الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل الغيب المطلق من الممكن أن يظهره الله لأحد غير الرسل والأنبياء - ما الفرق في المعرفة الغيبية بين معرفة الرسل ومعرفة غير الرسل - ما هو الدليل على أن الله قد يكشف عن بعض غيبه لبعض المؤمنين من غير الأنبياء والرسل - ما الدليل على أن الله قد يكشف عن بعض غيبه لغير المؤمن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 30 يناير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة الغيب والعرافين والمنجمين - هل الغيب المطلق من الممكن أن يظهره الله لأحد غير الرسل والأنبياء - ما الفرق في المعرفة الغيبية بين معرفة الرسل ومعرفة غير الرسل - ما هو الدليل على أن الله قد يكشف عن بعض غيبه لبعض المؤمنين من غير الأنبياء والرسل - ما الدليل على أن الله قد يكشف عن بعض غيبه لغير المؤمن.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

والفرق بين الكرامة والإهانة

 (الجزء الثالث)

*فهرس:
:: الفصل الثالث :: الغيب المطلق وخصوصية إظهار معرفة غيبية لأحد ::
1- س11: هل الغيب المطلق من الممكن أن يظهره الله لأحد غير الرسل والأنبياء ؟
2- س12: ما الفرق في المعرفة الغيبية بين معرفة الرسل ومعرفة غير الرسل ؟
3- س13: ما هو الدليل على أن الله قد يكشف عن بعض غيبه لبعض المؤمنين من غير الأنبياء والرسل ؟  
4- س14: ما الدليل على أن الله قد يكشف عن بعض غيبه لغير المؤمن ؟
**********************
:: الفصل الثالث ::
:: الغيب المطلق وخصوصية إظهار معرفة غيبية لأحد ::
**************************
..:: س11: هل الغيب المطلق من الممكن أن يظهره الله لأحد غير الرسل والأنبياء ؟ ::..
 
- ذكرت أن الغيب المطلق هو الذي اختص الله به نفسه بمعرفته .. وهذا لن يحدث لأي مخلوق أن يكون له الغيب المطلق .. والذي نقصد به إحاطة العلم بالغيب في كل زمان ومكان سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل أو ما يحدث في البرزخ والقيامة وأحداثها ..
 
- ولكن هناك علوم ومعارف من هذا الغيب المطلق قد يظهرها الله لبعض خلقه .. وهذه العلوم والمعارف لا تكون إلا من خلال الوحي الإلهي الذي هو بعضا من غيب الله المطلق بكل ما فيه من علوم ومعارف .. وهذا يكون لأنبياءه ورسله ..
            
- وهذا الغيب المطلق قد يظهر منه لمحات أيضا لبعض خلقه (سواء مسلم أو غير مسلم) .. في شكل إشارات أو رموز أو هواتف أو مرائي (يكون لها ظهور في عالم الشهادة بعد ذلك) .. وهذه اللمحات الغيبية إنما هي لحكمة هو يعلمها وقد يريد من وراء هذه الحكمة هو الرحمة أو الفتنة .. وأقصد بالرحمة هو أن يحسن إليك بهذه المعرفة الغيبية .. أو قد يفتنك بها ..
 
- ولكن هذه المعرفة بدون أن يعرفك الله عليها .. فلا سبيل لك إليها بحال من الأحوال .. لأنها معرفة خارجة عن نطاق الإدراك العقلي والحسي ولا دليل عليها لأنها تكون من عالم الغيب الذي لم يحدث ..
 
- واعلم أخي الحبيب .. أنه إذا كان البعض يدرك شيء من هذه المعرفة الغيبية .. فهذا ليس معناه أن هذا الشخص يعرف الغيب المطلق .. لا .. لأن الغيب المطلق يشمل غيب الظاهر والباطن بكل تفاصيله ودقائقه في كل أزمنة الوجود إلى ما يحدث في يوم القيامة وما بعده .. وليس مجرد معلومة خاصة بحدث ما ..!! فانتبه ..
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
- من خلال تتبع القرآن ..
1- نجد أن القرآن نفى أن يكون .. إحاطة العلم بالغيب بتفاصيله ودقائقه في الظاهر والباطن .. والدنيا والآخرة .. وفي كل الأزمنة والأماكن .. ولكل الكائنات والمكونات .. لغير الله .. وهذا طبيعي وأمر لازم وإلا كان الله موصوف بالجهل وحاشاه جل جلاله .. ولذلك قال تعالى: (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) النمل65 .
 
2- المعرفة الغيبية الوحيدة التي منع الله ظهورها هي ما كان متعلقا بتلقي الوحي الإلهي ومعارفه وعلومه .. إلا لمن اصطفاه نبيا ورسولا .. ولن يحدث ذلك لأي أحد غير الذين اصطفاهم الله بهذا الوحي التكليفي .. ولذلك يقول تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن26-27 ..
 
- وقوله (يظهر) فيه دلالة على دوام التلقي لهذا العلم الغيبي .. لا انقطاع فيه وإنما هو شيء مستمر لدوام اتصال النبي الرسول بالله للتلقي عن مولاه .
 
3- ولكن القرآن لم ينفي أن يكون شيئا من الغيب من الممكن أن يطلع عليه أحد على سبيل الرمزية أو الإشارة أو مجرد معلومة أو ما شابه ذلك كما حدث مع رؤيا ملك مصر .. لأن هذا ليس علم بالغيب لأنه ليس علم إحاطة بتفاصيل كل شيء في الغيب في كل زمان ومكان .. وإنما هي مجرد إشارة أو معلومة من الغيب قد يأذن بإظهارها لشخص ما لحكمة ما هو يعرفها وأراد من وراء إظهارها حكمة ..
 
- وبعد ما سبق بيانه قد يخطر على بالك سؤال وهو:
- ما هي الأدلة على أن الله قد يظهر لبعض خلقه شيئا من المعرفة الغيبية كإشارة أو معلومة عن حدث ما ؟ وهل يظهرها للمؤمن فقط أم للمؤمن وغير المؤمن ؟!!
 
- وهذا ما أجيبك عليه في الأسئلة التالية إن شاء الله تعالى .. ولكن بعد أن نعرف الفرق في المعرفة الغيبية .. بين معرفة الرسل ومعرفة غير الرسل .. ؟!!
 
**************************
 
..:: س12: ما الفرق في المعرفة الغيبية بين معرفة الرسل ومعرفة غير الرسل ؟ ::..
 
- قد يخطر على بالك أخي الحبيب سؤال فتقول .. ما الفرق بين معرفة الرسل لشيء من غيب الله .. ومعرفة عموم الخلق لشيء من غيب الله ؟
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة) عليك أن تنتبه للآتي:
- أولا: معرفة الرسل ..
1- من حيث سعة المعرفة ودوام التلقي من معرفة الغيب .. نجد أن معرفة الرسل إنما هي تلقين علم بالوحي الإلهي .. فهي تشمل بالتعريف بالله وكتبه ورسله والإيمان باليوم الآخر والجنة والنار .. وتفاصيل كل ذلك .. وهذا ما لن يبلغه أحد من الخلق مهما بلغوا من معرفة لأنه لا سبيل لهم إلى كل هذه العلوم الغيبية .. بل ولا سبيل لهم إلى تنزيل كتاب سماوي إليهم من الله ..!!
 
- ولذلك يقول تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن26-27 .. وهذا الغيب المخصوص المصحوب بتلقين علم ومعرفة تفصيليه في هذه الآية هو يتعلق بالوحي .
- وقوله (يظهر) فيه دلالة على دوام التلقي لهذا العلم الغيبي .. لا انقطاع فيه وإنما هو شيء مستمر لدوام اتصال النبي الرسول بالله للتلقي عن مولاه .
 
2- من حيث نتيجتها وعصمتها .. فنجد أن معرفة الرسل يصاحبها الرحمة ومعصومة من الفتنة ..
 
3- من حيث توجيه هذه المعرفة .. معرفة الرسل هي معرفة خاصة للرسول ومعرفة عامة بالإرشاد لجميع الخلق إلى الإيمان بالغيب وما فيه كمال صلاح للدين والدنيا وخير الآخرة .. وليس مجرد معرفة لحدث ما في حياة فرد أو جماعة ..!!
 
4- من حيث صحة هذه المعرفة .. هذه المعرفة تكون أساسها اليقين المؤكد ولا ظن فيه بأي حال من الأحوال .
 
- ثانيا: معرفة غير الرسل ..
1- من حيث سعة المعرفة .. نجد أن معرفة ما يحدث لغير الرسل ما هي إلا معرفة فقيرة جدا وقاصرة على مجرد إشارة أو رمز أو مشهد أو رؤيا أو معلومة عامة لحدث أو لشيء ما في حياة شخص أو جماعة .. وليس فيها تلقين علم غيبي موسع فيه معارف إلهية وربانية  ..
 
2- من حيث نتيجتها وعصمتها .. قد تكون مصحوبا برحمة فيها بشارة أو إنذار لشيء ما .. وقد تكون فتنة لمن يعرف فيفتتن بذلك ويفتن من حوله ..!!
 
3- من حيث توجيه هذه المعرفة .. ليس فيها معرفة علم ولا إرشاد للشخص ولا للغير إلى ما فيه كمال صلاح لدينه ودنياه وآخرته .. وإنما فقط مجرد إشارة لشيء ما ..
 
4- من حيث صحة هذه المعرفة .. هذه المعرفة تكون أساسها الظن لأنه لا يقين فيها ..
 
- ما سبق هو اجتهاد مني .. والله أعلم .
 
************************
 
..:: س13: ما هو الدليل على أن الله قد يكشف عن بعض غيبه لبعض المؤمنين من غير الأنبياء والرسل ؟ ::..
 
- سبق وذكرت لك أخي الحبيب .. أن الله قد يطلع أو يكشف لبعض أحبابه والمقربين على شيئا من الغيب .. وذلك لحكمة أراد الله أن يثبته بها من خلال هذه المعرفة ..
 
- ولكن ما الدليل على ما سبق ؟!!
 
- أولا: الدليل من القرآن ..
1- قوله تعالى لأم موسى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) القصص 7 .
- وأم موسى ليست بنبي ولا رسول .. ولكن الله ألهمها بأن لا تخاف ولا تحزن وأنه سيرده إليها ويكون من المرسلين .. وكلها أمور غيبية لا قدرة لأحد على معرفة تدبير القدر فيها ..!!
       
2- قوله تعالى للسيدة مريم عليها السلام: (إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) آل عمران45.
- وهذه كلها مبشرات للسيدة مريم عليها السلام ولم تكن حينئذ قد تخطت عمر العشر سنوات .. وفي كل الاحوال هي صديقة وليست نبي ولا رسول ..!!
 
3- قوله تعالى عن سيدنا عيسى وهو في المهد حينما أنطقه فقال :(قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ) مريم30-31.
- وعيسى عليه السلام حينئذ لم يكن نبيا .. بل مجرد طفلا في المهد ..!!

4- وكل ما حدث مع العبد الصالح في سورة الكهف وهو المعروف باسم الخضر وهو الذي قابله موسى عليه السلام .. لو افترضنا الرأي القائل أنه وليا من الأولياء وليس نبيا من الأنبياء .. فكل ما حدث معه فهو عن معرفة غيبية ..

  
5- يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ) فصلت30-31.
- فالتنبيه على عدم الخوف أو الحزن والبشرى بالجنة والولاية لهم بتأييد الله .. كلها مسائل مستقبلية غيبية .. سواء أدركها المؤمن أم لم يدركها ولكنه مؤمن بها .. لأن الله طالما أخبرنا بذلك فهي علم يقين بالنسبة إلينا .. ويشعر المؤمن بهذا التنزل الملائكي .. كلما صفت سريرته واستولى الرضا على قلبه .. أما عن مكاشفة ذلك فهذا عطاء آخر .. وإن كان يحدث عين اليقين بهذا حين نزع الروح وتبشير المؤمن بالخير من الله ..!!
 
- ومثال ذلك .. ما جاء في الحديث عن أبي هريرة قال: (أنَّ رَجُلًا شَتَمَ أبا بَكرٍ والنَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالِسٌ، فجَعَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَعجَبُ ويَبتَسِمُ، فلمَّا أكثَرَ رَدَّ عليه بعضَ قَولِه، فغَضِبَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وقامَ، فلَحِقَه أبو بَكرٍ، فقال: يا رسولَ اللهِ، كان يَشتُمُني وأنتَ جالِسٌ، فلمَّا رَدَدتُ عليه بعضَ قَولِه، غَضِبتَ وقُمتَ! قال: إنَّه كان معك مَلَكٌ يَرُدُّ عنك، فلمَّا رَدَدتَ عليه بعضَ قَولِه، وَقَعَ الشَّيطانُ، فلم أكُنْ لِأَقعُدَ مع الشَّيطانِ) رواه أحمد والبزار وغيرهما .. وذكره الألباني في الصحيحة بأن إسناده جيد .. وذكره الأرنؤوط في تخريج المسند: بأنه حسن لغيره .
 
- قوله (وَقَعَ الشَّيطانُ): أي جلس الشيطان واستقر في المكان .
 
- فوجود الملك ليدافع عنك ليس بالضرورة أن تراه .. وإنما يكفي أن تعلم أن ذلك يحدث .. وطالما أخبرك الله فقال: (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ...) الحج38 .. فاطمئن لتدبير الله لك وكن متعلقا به .
 
- وعجبا لبعض الناس .. يثبتون أن الشياطين تنزل على الكفار فيخبرونهم بما قد يصح .. ولكنهم ينفون عن المؤمنين نزول الملائكة بالحق على قلوبهم وينكرون حدوث ذلك لهم ..!! أفلا يعقلون ؟!!
 
- ثانيا: الدليل من الأحاديث ..
1- الرؤيا الصالحة إما أن يراها المؤمن أو ترى له .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إلَّا المُبَشِّراتُ. قالوا: وما المُبَشِّراتُ؟ قالَ: الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ) صحيح البخاري.
- والمبشرات ما هي إلا هواتف الحق بما يدل على مستقبل فيه خير وتفاؤل للشخص .. وهذا يثبت أنه يجوز أن يلهم الله العبد في الرؤيا بما فيه كرامة خير وتفائل له .. أو قد ينذره الله ويحذره في رؤيا بما فيه شرا له وذلك من فضل قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا) الحج38 ..
 
2- الإستخارة هي مطلب من غيب إلهي .. فعن جابر بن عبد الله قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ في الأُمُورِ كُلِّهَا، كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ، يقولُ: إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ») صحيح البخاري.
 
- ثم قد يلهمك الله بشيء بعد هذا الدعاء الطيب المبارك .. فيحدث لك مثل قبض أو بسط .. أو قد ترى رؤيا .. فتفهم من ذلك علامة على سعيك أو توقفك عما تسأل عنه ..
 
- ملحوظة .. ليس بالضرورة أن تصلي ركعتين قبل هذا الدعاء (وإن كان هذا فيه زيادة خير لك) .. بل يصح قول الدعاء بدون صلاة .. وقد ذكرنا الأدلة على ذلك تفصيليا في أحدى رسائلي .. وهي (رسالة المناجاة في جواز الاستخارة والسجود بغير صلاة).
 
3- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لقَدْ كانَ فِيما قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، فإنْ يَكُ في أُمَّتي أحَدٌ، فإنَّه عُمَرُ) صحيح البخاري.
- قوله (مُحَدَّثُونَ): أي ملهمون بالحق .. فيجريه الله على قلوبهم وألسنتهم .. وهذا الإلهام قد يكون فيه إدراك لما هو غيب .. فيذكره على سبيل التبشير بالخير ..  
 
4- حينما اقتربت وفاة أبو بكر الصديق اجتمع بابنته السيدة عائشة .. فتقول السيدة عائشة: (إِنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ كَانَ نَحَلَهَا جَادَّ عِشْرِينَ وَسْقًا مِنْ مَالِهِ بِالْغَابَةِ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ: " وَاللَّهِ يَا بُنَيَّةُ مَا مِنَ النَّاسِ أَحَدٌ أَحَبُّ إِلَيَّ غِنًى بَعْدِي مِنْكِ، وَلَا أَعَزُّ عَلَيَّ فَقْرًا بَعْدِي مِنْكِ، وَإِنِّي كُنْتُ نَحَلْتُكِ جَادَّ عِشْرِينَ وَسْقًا، فَلَوْ كُنْتِ جَدَدْتِيهِ وَاحْتَزْتِيهِ كَانَ لَكِ. وَإِنَّمَا هُوَ الْيَوْمَ مَالُ وَارِثٍ، وَإِنَّمَا هُمَا أَخَوَاكِ، وَأُخْتَاكِ، فَاقْتَسِمُوهُ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ، قَالَتْ عَائِشَةُ، فَقُلْتُ: يَا أَبَتِ، وَاللَّهِ لَوْ كَانَ كَذَا وَكَذَا لَتَرَكْتُهُ، إِنَّمَا هِيَ أَسْمَاءُ، فَمَنِ الْأُخْرَى؟ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: ذُو بَطْنِ بِنْتِ خَارِجَةَ، أُرَاهَا جَارِيَةً) رواه مالك والبيهقي في السنن الصغري والكبري .. وقال الأرنؤوط في تخريج شرح السنن: إسناده صحيح.. وقال الألباني في ارواء الغليل بأنه صحيح .
 
#- من شرح ألفاظ الحديث:
- قولها (نَحَلَهَا جَادَّ عِشْرِينَ وَسْقًا): أي أعطاها حصاد من ثمار النخل ما قدره عشرين وسقا .. والوسق مقداره 130 كيلو تقريبا ..
- قوله (جَدَدْتِيهِ وَاحْتَزْتِيهِ): أي تم قطفه وحيازتك له .. فهو لك .. ولكن إن لم يكن فعلتي ذلك فهو يدخل ضمن الميراث .. من حق (أخواك وأختاك).
- قوله (أَخَوَاكِ وَأُخْتَاكِ): والأخوين هما عبد الرحمن ومحمد .. والأختان .. منهما أسماء .. ولكن لم يكن هناك أخت أخرى حينئذ للسيدة عائشة ؟!! ولذلك استغربت من كلام أبو بكر ..!!
- قولها (إِنَّمَا هِيَ أَسْمَاءُ، فَمَنِ الْأُخْرَى؟): أي ليس لي أخت سوى أسماء فمن الاخرى التي تقصدها ؟
- قوله (ذُو بَطْنِ بِنْتِ خَارِجَةَ): يقصد ما في بَطنِ زَوْجتِه حَبيبةَ بِنْتِ خارِجةَ الأنْصاريِّ.
- قوله (أراها جارية): أي قد يكون رأها فعلا في رؤيا أنها ستكون أنثى أو ألهمه الله بذلك في خاطره ..
 
#- وقال البعض أن قوله (أراها) يكون بمعنى الظن والتخمين ..
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): لو بمعنى الظن والتخمين فلماذا لم يظن أنها ذكرا ؟!! ولماذا جزم في سابق القول فقال (أختاك) ؟!! ولماذا لم يقل بالمراعاة في القسمة لهذا الجنين الذي سيأتي دون تحديد ؟!! ثم كيف ظن أنها أثني في أنه قد لا يكتمل نموه وقد ينزل ميتا ؟!!
 
- والشاهد من هذه القصة هو معرفة أبو بكر بما هو لم يكن .. وهذا لا حرج فيه ولا مانع منه .. لأن وجود الجنين في بطن الأم هو وجود معلوم ولا غيب فيه إلا بقدر استتاره في بطن الأم ..!! وإلا فكيف تم نفخ الروح فيه من الملك إلا إذا كان الملك قد عرف حقيقة وماهية وجود جنين في هذه البطن ؟!! فحقيقة الأمر أنه من الغيب النسبي وليس من الغيب المطلق الذي اختص به نفسه .. بدلالة تنفيذه فعلا في الوجود .. وإن كان لايزال في حيز المجهول معرفته للإنسان ..
 
- بل وفي الحديث معرفة أخرى لأبي بكر .. وهي أن الجنين ليس أنثى فحسب .. وإنما سيكون لها ميراث .. فأدرك أن الله سيجعل لها وجود فعلا .. فهذه معرفة أخرى .. فانتبه .. والله أعلم .
 
5- قال النبي صلى الله عليه وسلم يوما لصحابته: (إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُها، وإنَّها مَثَلُ المُسْلِمِ، فَحَدِّثُونِي ما هي فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَوادِي قالَ عبدُ اللَّهِ بن عمر: ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّها النَّخْلَةُ، فاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قالوا: حَدِّثْنا ما هي يا رَسولَ اللَّهِ قالَ: هي النَّخْلَةُ) صحيح البخاري.
- وفي رواية بلفظ: (وَأُلْقِيَ في نَفْسِي، أَوْ رُوعِيَ) صحيح مسلم.
 
- ووجه الدلالة بهذا الحديث هو أن بن عمر علم في خاطره بما هو غيب ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد نطق به ..
 
6- عن أبي سعيد الخدري قال: (بعَثَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَعثًا، فكُنتُ فيهم، فأَتَيْنا على قَريَةٍ، فاسْتَطعَمْنا أهْلَها، فأبَوْا أنْ يُطعِمونا شَيْئًا، فجاءَنا رَجُلٌ من أهْلِ القَريَةِ، فقال: يا مَعشَرَ العَرَبِ، فيكم رَجُلٌ يَرْقي؟ فقال أبو سَعيدٍ: قُلتُ: وما ذاك؟ قال: مَلِكُ القَريَةِ يَموتُ. قال: فانطَلَقْنا معه فرَقَيْتُه بفاتحةِ الكِتابِ، فرَدَّدتُها عليه مِرارًا، فعُوفيَ، فبَعَثَ إلينا بطَعامٍ، وبغَنَمٍ تُساقُ، فقال أصْحابي: لم يَعهَدْ إلينا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في هذا بشَيءٍ، لا نَأخُذُ منه شَيْئًا حتى نَأْتيَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فسُقْنا الغَنَمَ حتَّى أَتَيْنا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فحَدَّثْناهُ، فقال: كُلْ وأَطعِمْنا معك، وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قال: قُلتُ: أُلْقيَ في رُوعي) رواه احمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح.
 
- وفي رواية بلفظ: (وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، شيءٌ أُلقيَ في رُوعي .. قال: فكُلوا، وأطعِمونا منَ الغَنَمِ) رواه الدارقطني في سننه .. وقال الأرنؤوط: صحيح .
 
- قوله (رُوعي): أي ألقي في خاطري أو نفسي بأن استخدم سورة الفاتحة لعلاج هذا الرجل من لدغة عقرب قد أصابته ..
- فكيف عرف الصحابي هذه المعلومة ؟!! وهي التي لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبره بها ؟!!
- عرفها بإلهام من الله له ..
- وهل اعترض النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ؟
- لا  .. لم يعترض .. على ما حدث لهذا الصحابي من إلهام الله له.
 
***********************
 
..:: س14: ما الدليل على أن الله قد يظهر بعض غيبه لغير المؤمن ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. سبق في السؤال رقم (11) تحت عنوان (هل الغيب المطلق من الممكن أن يظهره الله لأحد غير الرسل والأنبياء ؟) .. وقد ذكرت لك فيه أنه لا يمكن أن يحيط أحد بالغيب المطلق بكل تفاصيله ودقائقه في كل الأزمنة وما بعد الأزمنة كالبرزخ والقيامة .. ولكن هذا لا يمنع أن يكشف لأحد شيئا من الغيب على سبيل الرمزية أو الإشارة أو كمعلومة عن حدث ما قد يحدث .. وإذا كان هذا سبق وأوضحنا أنه قد يحدث ذلك للمؤمن .. فهو أيضا يحدث لغير المؤمن .. ولكن ما الدليل على ذلك ؟
 
# أولا: الدليل من القرآن ..
- يقول تعالى في قصة يوسف عليه السلام عن رؤيا ملك مصر: (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) يوسف43.
- وكما هو معلوم أن ملك مصر لم يكن من المؤمنين بما عليه يوسف ويعقوب وإبراهيم عليهم السلام ..
 
- وكانت هذه الرؤيا هي رؤيا حق ورسالة غيبية مما سيحدث في المستقبل .. بدليل أن يوسف عليه السلام قد فسرها وقال: (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ) يوسف47-49.
 
- فهذه الرؤيا أوضحت ما سيكون عليه البرنامج الإقتصادي لمصر خلال خمسة عشر عاما مستقبلية ..!!
- والمتلقي لهذه الرؤيا هو من غير المؤمنين ..!!
- وقد عرف شيئا من القدر المستقبلي في جزئية تتعلق باقتصاد دولة ..!!

#- ثانيا: من الأحاديث ..

- قد يسمح الله لبعض الشياطين معرفة شيئا من الغيب من خلال خطف معلومة يسمعونها من عالم الملائكة المنفذة لأوامر الله في الأرض .. فيلقيها الشياطين هذه المعلومة لأوليائهم من عالم الإنس .. ودليل ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: (أنَّهَا سَمِعَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: إنَّ المَلَائِكَةَ تَنْزِلُ في العَنَانِ: وهو السَّحَابُ، فَتَذْكُرُ الأمْرَ قُضِيَ في السَّمَاءِ، فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ، فَتُوحِيهِ إلى الكُهَّانِ، فَيَكْذِبُونَ معهَا مِئَةَ كَذْبَةٍ مِن عِندِ أنْفُسِهِمْ) صحيح البخاري.

  
#- ثالثا: الدليل من الواقع ..
- نجد أن كثير من غير المؤمنين يرون مرائي لها دلالات مستقبلية وتتحقق .. ونجد أن كثيرا من أصحاب الرياضات النفسية الذين يبحثون عن السلام والصفاء الداخلي .. يظهر لهم من إشارات الغيوب ما يتم إلقاءه في خاطرهم ..
 
- فلا تستعجب حينئذ من ظهور بعض الإشارات الغيبية لغير المؤمن .. لأن هذا غير ممتنع عنهم ..حيث قد يكون لهم فتنة وقد يكون لهم رحمة .. حسب حكمة الله في تدبيره مع خلقه ..
 
- ولا يقال أن ذلك للمؤمن هو كرامة .. لا .. فقد يكون فتنة وقد يكون رحمة .. وكما أخبرتك سابقا أن القصد بالرحمة هو أن يحسن إليك بهذه المعرفة الغيبية فيبشرك أو ينذرك أو يلهمك بشيء فيه خير لك .. وأقصد بالفتنة هو أن تزكي نفسك على الله وتعتقد أنك وليا لله فتغتر بما يكشف لك .. بل والبعض قد يتخذ من ذلك مهنة له ويصبح عرافا ..!!
 
- فهذه المعرفة البسيطة والتي قد تحدث كهاتف أو كخاطر وأحيانا من إلقاء الجن والشيطان لمن لديهم تفعيل روحاني .. إنما مثلها مثل كل شيء يمنحه الله في الدنيا .. قد يكون فيه رحمة وقد يكون فيه فتنة .. فانتبه لحالك .. والله ولي المتقين .
 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 27 تعليقًا:

  1. ماشاء الله تبارك الرحمان
    الموضوع يزداد متعة وتشويق
    زادك الله من فضله ونوره وعلمه وجعل لك نورا ممدودا لا ينقطع مادام المدد يا رب العالمين

    ردحذف
  2. قصة سيدنا يوسف عليه السلام بدأت بحلم و إنتهت بتفسير الحلم يقول تعالى:(
    إذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)
    و في آخر السورة يقول تعالى

    وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)
    سبحان عالم الغيب

    ردحذف
  3. الموضوع جميل ووجدت قلبي يستحضر قصص القرآن دون شعور
    يقول تعالى
    وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80)

    أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)

    ﴿ وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا﴾
    [ الكهف: 82

    كلها تتحدث عن علم غيب غاب عن سيدنا موسى عليه السلام ولكن الله أطلع عليه سيدنا الخضر عليه السلام

    ردحذف
  4. بارك الله في علمك استاذنا الفاضل
    وجزاك عنا كل خير
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  5. ماشاء الله تبارك الله لا قوه الا بالله العلي العظيم

    جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل ربنا يمدك بمدده نور علي نور أستاذي الحبيب

    إستكمال قصتي - مع العلاجات والرقاة بين أوهام وخرافات وحقائق
    ..............................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. 9-الجن يستخدم أولياه من الإنس حتي نيأس من رحمه الله
      _________________________________________


      بدأت أسأل أصدقائي عن شيخ يكون من أهل القرأن وفاهم فقال لي صديق في شيخ في القريه عندنا محفظ للقرأن وبيرقي ومعاه جن مسلم وعن تجربه كويس وابقي إعزم عليه بفلوس هو مبيطلبش بس لو انت اتديته بياخد
      قلت لصديقي تمام هروح أنا للشيخ ده

      ذهبت للشيخ وتكلمت معه وحكيت له ما حدث ثم سكت ٥ دقايق وقال لي هجيلك أخر النهار قلت له تمام وأخت رقم تليفونه ومشيت أنتظر الشيخ يجي مجاش رنيت عليه مش راضي يرد عليا وقعت يتهرب مني أسبوع

      جيت في يوم وقالبلته فقلت للشيخ انت بتتهرب مني ليه فقال لي بصراحه الموضوع عندكم كبير وفي حد إنتم علي خلاف معاه عامل لكم سحر والموضوع ده في لغبطه كتير وأنا مش عاوز شوشره لأن الموضوع عائلي ومش هدخل في الموضوع ده وسبني ومشي فطبع الكلام ده كان بيزود هم وخنقه

      وتاني يوم ومازلت بلف وأسأل كل الناس اللي أعرفهم عن رقاه فقال لي صديق أنا عندي قريب فلان مدرس لغه عربيه وحافظ القرأن بيرقي ومعاه جن مسلم ومش بتأخر عن حد قلت لصديقي اتصل انت عليه وكلمه

      اتصل صديقي علي الأستاذ وقال له عوزك في موضوع مهم يا أستاذ فلان فقال له ٥ دقايق وأكون عندك وبالفعل ٥ دقايق ووصل الأستاذ عند بيت صديقي وقعد وحكيت له اللي حصل فبص لي وسكت ٥ دقايق

      ثم قال الأستاذ لي مفيش حاجه انتو كويسين فرديت عليه وقلت إمال اللي إحنا فيه ده طب تعالي وبص علي المصاب فرد عليا الإستاذ وقال لو في حاجه هقول لك أصل الواحد تعب معدش زي الأول ومعنش بقدر أروح أرقي حد

      فرديت عليه وقلت له ربنا يشفيك ويشفينا ويشفي كل مريض وسبني ومشي فزاد القلق جوايا وقلت هو في ايه كل الناس خيفه من الجن ده قوي ليه كده يبقي عوزين معجزه... وبدأت أدور علي راقي بس يكون مفيش زيه يكون من اللي جن يشوفه يموت....
      يتبع (9)

      حذف
    2. 10-الراقي الروحاني الجاهل مدعي الصوفيه

      معرفه أين يوجد السحر المدفون (بدايه الهلاك)
      ___________________________________



      وفي يوم من الأيام قال لي صديق أنا عارف راقى جامد ومافيش حاجه بتقف قدامة فأخت رقم هذا الراقي وذهبت حتي أقابله وقبل أن أتكلم في أي حاجه خالص....
      قال الراقي هاخد علي الحاله والواحده (١٠٠٠)ألف جنيه واعمل حسابك ان الموضوع منهي خلاص فحسيت بقوه في كلامه وجسمه كان ضخم وفي عمر ٣٥ سنه فقلت بس هو ده اللي هيجيب الخلاصه

      فقلت للراقي موافق وأتيت به إلي البيت وبعد ماجلسنا حدث خلاف بين الراقي وأحد أفراد العائلة علشان موضوع الفلوس هيكون زي اللي قبله ولا صادق يعني مجرد سبوبه وكل يوم هتاخد ١٠٠٠ جنيه وخلاص وسيبقي الحال علي ما هو عليه

      فقال الراقي لو مش عجبكم أمشي فقلت له اهدي بس يا شيخ فكان المصاب قاعد معانا فنظر الراقي للمصاب وقال له انت اللي عملت كده انت اللي عاوز توقع الدنيا في بعضها (يقصد الجن)
      وقال الراقي طب نبدأ الجلسه و قام الراقي بوضع عطرمسك للمصاب علي ايده ووجهه و بدأ بقرأه صيغه ابن مشيش اللي في دلائل الخيرات وكان لابس خاتمين كل واحد في إيد فقلع الخاتمين وألبسهم للمصاب وطلع السبحه اليسر بتاعته وألبسها في رقبه المصاب

      فتم حضور الجن علي المصاب
      الراقي يسأل الجن انت لابس الشخص ده ليه
      فقال الجن للراقي احنا موكلين بسحر لهذا الشخص
      فقال الراقي للجن مانوع السحر ده مدفون
      فضل الجن يبكي ويعيط فضرب الراقي المصاب
      فقال الجن للراقي أيوه سحر مدفون
      فقال الراقي انزل انت وهات الكبير بتعكم
      قال الجن هربو لما انت جيت وراحو استخبو فقال الراقي مستخبين فين

      مردش الجن علي الراقي فقام الراقي ضارب المصاب في بطنه ضربه قويه جدا
      وقال الراقي للجن لو متكلمتش همتموتك والجن عمال يعيط (مما كان يكسب الرقي الإحساس بعظمت نفسه ونظر الراقي للفرد اللي كان علي خلاف معاه من الأسره... بمعني أدق بيقول له شفت قوتي.. )

      فالجن رد علي الراقي وقال باقي الجن الموكلون بالسحر معاه في البيت اللي قصدنا في أول غرفه مسخبيين هناك وهذا بيت للعائله أمام منزلنا
      فقال الراقي هات لي ملح خشن وعتس أصفر وشطه ناعمه وتكون حاره وحبه البركه وخلطهم علي بعض كميه كبيره
      وقال الراقي لأحد أفراد الأسره خد الخلطه دي رش منها في أركان هذا المكان وهات لي عصايه

      فنصرف الجن عن المصاب بعد ٥ دقايق دخل الفرد اللي كان بيرش الخلطه مره أخري ومعه العصا وباقي الخلطه فقال رش منها علي أركان الغرفه اللي قعدين فيها ومسك العصا وبدأ يخبط علي الحائط وعلي الكراسي حتي يستحضر الجن مره أخره وبالفعل حضر الجن علي المصاب تاني وبدون أي قرأه نهائي هذه المره وباقي الجلسات اللي هتيجي كلها لم يقرأ كلمه واحد بمجرد ميجي ويتواجد في المكان يحضر الجن
      يتبع...... (10)

      حذف
    3. 11-عجب الراقي بنفسه

      تأكيد الجن إن الراقي قوي ولا مثيل له
      ______________________________


      فقال الراقي للجن قول لي مين اللي عمل السحر ده بقي والسحر موجود فين
      فقال الجن مش هقدر أقولك لو اتكلمت الساحر هيقتلني
      رد الراقي وقال للجن ولو انت مقلتش أنا هأكلك الخلطه دي وأخليك تموت ونخلص منك فضل الجن يعيط وينوح

      فقال الراقي هاتو ورقه وقلم علشان الجن يكتب أسماء الناس اللي عملت السحر
      وقال الراقي للجن بكده الساحر مش هيسمع صوتك ولا هيعمل فيك حاجه وبعد ضرب الراقي لهذا المصاب وبإسم إنه بيضرب الجن وبيعذبه
      أخذ الجن الورقه والقلم و كتب أسماء أتنين من النساء من العائله وقال كان ليكم جار زمان كان بيعمل ليكم سحر بردو لكنه مات (وطبعا الثلاثه أشخاص اللي قال عليهم الجن احنا علي خلاف معهم )

      قال الراقي للجن دول اللي عملو السحر طيب فين السحر
      قال الجن مدفون في مقابر بتاعت عائله فلان عائله من ضمن عائلات القريه عندنا وطبعا كل ده الجن بيقول له حرام عليك انت بتعذبني شيل السبحه و الخواتم ويعيط انت بتعذبني هموت ألحقيني يا ماما وقعد ينادي علي بعض أسماء من الجن وعلي أساس إن دول هما اللي موكلين معاه بالسحر

      فذهب واحد من أفراد العائله ليطلب الإذن أولا من أهل هذه المقبره (العائله) حتي يفتحو لنا الأقفال اللي بتكون علي باب القبر ولم يتأخرو صراحتا وكانو حزانه علي ما يحدث لنا.. المهم ذهبنا أنا والراقي والشخص المصاب وكام فرد من أسرتي ونحن في الطريق الي المقابر

      قال لي الجن وكان لازال متمكن من الشخص المصاب (من أول الخروج من المنزل حتي الرجوع إليه) أنت جبت الراقي ده منين
      فرديت بكل جهل وغباء علي الجن وقلت جامد مش زي اللي قبله مبيعرفوش حاجه فنظر الجن نظره مع ابتسامه خبيثه وقالي أه قوي جدا ووصلنا الي المقابر ووقفنا أمام القبر وأول ما وقفنا أمام القبر

      قال الراقي أنا مينفعش أدخل القبر أنا اللي بوفر الحمايه ليكم لو نزلت الكل هيضر والحقيقه إنه خاف ينزل لأنه عارف إنه فاسد ومش سهل تدخل قبر بدون سبب لأنه إعتداء علي من في هذا المكان لأن الأموات لها حرمه ولكن لطف ربنا بينا والحمد لله على نعمته علينا المهم و خوفا مني علي أهلي قلت أنا اللي هدخل القبر ومنعت أي حد يدخل القبر غيري..
      يتبع... (11)

      حذف
    4. 12-إخراج السحر من القبر ومعرفه باقي الأسحار
      _________________________________


      وأنا داخل القبر دخلت بظهري كما قال لي الحاضرين من أهلي وقرأت أيه الكرسي لقيت عظام موتي وأموات لسه في الكفن بتعها بتتحلل فبدأت أدور علي الشعر اللي معمول عليه السحر وطبعا كاد قلبي أن يقف عن النبض من الخوف فهذه أول مره في حياتي أدخل إلي قبر ومهوش فاضي ده فيه جسس

      وكان الجزء اللي متحدد أدور فيه خلف الباب مباشره تاخرت الميت الموجود شويه وكان في عظام تخرتها شويه وبدأت أحفر بإيدي ولقيت شويه شعر بسيط ورتهم للراقي
      قام الراقي يسأل الجن اللي علي المصاب فقال الجن هو ده فقال الراقي لي اخرج يلا يا محمد فخرجت من القبر

      وكانت الساعه ٩ أو ١٠ بالليل فطبعا لقيت ناس من أهل القريه ملمومه علينا الله أكبر الله أكبر لقي السحر الراقي ده جامد ومفيش زيه وطبعا أنا زي الناس دي أهبل في الزفه محنا طلعنا السحر أهو وكانت هذه المقبره لم تفتح منذ ٥ خمس سنوات وهذا كلام أصحاب القبر وطبعا أصحاب القبر قعدو يفتكرو مين أخر واحد دفن الميت اللي جوه ده لأنه هيكون هو اللي دفن السحر ده هنا الناس بدأت تتلم علينا أكتر فأخدت المصاب في مواصله توك توك وذهبت علي البيت وباقي الناس اللي كانو معانا حصلونا علي البيت ولازال الجن حاضر علي المصاب وقعدنا ثم وأعطاني الراقي الشعر اللي طلعته من المقبره وولعت فيه

      فبدأ الراقي يسأل الجن هو لسه في أسحار تانيه
      قال الجن لسه في ولازم تتحرق وفي سحر في بطن المصاب هو شربه عند فلانه في الوقت الفلاني
      (ودي من الإتنين اللي كان ذكرهم علشان يأكد المعلومه عندنا)
      وكمل الجن كلامه وقال وفي سحر مرشوش قدام البيت فلانه هي اللي رشته في اليوم الفلاني

      وقال الجن في نفثت ساحر تشكله علي هيئه سحليه واستقرت في الجنب اليمين بتاع المصاب ولازم نخلص من كل ده علشان أمشي أنا غصب عني أنا موكل به وقعد يعيط أنا مليش دعوه أنا غصب عني أنا مغلوب علي أمري والساحر هو السبب ولو قلت لأ هيقتلني

      فقال الراقي للجن معلش هخلصك من ده كله متخفش انت اسمك ايه
      قال الجن للراقي اسمي كذا وأنا مسيحي
      فقال الراقي للجن انا هخليك تسلم قول الشهاده ونزل ضرب في المصاب فرد الجن حاضر حاضر
      قال الراقي هقول الشهاده وانت قول ورايا
      فقال الراقي الشهاده والجن قال وراه
      وقال الراقي للجن انت من انهارده اسمك محمد خلاص
      فرد الجن و قال حاضر
      يتبع...... (12)

      حذف
    5. 13_ فضول الراقي لعالم الجن

      الوصفه الجباره لتطهير البيت والتخلص من السحر
      __________________________________



      فقال الراقي للجن انت عندك كام سنه
      فرد الجن وقال عندي... فقال الراقي انت لسه عيل صغير فضحك الجن
      فقال الراقي للجن هو صحيح أعماركم بتوصل لكام سنه
      رد الجن وقال في اللي بيعيش ٥٠٠ سنه أو أزيد
      فقال الراقي للجن بتعرف ترسم خد الورقه والقلم دول ارسم لينا نفسك خلينا نشوف شكلك عامل ازاي
      فأخد الجن الورقه والقلم ورسم شكل روحاني فحينما رأيت هذه الرسمه
      قلت للجن شكلك وحش
      فرد الجن عليا و قال أنا بحب نفسي
      فرد الراقي قال للجن انت عسل وحلو وطيب وأنا عارف إنك أذيت الشخص ده غصب عنك

      وانت بقيت مسلم خلاص والمسلمين بيسعدو بعض وانت(أي الجن) هتساعدنا كلناو ولو تحب تكون معايا وتساعدني في العلاج وسيبك من الشخص المصاب ده مش هتستفيد منه بحاجه لكن معايا هظبتك وهبسطك
      قال الجن سبني عاوز أنام مش قادر وعمال يعيط قال الراقي للجن هسيبك تفكر وأجيلك بكره..


      ثم قال الراقي لي بص يا محمد انت تجيب زهره وملح خشن ومسك أسود وزيت زيتون وبخور.. وتعمل اللي هقول لك عليه
      أولا تمسح البيت كله بملح خشن وزهره (الزهره التي تستخدم في غسيل الهدوم)

      ثانيا تجيب مسك أصلي أسود وتقفل به مسام الجسم لكل الموجودين
      ثم قال عدد فتحات المسام اللي في جسم الإنسان ٣٢ فتحه بيتم وضع المسك عليها(١٠ ظوافر القدمين وفتحه الشرج والعوره وصرة البطن و١٠ ظوافر اليدين وحلمتان الصدر والفم وفتحتي المناخير وفتحتي الأذن وفتحتي العين ) وكل ده علشان الجن اللي يخرج من الجسم ميعرفش يدخل تاني

      ثالثا تدهن بزيت الزيتون الجسم كله لمده شهر
      رابعا تستحمو بمياه مخلوطه بزهره وملح خشن لمده شهر

      خامسا وهو الأهم تيجيب ٣٠ جرام (ترياق ) علشان نخرج السحر المأكول من بطن المصاب

      سادسا تعمل إكياس قماش وتحط فيها من الخلطه اللي انا عملتها (الملح الخشن والعدس الأصفر وحبه البركه والشطه) وتعلقها في كل غرفه وفي كل مكان في البيت وعلي باب البيت.. ما عدا الحمام متحطش فيه علشان إخوتنا اللي جوه ميتأذوش منه لأن الحمام بيت الجن
      قلت له حاضر وبعدين يا مولانا قالي هنكمل بكره ان شاء الله..

      بس مش قادر أوصف لكم بقينا مشهورين في القريه ازاي فما كان موضوع المقابر ده إلا تشهير للراقي علشان الناس تتفتن به و يعمل سبوبه كبيره وصيت له وكل الناس طبعا عوزه رقمه علشان يطلع لهم السحر اللي مبهدل عشتهم ولو كان في عقل لو ثواني مهو من الطبيعي مقابر يدفن فيها أموات ألا يوجد فيها شعر الموتي (والشعر الذي وجته لم يكن ملفوفا مثلا أو كميه أو معقود عليه حاجه لأ مجرد شويه شعر ولكن غاب العقل وبقي الجهل سيدا لهذا الموقف حينما صدقنا الشيطان وخادم الجن هذا)..

      فالمستسلم للروحانيين لا يري الا بأعينهم وبدأت علاقتي بهذا الروحاني تزيد عجب ورؤيه قدرات خارقه زي رؤيت الكعبه في الخواتم أو اسم الجلاله الله أو تجسيد شكل معين داخل حجاره الخاتم.. وقد ايه هو له قدره علي عالم الغيب ونكمل مشوار العلاج والإنحرافات والجهل
      يتبع....... (13)

      حذف
    6. يا محمد يا راغب سير سير نحن بعدك بالمسير
      يامحمد واصل واصل نحن بعدك بنواصل
      لاتتردد لاتحتار واصل واصل المشوار
      تحياتي لك .. الله يعينك يا رب

      حذف
    7. الله يجعلنا جميعا من المخلصين في القول والعمل لإرضاء رب العالمين
      الله يمدنا وإياك يا حسن وكل أهل المدونه الكرام بمدد مصول منه غير مقطوع
      ربنا ينفعنا ببعض ويجعلنا أبواب خير لبعض ونتعلم من بعض فلكل منا له أحداث عشها لكي يتعلم الناس منها ويظهر الحق فليس الهدف أن يتعلم الشخص بمفرده إنما الهدف أن ينفع غيره ويحزر الناس مما وقع فيه وصدقني كثير جدا من الناس عيشه نفس القصه دي ولكن يخاف أن يكتبها أو يحكيها لأحد حتي لا تنقطع عن الكرامات والأنوار والمجالسات فكل اللي فات قصه واللي جاي قصه تانيه خالص

      حذف
  6. ماشاء الله تبارك الله عليك يا أخي في الله اللهم زدنا علما نافعا جزاك الله خيرا يا أستاذا إن شاء الله

    ردحذف
  7. لماذا ياترى النفس تحب الاطلاع على الغيب ...هل من باب الفضول ؟ومن باب كل ممنوع مرغوب ..او من باب التميز ان ترى نفسها تمتلك مالا يقدر عليه غيرها او اختصها الله بشيء ...او تتبع اخبار الناس ..هل لو عرضنا على نفس ان تطلع على بعض الغيب الذي يخص الاخرين وفي الجانب الايجابي فقط يعني ماسيصيبهم من خير وعافية ورزق ...وان تطلع على بعض الغيب الذي سيصيبها هي ولكن السلبي فقط من ابتلاءات ومصائب ومحن ..هل ياترى تقبل ام ستزهد في الغيب كله وتقول انما انا عبد لله !!!هذا لمن تحدثه نفسه بالفضول في امور الغيب ...يقترح عليها هذا الاقتراح هههه.

    ردحذف
  8. ما شاء الله ، لا قوّة إلّا بالله، بارك الله في عملكم أستاذي الحبيب خالد وزادكم علما وفهما يا ربّ العالمين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    عن نفسي فإنّي أجد أنّ هذه الرّسالة من أصعب مواضيع المدونة على الإطلاق، فمادّتها عميقة جدّا، وليست كما يظهر للوهلة الأولى من أنّها سهلة، بل هي تحتاج لبذل الجهد لإستخراج كنوزها، وهي بذلك تستحقّ مزيد عناية وتدقيق من مطالعيها، وأنا أوّلهم، ولولا أنّي أتممت قراءتها للمرّة الثّالثة ما إستطعت أن أطرح الأسئلة الآتية عليكم أستاذي الأكرم لمزيد الشّرح، وفي كلّ ذلك يسبقني رجائي لمن يجيب دعوة المضطرّين، وغاية السّائلين، سبحانه، وهو على كلّ شيئ قدير:

    1- معلّمنا الحبيب خالد، تعلّمنا منكم أنّ الأسرار عند العارفين هي أنوار وعلوم عرفانيّة، لكنّ كلامكم " وهذا الغيب المطلق قد يظهر منه لمحات أيضا لبعض خلقه (سواء مسلم أو غير مسلم) .. في شكل إشارات أو رموز أو هواتف أو مرائي (وليس علوم ومعارف) " ينفي حصول علوم للجميع، بما في ذلك العارفين حسبما فهمتُ، فحصُل لي بذلك سوء فهم.

    أ- فهلّا بيّنتم مقصدكم في ذلك؟ حيث أنّ العرفانيّات، والتّي هي علوم السّادة الكُمّل، هي تارة ممكنة الحصول عندهم، بحب كلامكم على معنى الأسرار في رسالة لكم، وغير ممكنة تارة أخرى كما سبق الآن من فهمي لكلامكم؟

    ب - وهلّا وضّحتم الفرق بين هذه الكلمات "الإشارات والرّموز وهواتف ومرائي" وبين "علوم ومعارف"، وذلك بضرب بعض الأمثلة فيتيسّر الفهم والإستيعاب؟

    2- ليتكم تزيدونا تفهيما لقولكم هذا سيّدي الأكرم خالد : "وقوله (يظهر) فيه دلالة على دوام التلقي لهذا العلم الغيبي .. لا انقطاع فيه وإنما هو شيء مستمر لدوام اتصال النبي الرسول بالله للتلقي عن مولاه "، ولقولكم : "-أولا: معرفة الرسل ..1- من حيث سعة المعرفة ودوام التلقي من معرفة الغيب ..".

    فإنّه قد ذهب بي التّفكير مذهبا بعيدا في أنّ الأنبياء عليهم السّلام لازالوا يتلقّون الغيب من الله حتّى بعد إنتقالهم لعالم البرزخ، فهل يُفهم هذا من كلامكم؟ وهل من منطق عقلي قادكم لهذا الإستنتاج أو دليل شرعيّ عليه إن كان ذلك رايكم؟

    3- بركة هذه الآية: خذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ.

    ج - ما مدى تحقيقها إذا كانت هناك رابطة روحيّة معه صلّى الله عليه وسلّم؟ وهي موجودة عند الجميع،

    د- وكيف نفهم ونتصوّر إعطاءه الأموال له صلّى الله علبه وسلّم اليوم؟ وليس يخطر ببالي أويجيز عقلي حَملَ الآية الكريمة محمل الصّدقة العاديّة التّي يخرجها أحدنا لوجه الله ويعطيها مستحقّيها، إنّما أعني كيفيّة حصول بركة إعطاءها له صلّى الله عليه وسلّم فيقرّر (وليس لأقرّر) مكان صرفها وبركة دعائه بعد تلقّيها منّا،

    4- ليتكم تفصّلون القول في الفرق بين علم النبيّ وعلم العارف خاصّة (وليس عموم من يحدث معهم مكاشفات أو غيرها)، وذلك بضرب الأمثلة عليها ومقابلة بعضها ببعض، فمثلا الوحي بهذه الآية (أيّة آية توحيد تريدونها مثلا)يختلف في كذا وكذا عن الفهم الحاصل عند العارف في بعض مشاهداته حول معنى من معانى التوحيد الذّي نزل في تلك الآية أو إسم من أسمائه الحسنى تعالى ذكره، أومثلا كأن نقول أنّ الوحي قد يفهمنا عذاب القبر والبرزخ في حين يكون ذلك منعدما للعارف، وهكذا... ليزيد توسيع المدارك،

    5- هل يجوز الدّعاء لله بطلب يقين (يقين في عالم الغيب والشهادة) كما يقين النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؟ حيث يحضرني هذا الخبر المأثور:

    رأيت الجنة والنار حقيقة'. فقيل له: كيف رأيتها حقيقة؟ قال:' رأيتها بعينى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورؤيتي لها بعينه آثر عندي من رؤيتي لها بعيني؛ فإن بصري قد يطغى ويزيع بخلاف بصره صلى الله عليه وسلم'.

    وجزاكم الله خير الجزاء وأوفاه وأكمله، وزادكم علما وفهما، وجعل لكم نورا تمشون به في النّاس، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  9. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  10. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد يارب العباد مدد
    .......
    نبارك لكم في رجب وشعبان ونسأل الله أن يبلغنا رمضان

    ردحذف
  11. أخي الحبيب نزار ..
    بخصوص أسئلتك :
    1- (ليس علوم ومعارف) غيبية .. كما هو حال الوحي .. كما يظهر فيما قبله من كلام في الموضوع ..
    - وإلا فعلوم ومعارف الوحي لا إدراك لها إلا بوحي ..!!

    2- كلام الكمل من العارفين .. هل هو علوم ومعارف ؟!! فأين هي ؟ ولكن كلامهم فيه أنوار من أسرار الشريعة .. فهم لهم إدراك وذوق في الشريعة ليس لغيرهم ..

    3- العلوم والمعارف مرتبط بالوحي كارسالة السموية والاخبار عن الجنة والنار الصراط وما يحدث في القيامة .. فهذا من الغيب المطلق الذي لا سبيل لأحد لمعرفته إلا بوحي

    4- قول (يظهر) فيه دلالة على دوام التلقي في حياة الرسول .. أما في برزخ الرسول .. فالله اعلم بشئونه مع رسله ..

    5- قوله (خذ من موالهم صدقة ...) ..
    - لا تخلط العمل التكليفي الدنيوي للنبي بالحال البرزخي النبوي .. فهذا شيء وذاك شيء آخر .. فمثل هذه الآيات يتم العمل على ما جاء فيها من فعل يحبه الله ورسوله .. وبكل تأكيد ليس المعنى الروحاني فيها أن ترسل مال للنبي في البرزخ !!

    6- ولماذا تبحث في جزئية أن تعطي للنبي الأموال .. في حين أن الله طلب منك أنت أن تعطيها له من خلال انفاقها كما طلب منك الله ..!!

    7- علم النبي علم يقين وعلم أصله من الوحي الإلهي لما يحمله عالم الغيب بما لا نعرفه .. وعلم العارف ما هو إلا تذوقات واشارات مستمدة من انوار الشريعة ..

    8- طلبك لليقين لما تراه غيبا او مشاهدة .. لا مانع منه .. ولكن أن تتساوى مع يقين الانبياء والرسل .. فلن يحدث .. !!

    - ومن يرى بعين النبي ليس لأن عينه هي عين النبي .. وإنما يقصد بها أنه لا كلام في جنة ولا بنار إلا بقدر ما بلغنا عن النبي ونقف عند ما بلغنا منه ونؤمن به وكأننا شاهدناه فعلا ..

    - والله اعلم
    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذي الحبيب،

      كان عليّ إعادة قراءة جوابكم مرّات ومرّات لأفهم ما ذكرتموه، والحقيقة أنّي كنت أتهيّأ لأقول لكم أنّي لا أريد أن اغالط نفسي وأدّعي أني فهمت إجابتكم، بل أنّي لم أفهمها، ولكن بعد بعض العسر حصُل الفهم إن شاء الله، فجزاكم الله عنّي جزاء من أحيا النّاس جميعا، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    2. أخي الحبيب نزار ..

      - أنصحك ونفسي والمحبين .. بالآتي:

      1- لا تجعل العارفين فوق مقامهم .. حتى لا تقدسهم .. ولا تجعل لهم مقاما كمقام الأنبياء والمرسلين من حيث لا تنتبه !!

      2- البحث في كيفيات الغيبيات لا مجال لإدراك العقل فيه .. فلا تاخذ ظاهر فعل النبي وتجعل منه حال للنبي في برزخه .. لأن الأصل هو العمل بالشريعة في عالم الدنيا وليس في عالم الغيب ..

      #- انتبه ولا تجعل من العارفين مقام نبوة .. ولا تغتر بما تقرأه حول بعض العارفين .. وثق تمام أن الاسرار ما هي إلا انوار من علم الشريعة وليس بعلم جديد ..حتى الفهم الذي يرزقهم الله به فهو عن الشريعة .. وليس علوما خاصة خارجة عن الشريعة .. وإلا فما فائدة أن يرزقك الله بعلم لا تنفع به سوى نفسك ..!!

      #-وهناك علوم ومعارف دنيوية قد اظهرها الله من عالم الغيب إلى عالم الشهود .. بل وأظهرها على يد غير المسلم كالكهرباء وكل التكنولوجيا المحيطة بنا .. وقد كانت من الغيب الذي لا يعلمه احد .. ولكن تظل علوم ومعارف الوحي خاصة بأهلها من الأنبياء والرسل وتظل من عالم الغيب المطلق ولن تكون أبدا من عالم الغيب النسبي إلا كمعرفة بما هو غائب عنك ويجب الإيمان به ..

      - فإذا كان لك انبهار .. فعليك ان تنبهر حينئذ بما فتح الله به على هؤلاء القوم من علوم ومعارف دنيوية فيها نفع للعباد والبلاد .. ولا تبحث عمن ظل العلم فيه ساكنا ولم ينفع به احد إلا نفسه ويقول أسرار وأنوار ويصفق له الناس ويقولوا له مولانا وسيدنا ..!! لأن هذا لم يكن فعل النبي صلى الله عليه وسلم .. بل كان فعله هو الشاهد عليه بدوام نفعه للعباد والبلاد ..!!

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. جزاك الله كل خير على كل كلمة استاذنا الفاضل .. ونفعنا بكلامك وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. وقد قلّ بل ندر في زماننا من ينصح بذلك .. فالمعظم مبهور بالكلام المزين في السطور .. ونسوا أن التقوى في الصدور .. ومنها ينبعث النور الذي ينجي يوم العبور .. اللهم سلم سلم .

      حذف
    4. نصائح عزّ قائلها سيّدي خالد، وعزّ من يعمل بها بعد كلّ هذه الفتن الروحانيّة. فاللهم إجعلنا متّبعين هدى نبيّك صلّى الله عليه وسلّم لا نحيد عنه أبدا، وأكرم عبدك خالد أبو عوف بأعلى مقامات الصدّيقيّة وبارك له في عائلته، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. إذا تسمح استاذنا لي استفسار بخصوص الآية من سؤال الأستاذ نزار...

      1-رقم ٥ الآية خُذۡ مِنۡ أَمۡوَٰلِهِمۡ صَدَقَةٗ تُطَهِّرُهُمۡ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيۡهِمۡۖ إِنَّ صَلَوٰتَكَ سَكَنٞ لَّهُمۡۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ التوبة ١٠٣

      هل هذه الآية لها ارتباط روحي بالاية التالية
      يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نَٰجَيۡتُمُ ٱلرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَيۡنَ يَدَيۡ نَجۡوَىٰكُمۡ صَدَقَةٗۚ ذَٰلِكَ خَيۡرٞ لَّكُمۡ وَأَطۡهَرُۚ فَإِن لَّمۡ تَجِدُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ المجادلة ١٢

      بحيث ان من أراد بركة هذه الآية ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له ان يخرج الصدقة ثم يناجي النبي فيكون قد تحقق ما في الآية الأولى من مطلب؟؟؟؟


      2-وهل حقا من أراد ارتباط روحي بالنبي صلى الله عليه وسلم عليه باتباعه كامل الاتباع من القيام الي ادب ارتداء الحذاء كما كان يرتديه صلى الله عليه وسلم وليس فقط أن يوقف الارتباط الروحي بالنبي علي شئ واحد فقط.. فهل هذا حقا؟؟؟؟

      وجزاكم الله عنا خيرا ونفعنا بكم

      حذف
    6. أختنا الفاضلة أم سنفورة ..
      1- من الممكن أن يتقدم المؤمن بأي صدقة في حال طلب أي شيء .. من باب ابتغاء الوسائل التعبدية لنيل المطالب طالما مشروعة ومباحة ..
      - ويكفي كثرة الصلاة والسلام عليه .. ليكون هناك وصال .. وليس بالضرورة أن يدرك ذلك المؤمن ..!! لأن الأصل هو المحبة في القلب لوجود رابطة !!

      2- اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في الأمور التكليفية .. ولكن الأمور الشكلية والأفعال الخاصة التي ليست فيها تكليف (إلا ما خص عليه الدليل كترك اللحية) .. فيكون الاتباع فيها هو اتباع فيه مزيد محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وهذه المحبة لها اجر .. وثوابها يعلمه الله وحده .

      - والله اعلم
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. نعم جزاك الله خير الجزاء عنا واثابك عما تقدمه لنا من علم خالص لوجه الله
      انار بصيرتك ورفع قدرك

      حذف
    8. أعيشكم حالة عشتها مع هذا الموضوع:

      ١- نزار: هلا وضحتم الفرق بين هذه الكلمات "الإشارات والرموز والهواتف والمرائي" وبين " علوم ومعارف"...
      ٢- عائشة: صراحة باقي الأسئلة لم أفهمها وكأن نزار رجل فضائي يتحدث مع رجل من جنسه... ههههه... وبالتالي لا أظنني سوف أفهم الإجابة ... لعل يحدث الفهم مع تكرار القراءة... والله أعلم
      ١- ن: عن نفسي فإني أجد أن هذه الرسالة من أصعب مواضيع المدونة على الإطلاق فمادتها عميقة جدا...
      ٢-ع: الحقيقة أنا مثلك غير أن ما أثار عجبي هو كيف فهم ماكان يحدث مع الأنبياء والرسل إلا لو كان واحد منهم... سبحان الله... استغفرك اللهم وأتوب إليك...
      ٣-سيدي خالد: ليست علوم ومعارف غيبية... كما هو حال الوحي... كما يظهر فيما قبله من كلام في الموضوع..والا فعلوم ومعارف الوحي لا ادراك لها إلا بوحي..!!.....
      ٢- هههه الأسئلة أخافتني... لكن الأجوبة عادت بشرية من جديد... فهي أبسط من الأسئلة...ما شاء الله... أجوبة مبسطة لأسئلة إعتقدت تكون أصعب منها...
      ن- جزاكم الله عني جزاء من أحيا الناس جميعا...
      خ: يرد بكل أدب على نزار وكأنه يعيد له بوصلته
      أخي الحبيب نزار... أنصحك ونفسي والمحبين..
      لا تجعل العارفين فوق مقامهم... حتى لا تقدسهم ... وثق تماما ان الأسرار ماهي الا أنوار من علم الشريعة وليس بعلم جديد
      ع- سبحان الله الدكتور والجراح خالد نزع الورم لنزار دون عملية جراحية ودون تخدير بل لم يحسسه حتى انه دخل غرفة العمليات...

      حذف
  12. 💌📝 #رســالــة_الــيـك📝💌
    ✨💙 #الدنيا محطة عبور ولا تساوي جناح بعوضة!!!!
    لذا لاتسرق فرحة أحد ولا تقهر قلب أحد، أعمارنا قصيرة وفي قبورنا نحتاج من يدعو لنا لاعلينا..ستُدفن مهما كانت قيمتك ..وستُنسى مهما بلغت مكانتك...

    ✨💙 #لذلك اصنع اثراً جميلاً بحسن خلقك..عودوا أنفسكم أن تكون أيامكم : احترام ، إنسانية إحسان ، تفاهم تسامح حياة صافية !!!!!..

    ‏✨💙 #عندما تكتب لاتجعل قلمك سهماً يجرح القلوب ولا قلماً يذكر دوماً العيوب ولا قلماً غليظاً لايعرف الشكر شعاره الجحود...
    #وكن بقلمك شخصاً أديباً يحبه الجميع. ‏كل كلمة طيبة تخرج من فمك ‏إنما هي هداية من الله لك...

    ✨💙 #عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ 💕 ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ..فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساگ
    "وسيقضي الله لك أمرآ كنت تحسبه بسوء ظنك مستحيلا " ..💜

    ✨💙 #وارزقني صبرآ يليقُ بالدربِ الطويل ، فالكُل عني غافل إلا انت يا ربً رحيم)

    ✨💙 #مُريحة_تلك_العبارة ~👇👇

    #أُتركها تأتي كما كتبها الله لك، #لعلها تأتي كما يتمناها قلبك ❤

    #فالبصمة الجميلة #تبقى وإن غاب صاحبها.❤️

    #منقول

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف