الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل الجن والشيطان تتنزل على أوليائهم من عالم الإنس فيوسوسون لهم بأمور غيبية - ما هو مفهوم استراق الشياطين للسمع ؟ وما الذي يَسْتَرِقوه - ما الفرق بين العلم بالغيب وسماع الغيب - كيف يسمع الشياطين في أن الله يقول (إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) - ما الحكمة من عزل ومنع الشياطين عن سماع أي شيء من الوحي الإلهي لكل نبي أو رسول - ما هي حالات الجن والشياطين في سماع الغيب كما ذكرها القرآن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 23 فبراير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل الجن والشيطان تتنزل على أوليائهم من عالم الإنس فيوسوسون لهم بأمور غيبية - ما هو مفهوم استراق الشياطين للسمع ؟ وما الذي يَسْتَرِقوه - ما الفرق بين العلم بالغيب وسماع الغيب - كيف يسمع الشياطين في أن الله يقول (إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) - ما الحكمة من عزل ومنع الشياطين عن سماع أي شيء من الوحي الإلهي لكل نبي أو رسول - ما هي حالات الجن والشياطين في سماع الغيب كما ذكرها القرآن.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء الحادي عشر)

* فهرس:
:: الفصل الحادي عشر:: عن الشياطين والجن واستماعهم للغيب ::
1- س52: هل الجن والشيطان تتنزل على أوليائهم من عالم الإنس فيوسوسون لهم بأمور غيبية ؟
2- س53: ما هو مفهوم استراق الشياطين للسمع ؟ وما الذي يَسْتَرِقوه ؟
3- س54: ما الفرق بين العلم بالغيب وسماع الغيب ؟
4- س55: كيف يسمع الشياطين في أن الله يقول (إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) ؟
5- س56: ما الحكمة من عزل ومنع الشياطين عن سماع أي شيء من الوحي الإلهي لكل نبي أو رسول ؟
6- س57: ما هي حالات الجن والشياطين في سماع الغيب كما ذكرها القرآن ؟
**********************
:: الفصل الحادي عشر ::
:: عن الشياطين والجن واستماعهم للغيب ::
**************************
 
..:: س52: هل الجن والشيطان تتنزل على أوليائهم من عالم الإنس فيوسوسون لهم بأمور غيبية ؟ ::..
 
#- أخي الحبيب:
- من الأمور المهم لك أن تعرفها في القرآن .. هو أن الشياطين تتنزل على أوليائهم من عالم الإنس من جماعة الروحانيين الذي ارتضوا أن يكونوا خداما للجن والشيطان كالسحرة وغيرهم .. ويوسوسون لهم ببعض الأمور الغيبية ..
 
- ودليل ذلك:
- أولا: من القرآن الكريم:
- يقول تعالى: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ) الشعراء221-223.
 
- وسبب هذه الآية .. هو أن الكفار طعنوا في النبي صلى الله عليه وسلم واتهموه بأن هذا القرآن تلقين من الشياطين كما يحدث مع الكهان الذين يتلقون من الجن والشياطين أخبارهم .. فكذلك هو القرآن يتلقاه من الشياطين ..!!
 
- فرد القرآن عليهم وقال: أن الشياطين لم تتنزل بالقرآن على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن سأنبئكم على من تتنزل الشياطين .. أنها تتنزل على من حاله الكذب الدائم .. والكثير الإثم لكثرة تضليله للخلق وخداعهم بأنه يوحى إليه من خبر السماء متشبها بأحوال الأنبياء والرسل .. فهؤلاء الكاذبون الآثمون المضللون للخلق يلقون أسماعهم بقوة إنصات لينتبهوا لما يلقونه شياطينهم إليهم .. حيث كان يرفع الكاهن رأسه إلى السماء حينما يستفسر أحد عن مسألة ما ليوهم السائل بأنه يتلقى من السماء الخبر مباشرة .. وكأنه يتلقى الوحي نازل عليه يخبره بحقيقة المسألة ..!! ولكن هؤلاء كاذبون في أكثر أقوالهم .. والوحي الإلهي ليس فيه كذب لأنه كلام الله الحق المتحدي به في كل زمان ومكان ..
 
- فكيف يتشابه حال النبي صلى الله عليه وسلم وأنتم تعلمون أنه الصادق الأمين .. بهؤلاء الكهنة الذين حالهم هو الكذب الأصيل في نفوسهم والإثم الدائم الذي يكتسبونه نتيجة تضليلهم للعباد لكسب أموالهم بالباطل ..!!
 
#- والآيات السابقة توضح لنا الآتي:
1- أنه كان قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم تتنزل الشياطين بأخبار من السماء يسمعونها من السماء من خلال كلام الملائكة مع بعضها ..
 
2- وقوله (يلقون السمع): فيه دلالة على أن شدة الإنصات بقوة لما يلقيه الشياطين على أسماعهم ..
 
3- وقوله (يلقون السمع): يحتمل أن يكون المقصد هو أن الشياطين يلقون السمع إلى خبر السماء ثم يتنزلون به إلى اوليائهم من عالم الإنس وهم الكهنة وأشباههم .. ويحتمل أن يكون أن الكهنة الأفاكون الآثمون هم من يلقون السمع إلى الشياطين .. وهذا هو الإحتمال الأقرب – والله أعلم .
 
- وسواء كان الإحتمال الأول أو الثاني .. فكلاهما يصب في نتيجة واحدة وهو أن الشياطين تلقي من أخبار السماء التي يسرقونها إلى أوليائهم من عالم الإنس الكهنة .. ويخلطونها بمائة كذبة .. سواء كانت الشياطين يلقون الأخبار مصحوبة الأكاذيب أو يلقون الخبر الصادق ثم الكاهن هو من يزيد في أكاذيبه على الخبر الذي تم إلقاءه إليه ..
 
4- الآيات تشير في النهاية إلى حدوث تواصل بين الشياطين واوليائهم من عالم الإنس من الكهنة .. وهؤلاء الكهنة هم ينتمون لجماعة معروفين في عصرنا بأنهم روحانيون .. ولكن الكهانة تتطلب مواصفات خاصة ..
- وانتبه أخي الحبيب .. ليس كل الروحانيين كهنة .. ولكن لابد أن يكون كل كاهن هو روحاني .. وليس كل روحاني هو منحرف وعاصي .. ولكن كل من ارتضى أن يطلب خدمات الجن مستمتعا بذلك فهو منحرف وعاصي .
 
#- ثانيا: جاء في رواية الحديث بما يوافق الآيات السابقة ..
- أن جماعة من الصحابة قالوا: (يَا رَسولَ اللهِ، إنَّ الكُهَّانَ كَانُوا يُحَدِّثُونَنَا بالشَّيْءِ فَنَجِدُهُ حَقًّا قالَ: تِلكَ الكَلِمَةُ الحَقُّ، يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ فَيَقْذِفُهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ، وَيَزِيدُ فِيهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية أخرى جاء فيها: (سَأَلَ أُنَاسٌ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَنِ الكُهَّانِ؟ فَقالَ لهمْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لَيْسُوا بشيءٍ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّهُمْ يُحَدِّثُونَ أَحْيَانًا الشَّيْءَ يَكونُ حَقًّا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: تِلكَ الكَلِمَةُ مِنَ الحق يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ، فَيَقُرُّهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ قَرَّ الدَّجَاجَةِ، فَيَخْلِطُونَ فِيهَا أَكْثَرَ مِن مِئَةِ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم والبخاري.
 
**********************
 
..:: س53: ما هو مفهوم استراق الشياطين للسمع ؟ وما الذي يَسْتَرِقوه ؟ ::..
 
- ستجد أخي الحبيب .. في آية من آيات القرآن .. أن الشياطين تسترِق السمع من السماء .. فما معني هذا الإستِرَاق وما هو الذي يسترقوه ؟!!
 
#- أولا: ما هو دليل استراق الشياطين للسمع ؟
1- يقول تعالى: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر16-18.
 
- حفظ السماء من الشياطين معناه منع التجسس على أخبار الوحي الإلهي المرسل لأنبيائه ورسله .. وفي غير وجود النبي والرسول فكانوا يستمعون لأخبار الناس وشيئا من حوادث الدنيا .. ولكن في حال وجود النبي والرسول فلا مجال لسماع اخبار أهل الأرض إلا بقد الإستراق والخطف ..


- ولذلك لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم .. لم يعد لهم مقاعد للسمع ليستمعوا كما كان حالهم قبل ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك قالوا: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن8-9.
 
2- ودليل آخر من الحديث .. حيث أن جماعة من الصحابة قالوا: (يَا رَسولَ اللهِ، إنَّ الكُهَّانَ كَانُوا يُحَدِّثُونَنَا بالشَّيْءِ فَنَجِدُهُ حَقًّا قالَ: تِلكَ الكَلِمَةُ الحَقُّ، يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ فَيَقْذِفُهَا في أُذُنِ وَلِيِّهِ، وَيَزِيدُ فِيهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم.
 
#- ثانيا: ما هو معنى استراق السمع ؟
- استراق السمع .. الإستراق هو افتعال من السرقة والمقصد منه هو أخذ الشيء في خفية من خلال الخطفة السريعة .. واللفظ يدل على التكلف في الفعل وكأن فاعله يعلم ان في ذلك مخاطرة كبيرة سيترتب عليها عقاب مؤذي له لو انكشف أمره .. والسمع في الآية المقصود به الكلام المسموع من الملائكة التي تنفذ أوامر الله في الأرض ..
 
- ويقصد من استراق السمع .. هو سرقة المعلومة واختلاسها من خلال التجسس الخاطف والسريع لما يتكلم به الملائكة من أخبار الغيب التي يتم تنفيذها على أهل الأرض حيث أن هذه الملائكة هي المدبرات أوامر الله فينفذوها ..
 
- وكأن خطف الكلمة المسموعة : مثل السرقة التي يسرقها أحد في خفاء دون أن يشعر به أحد .. كذلك يسرقون الكلمة من الملائكة عن غير ما تنتبه الملائكة إلى ذلك .. إلا أن الله يعلم بذلك وقد يسمح بذلك لحكمة هو يعلمها ..
 
#- وهنا حقيقة عليك أن تنتبه لها أخي الحبيب..
- وهذه الحقيقة هي أن الشياطين لا يستمعون إلا لما سمح الله به أن يستمعوا له .. وليس عن قدرة منهم في السماع .. لا .. وإنما عن سماح الله لهم بذلك بأن يسمعوا ما شاء لهم أن يسمعوه .. فتنة لأوليائهم من عالم الإنس الروحانيين الكهنة وتابعيهم ..
 
#- ثالثا: ما هو الذي يتم استراقه ؟
- والذي يتم سرقته وسماعه هو شيئا مما تتكلم به الملائكة من تدبير الله الذي أمر بتنفيذه في أهل الأرض ولازال غيبا لم يعرفه أحد إلا الملائكة فقط ..
- ولكن لا يستمعون ولا يسترقون لأي شيء مما فيه وحي الأنبياء والرسل في زمن بعثهم .. وإنما فقط يخطفون ما فيه معلومة عامة عن حدث ما قد يحدث في الأرض ..
 
#- وكل ما سبق .. قد يترتب عليه سؤال مهم وهو:
- ما الفرق بين علم الغيب وسماع الغيب طالما كان الجن والشياطين يسمعون من الغيب وفيه شيئا من الحق حتى وإن كان أغلبه أكاذيب ؟!! أليس هذا الحق الذي سمعوه ولو معلومة واحدة يعتبر علما بالغيب ؟!!
- أجيبك على ذلك في السؤال التالي إن شاء الله ..
 
************************
 
..:: س54: ما الفرق بين العلم بالغيب وسماع الغيب ؟ ::..
 
- حتى لا يختلط عليك الأمر أخي الحبيب .. وتظن أن المعلومة التي قد يسمعها الجن والشيطان وتحتمل نسبة أن تكون معلومة واحدة صحيحة من جملة مائة معلومة .. فهذا ليس علما بالغيب وإنما يسمى سماعا من الغيب ..
 
#- وإليك بيان ذلك في التفرقة بين هذا وذاك ..
 
1- أولا: من حيث اليقين ..
- العلم بالغيب يتطلب يقينا بالمعلومة .. بخلاف السماع الذي قد يتم ظنا لأنه قد يكون سمع بالخطأ أو يحتمل فهما خاطئا لما سمعه وقد يحتمل حقا ..
 
2- ثانيا: من حيث الإحاطة بالمعلومة ..
- العلم بالغيب يتطلب الإحاطة بالمعلومة واليقين فيها في كل زمان ومكان وظاهرا وباطنا وما يترتب عليها .. ويعلم ما كان وما يكون وما سوف يكون .. وهذا لن يكون إلا لله رب العالمين .. ولذلك لن يكون هناك أحد عالما للغيب إلا الله .. لأنه المحيط علمه بكل شيء ..
 
3- ثالثا: من حيث القدرة على المعرفة الكمالية للغيب ..
- ظهور معلومة غيبية ليس معناه علما بالغيب .. وإنما معرفة شيئا من علم الغيب .. لأن من يزعم علم الغيب فهو يزعم بذلك أن له المقدرة على معرفة غيب السموات والأرضين في كل الازمنة وما بعد الأزمنة .. وهذا محال معرفته لأنه علم مطلق مرتبط بالقدير القيوم جل شأنه .. !!
 
- وانتبه وتذكر أخي الحبيب .. إلى أن ما يتم إظهاره لملائكته فهو أصبح علم نسبي ويجوز معرفته لمن أراد الله له ذلك .. كما سبق وأخبرنا أن هذا ممكن أن يحدث إلهاما أو مناما ..
 
- وأيضا قد يمنع الله معرفته لهذا الغيب النسبي الذي تعرفه الملائكة فلا يطلع عليه أحد من الإنس ولا الجن .. لأنه لا يريد إظهار ذلك .. ومثال ذلك كإخفاء موت سليمان عليه السلام .. فقد كان يعرفه ملك الموت .. ولكن لم يعرفه أحد غيره ..!!
 
- ففرق بين من يسمع بوجود خبر ما .. وبين من يعلم تفاصيل هذا الخبر .. كالفرق بين الظن واليقين .. والفرق بين النور والضباب ..!!
- والله أعلم ..
 
- ملحوظة: قد سبق في الرسالة وأوضحنا الفرق بين معرفة الرسول ومعرفة غير الرسول .. فارجع إلى الفصل الثالث سؤال رقم(12) تحت عنوان: (ما الفرق في المعرفة الغيبية بين معرفة الرسل ومعرفة غير الرسل ؟).
 
*************************
 
..:: س55: كيف يسمع الشياطين في أن الله يقول (إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) ؟ ::..
 
- قد يخطر ببالك أخي الحبيب سؤال مهم .. وهو نتيجة أنك انتبهت للآتي:
- أولا: انتبهت لقوله تعالى (إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) الشعراء 212 ..
 
- ثانيا: ثم انتبهت لقوله تعالى عما نطق به الجن فقالوا: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9 .. وكذلك انتبهت لقوله: (وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر17-18.
 
- فمن الآيات السابقة في (أولا وثانيا) .. قد يظهر لك تضارب وتعارض .. فتقول: كيف هم معزولون عن السمع .. وكيف هم يسمعون أو يسترقون السمع ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: الآية الأولى التي استدللت بها أخي الحبيب وهي قوله تعالى: (إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) الشعراء 212 ..
 
- لو رجعت إلى ما قبلها من الآيات لوجدت الآتي: (وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) الشعراء210-212 ..
 
- وبالتالي فأنت تنتبه أن هذا خاص بوحي القرآن .. حيث اتهم الكفار النبي صلى الله عليه وسلم بأن هذا الوحي من إملاء الشياطين عليه .. ولكن الله رد عليهم وقال أن هذا ليس تنزيل من الشياطين ولا استطاعة لهم في فعل ذلك ..
 
- إذن هذه الآية تتعلق بالوحي الإلهي القرآن .. ويندرج حكمها في كل وحي سماوي لكل نبي ورسول في كل زمان ومكان ..
 
- وهذا هو ما اتفق عليه العلماء .. وهو أن الوحي الإلهي لا سبيل للشياطين على معرفته لأنه من الغيب المحظور إلا لمستحقه فقط .. وهو المذكور في قوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا) الجن26-27.
 
#- ثانيا: أما بخصوص الآيات المتعارضة مع الآية السابق ذكرها فإليك بيان ما فيها:
- فقوله تعالى: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9..، وكذلك قوله تعالى: (وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر17-18.
 
- فهذه الآيات تتعلق بأخبار أهل الأرض العامة .. مثل معرفة حدوث حرب ما بين طائفتين .. أو معرفة حدوث كارثة طبيعية في مكان ما .. أو معرفة حدوث طاعون في مكان ما .. أو معرفة أخبار خاصة بأفراد كموت ملك من ملوك الدنيا في عام كذا  .. أو ما شابه ذلك ..
 
- ولكنهم لا سبيل لهم في الاستماع إلى وحي السماء الخاص بالأنبياء والرسل لأنهم معزولون عن سماعه ..  
 
#- بالتالي فآية العزل عن سماع الغيب السماوي هي تتعلق بوحي الأنبياء والرسل في زمن وجودهم .. وباقي الآيات تتعلق بأحداث الحياة العامة التي لا علاقة لها بالوحي الخاص بالأنبياء والرسل ..
 
************************
 
..:: س56: ما الحكمة من عزل ومنع الشياطين عن سماع أي شيء من الوحي الإلهي لكل نبي أو رسول ؟ ::..
 
- العزل والمنع للشيطان عن سماع الوحي .. معناه عدم القدرة من أساسه على سماع شيء .. وكأن الله ألغى فيهم خاصية سماع شيء من الوحي وكأنه أصابهم الصمم فيما يتعلق بالوحي ..
 
- وهذا يرشدنا إلى أن تلقي الوحي الإلهي للأنبياء والرسل .. كأنه كانت له شفرة خاصة يتم التحدث بها إلى الملائكة لا تعهدها مسامع باقي الخلق .. ولا يعلمها أحد من الخلق سوى الملائكة الذين هم واسطة بين السماء والأنبياء .
 
- أما عن حكمة وسبب عزل الشياطين عن معرفة شيئا من الوحي الإلهي للأنبياء والرسل .. فذلك له سببين:
1- حتى لا ينقل أحد الشياطين من كلام الوحي شيئا إلى الكهنة .. فينطقون به الكهنة أمام الناس فيختلط على الناس الأمر حينئذ ويقولون كيف يكون هذا وحيا إلهيا ويعرفه الكاهن الذي يتلقى من الشيطان وحيه ؟!!
- ولذلك تم منع الشياطين من معرفة أي شيء من الوحي الإلهي النبوي في كل أزمنة الوجود لكل نبي ورسول ..
 
2- حتى يطمئن الناس إلى أن الوحي الإلهي معصوم طوال حياة النبي والرسول .. ولا سبيل للشيطان إليه بأي حال من الأحوال ..
 
#- واعلم أخي الحبيب ..
- أنه لا يمكن أن يتشكل أحد الشياطين في صورة ملك من الملائكة ويأتي للرسول على أنه ملك من الملائكة .. لأنه يوجد رصد من الملائكة مخصص لذلك بمنع الشيطان من الظهور بأي مظهر من مظاهر الملائكة حتى لا يأتي إلى الرسول والنبي فيخدعه بأنه ملك من الملائكة .. ودليل ذلك قوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا) الجن26-28.
- وسبق شرح هذه الآيات في الفصل الثاني .. راجع السؤال رقم (8-9-10) ..
 
***************************
 
..:: س57: ما هي حالات الجن والشياطين في سماع الغيب كما ذكرها القرآن ؟ ::..
 
- الجن والشياطين لهم ثلاث حالات في سماع الغيب قد أثبت ذلك القرآن في كتابه ..
 
1- الحالة الأولى: قبل البعثة النبوية ..
-  كانوا يستمعون من الغيب ما شاء الله لهم أن يسمعوا ليفتنوا به أهل الأرض .. ودليل ذلك قوله تعالى عن خبر الجن حينما قالوا: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9.
 
- فقوله (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ): دليل على تمكنهم وتمركزهم في أماكن يسمعون منها المعلومات الغيبية .. بل ودليل على علم الله بذلك وعدم منعهم من هذا الفعل ..


2- الحالة الثانية: أثناء البعثة النبوية ..
- وكانوا لا يسمعون شيئا من الوحي الإلهي ولا غير ذلك من غيبيات أهل الأرض .. لأنه لم يعد لهم مقاعد للسمع في السماء .. ودليل ذلك: (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا) الجن9.
 
- فقوله (فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا): دليل على منع وجودهم في السماء للإستماع نهائيا .. بعد ظهور النبي صلى الله عليه وسلم .. وإن كان يجوز لهم استراق السمع والخطفة السريعة للمعلومة ..

 
#- إشارة في لفظ (شِهَابًا رَصَدًا):
- فيه دلالة على أن هذه الشهب مخصصة لهذه المهمة .. لأن الرصد معناه الترقب أو المراقبة لشيء ما يتوقع حوثه ..
 
- فتم تصوير هذه الشهب كأنها شخص لديه إدراك ويراقب حركة السماء .. فإن وجد حركة ممنوع تواجدها فإنه يطلق قذيفة مثل الصاروخ لطرد من يشعر بوجوده أو لإصابته قتلا أو حرقا لمن يحاول الإقتراب بعد أن ظهر النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- فكأن الشهب لديها إدراك حقيقي وفهما خاص أودعه الله فيها بالمراقبة والدفاع حيث لو رصدت أو استشعرت حركة من عالم الشياطين في السماء (بعد بعثة النبي) فإنها تصعقه في الحال بما لا مهرب منها أبدا .. وفي ذلك دلالة على أنه سيتم الإصابة بهذا الشهاب لا محالة لمن يتصدى لهذه المهمة من عالم الشياطين .. كما قال تعالى: (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ) الحجر16-18..، وكما قال تعالى: (لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) الصافات6-10.

3- الحالة الثالثة: بعد البعثة النبوية .. وانتقاله لجوار ربه ..

- اختلف في ذلك العلماء فمنهم من قال ظلت السماء كما هي مملؤة بالحراسة والشهب .. وظل سمع الغيبيات عبارة عن خطف معلومة واستراقها .. ومنهم من قال أن الكهانة انتهت بداية من ظهور النبي وبعد زمن النبي ..

 

- وسيأتي شرح وبيان كل ما سبق تفصيليا في فصل خاص به .. إن شاء الله تعالى ..
 
- ولكن كما تعرفنا على مفهوم سماع الجن والشياطين للغيب .. فلنتعرف على مفهوم الشهب وأنواعها وأسباب ظهورها منيرة .. وقول العلم فيها .. وما هي نوع الشهب التي تكون عقاب لمن يخطف المعلومات الغيبية منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ..
 *****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 16 تعليقًا:

  1. اللهم صلّ على سيدنا محمّد
    النبيّ الأميّ وعلى آله وسلم

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    وجزاك عنا كل خير 🙏🙏

    ردحذف
  2. 60- بدايه التعرف علي مدونه الروحانيات في الإسلام في أواخر شهر رمضان
    ____________________________________________________

    وإحنا بندور علي أي طرق علي النت للتخلص من الجن فتذكر أحد أفراد الأسره معلومه قالها الراقي الروحاني الجاهل بتاع الخواتم
    المعلومه هي (اللي يكون من الأشراف لا يستخدم الصابون لأنه يُصنع من مواد كميائيه نجسه فتالي لا يصح استخدامه انت تاكل وتغسل بمياه فقط ثم تمسح يدك في فوطه وتحط المسك علي إيدك وخلاص كده) فقال يتأكد منها بالمرة

    فعند البحث علي جوجل وجد هذا الفرد
    (مدونه الروحانيات في الإسلام ) أمامه فبدأ يقرأ فيها ويقرأ في التعليقات ثم بدأ يكتب تعليقات يسأل ويحكي بعض الأمور التي حدثت للأسره
    وأنا كنت أقول للفرد ده لاتكتب هذا الكلام إنه من الأسرار هذا راجل لا نعرفه ولا نعرف من هؤلاء الناس وكنت مدايق جدا ومنزعج من هذا الأمر

    ولكن الفرد اللي وجد المدونه ده كان يري أنه سيجد ما يبحث عنه من حق وإن هذا الشخص(أستاذ خالد) هو من نبحث عنه حتي نتعلم ونعرف ما يحدث وماسببه
    وكنت أنا (محمد) لا أحب مواقع التواصل الإجتماعي نهائي لأني أراها عالم خيالي وغير واقعي ولا أحب أتكلم مع أحد لم ألتقي به في الواقع ولم أري من مواقع التواصل الإجتماعي الا المصايب والفضايح والبلاوي وقليل النفع

    المهم كان في رقم قديم للأستاذ خالد إتصالات ٠١١ في الحزب الصغير فضلنا نرن علي الرقم ده و كان مغلق
    فبدأ يكتب الفرد اللي وجد المدونه تعليق عن كيفيه الإتصال بالأستاذ خالد
    فردت الأستاذه هاله نبيل وقالت التواصل عن طريقي أو طريق الأستاذه قطر الندي (أسما أفغاني) وتواصلنا مع أستاذه هاله علي البريد وقالت طريق التواصل مع الأستاذ هيكون عن طريق برنامج إسمه هنج أوت وأرسلت الحساب الخاص للأستاذ

    فنزلنا برنامج الهانج أوت و كلمنا الأستاذ خالد كتابه وطلبنا من الأستاذ خالد رقم تليفونه علشان نكلمه صوت ونحكي له كل اللي حصل فلم يتأخر الأستاذ خالد و أرسل رقم تليفونه وحدد معاد بعد العشاء لكي نتصل عليه
    وكل ده وأنا من جوايا منفوخ ومش حابب المشوار ده كله و معنديش راحه نفسيه له ولكن قلت مش هنخصر حاجه أهي تجربه زي التجارب السابقه

    يتبع...... (60)

    ردحذف
    الردود
    1. 61- أول مكالمه مع الأستاذ خالد في التليفون


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معاك محمد راغب
      فرد الأستاذ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته معاك أستاذ خالد أبو عوف ثم قال الأستاذ احكي لي ماحدث
      فبدأت أحكي من بدايه القصه وما حدث مع الرقاه ثم عن ما فعله الجن ثم عن ما حدث (من سمي نفسه بإسم من آل البيت) والكرامه اللي بالوراثه في العائله
      فضل الأستاذ يضحك ضحك كتير جدا

      ثم قال الأستاذ لي يا راجل وانت صدقت ويضحك ضحك كتير وقعد علي كده كام دقيقه
      وانا وداني سخنت ودماغي كله سخن وقلت في نفسي الراجل ده ميعرفش هو ده اللي إحنا منتظرينه بقلنا كام يوم (أسف أستاذي الحبيب خالد).... ده بيتريق علي أرواح آل البيت وحسيت إن دماغي صدع من الغيظ من كتر ما الأستاذ ضحك

      فتوقف الأستاذ خالد عن الضحك وقال لي متزعلش مني أصل اللي انت بتحكيه ده كله تلاعب من عالم الجن بك وبالأسره كلها وكل الشخصيات اللي انت بتحكي عنها إنما هي شخص واحد وبيتلون عليكم وبيضحك عليكم (يقصد إن هو جن واحد وكان بيحور علينا واستغل إن في مس وراثي في العائله) وانتم صدقتم وكان الجن كل شويه يلعب عليكم لعبه جديده هذا الكلام بخصوص المصاب الممسوس

      فرديت علي الأستاذ وقلت له طب والحضور الوراثي اللي بيحصل من أرواح آل البيت من سنين متواثه في العائله
      فقال لي فوق من الغيبوبه اللي انت فيها وشوف انت بتقول ايه مفيش حاجه إسمها أرواح آل البيت بتتكلم علي لسان أي إنسان
      فقلت للأستاذ أمال ده إيه
      فقال الأستاذ ده مس وراثي من الجن ويسمون أنفسهم بأسماء آل البيت حتي يكونو مقبولين في نفوس الناس
      فقلت للأستاذ جن لأ طبعا إستحاله
      فقال إمال أيه ملائكه يابني فوق قبل ما تروح ورا الشمس ومترجعش تاني

      فشعرت إن حد ضربني بالجزمه ألف مره علي دماغي وجسمي كله سخن
      وقلت للأستاذ خالد طب فسر لي انت اللي حصل ده كله
      فقال الأستاذ خالد الجن تلاعب بكل أفراد الأسره ومر عليا ناس زيكم قبل كده كتير فشعرت بخنقه وعدم قبول ما قاله الأستاذ خالد وكنت فاتح مكبر الصوت بتاع التليفون وكل أفراد الأسره قعدين وسامعين الحوار الداير بيني وبين الأستاذ خالد وكل كلامي كان بإنفعال في الرد بتاعي علي الأستاذ ولكن هو كان بيحاول يضفط عليا في الكلام وكان صعب عليا جدا جدا جدا أتقبل الكلام بتاع أستاذ خالد ده مش بعد اللي شفته وعشته حد يجي في الأخر ويقول كل ده مجرد تمثليه من الجن سواء المصاب أوكل العائله

      يتبع....... (61)

      حذف
    2. 62- تكمله المكالمه مع الأستاذ خالد

      فقلت للأستاذ خالد طب الخواتم اللي فيها الملائكه والسبح اللي بتنور واللي الأنبياء اللي كنت بشفهم علي هيأت نور والكرامات وكل اللي حصل ده
      فقال الأستاذ بص يا محمد أي خواتم أي متعلقات للرقاه عندك اتخلص منها وولع فيها أو ارميها في الزباله وكل ما رأيته وشفته من أنبياء وقصص أرواح آل البيت وكل ده إشتغاله من الجن حتي تتفتنو به وتصدقوه وتكونو من أعوان الدجال

      فقلت للأستاذ طب وبعدين يعني هنفضل عيشين كده وخلاص ولا ممكن حضرتك تيجي وترقينا علشان نخلص من القصص دي
      ((وقلت في نفسي عاوز أشوف القدرات الخارقه اللي عند الأستاذ خالد بما أن كل االي فات غلط تعالي وريني قدراتك أنت بيقي ))
      فرد الأستاذ خالد وقال يا ابني اللي زي حالكم كده بيكون عاوز إرشاد وتربيه مش مجرد رقيه وخلاص لأن البوابه الروحانيه انفتحت

      ثم قال الأستاذ خالد إن في برنامج اسمه الزوم عليه القناه بتاعت الأستاذ اسمها الروحانيات في الإسلام بيجتمع عليها كل يوم خميس من الساعه 30;8 بالليل وبعمل فيها رقيه ومجلس ذكر نذكر فيه ربنا ونصلي علي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ودروس علم و احضرو معانا وانت هتعرف ايه اللي انت فيه وهتلاقي ناس معانا حدث لهم قصص زيكم كده وهتتعرف عليهم وهنكون كلنا أسره واحده ونستفاد كلنا من بعض
      وقال الأستاذ خالد إسمعو ملف الخروج اللي علي المدونه مرتين في اليوم مع قرأت سوره التوبه لمده أسبوعين

      وبعد إنهاء المكلمه وقد طالت المكالمه بنا إلي ما يقرب ساعتين ونصف جلست أفكر طول الليل ولم أستطع النوم من التفكير
      وبدأنا نتواصل مع الأستاذ خالد علي الخاص عن طريق برامج من النت وكنت في البدايه مش مرتاح للأستاذ خالد نهائي لأنه يتكلم بقال الله وقال الرسول وملتزم بالشريعه فكان ثقيل علي النفس
      (أسف أستاذي الحبيب وزي ما بيقولو ما محبه اللي بعد عداوه) ويعلم ربي مكانتك عندنا جميعا كأسره جزاك الله عنا كل خير

      وفعلا مش سهل إنك بعد ما تكون الوالي التقي اللي بيجالس الأنبياء وآل بيت النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم والصالحين وتكون من أصاحب الكرمات والأنوار والأسرار وبتطير بروحك وتعرف أمور غيبيه ويجي حد متعرفوش يقول لك إنت مضحوك عليك من الجن

      فكانت المكالمه مع الأستاذ خالد بالنسبه لي أنه لا يعلم الأسرار اللي حنا وصلنا ليها (أسف أستاذي الحبيب الغالي) وخصوصا إننا في نفس هذا الوقت متابعين لمشايخ الطرق الصوفيه بتفرج علي الفديوهات بتعتهم علي اليوتيوب فكان بعض من المشايخ دي بيتكلم عن بعض الأسرار والأنوار فكنت مقتنع إن الشيخ ده هو اللي هيفهم اللي إحنا فيه لأنه من الخاصه اللي يعرف كل حاجه ولكن أفراد الأسره مرتاحين لكلام الأستاذ خالد وعوزين يبدأُو المشوار معاه
      يتبع..... (62)

      حذف
    3. 63- بدايه مشوار العلاج مع الأستاذ خالد
      التخلص من الخواتم وتكسرها


      دخلنا علي برنامج الزوم يوم الخميس وحضرنا مجلس الذكر ثم استقبلنا الأستاذ خالد برقيه وجمعنا كل أفراد الأسره وكل المصابين روحانيا في الأسره و بعد سماع الرقيه الكل شعر إنه مضروب بالنار وجسمه متكسر وبدأت الأمور تختلف ومشوار العلاج الصحيح

      وبدأت أتكلم مع الأستاذ خالد عن كل الأدوات اللي استخدمنها في الفتره الروحانيه ذي السبح والمصاحف والخواتم والمصليات
      فقال الأستاذ خالد لي تاني مره إتخلص من كل الأدوات دي وولع فيها وكسر الخواتم ولكن لم أفعل لأني لسه مش مقتنع بكلام الأستاذ
      وبعد كام يوم حلمت إني بحط الخواتم اللي عندي كلها تحت عجله عربيه وأنا سايق العربيه وعمال بكسرها
      فكلمت الأستاذ خالد وقلت له أنا حلمت بكذا كذا
      فقال لي الأستاذ خالد ما أنا قلت لك يا محمد اتخلص منهم ومن كل اللي يخص الرقاه عندك لأن ده عامل ربطه بينك وبين الرقاه وبيتجسسو عليكم وبتخلي في اتصال بنكم وبين الروحانين دول

      خت الخواتم وطلعت فوق علي السطح ومسكت خاتم الحفيده بتاع الراقي أول حاجه وفضلت أضرب عليه بالشاكوش مكنش راضي ينكسر حتي قرأت أيه الكرسي وانا بضرب عليه بالشاكوش فتكسر وكسرت باقي الخواتم كلها الفصوص والفضه ولميت الفصوص اللي بقت رماد ورمتها في الزباله والفضه بعتها بفلوس رمزيه لم تحصل ثمن نصف خاتم واحد من ١٥ خاتم كانو بمبلغ كبير وبعد التأكد من الأستاذ أن الفضه لا يكون فيها أثر إنما الأثر الروحاني بيكون في الحجر نفسه

      وبعد التأكد إن الفصوص هي اللي بيكون فيها الجن مش الفضه نفسها بس انا أصريت إني أكسر الفضه و أهريها خالص حتي يتم إعاده تصنعها مره تانيه ولا يتأذي منها أحد
      وسألت أستاذي بخصوص المصاحف اللي بتنفتح علي أيات معينه هل ممكن يكون فيها أثر من الجن
      فقال الأستاذ خالد لي ولع في المصاحف دي بس في طبق مش علي الأرض وبعد ما يتفحم و يكون رماد ارمي الرماد في حوض المطبخ

      أخت المصحف بتاعي وبتاع الشخص المصاب وولعت فيهم في طبق كما قال الأستاذ فنفجرت بصوت كأنها قنبله
      ثم خرج ولعه مرتفعه بعد صوت الإنفجار و أصبح الورق رماد ورميته في حوض المطبخ

      ولميت كل السبح اللي في البيت ووضعتها في ملح خشن وعنتهم لفتره حوالي شهرين وبعدها طلعت السبح دي من الملح فمنها اللي قطعتها ورميتها في الزباله ومنها اللي وزعتها علي الناس ولم أبقي منها شيء عندي
      وولعت في كل الكتب وأي متعلقات تخص أي راقي كانت عندي والحمد لله وكانت أمور الحضور كلها بتقل يوم بعد يوم مع متابعه الأستاذ وتحسنت الأمور كتير جدا عن الأول

      ولازلنا نتابع مشوار العلاج مع أستاذي الحبيت حتي يصلح ما أفسدته أنفسنا وشهواتها
      جزاك الله عنا كل خير أستاذي وسيدي ومرشدي ومعلمي الغالي باب من أبواب حضرت رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم جعلنا الله صحبه طيبه في الدنيا والأخره ونفعنا الله بعلمك في الدارين سيدي وأستاذي خالد أبو عوف اللهم آمين يارب العالمين

      وبكده تكون إنتهت القصه وما جري لنا من أحداث مع الرقاه والروحانين والمس الوارثي والذنوب والطمع في الغيبيات والفضول وحب السيطره علي عالم الغيب وكما ذكرت لكم هذه هي أبرز المواقف التي حدثت وليست الأحداث اليوميه ونحمد الله الذي أرسل الينا من يأخذ بأيدنا
      (تبنا إلي الله ورجعنا إلي الله وندمنا علي ما فعلنا وعزمنا علي ألا نعود إلي المعاصي أبدا وأقلعنا في الحال وبرأنا من كل دين يخالف دين الإسلام و نشهدُ ألا إله إلا الله ونشهدُ أن محمداً عبده ورسوله) أستغفر الله العلي العظيم واتوب اليه لا تنسونا من صالح دائكم لعل الله يصلح أحوالانا بدعوه غيب من حضرتكم جمعنا الله بكم في الفردوس الأعلى مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

      وإلي قصه جديده إن شاء الله ولكن هذه المره ستكون بصحبه أستاذ خالد وستكون (من المواقف التي حدثت لي مع عالم الجن )
      .........................................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أول تعليق كتبت في هده القصه في الجزء الثاني من رساله الغيب والعرافه والكهانه والفرق بين الكرامة والإهانه
      بتاريخ 2022/1/27 تعليق رقم واحد

      وتم سرد القصه بالترتيب علي باقي أجزاء الرساله حتي إنتهت القصه عند هذا الجزء بتاريخ 2022/2/23

      وإليكم رابط الجزء الثاني من رساله الغيب والعرافه والكهانه والفرق بين الكرامة والإهانه

      https://khaledouf.blogspot.com/2022/01/2.html?m=1

      حذف
    5. الحمد لله كانت خاتمة القصة سعيدة.. و تمت الفرحة بخروجكم من سجن الدجل و الخرافة و الاحلام و الوهم.. و دخلتم في رحاب الرحمان و نورتم المدونة يا آل راغب
      كفارة كفارة ياعم محمد.. السجن للرجالة.. و حمد الله على السلامة هههه

      حذف
    6. الحمد لله رب العالمين الذي أنعم علينا من فضله وهدانا إلي الحق وفرجها علينا من أوسع أبوابه أننا تعرفنا عليكم جميعا كلكم أهل خير ونسأل الله أن نجتمع جميعا تحت لواء سيد الخلق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بصحبت أستاذنا الفاضل خالد وكل أهل المدونه ولولا فضل الله علينا لكنا من الهالكين جزاكم الله جميعا عنا كل خير زدنا شرف بعرفتكم هدنا الله وإياكم وغفر الله لنا ولكم جميعا..... اللهم آمين يارب العالمين

      منورة بصاحبها سيدي خالد أبوعوف وبكل أهلها الكرام
      الحمد لله ياعم حسن كنا فين وبقينا فين ربك كريم رحيم بعباده
      ..........................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. حمدالله على السلامة يا محمد انت وكل اسرتك وكونتم فى حصن وحفظ الله

      حذف
    8. الله يسلمك يا عم عادل ويحفظك من كل شر أنت وكل أهل بيتك ويجعلك باب خير لكل من عرفك وجالسك وجعلك الله عونا لعباده وغفر الله لنا ولك ولكل أهل المدونه الكرام ولصحابها سيدي خالد أبوعوف.... اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
  3. جزاك الله كل خير
    وأمدك بمدده يا رب العالمين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى اله وسلم

    ردحذف
  4. حفظكم الله استاذنا الكريم وزادكم من فضله العظيم ونفعنا وجميع المسلمين بما تقدمه لنا من علم ونور جعله الله في ميزان حسناتك و رزقك الفردوس الأعلى ان شاء الله
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النور والسراج المبين واله واصحابه الكرام

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    بارك الله فيكم أستاذنا.

    ردحذف
  6. قصة وعبرة

    تنازع الهدهد والغراب يوماً على حفرة ماء، كلٌّ منهما يدّعي بأنّ الحفرة له، واختصما ولم يستطيعا حلَّ الخلاف بينهما.
    وبعد نزاع طويل، اتفقا على أن يحتكما إلى قاضي الطيور، فذهبا إليه وسردا عليه قصتهما، فطلب منهما البينة؛ فمَن يملك البينة تكن الحفرة من نصيبه، فنظرا إلى بعضهما، والتزما الصمت.
    وعندما طال صمتهما، علم القاضي بأنه لا بيّنة لواحد منهما على الآخر!! ثم ما كان من القاضي إلا أن حكم بالحفرة للهدهد!!!
    فقال له الهدهد متعجّباً: لمَ حكمتَ لي بالحفرة أيها القاضي ؟!
    ️فرد القاضي قائلاً: لقد اشتهر عنك الصدقُ بين الناس، فقالوا: (أصدقُ من هدهد).
    فسكت الهدهد للحظة، ثم قال: إنْ كان الأمرُ كما قلتَ، فإني والله لستُ ممن يُشتهَر بصفة ويفعل خلافها، هذه الحفرة للغراب، ولئن تبقى لي هذه الشهرةُ، أفضلُ عندي من ألف حفرة.
    الشاهد من القصة
    سُمعتك الطيبة هي رأس مالك، وستعيش أكـثر منك، فتشبث بها وحافظ عليها واجعلها تدافع عنك في حياتك وحتى بعد مماتك.
    وكُنْ كما قال الشاعر في صدر بيته:
    قد مات قوم وما ماتت شمائلهم.
    وعاش قوم وهم في الناس أموات

    ردحذف
  7. كلمتين كده على خفيف
    انت لازم تفشل !!
    لازم تحس بطعم الفشل عشان تحس بطعم النجاح ..
    فمتزعلشي من الى بيحصلك خليك ديما مع ربنا وعامل الى عليك ... اما النتائج دى مش بتاعتك ولا بأيدك .. عيش الحياه
    اقع ..قوم ..وقعت تانى ومالوا .. قوم ..
    😍😍🌺
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  8. بارك الله فيكم أستاذنا الحبيب خالد و جزاكم عنا كل خير.. أمين يارب العالمين
    ×*******
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف