الروحانيات فى الإسلام: ج58: رسالة الحق والنور - هل النبي صلى الله عليه وسلم حاول الإنتحار - هل يعقل أن موسى ضرب ملك الموت على عينه وفقأها له ومنعه من قبض روحه - الروايات المختلفة لحديث موسى عليه السلام مع ملك الموت - كيف يكون ملك الموت قابضا للأرواح ويغلبه موسى - كيف يَقبل العقل أن موسى قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها - هل ملك الموت أتى موسى بهيئته الملائكية - هل في الحديث ما يدل على أن موسى لا يحب لقاء الله - لماذا لم يدافع الملك عن نفسه لما ضربه موسى - لماذا لم يقتص الله لملك الموت - كيف يليق بموسى أن يتصرف بمثل هذا التصرف مع ملك الموت - هل حديث موسى مع ملك الموت تفوح منه رائحة الإسرائليات أي منقول من كلام اليهود ولم يقل به النبي - ما هو منهج القرآنيين وأشباههم في التأثير على الآخرين حتى يقبلوا طعنهم في البخاري.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 1 ديسمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج58: رسالة الحق والنور - هل النبي صلى الله عليه وسلم حاول الإنتحار - هل يعقل أن موسى ضرب ملك الموت على عينه وفقأها له ومنعه من قبض روحه - الروايات المختلفة لحديث موسى عليه السلام مع ملك الموت - كيف يكون ملك الموت قابضا للأرواح ويغلبه موسى - كيف يَقبل العقل أن موسى قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها - هل ملك الموت أتى موسى بهيئته الملائكية - هل في الحديث ما يدل على أن موسى لا يحب لقاء الله - لماذا لم يدافع الملك عن نفسه لما ضربه موسى - لماذا لم يقتص الله لملك الموت - كيف يليق بموسى أن يتصرف بمثل هذا التصرف مع ملك الموت - هل حديث موسى مع ملك الموت تفوح منه رائحة الإسرائليات أي منقول من كلام اليهود ولم يقل به النبي - ما هو منهج القرآنيين وأشباههم في التأثير على الآخرين حتى يقبلوا طعنهم في البخاري.

              بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثامن والخمسون)


* فهرس:

:: الفصل السابع والخمسون :: تابع/ شبهات حول صحيح البخاري ::

1- س172: هل النبي صلى الله عليه وسلم حاول الإنتحار ؟!!

2- س173: هل يعقل أن موسى ضرب ملك الموت على عينه وفقأها له ومنعه من قبض روحه ؟

#- أولا: الروايات المختلفة لحديث موسى عليه السلام مع ملك الموت .

#- ثانيا: كيف يكون ملك الموت قابضا للأرواح ويغلبه موسى ؟

#- ثالثا: كيف يَقبل العقل أن موسى قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها ؟!!

#- رابعا: هل ملك الموت أتى موسى بهيئته الملائكية ؟

#- خامسا: هل في الحديث ما يدل على أن موسى لا يحب لقاء الله ؟

#- سادسا: لماذا لم يدافع الملك عن نفسه لما ضربه موسى ؟

#- سابعا: لماذا لم يقتص الله لملك الموت ؟!!

#- ثامنا: كيف يليق بموسى أن يتصرف بمثل هذا التصرف مع ملك الموت ؟!!

#- تاسعا: هل حديث موسى مع ملك الموت تفوح منه رائحة الإسرائليات أي منقول من كلام اليهود ولم يقل به النبي ؟

3- س174: ما هو منهج القرآنيين وأشباههم في التأثير على الآخرين حتى يقبلوا طعنهم في البخاري ؟

*************************

:: الفصل السابع والخمسون ::

:: تابع/ شبهات حول بعض نصوص صحيح البخاري ::

************************
  

..:: س172: هل النبي صلى الله عليه وسلم حاول الإنتحار ؟!! ::..

 

- من شبهات المنكرين لصحيح البخاري .. هو اتهامهم أن البخاري أتى في أحاديثه بقصة جاء فيها أن النبي حاول الإنتحار وهذا يقدح في عصمتة النبي بكونه لم يرتكب كبيرة من الكبائر قبل البعثة .. ويدل عدم يقينه فيما بلغه من ربه .. !! وإذا كان هذا هو صحيح البخاري الذي تزعمون أنه أصح الكتب بعد القرآن ويقول فيه مثل هذه الخرافات .. فكيف نأمن لهذا الصحيح ..؟!!.

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

- ليس غريبا على هذه الجماعة أن تأتي بشبهة تحمل الكذب من كلامهم كما هي عادتهم .. لأنهم أشاروا إلى رواية وهم يعلمون يقينا أنها ليست من نص الحديث طالما أطلعوا عليها وقرأوها وبحثوا فيها .. بل ويعلمون يقينا أنها ضعيفة لا يصح أن يحتج أو يستدل به ..!!

 

- أولا: أما عن استخافهم بمقولة أن البخاري أصح الكتب بعد القرآن .. فهذا تكلمت عنه كثيرا .. وقلنا أن المقصد به هو الأحاديث المسندة الموصولة في صحيح البخاري .. وليس ما هو حديث معلق ولا هو حديث عن صحابي ولا تابعي ولا عن رأي فقهي أو تفسيري ..!! أفلا يعقلون هؤلاء المنكرون أم أن الغباء تمكن من عقولهم واستوطن فيه ؟!!

- ويمكنك الرجوع إلى السؤال رقم (152) .. تحت عنوان: (ما معنى قول الإمام النووي (أصح الكتب بعد القرآن الصحيحان البخاري ومسلم) ؟.

 

- ثانيا: الرواية التي يتكلمون عنها هي الرواية المشهورة بين المسلمين .. والتي تتكلم عن بدء الوحي وظهور جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار ثم ذهابه للسيدة خديجة رضي الله عنها ثم ذهابه مع السيدة خديجة إلى بن عمها ورقة بن نوفل مع السيدة خديجة ليفهموا حقيقة ما حدث للنبي في الغار .. وبهذا يكون كلام السيدة عائشة راوية الحديث تكون ختمت القصة .. ولكن جاء بعد رواية الحديث .. جزء تابع لها جاء فيه: (وَفَتَرَ الْوَحْىُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِىُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَىْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَىْ يُلْقِىَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ، فَيَرْجِعُ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْىِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ) ذكره البخاري في صحيحه .. بسند مرسل ضعيف سندا وباطلا متنا لأن الأنبياء لا يجوز عليهم ارتكاب الكبائر قبل البعثة أو بعدها.

 

- وننتبه إلى الآتي مما سبق:

1- نص الحديث لم يتكلم عن واقعة الإنتحار .. وإنما انتهى عند كلام السيدة عائشة بكلامها عما قاله ورقة بن نوفل للنبي صلى الله عليه وسلم .. بهذه النهاية (فَقَالَ وَرَقَةُ: نَعَمْ لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بِمَا جِئْتَ بِهِ إِلاَّ عُودِىَ وَإِنْ يُدْرِكْنِى يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا، ثُمَّ لَمْ يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ تُوُفِّىَ) .

 

2- ما جاء بعد حديث السيدة عائشة .. من أول (وَفَتَرَ الْوَحْىُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِىُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَىْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ...) .. فهذا ليس من متن الحديث أي ليس من كلام السيدة عائشة .. وإنما هو من كلام الإمام الزهري وهو أحد رواة الحديث .. يقول أنه بلغه أنه حدث كذا وكذا .. وهو ما يسمى ببلاغات الإمام الزهري .. وقوله (فيما بلغنا) تدل على ضعف هذا الجزء من الرواية .. حيث أن الإمام الزهري لم يسنده ولم يذكر رواته ولا من حدثه بهذا الجزء من الرواية ..!! بل ولا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قاله عن نفسه أو قاله عنه أحد الصحابة وكان من باب أولى تذكره السيدة عائشة في روايتها الطويلة التي ذكرتها ..!!

 

- فهذا الجزء من كلام الزهري هو حديث مرسل .. والمرسل من أقسام الحديث الضعيف كما هو معلوم .. حيث سقط الراوي الواسطة الذي بين الزهري وبين النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

 

- فالجزء الأخير التابع لحديث السيدة عائشة .. هو جزء غير صحيح لأنه ليس على شرط البخاري وهي رواية مرسلة ..

 

- وإذا كان البخاري رواها في كتابه فهي مكتوبة بما يدل على ضعفها .. لأنها ليست على شرطة .. ولعل البخاري ذكر هذا الجزء من الرواية من باب مشابهته للحديث المذكور عن السيدة عائشة .. فأورده البخاري كزيادة معلومة قيلت في هذا المقام من القصة خاصة وقد تم روايتها عن أحد التابعين .. إلا أن هذا الجزء معلوم عنه بأنه مرسل ضعيف.   

 

- وبهذا يكون ختام هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين .


******************************

..:: س173: هل يعقل أن موسى ضرب ملك الموت على عينه وفقأها له ومنعه من قبض روحه ؟ ::..
 
- قال بعض منكري الأحاديث .. كيف نصدق هذه الرواية (الموقوفة) التي جاءت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ حيث قال: (أُرْسِلَ مَلَكُ المَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ، فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ، فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ، فَقَالَ: أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لاَ يُرِيدُ المَوْتَ، فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ: ارْجِعْ، فَقُلْ لَهُ: يَضَعُ يَدَهُ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ فَلَهُ بِكُلِّ مَا غَطَّتْ بِهِ يَدُهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ سَنَةٌ) صحيح البخاري.
 
- أهذا كلام يعقله إنسان عاقل أو يقبله قلب مؤمن أن موسى عليه السلام قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها ..؟!!
 
- ولو هذا حدث فهذا يدفعنا للقول بغلبة موسى على ملك الموت ومنعه من قبض روحه .. وهذا محال .. لأنه كيف يكون قابض الأرواح ويغلبه موسى ؟!!
 
- وهل للملك حقيقة مادية جسمانية حتى يقال إنه له عيناً يمكن أن تفقأ من لطمة واحدة ؟!
 
- وأين القصاص من موسى بسبب فقأه لعين الملك ؟ وأين عدل الله في ذلك ؟ فبدلا من القصاص لملك الموت نجد الله قد كافأ موسى بأن جعله له مزيد حياة بقدر ما يضع يده على شعر جسم الثور ؟
 
- بل وهذه الرواية تجعلنا نتهم موسى بأنه لا يحب لقاء الله وإلا فلماذا اعترض على الموت بأن فقأ عين ملك الموت ؟!!
 
- بل وترتقي الرواية إلى أن ملك الموت قد انهزم ورجع إلى الله يشكو إليه موسى عليه السلام ؟!!
- أهذا كلام يعقل ؟!!
 
- كما نجد أن الرواية موقوفة على كلام أبو هريرة .. ويغلب عليها طابع الإسرائليات ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
 
- دعني أخي الحبيب أذكر لك الروايات المختلفة في هذه القصة بخلاف رواية البخاري المذكورة في الشبهة ..
 
#- أولا: الروايات المختلفة لحديث موسى عليه السلام مع ملك الموت ..
- (رواية موقوفة): جاء في رواية البخاري عن أبي هريرة قال: (أُرْسِلَ مَلَكُ المَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ، فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ، فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ، فَقَالَ: أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لاَ يُرِيدُ المَوْتَ، فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ: ارْجِعْ، فَقُلْ لَهُ: يَضَعُ يَدَهُ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ فَلَهُ بِكُلِّ مَا غَطَّتْ بِهِ يَدُهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ سَنَةٌ، قَالَ: أَيْ رَبِّ، ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: ثُمَّ المَوْتُ، قَالَ: فَالْآنَ، فَسَأَلَ اللَّهَ أَنْ يُدْنِيَهُ مِنَ الأَرْضِ المُقَدَّسَةِ رَمْيَةً بِحَجَرٍ "، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَلَوْ كُنْتُ ثَمَّ لَأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ، إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ، عِنْدَ الكَثِيبِ الأَحْمَرِ) صحيح البخاري.
 
- (رواية موقوفة): جاء في رواية مسلم عن أبي هريرة قال: (جَاءَ مَلَكُ المَوْتِ إلى مُوسَى عليه السَّلَامُ. فَقالَ له: أَجِبْ رَبَّكَ .. قالَ فَلَطَمَ مُوسَى عليه السَّلَامُ عَيْنَ مَلَكِ المَوْتِ فَفَقَأَهَا، قالَ فَرَجَعَ المَلَكُ إلى اللهِ تَعَالَى فَقالَ: إنَّكَ أَرْسَلْتَنِي إلى عَبْدٍ لكَ لا يُرِيدُ المَوْتَ، وَقَدْ فَقَأَ عَيْنِي، قالَ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَقالَ: ارْجِعْ إلى عَبْدِي فَقُلْ: الحَيَاةَ تُرِيدُ؟ فإنْ كُنْتَ تُرِيدُ الحَيَاةَ فَضَعْ يَدَكَ علَى مَتْنِ ثَوْرٍ، فَما تَوَارَتْ يَدُكَ مِن شَعْرَةٍ، فإنَّكَ تَعِيشُ بهَا سَنَةً، قالَ: ثُمَّ مَهْ ؟ قالَ: ثُمَّ تَمُوتُ، قالَ: فَالآنَ مِن قَرِيبٍ، رَبِّ أَمِتْنِي مِنَ الأرْضِ المُقَدَّسَةِ، رَمْيَةً بحَجَرٍ، قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: وَاللَّهِ لو أَنِّي عِنْدَهُ لأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إلى جَانِبِ الطَّرِيقِ، عِنْدَ الكَثِيبِ الأحْمَرِ) صحيح مسلم.
 
- (رواية مرفوعة) .. جاء في رواية أحمد .. عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (جَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالَ لَهُ: أَجِبْ رَبَّكَ " .. قَالَ: " فَلَطَمَ مُوسَى عَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ فَفَقَأَهَا "، قَالَ: " فَرَجَعَ الْمَلَكُ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ: إِنَّكَ أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَكَ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ، وَقَدْ فَقَأَ عَيْنِي " قَالَ: " فَرَدَّ اللهُ عَيْنَهُ وَقَالَ: ارْجِعْ إِلَى عَبْدِي، فَقُلْ: الْحَيَاةَ تُرِيدُ؟ فَإِنْ كُنْتَ تُرِيدُ الْحَيَاةَ، فَضَعْ يَدَكَ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ، فَمَا تَوَارَتْ بِيَدِكَ مِنْ شَعْرَةٍ فَإِنَّكَ تَعِيشُ بِهَا سَنَةً. قَالَ: ثُمَّ مَهْ؟ قَالَ: ثُمَّ تَمُوتُ. قَالَ: فَالْآنَ مِنْ قَرِيبٍ، قَالَ: رَبِّ أَدْنِنِي مِنَ الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ رَمْيَةً بِحَجَرٍ " قَالَ: وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَاللهِ لَوْ أَنِّي عِنْدَهُ، لَأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إِلَى جَنْبِ الطَّرِيقِ عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: رجاله ثقات رجال الشيخين، لكن اختلف على عبد الرزاق في رفعه ووقفه.
 
- (رواية مرفوعة) .. وفي رواية أخرى لأحمد: عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، قَالَ: هَذَا مَا حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (كَانَ مَلَكُ الْمَوْتِ يَأْتِي النَّاسَ عِيَانًا، قَالَ: فَأَتَى مُوسَى فَلَطَمَهُ فَفَقَأَ عَيْنَهُ، فَأَتَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ: يَا رَبِّ عَبْدُكَ مُوسَى، فَقَأَ عَيْنِي، وَلَوْلَا كَرَامَتُهُ عَلَيْكَ لَعَنُفْتُ بِهِ - وَقَالَ يُونُسُ (أحد رواه السند): لَشَقَقْتُ عَلَيْهِ - فَقَالَ لَهُ: اذْهَبْ إِلَى عَبْدِي فَقُلْ لَهُ فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى جِلْدِ - أَوْ مَسْكِ ثَوْرٍ، فَلَهُ بِكُلِّ شَعَرَةٍ وَارَتْ يَدُهُ سَنَةٌ، فَأَتَاهُ فَقَالَ لَهُ: فَقَالَ مَا بَعْدَ هَذَا؟ قَالَ: الْمَوْتُ، قَالَ: فَالْآنَ، قَالَ: فَشَمَّهُ شَمَّةً فَقَبَضَ رُوحَهُ، قَالَ يُونُسُ: فَرَدَّ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ عَيْنَهُ فَكَانَ يَأْتِي النَّاسَ خُفْيَةً) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: رجاله رجال الصحيح، وفي أوله نكارة، وهي قوله: "كان ملك الموت يأتي الناس عِياناً" .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه صحيح وكأنه اعتبر أن هذه زيادة من الثقة وليس مجرد نكارة في الحديث كما أشار إليها الأرنؤوط .. والله أعلم .
 
#- من شرح ألفاظ الحديث:
- قوله (فصكه) : أي فلطمه .. وهو مثل من يضرب أحد بقبضة اليد في عينه .. وما يسميه الشباب ضربه بالبوكس مثل الملاكمين.
- قوله (فقأ): أي أصاب عينه بعوار فيها.
- قوله (فَلَهُ بِكُلِّ شَعَرَةٍ وَارَتْ يَدُهُ سَنَةٌ): أي يضع يده على جسم ثور مشعر وبقدر ما تحيط به يده وتلمسه من شعر الثور .. فيكون له بكل شعرة سنة زيادة في عمره .
 
- قوله (رميةً بحجر): أي: قربني إلى بيت المقدس قربا يكون بقدر المسافة التي يستطيع الإنسان أن يرمي إليها بحجر مثلا تقدر بمائة متر تقريبا أو أزيد حسب قدر الرامي .. والمقصد هو أن يقربه الله من بيت المقدس بقدر هذه المسافة فيكون بيني وبين بيت المقدس بقدر هذه المسافة التي تكون بين رامي الحجر وآخر مكان سقوط الحجر ..
 
- ولعل موسى عليه السلام سأل الله أن يدفن بجوار بيت المقدس تبركا به ومجاورا لمن سبقه من الأنبياء بالدفن هناك ..
 
- ولعل موسى لم يسأل الله أن يدفن في بيت المقدس .. لأنه لم يريد أن يعرف قبره أحد فيتخذون قبره مقدسا ويفتتن به الناس .. ولفظ (أدنني) فيه إشارة على طلب الإخفاء حتى لا يعرف أحد مكان دفنه .. والله أعلم .
 
####################
 
#- ثانيا: كيف يكون ملك الموت قابضا للأرواح ويغلبه موسى ؟
 
- قال المنكرون .. أذا كان موسى عليه السلام قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها .. فكيف يقبل العقل بذلك ؟ لأن هذا يعني أن موسى غلب ملك الموت ؟!! أهذا كلام يُعقل ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- تركيبة هذا السؤال فيها دلالة على الجهل بالقرآن وغباء من السائل .. ليه ؟
1- لأن ملك الموت أو قابض الأرواح بإذن من الله .. لا يقهره أحد ولا يرده أحد .. لأن الله يقول: (وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المنافقون11.
 
- فالغباء في السؤال واضح وجلي .. لأن الزيارة الأولى لم تكن لقبض الروح بكل تأكيد وإلا كان ملك الموت قبض روحه ..!!
 
2- أما عن سبب فعل موسى في الملك حينما زاره أول مرة فلطمه وفقأ عينه .. ففي رأيي الخاص وهو رأي مخالف لجماعة العلماء .. هو أن سبب الزيارة إنما كان إظهارا لملك الموت بعلو قبضة خليفة الله عليه وهو قابض الأرواح كما قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ) البقرة30-33 ..
 
- ولعل ملك الموت كان مما يكتمه في نفسه غلبته للإنسان بقهره له بالموت لاعتياده على ذلك .. ولذلك أراد الله إظهار كرامة خليفة الله في أرضه كما أظهرها سابقا لآدم بالعلم .. ولذلك لما قال ملك الموت لموسى (أجب ربك) .. فبكل تأكيد أوحى الله لموسى عليه السلام في تلك اللحظة أن يفعل ذلك به حتى يعلم ملك الموت أن خليفة الله لا يقهره ملك الموت إلا بإذن من ربه فقط وليس لأنه يمتلك قدرات تفوق الإنسان وتميزه عنه ..!!
 
- لأن موسى عليه السلام ما كان ليرد إجابة الله في طلبه .. ولكن يغلب على العقل أنه سمع كلام من ربه بوجوب أن يفعل ذلك تأديبا لملك الموت من ظنا كان يخالطه بأنه قاهر للبشر بما أعطاه الله من ملكات ونسي أن خليفة الله له أيضا من الملكات التي لا يحيط بها هو ملك الموت .. ومن ملكات موسى أنه كليم الله بلا واسطة ..
 
- فكيف يُعقل أن لا يكون ما فعله موسى عليه السلام إلا أنه من توجيه الله له بفعل ذلك ؟
 
- وما يؤكد ما ذهبت إليه .. هو أن الله لم يعاتب موسى على فعله .. ولو كان موسى أخطأ لكان عاتبه الله على فعله .. ولكن هذا لم يحدث.
 
- بل ولعل قوله (أجب ربك) .. فهمها ملك الموت بقبض روح موسى .. وفهمها موسى بأن يجيب ربه إلى ما سيوحيه إليه من حيث لا يعلم الملك وهو أن يفعل به ما فعل .. ولو كان ملك الموت معه الإذن بقبض الروح لكان تم الأمر فورا .
 
- فهذه الرواية تحكي قصة عن كرامة الله لخليفته في أرضه .. كما أظهر كرامته لخليفته في سمائه من قبل في قصة آدم .. والله أعلم ..
 
3- أما عن أقوال العلماء في المسألة فهما رأيان يحسنهما بعض العلماء وعن نفسي لا استصيغهما عقلا ولا يتفقا مع الرواية:
أ- الرأي الأول: قال بعض العلماء (نقلا عن بن خزيمة وبن حبان) أن زيارة ملك الموت لموسى للاختبار والفتنة .. وسبب فعل موسى بالملك ما فعله .. إنما ذلك بسبب أنه رأى رجلاً دخل منزله بغير إذنه يريد يقتله .. فدافع عن نفسه فلطم وجهه ففقأ عينه .. وأن الله ردّ عين ملك الموت ليعلم موسى أنه جاءه من عند الله .. فلهذا استسلم حينئذ ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. وهذا الرأي مردود من ستة أوجه:
- الأول: مردود بقوله في الرواية: (أجب ربك) .. فهذا تصريح بأنه مرسل من الله وأنه أدرك أنه ملك الموت .. وبكل تأكيد لن يدخل قاتل في بيت أحد ويقول له (أجب ربك) .!!
 
- الثاني: مردود أيضا بقوله (أجب ربك): لأنه يقال حينئذ ألم يكن لموسى أن يسأل الله وهو كليم الله فيطلب منه أن يخبره هل هذا رسولك أم لا ؟!! بدلا من لطمه ؟!! 
 
- الثالث: مردود أيضا بقول الملك في الرواية: (يا رب أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت) فهذا معناه أنه قام بتعريف نفسه لموسى بأنه ملك الموت وقد أتاه ليقبض روحه .. فلو لم يعرفه موسى .. وكان هو مجرد شخص ظنه موسى قد أتى ليعتدي عليه .. لَمَا صدق هذا القول من ملك الموت .. بل أن هذا القول من ملك الموت يدل على أنه أظهر نفسه لموسى فعلا وكشف حقيقته له ..
- ومثال ذلك كما قال تعالى في قصة إبراهيم: (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ) هود69-70 ..
 
- فإذا كان إبراهيم عليه السلام لم يعرفهم في باديء الأمر إلا أنهم لما كشفوا عن مهمتهم فقد تيقن حينئذ أنهم رسل الله .. وإلا كان كذبهم وطردهم لأنه لا يراهم في صورهم الملائكية ..!!
 
- وفي الحديث الذي نتكلم عنها نجد أن ملك الموت أظهر مهمته التي جاء بها لموسى حينما قال (أجب ربك) .. فلماذا يقال حينئذ أنه ظن أنه مجرد شخص جاء ليعتدي عليه ؟!! أهذا كلام يُعقل ؟!!  
 
- الثالث: أما عن قولهم بأن ملك الموت لم يستأذن موسى .. فهذا مردود أيضا بقوله (أجب ربك): لأن هذا القول فيه استأذان لموسى وإلا فهل يقول ملك الموت لكل انسان يقبضه (أجب ربك) ؟!! بكل تأكيد .. لا .. فيظهر بذلك أن قوله لموسى (أجب ربك) فيه استئذان .. والله أعلم .
 
- الخامس: وقولهم (أن الله ردّ عين ملك الموت ليعلم موسى أنه جاءه من عند الله .. فلهذا استسلم حينئذ) .. هو قول مردود أيضا .. لأنه في الزيارة الاولى والثانية أتاه الملك بنفس الهيئة .. وليس رد العين لحالتها دليل على أنه أصبح ملك رسول من الله ..!!
 
- السادس: وقولهم (ان زيارة ملك الموت للإختبار والفتنة) .. فهو قول مردود .. لأنه أي اختبار وأي فتنة هذه لموسى .. أيطلبه ربه لجواره ويرفض ..!! كيف يعقل ذلك ؟!!
- بل هو ارتضى عليه السلام جوار ربه كمحبة عاجله .. ودليل ذلك ما جاء في آخر الرواية حينما خيره الله بين إطالة عمره عدد سنين أو الموت فقال موسى (فَالْآنَ مِنْ قَرِيبٍ) .. أي الآن يارب ..
 
- وما قاسه العلماء من قصة ذبح إبراهيم لإسماعيل وأن الله اختبر ابراهيم بذلك .. إنما هو قياس غير صحيح وفاسد .. لأن قصة إبراهيم ليس فيها ملائكة وإنما كان عن رؤيا رآها .. ومن ناحية أخرى أن إبراهيم لبى دعوة الله .. ولكن في قصة موسى يكون قولهم أنه اختبار له فهو بذلك يكون قد سقط في الإختبار لأنه رد الأمر على الآمر .. وهذا محال عقلا .. ولا يصح القول بأنه كان يحسبه شخص عادي لأن الملك صرح عن نفسه بقوله (أجب ربك) كما سبق وأوضحنا ذلك ..!!
 
- فالقول بأن زيارة الملك لموسى أول مرة وثاني مرة للإختبار هو قول مردود .. وإنما فعل ما فعله في الزيارة الأولى لحكمة .. وأحس أن هذه الحكمة هي ما ذكرتها لك أخي الحبيب في الرأي الذي خالفت فيه العلماء .. والله أعلم .
- والزيارة الثانية لم تكن للاختبار أيضا .. وإنما للإختيار بين شيئين .. وإلا لو كان للإختبار فهذا يدعونا أن نقول لو كان اختار أن يعيش عدد سنين لكان سقط في الإختبار .. وكيف يُعقل ذلك والله هو من خيرة في ذلك ؟!!
 
ب- الرأي الثاني: وهناك رأي آخر في المسألة يستحسنه بعض العلماء .. وهذا الرأي يشير إليه أبو العباس القرطبي رحمه الله حيث يقول:   
- (وقد أظهر لي ذو الطَّوْل والإفضال وجهًا حسنًا يحسم مادّة الإشكال؛ وهو أن موسى عَرَف ملك الموت، وأنه جاء ليقبض روحه، لكنه جاء مجيء الجازم بأنه قد أُمر بقبض روحه من غير تخيير، وعند موسى ما قد نَصّ عليه نبينا - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من: (أن الله تعالى لا يقبض روح نبي حتى يخيره) متّفقٌ عليه - فلمَّا جاءه على غير الوجه الذي عَلِم به، بادر بشهامته، وقوة نفسه إلى أَدَب ملك الموت، فلطمه، فانفقأت عينه امتحانًا لملك الموت؛ إذ لَمْ يصرّح له بالتخيير، ومما يدلُّ على صحة هذا: أنه لما رجع إليه ملك الموت، فخيَّره بين الحياة والموت، اختار الموت واستسلم، وهذا الوجه - إن شاء الله - أحسن ما قيل فيه، وأسلم). انتهى كلام القرطبيّ - رَحِمَهُ اللهُ – (المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم ج6 ص222).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- ما قاله الإمام أبو العباس القرطبي بالرغم من وجاهته إلا أنه قول مجروح بالآتي:
1- فيما معنى قوله (أن موسى لطم ملك الموت تأديبا له لأنه لم يصرح له بالتخيير) .. فهذا قول مجروح .. لأن قوله (أجب ربك) ليس فيه فرض رأي عليه وإلا يكون الملك قد تعمد مخالفة أوامر الله وذلك بنص الحديث الذي ذكره القرطبي وهو حديث (أن الله تعالى لا يقبض روح نبي حتى يخيره) .. فيكون لازما على الملك أن يخير موسى .. فثبت بذلك أن قوله (أجب ربك) هو دليل على التخيير وليس الفرض .. ثم كيف يكون لا يوجد فيه تخيير وهو يعرض عليه الموت ؟!! فهل ملك الموت يذهب لكل الناس ويقول لهم (أجب ربك) ؟!! بكل تأكيد .. لا .. فكيف يقال أن قوله (أجب ربك) ليس فيه تخيير ؟!! وإلا كان قبضه لحظيا دون تأخير ..
 
2- تأديب الملائكة من مهام الله وليس من مهام البشر .. ويكفيك قوله تعالى (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) الحجر29-30 .. !!
- وقوله (كلهم) إشارة إلى الإحاطة بأنواع الملائكة ، وقوله (أجمعون) أي السجود كان منهم في لحظة واحدة لم يشذ منهم أحد .. وقيل هو مبالغة في التوكيد بلفظين لتأكيد التعميم .. والله أعلم .
 
- وكل ما سبق هو اجتهاد مني في فهم الرواية .. أو الإعتراض على آراء بعض العلماء في المسألة وذلك لمخالفة هذه الآراء إما لنص الرواية وإما لنص قرآني .. والله أعلم ..
 
#####################
 
#- ثالثا: كيف يَقبل العقل أن موسى قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها ؟!!
 
- وهنا سؤال للمنكرون قالوه .. وهو كيف يقبل العقل أن موسى قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قبول العقل لمسألة فعل موسى عليه السلام .. لا تختلف عن قبول العقل من قبل أن الملائكة كلهم سجدوا كلهم أجمعون لآدم عليه السلام وهم الأرواح النورانية الطاهرة ..!!
 
- فهل عقلتم أن الملائكة كلهم أجمعون سجدت لآدم .. واعترضتم على أن موسى لطم ملكا ؟!! أمركم عجيب ؟!! أم على الله تنكرون كلامه ؟!!
 
####################
 
#- رابعا: هل ملك الموت أتى موسى بهيئته الملائكية ؟
 
 - من أسئلة المنكرين .. هل للملك حقيقة مادية جسمانية حتى يقال إنه له عيناً يمكن أن تفقأ من لطمة واحدة ؟!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- وهذا السؤال أيضا لا يقل جهالة عن سابقه .. ليه ؟
1- لأن قولهم هل للملك حقيقة مادية جسمانية .. فيه إنكار للقرآن نفسه واعتراض على كلام الله .. لأن التمثيل على هيئة بشرية من الملائكة مذكور في القرآن .. كما في قصة السيدة مريم عليه السلام حينما أرسل الله إليها سيدنا جبريل عليه السلام .. وفي ذلك يقول تعالى: (فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) مريم17.
 
2- لأن الرواية طالما ذكرت أن موسى تمكن من الملك .. فهذا معناه وجود تجسيد أو تمثيل حدث أمامه في هيئة بشرية .. وهذا ما يمكن أن يفهمه أي عقل صبي صغير .. بل وفي رواية أخرى بصورة واضحة وتم اخفاء هذه الرواية كالعادة من هؤلاء المنكرون .. جاء فيها (كَانَ مَلَكُ الْمَوْتِ يَأْتِي النَّاسَ عِيَانًا) .. وما تراه العين لابد أن يكون مجسدا حتى يكون مرئيا ..!!
 
- لكن في كل الأحوال طالما موسى تمكن من اللطم فهذا معناه أنه كان متمثلا في هيئة بشرية بكل تأكيد .. ولا يحتاج هذا لإثبات لمن له عقل ..!!
 
- فالقول بأن موسى أصاب ملك الموت في هيئتة الملائكية هو قول فاسد ويدل على بلادة عقلية راسخة في قول من زعم وجود ذلك في الرواية ..!!
 
######################
 
#- خامسا: هل في الحديث ما يدل على أن موسى لا يحب لقاء الله ؟
 
- من الأمور التي قالها المنكرون .. أن فعل موسى مع ملك الموت يجعل العقل يفكر في أن موسى لم يحب لقاء الله .. وهذا ما لا يمكن قبوله في حق سيدنا موسى ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..   
- هذا التفكير الذي قاله المنكرون للرواية هو تفكير مغلوط .. ليه ؟
 
1- لأنه بنفس منطق السؤال الذي سألوه .. إذا كان لم يظهر في الرواية أنه لم يحب لقاء الله .. فهل بمظهر المحب للقاء الله ؟!! بكل تأكيد هذا ما قالته الرواية لأنه اختار لقاء الله .. وطالما الرواية أثبتت محبة لقاءه لله .. فلماذا لم تثبتوا هذه المحبة في الرواية ؟!!
 
2- الرواية لم يأت فيها أن موسى لم يحب لقاء الله .. ولم يأت فيها أن ملك الموت جاءه أولا ليقبض روحه .. وإلا كان قبض روحه بالفعل ..!!
 
3- التلاعب في الألفاظ للوصول لهدفهم هؤلاء الجماعة هو تفكير يدل على نفسيتهم .. لأنهم أرادوا من القاريء أن يذهب بخياله من خلال الرواية إلى أن موسى لم يحب لقاء الله .. وهذا كذب بكل تأكيد لأن الرواية تقول أن موسى لما تم تخييره بين الحياة لعدة سنوات أخرى أو الموت للقاء الله .. فقبل الموت حبا في الله ولقاءه .. وهذا كافي جدا للدلالة على بطن هذا التفكير السخيف من جماعة المنكرين للرواية ..!!   
 
4- وهناك فرق بين أن نقول فلان يكره الموت وبين أن نقول فلان لا يحب لقاء الله .. فالذي لا يعرف الفرق فقد سقط عنه التمييز في الفهم ..!! لأن عدم محبة لقاء الله إنما تكون للكافر لأنه يرى ما يسوءه عند الموت .. وموسى ليس بعاصي ولا كافر حتى يقال عنه أنه لا يحب لقاء الله لسوء أفعاله ..!!
 
- بل وموسى لم يكره الموت أيضا بدليل قبوله الموت عن الاستمرار في الحياة .. لأنه لما تم تخييره بين الحياة لعدة سنوات أخرى أو الموت للقاء الله .. فقبل الموت حبا في الله ولقاءه .. وهذا كافي جدا للدلالة على بطن هذا التفكير السخيف من جماعة المنكرين للرواية ..!!   
 
- ولكنهم أرادوا بالقاريء أن يبرمجوا له عقله بفكرة (أن موسى لا يحب لقاء الله) لينتصروا إلى ما ذهبوا إليه .. وهذا كذب منهم بكل تأكيد .. لأن موسى ليس بعاصي ولا كافر حتى لا يحب لقاء الله لسوء أفعاله .. بل ولم تقل به الرواية من أساسه ..!!
 
5- واعلم أخي الحبيب .. أن من خبث أصحاب الشبهة أنهم لم يذكروا أن محبة لقاء الله وكراهية لقاء الله .. إنما هذا باعتبار الخاتمة .. ويظهر ذلك في لحظة الإحتضار أي لحظة سلب الروح من الجسد .. فكيف لموسى أن يكره لقاء الله وهو كان يتكلم بكلام الأحياء ..!!
 
- ولذلك تأمل رواية الحديث وستدرك أن المسألة تتعلق بوقت سلب الروح وانكشاف الأعمال مع الله .. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: («مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ كَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ» قَالَتْ عَائِشَةُ أَوْ بَعْضُ أَزْوَاجِهِ: إِنَّا لَنَكْرَهُ المَوْتَ، قَالَ: «لَيْسَ ذَاكِ، وَلَكِنَّ المُؤْمِنَ إِذَا حَضَرَهُ المَوْتُ بُشِّرَ بِرِضْوَانِ اللَّهِ وَكَرَامَتِهِ، فَلَيْسَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، فَأَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ وَأَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَإِنَّ الكَافِرَ إِذَا حُضِرَ بُشِّرَ بِعَذَابِ اللَّهِ وَعُقُوبَتِهِ، فَلَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَهَ إِلَيْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ وَكَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ) صحيح البخاري.
   
#- ملحوظة هامة بعيدا عن الشبهة:
- كراهية الموت هي طبيعة نفسية لا شبهة فيها حيث يقول تعالى في الحديث القدسي: (وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ) صحيح البخاري.
 
- بل وقال تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ) البقرة216 .. ومن كراهية القتال من ينزل بالإنسان من موت وجراح ومشقة وغير ذلك .. فهذه طبيعة الإنسان وأقرها الله له ولم ينكرها عليه .. ولكن كراهية الشيء لا تمنع من فعله لأنه اختبار للإنسان لابد للمؤمن أن يمر عليه .. مثل زكاة المال .. فالنفس تميل إلى البخل بالمال على الغير ولكن هذا اختبارها الإيماني وهو الإنفاق على الغير بإخراج حق الله في هذا المال ..
 
#######################
 
#- سادسا: لماذا لم يدافع الملك عن نفسه لما ضربه موسى ؟
 
- من أسئلة المنكرون للرواية .. كيف يعقل أن ملك الموت يضربه موسى ولا يدافع عن نفسه وهو في إمكانه أن يزهق روحه ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..   
- هذا سؤال يدل على جهالة قائل .. ليه ؟!!
1- لأنه كيف يتصرف ملك الموت مع موسى وهو محكوم بأمر الله وليس له فعل مع نفسه ؟!!
 
- فالملائكة محكومون بأوامر الله .. ولم يكن في أوامر الله أن يقبض روحه ولا أن يلمس موسى .. وإنما ذهب لموسى بأمر من الله وهو (أجب ربك) .. وسبق وشرحنا ذلك ..
 
2- أما عن قولهم بأن ملك الموت في إمكانه أن يزهق روح موسى لما ضربه موسى .. !!
- فهذا كلام لا يقول به عاقل ولا يصح أن ينطق به مؤمن ..!! وكأن ملك الموت سيد هذا القرار من نفسه وليس من ربه .. بل وكأن الملائكة لهم إرادة في تنفيذ قدر الله خلاف ما يريده الله ؟!!
- فما أقبح هذا التفكير البليد ..!!
 
 
###########################
 
#- سابعا: لماذا لم يقتص الله لملك الموت ؟!!
 
- من أسئلة المنكرين على الرواية .. أين عدل الله في القصاص من موسى لما أصاب ملك الموت في عينه ؟!! فهذه الرواية تظر بذلك أن الله غير عادل ..!!
 
- #- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..   
- فكرة القصاص في ذاتها تدل على جهل المنكرين للرواية .. ليه ؟
1- لأن القصاص إنما يكون بين من هم مكلفون محكومون بالشريعة .. والملائكة غير محكومين بالشريعة الأرضية التي وضعها الله للناس .. وإنما مجبولون على طاعة الله فقط ..!!
- فأي قصاص هذا الذي يبحث عنه هؤلاء الجهلاء ..؟!!
- وهل طلب ملك الموت أن يقتص له الله من موسى ؟!!
 
2- ومن ناحية أخرى .. من أنتم لتتكلموا عن العدل الإلهي بين عبادة .. ؟!! أكنتم آلهة لتقرروا ما هو عدل وما هو غير عدل من جهة العدل الإلهي ؟!! فما هذا الإفك الذي تنظرون به للعدل الإلهي بنفوسكم التي تحتاج لتقويم ما فيها من خبث ..!!
 
#####################
 
#- ثامنا: كيف يليق بموسى أن يتصرف بمثل هذا التصرف مع ملك الموت ؟!!
 
- قال منكري الرواية .. كيف يليق بموسى أن يتصرف بمثل هذا التصرف مع ملك الموت ؟!! إن هذا إلا مجرد خرافة لا يمكن تصديقها ..!!

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..   
- ما ذهبوا إليه من كون أن فعل موسى عليه السلام لا يليق به فعله لكونه نبي رسول .. وبالتالي اعتبروا الرواية بذلك مجرد خرافة .. وهذا مجرد كذب آخر وتلفيق منهم في الأدلة بمحض الهوى بل وكأنهم يشيرون إلى أن القرآن ممتليء بالخرافة عن سيدنا موسى .. ليه ؟
 
1- لأنه بنفس المنطق .. كيف يليق بسيدنا موسى أن يهين الألواح التي نزل فيها الوحي الإلهي ويجر أخيه من شعر رأسه ولحيته .. حيث يقول تعالى (وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ) الأعراف150.
- وفي آية أخرى موسى يمسك أخيه من شعره رأسه ولحيته: (قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي) طه94.
 
- فبنفس منطق هؤلاء الذين يفترون على رواية الحديث بأهوائهم .. ففعل موسى مع تعاليم الله وفعله مع أخيه كيف يصدق أحد أن موسى يفعل ذلك ؟ أهذا يليق بأخلاق الأنبياء والرسل ؟!! بكل تأكيد لا يليق بنفس منطقهم ؟ فكيف تحكمون على القرآن حينئذ ؟!!
 
- وسبق وأوضحنا كيف هؤلاء المنكرون يستخدمون شبهات الملحدين التي يستخدمها الملحدين في إسقاط قدسية القرآن .. ولكن إسقاط الحديث هو الخطوة الأولى للوصول إلى مبتغاهم ..!!  
 
- ولكن توضيحا لك أخي الحبيب :
- حتى لا تظن أن موسى عليه السلام فعل ما لا يليق منه .. لا .. ولكن فعل الأنبياء والرسل في حال الغضب هو حال يظهر عليه لله .. لأنهم يغضبون لله وليس لأنفسهم .. فلا يقال أن هذا يعيب النبي أو كيف يفعل ذلك ؟!! لا .. فالغضب لله أمرهم الله به لتستقيم به إدارة الحياة .. حتى لا تتهاون النفوس في فعل الباطل ويعلموا أنه لابد من اجراء حاسم وعقوبة ستترتب على التهاون في حق الله .
 
2- ومن ناحية أخرى .. حتى تعلم مدى فساد عقل وتضليل من قال بمثل هذا السؤال .. فهؤلاء المنكرون يعتقدون أنفسهم أعدل من الله وأحكم منه جل جلاله .. وإلا فكيف نفهم منهم اعتراضهم حينئذ في حين أن الله لم يصدر عليه حكما أو معارضه أو عتابا على فعله ؟!!
 
- فحسبهم ما قالوا .. وما حكموا به ..!!
 
##################
#- تاسعا: هل حديث موسى مع ملك الموت تفوح منه رائحة الإسرائليات أي منقول من كلام اليهود ولم يقل به النبي ؟
 
- من اعتراضات المنكرين لرواية الحديث .. هل أنهم يقولون ان هذا الحديث موقوف على كلام أبي هريرة .. وقد يكون أبا هريرة أتي به من كلام اليهود وليس هذا من كلام النبي ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..   
- أما عن خاتمة ما زعموه من تضعيف الرواية أو محاولة جعلها رواية من مرويات اليهود الذي أسلموا وكانوا يرون حكايات كانت تحدث في دينهم وأخذها عنهم المسلمين .. فهذا كلام باطل .. ليه ؟
 
- لأن الحديث وإن كان رواه البخاري ومسلم موقوفا .. فإن الإمام أحمد في مسنده رواه مرفوعا من طريق آخر وهو طريق همام بن منبه ، ورواه أيضا من طريق آخر مرفوعا عن طريق عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ.. وقد سبق وذكرت طرق الحديث الموقوفة والمرفوعة للحديث في اول الرد على الشبهة .
 
- فانتفى بذلك ما زعموه من كون الحديث ضعيفا لأنه يغلب عليه رائحة الإسرائليات ..!!
 
- وبهذا يكون ختام الكلام على هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين.


- وعند هذه الشبهة يكون ختام الكلام على الشبهات المثارة حول البخاري وصحيحة .. وقد جمعت لك أخي الحبيب أعظم الشبهات التي يتغنى بها أهل الفتنة على شبكة الإنترنت وأجبت عنها بقدر ما يسر لي الله من نعمة العقل والعلم .. وأسأله القبول إن شاء الله ..
 
- ويتبقى أن أذكر لك فصل شبهات عامة عن الأحاديث عموما .. وفيه شبهتين .. شبهة تتعلق بالصحابي أبا هريرة .. وهي شبهة عامة عليك ان تعرفها جيدا حتى تعلم كيف يكذب هؤلا المنكرون على الأحاديث في شبهاتهم وكيف يخلطون الحق بالباطل ليفتنوا المؤمنين بخيانتهم في الأمانة العلمية ..  

 
- ثم بعد ذلك يكون شبهة ثانية وأخيرة تتعلق بالأحاديث عموما .. حول عدد الأحاديث الإجمالية المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث زعم البعض أنه يوجد مئات الألوف للأحاديث وهذا شيء لا يعقل ولا يمكن أن يكون .. وبالتالي أنكر كل الأحاديث ..!!


 ********************

..:: س174: ما هو منهج القرآنيين وأشباههم في التأثير على الآخرين حتى يقبلوا طعنهم في البخاري ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- أحببت قبل أن أختم الجزء الخاص بصحيح البخاري .. أن أوضح لك أخي الحبيب منهجية منكري الحديث النبوي .. من خلال ما قرأته على الإنترنت أو سمعته من فيديوهات البعض من منكري الأحاديث .. حيث أن هذه الجماعة تعرف جيدا كيف يمكرون في الدين ويطعنوا فيه ليبثوا الإرجاف في نفوس المؤمنين .. والله من ورائهم محيط .. وكيدهم في نحرهم .. ولعلنا قد نفهم كثيرا لو انتبهنا لقوله تعالى: (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ) الأنعام121.
 
- وإليك أخي الحبيب .. ما تتبعته في أسلوبهم للتاثير على الناس حتى يقبلوا المعلومة المزيفة منهم ويدخلوا المؤمنين في حالة شك من صحيح البخاري:
 
1- أسلوب التقديس .. يقولون لك الناس أن العلماء تقدس صحيح البخاري ولا يخطئون البخاري .. ويقولون لك نريد إسقاط تقديس البخاري الذي فرضوه العلماء علينا .. !!
- ومسألة التقديس التي ينشرونها هي مطلق الكذب .. كما أثبتنا ذلك في رسالة صحيح البخاري في السؤال رقم (155 – 166) .. لأنه لا يوجد أحد يقدس أشخاص لأنه لا يمكن تقديس ذات بشرية .. والتقديس معناه خلو النفس من النقص وإثبات الكمال المطلق لها .. فأين هذا في البشر ؟!!
- وإنما مقصدهم هو إسقاط هيبة العلماء وإسقاط توقيرهم من النفوس .. حتى يحجبوا المؤمنون عنهم .. ثم ينفردوا بهم ليبرمجوهم على أفكارهم وأهوائهم الخاصة ..!!
 
- ولو كان وصف التقديس على سبيل الإستعارة لبيان كمال الوصف في الموهبة لحفظ الحديث ورجاله .. فهذا لا حرج فيه .. وكيف يكون فيه حرج وإلا كان الموهوب لمهنة معينة مطعونا فيه .. !! وهذا لا يقول به إلا من هو بليد العقل وسقيم الفهم ..!!
 
- ولكن من الذي في علماء المسلمين قال أن صحيح البخاري كتاب مقدس ؟ أو قال عن الإمام البخاري أنه قديس ولا يجوز عليه الخطأ حتى لو كان في موهبته التي رزقه الله بها ؟!!
 
- لا يوجد أحد قال بذلك .. إلا من شهدوا على البخاري بالزور ..!!
 
- بل قد أنكر العلماء على البخاري بعض الأحاديث .. ولكن ميزة البخاري عن غيره هو اتقانه لعلم الحديث ومعرفة رجاله عن غيره .. وهذه موهبته التي وهبها الله له .. فهل أنت تنكر على الله هبته للبخاري وغيره من العلماء أم تنكر على الله أن حرمك هذه الموهبة حتى جعلت من نفسك عدو لله بمحاربة حديث نبيه صلى الله عليه وسلم ؟!!
 
2- أسلوب الخيانة في العلم الديني .. فيخدعون المؤمنين بأن البخاري هو أول من كتب الحديث .. وهذا محض كذب من نوع آخر .. لأنهم يريدونك أن تفهم .. إذا كان البخاري كتب الحديث في القرن الثالث الهجري .. فمن أين أتي بهذه الأحاديث ..؟!! فيبدأ الشك يبث في قلبك وتبدأ الإنكار ويبدأ استيلاء شيطان الشك على نفسك بتزكية هذا الإنكار .. !!
  
- ولكن الحقيقة خلاف ذلك بكثير .. حيث أن بعض الحديث تمت كتابته في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. وفي عهد الصحابة وفي عهد التابعين وتابعيهم .. ويمكنك الرجع إلى ما تم كتابته في الرسالة الثانية من رسائل الحق والنور وستجد فيها البيان والحقيقة لما كذب به هؤلاء وأرادوا أن يوهموك به .
- ومثل ما يريد البعض منهم وهم المؤمنين به من أن صحيح البخاري يحتوي كله على أحاديث نبوية .. وكما لا يخفى على مؤمن بعد قرائته لهذه الرسالة سيظهر له مدى الكذب والخيانة في الأمانة العلمية .
 
3- أسلوب الصوت العالي .. من خلال الإعلام والكلام بقوة وعصبية .. وإظهار كم أنهم يحبون النبي .. حتى لا يظن أحد أنهم يطعنون في النبي .. لا معاذ الله .. بل محبون .. ولكن لا نقول أن ما في صحيح البخاري هو أحاديث نبوية .. فالرسول بريء من هذه الأحاديث ..!!
- ونحن نتسائل كيف يكونوا محبون وهم على الفتنة لها ناشرون ويوقظونها ليل نهار .. وقد اختاروا فتنة الدين وسيلة تشكيك المسلمين في دينهم وكلام نبيهم بكل فكرة باطلة ..!! هذا مع اتباع أساليب الكذب والخيانة في العلم والشهادة الزور على البخاري نفسه ..!!
 
4- والبعض منهم يتبع أسلوب الهدوء وصياغة الشبهة وراء مسمى سؤال .. هذا أحد الأساليب التي يتبعها بعض منكرو الأحاديث النبوية في زماننا .. وهو الإختباء وراء الألفاظ وكأنه يستوضح الحديث لغموض التبس عليه في الفهم .. وهذا لا مانع منه قطعا بل هو حقه لو كان متسائلا مستوضحا ما كان غامضا له وباحثا عن الحقيقة .. ولكننا نجده من ناحية أخرى هو أصلا جاحد ومنكر للأحاديث النبوية ولا يعترف بها لا في البخاري ولا غيره .. وإلا ما كان اتبع أسلوب التشكيك .. فما فائدة استيضاحه وتساؤله حينئذ ..؟!!
 
5- أسلوب استعمال العقل بدون علم .. بعد أن يوهمك بأن العلماء ضللوا الناس بالأحاديث .. فتجده يكتب لك أو تسمعه يقول أحاديث في ظاهرها قد تفهمها خطأ .. ويتركك أنت وعقلك وأفكارك .. ثم يخبرك بأنك ستصل إلى نتيجة حتمية بعقلك الرائع واليقظ وستدرك الحقيقة لوحدك دون أن أؤثر عليك بكلامي .. فقط انظر لما كتبته لك من روايات وأنت الحكم بنفسك وعقلك الفطن واستفتي قلبك يا مؤمن واسأل نفسك سؤال: هل هذا كلام ترضاه يا مؤمن في دينك ؟!! ثم يذكر أحاديث مثل حديث (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها مدى الدهر) صحيح البخاري..، وحديث (جَاءَ مَلَكُ المَوْتِ إلى مُوسَى عليه السَّلَامُ. فَقالَ له: أَجِبْ رَبَّكَ .. قالَ فَلَطَمَ مُوسَى عليه السَّلَامُ عَيْنَ مَلَكِ المَوْتِ فَفَقَأَهَا) صحيح مسلم.
 
6- أسلوب الطعن في أسانيد أحاديث البخاري .. ففي وسائل الميديا المختلفة خاصة المكتوبة .. أصبح لدى البعض من منكري صحيح البخاري لديه هواية تخريج أحاديث البخاري على .. فيضعف هذا وذاك .. وهو أصلا ليس من أهل العلم في هذا الشأن !! حتى يشكك في أحاديث البخاري .. وكأن الأمة كانت جاهلة عن هذا الضعف الذي أكتشفه وتغافلوا عنه ..!! أو هو وحده من كان بصيرا بذلك ..!! وقد أجبنا على هذه الجزئية في سؤال خاص برقم (160) تحت عنوان (كيف تتعامل مع طوائف منكري الأحاديث النبوية حينما يقوم بتجريح الأسانيد في البخاري أو غيره لمحاولة ظهور أنها روايات باطلة ؟).

- ويمكنك الرجوع أيضا إلى السؤال رقم (101) .. تحت عنوان (كيف تفهم أسلوب القرآنيين أو التنويريين أو أصحاب الفكر الحر الذين يتكلمون بالعقل في تكذيب مشروعية الحديث النبوي ؟).

- وبهذا يكون ختام ما أردتك أن تعلمه أخي الحبيب .. وننتقل بعده لآخر شبهتين لدينا وكلاهما عن علم الحديث عموما .. وبهما يكون ختام الشبهات بإذن الله تعالى .

**************************
يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 15 تعليقًا:

  1. مناقشة جميلة وممتعة
    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وبارك فيك وحواليك 🙏
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. السادة زائري المدونة واعضائها الكرام ..
      ---------------------------
      - تم إضافة سؤال آخر لهذا الجزء تحت عنوان:

      - س174: ما هو منهج القرآنيين وأشباههم في التأثير على الآخرين حتى يقبلوا طعنهم في البخاري ؟

      *******************************
      اللم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. طيب
      1-هل إذا رفضت هذه القصة حق سيدنا موسى وملك الموت عليهما السلام.هل ربنا بيعاقبنا يوم القيامة. على رفضي لهذه القصة؟
      2-ما أهمية هذه القصة من الناحية التشريعية؟
      3-هل رفضي لها يعتبر إنكار شيء من الدين بالضرورة؟
      4-بماذا سيزيد ايماني أو ينقص إيماني.في حالة إيماني بهذه القصة أو عدم تصديق لها؟
      5- هل هي حديث متواتر. أم حديث آحاد؟
      6- كلام صاحب المدونة الأستاذ خالد أبوعوف لتفسير القصة =بأنه عشان ملك الموت عليه السلام لا يظن بنفسه انه قاهر المخلوقات.وأن خليفة الله بالأرض الإنسان له شأن عظيم عند الله الخالق للملائكة والجن والإنس =تفسير رائع جدا جدا.ربنا ألهم صاحب المدونة بهذا التفسير. وأعجبنا تفسيره.
      لذالك
      أتمنى منأعضاء المدونة الكرام.أن يقوموا بالآتي :
      كتابة تفسير صاحب المدونة عن القصة.
      ونشره بالإعلام. ...
      لأن
      الكلام اول مرة اقرأه =مفيد جدا.

      حذف
    3. أتمنى من أعضاء المدونة الكرام
      أن يقوموا بالآتي : كتابة كلام الأستاذ خالد عبد الفتاح أبو عوف.
      عن
      أن صحيح البخاري والشيخ البحتري رحمه الله
      ليسوا مقدسين. ومش كل ما في البخاري هو صحيح.
      هل
      افتهملكم قصدي.
      قصدي بحث خفيف ولطيف وممدود بمدد الله ورسوله
      عن
      أن كتاب البخاري ليس كله صحيح.
      و
      بدي عاوز ابغى اشتياق أريد البحث عشر أو عشرين صفحة.
      عشان
      انشره بالإعلام =لمواجهة الهجمة ضد الإسلام.
      تفكيك عرى الإسلام عروة عروة (حتى لايقال بالأرض الله )
      الله أكبر الله أكبر فوق كيدي المعتدي

      حذف
    4. طيب
      متشيل الشيلة والليلة أنت يامجد= وتكتب ما تريده.
      أنا مشغول بالجبهة والمحور الروحاني =حرب ضد السحرة الكفرة. وضد بتوع الطاقة الهندوسية.
      لأن
      قوات حزب الشيطان =زرعوا الجفاف الروحي بالأمة الإسلامية عن طريق الفكر الوهابي.مما سبب تصحر وجفاف روحي بالمسلمين فقست القلوب.........
      وبعدين
      قوات حزب الشيطان =عشان يرجعوا الصحراء إلى
      (واحات اصطناعية) مش كويسة مش طبيعية مافيهااش جو نقي ومنعش وصحي وطبيعي. .
      زرعوا
      البديل بالخطة باء
      وهو :بعد الجفاف والتصحر =الواحات الإصطناعية. السراب.
      وهو الطاقة الهندوسية.
      هل
      افتهملكم قصدي؟

      حذف
  2. يفرح العقل حينما يجد من يشرح له كل شيء غامض ويحس الإنسان منا أنه له قميه الحمد لله الذي رزقنا بك أستاذي الحبيب خالد والحمد لله الذي من عليك من فضله بهذا العقل الكبير مشاء الله تبارك الله نعجز عن الكلام فيما تقدمه لنا من نور حتى نكون بني أدمين ومستخدم العقل ونفكر ونميز بين الحق والضلال جزاك الله عنا كل خير أستاذي الغالي خالد زادك الله من فضله ونعمه وجعلك الله نورا لنا ولكل المسلمين والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى رسول الله موسى والسلام على ملك الموت وكل الملائكه الكرام وسلام الله عليكم أستاذي الفاضل وأهل المدونه الكرام

    ...................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاكم الله كل خير يا رب العالمين..
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين ..
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ..

    ردحذف
  4. مقال اعجبني منقول

    كيف أسيطر عليك دون أن تشعر ؟!
    مثال :
    عندما تزور صديقا لك في بيته، ويسالك : أتشرب شايا أم قهوة ؟
    هنا يستحيل أن يخطر ببالك أن تطلب عصير .
    وهذا الاسلوب يسمى : اسلوب التأطير .
    وهذا الأسلوب يجعل عقلك ينحصر في اختيارات محددة فرضت عليك لا إراديا ومنعت عقلك من البحث عن جميع الاختيارات المتاحة ! .
    البعض يمارس ذلك دون إدراك، والبعض يفعله بهندسة وذكاء !!
    والقوة الحقيقية عندما نمارس هذا الاسلوب بقصد ، أي عندما أجعلك تختار ما أريد أنا بدون أن تشعر أنت !
    تقول أم لطفلها : ما رأيك ، هل تذهب للفراش الساعة الثامنة أم التاسعة ؟
    الطفل سيختار التاسعة ، وهو ما تريده الأم مسبقا دون أن يشعر أنه مجبر لفعل ذلك بل يشعر أنه هو من قام بالاختيار ! .
    ونفس الاسلوب يستخدم في السياسة والإعلام !! .
    ففي حادث تحطم طائرة تجسس أمريكية في الأجواء الصينية ، وبعد توتر العلاقات بين البلدين ، خرج الرئيس الأمريكي وقال :
    إن الإدارة الأمريكية تستنكر تأخر الصين في تسليم الطائرة الأمريكية .
    وجاء الرد قاسي من الحكومة الصينية بأنهم سوف يقومون بتفتيش الطائرة للبحث عن أجهزة تنصت قبل تسليمها .
    وهذه موافقة ضمنية على تسليم الطائرة !!! .
    الحقيقة هنا هو أن القضية هي " هل تسلم الصين الطائرة لأمريكا أم لا ؟!
    ولكن الخطاب الأمريكي جعل القضية هي التأخير وليس تسليم الطائرة ! .
    في حرب العراق الأخيرة كانت المعركة الفاصلة هي معركة المطار ، فقامت وسائل الإعلام بتعبئة الطرفين على أن المعركة الحاسمة هي معركة المطار .
    فأصبحت جميع وحدات القوات المسلحة العراقية تترقب هذه المعركة .
    وعندما سقط المطار شعر الجميع أن العراق كله سقط وماتت الروح المعنوية للجنود العراقيين .
    بالرغم أنه في ذلك الوقت لم يسقط سوى المطار .
    الآن تلعب وسائل الإعلام نفس اللعبة في مجتمعاتنا المنهكة بالجهل وانعدام الوعي وهذا فقط أسلوب واحد من عدد من الأساليب التي تجعلك لا ترى إلا ما أريد أنا .
    وهو اسلوب قوي في قيادة الآخرين والرأي العام من خلال وضع خيارات وهمية تقيد تفكير الطرف الآخر .
    وهكذا الإعلام دائما ما يضع الحدث في إطار يدعم به القضية التي يريدها .
    انتبه أخي وأختي لكل سؤال يقال لك ... أو خبر .. و معلومة تصلك ، فإنه قد يسلبك عقلك وقرارك وقناعاتك ، سوف يقيدك ، أعلم كلما زاد وعي الإنسان ومعرفته ، استطاع أن يخرج من هذه الأطر والقيود التي يضعوها لنا .
    باختصار : من يضع الإطار فإنه يتحكم بالنتائج .

    ردحذف
    الردود
    1. مقال رااااااااائع يا مجد شكرا على نقلك..
      ☆☆☆☆☆.

      مقال رائع لا غنى لأي داخل للمدونة الإطلاع عليه...
      بعد قراءته...تصبح أكثر تنبه...
      لما تقرأ،
      لما تسمع،
      لما تشاهد...
      تصبح تفعل كل ذلك بوعي...
      وبصراحة وجدت من يستعمل هذا الأسلوب بامتياز في المدونة...
      أما هل يمارس ذلك بإدراك وهندسة وذكاء أم دون ذلك ...موهبة فقط وشيء مكتسب عنده... فالله أعلم... لم أقف بعد على ذلك.

      تأثير التأطير ( علم النفس)
      تأثير التأطير هو مثال على الانحياز المعرفي، حيث يتفاعل الناس مع خيار معين بطرق مختلفة اعتمادا على كيفية عرض هذا الخيار؛ مثلا كخسارة أو ككسب. يميل الناس إلى تجنب المخاطر عندما يتم عرض إطار إيجابي ولكن يسعون إلى المخاطر عند عرض إطار سلبي..

      حذف
  5. إن شاء القادر القدير الله
    طالب العلم مجد هو من سينهي هذا البحث.
    وليس الأستاذ خالد صاحب المدونة.
    لأن
    مجد متخصص بجماعات الزندقة بكافة أشكالهم.
    المهم
    ربنا ييسر ويسهل

    ردحذف
  6. كنت قد سجلت بعض الأسئلة خلال قراءتي الأولى منذ سنتين تقريبا للموضوع... ومع إعادة القراءة ظلت الاستفهامات نفسها...
    وسوف أحاول طرحها وقد تجلى الإجابة عنها ما خفي عني...

    أولا: لا أجد ميل لموافقة مقولة أصح الكتب كتاب البخاري بعد كتاب الله حتى لا أقول صحيح البخاري لأن (الصحيح هو الله) هذا ما نتداوله حتى بالعامية(الصحيح ربي)...

    ربما لو قيل أصح كلام بعد كلام الله هو كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبل هذا الكلام... أما أن يصدر حكم على كتاب أولا لا يحتوي على ما صح عن رسول الله فحسب، ناهيك على أنه لم يستوعب الصحيح كله ونقول عنه أصح الكتب بعد كتاب الله؟!!!...
    ألم يكن هذا الحكم سبب في ظهور فتنة حتى عند من تصدر للدعوة امثال: عبد الكافي، العريفي... وغيرهم كثير فمثلا: هم ينكرون وجود مهدي آخر الزمان بحجة أن المهدي غير مذكور في صحيح البخاري وهذا الإنكار طال حتى ابن خلدون حيث أن في زمنه ظهر كثير من مدعي المهدية فلم يجد حل لهذه الإشكالية إلا بالانكار ومافش مهدي ما فش مهدي...زي ما قال بسام جرار...

    ثانيا: قمتم برد رأي العلماء بأن ( زيارة ملك الموت لسيدنا موسى كان للاختبار والفتنة) من ستتة أوجه...
    الا يعد هذا رد للحديث الموجود في البخاري وبالتالي قد يعد رد للبخاري أيضا؟...

    ثالثا: هل ذكر وفاة سيدنا موسى في التوراة وكذا مكان دفنه؟..

    رابعا: مادام رد حديث ضرب سيدنا موسى لملك الموت فلماذا نبحث عن سبب عدم قبض الملك لروح سيدنا موسى وأنه ليس من نفسه وإنما من الله؟..
    واعتقد ان عدم رد الحديث أيضا فيه حكمة ... وهو دليل على أن الأنبياء ليسوا معصومين
    والله أعلم
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد واله

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح البخاري قد سبق وناقشنا الأمر فيه بالتوضيح .. بأنه صحيح باعتبارات وهذا يعلمه أي دارس ..
      وكذا قول بعض العلماء أنه أصح الكتب بعد القرآن .. فهذا باعتبار السند العالى فيه .. فقط .. وليس كتاب البخاري .. وإنما الصحيح .. لأن الذين نقلوا الحديث هم أيضا الذي نقلوا قراءات القرآن .. فالذي يطعن في الأحاديث له أغراض أخرى من وراء ذلك وهو الطعن في القراءات القرآنية وإسقاط الدين بالكامل ..!!

      - فصحيح البخاري أو مسلم او غيرهما .. باعتبار السند العالي أي السند المتصل برجال اتفق عليهم أهل العلم على برائتهم من الشبهة في عدالتهم .

      - علما بان صحيح البخاري فيه أحاديث ضعيفة وليس كله احاديث نبوية بل فيه أقوال تابعين وقصص مختلفة .. وهذا معلوم لكل فاهم ودارس .. وسبق وأوضحت ذلك في الرسالة بمنتهى الوضوح .. ولعله في فصل سابق أو سيأتي في فصل لاحق من هذه الرسالة ..، فضلا عن أن صحيح البخاري ليس اسمه أصلا صحيح البخاري .. وإنما هذا ما تعارف عليه بين العلماء لسهولة نطقه .. لأن اسمه الحقيقي طويل .. ومذكور في تحقيق الرسالة ..

      - وكذلك صحيح مسلم فيه روايات ضعيفة ومنكرة ويعلمها اهل العلم أيضا ومنتشرة في كتبهم .. فجامعي الاحاديث ليسوا معصومين ولا الذين نقلوا عنهم معصومين .. ولكن هؤلاء لا يتصور عن الكذب .. بخلاف غيرهم من الجهلاء الذين يتكئون على أريكتهم وينكرون ويعترضون دون وجه حق ..

      #- من ناحية أخرى إن كنت أرد على رأي خاص بالحديث .. فلم أنكر الحديث ولم أرده .

      #- لا علاقة لي بالتوراة لأنها ليست مستند شرعي .

      #- ولا يوجد إنسان معصوم عن الخطأ .. ولكن الانبياء والرسل معصومين عن الكبائر .. وما قيل عن بعض أهل الهوى في اتباع اليهود والنصارى في نسبة امكانية فعل الكبائر للانبياء والرسل .. فهذا محض انحطاط نفسي وخسيسة فيهم لإباحة أنفسهم ما يشتهون من جرائم نفسية .. ثم يخبرون أن هذا من فعل الأنبياء والرسل ..!! وهذا من أصول أسباب تحريف اليهود التوراة وأصل من أصولهم في إلصاق التهم بالأنبياء والرسل لتبرئة أنفسهم عند فعل الأنحرافات ..

      - فضلا عن أن تصور الانبياء والرسل يفعلوا الكبائر فهذا معارض لكلام الله وفيه تكذيب صريح لكلام الله عن اصطفائهم واختيارهم ومخالف لحكمته جل شأنه .. إذ لا يعقل أنهم قبل النبوة والرسالة من الشرفاء والأطهار وبعد الرسالة والنبوة أصبحوا أهل دعارة وانحراف ..!!

      - والله أعلم .

      - وجزاك الله خيرا على أسئلتك ..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. ورد في تعليق نجوى:
    وقال الإمام القشيري قدس الله سره:، يقال المحسنين عملا والمدنيين أملا... فالأول العابدون والثاني العاصون ...

    فهل من توضيح لهذا...

    وجزى الله كل من يسعى إلى تعليمنا ورفع الجهل عنا...

    ردحذف
  8. انا ممتنة لك سيدي خالد على إعطاء أسئلتي الإهتمام الكافي وتكلفك عناء الإجابة أيضا... ويارب يجعل نهر علمك لا ينضب أبدا ويزده غزارة...
    ويا سبحان الله... على كرمك!!... تعطي دروس مجانا ثم تظل مستعد للإجابة على استفساراتنا دون ضجر ولا ملل وفوق كل هذا تشكرنا على أسئلتنا التي ننتفع بها...
    ليتك تترك لنا باب الشكر هذا علنا نستطيع أن نوفيك حقك من خلاله... ولن تستطيع مهما حاولنا... ولذلك نطلب من الله أن يجازيك بدل عنا لما علم من عجزنا...
    ورزقك الله من السخاء مالا نهايات...
    ☆ استجب يارب ☆

    ردحذف
  9. الله الله عليك يا نجوى... قد تبدو واضحة لك... وفعلا ما تناولتيه متفرقا هو معروف وفي المتناول إلا أنه لم يتجلى لي إلا بتناولك اياه وجمعك لشتات الأفكار وجمال التنسيق وبساطة التعبير...

    فجعلك الله من المقربين وممن ترد الملائكة على دعائهم ولك بمثل ما دعوتي لي وزيادة وأكرمك بكرمه وهو أكرم الأكرمين...
    وكلنا راجون فضل رحمته وغفرانه سبحانه...
    فجعلني الله وإياك وكل أهل المدونة من المرحومين والمغفور لهم يارب...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف