الروحانيات فى الإسلام: ج9: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل يعتبر ما ينشره المنجم في حظك اليوم عن الأبراج هو من الغيب المطلق أم النسبي - هل يوجد وسيلة شرعية لمعرفة حقيقة مسألة غيبية تهمنا معرفتها قبل الإقدام عليها - ما سبب ارتباط الجن بمعرفة الغيب في نفوس بعض الناس - هل الجن والشياطين أو إبليس يعلمون الغيب - كيف يعرف العراف من الجن والشياطين شيئا من الغيب طالما الجن والشياطين لا يعلمون الغيب - هل علم السحر من علم الغيب

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 15 فبراير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج9: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل يعتبر ما ينشره المنجم في حظك اليوم عن الأبراج هو من الغيب المطلق أم النسبي - هل يوجد وسيلة شرعية لمعرفة حقيقة مسألة غيبية تهمنا معرفتها قبل الإقدام عليها - ما سبب ارتباط الجن بمعرفة الغيب في نفوس بعض الناس - هل الجن والشياطين أو إبليس يعلمون الغيب - كيف يعرف العراف من الجن والشياطين شيئا من الغيب طالما الجن والشياطين لا يعلمون الغيب - هل علم السحر من علم الغيب

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء التاسع)

* فهرس:

:: الفصل التاسع :: مسائل مختلفة عن أمور متعلقة بمفهوم الغيب ::
1- س41: هل يعتبر ما ينشره المنجم في حظك اليوم عن الأبراج هو من الغيب المطلق أم النسبي ؟
2- س42: هل يوجد وسيلة شرعية لمعرفة حقيقة مسألة غيبية تهمنا معرفتها قبل الإقدام عليها ؟
3- س43: ما سبب ارتباط الجن بمعرفة الغيب في نفوس بعض الناس ؟
4- س44: هل الجن والشياطين أو إبليس يعلمون الغيب ؟
5- س45: كيف يعرف العراف من الجن والشياطين شيئا من الغيب طالما الجن والشياطين لا يعلمون الغيب ؟
6- س46: هل علم السحر من علم الغيب ؟
 **********************
:: الفصل التاسع ::
:: مسائل مختلفة عن أمور متعلقة بمفهوم الغيب ::
**************************
 ..:: س41: هل يعتبر ما ينشره المنجم في حظك اليوم عن الأبراج هو من الغيب المطلق أم النسبي ؟ ::..
 
- البعض من الناس .. يحلو لهم أن ينظروا فيما يكتبه بعض المنجمين عن أحداث يومية أو شهرية لأصحاب كل برج من الأبراج .. تحت مسمى حظك اليوم .. !!
 
- وما يكتبه هذا الشخص يندرج تحت باب العرافة .. ولكن هذه العرافة الغيبية .. هي نوعا من الرجم بالغيب .. فهو يلقي بظنونه حسب ما يراه في النجوم من أشكال تتشكل أمامه .. فيتوهم منها أنه سيكون لك حدث معين فيذكره لك ..
 
- وأعلم أخي الحبيب .. أن كل عراف تجده يصادف قوله واقع حقيقي قد يحدث كما قال .. فهذا ليس لأنه عالما للغيب .. وإنما جعله الله يعرف جزئية غيبية لحكمة يريدها الله وغالبا تكون الفتنة لهذا العراف ولمن يذهب إليه أو يقرأ له .. وهذا يعتبر رجما بالغيب .. لأنه يتكلم بظنون في مسائل غيبية وإن كان قد يصادف ذلك علما عند الملائكة مكلفين بتنفيذه وقد خطفته الشياطين وألقته على مسامع هؤلاء العرافين فيظهرونه للناس مع كثير من الأكاذيب .. فمن حيث الحدث فهو قد يحدث ولكن من حيث تفاصيل الحدث فهم يكذبون في تفاصيله ولذلك يرجمونه بالتخمينات ..
 
*****************************
 
..:: س42: هل يوجد وسيلة شرعية لمعرفة حقيقة مسألة غيبية تهمنا معرفتها قبل الإقدام عليها ؟ ::..
 
- إذا كانت طرق العرافة والتنجيم هي طرق منهي عنها شرعا .. فهنا قد يسأل المؤمن نفسه فيقول .. هل هناك طرق وأسباب لو اتبعناها فمن الممكن أن نصل إلى معرفة غيبية لمسألة ما تشغلنا ونريد التوجيه فيها ؟!
 
- أقول لك أخي الحبيب .. نعم يوجد .. وذلك من خلال دعاء الإستخارة .. هي دعاء فيه رجاء من الله في طلب الخير من الله في مسألة ما .. لا يعلم الإنسان الخير فيها أم لا .. من باب قوله تعالى: (وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) النساء32.
 
- ولذلك كان الصحابة رضي الله عنهم يقولون: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا، كَالسُّورَةِ مِنَ القُرْآنِ: إذَا هَمَّ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ) صحيح البخاري.
 
- والحقيقة أن الإستخارة هي سببا مشروعا سمح به الله للمؤمن الذي يكون راجيا فضل الله من خلال التعرف على غيب مستقبلي حيث يرجو المؤمن من الله أن يوجهه إلى الطريق الصواب في المسألة التي استخاره فيها ..
 
- فالإستخارة هي طلب من الله بالتبصرة في أن يوجهني لما في مستقبل حالي في أمر ما .. وذلك بإشارة غيبية منه أو بأفعال تظهر لي وأفهم منها هل أتقدم لهذا الشيء أم ابتعد عنه ..
 
- وكأني أطلب من الله القدير مددا يفوق قدرات الإنسان العقلية .. لأنه أمر غيبي عنه ولا إدراك له فيه .. وذلك لعجز العقل عن إدراك حقيقة هذه المسألة التي يطلب فيها الشخص تبصرته من الله القدير المحيط علما بكل شيء بماهية وحقيقة ما يسأل عنه ويستفسر .. وذلك رجاء من الله في ان يلهمه أو يبصره بشيء في هذه المسألة التي يسأ عنها ..
 
#- ومن العجيب يا مؤمن أن نجد بعض الناس .. يتركون الحلال الطيب وهو استخارة الله من خلال دعاءه والتوجه إليه لأنه سبحانه علام الغيوب .. ويذهبون إلى العراف ليستخيرونه ويطلبون منه معرفة الخير من الشر في مسألة ما ؟!!
 
- أفلا يعقلون هؤلاء الناس ..؟!! إذ كيف يبصرك العراف بما هو عاجز عن إدراكه ؟!! وإلا كان من باب أولى استبصر لنفسه ولم يحدث له أي شر أو مكروه في اختياراته ولكان جلب له كل خير في الدنيا لأنه يكون عارفا له ..!! ولكن هذا لا يحدث ولن يحدث لأنه لا يعرف شيئا إلا بقدر ما يفتنه الله به حيث ييسر له خطف معلومات من شيطانه أو ظنا من نجومه .. فيكن له فيها فتنة ولغيره ممن يحيطون به ممن يفتتنون به ..!!
 
************************
..:: س43: ما سبب ارتباط الجن بمعرفة الغيب في نفوس بعض الناس ؟ ::..
 
- لعل قد يخطر ببالك أخي الحبيب .. فتسأل ما سبب ارتباط الجن بمعرفة الغيب ؟
 
#- قلت لك انتبه للآتي أخي الحبيب:
 
1- هذه المعلومة عن الجن بكونه يعرف الغيب .. ظهرت بسبب استعانة بعض الروحانيين من عالم الإنس بالجن في معرفة الأمور الغيبية التي تكون قد عرفتها الملائكة .. وظهرت من عالم الغيب المطلق .. وأصبحت من عالم الغيب النسبي بسبب معرفة الملائكة لهذه المعرفة ..
 
2- ولعل سبب استعانة الروحانيين أو الذين لديهم مقدرة على التواصل مع الجن .. ليعرفوا الغيب من الجن فهي لأحد أمرين :
- الأول: أن يكون الجن أوهموهم بذلك .. وأثبتوا لهم ذلك من خلال ما يخطفونه من معلومات .. ثم ظهر لهذه المعلومات وجود .. وبذلك ترسخ في نفوس هؤلاء الروحانيين أن الجن فعلا يعرف الغيبيات ..
 
- الثاني: أن يكون الروحانيين عظموا من الجن وظنوا أن الجن طالما هو كائن غيبي فهو يعلم ما هو غيبي .. وبالتالي قد يستمدون منه المعرفة الغيبية التي تمنحهم تجنب الشر وجلب الخير .. وكأنهم بذلك زعموا أن للجن إدراك ما في القدر من تصريف رباني .. وبالتالي من الممكن أن تغير قدرك ..!! وهذا من كمال الجهل فيمن يظن ذلك ..!!
 
3- واستغل الجن هذا التواصل مع هؤلاء الروحانيين .. وبات الجن يخطف ما يسمعه من تعليمات يتم إلقائها إلى الملائكة لينفذوها في أهل الأرض .. فيخطفون شيئا من هذه المعلومات ويرسلونها لأوليائهم من خدام الجن الذين هم بعض هؤلاء الروحانيين من عالم الإنس .. وبذلك ثبتت هذه العقيدة في نفوسهم بأن الجن يعلمون الغيب .. ولذلك قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: (أنَّهَا سَمِعَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: إنَّ المَلَائِكَةَ تَنْزِلُ في العَنَانِ: وهو السَّحَابُ، فَتَذْكُرُ الأمْرَ قُضِيَ في السَّمَاءِ، فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ، فَتُوحِيهِ إلى الكُهَّانِ، فَيَكْذِبُونَ معهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ مِن عِندِ أنْفُسِهِمْ) صحيح البخاري.
 
4- ثم أتى القرآن ليوضح هذه الحقيقة لعالم الإنس .. بأن هذه المعلومة عن الجن بأنه يعلم الغيب .. والتي تم نشرها الروحانيين خدام الجن المقربين .. ما هي إلا محض أكاذيب .. وأظهر ذلك الله بجلاء ووضوح تام في القرآن ..
 
- يقول تعالى : (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ) سبأ14.
 
5- بل وحينما تم بعث النبي صلى الله عليه وسلم.. تم منع الجن من مقاعد السمع والتسمع للسماء إلا بقدر من يخطف المعلومة ويكون عقابه شهاب ثاقب .. ولكن هذا كان خلال بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- يقول تعالى : (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9.
 
- يقول تعالى : (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ . وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ . لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ . دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ . إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات6-10.
- والله أعلم .
 
************************
 
..:: س44: هل الجن والشياطين أو إبليس يعلمون الغيب ؟ ::..
 
- من الأمور التي تعجب لها أخي المؤمن .. أن البعض يذهب ليستمد معلوماته من الروحانيين الذي لهم تواصل مع عالم الجن والشياطين .. من أجل استخارتهم فيما يخبئه القدر ..!!
 
- وكأن هؤلاء السذج لو عرفوا شيئا من القدر فيه شرا لهم .. هل يستطيعون تغييره ؟!! أو لو عرفوا أن ما فيه خيرا لهم هو هذا الذي سألوا عنه فهل يستطيعون الاستحواذ عليه ؟!!
- بكل تأكيد  قدرة لهم على منع شيء ولا جلب شيء ..!!
- فيا لها من سذاجة عقلية وجفاء إيمان ..!!
 
#- وإذا كان القدر لن يغيروا منه شيئا .. فلماذا أصلا يسألون من لا يعلم شيئا بل ولن يفيدهم بشيء .. !! ألهذه الدرجة غابت عقولهم ؟!!
 
#- تأمل معي أخي الحبيب .. الأدلة التالية التي تنفي معرفة الجن للغيب ..
1-الجن أنفسهم الذين كانوا يخطفون المعلومات من السماء .. يعترفون بأنهم لا يعلمون .. وذلك حينما وجدوا السماء محروسة بحراسة مشددة تمنع عنهم الإستماع وخطف المعلومات من السماء كما كان يفعلوا دائما ..
- يخبرنا الله عما قاله الجن الذي كان يستمعون للأخبار: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (9) وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا) الجن8-10.
 
- فتأمل قول الجن أنفسهم .. أنهم لا يعرفون ما الذي حدث في الدنيا حتى يتم حراسة السماء بهذه القوة التي لم تكن موجودة من قبل .. !!
- فلو كانوا يعلمون الغيب لكانوا علموا ماذا حدث .. وما كان قالوا: لا ندري ..!!
 
2- يخبرنا الله عن جهل الجن ليس بالغيب المطلق فقط .. بل ويثبت جهالتهم أيضا بالغيب النسبي أيضا حيث حدث فعلا أمامهم ولكنهم لا يعلمون .. وذلك عند موت سليمان عليه السلام: (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ) سبأ14 ..!!
 
- قوله (دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ): حشرة في الأرض تأكل عصاه التي يستند عليها حيث كان مستندا عليها وقت موته عليه السلام ..
 
- فبالرغم من موت سليمان عليه السلام .. وهذا شيء حدث فعلا .. إلا أنهم ظلوا يجهلون معرفة خبر موته بالرغم من أنه ميت فعلا أمامهم ..!!
 
3- فإذا كان الجن لا يعلمون الغيب .. فقد تسأل وتقول ما علاقة إبليس بالجن ؟
- قلت أن إبليس من الجن .. بدليل قوله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ) الكهف50.
 
4- فيتبين لك أخي الحبيب مما سبق .. أن جنس الجن بأكمله بما فيهم إبليس نفسه وهو رئيس الشياطين التي هي نوع من الجن .. كلهم وجميعهم لا يعلمون الغيب ..!!
 
- ولذلك لا الجن ولا إبليس زعيم الشياطين قد علموا أن سليمان عليه السلام قد مات وقتما مات .. وظل الشياطين في حال الذل يعملون لسليمان عليه السلام وهم يظنون أنه حي يرزق ويتابعهم من خلال استناده على عصاه .. وهو المشهد الذي كانوا دائما يرونه عليه وهو جالسا على كرسيه ومستندا على عصاه ..!!
 
5- وانتبه إلى قوله تعالى (يعلمون) .. أتي بالفعل المضارع لتفهم أنهم لا سبيل لعالم الجن بالتلقي لعلم الغيب كلما أرادوا ذلك حاضرا أو مستقبلا .. وأتي بكلمة (العلم) ولم يأتي بكلمة (يعرفون) حتى تفهم أن الله تعالى نفى عنهم دوام معرفتهم للعلم الغيبي في كل وقت حاضرا ومستقبلا ..
 
6- وهذا لا يتعارض مع كونهم قد يعرفون شيئا من الغيب .. لأن عدم علمهم بالغيب هو نفي لإحاطتهم المعرفية بكل ما يحدث في الحاضر والمستقبل لكل ما هو ظاهر وباطن .. ولم يقل تعالى (لو كانوا يعرفون الغيب) .. لأن المعرفة هو مجرد معلومة أو جزئية ممكن يعرفها أو يخطفها الجن من خلال التنصت لما يتكلم به الملائكة مع بعضهم في تنفيذ أوامر الله في الأرض .. وهذا التنصت والخطف لبعض المعلومات إنما يكون عن علم الله بذلك .. 
- ولكن ما يعلمه الجن حينئذ ويلقونه لأهل الأرض يسمى رجما بالغيب وليس علما بالغيب لأنه علم لا يقين فيه محتمل الصواب والخطأ فضلا عما يحتويه من أكاذيب .. ولذلك يسمى هذا رجما بالغيب وليس علم بالغيب ..

 
- وانتبه أخي الحبيب .. إلى أن الله قد يترك بعض الجن يخطف معلومة غيبية من عالم الملائكة لينشرها في عالم الإنس بين العرافين وأشباههم .. فلله في ذلك حكمة ومنها الفتنة لمن هو يزعم العرافة ولمن يتبع هذا العراف .. وليظهر من يطيع الله ومن يعصي الله .. وكأنه اختبار للجميع ..
 
7- وتبقى أن تعلم أخي الحبيب أن ما قد يعرفه بعض الجن إنما هو من علم الغيب النسبي الذي قد عرفته الملائكة من قبلهم .. فهو قد يكون شيء غيب عن عالم الإنس وليس غيب عن عالم الملائكة ..
- ولكن لا الجن ولا أي مخلوق .. يعرف شيئا من عالم الغيب المطلق .. الذي اختص الله به ذاته كما سبق وأوضحنا ذلك ..
 
****************************
 
..:: س45: كيف يعرف العراف من الجن والشياطين شيئا من الغيب طالما الجن والشياطين لا يعلمون الغيب ؟ ::..

- من الحقائق المهمة جدا أن الجن لا يعلمون الغيب .. أي لا يعلمون شيئا من غيب الله المطلق الذي لا يعلمه إلا الله .. ولكن قد يخطفون معلومة من تلقين الملائكة لبعضها في السماء بالأوامر الإلهية .. ويلقونها لأعوانهم وخدامهم من عالم الإنس .. وهذا حينئذ يكون خطف سماعي من الغيب النسبي الذي تعلمه الملائكة ..
 
- ولا يقال عن الجن أنها تعلم الغيب .. لأن معرفتها التي أصلها مسروق من خطف معلومة من الملائكة من خلال التجسس عليهم .. فهي تكون معلومة مخلوطة بالكذب والظنون والتوهمات .. لأنهم يخلطونها بالأكاذيب .. وهذا ليس علم بالغيب وإنما رجما بالغيب .. لأن العلم بالغيب لا يكون إلا لمن أحاط به علما على وجه اليقين بحدوثه في الواقع .. أي يعرف القدر في كل زمان ومكان وظاهرا وباطنا .. كما سبق وشرحنا ذلك ..
 
- فإذا علمت ما سبق أخي الحبيب .. فهناك عدة احتمالات لوصول العراف لمعلومة غيبية ..

#- هناك عدة احتمالات لذلك :
1- من خلال أن يخطف الجن معلومة .. سمعها من كلام الملائكة لبعضهم في السماء والذين هم موكلون بتدبير الأمر في الأرض وفق مراد الله .. ودليل ذلك هو ما جاء عن السيدة عائشة حيث قالت: (أنَّهَا سَمِعَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: إنَّ المَلَائِكَةَ تَنْزِلُ في العَنَانِ: وهو السَّحَابُ، فَتَذْكُرُ الأمْرَ قُضِيَ في السَّمَاءِ، فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ، فَتُوحِيهِ إلى الكُهَّانِ، فَيَكْذِبُونَ معهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ مِن عِندِ أنْفُسِهِمْ) صحيح البخاري.

- وبالتالي يتبين أنه ليس هناك نفي مطلق أن يعرف الشياطين شيئا قد يكون غائب عن الإنسان في المستقبل .. ولكن قد يعرفون أشياء غائبة عن الإنسان من خلال خطف معلومة يسمعونها من الملائكة .. ويضيف عليها العراف أيضا شيئا من أكاذيبه ..

 
- وما سبق باعتبار أن الجن يخطف معلومة ..

2- ولكن الغالب هو أن الجن بيكون كاذب اصلا في معلومته من البداية ولم يخطف شيئا من الملائكة .. فمثلا يعرف أن الشخص الذي أتى للعراف هو يخطب فتاة .. فيتدخل الشيطان هنا ويحكي للعراف أن هذه العلاقة لن تستمر بل وستتزوج هذه الفتاة بابن خالتها .. وكل هذا رجما بالغيب من الغيب .. ويريد بذلك إنزال الحسرة والإنكسار والإكتئاب في نفس هذا الإنسان الذي يستمع له .. أو يعرف أنه سيدخل في علاقة تجارية ويخبره الشيطان على لسان العراف أن هذه التجارة لن تنجح وأن شريكك سيخدعك .. وبالتالي يفسد عليه تجارته ويشككه في شريكه .. وما شابه ذلك ..!!
 
- وكل هذا لأنك قررت أن تستمع للشيطان وتستمتع به ..!! فلا تلوم سوى نفسك .. ولا تلوم العراف ولا الشيطان الذي معه .. لأنك ارتضيت أن تستمع للشيطان وتستمتع بخدماته لك ..!!
 
3- وهناك طريقة أخرى من خلال قراءة النجوم .. فيوحي الشيطان في خاطر العراف بالظن ما يمكن أن يكون .. فتكون قرائته ما هي إلا ظنا بالغيب بحدوث فعلا ما نتيجة ما أملاه الشيطان في نفسه .. ولا يمتنع وحي الشيطان لأولياءه .. حيث يقول تعالى: (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ) الأنعام121.
  

*************************
 
..:: س46: هل علم السحر من علم الغيب ؟ ::..
 
 إذا قيل أن السحر من علم الغيب .. بمعنى أنه يتم تلقينه من طرق غيبية .. فهذا كلام صحيح .. مثل تلقين علم السحر من الشياطين كما يقول تعالى: (الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) البقرة102.
 
- ولكن إذا قيل أن السحر هو من علم الغيب بمعنى لا يتم معرفته  .. فهذا حينئذ كلام خطأ .. وإلا فكيف تعلمه الشياطين للروحانيين من عالم الإنس .. وكيف يتعلمه الساحر من الشياطين سواء الإنسيين الذين سبقوه أو الجنيين الذي يلقونه إليه .. ؟!!
 
- ولكن هذه تسمى معرفة غيبية لأنه يتم تلقينها بوسائل غيبية .. ومتعلم السحر لا يقال عنه عالما للغيب إلا إذا مارس العرافة من خلال الجن .. ولا يقال عنه ساحر إلا إذا قام بممارسة السحر ..
 
- فعلم السحر ليس غيبا بمعنى أنه غيب يعلمه الله فقط .. لأن السحر معلوم صنعته للمختصين به وإلا فكيف يسحرون ؟
 
- فالسحر هو علم يتم تلقينه وله أصوله .. فهو معلوم من حيث كونه سحر .. ولكنه غيب من حيث طريقة تعليمه وتلقينه لأنه بواسطة الشياطين ..  
 
- وكذلك تأثيره وكيفية عمله هي غيب لأننا لا نراها ولا ندركها إلا بالتأثير فينا ..
 
- ولذلك بعض من يقول بأن السحر من علم الغيب .. فلعله يقصد أنه يتم تلقينه بوسائل غيبية أي بواسطة الجن والشياطين .. ولا يقصد أن فاعل السحر يعلم الغيب ..
- والله أعلم.
*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 29 تعليقًا:

  1. ماشاء الله
    اكرمك الله استاذنا الفاضل
    وجوزيت خيرا على ما عرفتنا به
    وزادك الله من فضله
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    اللهم صل و سلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

    ردحذف
  3. 48- راقي روحاني مطلوب من عالم الجن وليس طالب للجن
    __________________________________________

    وبعد كام يوم جاء الفرد اللي كان بيرقي معايا المصاب بأيه الكرسي ومعاه رقم تليفون راقي (وكنا في أخر شهر شعبان)
    وقال الفرد اللي من الأسره في راقي مش بياخد فلوس والناس بتشكر فيه
    فرفض الشخص المصاب في الأول وقال كفايه كده ولكن الأمور كل شويه بتزيد سوء

    فرنيت علي هذا الراقي
    فرد الراقي عليا وقال لي هجيلك بكره إن شاء الله
    تاني يوم جه الراقي وأول ما شفت هذا الراقي وكان يبلغ من العمر ٦٥ سنه رأيت في جبهت رأس الراقي سبع عيون حمرا وكان يمشي خلفه جن ضخم يلبس الملابس البيضاء علي هيئه شيخ

    وبعد ما جلس الراقي شاف منظري وكنت متكحل ولابس جلبيه بيضا ولافف شال علي راسي وشاف كتاب لأل البيت
    فقال الشيخ لي هو انتم صوفيه فقلت له أيو
    فقال الشيخ لي أوعي تكون من اللي بيروحو يسجدو للقبور ويشربو جوزا ويلبس معفن وينام في الشارع
    فقلت للشيخ لأ فقال لي طيب أوعي تكون بتروح الموالد وتفضل تبوس رجل الراجل اللي قاعد في الحلقه ويقول لك خد بركه علي أساس إنه الوالي اللي مفيش زيه
    فقلت للشيخ لأ ولا أي حاجه من دي
    فقال لي يبني أنا رحت وعشت مع الناس دي فتره و هم لا يعرفو اي حاجه عن الدين أصلا حب أل البيت واجب علي كل مسلم ولكن كما علمنا رسول الله

    فدخل المصاب وجلس فحصل حضور علي المصاب (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال إن الراقي ده هو الشيخ اللي علم الشيخ اللي قال علي طريقه السدر (أي أن هذا الراقي ده هو اللي حلم به المصاب ورأه بينضف شوارع واسعه )
    فسألت الراقي ده تعرف الشيخ فلان (أي الشيخ اللي كان موجود قبله بكام يوم )
    فقال الراقي أيوه هو كان من اللي بيجي يتعلم مني الرقيه وكان بيجي لي البيت وهوصغير كتير

    فبدأ يحدث زي طمأنينه في نفسي ونفس الحاضرين من الأسره وأول ما حصل الحضور علي المصاب(من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) قال الراقي هات لي شفشق مياه وقرأ فيه الفاتحه سبع مرات و كان يضع إصبعه في المياه ثم ينفث فيها بعد القرأه
    وبدأ الراقي يقرأ الرقيه فحدث حضور للجن وبدأ الجن يتكلم
    فرد علي الجن فرد من الأسره (من كانت أيه الكرسي وردا له وهو اللي جاب رقم الشيخ) وشتم الجن

    توقف الراقي عن القراءه وقال لو سمحتو محدش يرد علي الجن لأن ده شيطان معتدي واحنا لا نتكلم مع الجن ولا تعطو له إهتمام نهائي وكان الراقي يرش من المياه اللي قرأ عليها علي وش المصاب إذا زاد عليه حضور الجن أو عين المصاب ترف أو ينعوج فم المصاب يرش عليه من هذه المياه

    وقال الراقي لي امسك رجل المصاب وإقراء أيه الكرسي بصوت واطي وكان هذا الراقي يقرأ الرقيه وهومغمض عينه فحاول الجن يخوف الراقي فشعرت بدخول هواء شديد من باب الأوضه وعين المصاب بتوسع جدا فصرخ الجن صرخه عاليا وأنهي الراقي الرقيه وجلس يدعو الله وهويبكي أن يرفع هذا الضرر عن المصاب ويدعو علي الجن بأن ينتقم الله منه ونحن نأمن خلفه وقال أكثر شيء يخاف منه الجن إنك تدعو عليه لأنه عارف إنه ظالم ومعتدي وإن إنتقام الله يقع عليه

    وبعد الإنتهاء من الدعاء قال الراقي لي هات شفشق مياه وقرأ علي المياه الفاتحه سبع مرات وقال خلي المصاب يشرب منها طول اليوم وقال إن المصاب يدهن جسمه بزيت زيتون

    وقال لي الراقي هاجي لك تاني بعد يومين وهجيب لك كتب دين تتعلمو منها ونعمل رقيه تاني للمصاب
    فدخلنا الي الخلوه مره أخري بعد ما مشي الراقي
    يتبع.... (48)

    ردحذف
    الردود
    1. 49- إخبار الراقي عدد الجن الملازمين له
      معرفه أسماء أكبر الجن مع الراقي وأصغرهم
      ______________________________

      وبعد يومين كلمت الراقي وكان أول يوم في رمضان وقلت له هنفطر سوه إن شاء الله وبعدها نعمل الرقيه إن شاء الله
      فقال الشيخ لي تمام هجيلك علي الفطار
      وجه الشيخ ومعاه شويه كتب دينيه
      وقال الشيخ اقرأو الكتب دي واتعلمو منها وقال الشيخ هنعمل رقيه لمده ٣ أيام ورا بعض حتي ينهي الأمر بإذن الله

      ودخل المصاب وبدأ الراقي في قرأت الرقيه فرأيت ثعابين علي الأرض كثيره ثم رأيت شيخ يلبس هدوم بيضا لم هذه الثعابين كلها ثم خرج
      وبعد إنتهاء الشيخ من الرقيه قرأ علي شفشق مياه وقال يشرب المصاب منها علي مدار اليوم

      فقال المصاب للراقي إنت تعرف إسم أكبر جن معاك أيه
      فرد الراقي وقال وأنا هعمل بإسمه أيه أنا بقالي أربعين سنه برقي عمري مسألت إنت مين أو جاي ليه أنا بروح أرقي لله ومش عاوز حاجه من حد أنا كنت موظف حكومه وربنا كرمني من فضله

      فحضر علي المصاب (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال للراقي إنت حولين منك ١٧ جن أكبرهم إسمه كذا وأصغرهم كذا وكلهم بيساعدوك لوجه الله
      وقال للشيخ إقرأ سوره القمر ١٤ مره لمده أسبوع وهتلاقي فيها خيرا كثيرا لك ثم إنصرف الحضور

      فقال الشيخ هستأذن أنا وهجيلك بكره إن شاء الله وهجبلك شويه كتب كمان معايا وأنا جاي وكان الشيخ بيجي في سياره بتاعت إبنه ويروح فيها وكنت أعطي لإبنه ١٠٠ جنيه من أجل وقود السياره كل زياره
      ثم دخلنا الي الخلوه بعد ما مشي الراقي
      يتبع.... (49)

      حذف
    2. 50- إعطاء قوه للراقي
      __________________________

      اليوم الثالث من الأيام الثلاثه التي قال عليها الراقي

      قال المصاب لي لما يجي الراقي قول له يقرأ عليا سوره ق واحد وعشرين (21)مره
      رنيت علي الراقي علشان نفطر سوه وكان في كل مره يرفض ولكن كنت ألح عليه وأستحلفه بالله حتي يرضي أن يفطر معي وجاء الراقي وجاب معاه شويه كتب لي وكنت أسأله عن ثمن هذه الكتب ويرفض رفض تام أخذ مال علي هذه الكتب وقال المكتبه عندي مليانه كتب انت إقرأ دول وأنا هجبلك كتب غرهم فقلت له ربنا يسهل يا شيخ

      وقال الراقي يلا نعمل الرقيه للمصاب فقلت له بعد إذنك ياشيخ عوزك تقرأ علي المصاب سوره ق واحد وعشرين (21)مره
      فقال الشيخ كتير يا محمد هقرأها سوره ق سبع (7) مرات و رقم سبعه ده فيه بركه كبيره فقلت للراقي اللي انت شيفه
      وبدأ الراقي في قرأه سوره ق من المصحف وكانت أقوي جلسه بالنسبه للمصاب وكان الجن يبكي ويصرخ أكثر من أي مره فاتت وأنهي الراقي السبع مرات وجلس ياخد نفسه لأنه تعب من كثره القرأه لكبر سنه

      وبعد نصف ساعه حضر علي المصاب (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وكان جالس مقابل الراقي ويوجد مسافه ٢ متر تقريبا فبدأ هذا الحضور يحرك يداه تجاه الراقي وكأنه يرسل إليه شيء
      فبدأ الراقي في قول الله الله الله... الله أكبر الله أكبر... مداد مداد مداد ياااااا.. الله

      وقال الراقي جسمي كله قشعر و أشعر بقوه وفرد ظهره واتعدل علي الكرسي وقال الراقي ده مش الجن دي حاجه تانيه كويسه وبعد ما جلس شويه قال بكده إنتهت فتره العلاج ونصيحه يا محمد متجبش راقي تاني بعدي وأكثرو من الإستغفار وأكثرو من الدعاء ولو عوزت حاجه اتصل عليا

      فحضر (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل ) وقال إدبحو أضحيه لوجه الله بنيه إن ربنا يرفع هذا البلاء من علي المصاب
      فقال الراقي إبقي اعزمني يا محمد
      قلت للراقي عيوني يا شيخ إن شاء الله
      وإستأذن الشيخ ومشي
      ثم دخلنا إلي الخلوه بعد ما مشي الراقي ولكن إنقطعنا عن الصيام الروحاني

      وده كان أخر راقي إتعرفت عليه ودخل بيتي
      ولكن مازالت سفينه الجهل الغارقه كما هي وستبدأ الإبحار في بحر جديد من الجهل والإنحراف
      يتبع....... (50)

      حذف
    3. 51- الخروج من الخلوه
      ___________________

      وبعد يومين من أخر جلسه عملها راقي قال لي المصاب نادي علي أربع أفراد من الأسره وأنا معاهم وبعد ما ندهتهم جلسنا حولين المصاب كدائره وبدأ فرد من الأسره قرأت الرقيه ويده علي رأس المصاب وهو من قيل عنه(معه أكابر الصاحبه عليهم السلام) وباقي الحاضرين يقرأون أيه الكرسي بصوت واطي والمصاب مستمع فقط
      وبدأ الجن يبكي زي كل مره وظل الأمر هكذا طول فتره الرقيه

      وبعد إنتهاء الرقيه
      قررنا الخروج من الخلوه ومن هذه الشقه كلها لكثره المشاهد الروحانيه والخيالات فيها ورؤيت أننا نحارب الجن ونقتله وكثيرا جدا كنا نراي مثل هذه الخيالات ورؤيه حيوانات كلاب وقطط وأفاعي ووحوش و بعض روحانين من الجن ونري تحرير أروحنا من أجسدنا والذهاب في أي مكان في العالم

      وخرجنا من الخلوه بتفعيل روحاني أكثر من الأول بكتر جدا وجلسنا مع باقي أفراد الأسره وأرسلنا الي المصاب اللي من العائله الموجود بالبيت المقابل لينا واجتمع كل من حضر هذه الأمور الروحانيه من العائله في غرفه كبيره وجلسنا نقرأ البرده المحمديه جميعا رجال ونساء وأطفال كل فرد في الأسره

      فحدث حضور علي الشخص المصاب (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وبدأ يشير بيده إلي المصاب اللي كان في البيت اللي قصدنا ويقول له أكثر من الصلاه علي رسول الله وغرد بالصلاه والسلام علي رسول الله
      يتبع...... (51)

      حذف
    4. 52- تمكين المس والوراثي من أفراد العائله والتكلم علي لسنهم
      ____________________________________________


      ثم أشار عليا(من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت) وقال لي أكثر من الصلاه علي سيدنا رسول الله وإنت ساجد وقال لكل الحاضرين أكثرو من الصلاه علي رسول الله في كل وقت إن الصلاه علي الرسول باب النجاه ومفتاح السعاده وانتهي المجلس علي كده والكل ذهب للنوم
      وبعد ساعه من مجلس المدح سمعت صوت بيزعق ويقول صلو علي سيدنا رسول الله صلو علي حضره النبي ولكن الصوت جاي من خارج المنزل فلقيت الصوت جاي من منزل العائله اللي قصاد بتنا فنزلت ورحت البيت ده فوجت الشخص المصاب بالمس هو من يقول صلو علي سيدنا رسول الله وواقف معاه فرد أخر من العائله ومش عارف يعمل أيه

      فأخت المصاب ده وطلعنا علي عندنا وهو في حاله حضور ومازال يقول صلو علي النبي وإجتمع أفراد الأسره كلها فحضر علي المصاب اللي عندنا (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وبدأ يقول للشخص المصاب التاني غرد بالصلاه علي النبي غرد بالصلاه علي سيدنا رسول الله

      فبدأ فرد تاني من العائله (وهو من كان ورده أيه الكرسي بأعداد كبيره ويرقي معي المصاب في الخلوه) يحدث تمكين منه ويقرأ علي لسانه أيه الكرسي فأصبح عدد من تم التكلم علي لسنهم وأنهم من أهل الكرامه من أول هذه القصه خمس أفراد من العائله وجلسنا لغايه صلاه الفجر في مدح وصلاه علي الرسول
      يتبع....(52)

      حذف
    5. 53- السحر موجود في بيت الجيران
      __________________________

      وتاني يوم الصبح بعد جلسه المدح جأت جاره ليا وهي صحبت البيت اللي إتقال عليه فيه المقبره الفرعونيه وقالت حلمت أن في سحر ليكم في البيت عندنا وإن أبو جوزها هو من عمل هذا السحر وهو موجود في المتعلقات بتعته (وهذا الشخص هو من قال عنه الجن من بدايه القصه إنه ساحر ) وهي هتخاف تدور في المتعلقات دي أو تمسك السحر بأديها وإن جوزها حلم بأبوه أول ما مات وعان الحاجه بتاعت ولده بس جوزها تعب بعدها وقعد يترعش وراح زار أبوه في المقابر بالليل وفضل يعيط وروح البيت فضل حابس نفسه كام يوم في البيت مما أدخل الشك في عقولنا

      فحضر (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال إن قرين الست دي مسلم صالح و بيحاول يساعد الأسره بتاعتنا وقال الحضور هذا لفرد من الأسره خد معاك فلانه من الأسره علشان دي ست مينفعش يروح راجل لوحده

      فذهب الفردين دول للبحث في حاجه المتوفي اللي ابنه عنها فوجد بعض أشياء تخص الأسره أجزاء من ملابس لينا فحصل حضور علي المصاب (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال بس الحاجه اللي لقتوها دي مش هي الأساس في حاجات مدفون داخل البيت في الأوضه الفلانيه ووصف الغرفه دي فين فذهب الفردين اللي من الأسره تاني فوجدو إن الغرفه معموله بسيراميك ولما سألو الست صاحبت البيت اللي حلمت قالت الأوضه متسرمكه من ١٠ سنين فبتالي في حاجه غلط

      فرجعو الفردين اللي من الأسره عندنا وقالو إن الغرفه متسرمكه من عشر سنين
      فحصل حضور علي المصاب(من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال انتو بيتعلب بيكم خلو بالكم من تقليد الصوت وحدث تضارب بين (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) والجن
      فقلنا معدناش هنصدق أي صوت خالص وبدأنا نبحث علي النت تاني علشان نشوف طريقه للتخلص من الجن اللي قرفنا ده
      يتبع.....(53)

      حذف
    6. وكانت القصيده المحمديه في هذه الفتره بالنسبه لنا كالغذاء للروح نصحي وننام عليها من وقت ما جاب الراقي الجاهل كتاب البرده ودلائل الخيرات وإحنا مواظبين عليها لغايه ما اتعرفنا علي الأستاذ خالد ولكن لازالت في قلبي وقلب أفراد الأسرة كلهم ولازلنا نعشق هذه القصيدة ولكن كنا بنقول بين كل بيت والتاني مولاي صلي وسلم دائما أبدا علي النبي وآل البيت كلهمي ونكررها مرتين وفي الختام صلوات الله عليه أربع مرات مع قرأت الفاتحه لرسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم وقرأت الفاتحه آل البيت وكانت أجمل وأروع أوقات وقت قرأت هذه القصيده بالرغم من وجود كميه الإنحراف الروحاني والجهل إلا إن الكل يعشق سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم ولعل هذا العشق والحب كان السبب الأساسي والرئيسي إن ربنا ياخد بأدينا ويفرجها علينا
      ولي رجاء لا تنسو قرأت الفاتحه للأمام البوصيري رحمه الله رحمة واسعة


      القصيدة المحمدية في مدح سيدنا ومولانا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم للأمام البوصيري رحمه الله

      مُحمَّدٌ أشْرَفُ الأعْرابِ و العَجَم

      .مُحمدٌ خيرُ مَن يمْشِى على قدمِ

      مُحمَّدٌ باسط المعروفِ جَامِعة

      .مُحمَّد صاحِب الإحْسَانِ و الكرَمِ

      مُحمَّدٌ تاج رُسْل الله قاطِبة

      .مُحمَّدٌ صادِقُ الأقوالِ و الكلِمِ

      مُحمَّد ثابت الميثاق حافظُه

      .مُحمَّدٌ طَيِّبُ الأَخلاق و الشِّيَمِ

      مُحمَّدٌ رُويَتْ بالنوُر طِينته

      .مُحمَّدٌ لم يَزلْ نوراً من القِدَم

      مُحمَّدٌ حَاكِم بالعَدْل ذو شرَفٍ

      .مُحمَّدٌ مَعْدِن الأنعام و الحِكم

      مُحمَّدٌ خيْرُ رُسْل الله مِن مُضر

      . مُحمَّدٌ خيْرُ رُسْل اللهِ كُلِّهِمِ

      مُحُمَّد دِينُه حَق ندِين بهِ

      .محمَّدٌ مُجْمِلاً حَقا على عَلَم

      مُحمدٌ ذِكْرُهُ رَوْحٌ لأنفسنا

      .مُحمَّدٌ شكْرُهُ فرض على الأمَم

      مُحمَّدٌ زينة الدنيا وبَهْجَتُها

      .مُحمَّدٌ كاشِفُ الغُمات و الظلَم

      مُحمَّد سَيد طابتْ مَناقِبَه

      .مُحمَّدٌ صَاغه الرَّحْمَن بالنِّعم

      مُحمَّدٌ صَفوة البَارى و خيرته

      .مُحمَّدٌ طاهِرُ مِن سَائِر التُهم

      مُحمَّدٌ ضاحِكٌ للضَّيفِ مُكْرِمُهُ

      .مُحمَّدٌ جارُه و اللهِ لَمْ يُضَم

      مُحمد طابت الدنيا ببعثه

      .مُحمَّدٌ جاءَ بالآيات و الحِكَم

      مُحمدٌ يوم بعث الناس شافِعُنا

      .مُحمَّدٌ نورُهُ الهَادِى من الظُلَم

      محمد قائِم لله ذو هِمَم

      .مُحمَّد خاَتِمٌ لِلرُسْل كلهم

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    مدد يارب العباد مدد

    ردحذف
  5. مِن وصايا أحد الصالحين لأبنه:

    ياولدي! لا تُرسلْ رسولك جاهلاً، فان لم تجد حكيمًا فكن رسولَ نفسك.

    ياولدي! إياك والكذبَ؛ فإنه شهي كلحم العصفور عما قليل يقلي صاحبه.

    ياولدي! احضر الجنائز ولا تحضر العرس؛ فإنَّ الجنائزَ تذكرك الآخرة والعرسَ تشهيك الدنيا.

    ياولدي! لا تأكل شبعًا على شبع، فإنك إن تلقه للكلب خير من أن تأكله.

    ياولدي! لا تكن حلوًا فتبلع، ولا مرًّا فتلفظ

    ردحذف
  6. جزاك الله كل خير وسدد خطاك وزادك علما ونورا ونفعنا بك
    صدقت في قولك أن الذين يبحثون عن الغيب معرفتهم له لن تغير منه شيء ولن تقدمه أو تؤخره بالعكس قد يعرف أشياء لا صبر له على تحملها كالذي قد يعرف أن عزيزا له يسموت قريبا سيظل يعيش عذاب الفراق قبل حدوثه
    يقول تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم")

    ردحذف
  7. لا تقطع صوتك عن السماء مهما كانت حالتك
    إن كنت عاصي فناجيه مناجاة الذليل المقيد بالذنوب
    إن كنت طائعا فناجيه مناجاة المقصر المشتاق لحضرة المحبوب
    لا تقطع صوتك عن الله مهما حدث
    حتى إن غرقت يوما في ظلمات الحوت قيل صوت معروف من مكان غير معروف
    إجعل لك خفايا دوما ليوم البلايا
    إجعل قلبك دوما موصولا بالمحبوب
    وإن حدثوك عن الذنوب فحدثم عن رحمة المحبوب
    وإن حدوث عن الأسباب فحدثهم عن معجزات مسبب الأسباب
    وإن حدوث عن البعد حدثهم أنه أقرب من حبل الوريد
    الحب حبل موصول لا يقطعه قاطع ولا يفصله فاصل
    فكن دوما محبا لله المحبوب

    __&&عطر الجنة &&____

    ردحذف
  8. استاذنا الحبيب / استاذ خالد
    حفظكم الله بكل حفظ هو له في الارض والسماء من شر كل زي شر واحاطكم بلطفه وعنايته فاللهم أمين يارب العالمين.

    - استاذي الحبيب... عن ما كان وحدث فعلا في زمن ماضي ولكنه حدث بالفعل ..
    1- اريد ان استوضح عن كيفية وطريقة معرفة الجن ببعض الامور والاحداث التي حدثت بالفعل في حياه اي شخص وهذا السؤال بعيدا عن وجود روحاني من الانس يطلب من الجن هذا المطلب فيخبره الجني صدقا او يخبره كذبا وزورا .. فهنا اتكلم عن قدرات الجن في معرفة احداث وامور وقعت في حياة اي واحد من الناس وهذا في زمن الماضي اي انه وقع بالفعل وليس غيبا مستقبلا فهل الجن باي معتقداته صالح كان او طالح له قدرات في معرفة هذه التفاصيل في حياه اي شخص؟ وما سبيله للوصل الي هذه المعلومات ومعرفتها او معرفة اجزاءمنها ؟؟؟

    2- كيف يكشف الجن عن ما هو داخل الارض مثل الكنوز والاثار والخبايا فهل هو يري مابداخل الأرض فبالنسبة له لاغيب في ذالك ام ماذا ؟؟
    وهل الجن في هذا الامر لدي البعض منهم قدرات تفوق الاخرين وهل يمكنهم تضليل بعضهم البعض في هذه الامور؟؟
    وهنا ايضا اتكلم عن احداث وقعت واتكلم عن الجن بعيدا عن وجود روحاني هم يتلاعبون به فيخبرونه صدقا او كذبا.

    3- انا اجلس الان مثلا واخبيء في محفظتي او حقيبتي او في اي مكان في منزلي مبلغ من المال او بعض المقتنيات من الذهب ولا يعرف مكانهم غيري ..
    فهل يستطيع اي من الجن معرفة هذه الامور والاطلاع عليها بعيدا ايضا عن توجيهات ووجود روحاني من الانس؟؟؟
    وكل ماسبق هل له علاقه بالغيب بالنسبة للجن وليس للانس ام ماذا؟
    وجزاكم الله خيرا استاذنا الحبيب .. فاللهم امين
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم



    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء توفيق ..

      - ما الذي يفيدك في معرفة قدرات الجن وهو عالم غيبي .. ؟!!

      **********************
      وإجابة لأسئلتك:
      1- الوصول للمعلومات يكون من خلال قرين الشخص الملازم له .. ولكن ليس دائما يمكن أن يعرف شيئا .. ولو عرف فمعلومة او اثنين .. ولا سبيل له في أكثر من ذلك .. هذا على افتراض أن حدث ..
      - وفتح الكشف على أحد ليس بالسهولة التي يظنها الناس او يتوهمها البعض .. سواء للإنس أو الجن !!

      2- من الجن ما يعرف ما هو في باطن الأرض من كنوز .. وليس لجميعهم ذلك .. كطائر الهدهد الي ينظر فيرى الماء في باطن الأرض .. فهذ خصوصية نوع من الطيور ..

      3- من الممكن معرفة هذه الأمور طالما أنت عرفت مكانها وقمت بعدها وتعرف ماهيتهم .. وذلك يحدث أيضا من خلال قرين الشخص الذي يسأله الجني .. (كما في السؤال الأول) ..
      - ولا علاقة له بالغيب .. وإنما له علاقة بالتجسس على الاخبار ..

      - والله أعلم

      - ويتبقى السؤال:
      - ما الذي يفيدك في معرفة قدرات الجن وهو عالم غيبي .. أو كيفية أفعاله ؟!!

      **********************
      #- وحتى لا يكاشفك أحد لا جن ولا إنس .. فاعلم ان المستور بالله لا ينكشف ستره .. والستر من الله يأتي من دوام ذكرك الله وقراءة القرآن وإمساك لسانك عن القيل والقال ..
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أستاذنا الحبيب أ/ خالد
      جزاكم الله كل خير واحسن اليكم كما تحسنون الينا.
      ووالله انتم علي حق فهو علم لاينفع وجهل لايضر ولن يفيدني شيء من وراء اسألتي التي طرحتها علي حضرتكم غير اني حاولت البحث عن جذئيه خاصه وقد تفضلتم حضرتكم باجابتي عليها في اخر ماكتبتم..(بانه لاعلاقة له بالغيب.. وانما له علاقة بالتجسس علي الأخبار) .. وهذا ماكنت اريد فهمه .. وان المستور بالله لا ينكشف ستره .. والستر من الله يأتي من دوام ذكر الله وقراءة القرأن وإمساك اللسان عن القيل والقال .. فجزاكم الله كل خير أستاذي الحبيب وجعلكم الله نور دائما يهدي الي الحق .. فاللهم أمين يارب العالمين ..
      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
  9. قاعدة ذهبية لراحتك النفسية:
    فلما رأيت الله فاعلا رأيت كل الكائنات ملاحا
    كل ما تمر به وكل ما تراه من غيرك ما هو إلا فعل الله معك، وتجلى من الله عليك سواء بالجلال ( قبض ، و قهر، حزن....) أو بالجمال( بسط، و سعادة، ....) كل شيء برضاه و بمشيئته وبقدرته فإجعل قلبك متوجها إليه ناظرا إليه منشغلا به خاضعا له راض عن فعله و أسقط عنك كل الأغيار ولا تسمح لمخلوق أن يفسدك عليك سلامة قلبك و صفاء روحك إمضي كأنك لم ترى و سامح كأنك لم تسمع فماشاء الله كان وما لم يشئ لم يكن هو الملك والكل عبيد وما للعبد سوى أن يخضع لأمر مالكه ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطئك لم يكن لصيبك
    جف القلم
    عطر الجنة

    ردحذف
  10. كل حب زائل بزوال السبب إلا الحب في الله دائم بدوام الحي القيوم
    ( حي قيوم =حب يدوم)

    ردحذف
  11. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    و مـرآةٌ أراكِ فـيها يـا أنـا ،
    أغلى من الذهبِ من الماسِ.

    و مصباحٌ ينيرُكِ أي ديارَ الفنا ،
    نلمحُ به طريقا في حضرةِ الناسِ.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ردحذف
  12. 1-
    سؤال و جواب عن مسألة لها علاقة بالتنجيم – منقول من موقع على النت --
    السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود رأيكم يا شيخ في كيف يتعامل المريض الروحي مع سحر التجديد وما هو العلاج و ما نصيحتكم لمثل هذه الحالة. ومن المعروف أن للسحر أثر على الإنسان كما أن لقراءة القرآن و التحصين أثر على السحر !!لذلك يعمد الساحر و أعوانه إلى تجديد هذا السحر حتى يضل الإنسان في دوامة المرض والتعب.
    فقد اطلعت في أحد المواضيع أن السحر يتجدد في ( 13 – 25 ) و يرجع ذلك لحركة القمر فيهما ..
    و المسحور يتعب كثيراً في هذين اليومين , ومما لفت نظري أن التحسن موجود ولله الحمد, ولكن هناك فترة ترجع فيها بعض الأعراض التي كانت سابقا مثل آلام أسفل الظهر ,تساقط الشعر و تقصفه ,الاضطرابات العضوية في الجسم كالخمول وكأنه بذل جهد , التثاقل عن العبادات , وسرعان ما تختفي بعد أيام قلائل . وجزاكم الله خير الجزاء
    الجواب:
    بارك الله فيكم أختي الفاضلة ، أما بالنسبة لسحر التجديد فبعض الحالات التي يمن الله عليها بالشفاء ويعلم من قام بعمل هذا السحر بالأساس بأن الحالة قد منَّ الله عليها بالشفاء ، عند ذلك يعود للساحر مرة أخرى لتجديد السحر وعلاج ذلك لا يختلف عن علاج السحر بالعموم ، ولذلك ننصح المرضى على الدوام بالتكتم في مسألة العلاج .. لما ثبت من حديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال :" استعينُوا على إنْجَاحِ الحَوَائِجِ بالكتمَانِ، فإنَّ كلَّ ذِي نِعْمَةٍ مَحْسُودٌ"
    ** يتبع **

    ردحذف
    الردود
    1. 2-////
      ** أما قولكم - يا رعاكم الله: فقد اطلعت في أحد المواضيع أن السحر يتجدد في ( 13 – 25 ) و يرجع ذلك لحركة القمر فيهما
      فهذا القول باطل ولا أصل له في الشريعة الإسلامية السمحة بل من أعتقد ذلك واعتقد بأن القمر والنجوم لها تأثير في إنفاذ أثر السحر فقد وقع في الشرك المحض ، فالسحر لا ينفذ تأثيره إلا بتقدير الله الكوني لا الشرعي ، ولا علاقة للكواكب ولا النجوم ولا الشمس والقمر بذلك كله ، ولذلك لا يجوز الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس عامة وفي السحر خاصة ، والله تعالى أعلم 0
      ولذلك ثبت عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ) رواه البخاري ومسلم .
      و قد سئل الشيخ أحمد بن مجيد الهنداوي .. السؤال التالي : ما حقبقة من يدعي بتأثيرات الأبراج السماوية على الناس ؟؟؟
      و كان جوابه: ( فإن هذا السؤال سؤال كريم قد قصدت به نصح عباد الله المؤمنين في هذا الشأن الخطير والمهم والذي يتعلق بتوحيد الله عز وجل، ويتعلق بأمر عقدي عظيم الخطر جليل القدر؛ فإن أمر التنجيم قد يخفى على كثير من الناس وقد يطلق عليه الأسماء البراقة التي تخدعهم وتجعلهم يظنون أنه ليس من علم التنجيم المحرم فينخدعون به وينساقون وراءه، ولذلك فإن الجواب يحتاج إلى مقدمات وممهدات ليتضح ويستقر في النفس، وقبل ذلك فقد أشرت إلى صفات هؤلاء المدعين الذين يدعون أنهم يساعدون الناس عن طريق حسابات تتعلق بالنجوم والكواكب، فقد أشرت الآتي :
      1- أنهم يدعون تأثير الأبراج السماوية والأفلاك التي تدور فيها على الناس، وأن لهذه الأجرام السماوية (النجوم) تأثير على الرجل والمرأة.
      2- أنهم يزعمون أنهم يقومون بحسابات رياضية معقدة عن طريق علاقة النجوم بتأثيرها على الناس وصفاتهم وطبائعهم.
      3- أنهم يقومون ببيان ما يصلح لبعض الأعمال الذي يريدون الناس أن يقومون بها بحيث يحددون لهم الأوقات المناسبة، وذلك كأن يريد شخص أن يقوم بحفل زفاف فيحددون له الموعد المناسب بناءً على حساباتهم النجومية، أو يريد أن يتزوج بعض النساء فيقومون بطلب تاريخ مولد السائل ثم بعد ذلك يقومون بحسابات مزعومة لينظروا هل توافقه هذه المرأة أم لا؟ وهل سيكونون متناسبين أم لا؟ أي بعبارة أخرى هل سيسعدون بزواجهم بعد ذلك أم لا؟ بل ويتعدى الأمر إلى أمر الشركة التجارية بحيث أن السائل إذا أراد أن يدخل في شركة من الشركات مع بعض الناس يطلبون منه هذه المعلومات التي تتعلق بمولد السائل حسب الأشهر الشمسية ثم بعد ذلك يقومون بالنظر هل يصلح أو هل يشارك هؤلاء أم لا؟!
      وحاصل ادعائهم أنهم يحللون شخصية السائل بناء على تأثير الكواكب في الناس بتاريخ الوالدة وينسبون ذلك إلى تأثيرٍ فيزيائي (سيكولوجي)، فهذا حاصل ما ذكرته عنهم.

      حذف
    2. 3-///
      ** ولبيان معرفة حكم هذه الأعمال التي يقوم بها هؤلاء المدعون فلابد أن تعرف ما هي حقيقة التنجيم ثم بعد ذلك ما هي الأسماء الشرعية للمنجم ولمن يتعاطى النجامة، ثم بعد ذلك حكمه الشرعي، فهذه ثلاثة أمور:
      فأما عن التنجيم؛ فإن التنجيم الذي ورد في الشريعة النهي عنه هو الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية والمزج بين التأثير الفلكي في الأمور الأرضية، فهذا هو التعريف الشامل لمعنى التنجيم، وإليك تفسيره:
      فأما عن الاستدلال عن الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية فهذا يكون بأن يقع بعض الأحداث فحينئذ يزعم هؤلاء أن النجم الفلاني أو الفلك الفلاني قد دلَّ على وقوع هذا الفعل وتارة يكون هذا مسبوقاً بحيث أنهم يدعون أنه سيحصل في المستقبل أو أنهم يزعمون أن هنالك ارتباطًا بين هذا الحادث وبين النجوم والأفلاك، فليس من شرطه أن يكون للمستقبل وإن كان الغالب على المنجمين هو ادعاءهم معرفة الغيب إلا أنه ليس من شرطه أن يكون بادعاء أنه سيحصل غدًا كذا أو بعد غدٍ كذا ولكن كلا الأمرين وارد، وهو أن يدعي أن لهذا الحادث علاقة بالنجم الفلاني؛ لأن من ادعى أن هذا الحادث الذي تم له علاقة بالنجم الفلاني أو بالحركة الفلكية الفلانية فهو قد ادعى أن للنجوم تأثيرًا في الحوادث الأرضية - كما هو ظاهر لك -.
      وأما المزج بين القوى الفلكية والقوابل الأرضية معناه أن للأفلاك والنجوم قوى تؤثر فيما يقبله التأثير في الأرض، فهي تؤثر في الناس وتؤثر في الطبائع وتجعل هذا مناسبًا لذاك، وعن طريق معرفة الحساب الشمسي بحيث يدل تاريخ الميلاد الشمسي على أن هذا الرجل مثلاً وهذه المرأة من برج السرطان مثلاً أو برج العقرب فحينئذ يكون التناسب بينهما. ويحكمون بأن الزواج بهذه المرأة هو أمر مناسب وأن زواجها بهذا الرجل هو أمر مناسب، وهذا تصريح بأنهم يدعون أن للنجوم تأثيراً في الخلق، وهذا التأثير هو الذي يسمونه التناسب والتلاؤم ويطلقون عليه أسماءً علمية كأن يقولوا هو راجع لأمر (سيكولوجي/ نفسي) وربما قالوا (فسيولوجي) أي أنه راجع إلى قوانين فيزيائية، وكل هذا من التلبيس عن الناس لتروج بضاعتهم عليهم – كما سيأتي إيضاحه إن شاء الله -

      حذف
    3. 4-////
      فحصل بذلك أن مجرد ادعاء أن للنجوم تأثيرًا في الناس وفي أخلاقهم وفي طبائعهم هو من التنجيم الصريح الذي يجعل صاحبه إن تعاطاه منجِّماً تنسحب عليه جميع الأحكام الشرعية، وهو في التحقيق – لو أمعنت النظر – هو ادعاء علم الغيب بعينه؛ لأنهم لما يقولون لهذا السائل - الذي أراد أن يشارك بعض الناس - هل مشاركة هذا الرجل صالحة أم لا فيقولون له: وفق الحسابات التي لدينا بالنجوم إن مشاركتهم صالحة، فهذا عين ادعاء الغيب كأنهم يقولون له: إن مشاركتك ستكون ناجحة مع هؤلاء الناس ولن يصيبك الضرر، حتى ولو نفوا هذا لأنهم يعلمون أن عباد الله المؤمنين يرفضون مبدأ أن يكون هنالك أحد يدعي علم الغيب لعلمهم أن علم الغيب مما استأثر به الواحد الأحد جل جلاله.
      فثبت بهذا أن الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية والتنزيل بين القوى الفلكية وما يقبلها من الأمور الأرضية هي صناعة التنجيم، ولك أن تضبطها وتحصرها بكلمتين اثنتين وهي أن تقول: (صناعة التنجيم هي ما كان متعلقاً بأحكام النجوم وتأثيراتها)، فأحكام النجوم معناها أنها هي التي تحكم وتقضي بأن يكون كذا وكذا وأن يحصل كذا وكذا، أو تأثيرها بأنها تؤثر في النفوس بحيث أن هذا يصلح لهذا، وذاك لا يصلح لذاك ولو تم في التوقيت الفلاني لكان أمرًا ناجحاً ولو في التوقيت الفلاني لكان أمراً خاسراً أو فاسداً، فهذا هو عين التنجيم الذي أجمعت الأمة على تحريمه.
      وإليك نقل الشيخ الإمام أبو العباس تقي الدين ابن تيمية – عليه رحمة الله تعالى – حيث قال: "صناعة التنجيم التي مضمونها الأحكام والتأثير. وهو الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية والتمزيج بين القوى الفلكية والقوابل الأرضية صناعة محرمة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة بل هي محرمة على لسان جميع المرسلين في جميع الملل؛ قال الله تعالى: {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى**، وقال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ**. قال عمر – رضي الله عنه – وغيره: الجبت: السحر".

      حذف
    4. 5-///
      فهذا يبين لك أن هذه الأعمال من الأمور المجمع على تحريمها، وقبل ذلك نود أن نورد أسماء المنجم والتنجيم في الاصطلاح الشرعي، فالمنجم والكاهن والعرَّاف والساحر أسماء تترادف عند كثير من أهل العلم – عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – فلا فرق بينها، أو أنها نظير بعضها بعضًا، أي أنها متماثلة في الحكم وإن كان هنالك فرق من العمل، فمثلاً المنجم يستدل بالأحوال الفلكية على التأثيرات في النفوس ويدعي أن التوقيت الفلاني لا يصلح بسبب تعلقه بالنجم كذا، وأن زواجك بفلانة ناجح بسبب تعلق الأمر بالفلك كذا، وأما العراف فهو الذي يدعي مثلاً أنه يستطيع التعرف على الأمور والمخبئات، وأما الكاهن فهو الذي يدعي علم الغيب. وأما الساحر فهو الذي يأتي السحر بطريق مباشر، فكل ذلك قد يكون له فرق من جهة الأعمال ولكن الحكم واحد.
      وقد صرَّح كثير من الأئمة – عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – أن بترادف هذه الأسماء؛ فالمنجم والساحر والعراف والكاهن كلها أسماء لمعنى واحد عند التحقيق، وهذا هو الأظهر، وقد نصَّ طوائف من أهل العلم على أن العراف والمنجم يدخلان في اسم واحد.
      ونصَّ الإمام حمد بن سليمان الخطَّابي – أحد الأئمة الأعلام صاحب كتاب معالم السنن – أن المنجم يدخل في اسم الكاهن، وقد نصَّ على ذلك غيره من أهل العلم أيضًا – رحمهم الله تعالى – فقد سوَّى كثير من أهل العلم بين الساحر والكاهن والعراف والمنجم، وهذا هو الأظهر لأن المعنى واحد وإن كان هنالك افتراق من جهة الصناعة التي قد يتداولونها إلا أنها جميعها تندرج في حكم واحد، ولذلك سوَّى بين الأسماء كثير من أهل العلم؛ كما نصَّ على ذلك الشيخ تقي الدين ابن تيمية – عليه رحمة الله تعالى -.
      والدليل الصريح الذي يقطع لك الإشكال هو ما نطق به المعصوم - صلوات الله وسلامه عليه – فقد أخرج الإمام أحمد وأبو داود في السنن بإسناد صحيح عن ابن عباس - رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد) فقال أبو العباس – - رحمه الله تعالى - : "فقد صرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم – بأن علم النجوم من السحر، وقد قال الله تعالى: {ولا يفلح الساحر حيث أتى**، وهذا يبين لك أنه لا فرق بين هذه الأسماء وهذه المعاني في الحكم.
      ** يتبع **

      حذف
    5. 6-/////
      إذا علم هذا فلتنتقل إلى حكم هؤلاء:
      فقد أخرج أبو داود في السنن عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (من أتى كاهناً فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)، وثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (من أتى كاهنًا أو عرافًا فسأله فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد) متفق على صحته. وأخرج البزار عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (من أتى كاهنًا أو عرافًا أو ساحرًا فسأله فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد).
      فهذا يبيِّن لك ما هم عليه، ولذلك غلظ النبي - صلوات الله وسلامه عليه - في حكم من أتى إليهم فسألهم؛ حتى قال - صلوات الله وسلامه عليه – كما وقع في الحديث الأول، وقد قال - صلى الله عليه وسلم – فيما أخرجه مسلم: (من أتى عرافًا فسأله فصدقه عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة). وقد نصَّ الله جل وعلا على كفر الساحر ومن في معناه كما ثبت عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – التصريح بأن علم التنجيم من السحر في الحديث المشار إليه: (من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)، وقال الله تعالى: {يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ**. فقد صرح جل وعلا بكفر من يتعاطى السحر، وهذا هو الذي عليه أئمة الإسلام - عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – وأيضًا فقد خرج النسائي في السنن عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (ومن سحر فقد أشرك).

      حذف
    6. 7-/////
      إذا عُلم هذا فإنه يحرم على كل مؤمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يأتي هؤلاء الناس أو يتعامل معهم أو أن يؤجر لهم دكانًا أو بيتًا يتعاطون فيه هذه الأعمال، فإن أي تعاون مع هؤلاء هو من جنس التعاون على الإثم والعدوان كما قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ**.
      وأما استدلالهم ببعض الأحاديث الثابتة عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – في أنه قد حدد الحجامة في أوقات معينة من الشهر العربي، فهذا من أعظم التلبيس والكذب والبهتان، فإنه لا علاقة بين هذا الشأن وبين ما يدعونه من تأثير النجوم والأفلاك على شخصيات الناس وأحوالهم وتحديد المواعيد الصالحة من عدمها؛ فإن ما ورد عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – في هذا هو أنه يتعلق بالوقت المناسب لإقامة الحجامة خاصة؛ لأن الإنسان مثلاً إذا تعرض لشمس أو تعرض للضوء كضوء القمر عند قوته وعند بروزه فإن له تأثير على الدم بحيث يكون مناسبًا لصعوده إلى أعلى الجلد لإخراج الدم الفاسد، فهذا غاية ما ورد عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه - ، وأين هذا مما يدعونه من معرفة أن الوقت الفلاني هو الوقت المناسب لزواج فلان وأن الوقت الفلاني هو الوقت الذي لا يصلح فيه أن يتزوج أو أن هؤلاء الناس بأعيانهم يصلحون في الشركة معك أو لا يصلحون؛ فكل ذلك من التنجيم ومن ادعاء علم الغيب عند الإمعان وهو من تكذيب الله وتكذيب رسوله - صلى الله عليه وسلم – وقد نصَّ أهل العلم – عليهم رحمة الله تعالى – على أن هذا من المنكر العظيم؛ حتى قال الشيخ أبو العباس - رحمه الله تعالى - : "فإن هؤلاء الملاعين – يعني المنجمين - يقولون الإثم ويأكلون السحت بإجماع المسلمين، وثبت عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – برواية الصديق عنه قال : (إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب منه) وأي منكر أنكر من عمل هؤلاء الأخابث، سوس الملك، وأعداء الرسل، وأفراخ الصابئة عباد الكواكب‏؟‏‏!‏ فهل كانت بعثة الخليل صلاة الله وسلامه عليه إمام الحنفاء إلا إلى سلف هؤلاء، فإن نمرود بن كنعان كان ملك هؤلاء، وعلماء الصابئة هم المنجمون ونحوهم وهل عبدت الأوثان في غالب الأمر إلا عن رأي هذا الصنف الخبيث، الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله".

      حذف
    7. 8-//////
      فالواجب هو نصح المسلمين وتحذيرهم من شر هؤلاء الدجالين الأفاكين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويسمون أعمال السحر والشعوذة والتنجيم بأنها راجعة تتعلق بالتأثير الفلكي من ناحية (سيكولوجية) أي نفسية أو فيزيائية وكل ذلك من التلبيس وهذا شأن الشيطان وأوليائه، فإنهم إذا أراد أن يمروا أمرًا على الناس ليقبلوه أصبغوا عليه الأسماء التي تروج على الناس، ولذلك لما أراد إبليس أن يغوي آدم عليه الصلاة والسلام لم يقل له تناول شيء من شجرة المعصية وكل منها، وإنما قال له: {يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملكٍ لا يبلى** فسماها شجرة الخلد وسماها ملكًا لا يبلى وهي شجرة المعصية التي نهى الله تعالى عنها، وهذا هو شأن أهل الباطل عندما يريدون إمرار خبثهم؛ وقد قال تعالى: {شَيَاطِينَ الْأِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ * وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ**.
      فعلى المؤمنين عباد الله جل وعلا أن ينيبوا إلى ربهم وأن يطلبوا الخير والسعادة باتباعهم نبيهم - صلوات الله وسلامه عليه – وقد قال تعالى: {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ اليَوْمَ تُنْسَى**.
      وقد شرع الله تعالى لنا صلاة الاستخارة التي إذا أراد المؤمن أن يقدم على أمر أن يستخير ربه وقد كان - صلوات الله وسلامه عليه – يعلم صحابته صلاة الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرآن، فمعنى الاستخارة أن تطلب أن يختار الله لك، فكيف يترك اختيار الله جل وعلا والتقرب إليه والتوكل عليه بالذهاب إلى هؤلاء الدجالين السحرة الأشرار الفجار، ولا حول ولا قوة بالله العلي العظيم، ونسأل الله عز وجل أن يرد المسلمين إلى الحق ردًّا جميلاً. المرجع : http://www.islamweb.net/consult/inde...ails&id=275410 )

      حذف
    8. 9-//////
      و يقول الشيخ سلطان بن عبدالرحمن العيد : ( وروى ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد) رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح. يخبر صلى الله عليه وسلم خبرًا معناه النهي والتحذير، لأن من تعلم شيئًا من علم التنجيم فقد تعلم شيئًا من السحر المحرم، وذلك لما فيه من الاستدلال بالأمور الخفية التي لا حقيقة لها، ولما فيه من ادعاء علم الغيب الذي اختص الله بعلمه، فالمنجمون يستدلون بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية، فيزعمون أن من ولد في نجم كذا فسيكون سعيدًا، ومن ولد في النجم الآخر فسيكون تعيسًا، والحق أنه ليس للنجوم أي علاقة بحوادث الأرض وأحوال الناس، كل هذا من ادعاء الغيب الذي استأثر الله به، فالله سبحانه وتعالى هو المتصرف في الكون، وبيده مقاليد الأمور.
      وقد بين صلى الله عليه وسلم أنه كلما ازداد المنجم توغلاً في التنجيم، ازداد توغلاً في السحر والإثم العظيم، وزيادة البعد من الله تبارك وتعالى، فإن ما يعتقدونه في النجوم من معرفة الحوادث التي لم تقع، وربما تقع في مستقبل الزمان، مثل إخبارهم بوقت هبوب الريح ومجيء المطر، وظهور الحر والبرد، وتغير الأسعار، وموت فلان ونحوها، ويزعمون أنهم يدركون معرفتها بسير الكواكب واجتماعها وافتراقها، هذا باطل كما أن تأثير السحر باطل، بل هو مما استأثر الله به، قال الله عز وجل: ((إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ))، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (ولا يعلم ما في غد إلا الله تبارك وتعالى، ولا يعلم متى يأتي المطر إلى الله عز وجل).
      وأما ما يدرك بطريق المشاهدة، من علم النجوم الذي يعرف به الزوال، وجهة القبلة ونحو ذلك، فغير داخل فيما نهى الله عنه، قال الله عز وجل: ((وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ)).
      روى النسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سَحَر فقد أشرك، ومن تعلق شيئًا وُكِل إليه)، حذر صلى الله عليه وسلم أمته مما يسمى بسحر العقد في الخيوط ونحوها، ومن تعاطى ذلك فهو مشرك، لأنه لا يتوصل بسحره إلا بعبادة الشيطان والتقرب إليها، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالاستعاذة من شر هؤلاء في قوله: ((وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ)) يعني: السواحر اللاتي يفعلن ذلك، وفي قوله صلى الله عليه وسلم: (ومن سحر فقد أشرك) نص في أن الساحر مشرك، وقد حكى الحافظ عن بعضهم أنه لا يتأتى إلا مع الشرك، ثم قال صلى الله عليه وسلم: (ومن تعلق شيئًا وكل إليه) أي: ومن تعلق قلبه شيئًا بحيث يعتمد عليه ويرجوه، وكله الله سبحانه وتعالى إلى ذلك الشيء وخذله، وخلاَّ بينه وبينه، فإنْ تعلق قلبه بربه كفاه وتولاه، كما قال عز وجل: ((أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ))، ومن تعلق بالسحرة والشياطين، وغيرهم من المخلوقين، وكله الله سبحانه وتعالى إلى من تعلق به، ومن وُكل إلى غير الله، هلك وخسر خسرانًا مبينًا، وضل ضلالاً بعيدًا، بل من تعلق قلبه بغير الله في جلب نفع أو دفع ضر فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى، وسعادة المرء وعظم صلاح قلبه، في تعلقه بربه سبحانه وتعالى، ولجوئه إليه، وانطراحه بين يديه )( المصدر : موقع الشيخ : http://www.sultanal3eed.com/article/123 )
      .. انتهى
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  13. ولم يقترن الحي إلا باسمه القيوم، وأن هذين الاسمين، مذكوران في القرآن معا في ثلاث سور، وهما من أعظم أسماء الله الحسنى، حتى قيل، إنهما الاسم الأعظم، فإنهما يتضمنان إثبات صفات الكمال،

    💥 ويدل القيوم على معنى الأزلية والأبدية، ويدل أيضا على كونه موجودا بنفسه، وهو معنى كونه واجب الوجود.

    💥 وورد الاسم الحي مقترنا باسم الله القيوم كما في قوله تعالى:
    ﴿ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْم...} البقرة 255 )،

    وقوله سبحانه: (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111)طه

    وقوله عز وجل: {الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} ال عمران ١
    ،
    فأثبت الحياة والقيومية اللازمة لكمال أسمائه وصفاته وأفعاله، وهذا المعنى كله في دلالة القيوم على صفة الذات.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف