الروحانيات فى الإسلام: ج52: رسالة الحق والنور - هل لأن البخاري غير عربي فهذا يطعن في روايته للأحاديث - هل كتب البخاري صحيح الجامع من جملة ستمائة ألف حديث - هل طعن علماء المسلمين في عصر البخاري على البخاري وجرحوه في أحاديثه - هل كان البخاري وحده أمير المؤمنين في الحديث.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج52: رسالة الحق والنور - هل لأن البخاري غير عربي فهذا يطعن في روايته للأحاديث - هل كتب البخاري صحيح الجامع من جملة ستمائة ألف حديث - هل طعن علماء المسلمين في عصر البخاري على البخاري وجرحوه في أحاديثه - هل كان البخاري وحده أمير المؤمنين في الحديث.

        بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثاني والخمسون)

* فهرس:

:: الفصل الحادي والخمسون :: تابع/ شبهات حول صحيح البخاري ::

1- س162: هل لأن البخاري غير عربي فهذا يطعن في روايته للأحاديث ؟

2- س163 : هل كتب البخاري صحيح الجامع من جملة ستمائة ألف حديث ؟

3- س164: هل طعن علماء المسلمين في عصر البخاري على البخاري وجرحوه في أحاديثه ؟

4- س165: هل كان البخاري وحده أمير المؤمنين في الحديث ؟

*************************

:: الفصل الحادي والخمسون ::

:: تابع/ شبهات حول صحيح البخاري ::

************************

 

..:: س162: هل لأن البخاري غير عربي فهذا يطعن في روايته للأحاديث ؟ ::..

 

- من الشبهات التي يروجها جماعة منكري الحديث النبوي .. هو قولهم أن البخاري غير عربي فمن أين تعلم العربية والدين ؟!! ويزعم أن اوزباكستان التي هي منشأ الإمام البخاري كانت لا علاقة لها بالدين آنذاك ؟!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

- لم أكن أعلم أن هذه شبهة إلا بعد قراءة عدة أسطر من مقالة على النت .. فقد كنت أظن أن كاتبها يتسائل .. ولكن أدركت من كلامه أنه يقصد أن يتهم البخاري في علمه .. ووصل في ختام مقالته بأن البخاري اختراع صحيح البخاري ؟!!

 

1- وبعيدا عن أي شيء ونكتفي بالعقل فنقول: إذا كان البخاري لا يعرف العربية فكيف كتب كتابه الجامع الصحيح وغيره من الموسوعات باللغة العربية ؟!!

- ألهذه الدرجة هذه الجماعة أغبياء في شبهاتهم ؟!! فكيف لا يعرف اللغة العربية ويكتب وينطق ويدرس باللغة العربية ؟!!

 

2- وكأن هذا الباحث يظن أن مدينة بخارى في أوزكستان كان لا وجود للدين الإسلامي فيها .. وكيف ذلك وهي فتحت في زمن الأموين ..!!

- ثم كيف تعامل البخاري في رحلاته كلها مع العلماء في كل البلاد العربية التي ذهب إليها ..!!

- ألهذه الدرجة صاحب الشبهة بليد العقل فعلا ؟!!

 

***************************

..:: س163 : هل كتب البخاري صحيح الجامع من جملة ستمائة ألف حديث ؟ ::..

- قال من لا يفهم من جماعة مكذبي الأحاديث النبوية .. أن البخاري جمع صحيح الجامع من ستمائة ألف حديث يحفظها .. وهذا يظهر من كلام أبو علي الغساني عن البخاري أنه قال: "خرّجت الصحيح من ستمائة ألف حديث" وكذلك ذكر هذا بن حجر في فتح الباري.

- فكيف يعقل في خلال فترة 16 سنة وهي مدة كتابة البخاري لصحيحه .. قام بعمل تنقية لهذه الأحاديث حتى أوصلها لهذا العدد وهو بضعة آلاف حديث فقط .. حيث لو افترضنا الآتي:

- ستمائة ألف حديث على 16 سنة = 37500 حديث في السنة .. أي في الشهر سيراجع 3125 حديث .. أي في اليوم سيراجع 104 حديث .. اي في الساعة الواحدة سيراجع 4 أحاديث .. يعني كل ربع ساعة حديث .. وكل هذا على افتراض أنه لا ينام ولا يأكل ولا يشرب ولا يدرس وليست له أي مشاغل في الحياة على الإطلاق ..!!

- فهل هذا كلام يعقله إنسان ؟!!

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

#- أولا: هذا السؤال يحمل في جنباته من الغباء الجاهلي في علم الحديث ما يدل على حقيقة علم هؤلاء الطاعنون .. ليه ؟

1- لأن علماء الحديث حينما يجمعون الأحاديث فهم يجمعون الأحاديث من حيث أسانيدها وليس من حيث متونها .. يعني نص الحديث واحد ولكن له طرق مختلفه لأسانيده .. مثل حديث (إنما الأعمال بالنيات) له أكثر من خمسة عشر راوي يرويه من الصحابة ولكن نص الحديث واحد .. والعلماء يجمعون أسانيد رواية النص ولا يجمعون النصوص .. ويسمى ذلك بالأحاديث المكررة الأسناد .. فانتبه لهذا الأمر جيدا أخي الحبيب .

 

2- مجموع ما يحفظونه لا يتعلق فقط بالأحاديث النبوية .. لا .. ولا يتعلق بالمرويات الصحيحة فقط .. لا .. فهو يحسبون الأحاديث النبوية والغير نبوية من أقوال الصحابة والتابعين والفقهاء .. ويحسبون الصحيح والضعيف والموضوع أيضا ..

- وبهذا يتبين لك أن الحساب الذي قام بحسابه هذا المتشكك .. إنما هو محض افتراء وجهل مصحوب بغباء عميق في فهم كلام علماء الحديث ..!!

 

3- ثم كيف يتصور عقل أن يكون هناك أحاديث نبوية تتجاوز مئات الألوف .. في حين إجمالي الأحاديث النبوية بدون تكرار لها ما يعادل أربعة آلاف حديث نبوي من كل الكتب الجامعة للأحاديث ..!!  وسيأتيك بيان ذلك إن شاء الله تعالى ..!!

 

#- ثانيا: هذه الرواية التي استدلوا بها عن أن البخاري جمع ستمائة ألف حديث وأخرج منها صحيح البخاري .. فهي رواية باطلة لا يصح الإستدلال بها ..

- وهذه المقولة المروية عن البخاري بكونه جمع صحيحه من ستمائة ألف حديث .. قد ساورني الشك فيها لأنه لما رجعت لكتب أهل العلم وجدت جميع ما توافر لدي من مصادر يكتب (وقال البخاري كذا) .. ولكن لم أجد إشارة إلى مصدر هذه الرواية التي قال فيها البخاري كذا ..!! ويتم روايتها بدون إسناد في عموم كتب أهل العلم .. ولم أجد أن البخاري كتب ذلك عن نفسه في كتبه .. !!

 

- وحاولت أن أصل لمصدر هذه الروايات حتى أعرف إسنادها وأصلها المروي عنه لكلام البخاري .. ووجدت لها أسانيد في تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، وفي تاريخ دمشق لابن عساكر .. وبحثت عن تخريج لهذه الروايات .. وأكرمني الله بمن وجدته قد حققهما وقد صدق ظني في كونها روايات ضعيفة لا يمكن أن يكون قالها البخاري ..!! وهذه أحد مفاجآت كتب أهل العلم ..!!

 

#- وإليك تحقيق هذه الرواية من موقع (حبر الإسلام) على هذا الرابط (https://www.islamink.com/2020/06/blog-post_473.html?m=1) .. تحت عنوان (مدى صحة قال البخاري صنفت كتابي الصحيح لست عشرة سنة خرجته من ست مائة ألف حديث وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى) .. كتبه/ عز الدين إيقال .. بتاريخ 23/6/2020 .. وهذا ما كتبه:

 

- قال البخاري: "صنفت كتابي الصحيح لست عشرة سنة، خرجته من ست مائة ألف حديث، وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى".

- حكم الأثر: ضعيف ..

 

- وقال الذهبي رُوِيَتْ من وجهين ثابتين عَنْهُ:

- الأول: أخرجه الخطيب في كتابيه تاريخ بغداد ت بشار (ج2/ص322) والجامع لأخلاق الراوي (ج2/ص185) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج52/ص72) والمزي في تهذيب الكمال من طريق أبي الوليد الدربندي، قال: سمعت محمد بن الفضل المفسر، يقول: سمعت أبا إسحاق الريحاني، يقول: سمعت عبد الرحمن بن رساين البخاري، يقول: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: (صنفت كتابي الصحيح لست عشرة سنة، خرجته من ست مائة ألف حديث، وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى) إسناده ضعيف.

 

* التعريف بأحوال رواة السند:

1- أبو الوليد الدربندي هو الحسن بن محمد بن علي بن محمد البلخي قال ابن ناصر الدين عنه حافظ صدوق ولكنه رديء الحفظ بين المحدثين (شذرات الذهب لابن عماد الحنبلي ج5/ص242-243).

2- محمد بن الفضل المفسر ربما هو أبو بكر البلخي محمد بن الفضل بن محمد بن جعفر بن صالح المعروف بالرواس فهو القريب من طبقته مجهول ( تاريخ الإسلام ت بشار للذهبي ج9/ص274).

3- أبو إسحاق الريحاني وقيل الزنجاني مجهول.

4-عبد الرحمن بن رساين البخاري مجهول جهدت الجهد لأعرفه ولم أجد أثرا له .

 

- الثاني: أخرجه الخطيب في كتابه تاريخ بغداد ت بشار (ج2/ص322) .. ومن طريقه ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (ج1/ص275) .. وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج52/ص72) والمزي في تهذيب الكمال (ج24/ص442) .. كتب إلي علي بن أبي حامد الأصبهاني يذكر أن أبا أحمد محمد بن محمد بن مكي الجرجاني حدثهم، قال: سمعت السعداني، يقول: سمعت بعض أصحابنا، يقول: قال محمد بن إسماعيل: (أخرجت هذا الكتاب يعني الصحيح من زهاء ست مائة ألف حديث) إسناده ضعيف.

 

* التعريف بأحوال رواة السند:

1- علي بن أبي حامد الأصبهاني هو أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن الحسين بن أبي حامد الأصبهاني الخرجاني .. قال الذهبي عنه: المسند الثقة والرجل الصالح (سير أعلام النبلاء ط الحديث للذهبي ج13/ص136) وقال الذهبي: قال الخطيب كتب إلي بالإجازة بما يصح عندي من حديثه ولم أجد هذا الكلام في كتب الخطيب (تاريخ الإسلام ت بشار للذهبي ج9/ص322).

2- أبو أحمد محمد بن محمد بن مكي .. ضعيف .. هو ابن يوسف القاضي الجرجاني .. قال الخطيب: لم يحدثنا عنه أحد من شيوخنا البغداديين ..، وقال الخطيب: قال لي أبو نعيم قد تكلموا فيه وضعفوه توفي 373 (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج4/ص362 وله ترجمة في تاريخ جرجان لأبي القاسم الجرجاني والأنساب للسمعاني وفيها يكنى أبو محم).

3- السعداني ..  لم أعرفه

4- وأصحابه .. مجاهيل .

 

- وله شاهد أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج52/ص73) .. وابن بلبان كما في كتاب خمسة أحاديث تخريج ابن بلبان (ص29) كلاهما من طريق أبي الحسن الموحد .. [وعند ابن بلبان: علي بن أحمد بن عبد الباقي] أنبأنا أبو المظفر النسفي [وعند ابن بلبان: هناد بن إبراهيم] أنبأنا أبو عبد الله غنجار [وعند ابن بلبان: محمد بن أحمد بن محمد الحافظ البخاري] .. حدثنا أبو الحسين محمد بن عمران بن موسى الجرجاني حدثنا الحسن بن جعفر بن محمد الشاشي قال سمعت إبراهيم بن معقل النسفي بسمرقند يقول سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: (خرجت كتابي الجامع في بضع عشرة سنة وجعلته فيما بيني وبين الله حجة). إسناده ضعيف جدًا.

 

* التعريف بأحوال رواة السند:

1- أبو المظفر هناد بن إبراهيم النسفي .. متهم بالوضع

2- أبو الحسين محمد بن عمران بن موسى الجرجاني .. لم أجد فيه جرحًا ولا تعديلًا.

- هذا والله تعالى أعلم.

- (انتهى كلام صاحب المقال – على موقع حبر الإسلام) .. وقمت (خالد صاحب الرسالة) بزيادة جملة (التعريف بأحوال رواة السند) .. للفصل بين الحديث وتحقيق سنده .. مع وضع ترقيم بجوار أسماء الرواة حتى ينتبه القاريء للرواة جيدا.

 

- ثالثا: أما عن الإستغراب عن كون البخاري يحفظ ستمائة ألف حديث .. وأخذوا يطعنون عليه .. فلماذا البخاري على وجه الخصوص .. في حين أن غيره من العلماء من كان يحفظ مثله من قبله .. أم هو الغل والحقد على البخاري ومحاربة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟!!

- قال أحمد بن حنبل: "هذا الفتى - يعني أبا زرعة الرازي- قد حفظ ستمائة ألف حديث "- إنما أراد ما صح من أحاديث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأقاويل الصحابة، وفتاوى من أخذ عنهم من التابعين". (مختصر تاريخ دمشق ج15/س335).

 

- ثم من بعد البخاري من كان يحفظ مثله  .. جاء في تاريخ بغداد عن أبو العباس بن عقدة أنه قال: (أَنَا أحفظ منسقا من الحديث بالأسانيد وَالمتون .. خمسين ومائتي ألف حديث، وأذاكر بالأسانيد وبعض المتون والمراسيل والمقاطيع ستمائة ألف حديث.) رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (ج5 ص221) .

 

#- ألم يخطر على بال هؤلاء المرجفون بالشبهات .. أنه لم يعترض أو ينكر أو يستغرب أحد من علماء المسلمين في زمن هؤلاء الحفظة على كمية الحفظ التي كان يحفظها هؤلاء الحفظة ؟!! لأن هذا كان شيء معلوم فيهم .. ولا ينكره إلا حاقد أو حاسد .

 

- رابعا: أما إذا كان الإستغراب عن أن البخاري ممكن أن يكون قد جمع ستمائة ألف حديث وقام بكتابتهم .. فلماذا أيضا لم يستغربوا ذلك على من كان قبل البخاري وقام بكتابة أعداد بمثل هذه الأحاديث ؟!!

- عن أَحْمَد بْن عُقبة قَالَ: (سألتُ يَحْيَى بْن معين كم كتبت من الحديث يا أَبَا زكريا؟ قال: كتبت بيدي هذه ستمائة ألف حديث) رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (ج14/ ص187) .

- ويحيى بن معين من شيوخ الإمام البخاري ..

 

- وكأن أصحاب هذه الشبهات والمستهزئون بعلماء الحديث .. يظنون أن علماء الحديث كانوا يكتبون هذه الاعاداء في فترة زمنية معينة .. !! فهذا غباء .. وإنما هذا مجموع ما قام بتحصيله هذا الحافظ طوال عمره وكتبه .. وليس في فترة زمنية محددة حتى يحسب لها بالحساب كم كان يكتب في اليوم كما فعل هؤلا الجهاء من خلال الرواية الباطلة التي بني عليها أحكامهم الخاصة ببطلان صحيح البخاري .. وإنهم لمفترون فضلا عن كونهم جاهلون بعلم الحديث وحقيقة رجاله .. !!

 

- وحسبهم ما ينشرون من الفتنة لإرجاف المؤمنين في كل مكان من خلال وسائل الميديا المختلفة .. والأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .

 

*****************************

 

..:: س164: هل طعن علماء المسلمين في عصر البخاري على البخاري وجرحوه في أحاديثه ؟ ::..

 

- قال أحد الكذابين من جماعة منكري الأحاديث النبوية .. أن الإمام (أبو حاتم الرازي وابنه وعبد الرحمن والشيخ الذهلي) قد طعنوا في صحيح البخاري .. وهم الذين عاصروه واجتمعوا به .. ومن بعدهم الدارقطني وغيره .

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

1- لا يخفى كذب من قال بذلك .. لأن الأئمة المذكور أسمائهم حدثت بينهم خصومة مع البخاري ليس بسبب صحيحة وإنما لمسألة عقائدية حول خلق القرآن .. وسبب هذه الفتنة هو الإمام الذهلي حيث نشر أن الإمام البخاري يقول بخلق القرآن .. وفي الحقيقة هو لم يقل بذلك ..!

 

- والطعن لم يكن أصلا على صحيح البخاري .. كما قال هذا الكاذب .. والمسألة لا علاقة لها بالأحاديث من قريب أو من بعيد ..!!  

- فحسبه ما كذب به زورا على البخاري .. وما قاله إنما هو خيانة في التحقيق الأمانة العلمية ..

 

2- ومن ناحية أخرى .. لماذا هذا الكاذب لم يذكر كلام العلماء الآخرين المعاصرين للبخاري ؟!! أم هذا هو فقط من تكلموا في البخاري ؟!! فما أكذبه صاحب هذه الشبهة !!

 

3- قد سبق وأوضحنا نقد الدارقطني وغيره على صحيح البخاري فارجع إلى الأسئلة رقم (144- 145- 146) ..

 

*********************

 

..:: س165: هل كان البخاري وحده أمير المؤمنين في علم الحديث ؟ ::..

 

- بلغني عن بعض منكري الحديث النبوي .. أنه قال: وبلغ التعظيم والقداسة للبخاري أن جعلوه أميرا للمؤمنين في علم الحديث .. حتى يظهروه للناس أنه لا يخطيء ..!!

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

1- ولا يخفى كم الجهل الذي قاله هذا القائل إن كان قيل فعلا هذا القول .. لأنه بلغني ولم أقرأه .. ولكن لا أستبعده أن يكونوا فعلا قالوه لسابق كلامهم عن تقديس البخاري .. ارجع للسؤال رقم (155) .. تحت عنوان (هل ساوى علماء المسلمين بين تقديس القرآن وصحيح البخاري ؟).

 

2- وإذا كان هذا الجاهل يتصور أن البخاري هو اول من تم تلقيبه لهذا اللقب فهو جاهل .. لأن سبقه ولحقه آخرون .. تم تلقيبهم بهذا اللقب .. ويقصد بها اللقب أن هذا الحافظ قد بلغ مبلغ الكمال في تحقق علم الحديث رواية ودراية أي يعلم المتون ويعلم أسانيدها وأحوال رجالها معرفة تامة .. وقيل أن أمير المؤمنين يحفظ اكثر من خمسمائة ألف حديث ويصل إلى مليون حديث .. ولكن مع العلم الكامل بأحوال أسانيدها .. ويكون قوله الفصل ..

 

- ونقلا عن موقع إسلام ويب .. تحت عنوان (أمراء المؤمنين في الحديث) برقم فتوى :  359926 في تاريخ نشر 27-9-2017 م .. جاء في جواب الفتوى:

- قد جمع الشيخ عبد الفتاح أبو غدة -رحمه الله- في رسالته: (أمراء المؤمنين في الحديث) الملقبين بلقب أمير المؤمنين في الحديث، فأوصلهم إلى ستة وعشرين أميرا.

- وهذا سرد أسمائهم مرتبين على سني وفياتهم، كما ذكرهم المؤلف.

1- أبو الزناد عبد الله بن ذكوان المدني التابعي.

2- أبو بكر محمد بن إسحاق المطلبي المدني، صاحب المغازي.

3- أبو بكر هشام بن أبي عبد الله، الدَّستُوائي، البصري.

4- أبو بسطام شعبة بن الحجاج، الواسطي البصري.

5- أبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري، الكوفي.

6- أبو سلمة حماد بن دينار، البصري.

7- أبو عبد الله مالك بن أنس، الأصبحي المدني، الإمام المتبوع.

8- أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك، المروزي.

9- أبو محمد عبد العزيز بن محمد الدَّراوَردي، المدني.

10- أبو عبد الله الفضل بن موسى، السِّيْناني المروزي.

11- أبو سعيد يحيى بن سعيد القطان، البصري.

12- أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد، السهمي المدني الواقدي، إمام علم المغازي.

13- أبو نعيم الفضل بن دكين، الكوفي.

14- أبو الوليد الطيالسي هشام بن عبد الملك، البصري.

15- أبو الحسن علي بن عبد الله بن جعفر، البصري.

16- أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم، الحنظلي المروزي.

17- أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري.

18- أبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري.

19- أبو حاتم الرازي محمد بن إدريس الحنظلي الرازي.

20- أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني البغدادي.

21- أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد الجَمَّاعِيلي المقدسي.

22- برهان الدين، أبو الوفاء، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن خليل الشافعي.

23- شهاب الدين، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر، الكناني المصري العسقلاني.

24- وجيه الدين، أبو محمد عبد الرحمن بن علي بن الدَّيْبَع، الشيباني الزبيدي اليمني.

25- عبد الله بن سالم بن محمد، البصري أصلا، المكي مولدا ووفاة.

26- محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني، صاحب كتاب (سبل السلام).

- فعلى هذا يكون الأمير الصنعاني هو آخر من أطلق عليه لقب: (أمير المؤمنين في الحديث).

- وقد ذكر الشيخ أبو غدة أن بعض الأئمة لم يذكروا بهذا اللقب، وبين علة ذلك، منهم الإمام أحمد، ويحيى بن معين ومسلم، غير أنه استدرك، وذكر مَن عدَّ يحيى بن معين من أمراء الحديث.

- (انتهى كلام الفتوى) .

 

#- وهذا الذي سبق بيانه يظهر أن البخاري سبقه ستة عشر حافظ .. وبعده تسعة من الحفاظ .. فليس البخاري الأول وليس البخاري الأخير .. وإنما هي أكاذيب يتم نشرها حول الإمام البخاري .

 

- وكما سبق وأوضحنا أن حفظ الأحاديث ليس المقصود منه أنها أحاديث نبوية .. وإنما أحاديث التابعين والصحابة والفقهاء ومعهم الاحاديث النبوية .. حيث ان الأحاديث النبوية كما سبق وقلنا أنها في حدود الأربعة آلاف حديث فقط ..!!

 

***************************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 19 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير أستاذي الحبيب على هذا السرد الطيب

    **************************************

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    اللهم صل على سيدنا محمد أبد الأبد مادام المدد وعلى أله وسلم

    ردحذف
  2. بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    وجزاك عنا كل خير 🙏🙏
    ورضي عنك وأرضاك 🙏🙏
    بجاه عبده ورسوله ونبيه الأميّ
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. السلام عليكم استاذ خالد
    هل يمكن قراءة ورد علاج الغضب والانفعال ليلا بعد قراءة سورة التوبة يوميا ؟؟؟
    ******
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نعم يمكن قراءة هذا الورد المشار إليه في أي وقت حتى ولو كان بعد سورة التوبة مساءا ..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. جميعنا يختبئ خلف ستار ما ولكل وجه منا وجه آخر لا يعرف عنه الكثير فبعضنا يلبس اقنعه يخبئ وراءها كل تلك الخدوش التي تعلو وجهه وجميع هزائمه والبعض منا لا يجيد مبدأ العين بالعين ولا الثرثره الزائدة مع من يجهله فيكتفي بالصمت تاركا للأيام حقها في ان تسعفه والكثير يفلح بجداره في إنصاته لكل ما يسرد ويقال من قصص عن غيره
    يؤسفني ان هناك بشرا يعيشون بيننا هذه السذاجه منحو لانفسهم الحق في الحكم علي غيرهم بقصه عاريه من الصحه سمعوها دون وقائع او حقائق ..هل يحق لنا ان نحكم علي الكتاب من عنوانه ؟؟
    هل يحق لنا ان نختلق عيوبا بمزاجنا في الناس؟..هل يحق لنا ان نصورهم ببشاعة وانعدام الاخلاق؟؟ اين الدليل علي هذه السخافات ؟؟؟؟
    لا افهم حقا طريقة تعامل البعض في الخصام وانتهاء العلاقات
    اذا كرهتني فاحتفظ بكرهك لنفسك لا داعي لنشر الفساد اذا لم اناسب عقلك ارجوك ارحل بسلام لست مجبرا علي فرض رأيك عني للناس بالصوره التي انت احببت اظهارها عني ...حاولي دائما تضعي نفسك مكان من تتحدثين عنهم هل تقبلين بذلك؟؟ هذا نوع من تنبيه الذات وتفعيل الضمير من أجل المحاسبه كفي حقد وغل وكره وغيره ..
    انتبهي للمقوله المؤثره ( ان من راقب الناس مات هما اي ذهبت حياته هباءا منثورا بدووون اي فائده. لا تتبعي مالا يعنيك واهتم بما يفيدك التزمي بصلواتك ودعائك فهي امور واساليب تدفع المنكرات ..استغلي وقتك بدل من الكلام والحقد والكره والغل بعمل يفيدك كوني مع الله واتركي الدنيا ورائك لا تاخدي من ليس لكي ستدور الدائرة وتقعي في وحل افعالك صمت الكثير ليس بضعفا انما ترفع وعزة نفس فاعلمي بان الله يعلم ما تخفي الانفس ولا تخفي عليه خافيه وان نصر الله هو العداله فاكتف ابها الانسان بنفسك وتأمل حياتك وافعالك ودع الخلق للخالق
    اوقفو هذه السخافات وانتبهو فقط للعلم والمعرفه وكفي قيل وقال هذه اماكن ومجالس نور هدفها التقرب الي الله وتزكية انفسنا لا تلوثها والجا الي الله بضعفك يغنيك بمن في الحياه ادعو الله لك ولي وللحميع الهدايه ولا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. أطياف راحلة
      حرب الكل فيها خاسر الجاني و الضحية
      الجاني خسر نفسه و ملأ صحيفته بذنوب لا قوة له على حملها و للاسف يدفع ثمن ذلك في تعاسته التي يعيشها الغيرة و الحقد و الحسد و ..... كلها أسواط يجلد بها نفسه قبل غيره كلها عائدة عليه
      الضحية للاسف أصحاب القلوب الطيبة دائما كبش فداء نحن في زمن الاكثر طيبة أكثر الناس حزنا ووجعا و اكثرهم تعرضا للاذى لكني أقول لك يكفيك أن الله يعرفك و إن جهلك جميع خلقه و يكفيك أن الله ناظر إلى ما يحدث وليس بغافل و اربطي على قلبك باسمه العدل كلما خارت قواكي تذكري أنه يمهل ولا يهمل
      تذكري أن أمنا عائشة رضي الله عنها وارضاها أتهمت و جائتها البراءة من رب السماوات فاصبري وربطي على قلبك بهذه الاية قال تعالى (ما ودعك ربك وماقالى) اييييييه قالوا عن الله ثالث ثلاثة وعن النبي مجنون فهل نسلم نحن و على قدر محبة الله يكون ابتلاءك يقولون لكل شيء زكاة فاعتبري هذه الامواج زكاة على ما حسدت عليه و بارك الله لك فيه وادامه نعمة عليك افرحي بما عندك ولا تنشعلي بما يحدث لا تجعلي توافه الامور و أمراض النفوس تأثر على صفو قلبك اتركي الحب ينبعث و يضم من يحبك و يعمي عيون الحاسدين
      لكي من كل قلبي سلام لقلبك

      حذف
    2. ولكي مني كل الحب حبيبتي اللهم غيث من السعاده يسقي فؤادك فيزهر السعاده والطمأنينة والسلام لقلبك 💓

      ربي احفظنا من عيون تترقب حياتنا واكفنا شرها وابعد عنا من يود ان يضرنا
      اللهم اني اعوذ نفسي ومن احببت بكلمات الله التامات من شر ما خلق

      اسامح في حقي ولكن لن اسامح فيمن افتري كذبا علي حبيبي واغتابه واراد به السوء الااا اذا تااب وتراجع عن اقاويله الكاذبه
      هذا الرجل ليس برجل عادي وانما اسميه بسيد الرجال ولن اسمح لاحد ان يفتري عليه ولا اصدق فيه مثل هذه الاكاذيب والاحاديث فيارب احفظه اينما ذهب وأبعد عنه كل سوء وكل شر
      واسال الله لها الهدايه ولنا جميعا

      حذف
    3. بنتى الحبيبه اشهد الله انكى على خلق حروفك عانقت ازهار الياسمين ورست فوق شلالات العشق لتداوي أوجاع قلوبنا من الشوق والحنين
      دام حرفك جميل. راق لي همسك
      حفظك الله من سؤ وشر من عيون الحاقدين والحاسدين

      الذين يفترون على الله الكذب

      حذف
    4. آمين يارب العالمين...
      اطال الله في عمرك يا ابي...أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظك وينعم عليك بالصحه والعافيه
      آمين يارب العالمين

      حذف
    5. نعم تعبت الوجوه من حمل الأقنعة!
      ☆☆☆☆☆

      عليك ألا تثق في تصنّع الآخرين المُبالغ فيه، ‏
      وأن تكون حذرا في جميع معاملاتك
      فليس كل قريب، صديق، حبيب، تعلو به الأخلاق والرُّتب
      وإن بعض المواقف تستدعي منك قرارات حاسمة.

      حذف
  5. اللهم فقهنا في الدين وزدنا علما وآتنا من الحكمة والفهم ما تنور به عقولنا وقلوبنا ..
    آمين يارب العالمين ..
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ..

    ردحذف
  6. قصة وعبرة❤

    جلس عجوز حكيم على ضفة نهر . . .
    وفجأه لمح قطاً وقع في الماء ،
    وأخذ القط يتخبط ؛ محاولاً أن ينقذ نفسه من الغرق . .
    - قرر الرجل أن ينقذه؛ مدّ له يده
    فخربشه القط
    سحب الرجل يده صارخاً من شدّة الألم ،
    ولكن لم تمض سوى دقيقة واحدة حتى مدّ يده ثانية لينقذه ، فخربشه القط . .
    سحب يده مرة أخرى صارخاً من شدة الألم ،
    وبعد دقيقة راح يحاول للمرة الثالثة !!
    على مقربة منه كان يجلس رجل آخر ويراقب ما يحدث !
    - فصرخ الرجل :--
    أيها الحكيم ، لم تتعظ من المرة الأولى ولا من المرة الثانية ، وها أنت تحاول إنقاذه للمرة الثالثة !!؟؟
    - لم يأبه الحكيم لتوبيخ الرجل ، وظل يحاول حتى نجح في إنقاذ القط ،
    ' ثم مشى الحكيم باتجاه ذلك الرجل وربت على كتفه قائلاً :
    * يا بني . .
    من طبع القط أن يخربش ؛
    ومن طبعي أنا أن أُحب و أعطف ؛
    فلماذا تريدني أن أسمح لطبعه أن يتغلب على طبعي !!؟؟
    *يا بني . .
    عامل الناس بطبعك لا بطبعهم , مهما كانوا ومهما تعددت تصرفاتهم التي تجرحك وتؤلمك في بعض الأحيان،
    ولا تأبه لتلك الأصوات التي تعتلي طالبة منك أن تترك صفاتك الحسنة لمجرد أن الطرف الآخر لا يستحق تصرفك النبيل . .
    عندما تعيش لتسعد الاخرين -سيبعث الله لك من يعيش ليُسعدك )
    هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
    (كن جميل الخلق تهواك القلوب )
    فلا تندم على لحظات أسعدت بها أحداً حتى وإن لم يكن يستحق ذلك .
    كن شيئا جميلاً في حياة من يعرفك . .
    و كفى أن لك ربّاً ، يجازيك بالإحسان إحسانا ؛

    ردحذف
  7. دخل أحد الأشخاص على الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه ..
    وقال له:
    أريد أن أعرف.. أأنا من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة؟..
    فقال له الشيخ.:
    إن الله أرحم بعباده، فلم يجعل موازينهم في أيدي أمثالهم.. فميزان كل إنسان في يد نفسه..
    قال الرجل : كيف ؟
    قال : لأنك تستطيع أن تغش الناس ولكنك لا تغش نفسك.. ميزانك في يديك.. تستطيع أن تعرف أأنت من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة.
    قال الرجل : وكيف ذلك؟
    فرد االشيخ.:
    اذا دخل عليك من يعطيك مالا .... ودخل عليك من يأخذ منك صدقة.... فبأيهما تفرح ؟....
    فسكت الرجل....
    فقال الشيخ :
    اذا كنت تفرح بمن يعطيك مالا فأنت من أهل الدنيا ....
    وإذا كنت تفرح بمن يأخذ منك صدقة فأنت من أهل الآخرة ....!
    فإن الإنسان يفرح بمن يقدم له ما يحبه .... فالذي يعطيني مالا .... يعطيني الدنيا....
    والذي يأخذ مني صدقة يعطيني الآخرة .... !
    فإن كنت من أهل الآخرة .... فافرح بمن يأخذ منك صدقة .... أكثر من فرحك بمن يعطيك مالا ...!
    فأخذ الرجل يردد : سبحان الله ....!!!
    قال الشيخ :
    لذلك كان بعض الصالحين إذا دخل عليه من يريد صدقة ، كان يقول له متهللاً :
    مرحبا بمن جاء يحمل حسناتي إلي الآخرة بغير أجر ....
    ويستقبله بالفرحة والترحاب .
    قال الرجل : إذن أقول : إنا لله وإنا إليه راجعون ....!
    قال الشيخ. : لا تيأس من رحمة الله ،، سر في ركابهم تلحق بهم ....
    إن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا بهم إن التشبه بالكرام فلاحُ ،،،
    إن جاءك المهموم انصت ....
    وإن جاءك المعتذر اصفح ....
    وإن جاءك المحتاج انفق ....
    ليس المطلوب أن يكون في جيبك مصحف ....
    ولكن المطلوب أن تكون في أخلاقك آية ....
    هنئيًا لمن يزرع الخير بين الناس ....
    اجعل من يراك يدعو لمن رباك ....
    فنقاء القلب ليس غباء .... إنما ميزة يضعها الله لمن أحب
    *******
    اللهم اكتبنا عندك من اهل الاخره امين امين

    ردحذف
  8. _ همسة لقلب تائه:

    السلام لقلبك

    تائه انت و قد اصبحت في غيابات الجب أظلمت و انقطع عنك الأمل وانفض عنك الأصحاب وخذلك كل الأحباب
    وتظن أنك هالك لا محال
    لست وحدك هناك رب يرعاك و يهيؤ لك قافلة يوسفية ستنتشلك من ظلمة ما أنت فيه لا تفكر ودعه هو يدبر
    فقط قل يا رب
    أنت قبل الجب كنت تقول يا رب بلسان شارد عن ربه لسانك معه وقلبك مع غيره ما سقوطك في الجب إلا اجتباء منه عز وجل أراد أن تذكره بقلبك وتتضرع إليه بكل عجزك وفقرك وتعترف انه لا حول ولا قوة لك إلا به ولا باب لك سواه
    كل شيء بقدر
    لا شيء يحدث معك صدفة كله بقدر مقدر ولحكمة محكمة التدبير
    تعصف بكل العواصف و تسلسلك القيود و تختنق في صدرك العبرات والعبرات وتضيق بك الدنيا بما رحبت وأكثر من هذا يضيق عليك نفسك نفسك التي طالما طاوعتها أبت الآن أن تطاوعك و تخرجك من ظلمة الجب الذي أوقعتك فيه
    كل شيء بقدر وكان هذا قدرك أن تسقطك نفسك لتذوق مر كأسها و تعرف طعم العلقم
    الآن وبعد أن انقطعت الاسباب ينتفض قلبك ويناجي مسبب الاسباب بلا حجاب
    فينظر إليك نظرة العفو و الغفران و يبعث لك القافلة اليوسوفية لتنتشلك من غيبات الجب إلى نور الواحد القهار
    يطوقك بالأحزان ليجذبك إليه
    يضيقها عليك لتهرب إليه
    يذيقك طعم الخذلان لتهرب إلى بر الامان
    إن لم تهذب إليه طواعية قيدك بسلاسل الإبتلاء ليقودك إليه مرغما
    إياك و اليأس فمها هو سوى حبل خانق
    وإياك و التسخط فتمكث في الجب إلى الأبد
    تعلق بأحبال الأمل و إرتدي ثوب الذل و الافتقار وانطرح على باب الغفار
    ____&&عطر الجنة &&_______

    ردحذف
  9. ☆🕯🕯🕯
    ☆☆☆☆☆

    ☆ لا تسقط في أول خندق... النفس تنين بأربعة رؤوس ولن تستسلم بسهولة...

    ☆ لا يجب أن تتخلى عن العدالة لا في السلم ولا في الحرب

    ☆ الحقيقة لا تفصل بين المتحدين أبدا

    ☆ كل قطرة دم هي خميرة للأرض

    ردحذف
  10. قصة وعبرة:

    كان صبي يراقب جدته وهي تكتب رسالة, فسألها :
    "هل تكتبين قصة حدثت لنا؟ ..وهل يصادف أنها قصة عني؟".
    توقفت الجدة عن الكتابة, وابتسمت وهي تجيب : "أنا اكتب عنك
    فعلاً لكن الأمر الأكثر أهمية من الكلمات, هو قلم الرصاص الذي
    أستخدمه في الكتابة, وآمل أن تصبح مثل هذا القلم عندما تكبر".
    شرع الصبي يتأمل قلم الرصاص إلا أنه لم يجد فيه شيئاً مميزاً
    فخاطب الجدة : "لكنه عادي, ويشبه أي قلم آخر رأيته في حياتي!".
    فردت : "هذا يعتمد على كيفية نظرتك إلى الأشياء. هناك خمس
    خواص للقلم, وإذا تمكنت من فعلها ستعيش دوما بسلام مع العالم ..
    اعطته القلم وقالت أكتب ما تشاء أو أرسم
    وعندما إنتهى قالت له
    نحن كأقلام الرصاص فإنتبه لما سأقول:

    الأولى: أنك قادر على القيام بأشياء عظيمة وأنت تستخدمه؛ وان القلم يعبر عن ما بداخلك من مشاعر وأفكار
    أما الثانية: في بعض الأحيان علي أن أتوقف عن الكتابة لأبري القلم
    وهذا ما يجعله يتألم قليلاً, لكنه في النهاية سيصبح صالحا للإستعمال
    "اما الثالثة: فتتمثل في أن القلم يتيح لنا دوما أن نستعمل الممحاة
    لإزالة أي خطأ ..
    والرابعة: المهم في القلم حقا ليس الخشب أو شكله الخارجي, وإنما
    مادة الغرافيت الموجودة في داخله. لذا عليك دائما الاهتمام أكثر بما يجول بداخلك
    والخاصية الخامسة والأخيرة: تتمثل في أن القلم يترك أثراً دائماً .. فتذكر أن أثر
    ------------ يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. -----------تابع
      العبرة:-------------------------
      # تعلم على أن لا تنظر للأشياء بسطحية فكل ظاهر له باطن خفي يحمل لك رسالة ما درسا ما حكمة ما علما ما .....
      القلم قلم لمن يراه بعينه المجردة وبسطحية
      ولكنه قلب وروح ويد وسيف ومرآة .......
      # القلم ترجمان القلب والعقل قد تكتب شيئا يحيي روحا كما قد تكتب شيئا يقتل روحا
      القلم  هولسانك ويدك وسيفك فإعرفت كيف تستخدمه ومتى
      فهو مرآة روحك تعكس كل ما بداخلك
      #كل منحة وموهبة ورزق منحه الله لك يبقى منه وإليه فإنسب الفضل دوما لصاحب الفضل إياك أن تنسبه لنفسك فتهلك هو من ألهمك وعلمك وحرك قلمك وقلبك وإستخدمك هو ليس انت فإعرف كيف تستخدم نعمة ربك
      وإياك والغرور فمن منحك قد يسلبك في لحظة
      وإن لم تكن أمينا على ما وهبك عاقبك به أو سلبه منك
      #حتى يكتب القلم جيدا لابد ان تبريه يتألم قليلا لكنه صبح مسنونا، أكثر دقة وروعة في كتابة فالمبراة كالصقل وكذا الابتلاءات تأتي لتصقلك لتمنحك الحكمة
      تتعلم الحكمة من الألم  والإبتلاءات والصمت الطويل  والعزلة فلا تنزعج مما تعيشه وتمر به لأنه يصقلك لتصبح أفضل وأقوى وأرقى تتعلم لتعلم
      إن فهمت مجريات القدر وقابلتها بالرضا والتسليم حتى إن غابت عنك الحكمة لا يغب عنك شعور العيش في لطف ومعية الله وأنه الفاعل في الوجود تحمل أصبر،راقب ..ولا تنسى إبتسم مهما رأيت فهو من الله الذي يحبك

      # تحتاج دوما للممحاة في حياتك ويجب عليك أن تعرف متى تستخدمها وإياك أن يأخذك الكبر والغرور فتنسى أنك بشر يصيب ويخطأ وأن العودة عن الخطأ فضيلة وشرف وأن من إعترف إغترف
      الممحاة كالتوبة قد تتوب من ذنب او من فكرة مغلوطة او من شعور
      قد تمحو شيئا لأنه كان خاطئا ،او للتعديل عليه ليصبح اوضح وأفضل فإياك أن تنسى إستخدام الممحاة

      #راقب خواطرك إنفعالاتك ،أفكارك فهي ترجمان لسانك وقلبك و تصرفاتك
      كل ما تتغدى عليه يبث شيئا في روحك وينعكس على قلبك وقلمك فراقب غذاء روحك وعقلك ولا تسممهم بما يسمم قلمك
      تكلم بقلبك وأكتب بقلبك فما يخرج من القلب يصل إلى القلب وما لا يخرج من القلب لا يتعدى مسامعك
      # إحرص على أن يكون لك أثر طيب في هذه الحياة وإياك أن تترك أثرا سيئا
      كل ما ترزعه ستجنيه اليوم وغدا فراقب زرعك جيدا وإحرص على أن تكون ذا أثر طيب يحيي ولا يقتل
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم وعلمني الأدب
      عطر الجنة 🕊

      حذف
  11. كتب الشاعر والكاتب الباكستاني #مرزا_أديب المتوفى سنة 1999 م في كتابه "المصباح" :

    "( ذهبت الى دلهي في الستينات للعمل وفي أحد الأيام نزلتُ من الحافلة ؛ ثم فتشتُ جيوبي لأتفاجأ بأن أحدهم قد سرقني ، وما كان في جيبي حين نُهبت سوى تسع روبيات ورسالة في ظرف كنت قد كتبتها إلى أمي : " أمِّي الحنون !!
    فُصلتُ من عملي ، لا أستطيعُ أن أرسل لك هذا الشهر مبلغ الخمسين روبية المعتاد .."

    وكنت قد وضعت رسالتي هذه في جيبي منذ ثلاثة أيام على أمل أن أرسلها في وقت لاحق بما يتوفر من روبيات ، وبالرغم من أن الروبيات التسع التي سرقت لا تساوي شيئاً ؛ لكن الذي فصل من عمله ؛ وسُرق ماله تساوي في نظره 9000 روبية !!

    مضت أيام وصلتني رسالة من أمي توجست خوفاً ، وقلت في نفسي : لا بد أنها طلبت المبلغ الذي اعتدت إرساله إليها ، لكني عندما قرأت الرسالة احترت كونها تحمل شكرها ودعواتها لي ، قائلة :

    «وصلتني منك 50 روبية عبر حوالتك المالية، كم أنت رائع يا بني، ترسل لي المبلغ في وقته ولا تتأخر بتاتاً ، رغم انهم فصلوك من عملك ، أدعو لك بالتوفيق وسعة الرزق »

    وقد عشت متردداً محتاراً لأيام .. مَنْ يا ترى الذي أرسل هذا المبلغ إلى أمي؟!! وبعد أيام وصلتني رسالة أخرى بخط يد بالكاد يُقرأ ، كتب فيها صاحبها :

    "حصلت على عنوانك من ظرف الرسالة ، وقد أضفتُ إلى روبياتك التسعة ، إحدى وأربعين روبية كنت قد جمعتها سابقاً ، وأرسلتها حوالة مالية إلى أمك حسب العنوان الذي في رسالتك وبصراحة فإني قد فكرت في أمي وأمك ، فقلت في نفسي : لماذا تبيت أمك أيامها طاوية على الجوع وأتحمل ذنبك وذنبها ؟؟تحياتي لك ،
    أنا صاحبك الذي انتشلك في الحافلة فسامحني" !

    أحيانا قد نصادف لصوصا أشرف بكثير من أولئك الذين يرفعون شعارات في حقيقتها منزوعة الدسم إن لم تكن مزيفة !!"

    ردحذف
  12. لن تنال مطلبك إلا بعد أن تبتلى و تمتحن و يتحقق إخلاصك .. و يشهد الملائكة منزلتك و يرى الملأ الأعلى بينتك ..
    إن الجهاد يطول فلا تتعجل الثمر.. فكلما عظمت الأهداف طال الطريق.. فلا تبرح الباب.. و أطل السجود.. و أدم البكاء.. فإنك لا تطلب نيشاناً أو جائزة و إنما تطلب وجه صاحب العرش العظيم ..تطلب رب السماوات ..
    تطلب العزيز الذي لا يرام ..
    د.مصطفى محمود
    رحمة الله عليه
    كتاب
    أناشيد الإثم و البراءه

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف