الروحانيات فى الإسلام: ج54: رسالة الحق والنور - هل من المنطق السليم إهمال خطب النبي في كل جمعه ويقوم البخاري وغيره بنشر أحاديث عن الحياة والممارسات الجنسية للرسول - تعمد الكذب على الإمام البخاري - التلاعب بالكلمات لجذب الإنتباه إليه - مشاركة الملحدين في شبهاتهم ونشرها بين المؤمنين - عن الحديث (كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا، فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا) - عن الحديث (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ، مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ) - عن الحديث (تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ؟ قُلْتُ: ثَيِّبًا قَالَ: هَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ، وتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ) - عن الحديث (أنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 21 نوفمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج54: رسالة الحق والنور - هل من المنطق السليم إهمال خطب النبي في كل جمعه ويقوم البخاري وغيره بنشر أحاديث عن الحياة والممارسات الجنسية للرسول - تعمد الكذب على الإمام البخاري - التلاعب بالكلمات لجذب الإنتباه إليه - مشاركة الملحدين في شبهاتهم ونشرها بين المؤمنين - عن الحديث (كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا، فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا) - عن الحديث (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ، مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ) - عن الحديث (تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ؟ قُلْتُ: ثَيِّبًا قَالَ: هَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ، وتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ) - عن الحديث (أنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا).

         بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الرابع والخمسون)

* فهرس:

:: الفصل الثالث والخمسون :: تابع/ شبهات حول صحيح البخاري ::

1- س168: هل من المنطق السليم إهمال خطب النبي في كل جمعه ويقوم البخاري وغيره بنشر أحاديث عن الحياة والممارسات الجنسية للرسول ؟

#- أولا: تعمد الكذب على الإمام البخاري ..

#- ثانيا: التلاعب بالكلمات لجذب الإنتباه إليه ..

#- ثالثا: مشاركة الملحدين في شبهاتهم ونشرها بين المؤمنين ..

#- رابعا: أما عن الحديث (كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا، فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا) .

#- خامسا: أما عن الحديث (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ، مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ»).

#- سادسا: أما عن الحديث («تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ»؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: «بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا»؟ قُلْتُ: ثَيِّبًا قَالَ: «هَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ، وتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ»).

#- سابعا: أما عن الحديث (أنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا).

#- ثامنا: صاحب الشبهة يتسائل من أين اتي البخاري وغيره بهذه الأحاديث عن فعل وقول النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

#- تاسعا: ختام هذه الشبهة وخلاصة القول فيها .

*************************

:: الفصل الثالث والخمسون ::

:: تابع/ شبهات حول بعض نصوص صحيح البخاري ::

************************

 

..:: س168: هل من المنطق السليم إهمال خطب النبي في كل جمعه ويقوم البخاري وغيره بنشر أحاديث عن الحياة والممارسات الجنسية للرسول ؟ ::..

 

- قال بعض منكري الأحاديث النبوية والطاعنين في صحيح البخاري على وجه الخصوص فيما معناه .. هل من المنطق السليم إهمال خطب النبي في كل جمعه ويقوم البخاري وغيره بنشر أحاديث عن الحياة والممارسات الجنسية للرسول ؟

 

- وإليك نموذجا مما رواه البخاري في صحيحه:

1- عن عائشة : (كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها، أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها) رواه البخاري في صحيحه.

2- عن أنس بن مالك: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة، قال الراوي عن أنس قلت لأنس: أو كان يطيقه؟ قال: "كنا نتحدث أنه أُعطي قوة ثلاثين") رواه البخاري في صحيحه .

3- ولم يقف البخاري عند هذا الحد، بل وصل إلى درجة التفاصيل فعن جابر رضي الله عنه أنه قال: (تزوجت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تزوجت؟ فقلت تزوجت ثيبا، فقال: مالك وللعذارى ولعابها!) رواه البخاري في صحيحه.

4- وكذلك ما رواه ابن خزيمة في صحيحه .. والإمام أحمد في المسند .. وأبو داود والبيهقي تأكيدا للحديث السابق عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها) ..!!

 

- فهل يعقل أن يتجاهل البخاري وغيره من رواة الأحاديث عن ألف خطبة جمعة كانت ستوضح الكثير والكثير في فهم الإسلام ويتم جمع الأحاديث المذكورة أعلاه بدلا منها؟

- هل هذا شيء منطقي أو يتوافق حتى مع البديهيات ؟ مجرد سؤال .

 

- ثم كيف عرف البخاري وغيره خصوصيات أحوال النبي في بيته ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

- من الجميل أن يصوغ الإنسان استغرابه في صورة سؤال ليفهم ويدرك ما استغلق عليه فهمه .. ولكن ليس من الجميل أن يكون الإنسان يسأل سؤاله في صورة شبهة ثم يتزين في الختام كونه مجرد تساؤل .. خاصة وهو منكر للأحاديث النبوية .. لأن التساؤل إنما يكون لمن يبحث عن معرفة فيما يسأل عنه وليس ليبث شبهة فيما يسأل فيه وهو غير معترف به من أساسه ..!!

 

- وأسلوب صياغة الشبهة وراء مسمى سؤال .. هذا أحد الأساليب التي يتبعها بعض منكرو الأحاديث النبوية في زماننا .. وهو الإختباء وراء الألفاظ وكأنه يستوضح الأمر لغموض التبس عليه في الفهم .. ولكن في الحقيقة من ناحية أخرى هو أصلا جاحد ومنكر للأحاديث النبوية ولا يعترف بها لا في البخاري ولا غيره .. وإلا ما كان اتبع أسلوب التشكيك .. فما فائدة استغرابه وسؤاله حينئذ ..؟!!

 

- ثم هل من بديهيات العقل والمنطق الذي يزعمه صاحب هذه الشبهة .. أن يجعل من الحياة الخاصة للنبي صلى الله عليه وسلم وسيلة كمادة يطرحها للمناقشة تحت مسمى (الحياة والممارسات الجنسية للنبي) ..!! فما أقبح أسلوبك يا هذا ..!! أم أن النفس لها من وراء ذلك أهداف أخرى ..؟!!

 

- وإذا فهمت أخي الحبيب طبيعة هذا الأسلوب حتى لا تنخدع فيه .. فإليك الرد عليه بما لم تنتبه إليه أخي الحبيب في تسعة اجابات تفصيلية ..

#################


#- أولا: تعمد الكذب على الإمام البخاري:

 

- هو يتكلم عن البخاري مثل الذي تكلم في الشبهة السابقة .. فيتحدث عن البخاري وكأنه كان صحابيا جليسا للنبي صلى الله عليه وسلم ليل نهار .. ثم تجاهل كتابة خطب النبي صلى الله عليه وسلم وكأنه لا يعلمها .. ثم ذكر بعض الروايات التي لا تستحق أن يذكرها ..!!

 

- ولا يخفى على ذي عقل .. أنه يريد أن يوهم ويخدع القاريء أن البخاري كان على علم تام بكل ما قاله وفعله النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا كلام في منتهى الكذب وقلة الضمير في نشر المعلومة .. لأن البخاري أو غير البخاري .. لو كان يعلم هذه الخطب لكان ذكرها في صحيحه بكل تأكيد .. وإنما كل رواة الأحاديث يكتبون ما بلغهم من العلم وثبت لديهم أنه صحيح .. وبالتالي يتبين لك أخي الحبيب كيف يتم التلاعب بالألفاظ وكيف تتم الخيانة في الأمانة العلمية للوصول إلى تشكيك المؤمن في الأحاديث لينكروها مثلهم .. وحسبهم ما قالوه وافتروه على الإمام البخاري وغيره من تهمة باطلة وشهادة زور عليهم .. وحسبهم ما قالوه في عنقهم يوم القيامة ..!!

 

####################

 

#- ثانيا: التلاعب بالكلمات لجذب الإنتباه إليه:

 

1- صاحب الشبهة استخدام جمل وعبارات لجذب انتباه القاريء مثل (الحياة والممارسات الجنسية) .. حتى تتسائل كيف يحدث ذلك .. لا يمكن .. لا بد من وجود خطأ ؟!! ثم يفاجأك بالروايات .. وذلك ليصور لك مدى فداحة ما ينقله الإمام البخاري وغيره من رواة الأحديث من أمور لا تستحق أن تذكر ..!!

 

- ولكننا نتسائل .. أين هي الحياة الجنسية أو الممارسات الجنسية التي يزعمها والتي روج لها البخاري كما قال هذا الكذاب .. وكأنه يروج للفحشاء والمنكر ..!!

 

- فإما أن يكون فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث المشار إليها هو فعل منكر فيكون الحديث محل اتهام .. أو يكون هو إرشاد لفعل فيه توجيه من النبي صلى الله عليه وسلم لفعل الأولى ..

 

- فإذا كانت الأحاديث ليست فيها أفعال منكرة ولا فاحشة .. فيكون وضع مصطلح (الحياة والممارسات الجنسية) في تحقيق روايات الحديث .. فهذا يثير الريبة في صاحب هذه الشبهة بأنه غير متسائل وإنما يرغب في تشويه صورة الإمام البخاري بصفة خاصة .. وتشويه رواة الحديث بصفة عامة ..

 

2- ولو هو متسائل كما يقول .. فإنما التساؤل يكون فيما تؤمن به وتعتقد فيه .. وليس فيما أنت جاحد ومنكر له .. وإذا كان قد حكم على الأحاديث بأن فيها ما هو مخالف للبديهيات العقلية وللمنطق .. فكيف يكون هذا تساؤل حينئذ .. ؟!!

 

- ثم كيف ياتي بشبهات الملحدين ويلقي بظلالها على الأحاديث ؟!! أهذه هي الأمانة العلمية في وجهة نظره ؟!!

 

##################

 

#- ثالثا: مشاركة الملحدين في شبهاتهم ونشرها بين المؤمنين:

 

- لا يخفى على مؤمن بصير .. أن أصحاب هذه الشبهات يشاركون الملحدون فيها .. وهذا يجعلنا نظن فيهم أنهم يتهمون القرآن في المقام الأول وإلا ما كانوا أتوا بشبهات الملحدين ويلقون بظلالها على الأحاديث كما سبق وأظهرنا ذلك كثيرا .. وقد تستغرب وتتسائل كيف ذلك فيما يتعلق بهذه الشبهة ؟!!

 

- اقرأ معي قوله تعالى: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) البقرة223 .. فهل كان من الضروري أن يذكر القرآن كيفية الجماع بكل الاوضاع المتاحة على كل وضع طالما في فتحة الجماع المشروعة (مبتعداعن فتحة الشرج) ؟!!

 

- فبنفس المنطق الخسيس الذي تكلم به صاحب الشبهة .. يكون رأيه في كلام الله السابق هو أن يقول فيه: كيف يذكر القرآن العظيم المقدس شيئا مثل هذا في الحياة والممارسات الجنسية بين الأزواج .. فهل هذا شيء يليق بقدسية القرآن وهو كان في غنى عن ذلك وليس بالموضوع المهم الذي كان من الممكن أن يذكره القرآن ..!!

 

- ولكن لأن هذه النفوس المحتقرة للاحاديث النبوية والتي تحاربة لا جرأة لها في التعرض للقرآن .. فالتجئوا للطعن في الأحاديث لحقدهم وكراهيتم المستقرة في نفوسهم للنبي صلى الله عليه وسلم واشمئزاز نفوسهم من سماع قول المؤمنين: (قال رسول الله صى الله عليه وسلم أو فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ..!!

 

- ولذلك قلت لك أخي الحبيب .. أنهم يأتون بشبهات وأفكار الملحدين ويلقون بظلالها على الأحاديث .. لأن الملحدين تكلموا على الآية السابقة وعابوا فيها أنها تتكلم عن الحياة والممارسات الجنسية بكل أوضاعها .. وكيف لكتاب مقدس يتكلم عن الأوضاع الجنسية وما شابه هذا الكلام .. الذي هو نفس كلام صاحب الشبهة عن الأحاديث .. فتأمل وانتبه لهذه النفوس وكن بصيرا ..!!

 

- فإذا علمت أخي الحبيب بما سبق .. فهذا وقت بيان حقيقة ما استدل من أحاديث ليطمئن قلبك أن الأحاديث لا شبهة فيها من قريب ولا بعيد .. وإنما هؤلاء المنكرون للأحاديث النبوية لديهم هواية الخيانة في الأمانة العلمية للمسلمين ..!!  

###############

#- رابعا: أما عن الحديث الأول الذي استدل به :

 

- عن السيدة عائشة قالت: (كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا، فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا .. أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا .. ثُمَّ يُبَاشِرُهَا، قَالَتْ: وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إِرْبَهُ، كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْلِكُ إِرْبَهُ) صحيح البخاري .

 

#- من شرح ألفاظ الحديث:

- قولها (فَوْرِ حَيْضَتِهَا): في بدايتها أو في فوران شدتها .. والمقصد في حال تمكن الحيض منها فعلا .

- قولها (يُبَاشِرُهَا): أي يلامسها بالمداعبة .. بدون أن يدخل فيها ليجامعها .

- قولها (تتزر) وفي لفظ (تأتزر): أي تشد إزارا مثل أن ترتدي مثل ملابس داخلية أو في زماننا مثل شورت تغطي به منطقة الجماع ..

- قولها (يَمْلِكُ إِرْبَهُ): أي يستطيع ان يسيطر على شهوته ويتحكم في عضوه وهو في هذه الحالة .. والمقصود أنه أملكهم لنفسه فيأمن من المباشرة التي تؤدي إلى الوقوع في المحرم.. وهو دخول العضو في مكان نزول الحيض .

 

1- صاحب الشبهة الجاهل .. لم يدرك أن الحديث يتم روايته لبيان حكم شرعي وليس ليشرح فعل جنسي كما نشر هذا الكذاب ..!!

 

2- والحكم هنا هو جواز مداعبة ومباشرة المرأة وهي حائض دون أن يدخل فرجه في محل الحيض .. حيث من الممكن أن تساعده الزوجة على قضاء شهوته بيدها مثلا أو من خلال ملامسة عضوه بين رجليها .. ولكن كل ذلك بعيدا عن فرج أو عضو المرأة . 

 

3- وقد تتسائل أخي الحبيب فتقول .. ولماذا اخبرت السيدة عائشة بذلك ؟

- قلت لك: أن هذا الذي ذكرته السيدة عائشة هو إظهار وبيان وتنفيذ لحكم الله تعالى .. لأن الله يقول لنساء النبي: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ) الأحزاب34 ..

 

- فَأَخْبَرَ الله تعالى أنه يُتلى فِي بُيُوتِهِنَّ شيئان .. كلام الله والحكمة التي هي سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

 

- التلاوة .. هي نطق الكلام بما هو معلوم لمن ينطقه .. وليس خاص بالقرآن حتى لا تظن ظن خطأ بأن التلاوة خاصة بالقرآن .. فكيف يتلى الحديث ؟!! لا .. التلاوة معناها قراءة متتالية أو متتابعة ومرتبة لكلام مخصوص .. وإلا كانت تلاوة الشياطين هي قرآن .. وهذا حينئذ تصور جاهل وفاسد وباطل بكل تأكيد ..!!

- ومن الجدير بالذكر هنا كمعلومة تعرفها اخي الحبيب .. أن تلاوة الشياطين ذكرها الله في القرآن حيث قال تعالى: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ ....) البقرة102.

 

4- مما سبق أين القبح أو المنكر أو المُنفِّر أو الذي تشمئز منه النفوس في حديث السيدة عائشة ؟!!

 

- أم أن صاحب الشبهة لم يدرك أن المنكر في استباحته من خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون وسيلة يخوض فيها مع الخائضين أمام الناس على شبكة الإنترنت .. تحت مسمى الحياة الجنسية في الأحاديث ..!!

- فحسبه ما قال من كذب وما فعله من فتنة في عنقه يوم القيامة ..!!

#####################

 

#- خامسا: أما عن الحديث الثاني الذي استدل به :

 

- عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ: (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ، مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ» قَالَ: قُلْتُ لِأَنَسٍ أَوَكَانَ يُطِيقُهُ؟ قَالَ: كُنَّا نَتَحَدَّثُ «أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلاَثِينَ» وَقَالَ سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، إِنَّ أَنَسًا، حَدَّثَهُمْ «تِسْعُ نِسْوَةٍ») صحيح البخاري.


#- من شرح ألفاظ الحديث:

- قوله (يدور):  أي يدور على بيوت أزواجه فيجامعهن.

- وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل هذا الجمع بين النساء وقت قدومه من السفر لإرضاء زوجاته بعد غياب عنهن .. ثم يبدأ بعد ذلك بقسمة الأيام عليهن .. والله أعلم .

- قوله (إحدى عشرة) تسع زوجات وأمتان مارية وريحانة.

- قوله (يطيقه): أي هل كان يستطيع فعل ذلك في فترة واحدة نهارية أو ليلية ؟

 

- ملحوظة هامة جدا حتى لا تفهم خطأ:

- قوله (الساعة الواحدة): ليس المقصود بها الساعة التي هي ستون دقيقة .. وإنما يقصد أنه يتم ذلك في وقت معين .. وذلك خلال فترة النهار أو خلال فترة الليل .. فساعة النهار أو ساعة الليل يقصد بها الفترة النهارية أو الفترة الليلية .. مثلما تقول حدث كذا ساعة الحرب أو ساعة الأزمات فهذا يعني في وقت الحرب أو وقت الأزمات وليس ساعة بمعنى ستون دقيقة ..!! وكذلك مثل قوله تعالى (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ) التوبة117.. وهذه الساعة المقصود منها وقت العسرة وهي فترة الذهاب لغزوة تبوك والتي استمرت خمسين يوما منهم عشرين في تبوك وباقي الأيام ذهابا وعودة ..

 

- أما من يظن أن النبي كان يفعل ذلك في ساعة واحدة بمعنى ستون دقيقة فكيف يعقل ذلك جماع 11 من نساءه في ستون دقيقة في أماكن مختلفة ؟!! فعلى هذا يكون مقدار الاجتماع بكل زوجة خمسة دقائق نصف .. فيها ينزع ملابسه ويجامع ثم يرتدي ملابسه ويذهب للأخرى .. وكل هذا في خمسة دقائق ونصف ..!! أهذا كلام يقول به عقل .. بكل تأكيد لا يمكن ..!!

 

#- أما عن استدلال صاحب الشبهة بهذه الحديث .. فما الذي يعيب هذا الحديث .. فهذا شان خاص وحال خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم .. فما العيب أن يتم معرفة خصوصية جسدية منحها الله للنبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

 

- اللهم إلا لو كان صاحب هذه الشبهة عنِّين .. أي لا قدرة له على جماع النساء .. فهذا نفهم منه لماذا هذا الموضوع يحرقه في نفسه حينما قرأه ولماذا يعترض عليه .. فلعل ذلك حرك فيه المواجع وجعله يشعر بالعجز وقلة رجولته .. وعموما ننصحه بالذهاب لطبيب نفسي أو طبيب ذكورة .. !! ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ربنا يشفيه .

 

####################

 

#- سادسا: أما عن الحديث الثالث الذي استدل به :

 

- عَنْ جَابِرٍ - رضى الله عنه - قَالَ: (هَلَكَ أَبِى وَتَرَكَ سَبْعَ أَوْ تِسْعَ بَنَاتٍ فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ»؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: «بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا»؟ قُلْتُ: ثَيِّبًا قَالَ: «هَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ، وتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ» قُلْتُ: هَلَكَ أَبِى فَتَرَكَ سَبْعَ أَوْ تِسْعَ بَنَاتٍ فَكَرِهْتُ أَنْ أَجِيئَهُنَّ بِمِثْلِهِنَّ، فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً تَقُومُ عَلَيْهِنَّ قَالَ: «فَبَارَكَ اللَّهُ عَلَيْكَ») صحيح البخاري.

- وفي رواية بلفظ: (قَالَ: تَزَوَّجْتَ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا؟ قُلْتُ: بَلْ ثَيِّبًا. قَالَ: أَفَلاَ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ؟ قُلْتُ: إِنَّ لِي أَخَوَاتٍ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَتَزَوَّجَ امْرَأَةً تَجْمَعُهُنَّ وَتَمْشُطُهُنَّ وَتَقُومُ عَلَيْهِنّ) صحيح البخاري.

- وفي رواية بلفظ: (فَقُلْتُ: تَزَوَّجْتُ ثَيِّبًا. فَقَالَ: «مَا لَكَ وَلِلْعَذَارَى وَلِعَابِهَا») صحيح البخاري.

 

#- من شرح ألفاظ الحديث:

- قوله (جارية): أي فتاة صغيرة فيها نشاط وحيوية

- قوله (بكرا): أي فتاة لم يسبق لها الزواج .. وتكون أول من تجتمع به .. والإبكار هو لفظ يشير إلى أول الشيء .. فكأن البكر تم وصفها بذلك لأنها تكون أول البخت والنصيب للزوج .. والله أعلم ...

- قوله (ثيبا): أي سبق لها الزواج وفقدت زوجها بموت أو طلاق .. وكلمة (ثيب) معناها الرجوع والعودة .. وكأن كلمة ثيب تقال للتي سبق لها الزواج وهي مؤهلة أن تعود مرة أخرى وترجع في حكم الزواج مرة أخرى .. والله أعلم .

- وقد تزوج عبد الله بن جابر من سهيلة بنت مسعود الأوسية .. وانجبت له ابنه عبد الرحمن .. وهذا يدل على انها كانت صغيرة في العمر .. والله أعلم .

- قوله (للعذارى): أي التي لم يسبق لها زواج .

- قوله (لِعابها): أي ملاعبتها وملاطفتها ..

- قوله (تلاعبها وتلاعبك): أي تلاطفها وتلاطفك بالكلام الطيب والمزاح الحلو.

- قوله (سبع أو تسع): هذا شك من الراوي .. لا يتذكر هل قال جابر سبع أم قال تسع ..!!

- قوله (فَكَرِهْتُ أَنْ أَجِيئَهُنَّ بِمِثْلِهِنَّ): أي ليس لها خبرة في إدارة شئون المنزل وتربية الأبناء .. فلن تنفع أخواتي البنات حينئذ ..!!

- قوله (تقوم عليهن): أي تقوم بتربيتهن ورعايتهن وترشدهن في سلوك حياتهن لأنهن بنات صغيرة ويحتجن لإمرأة ترعاهن .

- قوله (فبارك الله عليك): دعاء له بالبركة وقال (عليك ولم يقل لك) لاستعلاء البركة عليه أي تمكينها منه في كل أحواله وليس في زواجه فقط .. ولعل ذلك لإيثار جابر بن عبد الله لمصلحة أخوته البنات الصغار على حظوظ نفسه ..

 

#- ونعود لصاحب الشبهة في استدلاله بهذه الرواية .. ونتسائل:

1- ما الذي يضايق ويحرق صدر صاحب هذه الشبهة في توجيه النبي صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله .. لما هو أولى لمن هو بمثل عمره ؟!!

- فالنبي صلى الله عليه وسلم أرشد جابر إلى ما فيه الأولى بالنسبة إليه لأن جابر كان شابا .. فاستغرب النبي صلى الله عليه وسلم من فعل جابر .. متسائلا أليس من باب أولى أن كنت تتزوج فتاة صغيرة لم يسبق لها الزواج .. ثم أظهر له النبي صلى الله عليه وسلم حكمة ذلك .. وهو المداعبة والضحك معها .. ولكن ليه النبي صلى الله عليه وسلم ذكر هذه الخاصية في الفتاة البكر مع أن الثيب قد تكون روحها طيبة وضحوكة ولديها رغبة جنسية جامحة ..؟

 

2- إذن يوجد سبب لتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم في الزواج بالبكر بالنسبة للشاب الذي لم يسبق له الزواج .. فما هو ؟

- الذي أظنه هو عدة أسباب:

- الأول: أن المراة البكر يكون لديها شغف وفضول ودلال .. فتكون لها دافع في التجاوب مع الشاب لأنها تشاركه شبابه حيث لا أطفال ولا انشغال بأحوال التربية فتكون مهتمه بنفسها ودلالها حينئذ أي مهتمة بأنوثتها .. وكان جابر بن عبد الله شابا آنذاك .. ولكن المرأة الثيب فقدت الشغف والفضول كما هو حال غالب النساء ويكون اهتمامها هو التربية والإهتمام بأمور المنزل .. وياتي الزوج بعد ذلك .

   

- الثاني: أن المرأة الثيب التي سبق لها الزواج .. قد تكون متعلقة القلب بالزوج الأول .. فلا تكون محبتها كاملة للزوج الثاني .

 

- الثالث: أن البكر ستكون أطوع في التوجيه على طباع الزوج بصورة أسرع لأنها تحاول أن ترضيه لتجذبه إليها .. بخلاف الثيب التي كانت لها توجيه مسبق على طباع أخرى مع الزوج السابق .. وستحتاج وقت لتتأقلم على الطباع الجديدة التي ستواجهها .

 

- الرابع: قد تكون الثيب لديها تجربة سيئة في زواجها الأول .. مما ينعكس عليها في زواجها الثاني ويؤثر على نفسية الزوج بالتبعية .

 

- وما سبق هو ما تبين لي عن حكمة أختيار البكر عن الثيب بالنسبة للشاب الذي لم يسبق له الزواج .. والله أعلم .

 

- علما بأن جابر بن عبد الله حينئذ كان في منتصف العشرينيات من عمره تقريبا (24) سنة .. لأنه كان عمره قبل الهجرة 16 عام وتزوج قبل فتح مكه سنة 8 هجرية .. والله أعلم .

 

3- يبقى مما سبق يتبين لك أخي الحبيب .. أن الإستدلال بهذه الروايات التي ذكرها البخاري لا يوجد فيها ما يعيب حتى يعترض عليها معترض أو ينكرها منكر .. إلا لو كان يحمل في نفسه شيئا لا نعرفه ويخبئه ولا يظهره بخلاف جحوده وإنكاره للأحاديث الصحيحة عموما ..!!

 

#- وختام الكلام على هذا الحديث نذكر فيه شيئين:

- الأول: قال القسطلاني في شرحه على صحيح البخاري: (قال "بن حجر" في الفتح: وفي رواية المستملي (ولعابها) بضم اللام والمراد به الريق وفيه إشارة إلى مصّ لسانها ورشف شفتها وذلك يقع عند الملاعبة والتقبيل وليس ببعيد كما قاله القرطبي) (راجع ارشاد الساري ج8 ص14).

 

- وهذا الذي ذكره الإمام بن حجر فيه نظر .. لأن عموم الروايات جاء صريحة بالملاعبة التي هي الملاطفة بكل أشكالها وهو لفظ أوسع من لفظ (لُعابها) الذي بضم اللام ويشير لخصوصية ملاطفة معينه وهذه الملاطفة تحدث مع البكر والثيب .. فما وجه ذكرها هنا بالخصوصية حينئذ ..؟!! والله أعلم .

 

- الثاني: جاء في بعض كتب أهل العلم .. "أن مهر البكر يزيد على مهر الثيب لبكارتها" ..!! وهذا كلام غير صحيح وأراه مؤذي نفسيا للمرأة الثيب حينما تقرأه .. !!

- وإنما البكر لها امتياز فقط ذكرناه في الأسباب السابقة وهي أسباب واقعية وفعلية ومعلومة .. وإلا فكثير من الثيبات مهورهن تعلو الأبكار بأضعاف مضاعفة وذلك لخصوصية فيهن كمكانة اجتماعية أو علمية أو مادية أو جمالية .. وإذا كان المهر فرض على الزوج .. إلا أنه بلا تحديد لقيمته .. لذلك المهر نوع من الرزق للمرأة .. فلا علاقة بكون المرأة بكر أو ثيب في تقدير المهر إلا كعرف عند بعض فئات من الناس .. ولكن لا علاقة للشريعة بهذا الكلام وإلا كان فرضا أن تكون البكر أعلى شأنا من الثيب وهذا لا وجود له في الشريعة ..!!

 

###################

 

#- سابعا: أما عن الحديث الرابع الذي استدل به :

 

- أما عن حديث السيدة عائشة الخاص بمص اللسان .. فطبيعي طالما هذا الباحث صاحب الشبهة قد بحث .. فهو يعلم يقينا أن هذا الحديث بهذا الوصف اللفظي هو ضعيف .. فلماذا سرده في أدلته ليحتج به إلا لو كان في نفسه شيء من وراء ذلك ..!! وإليك اخي الحبيب تخريج هذه الرواية من طريقين ..

 

1- في رواية: (عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا قَبَّلَ بَعْضَ نِسَائِهِ مَصَّ لِسَانَهَا) رواه بن عدي في الكامل.. وقال بن القيسراني في ذخيرة الحفاظ: منكر جدا .. (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي سنده "مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ وَرَّاقُ عَبْدَانَ" وهو مجهول الحال ، و"الْقَاسِمُ بْنُ مُطَيِّبٍ" هو ضعيف الحديث وقال عنه الهيثمي: أنه متروك .

                    

2- وفي رواية: (أنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا) رواه أبو داود وأحمد وغيرهما .. وفي سنده من هو ضعيف "سعد بن أوس ، ويحيى بن مصدع" ، وفي سنده "محمد بن دينار" لا يحتج به وإنما يصلح في المتابعات والشواهد .. وحكى ابن الأعرابي عن أبي داود أنه قال : هذا الحديث ليس بصحيح ..!!

 

- ولكن صاحب الشبهة من الظاهر أنه جنح في مقالته وخصصها للتكلم عما يحدث في بيت النبي ليعيب في الروايات من خلال النظرة للموضوع على أنه شيء مستقبح قوله أو فعله .. دون أن يفهم هذا الجاهل أن هذه مسائل شرعية يترتب عليها أحكام ..!! فلو صح الحديث بمص اللسان في الصيام لكن هذا باطلا لأن فيه ينتقل ماء اللسان للآخر وبالتالي يبطل الصيام .. فكيف يصح ..!!

 

- وبالرغم من بطلان هذا اللفظ (مص اللسان) في الروايات التي ذكرته .. إلا أن صاحب الشبهة لو كان هذا هو ما يعيب عليه الروايات أو يعيب عليها ذكر التقبيل .. فأحسبه بالتبعية سيعيب على الله كلامه في القرآن .. لأنه يقول: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) البقرة223 ..!! فالكلام هنا على طرق الجماع المختلفة وليس على التقبيل فقط ..!!

 

- ثم لماذا صاحب هذه الشبهة يدفعنا لنعتقد فيه أن هذه الاحاديث لمست في ذكوريته شيئا أوجعه ..؟!! وكأن هذه الأحاديث حركت فيه المواجع ؟!! عموما الله يشفي كل مريض .. آمين.

 

#####################

 

#- ثامنا: صاحب الشبهة يتسائل من أين اتي البخاري وغيره بهذه الأحاديث عن فعل وقول النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

 

- ونقول له .. أهذا غباء منك أم استغباء تظهر به ؟!! لأن رواة الحديث قد ذكروا من الذي قال هذه الروايات ونقلوها عنه ؟!!

- فالسيدة عائشة .. هي زوج النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

- وأنس بن مالك .. كان خادماً أميناً .. فقد خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وبقي مُلازماً له صلى الله عليه وسلم في سفره وحضره .. وِسلمهِ وحَربه .. واطَّلع على بعضِ خُصوصيّات النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام .. ولم يظهر منها إلا بالقدر المسموح به فقط ..!!

 

- فإذا لم يكن خادمه وزوجته يعرفون أخص أحواله .. فمن الذي سيعرفها ؟!!

 

##################

 

#- تاسعا: ختام هذه الشبهة وخلاصة القول فيها :

 

1- أخي الحبيب .. لا تغتر بمن يحدثك بأسلوب العقل والمنطق في الأحاديث .. وهو في الحقيقة جاحد ومنكر لها ..!! فماذا تتوقع منه إلا أنه يفتنك في دينك ويشكك فيه ؟!!

- فإنما التساؤل يكون فيما يؤمن به ويعتقد فيه الشخص .. وليس فيما هو جاحد ومنكر له .. بل وكيف يحكم في التساؤل بأنه مخالف للعقل والبديهيات والمنطق .. وكيف يكون هذا تساؤل منه حينئذ .. ؟!!

 

2- استخدام هؤلاء المشككون لبعض العبارات القوية المعنى .. ليؤثر فيك مثل صاحب هذه الشبهة حينما استخدم جملة (الحالة الجنسية في الأحاديث) (الممارسات الجنسية في الأحاديث) .. ليصور لك مدى فداحة ما ينقله البخاري وغيره من علماء الحديث ..!! فأراد بها جذب انتباهك إليه حتى تتسائل وتقول كيف ذلك ؟ لا يمكن أن يتم ذكر مثل هذه الأمور ...؟!! لا يمكن أن نتصور ذلك ؟ ثم يفاجئك ببعض الروايات التي تخدم أهواءه النفسية وأفكاره الشاذة التي تدل على انحراف واضح عن الحق في نفسيته ..


- ولو لم يكن خادما لأهواءه النفسية المنحرفة وما يمليه عليه شيطانه .. فلماذا كذب في بعض كلامه .. ولماذا أتى بشبهات الملحدين في بعض كلامه .. ولماذا خان في الأمانة العلمية في تحقيق العلم ولم يذكر الحقائق فيه واكتفى بما فيه من جذب انتباه الآخر بالتشكيك والتنفير من الأحاديث كأنها وباء ..؟!!

 

- وبهذا يكون ختام الرد على هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين.

***************************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 25 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وبارك ونفع فيما قدمت
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم انصر الحق وأهله وأهلك الشر وأهله واهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لم اهتدي جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب الله يعينك ويقويك ويرفع قدرك ويعزك... حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أخطأ في حق النبي وآل بيته الأبرار وحاول فتن المؤمنين وكل ما قاله سيلقي الله ورسوله به اللهم ثبت أقدمها على الحق اللهم ثبت أقدمنا على الحق اللهم ثبت أقدمنا على الحق... اللهم آمين يارب العالمين

    ***************************************

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. وقفة مع آية
    ﴿ قال إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون﴾
    الأصل في الأخوة أن يذهب الأخ عن أخيه البؤس والحزن، ويبعث في نفسه الطمأنينة بالود والقرب منه.
    ما أجمل الحياة حين تضيق بك الدنيا فتجد فيها أخا عزيزا أو صديقا حميما يشاركك أحزانك و يُواسيك في همومك. وأجمل من ذلك حين يُقاسمك، الشراكة في العمل الصالح
    ﴿ اشدد بهِ أزري وأشركهُ في أمري كي نُسبحك كثيراً ونذكرك كثيرا ﴾
    سئل حكيم: كيف تعرف ود أخيك؟ فقال: يحمل همي، ويسأل عني، ويسد خللي، ويغفر زللي، ويذكرني بربي.
    فقيل له: وكيف تكافئه؟ قال: أدعو له بظهر الغيب.
    قال ابن تيمية رحمه الله: مثل الأخوة في الله كمثل اليد والعين، إذا دمعت العين مسحت اليد دمعها، وإذا تألمت اليد بكت العين لأجلها.

    ردحذف
  4. الله يا الله كم انت عظيم وجميل كلما اثاروا فتنة او شبهة ازداد المومن ايماويقينا بك وبرسولك يان حنان يا كريم. اللهم ارزقنا حلاوة وذوق قولك المبين: الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك

    ردحذف
  5. الصلاة على النبىﷺ
    هى حصن الله الحصين وكهف الأمان وسفينة النجاة وجالبة الخيرات والرحمات والبركات وماحية السيئات والزلات ورافعة الدرجات وزيادة الحسنات
    وشفاء القلوب وهى الصلة بينك وبين النبى الكريم ﷺ وطريق الهداية والاستقامة للمسلمين وزخيرة العباد والصالحين للتقرب من رب العالمين
    فمن أراد التقرب من الله طالبا عفوه ورضاه ومحبة نبيه ﷺ
    فليبدأ أولا بأبسط صيغ الصلوات يقول شهرا ليل نهار فى كل وقت وفى كل مكان وكلما تذكر
    ((اللهم صل على محمد..... ألف مرة يوميا أو أكثر))
    وكلما زاد كان خيرا له. ثم بعد الشهر يزيد لفظ السلام و إن شاء زاد لفظ السيادة يقول
    اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم..بأعداد كبيرة من ألف مرة إلى عشرة آلاف مرة يوميا أو أكثر يجد خيرا كثيرا .

    ردحذف
  6. لا حول ولا قوَّة إلا بالله العلي العظيم

    هل المسلمين ناقص لهم ما تدس لهم من سموم في الدين و كل شي في حياتهم و لكن و بكل اسف أصبح بعض الذي يضعون انفسهم في حكم المسلمين و كبار العلماء فيهم - هم الذي يشاركون الدسائس ضد الإسلام والمسلمين فمثلا هؤلاء المعتدين على الإسلام والدين يتشجعوا لبث السموم فعسى ان يبعد كيد المفسدين.

    و نقول لهم - حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

    ردحذف
  7. اللهم أَرِنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ..
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ..
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..

    ردحذف
  8. الأمان يا نجوى في حضن الله في حب الله
    كلما شعرت بالتعب بالحزن بالوحدة ارتمي في حضن الله
    ناديه وناجيه كطفل صغير مشتاق لحضن أمه
    بوحي بكل وجعك و ألمك في سجدتك صدقيني لن تقومي منها إلا وقد تجلى عليك بحنانه و حبه ولطفه
    ما نشعر به ما هو إلى إمتحان لنا ونداء من الله لنركض إليه
    رب السلام لا يبعث إلا السلام اللهم سلاما من عندك على قلوب أتعبتها الدنيا
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكون لقلوبنا نورا وسرورا وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. #راقت لي💜💜💜

    🍀 السعادة وملعقة الزيت *
    ***************
    #يحكي أن تاجرا كان لديه ابن يشكو من التعاسة ولكي يُعلمه معنى السعادة، أرسله لأكبر حكيم موجود بذلك الزمان..
    حين وصل لقصر الحكيم وجده فخما وعظيما وكبيرا من الخارج. دخله سأل الحكيم : هل لك أن تخبرني بسر السعادة ؟
    رد الحكيم : أنا ليس لدي وقت لأعلمك هذا السر ولكن اخرج وتمشي بين جنبات هذا القصر ثم ارجع لي بعد ساعتين .
    ووضع بين يديه ملعقة بها قليل من الزيت و قال له : ارجع لي بهذه الملعقة.. واحرص على ألا يسقط منها الزيت ...
    فخرج الشاب وطاف بكل نواحي القصر ثم رجع إلى الحكيم.
    فسأله : هل رأيت حديقة القصر الجميلة المليئة بالورود؟
    قال الشاب : لا !!
    فسأله مرة أخرى : هل شاهدت مكتبة القصر وما فيها من كتب قيمة ؟
    فرد الشاب : لا !!
    فكرر الحكيم سؤاله : هل رأيت التحف الرائعة بنواحي القصر ؟؟
    فأجاب الشاب :لا !!
    فسأله الحكيم : لماذا ؟
    رد الشاب : لأنني لم أرفع عيوني عن ملعقة الزيت خشية أن يسقط مني.. فلم أري شيء مما حولي بالقصر !!
    فقال له الحكيم : ارجع وشاهد كل ما أخبرتك عنه وعد إليّ..
    ففعل الشاب مثل ما قال الحكيم وشاهد كل هذا الجمال ورجع إليه..
    فسأله الحكيم: قل لي ماذا رأيت ؟
    فانطلق الشاب يروي ما رأه من جمال وهو منبهر وسعيد.
    فنظر الحكيم لملعقة الزيت بيد الشاب فوجد أن الزيت سقط منها.
    قال له : انظر يا بني.. هذا هو سر السعادة !!
    فنحن نعيش في هذه الدنيا.. وحولنا الكثير من نعم ربنا لنا. ولكننا نغفل عنها ولا نراها ولا نقدرها لإنشغالنا عنها بهمومنا وصغائر ما في الحياه.
    السعادة يا بني أن تقدر النعم وتسعد بها وتنسى ما ألم بك من هموم و مشاكل مثل ملعقة الزيت.. نسيتها حين إلتفت للنعم من حولك فسقط الزيت !!
    قدروا النعم و اشكروا ربنا على نعمه الكثيرة ...
    ستعيش مره واحده على هذه الارض...
    إذا اخطأت إعتذر..
    وإذا فرحت عبّر ..
    لا تكن معقدًا..
    والأهم لاتكره ولاتحقد ولاتحسد..
    استخدم ابتسامتك لـتغيير الحياة، ولكن لاتدع الحياة تغيـّر ابتسامتك😊😊😊

    ردحذف
  10. سألوا الامام أحمد بن حنبل رحمه الله...
    بسخرية وكان المسجد يعج بالمصلين قالوا تخيل كم عدد المصلين يا إمامنا (وكانوا سعداء بازدحام المسجد) فقال ...لا أحد وكان المسجد كما ذكرنا مزدحم بالمصلين فقالوا له : هل أنت أعمى ؟
    فأجابهم :
    ▪الأعمى من يغمض عينيه عن أرملة أوجع رأسها حمل ثقيل .
    ▪الأعمى من توجه للقبلة وأدار ظهره للأيتام والفقراء .
    ▪الأعمى من سجد لله وتكبر على عباده .
    ▪الأعمى من كان في صف المصلين الأول ولكنه غاب عن صفوف الجياع وقول الحق .
    ▪الأعمى من تصدق يوما وهو قادر أن يتصدق دوما .
    ▪الأعمى من صام عن الطعام ولم يصم عن الحرام .
    ▪الأعمى من طاف البيت الحرام ونسي أن يطوف حول فقراء يموتون كل يوم من شدة العوز .
    ▪الأعمى من رفع الأذان ولم يرفع أبويه .
    ▪الأعمى من صلى وصام ثم غش في بيعه وشرائه .
    ▪الأعمى من قام بين يدي الله وقلبه يحمل حقداً وكرهاً وبغضاً واحتقارا لاخوانه المسلمين .
    ▪الأعمى من كان هناك إنفصام بين عبادته وأخلاقه ومعاملاته .
    ▪الأعمى من صلى وسجد وصام وهو يناصر الظلمة .
    ▪الأعمى من صلى وصام ويداه ملطختان بدماء المسلمين .
    ▪الأعمى من أخذ من الدين بعضه وترك بعضه .
    ▪الأعمى من صلى ولم ينتفع بصلاته .
    " فمن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا "
    كان ردا بليغا من الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله.

    ردحذف
  11. من وصايا الاستاذ خالد في ضوابط الايمان لطالب الطريق إلى الله
    كن مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله
    تعامل مع الله بحب لا تعامله معاملة التجارة أعبدك لتعطيني حسنات أو تعطيني ما أريد فإن أعطيتني أنا معك وإن منعت أبتعد
    إجعل حالك مع الله في العطاء كما في المنع واحرس أن لا يتغير حبك لله
    كن من الذين يجالسون الله بحب من أجل حب الله ورضاه
    تحرر من عقدة الذنب لا تجعله يبعدك عن الله لا تعتقد أن ذنبك أكبر من رحمة الله إجعلك ذنبك يكسر نفسك لتتذلل لله و تطلب رحمته ورضاه لا لتبتعد عنه
    عامل الله بحب وادخل إلى الله من باب الحب أرحم من أن يغلق بابه في وجهك مهما أذنبت وأهم قاعدة في ذنب أن لا تستبيحه
    الله يحبك ويريد لك الخير الله عز وجل قال (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) لم يقل يا مذنبين لم يخرجك من مقام العبودية رغم ذنبك لم يعيرك به ويقل يا مذنبين لم يقنطك من رحمته وإنما قال لك لا تيأس من رحمتي مهما فعلت بابي مفتوح لك
    كن مطمئنا هادئا في علاقتك مع الله مهما أذنبت أدخل عليه بإنكسار وحب
    والله اعلم

    ردحذف
  12. دعا رجل غني جدا ليس له عائله ولا اولاد .
    جميع العاملين عنده على العشاء ووضع امام كل واحد منهم نسخه من القرأن الكريم ومبلغ من المال
    .وعندما انتهوا من الطعام سألهم ان يختاروا اما المصحف او مبلغ المال الموضوع مع القران ،فبدأ أولا بالحارس فقال له اختار
    جاوب الحارس بدون خجل فقال له الحارس اني كنت اتمنى اختار القرأن لكني لااعرف القرأءة لذلك سأخذ الفلوس اكثر فائده بالنسبه الي لذلك اختار الفلوس....
    ثم سأل الفلاح الذي يشتغل عنده فقال له أختار ؟؟
    فقال له اني زوجتي مريضه جداً واحتاج للفلوس حتى اعالجها ولولاهذا السبب كنت اختار القرأن لكني اريد الفلوس!!!
    بعدها سأل الطباخ عما يختار القرأن او الفلوس فقال له الطباخ اني احب القراءة لكني عندما اعمل ماعندي وقت اقرا لذلك اختار الفلوس...
    اخر دور جاء الى الولد الذي كان يعمل سأئس للحيوانات التي عنده وهو يعرف ان هذا الولد فقير جدا فقال له اني متأكد انت ستختار الفلوس حتى تشتري اكل وتشتري حذاء بدل حذاءك الممزق؟؟
    فأجابه الولد صحيح انه صعب عليه اشتري حذاء جديد او اشتري دجاجه لاكلها مع امي لكني ساختار القرأن لأن امي قالت لي:كلمة من الله سبحانه وتعالى مفيده اكثر من الذهب وطعمها احلى من الشهد .
    فأخذ القرأن وبعد ان فتحه وجد فيه ظرفين اول ظرف فيه مبلغ عشر اضعاف المبلغ الذي كان موجود على طاولة الطعام والظرف الثاني فيه وثيقه بأنه سوف يورث هذا الرجل الغني
    .فقال لهم الرجل الغني : انه من يحسن الظن بالله فانه لا يخيب رجاءه ..... سبحان الله والحمد لله والله اكب

    ردحذف
  13. بعلم القانون إذا تعارض النص الدستوري مع النص القانوني .
    فالحل هو للنص الدستوري = النص الدستوري هو الأقوى. ويُقدم على النص القانوني.
    إيه يعني ؟
    يعني
    إذا تعارض
    النص القرآني = الدستوري
    مع
    النص القانوني = الحديثي
    فالغلبة والأقوى هو النص القرآني.
    برضو
    إيه يعني ياماجد محمد ؟!
    يعني أن النص الدستوري القرآني واضح وضوح الشمس في رابعة النهار!!
    و
    النص القانوني الحديثي = يتعارض مع النص الدستوري القرآني.
    وضح يامستكاوي؟!

    ردحذف
  14. بصو حضراتكم على النص الدستوري =

    ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) (222).البقرة.

    لكن
    النص القانوني يئول :
    عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: كَانَ إِحْدَانَا، إِذَا كَانَتْ حَائِضاً، أَمَرَهَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ تَأْتَزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا، ثُمَّ يُبَاشِرُهَا. قَالَتْ: وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إِرْبَهُ كَمَا كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَمْلِكُ إِرْبَهُ.

    وورد نحو هذا الحديث في الصحيحين عن ميمونة رضي الله عنها.

    ردحذف
  15. طيب
    يامجد ييئول :كلمة الاعتزال + فلا تقربوهن
    اللتان بالنص الدستوري القرآني = لا تدلان أن نهجر ونبعد عن الزوجة = بدون أكل وشرب وكلام وو....

    لكن
    تدل على عدم القبلات واللمسات والمداعبات الجنسية ...
    يعني
    لمن تكون مراتك في الحيض = فلا تقربها باللمسات والمداعبات والقبلات الجنسية.
    = عيشوا بنفس البيت وكلوا من نفس الأكل وتكلموا مع بعض.
    لكن
    بدون ما تلعبوا لعبة عريس وعروسة سواء أكان في مباشرة بالرحم أو قبلات أو من فوق الإزار.
    تحياتي لكم

    ردحذف
  16. أستاذ خالد عبد الفتاح أبو عوف / المحترم

    حضرتك بص على كلمة الاعتزال بالقرآن المجيد

    آيات ورد فيها "وَأَعْتَزِلُكُمْ"
    وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي ﴿٤٨ مريم﴾
    قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ﴿٢٢٢ البقرة﴾
    فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ ﴿٩٠ النساء﴾
    فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ ﴿٩١ النساء﴾
    وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا ﴿٤٢ هود﴾
    وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ﴿١٦ الكهف﴾
    فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ ﴿٤٩ مريم﴾
    إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ ﴿٢١٢ الشعراء﴾
    وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ﴿٥١ الأحزاب﴾
    وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ ﴿٢١ الدخان﴾
    ...................
    تدل على المُباعدة والأبتعاد
    وفي حالة الزوجة الحائض = لا يعني أن نعيش ببيت تاني عن بيت الزوجية. لا لا لا.
    بل
    تدل علة الابتعاد عن القبلات واللمسات والمداعبات ومن فوق الإزار وغيره .....

    لأنه
    أي منا أملك لإربه ؟!!!!!

    ردحذف
  17. وكمان
    كلمة (وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ )
    لا تقربوهن = تشابه كلمة ( ولا تقربوا الزنا)
    يعني أن لا نقرب من مقدمات الزنى = كاالغمزات والنظرات واللمسات والاغاني والمداعبات والتخيلات ووو... كل مقدمات الزنى.

    هل أفتهملك قصدي ؟

    فرأيي الفقهي والتفسيري = هو عدم تقبيل ولمس جنسي وداعبة جنسية مع الزوجة سواء من فوق الثياب أو أي شيء آخر.

    تحياتي لك أستاذي الغالي
    تلميذك الباحث في العلوم الروحانية مجد

    ردحذف
    الردود
    1. بص يا مجد ..
      1- لو كان معنى (لا تقربوهن) .. بمعنى (لا تقربو الزنا) ..
      فانت خلطت الحلال بالحرام .. لأن الزنا كله حرام مقدماته ونهاياته
      ولكن الزوجة حلال الرجل .. والمعصية هو جماعها وقت الحيض ..!!

      2- الاعتزال وعدم القرب لو كان المقصد منهم كما انت قلت فهذا مستحيل قبوله .. لأنك اخذت من القرىن ما جعلت له حكما شرعيا من دماغك الخاص .. فجعلت ما هو ممتنع وما هو غير ممتنع ..!!
      لأن لفظ الاعتزال وعدما الاقتراب في معناه يعني الابتعاد بالكلية عن الزوجة حتى في الطعام والمجالسة .. وكأنها من المحرمات ..!! وهذا هو شريعة اليهود وليس المسلمين .. !!

      - فالاعتزال وعدم المقاربة مخصوص بعملية الجماع وليس بما هو سوى ذلك .. وإلا ما كان قال في ختام الآية التي تكلمت عنها ( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ) وهو محل الجماع ..!! ولذلك ذكر الإتيان في قوله (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) البقرة223..
      والكلام واضح وصريح لا يحتاج لاختراعات فقهية ..!!

      - فلا تأخذ أنصاف الآيات وتاولها كما يراه عقلك وتفعل كما يفعل القرآىيون ..!! فهذا لا يصح ..
      خد بالك وانتبه أن هذا كلام الله .. مش كلام واحد صاحبك ..!! خد بالك وتحقق من الامور جيدا .. وإياك وأنصاف الآيات واجتزائها ..

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الأستاذ الفاضل خالد عبد الفتاح أبو عوف / المحترم

      - الأية القرأنية واضحة =( ولاتقربوهن حتى يطهرن)
      يعني
      لاقُبلات لا أحضان لا لمسات لا مُداعبات = لا لاأي مقدمات جنسية تسبق عملية ( الأدخال )
      ......
      فإذا كان معنى ( الأعتزال + عدم القرب ) = الزوج يكون عايش ببيت تاني غير عش الزوجية ( المنزل ) = فهذا شيء صعب جدا وميدخلش العقل !!
      لذالك معنى ( الأعتزال + لاتقربوهن ) = التشديد بالنهي على الزوج بعدم قيامه بأي مُداعبات جنسية مع الزوجة أثناء فترة الحيض.

      .والله أعلم.

      تلميذك مجد

      حذف
  18. موقع يرد على الشبهات.

    ومنها الشبهة التي بنفوخي.
    لكن
    مجد يظن أن الحديث يتعارض مع النص القرأني.
    .والرب أعلم.
    ...................................

    http://www.bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=02-06-0019

    ردحذف
  19. هل تعلم كيف ينادى الله رسوله الكريم فى القرأن
    وقفات تأمليه فى القرأن الكريم ،

    مانادى ربنا جل وعلا على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فى القرأن كله بياء النداء ماقال له قط يامحمد أبدأ مع أنه جل جلاله نادى على كل الرسل والأنبياء بأسمائهم مجرده بياء النداء ،
    يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة
    يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك .
    يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا .
    يا موسى إنى أنا الله
    يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إِلَيَّ
    يا زكريا إنا نبشرك بغلام
    يا يحيى خذ الكتاب بقوة

    وإنما قال لحبيبنا محمد صلى الله عيه وسلم
    يا أيها النبى إنا أرسلناك شاهدأ ومبشرأ ونذيرا
    يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون فى الكفر .

    و نادى عليه بصفته

    يا أيها المدثر قم فأنذر .
    يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا .

    وما ذكر اسمه مجردأ إلا وقرنه بصفة النبوة والرسالة ،،،

    محمد رسول الله .
    وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل .

    ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله .

    ثم تأتى الآيات التى يبن فيها ربنا قدر نبينا فيقول جلا وعلا ؛؛؛

    مبينأ أنه زكاه فى عقله ،، فقال : ماضل صاحبكم وماغوى .

    زكاه فى بصره ،، فقال : مازاغ البصر وماطغى .

    زكاه فى صدقه ،، فقال : وما ينطق عن الهوى .

    زكاه فى معلمه ،، فقال : علمه شديد القوى .

    زكاه فى صدره ،، فقال : ألم نشرح لك صدرك .

    زكاه فى طهره ،، فقال : ووضعنا عنك وزرك .

    زكاه فى زكره ،، فقال : ورفعنا لك زكرك .

    زكاه فى حلمه ،، فقال : بالمؤمنين رؤوف رحيم .

    زكاه كله ،، فقال جلا وعلا : وإنك لعلى خلق عظيم .

    الله صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    ردحذف
  20. قصة وعبرة❤
    في عهد عمر بن الخطاب جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا
    قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟
    قال الرجل : إني راعى ابل وماعز.. واحد جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر وضربت ابوهم به فمات
    قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد
    قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي
    فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك
    فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل
    فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل
    فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين
    فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد
    فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين
    و رحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق و وقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
    قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد
    فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟
    فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس
    فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته ؟؟؟
    فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
    فتأثر أولاد القتيل
    فقالوا لقد عفونا عنه
    فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟
    فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس

    ردحذف
  21. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  22. رأي في جزئية من الموضوع
    لا أعتقد أن ما يقوله هؤلاء هو بسبب كرههم للرسول صلى الله عليه وسلم... بل اذا ما كنا متهمين علينا أن نتهم أفهامهم للحديث ولآيات القرآن الكريم... فذاك ما وصلهم... والله أعلم...

    ويأتي كلام نجوى الراقي مرة أخرى ليبهج أرواحنا...
    ☆☆☆☆☆

    أحتاج إلى الامان كلما اكتشفت الحياة......
    و تابعوا حوارها مع العطر استمتعوا معي بإعادة القراءة... ففيها العبر والله...
    والله أعلم..

    ردحذف
  23. يوما اصطحب الامام الشافعي تلاميذه معه... في لحظة نظر أحد طلابه ورأى شخصين يتجادلان في مسألة فقهية... لكن أحدهما أراد أن يظهر أنه أحق فقال: يا عزيزي اسمعني حتى الشافعي قال وفعل الكلام ذاته الذي قلته في الموضوع الذي نتناقش فيه...

    اندهش التلميذ وقال اسمع يا أخي لم يقل أو يفعل الامام شيئا كهذا مطلقا لكن الرجل لم يتراجع عن كلامه...
    أمام هذا الإصرار قال له الشافعي : أنا الشافعي ولم أقل هذا الكلام
    أجابه: اذهب أيها المسن الإمام قد قال هذا... من أين ظهرت لنا، لا يمكن تكون الشافعي...

    أعمي عن بصيرته..!!

    دعنا نرى أصل المشكلة وفصلها وحلها أيضا...
    الكلام سهلا دائما لكن ارفعها وانظر... أنظر من يقبع داخل العباءة أنظر واعترف بعدها هل من مثله في الدنيا؟!!

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف