الروحانيات فى الإسلام: ج45: رسالة الحق والنور - من هو الإمام البخاري - ما هو عنوان كتاب صحيح البخاري - لماذا قال البخاري (وتركت من الصحاح حتى لا يطول) - متى كتب الإمام البخاري صحيحه - ما سبب كتابة الإمام البخاري لكتابه صحيح الجامع والمعروف حاليا بصحيح البخاري - هل اكتفي الإمام البخاري بذكر الأحاديث النبوية فقط في صحيحه - ما هي الأحاديث المعلقة عند البخاري - كم عدد الأحاديث النبوية فقط المكتوبة في صحيح البخاري - (تعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع والمعلق – الشواهد والمتابعات) - لماذا يختلف عدد أحاديث البخاري في كلام بعض الحفاظ في كتبهم.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 7 نوفمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج45: رسالة الحق والنور - من هو الإمام البخاري - ما هو عنوان كتاب صحيح البخاري - لماذا قال البخاري (وتركت من الصحاح حتى لا يطول) - متى كتب الإمام البخاري صحيحه - ما سبب كتابة الإمام البخاري لكتابه صحيح الجامع والمعروف حاليا بصحيح البخاري - هل اكتفي الإمام البخاري بذكر الأحاديث النبوية فقط في صحيحه - ما هي الأحاديث المعلقة عند البخاري - كم عدد الأحاديث النبوية فقط المكتوبة في صحيح البخاري - (تعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع والمعلق – الشواهد والمتابعات) - لماذا يختلف عدد أحاديث البخاري في كلام بعض الحفاظ في كتبهم.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الخامس والأربعون)

* فهرس:

:: الفصل الرابع والأربعون :: عن التعريف بصحيح البخاري ::

1- س125: من هو الإمام البخاري ؟

2- س126: ما هو عنوان كتاب صحيح البخاري ؟

3- س127: لماذا قال البخاري (وتركت من الصحاح حتى لا يطول) ؟

4- س128: متى كتب الإمام البخاري صحيحه ؟

5- س129: ما سبب كتابة الإمام البخاري لكتابه صحيح الجامع والمعروف حاليا بصحيح البخاري ؟

6- س130: هل اكتفي الإمام البخاري بذكر الأحاديث النبوية فقط في صحيحه ؟

7- س131: ما هي الأحاديث المعلقة عند البخاري ؟

8- س132: كم عدد الأحاديث النبوية فقط المكتوبة في صحيح البخاري ؟ (تعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع والمعلق – الشواهد والمتابعات).

9- س133: لماذا يختلف عدد أحاديث البخاري في كلام بعض الحفاظ في كتبهم ؟

*************************

:: الفصل الرابع والأربعون ::

:: عن التعريف بصحيح البخاري ::

************************

..:: مقدمة عن التعريف بهذه الرسالة ::..

 

- هذه الرسالة الرابعة من رسائل الحق والنور .. والتي بها يكون قد اكتملت رسائل الرد على شبهات القرآنيين وأمثالهم ومن تشابهت قلوبهم معهم في إنكار وجحود الحديث النبوي وإسقاط مشروعيته ..
 
- وهذه الرسالة نوضح بعض الأمور المهمة عن صحيح البخاري الذي حاول البعض الإتهام فيه باتهامات باطلة لا تليق بمستوى آدمي في الحوار .. وإنما هي همجية حوار وفتونة في الكتابة واستعلاء بالرأي .. وكأنهم هم فقط الذين يعقلون بل ويتجراون فينكرون على عقول العلماء والمسلمين .. وفي الحقيقة هم يحملون قدرا كبيرا من الغباء في عقولهم كما سبق وأظهرنا ذلك للجميع من خلال شبهاتهم المتعددة والمتعمدة والمخالفة لكل ذي عقل رشيد .. ولكن ما سبق في الرسائل السابقة كان شيء وكلامنا في هذه الرسالة هو شيء آخر .. وإن كان لا يختلف عن توضيح الحقائق حول الأكاذيب التي أخذ البعض يروج لها على شبكة الإنترنت وأراد أن يجعل من أكاذيبه حقائق يروج لها .. وإن لم يكن لهم سوى الخيانة العلمية في المنهجية العلمية لكفاهم هذا دليلا على كذبهم وعدم أمانتهم ..
 
- ولازلت في حيرة من أمري وعجبا ممن يصدق مثل هؤلاء الذين جعلوا حياتهم وهمهم الأكبر هو إسقاط مشروعية الحديث النبوي وبيان أنه مجرد أكذوبة لا وجود لها في الحقيقة وأنها محض اختراعات علماء .. مع تفسير آيات الله بمحض الهوى والرأي .. مع تحقيق الخيانة العلمية بمنتهى الإحترافية .. مع الغباء المحكم المستوطن في العقل .. مع الغل الكامن في النفوس لعلماء المسلمين .. مع الإرجاف المستمر بالشبهات في نفوس المؤمنين ..!!  
 
- ولكني توصلت في نهاية الأمر .. إلى أن من يتبع هؤلاء ما هم إلا أصناف من الناس قد تشابهت عقولهم مع عقول هؤلاء .. وتشابهت قلوبهم مع قلوب هؤلاء .. وتشابهت نفوسهم مع نفوس هؤلاء .. إلا أنهم ارتضوا أن يكونوا تابعين لمتبوعين بلا عقل رشيد ولا قلب سليم ولا نفوس سوية .. ونسأل الله لهم أن يفيقوا من غفلتهم وفتنتهم التي افتتنوا بها قبل فوات الأوان .. آمين يارب العالمين.
 
- ومن ناحية أخرى أعتب على إعلام المؤسسات الدينية أنهم لم يوضحوا منهجية البخاري في كتابته لصحيحه .. حتى يفهم العوام ما هو صحيح البخاري .. وان فيه أحاديث ضعيفة وأن فيه قصص وآراء عن صحابة وتابعين .. وليس كل ما في البخاري هو حديث نبوي .. لأن أغلب العوام يظنون أن صحيح البخاري كله أحاديث نبوية ..!!
 
- بل إن أغلب العوام يظنون أن مفهوم كلمة حديث هي حديث نبوي ..!! وهذا خطأ كبير في الفهم عند العوام ويجب توضيحه وتصحيحه من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وليس فقط من خلال الكتابة في الكتب .. لأننا في عالم الإنترنت ولسنا في زمن الكتابة على الورق ..!!
 
- فإذا علمت ما سبق أخي الحبيب .. فهذا أوان الكلام على هذه الرسالة التي هي مختصة بصحيح البخاري في المقام الأول ..
 
*********************
 
..:: س125: من هو الإمام البخاري ؟ ::..
 
- هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي.

- ولد رحمه الله في مدينة بخارى سنة 194 هجرية .. ومدينة بخاري هي أحد المدن الموجودة في بلدة أوزباكستان حاليا .
 
- ولهذه البلدة تم نسبة الإمام البخاري إليها .. لأنه من مدينة بخاري.
 
 - نشأ في طلب العلم وهو صغير وكان شديد الذكاء والحفظ .. وأُلهم حفظ الحديث أي ألقي في روعه أن يحفظ الحديث ويعتني به وكان إذ ذاك في عمر العشر سنوات .. ثم حفظ ووعي كتب اهل العلم في الفقه والرأي في عمر الستة عشر عاما .. ثم بدا اول كتاباته في عمر الثامنة عشر .
 
- سافر كثيرا وجلس مع مشايخ كثيرة واجتمع بأهل الحديث كثيرا في مكه والشام ومصر والعراق .. ونقل عنه انه قال: " كتبت عن ألف وثمانين نفسا ليس فيهم إلا صاحب حديث" .
 
- ويعد الإمام البخاري من كبار حفظة الحديث الشريف .. وكان يلقب بأمير المؤمنين في الحديث .. وهو من يحفظ اكثر من سبعمائة ألف حديث حفظا وإتقانا ومعرفة بأسانيدهم وله معرفة برجال هذه الأسانيد .. وعدد الذين لقبوا بهذا اللقب في تاريخ الحديث الشريف عددهم 26 رجل قد جمعهم الشيخ عبد الفتاح أبو غدة  -رحمه الله - في رسالته: (أمراء المؤمنين في الحديث) .. وذكرهم بأسمائهم . 
 
************************
 
..:: س126: ما هو عنوان كتاب صحيح البخاري ؟ ::..
 
- قد تستغرب أخي الحبيب من هذا السؤال .. ولكن مجرد معرفتك بعنوان الكتاب سيجعلك تفهم ما الذي يحتويه هذا الكتاب ..
 
- المعروف للعوام هو أن اسمه صحيح البخاري .. كإسم مختصر .. ولكن اسم كتاب صحيح البخاري هو (الجامع المسند الصحيح المختصر من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه) ..
 
- فهذا الكتاب مبني أصلا على جمع أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند صحيح .. فيما يتعلق بحديثه في العموم فيما رواه من فضائل وقصص أو سنن فيها أحكام شرعية أو فيما يتعلق من سيرته النبوية ..
 
- ووصفه بالجامع لأنه جمع فيه من الأحاديث لكل أبواب الدين المعلومة من الفقة والعقيدة والتفسير وغير ذلك ..
 
- أما عن قوله (الصحيح المختصر) .. فهذا يرشدك إلى أنه لم يذكر كل شيء وإنما اكتفى بما هو من الدين بالضرورة لمعرفته من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. ومن هنا نفهم جملته أنه ترك من الصحيح كثيرا .. لأنه كتب مختصرا في الحديث وليس محيطا بالحديث النبوي ..!! 
 
*****************************
 
..:: س127: لماذا قال البخاري (وتركت من الصحاح حتى لا يطول) ؟ ::..
 
#- قال الإمام أبو الوليد بن وراث القرطبي الأندلسي رحمه الله (المتوفى:474 ـ) في كتابه التعديل والتجريح لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح .. ج1 ص310:

- جاء في الرواية عن إِبْرَاهِيم بن معقل النَّسَفِيّ يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ يَقُول: "مَا أدخلت فِي هَذَا الْكتاب يَعْنِي جَامعه الصَّحِيح إِلَّا مَا صَحَّ وَتركت من الصِّحَاح حَتَّى لَا يطول الْكتاب" .
­- وَإِنَّمَا أدخلت هَذِه الْحِكَايَة لِئَلَّا يعْتَقد من لَا يحسن هَذَا الْبَاب أَن مَا لَيْسَ فِي الصَّحِيحَيْنِ لَيْسَ بِصَحِيح بل قد تصح أَحَادِيث لَيست فِي صحيحي البُخَارِيّ وَمُسلم.. (انتهى كلامه).
 
# قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على كلام الإمام أبو الوليد رحمه الله:
- أن ترك البخاري فضلا عن رغبته في ترك الإطالة في كتابه كما هو أوضح بنفسه .. ولكن يظهر لنا معلومة طيبة جدا أفهمها من كلام الإمام أبو الوليد السابق .. وهي أن البخاري ترك بذلك مساحة للمؤمن أن يفهم أن هناك من الأحاديث الصحيحة موجودة في كتب السابقين له والذين في عصره .. والتي يتم طلبها من أهلها .. حتى لا يتوهم متوهم أن جامعه الصحيح هو جمع لكل الأحاديث النبوية الصحيحة .. لا .. فهناك من الصحيح مما هو مدون ومكتوب ومتحقق عند أهل العلم وعلى طالب العلم تحصيل ذلك من أهله .. ولذلك سنجد أن الإمام مسلم وهو تلميذ البخاري يروي في صحيحه ما لم يروية البخاري .. وهناك بعض الصحاح التي ظهرت بعد البخاري وفيها من الأحاديث التي لم يرويها البخاري .. هذا فيما يتعلق بالكتب التي أهتمت بالصحيح .. وليس الكتب التي كانت تجمع بين الروايات دون تمييز بين صحيح و ضعيف .. لأن أول من صنف في صحيح الأحاديث هو الإمام البخاري رحمه الله .. ولكنه ليس هو أول من دون الأحاديث وكتبها .. وراجع رسالتنا في تدوين كتابة الحديث النبوي . 
 
*************************
 
..:: س128: متى كتب الإمام البخاري صحيحه ؟ ::..
 
- لم أجد فيما توافر عندي من مصادر متى كتب البخاري صحيحه على وجه التحديد .. ولكن الإمام البخاري ولد عام (194 هجرية) – وتوفي عام (256 هجرية) .. وأول بدايته في التأليف كانت في عمر 18 سنة كما عادة كثير من العلماء النابغين في أزمانهم وكذلك كان الإمام الشافعي وغيرهما كثيرين من العلماء .. (ولا تقيس العمر في زماننا بأزمانهم حيث نحن في زماننا نسميهم مجرد مراهقين) ..
 
- وإذا كان بداية كتابته في العلم كانت في مطلع القرن الثالث الهجري في عام (212 هجرية) .. ثم سعى بعد ذلك في تحقيق العلم وجمع الأحاديث من خلال سفرياته الكثيرة ولقاءه من عدد كبير من مشايخ الحديث وغيره ..
 
- فالمؤكد أن البخاري كتب صحيحه قبل النصف الأول من القرن الثالث الهجري .. وكتبه على مدار ستة عشر عاما .. ولكن في أي توقيت انتهى منه تحديدا .. فهذا لا تأكيد فيه ولم أجده فيما توافر عندي من مراجع علمية .. وإن كنت أظن أن فترة انتهائه منه في الفترة ما بين (245 - 250 هجرية) .. والله أعلم . 
 
***************************
 
..:: س129: ما سبب كتابة الإمام البخاري لكتابه صحيح الجامع والمعروف حاليا بصحيح البخاري ؟ ::..
 
#- قال الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد في كتابه الإمام البخاري وكتابه الجامع الصحيح ص39:
- ذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه فتح الباري أسبابا ثلاثة دعت الإمام البخاري رحمه إلى تأليف كتابه الجامع الصحيح:
- أحدها: أنه وجد الكتب التي ألفت قبله بحسب الوضع جامعة بين ما يدخل تحت التصحيح والتحسين والكثير منها يشمله التضعيف فلا يقال لغثه سمين .. قال: فحرك همته لجمع الحديث الصحيح الذي لا يرتاب في صحته أمين.
 
- الثاني: قال وقوّى عزمه على ذلك ما سمعه من أستاذه أمير المؤمنين في الحديث والفقه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهوية وساق بسنده إليه أنه قال: "كنا عند إسحاق بن راهوية فقال: "لو جمعتم كتاباً مختصرا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".. قال: "فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الصحيح".
 
- الثالث: قال: وروينا بالإسناد الثابت عن محمد بن سليمان بن فارس قال سمعت البخاري يقول: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكأني واقف بين يديه وبيدي مروحة أذب بها عنه, فسألت بعض المعبرين فقال لي: "أنت تذب عنه الكذب فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح".
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على جملة قالها الإمام بن حجر:
- قوله (لا يقال لغثه ثمين): الغث هو النحيف .. ويقصد بهذا المثل .. أي الكتب التي تحمل فيها الضعيف مع الصحيح لا تكون محلا للإقبال عليها ولا تكون محل غنيمة لطلاب العلم .. والله أعلم .
 
***************************

 

 ..:: س130: هل اكتفي الإمام البخاري بذكر الأحاديث النبوية فقط في صحيحه ؟ ::..

 

- من الأمور التي يظنها البعض خطأ .. أن الإمام البخاري كتب فقط الأحاديث النبوية في كتابه الصحيح .. لا .. هذا خطأ .. وإنما يوجد في كتابه الصحيح الآتي:

1- من أحاديث الصحابة .

2- من أحاديث التابعين .

3- من أقوال بعض السلف واجتهادتهم.

4- أقوال البخاري اجتهاداته الشخصية الفقهية في استنباطه من الحديث.

 

- ولذك ستكتشف في شهبات هؤلاء الذين اتخذوا من الخيانة في الأمانة العلمية منهجا لهم .. مثل بعض جماعة القرآنيين وأشبهاههم من جاحدي الحديث النبوي ومنكريه .. أنهم حينما يذكرون من البخاري حديثا .. فإنهم يقولون وجاء في صحيح البخاري حديث يقول كذا وكذا .. في حين أنه ليس حديث نبوي .. وإنما يخدعون الناس ويوهموهم بأن هذا حديث نبوي من خلال قولهم وجاء في (حديث صحيح البخاري) ثم يذكر الرواية التي يريد أن يطعن فيها ..!!

 

- ولذلك دائما أخي الحبيب .. حينما تسمع كلمة حديث .. فأول ما يخطر ببالك هو: هل هذا حديث نبوي أم حديث صحابي أم حديث تابعي أو حديث عن أحد السلف عموما .. لأن كلمة حديث هي كلمة مطاطية .. ولذلك عليك أن تكون فطن وصاحي ومركز .

 

- لأنه طالما ليس حديث نبوي .. فهذا فيه المراجعة والتحقيق وقد يقبل كلامه أو لا يقبل لأنه قد يكون عن اجتهاد خاص بهذا الصحابي أو التابعي في مسألة معينة ..

 

****************************

..:: س131: ما هي الأحاديث المعلقة عند البخاري ؟ ::..

 

- تجد في الكتب أخي الحبيب .. يقول لك بعد كتابة الحديث: (ذكره البخاري معلقا) .. فما معنى ذلك ؟

 

- الحديث المعلق: هو الحديث الذي يحذف منه راوٍ واحد أو أكثر من بدايته .. وقد يحذف الإسناد كله ما عدا الصحابي أو التابعي الذي روى الحديث .. وقد يحذف الإسناد كله ويقول مباشرة (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) ..

  

- وقد ذكر البخاري المعلقات استشهادا بها بعد عنوان كل باب يكتبه .. ولا تندرج تحت جملة "صحيح البخاري" لأنها بلا إسناد .. لأن صحيح البخاري يقصد به الأحاديث المروية بسند متصل .. فهذا هو الذي محل الصحيح ..

 

- والحديث المعلق في البخاري نوعان:

1- نوع موصول في مكان آخر في كتاب الصحيح .. ولكنه قد يذكره في موضع آخر مختصرا لأنه أثبت سنده سابقا.

 

2- نوع معلق .. وهو الذي لا سند له في الصحيح .. وله صورتان:

أ- قد يكون بصيغة الجزم: وهذا يفهم منه أن هذا حديث صحيح وللبخاري فيه سند متصل في كتبه الأخرى أو باقي أئمة الحديث لهم فيه سند متصل صحيح .. ومثال صيغة الجزم حديث .. (وَقَالَتْ عَائِشَةُ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ») رواه البخاري معلقا بدون سند.

 

ب- أن يكون بصيغة التمريض: أي بلفظ يوحي بضعفه .. مثل قوله: بَابُ الرُّقَى بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ (وَيُذْكَرُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه البخاري معلقا بدون سند .. وكذلك قوله (وَيُذْكَرُ عَنْ بِلاَلٍ: «أَنَّهُ جَعَلَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ»)  رواه البخاري معلقا بدون سند ..

 

- والمعلقات المرفوعة في البخاري 1341 حديثاً معلقاً، وأكثرها مكرر وله سند في أماكن أخرى من صحيحه .. ولكن المعلقات التي لا سند لها في صحيحه فعددها 159 حديثا .. وقام الإمام بن حجر بوصل هذه الأحاديث وإيجاد سندها من كتب الحديث الأخرى وأثبتها في كتابة "تغليق التعليق" ووصل بذلك كل الأحاديث المعلقة عند الإمام البخاري وربطها بسندها ..

 

- والحديث المعلق .. حكمه أنه ضعيف إلى أن يتبين سنده وصحته .. ونادرا ما كان عند البخاري حديث معلق كان سنده ضعيف .

 

**************************** 

..:: س132: كم عدد الأحاديث النبوية فقط المكتوبة في صحيح البخاري ؟ ::..

(تعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع والمعلق – الشواهد والمتابعات)

 

#- قال الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد في كتابه الإمام البخاري وكتابه الجامع الصحيح ص41:

- قد حرّر الحافظ ابن حجر عدد الأحاديث المرفوعة في صحيح البخاري والمعلقة وأوضح ذلك في مقدمة الفتح إجمالا وتفصيلا ..

 

#-  وإليك خلاصة ما انتهى إليه في ذلك على سبيل الإجمال:

1 - عدد الأحاديث المرفوعة الموصولة بما فيها المكررة 7397 حديثا

2 - عدد الأحاديث المرفوعة المعلقة بما فيها المكررة 1341 حديثا

3 - عدد ما فيه من المتابعات والتنبيه على اختلاف الروايات 344 حديثا

4 - عدد ما فيه من الموصول والمعلق والمتابعات المرفوعة بالمكررة 9082 حديثا

5 - عدد الأحاديث المرفوعة الموصولة بدون تكرار 2602 حديثا

6 - عدد الأحاديث المعلقة بدون تكرار 159 حديثا

7 - عدد الأحاديث المرفوعة موصولة أو معلقة بدون تكرار 2761 حديثا

- وهذه الأعداد إنما هي في المرفوع خاصة دون ما في الكتاب من الموقوفات على الصحابة والمقطوعات عن التابعين ومن بعدهم. (انتهى كلامه).

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعليقا على بعض كلام الإمام بن حجر:

1- المقصود مما سبق من الأعداد هو خاص فقط بالأحاديث النبوية المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يجمع الأحاديث الموقوفة الخاصة بأحاديث الصحابة ولا الأحاديث المقطوعة الخاصة بأحاديث التابعين. 

- يعني كل الأحاديث النبوية الموجودة في البخاري بصفة عامة بدون المكرر عددها (2761) .

 

2- قوله (مرفوع): الحديث المرفوع هو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم وقيل مرفوعا لرفعة شأن من قاله (وهو النبي صلى الله عليه وسلم) فسموه مرفوعا .. والله أعلم .

- والحديث الموقوف: هو ما تم وقفه عند الصحابي فقط ويكن من كلامه.. (ويسمى موقوف صحابي) ..

- والحديث المقطوع: هو ما تم قطع سنده عند التابعي فقط .. وقو قال التابعي (قال النبي صلى الله عليه وسلم) وهنا نجد أن التابعي قد أسقط اسم الصحابي الذي أخذ عنه حديث النبي .. فهذا يسمى حديث مرسل لأنه تم إرساله أي وصله مباشرة إلى النبي دون ذكر الصحابي الذي قال له كلام النبي ..

 

3- قوله (مرفوعة وموصولة): أي موصولة بالسند الكامل إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

 

4- قوله (مرفوعة معلقة): أي معلقة السند (فيكون ناقص منه بعض السند) .. ويكون قد قالها النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذه تحتمل الصحة والضعف .. وهذا يعتمد على أن لو كان لها سند في مكان أخر في الكتاب أو في كتاب أخر من كتب الحديث يؤكدها.. وكان هذا السند صحيحا .

 

5- قوله (المتابعات): وهو أن يأتي حديث لفظا أو معنى متابعا بطرق مختلفة لنفس الصحابي الذي روى الحديث لتؤكد بعضها البعض في الصحة .. وسميت متابعة لأنها تتبع نفس طريق الحديث الآخر لفظأ أو معنى.

- وغالبا يأتي البخاري ومسلم بأصل الحديث ثم المتابعات والشواهد ..

- والشواهد: وهو أن يأتي الحديث شاهدا لفظا أو معنى لحديث آخر ويكون عن عدة صحابة قد رووا نفس الحديث وهذه الشواهد لو كانت ضعيفة فهي ترتقي لدرجة الحسن لتعدد الشواهد فيها ..

 

- الفرق بين الشواهد والمتابعات:

- المتابعة: هو في متابعة لنفس الصحابي لنفس الحديث ..

- الشاهد: الشاهد هو تكرار رواية نفس الحديث لعدد من الصحابة فتشهد هذه الروايات لبعضها ..

 

5- تاتي المتابعات والشواهد بعد الأصول .. والحديث الأصل هو الحديث الثقة في سنده والمعتمد عليه .. ثم يكون بعد المتابعات والشواهد عليه .. لأن المتابعات والشواهد يكون إسنادها فيه شيء من الضعف .

 

**************************

 

..:: س133: لماذا يختلف عدد أحاديث البخاري في كلام بعض الحفاظ في كتبهم ؟ ::..


#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

- عليك أخي الحبيب أن تنتبه إلى ملحوظة مهمة جدا:

- قد تجد البعض يختلف عده للأحاديث عن الآخر .. ليس لأن هذا لديه نسخه خلاف ذاك .. وإنما يتوقف العد يختلف على جمعهم للمكرر كيف كان جمعه ؟!! هل جمع بعضه ام كله ام جمع الموصول فقط أم الموصول والمعلق فقط ام الموصول والمعلق والمتابعة ؟!!.

 

- فهذا شيء عليك ان تنتبه له .. حتى لا يخدعك احد من جماعة شاهدي الزور على صحيح البخاري .. ويقول لك لو كان هذا كتاب معلوم للناس وليس مخترع لكان اتفق الناس على عدد أحاديثه ..!!

- فقل له : لا .. إنما عد الأحاديث باعتبار طريقة العد والحساب للمرويات المكررة في البخاري .. وبهذا الإعتبار يختلف العدد.

 

***************************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 12 تعليقًا:

  1. بالتوفيق و السداد ان شاء الله .

    ردحذف
  2. ماشاء الله .. رضي الله عن الإمام البخاري
    وعن التابعين بإحسان الى يوم الدين

    توضيح جميل ومفيد جدا استاذنا الفاضل
    وما كنت فعلا اعلم هذا الكم من المعلومات عن صحيح البخاري .. جزاك الله عنا كل خير وبارك في علمك وزادك من فضله .. اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. السادة الاعضاء
      تم زيادة سؤال في الموضوع تحت عنوان:
      س131: ما هي الأحاديث المعلقة عند البخاري ؟
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  3. جزا الله سيدنا ومولانا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم خير ماجزي نبي عن أمته فهو أصل كل علم وحرف يصل إلينا وجزى الله آل بيته وصحابته والتابعين لهم بإحسان وجزى الله الإمام البخاري عنا كل خير فكم تعب وسهر الليالي وإجتهد حتى يحفظ ويحافظ على كلام الله وسنه نبيه صل الله عليه وعلى آله وسلم ولا يعرف كم ضحى الإمام البخاري من متع النفس وشهوات الدنيا حبا ونصرا لدين الله ونصرت سنه النبي الأعظم سيدنا محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم ووجب علينا جميعا عند سماع اسم الإمام ندعو له أن يكون جليسا لرسول الله في البرزخ وفي الأخره وأن يجمعنا الله به وبكل عالم مجتهد باع نفسه لله حتى يخرج لنا كلام الله و كلام النبي بلا تشكيك هؤلاء من قال فيهم الله( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) جزاك الله عنا كل خير أستاذي وحبيبي خالد أبو عوف ربنا يجعلك مناره تنير الطريق لكل مريد يريد أن يصل لله ورسوله ويجعلك ديما مدافع عن كل علماء المسلمين ومشايخنا الأفاضل وجعلك الله نور على نور وموصول بسيدنا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم نور كل نور في الوجود اللهم آمين يارب العالمين
    .....................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. اللهم بارك وزدنا علما

    ردحذف
  5. °°°°°°°°°°°°°°°°° كان من صلوات المحبين لرسول رب العالمين °°°°°°°°°°°°°°°°°°
    اللهم صل على سيدنا محمد الذي هو قطبُ الجلالة، و شمسُ النبوةِ و الرسالة، و الهادي من الضلالة،و المنقذُ من الجهالة، صل اللهم عليه وسلم صلاةً دائمةَ الاتصال و التوالي متعاقبةً بتعاقبِ الأيامِ و الليالي.

    اللهم صل على سيدِ الأبرار و زَين المرسلينَ الأخيار و أكرمُ من أظلمَ عليه اللليل و أشرقَ عليه النهار.

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تُكرم بها مثواه و تُبلغ بها يوم القيامة من الشفاعة رضاه.

    اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد صلاةً دائمةً مقبولةً تُؤدي بها عنا حقَه العظيم.
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° حبيبُ الله °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  8. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    (( اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك )) رواه مسلم.

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ حبيبُ الله ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ردحذف
  9. ______________🌿 حبيبي يا الله 🌿 ________________
    جمال الدنيا بجمال العلاقه مع الله فان اردت حياه جميله فاقضها كما يريد ربك لا كما تريد انت ..
    اصبر علي الطاعات ...
    اصبر علي المحرمات ....
    اصبر علي الأقدار المؤلمه ..لتسمع في الجنه: ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبي الدار )
    ايقظ في روحك رغبه دائمه الي الله ترقبا مستمرا لفضله اشواقا لا تتوقف لعطائه كن دائما في انتظار خير جديد ...
    " انك انت الوهاب " توسل بهذا الاسم عند أسئلتك الكبري فقد أعطي الله به ملكا لسليمان عليه السلام لم يعرف البشر مثله
    يارب اجعلنا من النفوس الطاهره والقلوب الشاكره والوجوه المستبشره الباسمه وارزقنا طيب المقام وحسن الختام ..آمين يارب العالمين

    اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد النبي النور من نور النور في نور النور بنور النور بسر النور سر بسم الله الرحمن الرحيم صلاة تفتح لنا بها أبواب الخيرات والسرور وجواز الصراط والعبور إلي دار الخلود والسرور وعلي اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    ❤🌿 حبيبي يا نبي الله 🌿❤

    ردحذف
  10. قصة العبد وحشي كمثال...
    ☆☆☆☆☆

    لقد حرضته هند بنت عتبة على قتل سيدنا حمزة بالحرباء في معركة أحد..
    سيدنا حمزة كان من خيرة البشر وأفضلهم خلقا...
    المشركون كانوا يهابونه ويخافون منه أكثر من أي شخص آخر...
    أسقط ثمانية قتلى منهم في المعركة...
    ولكنه أغتيل بطريقة بشعة...
    يومها إختبأ وحشي خلف صخرة...
    وقام برميه بحربة غادرة...
    حمزة كان يقاتل المشركين بقوة كالاسد...
    ☆☆☆☆
    أستشهد أسد الله وخسر جيش المسلمين سيدنا حمزة أكثر المسلمين قوة...
    حتى أن سيدنا محمد كان يعرف وحشي جيدا فقد عاشوا في المكان نفسه ولقاؤهما ببعضهما دائم...
    ☆☆☆

    هكذا نجد نفس الماء أنبت زهرة كسيدنا حمزة وشوكة يابسة مثل وحشي...
    المياه لا تفرق بين نبتة شوك وشجرة مثمرة...
    وربما تساعد الأشواك فتهمل الزهور....
    لكن... أتشبه الشوكة زهرة ؟!!
    أجل!.. من المؤكد أن الشوكة ستظهر يوما...
    كما يصبح الحديد فولاذا عندما ينزل في الماء...
    الإنسان يستطيع أن يتغير ويصبح شخصا أفضل
    كيف؟
    بالتوبة...!!
    وماهي التوبة؟!!
    ☆☆
    ☆☆ التوبة أن تزهر الشوكة☆☆

    ردحذف
  11. مرت ٨ سنين على المسلمين وانتقالهم جميعا إلى المدينة المنورة...
    في عام فتح مكة... وحشي اتجه خارج مكة قاصدا المدينة...
    في المسجد كان سيدنا محمد معتكفا...
    جلس أمامه وقال: أنا أريد أن أصبح مسلما فأنا أؤمن بالله وبرسوله ولكن هناك آية معناها...
    أن المسلمين والمؤمنين بالله تعالى لا يقربون الزنا ولا يشربون الخمر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن يفعل ذلك يجازى ويضاعف له العذاب...
    ثم تابع قوله بأنه قد ارتكب الزنا وشرب الخمر وقتل نفسا بغير حق وهي نفس عم الرسول.. حمزة. عزيز على قلبه
    ثم سأله يا رسول الله هل أنجو من عقوبة ذنوبي في حال أسلمت فأجابه النبي ( صلى الله عليه وسلم) عندما كان وحشي يرتعد من الخوف بآية مباركة من آيات القرآن الكريم..
    قال تعالى (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا... ) ٧٠ الفرقان
    ☆☆☆☆

    وهكذا تحولت الشوكة التي ارتوت من الماء إلى زهرة جميلة وتحول العبد قاتل سيدنا حمزة أسد الله إلى سيدنا وحشي وبعد مرور فترة طويلة من الزمن خرج القائد خالد بن الوليد وجهز جيشا كبيرا لمرافقته إلى وجهة محددة للقضاء على المنافق المسمى مسيلمة الكذاب مدعي النبوة...
    وفي حينها رافقه سيدنا وحشي رضي الله عنه...
    وبالحربة نفسها التي لقى بها سيدنا حمزة مصرعه قتل بها مدعي النبوة مسيلمة الكذاب المنافق...
    لكن..! الشيء الغريب في الأمر أن الكاذب المنافق الذي يدعى مسيلمة كان مؤمنا بأن سيدنا محمدا رسول الله ..
    ☆☆☆

    وهكذا تكون قد تحولت الأغصان المزهرة إلى أشواك يابسة...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف