الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما السبب المحرك في النفس للبحث عن الغيبيات - وما هو الفضول الغيبي - ما هو الفضول الإيجابي المحمود الذي يحمل معرفته خيرا - ما هو الفضول السلبي المذموم الذي يحمل في معرفته شرا - ما هو الفضول الغيبي المنهي عنه.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 23 يناير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - ما السبب المحرك في النفس للبحث عن الغيبيات - وما هو الفضول الغيبي - ما هو الفضول الإيجابي المحمود الذي يحمل معرفته خيرا - ما هو الفضول السلبي المذموم الذي يحمل في معرفته شرا - ما هو الفضول الغيبي المنهي عنه.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 

(الجزء الأول)


* فهرس:
:: الفصل الأول :: عن النفس وسبب بحثها عن الغيبيات ::
1- س1: ما السبب المحرك في النفس للبحث عن الغيبيات ؟ وما هو الفضول الغيبي ؟
2- س2: ما هو الفضول الإيجابي المحمود الذي يحمل معرفته خيرا ؟
3- س3: ما هو الفضول السلبي المذموم الذي يحمل في معرفته شرا ؟
4- س4: ما هو الفضول الغيبي المنهي عنه ؟
***********************
..:: مقدمة الرسالة ::..
 
- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
- في هذه الرسالة استكمل معك أخي الحبيب ما بدأناه سابقا من التعريف ببعض طرق العرافة .. حيث قد تكلمنا سابقا عن طريقتين من طرق العرافة وأدواتها وهما كوتشينة التاروت ولعبة الويجا .. وأفردتهما في رسالة مستقلة لانتشارهما بصورة واسعة في زماننا .. وأضحت فيهما كل ما يتعلق بهما .. وهذه الرسالة أخرجتها باسم: (رسالة طالب الحقيقة في بيان شيطانية أوراق التاروت ولعبة الويجا) ..
 
- ولكن في هذه الرسالة .. أردت التوسع في ذكر ما تبقى من طرق العرافة نظرا لانتشارها الواسع .. ولكن في هذه الرسالة سأحاول أن أجمع لك طرق العرافة في الجاهلية وطرق العرافة الحديثة .. قدر المستطاع وما بلغه علمي .. حتى تكون على بينة ومعرفة وإحاطة بما هو حولك وقد يكون سبب في نقص إيمانك أو سبب في حدوث فتنة لك ..
 
- ثم اجتهدت قدر المستطاع أن أجمع لك من الأسئلة ما قد يدور بعقلك ولا تجده مجموع في كتاب .. وأناقشه بكل منهجية عقلية حتى تصل إلى بر الأمان في التفكر وأنت مطمئن لما وصل إليك من علم ومعرفة .. وحتى تبتعد عن هذه الطرق والأدوات التي هي في حقيقتها مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي.
 
- ولما كانت العرافة قريبة المنهج من الكهانة .. فقد جمعتها معها .. وشرحت هذه المفاهيم بقدر ما بلغني من العلم ..
 
- ثم لما كانت العرافة والكهانة من الطرق التي تبحث في الغيب .. فكان واجبا أن أجعل بداية الرسالة ببحث خاص عن التعريف بالغيب .. والكلام على بعض الآيات التي تتحدث عن الغيب .. وتوضيح بعض المسائل التي تتعلق بالغيب ومفهومه.
 
- منهجيتي في هذه الرسالة:
1- البحث في سبب بحث النفس عن مسألة الغيب ؟!! وهو الرغبة في الفضول الغيبي .
 
2- البحث في مسألة الغيب في الشريعة الإسلامية .. وما يحيط لك من بعض الأسئلة المهمة التي قد تخطر ببالك .
 
3- التعريف ببعض طرق العرافة المشهورة والمعروفة على شبكة الإنترنت ..
 
4- التعريف بالكهانة وأصل وجودها .. وما الذي تقصده الشريعة الإسلامية من الكهانة ..
 
5-  تحقيق بعض المسائل الشرعية والعقلية التي قد تحيرك في مسألة العرافة والكهانة والغيب .. مع مواجهة لأسئلة قوية جدا في استفسارها .. وستجد لها إن شاء الله إجابات عقلية ومنطقية محترمة عقليا ودينيا .

6-  قد تجد بعض المصطلحات الغير مألوفة لديك .. وهذا شيء قد ألجأ إليه لتوضيح او بيان جزئية معينة ..

7- تحقيق الأحاديث النبوية المذكورة في هذه الرسالة .. وتخريج الأحاديث من حيث كونها صحيحة أو ضعيفة .. يظهر من ختام الحديث .. حيث يظهر لك منه هل هو صحيح أم ضعيف .. مع شرح الغامض من ألفاظها وما يكون فيها من فقه يجب بيانه.

 
8- تم وضع الرسالة كالعادة في هيئة أسئلة وإجابات لسهولة الإستيعاب للمعلومة وزيادة بيان لها .. فضلا عن دفع الملل عن القاريء .. حيث أن كثرة الأسئلة والأجوبة تكسبك عزيمة في مزيد من الإطلاع والقرآءة والمعرفة بصورة أكبر لما هو بعده.
 
9- قمت بتقسيم هذه الرسالة إلى أجزاء وكل جزء يندرج فيه فصل يتعلق بهذا الجزء .. ووضعت لكل جزء في مقدمته بوست كإشارة لما في هذا الجزء .. ثم أضع أسفل هذا البوست .. فهرس بالمواضيع التي تكون في هذا الجزء .. كعنصر جذب وتعريف بما ستقرأه في هذا الجزء
 
#- الغرض من هذه الرسالة:
- هو شرح مسألة الغيب بمفهوم واسع وراقي في العلم .. مع بيان بعض فتن العرافة والكهانة التي يتبعها بعض خدام الجن وأولياءه المستمتعين به .. وهذا يكون فيمن لديهم تفعيل روحاني في أنفسهم ويستغلون هذا التفعيل الروحاني بأسلوب خاطيء ويعتبرونه هو منحة ربانية على الإنسان أن يستغلها ويتكسب من ورائها .. وإلا فلماذا منحه الله له هذا الشيء ؟!!
 
- وبكل تأكيد هذا المنطق الذي يتحدث به البعض منهم .. هو منطق فاسد ومضلل .. لأنه ليس مجرد أن يمنحك الله شيئا .. فهذا دليل في أن تستخدم فيما حرمه الله ونهى عنه ..!!
 
- فمثلا .. ليس معنى أن تكون غنيا هو أن تنشر الفساد في الأرض وتتكبر على خلق الله .. وليس معنى أن تكون المرأة جميلة هي أن تسعى في الأرض تنشر مفاتنها لتفتن الناس بجمالها .. وليس معنى أن تكون طبيبا فهذا يجيز لك أن تسرق أعضاء الناس وتبيعها .. وهكذا ..!!
 
- فالمنطق الذي يستبيح به البعض من هؤلاء مهنتهم في العرافة لأنها منحة وجدوها فيهم .. إنما هو منطق فاسد ومنحرف عن الحق بكل تأكيد .. ولا يحق لأحد أن يستخدم أي شيء في الحياة عصيانا لتعاليم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. ومن يستبيح لا يستريح ..!!
 
- وإن شاء الله سيتم مناقشة جميع الأفكار التي من الممكن أن تخطر بالبال .. حتى تكون رسالة كاملة في موضوعها .. ولا تحتاج إلى البحث ورائها في أي جزئية لأنها ستكون شاملة بإذن الله لكل ما تحتاج إلى بيانه ..
 
- بل وقد حاولت قدر وسعي أن أجمع لك ما عرفته من طرق العرافة قديما وحديثا .. حتى تكون على بصيرة من طرق وأدوات العرافة .. حتى لا تشترك في فعل أو طلب هذه الأمور التي قد تكلفك الكثير في علاقتك الإيمانية بالله وتحبط عملك وثوابك ..
 
#- وعندي رجاء من الله:
- أن يجعلها رسالة خير ونفع وبركة لمن يقرأها .. وأن يكتب لها التوفيق والقبول في قلوب الناس .. وأن يجعلها كرامة لي يوم العرض عليه .. آمين يا رب العالمين.
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
 
**********************
:: الفصل الأول ::
:: عن النفس وسبب بحثها عن الغيبيات ::
**************************
..:: س1: ما السبب المحرك في النفس للبحث عن الغيبيات ؟ وما هو الفضول الغيبي ؟ ::..
 

1- إذا بحثنا في معرفة المحرك للنفس في البحث عن الغيبيات .. سنجد أن المحرك لها هو الفضول الغيبي ..
 
2- وكلمة الفضول: معناها مزيد تطلع إلى معرفة ما ..
 
3- والفضول الغيبي: أقصد به هو التطلع إلى معرفة غيبية عنك .. وهذا الفضول قد يكون إيجابي محمود عواقبه أو سلبي مذموم عواقبه .. فالإيجابي يحمل فيه خيرا ونفعا .. والسلبي يحمل معه شرا وفسادا ..
 
*****************************
 
..:: س2: ما هو الفضول الإيجابي المحمود الذي يحمل معرفته خيرا ؟ ::..
 
#- أولا: الفضول الإيجابي المحمود "الذي يحمل معرفة خير":
1- هو طلب المعرفة التي تكسبك مزيد من الإرتقاء في الحياة ظاهرا أو باطنا أو يجمع كلاهما .. بما هو نفع لك ولغيرك أو فيه حجب لضر عنك وعن غيرك .. ومنها العلم الذي يمنحه الله لنا من بحر واسع علمه المحيط بمحض فضله وعطاءه حيث يقول تعالى: (وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ) البقرة255.
 
2- وهذا الفضول العلمي محكوم بالنفع وما فيه خير .. لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (سَلوا اللهَ عِلمًا نافعًا وتعَوَّذوا باللهِ مِن علمٍ لا ينفعُ) صحيح بن ماجه ..
- والعلم النافع .. هو ما فيه خير وبركة نفع للإنسان في ظاهره وله كرامة تأثير في باطنه بأن يعود كرامة ذلك في إيمانه وعلاقته بالله .. وإلا فمجرد العلم فقط قد تزيدك معرفة ولكنها تزيدك خرابا في قلبك لانحرافك بهذا العلم أو لغرورك به في نفسك أو على غيرك .
 
3- وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم في طلب العلم النافع: (كانَ يقولُ إذا صلَّى الصُّبحَ حينَ يسلِّمُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا) صحيح بن ماجه ..
 
4- بل وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ من العلم الغير نافع فيقول: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ، وقلبٍ لا يَخشَعُ، ودُعاءٍ لا يُسمَعُ، ونفْسٍ لا تَشبَعُ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن هؤلاء الأربَعِ) رواه أحمد والنسائي.. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: صحيح .. وذكره الألباني في صحيح النسائي.
 
#- شرح ألفاظ الحديث:
- قوله (علم لا ينفع): كعلم السحر والاستمتاع بالجن .. وما شابه ذلك من علوم فيه انحراف عما طلبه الله منك ..
 
- قوله (قلب لا يخشع): أي لا مهابة فيه لله .. فلا يتوب ولا يندم .
 
- قوله (دعاء لا يُسمع): حتى أن الله لا يرفعه إليه .. فيكون فيه حجاب وعدم قبول .. لوجود سخط  واعتراض في نفسية من يدعو .. لأن من سخط فله السُّخط .. أي من اعترض انطرد .. وليس المقصود بسماع الدعاء هو الإجابة .. لا .. وإنما أن يكون دعاءك واصل لله فهذه كرامة قبول .. أما أن يستجيب لك في الدنيا أو لا .. فهذه مسألة أخرى .. ولكن إن لم يستجب لك في الدنيا وكان قبل دعاءك .. فسيكرمك على دعوتك هذه إما بدفع مكروه عنك أو يرفعك بها يوم القيامة .. ولذلك هذه كرامة قبول الدعاء وإن لم يستجب لك كما طلبت في الدنيا ..
 
- قوله (نفس لا تشبع): أي غلبتها شهواتها فلا تكتفي بالقليل حتى أصابها الطمع وانشغلت بالدنيا وغفلت عن حق الله .
 
#- وتأمل أخي الحبيب .. كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يطلب المدد من الله في العطاء .. فهو يجلب الخير بواسطة الدعاء ممن يملك الخير .. وليس كما يفعل بعض من ضل وضلل عباد الله بما أسماه بقانون الجذب ونسب للنفس قدرة على جلب الخيرات ..!! فانتبه يا مسلم .
 
5- ومن الفضول العلمي الصحيح هو طلب معرفة الحكمة بأدب .. ومثال ذلك قول الملائكة مستفسرة عن حكمة خلق آدم حيث أنهم يعلمون أن مخلوق فيه شهوات فهذا معناه سيترتب عليه خلل وتقصير منه .. ولذلك أرادو أن يفهموا الحكمة حينئذ حيث كانوا يظنون أن حكمة الخلق مقتصرة على أن يكونوا مسبحين ومقدسين لله .. ولعل هذا كافيا من وجهة نظرهم ليكون أحد من الملائكة يكون خليفة وليس آدم الذي ستغلبه نفسه .. فيحكي لنا القرآن هذا المشهد فيقول: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) البقرة30-33.
 
6- وكذلك وجوب طلب معرفة الحكمة والتحقق فيما يظهر لك بأن هذا الشيء فيه مخالفة للشريعة .. ومثال ذلك ما حدث بين سيدنا موسى والخضر عليهما السلام .. فلما فعل الخضر ما هو مخالف للشريعة ظاهرا هذا أثار فضول موسى ليسأل بالرغم من أنه كان الأولى أن ينتظر حتى يخبره لأن الله هو من أرسله ليصاحب الخضر .. ولم يصاحبه من نفسه .. إلا أن مخالفة الشريعة في ظاهر الفعل أثار فضول موسى لمعرفة حقيقة ما يفعله الخضر وكيف يتوافق فعله الظاهري الذي يدل على فساد مع حكمة الشريعة حينئذ ..؟!! وفي ختام الرحلة أخبره الخضر عليه السلام عن الحكمة في فعله الذي هو كان عن أمر من الله له ..
 
- أما عن حقيقة ماهية الخضر عليه السلام .. فقيل أنه نبي والبعض قال هو ولي .. ولكن ما أميل إليه هو أن الخضر عليه السلام إنما كيان غيبي من جند الله على هيئة إنسان وله تصريف بتنفيذ القدر وكان مرئي لموسى وغير مرئي لغيره .. لأن خرقه للسفينة وقتله للغلام لا يمكن أن يفعلها أحد ويتركه الناس دون عقاب له ..!! والله أعلم .
 
***************************
..:: س3: ما هو الفضول السلبي المذموم الذي يحمل في معرفته شرا ؟ ::..
 

#- ثانيا: الفضول السلبي المذموم (الذي يحمل معرفته شرا):
1- هو طلب المعرفة التي تكسبك بلادة عقلية وخمود الإيمان في النفس .. ومثاله العلم الغير نافع كالاستعانة بالجن والشيطان .. وكمعرفة خبايا الناس وفضائحهم وعيوبهم متتبعا للعورات ..
- ومن ذلك أتى مفهوم الشخص الفضولي .. وهو المتطفل الذي يريد معرفة خبايا الناس وأحوالهم ..!!
 
- ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من حسنِ إسلامِ المَرءِ تركُه ما لا يعنيه) صحيح الترمذي ..
 
- وقوله (تركه ما لا يعنيه): أي لا شأن له به لأنه ليس من حقه أن يتدخل أو يبحث فيه .. سواء فيما يخص الخلق أو يخص الحق .. فيبتعد عن كل ما لا يخصه ولا علاقة له به .. سواء في أمور الدنيا أو الدين أو الآخرة .. طالما لا علم له بشيء من ذلك ..!!
 
2- والفضول السلبي هو أحد وسائل تزيين إبليس في نفوس البشر .. لأنه يسلب الإنسان حاله مع الله ويسقطه من درجته الإيمانية .. ولعلك تذكر أخي الحبيب أن الشيطان حينما أراد اغواء آدم فقد آثار في نفسه الفضول ليأكل من الشجرة المنهى عن الأكل منها ..!! ويحكي لنا القرآن فيخبرنا عن هذه القصة: (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى (120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى  (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى) طه120-122.
 
- ولذلك يحذرنا الله من هذا التزيين الشيطاني لأنه يترتب عليه سلب للمقامات الإحسانية كما حدث لآدم .. ولذلك يحذرنا تعالى فيقول: (يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ) الأعراف27.
 
3- ومن أمثلة الفضول السلبي في القرآن .. هو الفضول الغيبي .. الذي يبحث في التواصل مع العالم الغيبي لشهوة معرفته .. ومنهم المستعينين بالشياطين لمعرفة الغيبيات كما يقول تعالى: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ) الشعراء221-223.
- وكذلك من الفضول السلبي .. هو الإستمتاع بالجن لمعرفة الغيبيات منهم بمعرفة أماكن الكنوز أو معلومات عن أشخاص حولك أو معلومات عن نفسك كالذي يبحث عمن فعل له السحر أو عمن سرقه أو ما شابه ذلك .. وهذا الاستمتاع من الجن هو منهي عنه .. وفي ذلك يقول تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام128.

4- ومن أمثلة الفضول السلبي الغيبي الذي يحمل شرا .. هو كيفية التواصل مع الجن ومعرفة أخبارهم وماذا يفعلون في عالمهم .. وأنواعهم وألوانهم وقدراتهم وتفاصيل حياتهم ..!!  

  

**********************
 
..:: س4: ما هو الفضول الغيبي المنهي عنه ؟ ::..
 
- اعلم اخي الحبيب أن الفضول الغيبي المنهي عنه .. هو الرغبة في طلب معرفة ما هو غيب عنك وقد حذرك الله منه .. وهو ما تمت الإشارة إليه بالفضول السلبي المذموم لفساد عواقبه ونتائجه دينا ودنيا وآخرة .
 
#- فاحذر أخي الحبيب .. وإياك والفضول الغيبي المنهي عنه .. بطلب العرافة والبحث في الغيب القدري .. لأن هذا الفضول الغيبي يجعلك تخسر كثيرا في علاقتك بالله .. ليه ؟
 
1- لأنك تدخل فيما هو محظور عليك الدخول فيه بأمر من الله لأنه مما اختص الله به نفسه .. وهو معرفة القدر ..
 
2- ولأن بحثك في الفضول الغيبي بطريق روحاني لمعرفة ما حدث أو يحدث أو سيحدث .. إنما يكون غالبا عن طلب استمتاع بالجن والشيطان .. وهذا عصيان آخر وفعل آخر قد نهى الله عنه ..
 
- ولذلك فإن هذا النوع من الفضول يسبب لك حجاب في علاقتك بالله .. لأنه فضول يترتب عليه عصيان لله .. فانتبه .
 
- ولكن الفضول الغيبي فيما لك فيه إدراك بوحي فهذا لا مانع منه بل مطلوب منك معرفته .. كالذي يسأل عن ماذا قالت الشريعة في أحوال الجن والملائكة في ضوء ما ذكرت النصوص الشرعية .
- والله أعلم .
 
#- خلاصة القول لكل ما سبق عن الفضول وأنواعه:
- أن الفضول هو ما يدفع الإنسان للبحث عن الغيبيات .. سواء فضول إيجابي محمود أو فضول سلبي مذموم .. والمحرك لذلك هو النفس .. فإما رغبة نفسية سليمة فتكون مصحوبة بتوجيه رباني لتحصيل علم نافع أو رغبة نفسية فيها خلل فتكون مصحوبة بتزيين شيطاني لتحصيل علم فاسد .  
 
- فإذا انتبهت لأن المدخل لعالم الغيبيات هو الفضول الذي هو عن رغبة النفس .. فهذا أوان الشروع في التعرف على معنى الغيب وأنواعه .. حتى تعرف ما هو مشروع لك البحث فيه وما هو لا يحق لك البحث فيه من منظور الشريعة الإسلامية .  

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 33 تعليقًا:

  1. أشرقت انوراك استاذي ربنا يمدك بمددو يا كريم

    ردحذف
  2. حقّق الله رجاءكم من هذه الرّسالة أستاذي الحبيب، وكتب لها القبول والإنتشار فينتفع بها أناس كُثُر، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    يتبقّى لديّ سؤالين أستاذي لو تتكرّمون بمزيد توضيحهما:

    1- تعلّمنا من كلام بعض المفسّرين أنّ الخضر يمكن تشبيهه بالقدر الذّي يُخفي الحكمة وراء فعل الله في الكون، وهذا كتقريب للأفهام، وليس معنى ذلك أنّه هو القضاء والقدر نفسه، إذ أنّ نبيّ الله موسى عليه السّلام لم يتعلّم ويفهم الحكمة من أفعال الخضر عليه السّلام إلّا بعد إنفاذها.

    لكن لسائل أن يسأل، لماذا لم يهُمّ نبيّ الله موسى بتطبيق شريعة التّوراة عليه نتيجة أفعال الخضر مباشرة؟ إذ المفهوم عقلا من السّياق القرآني أنّ الله لم يأمره بإيقاف العمل بشريعته لغاية إنتهاء التعلّم من الخضر عليه السّلام، وإلّا لفهم موسى عليه السّلام مباشرة أنّ هناك حكمة سيتعلّمها وستتعارض مع النصّ الظّأهر للتّوراه، فلماذا إذن لم يطبّق شريعته عليه وهو الموكول إليه تطبيقها؟

    2- ماهي الحكمة التّي تعلّمها موسى عليه السّلام من العبد الصّالح؟ فلو كانت الإجابة بأنّه سيفهم أكثر القضاء والقدر، فهذا ما لم يتحقّق له، لأنّ القضاء والقدر سيفهمه كلّ شخص بعد نفاذه، والحكمة هو أن يفهم قبل الوقوع أصلا؟ ليتكم تزيدونا توضيحا أستاذي الحبيب، لأني لا ارى نبيّ الله موسى قد تعلّم شيئا من الحكمة من الخضر.

    زادكم الله فهما وعلما وبسطة فيه أستاذي اللحبيب، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الحبيب نزار ..
      بخصوص أسئلتك:
      1- موسى لم يطبق الشريعة لأنه كان تحت حكم الخضر في ذلك الوقت لأن كان مأمور باتباعه .. ولذلك قال موسى (هل اتبعك على أن تعلمني) .. فموسى كان في هذه الأوقات والمواقف متعلما وليس معلما .. كان تابعا وليس متبوعا .. بامر من الله .. ولذلك خضع للأمر .. ولكنه عليه السلام لم يصبر على ما رآه مخالفا للشريعة حمية للدين .. حتى كأنه سهى عليه أن الله هو من أرسله إلى الخضر ..!!

      2- قولك فيما معناه ان كل شخص يعرف الحكمة من القدر بعد نفاذه ..!! هو كلام غير منضبط .. ليه ؟

      أ- لأنه غير مطابق لقصة موسى عليه السلام .. لأن موسى علم الحكمة من الخضر نفسه ولم يعلم شيء عنها وإلا كان صبر على ما فعله الخضر .. ولا يمكن لموسى أن يعرف الحكمة مما فعله الخضر ببداهة العقل لمخالفتها أفعال العقل من أساسه ..!!
      - وبالتالي موسى لم يعرف الحكمة مما فعله الخضر إلا بعد أن اخبره الخضر نفسه .. !!

      - والحكمة أخي نزار لا تظهر قبل الأفعال في احوال التربية والسلوك .. لبيان من هو متبع ومن ليس بمتبع ..!! مثل الإيمانيات نقول سمعنا وأطعنا وإن لم نعرف الحكمة ..!!

      - ولكن الحكمة التي انت تظنها بانه تكون قبل أن تحدث .. فهذا في اسباب المعاش الحياتية ليستقيم الحال وتنضبط الامور ويترتبط عليها النتائج والجزاءات ..

      ب- بل ومن منا يعرف الحكمة من القدر بعد نفاذه ما لم يكن شيء مركب على أسباب منطقية فقط ..!! وما عدا ذلك فلا علم لنا في معرفة الحكمة من أفعال القدر في غالب أحوالنا وحياتنا .. وإلا ما كنا نقول (الله أعلم) ..!!

      - ففعلا من حكمة القصة هو أن يتعلم موسى شيئا من ألطاف الله الخفية .. التي هي من سر القدر ..

      #- أما عن الحكمة الثانية التي تعلمها موسى بخلاف رؤيتة لسر من أسرار القدر وهو التدبير الخفي لله .. وهو أنه تعلم أن نبوته ورسوليته ليس معناها أن قد بلغ من العلم ما لم يبلغه غيره حتى لو كان كليم الله .. لا .. ففوق كل ذي علم عليم .. فما يخصك الله به فهو خاص بك .. ولكنه يختص أيضا برحمته من يشاء من عباده .. والله ذو الفضل العظيم ..

      #- وأصلا كان سبب قصة موسى ولقاءه بالخضر هو أن موسى عليه السلام قد تفكر مع نفسه في خاطره وظن أنه لا يوجد من هو أعلم منه لأنه كليم الله والمتلقي عن الله رسالته .. وهنا كان سبب هذه القصة بأن هناك من هو يعلم ما لا تعلمه .. وهذا أثار فضول موسى ليعرف من هو .. واعطاه الله موعد المقابلة عند مجمع البحرين .. وعلامة ذلك ان تدب الحياة في الحوت (السمكة التي كانت معهم أخذوها كطعام لهم) .. فلما بلغا المكان وحدثت العلامة .. كان اللقاء ..

      - والله اعلم

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بارك الله فيكم أستاذي الحبيب خالد، أسأل الله أن يرفع قدركم وأن يبارك وقتكم وعمركم وأن يزيدكم فهما وعلما وحكمة، إنّه سميع مجيب، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
  3. استاذ خالد... ما رأي حضرتك في هذا الأمر
    كلما كتبت تعليق بالمدونة تحدث لي مشاهد روحانية مفزعة...واشعر بخوف روحاني... ولا أعلم السبب..!!! فما هو تفسير حضرتك لهذا!!؟؟
    مع العلم ان هذا لا يحدث طالما لا أكتب بالمدونة... بدأت أقلق مع تكرار الأمر!!

    ردحذف
    الردود
    1. -(إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) آل عمران175.
      أي إنما الشيطان يخوفكم بأولياءه وخدامه وأنصاره ..

      -(إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) يوسف90.

      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاكي الله خيرا أستاذة نجوى على مشاركتك الطيبة راجية الله ان ينفعنا وغيرنا بها.. لكن بكل صدق وعن يقين من كلام الاستاذ المعوذات هي كافية لكل محتاج وقد وفق الله الأستاذ في ذلك توفيق كبير... فجزي الله استاذنا خيرا وجزى سيدي وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم كل خير

      حذف
  4. بداية خير ان شاء الله على حضرتك يا استاذ خالد
    وأرجوا من الله ان يحقق رجاءك كله ما كتبته وما لم تكتبه فاللهم امييين امييين يارب العالمين
    في جملة ان تسمح لي باستيضاحها..
    "وكان مرئي لموسى وغير مرئي لغيره"
    فإن حقا هذا ما حدث لكان الناس الصقوا خرق السفينه وقتل الغلام لسيدنا موسى عليه السلام...!!
    لانه كان معه ملازمه في نفس السفينه ولم يكن بأخرى... لذلك قال الله "إذا ركبا..." ثم قال عن الغلام "فانطلقا حتى إذا لقيا غلاما..."
    إذا هنا كان في ملازمة ولو ان الناس حقا رأو موسى فقط لالزموه التهمتين وإثبات ان سيدي الخضر عليه السلام كان مرئي للناس مع سيدنا موسى قول الله عند دخولهم القرية"استطعما... يضيفوهما" هل رأيت جمع المثنى هنا يعني كان مرئي اهو... اه..
    إذا هنا سؤال يسأله العقل لماذا لم يتخذ الناس موقف بالضرر لسيدنا الخضر او لسيدنا موسى عليهما السلام عند خرق السفينة وقتل الطفل..!!؟؟
    احتمالين والله اعلم
    الاول: ان الحادثتين لم تحدثا أمام ناس أصلا...!!!
    ازاي بس دي سفينة وفيها ناس...؟؟ وهل كان عدد الناس مثل الآن.. بس مش دا السبب صح..
    تعالي نشوف السبب الحقيقي خدت بالك وهوا بيقول "وكان وراءهم ملك ياخذ كل سفينة غصبا"!!!
    طيب لو انت بقاااا اللي عندك سفينة ووراك ملك بياخد السفن هتعمل ايه.. اقل شئ هتحاول تهرب بسفينتك.. ودا اللي عملوه في وقت اضطراب وخوف هربوا فمكانش في سبيل لنقل أشخاص باعداد.. بس دي مكنش الفعل الصح لان الملك كان بردوا هيتابعهم وياخد السفينة..
    ولذلك ارسل سيدنا الخضر عليه السلام رأفة بهم ورحمة ليفعل الفعل الصحيح...


    أما بالنسبة الغلام
    طالما انها قرية اذا الاعداد قليلة والاطمئنان يكون موجود على الأطفال لان الناس بيكونوا عارفين بعض كلهم.. واتحدث قديما وليس الان... فطبيعي يخرج الطفل ويبعد وهذا سهل لتنفيذ ذبحه


    الاحتمال الثاني
    حضرتك تعلم استاذنا تمام العلم ان اذا اتي امر الله ليس لاحد ان ينفعل بشئ تجاهه ولا له من الأمر شئ!!؟؟ فهل كان الناس قديما بهذه البلاده يرون الشر ظاهرا ولا ينفعلون؟؟؟
    لا بس تبسيط لما اريد قوله
    زي البنت لما بيتقدم لخطبتها شاب فالكل بينزل عليه الصمت الرهيب لان الله عايز الموضوع يتم... ومبيحصلش مناوشات او سوء فهم كما قد يحدث مع غير هذا الشاب...!!!
    يعني اذا هذا أمر الله وأرسل نبي مع معلم ليتعلم من الطاف الله فمن هذا الذي يعترض او يوقف جند من جنود الله


    ما هية طبيعة الخضر... الله اعلم لا ينفع هذا بشئ ولا أريد أن أعرف لان ذلك لن يزيدني تقربا لله.. كما علمتنا حضرتك

    اعذر تجرئي على هذا الاستيضاح
    والله أعلى واعلم
    اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. - أختنا الفاضلة أم سنفورة ..
      1- بخصوص التوجيه الذي تفضلتي بذكره من حيث أن الخضر عليه السلام هو انسان عادي وكان مرئي .. وكان يفعل أفعاله في لحظة خفاء من عن أعين الناس .. فهذا التوجيه قد ذكره بعض العلماء .. وهذا رأي مقبول أيضا وعليه كثير من المفسرين بل والغالب عليهم .. أن الأفعال الخاصة بالخضر كانت تتم في خفاء وعلى حين غفلة من الناس ..

      2- أما بخصوص أن الخضر لو كان غير مرئي .. لكانوا ألصقوا التهم بموسى .. فهذا غير صحيح لأن موسى لم يكن الفاعل .. فكيف يُتم من ليس بفاعل !!

      3- أما عن الرأي الآخر الذي أشرت إليه في الموضوع .. إنما هو مجرد رأي وليس هو تفسير وتحقيق للقصة .. وإنما شيء عابر في الرسالة وليس في أصلها .. (والرأي الأول أرجح عند المفسرين لألفاظ الآيات التي تدل على حضور فعلي) .. والله أعلم .

      ************************
      - وفي كل الأحوال فإن الخضر نموذج لتدبير الله الخفي وأن لله من أهل التصريف في حوائج الناس في عالم الخفاء جنود لا يعلمهم إلا هو ..

      - ونموذج لما يجب ان يكون عليه المتعلم مع المعلم في التربية والسلوك ولا يجادل حتى يظهر له معلمه شيئا من الحكمة فيما يفعله إن كان ما يفعله أمرا مستغربا .. ولا يظن بمعلمه السوء .. ولكن هذا يتوقف على أن هذا المعلم هل هو وليا لله فعلا أم يدعي ذلك ؟!! وهذا لا يمكن تحقيقه في زماننا (زمن أولياء الجن) ..!! والذي كان يصبر موسى على الخضر هو أنه مأمور باتباع الخضر .. فهو يعلم يقينا أن هذا رجل من رجال الله ولكنه يستغرب أفعاله ..
      - فمن الذي يضمن لنا من يتم وصفهم بالأولياء في هذا الزمان ؟!!

      - وأما يزعمه بعض ممن ينتمي للتصوف (وما هو بصوفي) بأن هذه القصة تشير إلى وجوب خضوع المريد لشيخه خضوع الحمار لراكبه .. فهذا محض تضليل في الشريعة ولم يشار إليه في القصة .. وإنما يتجه الظن فيمن يستخدم هذه القصة في الطاعة العمياء للشيخ .. فإنما هو لأن هذا الشيخ استباح فعل المنكر وأراد من الآخرين أن يخفوا عليه أفعاله المجرمة .. وإلا لماذا يفعل المنكر وخلاف ما عليه فعل النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! وهذا التوجيه من الشيخ على القصة .. حينئذ يندرج تحت قول فرعون انه استخف قومه فأطاعوه ..!!

      ***************************
      #- ومن المسائل الأخرى في قصة الخضر .. هل هو نبي أو ولي ..
      - فكلاهما عاملين لله فهذا نبي الله وذاك ولي الله .. وإن كان يغلب عليه انه نبي لقوله (وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي) .. ولكن قد يقال أن ولما قد لا يكون ولي كما جاء في الحديث (وكنت يده التي يبطش بها) ..!!
      - وهذه مسألة مطولة وليست محل مناقشة ولا مراجعة لهذه الرسالة من أساسه .. ولعل الله ييسر الكتابة فيها في وقت لاحق إن شاء الله تعالى ..!!

      - والله أعلم .
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. فعلا جزاك الله كل خير على الاشارة الطيبة التي ذكرتها عن الشيخ و المريد سبحان الله اول ما قرأت كلامك عن سيدنا موسى و الخضر هذا ما جال بخاطري
      علاقة شيخ و المريد وكيف يجب على المريد أن يتأدب مع شيخه فيصبر عليه إلى أن يطلعه شيخه على ما خفي عنه و إن لا يسيء الظن به أبدا مهما حصل و إن كثرة عليه الأسئلة أن يسئله دون حرج
      اللهم علمنا الأدب مع أستاذنا و ارزقه الصبر والحلم علينا
      دمت نورا وسندا لنا يا رب العالمين

      حذف
    3. نعم استاذنا جزاك الله خيرا
      توضيح جميل ولعل الله يرزقك حقا بافراد رسالة لهذا الموضوع
      وبعتذر ان كنت استوضحت شئ جال بقلبي وكتبته بعفوية فهذا كل ما أستطيع فعله ان اكتب (ولم يكن توجيه!!)
      وقد تم فهمه على أنه توجيه او إساءة أدب او سوء ظن بك... فلم ولن يحدث ذلك... فلك قدرك استاذنا... والله مطلع على القلوب


      شكرا لحضرتك
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
    4. - لم أفهمه على أنه أساءة أدب .. ما كنت نشرته من اساسه ..!! فبلاش وساوس !!
      ***************
      - ولا عيب في أن يكتب لي أحد توجيه .. أو تعليق على ما يظنه ويفهمه .. ولا مانع أن يكون مخالف لي ..!!
      - وطالما التوجيه أو المخالفة تم صياغتها بأدب .. فأهلا وسهلا ..
      - بل أي تعليق يتم صياغته وكتابته بادب واحترام .. فأهلا وسهلا ..
      - وأي رد على أي تعليق طالما فيه حسن ظن في الرد وأدب في الحوار .. فأهلا وسهلا

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. بعد اذنك استاذي
      بعتذر من الاخت ماما سنفورة يشهد الله ان ما كتبه لم اعني به احد و كان تذكري لنفسي قبل غيري و كنت سأكتب أمس عندماقرأت الموضوع ولكن انشغلت بالعمل و عندما رأيت تعليقك ضحكت وقلت أستاذي كتب ما جال بخاطري
      أكتبي يا ماما سنفورة انا احب تعاليقك و أستفيد منها
      ادام الله المحبة بيننا وبين أستاذنا و اطمني الأستاذ قلبو كبير حتى لو غلطنا معاه يتجاوز

      حذف
    6. أعلم جيدا استاذي ماذا تظن واعلم انك لم تعتقد اني أسأت الأدب معك... لأن قلبك لايظن سوء بالناس.. خاصة من تعلم أنهم يثقوا فيك ويعملوا قدرك جيدا... هذا التعليق كتبته لألا يظن أحدهم اني أسأت الأدب معك أو قصدت احراجك كما توهم وكتب...!!!

      ولا حول ولا قوة الا بالله.... سوء الظن يقلب حال المريد الظان في أخيه سوء الأدب...
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
    7. الموضوع مش محتاج اعتذار يا أستاذة عطر... خاصة أن كنت مزعلتش منك وقلبي مطمئن من ناحيتك.. فمتقلقيش... كان مجرد توضيح لألا تتشابك الأمور.. ولنا حسن الظن فيكم.. جزاكي الله خيرا...

      حذف

  5. #منقول
    🌕 فرائد الفوائد 🌕

    ﴿ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ﴾

    📍المداراةُ محمودة فيما لا يَهدِم حقًّا ، ولا يَبني باطلًا ، وهي كِياسةٌ مُستحبَّة يَقتضيها أدبُ المجالسة ، ما لم تَنتهِ إلى حدِّ النِّفاق.
    [ تفسير المنار - محمد رشيد رضا ]

    *┄༻💥🌷💥༺┄*

    📍ليس الصديق من عَدّ سقطات قرينه، وجازاه بِغثّه وسمينه، بل الصديق من ماشى أخاه على عرَجه، واستقام له على عِوَجه، فذلك الذي إن رأى سيئةً وطئها بالقدم، وإن رأى حسنةً رفعها على عَلَم .
    [ المثل السائر - ابن الأثير ]

    *┄༻💥🌷💥༺┄*

    📍ثلاث من علامات التقوى : ترك الشهوة المذمومة مع الإستمكان منها ، والوفاء بالصالحات مع نفور النفس منها ، ورد الأمانات إلى أهلها مع الحاجة إليها.
    [ حلية الأولياء - الأصبهاني ]
    ✿❁࿐❁✿

    ردحذف
  6. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل وربنا يجعل هذه الرساله مقبوله عند أهل الأرض والسماء وتكون شفيعه لك يوم القيامه آمين يارب العالمين......... وحقيقه قصه سيدنا الخضر فيها ما فيها من الأقاويل والألغاز وإختلاف أراء العلماء إن كان نبي أو والي ومن المشايخ من يقول أن سيدنا الخضر مازال عايش ويذهب لبعض الناس بهيأته ويلقنهم أذكار كما هومثبت في بعض الطرق الصوفيه أن شيخ الطريقه تقلي أوراده من الخضر وحقيقه يحتاج هذا الموضوع إلي رساله خاصه وقت ما يسر الله ذالك إن شاء الله

    ........................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. بخصوص التعليقات اللي كنت كتبتها وبحكي فيها القصه التي حدثت لي مع عالم الجن طلبت من أستاذي مسح التعليقات لإعاده ترتبها وتوضيح الكلام والتوسيع بين السطور حتي يسهل قرأت القصه وإن شاء الله أبدأ قريبا في نشرها ربنا ييسر الأمور

    ردحذف
    الردود
    1. قريب إن شاء الله أستاذه نجوي ولكن هغير في كيفيه السرد للقصه وترتيب الأحداث حتي توصل المعلومه كامله لكل اللي هيقرأها وحتي لا يتوه أحد لأن الأحداث كتيره ربنا يجعلها خالصه لله رب العالمين وينتفع منها كل اللي يقرأها ويجزي عنا أستاذي الحبيب كل خير فهو كان خير مرشد ومعلم لنا ومن أخذ بأيدينا من هذه الفتن والحمد لله رب العالمين

      حذف
  8. ‏"فضحك النبي، ثمّ وضعَ يَدهُ على صَدري؛ فَسكنَ قَلبي."

    - فضالة بن عمير.

    استشعرها بقلبك وانت تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
    يرد عليك السلام،يبتسم لك ،يدعوا لك ،يحبك ،يعرف إسمك
    صلوا عليه صلاة حاضر لا صلاة غائب
    عليك الصلاة والسلام يا حبيبي يا رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. رائع...
      مدحت بقلب متنهد يا طه ***** أنين الشوق أدخلني سجاها
      فجدت اسلم وللسلام أفواها **** فرد علية والسلام حماها
      الهمتيني وكيف يغضب الإنسان ممن يحبون رسول الله... أسأل الله أن يسعدك

      حذف
    2. الله ما أجمل ما باح قلبك وقد حرك في قلبي ما يلي :
      قلوب المحبين طيور مغردة إذا ذكرت الأحباب حنت إلى المغنى
      تبوح بالتغريد ما جال في الفؤاد من معنى
      وحب طه قد هيمنا و أضحى خمرة تغيبنا

      صلى الله عليك ما سبح طير في أوكاره و ناجى مصلي في أسحاره

      لك من قلبي سلام و محبة و دعوة من كل قلبي أن يقر الله قلبك وعينك برؤية النبي صلى الله عليه و سلم وكل ما قرأ تعليقي

      حذف
  9. جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل
    وتمم الرسالة على خير
    ونفع بها عباده
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  10. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  11. وحين تلتمس رفيق الطريق فإياك أن تنظر إلى لونه أو لسانه بل ابحث عن نواياه وهمته
    المهم أن مايجمعك بمحبيك هو لغة القلب
    راقت لي

    ردحذف
  12. كان هناك رجل صالح له جار يهودي
    وكانا يكثران من الجلوس مع بعضهما وكان الرجل الصالح عندما يريد عمل شي يقول:
    ماتقضى الحاجة الا بالصلاة على النبي..
    كانت هذه الكلمة لا تفارق كلام الرجل او عمله..
    مما اثاراستغراب اليهودي فسأله ماذا تستفيد من كثر الصلاة على نبيك فقال الرجل الصالح يكفيني أن الهم لا يقربني..
    فآراد اليهودي أن يكيد على جاره ليستهزئ بالمسلمين
    ذهب اليهودي الى الرجل وقال له:
    خذ هذا الخاتم عندك حتى أرجع من السفر فاجابه الرجل بقوله: لا تقضى الحاجه الا بالصلاة على النبي وكانت الخواتم في ذالك الزمان مميزة ولايوجد لها شبيه لأن من يصنعها حرفي ولا يصنع لها شبيه ابدا”
    وراقب اليهودي بيت الرجل الصالح حتى خرج جميع من فيه ودخل وبحث عن الخاتم حتى وجده
    وكان في ذلك الزمان لا يوجد أثاث كثير والأبوب لاتقفل فمن السهل سرقة أي شيء، فذهب اليهودي بالخاتم إلى بحر قريب وفي وسط البحر وهو على القارب ألقى الخاتم
    عاداليهودي وذهب الى الرجل ليطلب منه الخاتم فوجده عائد من عمله
    قال اليهودي :
    اريد خاتمي
    قال الرجل الصالح:
    لاتقضى الحاجه الا بالصلاة على النبي
    قال اليهودي:
    “اريد خاتمي الآن”
    يتبع.........

    ردحذف
  13. تكملة:
    قال الرجل الصالح:
    “إني اليوم بالصلاة على النبي وفقني الله إلى صيد سمكة كبيرة
    والله ما أعطيك خاتمك الا إذا تغديت معنا اليوم” وأصرعليه حتى قبل اليهودي فدخل وأعطى الرجل الصالح زوجته السمكة لتطهوها وبينما هو جالس مع اليهودي إذ نادته زوجته لتريه ما وجدت في بطن السمكة. فلما رأى الخاتم صعق واصفر لونه
    فقال الرجل الصالح:
    “والله انه لخاتم اليهودي” وذهب الى مكان الخاتم في مخبئه ولم يجده وبينما هو في حيرة..
    قال اليهودي:
    “لماذا اصفروجهك إن لم تعطني خاتمي لأشهدن عليك اليهود والمسلمين”
    قال الرجل الصالح:
    “لا تقضى الحاجات الى بصلاة على النبي”
    قال اليهودي:
    “لا أظنك سوف تصلي على نبيك بعد اليوم إن لم تعطني خاتمي لافضحن أخلاق المسلمين بك وسوف تكون أنت مثلا نسكت به المسلمين ونعايرهم به”
    قال الرجل الصالح:
    والله ما حيرتي في خاتمك ولكن شيء آخرحيرني خذ هذا خاتمك..”
    فتلون وجه اليهودي واسودت شفتاه وهو يفحص الخاتم ويقول:
    “إنه هو.. إنه هو..” فاستغرب الرجل الصالح وقال رفقا” بنفسك ماذا أصابك؟
    قال له اليهودي:
    استحلفك بربك كيف وصل اليك..”
    قال الرجل الصالح:
    “لابد أن عقلك قد ذهب ألم تأمني على خاتمك حتى تعود من سفرك..”
    قال اليهودي:
    “استحلفك بربك أين وجدته؟؟؟”
    قال الرجل الصالح:
    “وجدته في بطن السمكة” فصعق اليهودي وأغمي عليه وبعد ان عاد اليه وعيه حكى للرجل الصالح ماذا فعل
    فقال الرجل الصالح:
    “انت استطعت بكيدك أن تسرق الخاتم وترميه في البحر.. والله استطاع بقدرته أن ينزل الخاتم في بطن سمكة اصطدتها.. ألم اقلك أنها لا تقضى حوائجنا إلا بالصلاة على النبي..”
    فقال اليهودي:-.
    صدقت ياجاري وانا أشهد انه لا إله إلا الله وأن محمدا” رسول الله…!!

    ردحذف
  14. ***************************************
    هذه قصة تروى عن أحد الصالحين ، و الله أعلم.
    كان رجل صالح يمشي ليلا في المدينة، فسمع صوتا خافتا يقول :ألله ، ألله..تتبع الصوت فإذا به أمام رجل مخمور جالس على الأرض..قرر الرجل الصالح ان يساعد المخمور على مضمضة فمه ببعض الماء ثم انصرف. في ذات اليوم سمع الرجل الصالح هاتفا في منامه يقول: طهرت فمه لأجلنا فطهرنا قلبه لأجلك ثم استفاق على صوت آذان الفجر، توجه الى المسجد فإذا به أمام الرجل الذي كان بالأمس مخمورا جالسا يناجي ربه و يدعوه و يرجوه.. فرح الرجل الصالح و توجه إليه مسرعا يسأله ما الذي حصل ، استدار إليه الرجل مجيبا : الذي هداني قد أخبرك..
    *****************************************

    ألله
    لا إله إلا الله

    ردحذف
  15. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  16. مشاء الله تبارك الرحمن الرحيم الرزاق الكريم يزيدك ويمدك بمدده وينصرك على من عداك من انس وجان امين امين امين

    ردحذف
  17. جزاك الله خير استاذ خالد...
    سبحان الله رغم تقديم المشيئه لم يستطع سيدنا موسي وهو نبي ان يصبر علي افعال سيدنا الخضر وهو ولي

    ردحذف
  18. جزاك الله خيرا ا.خالد وتقبل الله منك وزادك من فضله ونوره وهداه يارب العالمين.
    جميله خاطرتك وتعليقك يا نجوى .. وحشاني اوي ❤️.

    ====°°°°
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  19. محدش يقولي جبتي الكلام الحلو ده منين... ولي عرف كلامو مالوش حق يطالب بيه... عشان مافيش حد ضرب حد على ايدو عشان يمسح الي كتبو... مش كده ولى إيه ؟... ههههه... جزائرية على مصرية ما تفهم والو...!!

    💥 ربما يظن الكثيرين أن التغير يأتي نتيجة قرار، بل هو ثمرة الأعمال الصالحة لله على اختلاف واتساع تنوعها، فكلما نويت أن تغير من نفسك معنى استعن على ذلك بعمل صالح فتح الله لك فيه ويسره عليك.
    وما يؤكد ذلك قول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم " أعني على نفسك بكثرة السجود"

    💥 لا تجعل ذنبك حجابك...
    💥 وتذكر أن القوة لله جميعا وأنك قوي بالله وليس بعملك..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف