الروحانيات فى الإسلام: ج56: رسالة الحق والنور - كيف يكون صحيح البخاري صحيحا وفيه أن الصحابة يتنازلوا بالطلاق عن زوجاتهم لبعض أهذا كلام يعقل في الدين - مفهوم جمله (صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن) - ما الذي حدث في قصة سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف - هل معنى النظر للزوجتين معناه التفكر والتدبر في الإختيار وليس بمعنى الرؤية - هل انفعال صاحب الشبهة في محله وله حق الإعتراض فعلا على هذه الرواية - كيف نفهم قصة سعد بن الربيع من الناحية الشرعية والنفسية وبدون انفعالات وغضب حتى يصح الحكم - هل القصة فيها ما يشير إلى كون الزوجه مثل البهائم أو العبيد أو مجرد سلعة يتم تداولها - لماذا لم ينكر أحد من الصحابة بل ولم ينكر النبي ما حدث بين الصحابيان في هذه القصة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 25 نوفمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج56: رسالة الحق والنور - كيف يكون صحيح البخاري صحيحا وفيه أن الصحابة يتنازلوا بالطلاق عن زوجاتهم لبعض أهذا كلام يعقل في الدين - مفهوم جمله (صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن) - ما الذي حدث في قصة سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف - هل معنى النظر للزوجتين معناه التفكر والتدبر في الإختيار وليس بمعنى الرؤية - هل انفعال صاحب الشبهة في محله وله حق الإعتراض فعلا على هذه الرواية - كيف نفهم قصة سعد بن الربيع من الناحية الشرعية والنفسية وبدون انفعالات وغضب حتى يصح الحكم - هل القصة فيها ما يشير إلى كون الزوجه مثل البهائم أو العبيد أو مجرد سلعة يتم تداولها - لماذا لم ينكر أحد من الصحابة بل ولم ينكر النبي ما حدث بين الصحابيان في هذه القصة.

            بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء السادس والخمسون)

* فهرس:

:: الفصل الخامس والخمسون :: تابع/ شبهات حول صحيح البخاري ::

1- س170: كيف يكون صحيح البخاري صحيحا وفيه أن الصحابة يتنازلوا بالطلاق عن زوجاتهم لبعض .. أهذا كلام يعقل في الدين ؟ 

#- ثانيا: مفهوم جمله (صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن).

#- ثالثا: ما الذي حدث في قصة سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف ؟

#- رابعا: هل معنى النظر للزوجتين معناه التفكر والتدبر في الإختيار وليس بمعنى الرؤية ؟

#- خامسا: هل انفعال صاحب الشبهة في محله وله حق الإعتراض فعلا على هذه الرواية ؟

#- سادسا: كيف نفهم قصة سعد بن الربيع من الناحية الشرعية والنفسية وبدون انفعالات وغضب حتى يصح الحكم ؟

#- سابعا: هل القصة فيها ما يشير إلى كون الزوجه مثل البهائم أو العبيد أو مجرد سلعة يتم تداولها ؟

#- ثامنا: لماذا لم ينكر أحد من الصحابة بل ولم ينكر النبي ما حدث بين الصحابيان في هذه القصة ؟

#- تاسعا: خلاصة القول في قصة الصحابيان سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف .

*************************

:: الفصل الخامس والخمسون ::

:: تابع/ شبهات حول بعض نصوص صحيح البخاري ::

************************

 ..:: س170: كيف يكون صحيح البخاري صحيحا وفيه أن الصحابة يتنازلوا بالطلاق عن زوجاتهم لبعض .. أهذا كلام يعقل في الدين ؟ ::..
 
- قال بعض المنكرين على البخاري بعض مروياته .. أنه كيف يكون صحيح البخاري صحيحا وفيه من الأمور ما لا يمكن أن يقبلها عقل ولا شرع .. مثل قصة سعد بن الربيع مع عبد الرحمن بن عوف .. حيث أراد الأول أن يعرض زوجاته على الآخر وينظر أيا منهن تعجبه فإن أعجبته سيطلقها له ليتزوجها الآخر .. أهذا دين ؟!!
 
- فهل يقبل أحد أن يطلق زوجته من أجل الآخر لأنه نزل ضيف عليه ؟!!
 
- وهل النساء مجرد تجارة كالبهائم والعبيد لا إرادة لهن حتى يتم تداولها بين الرجال بهذا الأسلوب ؟!!
 
- كيف يعقل أن هذا ممكن يكون دين ؟!! بل هي قصص باطلة وليست بصحيحة لأن أمثال هذه القصص لا يمكن أن تكون إرشاد في دين الله .. وهل بهذا يكون (صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن) كيف يعقل ذلك ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- أولا: سأتفق مع صاحب هذه الشبهة في انفعاله .. ولكن سأختلف معه في مفهومه لكلمة حديث .. بل واختلف معه في فهم بعض الرواية بنظرة أخرى خلاف ما رآها بها .. واعترض عليه بكل تأكيد في إنكاره لصحيح البخاري بسبب رواية في سيرة الصحابة .. وليست حديث نبوي ولا علاقة لها بالدين من أساسه كما سنظهر ذلك ..!!
- ولكن دعنا نناقش ما جاء في هذه الشبهة من أفكار ..
 
#####################
 
#- ثانيا: مفهوم جمله (صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن).
 
- دائما نكرر ونذكر أن جملة "صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن" .. فالعلماء يقصدون بذلك ما فيه كلام أو أفعال أو تقريرات النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس كل صحيح البخاري أحاديث نبوية وإنما فيه من الآراء الفقهية والكلام التابعين وكلام الصحابة وبعض السيرة .. ويمكنك الرجوع إلى السؤال رقم (152) .. تحت عنوان (ما معنى قول الإمام النووي (أصح الكتب بعد القرآن الصحيحان البخاري ومسلم) ؟.
 
- وهذه القصة الذي أشار إليها صاحب الشبهة على رواية البخاري إنما هي حادثة أو واقعة حصلت في السيرة بين اثنين من الصحابة ..
 
- وإليك بيان ذلك .. حيث حدثت هذه القصة عند قدوم المهاجرين للمدينة ..

#######################
 
#- ثالثا: ما الذي حدث في قصة سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف ؟
 
- تقول الرواية عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: (قَدِمَ عَلَيْنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ وَآخَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ وَكَانَ كَثِيرَ الْمَالِ فَقَالَ سَعْدٌ قَدْ عَلِمَتْ الْأَنْصَارُ أَنِّي مِنْ أَكْثَرِهَا مَالًا سَأَقْسِمُ مَالِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ شَطْرَيْنِ وَلِي امْرَأَتَانِ فَانْظُرْ أَعْجَبَهُمَا إِلَيْكَ فَأُطَلِّقُهَا حَتَّى إِذَا حَلَّتْ تَزَوَّجْتَهَا .. فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ .. فَلَمْ يَرْجِعْ يَوْمَئِذٍ حَتَّى أَفْضَلَ شَيْئًا مِنْ سَمْنٍ وَأَقِطٍ فَلَمْ يَلْبَثْ إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى جَاءَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ وَضَرٌ مِنْ صُفْرَةٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَهْيَمْ .. ؟!! قَالَ تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ مَا سُقْتَ إِلَيْهَا قَالَ وَزْنَ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ نَوَاةً مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ) صحيح البخاري.
 
#- من شرح ألفاظ الحديث:
- قوله (ثم تابع الغدو): أي الذهاب في صبيحة كل يوم إلى السوق للتجارة.
- قوله (الأقط): أي جبن اللبن وهو مثل الجبنة القريش التي تباع في مصر .
- قوله (صُفْرَةٍ): أي ما يتعلق على الثياب من حناء العروس .. أو هو أثر عطر من زعفران له لون ويظهر على من يضعه .
- قوله (مَهْيَمْ): أي ما حالك، وما شأنك، وما الخبر .
- قوله (وزن نواة من ذهب): ما يعادل خمسة دراهم فضة ويبلغ وزن الدرهم 2.975 جرام.
- قوله (أولم بشاة): أي اجعل وليمة عرس كبركة لهذا الزواج واذبح فيها شاة .
 
- وفي رواية أخرى بلفظ: (لَمَّا قَدِمْنا المَدِينَةَ آخَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَيْنِي وبيْنَ سَعْدِ بنِ الرَّبِيعِ، فقالَ سَعْدُ بنُ الرَّبِيعِ: إنِّي أكْثَرُ الأنْصارِ مالًا، فأَقْسِمُ لكَ نِصْفَ مالِي، وانْظُرْ أيَّ زَوْجَتَيَّ هَوِيتَ نَزَلْتُ لكَ عَنْها، فإذا حَلَّتْ تَزَوَّجْتَها. قالَ: فقالَ له عبدُ الرَّحْمَنِ: لا حاجَةَ لي في ذلكَ، هلْ مِن سُوقٍ فيه تِجارَةٌ؟ قالَ: سُوقُ قَيْنُقاعٍ. ...... إلى آخر الرواية) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية بلفظ: (ولِيَ امْرَأتانِ، فانظُرْ أَعجبَهُما إليكَ فسَمِّها لي أُطلِّقْها) صحيح البخاري .
 
###############
 
#- رابعا: هل معنى النظر للزوجتين معناه التفكر والتدبر في الإختيار وليس بمعنى الرؤية ؟
 
- من الغريب أن البعض حاول تبرير ألفاظ الحديث وقام بتفسير (النظر إلى الزوجتين) .. بمعنى أن يتفكر ويتدبر وليس بمعنى الرؤية .. !!
 
- وهذا كما لا يخفى على ذي عقل .. أنه رأي محال عقلا .. لسببين :
- الأول: لأنه كيف يمكن لإنسان أن يتفكر ويتدبر ويختار بين امرأتين مجهولتين له ، فالإنسان لا يختار إلا بين ما يعلمه لا بين ما يجهله ..! !
 
- الثاني: فضلا عن أن الحديث واضح بألفاظ رواياته أن المقصود هو الرؤية البصرية .. ففي الرواية الأولى للبخاري جاء فيها (ولِيَ امْرَأتانِ، فانظُرْ أَعجبَهُما إليكَ فسَمِّها لي أُطلِّقْها) ..، وفي الرواية الثانية (وانْظُرْ أيَّ زَوْجَتَيَّ هَوِيتَ نَزَلْتُ لكَ عَنْها) ..!! فهل هذه ألفاظ تدل على نظرة التدبير أم نظرة الرؤية ؟ بكل تأكيد نظرة الرؤية .. فلا داعي حينئذ للإلتفات وراء النصوص لنقول بكلام لا وجود له في متن الرواية ..!!
 
#####################
 
#- خامسا: هل انفعال صاحب الشبهة في محله وله حق الإعتراض فعلا على هذه الرواية ؟
 
#- لا أخفي عليك أخي الحبيب .. أن الحقيقة التي أقر بها لصاحب الشبهة في انفعاله هو أمرين وجدت لهما في نفسي غُصة أي ضيق في باديء الأمر .. والأمرين هما:
1- أن مبدأ أو منطق أن يتنازل أحد عن زوجته لآخر بطلاق واحدة منهما .. فهذا شيء غير مقبول بأي حال من الأحوال لأنها تظهر القصة فعلا وكأنها شيء لا إرادة له كأنهن عبيد لا إرادة لهن في حين هن زوجات ..!!
- وهذا شيء يثير الغضب في نفسية أي أحد .. ويجعله يقول على هذا الأساس والمنطق من الممكن أن كل مؤمن يزور أخيه المؤمن فلا مانع حينئذ أن يطلب منه أن يطلق زوجته ليتزوجها هو .. من باب الأخوة في الله ..!! وهذا سيكون كلام مُخرفين وحمقى حينئذ ..!!
- ولكن هذا التفكير من هذه الزاوية .. هو تفكير خاطيء وسأظهر لك خطأه بعد قليل ..
 
2- والشيء الآخر هو طريقة العرض التي سمح بها سعد بن الربيع .. وهو مبدأ سماحه أن ينظر لزوجتيه ويختار بينهما (وإن لم يحدث ذلك) ولكن المبدأ كان موجود ..!! وهذا شيء غير طبيعي وغير تقليدي في البيئة العربية أو غير العربية ..!! وكأنه يعاين سلعة سيشتريها فينظر إليها هل ستعجبه أم لا وكأنهن بهائم لا إرادة لهن ؟!!
 
- ولكن هذا التفكير من هذه الزاوية .. هو أيضا تفكير خاطيء وسأظهر لك خطأه بعد قليل ..
 
3- وبالرغم من كوني سأظهر لك تفسيرا قد لا تجده في مكان وسيظهر لك خطأ الإنفعال بالأفكار السابقة .. وهذا فضل من الله .. لكني فعلا كنت منفعلا وجال بخاطري ما جال بخاطر صاحب هذه الشبهة .. ولكن ما زادني انفعالا هو الآتي:
 
أ- في كل عام في ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم .. يتكلم بعض من يعتلو المنابر في المساجد يوم الجمعة ويذكر هذه القصة على أنها فضيلة ..!! فإذا كانت هذه فضيلة فهل أنت تقبل أن تعرض زوجتك على آخر من باب المحبة له لتطلقها له حتى لو كنت تحبها ؟!!
 
ب- وبدلا من أن يقولوا مثلا: ومن شدة فرحة الصحابي سعد بن الربيع حينما آخاه النبي بعبد الرحمن بن عوف .. حتى غلبت الفرحة في قلبه على تفكيره .. لدرجة أنه حاول أن يشاركه في كل شيء يملكه لدرجة أنه عرض عليه أن يطلق يطلق أحدى زوجاته ليزوجها له .. وهذا خطأ طبعا حدث له من غلبة الفرحة على قلبه .. !!
 
- ولكنهم بدلا من ذلك .. جعلوا من فعل سعد بن الربيع .. فضيلة دينية ..!!
- أهذا كلام يعقله عاقل يا مؤمن ..!!
 
ج- بل والأدهى والأمر .. أنك تجد بعض المشايخ على المنابر يستدل على قصة سعد بن الربيع .. بقوله تعالى (وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الحشر9 ..
- وأتسائل قائلا .. هل الإيثار يكون بأبغض الحلال عند الله وهو الطلاق ..!!
- بل أن هذا اعتبره نوع من الإلحاد في تفسير الآية .. لأن الآية نزلت في غير ذلك ..!! وإليك الدليل:
 
#- جاء في البخاري ما هو نصه :
عن أبي هريرة (أتَى رجلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : يا رسولَ اللهِ ، أصَابَنِي الجَهْدُ ، فأَرْسَلَ إلى نِسَائِهِ فلمْ يجِدْ عنْدَهُنَّ شيئًا ، فقالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ( ألا رجلٌ يُضَيِّفُهُ هذهِ الليلةَ ، يرْحَمُهُ اللهُ ) . فقامَ رجلٌ من الأنصارِ فقالَ : أنَا يا رسولَ اللهِ ، فذَهبَ إلى أهْلِهِ فقالَ لامرأَتِهِ : ضَيْفُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، لا تَدَّخِريهِ شيئًا ، قالتْ : واللهِ ما عنْدِي إلا قوتُ الصَّبْيَةِ ، قالَ : فإذَا أرادَ الصِّبْيَةُ العشاءَ فنَوِّمِيهِمْ وتعَالَيْ ، فأَطْفِئِي السِّرَاجَ ، ونَطْوِي بطُونَنَا الليلةَ ، ففَعَلَتْ ، ثمَّ غَدَا الرجلُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالَ : ( لقدْ عَجِبَ اللهُ عزَّ وجلَّ ، أوْ : ضَحِكَ من فلانٍ وفلانَةَ ) . فأنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ : (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)) .رواه البخاري ..
 
- فهل يا مؤمن ترى أن سبب نزول الآية الواضح في الحديث السابق .. يتشابه مع قصة سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف ..!! بكل تأكيد .. لا .
 
د- فحقيقة المشكلة ليست في القصة .. وإنما في الذي يروج للقصة وكأنها دين أو فضيلة دينية أو ايثار على النفس ..!! فهذه مصيبة ؟!! وهذا أكثر ما كان يضايقني فعلا ويسبب انفعالا ..!! لأنها قصة لا علاقة لها بالدين ..!! فهذا موقف شخص ..!! وجعلوا منه فضيلة دينية ..!! بل وألحدوا في تفسير كلام الله عن مقاصده ..!!
- فمن أين جاؤوا بهذه الفضيلة فيما عرضه سعد بن الربيع ..؟
- إنما جاؤوا بها من عند أهوائهم النفسية وبلا تعقل ولا تفكر فيما ينقلونه ..!!
 
###################
 
#- سادسا: كيف نفهم قصة سعد بن الربيع من الناحية الشرعية والنفسية وبدون انفعالات وغضب حتى يصح الحكم ؟
 
- فإذا تفهمت أخي الحبيب .. سبب قبولي لانفعال صاحب الشبهة بل ولم أخفي انفعالي معه ..
 
- فإليك توضيح لهذه الرواية بعيدا عن الإنفعالات .. وبهدوء شديد .

- أولا: من الناحية الدينية والشرعية:
- هذه القصة لاعلاقة لها بالدين من قريب أو بعيد .. ولا وجود لها في الشريعة لا قبل القصة ولا بعد القصة .. ولا علاقة للقصة بالقرآن ولا بالنبي من قريب ولا من بعيد ..!! إنما هذه قصة حدثت بين صحابيين.
 
- وإذا كان هذا موقف خاص بصحابي ولا علاقة له بالدين ولا بالشريعة .. فلذلك لم يترتب عليه آثار شرعيه أي لا يبنى عليه حكم .. ولم يفعله أحد من الصحابة .. بل ولم يقل أحد من الصحابة أو التابعين أن هذا الأمر شرعي أو يترتب عليه أحكاما شرعية ..!! 
 
- ثانيا: من الناحية الإجتماعية:
- من المستحيل أن يعرض سعد هذا العرض دون الرجوع لزوجاته .. ورضائهن بذلك ..!! لأن نساء الأنصار تختلف تماما عن نساء المهاجرين في الطباع هذا لمن درس السيرة فهو يعلم ذلك جيدا أن لديهن شدة وقوة في المعاملة رجاحة في العقل قوية ..!!
 
- فالذي أحسبه هو أنه شاور زوجتيه في الأمر .. ووافقن على مطلبه .. ليه بقولك كده ؟!!
 
- لأن العقل لابد أن يسأل سؤال وهو:
- كيف يقدم رجل سيدا وغنيا جدا في قومه مثل هذا العرض ؟
- يبقى العقل لازم يقول: أن من تزوج بهن هن من سيدات وأكابر المدينة وهن كذلك فعلا ..!! وبالتالي لن تقبل واحدة منهن بأن تكون وسيلة انتقال بين الرجال بهذه الكيفية .. !!
 
#- يبقى بالعقل ببساطة: هتفهم أن سعد بن الربيع رضي الله عنه كان بالتاكيد سأل زوجتيه في ذلك وقد أبَحنَ له ذلك .. لأنه شرف لهن أن يتزوجن أحد العشرة المبشرين بالجنة .. فضلا عن كونها ستكون زوجة أولى له ..!!
 
- ثالثا: من الناحية النفسية:
أ- وإذا كانت مجرد فكرة سعد بن الربيع في طلاق أحدى زوجاته هو تفكير خاطيء بكل تأكيد .. ولكن أحسب أن فرحة المؤاخاة بينه وبين عبد الرحمن بن عوف التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم .. أكسبته حالة من الفرحة حتى غلبت على تفكيره .. وجعلته يحاول أن يبذل كل ما في وسعه حتى أعز ما يملكه في حياته وهن أزواجه .. ومثال ذلك كالضيف العزيز الذي يأتي عندك في منزله وتريد أن تبذل كل ما في وسعك له محبة في زيارته لك ..
 
ب- وأحيانا الإنسان من شدة الفرحة يخطأ في توجهاته .. ومثال ذلك ما جاء في صحيح مسلم حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِن أَحَدِكُمْ .. كانَ علَى رَاحِلَتِهِ (أي ناقته) بِأَرْضِ فلاةٍ (أي صحراء) .. فَانْفَلَتَتْ منه وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ .. فأيِسَ منها، فأتَى شَجَرَةً، فَاضْطَجَعَ في ظِلِّهَا، قدْ أَيِسَ مِن رَاحِلَتِهِ .. فَبيْنَا هو كَذلكَ إِذَا هو بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ .. فأخَذَ بِخِطَامِهَا .. ثُمَّ قالَ مِن شِدَّةِ الفَرَحِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ ... أَخْطَأَ مِن شِدَّةِ الفَرَحِ) صحيح مسلم.
 
ج- بل ويدلك أيضا على خطأ سعد بن الربيع من شدة فرحته .. أنه لم ينتبه قوله تعالى (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور30 .. أو لم يصله توجيه النبي لسيدنا علي: ( يا عليُّ لاَ تتبعِ النَّظرةَ النَّظرةَ فإنَّ لَكَ الأولى وليست لَكَ الآخرةُ) صحيح الترمذي ..
 
- وقد جاء في القصة أنه طلب من عبد الرحمن بن عوف أن ينظر ويتخير ما أعجبه من زوجتيه كما جاء في الرواية (وانظر أي زوجتي هويت فأنزل لك عنها) ..!! فهذه مخالفة لنص القرآن وتوجيه النبي .. لأن المرأتين كانتا لازالتا زوجتي سعد .. !!
 
- ولذلك شكر عبد الرحمن بن عوف صنيع سعد ودعا له بالبركة .. ولم يلبث إلا وخرج للسوق .. وكأنه استشعر غلبة الفرحة على سعد بما جعله يغفل عن حكم شرعي ..!!
 
د- ويخطر على بالي أن سعد بن الربيع فهم من المؤاخاة بينه وبين عبد الرحمن بن عوف هو المشاركة في كل شيء من خصوصياته .. ولعله بسب ذلك أقدم على هذه الفكرة التي خطرت بباله حينئذ .. والله أعلم ..
 
#################
 
#- سابعا: هل القصة فيها ما يشير إلى كون الزوجه مثل البهائم أو العبيد أو مجرد سلعة يتم تداولها ؟
 
- بخصوص مسألة أن القصة توحي بأن الزوجة مثل البهائم:
- ليس الأمر كما قد نظن بسبب القراءة الأولية للقصة .. حيث أن الإنفعال يورث أفكار غير حقيقية .. !! ليه بقولك كده ؟
- لأن البهائم تباع وتشترى .. وفي قصتنا الزوجة لا هي بهيمة ولا هي تباع ولا تشترى .. حتى يتم وصفها بهذا الوصف بهذا الأسلوب القبيح والمخالف للواقع .. وبالتالي فهو وصف كاذب ..!!
 
- بل وبنفس هذا التفكير السابق .. فعلى المرأة أن لا تقبل مهر الزواج لأنها بذلك ستتساوى بالبهائم .. حيث تم قبض ثمن لها ؟!!أهذا كلام يعقل ؟! بكل تأكيد .. لا .. ليه ؟
 
- لأن المهر هو هدية تقدير ومحبة للعروس الذي سيرتبط بها .. فلا يمكن تحويل كلمة الهدية لكلمة ثمن وكلمة بيع .. وكأن الأهل يبيعوا ابنتهم ..!! فهذا تزوير في الألفاظ .. ومنطق فاسد .. فانتبه .
 
- يبقى قبل ما نضع تصورات خاطئة حول القصة .. لازم نهدأ الأول حتى لا نخطأ أخطاء قد تكلفنا كثيرا بعد ذلك في تضليل الآخرين بأفكارنا الخاطئة .. لأن وقت الإنفعال يحضر الشيطان ويزين لك ما يدور في نفسك من أفكار ..
 
2- بخصوص أن القصة توحي بأن الزوجات يتم معاملتهن معاملة العبيد:
- فليس الأمر أن الزوجات ظهرت بمظهر العبيد .. لا .. فهن زوجات ولسن عبيد .. ولا بيع فيهن ولا شراء .. ولا يصح أن تضع في القصة ما ليس فيها .. ولو كانوا عبيد ما كان هناك طلاق ..!!
 
3- من الأفكار الإنفعالية الخاطئة لبعض الناس .. قال تعليقا على الرواية:
-  اذهب في الوقت الحالي .. إلى زوجتك وأخبرها أنك ستعرضها على صديق لك ولو اعجبتيه سأطلقك لتتزوجيه ..!! فانظر ما ستفعل بك ؟ على أحسن تقدير لو كانت حكيمة وعاقلة هتضربك بالجزمة .. ولو كانت انفعالية كما حال غالب النسائ في هذه المواقف فلن تكتفي بالجزمة فقط وإنما ستنشرك على صفحات الفيس بوك لتكون عبرة لمن يعتبر ..!!
 
- فأقول لصاحب التعليق والمثال السابق .. قياسك باطل لأنه خطأ ومخالف للعقل .. لأنك افترضت افتراض لا وجود له في القصة .. فإذا أردت أن تضرب مثالا فاضرب مثالا واقعيا ومطابقا للقصة .. حيث أن القصة لم تكن فيها إمرأة واحدة وإنما إمرأتين ..
 
* وفي الوقت الحالي: أعتقد لو أنت خيرت إمراة ومعها ضرة .. وقلت لها سأطلقك وتتزوجين أفضل الرجال مكانة ومنصب ومال وستكوني زوجة أولى .. فانظر لها ماذا سيكون رد فعلها ..!! اعتقد أنها لن تمانع خاصة لو كانت أحداهن متزوجة بدون حب فقط زواج للستر .. يبقى من باب أولى تعيش بدون ضرة ..!! مش كده ولا إيه ؟!!
 
####################
 
#- ثامنا: لماذا لم ينكر أحد من الصحابة بل ولم ينكر النبي ما حدث بين الصحابيان في هذه القصة ؟
 
1- وقد تقول لماذا لم ينكر أحد ما حدث من الصحابي سعد بن الربيع ؟
- قلت لك: كيف يتم الإنكار على ما لا تحقيق له ولا وجود له قد حصل أمام الناس ؟!! حيث أن عبد الرحمن بن عوف لم يهتم بما قاله سعد بن الربيع .. بل ولم يجلس في بيته ورحل فورا للسوق .. فلا هو نظر لزوجتيه ولا حتى جالسه في بيته ..!!
 
- وعدم اعتراض أحد على هذا الفعل من سعد بن عبادة .. فلأنه لم يحدث على الملأ ليعترض أحد .. وبالتالي ليس هناك سكوت رضائي من الصحابة على فعل سعد بن الربيع حتى يكون في المسألة يوجد حكم شرعي كما يظن بعض المخطئين ..!!
 
- فهذه حادثة خاصة .. بين طرفين من الصحابة في منزل أحدهما .. وانتهت ولم تتكرر ..
 
- ودليل عدم تكرارها هو عدم حدوثها مرة أخرى مع أي أحد .. ولعل هذه القصة بلغت النبي صلى الله عليه وسلم وأنكر عليه ولكن لم يظهر ذلك في روايات للحديث .. وليس كل أحداث السيرة قد رويت لنا .. !!
 
2- بل قد يستدرجك شيطانك ويقول لك: لماذا لم ينكر النبي هذا الفعل ؟
- قلت لك: إقرار بأي فعل ؟!! وهل يوجد فعل حدث حتى يُقرُّه أو ينهي عنه ..!!
 
- ثم ما أدراك أنه لم يبلغ هذا الخبر للنبي ثم نهى الصحابة عنه .. ولكنه لم يبلغنا هذا الخبر .. بدليل أنه لا يوجد موقف مشابها له من قريب أو بعيد في كل الأحاديث ..!!
 
######################
#- تاسعا: خلاصة القول في قصة الصحابيان سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف .
 
# وخلاصة ما أريد قوله لك أخي الحبيب ..
1- وأعتقد اخي الحبيب قد تبين لك بكل وضوح وعقلانية كيف تفهم سبب تصرف سعد بن الربيع رضي الله عنه .. من خلال فهم أبعاد هذه القصة الدينية والإجتماعية والنفسية ..
 
2- قصه سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما وعليهما السلام .. هي مجرد قصة .. ولا علاقة لها بالدين .. وليست فضيلة دينية .. مجرد موقف حدث من انسان مع انسان .. سواء أصاب في فعله أو أخطأ فيه .. ففي النهاية ليس دين وليس سنة .. ورضي الله عن جميع أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. آمين .
 
3- أما عن البخاري فهو روى قصة من السيرة حدثت بين صحابيين .. وليس في القصة حكم ديني ولا شرعي .. وإنما يظهر في ختام الحديث قصة أخرى حدثت بين عبد الرحمن بن عوف وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو فضيلة عمل الوليمة لمن كان حديث عهد بعرس .. وهي كانت إرشاد عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن لا علاقة لها بقصة الصحابيان ..!!
 
- وبذلك يكون الإنتهاء من هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين .
 
**************************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 19 تعليقًا:

  1. جزاك الله عنا كل خير أخي وأستاذي الحبيب خالد بارك الله لنا في حضرتك ربنا يفتح عليك ويزيدك من فضله ... اللهم آمين يارب العالمين

    **********************************

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. السلام عليكم الاستاذ /خالد ارجو من حضرتك النصيحه امبارح تحدثت مع زميل لى فى العمل (هو شغال جديد ) ومع الكلام اخذ يتحدث عن اخ اكبر له منطوى جدا ولا يعمل ياكل ويشرب وينام فقط وعندما سألته بعض الاسئله تبين ان خالته عندها مس روحاني وقام بعض الشيوخ بتحضير الجن عليها من قبل وعندما سألته هل تريد العلاج فعلا قال نعم ياريت الخاله ام ولديها اطفال والأخ الأكبر كان بيحفر على اثار بجانب منزله وعندما اتفقنا انا وهو انه عندما ينزل الاجازه القادمه سوف اجعل الخاله تكلم حضرتك انتهى هذا الكلام
    كما وجدت فى الفتره الاخيره كثيرا من الناس عندها مس روحاني او مشكله روحانيه وانا لا استطيع ان اسكت اريد المساعده باى طريقه وكل مره انوى مساعده احدا تحدث لة مشكله فى العمل أو ان تظهر جنيه لى وبالفعل هذه المره حدثت مشكله كبيره وتركت العمل والجن الموجود مع كثير من الممسوسين يردونى ان لا اتدخل وانا احس ان يوجد على
    مسؤليه كمسلم مساعده الناس وتوجيهم للعلاج الصحيح والسؤال حضرتك هل اكتفى بمساعدة نفسى فقط حتى لو عرفت ان الشخص الذى اقابله او اتحدث مع عنده مشكله روحانيه ويحتاج العلاج (مع ان الكثير غير متفهم ان عنده مشكله بالفعل ويلزمه العلاج)
    ام استمر على مساعده نفسى وإرشاد الآخرين دون الالتفات الى الاذى الذى يحدث لى
    ارجوك استاذ خالد ارشادى الى ما يرضى الله وجزاك الله عنا كل خير وامدك بمدد من عنده وأعانك الله على ما تلاقى فى زماننا هذا
    السلام عليكم الاستاذ /خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمود علي

      - يقول تعالى: (وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الحج77 .
      - ومن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم: (وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ) صحيح مسلم.
      - وكذلك قال صلى الله عليه وسلم: (مَنِ اسْتَطَاعَ مِنكُم أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ) صحيح مسلم.

      - وبناء على ما سبق .. كلما وجدت ان هناك انسان يحتاج المساعدة مسلم او غير مسلم .. فارشده وساعدة قدر استطاعتك ولك اجرك عند الله.

      #- ولكن لا تقل ان الجن يتدخل ويفسد عليك حياتك .. بل قل قدر الله وما شاء فعل له في تدبيره حكمه .. (وأوقف العقل عند هذا الحد ولا تنسب للشيطان تأثير عليك بان تجعل له قدرة مؤثرة وغالبة عليك حتى لا يتعاظم .. لا .. المؤمن عزيز بالله .. والعزيز بالله لا يذله شيطان بل يعزه الله من حيث لا يعلم ولا يدري لأن المؤمن العزيز بالله في معية مولاه)

      - حفظك الله .. ورضي عنك وأرضاك وجعلك من المقربين .. آمين يارب العالمين
      *****************************
      اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وارزقنا التباث على دينك. وصل اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين

    ردحذف
  4. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعا
    وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابا

    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وزادك من واسع فضله
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  5. السلام عليكم الاستاذ خالد ارحتنى جدا والله العظيم وانا كنت عايز كده اساعد باللى اقدر عليه واللى يحصل يحصل والله انا احبك جدا جدا جدا جدا وكنت منتظر رد حضرتك وبمجرد ما شفت الرد حسيت كان حد اعطانى هديه ومهما كتبت سوف تعجز الكلامات عن تفسير احساسى بمعزه حضرتك
    جزاك الله عنا كل خير وأعانك الله على حمل الامانه
    امين يا رب العالمين السلام عليكم اخى واستاذى خالد

    ردحذف
  6. السلام عليكم ...أشكرك أستاذ على هذا الشرح , فقط كفيت و وفيت حول هذه الشبهة , فقد تبين لي الموضوع من عدة جوانب ...جزاك الله كل خير

    ردحذف
  7. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
    يارب نور قلوبنا وبصيرتنا بنور الحق يا حق ..
    اللهم آمين يارب العالمين..

    ردحذف
  8. سؤال لو سمحت أستاذي كيف يعقل أن يقال أن الملائكه الموكلون بكتابه الحسنات والسيأت لا يكتبون إلا مايسمعون والواقع حينما يحدث تخاطر بين الملائكه أو العالم الناري (الجن) مع البشر بيكون كله كلام داخلي وليس باللسان (بيكون بالعزيمه والهمه) مما جعلني أفكر في نقطه ألا وهي ليس صحيح أن الجن يعلم ظاهر الكلام فقط(القرين أو أي جن) بل ويعلم ما أقوله بداخلي ومن هنا نقدر نقول ازاي هو بيخبرني (أقصد وساوس) بما أريد سماعه ومعرفته أليس هذا صحيحا أستاذي وليس هذا فقط وإنما كل هذه الأوهام التي يعيشها كل من هو به مس أو متعلق بالجن أو عنده حساسيه روحانيه نابعه من الأصل وهي النفس هي التي تريد وهو من ينفذ لها رغبتها حتى يتعلق الإنسان بهذا العالم ويحدث له خلل في العقل بترك الواقع والبحث في الأوهام

    ٢_ مما جعلني في شك أيعني هذا أن كل ما يدور بباطني وظاهري يعلمه العالم الناري سواء حوار داخلي أو عباده أم الأمر له حدود معينه هل هناك ضوابط في هذا الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. ٱلى أن يجيبك الاستاذ أخي محمد
      من قال أنهم لا يكتبون الا ما يرون ويسمعون جاء في الحديث روى البخاري في صحيحه (6491) ومسلم (131) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ) .
      يعني تؤجر على مجرد النية التي في قلبك أما كيف علمت به الملائكة فالامر لله يعلمنا هذا الحديث ان اي عمل مع الله لا يضيع ابدا ولا ينسى لذا اجعل عبادتك لله حبا وطلبا لرضا لا بالحساب لن يضيع عمل حتى نية
      حسب رأيي سواء الملائكة او الجن يطلعون يقدر ما سمح لهم الله ومهما بغلت معرفتهم بأمور تخفى عنهم أمور تاكد كل شيء يحدث بعلم الله وبامر الله و لحكمة يعلمها الله خاصة في أمور عالم الجن ما يحدث مع الناس اما ابتلاء أو امتحان لا تضخم قدرتهم ولا معرفتهم في عقلك وخلي عقلك وقلبك معلق بالله هو الامر الناهي لا شيء يحدث خارج سلطانه
      وتذكر قوله تعالى (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31))
      لم يعلموا أن ادام قد تعلم الاسماء ولم يعرفوا الاسماء ايضا
      والله اعلم

      حذف
    2. مرور طيب منك أختي حسناء وكلام جميل بارك فيك وزادك الله من فضله وجميع أهل المدونه الكرام هندنا إلى الخير وأرشدنا إليه بفضله وكرمه

      *********************،
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله

      حذف
    3. اخي الكريم محمد حتى يجيبك الاستاذ خالد بتفصيل.. ساحاول ان اجيبك على بعض ماطرحت بما تيسر بشكل عام ومختصر..


      اولا أخي الكريم كما نعلم جميعا ان هناك قواسم مشتركة وتشابه بين الملائكه والانس والجن في بعض النقط وفي بعض الخصائص..والتركيبة البشرية تتوفر على خصائص من الجنسين.. زائد مميزات وخصائص اخرى مثل الجسد ذي ثلاث ابعاد التي يتميز بها الانسان..

      وبخصوص سؤالك الثاني..اخي الكريم محمد هناك حدود وضوابط طبعا.. والباب ليس مفتوح على مصراعيه لكل من هب ودب من العالم الناري للكشف والاطلاع على مايشاءون من ظاهر وباطن الانسان..والاطلاع على بعض الأسرار والمعارف الخاصة بالانسان يكون عند الاختراق والسيطرة على القرين فقط..او عن طريق التعاون الذي قد يكون بين مجموعة معينة من الجن او الانس من خلال الرابطة وشبكة القرناء..

      ومعارف وعلوم العالم الناري بشكل عام هي نسبية ومحكومة بالخطأ والصواب.. وهي تحتاج بشكل دائم الى دليل ووسيط للوصول اليها.. وهي تشبه البشر في هذه النقطة..
      قال تعالى :( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين) الآية 14 من سورة سبأ.

      ومن خلال هذه الآية نستنتج اذا ان العالم الناري لديه نفس الوسائل البشرية لتكوين المعرفة.. وذلك عن طريق جمع البيانات من خلال ( الدليل ) او الوسائط والاثر للوصول الى المعلومة أواستنتاج حكم معين..وهذا كله يحتاج لجهد ووقت معين.. ومن خلال هذه الحقيقة نستنتج ايضا ان معارف العالم الناري بشكل عام هي محدودة .. وتحكمها قوانين وضوابط ربانية صارمة وتخضع للمشيئة والحكمة الالهية..

      وارجو ان تكون الامور اتظحت لك وللاخوة الكرام بشكل جيد في هذه المسألة.. وشكرا لك على هذا السؤال الجميل وشكرا للاخت عطر الجنة على اجابتها الرائعة والمفيدة.

      حذف
    4. بارك فيك وزادك الله من فضله أخي مريد القرب على هذا الشرح الطيب جعلك الله من أهل معيته وجميع أهل المدونه الكرام حفظنا الله وإياكم جميعا من مكروه وسوء..... اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
  9. من وصايا الاستاذ خالد أبو عوف
    أي شعور او فكرة سيئة ينتج عنها فتح باب للشيطان ليدخل إليه منا و يبقى ينفخ فيه إلى أن يتمكن منا و يتنقل الامر من مجرد فكرة إلى هاجس أو ردة فعل يطبق لذا وجب علينا مجاهدة النفس باغلاق أي باب ينفذ منه الشيطان و يوقعنا فيه بسبب أنفسنا (سوء الظن، الشك،الغضب، الغيرة، العجب، الحسد، الرياء، الحكم على الناس..........) نظف قلبك دائما بحسن الظن في الخلق ،و المسامحة و خلق الاعذار للناس، و المحبة، و الدعاء لهم بالخير،و التمسك في أعصباك وقت الغضب لا تنقعل، لا تاخذ قرارا وانت منفعل، لا تتكلم، لا تجادل فقد ابتعد عن كل شيء إلى أن تهدأ لتتضح لك الرؤية مستعينا دائما بلا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
  10. #السم_الذي_يقتل_الرجال:
    ذات مرة تعبت فتاة جميلة من حياتها الزوجية وأرادت قتل زوجها والتخلص منه.
    في الصباح توجهت لامها وقالت لها يا أمي تعبت من زوجي و لم أعد قادرة على العيش معه . أريد أن اقتله ولكن أخشى أن يحملني قانون الأرض المسؤولية، هل يمكنك مساعدتي يا أمي؟"
    أجابت الأم:
    - نعم يا إبنتي يمكنني مساعدتك، ولكن، هناك مهمة صغيرة.
    سالت الإبنة ?? أي مهمة؟ أنا مستعد ة ومستعدة لتولي أي مهمة لتخلص منه??
    قالت الأم حسناً :
    1.. سيكون عليك أن تتصالحي معه، حتى لا يشتبه فيكي أحد عندما يموت.
    2.. سيكون عليك تجميل نفسك حتى تبدين شابة وجذابة بالنسبة له ولا يشك بأي شيء
    3.. عليك أن تعتني به جيداً إن تكوني لطيفة جداً ومقدرة له ولأهله حتى لا يحس بأي شيء
    4.. يجب أن تكوني صبورة ومحبة وأقل غيرة، وأن يكون لديك آذان اكثر استماع، وأن تكوني أكثر احتراماً حتى يقول زوجتي مثالية ولا أحد يظن بكي
    5.. أنفقي دون إسراف ولا تغضبي حتى عندما يعطيك المال لأي شيء حتى يقول زوجتي ليست طماعة وتحب المال فقط
    6.. لا ترفعي صوتك عليه ولكن شجعي السلام والحب حتى لا يشتبه فيك عندما يموت.
    هل يمكنك القيام بكل ذلك؟
    سألت الأم.
    نعم أستطيع. أجابت
    قالت الأم: حسناً
    خذي هذا المسحوق وصبي قليلاً في وجبته اليومية، سوف تقتله ببطء.
    بعد 30 يوم رجعت الإبنة لامها وقالت:
    أمي، ليس لدي أي نية لقتل زوجي أو التخلص منه مرة اخرى. من الآن صرت أحبه لأنه تغير تماماً، هو الآن زوج لطيف جداً مما تخيلت.
    ماذا يمكنني أن أفعل لإيقاف مفعول السم ؟
    أرجوك ساعديني يا أمي.
    دعت بنبرة حزينة.
    أجابت الأم ؛
    لا تقلقي يا ابنتي. ما أعطيتك إياه في البداية كان مجرد مسحوق عادياً . لن يقتله أبداً.
    في الواقع، كنتي السم الذي كان يقتل زوجك ببطء بالتوتر والخلاف والمشاكل.
    فعندما بدأتي تحبيه وتكرميه وتعتني به رأيته يتغير إلى زوج لطيف ولطيف جدآ.
    الرجال ليسوا أشرار حقاً، ولكن طريقتنا في الإرتباط بهم تحدد استجاباتهم ومشاعرهم تجاهنا.
    النساء إذا كنتن تستطيعين إظهار الإحترام والتفاني والحب والرعاية والإلتزام مع زوجك سيكون هناك 100% من أجلك. .... .....
    صلى على خير خلق الله...
    منقول

    ردحذف

  11. المرض الصامت.. يقتل الراحة ويمنع السعادة.. ودواؤه في كلمتين
    له.أربعة.مظاهرأحذروها:
    يقول أحد الفقهاء هناك مرض صامت من أشد الأمراض.. لاترى له ملامح.. ولا تشعر له بأية أعراض.. إذا تمكن منك فسوف يضرك ضررا شديدا".
    أضاف الفقيه: هذا المرض الخطير هو:
    مرض "التعود على النّعمة".. وله أربعة مظاهر وهي:
    1-أن تألف نِعمَ اللهِ عليك وكأنها ليست بِنِعَم، وتفقد الإحساس بها، كأنها حقٌ مكتسب .
    2-أن تتعود الدخول على أهل بيتك وتجدهم بخير وفي أحسن حال.. فلا تشكر الله.
    3-أن تذهب للتسوق، وتضع ما تريد في العربة وتدفع التكلفة وتعود لمنزلك دون أدنى إحساس بالُمُنعِم وشكره، لأن هذا عادي و حقك في الحياة .
    4- أن تستيقظ كل يوم وأنت في أمان وصحتك جيدة لا تشكو من شيء.. دون أن تحمد الله.
    .. إنتبه ..
    فأنت في هذه الحالات والله في خطر !

    تابع الفقيه قائلا:
    إذا أَلِفْتَ النعمة ، وصرت تأكل وهناك من بات جائعاً، أو من يملك طعاماً ولا يستطيع أن يأكله، فاحمد الله وأشكره كثيراً.

    أن تدخل بيتك وقد أنعم الله عليك بالستر والمودة، بوجود أم أو أب أو أخوان أو جد أو جدة أو عم وعمة وخال وخالة أو زوجة وأطفال بصحة وفي أفضل حال، فاحمد الله واشكره كثيراً .

    لا تجعل الحياة تُرغمك أن تألف النعم، بل أرغم أنت حياتك أن تألف الْحَمْد والشكر لهذا الإله العظيم .

    وإذ سُئِلت عن حالك ؟ فلا تقل : ( لا جديد ) فأنت في نعمٍ كثيرة لا تحصيها، قد جدَّدها الله لك في يومك هذا، وواجب عليك حمده وشكره، فغيرك قد حُرِمها في يومه ذاك !
    فكم من آمنٍ أصبح خائفاً، وكم من صحيحٍ أصبح سقيماً، وكم من عاملٍ أصبح عاطلاً، وكم من غنيٍ أصبح محتاجاً، وكم من مبصرٍ أصبح أعمى، وكم من متحركٍ أصبح عاجزاً.
    وأنت جُددت لك كل تلك النعم ، فقل الحمد والشكر لله على ما أعطى وأبقى.

    ردحذف
  12. كان كلمة الدكتور بالمقال
    لكن
    أنا حذفتها = عشان نعرف كلامنا السلفي
    عالم
    شيخ
    مفتي
    فقيه
    مُحَدِث
    أصولي
    حافظ
    خطيب
    إمام
    داعي ( أدعوا ألى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ).النحل. 125

    مُبَشِر = ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ )﴿٢٥ البقرة﴾
    لكن
    دكتور بروفيسور = متعجبنااش
    وبالذات بالجانب الديني

    ردحذف
  13. من قال لك أن طريق إلى الله محفوف بالورود فقط حتى الورود لها أشواك تدمي
    وأنت تسير في الطريق ستتعرض للكثير من الامتحانات
    ستعترضك شياطين الانس والجن وكلاهما سيحاربك بطريقته
    ولكن أخطر عدو ستواجهه هو نفسك
    ستلقى الطعنات ، الاتهامات، الحسد، الكره،الحقد ، اللوم، الوحدة،العرقلة ...........
    ستلقى العروض المغرية ، ستظهر لك الانوار، ستتراقص حولك الفلاشات، ستلقب بالولي الصالح، صاحب الكرامات، والدعوات المستجابات،
    ستعاني من نفسك الصراعات ، صراع الكبر ،الرياء ، الاشتياق للشهوات،والنزوات،والراحات، والمصاحبات، و السهرات ..........
    كلها امتحانات قد تنجو من إمتحان وقد تسقط في آخر وربما تتعثر في أحدها أو حتى قد تغرق للأبد أو لمدة من الزمن قد تطول وقد تقصر
    الطريق ليس محفوفا بالعطاءات كما يظن البعض الطريق محفوف بالصدمات والابتلاءات و الامتحانات وكذلك الإرتقاءات (الإرتقاءات القلبية) إما أن تكمل المسير أو تهرب من الطريق أو تغرق في أحد المتاهات
    مهما حدث لك أكمل طريقك
    إن تعثرت أكمل الطرق،ان سقط انفض الغبار عن نفسك واكمل الطريق، حتى ان غرقت أطلب المدد من الله عز وجل و تبرأ من حولك وقوتك إلى حوله وقوته و إعترف بذنبك وسيبعث لك مددا يخرجك من ظلمات نفسك كما حدث مع سيدنا يونس عليه السلام
    تعلم من كل سقوط درسك، تعلم من كل طعنة درسك، تعلم من كل خيانة درسك،تعلم من كل افلاتة يد درسك، تعلم من الصفعات التي تاخذها وإياك أن تنهزم وتعود أدراجك لابأس أن تعيش انهيارك ووجع بين يدي الله ولابد لك من ذلك ولكن لا تدع أحد يرى دمعتك ولا تسمح لأحد أن يعرف نقطة ضعفك قليل من يشدون على كتفك و يمدون لك يد المساعدة وكثيرون من يولونك ظهورهم ويكملون طريقهم أو يضحكون على وقوعك أو يشمتون في سقوطك
    لاباس بالسقوط فليس كل سقوط سقوط بعض السقوط نجاة، بعض السقوط حياة ، درس، خبرة، قوة، بصيرة، .......أسقط ولو لألف مرة ولكن اتبع كل سقوط بنهوض
    الحياة تعلمك الدروس ،و المواقف تعلمك من يحبك و تكشف لك معادن الناس لا شيء بالمجان
    ولكن مدامت وجهتك إلى الله ، وتريد قربه وحبه وليس شيئا سواه تأكد أن كل سقوط سيكون وقوف ونجاة إن صحت النوايا منحت العطايا
    تعلم من الدرس ولا تهرب من الحصة مهما أوجعتك الصفعة فوجهتك لله والصفعة التي لم تتعلم منها تأكد أنك تستحقها مرة أخرى وتذكر أن المؤمن لا يلدغ من جحره مرتين
    إياك أن تجعل هزيمتك في محطة ما نهاية الرحلة او نصرا لاعداك لا تمنح لهم لذة شماتة بك او النصر عليك اخلق دوما من هزيمتك نصرا لك من أجل الله وحده وليس لحفوظ نفسك

    _____&&&عطر الجنة &&&________

    ردحذف

  14. سيدنا يوسف دخل الزنزانة
    ☆☆☆☆☆

    الجميع سيعرضون على الحساب...
    يعقوب منح من الله إبنه يوسف اجتهد في العمل على حمايته من اخوته ... لكن اخوته قاموا بنصب مكيدة بسبب حب أبيهم ليوسف أكثر منهم...
    ووجد المسافرون بأحد القوافل يوسف في بئر الماء عند إخراج الدلو منها وقاموا ببيعه بثمن بخس في سوق النخاسة ولكن في النهاية إشتراه والي المدينة...
    بهدف أن يكون يوسف إبن له بحيث لم يكن له ولد...
    الله من رتب كل تلك الأحداث كان حساب الله فوق حسابات الخلق في هذه القصة... وكانت زوجة الوالي الذي رباه امرأة شابة ومتهورة وقد وهب الله ليوسف الجمال فخفق قلبها ولم تكبح نفسها...
    وبسبب افتراء زوجة الوالي زليخة ألقي يوسف في السجن... لكن يوسف لم يتذمر من وجوده في الزنزانة مطلقا ... بل بالعكس بسط يديه إلى السماء ودعى الله بسم الله رب السجن أحب إلي مما يدعونني والا تصرف عني كيدهن اصبو اليهن وأكن من الجاهلين...

    في النهاية يصبح مثلهم لولا توفيق الله له ولطفه ... قال فاستجاب له ربه وصرف عنه كيدهن... نئا بنفسه جانبا عن كل مشاغل الحياة وتفاصيلها الدنيوية... عاد وجلس لتفسه وفكر ثم بالقدرة التي حباها الله له وتفرد بها قام بتفسير أحلام محكومين في الزنزانة التي فيها وتحقق كل شيء قاله يوسف
    يوسف أصر على شرح أحلام المحكومين وفقا للهدية التي أكرمه الله بها لكي يزرع الأمل الات من الله الحق إلى العباد في الأرض
    من ثمة تحولت كلمات الحق التي قالها يوسف إلى دروس في الزنزانة في حين كان المحكومون في الزنزانة ...كان يوسف يعمل جاهدا على ملأ قلوبهم وعقولهم بكلام الله... والجميع يعلمون أحداث القصة بعد ذلك ... عندها ولذلك السبب تلك الأيام في زمن يوسف أنشئت مدرسة في السجن للإرشاد الى الحق بكلامه...
    المدرسة اليوسفية... هذا ما أطلق عليها لاحقا...

    هكذا تكون القصة قد اكتملت يا أعزائي فكروا ثم قولوا لي:
    هل الخارج هو السجين أم الداخل اليه؟...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف