الروحانيات فى الإسلام: ج16: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل كان الجن والشياطين يستمعون للوحي القرآني من السماء أثناء البعثة النبوية - لماذا زادت الحراسة عند بعثة النبي - هل توجد إشارة روحانية يفهمها المؤمن من منع الشياطين عن السماء حينما نزل القرآن - هل كان الشياطين يستمعون لشيء من أخبار أهل الأرض بعد البعثة النبوية - هل كان منع الشياطين في زمن النبي عن سماع الغيبيات ليس فيه أي استثناءات بإمكانية حدوث سماع للشياطين لأخبار عن أهل الأرض - هل المعلومة المخطوفة من السماء كانت تصل لكهنة أهل الأرض أم لا - وكيف يحدث ذلك مع وجود الشهاب الثاقب - هل يصاب بالشهب جميع الشياطين الذين اشتركوا في تبليغ المعلمة للكاهن أم يصاب الشيطان الأول فقط - هل كان يتم رمي الجن والشياطين بالشهب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - ما هو خلاصة القول في معرفة سماع الشياطين للغيبيات ورميهم بالشهب في زمن البعثة النبوية

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 2 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

ج16: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل كان الجن والشياطين يستمعون للوحي القرآني من السماء أثناء البعثة النبوية - لماذا زادت الحراسة عند بعثة النبي - هل توجد إشارة روحانية يفهمها المؤمن من منع الشياطين عن السماء حينما نزل القرآن - هل كان الشياطين يستمعون لشيء من أخبار أهل الأرض بعد البعثة النبوية - هل كان منع الشياطين في زمن النبي عن سماع الغيبيات ليس فيه أي استثناءات بإمكانية حدوث سماع للشياطين لأخبار عن أهل الأرض - هل المعلومة المخطوفة من السماء كانت تصل لكهنة أهل الأرض أم لا - وكيف يحدث ذلك مع وجود الشهاب الثاقب - هل يصاب بالشهب جميع الشياطين الذين اشتركوا في تبليغ المعلمة للكاهن أم يصاب الشيطان الأول فقط - هل كان يتم رمي الجن والشياطين بالشهب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - ما هو خلاصة القول في معرفة سماع الشياطين للغيبيات ورميهم بالشهب في زمن البعثة النبوية

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء السادس عشر)

* فهرس:
:: الفصل السادس عشر:: عن سماع الجن والشيطان للغيبيات أثناء البعثة النبوية ::
1- س84: هل كان الجن والشياطين يستمعون للوحي القرآني من السماء أثناء البعثة النبوية ؟  
2- س85: هل توجد إشارة روحانية يفهمها المؤمن من منع الشياطين عن السماء حينما نزل القرآن ؟ ولماذا زادت الحراسة عند بعثة النبي ؟
3- س86: هل كان الشياطين يستمعون لشيء من أخبار أهل الأرض أثناء البعثة النبوية ؟
4- س87: هل كان منع الشياطين في زمن النبي عن سماع الغيبيات ليس فيه أي استثناءات بإمكانية حدوث سماع للشياطين لأخبار عن أهل الأرض ؟
5- س88: هل المعلومة المخطوفة من السماء كانت تصل لكهنة أهل الأرض أم لا ؟ وكيف يحدث ذلك مع وجود الشهاب الثاقب ؟!!
6- س89: هل يصاب بالشهب جميع الشياطين الذين اشتركوا في تبليغ المعلمة للكاهن أم يصاب الشيطان الأول فقط ؟!!  

7- س90: هل كان يتم رمي الجن والشياطين بالشهب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟

8- س91: ما هو خلاصة القول في معرفة سماع الشياطين للغيبيات ورميهم بالشهب في زمن البعثة النبوية ؟

 ********************

:: الفصل السادس عشر ::
:: عن سماع الجن والشيطان للغيبيات أثناء البعثة النبوية ::
*********************
(أثناء البعثة النبوية – وفيما يتعلق بسماع الغيبيات)
..:: س84: هل كان الجن والشياطين يستمعون للوحي القرآني من السماء أثناء البعثة النبوية ؟ ::..
 
- اعلم أخي الحبيب .. أن الجن والشياطين لم يستمعوا لشيء من السماء أثناء البعثة النبوية أي أثناء ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا فيما يتعلق بأمور الوحي الإلهي القرآني ..
- ودليل ذلك:
#- أولا: من القرآن نجد الآتي ..
1- يقول تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا) الجن26-28.
 
- قوله (فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا . إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ): هذا يتعلق بالوحي الإلهي للأنبياء والرسل .. كما سبق وأظهرت لك ذلك أخي الحبيب في بداية هذه الرسالة فارجع للأسئلة رقم (9-24-25) ..
 
2- قوله تعالى: (وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) الشعراء 210-212 ..
 
- فقوله (عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ): أي عن سماع الوحي الإلهي وهو القرآن المنزل على قلب النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- وأجد إشارة في كلمة (لمعزولون): فاللام تفيد التأكيد اليقيني التام والمحكم للعزل .. وكلمة العزل نفسها تعطيك إشارة إلى أن هذا الجانب في السماء الذي يتم إرسال الوحي من خلاله .. لا معرفة للشياطين به من أساسه ولا حيلة لهم فيه لمعرفته ..
 
- بل وأن كلمة العزل أيضا لا تعني فقط عزل أبدان فقط وإنما تعني عزل أسماع أيضا .. فكأن طريقة تلقين الوحي نفسها تتم بأسلوب وبشفرة لا تعلمها سائر المخلوقات .. أي ليس لهم إدراك عقلي لها حتى ولو سمعوه .. وكأنه مجرد ذبذبات صوتية مشفرة .. ولم يخلق الله في عقول الإنس والجن إدراك وفهم لها من أساسه إلا فقط للمتلقي لهذا الوحي هو الذي يستطيع أن يفهم ذلك .. والله أعلم .
 
****************************
(إشارة انتبه إليها)
..:: س85: هل توجد إشارة روحانية يفهمها المؤمن من منع الشياطين عن السماء حينما نزل القرآن ؟ ولماذا زادت الحراسة عند بعثة النبي ؟
::..
 
- جاء في رواية البخاري السابق ذكرها: (فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ اسْتَمَعُوا له، فَقالوا: هذا واللَّهِ الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ) صحيح البخاري..
 
#- أولا: وفيما سبق من أدلة تظهر لنا إشارة قرآنية تتعلق بالعالم الروحاني ومن يمارسه:
- وهذه الإشارة هي .. إذا كان نزول القرآن سببا في منع الشياطين من التجسس على أخبار السماء .. فبالتالي أن من يقرأ القرآن ويعمل به سيكون في ذلك سببا له في منع الشياطين من التجسس عليه ومعرفة أحواله .. بل ويؤيد ذلك قوله تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا) الإسراء45.
 
- فالذي يقول أنه يقرأ القرآن ويعمل به .. ثم يزعم أن جماعة الروحانيين تتجسس عليه ويعرفون أخباره .. فهو لا يعمل بالقرآن ولا يلتزم به .. لأن الملتزم بالله هو من ألزم قلبه في طاعة مولاه .. ومن ألزم قلبه طاعة مولاه فهو في معية الله .. ومن هو في معية الله فهو في ستر الله .. ومن هو في ستر الله فلا يكشفه ولا يفضحه ولا يهتك ستره أحد لأنه في ستر وحماية الله الأحد .. فكيف يُهتك سترك وأنت في ستره ؟!! .

#- ثانيا: لماذا زادت الحراسة في السماء عند بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ؟

- أجد ذلك لسببين:

- الأول: هو معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم تحدى بها أهل الكهانة .. وكان في ذلك تأييدا لنبوته صلى الله عليه وسلم ..

- الثاني: لأن القرآن كان ينزل متفرقا وليس كباقي الكتب السماوية الاخرى التي نزلت مرة واحدة .. فظل تأمين السماء حتى ختام زمن النبي صلى الله عليه وسلم .

- والله أعلم .

  
**********************
(أثناء البعثة النبوية – وفيما يتعلق بسماع الغيبيات)
..:: س86: هل كان الشياطين يستمعون لشيء من أخبار أهل الأرض أثناء البعثة النبوية ؟ ::..
 
- قد يخطر ببالك أخي الحبيب سؤال فتقول: إذا كان الوحي القرآني الشياطين عنه هم معزولون .. فهل غير الاستماع للوحي كان ممكن أن يحدث ذلك بأن يستمعوا لمعلومات غيبية لأحوال أهل الأرض أثناء وجود النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- تم حجب الشياطين من مقاعد السمع في السماء وأصبح من الصعب التجسس على السماء لسماع الغيبيات كما كان الحال قبل البعثة النبوية ..
 
- واختلف العلماء في كون الحجب مطلقا للكهانة أم قد يحدث ذلك نادرا بخطف شيء يتعلق بأحوال أهل الأرض ..؟!!
 
- والحقيقة أنه لا يوجد خلاف من أساسه .. لأن المنع كليا فعلا قد تم بالفعل حينما تم منعهم من مقاعد السمع في السماء .. ولأن الخطف ليس معناه سماعهم للغيب كما كان يحدث من قبل .. وإنما هو خطف لشيء من اخبار أهل الأرض .. وقد يسمح الله بوصول ما تم خطفه وقد لا يسمح .. فهذا في تقدير الله .. وسيأتي بيان ذلك في سؤال منفرد ..
 
- ولكن لنبصر أدلة من قالوا بالمنع مطلقا للكهانة .. ومن قالوا بالمنع إلا نادرا ..
 
#- فأصحاب الرأي الذي يرى المنع مطلقا من سماع أي شيء .. قد استدلوا بالآتي .. بقوله (لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ) الصافات8 ..، وبقوله (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9 ..
- وجعلوا الإستثناء في الآيات بمعنى المحاولة في الخطف والإستراق .. أي بمعنى أن من يحاول أن يسترق ويخطف فسيحدث له الرمي بالشهب .. وبالتالي لا تصل المعلومة المخطوفة لأهل الأرض ..
 
#- وإليك تصور لما استدلوا به من آيات:
1- يقول تعالى: (لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات8-10.
 
- فقوله (لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى): أي لا يجدون مقاعد للسمع يتسمعون منها إلى الملائكة التي تتلقى الوحي كما كانوا يفعلون ذلك من قبل ..
 
- قوله (وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ): دليل على حماية السماء من كل جانب ممكن أن يستمع من الجن والشياطين إلى أخبار السماء .. وهذا يدل على حماية السماء حماية كاملة من الإستماع لأي شيء من الغيبيات .. وإلا ما كان الله قال (مِنْ كُلِّ جَانِبٍ) ..
- والاستثناء يتعلق بخطف معلومة تتعلق بخبر عن أهل الأرض وليس له علاقة بوحي الانبياء والرسل .. ومع هذا الخطف الذي قد يحدث فإنه لا تصل المعلومة للكهنة لإصابة الشياطين بالشهب .
 
2- قوله تعالى: (وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر17-18.
 
- فالسماء محفوظة من الشيطان الرجيم .. ومن يسترق السمع فيلحقه شهاب يحرقه فلا تنفعه المعلومة التي سرقها .. والاستثناء إن حدث فهو يتعلق بسرقة خبر عن أهل الأرض وليس بالوحي الإلهي الخاص بالأنبياء والرسل .
 
3- جاء في سورة الجن: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9.
 
- فقوله (كُنَّا) ثم قوله (فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ): في ذلك دلالة على تطور كامل وشامل وذلك بإلغاء الحال الذي كانوا عليه قبل البعثة النبوية من وجود مقاعد للسمع يستمعون منها من جوانب معينة فيها .. وأصبح الحال مختلف بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم فتم منع جميع الجوانب وانتهاء زمن مقاعد السمع ..
 
4- وفي رواية الحديث جاء عن عبد الله بن عباس قال: (انْطَلَقَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في طَائِفَةٍ مِن أصْحَابِهِ عَامِدِينَ إلى سُوقِ عُكَاظٍ، وقدْ حِيلَ بيْنَ الشَّيَاطِينِ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وأُرْسِلَتْ عليهمُ الشُّهُبُ، فَرَجَعَتِ الشَّيَاطِينُ إلى قَوْمِهِمْ، فَقالوا: ما لَكُمْ؟ فَقالوا: حِيلَ بيْنَنَا وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، وأُرْسِلَتْ عَلَيْنَا الشُّهُبُ، قالوا: ما حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ إلَّا شيءٌ حَدَثَ، فَاضْرِبُوا مَشَارِقَ الأرْضِ ومَغَارِبَهَا، فَانْظُرُوا ما هذا الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَانْصَرَفَ أُولَئِكَ الَّذِينَ تَوَجَّهُوا نَحْوَ تِهَامَةَ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو بنَخْلَةَ عَامِدِينَ إلى سُوقِ عُكَاظٍ، وهو يُصَلِّي بأَصْحَابِهِ صَلَاةَ الفَجْرِ، فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ اسْتَمَعُوا له، فَقالوا: هذا واللَّهِ الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَهُنَالِكَ حِينَ رَجَعُوا إلى قَوْمِهِمْ، وقالوا: يا قَوْمَنَا: {إنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا، يَهْدِي إلى الرُّشْدِ، فَآمَنَّا به ولَنْ نُشْرِكَ برَبِّنَا أحَدًا} [الجن: 2]، فأنْزَلَ اللَّهُ علَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أنَّه اسْتَمع نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ} [الجن: 1] .. وإنَّما أُوحِيَ إلَيْهِ قَوْلُ الجِنِّ) صحيح البخاري ..
 
- فقوله (وقدْ حِيلَ بيْنَ الشَّيَاطِينِ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ) .. وقوله (ما هذا الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ) .. فيه دلالة على منع الشياطين عن خبر السماء ..
 
- وقوله (فَلَمَّا سَمِعُوا القُرْآنَ اسْتَمَعُوا له، فَقالوا: هذا واللَّهِ الذي حَالَ بيْنَكُمْ وبيْنَ خَبَرِ السَّمَاءِ): فيه دلالة على كرامة الوحي القرآن وأنه كان سببا في منع الشياطين عن الإطلاع على غيبيات السماء ..
 
5- وفي رواية لابن عباس قال: (كانَ الجنُّ يصعدونَ إلى السَّماءِ يستمعونَ الوحيَ فإذا سمِعوا الكلمةَ زادوا فيها تسعًا فأمَّا الكلمةُ فتَكونُ حقًّا وأمَّا ما زادوهُ فيَكونُ باطلًا .. فلمَّا بعثَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ مُنِعوا مقاعدَهم فذَكروا ذلِكَ لإبليسَ ولم تَكنِ النُّجومُ يُرمَى بِها قبلَ ذلِكَ .. فقالَ لَهم إبليسُ ما هذا إلَّا من أمرٍ قد حدثَ في الأرضِ .. فبعثَ جنودَهُ .. فوجدوا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قائمًا يصلِّي بينَ جبلينِ .. أُراهُ قالَ بمَكَّةَ .. فلقوهُ فأخبروهُ هذا الحدثُ الَّذي حدثَ في الأرضِ) صحيح الترمذي.
 
- قوله (أُراه قال بمكة): أي قال الترمذي مخرج الحديث .. أن أحد الرواة يظنه قد قال لفظ (بمكة) بعد كلمة (جبلين) .. والله أعلم .
- قوله (فلقوه فأخبروه): أي فتلاقى جنود إبليس معه فأخبروه بما حدث ..
- قوله (ولم تَكنِ النُّجومُ يُرمَى بِها قبلَ ذلِكَ): أي لم يكن يرمى بها بكثرة كما هو الحال الآن بعد بعث النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
6- وقد يقال أنه لو كان الإمتناع عن سماع الغيبيات في زمن النبي صلى الله عليه وسلم هو الإمتناع عن سماع الوحي القرآني فقط .. فما الجديد في ذلك إذ كان دائما وأبدا هناك منعا من سماع الوحي الإلهي المرسل للأنبياء والرسل في كل زمان بدليل قوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن 26-27 ..؟!!
 
#- ولذلك قال بعض العلماء أن منع الجن والشياطين عن سماع الغيبيات في زمن النبي صلى الله عليه وسلم هو منع مطلق .. وهذا المنع المطلق هو معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم .. حيث لم يكن منعا عن سماع أخبار الوحي فقط .. وإنما أيضا هو منعا من سماع أي أخبار تتعلق بأهل الأرض .. وهذا ما لم يكن في زمن أي نبي آخر .. والله أعلم .
 
************************
(أثناء البعثة النبوية – وفيما يتعلق بسماع الغيبيات)
..:: س87: هل كان منع الشياطين في زمن النبي عن سماع الغيبيات ليس فيه أي استثناءات بإمكانية حدوث سماع للشياطين لأخبار عن أهل الأرض ؟ ::..
 
- أما عن أصحاب الرأي القائل بأن منع الشياطين عن سماع الغيب كان مطلقا إلا ما ندر حدوثه .. فقالوا: إذا كان عدم مقدرة الجن والشياطين من الاستماع لخبر السماء في أي جانب من جوانب السماء وبالتالي لم يعد لهم مقاعد للسمع .. وهذا هو الأصل الذي حدث عند بعثة النبي صلى الله عليه وسلم .. إلا أنه يوجد استثناء .. كما في آيات سورة الحجر والصافات .. كما في قوله تعالى (إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر18..، وقوله تعالى (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات10.
 
- والرأي الأصح من وجهة نظري – والله أعلم .. هو الرأي الثاني .. حيث أنه لم يتم الحجب إلا عن مقاعد السمع أي منعهم من الاستقرار في السماء كما كان يحلو لهم .. ولكن هذا لا يمنع أن الشيطان المارد منهم قد يخطف الخطفة .. وخطف معلومة هو أمر نادر الحدوث وإن حدث فهو لحكمة يعلمها الله منها فتنة لبعض أهل الأرض .. والخطف إنما يكون لشيء يتعلق بشيء من احوال أهل الأرض ولا علاقة له بالوحي القرآني كما سبق وذكرنا ذلك ..
 
#- وإليك سبب أخي الحبيب سبب اختياري لهذا الرأي:
1- نجد في قوله تعالى عن حديث الجن حيث قالوا: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن8-9.
 
- فقوله (فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ): أي الآن منذ ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. وفي ذلك دلالة على نفي فكرة أن يكون لأحد القدرة على أن يجد له مكان يقعد فيه ليستمع كما كان الحال من قبل بعثة النبي ..
 
- وقوله (فَمَنْ يَسْتَمِعِ): أيضا فيه دلالة على أنه لازال من الممكن أن محاولة الإستماع ولكن دون ان يكون لهم مقاعد في السماء كما الحال سابقا .. ولكن سيترتب على ذلك عقاب له حيث سيجد له شهابا يترصده أي مراقبا له وينطلق نحوه لو تطاول وتجرأ أن يستمع .. والله أعلم .
 
2- قوله تعالى: (وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر17-18.
 
- فقوله (إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ): نجد أن قوله (استرق) هو فعل من الممكن حدوثه وإلا ما كان لحقه شهاب مبين ليحرقه ويقتله .. ولكن من فعل ذلك الفعل يترتب على ذلك أن يلحق به شهاب مضيء يظهر واضحا في السماء ليؤذيه ..
 
- وليس في الآيات دليل على المنع التام وإلا فما فائدة الإستثناء .. وما فائدة الفعل الماضي في قوله (استرق) للدلالة على تأكيد إمكانية حدوث ذلك .. وما فائدة قوله (فأتبعه) إلا لو كان تم خطف شيء فعلا ..!!
 
- ملحوظة: الذي يأخذ من قوله (وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ) هو حفظا عاما من سماع الشياطين لأي شيء في الغيب في أي زمن من الازمنة .. فهو قد أخطأ لأنه بذلك سيعارض القرآن حينما أقر بمقولة الجن أنهم كان لهم مقاعد للسمع يستمعون منها للغيبيات .. بقدر ما يسمح الله بذلك .
 
3- قوله تعالى: (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات6-10.
 
- فقوله (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ): دليل على إمكانية حدوث الخطف للمعلومة .. ولكن سيترتب على ذلك عقاب بالشهاب المبين الثاقب ..
 
- وليس في الآيات دليل على المنع التام وإلا فما فائدة الإستثناء .. وما فائدة الفعل الماضي في قوله (خطف) للدلالة على تأكيد إمكانية حدوث ذلك .. وما فائدة قوله (فأتبعه) إلا لو كان تم خطف شيء فعلا ..!!
 
4- أما عن الحديث المستدل به عن بن عباس رضي الله عنه .. فالمقصد منه أنه حيل بين الشياطين وخبر السماء لمنعهم من مقاعد السمع .. فهذا إشارة لقوله تعالى: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9.. وقد سبق توضيح هذه الجزئية المتعلقة بهذه الآية منذ قليل فارجع إليها حينما تكلمت عن قوله (فَمَنْ يَسْتَمِعِ) ..
 
5- وقد يقال عن الجديد في منع الشياطين عن غيب السماء .. فإنما هو بمنعهم من أن يكون لهم مقاعد للسمع كما كان سابقا قبل البعثة النبوية .. وهذا في ذاته معجزة نبوية خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم .. فليس المنع من سماع الوحي القرآني فقط .. وإنما منعهم من تواجدهم في السماء للسمع إلا من قد يخاطر ويتجرأ ويحاول أن يسترق معلومة ويخطفها ..
 
#- وخلاصة القول:
1- أن الرأي القائل بأن المنع كان مطلق إلا ما ندر حدوثه أجد فيه الصواب – والله أعلم – لأنه متوافق مع سياق النص القرآني .. أما إذا كان هذا الخطف السريع للمعلومة .. قد يصل لكهنة أهل الأرض أو لا يصل .. فهذا له سؤال خاص به سيأتيك بعد قليل ..
 
2- خطف المعلومة ليس فيه إنقاص للمعجزة النبوية في منع الشياطين من مقاعد السمع في السماء .. لأنه بالفعل تم حجبهم من مقاعد السمع ولم يعد لهم القدرة على الاستماع والتنصت كما كان عليه الحال قبل البعثة النبوية .. ولذلك فالمعجزة النبوية لازالت موجودة .. لأنها مثبتة بالقرآن وهي منع مقاعد السمع للشياطين ..
 
- وليس الخطف لمعلومة له علاقة بالمعجزة النبوية .. وإنما له علاقة بحكمة الله في فعل شيء ما يريده بأهل الأرض .. حيث أن هذه المعلومة المخطوفة قد يراد بها فتنة لأهل الأرض .. بل وقد لا تصل لأهل الأرض .. ولو وصلت فإنها مجرد شيء تم سماعه ولا نعرف أيضا هل سمعه صح أم خطأ ..!!
 
***************************
(أثناء البعثة النبوية – وفيما يتعلق بسماع الغيبيات)
..:: س88: هل المعلومة المخطوفة من السماء كانت تصل لكهنة أهل الأرض أم لا ؟ وكيف يحدث ذلك مع وجود الشهاب الثاقب ؟!! ::..
 
- إذا كان هناك إمكانية لخطف معلومة على السريع والهرب بها من الشيطان المارد .. فهل الشهاب الذي يلحق بهذا الشيطان المارد يدركه قبل إلقاء المعلومة للكاهن أم لا ؟ وإذا كان ممكن حدوث ذلك فكيف يحدث ذلك مع وجود الشهاب الثاقب الذي يصيبه فيحرقه أو يقتله ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- يقول تعالى: (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات6-10.
 
- فقوله (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ): فيه دلالة على إمكانية حدوث الخطف للمعلومة .. وليس معنى أنه أتبعه شهاب ثاقب فهذا فيه دليل على أنه لم يرسل المعلومة التي خطفها .. بل قد يكون قد أرسلها لبعض الشياطين قبل أن يلحقه الشهاب ..
 
- ودليل ذلك .. ما جاء في رواية الحديث عن أبي هريرة .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا قَضَى اللَّهُ الأمْرَ في السَّماءِ، ضَرَبَتِ المَلائِكَةُ بأَجْنِحَتِها خُضْعانًا لِقَوْلِهِ، كَأنَّهُ سِلْسِلَةٌ علَى صَفْوانٍ، فإذا فُزِّعَ عن قُلُوبِهِمْ قالوا: ماذا قالَ رَبُّكُمْ؟ قالُوا لِلَّذِي قالَ: الحَقَّ، وهو العَلِيُّ الكَبِيرُ، فَيَسْمَعُها مُسْتَرِقُ السَّمْعِ، ومُسْتَرِقُ السَّمْعِ هَكَذا بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ - ووَصَفَ سُفْيانُ بكَفِّهِ فَحَرَفَها، وبَدَّدَ بيْنَ أصابِعِهِ - فَيَسْمَعُ الكَلِمَةَ فيُلْقِيها إلى مَن تَحْتَهُ، ثُمَّ يُلْقِيها الآخَرُ إلى مَن تَحْتَهُ، حتَّى يُلْقِيَها علَى لِسانِ السَّاحِرِ أوِ الكاهِنِ، فَرُبَّما أدْرَكَ الشِّهابُ قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها، ورُبَّما ألْقاها قَبْلَ أنْ يُدْرِكَهُ، فَيَكْذِبُ معها مِئَةَ كَذْبَةٍ، فيُقالُ: أليسَ قدْ قالَ لنا يَومَ كَذا وكَذا: كَذا وكَذا، فيُصَدَّقُ بتِلْكَ الكَلِمَةِ الَّتي سَمِعَ مِنَ السَّماءِ) صحيح البخاري.
 
- ملحوظة: قد تم شرح معاني الحديث السابق تفصيليا في السؤال رقم(64) فارجع إليه ..
 
#- وتأمل أخي الحبيب بعض من ألفاظ الحديث:
1- قوله (فَرُبَّما أدْرَكَ الشِّهابُ قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها، ورُبَّما ألْقاها قَبْلَ أنْ يُدْرِكَهُ) .. دليل على أن الإحتمال قد يحدث وقد لا يحدث .. حسب قدر الله في ذلك .. فإن حدث فهو يحدث لفتنة أهل الأرض بهؤلاء الكهنة حتى يتبين من يتبعهم يصدقهم ومن لا يتبعهم ولا يصدقهم ..
 
#- واعلم أخي الحبيب .. أن الغالب هو أن الجن بيكون كاذب أصلا في معلومته من البداية ولم يخطف شيئا من الملائكة .. فمثلا يذهب شخص لعراف وشيطانه يخبره بأن هذا الشخص سيتقدم لفتاة .. فيخبره بمواصفاتها وأن العلاقة لن تستمر رجما بالغيب .. أو يعرف أنه سيدخل في علاقة تجارية ويخبره الشيطان على لسان العراف أن هذه التجارة لن تنجح وأن شريكك سيخدعك .. وبالتالي يفسد عليه تجارته ويشككه في شريكه .. وما شابه ذلك .. ويريد الشيطان بذلك إنزال الحسرة والإنكسار والإكتئاب في نفس هذا الإنسان الذي يستمع له ..!!
 
2- وقوله في الحديث (فَرُبَّما أدْرَكَ الشِّهابُ - قَبْلَ أنْ يُدْرِكَهُ): فيه دلالة على أن إدراك وإلحاق الشهاب بالشيطان سيحدث فعلا لا محاله ..
 
- وهنا قد يخطر ببالك سؤال .. فتقول: هل الشيطان الذي سيصاب .. هو الشيطان الأول فقط أم كل من اشترك في الجريمة من جماعة الشياطين ؟!!
- تابع السؤال التالي ..
 
****************************
 

..:: س89: هل يصاب بالشهب جميع الشياطين الذين اشتركوا في تبليغ المعلمة للكاهن أم يصاب الشيطان الأول فقط ؟!! ::..
 
- في الحديث السابق الذي يظهر فيه إصابة الشياطين بالشهب عند إلقاء المعلومة للكاهن .. قد يظهر سؤال للعقل وهو: هل يصاب كل الشياطين المشتركين في الجريمة بالشهب أم الذي يصاب فقط هو الشيطان الأول الذي استرق السمع وخطف المعلومة ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- حتى نعرف الإصابة تتعلق بالشيطان الأول أم بكل جماعة الشياطين المشتركة بالجريمة .. فهذا يتوقف على قوله في الحديث (فَرُبَّما أدْرَكَ الشِّهابُ قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها، ورُبَّما ألْقاها قَبْلَ أنْ يُدْرِكَهُ) .. وما يهمنا التركيز عليه هنا هو قوله (قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها) هل يعود على الشيطان الأول فقط الذي خطف المعلومة .. أم أن قوله (قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها) يعود على آخر شيطان وصلت إليه المعلومة وهو الذي يبلغها للكاهن ؟!!
 
#- وهنا نجد أن اللفظ يحتمل الرأيين .. ولكن لكل رأي تعليقه ..
 
- أولا: لو قلنا أن قوله (قَبْلَ أنْ يُلْقِيَها) يعود إلى الشيطان الأول الذي تسمع للمعلومة وخطفها .. وقد يزكي من هذا القول .. قوله تعالى (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات10.. فالكلام هنا على الذي خطف المعلومة ..
 
- وكذلك يؤيد ما سبق هو ما جاء في رواية الحديث عن بن عباس قال: (تَصْعَدُ الشَّيَاطِينُ أَفْوَاجًا تَسْتَرِقُ السَّمْعَ، قَالَ: فَيَنْفَرِدُ الْمَارِدُ مِنْهَا فَيَعْلُو، فَيُرْمَى بِالشِّهَابِ فَيُصِيبُ جَبْهَتَهُ أَوْ جَنْبَهُ أَوْ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ مِنْهُ فَيَلْتَهِبُ، فَيَأْتِي أَصْحَابَهُ وَهُوَ يَلْتَهِبُ، فَيَقُولُ: إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْأَمْرِ كَذَا وَكَذَا، قَالَ: فَيَذْهَبُ أُولَئِكَ إِلَى إِخْوَانِهِمْ مِنَ الْكَهَنَةِ، فَيَزِيدُونَ عَلَيْهِ أَضْعَافَهُ مِنَ الْكَذِبِ، فَيُخْبِرُونَهُمْ بِهِ، فَإِذَا رَأَوْا شَيْئًا مِمَّا قَالُوا قَدْ كَانَ صَدَّقُوهُمْ بِمَا جَاءُوهُمْ بِهِ مِنَ الْكَذِبِ) رواه الطبري في تفسيره .. والحديث صحيح إلا أنه يوجد في الحديث (الأعمش) ولم يصرح بالتحديث وهذا يضعف الرواية وإن كان لها نظائرها في الصحيح ولكن لم يأت فيها بهذا الوصف الخاص بإصابة الشيطان الأول فقط ..!! ..
 
- ثانيا: وقد يميل العقل إلى أن قوله (قبل أن يلقيها) المقصود به آخر شيطان يستمع للمعلومة .. وعلى هذا فإن الشهاب يصيب جميع من يعرف المعلومة .. فيكون كل من اشترك في الجريمة قد احترق ..
 
#- ولكن هذا التفكير قد يترتب عليه سؤال مهم فتقول: إذا كان الشيطان يحترق بالشهب في السماء كما سبق بيان ذلك .. فكيف حينئذ يلقي الشيطان الأخير المعلومة إلى الكاهن .. وهذا يكون في السماء وذاك في الأرض ؟!!.
 
- فيجاب عما سبق:
1- أن إبليس كان يوسوس لآدم وهو في الجنة وإبليس خارجها .. فالشياطين لهم المقدرة على إلقاء الوسوسة من مسافات بعيدة .. وليس بالضرورة التواجد بجوارك .. والله أعلم ..
 
2- ما جاء في الحديث .. حيث أن جماعة من الصحابة قالوا: (يَا رَسولَ اللهِ، إنَّ الكُهَّانَ كَانُوا يُحَدِّثُونَنَا بالشَّيْءِ فَنَجِدُهُ حَقًّا قالَ: تِلكَ الكَلِمَةُ الحَقُّ، يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ فَيَقْذِفُهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ، وَيَزِيدُ فِيهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم.
- فقوله (فَيَقْذِفُهَا): القذف هو الإلقاء السريع .. ويأتي بمعنى الرمي من مسافات بعيدة .. وهذا يدل على إمكانية إلقاء المعلومة في أذن الكهنة بسرعة ومن مسافات بعيدة .. والله أعلم .
 
#- خلاصة القول أن هذه الآراء خطرت على عقلي فأحببت أن أثبتها لعلها قد تخطر على عقل أحد ..
1- الذي أراه صوابا هو الرأي الأول .. لأن العقاب في الأصل هو لمن يسترق فيخطف .. أي على الشيطان المارد الجريء على اقتحام السماء .. وقوله في سورة الصافات واضح .. وكذلك ما جاء في رواية بن عباس السابقة فيها ما يدل على ذلك .. وما فيها من ضعف لا يمنع من الأخذ بها لأنها رواية محتملة بين الصحة والضعف .. والله أعلم ..
 
2- وقد يزكي هذا الرأي الأول أيضا .. هو ما جاء في رواية السيدة عائشة حيث قالت: (أنَّهَا سَمِعَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: إنَّ المَلَائِكَةَ تَنْزِلُ في العَنَانِ: وهو السَّحَابُ، فَتَذْكُرُ الأمْرَ قُضِيَ في السَّمَاءِ، فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ، فَتُوحِيهِ إلى الكُهَّانِ، فَيَكْذِبُونَ معهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ مِن عِندِ أنْفُسِهِمْ) صحيح البخاري.
- ولذلك لم يذكر في هذه الرواية إلقاء الشهب .. لأن هذه الرواية تتكلم باختصار عن مسألة الاستراق .. فكانت رواية موجزة أراد منها التفهيم عن أن تبليغ المعلومة يكون على يد آخر شيطان فيوصلها للكاهن .. ولذلك لم يذكر الشهب في هذه الرواية .. لأن الذي يصاب بالشهاب هو الشيطان الأول الذي استرق وخطف والقاها لجماعة الشياطين الذي كانوا معه .. فتفهم أنه حينما تكلم عن تبليغ المعلومة فإنما يتكلم باعتبار المبلغ الأخير من جماعة الشياطين الذي يذهب للكاهن فيبلغه بالمعلومة .. والله أعلم .
يتطلب حضور قريب من المصاب بها المس .. !!
 
3- ويزكي أيضا الرأي الأول .. هو أن جماعة الشياطين الذين يسمعون المعلومة من الشيطان الأول .. فإنما يسمعونها من الشيطان الأول .. بخلاف الشيطان الأول فهو الذي استرق المعلومة وخطفها من السماء .. شتان بين سماع هذا وذاك ..
 
4- ملحوظة : قد يزكي الرأي الثاني بأن العقاب جماعي ..
- هو ما جاء في سورة الجن: (فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9.. فهذا قد يشمل كل من يشترك في جريمة السماع سيكون له عقاب الشهاب ..
- قلت لك: ويحتمل أيضا أن يكون خاصة بالأول فقط بالذي يستمع أو يسترق ويخطف المعلومة كما جاء في سورة الصافات وهو الأقرب للصواب .. أما باقي إخوانه من الشياطين فهم مجرد مستمعون لما ألقاه الشيطان الأول وليسوا مستمعين لأخبار السماء .. وهذا هو الأقرب للصواب ..
- والله أعلم ..
 
#- كل ما سبق في هذا السؤال هو مناقشة عقلية استوقفتني وجالت بخاطري وأحسب أنها قد تجول في عقل أحد غيري .. فأحببت أن أشاركه الإجابة ولعله قد يجد فيها ما يطيب له عقله .. والله ولي التوفيق ..
 

***********************
 
(أثناء البعثة النبوية – وفيما يتعلق برمي الشهب)
..:: س90: هل كان يتم رمي الجن والشياطين بالشهب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..
 
- قد يكون السؤال غريب عليك أخي الحبيب .. لأن الإجابة المنطقية هي أن الشياطين لم يكن يتم رميهم بالشهب في زمن النبي .. لأنهم أصلا ممنوعين عن سماع الغيبيات فلماذا يتم رميهم بالشهب حينئذ ؟!! فإذا لم يظهر السبب الموجب لرمي الشهب وهو سماع الشياطين .. فلا رمي للشهب حينئذ ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المنطقي هو ما ظننته أخي الحبيب .. على افتراض أنه لا يحدث سمع للغيب من السماء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. وبالتالي طالما لا يوجد سماع للغيب فلا وجود لرمي الشهب ..!!
 
- ولكن هذا الإفتراض بأن الشياطين لم تسمع مطلقا .. هو افتراض غير صحيح لأنه يوجد استثناء بخطف المعلومة من السماع .. وإنما المنع إنما هو للقعود في السماء لمنع التسمع وهو الإنصات جيدا لما قد يسمعوه .. وإذا كان التسمع قد تم منعه إلا أن الخطف للمعلومة لم يتم منعه مطلقا .. ولذلك فإن منع تسمع الشياطين للسماء محاط باستثناء سمعي قد يحدث ..  وهو أن الشيطان المارد الجريء على الله قد يخطف خطفة من السماء .. وهذا هو الذي يتم رميه بالشهاب المبين الثاقب .. وهذا كما أوضحنا أنه من الممكن أن كان يسترق السمع فيخطف خطفة .. وطالما خطف فيكون قد سمع شيئا وطالما سمع شيئا فقد استحق العقاب رميا بالشهب لتحرقه ..
 
- إذن فمن الممكن أن يتم رمي الشهب في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان نادرا .. إلا أنه قد يحدث لأن الله قد جعل استثناء لبعض الشياطين في استراق المعلومة وخطفها .. ولذلك يترتب على ذلك رجم بالشهب .
 

- ودليل ما سبق هو ما جاء في الحديث عند عبد الله بن عباس حيث قال: (أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِن أَصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مِنَ الأنْصَارِ، أنَّهُمْ بيْنَما هُمْ جُلُوسٌ لَيْلَةً مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ رُمِيَ بنَجْمٍ فَاسْتَنَارَ، فَقالَ لهمْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَاذَا كُنْتُمْ تَقُولونَ في الجَاهِلِيَّةِ، إذَا رُمِيَ بمِثْلِ هذا؟ قالوا: اللَّهُ وَرَسولُهُ أَعْلَمُ، كُنَّا نَقُولُ وُلِدَ اللَّيْلَةَ رَجُلٌ عَظِيمٌ، وَمَاتَ رَجُلٌ عَظِيمٌ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: فإنَّهَا لا يُرْمَى بهَا لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنْ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى اسْمُهُ، إذَا قَضَى أَمْرًا سَبَّحَ حَمَلَةُ العَرْشِ، ثُمَّ سَبَّحَ أَهْلُ السَّمَاءِ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، حتَّى يَبْلُغَ التَّسْبِيحُ أَهْلَ هذِه السَّمَاءِ الدُّنْيَا، ثُمَّ قالَ: الَّذِينَ يَلُونَ حَمَلَةَ العَرْشِ لِحَمَلَةِ العَرْشِ: مَاذَا قالَ رَبُّكُمْ؟ فيُخْبِرُونَهُمْ مَاذَا قالَ: قالَ فَيَسْتَخْبِرُ بَعْضُ أَهْلِ السَّمَوَاتِ بَعْضًا، حتَّى يَبْلُغَ الخَبَرُ هذِه السَّمَاءَ الدُّنْيَا، فَتَخْطَفُ الجِنُّ السَّمْعَ فَيَقْذِفُونَ إلى أَوْلِيَائِهِمْ، وَيُرْمَوْنَ به، فَما جَاؤُوا به علَى وَجْهِهِ فَهو حَقٌّ، وَلَكِنَّهُمْ يَقْرِفُونَ فيه وَيَزِيدُونَ) صحيح مسلم.

- فقوله (رُمِيَ بنَجْمٍ فَاسْتَنَارَ) .. دلالة على حدوث هذا الفعل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. وإلا ما كان أخبرهم ما سببه ..!!

- وقوله (فَتَخْطَفُ الجِنُّ السَّمْعَ فَيَقْذِفُونَ إلى أَوْلِيَائِهِمْ وَيُرْمَوْنَ به) فيه دلالة على انه لو كان انتهى هذا الأمر لكان اخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك .. ولكنه يشرح الأمر وكأنه مستمر .. وكذلك قوله (يرمون به) أي يرمون بالشهب .. والله أعلم .
 
- وأيضا الدليل على وجود الرمي بالشهب حتى ولو في زمن النبي صلى الله عليه وسلم هو قوله تعالى: (وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر17-18.. وقوله تعالى: (لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات8-10.
 
- ويمكنك الرجوع إلى إمكانية استراق المعلومة وخطفها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. في السؤال رقم (85) .. فارجع إليه .
  

*************************
 
..:: س91: ما هو خلاصة القول في معرفة سماع الشياطين للغيبيات ورميهم بالشهب في زمن البعثة النبوية ؟ ::..
 
#- وخلاصة القول في سماع الغيبيات وإلقاء الشهب في زمن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم:
1- فيما يتعلق بالوحي القرآني ..
- فنجد أن الشياطين تم عزلهم عن سماع الوحي القرآني تماما .. وطريقة تلقينه للنبي صلى الله عليه وسلم كان بطريق مجهول المصدر وفي خفاء تام عن أن تعرف الشياطين هذا الطريق .
 
2- فيما يتعلق بالغيب الأرض وأخبار الناس ..
- نجد أن الشياطين تم منعهم كذلك عن إدراك غيب السماء فيما يتعلق بأحوال أهل الأرض .. حيث يقذفون من كل جانب في السماء حتى لا يتمركزون للسماع لينصتوا للغيبيات .. كما كان الحال قبل البعثة النبوية حيث كان لهم مقاعد للسمع ..
 
- ولكن هذا المنع بخصوص أحوال أهل الأرض قد يحدث له استثناء .. وهو أن بعض الشياطين قد يخطف معلومة غيبية يدركها سمعه فيهرب بها ولكن يلحقه شهاب مبين ثاقب ليحرقه ويقتله ..
- ونتيجة لما سبق أصبحت المعلومات الغيبية نادرة الحدوث ..
 
3- فيما يتعلق بالشهب:
- فالشهب يتم إلقائها لمن يسترق السمع فيخطف الخطفة محاولا الهرب بما فعله .. ولكنه يدركه شهاب ثاقب يحرقه .
- ونتيجة لما سبق أصبحت الشهب أيضا قليلة الحدوث .. ولكن ليست ممتنعة تماما . لأن خطف المعلومة قد يحدث ..
 
4- فيما يتعلق بالمعلومة التي قد يخطفها الشيطان:
- ما يخطفه الشيطان من معلومة قد يترتب على ذلك وصول المعلومة للكاهن لو ألقاها الشيطان قبل أن يدركه الشهاب .. وقد لا تصل المعلومة للكاهن لأن الشهاب قد أدرك الشيطان قبل أن يلقي المعلومة .. ولكن في كل الأحوال الشيطان يصيبه الشهاب ويحرقه.
 
#- وبهذا يكون ختام المرحلة الثانية من مراحل سماع الشياطين ورميهم بالشهب في أثناء البعثة النبوية .. ويلي ذلك إن شاء الله المرحلة الثالثة وهي تتعلق بأحوال سماع الغيبيات وإلقاء الشهب بعد البعثة النبوية ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 53 تعليقًا:

  1. جمييييييل
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    اللهم زد وباااارك 🙏🙏🙏

    ردحذف
  2. 16- عامر بيت سيء

    وبعد مرور كام شهر ذهبت للعمل مره أخري في مدينه خلاف المدينه الأولي ومن أول يوم في السكن رأيت روحاني بيستعرض قوته وعامل قلق في المكان وفي مرايا موجوده في الحمام كلما نظرت فيها لفتت إنتباهي بزياده ولكني لم أبالي

    وبعد يومين رأيت كابوس وحش جدا ودايقني فقمت من النوم وقرأت المعوذات ومسحت بهم علي جسمي ثم نمت بكل راحه نفسيه ووالله إن المعوذات كافيه لصد أي أذي روحاني مهما كان بس لازم يكون عندك يقين إنها كافيه

    واليوم اللي بعده وأنا جالس بعد صلاة الوتر رأيت جن متشكل في كيان أسود وجاي يجلس جمب رجلي ويبكي وأنا بطبط علي دماغه فنزعت يدي بسرعه وإستعذت بالله من الشيطان الرجيم

    وكلمت أستاذ خالد وحكيت له كل ما حدث ولكن أنا كنت مستغرب جدا خصوصا إن السكن في منطقه لسه خاليه والعماره لسه جديده و أول مره تتسكن بمعني محدش إعتدي علي عامر البيت

    فقال لي الأستاذ الموضوع بيكون أكبر من كده ممكن يكون الفلوس اللي تم بناء هذه العماره بها فلوس حرام أو الأرض مش ملك اللي بنا عليها أو صاحب العماره واكل علي اليتما حقهم أو عمل أي مصيبه خلت الجن يشوفو إن المكان ده موطن لهم أو المكان فضل فتره طويله بدون ما حد يسكن فيه وكل ده بيكون سبب إن العماره تكون مسكونه بالجن

    ثم قال الأستاذ وفي كل الأحوال إعتبره عامر سيء ولا تعطي له إهتمام وبعدها عمل أستاذي رقيه علي التليجرام وقرأ فيها إنذار عامر البيت ولم أري هذا الروحاني بعد سماع الرقيه وجزي الله عنا أستاذنا الفاضل خالد كل خير

    يتبع........ (16)

    ردحذف
    الردود
    1. 17- جن يتحول من غورلا إلي صرصار بقوه الله أكبر

      وبعد يومين من الرقيه وانا واقف منتظر الباص واحد من اللي شغالين طلع زجاجه مسك وحط لي منها فوجت صابع يدي اليسري السبابه يتحرك لوحده ولا أستطيع التحكم فيه فعلمت أن هناك شيء غلط فقرأت المعوذات ونفخت علي إصبعي السبابه ثلاث مرات فتوقف عن الحركه فقلت موقف عدي وخلاص

      وبعد يومين من الموقف ده وأنا بصلي العشاء شعرت بخوف ثم رأيت إثين من الجن داخلين عليا في هيئه غورلا ضخمه فستعذت بالله ولكن أشعر ببعض الخوف الداخلي فأنهيت الصلاه

      وبعدها بشويه دخلت الحمام وطول ما أنا في الحمام صوت بيزن في دماغي بص في المرايا بص في المرايا وفضل يكرر ولكن لم أبالي وكأني مش سامع أي حاجه خالص وخرجه من الحمام وجلست علي السرير ولكن في خوف داخلي فقرأت المعوذات ومسحت بهم علي جسمي فرأيت هذان الجنين يبعدان ووجههما عليه غضب شديد

      فقلت أشغل صوره التوبه وأسمعها بسماعات التليفون حتي تهدأ نفسي وأستطيع النوم وبعد أول خمس دقايق من صورة التوبه وجت هؤلاء الجن داخلين عليا وزاد الخوف بداخلي فرأيت نفسي ماسك سيف وجالس علي الأرض ولكني خايف ومش عارف أعمل أيه

      فناديت بداخلي علي الأستاذ خالد مرتين فرد عليا صوت وقال أستاذ خالد أيه قول يارب يارب يارب فقلت ثلاث مرات يارب يارب يارب
      ثم قلت الله أكبر الله أكبر الله أكبر
      وأنا بقول الله أكبر كان هؤلاء الجن يصغرون وظلو يصغرون وأنا أكرر الله أكبر حتي أصبحو بحجم الصرصار ودست عليهم بالجزمه وكل ده في مشهد خيالي ونمت بعدها بكل راحه نفسيه والحمد لله

      يتبع........ (17)

      حذف
    2. 18- دائما النفوس تبحث عن الجن والعالم الغيبي ((وما أبرئ نفسي))

      ولما صحيت الصبح قبلت نفس الشخص اللي حط لي مسك وقال لي بعد إذنك عوزك في كلمتين علي جمب فقلت له إتفضل
      فقال لي أنا مرات أخي معمول ليها سحر بالجنون وأبويا سحر نزيف وأمي سحر بالهججان من البيت ومراتي متبهدله وأنا عندي سحر أسود في رجلي الشمال

      فقلت بس براحه عليا واهدي كده انت عرفت كميه الأسحار دي منين فقال لي أنا جبت ماشيخ وأقسمو علي مصحف إننا معمول لينا أسحار وإننا متبهدلين فقلت له طب يا سيدي أيه اللي خلاكو تجيبو مشايخ أصلا أيه الحدث اللي حصل
      فقال مرات أخي بتشوف مراتي مسكه سكينه وعوزه تموتها

      وقام قايل لي أنا معايا خدمه ومش عارف أتواصل معاها تعرف تخليني أتواصل معاها فقلت له يعني إنت سبت الأسحار والأذي والمشاكل دي كلها مش مهم عادي وكل اللي إنت عوزه إنك تتواصل مع الجن علشان تكون خدام عنده ومسكته غسلته

      فقال لي أصل كان في شيخ من اللي جبتهم مكنش بيشوف بقاله ٦ سنين ولما دخل بيتي وقعد قدامي بقي بيشوف تاني وإن الشيخ أقسم له بكده علي المصحف وقال لي إني معايا خدمه قويه وأعطاني أوراد مواظب عليها فقلت له إبعد عن القصه دي وخليك مع الله وسيبك من الهشوار ده أخرته وحشه وقلت له علي المدونه فقال لي أنا عاوز أعيش التجربه دي وأدخل في القصص دي

      الأتوبيس وصل ولم أكمل حواري معاه وكلمت أستاذ خالد ونصحني بالبعد عنه و أن أكتفي بالسلام فقط لأنه عاوز حد يبهره بقوي خارقه ويحقق له رغباته وأن ما حدث من موقف الجن كان مجرد عارض للإختبار وليس له علاقه بهذا الشخص ولا بالمسك
      وماحدث لإصبعي من المسك موقف عادي وليس فيه شيء

      وتاني يوم قابلت الشخص اللي عاوز يكون معاه خدمه من الجن وحاولت قدر المستطاع إني أوضح له إن المشوار ده نهايته هلاك ولكن كما قال الأستاذ هو مش عاوز يسمع الكلام ده هو عاوز اللي يبهره ويوريه قدرات خارقه فقفلت معاه الكلام وقلت له خش علي المدونه وقرأ براحتك لو عاوز وشكرا علي كده

      يتبع...... (18)

      حذف
    3. 19- بقي أن أذكر لكم نتيجه الدخول في هذه المتاهات الخاصه بالجن وما ترتب عليها من سلبيات

      أن من يدخل في هذه المتاهات الخاصة بالجن فإنه يشعر بالآتي

      1- في خلال هذه الفتره التي إنشغلت فيها بالجن وهي السنتين ونصف لقد تغيرت ملامح وجهي فظهر عليا كبر السن وإبيض شعر رأسي وكأني قد كبرت ١٥ سنه علي عمري وما قدر أحد عمري من هيأتي بعد هذه القصص إلا وقال لي عندك ٣٥ أو٣٨ سنه مع العلم أن عمري ٢٥ سنه فقط

      2- النسيان فغالب حياتي بقت عباره عن مش فاكر وناسي ممكن أكون بتكلم مع شخص وبمجرد أن يعطيني ظهره أنسي أسمه نهائي ولا أتذكره حتي في كل مره أذهب فيها للعمل بمكان أفضل أتلغبط في أسماء الناس اللي معايا طول اليوم وكثيرا ما يقابلني أي شخص في هذه الأيام ويسلم عليا وبوس وأحضان وعامل أيه وأخبارك وبعد ما يمشي أفضل أفتكر في أسمه لا أتذكره أبدا مهما عملت حتي ما كنت أحفظه من قرأن نسيته وكانت سور من جزء عم أقصد سور صغيره وكنت قبل هذه الأحداث الذاكره ممتازه جدا ولكن الحمد لله

      3- عدم رغبه في الحياه وعدم رغبه في العمل وعدم وجود همه ونشاط بداخل تجاه الدنيا والحياه وكأنك قد إستكفيت من العيش بالدنيا وتريد الإنتقال الي الأخره

      4- إطرابات في الأعصاب وضعف في القوي الجسديه بمعني لو إنت كنت متعود إنك تشيل مثلا ٥٠ كيلو لوحدك فبعد هذه القصص ستكتفي بشيل ٢٠ كيلو لأنك لن تستطيع أن ترفع أكثر من ذالك مهما عملت بسبب المشاكل التي حدثت عندك في الأعصاب

      ولكت كلما ابتعد الانسان عن هذه المتاهات يعود إلى حالته شيئا فشيئا ولكن قد يأذخ بعض الوقت ليتحرر مما عاشه وكان فيه حيث أن ما يعيشه يترك في نفسيته آلاما كثيرة نتيجة الغش والخداع والكذب والمعلومات المضللة .. ولكن حينما يفيق الانسان فرحمة الله واسعة ولكن الموضوع ياخذ وقت لتعود إلى ما كنت عليه سابقا وكأن الله يطهرك بهذه الآلام النفسية وفي نفس الوقت قد يكون تاديبا لنا لأننا اخطأنا من لحظة أن تركنا أنفسنا للجهلاء يتلاعبوا بنا ولم نتبع النبي صلى الله عليه وسلم .. فلا يمكن أن ننسى أن ما وصلنا إليه إنما بسبب اتباع طرق خاطئة واتباعنا لجهلاء ولم نحترم عقولنا حينما تعاملنا مع هؤلاء ولا نلوم سوى أنفسنا .. !!
      يتبع.......... (19)

      حذف
    4. 20- أما عن الإجابيات التي حدثت من وراء البحث عن الغيبيات والجن ومعرفه الرقاه والبحث عن القوي العظمي

      الإجابه : لا يوجد أي إجابيات نهائي من وراء البحث في الأمور الغيبيه والجري ورأ الجن والله علي ما أقول شهيد

      أما عن مجمل الإبتلاء الذي حدث وعشته

      فنعم كان سبب قوي جدا لأن أتقرب إلي الله وأتعلم علي يد معلمي وأستاذي خالد أبو عوف معني حب الله وحب الرسول وحب آل بيت النبي والإلتزام بكتاب الله والسنه النبويه والبعد عن الإنحراف ومدعين الصوفيه والإحتكار المذهبي الذي نعيشه في زمننا هذا

      و رجعت إلى الله والتزمت بالقرآن واتبعت طرق النبي العلاجية كالمسح بالمعوذات .. وابتعدت عن طرق المعالجين وتجاهلت العالم الروحاني تماما .. فربنا غير حالي لأحسن حال ولله الحمد ولا يوجد مقارنه بين حالي الأن وحالي وقت الرقاه والجري ورأ الغيبيات والحمد لله رب العالمين أن هدانا الله إلي الطريق المستقيم وعرفنا علي أستاذنا خالد ومدونه الكريمه وهو من أخذ بأيديا إلي الحق جزاه الله عنا كل خير

      وبكده أكون أنهيت من سرد القصص التي عشتها مع الجن ونتيجه ما حدث لي من وراء الفضول تجاه عالم الغيب

      اللهم إغفر لي ولوالدي ولأهل بيتي ولشيخي وأستاذي خالد ولأهل بيته ولأحبابه ولأهل المدونه الكرام ولكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

      اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أنار الكون وما فيه أن تنفع عبادك بما كتبته خالصا لوجهك الكريم أبتغي من وراء هذا غفرانك وعفوك ورضاك يا أرحم الراحمين وأن تنير الطريق لكل من ضل الطريق وغلبته نفسه وشيطانه ولا تجعل يارب أحدا من عبادك يعش ما عشنا فيه من فساد ونجي الجميع من المهالك إنك أنت القادر علي ذالك ولا أحد في الوجود له قدره غيرك يا أرحم الراحمين لاحول ولا قوة الا بالله والحمد لله رب العالمين
      *********************************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. 20 - وقد كتبت القصه الأولي بعنوان
      (قصتي مع العلاجات والرقاه بين أوهام و خرافات وحقائق)
      بتاريخ 2022/1/27
      في رساله الغيب والعرافه والكهانه والفرق بين الكرامة والإهانه '' الجزء الثاني ''
      وإليكم رابط الجزء الثاني من رساله الغيب

      https://khaledouf.blogspot.com
      /2022/01/2.html?m=1

      حتي إنتهي سرد القصه الأولي
      بتاريخ 2022/2/23
      في نفس الرساله رساله الغيب والعرافه والكهانه والفرق بين الكرامة والإهانه في الجزء '' الحادي عشر ''
      وإليكم رابط الجزء الحادي عشر من رساله الغيب

      https://khaledouf.blogspot.com/2022/02/11.html?m=1

      ثم بدأت بكتابت القصه الثانيه بعنوان
      (من المواقف التي حدثت لي مع عالم الجن)
      بتاريخ 2022/2/25
      في رساله الغيب والعرافه والكهانه والفرق بين الكرامة والإهانه '' الجزء الثاني عشر''
      وإليكم رابط الجزء الثاني عشر من رساله الغيب

      https://khaledouf.blogspot.com/2022/02/12.html?m=1

      حتي إنتهي سرد القصه الثانيه
      بتاريخ 2022/3/2
      في نفس الرساله رساله الغيب والعرافه والكهانه والفرق بين الكرامة والإهانه في الجزء السادس عشر
      و إليكم رابط الجزء السادس عشر من رساله الغيب

      https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/16_2.html?m=1

      حذف
    6. غفر الله لكي أختي نجوي ولنا ولكل أهل المدونه الكرام وغفر الله لأستاذنا خالد معلمنا ومرشدنا للحق والنور وإتباع الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وجمعنا الله جميعا في الدنيا أحباب وفي الأخره أحباب ربنا يصرف عنا الشر وأهله ويقرب لنا الخير وأهله ربنا يرزقنا جميعا مجالسه سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ورزقنا الله في الأخره بكرمه الأكبر بالنظر إلي وجهه الكريم اللهم توفنا وأنت راضي عنا جميعا اللهم إهدنا وعافنا واعف عنا وإغفر لنا وإرحمنا أنت مولانا يارب العالمين
      ................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. بارك الله فيكم يا استاذ على حسن اجتهادك لإيصال المعلومة الصحيحة لنا

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  4. استاذ خالد لدي بعض التساؤلات.. وارجو ان تجيبني عليها بما تيسر لديكم ما أمكن.. وذلك عندما يسمح وقتكم جزاكم الله خيرا

    1: بالنسبة لذلك النظام المعد للحماية والذي جعله الله في السماء ..كالشهب مثلا.. هل هو مختص في منع الشياطين ومردة الجن من التجسس واستراق السمع فقط.. أم أن ذلك النظام لديه خصائص اخرى.. مثل حفظ السماء من محاولات اختراق الجن..ومنعهم من الذهاب والنفاذ الى الاماكن التي تكون خارج الدائرة المرسومة لهم..و إلى الابعاد المحظورة عنهم.. كالمجرات الاخرى البعيدة مثلا


    2: قال الله تعالى:
    ( يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطانٍ (33) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُما شُواظٌ مِنْ نارٍ وَنُحاسٌ فَلا تَنْتَصِرانِ (35) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ (36)

    هذه الآية واظحة وفيها تحد صريح من الله للجن والانس..وتاكيد على ان الانسان والجن لن يستطيعوا اختراق اوالنفاذ من اقطار السماوات والارض الا باذن وتفويض الهي..ومن سيحاول النفاذ بغير هذا الاذن الالهي سيتعرض للقصف بالشهب والاحتراق ..هذا مفهوم من هذه الناحية..ولكن يتبقى لدي اشكال صغير في فهم بعض الجوانب في الآية..وهي في الجزئية المتعلقة بالتحدي اوالمنع من اختراق السماوات ..

    السؤال: هل هذا التحدي والمنع في هذه الجزئية من الآية هو مقتصر فقط على منع الجن من اختراق اقطار السماوات.. والانسان معني بهذا التحدي والمنع من اختراق اقطار الأرض فقط .. ام ان التحدي والمنع من اختراق اقطار السماوات يشمل الانسان والجن معا..

    3: وهذه الآيات التي ذكرتها من سورة الرحمان هل لديها علاقة أو ارتباط بالاية رقم 17-18 من سورة الحجر.. والايات الاخرى في هذا الموضوع.. ارجو التوضيح ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب مريد القرب ..
      1- بخصوص نظام حفظ السماء الذي تكلمت عنه آيات الصافات والحجر .. فهو من الشياطين لاستراق السمع .. بدليل ما بعده من كلام مثل قوله (إلا من استرق السمع) وقوله (لا يسمعون إلى الملأ الأعلى) .. فالمسألة هنا تتعلق بخصوصة سماع الغيبيات بالنسبة للشياطين .. أما عن حفظ السماء فهي محفوظة بحفظ الله من أن تزولا إلا بأمره .. ولكن آيات الشهب المرسلة من السماء على الشياطين فهو مخصوصة بمسألة معينة تعلق بسماع الغيبيات ..

      2- بخصوص آيات سورة الرحمن .. فهي معنية بالإنس والجن .. أي التحدي لهما .. وليس بمعنى أن التحدي لأقطار السماء خاص بالجن والتحدي لأهل الأرض خاص بالإنس .. لا .. فالتحدي عام ولذلك قال (لا تنفذون) أي حتى لو اجتمعت مع بعض .. ولم يقل (لا تنفذان)

      3- وكما سبق التوضيح فإن آيات سورة الرحمن لا علاقة لها بآيات سورة الصافات والحجر .. ولا علاقة لآيات سورة الرحمن لها بالشهب من قريب أو من بعيد ..

      ***************************
      قال البعض من العلماء وقال بعض الناس:
      ---------------------------
      #- كثير من العلماء على أن آيات سورة الرحمن تتعلق بالآخرة بدلالة ما قبلها (سنفرغ لكم أيها الثقلان) ..

      - والبعض الآخر من العلماء قال انها تتعلق بالدنيا على سبيل التحدي من باب التعلق بالمستحيل حدوثه .. وعلى افتراض حدوث فلا سبيل لتخطي الحدود لوجود ما يمنع ذلك ..
      - فبالمعنى الثاني الذي يخص الدنيا فتكون السماء محمية حدودها وكذلك الأرض محمية حدودها .. ولا سبيل من تخطي هذه الحدود .. ولكن هنا يطرأ سؤال .. كيف لم يتم نفوذ قطر الأرض ونحن الآن نمتلك من الوسائل ما يمكننا من اختراق سماء الأرض (على افتراض أنه أحد أقطار الأرض) بالصاروخ الفضائي .. ونتخطى حدود كثيرة للأرض من خلال الطيران ؟!!
      - ولذلك قال البعض ان السلطان هنا يقصد به العلم الذي يمنحه الله للإنسان ..

      #- لكن كيف يجمعون هذا الكلام مع ما بعده من كلام الله (يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس) ؟!! فلو كان فعلا من الممكن نفوذ حدود السماوات والأرض لترتب على ذلك حدوث الشواظ وهو اللهب ..

      #- وعلى افتراض أن العلم كما ظن البعض جعلهم يتخطون حدود الأرض .. فكيف يتخطون حدود السماء وهم لا يعرفون أين حدود السماء الأولى أصلا !! حيث أن السماء الملكوتية لا سبيل لدخولها لإنس ولا جن .. وهي من غيب الله الممنوع ظهور وإلا بطل الإيمان بالغيب .. فضلا عن عدم دخولها إلا للمطهرين ..!!

      #- وأظن أن معرفة أقطار الأرض ليس المقصود بها الغلاف الجوي وإنما المقصود بها حدود الأرض المتسعة بما يشمل كل الفضاء الممتد حول الأرض .. وسواء كانت الأقطار صعودا في اتجاه الفضاء أو نزولا في اتجاه باطن الأرض .. فيكون الإنسان مقتربا من الشمس صعودا .. ومن نواة الأرض الملتهبة هبوطا .. وكلاهما لا سبيل لاختراقه .. والله أعلم .. فما بالنا بما هو أبعد من ذلك ..
      - وكل ما سبق على افتراض أن الآية تتعلق بزمن اهل الدنيا .. وإن كنت لا أظن ذلك ..!!

      #- وخلاصة القول:
      - أن الكلام موجه للإنس والجن على سبيل التحدي حتى لو اجتمعوا مع بعض ولذلك قال تعالى (لا تنفذون) ولم يقل (لا تنفذان) .. وذلك باعتبار حدث اتحاد بينهما وتشاور وجمعل علومهما ومعرفتهما مع بعض فلن يستطيعا ذلك ..

      - في الدنيا لا معرفة لحدود اقطار السموات والأرض حتى يقال ان العلم قد استطاع أن يجعلنا نبلغ أقطار الأرض .. او أقطار السماء !! والسماء لا معرفة لنا بحدودها حتى يقال انه وصلنا لحدود السماء ..!!

      - ولو كان الأمر يتعلق بالآخرة فلا مشكلة في ذلك لأن التفسير واضح حينئذ بأنه لا مهرب لكما بأي حال من الاحوال سواء من أرض المحشر أو لو تصورتم وجود وسيلة نجاة من السماوات كالملائكة لتكون عونا لكم .. فلا سبيل لكم في ذلك ..

      - والله اعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم .

      حذف
    2. استاذ خالد أنا متفق معك تماما على ان حدود السماء الدنيا مجهولة بالنسبة للانسان.. والسماء لايعرف مداها الا الله.. وحتى علماء الفلك والفزياء متفقون على ان المدرك والمرصود من الكون لا يتجاوز 1٪ .. وربما أقل من ذلك الله اعلم.. وكل مايقال عن الحسابات والمسافات والاقطار.. وعمر الكون وسعته وغيره.. هو مبني على القياس من خلال الثابت على اساس المدرك والمرصود من الكون فقط..


      وبخصوص آيات سورة الرحمان التي ذكرتها..في الحقيقة كنت اعتقد انها تتعلق بزمن أهل الدنيا.. والمقصود منها هو تحدي الجن والانس كل على حدة.. وكل في دائرته وعلى حسب قدراته .. بمعنى ان التحدي والمنع من النفاذ من اقطار الارض خاص بالانسان.. وذلك في إطار وحدود قدراته المادية.. واعتقادي هذا كان بناءا على بحث كنت قد عملته في الانترنت بهذا الخصوص ووجدت ان علماء الجيولوجيا يقولون ان الارض لديها عدة أقطار واصغر اقطارها على حسب تقديراتهم يصل عمقه في باطن الارض حوالي 12713 كيلومتر..

      ويقولون أن اقصى عمق استطاع الانسان الوصول اليه هو 13 كيلومتر تقريبا..ويقولون ان الذهاب ابعد من تلك النقطة من الارض نحو طبقات أعمق امر مستحيل من الناحية العلمية والعملية.. بسبب الضغط الهائل ودرجات الحرارة المرتفعة جدا في الطبقات القريبة من النواة.. والقادرة على صهر اي معدن يمكن ان يصل إلى هناك ...



      وبخصوص التحدي والمنع من النفاذ من اقطار السماوات.. كنت اعتقد انه خاص بالارواح او الجن فقط.. وذلك في حدود القدرات الروحانية الممنوحة لهم.. والتي تفوق قدرات الإنسان بهذا الخصوص... و فهمي هذا كان مبني على اساس معرفة أن حياة وحركة وسرعة الانسان قصيرة وبطيئة جدا.. مقارنة مع حياة وسرعة وحركة الجن والملائكة...

      وحتى مع استخدام الانسان للمركبات والصواريخ فلن يغير من سرعته الكثير.. وذلك بسبب ثقل المادة والكتلة التي تدخل في التركيبة الجسدية عند الانسان والالات التي يستخدمها ..حتى ولو افترضنا مثلا ان الانسان صنع مركبة فائقة السرعة اقتربت سرعتها من سرعة الضوء..واكتشف مصدر طاقة لامحدود لتسيير تلك المركبة.. وحاول مثلا الخروج من قطر مجرتنا والذي يبلغ حوالي مئة ألف سنة ضوئية على حسب تقدير العلماء.. فسيحتاج الى أكثر من مائة ألف سنة ضوئية في حركه مستمرة للخروج منها ..واذا اراد مثلا الوصول لاقرب مجرة الى الارض..فسيحتاج الى 2.5 مليون سنة ضوئية لذلك..وهذا الهدف ليس موجودا عند العقلاء من العلماء حتى في الخيال العلمي ..لان هذا الاحتمال مستحيل وغير منطقي لان عمر الانسان قصير جدا..

      والحقيقة أن الوصول الى سرعة الضوء من الناحية العلمية والعملية هو أمر مستحيل ..لانه على حسب مبادئ وقوانين الفزياء والرياضيات.. ليس ممكنا لاي جسم مادي يملك كتلة ان يقترب من سرعة الضوء.. ولا حتى الوصول الى نصف سرعته.. واي جسم مادي يمتلك كتلة اذا اقترب من سرعة الضوء ستمدد كتلته وسيفقد ماديته ويصبح طاقة او اشعاع.. بسبب الاحتكاك وتسارع جزيئات المادة أثناء تلك السرعة الرهيبة.

      وفي الحقيقة هذا ما كنت اعتقده.. وأميل اليه في تفسير تلك الآية من سورة الرحمان.. ولكن عندما اتضح ان هناك عدة تفسيرات.. ومنها ماتفضلتم به أي أن الآية قد تكون لها علاقة بزمن الاخرة..في رأيي أن هذا التفسير منطقي والاقرب الى الترجيح ..لانه متوافق مع السياق اللغوي كما تفضلتم ..وشكرا جزيلا على التوضيح وعلى ماتفضلتم به..وجزاك الله خيرا كثيرا على كل ماتجودون وتتفضلون به.. وجعله الله في ميزان حسناتك اضعافا مضاعفة امين.

      حذف
  5. اليوم ذهبت لتجريف مقابر العائله مع بعض أفراد العائله وكانت أول مره لي أن أذهب معهم للتجريف
    معني تجريف =(تخريج الموتي من القبور إلي العضامه أعلي القبر)
    منعي عضامه =(غرفه مبنيه فوق القبر لوضع عضم الأموات فيها إذا إمتلأت القبور بالموتي)

    ونفعل هذا لكثره الموتي بالقبور و حتي تكون القبور جاهزه لإستقبال أي ميت جديد ويفعل هذا التجريف كل سنتين أو ثلاثه سنوات أو علي حسب عدد الموتي داخل القبر والمده الزمنيه اللي مرت علي الميت
    ويتم تنظيف القبر وتجهيزه لإستقبال الموتي في أي وقت وكنت كلما دخلت قبر أسأل نفسي
    ماذا لو مت حالا وإغلق الباب عليا أجاهز للحساب؟؟؟
    هل سنجد من يتذكرنا ويدعو لنا بالرحمه؟؟؟
    لمن نجهز هذه القبور مين فينا اللي عليه الدور؟؟؟

    أخرجنا الموتي ورصصناهم في العضامه الرجال في جانب والنساء في جانب وكلهم أصبحو عباره عن عضم فقط منهم المتماسك في بعضه لسه وهو من مر عليه سنه ونصف أو سنتين ومنهم من أصبح متفتت وهو من مر عليه ثلاثه سنوات أو أكثر ولا تعرف أين الغني من الفقير أين القوي من الضعيف أين الأبيض من الأسود أين الصالح من الفاسد كله تساوي في الهيئه الجسديه ولكن ليسو متساوين عند ربهم كل منهم له حياته يعيشها بروحه

    وبعد ما إمتلأت العضامه من الجسس رجال ونساء وأطفال ما يقرب (٤٠) أربعين جسه كل منهم في حال خلاف الأخر كل منهم يعيش بروحيه مالا يعيشه الأخر
    كان في قبر في خمس جسس وفي قبر فيه ٤ جسس و قبر فيه ثلاثه جسس وفي قبر فيه جستين مظهر الجسس كلهم واحد ولكن كل واحد منهم يعيش في وادي خلاف الأخر

    ونحن نجهز القبور قلت لمن معي الله أعلم لمن نجهز هذه القبور مين اللي عليه الدور
    فرد عليا وقال لعلنا نجهزها لنا ومين عالم سبحانه في لحظه تخرج روحك تجد نفسك يغلق عليك الباب وتقوم للحساب

    إذا أرت أن تري حقيقه نفسك إذهب إلي المقابر وشوف هل أنت جاهز لهذا الموقف الصعب جدا
    القبر بلا شباك للتهويه عملك هو من سيكون منفذ التهويه لك في القبر
    القبر ضيقه جدا جدا عملك من سيجعل هذا القبر واسع جدا جدا
    القبر مظلم ولا نور فيه عملك هو من سيونير لك القبر مد بصرك
    القبر رائحته تكون كريهه عملك هو من سيجعل القبر رائحته مسك
    إعصي نفسك وجاهدها حتي تتشرف بمجالسه النبي في البرزخ والأخره فإن إجتهت مع الله سيعينك الله وسيأخذ بيدك فقط إعصي نفسك ولا تستسلم لها وإتبع النبي فيما أمرك به تكون من السعداء في الدنيا والبرزخ والأخرة

    اللهم إقبض روحي وأنت راضي عني وإجعلني وأهل بيتي وأستاذي وأهل بيته وأهل المدونه وكل المسلمين من أهل الجنه في البرزخ وفي الأخره يارب العالمين وإجعلنا من الصالحين وإستخدمنا فيما تحب وترضي اللهم أخرجنا من هذه الدنيا وأنت راضي عنا... اللهم آمين يارب العالمين
    *************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. يارب تقبل
      مقال رائع

      حذف
    2. مقال معبر جزاك ربي خيرا ان شاء الله
      عن نفسي شفت ثلاث جنائز في أقل من اسبوع و في نفس المكان..سبحان الله ، في ساعة معينة و دقيقة محددة و ثانية مضبوطة يقال: انتهت مهلتك يا سبحان الله..
      و يا ترى كيف الحال الآن ، نسأل الله السميع المجيب أن يكتب موتى المسلمين من السعداء إلى جوار ربهم..
      سبحان الله ، لم يبق معهم إلا أعمالهم ثم رحمة الله الواسعة ..
      اللهم ارحمنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك ، آمين.
      و (( المَوتُ تُحفَةُ المُؤمِنِ ))
      و (( مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللهِ أَحَبَّ اللهُ لِقَاءَهُ ))
      صدق حبيب الله.
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      اللهم صل صلاة كاملة و سلم سلاما تاما ،
      على نبي ،
      تنحل به العقد ، تنفرج به الكُرب ، تُقضى به الحوائج ، تُنال به الرغائب ،
      و حُــــــســـن الـخـواتــيـم ،
      و يُستسقى الغمام بوجهه الكريم ،
      و على آله.

      حذف
  6. السلام عليكم
    و الله ما لنا غيرك يا ألله و كتابك و سنة نبيك صلى الله عليه و سلم .. ثم المدونة و صاحب المدونة و أهل المدونة .. نلف نلف نلف و ندور و نتوه و يتوهونا عليكم و نرجع لكم .. جميلة عندكم أستاذ جملة وجدتها عندك بالمدونة أعجبتني و سأكتبها:
    إذا جاءت العقارب لنا محاربة .. فلن تجد سوى النعال لها حاضرة هههه
    قدري و قدركم كده .. نعمل إيه .. إييه ده حال الدنيا .. أنت تريد و أنا أريد و لا يكون إلا ما يريد رب العالمين
    عدنا لكم و العود أحمد .. عدنا لكم هذه المرة برحلة جديدة إلى عالم الأرواح و الجن .. قصة كتبتها من عاشت و خاضت غمار هذه التجربة ..
    أقول لكم:
    أوعى تغير المدونة .. أوعاك أه
    تحياتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. 1-///
      بسم الله ..توكلنا على الله .. نبدأ رحلتنا
      صاحبة القصة تبدأ حكايتها بأبيات شعرية تلخص فيها رحلتها إلى عالم الأرواح و الجن و العفاريت.. و تهدي قصيدتها إلى كل متمرد على جمر المقدور:

      غيبني الألــــم و أدخلنــي .. بابا دوارا ظـــل يـدور
      و الدنيا بالألم رمت بـــي .. إلى أعمق أعماق بحور
      و الوجع برأسي يأبى لي .. أن أخرج من لجج الديجور ( شدة الظلمة )
      ********
      و خطاي الحيرى تأخذني .. إلى عبق دخان و بخور
      إلى لجة بحر ألقــــت بي .. الموج جبــال فيه تمــور
      و كياني سحـق بأمـــواج .. و لهفت لـشــط و جسور
      *****
      و بصيص لاح من الظلمة .. تحسبه الأعين طاقة نور
      و ظننت الشمعة من لهفي .. روحا أو جنا أو حــور
      و حسبت القشـة مركبــــة .. و انسقت لوعيى المقهور
      ****
      و الشوق إلى ليلة قدر .. مزقني سنينا و دهور
      و رجعت أكفي خالية .. و الأمل هباء منثـــور
      أدبني الزمن و علمني .. أن المقدور هو المقدور

      حذف
    2. 2-////
      مقدمة:
      عندما تكتحل الدنيا في عين الإنسان بمراود الظلمة، و يدلهم الليل و يستطيل و كأنه الدهر دون أن ينبلج الفجر و يأتي الصباح .. و عندما تفترس الأنفس و الأجساد أنياب الألم الوحشية، في الوقت الذي يعجز فيه العلم و الطب عن وقف نزيف الألم الأخرس .. ننزع إلى خلق حيلنا الدفاعية لاختراق المجهول، و نرتمي في أحضان الغيبيات و الكائنات الإعجازية ..
      و سطور كتاباتي هذه، تحكي قصة رحلتي مع آلام الصداع، الذي لم ينقطع ليلا أو نهارا على مدار الستة عشر عاما ، و أسلمني إلى طرقات و سراديب و دهاليز عالم الخرافة و الغيبيات، عندما يئست من الطب ، و يئس الطب مني. و عندما وقف العلم عاجزا عن انتشالي من طوفان الألم الهادر ..
      فعندما نعجز عن مواجهة الواقع، أو التعايش معه، و في لحظات اليأس و غياب الأمل، يصبح العالم الغيبي و كائناته اللامرئية من الأرواح و الجن و العفاريت بمثابة طاقة نور، يشدنا، و يجذبنا إليه بصورة و طريقة سحرية مغناطيسية. لنجد أن أقدامنا قد ضلت بنا في وادي التيه، و لندرك عندما تخور قوانا عجزا و بأسا أن ذلك النور لم يكن إلا وهما و سرابا.
      فرغم أن المرء في لحظات القهر و العجز عن تفسير المجهول، لا يجد أمامه من مخرج سوى أن يرتمي في أحضان الغيبيات و الكائنات الإعجازية، إلا أنها بكل أشكالها تكون كالباب الدوار، يأخذك. ليعيدك مرة أخرى من حيث بدأت.
      و أنا واحدة ممن داروا مع ذلك الباب الدوار على مدار كل تلك السنوات. بحثا عن الخلاص عن طريق الأرواح و الجن و العوالم اللامرئية، و سعيا لتحقيق الأمل الغائب في الشفاء، فإذا بي و قد انتهيت إلى نفس نقطة البدء التي بدأت منها.

      حذف
    3. منتظرين القصة ياعم حسن

      حذف
    4. نعم الكل ينتظر القصة يا عم حسن شد حيلك شويه عاش يا أبو علي

      حذف
    5. 3-///
      و إني و أنا أضع بين أيديكم تجربة اقتحامي دنيا جديدة و عالم جديد و حياة جديدة .. قد يتساءل البعض :
      لماذا هذا الموضوع بالذات : الأرواح و الجن و العفاريت؟ خاصة في ظل العلاقة القائمة بين التفكير الغيبي و التخلف، بحيث كان من المفترض أن ألتزم بالتفكير العلمي من منطلق أني صاحبة القصة أستاذة مصرية جامعية تخصصي علم الاجتماع .. فما الجدوى من مثل هذه الكتابات؟
      و هل أنا مؤيدة لوجود هذه الغيبيات و اللامرئيات من حيث وجودها و الانغماس في ممارستها، أم أنني من المعارضات؟
      الجواب:
      و على هذا فإنني و للحق أقول إن الاعتقاد ببعض الغيبيات و منها الاتصال بالأرواح و تجسيدها و الوساطة الروحية و الجن، أي الإيمان بوجود الكائنات اللا مرئية، أمر لا ينبغي أن نصفه بالتخلف، حيث تشير كل الأديان السماوية إلى بعض أشكاله و تؤكده. كما أن الجمعيات الروحية المنتشرة في العالم الغربي و في مصر تضم من بين أعضائها خيرة العلماء و الفلاسفة و المفكرين، كذلك فإن المكتبة العالمية تضم آلاف المؤلفات حول هذه الغيبيات كواقع غير مرئي. لأن قدراتنا و إمكانياتنا العلمية الحالية " تقصد تسعينات القرن الماضي " لا تؤهل الكثيرين منا لاكتشاف هذا العالم المجهول، مما يحتم علينا ألا ننفيه لمجرد كونه مجهولا لنا، إذ لا يعني كونه مجهولا أنه بالضرورة لا وجود له، فمنذ عدة عقود و قبل الاكتشافات العلمية الطبية كانت البكتيريا و الميكروبات و الفيروسات مجهولة لجميع البشر رغم وجودها.
      و استكمالا للإجابة فإنني أعود إلى القول بأن الإنسان في لحظات موت الأمل و الرجاء، و عندما يغرق في طوفان عجزه عن معرفة المجهول، يبحث حوله عن أي قشة يتعلق بها. لتأخذه إلى ضفاف الأمل المنشود، بغض النظر عن ما إذا كانت تلك القشة ترتفع به إلى عالم الأرواح العلوي، أو تهبط به إلى عالم الجن السفلي، فهو لا يلجأ إليها إلا عندما تتوارى الحقيقة وراء الوهم الحالم.

      حذف
    6. 4-////
      أما بخصوص الجدوى من كتابة هذه القصة .. فإنني كمتخصصة في علم الاجتماع أزعم أنني أكثر قدرة على فهم الشخصية المصرية و العربية و الخلفية الثقافية التي توسم بعض من يؤمنون بالغيبيات بسمة مميزة، و هي الانصياع الأعمى، و التسليم المطلق لذوي القدرة على تسخير القوى الإعجازية، و العجز عن إعمال العقل و عدم الربط بين الأسباب و النتائج، و عدم القدرة على التحليل العلمي المتعقل للظواهر التي تبدو خارقة. مما يجعل الكثيرين منها هدفا سهلا للنصابين و المشعوذين.
      فالبسطاء من الناس ذوي القدر الضئيل من العلم أو الثقافة يميل إلى التفسيرات الإعجازية و الخرافية لكل ما يعجز عنه فهمه أو تفسيره أو مواجهته، حتى بالنسبة لأبسط الظواهر.
      و يختلف الوضع بالنسبة لي في هذا الصدد. فأنا لم ألجأ إلى الغيبيات إلا بعد أن سدت في وجهي كل السبل العلمية و الطبية، و بعد أن نهشني العجز بأنيابه و تراجعت فلول الأمل أمام جيوش اليأس، و بعد أن تقلصت مساحة الصحة أمام زحف المرض و أنا أتجرع أنات الألم الأخرس.
      و أظن أن المستوى التعليمي و الخبرات و تجارب الحياة تمدك بقدرة ما على التمييز في غالب الأحيان بين النصب و التحايل و الإدعاء، و بين بعض الظواهر الاعجازية التي يعجز العلم و المنطق و الشكوك عن إنكارها .. و لا ننسى تصاريف القدر

      حذف
    7. 5-///
      قصتي أعتبرها في الواقع بمثابة صفارة تحذير أو جرس إنذار، إلى أن تلك المسالك الغيبية الإعجازية تؤدي إلى طريقين لا ثالث لهما:
      الأول: طريق أشبه ما يكون بالباب الدوار الذي لا يحقق من وراء الدوران معه أي نتيجة، إلا في بعض الحالات القليلة الشاذة و التي ربما ترجع إلى الصدفة.
      الثاني : أن تلك القوى الغيبية كالأرواح أو الجن على فرض التسليم المطلق بالاستعاذة بها لا تنفع، و إن كان من الوارد احتمالات ضررها.

      فالجن على وجه الخصوص من خلال الظواهر الخارقة التي عايشتها، و التي قد يكون لها بعض التفسيرات العلمية التي لا نعرفها، لا يستفيد منه سوى الشخص الذي يسخره، حيث يحصل من وراءه على الأموال الطائلة في المقام الأول، إذ إن ذيوع إسم ذلك الشخص و انتشار شهرته في مجال قدرته على الإتيان ببعض الظواهر الخارقة يؤدي إلى تدفق الناس و ارتمائهم على أعتابه، و الذي يؤدي بدوره إلى مكاسب مادية طائلة.
      أما الاستفادة الأخرى المباشرة لمن يستعينون بالجن، أو من يدعون القدرة على تسخيرهم له، فهم من خلال استعراض قدراتهم الإعجازية يصبحون أكثر قدرة على فيما يختص بإخضاع النساء لهم، لإشباع رغبتهم البهيمية، حيث يستخدمون في ذلك عمليات الإيحاء و الإيهام و التنويم المغناطيسي، إلى جانب اللجوء في بعض الأحيان إلى سلاح التهديد بالإيذاء و تسليط الجن، و الذي يكون سيفا مسلتا على رقاب النساء لإخضاعهن جنسيا أو تكديس الثروات من ورائهم رجالا كانوا أو إناثا.
      و إذا سلمنا بأن اقتحام عالم الغيبيات سوف يقف عند حد الدوران مع الباب الدوار، الذي يعود بالمرء إلى نقطة البدء لهان الأمر، فلا ضير أن نستكشف و نتحقق و نحاول اقتحام العالم المجهول اللا مرئي.
      إلا أن الخطورة تأتي من الاحتمالات القائمة بأن المرء خلال الدوران هذا الباب قد يتعثر للحظة. فيسقط و يطحنه الباب أو يسحقه.
      و لهذا كتبت هذه القصة
      و لهذا أقول: إياكم و هذا الطريق
      ** يتبع **

      حذف
    8. 6-/////
      أرواح في " سبت الخضار"
      ( سبت الخضار= سلة توضع فيها الخضر بنشوفها في الأفلام المصرية بينزلوها من على البلكونة و يحطوا فيها الفلوس مقابل ما اشتروه من البائع من السلع إاللي بيطلعوها ثاني بواسطة حبل ) .. نعود للقصة .. الكاتبة تحكي:
      كان ذلك بعد وفاة أبي بعدة شهور، عندما تربع " سبت الخضار" على قمة منضدة حجرة المعيشة. فقد قررت مع أخوتي أن نستحضر الأرواح بنفس الطريقة التي أشار إليها " أنيس منصور" في إحدى مقالاته التي نشرت بجريدة الأخبار في ذلك الوقت.
      و تم تغطية أعلى السبت بأحد المفارش الصغيرة البيضاء، الذي وضع أعلاه ورقة بيضاء خالية إلا من رسم بدائي لوجه آدمي و عينين و أنف و فم قمت أنا بتخطيطه، كما تم " حشر " قلم رصاص في قاعدة السبت يتجه سنه إلى أسفل.
      و جلست أمام " السبت" من جانب و بأصبعي السبابة اليمنى و اليسرى حاولت رفع السبت من جانبيه، و في مواجهتي جلس أخي الذي يصغرني ممسكا السبت بأصبعيه مثلما فعلت ليساعدني في رفع " السبت" من جهته. و على المنضدة كانت هناك ورقة بيضاء خالية.
      و نزلت أيدينا معا " السبت" و نحن نحاول الاحتفاظ بتوازنه، و ارتكز سن القلم على الورقة البيضاء.
      الآن تم التجهيز لكل ماهو مطلوب و علينا أن نبدأ المغامرة.
      و بدأنا جميعا في " نفس " واحد، أنا و سائر إخوتي و إحدى بنات الجيران، قرأنا سورا محددة من القرآن الكريم بأعداد محددة ، ثم طلب أحدنا حضور روح والدي " فلان بن فلانة"، و انتهى دورنا في عملية التحضير.
      و بدأ قلبي يدق بشدة، و سألت في خوف و توجس و بصوت هامس احتراما لأبي العائد إلينا من خلال روحه:
      - هل حضرت الروح؟

      حذف
    9. 7-////
      و لفنا الصمت و الترقب، فقد قال أنيس منصور في مقاله إن " السبت" سيبدأ في التحرك عند حضور الروح ووفق لما سوف يخطه القلم.
      و لم يحدث شئ أي شيء
      و لم أيأس، و عدت مع إخوتي أتردد الآيات، و عدت مرة أخرى أسأل في لهجة مؤدبة ممزوجة بالأمل:
      - هل حضرت الروح؟ .. لا جديد لم تحضر الروح.
      و قال أخي و هو يتململ في مكانه:
      - يا شيخة إنتي صدقتي اللي كاتبه أنيس منصور، ده كلام جرايد.
      و مرت بنا أمي و هي متجهة إلى دورة المياه، و توقفت لحظة و هي تنظر إلي في عتاب آمر قائلة: - إيه التخاريف اللي بتعملوها دي، كل واحد يقوم يشوف مذاكرته.
      و تطوعت أنا بالرد عليها قائلة: - حاضر يا ماما دقيقة واحدة.
      و ما إن انصرفت أمي من أمامنا، حتى قالت أختي الصغيرة التي لم تبلغ السابعة من عمرها: - طب يا للا نقول من أول و جديد.
      و أعدنا ترديد الآيات، و عاندتنا الروح مرة أخرى، و رفضت أن تحضر.

      حذف
    10. 8-///
      و انتاب اليأس و الملل أخي، فقد فشلت المغامرة التي ضحى من أجلها بالخروج مع أصدقائه، و سحب الكرسي من تحته مغادرا مكانه و ترك " السبت" من يده، و قبل أن يقع السبت تلقفته أختي الصغيرة و أخذت مكان أخي و هي تقول:
      - أنا اللي حامسك السبت ياللا نقرأ القرآن ثاني.
      و ما كدنا نوازن ثقل السبت سويا حتى حدثت المعجزة، لقد حضرت الروح.
      تحرك السبت في سلاسة و يسر و في حركة متناغمة، و خط القلم بعض الخطوط على الورقة البيضاء.
      كتب القلم بخط جميل كلمة " نعم".
      و صحنا جميعا في وقت واحد و في نبرة تجمع بين الانتصار و الرعب قائلين:
      - الروح حضرت!!! الروح حضرت!!!
      و انحنيت على " السبت" و كأن والدي محشو بداخله، و سألت في أدب ممزوج بالرهبة قائلة:
      - هوه أحنا معانا روح مين؟
      و كتب القلم بخط جميل و دقيق .. أنا روح أبيكم فلان بن فلانة !

      حذف
    11. 9-///
      و تعالى صوت أختي مصحوبا بنظرة مليئة بالاتهام قائلة:
      إيه ده يا نادية؟ إنتي بتستعبطي؟ إنتي اللي بتحركي السبت.
      و صحت فيها أبادلها الاتهام قائلة:
      - إنتي اللي بتستعبطي، إنتي اللي بتحركي السبت، لأن الكتابة بتكتب من ناحيتك، و أنا ما أقدرش أكتب بالمقلوب.
      و صاحت أختي و ترد الاتهام و قد امتلأ صوتها بالصدق:
      - و الله العظيم ما أنا اللي باكتب ، هوه أنا لسه باعرف أكتب.
      و قلت لأفض الاشتباك و أنا أعدل من وضع الورقة:
      - خلاص، حنخلي القلم يكتب من جنب، و لا ناحيتي و لا ناحيتك، و لو كتب القلم يبقى لا أنا اللي باكتب، و لا إنتي اللي بتكتبي.

      حذف
    12. أولا حمد الله على سلامة رجوعكم للكتابة بالمدونة، عقبال باقي الأعضاء و لما لا حتى الزوار
      هي كذلك أختنا نجوى، أنت محقة في أن القفلة بتكون ناقصة و لست لوحدك من لاحظ ذلك، هي في بالي و لاحظت ذلك بس نظرا لمشاغل الحياة و محاولة منا أن نوفق بينها و بين حياة المدونة التي لا يمكننا الاستغناء عنها .. نجد أحيانا صعوبة في ذلك
      يعني حقول لك إيه أصبري، نصيبكم كده .. كنا عاوزين نعمل زي حكاية المسلسلات التشويق و الإثارة بس ان شاء الله نحاول نعمل لها قفلة
      رأيكم يحترم
      --- مجد اليمن و محمد راغب اصبروا على رزقكم اللي جاي أحلى .. ده أنا جايب لكم قصة من حلوان من جوا مصر هههه

      حذف
    13. 10-///
      و كتب القلم في ظل الوضع الجديد.. و صاح أخي و هو يشير بأصبعه في اتهام قائلا: - تلاقيكي يا نادية إنتي اللي بتحركي السبت و تكتبي من غير ما تحسي.
      و تعالى صوتي و أنا أدفع التهمة قائلة: و الله العظيم أبدا، و الله أنا ما باحرك السبت.
      و عدت لأصيح بأعلى صوتي منادية: - يا إحسان يا إحسان " و هي مربيتنا امرأة أمية لا تقرأ و لا تكتب" .. فلما جاءت تركت لها مكاني و أنا أقبض على معصميها، و أضع أصبعي يديها قسرا على جانبي " السبت" و هي تحاول أن تتملص من قبضتي قائلة: سيبيني أروح لشغلي، هوه أنا فاضية للدلع بتاعكوا ده.
      و أمسكت بكتفيها لألصقها بالكرسي، و أدرت الورقة بتجاهها بحيث تكون الوحيدة المتمكنة من تحريك السبت.
      و استمرت المعجزة.. فالسبت يتحرك و القلم يكتب ليرد على أسئلتنا الساذجة التي نمتحن بها صدق الروح الموجودة.
      احنا إسمنا إيه؟ ماما اسمها يه؟ أنا في سنة كم؟ ... ؟... ؟
      ****
      كنا لا نزال في شك من الأمر برمته عندما توقفت أمي لبرهة و هي متوجهة من دورة المياه إلى غرفة نومها، و قالت لنا بغضب:
      - بطلوا تضييع وقت و كل واحد يقوم يشوف حاله.
      و كانت المفاجأة غير المتوقعة! .. تحرك السبت بمفرده و دون أن نوجه إليه أيسؤال!! .. و صحت بأعلى صوتي: - استنوا يا جماعة شوفوا اتكتب إيه؟
      و قرأنا ما كتبه القلم: - خلوا أمكم تروح تصلي.
      و لمحت أمي العبارة المكتوبة و الخط الدقيق الذي ارتسم على الصفحة البيضاء. و رفعت أمي يدها إلى صدرها في فزع، و أخذت تتراجع إلى الوراء و هي تردد قائلة:
      - سلام قولا من رب رحيم، ده أنا لسه مخلصة وضوء و كنت داخلة أودتي عشان أصلي ... و هرولت أمي إلى حجرتها لتصلي.

      حذف
    14. 11-///
      و هكذا بدأت اللعبة.
      اكتشفنا شيئا من خلال هذه اللعبة.
      اكتشفنا أنا أختي الصغيرة، هي الوسيط الأساسي في عملية التحضير.
      و حاولنا استبعادها أكثر من مرة، و حاولنا تحضير الأرواح دون أن تكون طرفا فيها و فشلنا، فلم يكن أي منا فيما عداها على مزاج الأرواح.
      و قيل لنا إن شفافية و براءة الأطفال الصغار هي التي تستقطب و تجتذب الأرواح . و أجرينا التجربة مع أطفال الجيران و الأسرة، و لكن التجربة لم تنجح سوى مع طفل آخر وحيد في الخامسة من عمره.
      كانت أختي و هذا الطفل هما الوسيطان الوحيدان اللذان قبلت الأرواح أن تتعامل معهما. لماذا؟ لا أحد يدري.
      ****
      أصبحت شقتنا و لعدة أسابيع مسرحا مفتوحا بلا تذاكر طوال ساعات النهار و جزءا من الليل، أمام الأهل و الجيران و الأصدقاء، نستعرض فيه اكتشافنا الجديد المذهل.
      و رفضت أرواح الموتى جميعا التي تم استحضارها الإجابة على أي سؤال من الأسئلة التي تتعلق بالغيب أو الأسرار، فعندما كنت أسأل:
      - أنا حنجح و اللا لأ؟ .. كان ردها: الله أعلم.
      أنا حتجوز مين؟ ... الرد الله أعلم.
      ممكن تجيب لي الامتحان؟ .. الرد : لاء ماأقدرش. ..
      طب مين اللي سرق الشيء الفلاني؟ .. الرد : ما أقدرش أقول.
      - الأرواح لها عالمها الخاص؟ الرد: نعم .. - طب العالم ده شكله إيه؟ أو نظامه إيه؟ الرد : ما أقدرش أقول.
      و يئسنا من استخلاص أي معلومة مفيدة من الأرواح.. و اكتفينا بالتعامل معها من باب التسلية .. و كدت أدفع حياتي ثمنا لهذه التسلية.

      حذف
    15. 12-///
      دخل أخي في أثناء إحدى الجلسات التحضير و صاح متسائلا: - هيه إحسان فين؟
      و ردت أختي قائلة: - خرجت، ما أعرفش راحت فين.
      و تحينت الفرصة لاختبار مدى مهارة و شطارة الأرواح، و توجهت إلى الروح التي كانت معنا بالسؤال قائلة:
      - هيه إحسان فين دلوقتي؟ .. الرد: في محل عم فلان،
      و عدت أسأل: و اشترت منه إيه؟ .. الرد: اشترت كذا و كذا
      و لم تكد إحسان تصل المنزل، حتى بدأنا في استجوابها للتأكد من مدى صدق الروح، و كانت الروح صادقة.
      و بدأت إحسان " تستظرف" اللعبة و تشاركنا اختبار شطارة الأرواح.
      كانت لا تكاد تشعر أننا في جلسة تحضير الأرواح، حتى تندفع داخل الحجرة و هي تمد يدها و قد أطبقت قبضتها قائلة:
      - لو الروح اللي معاكو شاطرة تقول أنا في إيدي إيه؟ أو تقول أنا في جيبي إيه أو كام؟ ... و كانت الروح دائما و في كل مرة قادرة على رؤية كل ما في الأيدي و داخل الجيوب ، أي إيد و أي جيوب.

      حذف
    16. 13-///
      كانت معنا روح أبي .. و كانت الأسرة و مجموعة من الأصدقاء و الأقارب يتابعون الجلسة باستغراق و انبهار، و فجأة انطلق في الخارج و على البعد دوي هائل و لعدة مرات متلاحقة. و أسرعنا نسأل الروح:
      - إيه ده؟ .. و كتبت الروح : - ده صوت الرصاص .
      - مين اللي بيضرب الرصاص؟ .. و كتبت الروح: - البوليس ..
      طب ليه؟ .. الرد: البوليس قتل محمود سليمان السفاح
      - قتلته فين ؟ .. الرد: في الغارة اللي كان مستخبي فيها في الجبل.
      و قال أحد الجالسين: - اسألوا الروح عن اسم أم محمود السفاح إيه؟ و سألناها : و أجابتنا . يعني استحضرنا روح محمود السفاح قبل أن يجف دمه.
      و طلبت الروح أول ما طلبت كوب ماء.
      و أحضرنا كوب الماء، و ارتفع " السبت" قليلا في الهواء، و تحرك اتجاه الموب، ثم انخفض مرة أخرى حتى دخل القلم الكوب و لامس الماء، و رأينا الماء يتناقص تدريجيا و ببطء إلى النصف.
      و لم نستخلص من هذه الروح أي شيء، فقد توسلت إلينا أن نصرفها و صرفناها.
      و علمنا في اليوم التالي، و من خلال الجرائد و نشرات الأخبار أن البوليس قتل محمود السفاح في إحدى مغارات جبل حلوان.

      حذف
    17. 14-///
      و منذ ذلك الوقت بدأت الأرواح تلعب لعبة جديدة.
      ****
      كنا لا نكاد نستحضر الروح، أي روح، حتى تطلب منا شيئا من الأطعمة أو الأشربة.
      في إحدى المرات، طلبت ثمرة من جوز الهند، و ظلت معنا في المنزل و هي ترفض الانصراف حتى عادت إحسان به من السوق.
      ووضعنا الثمرة بكاملها دون أن نكسرها على المنضدة، و ارتفع السبت قليلا في الهواء، و أخذ يتحرك في حركة دائرية و يتحرك معه القلم حول ثمرة جوز الهند.
      و تحرك السبت مرة أخرى ليهبط القلم على الورقة، و كتب القلم هذه العبارة:
      - خلوا ( ... ) تاكل جوزة الهند لوحدها، و محدش ياكل منها معاها.
      و كتب القلم اسم أختي الصغيرة، الوسيطة الدائمة في جلسات تحضير الأرواح. يعني بتقول لنا خلوها تاكل جوزة الهند لوحدها ..
      و في المرة التالية، طلبت الروح كيلو من التفاح، و نفس الشيء طلبت تاكلها أختي الصغيرة كلها و لوحدها.
      هذه المطالب تكررت مرات و مرات، و كان الطلب الوحيد الذي يتكرر أن تأكل أختي الصغيرة كل ما تم إحضاره من مأكولات دون أن يشاركها فيه أحد.
      و حاولت أن أتمرد على أوامر الأرواح. فلم أكن أكاد أتأكد من انصراف الروح، حتى أسارع بالهجوم على ما طلبته الروح من مأكولات مطمئنة إلى أن الروح قد غادرت المكان.
      و كان من بين المرات الغريبة و الشاذة تلك المرة التي طلبت فيها الروح السيجارة مشتعلة، و أمسك أحد الحاضرين بالسيجارة المشتعلة بين أصابعه، و ارتفع السبت قليلا في الهواء و تحرك في اتجاه السيجارة، حتى لامس القلم فلترها، و بدأ الدخان يتصاعد بكثافة في أنفاس متلاحقة، حتى احترقت السيجارة غلى النصف، ثم طلبت الروح أن تنصرف فورا، و أن تستكمل أختي الصغيرة تدخين السيجارة، و قد كان.

      حذف
    18. ( إلحق يا مجد اليمن و يا محمد .. طلعت الروح بتاع مزاج عالي .. بتشرب دخان .. ربنا يستر في اللي جاي ممكن تطلب خمرة أو تروح ديسكو أصل مطالبهم مش بتخلص أول ما تنفذ طلبهم الأول هوب تنزل عليك بطلبات أنيل و ألعن من اللي قبلها ههههه )

      حذف
    19. أكمل يا حسن أكمل جعل الله عملك وسردك لهذه القصص خالصا لوجه الله جزاك الله كل خير ودائما الغرض من سرد التجارب التي عاشها بعض الناس مع عالم الجن ليس من باب التسليه إنما الهدف الأساسي والرئيسي هو غلق أبواب الفضول عند الناس حتي لا يعيشو نفس التجارب السيئه جدا والمؤلمه نفسيا أكمل يا حسن ولا تتردد فلقد تذكرت أمرا حدث معي في وجود الروحاني الفاسد إني بعد ما كنت تركت التدخين لفتره ومايقرب ٨ شهور ولعت سجاره وشربتها ليأسي الذي وصلني إليه هذا الفاسد وكان حصل حضور(من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت) علي المصاب في هذه اللحظه وقال لي لأ بلاش كده غلط ملقش دعوه به ولكن كنت واصل لمرحله من اليأس ولكني لم أشرب سجاير بعدها أبدا والحمد لله..... أيه دنيا أيام يا عم حسن الله لا يوريها لحد أبدا

      حذف
    20. 15-///
      و بدأت الأرواح تلعب معنا لعبة جديدة من بين ألعابها الجديدة، فقد بدأت الأرواح تضيف إلى مطالبها طلبا جديدا، طلبا ثابتا لا يتغير أبدا في كل مرة.
      كانت العبارة الوحيدة التي يكتبها القلم دائما عندما تحاول صرف الروح هي خذوا ( ..... ) للدكتور علشان هيه عيانة، و كان القلم يكتب دائما اسم أختي الصغيرة، الوسيطة المقربة و المحببة إلى الأرواح.
      و لم تكن أختي الصغيرة في ذلك الوقت تعاني من أي ظاهرة مرضية على الإطلاق بل كانت تبدو في تمام الصحة و اللياقة، و سخرنا جميعا من هذا المطلب الشاذ المتكرر، و لم نذهب بأختي إلى أي طبيب.
      *****
      و تكررت ألاعيب الأرواح بعد أن أصبح استحضارها هو تسليتنا الوحيدة. و شغلنا الشاغل، فقد بدأت " تسوق " العوج " عندما كنا نصر على استبقائها و عدم صرفها بسرعة كما كانت تطلب، فأصبحت تكتب و لو كان ذلك مجرد كلمة " نعم" بخط " مشخبط" و بحروف كبيرة منعرجة قد تشمل الورقة كلها، في حين كانت قبلا تكتب بخط جميل و كأنها خطاط ماهر.
      و بدأت الأرواح تتمرد علينا .. ملت اللعبة معنا و ملت تسخيرنا لها و استحضارنا إياها.. فلم نعد نعجبها و لم نعد على "مزاجها" .
      ففي اللحظة التي تم فيها استحضار الروح أصبح القلم يكتب تلقائيا و بسرعة بعض العبارات التي تشير إلى اعتراضها على استحضارها إياها، مثل:
      - اصرفوني أنا عندي اجتماع ، أو رايحة أصلي أو أنا مش فاضية
      - بطلوا إنكم تحضروني ، أو ... أو ....
      - و لم "نبطل" و لم نتوقف، و استمرت اللعبة.

      حذف
    21. 16-//
      و كتبت الروح يوما بعد أن استحضرناها: - أنا مش الروح اللي طلبتوها.
      و سألنا أمال إنتي روح مين؟ .. و كتبت : أنا روح هايمة.
      و سألنا: كنتي رايحة فين؟ .. و كتبت : كنت رايحة مشوار ...
      ألم تكن روحا "بنت نكثة" ههههه
      *****
      و سألت الروح ذات مرة:
      القرآن بيقول " و يسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي"، هوه أنتم أرواح و اللا إيه بالضبط؟
      و كتبت الروح: حنا مش أرواح إحنا جن ..
      وقلت لها : أمال ليه كل الأرواح اللي حضرناها كانت بتقول إنها أرواح؟ .. و ردت : كلهم ( كذابين)
      و اكتشفت أن الكذب غير قاصر على أبناء آدم و حواء فقط ...
      ********
      و لم تكن الأرواح كذابة فقط، بل كانت أيضا عدوانية في دفاعها عن كرامتها.
      فقد حدث أن كانت أختي الصغيرة تشترك مع طفلة من بنات الجيران لم تتعد الخامسة من عمرها في حفظ توازن السبت بأطراف أصابعهما الأربعة، بينما اكتفيت بمهمة توجيه الأسئلة و استعراض عضلاتنا في السيطرة على عالم الأرواح أمام مجموعة من الأصدقاء، عندما تترامى لنا صوت إحدى صديقات أمي في الصالة و هي تقول باستخفاف:
      - أرواح إيه الي قاعدين يحضروها دي، هوه في حاجة اسمها أرواح و اللا نيلة؟
      و ما إن ظهرت هذه السيدة في فراغ باب الحجرة المفتوح، و قبل أن تخطو داخلها حتى انفلت السبت من يد الطفلتين في عنف طائرا في الهواء كالقذيفة " ليلبس " في وجهها بقوة أفقذتها توازنها و ألقت بها إلى الأرض.
      و لم تدخل هذه السيدة بيتنا منذ ذلك اليوم إلا بعد أن تأكدت أننا نفضنا أيدينا من مغامرة تحضير الأرواح.

      حذف
    22. 17-///
      تحت عنوان : " عندما أصرت الروح على قتلي "
      و كانت النهاية، نهاية اللعبة الخطيرة، لعبة اقتحام عالم الأرواح.
      ****
      كانت الساعة العشرة صباحا، عندما كنا نستعرض في ثقة و زهو أمام واحد من أقارب أمي من كبار السن مهارتنا في ممارسة لعبتنا المفضلة.
      و حضرت الروح و أدركنا أنها غير راضية مثلها في ذلك مثل باقي الأرواح عن استحضارنا لها، فقد كتبت كلمة " نعم" عندما و جهنا سؤالنا التقليدي: هل حضرت الروح؟ كتبتها بذلك الخط " المنعكش" الذي ملأ الصفحة بأكملها.
      و أحضرنا ورقة جديدة لنستكمل الجلسة، و قبل أن نوجه لها أي سؤال، فوجئنا بها تكتب عبارة كبيرة ملأت بها الصفحة كلها:
      - أنا عايزة سم !
      و أسرعت بوضع ورقة جديدة أسفل السبت، و عدت أسألها و أنا أكذب عيني : عايزة إيه؟ ..
      و عادت تكتب : عايزة سم! .. و وقع قلبي في قدمي خوفا على أختي الصغيرة.
      و انتصبت أمي في جلستها، و نظرت إلي غير مصدقة، و هي تقول في هلع:
      - سم إيه اللي الروح عايزاه، هيه عايزة تموت أختك و اللا إيه؟
      و سألت الروح أستوضحها و أنا أرتجف:
      - عايزة السم تعملي بيه إيه؟
      و كتبت الروح: - عايزة السم لنادية لأنها مبتسمعش كلامنا، و بتأكل مع أختها الحاجات اللي بنطلبها لها.
      و شملتني رعدة، و ارتجفت ساقاي، و تسارعت دقات قلبي في عنف معربد إنها تريد السم من أجلي ، تريد أن تقتلني.

      حذف
    23. 18-//
      و أمرتني أمي بلهجة مشحونة بالرعب و الهلع أن أصرف الروح بسرعة.
      و اندفعت لآمرها بالانصراف، و قد أخذت أسناني تصطك من الخوف و أنا أقول:
      - أيتها الروح ، انصرفي بسلام .. أيتها الروح ، انصرفي بسلام.
      و داخلني شك في أن تكون قد سمعتني .. و عدت أقول بصوت مرتجف متوسل: - أيتها الروح ، انصرفي بسلام.
      و انتظرت لحظة صغيرة، و عدت أسأل في قلق و ترقب و أنا أهمس:
      - هل انصرفت الروح؟
      و تحرك القلم، و خط القلم على الورقة بأكملها كلمة كبيرة:
      - لأ، أنا عايزة نادية تموت بالسم.
      و كانت هذه هي المرة الأولى منذ أن بدأنا اللعبة التي لم تستجب فيها الروح للأمر بالانصراف بعد إلقاء السلام.
      و نظرت أمي في هلع، و صحت أستنجد بها قائلة:
      - إلحقيني يا ماما، الروح مش عايزة تنصرف.
      و انطلقت أمي تقرأ بصوت عال كل ما تحفظه من القرآن. و انضم إليها الضيف يردد كل ما يعرفه من أدعية.
      و انتاب أختي الصغيرة حالة من الهلع و الخوف، و رمت السبت من يدها بعيدا عنها، وهبت من مقعدها منطلقة خارج الغرفة. و هجمت عليها، و أعدتها بعنف إلى المقعد الذي قلبته في فزعها، و قبضت على يديها باستماتة لتسند أمامي " السبت" بطرف أصابعها، فقد كنت أدافع عن حياتي و عن وجودي، و بدون أختي لن نستطيع صرف هذه الروح " الشرانية".

      حذف
    24. 19-//
      و اندفعت أصرف الروح مرة أخرى بطريقة هستيرية و أنا أكاد أصرخ:
      - أيتها الروح، انصرفي بسلام.
      و لم تنصرف الروح، و أصرت على إحضار السم.
      و استغرقت محاولاتنا في صرفها طوال اليوم، و أحضرت أمي مصاحف البيت كلها و أجلستنا جميعا نردد آية الكرسي بصوت عال.
      و عدت " للسبت" أنا و أختي عشرات المرات خلال ذلك اليوم و حتى ساعة متأخرة من الليل، و من بين دموعي التي لم تجف منذ الصباح كانت تخرج كلماتي المتوسلة الضارعة أطلب من الروح أن تنصرف، و أعدها بحرارة و صدق بالتوقف تماما عن استحضار أي مزيد من الأرواح.
      و لم تستجب الروح .. أصرت على أن " تبلط" في البيت.
      و انتابتنا جميعا حالة من الهلع و الفزع، إلى أن " حنت" علينا الروح أخيرا، و أخيرا جدا، و انصرفت.
      ******
      و منذ تلك الليلة التي لا تنسى توقفنا عن هذه اللعبة الخطرة، و تركنا الأرواح " لحالها".
      و لم تمض إلا بضعة أيام على ذلك الموقف الدرامي الذي عانينا فيه من عناد الأرواح " وزرجنتها" و إصرارها على التخلص مني لتمردي عليها و عصياني لأوامرها، حتى وقعت أختي الصغيرة فريسة للمرض.
      و أخذتها أمي للطبيب، و اتضح بعد إجراء الفحوص الطبية أنها تعاني و منذ أسابيع من مرض الباراتيفوذ، رغم عدم ظهور أي أعراض مرضية عليها.
      و عرفنا لماذا كانت تصر الأرواح على عرض أختي الصغيرة على الطبيب.

      حذف
    25. 20-///
      قهرتني الأرواح و أجبرتني على الابتعاد عن عالمها .. و لكن ذلك كان إلى حين.
      فبعد ثلاثين عاما تقريبا عدت إليهم، عدت إلى عالم الأرواح و الجن.
      لماذا ...؟ و أين ... ؟ و كيف ...؟
      للحديث عن الأرواح و الجن بقية!!

      حذف
    26. 21-///
      تحت عنوان : عندما ماتت أختي ثم عادت لها الروح!
      -- قبل أن أطوي صفحات تجربتي الأولى مع الأرواح و التي كانت شقيقتي الصغرى بطلتها الرئيسية، فإنني أود أن أشير إلى ظاهرة غيبية خارقة كمؤشر على مدى شفافيتها، رغم أنها كانت قد قطعت صلتها تماما بعمليات التحضير الأرواح بعد تلك التجربة المفزعة، التي أصرت فيها الروح على قتلي بالسم.
      فقد حدث بعد تلك التجربة بنحو اثنى عشر ( 12 ) عاما، حيث كانت قد تزوجت منذ شهور فقط أن أقمت حفل عشاء كبير في بيتي لمناسبة ما في إحدى ليالي الصيف، و كان من المقرر أن تحضر أختي و زوجها هذا العشاء. و فوجئت بحضور زوج شقيقتي بمفرده و الذي اعتذر عن عدم حضور زوجته بسبب وعكة صحية طارئة، و طمأنني إلى أنها بخير و أنها لا تحتاج إلا لبعض الراحة و أنها قد آوت إلى الفراش بالفعل قبل مغادرته المنزل.
      و انتهى الحفل بما صاحبه من دردشات و أحاديث حوالي الساعة الثانية صباحا، حيث آويت إلى فراشي مباشرة بعد خروج آخر المدعوين من المنزل، و حيث رحت لتوي في سبات عميق لم أصح منه إلا الساعة سابعة صباحا على صوت رنين التليفون المتواصل الذي أخذ يرن في إصرار، لم أتمالك معه إلا الرد عليه. و جاءني صوت زوج أختي من الطرف الآخر، و هو يقول في لهجة اعتذار:
      - معلش يا نادية إني صحيتك من النوم .
      و قبل أن أتمكن من الرد عليه، سألني بجدية يشوبها نوع من الاتهام قائلا:
      - إنتي كلمتي أختك بالليل بعد ما خرجت من عندكم؟ أو كلمتيها النهار ده الصبح؟

      حذف
    27. 22-///
      و رددت عليه، و قد غشيتني موجه من التوجس و القلق قائلة:
      - أبدا، أنا لا كلمتها و لا هيه كلمتني، خير في إيه؟ هيه تعبانة؟ جرى لها حاجة؟
      و أجابني زوج أختي مطمئنا إياي بأنها بخير، و استأنف يقول في صوت مرتجف غير مصدق هامس، و كأنه يخشى أن يسمعه أحد:
      - أنا مش مصدق اللي حصل، أختك دي مش طبيعية، فيه حاجة غريبة جدا حصلت لها امبارح بالليل بعد ما سبتها، حاجة عمري ما كنت أصدق إنها ممكن تحصل.
      و قاطعته في قلق و أنا أستحثه على الكلام:
      - إيه بس اللي حصل ؟ قلقتني، في إيه؟
      و حكى لي ما حدث. قال إنه عند عودته لمنزله بعد انتهاء سهرة الأمس، وجدها مستغرقة في النوم تماما، و أنها استيقظت فقط منذ لحظات عندما كان يهم بمغادرة الفراش استعدادا للانطلاق إلى عمله، حيث استوقفته بإشارة من يدها و هي تعتدل جالسة في الفراش، و هي تقول:
      - اللهم اجعله خير، حلمت حلم غريب قوي، غريب قوي.
      و رد عليها زوجها يقاطعها قبل أن تبدأ في سرد الحلم، و هو يضحك قائلا:
      - ثاني مرة ابقي اتغطي كويس

      حذف
    28. 23-///
      و لم تجاوبه شقيقتي في هذاره، بل بدأت تقص عليه حلمها.
      قالت: إن جزءا من وعيها في بداية الحلم كان يدرك أنها نائمة عندما غادر زوجها المنزل في طريقه إلى حفل العشاء، و أحست فجأة أن جسدها قد بدأ يرتخي و يتهاوى في الفراش، حتى أصبح مجرد جثة هامدة حيث أدركت أنها قد ماتت. و في نفس اللحظة رأت أن هناك غلافا أو هالة شفافة لها نفس تفاصيل و شكل و ملامح جسدها قد انفصلت عن ذلك الجسد الميت، و أخذت تنساب في بطء منه، ثم أخذت تعلو في بطء لتسبح في فراغ الحجرة، حيث أصبحت أختي مجرد روح مستقلة تماما، و هي ترقب ذلك الجسد الذي غادرته للتو و هو ملقى على الفراش. و أعقب ذلك أن انسلت الروح من نافذة حجرة النوم المفتوحة، التي تقع في الطابق السادس من العمارة، و حلقت طائرة في السماء على ارتفاع منخفض، و أنها كانت ترى في أثناء طيرانها كل معالم منطقة روكسي بمصر الجديدة، حيث يقع بيتها غرب نادي هليوبوليس و قريبا من ميدان روكسي حتى وصلت إلى بيتي الذي يبعد عن بيتها بنحو كيلومتر واحد في الطرف الشرقي من ميدان روكسي. و حطت الروح و هي في صورتها الشفافة على شرفة شقتي المطلة على الشارع و التي تقع في الطابق الثالث، حيث تقدمت إلى باب الشرفة المفضي إلى قاعة الاستقبال الممتلئة بالضيوف، و وقفت تراقب كل ما يحدث فيها دون أن تتخطى عتبتها.
      و بينما كان زوج أختي يقص علي ما روته أختي له كان عقلي يفسر ذلك: بأن عقلها الباطن كان يرغب بشدة حضورها حفل العشاء مع زوجها، و أن ما قصه علي لا يعدو لأن يكون مجرد حلم لا غرابة فيه و لا مغزى له. إلا أن صوت زوج أختي المغلف بالرهبة و هو يستكمل القصة، أرسل الرعدة في أوصالي، فقد راحت شقيقتي تقص عليه تفاصيل حفل العشاء كاملا و كأنها كانت بيننا بشحمها و لحمها، حيث عددت له أسماء الضيوف رجالا و نساء، و أين كان يقف أو يجلس كل منهم و أنواع الأطعمة التي امتلأت بها مائدة الطعام و تعليقات الضيوف و أحاديثهم و حواراتهم.

      حذف
    29. 24-///
      و عاد زوج أختي يقول لي و هو يختتم قصته أن أختي قد أصابها الفزع عندما أخبرها بصحة كل الأحداث التي وقعت و التي قصتها عليه!
      و تناولت مع زوج شقيقتي قبل أن ننهي مكالمتنا قدرات زوجته غير المفهومة و غير المبررة، عندما كانت تقوم بدور الوسيط في أثناء استخدامنا للسلة لتحضير الأرواح و هي مازالت طفلة، و أنها ربما تمتلك قدرا من الشفافية التي حباها بها الله دون الآخرين.
      و لم أترك قصة هذا الحلم تمر مرور الكرام بسبب غرابتها الشديدة باعتبارها ظاهرة خارقة، حيث ناقشتها مع بعض الأصدقاء من علماء النفس و علماء الدين، و حيث اتفق التحليل المنطقي لذلك الحلم مع قوله تعالى : " الله يتوفي الأنفس حين موتها ".
      ***
      لقد مرت شقيقتي بالفعل بتجربة الموت المؤقت، حيث انسلت روحها من جسدها لبعض الوقت ثم عادت إليه مرة أخرى، و أن انفصال الروح عن جسدها لم يكن انفصالا كاملا حيث شارك وعيها كجزء مادي رحلة الروح التي غادرت الجسد، كما احتفظت ذاكرتها المادية بتفاصيل هذه الرحلة الروحية خلال وفاة الجسد و بعد عودة الروح ليه.
      فسبحان الله وسع كل شيء علما.

      حذف
    30. بخصوص التعليق رقم ٢٤
      فيما قد عشته وعن تجربه هذا يحدث بالفعل وتري نفسك وكأن روحك تخرج من الجسد وتري كل شيئ بوصوح تام وبكل تفاصيله ولكن ليس معني هذا أن الروح هي التي تخرج كما فسرته صاحبه القصه إنما ما تراه هو قرينها وهو من يبث المشهد كاملا في العقل وفي بعض الأحيان فد يحدث ضرر لك وأنت تري هذا المشهد فتجد أثره علي جسدك بعد أن تستيقظ من النوم

      ولكن السؤال ما هو الإفاده من وراء موضوع خروج الروح و التصرف فيها و كأنك تعيش في عالمين عالم مدي بالجسد وعالم غيبي بالروح؟؟؟؟؟

      الإجابه هي مرحله إستدراج من الجن إلي الإنس حتي يظن في نفسه أنه صاحب كرامه والمميز الذي لا مثيل له و يشهد له من حوله بذالك ويبدأ في مزيد من المغامرات الغيبيه والتجسس علي خلق الله والدخول في حرب مع عالم الشيطان لأنك من المختارين وإسقاط كل فروض الدين كالصلاه والحج وكل ما هو خاص بالدين لأنه سيتعبد بروحه ولا يحتاج الي الجسد في شيء ويكون بكده نجح الجن في الخطه بتعته وزيد في قوي الخيال عند هذا الشخص حتي لا يستطيع أن يعيش في الواقع مره أخري

      حذف
    31. عندما كنت أتكلم مع أستاذي في هذا الأمر أن روحي تذهب إلي كل مكان وعندما أستيقظ أتذكر كل ما رأيته بالتفصيل

      كان يقول الأستاذ خالد لي أنها أفعال جن و لا تصرف لي في الروح ولكن هو مشهد يبث في العقل وبعد معرفه الحق بقيت أرفض إني أعيش هذا الأمر وكنت أقول لايمكن لروحي أن تطير حتي بدأ الأمر يقل بالتدريج ثم انقطع تماما
      (إنكار الباطل يوصلك للحق والإنتصار )

      حتي بعد معرفه أستاذ خالد وإرتباطي به كنت أراه كثيرا جالس معي وقت الذكر فحينما تكلمت مع الأستاذ وقلت له انت كنت جالس معي أنت والشيخ فلان

      فكان رد الأستاذ عليا إن دي بتكون روحانيه متجسده في شكل الأستاذ خالد من باب الموأنسه وليس معاناه إني(أستاذ خالد) جالس معك بروحي وقد أعلم أن هذه الروحانيه تجالسك وقدلا أعلم وليس معني أنك تري أي شيخ جالس معاك يبقي روح الشيخ هي اللي موجوده معاك في المكان لأ بتكون روحانيه متجسده في هيئت هذا الشيخ من باب المؤانسه فقط ولا يشغلك عن الذكر ولا تشغل بالك به

      جزاك الله عنا كل خير أستاذي الحبيب الغالي دمت لنا مرشداً ومعلم لنا ووالله مهما قلت في حقك لن أفيك حقك جعلك الله نورا يستنير به كل المسلمين و البشريه اللهم آمين يارب العالمين
      ...................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    32. أحيانا يا محمد .. تكون هناك معارج روحية كما يحدث في المنامات مثلا .. وقد يحدث في اليقظة .. ولكن ليس كما يتكلم عنها الروحانيين .. أو بعض الناس على اليوتيوب ..
      - ففرق بين من من له معراج روحي .. وبين من له شيطان روحاني .. !!
      - وان صدقت النوايا منحت العطايا .. والله لا يضل الصادقين في توجههم إليه أبدا .. أما من يطلب نفسه ولنفسه .. فهو ونفسه وشيطانه

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    33. كنت تذكرت تعليقا لكم أستاذ الحبيب خالد .. و لما بحث عنه وجدته أخيرا و كان ردا على من كان في يوم من الأيام من أحد الأعضاء الأفاضل بالمدونة و كان له حضور قوي و أتمنى أن نرى يوما ما تعليقاته من جديد و أظن أنه مغربي الأصل .. و نتمنى من الله العلي القدير أن يعود كل غائب عن المدونة يارب..
      المهم هذا هو جزء من ردكم
      طرق الإنتقال المختلفة

      1- فإما أن يكون الإنتقال بواسطة الجن .. كما تفضلت وذكرت .. ولهذا تفصيل روحاني .. لأن له حالتين ( إما انتقال بالذات أو انعكاس الاشياء للانسان ) .. والحالة الثانية هي التي تشبه الإسقاط النجمي .. أو هي الإسقاط النجمي بذاته ..
      2- وإما أن يكون الإنتقال بمفهوم الأولياء .. وهذا له بيان آخر ..هو فى حقيقته .. يسمى عند الصوفيه بالبدلاء ( وهذه الكلمة لها دلالات كثيرة عندهم .. ولا أقصد بها الان أن من يموت يستبدل الله مكانه أحدا ) .. لا.. ولكن أقصد بها إيجاد البديل مكانه فى اثناء الحياة .. وكأنه موجود لم ينتقل من مكانه . .
      مثال ذلك ( فقد تراني فى مصر وتراني فى المغرب فى نفس الوقت ) ..

      وعموما هذه أحوال لبعض عباد الرحمن .. وأيضا ليس لها علاقة بالاسقاط النجمي .. فشتان بين من يسعى للبحث عن الخيال .. وبين من بسعى الى الله .. !!

      ولي تعليق ختامي :
      فقد ذكرت أن التواجد فى مكانين يكون للصالحين والمستدرجين من الشياطين .. وهذا أيضا حق .. ولكن هناك فارق بينهما دقيق ..
      1- الصالحين (وأعني بهم الأولياء المقربين ) .. يمكنهم التواجد بأكثر من هيئة وأكثر من شكل .. وفى مكانين مختلفين أو أكثر .. لأن الذي مع الله .. لا ينفعل بقانون الأسباب ولكن ينفعل بالله ..
      ولكن المستدرج من الشياطين .. أو من يمارسون الروحاني .. مستحيل عليهم ذلك .. فلهم التواجد بشكل واحد فقط .. لأنه محكوم بالحكم الناري ..

      2- وأيضا الصالحين (وأعني بهم الأولياء المقربين ) .. لهم المقدرة الحسية أثناء حضورهم الروحاني .. أي تطبيق قانون المادة فى عالم الروحانيات .. وكأنهم ينتقلون بأجسادهم
      ** يتبع **

      حذف
    34. ولكن المستخدم للجن .. ينتقل روحانيا فقط .. في صورة روحانية .. وكأنه إنعكاس مرآة .. وهناك من ينقله الجن فعليا .. ولكن لا يتواجد فى هذه الحاله فى مكانين .. ، أو ينتقل كليا .. وفى هذه الحالة لن يكون فى مكانين

      ونوضح ما سبق بقصة : قرأت مرة لأحد المشايخ وهو يحكي عن واقعة حدثت معه فى شبابه مع شيخه فقال : .. أنه فى بداية طريقه إلى الله وكان شابا صغيرا .. فسمع شيخه يقول .. أن لأهل الله سطوة وهمة تفوق همم الجبال .. والشيخ الحق هو من يحجب مريديه .. عن السقوط في ما لا يرضي الله .. من أي مكان ..
      فلما سمع االشاب .. هذا الكلام .. فلم يستسيغه داخليا وقال .. كيف يحدث هذا الكلام .. وكيف من الممكن أن ينتقل انسان ماديا فى صورة روحانية ؟
      وذات يوم رأى الشاب فتاة تسير على البحر .. فأعجبته .. فأخذ يسير ورائها من شدة إعجابه بها .. ولكنه حدث معه شيء غريب ..
      وجد يدا تسحبه من قفاه .. وتسحبه بعيدا جدا وانتقل من مكان لآخر حتى اختفى منظر الفتاه من امام عينه تماما .. ولم يعرف ماذا حدث له ..
      حتى اذا ذهب الى شيخه فى المساء .. فقال له شيخه : ألم أقل لك .. أن لله رجال يعرفون كيف يربون مريديهم ؟
      فضحك كلاهما .. وتعلم التلميذ .. أن لله رجالا إن أقسموا على الله لأبرهم .. يقينا يقينا يقينا ..
      فتأدب المريد .. وأحسن الأدب .. حتى أصبح شيخا فاضلا .. وكان له مان كان من الخير الكثير .. بفضل الله ..

      عموما كل هذه الفوارق .. موضحه فى قصة .. سيدنا سليمان .. حينما طلب عرش يلقيس .. ( وكيف كان رد العفريت .. وكيف كان رد الذي عنده علم من الكتاب ) .. ويتضح بعد ذلك الكيفيات فى انتقال الأشياء ..

      اللهم علمنا الأدب .. واستعملنا به .. ورقنا به .. وألزمنا بأداب العبودية .. فى رحاب المعية .. بكرامة ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. آمين

      أرجو أن أكون أوضحت الكلام .. وأكثر من ذلك .. فلا يجوز الكلام فيه ..
      ولكن أحببت التعليق حتى لا يختلط على عموم الناس الكلام .. وحتى لا يختلط .. الروحاني بالرباني .. فالفرق بينهما .. كبير جدا جدا جدا ..
      فالأول يختلط فيه الحق بالباطل .. أما الثاني .. فليس فيه شيء غير الحق
      انتهى رد الاستاذ

      حذف
    35. و لمن أراد التعليق و الرد .. نحوله على الموضوع رقم 31 من قسم " العلم الروحاني الاسلامي " تحت عنوان الإسقاط النجمي .. معناه .. وعلاقته بالعين الثالثة ..بتاريخ السبت، 18 أبريل 2015
      بالمناسبة فهو موضوع له أظن و الله أعلم أن له علاقة بهذا الجزء من القصة و هو خروج الروح ...
      **********
      لا عليكي أختي نجوى خوذي راحتك على الآخر .. في الاول و الآخر القصة مكتوبة علشان نستفيد و لما لاء نجر شكل الأستاذ خالد بس في العلم طبعا هههه.. و يتحفنا بما علمه الله و عرفه
      يا عالم يا هوه إسألوا الأستاذ زي ما انتم عاوزين علشان هو مش حيخبي عنكم أي حاجة ..
      و أختم كلامي بدعوة تحبها أستاذنا الحبيب .. و هي لكم و لكل أهل المدونة :
      "أسأل الله العظيم رب العرش العظيم .. أن يرزقك عز الدارين .. عز الدنيا بالإيمان والمعرفة .. وعز الآخرة باللقاء والمشاهدة .. آمين .."
      و السلام
      **********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    36. نكمل القصة في تعاليق الموضوع الجديد المنشور بتاريخ 13 مارس 2022 " ج18: رسالة الغيب والعرافة والكهانة والفرق بين الكرامة والإهانة - ما هي الآراء في مسألة سماع الشياطين للغيبيات بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم - وما هو رأي صاحب الرسالة الخاص بهذه المسألة ؟
      رابط الموضوع : https://khaledouf.blogspot.com/2022/03/18.html

      حذف
  7. قصه قصيره

    واحد من فريق العمل معايا في الشغل كان مشغل قرأن فيقول لي أنا كنت مبقدرش أسمع القرأن ده نهائي كنت بتشعوز
    فقلت له ليه أيه السبب
    فقال لي وأنا صغير واحد قريبي مات ودخلت معا القبر ساعه الدفنه بس وأنا داخل القبر وقعت علي وجهي داخل القبر فحصل بقعه دم في نص وجهي الأيمن بعيني و حبست نفسي في البيت وكنت محرج حد يشفني كده وبدأت أحس إن في دبابيس في ظهري وبدأت أحلم كل يوم بثعبان أسود وفي يوم حسيت إن الثعبان ده نايم جمبي وأنا صاحي فحكيت لأهلي فبدأ أبي يجيب لي مشايخ علشان يرقوني فالشيخ قال هاتو مغسله (اللي بيتغسل عليها الموتي) وقلعني هدومي كلها ونمت عليها وقرأ رقيه علي سبع أزايز مياه وقال لأبي هات سبع من أصدقائي وفرغو المياه عليا فبدأ الدم المحبوس في وجهي يخف وجسمي بيطلع دخان من المياه وحسيت إن في نار بتخرج من جسمي
    وبعد هذا الموقف بأسبوع إتخنقت مع زميل لي في المدرسه وكتبت إسم جن علي صدره و كان بيحصل لي صرع فأبويا جاب الشيخ تاني فالشيخ قال لازم يتعمل لي زار كبير ويغرقوني بالدم فعملنا زار كبير في بيت العليه ودبح عليا فرختين وغرقني بدمهم وقام الشيخ حابس الجن في زجاجه وأخد الزجازجه وراح عند القبر اللي وقعت فيه وخرم خورم في القبر وقام فاتح الزجاجه وبعدها بقيت كويس
    فقلت له كويس إزاي وضح لي شويه
    فقال لي بقي معايا خدمه إسمها مريم بتنصحني وتنبهني وتهتم بيا
    فقلت له يا إبني اللي إنت بتحكي فيه ده اسمه استمتاع بالجن وحرام والطريقه بتاعه الشيخ اللي بتقول عليها دي ملهاش أي لازم ده واحد مضحوك عليه من الجن
    فرد عليا وقال اسكت ده شيخ مفيش زيه ده عشره علي عشره د أنا عندي الخاتم بتاعي جايبه لي من السعوديه ولابس حجاب حميني من الوساوس ومريم لو في أي مشكله بتنبهني ليها فبدأت أنبه تاني وقلت له علي المدونه وحاولت أعرفه الصح بس لقيته بيقفل معايا في الكلام ومش عاوز يسمع
    فسكت وعرفت إني عمري ما هقدر أغير من فكره بشيء

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف