الروحانيات فى الإسلام: ج57: رسالة الحق والنور - كيف يُعقل أن يقول النبي مثل هذا الحديث (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها مدى الدهر) - ما هي معنى الخيانة في اللغة وفي الحقيقة - ما هو المقصود من خيانة حواء - ما المقصود من جحود آدم .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج57: رسالة الحق والنور - كيف يُعقل أن يقول النبي مثل هذا الحديث (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها مدى الدهر) - ما هي معنى الخيانة في اللغة وفي الحقيقة - ما هو المقصود من خيانة حواء - ما المقصود من جحود آدم .

             بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء السابع والخمسون)

* فهرس:

:: الفصل السادس والخمسون :: تابع/ شبهات حول صحيح البخاري ::

1- س171: كيف يُعقل أن يقول النبي مثل هذا الحديث (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها مدى الدهر) ؟

- ما هي معنى الخيانة في اللغة وفي الحقيقة ؟

- ما هو المقصود من خيانة حواء ؟

- ما المقصود من جحود آدم ؟

*************************

:: الفصل السادس والخمسون ::

:: تابع/ شبهات حول بعض نصوص صحيح البخاري ::

************************

 

..:: س171: كيف يُعقل أن يقول النبي مثل هذا الحديث (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها مدى الدهر) ؟ ::..

 

- قال بعض منكري الأحاديث .. ومنكري البخاري على وجه الخصوص .. أن البخاري ذكر حديثا لا يمكن أن يكون قاله النبي وهو حديث (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها مدى الدهر) رواه البخاري ..
 
- ما هي خيانة حواء ؟ وكيف نصدق أو نعقل أن يقول النبي كلام مثل هذا عن حواء ؟ بل كيف تكون الخيانة في كل الإناث في حين أن هذا طبع يختلف بين نفس ونفس أخرى .. بل ونجد أن الخيانة موجودة في بعض الرجال أيضا .. فهذه صفة متداولة بين الجنسين بقدر خطيئتهم .. فكيف نصدق أن يقول الرسول مثل ذلك الحديث .. فإن هذا فيه نقيصة كبيرة للمرأة وقلة احترام لها وظلم ..!! ولذلك هذا حديث باطل ولا يمكن أن يكون قد قاله النبي ..
 
- وحتى لو كانت حواء فعلت شيئا .. فما ذنب بنات حواء في ذلك .. والله يقول: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) الزمر7 ..
 
- فهذا الحديث ينافي القرآن .. وبالتالي لا يمكن أن يكون هذا الحديث صحيح .. بل حديث باطل .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- أيها المنكرون .. إذا كنتم قد ذكرت ما قيل في حواء من وصف .. فلماذا لم تذكروا ما قيل في آدم من وصف أيضا ؟!! أم أنكم تريدون تهييج المؤمنات ليناصروكم في باطلكم الذي تسعون إليه ؟!!
- وإلا لماذا كما ذكرتم حديث النبي عن حواء عليها السلام .. ولم تذكروا حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن آدم عليه السلام حيث قال: (إنَّ أولَ من جَحَدَ آدمُ عليهِ السلامُ أو أولُ من جحد آدمُ) رواه أحمد .. وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح .
- وفي رواية: (فجحدَ آدمُ فجحدت ذرِّيَّتُه ونسِّيَ آدمُ فنسِّيت ذرِّيَّتُه وخطئَ آدمُ فخطئت ذرِّيَّتُه) صحيح الترمذي.
- وفي رواية بلفظ: (فَجَحَدَ آدَمُ فَجَحَدَتْ ذُرَّيَّتُهُ وَنَسِىَ آدَمُ فَأَكَلَ مِن الشَّجَرَة فَنَسِيَتْ ذُرَّيَّتُهُ، وَخَطِئَ آدَمُ فَخَطِئَتْ ذُرَّيَّتُهُ) صحيح الترمذي.
 
2- ما هو معنى الخيانة ؟
- معنى الخيانة: كلمة أتت من لفظ (خوْن) وهو بمعنى النقص والنقض والإبطال .. إما لكل العهد أو لبعض منه ..
 
- ولكن المعنى التوصيفي للخيانة الحقيقية .. لا يكون إلا لو تم الإخلال بالعهد الذي يجب الوفاء به في حق الآخر دون معرفة الآخر بهذا الإخلال أي خيانة بظهر الغيب .. لأنه يعلم أن الإخلال بهذا العهد سيترتب عليه إضرارا به .
 
- فالخيانة من حيث تفسيرها اللفظي .. هي تنطبق على كل من يقصر في حق الآخر .. ولكن أصفها بأنها خيانة مجازية .. لأنها من حيث اللفظ يصح هذا الوصف ..
 
- ومثال ذلك: العين تزني والأذن تزني واللسان يزني .. ولكن من يفعل ذلك لا يقال عنه أنه زاني .. وإنما فعل مقدمات الزني .. لكن إن حدث منه جماع كامل فهو الذي يسمى بأنه قد زني ..
 
#- وبناء على ما سبق .. فالخيانة نوعان :
- خيانة مجازية أو لفظية (من حيث اللفظ): وهو كل من ينتقص من حق الآخر شيئا كان قد عاهده عليه .. وتسمى بين الناس نقصان في المعاملة أو تقصير في حق الآخر .. ولكن الآخر مدرك ويعلم بذلك .. مثل تجاهل الزوجة للزوج أو تجاهل الزوج للزوجة .. وفي هذه الخيانة أيضا يندرج فيها عصيان العبد لله ..
 
- خيانة حقيقية (من حيث اللفظ مع تطبيق شرطه): وهو كل من ينتقص من حق الآخر شيئا كان قد عاهده عليه .. ولكن شرط ذلك أن يكون فعل نقض من هذا العهد شيئا بغير معرفة الآخر أي بظهر الغيب وهو يعلم يقينا أنه سيضره بهذا الفعل .. حتى يصح عليه وصف خائن .. أي خيانة بظهر الغيب .. وهذا يندرج فيه من يخون العهود في خفاء بقصد الإضرار بالآخر كخيانة الدولة أو خيانة الزوجية أو خيانة الأمانات أو خيانة العمل .. وما شابه ذلك ..
 
- ولذلك لو الزوج أو الزوجة .. قد أخل بحقوق أحدهما الآخر .. فقد خانه .. وذلك من حيث التعريف اللفظي للخيانة .. حيث تم نقض وانتقص من عهد الزوجية الذي من المفترض فيه حفظ حقوق الآخر لكلاهما البعض .. ولكن من حيث المعنى الحقيقي للخيانة (وهو تحقيق شرط الخيانة) .. فلا ينطبق إلا على خيانة الأجساد أو خيانة الفراش لأنها تتم بظهر الغيب أي في خفاء دون معرفة الآخر بذلك وسيترتب على فعله أضرار جسيمة جدا بمن يخونه ..
 
- ولذلك الناس تحب أن تقول في تجاهل الحقوق الزوجية أنه مقصر .. بدلا من لفظ خائن .. لأنهم جعلوا لفظ الخائن في عهد الزواج .. يقال لمن نقض عهد في خفاء كأنه طعن في الظهر .. وهو الفعل الذي يصعب فيه المسامحة وهو خيانة الفراش .. حتى أن الله جعل فيه حدا شرعيا لبشاعة ما يترتب على هذا الأمر من أذى نفسى للذي تم خيانته بل وأذى للمجتمع كله .. !!
 
- والتقصير في حق الله ورسوله بترك طاعتهما وفعل ما لا يحبه الله .. هو نوع من الخيانة ولكنها خيانة مجازية .. ولذلك هذه الخيانة لها عهد من الله بالغفران لو تاب العبد وأصلح .. ولكن هناك خيانات أخرى لا عهد لها بالغفران وهي خيانة الله بالجحود له والكفر به .. ونعوذ بالله من كل ذلك ..
 
- وفي العموم لفظ خائن بين الناس وعلاقتهم ببعض .. لابد أن يسبقه عهد بتحقيق الأمانة فيه أي الوفاء به والوفاء معناه تمام الإلتزام بالعهد .. ولذلك لفظ الخائن عند الناس يقال لمن له خيانة حقيقية وليس مجازية .. أي يقال لمن قام بنقض هذا العهد دون معرفة الآخر بهذا النقض فكأنه غدر به طعنا في ظهره عن تعمد للإضرار به ..!!
 
- فالخيانة: تعني هي الإخلال بما أؤتمنت عليه سواء كان في حق طاعة الله واجتناب معاصيه أو في حق أمانات الغير أو في حق أمانة العلم أو في حق أمانة التوجيه والنصيحة أو ما شابه ذلك .. وكل هذا مجموع في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) الأنفال27 .
 
- والأمين: هو الذي يحفظ حق المؤتمن عليه ويراعي حقوقه .. ولذلك المعلمون في كل مجال هم مؤتمنون على نفوس مريديهم بإرشادهم للعلم الحق والصحيح ..
 
- وفي حق التوجيه والنصيحة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (المستشار مؤتمن) صحيح الترمذي .. أي أن كل من يتم طلب النصحية والرأي والتوجيه منه في مسألة ما فهو يجب أن يكون أمين في النصيحة ويجتهد في أن يخلص له بما فيه مصلحته وإلا فليقل الله أعلم إن لم يكن يعرف .. حيث قد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أشارَ على أخيهِ بأمْرٍ يعلمُ أنَّ الرُّشْدَ في غيرِهِ فقدْ خانَهُ) صحيح أبي داود .. ولذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من خيانة الأمانة وجعلها من أوصاف المنافقين حيث قال صلى الله ليه وسلم: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ) صحيح البخاري .. فمن فيه وصف من هذه الصفات فهو فيه صفة تخالف أهل الإيمان وعليه تصحيحها وتقويمها لأن هذه صفات لا تكون إلا في المنافق .
 
3- وبناء على كل ما سبق .. فالمقصود بخيانة حواء .. ليست خيانة أجساد بكل تأكيد لأنه لم يكن هناك سوى آدم فقط ..!! ولكن المقصود هي الخيانة في النصيحة والتوجيه حيث لم تذكره بوعد الله ولم تنصحه وسايرته على هواه .. فإذا كان هو غفل فهي كانت تذكره وتنصحه وتعينه .. والنصيحة أمانة .. فكانت كمن خانت عهد الزوجية في النصيحة لآدم وهي تعلم بأمر النهي من هذه الشجرة .. بدلالة قوله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) البقرة35 ..
 
- إذن الخيانة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن حواء ليس خيانة فواحش .. وإنما خيانة نصيحة لأنها كان يجب أن تمنعه أو تنصحه بأن لا يفعل وليس أن تشاركه في فعله وتوافقه عليه ..!!
 
- ففعل السلوك الذي اتبعته حواء مع آدم هو عدم نصيحتها له لما نسي وغفل واتبع هواه واستمع لوسواسه .. والله أعلم .
 
- ومراد الحديث هو أن الطبع يورث لغيره .. وليس بالضرورة هذا يحدث لكل الناس ولكن في كثير من الأحوال يحدث توريث الطباع وليس دائما ..
 
- ولا مانع أن يحدث توارث لبعض الطباع والأخلاق بين الآباء والأبناء .. ولذلك قال بنو إسرائيل لمريم عليها السلام: (مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) مريم28 ..، فأنكروا أن تأتي بخلاف ما كان عليه أبويها ..، وفي عكسه قال إخوة يوسف: (إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ) يوسف77 ..، فكأنهم قالوا: لا يستنكر عليه هذا الفعل إن أتى منه ما أتى من أخيه شقيقه...!!
 
- فاتهام الشخص بمحض البيئة التي نشأ فيها فيها لطباع أو أخلاق .. هذا أمر يحدث ومعلوم .. كما لا يخفى أن البيئة الإجتماعية من حول الإنسان لها توريث أيضا لطباع وأفكار وأخلاق ..!!
 
4- والحديث لا يثبت أن حواء عليها من الوزر مثل كل ما تفعله أي أنثى من خيانة النصيحة .. وحتى لا يظن أحد أن حواء عليها من وزر كل أنثى تخون زوجها في النصيحة .. فالحديث لا يثبت ذلك لا من قريب أو بعيد .. لأن الحديث فقط يشير إلى توارث الطباع ..  
 
5- والحديث أيضا لا يثبت أن كل أنثى من بنات حواء عليها عقاب متوارث بالخيانة بسبب ما فعلته حواء .. ولو كان الأمر كذلك فلماذا يوجد نساء يوجهون ويرشدون أزواجهم لو أخطأوا ؟!!
 
- ولكن هؤلاء المنكرون للحديث النبوي يحلو لهم الكذب في الأدلة وأن يثبت فيها ما ليس فيها .. حتى يصل لمبتغاة الذي يريده وهو إنكار الحديث النبوي ..!!
 
- وإنما الحديث يتكلم بمبدأ الطبع الذي ينتقل إلى الغير وعلى الإنسان أن يُحسِّن منه لأنه جزء من اختباره في الدنيا ..
 
- فضلا عن أن الحديث ما هو إلا خبر عن طبع من طباع المرأة وذكر سبب تواجده .. وليس أكثر من ذلك ..
- كما قال في آدم: (جحد آدم فجحدت ذريته .. ونسي آدم فنسيت ذريته .. وخطيء آدم فخطئت ذريته) رواه الترمذي بسند حسن.
 
6- وما هو الجحود في حديث آدم ؟!
- جحود بمعنى معارضة بإنكار عن غفلة ونسيان .. وليس جحود بمعنى معارضة بإنكار عن عزيمة وبيان ..
 
- بدليل أن ملك الموت لما أتى آدم عليه السلام وحانت لحظته فأنكر آدم على ملك الموت .. نظرا لطول المدة في بقاءه في الأرض حيث كان يظن أنه متبقيا له أربعون سنة وهي التي نسي أنه وهبها لابنه داود .. فقال لملك الموت أنه لازال له أربعون سنة .. ولكن ملك الموت قام بتذكيره أنه منحهم لابنه داود .. وحينما تذكر آدم هذا الشيء خضع للأمر .. ولذلك جاء في الحديث: (فأتاهُ ملَكُ الموتِ، فقالَ لَهُ آدمُ: قد عجَّلتَ (أي لماذا أتيت قبل موعدك) ، قَد كتبَ لي ألفُ سنةٍ. قالَ: بلَى ولَكِنَّكَ جعَلتَ لابنِكِ داودَ ستِّينَ سَنةً .. فجَحدَ فجَحدَتْ ذرِّيَّتُهُ، ونسيَ فنَسيَتْ ذرِّيَّتُهُ .. قالَ: فمِن يومئذٍ أُمِرَ بالكتابِ والشُّهودِ) رواه الترمذي ..
 
- ومن أجل هذه المعارضة من آدم ترتب على ذلك حكم وجودي وهو ما جاء في نهاية الحديث (فمِن يومئذٍ أُمِرَ بالكتابِ والشُّهودِ) .. أي من هذا الوقت ظهرت مسألة الكتابة والشهود على ما يتفق عليه طرفان أو يتعاهدا أو يتعاقدا عليه .. وهذا الأمر بالكتابة والشهود كان من خلال ما أبلغه الله لآدم أن يبلغ به بنيه وقبل أن يتم قبضه .. أو من خلال أنبياء الله ورسله الله من بعد آدم .. والله أعلم .
 
-  ونسي عهده مع الله بأن لا يقترب من الشجرة .. وخطأ بعصيان الله حينما أكل إشارة لقوله (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ) طه121 .. وأصبح هذا مثل طبع يتم توارثه في ذريته ..!!
 
- وهذا نظير قوله: (يَهْرَمُ ابْنُ آدَمَ وَيَشِبُّ فِيهِ اثْنَانِ: الْحِرْصُ عَلَى الْمَالِ، وَالْحِرْصُ عَلَى الْعُمُرِ، وَابْنُ آدَمَ وَارِدٌ عَلَى سَبِيلِ الِاسْتِطْرَادِ، وَابْنُ آدَمَ مَجْبُولٌ مَنْ أَصْلِ خِلْقَتِهِ عَلَى الْجَحْدِ وَالنِّسْيَانِ، وَالْخَطَأِ إِلَّا مَنْ عَصَمَهُ اللَّهُ) رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ .
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب ..
- أنت أبصرت أخي الحبيب .. كيف يتلاعب بالألفاظ هؤلاء المنكرون للأحاديث النبوية .. فيترجمون الألفاظ بما يتفق وهواهم من أجل إثارة الفتنة في نفوس المؤمنين والمؤمنات .. وحسبهم ما قالوا وخانوا به المؤمنين في العلم الديني.
 
- وبهذا يكون ختام هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين.
 
**********************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 6 تعليقات:

  1. جزاك الله كل خير
    اللهم اهدي نفوسنا إلى ما تحب وترضى ولا تجعلنا من الخائنين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  2. سلمت يمينك استاذنا الفاضل
    بارك الله فيك 💐
    وجزاك عنا كل خير 🙏🙏
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. التاريخ الكــاذب الذى تعلمته الاجيال
    -لماذا يُدرسون لنا تاريخ نابليون الفاجر ويتم تلميعه لنا ولا يذكرون لنا أنه قتـ. ــل 3 الآف أسيـ.ر غــدرا بعد أن استســلموا.
    ولا يذكرون أنه ذهب إلى القد س وقال: آن الآوان أن يعود اليــهو د إلى بلادهم...؟!
    ولا يذكرون أنه كان يقتـ.ل بالأمر المباشر رموز البلد وكان يُعـلق رؤوسهم على مداخل البلد؟!
    *ولا يذكرون أنه دخل الأزهر بالخــيول وذبح الشيوخ وطلبة العلم العميان؟!
    لماذا يدرسون لنا تاريخ كليوباترا
    (رغم أنها خائنة فاجرة منحرفة)
    ولا يدرسون لنا تاريخ عائشة وأسماء وآسيا زوجة فرعون رضي الله عنهن أجمعين؟
    لماذا يدرسون لنا تاريخ أفلاطون وسقراط، ولا يدرسون لنا تاريخ سلمان الفارسى رضي الله عنه (الباحث عن الحقيقة)؟!
    لماذا يتطاول الأوباش على البخاري ومسلم وعلى عقبة بن نافع وتحذف سيرتهم من المناهج؟!
    لماذا يتحدثون عن بوذا كأنه رسول الإنسانية والسماحة والمودة وكأن المسلمون هم القتـلة الفجـــرة؟!
    لماذا يكتب الكُتاب المسلمون في التاريخ عن غير المسلمين وهو في قمة الاحترام وبكل أدب وبعين الإجلال والتعظيم وأما من فتحوا البلاد وحرروا العباد ونشروا العدل والمساواة بين الناس لا يذكر لهم ذكر؟!
    هل الأمر مقصود أن نفــقد هويتنا المسلمة رويدًا رويدًا حتى ننسلخ منها ويتكون جيل مسلم لا يعلم عن إسلامه شيئا؟!
    هل المقصود من هذا هو انتشار الإباحية والفجور والأخلاق السيئة وعدم نشر العلم الصحيح؟
    فالغرب ليس لديهم أبطال حقيقيون في تاريخهم ،
    لذلك تجِدُهُم يعلّمون أبناءهم الشخصيات الوهمية!
    ويُنتجون لهم الأفلام من 5 أجزاء عن باتمان أو سبايدرمان أو سوپر مان، ويظهرونهم يدافعون عن الأرض وعن أمر يكا!
    لكن نشفق على المسلمين، الّذين يعلّمون أبناءهم هذه الشخصيات، ويتركون تاريخنا العظيم الذي تجد فيه :
    أعظم قائد عسكري في التاريخ خالد بن الوليد حطّـم إمبراطوريتي الروم وفارس في 5 سنوات ،
    وفي معركة مُؤتة فقط تكسّر في يدهِ 8 أسياف!
    وفي معر كة اليرموك، هناك صحابي آخر إسمُهُ "ضِرار ابن الأزور" كان الروم يسمونَه "الشيطان عاري الصدر" لأنه قبل المعركة قتـل 20 قائدًا لهم مبارزةً (واحدًا بعد الآخر) وحطّـم معنوياتهم رضي الله عنه!

    يتبع

    ردحذف
  4. هذا لا يستطيعون القيام به حتى في أفلامهم!!
    وكذلك القعقاع بن عمرو التميمي رضي الله عنه، كان أصلاً عندما يَقف في مقدمة الجيـش فقط ،
    يعني تبدأ فائز 1-0 في اللقاء لأنه كما قال عنه أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه : لا يُهزَم جيش فيه القعقاع ، وَحش حقيقي!
    ويوسف بن تاشفين ، أغضبوه فصعدَ للأندلس ، وهو في عمر 83 سنة وانتصر على الصليـبييـ.ـن انتصارا ساحقا ماحقا لهم ، أخّر به سقوط الأندلس بـ 4 قرون ثم عاد للصّحراء ليُكمِل حياته!!
    والقائد موسى بن نصير، كان أعرجًا عندما فتح شمال إفريقيا والأندلس!!
    ومحمد الفاتِح سيّر لهُم السفن برًّا ولم تصدّق أعينُهُم هذا الخبر حتى وجدوه في شوارِعِهِم قد فتح القسطنطينية الّتي لا يُمكن فتحها!
    وهارون الرشيد كان يحج عامًا ويغزو عامًا.
    وعُمر بن عبد العزيز في دولة الأمويين، كان يحكم من الصين والهند إلى الأندلس ، ونشر فيهم العدل جميعًا ! حتى قال : أنثروا القمح في رؤوس الجبال للطير كذلك حتي لا يُقال : جاعت نفس في عهد عمر!
    والمنصور إبن أبي عامر، لم يترُك أي أسيـر مسلم في سجـن أي كافـر بل حرّر الجميع ،
    وأعزّ الله به المسلمين وخاضَ 54 معر كة لم ينهزم في أي واحدة منها قط !!
    وأَلب أرسلان رحمه الله جمع له بابا الفا تيكان جيشًا من كل أوروبا قِوامُه 200 ألف جندي للقيام بالحملة الصلـيبية الثانية ، فالتقى بجيش السلاجقة المسلمين الذي قوامه 20 ألفا فقط ،
    ففازوا عليهم فوزًا ساحقًا ، حتّى أنهم أسَروا الإمبراطور الروماني لأول مرة في التاريخ!!
    ومحمود الغَزنَوي رحمه الله ، فتحَ الهند ووجد فيها صنمًا عظيما يأتيه الناس من كلّ مكان ومن كل حدب وصوب ومن كل فج عميق (مكانتُهُ عندهم مثل الكعبة عندنا) ،
    وكان عدد ممن يقومون بخدمته وسَدَنَتهِ (50 ألف شخص)، فانتصر عليهم جميعاً ،
    وأغرَوْهُ بكلّ مال الدُّنيا حتى لا يهدِم الصَّنَم العجيب فتفكّر قليلاً، ثم قال : "إذا ناداني الله يوم القيامة أُحب أن يناديني أين محمود هادِم الصّنَم وليس أين محمود تارك الصَّنَم مُقابل المال"!
    ولما وصل الفاتِح عُقبة بن نافع - رحمه الله - بخَيلِه إلى المحيط الأطلسي ، حتى غاصت قوائم خيله بالماء نادى بصوت عالٍ قائلاً : (اللهم اشهد أني قد بلغتُ المجهود ، ولولا هذا البحر لمضيت أًقاتل مَنْ كفَــرَ بك حتى لا يُعبَد أحدٌ غيرك) والتفت عائدًا.
    .........
    هؤلاء هم أبطالنا الحقيقيون، علّموهم لأطفالكم فلسنا كمَن لا تاريخ لهم ، كما يُحاولون إيهامنا بذلك حتى يحطّموننا ثم يستعبدوننا..
    فمن لا تاريخ له لا مستقبل له!!
    فهل نستيقظ من سباتنا ونُفشِل ما خطــطوا له ونقوم بتوعية أنفسنا وأبنائنا؟
    كنا جبالا
    كن مثلهم إاللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين عليه افضل الصلاه والسلام

    ردحذف
    الردود
    1. قال عنه أبو بكر الصديق:
      لا يهزم جيش فيه القعقاع... فمن هو القعقاع يا ترى؟

      القعقاع بن عمرو بن مالك التميمي فارس وقائد مسلم، وبطل عربي مشهور، شهد حروب الردة والفتوحات الإسلامية وله بلاء عظيم في معركة القادسية واليرموك وغيرهما من معارك المسلمين، ظهرت ملامح شخصيته بوضوح شديد في الفتوحات فقد كان شجاعاً مقداماً ثابتاً في أرض المعارك وبجوار شجاعته وشدة بأسه على الأعداء كان شديد الذكاء وذا حنكة عسكرية في إدارة المعارك وظهر ذلك في معركة القادسية، ولا يختلف المؤرخون على فروسيته، من بني أُسَيِّد من قبيلة بني تميم.

      حذف
  5. ملخص الدنيا في هذه الرسالة*
    كان لعبد الله بن الزبير- رضي الله عنه-
    مزرعة في المدينة مجاورة لمزرعة يملكها معاوية بن أبي سفيان- رضي الله عنهما-
    خليفة المسلمين في دمشق..
    وفي ذات يوم دخل عمال مزرعة معاوية إلى مزرعة ابن الزبير، وقد تكرر منهم ذلك في أيام سابقة؛ فغضب ابن الزبير وكتب لمعاوية في دمشق وقد كان بينهما عداوة قائلاً في كتابه:
    من عبدالله ابن الزبير إلى معاوية
    ( ابن هند آكلة الأكباد ) أما بعد..
    فإن عمالك دخلوا إلى مزرعتي،
    فمرهم بالخروج منها،
    أو فوالذي لا إله إلا هو
    ليكونن لي معك شأن!
    فوصلت الرسالة لمعاوية،
    وكان من أحلم الناس، فقرأها..
    ثم قال لابنه يزيد: ما رأيك في ابن الزبير أرسل لي يهددني ؟
    فقال له ابنه يزيد: أرسل له جيشاً أوله عنده وآخره عندك يأتيك برأسه..
    فقال معاوية:"بل خيرٌ من ذلك زكاةً وأقربَ رُحماً ".
    فكتب رسالة إلى عبدالله بن الزبير يقول فيها:
    من معاوية بن أبي سفيان إلى عبدالله بن الزبير ( ابن أسماء ذات النطاقين ) أما بعد..
    فوالله لو كانت الدنيا بيني وبينك لسلّمتها إليك
    ولو كانت مزرعتي من المدينة إلى دمشق لدفعتها إليك،
    فإذا وصلك كتابي هذا فخذ مزرعتي إلى مزرعتك وعمّالي إلى عمّالك؛
    فإن جنّة الله عرضها السموات والأرض!
    فلمّا قرأ ابن الزبير الرسالة بكى حتى بلّ لحيته بالدموع، وسافر إلى معاوية في دمشق وقبّل رأسه،
    وقال له: لا أعدمك الله حُلماً أحلّك في قريش هذا المحل.
    دائماً تستطيع إمتلاك القلوب بحسن تعاملك وحبك للغير..
    وتذكر دوما بأن :
    • من ابتغى صديقاً بلا عيب، عاش وحيداً
    • من ابتغى زوجةً بلا نقص، عاش عزباً
    • من ابتغى قريباً كاملاً، عاش قاطعاً لرحمه!
    فلنتحمل وخزات الآخرين حتى نعيد التوازن إلى حياتنا
    إذا أردت أن تعيش سعيدا:
    فلا تفسر كل شيء
    ولا تدقق بكل شيء
    ولاتحلل كل شيء
    فإن الذين حللوا الألماس وجدوه ((فحمــا))...
    لا تحرص على إكتشاف الآخرين أكثر من اللازم ، الأفضل أن تكتفي بالخير الذي يظهرونه في وجهك دائماً ، و اترك الخفايا لرب العباد..
    و قد قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه:
    لو اطّلَعَ الناس على ما في قلوب بعضهم البعض لما تصافحوا إلا بالسيوف..

    مهداه من قلب يتمنى

    لكم راحة النفس وطمأنينة القلب

    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين يارب العالمين اسعد الله اوقاتكم بكل خير

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف