الروحانيات فى الإسلام: ج6: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما هو الغيب النسبي - ما هو الإيمان بالغيب - ما معنى قوله (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ) - وما هي كرامة الذي يخشي ربه بالغيب - كيف نتذوق قوله تعالى (خَشِيَ الرَّحْمَنَ) (بالغيب) وما الفرق بين مقام الخشية والخوف - ما الفرق بين الخشية والخوف.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 6 فبراير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج6: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما هو الغيب النسبي - ما هو الإيمان بالغيب - ما معنى قوله (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ) - وما هي كرامة الذي يخشي ربه بالغيب - كيف نتذوق قوله تعالى (خَشِيَ الرَّحْمَنَ) (بالغيب) وما الفرق بين مقام الخشية والخوف - ما الفرق بين الخشية والخوف.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء السادس)

* فهرس:
:: الفصل السادس :: عن الغيب النسبي ::
1- س28: ما هو الغيب النسبي ؟
2- س29: ما هو الإيمان بالغيب ؟
3- س30: ما معنى قوله (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ) ؟ وما هي كرامة الذي يخشي ربه بالغيب ؟
4- س31: كيف نتذوق قوله تعالى (خَشِيَ الرَّحْمَنَ) (بالغيب) وما الفرق بين مقام الخشية والخوف ؟
5- س32: ما الفرق بين الخشية والخوف ؟
***************************
:: الفصل السادس ::
:: عن الغيب النسبي ::
**************************
..:: س28: ما هو الغيب النسبي ؟ ::..

 

- سبق وتكلمنا أخي الحبيب عن تعريف الغيب النسبي في فصول سابقة .. ولكن دعني هنا أعيد عليك هذا التعريف لعلك نسيته مع مزيد بيان .. خاصة وأن هذا الفصل متعلق بمفهوم الغيب النسبي ..
 
- فالغيب النسبي: هو ما أطلعك الله عليه أو أظهره في الوجود من أخبار وأحداث وعلوم .. وقد يكون مدركا بالحس وبداهة العقل مثل كل العلوم والأحداث والأخبار الدنيوية التي قد تعرفها أنت ولا يعرفها غيرك أو العكس .. وقد لا يكون مدركا بالحس وبداهة العقل مثل الإيمان بالغيب .. ومثل بعض الأمور التي أتي بها الإذن الإلهي ليتم تنفيذها في الوجود ولا تعلمها أنت ولكن تعلمها الملائكة .. وسيأتيك تفصيل كل ذلك ..
 
#- فلو انتبهت لهذا التعريف .. ستجد فيه أنه يجمع ما بين معرفة خاصة بأمور الدنيا ومعرفة خاصة بأمور الآخرة .. وإليك تفصيل ما سبق تعريفه ..
 
#- أولا: الذي يتم إدراكه بالحس وبداهة العقل من أمور الدنيا .. وهذه المعرفة من فيض قوله تعالى: (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ) البقرة255.. وكل علم بإخبار من الله فهو من علمه هو ..
 
1- والذي يتم إدراكه بالحس وبداهة العقل .. هو كل ما يتوصل إليه الإنسان من خلال الأسباب .. ومثال ذلك المعارف والعلوم التي يتوصل إليها الإنسان نتيجة دلالات وأسباب توصله إلى نتائج .. وهذا يخضع للتجربة والخطأ حتى يصل إلى ما فيه قاعدة أو أصل صحيح يتوصل به إلى نتيجة فتصبح علما ينتفع به الناس ..  
 
- حيث أن مفهوم العلم: هو معرفة الأشياء بنتائج ثابته غير محتمله في نفسها .. مثل أن تقول أن السكين يقطع ويقتل وهذا من حيث هذا حقيقتها نفسها .. ولكن قد لا يقتل ولا يقطع شيء من حيث ما يوجه هذه السكين حيث قد يتحدث أسباب تمنعها من فعل ذلك كوجود عازل خشبي أو حديدي أو أن الاستخدام كان خاطيء .. أو ما شابه ذلك ..
 
- والعلوم كلها هي في أصلها من الغيب المطلق .. لأنه مما اختص الله به ذاته لأنه العليم .. حيث يقول تعالى: (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1) إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا) الإنسان1-3.
 
- ولكن قد يسمح الله ويأذن بشيء من العلم لينتفع به الناس في معيشتهم .. وذلك من فيض قوله (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ) البقرة255.. وطالما الإنسان بدأ يعرفه فهذا لا يسمى غيب مطلق وإنما غيب نسبي .. يعرفه البعض من الخلق وليس بالضرورة أن يعرفه كل الخلق ..
 
- ولذلك في العلوم التجريبية يجعل الله لهذه المعرفة أسباب منطقية وعقلية توصلك لنتائج يقينيه ثابته .. كقواعد علمية تقول لك إذا فعلت كذا يحدث كذا .. أو حدوث كذا فلابد أن يكون بسبب كذا .. فالعلم مرتبط بالعقل حيث يرتب الأسباب والمسببات التي تجعلك تصل إلى نتيجة ..
 
- حتى العلوم النظرية فهي مرتبطة بمنطقية العقل حيث تفسير أمور اجتماعية أو نفسية ببصيرة العقل في فهم الحدث الذي ظهر ولا يخضع لقانون السببية بصورة مباشرة .. مثل علم النفس .. لأنك لا تعرف ردود أفعال النفس من كل إنسان .. ولكن ممكن أن تدرك وجود خلل نفسي في شخص ما .. ثم تستنتج ما يمكن أن يفعله هذا الإنسان دون وجه يقين في استنتاجك .
 
2- وسواء العلم التجريبي أو النظري .. فكله قائم على تحليل العقل لظواهر حادثة ووجودية وظهرت بالفعل في حيز الوجود .. أو قد يكون تصورات نظرية لما يمكن أن يكون نتيجة ظواهر موجودة فعلا تجعل العقل يستنتج أنه قد يكون وراء ذلك ما هو كذا وكذا .. مثل أن تتصور أنه يمكن أن يكون هناك طائرة تنقلك من بلد إلى بلد في دقيقة بدلا من نصف يوم .. أو تتصور أنه من الممكن أن يكون هناك جراحة آلية بدون إنسان .. وذلك لأن التطور في الآلية أصبح يفوق حدود التصور .. وما شابه ذلك ..
 
3- فكل ما سبق هو يسمى غيب نسبي .. حتى التوقع لما قد يظهر او يحدث فهو يسمى غيب نسبي تم بناءه على أساس واقعي له أصل وجودي في العلم الحالي ..
 
#- ثانيا: من الغيب النسبي الذي لا يتم إدراكه بالحس وبداهة العقل من أمور الدنيا ولا الآخرة .. وهذه المعرفة أيضا من فيض قوله تعالى: (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ) البقرة255.
1- من العلم الغيب النسبي الذي لا إدراك لك فيه بالأسباب العقلية والمنطقية والحس .. هو علم ما في غد وعلم الإيمان بالغيب والآخرة ..
- فأما علم ما في الغد خاصة أو علم مفاتيح الغيب الخمسة عامة .. فهو مما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (مَفاتِيحُ الغَيْبِ خَمْسٌ .. لا يَعْلَمُها إلَّا اللَّهُ: لا يَعْلَمُ ما تَغِيضُ الأرْحامُ إلَّا اللَّهُ، ولا يَعْلَمُ ما في غَدٍ إلَّا اللَّهُ، ولا يَعْلَمُ مَتَى يَأْتي المَطَرُ أحَدٌ إلَّا اللَّهُ، ولا تَدْرِي نَفْسٌ بأَيِّ أرْضٍ تَمُوتُ إلَّا اللَّهُ، ولا يَعْلَمُ مَتَى تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا اللَّهُ) صحيح البخاري.
 
- وسبب قولي لك أن قوله (ولا يَعْلَمُ ما في غَدٍ إلَّا اللَّهُ) فيها من الغيب النسبي بل وكذلك بعض باقي المفاتيح .. لأن الله قد يطلع ملائكته عليها لينفذوه في الأرض .. ولكن لم يأتي زمن تنفيذه وإظهاره بعد .. فيظل غيبا للإنسان .. ولكن ليس غيبا للملائكة وأيضا قد لا يكون غيبا لبعض الشياطين الذين قد يستمعون لما تهتف به الملائكة لبعضها من تنفيذ الأوامر .. وما قد يسمح الله حينئذ به لبعض الشياطين بسماعه لفتنة الكهنة والعرافين ليظنوا أنهم يعلمون الغيب ..!!
 
- فلا تستعجب حينما يعرف إنسان شيئا من هذا الغيب المطلق .. لأنه لم يعد مطلق طالما خرج وظهر لعالم الملائكة .. وإنما يظل غيب مطلق بالنسبة لجنس الإنسان لعدم معلوميته به ..!!
 
- فإذا وجدت أحد يعلم شيئا من مستقبل الغد قد يحدث .. ثم يحدث .. فاعلم يقينا أن ذلك لم يكن من الغيب المطلق الذي اختص الله به ذاته .. لا .. وإنما من الغيب النسبي الذي خفيت معرفته عن الإنسان إلا أن الملائكة تكون على معرفة به .. فانتبه وتدبر .
 
2- وكذلك من الأمور التي هي غيب نسبي .. هي الإيمان بالغيب وأمور الآخرة .. حيث أن الإيمان بالغيب لا يعلمه إلا المؤمن به فقط .. وغيرهم لا يعرفون ذلك .. فكان ذلك من الغيب النسبي ..
- ولكن ما هو مفهوم الإيمان بالغيب ؟ تعال معي نفهم هذا المفهوم الجميل الذي قد لا ينتبه له الكثير من المؤمنين .
 
*************************
..:: س29: ما هو الإيمان بالغيب ؟ ::..
 
1- الإيمان بالغيب: هو من الغيب النسبي الذي غاب عنك ولا سبيل لك لمعرفته بالحواس الظاهرة ولا ببداهة العقل .. وإنما تدركه بطريق الوحي فتؤمن به ولا يؤمن به آخرون ..
- مثل إيمانك بأن الله موجود وله تصريف بالقدرة في الدنيا والآخرة .. وأن تؤمن أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأن تؤمن بكل أنبياءه وكتبه ورسله والملائكة والشياطين .. واليوم الآخر والجنة والنار .. والقدر خيره وشره ..
- كما قال النبي صلى الله عليه وسلم واصفا الإيمان: (أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ، ومَلائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، ورُسُلِهِ، والْيَومِ الآخِرِ، وتُؤْمِنَ بالقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ) صحيح مسلم.
 
2- أول صفة مدح في القرآن للمتقين هي أنهم يؤمنون بالغيب .. حيث يقول تعالى: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ .....) البقرة2-3.
- أي يصدقون بما غاب عن حواسهم تصديق خضوع واعتراف لا يخالطه شك .. كتصديقهم بالله واليوم الآخر والثواب والعقاب والجن والنار والملائكة والكتب السماوية والأنبياء والرسل وما شابه ذلك ..
 
3- وأتي في قوله تعالى بحرف (الباء) في قوله (بالغيب) .. للتأكيد على أن هذا الإيمان إنما هو إيمان عن خضوع واعتراف وتصديق وثقة بما بلغهم عن ذلك الغيب الذي أخبرهم به النبي صلى الله عليه وسلم عنه بأنه الحق لا شك فيه ولا مجال للعقل بمراجعته مرة أخرى لأنه سكن في القلب واطمأن به.
 
************************
 
..:: س30: ما معنى قوله (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ) ؟ وما هي كرامة الذي يخشي ربه بالغيب ؟ ::..
 
1- من كمال العلاقة الإيمانية مع الله هو اليقين في الله بظهر الغيب .. ولذلك يقول تعالى: (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) ق31-35.
 
2- تأمل قوله (خشي): أتي بصيغة الفعل الماضي للدلالة على رسوخ هذه الصفة فيهم في حال حياتهم إلى لحظة مماتهم .. وكأنه يقول أن هذه الخشية كانت صفة لازمة لهم إلى يوم أن لاقوه .. والله أعلم .
 
3- وتأمل قوله تعالى: (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ) .. أي خشيه وهو غائب عنه لم يراه .. وهذا المؤمن هو من استولت مهابة الله على حاله بالرغم من معرفته بأنه رحمن ويغفر له من واسع رحمته إلا أنه التزم مقام الخشية مع الله أدبا وتوقيرا وإجلالا وتعظيما .. لأنه كان يرى الله في كل أفعاله وسلوكه .. وإن لم يكن يراه فكان موقنا بأن الله يراه رقيبا عليه في كل أفعاله وسلوكه .. فكان مخلصا لله بترك ما أمره بتركه وفعل ما أمره بفعله بالرغم من عدم رؤيته لله بعينه إلا أن الله حاضرا في قلبه منشغلا به ومنيبا إليه في كل أحواله ..
 
- فانعدام الرؤية البصرية لم تمنع المؤمن من إدراك وجود الله .. لوجود الهيبة في قلب المؤمن تجاه مولاه .. ولذلك يأنس المؤمن بوجود الله ..
 
4- ولذلك مدح الله الذي يخشونه بالغيب وتجلى عليهم بكرامة المغفرة ومزيد من فضله بأجر كبير .. فقال فيهم: (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) الملك12.
- وتأمل قوله (يَخْشَوْنَ) في الآية السابقة .. وأتي بصيغة الفعل المضارع للدلالة على أن هذا حال لهم لا يفارقوه ويديمون عليه في كل أوقاتهم .. والله أعلم .
 
**********************
 
..:: س31: كيف نتذوق قوله تعالى (خَشِيَ الرَّحْمَنَ) (بالغيب) وما الفرق بين مقام الخشية والخوف ؟ ::..
 
- يقول تعالى: (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ) ق31-33.
 
#- من تذوقات الآية:
1- قوله (خَشِيَ الرَّحْمَنَ): فيه مزيج بين حال الهيبة واليقين بالرحمة .. فبالرغم من يقينه بأن الله رحمن .. إلا أن الهيبة لها مكانها في القلب فلا تجعل الطمع في رحمانية الله سببا في التهاون لهذه الخشية ..
 
- وكأن المؤمن يقول: يا رب أعلم أنك رحمن ولكن هذا لا يجعلني متجاوزا حدودي معك لأن لك مهابة في نفسي تمنعني من عصياك .. بالرغم من كامل يقيني فيك بأني لو عصيتك فأنك رحمن وستسعني برحمتك .
 
- فالمؤمن قد التزم بمقام الخشية تقديرا وإجلالا وتعظيما وتوقيرا لله ورغبة من المؤمن في أن يراه مولاه دائما في مقام ما يحبهم الله.
 
2- وكلمة (بالغيب) .. أتت لتثبت صفة الإخلاص للمؤمن في دوام معاملته لله لأنه مؤمن يقينا بأن الله رقيبا عليه ..
- وكأن المؤمن يقول: يا رب وإن غبت عن عيناي .. فعين قلبي تراك .. وتأنس بنور الإيمان بك .. فلبيك وسعديك حبا لك ورضا عنك يا مولاي ..
 
**************************
 
..:: س32: ما الفرق بين الخشية والخوف ؟ ::..
 
- بمناسبة الكلام عن الخشية .. فأحببت أن اوضح لك الفرق بين الخشية والخوف من خلال ما أدركه من آيات القرآن .. والله أعلم ..
  
#- فحال الخشية يختلف عن حال الخوف .. كيف ذلك ؟
1- الخشية تكسبك مهابة لله في نفسك تمنعك من فعل ما لا يحبه الله تعظيما لله حيث أنه لا يستحق إلا كل ما هو حقيقه به ..
 
2- وحال الخوف يكسبك مهابة في نفسك لله ظنا من أنك مستحقا للعقاب إما لتقصير في أداء فعل فعلته أو لخطأ تعمدته وأنت فعلته فعلا في الذي لا يستحق هذا الفعل منك وهذا التقصير وهذا الخطأ .. وهذا التقصير يترتب عليه عقابا لك ..
   
- ومثال ما سبق: هناك من يهاب كبير قوما وذلك تقديرا له لوجاهته ومقامه وعلمه .. ولكنه لا يخافه لأنه لم يعصيه أو لم يقصر في فعل طلبه منه .. وهناك من يخاف عقابا من كبير قوما لأنه فعل ما لم يصح فعله في حقه أو كان مقصرا في تأدية ما طلبه منه. 
 
- فالخشية: تمنعك من فعل الخطأ أو التقصير في تأدية واجب بقدر المستطاع ..
 
- والخوف: ينزل بالنفس انكسار بعد فعل الخطأ أو التقصير في تأدية واجب..
 
- وكلاهما مقام شريف .. طالما القلب ينيب إلى الله ويرجع إليه يسأله من فضله ويرجو رحمته .. والله غفور رحيم .
 
- والله أعلم ..
- ونستكمل الكلام على الغيب النسبي مرة أخرى من الأسئلة القادمة .. إن شاء الله تعالى ..
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 30 تعليقًا:

  1. يارب ..
    وإن غبت عن عيناي ..
    فعين قلبي تراك ..
    وتأنس بنور الإيمان بك ..
    فلبيك وسعديك حبا لك ورضا عنك يا مولاي

    ادام الله فضله عليك استاذنا الكريم
    وجزاك عنا كل خير 🙏🙏🙏

    ردحذف
  2. 29-الحضور الروباعيه
    النداء علي حراص القمر وحراص الجبال وحراص البحار
    _____________________________________

    تاني يوم الصبح خت أحد أفراد العائله وذهبت لشراء الطلبات اللي قال عليها (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) اشريت الخواتم والهدوم البيضا والبخور والمسك وكل ما طلبه ورجعت علي البيت وأعطيت الحاجه للمصاب ولبس هذه الهدوم البيضاء وتعطر بالمسك وماء الورد ولبس الخواتم
    فحدث عليه حضور وقال أنا فلان وهذا هو الأول أي أول من نطق علي المصاب وسمي نفسه بإسم أحد من أل البيت

    ثم حدث حضور أخر بصوت أخر وقال أنا فلان واحد من آل البيت
    ثم حدث حضور أخر بصوت أخر وقال أنا فلان واحد من آل البيت
    ثم حدث حضور أخر بصوت أخر وقال أنا فلان واحد من آل البيت

    وقالو إحنا التربيعه جأنا لتطهير هذا الجسد وحمايته حتي يتم معاد نزول روح (واحد من كبار آل بيت النبي) من السماء ودخول الروح لهذا الجسد
    ومن اليوم من سيقترب لهذا الشخص بأي ضر أو سوء سيحترق

    ومن المعروف عند الذين يضحك عليهم الجن في هذا الموضوع دائما أن هناك واحد (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت) بيكون هو الأساس وأربعه محاطين به من آل البيت أي روح أساسيه ويحاط بها أربع أرواح أخري وبتكون علي حسب توافق الأرواح مع بعضها هذا علي أساس أن هؤلاء الناس دي مقتنعه أن اللي بيحضر عليهم أرواح آل البيت مش جن ومسمي نفسه بأسماء آل بيت النبي

    وقعدو يقولو ياحراص القمر أجيبو وينظر الي الخاتم الأبيض
    يا حراص الجبال أجيبو يا وينظر الي الخاتم الأصفر
    ياحراص البحار أجيبو ويبص للخاتم الأزرق وبدأت ألون الفصوص تتغير قليلا والمدح شغال

    وبعد أن هديه الأمور شويه واحنا قعدين دخل أحد أفراد الأسره وقال عندي عصا عكاز حاسس إنها مش طبيعيه وسبحه خشب قديمه وملفته فقال له الحضور اللي علي المصاب روح هاتهم وتعالي فجابهم وجه وأعطاهم (لمن سمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )
    فقال هذ العصا دي بتاعه سيدنا الخضر ومتوارثه من الأجداد وقال اللي عاوز ياخد بركه يلمس العصا دي وقال العصا دي هتكون بتاعه فلان فرد أخر من الأسره
    وقال إقرأو الفاتحه لسيدنا الخضر

    (ومن هنا كل واحد هيكون له عصا عكاز خاص به إمتثالا بالصالحين)

    و قال (من سمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) السبحه دي مصنوعه من خشب سفينه سيدنا نوح بس حطها في مسك وشغلها (يعني سبح عليها كتير) ولبسها في رقبت المصاب لمده يومين ثم أعطاه لهذا الفرد مره أخري (وطبعا ده خلي الشخص ده مقتنع إن السبحه دي فيها من الكرامات والبركات)

    يتبع.... (29)

    ردحذف
    الردود
    1. 30-الوصفه السحريه للتخلص من أذي القرين ومضايقاته لي
      _________________________________________

      وبعد ما حدث قال الشخص المصاب إنه هيعمل روقيه لبعض أفراد العائله كما قال له (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )وكان لا زال يلبس الخواتم فبعد ما رقي فردين من الأسره حدث شرخ بالفضه بتاعه الخاتم الأبيض وكسر في فص الخاتم الأصفر وعلي أساس إن كان في مقاومه بتحدث وكده بقت الناس دي تمام

      وبعد الرقيه حصل حضور للمصاب(من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال لي بخصوصك انت يا محمد هات سبع طوبات(طوب أحمر من بتاع المباني مش حصو ولا ظلط ) ويكونو من سبع شوارع مختلفه و تقرأ سوره يس ٧ مرات علي طوبه وتقرأ سوره الفاتحه ٧ مرات علي طوبه تانيه وتقرأ سوره الفلق ٧ مرات علي طوبه تالته وتقرأ سوره الناس ٧ مرات علي طوبه رابعه وتقرأ سوره الإخلاص ٧ مرات علي طوبه خامسه وتقرأ سوره الكافرون ٧ مرات علي طوبه سادسه وتقرأ أيه الكرسي ٧ مرات علي أخر طوبه

      وبعد القرأه تحطهم في صفيحه وتحط عليهم مياه وتسبهم ثلاثه أيام في البلكونه أو الشباك يسمعو الخمس أذانات وتغطي الصفيحه بقماشه مخرمة
      وبعد مرور الثلاثه أيام تسخن المياه دي زي ما هي في الصفيحه وتستحمي بها وتاخد السبع طوبات بالمياه بعد الإستحمام وترشها في أربع مفارق ( يعني تقاطع ٤ إتجاهات )

      فقلت له حاضر
      ولكن بعد القرأه علي الطوب ومرور الثلاثه أيام وجه معاد الإستحمام بالليل شعرت بخوف كبير جدا لم أشعر بمثله من قبل وطلبت من أحد أفراد الأسره أن يكون واقف معي وانا بستحمي وظهره لي ففعل فشعرت ببعض الأطمئنان واستحميت ونمت ...وعندما إستيقظت الصبح أخت المياه بالطوب ورمتها في أربع مفارق كما قال....
      صحيح أي إستحمام كان بيكون في غرفه مش في الحمام علشان الشياطين متتمكنش منا....

      وعلي ذكر الخوف كنت لما أجي أروح الراقي أشعر وكأن هناك حيونات بتجري خلفنا سواء الراقي معايا أو لوحدي أو أشوف حيونات بتظهر وتختفي قدامي وأنا ماشي
      وكان الطريق بتاع بلد الراقي ده طريق زراعي يعني ماشي ناحيه زرع وناحيه مياه وطبعا كنت بمشي علي الطريق ده بالليل كتير وكنت في بعض الأحيان بسوق المتوسكل وأنا لا أشعر بنفسي لغايه ما أدخل البلد عندنا
      يتبع...... (30)

      حذف
    2. 31-تحصين الجن للمصاب من أزي جن أخر
      ((حضور سيدنا جبريل وسيدنا مكيائل))
      _____________________________


      وتاني يوم حصل حضور علي الشخص المصاب من الجن ولكن هذه المره أنه الناصح المسلم الصالح اللي عاوز يساعد ويحمي الأسره من عالم الشيطان

      كان في فرد تاني في العائله عنده مس روحاني (وهذا خلاف كل ما سبق ذكرهم فأغلب العائله لديها مس) ولكن يسكن في البيت اللي قصدنا وكان كلما جاء راقي جديد الينا كان يرقي هذا الشخص أيضا ولكن لم يحدث قصص طويله وكان يتم إستحضار الجن علي هذا المصاب ولكن كان يبكي ويصرخ فقط

      وكان يقول بعض الرقاه إن الجن ده أخرص لا يتكلم المهم استغل الجن اللي عندنا النقطه دي وقال إن الجن اللي مع الفرد اللي من العائله اللي في البيت اللي قصدنا عاوز يأزي الشخص المصاب اللي عندنا بأي طريقه ولازم الراقي يجي يرقي الشخص المصاب ده علشان ميحصلش تسليط من الجن اللي مع المصاب ده علي المصاب اللي عندنا

      وبدأ يقول بصوت عالي جدا تحصين تحصين تحصين ويشاور بالخاتم اللي المصاب لبسه في ايده وهو أول خاتم إشتريه وكان الجن هو اللي طلبه دقايق وحضور (من سمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) و قال أخذناه عندنا (يتكلم عن الجن) وجعلناه يري أشياء عمره مكان هيشوفها أصبح مخلص لنا فأكد المعلومه وقال لي كلم الراقي وقال لازم يتم منع هذا الشخص وعدم ظهوره لنا حتي لا يحدث إتصال بين المصابين وسيتم عدم خروج أي حد من أفراد الأسره بتعتي من البيت نهائي ماعدا أنا أخرج وادخل برحتي

      فحدث حضور أخر علي المصاب و صوت جديد ويقول سيف الله جبريل سيف الله لا تخافو سيف الله قد أتي ومعي أخي ميكائيل لن يستطيع أحد أن يمسكم بسوء فرأيت في تلك اللحظه أربع حراص بطول البيت كله تقريبا ١٢ متر وهيئتهم من النور واقفين حوالين المنزل فقلت الله أكبر وصلت الحمايه

      المهم اتصلت علي الراقي ورحت جبته وجيت وقعدنا وكان لازال حضور الجن مستمر
      وقال الجن للراقي متخفش انا هكون معاك متخفش من اللي هيحصل وفجأه الراقي يصرخ ويقول أه أه ويمسك زراعه اليمين
      رد الجن وقال له متخفش ده انا وده هيكون مكاني ديما وقلع الجن الخاتم من ايد المصاب وأعطاه للراقي وقال له روح مع محمد عند المصاب التاني وانا هخلص علي الجن
      يتبع........(31)

      حذف
    3. 32-الراقي يكسر عظام مصاب وينسب الفعل للجن
      إرسال الجن للكعب لعمل عمره
      _____________________________


      وبكل جهل وغباء ذهبنا للمصاب التاني ومعانا عصا (جريده نخل) ودخلنا علي المصاب فطلع الراقي المسك وحط علي ايد المصاب ووجهه فتم استحضار الجن علي هذا المصاب (وبدون أي قرأه نهائي) ولم تكن أول مره يتم فيها استحضار الجن علي هذا المصاب فهو تم عمل رقيه له من قبل رقاه أخرين
      ولكن دي اول مره الراقي ده يرقي المصاب ده

      المهم حاول الراقي انه يتكلم مع هذا الجن ولكن كان الجن لايرد علي الراقي فكان الجن يبكي ويصرخ فقط
      فلوي الراقي يد المصاب فكسرها
      وقام الراقي بضرب المصاب علي قدمه من الأسفل أكثر من ٥ مرات فتسبب له في شرخ في المفصل ولازال يعاني المصاب من آلم في قدمه حتي يومنا هذا
      انصرف الجن عن المصاب والمصاب بيقول ايدي انكسرت ومش حاسس برجلي رجل المصاب خدلت من ضرب الراقي
      جاب أحد أفراد العائله رباط ضغط ولف ايد المصاب وحط رجله في مياه ساخنه حتي تفك

      فقال الراقي لي مش أنا اللي كسرت إيد المصاب ده الجن هو اللي كسر إيد المصاب
      وحاول الراقي إنه يحضر الجن علي المصاب تاني فلم يحضر
      فقال الراقي الجن ده من النوع الطيار و كده هو هرب ومش هيجي تاني دلوقتي

      فذهبنا الي البيت عندنا فحدث حضور علي المصاب اللي عندنا (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )
      فقال للراقي تمت المهمه كده تمام
      وبدأ يشرح ليا اللي حصل وقت الجلسه (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )
      فقال أتي أهل الجن اللي مع المصاب اللي إنكسر إيده وأخذوه معهم وضربو الجن اللي كان مع الراقي وقت الجلسه (أي الجن اللي مع المصاب اللي عندنا)
      لأنه كسر يد الجن التاني واعتدا عليه والجن هو من كسر يد المصاب أيضا
      واحنا (أي من يسمون نفسهم بإسماء آل البيت) حوشنا عن الجن (الجن اللي مع المصاب بتعنا) وأخذناه وأرسلناه إلي الكعبه علشان يعمل عمره
      يتبع....... (32)

      حذف
    4. 33-إعطاء طريقه علاج لزوجه الراقي لكي تتخلص من المس
      ________________________________________


      وجلس الراقي يشتكي من حال زوجته وإنها تعبانه وبتعمل حاجات غلط ومشاكل كتييييير مش لاقي ليها حل وإن زوجته تعبانه من كتر الأسحار ومبتسمعش الكلام ونفسه يجبها لينا نعلجها (ههههههههههههههههههههه)
      (علي رأي المثل كان القرد نفع نفسه)

      فقال الحضور (الذي سمي نفسه بإسم أحد من آل البيت) للراقي انت تروح تجيب كل الخواتم اللي عندك وتلبسها لمراتك في إيديها ورجليها وتنام علي ظهرها علي الأرض وتفرد شعرها وتيجي علي طرف شعرها وتضرب بعصايه وبعدها حالها هيتغير خالص

      فقال الراقي أنا مش قادر أعمل حاجه محمد هيجي يرقي المدام معايا علشان أنا تعبان ومش هقدر أعمل كده
      فقال(الذي يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت )
      للراقي لأ محمد لأ اعمل اللي قلت لك عليه وهي هتبقي كويسه وقال للراقي يلا قوم روح علشان تلحق ترقي مراتك

      واحنا خارجين من البيت عندنا علشان أروح الراقي أكد عليا الشخص المصاب إني مطلعش شقت الراقي ولا أقابل مراته وبالخصوص مبصش في عنيها وأخت الراقي ومشيت
      ولما وصلنا قدام البيت عند الراقي مسك ايدي وقال مش هسيبك الا لما تنزل ترقي المدام معايا

      قلت للراقي بص يا عم الشيخ مش هينفع الوقت متأخر
      قال الراقي أبدا لازم تنزل وشال المفتاح من المتوسكل
      فقلت للراقي هقعد تحت مش هطلع فوق
      فقال الراقي ماشي دخلنا الشقه اللي تحت وفيها أمه واخواته وعمال يقول ادخل ادخل قلت للراقي خش شوف الدنيا الأول احنا بالليل فقال لي ياعم خش د انت من الأسياد وطبعا موقف مش لطيف لأن طبيعي انهم يكون قعدين برحتهم في بتهم والساعه تقريبا ١٢ بالليل

      وبعد ما دخلت قاعد حاطت عيني في الأرض ومش مرتاح وقال لأخته إطلعي هاتي مراتي من فوق
      قلت للراقي أه لازم أمشي حالا معاد البخور انت عارف مقدرش أتأخر لازم أمشي حالا ويدوبق مراته نزله علي السلم وانا ركبت المتوسكل ومشيت

      يتبع....... (33)

      حذف
    5. 34- رؤيه الجن يتلبس فيا
      البحث عن ذهب سائل
      ______________________

      وبعد ما روحت ذهبت أرمي الزباله بجانب المنزل فشفت قط أسود وعيناه حمرا فلفت انتباهي فنظرت له نظره مطوله وارتابني شييء من الخوف فأعطيت للقط ظهري ومشيت فرأيت جن تلبسني فدخلت مسرعا الي البيت وذهبت للنوم وعندما جأت أغمض عيني فشهقت شهقتا كادت تخرج روحي فيها
      وكنت أشعر بقبضه في صدري وكأن هناك من يضغط علي صدري بقوه فقمت وقلت أدخل أبص علي المصاب
      فدخلت علي الشخص المصاب وهو نايم كي أطمن عليه فحدث له حضور (من يسمي نفسه بإسم آل البيت) وشعرت وكأن هواء ساخن يخرج مني إليه والقبضه التي كانت في صدري راحت وبعدها صحي المصاب ويشعر بوجع شيديد في زراعه الأيسر
      وقال المصاب لي هو ايه اللي حصل فحكيت له ماحدث فقال الحمد لله خير وكمل نوم

      لما صحينا الصبح قال لي الشخص المصاب هات الخاتم اللي الراقي اعطاه ليك اللي شبه خاتم الحفيده
      وهات الخاتم اللي كان الجن دخل فيه بتاع الشخص اللي بيحصل له حضور وراثي من زمان
      وولع في الخاتمين دول لغايه ما الحجر بتاع الخاتم يسود ويفحم
      وقال المصاب لي إتصل علي الراقي وقول له ولع في الخاتم النمر اللي إنت يامحمد اشتريته له
      فقلت للمصاب حاضر وعملت زي ما قال

      وقال المصاب لي عاوز ماء ذهب لأن الجن مذهبش للكعبه ده لبس الراقي وكده إحنا مخلصناش منه وماء الذهب ده هو اللي هيخلص القصه دي كلها فقلت للمصاب تمام هيجي منين
      فقال المصاب لي بيكون موجود في الساغه وكان المصاب يعرف هذه المعلومات عن طريق الص
      وت في الأذن
      المهم ذهبت الي صديق لي في الساغه لأسأل علي ماء الذهب فطلع ذهب متحلل ويباع سايل ولكن مش موجود منه في المنطقه بتعتنا فوصف لي صديقي شخص هيكون عنده الذهب السايل وهوفي مكان في المحافظه المجاوره لينا فذهبت للشخص ده وسألته
      فقال لي موجود فقلت له عاوز ٥٠ جرام هيكلفو فلوس كام فرد عليا وقال تكليفتهم ٥٠ ألف جنيه بس
      فقلت طب تمام ماشي هستأذن أنا علشان مش عامل حسابي في المبلغ ده وسبته ومشيت

      وانا في الطريق اتصل عليا المصاب وقلت له الأمر كذا كذا فقال المصاب لي عدي علي اي محل بتاع بوهيه وهات منه بدره دهبي والماده اللي بتتحلل بيها علشان يبقي سايل فذهبت لمحل حدايد وبويات وطلبت منه بدره دهبي وقلت له عاوز أخليها سائله أعمل ايه أعطاني كيلو ورنيش وزجاجه تنر وقال لي علي المقادير أعملها ازاي

      يتبع.....(34)

      حذف
    6. 35- حرق الخواتم للتخلص من سيطرت الجن عليها
      محارب الجن وقتله بالسيف
      __________________________________


      وبعد ما روحت وعملت اللون الذهبي و قال لي المصاب سبها دلوقتي

      ثم قال لي المصاب كسر الخاتمين اللي انت ولعت فيهم وروح هات الراقي وقول له يجيب الخاتم النمر اللي ولع فيه إتصلت علي الراقي وقلت له أنا هاجي أخدك جهز نفسك وهات الخاتم النمر اللي ولعت فيه ذهبت جبت الراقي وجيت وبعد ما جلسنا
      قال لي المصاب خد من الراقي الخاتم النمر وولع فيه تاني كويس وبعدها كسر الخاتم

      وبعد ما ولعت في الخاتم وكسرته حصل
      حضر(من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال إن الجن كان عامل ربطه بين الثلاثه خواتم وكان لازم التخلص من الخواتم دي

      ثم عاد المصاب لطبعته قال هات الذهب السائل وحط للراقي و لكل الحاضرين دايره في كف الإيد ودايره في بطن الرجل علشان يسحب أي أثر للجن وبعد وضع هذا اللون الذهبي للراقي والمصاب ولي ولكل الحاضرين
      دقايق و الكل يشعر بسخونه خارجه من اليدين وبطن القدمين
      فقلنا الوصفه دي جباره
      وبعد عمل الوصفه دي بساعه تقريبا روحت الراقي

      ولما رجعت من عند الراقي حصل للمصاي حضور من (من يسمي نفسه بإسم أحد من آل البيت ) وقال لي إن الجن لبس الراقي وإننا هنعمل له رقيه وبعدها هنقتع علاقنا به لأنه مش محافظ علي نفسه وكل يوم يروح لحاله شكل وقال هات لينا جريد نخل أخضر ونضفها من السل وجهزها علشان الراقي هينضرب بيها حتي يخرج الجن فقلت له حاضر وذهبت للنوم

      فحلمت بأني أري جن جالس علي كرسي كبير في الدور الرابع وعمال يطير في كل مكان في البيت ثم رأيت روحي تخرج من جسدي ومعها سيف وطلعت روحي لهذا الجن حتي تحاربه فرأيت المصاب أيضان يحارب ويقتل بعض الجن في الدور الثالث فذهبت للمحاربه مع المصاب ثم طلعت للجن اللي في الدور الرابع وقتلته وكثيرا ما كانت تتكر هذه الأحلام وحينما أستيقظ وأسأل المصاب يقول نعم كنت أحارب أمس وندهت عليك ثم أتيت وحاربت معي وكنت حينما أستيقظ بعد حلم زي ده لازم أمسح المكان اللي كان فيه الحرب بالزهره والملح الخشن وأمنع أي حد من أسرتي يطلع المكان ده....
      يتبع...... (35)

      حذف
    7. أقرأ القصة وفي بالي محمد عيسى داود قد يكون هذه الحالة... وهو يظن نفسه على خير كبير ومن آل البيت ... كان دائما يفتخر أن والده كانت تنحني له مصر كلها، وووو...)
      لا حول ولا قوة الا بالله... عملتلي غصة بالرغم أعلم أن محمد راغب تخلص من هذا الأمر...

      لا حول ولا قوة الا بالله... كنت من قبل لا أقرب هذه الأشياء أبدا لا سماعا ولا قراءة... ولا أزال في الحقيقة إلا ما أقرأه في المدونة... ولم تصادفني طبعا... ولم أكن أومن بها ولا أحبها...
      الحمد لله الذي نجاني وعافاني مما ابتلى به كثير من خلقه....

      هههههههههه(على رأي المثل كان القرد نفع نفسه)
      حقا ان شر البلية ما يضحك...
      الحمد لله الذي نجاك وعافاك وساقك إلى المدونة يا راغب....

      حذف
  3. ماشاء الله تبارك الرحمان
    سبحانه وتعالى جل في علاه
    لا يجتمع خوف وحب ورهبة وخشية في قلب عبد إلا لله
    نخاف منه فنهرب إليه و نخشاه فنتودد إليه
    سبحانه أمان الخائفين ، حضن المكسورين، نجاة الغارقين ،ملجأ المتعبين ،
    نطيعه خوفا من جلاله ونحبه ونتودد إليه حبا في جماله
    سبحانه جعل كل المشاعر المختطلة لا تجمتع في القلب إلا له
    إن خفنا من شيء أو أحد فررنا منه إلا هو نرتمي على بابه
    الوحيد الذي في حبه هيبة تجعلنا نرتجف ببن يديه تغرق الروح في هيبة جلاله و جماله
    حبيبي يا الله ما أجملك و ما أقربك وما أرحمك نعم الرب ربي

    ردحذف
  4. كل تقدير واحترام لي أستاذنا أسعدك المولى وجعل ما تقدمه من العلم في ميزان حسناتك {عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال} اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله و سلم

    ردحذف
  5. جزاك الله كل الخير يا استاذ 😍

    ردحذف
  6. ﴿وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰۤ أُمِّ مُوسَىٰۤ أَنۡ أَرۡضِعِیهِۖ فَإِذَا خِفۡتِ عَلَیۡهِ فَأَلۡقِیهِ فِی ٱلۡیَمِّ وَلَا تَخَافِی وَلَا تَحۡزَنِیۤۖ إِنَّا رَاۤدُّوهُ إِلَیۡكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ﴾ [القصص ٧]

    ﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
    [ القصص: 10]

    أستاذي الحبيب قلت لنا سابقا أن الخاطر الصادق أو الإلهام الصادق الذي يهجم علي الشخص ويقذف في الصدر يكون لا شك فيه

    1- ليه أم سيدنا موسي كان عندها شك ولم تكتفي بما قيل لها في الأيه رقم ٧... فربط الله علي قلبها حتي تستطيع تنفيذ ما أوحي إليها

    2-ما هي كيفيه هذا الربط الذي حدث لها

    3-ألم يكن الوحي في الأيه رقم ٧ فيه من الطمأنينه والقوه في تبليغ الخبر مما يثبتها علي فعل ما أمرت به

    ردحذف
    الردود
    1. أخونا الفاضل محمد ..
      1- م موسى مثلها مثل أي أم .. يحدث لها اضطراب حينما تشعر بحدوث أذى لابنها .. ولذلك ثبتها الله .

      2- كيفية الربط .. هو تثبيت القلب لتنفيذ أمر الله

      3- هذا ليس وحي رسول وإنما إلهام في النفس .. والفرق كبير ..

      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. أستاذ خالد سؤال بخصوص سوره يوسف عليه السلام
    كيف لسيدنا يعقوب أن فقد بصره من الحزن علي سيدنا يوسف وهو يعلم من الله إن سيدنا يوسف هيرجع له تاني وأن كل ما حدث هو من تدبير الله وأن الله له حكمه في هذا الأمر
    بدليل الأيه﴿ فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ۖ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾
    [ يوسف: 96]

    كيف لي أن أربط بين هذين الأمرين وفهمهم سيدنا يعقوب يعلم من الله أن سيدنا يوسف حي يرزق وسوف يرجع له وكان منتظر رجوعه في أي لحظه وبين إنه من كتر الحزن فقد بصره

    2-هل لم يكن هناك رابطه روحيه بين سيدنا يعقوب وسيدنا يوسف لكي يطمن عليه وكلاهما نبي أن يكون بنهم إسترسال أو هواتف قلبيه أو مناميه كما يحدث بين بعض المشايخ والمردين

    3-هل إنشغل سيدنا يعقوب بالحزن علي سيدنا يوسف عن النبوه ودعوه قومه

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد ..
      1- وكأن بسؤالك تظن أن يعقوب هو من أعمى نفسه ؟!! وإلا فما فائدة السؤال بكيف ؟!!
      - ومن قال لك ان يعقوب كان يعلم بأن سيرجع إليه في وقت فقد يوسف ؟!! وإنما هذا العلم اطلع عليه في وقت متاخر من عمره ..

      2- ما علاقة الحزن .. بكونه يعلم أن يوسف حي يرزق ؟!!
      - الحزن حالة نفسية تصيب أي إنسان ولا علاقة لها بالرضا والسخط ..!! لو كان هذا مقصدك ..
      - والحزن للفقد حتى ولو كنت تعرف مكان الشخص ..
      - وهذا الحزن لا علاقة له بإيمانه من قريب أو بعيد .. وإنما يتضح أن نفس يعقوب كان من النفوس الرقيقة .

      3- الرابطة الروحية موجدها الله وليس الأشخاص !!

      4- ما كان لنبي أن يغفل عن دعوته إلى الله أو ينشغل بابن له أو بمال أو بأي امر من أمور الدنيا ..
      ************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. قال تعالى: {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5) وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [يوسف: 3- 6]

      أليست الرؤيه التي رأها سيدنا يوسف عليه السلام وفسرها سيدنا يعقوب دليل علي أن سيدنا يوسف سيكون نبي وهيكمل ما كان عليه سيدنا يعقوب وإسحاق وإبراهيم وهو حمل الدعوه لدين الله والا ما كان قال سيدنا يعقوب لسيدنا يوسف لا تقصص رؤياك علي إخوتك فهو علم أنها رؤيه حقيقه وليست مجرد حلم مما أوجد يقين في داخل سيدنا يعقوب أن سيدنا يوسف سيكون نبي مما يدل علي رجوعه مره أخري أما ما فهمته خطأ أرجو أن تزيدنا علما مما أتاك الله وشرح به صدرك أستاذي الحبيب

      حذف
    3. أخي الحبيب محمد ..
      - ما علاقة تفسير يعقوب وبان يوسف نبي .. بانه سيرجع مرة أخرى ؟!! فضلا عما علاقة ذلك بحزن يعقوب عليه السلام بفقد يوسف ؟!!

      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. بعد إذنك أستاذي الكريم
      ما حزن سيدنا يعقوب سوى حزن اب لفراق أحب ولد لديه و شوق له غلبة لا سلطان للشخص عليه
      خاصة مشاعر الابوة أو الأمومة فلو نظرت لأي والد يا محمد ابنه مسافر بعيد عنه سترى شوقه وحزن وبكاءه لبعده حتى لو كان يعرف انه بخير و يتواصل معه فمابلك بمن لا يرى ولا يعلم شيئا عنه
      وحتى لو كان سيدنا يعقوب نبي فهو اب و ما مشاعره سوى مشاعر أب لا سلطان له عليها

      حذف
    5. أتفق معك أختي حسناء وهذا ما قاله لي إخواتي في نقاش هذا الموضوع
      ولكن كنت أظن أن نبي الله يعقوب كان علي علم ودرايه بكل ما يحدث لنبي الله يوسف عن طريق الوحي
      وأن الأحداث اللي حصلت لسيدنا يوسف هي التي أحزنت يعقوب عليه السلام وجعلته يفقد بصره من البكاء علي ما أصاب ولده من إبتلاء
      ولكن ما ظهر لي بعد هذا الحوار أنه إبتلاء لنبي الله يعقوب ونبي الله يوسف

      جزاكم الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وكل أهل المدونة الكرام نفعنا الله بكم جميعا يا كرام وجعلكم ديما أهل للخير والصلاح
      ..................................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    مدد يارب العباد مدد

    ردحذف
  9. لا تستدعي الشر بمخاوفك وافكارك من غد في علم الغيب والله رحيم بك
    لكل بلاء ينزل لطف ينزل معه من اللطيف
    توقعك للشر قبل حدوثه ما هو إلا سوء ظن بخالقك
    تمنى الخير تجد الخير ،وتذكر الله عند حسن ظنك به فأحسن الظن بخالقك يحسن إليك
    لكل بلاء لطف ولكل محنة منحة لو ابصرت بقلبك سلم الأمر إليه تسلم

    عطر الجنة

    ردحذف
  10. راقت لي :
    🍂.."‏لا يشغلني من أساء إليَ فلست أُجاريه.
    ‏إنما: يشغلني من أحسن إليَ كيف أُجازيه..🍂

    ردحذف
  11. استاذنا الحبيب أ/ خالد
    جزاكم الله عنا كل خير واصلح بالكم في الدنيا والاخرة وانعم الله عليكم بمقام النبيين والصديقن والشهداء .. فاللهم امين يارب العالمين.
    اعلم ان سعة صدركم للأسئله لاحدود لها وانكم لاتكتمون علما او معرفة رزقكم الله بهما وفي هذه الرسالة المباركة تدونون باحرف من نور توضيح وشرح مسأله الغيب والتي تخبط فيها الكثير ولم يعد يفرق فيها بين الغيب المطلق والغيب النسبي فاختلط الامر علي الكثير لدرجة ان البعض يتهم البعض وينفي الموضوع كليا ، فذادكم الله علما ان اوضحتم ماتشير اليه الايات المتعلقة بالغيب المطلق الذي لايعلمه إلا الله ، وغيب الوحي الذي لا يطلع الله عليه احد الا رسول ، وكذالك الغيب النسبي او المعرفة الغيبية النسبية التي تكون لمن يريد ان يطلعه الله علي شيء منها بحدود وهذا الغيب يكون معلوم للملائكة التي ستنفذه في الوجود .
    1- فهل الملائكة فقط هنا تكون وسيط في معرفة هذا الغيب النسبي لمن اراد الله له من عباده الصالحين معرفة شيء ام انه لايشترط ان تكون الملائكة وسيط ويكون احد من الجن مثلا ام لايشترط وجود وسيط اصلا؟
    2- تحدثتم الينا حضرتكم سابقا عن ظهور الرجل المصلح في مصر واشرتم الي ان ظهوره سيكون قريبا باذن الله فهل هذا يعتبر من الغيب النسبي الذي يتم ادراكه بالحس وببداهة العقل ولاعلاقة له بالغيب .. ام انه الغيب الذي قد يطلع الله عليه من يشاء من عباده عن طريق الالهام او الخاطر او اي علامات مرتقبة تشير لقرب هذا الامر ؟؟
    3- هل النبي صلي الله عليه وسلم قد ياتي مثلا لاحد من الناس في حالة وجود رابطة روحية في حال المنام او اليقظة ويخبره بشيء عن الغيب الذي اطلعه الله عليه في اي من الازمنة ،ماضي او حاضر، او مستقبل؟؟
    وجزاكم الله خيرا استاذنا الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء توفيق:
      1- الوساطة الغيبية في المعرفة الربانية تكون من خلال الملائكة .. وتكون بإلهامات في النفس واخاطر وقد يحدث للبعض كشف بذلك .. فلا يوجد ما يمنع .. وأيضا ليس بالضرورة وجود ملاك كواسطة .. فالله يبلغ ما يريد لمن يريد بما يريد ..

      2- ظهور الرجل الصالح أو الحاكم الجيد .. هو نوع من الإلهامت التي خطرت على بال احد العارفين في زمن ما .. وقد تحدث وقد لا تحدث .. فهي مجرد خاطر وإلهام ألقي في نفسه ..

      3- ملا علاقة النبي بان ياتي ليخبر احد بشيء من الغيب ؟!! (النبي لا ياتي لأحد ليدردش معه ويتسامر ويحكي له امور) ولكن قد ينبهك لشيء أو يكلفك بشيء خاص لأحد من الناس تساعده او ما شابه ذلك .. وغالبا رؤيته تكون من باب السكينة والطمانينة للنفس دون أي قول ..!!
      - والرابطة الروحية هي رابطة محبة وليست رابطة حكاوي .. والمحبة يترتب عليها مزيد من كرامة الصفات القلبية كالرضا واليقين وما شابه ذلك ..!!

      - والله أعلم
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. استاذي الحبيب أ/ خالد ..
      رضي الله عنكم وارضاكم واسعدكم في الدارين وجزاكم عنا بما هو اهله .. فاللهم أمين يارب العالمين
      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

      حذف
  12. أختنا الفاضلة غانمة
    1- مدد القرآن .. يكون في هدايته ورحمته ونوره وبركة وشفاءه للصدور .. فهذه أمور يمدها في القلوب .. فيطهرها ويرتقي بها في العلاقة مع الله ..
    - وكل صفة من صفات القرآن فيها كرامة للمؤمن فهي مدد للمؤمن .. وبقدر اتباعك للقرآن وعملك به وقرائتك له .. بقدر ما يكون مددك منه في قلبك .

    2- سورة يس فيها بركة وخير .. ويمكن للغنسان أن يتوسل بها إلى الله في قضاء حاجته ..
    - أما عن موضوع مؤكدة أو غير مؤكده .. فنحن نتعبد إلى الله بما يحب .. ولكن الاستجابة تكون في الوقت الذي يريد وليس وقتما نحن نريد .. فالإستجابة هي رزق .. ورزق الله ليس له موعد ..

    3- كثرة قراءة القرآن مهما كان سورته .. لا ضرر منها إلا في حالة واحدة فقط .. ان يكون الانسان يطلب من وراء قرائته شيء مذموم شرعا أي محرم .. مثل طلب حضور الجن ..!!

    - والله اعلم
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. استاذ خالد الحبيب لدي بعض الاستفسارات..وارجو توظيحها.. وتصحيح ما سيتم طرحه في تعليقي اذا كان هناك أخطاء في الفهم.. وذلك عندما يسمح وقتكم لو تكرمت وتفضلت

    1: اذا استثنينا الشرائع والأحكام واخبار الغيب..هل الايمان( بوجود الله) يحتاج بشكل ضروري الى الوحي..لانه على حسب علمي.. هناك من البشر من لم يصله الوحي ورغم ذلك سيحاسب أويجازى على كفره او ايمانه بلا إله إلا الله..

    وما كنت أفهمه في هذه النقطة..ان الوحي في جزئية العقيدة او الايمان بالله هو شيء تكميلي فقط.. بمعنى ان الوحي هو شيء اضافي.. وفضل وكرم زائد من الله يساعد الانسان على تذكر هذه الحقيقة التي تم نسيانها وحجبها مع الوقت بدرجات بسبب النفس والشيطان.. لان الايمان بالله هي معرفة متأصلة وفطرية فيها بعد شهودي وشعوري قلبي.. وهذه المعرفة موجودة بتفاصيلها سلفا ومخزنة في الذاكرة الأصلية لدى الانسان..تحتاج الى القليل من التدبر والتفكر فقط.. ولا تحتاج لتعقيدات او علوم للوصول اليها اواستحظارها.. و في القران الكثير من الايات استخدمت فيها كلمة تتذكرون او ( تذكرون) التي تعني خلاف النسيان للإشارة إلى تلك الحقيقة...
    وساكتفي بذكر هذه الآية من سورة يونس قال تعالى: ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون )


    2: عندما نقول نؤمن بالله.. هل ذلك يعني الايمان بوجود الله فقط .. ام ان هذه الكلمة لها ابعاد اخرى في الفهم..مثل القول ان الايمان بالله هو : الأمان والاطمئنان والثقة التامة في الله لفعله وتدبيره لخلقه.. وفي سننه وقوانينه في الكون وهكذا..

    لاستقرار معنى كلمة الايمان بالله بشكل جيد في الذهن.. ارجو توظيح المعنى الاساسي لهذه الكلمة والمعاني الاخرى التي يمكن أن تحتملها لو تكرمت وتفضلت...
    وجزاك الله خير الجزاء.. وزادكم الله من فضله وعلمه وكرمه امين

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب مريد القرب ..

      1- لو كان الناس تعبش بلا إله إلا الله .. ما كان للملحد وجود .. ولا للمشرك ظهور ؟!!
      - وفرق بين الفطرة وهو الأصل الساكن في الإنسان .. وبين أفعال الإنسان التي تفسد هذه الفطرة ..
      - ولذلك اتى الرسل لتصحيح ما أفسده اإنسان في اعتقاده .. سواء كان اعتقاده بالجحود أو بتضليل ..

      2- حينما نقول نؤمن بالله .. أي نؤمن بوجود الله .. وقد يقصد بها هو التصديق بكل ما أخبرنا الله به عن نفسه وعن احكامه وعن أنبياءه ورسله وعن كتبه وعن تدبيره في الكون ..
      - فهذا يتوقف عن المراد بالإيمان بالله ؟!! هل بوجوده أم بما أخبرك به ؟

      - فإذا قال لك احد : هل انت مؤمن بالله .. ؟ فهنا المقصد خصوصية الإيمان بوجود الذات الإلهية المدبرة للكون .. كأنه يقول لك: هل أنت معترفا بان الله هو ربك وإلهك ؟!!

      - وإذا قال لك أحد ما هو الإيمان بالله ؟ فهنا يقصد شمولية الإيمان أن هل تؤمن بوجوده وكذلك تؤمن بما أخبرك به على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ..؟!!

      - والله أعلم .
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا جزيلا لك استاذ خالد.. وجزاك الله خيرا كثيرا على الاجوبة..الله يعينك ويزيدك من فضله وعلمه وكرمه امين

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف