنع من كل جانب وليس في جانب دون جانب .. لا .. بل في كل جانب من الممكن أن يكون لهم إليه سبيل في سماع الغيب منه .. إلا ما تم خطفه من أخبار أهل الأرض ويتم وصوله لبعض الكهنة .

- وأوضحت السورة أن سماعهم للغيب إنما يكون من خلال سماعهم للملائكة (الملأ الأعلى) .. وهم الملأ الأعلى لأن أهل الأرض هم الملأ الأدنى .. أو لأنهم الأعلى نورا وطهارة ..

- ولعل الله ذكر الملأ الاعلى في آيات الصافات .. وكأن أحد أراد أن يستعلم عمن يتم سرقة هذه الغيبيات ؟ فكان الجواب أنه يتم من خلال الاستماع للملأ الأعلى .. وذلك حتى لا يظن أحد أنهم يسرقونها أثناء تلقين الله للملائكة .. لا .. بل قد يحدث ذلك أثناء تلقين الملائكة للملائكة أنفسهم ..

- وأوضحت السورة أيضا طبيعة فعل هذا الشيطان .. وأوضحت كيفية فعل الشهاب في الشيطان بأنه يثقبه أي يخترقه ..


- رابعا: ثم أتت سورة الملك .. لتوضح حقيقة كل ما سبق من تفصيل في جملة واحدة إجمالية وهي (رجوما للشياطين) .. دون أي تفصيل زائد .. لأن التفصيل تم شرحه ووصفه في سور الجن والصافات والحجر .. وكأن سورة الملك إجمال بعد تفصيل ..

 
#- وهذا التفسير للآيات السابقة إنما هو عن اجتهاد مني في ذلك .. حيث وجدت في ترتيب النزول اكتمال تفسير لهذه الآيات .. والله اعلم .
 
#- علما بأن بعضا من العلماء قالوا أن الأصل هو ما كان عليه الاستراق والخطف .. ثم بظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. لم يعد يوجد استراق ولا خطف .. وجعلوا من آيات سورة الجن .. هي الأصل المعتمد في المنع من السماء حتى أنه لم يعد يوجد استراق ولا خطف ..!!
- ولكن كيف يكون ذلك وآيات سورة الجن متقدمة على آيات سورتي الحجر والصافات ؟!! فضلا عن أن آية الجن منعت مقاعد السمع أي منعت القدرة على الإنصات .. ولم تمنع خطف السمع ؟!!

#- وخلاصة القول:

- الآيات تكلمت عن حال الشياطين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما أصبحت عليه السماء من وضع جديد بعد ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن استمرارية هذا الوضع أو عدم استمراريته بعد زمن النبي .. وهذا ما سنذكره في سؤال قادم إن شاء الله تعالى ..


**********************
..:: س96: ما معنى قوله (رجوما للشياطين) وهل المقصد بقوله (وجعلناها) هو السماء أم زينة السماء ؟ ::..
 
- يقول تعالى: (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ) الملك5
- وهنا في هذه الآية يوجد سؤال .. وهو كيف المصابيح وهي النجوم أو الكواكب .. رجوما للشياطين .. في حين أن الرجوم يكون كما هو معلوم بالشهب .. والنجوم والكواكب لا ينفصل عنها شهب ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- في كتب التفسير .. نجد أن أحد الآراء التفسيرية في تفسير قوله (وَجَعَلْنَاهَا) أي جعلنا المصابيح وسيلة لرجم الشياطين .. فقال أهل التفسير: أنه ينفصل من الكواكب أو النجوم مثل الشهب وينطلق ليحرق الشيطان الذي يسترق السمع .. ولكن في الحقيقة هذا كلام غير صحيح لأن النجوم والكواكب لا ينفصل عنها شهب .. وإنما الشهب تظهر من اصطدام كويكبات ببعضها وينتج عنها هذا الركام الصخري والذي قد يحدث له جذب للأرض لأسباب فلكية .. ويمكنك مراجعة هذا الأمر في السؤال رقم (62-58) ..
 
2- ولو تأملنا الآية سنجد أن قوله (وَجَعَلْنَاهَا) .. تعود إلى السماء وليس إلى المصابيح .. وهذا أحد الآراء التفسيرية الأخرى .. ودليل ذلك هو قوله تعالى: (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ) الصافات6-7 .. وكذلك ما قاله الجن أنفسهم:(وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا) الجن8 ..
- إذن فالمقصد هو أن السماء محفوظة من الشياطين ويتم إرسال الشهب من خلال السماء على الشياطين دون تعيين لمصدرها ..
 
3- وقوله (وَجَعَلْنَاهَا) أي وجعلنا هذه السماء سببا في رجوم الشياطين كما جعلناها سببا لوجود المصابيح فيها ..
- ولولا السماء ما كان هناك وجود للكواكب والفضاء الذي نراه .. ولذك يوم القيامة يقول الله: (يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ) إبراهيم48.

4- وهناك رأي تفسيري ذكره الإمام الفخر الرازي رحمه الله  (المتوفى: 606هـ) .. وهو أن قوله (رجوما للشياطين) أي جعلنا السماء فتنة لشياطين الإنس في رجومهم بالغيب .. فيستخدمها المنجمون كوسيلة للوصول إلى معرفة الغيبيات من خلال ما يظنونه من أشكال النجوم في السماء .. وهذا رجما منهم بالغيب في أشكال السماء ..
- وعن رأيي هذا رأي تفسيري محترم وله وجاهته .. وإن كان المفسرين لا يميلون إليه ..!!

#- ملحوظة: سبب إدراج هذا السؤال.. هو أن بعض الملحدين يذكرون هذا السؤال على بعض المواقع للدلالة على عدم مطابقة القرآن للعلم .. وبالتالي فهو كلام بشر واجتهاد بشر .. !!
- وقد أوضحت لك الحقيقة اخي الحبيب .. وأظهرت لك فساد ما يرمي إليه جماعة الملحدين .. والحمد لله .. حتى يطمئن قلبك .
- فانتبه أخي الحبيب .. لكلام الله جيدا .. واعلم أنه الحق .. ويجب عليك أن تفهم كلام الله بما لا شبهة فيه ..
 
#- فإذا قرأت أخي الحبيب هذا الفصل جيدا بكل أسئلته .. فهذا مهم جدا لمناقشة ما سيأتي في الفصل التالي إن شاء الله حين الكلام على سماع الغيب ورمي الشهب بعد انتقال النبي صلى الله عليه وسلم .. 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 33 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ربي زدنا علما
    وأكرمنا ولا تهنا
    وأعنا ولا تعن علينا
    واوزعنا ان نشكر نعمتك التي انعمت علينا
    آمين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  2. ماشاء الله تبارك الرحمان
    شرح مفصل وجميل زادك الله نورا وعلما ومددا وتقبل منك وبارك لك

    ردحذف
  3. رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
    اللهم صل وسلم وبارك على من شرفته بقولك الحق"وإنك لعلى خلق عظيم" " وعلى آله وأصحابه الكرام اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

      مدد ياالله مدد

      حذف
  4. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. لا يوجد فرص ضائعة، كل ما فاتك لم يكن لك.. سترتاح تماما عندما تدرك ذلك وتؤمن به،ما كتبه الله لك لن يذهب لغيرك.. الوظيفة، الراتب، الترقية، النجاح، الزواج، المال، وأي رزق كتبه الله لك لن يحصل عليه غيرك، سيأتي إليك، لن يمنعه مانع ولا قاطع ولا حاسد ،و لو إجتمعت كل دنيا على سلبه منك، وما لم يكن لك لن تنالوه و لو ركضت ركض الوحوش في البرية و إجتمعت كل الدنيا لتقدمه لك لن تحصل عليه، لا يوجد فرصة ضائعة، كل ما فاتك لم يكن رزقك.. سترتاح تماما عندما تدرك أن ما قُسِمَ لك لن يفوتك، وأن كل ما فاتك لم يكن من نصيبك، ولم يكن رزقك، ومحظوظ من يدرك ذلك باكرا....
    إرضى بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس
    ما عند الله لا ينال بالحيل و التدبير ينال بالطلب و التذلل و التقرب منه
    إلزم الباب و ألح في السؤال وإرضى بما يجود عطاؤه عطاء ومنعه عين العطاء
    وتذكر ذوى التدبير هلكى فأترك الأمر إليه

    عطر الجنة

    ردحذف
  6. أنت روح ،خلقت من ضعف
    يؤثر فيك كل شيء وقد يكون أبسط شيء
    قد تزهر في مكان و تنمو و تنير، وقد تذل في مكان و تنطفئ
    تجرحك الكلمة وتداويك أيضا الكلمة
    تؤلمك الأقدار و يداويك صاحب الأقدار
    تمر عليك أيام عجاف لكنك ترتوي حين تمطر رحمات الكريم
    تبدو أجمل في أيام المطر و أقل جمالا في أيام الجفاف
    تتعب و تهنك روحك ، تخونك إختياراتك و الأيادي و المرايا أيضا
    أنت لست مريضا، وأنت لست مجنونا ، و أنت لست سيئا
    أنت على ما يرام
    أنت روح يؤثر فيك كل شيء
    جاور فقط صاحب الروح تشفى الجراح و تصفو الروح
    عطر الجنة

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم ، جزاك الله عنا كل خير يا استاذ خالد، الحمد الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا إن هدانا الله

    ردحذف
  8. بسم الله الرحمن الرحيم ، جزاك الله عنا كل خير يا استاذ خالد، الحمد الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا إن هدانا الله

    ردحذف
  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، استاذ خالد … عندي سوال بالنسبة للرقية المسموعة و المقروءة ، احسن هذه الايام بنوع من التحميل الروحاني ، احس بالاختناق عند النوم و اصحى مفزوعة و تسارع في نبضات القلب يسمونها panic attack ، اعلم جيدا ان الدعاء و التضرع الي الله سبحانه و تعالى يكفي لكن الله عز وجل قادني الي مدونتك الكريمة بعد دعائي و توسلي اليه في بيته الحرام منذ فترة طويلة قرابة الستة سنوات و انا اتابعك و قد نصحتني و وجهتني اكثر من مرة و الحمد لله رب العالمين تحسنت كثيرا بفضل الله تعالى، اعرف ان الانسان الذي يصاب باذى روحاني قد ينتكس من فترة الي فترة لان الاذى يترك اثرا او علامة قد تجلب العالم الناري اليه ، اريد رقية اقراها على نفسي و اولادي لان افضل الرقى هي من يقراها الشخص على نفسه، اريد رقية تكون لي وردا يوميا ، انا مداومة على الحزب الصغير و الحزب الكبير ( جزىء منه ) و الاستغفار و الباقيات الصالحات كذكر مطلق ، انا سعيدة لان تعليقاتي تظهر في المدونة ، علقت اكثر من مرة لكنها لم تكن تظهر .

    ردحذف
  10. أختنا الفاضلة لطيفة ..
    يكفيكي لنفسك وأولادك أن تعلي الآتي .. كعلاج وتحصين معا ..

    - يتم استخدام المعوذات الثلاثة يوميا .. قبل النوم أو حتى تكرريها في كل وقت .. بهذه الكيفية :
    -استخدم سور المعوذات الثلاثة (الإخلاص والفلق والناس).. واقرئهم على كفي يديك (وانت تقربهم لفمك كأنك تدعو) والقراءة مرة أو ثلاث مرات .. ثم بعد القراءة انفخ مرة واحدة في كفي يديك .. ثم امسح بيديك على رأسك وذراعيك وعنقك و(على ظاهر ملابسك) ثم امسح على صدرك وبطنك ورجلك وقدميك .. ثم امسح ما تستطيع من خلفك بداية من الرقبة وجنبيك وأسفل ظهرك ..

    - ويتم تكرار عملية المسح ثلاث مرات حتى لو كانت قراءة السور مرة واحدة .. فالمسح ثلاث مرات ..

    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. اللهم يسر ولا تعسر
    واقضي حاجتنا فقد خرجنا الي الطريق متكلين عليك متكئين علي رحمتك فاللهم ارح قلوبنا ويسر امورنا وزيل همومنا وفك كربنا
    و وفقنا فيما تحب وترضي فانت تعلم ونحن لا نعلم ماهو خيراً لنا ونراه سوءا وما هو سوءا لنا ونراه خيراً اللهم نجنا من المهالك والمظالم والمتاعب واعنا علي انفسنا بذكرك
    يا قوي يا متين يا حي يا قيوم يا قادر

    ردحذف
  12. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله بك و بعلمك استاذ خالد
    انا كلما حاولت الاقتراب من الله بالصلاة و الذكر و الدعاء و البكاء اجد رتحة و طمأنينة لكنها مؤقتة بحيث ما ان انشغل مع اطفالي حتى افقد اعصابي و صبري و اغضب رغم انهم جهلة وواجب علي ان اصبر عليهم لكني سريعة الغضب حادة الطبع اشكو كثيرا من طبعي العصبية ثم اعود لاجلد ذاتي اعرف ان في عيبا لا يصلحه الا الله لكن اسالك الدواء و الشافي هو الله .. كيف اكون اكثر حلما و صبرا على الطاعة و على الاطفال و الاهل و كيف لا ارضخ لوساوس الشيطان اني مهما فعلت فلست اما و لا زوجة صالحة ..كيف اقبل ضعفي و تقصيري و انا مقرة بلك لكني لا اجد حلا لنفسي حتى صرت اكرهها و اقول لزوجي ان ياخذ اطفالي عني افضل من ان اؤذيهم بنفسيتي المتعبة و ابنتي الكبرى تنفر مني صرت ادعو الله ان يحنن قلبها علي و يحنن قلبي عليها
    شيخ هل ها له علاقة بمس او حسد او ما شابه ام انه مجرد نتيجة لتربية تلفيتها فأنا اجد نفسي أعيد تاريخ امي رغم معرفتي باخطائها و لا اريد ان اعيد الكرة ..
    ارجو من اعضاء المدونة الكرام الاشارة الي بما قد يكون فيه شفاء لي و غسل لروحي من دنسه فقد تعبت و من يراني يظن اني اسعد الناس
    الحمد لله على كل حال حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه و اعوذ بالله ان كنت اشتكيت ابتلائي للناس غير ان ما انا فيه من ضيق نفس حملني على طلب المعونة من عباد و اماء الله و على الله توكلت

    والسلام عليكم و رحمة الله بركاته

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة آلاء الرحمن ..
      - العصبية قد يكون طبع في الإنسان .. وقد تكون بسبب أفعال تؤدي للتعصب .. وعموما فإن العصبية هي درجات بين الناس ..
      #- وساعطيكي بعض الأذكار كلما أنفعلتي أو شعرتي بالانفعال كرريها لتهدئي ..

      - - في حالة اشتعال الغضب وكان أصبح نار تأكل فيك .. فاتبع الآتي فورا.. ضع يدك على صدرك وتعبد لله بأحد هذه الآيات أو جميعها .. ويمكنك أن تفعلها لغيرك بأن تضع يدك على صدره وتقرأها .. وهذا ما تقرأه:


      - (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ) الأنبياء69 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      - (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) المائدة 64 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      - (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ) الأعراف43 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      - (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ) التوبة14 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

      #- ومن الممكن فقط تكرار (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ..

      #- وممكن تحافظي على داوم ذكر اسم الله بالآتي (يا هادي يارب ياسلام) .. طوال اليوم تجريه على لسانك ..

      # ومن دام على فعله مع الله وجد كرامة الله .. لأن دوام العمل مع الله برضا هو برهان الصدق التعلق بالله .. ومن تعلق بمولاه - تولاه .

      - والله أعلم
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. - أما عن وسوسة الشيطان لكي بأنك لست أم صالحة .. فلا تهتمي بهذا الكلام وكأنك لا تسمعي شيئا ..
      ولو أردتي دعاء للوسوسة فيمكنك الذهاب للموضوع رقم (17) وستجد حزب علاج الوسوسة .. فاقرأيه يوميا بصوت مسموع .. وستجدي نتيجة طيبة ان شاء الله ..

      - ولا يوجد مس ولا سحر ولا غيره ..

      #- وخدي بالك يا بنتي .. أحيانا الانسان بينفعل نتيجة أمور يشعر أنها تضايقه فيظهر الانفعال على الآخرين .. فمثلا قد يشعر الزوج او الزوجة أن وقتهم كله للبيت والأولاد . وبالتالي فهو يكون فقد جزء من حريته في الحياة ولا يجد وقت ليستمتع لنفسه كما كان في السابق حر نفسه .. وهنا قد يظهر الغضب في المجتمع من حولي لإحساسي انه السبب في منعي من حريتي .. وكأن هذا المجتمع يقيدني في حركتي في الحياة ..!!

      - وهذا كلام يكون خطأ في النفس .. لأنه يدل على انانية في النفس .. يريد ما هو لنفسه فقط دون احتياجات الآخرين منه من حوله .. وهذا ليس معناه انه ليس لك الحق في الخروج وو يوم بالأسبوع مع زوجك لتغيير جو البيت .. فهذا حقك .. ولكن ما أقوله لك لا تكوني حبيسة فكرة أن المجتمع من حولك (أي المنزل ومتطلباته) هو من حبسك وقيد لك حريتك .. لا .. فهذه طيعة الحياة يا بنتي .. ومن رضي فله الرضا ..

      - ربنا يحفظك ويرضى عنك ويراضيكي يارب ..

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

      حذف
  13. ‏لن يتم تدمير الارض بالقنبلة النووية ولا بأي سلاح آخر.
    ولن تنتهي حياة الارض نتيجة الاحتباس الحراري كما يقولون.
    بالعكس ماجاء في ديننا الاسلامي وخاصة في السنة النبوية أن الارض مقبلة على عصر جميل جدآ تمتلئ فيه بالخيرات والارزاق حتى تتحول الصحاري الى جنات وأنهار..

    ‏تكثر الثلوج وتكون الامطار ليلآ والشمس صباحآ حتى أن حبة الرمان الواحدة تشبع مجموعة من الرجال كما ذكر ذلك ابن كثير في كتابه البداية والنهاية وفي هذا دلالة على عودة نمو الاشجار العملاقة من جديد وهذا لن يحدث الا في بيئة ومناخ جيد جدآ الخائفون من اندلاع الحرب العالمية

    ‏وانفجار القنابل النووية وانتشار المجاعات، إطمئنوا فالكون بيد الله جل ثناؤه والقادم أجمل

    الله خير حافظ ورب الخير لا يأتي الا بالخير 🤗

    كونوا من الذاكرين المستغفرين واطمئنوا

    ردحذف
  14. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  15. يا مُفتح الأبواب افتح لنا الأبواب واجعلنا بمعية سيد الأحباب ﷺ
    ونور بصائرنا بنور النور
    محمد رسول الله ﷺ

    ردحذف
  16. بعض الحيوانات تصيب الناس بأعينها ونظرها وتؤثر وقد تقتل بها.
    ◾️وقد روي عن ابن عباس : (أنَّ الكلاب من الجن وهي بقعة الجن فإذا غشيتكم فألقوا لها بشيء فإن لها أنفسا يعني أعينًا) 📚 [التمهيد: ج14/ ص229]
    👈 ومن واقعنا وجدنا إصابات لبعض الناس من نظرات القطط خاصة وغالباً يحدث ذلك وقت الطعام حيث تكون جائعة وتنظر إلى كلِّ لقمة يرفعها ذلك الشخص إلى فمه فتحدث بعض الإصابات من ذلك ولو أْنه أعطاها ما يدفع عنها الجوع لكان حسنًا.
    💢 اتماما للفائدة :
    إطعام البهائم خوفاً من أعينها ؟!!
    ✍️ قال المروذي :
    كنت مع أبي عبد الله في طريق العسكر فنزلنا منزلا فأخرجت رغيفا ووضعت بين يديه كوز ماء ، فإذا بكلب قد جاء ؛ فقام بحذائه ، وجعل يحرك ذنبه ، فألقى إليه لقمة ، وجعل يأكل و يلقي إليه لقمة ، فخفت أن يضر بقوته فقمت فصحت به لأنحيه من بين يديه ، فنظرت إلى أبي عبد الله قد احمارّ و تغير من الحياء ،
    و قال : دعه فإن ابن عباس قال :
    لها نفس سوء.
    📚 ( العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله 1/65 ) .

    ردحذف
  17. ياالله صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الكوثر = صلاة لا تعد ولاتحد ولاتكيف ولاتحصر = ننال بها جواره مع الرضوان الأكبر وعلى آله ذوي الجناب المطهر.والحمد لله رب العالمين.

    ردحذف
  18. ياالله صل وسلم على سيدنا محمد = صلاة عبد قلت حيلته ورسول الله وسيلته وأنت لها ياإلهي ولكل كرب عظيم = ففرج عنا مانحن فيه بسر أسرار بسم الله الرحمن الرحيم.

    ردحذف
  19. ياالله صل وسلم على سيدنا محمد قدر حبك فيه= وفرج عني ماأنا فيه إلهي لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.

    ردحذف
  20. استاذ خالد . هناك بعض الأقوال للشيخ الالوسي في تفسير الآية 5 من سورة الملك.. والاية 6-7 من سورة الصافات...يقول فيها: يجوز أن تكون المصابيح هي الشهب وهي غير الكواكب.. وزينة السماء بالمصابيح لا يقتضي كونها فيها حقيقة.. إذ يكفي كونها في رأي العين كذلك..

    وقال: يجوز أن يراد بالسماء جهة العلو وهي مزينة بالمصابيح والشهب كما مزينة بالكواكب.. وتعقب هذا بأن وصف السماء بالدنيا يبعد إرادة الجهة منها.. وتعقب ما قبله بأن المتبادر أن المصابيح هي الكواكب ولا يكاد يفهم من قوله تعالى: (إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب) الصافات: 6 وقوله سبحانه: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) إلا شيء واحد .. وأن كون الشهب المعروفة زينة السماء مع سرعة تقضيها وزوالها وربما دهش من بعضها مما لا يسلم ..والقول بأنه يجوز اطلاق الكوكب على الشهاب للمشابهة.. فيجوز أن يراد بالكواكب ما يشمل الشهب وزينة السماء على ما مر آنفا.


    وفي رايي بهذا الخصوص.. ومع تطور علم الفلك وظهور بعض التفاصيل التي لم تكن ممكنة في الماضي ..وبناءا على هذه الأقوال للشيخ الالوسي.. يمكن ان نقول ان المقصود من( السماء الدنيا ) هي الطبقات الدنيا الموجودة في إطار الغلاف الجوي كطبقة الميزوسفير مثلا.. وليس المقصود منها سماء الكون.. او الفضاء الخارجي بالنسبة للأرض

    والمقصود بكلمة ( بزينة الكواكب) .. تعني النيازك او الرجوم او الشهب بعينها..وليس المقصود منها الكواكب الكبيرة او النجوم الموجودة في الفضاء الخارجي البعيد.. لانه لو كان الامر كذلك في رايي لكانت الآية على هذا الشكل.. ( انا زينا السماء بالكواكب او بالنجوم ) دون إضافة كلمة بزينة.. ودون تخصيص السماء بسماء الدنيا..

    وبمعنى اخر ( بزينة الكواكب) تعني انا زينا السماء الدنيا بهذه الاجرام السماوية الصغيرة او النيازك.. والتي هي في حقيقتها ملحقات تحسب ضمن المكونات الأولية او العناصر التي ساهمت في تكوين الكواكب.. والتي تعد من أهم العوامل والاسباب التي ساهمت في نقل المعادن الثقيلة مثل الذهب والنحاس والحديد الى الارض...

    وعلماء الفلك يقولون ان اغلب هذه الاجرام الصغيرة والنيازك تتواجد وتتكون في منطقة تسمى حزام الكويكبات.. وعلى حسب قولهم ان هذه المنطقة تجمعت فيها بقايا السحابة الغازية .. التي تمثل المادة الأولية التي تكونت منها بقية الكواكب في المجموعة الشمسية..وهذه الاجرام او الكويكبات عددها بالملايين وهي متباينة الأحجام ..واصغرها يمكن ان يكون في حجم حبات الرمل.. وتسميتها وتصنيفها يكون على حسب الشكل والحجم وموقع تواجدها فقط ..لانها متشابهة من حيث العناصر والخصائص .. والنيازك عندما تدخل في الغلاف الجوي تسمى شهب او رجوم.. والبعض يسميها النجوم الهاوية اوالنجوم المقذوفة وهكذا...


    في الحقيقة اعجبني هذا التفسير واراه منطقيا..واردت ان اعرضه عليك للتقييم ولتوضيحه اكثر.. لاني لا املك خبرة كافية في اللغة العربية و النحو لاقول رأيي فيه من هذه الناحية..مارايك استاذ خالد في هذه الأقوال والتفسيرات..أفدنا جزاك الله خيرا ..اكرمك الله وزادك بسطة في العلم والجسم.. وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي البيب مريد القرب ..
      - لعلي لم أفهم سؤالك تحديدا .. ولكن ساجيبك بقدر ما فهمت من تعليقك ..:

      - لا يمكن أن تكون الكواكب المقصود منها الشهب .. لأن لفظ الكوكب والنجم والشهاب معلومة اوصافهم ..
      ولو كان الكوكب وصف يقال على الشهب .. فلماذا أتي بوصفين مختلفين في نفس الآيات (كواكب) (شهاب) ؟
      - فضلا عن أن لفظ الزينة لا ينطبق على الشهب . لأن نزول الشهب يعلم منه أهل الأرض أنه قد ينزل للخراب لو تخطى مجال الغلاف الجوي دون أن يتفتت من الحرارة .. وبالتالي يسمى نيزك حينئذ يدمر الأرض ..

      - أما عن كلام التفاسير في هذه الجزئيات .. فهو غالبا بعيد عن تفسير الآيات وفيه تخبطات نظرا لأنه لم يكن لديهم المعرفة الموجودة لنا حاليا .. وجزاهم الله خيرا على اجتهادهم ..

      - والله اعلم
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. استاذ خالد الحبيب.. اعتذر كثيرا على عدم الترتيب.. وعلى عدم توضيح المقصود بشكل جيد.. لاني كتبت التعليق السابق بسرعة ولم اراجعه جيدا..

      وللتوضيح أكثر ..وارجو ان لا اكرر الخطأ.. اولا بخصوص اقوال الشيخ الالوسي في الحقيقة أنا أيضا غير متفق معها من حيث المضمون والمعنى.. خصوصا في مايتعلق بقوله انه يجوز اطلاق اسم الكوكب على الشهاب للمشابهة..

      وبغض النظر عن الاختلاف او الاتفاق مع اقوال الشيخ الالوسي ..لانني اردت ان اضرب بها المثل فقط لتوضيح قصدي في فهم كلمة (بزينة) الكواكب المذكورة في الآية 6 من سورة الصافات .. والتي لا أعتقد أن المقصود منها هي الكواكب او النجوم العملاقة التي نراها في الفضاء البعيد..



      وللتوضيح المقصود بشكل افضل ودون تعقيد ..على حسب مافهمته من الاية.. في اعتقادي ان الكلمتين ( بزينة الكواكب) ربما تكونان كلمتين مختلفتين و منفصلتين عن بعضهما البعض من حيث المعنى .. بمعنى ان كلمة ( بزينة ) قد تكون مصدر مضاف و لها معنى مستقل عن الكواكب.. فقد تكون إشارة لشيء اخر غير جنس الكواكب.. كاشارة لشيء تابع اوملحق يدخل في تركيب الكواكب مثلا.. كما وضحت في الفقرة الخامسة في تعليقي السابق.. وهناك تفسير مبني على هذه القراءة ايضا وهو لابن عباس يقول فيه : ( بزينة الكواكب) اي بضوء الكواكب .. وطبعا تفسير ابن عباس هو ايضا غير مقبول من حيث المضمون لانه مخالف للواقع


      ولتفصيل ماسبق.. قد يكون المقصود من كلمة ( بزينة ) في رأيي هي الاجرام السماوية الصغيرة وبقايا الكويكبات.. او النيازك التي تدور حول الشمس و في مدار الكواكب الكبيرة والمنتشرة حولها.. وهذه الاجرام تدخل في التركيبة والنظام الكوكبي بشكل غير مباشر كتابعة اوملحقة بها ولهذا سميت ( زينة ).. وهذه الاجرام او النيازك كما هو معلوم من حيث الظاهر .. لها عدة خصائص ومهام تتعلق بنقل المعادن الثقيلة والمواد الأولية للحياة الى الكواكب وتساهم في تكوينها.. ولها وظائف اخرى من حيث الباطن مثل الحفظ من الشياطين.. وتدخل في تزيين سماء الدنيا من حيث الظاهر ايضا.. والله اعلم قد تكون لها وظائف اخرى لاندركها..ولايعلم جنود الله الا هو سبحانه..



      وبالنسبة لخطورة النيازك الكبيرة اتفق معك تماما في هذا الامر.. فهي مخيفة حقا لانها تنتج عنها كرة نارية كبيرة عند دخولها المجال الجوي.. ويصدر منها صوت رهيب مثل صوت الصواريخ عندما تخترق الغلاف الجوي ..ومن رحمة الله ان أغلب هذه النيازك الكبيرة نادرا ما تدخل الى المجال الجوي للارض.. وعند دخولها فاغلبها يسقط في المناطق النائية كالصحاري والبحار..

      وعندنا في المغرب سكان المناطق الجنوبية القريبون من بعض المناطق في الصحراء.. اغلبهم يتاجرون في هذه النيازك ولديهم خبرة كبيرة في معرفة انواعها وقيمتها ويسمونها كنوز السماء.. والمحترفون من تجار وصائدوا النيازك لديهم مراصد وأجهزة خاصة للتبعها ورصدها.. وعندما يرصدون نيزكا تجدهم يتسابقون عليه للوصول الى مكان سقوطه المحتمل وهو مازال في السماء هههه... وذلك بسبب ان النيازك الحديثة عالية الثمن.. والاخ حسن المغربي بحكم انه من سكان الجنوب ربما قد تكون لديه معلومات أكثر بهذا الخصوص .. حبذا لو يفيدنا في هذه النقطة اذا امكن.

      وللرجوع الى الموضوع ..في تعليقي السابق اردت فقط ان أستوضح عن تلك الأقوال للشيخ الالوسي من الناحية الشرعية كعدم تعارضها مع النص من حيث المبدأ والقراءة.. واردت ايضا تقييمكم اوتصحيح لما ماطرحته ابتداءا من الفقرة الثالثة في تعليقي السابق.. والتي هي في الحقيقة عبارة عن احتمالات وتفسيرات خاصة بي لمعنى الاية.. والتي اعتقدت انها يمكن ان تكون جائزة من حيث المبدأ .. وذلك بناءا على القراءة التي اعتمدها الشيخ الالوسي وابن عباس في تفسير تلك الاية .. والتي تقول ان المصابيح وكلمة ( بزينة) قد تعني شيء اخر غير الكواكب ..

      استاذ خالد ماطرحته هو راي فقط ..وفكرة جالت في راسي احببت ان اشاركها معكم وليست تفسيرا للاية مبنية على بحث علمي مدروس ومستفيض.. واذا كان كلامي غير مفهوم.. او اني اسبح في المنطقة الرمادية.. فلا داعي لاضاعة الوقت والجهد في الرد .. فليس لدي مشكلة في ذلك .. واعترف اني احيانا افقد البوصلة وابدا بالهبد في الدين .. ارجو من الله ان يردني الى دينه ردا جميلا ..ويعلمني ما ينفعني وينفعني بما علمني ..وشكرا جزيلا استاذ خالد على على كل ماتتفضل وتجود به.. وجعله الله في ميزان حسناتك اضعافا مضاعفة..وحفظك الله انت واهلك واهل المدونة الكرام..وكل من تحب من شر كل ذي شر امين.

      حذف
    3. اخي الحبيب مريد القرب ..
      - من اجمل متع القرىن هو أن تتفكر فيه وتجمع بين آيته . فهذه متعة لا يعرفها إلا من يحب القرىءة والعلم .. في حين أن البعض الآخر يتململ ويزق ويريد المعلومة مباشرة ودون جهد .. ولله في الناس أحوال ..

      - ما أقصد قوله لك .. لا تحرم نفسك فرصة لفكر الذي اعطاها الله لك .. سواء كانت النتيجة صواب أو خطأ .. لأن في التفكر حياة لعقل وقلب الإنسان .. بل ويزيدك من حُسن فكرك انك تسأل أيضا فيما تتفكر فيه .. فإما أن تنفع غيرك بما تفكرت فيه .. وإما أن تنتبه إلى شيء لم تكن انتبهت إليه من قبل فتزداد معرفة أخرى وتتسع دائرة التفكر .. وهكذا ..

      - بخصوص كلمة الزينة .. ليه ما ينفع أن تكون الكوكيكبات الصغيرة أو الإجرام الصغيرة ..؟
      1- معنى كلمة زينة .. هي الشيء المحبب في النفس ويكسبها حالة مزاجية طيبة وتسبب له حالة جذب للإقتراب منها ... سواء كان شيء مادي يريد الانسان اقتناؤه كالسيارات والملابس وما شابه .. أو شيء معنوي كالأعياد .. او شيء مرئي محبب في النفس رؤيته كالنجوم والكواكب والأشجار والصحاري الهادئة والبحار وغير ذلك ..

      2- وحتى أجيبك على سؤالك بأن الزينة هي ليست ما أنت تفكرت فيه .. فإليك هذه الآية (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ) الحجر16 ..
      - فانتبه لكلمة (للناظرين) .. نفهم من ذلك أن الزينة مصدر جذب للإنسان وتثيره ليتحرك إلى معرفته .. وكلمة الناظرين أي من يستطيعون رؤية ذلك .. لأن الزية لا يقال عنها زينة إلا لو كانت مرئية وفيها مصدر جذب للإنسان وتثيره في داخله أو يظن انها ستسبب له حالة مزاجية طيبة ..

      #- ولذلك حينما تكلم الله عن الكواكب والأبراج والأبراج .. فهو يتكلم عما هو مرئي ومدرك أعين الناس وليس عما هو غائب عنهم من أجرام غير مدركه ..

      - علما بان العلم والمعرفة زينة للإنسان المتعلم والباحث عن المعرفة .. فكل علم الفلك هو زينة بهذا المعنى .. ولكننا نتكلم عن الآيات التي معنا والتي هي محل الحوار ..

      - فلابد من زينة أولا في النفس أي تزيين .. حتى تحدث إثارة وشغف وبحث وعلم ..

      - وكتوضيح أكثر ..
      - المرأة في نفسها زينة (مثل الكوكب والنجم المرئي) .. وصفاتها المتعلقة بها (زينة أخرى) .. وكل ما يتعلق بالمراة عموما هو زينة للرجل سواء شكلها أو لبسها أو اكسسوارها أو طريقة كلامها أو عقلها أو روحها .. ولكن الأصل الأول هو القبول من خلال النظر ..

      ولذلك لا يقال على الكوكب بان المقصود به ما يدور حوله أو سبب نشأته كالأجرام الصغيرة أو الكويكبات .. لأن ها ليس هو ما للناظرين ولا يثيرهم فيجذبهم .. ولكن يقال للكوكب نفسه هو زينة .. ثم ما يتبعه بعد ذلك من علم محيط به قد يكون زينة أخرى لكن للباحثين والعلماء ولكنها زينة معرفية ..

      -هذا والله اعلم ..

      #- من المحزن أنك ترى بعض من ينتبسون للدين في عصرنا .. لازالوا ينقلون أقوال العلماء من التفاسير في هذه الأمور الفلكية (خاصة فيما يتعلق بكيفية رمي الشياطين بالشهب) .. وكأن كلامهم صحيح ..!! ويتخبطون يمينا ويسارا وينقلون من هنا ومن هناك .. دون أن يتفكرون ولا يستعملون عقولهم التي رزقهم الله بها .. وكأن المفسر هو عالم فلك ..!! ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أستاذ خالد ارجو ان تعذر جهلي وتتحملني بعد قليلا .. ووضح لي بعض النقط اذا امكن وسمح وقتكم ..

      على حسب ما فهمت عن مفهوم الزينة..في الاصطلاح الفقهي تعني كل ما زاد عن الاصل فهو يدخل تحت مسمى الزينة..و انطلاقا مما تفضلتم به.. هو ان هناك عدة انواع يمكن ان يندرج تحت مسمى الزينة.. فهناك زينة معنوية وزينة مادية.. التي بدورها يمكن أن تنقسم إلى قسمين ظاهرة وباطنة ..
      الزينة المعنوية والباطنية المتعلقة بالنفس والقلب هي ليست محل النقاش ساركز على زينة الظاهر.

      اذا زينة الظاهر منها مايمكن ادراكه بالنظر الحسي بالنسبة للعامة والخواص على حد سواء..و بغض النظر عن ماهية هذه الزينة وعددها.. كما جاء في قوله تعالى : ( إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى ٱلْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا )


      ومنها ما يمكن ان يدرك بالنظر العقلي والحسي معا بالنسبة للخاصة من الناس كالمراقبين للسماء او الفلكيين بهدف وضع خريطة للسماء للاستعانة بها للحساب او السفر.. كما جاء في قوله تعالى : ( ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين ) الآية 16 سورة الحجر

      ومنها الزينة الخفية كما هو متعلق بالمرأة ..وذلك كما جاء في قوله تعالى: ( ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)
      ومن خلال ماسبق نستنتج أن الزينة الظاهرة فيها عدة درجات للظهور..منها ماهو خاص للعامة والخاصة على حد سواء.. ومنها ماهو للخاصة فقط.. ومنها ماهو مخفي في الاصل الذي قد لايراه حتى الخواص

      السؤال: بناءا على ماسبق لماذا لا يمكن تصنيف ( زينة الكواكب) .. بالمفهوم الذي ذكرته في تعليقي السابق على اساس احد هذه التصنيفات الأخيرة التي ذكرتها ..

      بمعنى آخر لماذا لا نقول مثلا : ان زينة الكواكب هي من الزينة الخفية التي لا يمكن أن يطلع عليها ويعرفها الا القليل من الخواص من علماء الفلك وهوات مراقبة الفضاء وغيرهم ممن يهتم بهذه الامور ..وذلك بطريقة مباشرة من خلال ادوات المراقبة كالمراصد.. اوبطريقة غير مباشرة من خلال تسجيلات خاصة أو الافلام التي تعرض البرامج الوثائقيه المتعلقة بالفضاء وهكذا..فارجو توضيح وتفصيل اكثر لو تكرمتم عندما يسمح وقتكم

      أستاذ خالد الحبيب انا طرحت عليك هذه التساؤلات بهذا الخصوص على اساس انه لدي خلل في الفهم واشعر ان هناك حلقة مفرغة في ذهني.. واريد ان يزال الاشكال لدي و افهم..ليستقيم المعنى في ذهني وتكتمل الصورة فقط.. وهذا من باب النقاش فقط ..وليس من باب المجادلة او المناكفة.. والله وحده يعلم قدر معزتك ومحبتك عندي واحترامي لك.. واذا وجدت اني اغرد خارج السرب... فلك الحق ان تعاتبني وتنبهني الى ذلك.. وشكرا

      حذف
    5. فعلا استاذ خالد.. هناك الكثير ممن ينتسب الى الدين ومنهم دعاة للاسف.. لايحترمون الاختصاصات العلمية.. وبعضهم لا يحترم هذه العلوم ولا يعترف بها اصلا.. وفي نقاشاتهم يتفادون ذكرها حتى عند الضرورة كأنها عيب.. لاعتقادهم ان هذه العلوم من انتاج البشر وغير نافعة..وفي الحقيقة بهذه العقلية الطفولية يضرون الدين اكثر مما ينفعون.. ويساهمون في نشر الالحاد من حيث لايعلمون..خصوصا عندما يتشبثون ببعض التفسيرات المخالفة للواقع والعلم.. لا لشيء الا أنها تخدم تشددهم وتفكيرهم النمطي والصورة الذهنية التي تربوا ونشأوا عليها..والتي ربطوها بالعقيدة والدين..وفي الحقيقة هذه العقلية هي ابعد مايكون عن الفهم الصحيح للاسلام الحنيف.. واتعجب كيف انتشر فكر هذه المدارس المتشددة و اصحاب الرأي الواحد .. والقول الفصل الذي لا يعلى عليه بهذا الشكل الكبير..

      كنت قد دخلت الى بعض المواقع على الانترنت..وفي بعض المنتديات وجدت فيها هجوما شرسا وتكفيرا من أصحابها على كل من يستخدم علم الفلك او غيرها من المعارف الحديثة في تفسير تلك الآيات التي تكلمت عنها.. وفي الحقيقة هذا شيء خطير عندما يصل الى هذا الحد.. والمؤسف عندما تريد ان تبحث عن مسألة عقدية أو فقهية ..لا تجد امامك تقريبا في صدارة البحث على محركات البحث المشهورة سوى هذه المواقع التابعة لهذه المدارس..

      وهنا تطرح بعض الاسئلة على اصحاب القرار والمختصين اين هي مواقع الجامعات الرسمية الإسلامية والشهيرة من هذه الفوضى... وانا لا اقصد انها غير موجودة وانما لماذا نشاطها ضعيف على الانترنت مقارنة مع المواقع الاخرى التي تصدرت المشهد الديني في هذا الفضاء.

      اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه.. وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه..وعلمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا..ولاتبتلينا بعيب كرهناه في غيرنا..ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا.. امين


      شكرا جزيلا لك استاذ خالد ..وجزاك الله خيرا كثيرا على جهدكم ووقتكم..وجعله الله في ميزان حسناتك اضعافا مضاعفة.. الله يعينك ويبارك فيك ويكتر خيرك ومن أمثالك امين

      حذف
    6. أخي الحبيب .. مريد القرب ..
      لعلك لم تنتبه لما كتبته في تعليقي السابق .. حيث قلت: (
      ولذلك لا يقال على الكوكب بان المقصود به ما يدور حوله أو سبب نشأته كالأجرام الصغيرة أو الكويكبات .. لأن ها ليس هو ما للناظرين ولا يثيرهم فيجذبهم .. ولكن يقال للكوكب نفسه هو زينة .. ثم ما يتبعه بعد ذلك من علم محيط به قد يكون زينة أخرى لكن للباحثين والعلماء ولكنها زينة معرفية ..) .. نقلا من التعليق السابق ..

      .. وحينما تكلم الله فهو تكلم عن الكواكب بأنها زينة للناظرين .. ولم يكن حينئذ تليسكوبات دقيقة لمعرفة الكويكبات ولا غيره .. حتى الشهب لم يكن معروف عنها السيها الشهابي الجماعي وغير ذلك لأنه مما لا يدرك بالعين .. وإنما الذي يدرك هو الشهاب المبين الذي يبان حاله لمن يبصره في السماء ..

      - ولا اختلف أن علم الفلك كله كما سبق وأوضحت في التعليق السابق هو زينة معرفية للعقل .. ولكن هذا لا علاقة له بالآية .. ولو كانت الشهب زينة للناظرين لكان الله ذكرها مع الكواكب والنجوم (الأبراج في أشكالها النجمية)..!!

      #- ثم ما يحيرني هو : ما المقصد من وراء هذا البحث ؟ إلا لو كنت تظن أن الكواكب يتم القذف منها بالشهب على الشياطين ..!! كما ظن بعض العلماء .. وهذا لا وجود له في الآية أصلا ..!! وإنما ظنوا أن الشهب تنطلق من الكواكب (وهذا مجرد ظن منهم) .. وليس لأن الآية تقول بذلك .. لأن الكواكب لا علاقة بها بحفظ السماء من الشياطين ..!! والله اعلم

      - أم ماذا هو المقصود من وراء البحث الذي تبحث عنه ؟!!

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. أستاذي الحبيب.. في الحقيقة تعليقي رقم أربعة كنت قد ترددت كثيرا في كتابته وارساله ..لاني كنت اكتبه وانا في حالة مزاجية وذهنية سيئة جدا.. ربما قد أ كون صدرت اليك وللاخوة الكرام من خلال ذلك التعليق مشاعر سلبية من حيث لا ادري..

      واعتذر كثيرا لك وللاخوة الكرام اذا كان هناك اي ازعاج او تشويش من اي نوع.. بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.. ويمكنك مسح ذلك التعليق او إزالته اذا كان غير مناسبا وفيه مايزعج .. وجزاك الله خيرا على كل ماتفضلتم وجدتم به من وقتكم وجهدكم وعلمكم ..الله يعينك ويزيدك من فضله وكرمه ..والله يحفظك انت واهلك واحبابك واهل المدونة الكرام من شر كل ذي شر في كل زمان ومكان امين.
      اللهم اغفر لي ولمن له حقوق علي ..ولمن له فضل علي وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات.

      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله

      حذف
    8. أخي مريد القرب ..
      بخصوص سؤالك عن النيازك في الرد الثاني، ليست لدي معلومات كثيرة بخصوصها اللهم ما أسمعه عن أشخاص تحولوا بقدرة قادر بسبب هذه النيازك من فقراء إلى أصحاب سيارات رباعية الدفع و فلل و شركات ووو..
      هناك وسطاء سماسرة لهم اتصال مباشر بسكان المنطقة التي تسقط فيها النيازك و أشهرها مدينة طاطا جنوب المغرب و التي تعتبر عاصمة النيازك بالعالم ثم تليها منطقة أرفود القريبة من الراشيدية .. يا الله يا عم شد حيلك ها هم منطقتين روح إجمع نيازك ممكن يكون ربنا عاوزك تصبح من الأثرياء هههه
      لكن ما فيش حاجة اسمها رصد النيزك قبل سقوطه، فالقصة و ما فيها أنه عندما يسقط نيزك بالمنطقة، تتحرك الاتصالات من جانب أهالي المنطقة و صائدي ما يسمى بضيف القمر و يتم إخبار كل من يهمه أمر شراء هذا النيزك، و في اليوم الموالي تتوافد على المنطقة من لهم خبرة في تقدير قيمة النيزك الذي عثر عليه .. أما أبناء المنطقة الذين يعثرون عليه يا عيني عليهم بيبيعوا النيزك بأبخس الأثمنة قد لا يتعدى المبلغ 20 أورو للغرام في حين ممكن أن يكون ثمنه أغلى من ذلك، و لكن الآن و مع انتشار المعلومة و سهولة معرفة ثمنه الحقيقي عبر النت قد تغير الوضع ، فمن يعثر على حجرة النيزك يحتفظ بها إلى أن يجد من يعطيه الثمن، و هناك فرق بين نيزك قمري الغالي الثمن و النيزك الكوكبي الأرخص منه .. المهم لو وجدت في يوم ما نيزك فلا تغسله بالماء لأنه لن يشتريه منك أحد لأنه يفقد قيمته المخبرية و العلمية، فضعه في ثوب نقي أبيض و لا تنسانا ههههههه
      على فكرة كنت في شهر أكتوبر من السنة الماضية قضيت تقريبا عشرة أيام بمدينة طاطا لقضاء أغراض إدارية بمرفق عمومي هناك ، و هي منطقة لو رأيتها و تجولت فيها تحسب نفسك في كوكب المريخ هههه و هي منطقة صحراوية لكن سبحان الله هناك وفرة في المياه و أشجار النخيل و سكان مازالوا على طبيعتهم، و هادئة يعني تصلح لو عاوز تعمل فيها عزلة هههه، يا أخي طول فترة العشر الأيام التي قضيتها في منطقة " طاطا " لم أسمع أو أرى أي سقوط للنيزك و بعد رجوعي من هناك بحوالي شهر من ذلك سمعت أنه سقط نيزك في شهر دجنبر .. إييه مالناش حظ هههههه
      المهم المستفيد من هذه النيازك، هم أهل الخبرة في هذا المجال، قد تكون نسبة أرباحهم أحيانا 200.000 يورو في كل عملية
      آسف إن تأخرت في الرد .. تحياتي لك

      حذف
    9. اخي حسن.. ربما في يوم ما إذا سمح الوقت وتوفرت الظروف المناسبة ساصبح من صائدي النيازك ان شاء الله ..لما لا.. الله يرزقنا الحلال الطيب ..
      صراحة لقد أفدتني بمعلومات جيدة لم أسمع بها من قبل.. شكرا جزيلا لك اخي حسن الكريم على ماتفضلت به..
      الله يكرمك وييسر لك الامور.. بارك الله فيك

      حذف
  21. أعجبني كلامك أختي نجوي جزاك الله خير هذه حقيقه كلنا نعيشها

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف