الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما معنى الرجم بالغيب والقذف بالغيب - ما الفرق بين الرجم بالغيب والقذف بالغيب - هل الغيب في القرآن يتعلق بالمستقبل فقط - هل من يزعم معرفة شيء في المستقبل فهو كافر لأن المستقبل غيب مطلق - ماذا تفعل حينما تجد مسألة تتكلم عن الغيب.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 12 فبراير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما معنى الرجم بالغيب والقذف بالغيب - ما الفرق بين الرجم بالغيب والقذف بالغيب - هل الغيب في القرآن يتعلق بالمستقبل فقط - هل من يزعم معرفة شيء في المستقبل فهو كافر لأن المستقبل غيب مطلق - ماذا تفعل حينما تجد مسألة تتكلم عن الغيب.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء الثامن)

* فهرس:

:: الفصل الثامن :: مسائل مختلفة عن الغيب وبعض مصطلحاته في القرآن ::
1- س36: ما معنى الرجم بالغيب والقذف بالغيب ؟
2- س37: ما الفرق بين الرجم بالغيب والقذف بالغيب ؟
3- س38: هل الغيب في القرآن يتعلق بالمستقبل فقط ؟
4- س39: هل من يزعم معرفة شيء في المستقبل فهو كافر لأن المستقبل غيب مطلق ؟
5- س40: ماذا تفعل حينما تجد مسألة تتكلم عن الغيب ؟
 **********************
:: الفصل الثامن ::
:: مسائل مختلفة عن الغيب وبعض مصطلحاته في القرآن ::
**************************
..:: س36: ما معنى الرجم بالغيب والقذف بالغيب ؟ ::..
 
- جاء في القرآن لفظين لهما تعلق بكلمة الغيب .. هما (الرجم بالغيب) (والقذف بالغيب) .. وأعتقد أن هذا أمر يحتاج إلى توضيح وشرح ..
 
#- أولا: عن الرجم بالغيب .. يقول تعالى عن اختلاف الناس في معرفة عدد أصحاب الكهف: (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً) الكهف22.
 
#- من معاني لآية:
1- معنى الرجم .. هو الرَّميُ بالرِّجامِ .. وهي الحجارة الصغيرة ..
 
2- ومعنى بالغيب .. أي بطريق الظن الغيبي .. أي يرجمون القول بالظن والتخمين في مسألة أصحاب الكهف بالغيبة عنهم حيث لم يشاهدوهم ..
#- قال الإمام الواحدي رحمه الله (المتوفى: 468هـ): وقوله تعالى: (بِالْغَيْبِ) الباء هاهنا ظرف للرجم، والتأويل: يرجمون القول فيهم بالغيبة عنهم، وتلخيصه: بالمكان الغائب عنهم، كما تقول: هو يحسن القول فيك بالغيب، ويظهر الغيب، والمعنى: أنهم يقولون هذا القول من غير مشاهدة. (التفسير البسيط ج13 ص578).
 
3- وفي الآية (رَجْماً بِالْغَيْبِ) تم استعارة لفظ الرجم لرمي الكلام ظنا وتخمينا بدون دليل ولا برهان عليه .. كأن الله يقول: يرمون بالظن والتخمين منهم بما حدث في هذه المسألة الغيبية ..
 
4- وقد تم تشبيه حال من لا علم له بمسألة غيبية ويتكلم فيها .. بحال من يرمي بحجر في ظلام لا يرى الهدف الذي يقصده .. ونظرا لعدم إدراكه لهذا الهدف فغالبا لا يصيبه ..!!
 
5- الرجم بالغيب .. وإن كان لا دليل عليه ولا يقين فيه .. فإنه لا يقال عن قائله أنه عراف أو مشعوذ .. إلا باعتبار ادعاءه معرفة المستقبل فيما سيحدث من قدر الله من خلال قراءة النجوم أو أدوات العرافة عموما .. أي يتكلم فيما سيحدث في غد بدون دليل من الأسباب الشرعية التي أجازها الله وهيئها للناس (كالعلم) أو (كالرؤيا) .. كما سبق وتكلمنا عن ذلك في طرق معرفة الغيب النسبي .. راجع السؤال رقم (33-34) في الفصل السابع .. تحت عنوان (الطرق المباحة والمنحرفة في تحصيل الغيب النسبي).
 
- وعموما الكلام بالظن والتخمين في مسألة غيبية قد حدثت بالفعل .. هو رجما بالغيب .. لأنه لا سبيل لمعرفتها على وجه اليقين .
 
- فمثلا لا يقال للباحثين عن الآثار أو الباحثون في تاريخ الأحداث الماضية في تخميناتهم أنهم عرافون .. لأنهم وإن كانوا يرجمون بالغيب أي بالظنون والتخمينات فيما يمكن أن يكون قد حدث إلا أن هذا في مسألة ماضية وقد يعرفها البعض وتغيب عن الآخرين .. وليست عن غيب مستقبلي يبحث في قدر الله بالظن والتخمين .. ولذلك لا يتم وصفهم بالعرافين.
 
- وانتبه: كذلك لا يقال كذلك علماء الأرصاد الجوية أنهم عرافون وإن كانوا قد يعلمون حالة الجو خلال أسبوع قادم مثلا .. أو حتى يتوقعون حدوث انهيار جليدي في منطقة ما خلال سنوات قادمة .. فذلك يعرفونه من خلال الأسباب العلمية التي رزقهم بها الله في عالم المادة وهي الأدوات علمية التي تصور وتقيس حالة الجو فيفهمون منه ما قد تسير عليه الأحوال الجوية خلال فترة زمنية في مكان ما ..
 
#- ثانيا: عن القذف بالغيب .. يقول تعالى: (وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) سبأ53.
1- القذف .. في أصله هو الرمي بسرعة .. ويأتي للرمي بعيدا ..
 
2- والقذف بالغيب .. هو رمي الكلام وإلقاء التهم والأقاويل بما لا دليل عليه بقصد الإيهام أنها حقيقة لترسيخها في النفس .. كما هو حال الملحد والكافر الذي يوهمك لا وجود للبعث أو لا وجود للقيامة بل يتصور أنه لا وجود لله .. ولذلك قال تعالى: (وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) سبأ53.
- قوله (كفروا به من قبل): أي كفروا بالحق حينما كانوا في عالم الدنيا ..
 
#- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفي:1431 هـ):
- وقوله- تعالى-: (وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِنْ مَكانٍ بَعِيدٍ) بيان لما كانوا عليه في الدنيا من سفاهة في القول، وجرأة في النطق بالباطل، وفيما لا علم لهم به.
والعرب تقول لكل من تكلم فيما لا يعلمه: هو يقذف ويرجم بالغيب، والجملة الكريمة معطوفة على قوله: (وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ).
- أي: لقد كفروا بهذا الدين في الدنيا، وكانوا ينطقون بأقوال لا علم لهم بها، وبينها وبين الحق والصدق مسافات بعيدة.
- فقد نسبوا إلى الله- تعالى- الولد والشريك ..
- ويقولون في الرسول صلّى الله عليه وسلّم إنه ساحر ..
- وفي شأن البعث: إنه لا حقيقة له ..
- وفي شأن القرآن: إنه أساطير الأولين ..
- فالمقصود بالآية تقريعهم وتجهيلهم، على ما كانوا يتفوهون به من كلام ساقط، بينه وبين الحقيقة مسافات بعيدة.
التفسير الوسيط ج11 ص311
 
3- وهناك في القرآن القذف بالحق .. وهو عكس القذف بالغيب .. كما يقول تعالى (إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بالحَقِّ عَلامُ الغُيُوبِ) سبأ48 .. أي أن الله يلقي بالحق على الباطل فيبطله ويمحيه وهو يعلم كل غيب في السموات والأرض فيكون قذف بالحق يصيب كل موضع للباطل فيمحيه .. بخلاف من يقذف بالباطل ولا يعلم أي موضع يصيبه لأنه جاهلا وأعمى عنه .. ولذلك أتي بصفة علام الغيوب لتنتبه أن قذف الله بالحق يصيب لأنه لا يغيب عنه شيئا في الأرض ولا في السماء .. والله أعلم .
 
*********************
 
..:: س37: ما الفرق بين الرجم بالغيب والقذف بالغيب ؟ ::..
 
- الذي أحسبه من التفرقة بين الرجم بالغيب والقذف بالغيب كما يظهر لي من الآيات ..
- القذف بالغيب .. يكون رمي بافتراءات وأقاويل لم تحدث أصلا وليس لها وجود من أساسه إلا في وهم من نطق به .. بل ولن تحدث ..
- الرجم بالغيب .. يكون رمي ظنون احتمالية لحدث موجود أصلا .. ولكن تفاصيله مبهمة وغائبة ومخفية ولا يعرفها أحد .. وهذه الظنون يحتمل أن تكون خطأ ويحتمل أن صواب ..
 
- هذا رأيي والله أعلم .. وإن كان الكثير من العلماء يساوي بين القذف بالغيب والرجم بالغيب .. ولعل هذا التساوي بسبب التقارب في كونهما يشتركان في رمي الكلام بالظن والتخمين من حيث اللغة .. إلا أنهما يختلفان في شرح آيات القرآن من حيث كون أحدهما وهو الرجم قيل في التخمين لتفاصيل حدث كان له وجود .. والآخر وهو القذف قيل في التخمين فيما ليس له وجود أصلا ولن يحدث ..!!
 
***********************
 
..:: س38: هل الغيب في القرآن يتعلق بالمستقبل فقط ؟ ::..
- قد يظن البعض بالخطأ أن الغيب يتعلق بالمستقبل فقط .. لا .. وإنما يتعلق بكل الازمنة الماضي والحاضر والمستقبل .. وكذلك زمن البرزخ والقيامة وما بعدها ..
 
- والدليل العام على ذلك: ﴿وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطًا﴾ النسلء126 ..
- والإحاطة بكل شيء .. هي إحاطة بالزمان والمكان وما في ذلك من مخلوقات .. وكل ما يتعلق بالخلق عموما ..
 
#- أما عن الدليل التفصيلي في ذلك:
1- وأيضا من الدليل على كونه يعلم غيب الماضي: (تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ) هود49.
 
2- ومن الدليل على غيب الحاضر الذي لا يعلمه الإنسان: (وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) يونس61.
- قوله (وما يعزب): أي ما يغيب عنه .
 
3- ومن الدليل على غيب المستقبل: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ وَالبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) الأنعام59 .
 
4- ومن الدليل على غيب البرزخ: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) المؤمنون99-100.
 
5- ومن الدليل على غيب القيامة: (إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) المائدة105 ..، وكذلك قوله (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) الجمعة8.
 
6- ومن الدليل على غيب ما بعد القيامة: (يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ) هود105-108.
 
- قوله (غير مجذوذ): أي غير منقوص ولا منقطع.
 
#- وخلاصة القول في إحاطة الغيب:
1- أن الله محيط بكل عالم الغيب في كل الأزمنة والأمكنة ظاهرا وباطنا في الدنيا والآخرة .. لأنه علام الغيوب كما يقول تعالى: (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) التوبة78.
 
2- الإعتراف بأن الله علام الغيوب أو عالما للغيب كله .. فهذا شيء واجب على المؤمن أن يؤمن به ويعتقده في الله فقط دون غيره .. لأنه لابد للإله أن يكون عالما للغيوب كلها .. ومحيطا بكل شيء .. وإلا كان جاهلا عن معرفة الأشياء وغافلا عنها .. ولكن هو سبحانه العليم ولا يغيب عنه شيء .. وله الكمال جل جلاله ..
 
********************
 
..:: س39: هل من يزعم معرفة شيء في المستقبل فهو كافر لأن المستقبل غيب مطلق ؟ ::..

- وجدت للبعض على شبكة الإنترنت يكتب فقال: المستقبل هو غيب مطلق لا يعلمه إلا الله .. ومن يدعي ذلك فهو كافر ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- ما ذهب إليه صاحب هذا الكلام السابق إنما هو كلام خطأ واختلط عليه الأمر .. ولا يصح ما كتبه على إطلاقه هكذا كما كتب .. وإنما يقال أن علم المستقبل بكل تفاصيله في كل العوالم والأزمنة والأمكنة .. إن زعم أحد معرفته فهو كافر .. لأنه قد ساوى نفسه بعلم الله .. فكأنه قد جعل من نفسه عليم وعالم للغيب كما وصف الله نفسه .. فإن لم يزعم ذلك فهو ليس بكافر .. وإنما عاصي لله لأنه يستمد معرفته من طريق منهي عنه شرعا ..
- ولعل صاحب الكلام الذي أستخدم أسلوب التكفير لم ينتبه لما سبق بيانه .. حيث لم يتبين لعقله مفهوم الغيب بصورة واضحة حتى التبس عليه الأمر.
 
2- والغيب من حيث الزمن .. فهو يشمل كل الأزمنة التي يمر عليها الإنسان في حياته ومماته وبعد بعثه وقيامته ..
- والغيب من حيث المعرفة به .. فهو ينقسم إلى غيب نسبي وغيب مطلق .. ويجب على المسلم أن ينتبه لذلك ..
- وقد سبق التعريف بأنواع الغيب من حيث الزمن في السؤال السابق .. وسبق التعريف بالغيب من حيث المعرفة به في السؤال رقم (7) .. تحت عنوان (ما هي أنواع الغيب في الشريعة الإسلامية ؟) .
 
3- هناك فرق بين المستقبل والغيب المطلق ..
أ- فالغيب المطلق: هو ما اختص الله به نفسه ولم يطلع عليه أحد من خلقه لا إنس ولا جن ولا ملائكة .. فإن أظهر الله ذلك للملائكة فهذا لا يسمى غيب مطلق .. وإنما غيب نسبي (أي يعلمه بعض الخلق ويغيب عن البعض) .. وحينئذ لا يسمى غيب مطلق .. كما سبق وشرحنا هذا بالتفصيل في الفصول السابقة ..
 
ب- أما المستقبل .. وهو ما يحدث ولو بعد لحظة وليس بالضرورة أن يحدث في غد .. فهذا يظهر في الغيب النسبي والغيب المطلق .. ولذلك يندرج فيه ما هو معلوم وفيه ما هو مجهول ..
 
4- فما هو معلوم حدوثه في المستقبل ولو بعد لحظة وهو من الغيب النسبي:
أ- كتوقع حركة الآليات في كل مكان .. وكما هو متوقع نتيجة كشفه بالأجهزة الطبية والجوية وغير ذلك ..
 
ب- ما يأتي من خلال الرؤيات والإلهامات والخواطر الإرشاية لشيء ما في المستقبل .. وقد يستخير الإنسان الله في مسألة غيبية فيلهمه الله بما فيها من خير ..
 
ج- أو نتيجة الدعاء المصحوب بحسن الظن بالله والرجاء فيه والتفائل بفضله .. فيحدث انشراح في النفس يحمل يقينا في نفس المؤمن بحدوث الأحسن فيما طلبته من الله .. ثم يحدث فعلا .. واليقين هنا هو علم سكن في القلب بالإطمئنان إلى رعاية الله .
- ومن الدعاء بحثا عن توجيه في مسألة غيبية .. يأتي دعاء الإستخارة .. والإستخارة ما هي إلا استبصار بتوجيه رباني لما هو غائب عنا ونريد إرشاد للخير فيه .. فالمؤمن يستخير الله وهو طالبا إرشاد من الله في مسألة معينة فيرى في ذلك رؤية أو رؤيا أو خاطر في نفسه لما عليه ان يفعله في هذه المسألة الغيبية عنه والتي يريد فيها بيان للخير في أي طريق يسلكه فيها ..
 
5- أما ما هو مجهول معرفته في المستقبل ومنه ما هو غيب نسبي وما هو غيب مطلق:
أ- فمما هو مجهول في المستقبل ولكنه غيب نسبي .. حيث قد تعلمه الملائكة ولكن يظهر تنفيذه في الوجود وهذا يسمى غيبا عن عالم الإنسان والجن .. ولا يسمى حينئذ أن الملائكة تعلم الغيب .. لا .. لأن الله أظهر ذلك لهم ..
ب- ومما هو مجهول معرفته في المستقبل وهو غيب مطلق .. فهو الإحاطة بكل ما هو غائب من أحداث وتفاصيلها سواء في الدنيا أو الآخرة .. أو ظاهرا وباطنا .. وهذا مستحيل حدوثه ومعرفته .. ولا يقدر عليه إلا الله القادر جل شأنه ..
- بعض المسلمين يختلط عليه مفهوم الغيب المستقبلي .. ولا يميز بين الغيب المطلق والغيب النسبي في هذا الغيب المستقبلي .. ولا يميز بين الرجم بالغيب والعلم بالغيب .. ويختلط عليه الأمور ببعض .. فيحدث له متاهة في عقله .. لأن الأمور لم يتم وضعها في مكانها الصحيح ..!!
 
5- ما يزعمه العرافين والمنجمين:
- أما عما يزعمه بعض العرافين والمنجمين من حدوث بعض الأمور في غد .. فهذا ليس اطلاع على علم الغيب .. ولا يصح أن نقول ذلك عنهم .. وإلا فكيف يخطيء .. إذ لو كان عالما فعلا ما كان أخطأ في كثير مما ينطق به ؟!! ولو كان عالما لكان علم كل تفاصيل ما أخبر عنه من معلومات وتكلم في حقيقة ما تكلم عنه ظاهرا وباطنا ..
- فمثلا لو قيل من عراف أو منجم .. أن فلان سيموت هذا العام .. فهل عرف كيف ومتى سيموت .. وما هو حاله مع الله لحظة موته .. وفي أي أرض سيدفن .. وما مصيره في برزخه وقيامته وحسابه ..!! بكل تأكيد .. لا يعرف .. ولذلك لا يصح أن يقال عن هؤلاء أنهم يعلمون الغيب .. وإنما يقال عنهم أنهم يتخبطون في الغيب يريدون معرفته .. وهو ما يسمى رجما بالغيب ..
 
- وما تم معرفته لو حدث فعلا .. فإنما عرفه بواسطة تلقين من الشياطين وهذه تسمى كهانة .. أو بواسطة تشكيل نجمي معين يفهم منه أنه سيترتب عليه حدث معين كما دلت على ذلك التجربة وهذا يسمى رجما بالغيب .. وسيأتي توضيح بيان كل ذلك إن شاء الله تعالى ..
 
*************************
 
..:: س40: ماذا تفعل حينما تجد مسألة تتكلم عن الغيب ؟ ::..
 
- حينما تجد مسألة تتكلم عن الغيب في كتاب أو على اليوتيوب أو الفيسبوك أو ما شابه ذلك .. فاسأل نفسك الآتي:
#- أولا: ما هو توصيف الشخص مصدر هذه المعلومة ؟
- هل أحد الأشخاص المشهود لهم بصلاح الحال مع الله أم مشهور عنه أنه منجم وعراف ؟!!
1- فلو كان مشهود له بصلاح الحال مع الله .. فقد يكون ما ذكره هو مجرد إلقاء في منام أو في خاطره أو كشف أظهره الله له فتبين منه أمرا ما أراد الله له أن يعرفه ويظهره للناس .. وكما سبق وذكرنا بأن الإلهامات والتي منها الكشوفات هي وسائل مشروعة لأنها رسالة من الله .. وليس سعيا ولا طلبا من الإنسان في تحقيق ذلك ..
 
2- ولو كان الشخص مشهور عنه العرافة .. فهذا الذي تحذره وتبتعد عنه لأن اتخذ من عرافته وتنجيمه وسيلة لكسب الرزق وهذا هو الموصوف بوصف العراف والكاهن .. فانتبه منهم لأنهم اتبعوا ما نهى الله عمدا ورغبة منهم في ذلك .. فلا تتبعهم فإنهم مصدر فتنة وحجاب لك بينك وبين الله إلا من يتوب فإن الله غفور رحيم ..
 
3- إن كان لم يظهر لك مصدر هذه المعلومة .. كأن يقال أنها في مخطوطة قديمة مكتوب أنه قد يحدث كذا .. وكاتب هذا الكلام مجهول حاله وغير معروف .. فهذا الكلام حينئذ لا يصدق ولا يكذب .. لأنه يعتبر بمثابة الرجم بالغيب .. ولا سبيل لاتهام هذا الشخص لأننا لم يتبين لنا حاله وبالتالي لم نعرف طريقة وصوله لهذه المعلومة .. والأفضل أن لا نخوض في معرفته هذه حتى لا تكون سبب فتنة .. وحتى لا تفتح باب شر لكل جاهل ليبحث عن قدره الغيبي لأنه جاهل ولم يفهم أن هذا لم يكن بحثا في الغيب وإنما هي مجرد إشارة أو رؤيا أو خاطر أو كشف حدث لهذا الشخص وليس سعيا منه لمعرفة غيب كما يظن كثير من الجهلاء ..!!
 
#- ثانيا: هل الذي يتكلم عن الغيب .. يزعم أنه يعلم الغيب .. أم لا ؟
1- فلو قال أنه يعلم الغيب بمعنى أنه عليم للغيب أو يعلم الغيب متى أراد ذلك .. وكأنه محيط بعلم الغيب .. فهذا كافر بالله بكل تأكيد .. لأنه ساوى نفسه بالله ..
 
2- وإن وجدته يزعم أنه يعرف بعض الأمور الغيبية .. وهنا ننظر في طرق حصوله على هذا الغيب النسبي الذي وصل إليه وصادف حدوثه:
- فإن كان بطريق مباح .. فهذا لا مانع منه ..
- وإن كان بطريق غير مباح .. فهذا ممنوع ومحرم شرعا ويترتب عليه أحكام خاصة حينئذ بالعرافة والكهانة وسيأتي ذكرها في الفصول القادمة إن شاء الله تعالى ..
 
#- والخلاصة فيما سبق:
1- لا تتعجل بالحكم على مسألة تجدها تتكلم عن الغيب .. ولا تتوهم أن الغيب كله الذي قد يظهر على يد عراف أو غيره .. هو من علم الغيب الخاص بالله او الغيب المطلق .. لا .. فهو غيب نسبي معلوما في الوجود .. ولكن البعض يعرفه والبعض لا يعرفه .. ولكن طرق الحصول على هذه المعرفة هو التي يكون عليها الكلام والأحكام ..!!
 
2- لا تنبهر ولا تتعجب مما تسمعه على اليوتيوب أو الفيسبوك أو ما شابه ذلك على شبكة الإنترنت .. من كون فلان أخبر بحدوث شيء وقد حدث .. فهذا ليس من علم الغيب الذي اختص الله به نفسه .. وإنما هو غيب نسبي قد أطلعه الله عليه لحكمة فيها فتنة لمن هو مفتون بهذه الأمور .. ويتوب الله على من تاب والله غفور رحيم .
 


*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 20 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    مدد يارب العباد مدد

    ردحذف
  2. وقفة جميلة على الرجم والقذف
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وزادك علما وفضلا 🙏
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. 42- كتب روحانيه
    .. العزيمه البرهماتيه
    _____________________

    وفي يوم كنا نبحث عن أي شيء علي النت يقوي الروح وطرق للتخلص من الجن فوجدنا كتب روحانيه وكلها عزايم ومربعات وحروف مقطعه وعهود

    (وطبعا أي حد عنده مس لو بحث في الأمور الروحانيه فسيجدها بسهوله جدا لأن الجن بيسهل له هذه الأمور حتي يصل الي مرحله الشرك وتضليل الناس)

    المهم توصلنا الي ١٦ كتاب روحاني ونزلناهم علي التليفون ولم يقرأهم أحد فينا كنا فقط نري عنوان الكتاب ويقال نزل الكتاب ده بصوت وشوشه في الأذن فننزل الكتاب ومن لطف ربنا إن محدش فينا قرأ الكتب والحمد لله

    وقرأنا مقدمه في كتاب عن الطريقه البرهماتيه وكانت طقوسها غريبه وغير طبيعيه وما كتب فيها خلنا نقلق منها ولم نفعلها من لطف ربنا بينا فهذه الطريقه أكبر باب لجهنم الكبري
    وكانت طقوسها عباره عن
    تجلس في غرفه مظلمه ٤٠ يوم وتنور شمعه وتقرأ العزايم اللي المكتوبه وتنادي علي أسماء الجن المكتوبه في الكتاب ولكن هناك شرط الغرفه تكون فاضيه ومفيش فيها أي معادن ولا أي أثاث نهائي الشمعه فقط لأن عند حضور الجن اللي في الطريقه هتلاقي كل حاجه تطير في الهواء وكأن في عاصفه موجوده و بعد تنفيذ هذه الطريقه تستطيع التخلص من أذي أي مس تعبك في حياتك وستكون من أصحاب القدرات الخارقه ويمكنك النزول تحت الأرض في أي وقت إنت عوزه فلم نرتاح لهذه الطريقه نهائي ولم ننزل هذا الكتاب ولم نقرأه


    المهم قلنا نطبع ١٦ كتاب اللي إتقال نزلوها حتي تسهل قرأتها فقال لي المصاب إياك أن تقرأ في هذه الكتب لوحدك (لأنه عارف إني فضولي في هذه الأمور وكنت بجري وراها بشراسه)
    فذهبت الي مطبعه وطبعت الكتب وكانت كلها طلاسم ومربعات واسماء من الجن فقال صاحب المطبعه هاخد ٦٠٠ ثمن طباعه الكتب بعد ما كان متفق علي ٧٥ جنيه بحجه إن الكتب دي شمال

    فقلت أخد نظره في الكتب اللي عمله المشاكل دي كلها(إنه الفضول ياساده)
    فوجت فيه حروف مقطعه في مربع ومثلثات هرميه وأسماء غريبه وشعرت وكأن هناك من يمسك صدري فقفلت الكتاب

    وذهبت للبيت وحينما مسك المصاب الكتب حدث له رفه في العين وتم حضور (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )
    وقال احنا قلنا الكتب دي ملهاش لازمه بس محدش بيسمع الكلام خد الكتب دي وحطها في ملح وديها في المكان الفلاني ومتجبهاش هنا تاني بيت من بيوت العائله وفعلت ذالك

    يتبع....... (42)

    ردحذف
    الردود
    1. 43- عمل شبكه بالمسك لصيد الجن
      _________________________

      وأول ما رجعت من بره جبت فرشه صغيره من بتاعه الدهان وكتبت علي الجدران الله أكبر
      فبدأ الجن يمثل إنه بيتأذي
      قمت ماسك الفرشه وكتبت علي كل جدران الغرفه الله أكبر.. لا إله إلا الله... محمد رسول الله.... والجدار اللي قصدا كتبت عليه.. الله حق... محمد حق.... وآل البيت حق.... وعملت شبكه بالمسك علي باب الغرفه لإصتياد الجن وجيت علي الأركان وكل زاويه سقف وأرض وغرقتها بالمسك ثم وضعت علي الدائره اللي بجانب الباب

      ثم ولعت بخور لأطيب المكان أكثر وعندما كنت أبخر كان لازم أبخر الأركان والدائره اللي جنب الباب ومكان علي الجدار اللي بيكون قصدنا وعلي السرير

      وأما عن سبب تبخير الأركان لأني إعتقادي أن أرواح آل البيت بتكون موجوده في أركان الغرفه وأما عن تبخير الدائره لأن فيها الحارس اللي خلف الباب أما عن المكان اللي في الجدار المقابل لينا علشان عمار البيت من الجن تكون ثابته مكانها ولا تساعد الجن ولا تعتدي علي حد فينا أو تخايلنا وبكده يكون في إسقرار وعدم تشتيت

      وهذه الجزئيه سواء الكتابه بالمسك أو البخور كانت فكرتي وطبعا أول ما بعمل كده الجن فضل ويعيط علشان يقنعني إن اللي بعمله ده صح وكنا قبل النوم أطحن المسك الحصي الأبيض الخام ونرشه علي السرير حتي يتم التطهير بالكامل حتي نستطيع النوم
      وكان من شروط الخلوه ترك النور شغال ليل ونهار

      وبدأ المصاب يحدث له حضور جن بطريقه مختلفه وتغير في ملامح الوجه وتعبر عن الغضب الشديد ولا يتكلم وقيل أن هذا هو الجن الكبير القوي اللي محدش من الرقاه عرف يحضره وكان الصغير هو اللي ليحضر ديما وبدأت الأمور تسوء أكثر وأكثر
      يتبع....... (43)

      حذف
    2. 44- رقيه ثلاثيه بالعصا والبخور وسهر طويله
      _________________________________

      وبعد كام يوم طلب مني المصاب أن أنادي علي فرد من العائله و هو من أخذ أيه الكرسي ورد له
      فلما دخل قال له المصاب روح هات العصا بتعتك (عصا عكاز) وتعالي علشان هنعمل رقيه جماعيه

      (وكما قلت من قبل في التعليق رقم... (29) أن كل واحد فينا بقي له عصا عكاز خاصه به)

      فذهب الشخص وأحضر العصا ودخل فحضر (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال لهذا الشخص قف في هذا الركن وإقرأ أيه الكرسي

      وقال لي (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) إقراء سوره الإخلاص
      وقف في الركن الثاني وامسك العصا بتاعتك (عصا عكاز)

      والمصاب جالس علي السرير سيقرأ المعوذات وأمامه البخور شغال والعصا بتعته بجانب منه
      وسنقرأ إحنا الثلاثه في نفس الوقت بصوت عادي مش ضعيف ولا عالي

      فبدأ (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) ويشاور علينا احنا الثلاثه وكأنه يفعل ربطه بنا إحنا الثلاثه ثم يضع يده علي دماغه (أي دماغ المصاب) ثم صدره ثم بطنه
      وكان يحضر الجن يبكي
      ثم يحضر (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )ويفعل هذا مره أخر وفضلنا علي هذا الحال من بعد صلاه العشاء لغايه قرأن الفجر
      يتبع...... (44)

      حذف
    3. 45- الصيام الروحاني
      ________________


      وبعد يومين وإحنا بنبحث عن النت علي أي واصفات جديده للتخلص من الجن وجدنا الصيام الروحاني وأنه بيصفي الروح وبيخليك تنتصر علي الجن فقررنا الصيام
      الأكل هيكون عباره عن عيش شعير وزبيب وبلح فطره وزيت زيتون وتكون كميات صغيره فقط

      عيش شعير = بيتكون من دقيق ورز شعير وخميره ومياه ويتم خلطهم علي بعض وبعدها تسويه في فرن الغاز

      وأول ما بدأنا أكل بدأ الجن يمثل إنه يتأذي وفضنا صائمين الصيام ده أسبوعين وكل مدي تزداد الهلاوس والوساوس والمشاهدات وكنت أري نور أمامي ويقول لي انا النبي فلان ومره أنا الرسول فلان والمصاب كل شويه حالاه بتزيد سوء وكان الورد في هذه الفتره هو الإستغفار كثيرا

      فحضر (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال هاتو شيخ يكون حافظ القرأن يرقي متجبوش حد جاهل أهم حاجه يكون حافظ للقرأن
      وفي هذا الوقت كان جالس معنا فرد من الأسره فقال علي اسم شيخ
      فقال الحضور لأ الشيخ مراته عندها مس وهيحصل إتصال بين المصابين
      فقلت علي شيخ فقال الحضور لأ مش ده
      فقال الفرد اللي جالس معانا علي شيخ فقال الحضور هو ده وحقيقه إن الشيخ ده من المصلحين في الأرض ويعمل بدار الإفتاء وعمره ما إتأخر عن خدمه حد

      فذهبت للشيخ وطلبت منه يجي يرقي الشخص المصاب فأعتذر لي
      وقال الشيخ لو حد شفني سأنفصل من عملي لأن المفروض إن الأزهر ضد مبدأ الجهل والسحر والشعوذه و الأفكار دي
      فقلت له ازاي يا شيخ الكلام ده ترفض ايه.... ده واقع أنا عايش فيه
      فقال الشيخ لي مليش علم في الموضوع ده ولكن بعد إلحاح مني
      قال الشيخ خلاص خلينا بالليل حتي لا يراني أحد
      يتبع...... (45)

      حذف
    4. 46- شيخ صادق بدون خبره الخوف من الجن
      _______________________________

      وذهبت بالليل لإحضار الشيخ وذهبنا علي البيت وأول حاجه عملها طلب إنه يدخل الحمام علشان الوضوء و كنت مجهز كتاب الرقيه اللي كنا بقرأ فيه وخليته يقرأ الأيات بالترتيب الأتي
      كان في مجموعه أيات مجموعه ومكتوب عليه رقيه الشامله
      ومجموعه أيات لتعذيب والإنتقام من الجن
      ومجموعه أيات لقتل وحرق الجن

      فقال الشيخ حاضر يا محمد وكان خايف جدا فمسكت الكتاب في يدي للشيخ حتي يقرأ منه ووضعت المصحف علي رأس المصاب وقلت له ضع يدك علي المصحف وكان الشيخ مرتبك جدا

      فبدأ الشيخ قرأه الرقيه وأول ما قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وجت يدي نملت وكأن هناك من يرفع الكتاب من يدي
      والشيخ يقرأ الفاتحه حضر الجن وهو يبكي ويصرخ ويقول بكرهك يا شيخ بكرهك يا شيخ
      فخاف الشيخ أكثر و توقف عن القرأه وقال أنا عاوز أمشي وبدأ يعرق عرق شديد لدرجه إن هدومه كلها بقت مياه من العرق

      فقلت للشخ أكمل يا شيخ ولا تخف أكمل قرأه
      فحضر علي المصاب (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال للشيخ متخفش ياشيخ الله معك ومن كان معه الله لا يخاف أكمل نصرك الله لا تخاف
      فرد الشيخ أنا مش خايف بس مش فاضي
      والحقيقه إنه كان خايف جدا

      المهم أكمل الشيخ قرأة الرقيه وكان يصب من العرق صبا وكنت أشعر وكأن رحمات من الله تتنزل علينا وهناك مدد من رب العالمين
      فبدأ الشيخ يشعر بالتعب ومعدش قادر علي القرأه فحدث حضور (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال كفايه يا شيخ الله يبارك فيك ويحفظك من كل سوء ثم إنصرف

      وكان الشيخ مستغرب الصوت
      وقال الشيخ ادعو لإبني أن يهديه الله هو عمره ١٢ سنه بس تعبني وشقي فحدث حضور (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وذكرو أربع أسماء من آل البيت وقال للشيخ متخفش في عنينا ربنا يهديه

      والحقيقه إن الشيخ كان خايف جدا لأنه أول مره في حياته يري حضور جن علي مصاب ويشوف ده بعينه وهو من قال لي هذا الكلام بعد الإنتهاء من الرقيه وقعد يدعي للمصاب إن ربنا يشفيه

      وقال الشيخ لي في شيخ صديقي بيرقي بدون فلوس لوجه الله وهو يعمل امام وخطيب في المسجد الفلاني خد رقمه ورن عليه وقول له عندي حاله وهو مش هيتأخر

      وبكل صراحه كان في هذه الفتره بيحدث حضور علي المصاب من الجن بيزن ويعيط كتير جدا إنقطع هذا الأمر ولكن بقي هناك حضور جن الذي يحضر بوجه الغضب الذي يقيل عنه أنه الجن الكبير القوي

      يتبع......... (46)

      حذف
  4. 47- شيخ جديد ((جن الموالد))
    __________________________


    إعطاء وصفه علاج للشيخ من أجل مريض بيعلجه

    وبعد أن أعطاني الشيخ اللي في دار الإفتاء رقم الشخ اللي قال عليه إنه راقي
    فضلت أرن عليه الشيخ ده كام يوم ومكنش بيرد كلمته وتس اب وكان حاطت سوره له علي الوتس فشفها المصاب
    فحلم إن الشيخ ده بينضف حاره صغيره وإن حد بيقول للمصاب روح للشيخ اللي علمه فذهب له المصاب فوجده بينضف شارع واسع وكبير

    المهم الشيخ رد عليا بعد أربع أيام وقلت له عندي مصاب بيحصل له كذا كذا فقال اديني العنوان وأنا هعدي عليك غدا إن شاء الله
    وفعلا تاني يوم جالي الراقي علي البيت وبعد ما جلس الشيخ
    قال المصاب للشيخ أنا حلمت بكذا كذا وعاوز أعرف مين الشيخ اللي انت اتعلمت علي ايده الرقيه
    فرد الشيخ وقال أنا محدش علمني أنا بحثت وتعلمت من الكتب وكنت أقرأ في كتب الشيخ فلان ولعلها إشاره إنك تقرأ للشيخ ده
    وهذا الشيخ صاحب الكتاب حي يرزق

    وبدأ الشيخ في قرأ الرقيه وفضل الجن يعيط شويه فكان الشيخ يضرب المصاب بالسبحه علي إيده حتي تقطعت السبحهر فقال الشيخ لي هات عصا صغيره لإخافت الجن فقط

    فحضر (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال للشيخ الحاله الفلانه اللي انت رايح ليها المكان الفلاني علاجها تقرأ عليها سوره كذا وتخليها تدهن جسمها بزيت كذا لمده كذا وإن شاء الله ربنا هيحوش عنها اللي هي فيه وهتبقي كويسه ((وكانت الحاله اللي بيعلجها الشيخ حالتها سيئه جدا وكان هو متابع لهذه الحاله من فتره ))

    فرد الشيخ وقال عارف إن ده علاجها وأنا فعلا رايح ليها إنهارده علشان اعمل كده ولكن شعرت في كلامه بشيء من الأنا والتعالي
    وقال الشيخ للحضور أيه عاوز تعمل معالج ولا ايه
    فطبعا رديت علي الشيخ وقلت له لأ دي قصه تانيه ثم إنصرف (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )

    فقال الشيخ هات سبع ورقات سدر (من شجر السدر) واغليهم في حله مياه واقرأ عليهم سور كذا وكذا والمصاب يشرب من هذه المياه ويستحمي بيها ٧ أيام وبكده الموضوع هينتهي

    فقام الشيخ علشان يمشي فحضر الجن علي المصاب وعمال يعيط
    فترك الشيخ المصاب علي هذه الحاله وقال لازم أمشي علشان الحاله اللي رايح ليها وبعد ما خرج الشيخ من باب الغرفه رجع تاني وقال للجن هو انت جن موالد وقالها بسخريه و مشي فهمت بعد كده إن الشيخ ده معاه جن

    ورجعنا إلي الخلوه مره أخري ولازلنا صايمين صيام روحاني
    يتبع..... (47)

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. نريد إجابتكم عن هذه السؤال أستاذنا الحبيب خالد و هي المسائل المنتشرة في يومنا هذا .. و حتى ننصح السائل و نوجهه التوجيه الصحيح حتى لا نتركه يتجه إلى السحرة و المشعودين. و قد كتبته كما هو و لو فيه بعض الجمل و المفاهيم الخاطئة كاتهام الناس بالسحر ..
    سائل يسأل : لدي محل لبيع الملابس ، وقد كان المحل يعمل بصورة طيبة ، ولكن حدث أنه دخل المحل شخص يكرهنا ويكن لنا بغضا ، وبعد زيارة هذا الشخص للمحل ، أصبح المحل لا يعمل بصورة طيبة وانقطع العملاء عن الشراء منه ، ونحن نشك أنه قد ألقى بعمل سحر أو شيء كهذا بداخل المحل. فما هي الطريقة التي يمكن بها إبطال مفعول هذا العمل أو السحر. وهل صحيح أنه توجد آيات فى القرآن تقرأ على الماء ثم يرش هذا الماء في المكان المراد إبطال العمل أو السحر فيه. وإن كان هذا صحيحا فما هي تلك الآيات.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب حسن المغربي:
      لو كان الظن كما يقال في السؤال ..
      فليستخدم هذه الطريقة :
      1- يقرأ المعوذات الثلاثة .. كل سورة 3 مرات
      2- يقرأ سورة الفاتحة 7 مرات ..
      3- آية (قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ) يونس81-82. ..... يكرر 22 مرة أو أكثر ..
      ثم بعد القراءة يكون امامه ماء وينفث على الماء ثلاث مرات .. ويبُخه هذا الماء في أركان المكان كل ركن موجود بالمحل .. وعلى مدخل المحل .. ويكرر هذا الموضوع يوميا .. حتى يشعر بأن الأمور تحسنت بإذن الله

      #- ومن ناحية أخرى :
      - يقرأ المعوذات مرة واحدة وينفث على كفي يديه ويمسح الرجل على جسمه كله أماما وخلفا .. كل يوم عند النوم وقبل ذهابه للعمل ..
      -و المسح يكون ثلاث مرات وليس مرة واحدة بنفس القراءة ..

      - والله أعلم
      ###########################
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد
      *************************
      *** منقول ***
      يحكي شيخ أنه اتصل به شخص يعرفه و كان رجل أعمال و قال له الحقني و أجابه الشيخ: ما بك؟ رد عليه: زوجتي ولدت و جاءها مجموعة من النساء لزيارتها ليباركوا لها بالمولودة الجديدة و بعد أن خرجوا من عندها و غادروا المنزل، مباشرة تغير صوت زوجتي و أصبح صوتها مثل صوت الحمار أعزكم الله و أضاف أن طفلته " المولودة الجديدة" لم تعد تريد أن ترضع من أمها .. قطع الشيخ الاتصال و ذهب مباشرة إلى فيلا صديقه ليرى ما يمكن فعله ، و سأل صديقه أين كان النسوة يجلسون، و أشار إليه في تلك الصالة، فأخذ الشيخ الفوطة و مسح بها أرضية الصالة و مسح مقبض الأبواب و وضع الفوطة في الماء .. و لأن زوجة الصديق كانت قد ولدت حديثا بعملية قيصرية فكان من الصعب أن تغتسل بهذا الماء لأن جرحها مازال جديدا و يمكن أن تموت في هذه الحالة و يقول هذا الشيخ أنه تذكر في تلك اللحظة الحديث النبوي الذي جاء فيه " خَرَجْنا في سَفَرٍ، فأصابَ رَجُلًا مِنَّا حَجَرٌ فشَجَّه في رَأْسِه، ثم احتَلَمَ، فسألَ أصحابَه، فقال: هل تَجِدونَ لي رُخصةً في التَّيمُّمِ؟ فقالوا: ما نَجِدُ لكَ رُخصةً وأنتَ تَقدِرُ على الماءِ. فاغتَسَلَ، فماتَ، فلَمَّا قَدِمْنا على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُخبِرَ بذلك، فقال: قَتَلوه قَتَلَهمُ اللهُ، ألَا سألوا إذْ لم يَعلَموا؛ فإنَّما شِفاءُ العِيِّ السُّؤالُ، إنَّما كان يَكفيه أنْ يَتيَمَّمَ ويَعصِرَ أو يَعصِبَ -شَكَّ موسى- على جُرحِه خِرقةً، ثم يَمسَحَ عليها ويَغسِلَ سائِرَ جَسَدِه" .. فطلب الشيخ من صديقه أن يأخذ زوجته و يقوم بالمسح على جسم زوجته بالماء و يبتعد عن مكان الجرح و لا يلمسه .. و يقول الشيخ أن صديقه أخبره و أقسم له بأنه بمجرد ما انتهى من مسح القدم سمع زوجته تقول أه و كأنها تنفست الصعداء، و انتهى كل شيء و عادت زوجته كما كانت عليه من قبل و كأن لم يكن بها شيء ..
      سؤال أستاذ الحبيب خالد: هل كما يمكننا أن نأخذ من ما تبقى من القهوة التي شرب منها من نشك أنه هو العائن أو فضلات الأكل، فهل نفس الشيء يمكن أن نأخذ من آثار مقابض الأبواب و من أثر الحذاء و أرضية المنزل و أبواب السيارة و مفاتيح ليغتسل به المصاب بالعين ليبرأ بإذن .. و هي كلها تجارب تبث نفعها بإذن الله ( و هذا حتى نتفادى و نتجنب أن نطلب من من نشك فيه أنه العائن أن يغتسل و نأخذ الماء ليبرأ المصاب بالعين و هو أصلا حل مستحيل تطبيقه )
      2- بالنسبة لشرط أن يكون الأثر رطبا أي حديثا .. فكم تقريبا المدة الزمنية المحتسبة هل يوم أو يومين ..

      حذف
    3. أخي الحبيب .. حسن المغربي ..
      1- ما وصفته من فعل الشيخ هو بصيرة طيبة منه .. في جمع الأثر من الموجودين .. بأن اخذ مثل فوطة ومسح بها الأماكن التي جلسوا عليها أو تحركوا عليها بأقدامهم .. أو لمسوها بايديهم ..
      - وفعله هذا فعل حسن وطيب .. إن شاء الله

      2-المدة لا تحتسب إلا بقدر وجود الأثر في المكان ولم يتغير .. فطالما الأثر لم يتم مسحه أو تغييره أو محوه .. فيظل موجود .. ولكن كلما تم تدارك الامر في البداية .. كلما كان العلاج أسرع بإذن الله لظهور الأثر في المكان .. ولكن بقاء الأثر في الطعام والشراب بشرط أن لا يحدث تعفن فيهما وإلا فسد ..
      والله اعلم .
      #######################
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. سر الأسرار

      -رجل أعمال (business man)
      - فلة
      - الفلة مفروشة بأحسن أثاث.
      -الزوجة جميلة +معاها صيغة ذهب مجوهرات +جوزها يحبها وهي تحب جوزها +معاهم عربيات وفلووس بالبنك وخدم بالفلة.
      -من خلال خبرتي الروحانية = بص ياحسن
      الأسرة هذه = بتتعرض لاسحار كثيرة.
      عشان
      يخربو الأسرة والزوج يكره زوجته....
      المهم
      لازم
      يتحصنون بالسر الأعظم! !!
      وهذا السر هو سر الأسرار
      وهو :
      - الصدقة

      حذف
    5. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب خالد و أعانكم على فعل الخير و أمدكم الله بالصحة يا رب
      نعم أخي مجد.. بالفعل " الصدقة"..
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والصدقة خفيا تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم زيادة في العمر، وكل معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة، وأول من يدخل الجنة أهل المعروف. رواه الطبراني وغيره، وصححه الألباني"
      لكن يا أخي مجد نادرا ما تجد الاغنياء يتصدقون إلا من رحم ربي.. فمنهم من يقول لك" انا تعبت في تحصيل هذه الثروة فكيف أعطي جزءا منها على سبيل الصدقة لشخص لم يتعب فيها.. الاغلبية منهم لا يحبون كلمة صدقة هههههه"
      ******
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    6. بمناسبه الغني والفقر تفتكر يا حسن علي زمن الخليفه عمر بن عبدالعزيز ليه مكنوش لقين حد فقير ياخد مال الزكاه ومبقاش في حد محتاج للزكاه

      1-هل لأن الفقراء كانو شيفين إن في حد أفقر منهم يحتاج هذا المال وهم راضيين بما قسمه الله لهم

      2-أم هل الأغنياء كان عندهم زهد في الأموال فكانو بيزعوها عن تراضي وحب لغايه ما معدش في حد فقير

      3-هل المشكله في الغني والفقر نفسهم أم المشكله في النفوس الموجوده في زمنا هذا

      مقوله من رجل كبير كنا قعدين نتكلم في هذه المسأله فقال لي إعلم جيدا إذا رأيت في بلد شخص فقير و جعان وعريان فهناك شخص غني أخذ أكله وغطاءه لنفسه

      حذف
  7. ماشاء الله ربنا يزيدك نور ومدد
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد ..
    صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة ..
    وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة .. وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. هم يقذفون بالغيب وهو يقذف بالحق سبحانه
    ☆☆☆☆☆

    💥 (وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ ۖ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) (53) سبأ

    العرب تقول لكل من تكلم بما لا يحقه : هو يقذف ويرجم بالغيب . من مكان بعيد على جهة التمثيل لمن يرجم ولا يصيب ، أي يرمون بالظن فيقولون : لا بعث ولا نشور ولا جنة ولا نار ، رجما منهم بالظن ; قاله قتادة . وقيل : ( يقذفون ) أي يرمون في القرآن فيقولون : سحر وشعر وأساطير الأولين .

    💥 (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) ٤٨ سبأ
    ولما بين البراهين الدالة على صحة الحق, وبطلان الباطل, أخبر تعالى أن هذه سنته وعادته أن { يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ } لأنه بين من الحق في هذا الموضع, ورد به أقوال المكذبين, ما كان عبرة للمعتبرين, وآية للمتأملين.
    فإنك كما ترى, كيف اضمحلت أقوال المكذبين, وتبين كذبهم وعنادهم, وظهر الحق وسطع, وبطل الباطل وانقمع، وذلك بسبب بيان { عَلَّامُ الْغُيُوبِ } الذي يعلم ما تنطوي عليه القلوب, من الوساوس والشبه, ويعلم ما يقابل ذلك, ويدفعه من الحجج.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف