الروحانيات فى الإسلام: ج44: رسالة الحق والنور - كيف نقبل أحاديث تتكلم عن أن النبي تم سحره وهو معصوم بنص القرآن - كيف تقول الأحاديث أن النبي صعد للسماء في المعراج في حين أن هذا مخالف للجاذبية الأرضية فضلا عن كونه سيختنق لعدم وجود هواء بل وسيتمزق من الضغط الخارجي إلى أشلاء .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 4 نوفمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج44: رسالة الحق والنور - كيف نقبل أحاديث تتكلم عن أن النبي تم سحره وهو معصوم بنص القرآن - كيف تقول الأحاديث أن النبي صعد للسماء في المعراج في حين أن هذا مخالف للجاذبية الأرضية فضلا عن كونه سيختنق لعدم وجود هواء بل وسيتمزق من الضغط الخارجي إلى أشلاء .

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الرابع والأربعون)

* فهرس:

:: الفصل الثالث والأربعون :: تابع/ تناقضات بين الأحاديث والآيات القرآنية والعقيدة ::
1- س123: كيف نقبل أحاديث تتكلم عن أن النبي تم سحره وهو معصوم بنص القرآن ؟ 

2- س124: كيف تقول الأحاديث أن النبي صعد للسماء في المعراج في حين أن هذا مخالف للجاذبية الأرضية فضلا عن كونه سيختنق لعدم وجود هواء بل وسيتمزق من الضغط الخارجي إلى أشلاء ؟
  *************************

:: الفصل الثالث والأربعون ::
:: تابع/ تناقضات بين الأحاديث والآيات القرآنية والعقيدة ::
************************
(شبهة تاسعة/ عن تناقض بين الأحاديث والعقيدة)
 
..:: س123: كيف نقبل أحاديث تتكلم عن أن النبي تم سحره وهو معصوم بنص القرآن ؟ ::..
 
- قال منكروا الأحاديث النبوية وكثير من العلماء أيضا المثبتون للأحاديث النبوية .. كيف يتم سحر النبي .. وهو معصوم من الناس ؟!! وكيف نقول عنه أنه مسحور وهذا قول الكفار فيه حيث لو قلنا بذلك لكان هذا تأكيد لما قاله الكفار فيه فعلا ..!! ولا يخفى ما في الأحاديث متناقضات وتعارضات لا تخفى على بصير ..!! فكيف نقبل أحاديث مثل هذه ..؟!!

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: بداية هذه قصة تروى عن موقف في حياة النبي وليس فقه تشريعي في الدين .. حتى تنكر الأحاديث النبوية أن يكون لها صفة تشريع .. أما عن كونه عقيدة فيما يمكن أن يصيب النبي أم لا يصيبه .. فهذا شيء آخر ..
 
- ثانيا: العصمة للنبي صلى الله عليه وسلم لا تعني العصمة من نزول الإبتلاء به .. وإنما تعني العصمة والمنعة من القتل الذي يمنعه من تحقيق رسالته .. لأنه لو كانت العصمة تعني منع الإبتلاء لكان ذلك مخالف لقوانين الله في الكون فضلا عن مخالفته للقرآن والسيرة النبوية .. حيث كما هو معلوم قد تم إصابة النبي صلى الله عليه وسلم في المعارك وكسرت رباعيتة (بعض أسنانه) .. وشتمه الكفار وأساؤوا إليه وكانوا سببا في خروجه من مكه وحاربوه .. فكل هذا لم يكن في عصمة من حدوثه معه .
 
- فالعصمة هي عصمته من أن ينالوه بقتل حتى تتحقق رسالته ويتمها على الوجه الأكمل .
  

- ثالثا: أما عن استدلاله بآية (وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا) الفرقان8 .. لو كان المنطق هو انه لو قلنا أن النبي حدث له نوع من السحر نكون بذلك اتبعنا قول الكفار فيه ونكون ظالمين .. فهذا منطق فاسد وبليد أن نجعل من قول الكفار إرشاد لنا .. ليه ؟!! لستة أسباب:

1- فإذا كانت كل مقولة للكفار يقولوها لا نعتمدها .. وأن هذا هو المنطق في الإحتجاج بكلام الكفار .. فعلى هذا لو قال الكفار أن النبي هو رسول الله فلا نصدقهم ؟!! كما قال المنافقين ..(إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ) المنافقون1 .. ولذلك لا تقل أنه رسول الله ؟!! اهذا كلام عقلاء ؟!!

2- وعلى هذا المنطق فلو قلت أنني متبع للنبي فيكون كلام الكفار صحيح في أني متبع رجلا مسحورا .. لأن الذي يقال على قول الكفار في كلمة (مسحور) يقال أيضا على كلمة (تتبعون) لأن كلاهما من قول الكفار .. !! فكيف يقول العقلاء بمثل هذا الفهم البليد ..!!

3- وبنفس هذا المنطق .. لما قالت قريش حينما رأوا معجزات الرسول قالوا أنه ساحر .. (وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ) الْقَمَر2 .. فهل معنى هذا ننفي آيات الله حتى ننفي عن النبي أن ما أتى به ليس بسحر .. لأننا لو قلنا حينئذ أن النبي أتى بالأيات فهذا معناه أنه ساحر أتى بسحر كما قال الكفار ..؟!!

- أهذا كلام يعقله عاقل ؟!!

4- وعلى هذا المنطق .. يكون قولنا أن موسى حدث له سحر تخييل هو تأكيد لقول فرعون له (إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُوراً) الإسراء101 .. !! أهذا كلام عقلاء ؟!!

5- وكأن صاحب هذه الفكرة .. يرى أن السحر هو سُبة للإنسان ونقيصة فيه ..!! فعلى هذا يكون ما حدث لموسى من تخييل السحر هو نقيصة فيه وسُبة له ..!! وأن حدوث السحر لأي شخص هو نقيصة له ..!! أهذا كلام عقلاء ؟!!

6- أما عن استدلاله بآية (وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا) الفرقان8 .. فلعله لم ينتبه إلى تنوين التمكين في قوله (رجلا) وقوله (مسحورا) ؟

أ- تنوين التمكين في كلمة (رجلا) أفاد قولهم بذلك أنه مجرد رجل منزوعا عنه أي وصف فيه دلالة على نبوته ورسوليته ..!!

- فهل يوجد مؤمن يتهم النبي في دعوته وينفى عنه رسالته ؟!! بكل تأكيد .. لا ..

- فكيف حينئذ تساوي بين قول الكفار في النبي بأنه مجرد رجل .. وقول المؤمنين فيه بأنه نبي رسول ؟!!

ب- أما عن تنوين التمكين في كلمة (مسحورا) أفاد أنه مصاب بسحر تمكن منه وغلب عليه في عموم وقته فكان كالمجنون الذي يتعامل مع عالم الخيال ولا يميز بين الواقع والخيال .. حتى غلب عقله أغلب الوقت ..

- ولم يقل أحد من المسلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان (مسحورا) أي متمكنا منه السحر حتى غلب على عقله غالب وقته ..!!

- فهل يوجد مؤمن يقول بذلك ؟ بكل تأكيد .. لا ..

- فكيف حينئذ تساوي بين قول المؤمنين في النبي بأنه حدث له عارض من سحر .. وبين قول الكفار بانه متمكن فيه السحر حتى غلب على عقله ؟!!

- فموسى والنبي عليه السلام لم يكن لديهم تمكين سحر .. ولا يمكن أن يتصوره عقل .. !! فهل الذي تحدث أمامه خدعة سحرية يعني أنه مسحور ؟!! ما هذه البلادة في التفكير ..؟!!

- فكيف تستدل يا من تزعم العقل الرشيد بعد كل ما سبق بقوله تعالى: (وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا) .. وتشبه فيه حال المؤمنين بالكافرين ..؟!! فإذا كان هذا قول العقل الرشيد فماذا يقول العقل البليد ؟!!

- رابعا: أما عن كونك معترضا على أن في الحديث قيل فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم (يخيل إليه) .. فلماذا لم تعترض على الله حينما قال عن موسى انه يخيل إليه ؟!! ألم يقل تعالى (قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى . قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى . فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى . قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى) طه65-68.

 
- خامسا: ما هي حدود تأثير هذا السحر ؟ لأنه من الخطأ أن يتصور أحد كما تصور البعض أن سحر التخييل له تأثير على القوى الذهنية أو العقلية .. فهذا كلام غير صحيح .. لأن الأصل في سحر التخييل إنما يقع على إدراكات الإنسان المرئية وما حدث لموسى عليه السلام .. إنما كان حدث أمام عينه كظاهرة السراب تماما .
 
- فالعين ترى ما تستطيع إدراكه ولكن المخ يترجم ما تراه العين .. وإلا فكيف لا يرى الأعمى ظاهرة السراب .. ولماذا قال تعالى لموسى (رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا) النمل10 .. وقال فيمن حضر مشهد السحر من شعب مصر (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ) الأعراف116 ..
 
- إذن فالمسألة تتعلق بالرؤية العينية ولا علاقة لها بكون سحر التخييل يؤثر في العقل .. لا .. سحر التخييل يؤثر في العين وليس في العقل .. والقرآن يثبت ذلك .. وليس بعد كلام الله أي كلام آخر .. فالمسألة تتعلق بالرؤية العينية أي بالإدراك العيني البصري .. ومن يقل بانها تتعلق بالإدراك العقلي فقد أخطأ كثيرا ولم يركز في كلام الله جيدا ..    
 
- سادسا: أما عن الأحاديث .. فلا اختلف أن فيها كم من التناقضات والمعارضات ما لا يجعلها تتفق بأي حال من الأحوال ويدعو في نهاية الأمر إلى أن هناك شك في هذه الروايات .. ولكن الذي أحسبه واكتفي به هو ما ورد في البخاري وكفى وما عدا ذلك .. فلا مجادلة فيه .. لأنه نكون بين احد امرين إما أن نترك الروايات كلها .. أو تكون أحداهن هي الصحيحة فقط .. وهذا هو ما أميل إليه .. ولهذا رسالة خاصة للكلام على هذه الأحاديث وبيان التناقض فيها حيث لابد أن يزرع هذا التناقض نوع من الشك في نفس أي مؤمن .. ولكن في الرسالة نكتفي بالصحيح منها فقط وهو ما ذكره البخاري فقط أو ما لا يعارضه من روايات أخرى .. وأرجو من الله تيسير إخراج هذه الرسالة .

 

- سابعا: وسواء كان هناك روايات تقول بحدوث سحر للنبي أو لا يوجد روايات .. فهل حدوث السحر ممتنع أن يحدث للنبي صلى الله عليه وسلم ؟!! بكل تاكيد .. لا .. وإلا فما هذا التخييل الذي حدث لموسى عليه السلام وكيف رآى الحبال والعصي تسعى .. حيث قال تعالى (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) طه66. ؟!!
 
- وبهذا يكون الرد على هذه الشبهة .. ولها مزيد من الأسئلة والإجابات في رسالة (السحر في القرآن الكريم – معرفة غيبية ممتعة) .. يسر الله إخراجه بإذن الله .. والحمد لله رب العالمين .
 

 ****************************

 
(شبهة عاشرة/ عن تناقض بين الأحاديث مع القرآن والعلم)
 
..:: س124: كيف تقول الأحاديث أن النبي صعد للسماء في المعراج في حين أن هذا مخالف للجاذبية الأرضية فضلا عن كونه سيختنق لعدم وجود هواء بل وسيتمزق من الضغط الخارجي إلى أشلاء ؟ ::..
 
- قال بعض منكروا الأحاديث النبوية والمعراج النبوي .. تحت عنوان خرافة المعراج النبوي .. عقلا وعلما وشرعا ..!!
- فعقلا وعلما .. لا يمكن حدوث ذلك عقلا .. وكل ما ينافي العقل فهو باطل .. وإلا فكيف يصعد للسماء ضد الجاذبية الأرضية وكيف تنفس في الفضاء ولا هواء فيه وكيف لم ينفجر جسده إلى أشلاء لأن سرعة البراق مع احتكاك البدن بالهواء يولد نارا فيحترق ..!!
 
- فهذه أحاديث لا يمكن تصديقها لمخالفتها للعلم والعقل ..!!
 
- بل ولا دلالة في القرآن على المعراج .. بل وحدوث المعراج فيه مخالفة للقرآن حيث يقول تعالى: (أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْرَأُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً)الإسراء/93 .. وهذا دليل على محال حدوث ذلك وقوله (قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً) دليل على النفي وعدم إمكانية حدوث ذلك ..!!
 
- وكيف يكون المعراج وهو حدث مهم مثل ذلك .. ولا يذكره القرآن واكتفى بالإسراء فقط ؟!!
 
- أما عن كون المعراج هو خرافة .. فيكفي أنه مذكور في الديانة الزرادشتية ما هو شبيه لهذا المعراج ..!!
 
-  فضلا عن أننا نقول بأن الإسراء هو بالروح فقط .. ولا دلالة على أنه بالجسد .. !!
 
- فكفاكم جهل وتعلق بالخرافات والنصوص التي كتبها القصاصين وجعلوا منها أحاديث ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من المفترض أن يقول هذه الشبهة جماعة الملحدين وليس أحد من جماعة المؤمنين ..!! ولكن كما سبق وأوضحت أن البعض منهم لديه هواية جمع شبهات الملحدين ليثير بها الشكوك في نفوس المؤمنين ..!!
 
- أولا: عموما طالما هؤلاء القرآنيين يحترمون القرآن ويقدسونه كما يزعمون .. فالمشكلة ليست في الأحاديث التي يطعنوا فيها وإنما في عقولهم التي يقرأوا بها القرآن .. ليه ؟!!
 
- لأن قولهم عن كيف وكيف وكيف .. فهذا فيه مخالفتين في العقيدة :
- المخالفة الأولى: اعتراض وإنكار للقدرة الإلهية في مخالفتها الأسباب ..
- المخالفة الثانية: بما قالوه يكونوا اتهموا الله بأنه محكوم بقانون الأسباب وليس هو الحاكم على الأسباب .. وهذا في ذاته كفر ..!!
 
- وكأنهم نسوا أنهم يتكلمون عن نبي رسول .. ويتعامل مع القدرة الإلهية الخالقة للأسباب ..!!
 
- ثانيا: أما عن بحثهم للكيفية فهذا يجعلنا نظن أن هؤلاء جهلاء فعلا ولم يبصروا من القرآن أي علم او معرفة .. لأنه ببساطة نقول له:
- وكيف رأى إبراهيم ملكوت السماوات والأرض ؟
- كيف فلق موسى البحر؟ وكيف نجا ابراهيم من النار؟  وكيف سخر سليمان الجن والشيطان؟ وكيف أحيا الله إانسان بعظمة بقرة مذبوحة كما في قصة بقرة بني إسرائيل؟ وكيف أحيا عيسى الموتى وكيف شفى الاعمى والأبرص؟
 
- فإذا عقلوا أن هذه أمور قد حدثت للأنبياء والمرسلين وكلها مثبت في القرآن .. وجميعها مخالف لقانون الأسباب .. فنقول لهم حينئذ: لماذا أنكرت على النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون معراجه مخالف لقانون الأسباب ؟!! أم أنك تظن أن القدرة الإلهية لا سلطان لها على قانون الأسباب الفلكية ولها قدرة فقط على الأسباب الأرضية ؟!! أم أنك ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يستحق أن تحدث له كرامة من الله ؟ أم في نفسك تحمل شيئا من الغل كلما ظهرت كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم ؟!!
 

 

- ثالثا: أما عن قولك بأن حدوث المعراج فيه مخالفة للقرآن .. ثم استدللت بقوله (أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْرَأُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً)الإسراء/93 ..

 

- ونذكر نص الآيات حتى يتبين الأمر .. حيث قال تعالى: (وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا . أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا . أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا . أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا) الإسراء90-93.

 

#- فاستدلالك الذي استدللت به باجتزاءك من الآيات ما يناسب هواك .. ودون أن تعقل ما تستدل به .. فهذا إن دل فإنما يدل على أنك إما جاهل وإما غبي أو متعمد الكذب على الله أو متعمد إرجاف نفوس المؤمنين بالشبهات .. ليه ؟!!

 

1- لأن الآية ليس فيها أي نفي أو قبول لرقي النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء .. وإنما الله طلب من النبي أن يقول لهم أن هذا ما لا قدرة له عليه لأنهم طلبوا ما لا قدرة عليه من نفسه .. ولكن لم تنفي الآية حدوث ما فيه قدرة من ربه .. وإلا فكيف نزل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم ..؟!!

 

2- ثم أن الآيات تتكلم عن معجزات مرئية .. وليس مجرد حدوث معجزات ويحكي عنها النبي .. يريدون معراج مرئي أمام اعينهم .. ولذلك قالوا أن يأتيهم بكتاب وكل ذلك وهم يشاهدون .. وإلا فما فائدة أن يخبرهم بأنه حدث له معراج ..!! فهم يطلبون منه مشاهدة حسية لحظية .. والقرآن بالرغم من ذلك لم ينفي ولم يجيز ذلك .. لأن الكفار طلبوا من النبي أن يفعل ولم يطلبوا من الله أن يفعل له .. ولذلك جاء الرد (بشرا رسولا) ..!! فكيف يفعل ما لا قدرة له عليه ؟!!

- ولو كانوا صادقين في دعواهم .. لكانوا آمنوا بما أنزل إليهم من كتاب الله .. ولكن لم يؤمنوا .. وحدث الإسراء ولم يؤمنوا .. ولو حدث المعراج أمام أعينهم ما آمنوا أيضا ..!!


- فالآية لا تتحدث عن معراج يفعله الله لنبيه بقدرة منه كما اشار هذا المفتري على كلام الله بالباطل .. لا .. وإنما تتكلم عن طلب من الكفار أن يفعل لهم النبي معراج أمام أعينهم .. ولو فعل لقالوا ساحر ..!!  

 

3- وبما أن الآية ليس فيها نفي لتحقيق ما هو مطلوب .. وصاحب الشبهة أثبت النفي في الآية .. فليأت بدليل النفي وإلا فهو كاذب على الله بكل تأكيد ..!! ثم ليأت بدليل النفي على فعل الله معراج للنبي صلى الله عليه وسلم بقدرة منه عز وجل .. فإن لم يأت بدليل النفي فهو كذب لثاني مرة على الله لحكمه على الله بما لم يقل به ..!!

- أفلا يعقل هذا المستدل بالآية أم على القلوب اقفال ؟!!

 

- رابعا: أما عن قولك بانه كيف يكون المعراج بهذه الأهمية ولم يذكره القرآن .. !!
- كما أن الصلوات الخمس من الأهمية البالغة في العبادة .. ولم يذكرها القرآن إلا مجرد طلب المحافظة عليها ..!! فهل نسى الله أن يذكر تفاصيل الصلاة بالرغم من أهميتها القصوى وهي أساس العبادة مع الله ؟!!

 
- فلست أنت أيها البليد من تحدد ما هو المهم والأهم في كلام الله .. حتى تحكم على الله بما يخبرنا به وما يوكل أمره لرسول الله ليخبرنا به .. حيث أن كونك جاحدا للحديث النبوي فهذه مشكلتك الخاصة .. وكونك تقرر على الله ما يذكره وما لا يذكره فهذه أيضا مشكلتك مع الله .. وكونك تنكر ما هو متواتر عند المسلمين ولم ينكره أحد إلا من سلك غير سبيل المؤمنين فهذه مشكلتك أيضا وأمراضك الخاصة التي عليك أن تواجهها .

- ولسنا في حاجة لنحتج عليك بما جاء في سورة النجم لبيان المعراج النبوي .. حتى لا تعترض باختلاف المفسرين فيها ..!! بل يكفي ما قلناه .. ففيه الكفاية لذي عقل رشيد ..!!

 

- خامسا: أما قولك أن هذا المعراج في عقيدة زرداشت .. فهذا مطلق الكذب منك في المعلومات .. فإذا كان زرادشت قبل النبي صلى الله عليه وسلم بألفي عام .. ولا نعلم كيف تم تجميع كتابهم المقدس هذا بعد أن محى الأسكندر الأكبر كل ما هو خاص بالزرادشتية .. ثم حدث تجميع للمقدسات الزرادشتية في العصر المتأخر وظهر نسخة من كتابهم المقدس منذ ما يقرب من أقل من ألف عام .. أي بعد ظهور النبي صلى الله عليه وسلم بعدة قرون .. فما يدرينا لعل هؤلاء الزرادشتين قد أخذوها من عقيدة المسلمين وقاموا بتلفيقها لزرادشت بتاعهم .. حيث أن فارس وهي موطن زرادشت قد فتحها المسلمين وعاشوا فيها حتى يومنا هذا .. فمن باب أولى تقول أن هؤلاء سرقوا قصة المعراج من عند المسلمين وليس العكس ..!!
 
- فإذا أردت أن تقارن .. فقارن بدون كذب في المعلومات وأنت تعلم ذلك .. طالما قارنت بين حالات ..!!
 
- سادسا: أما عن كونك تريد الذهاب إلى أن الإسراء هو إسراء روحي ..
- في قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا) الإسراء1.. فهذا لا محل له في الشبهة لتذكره .. وإن كان ما ذكرته فهو محل توهم منك لأن الإسراء بالنفس النبوي (أي جسدا وروحا) .. ودليل ذلك :
 
1- كلمة (بعبده) .. لا تقال للروح .. وإنما تحتاج إلى نفس لها تكليف .. والنفس مجموعة من الجسد والروح .. حتى يكون لها تكليف .. وإلا فكيف يكون العبد عبدا وهو لا تكليف له وبدون جسد وروح ..؟!!
 
- ولو قلت أن الملائكة عباد الله وهي أرواح .. قلت لك: هذه بلادة عقلية اخرى منك .. لأنه حتى الملائكة لها جسد روحاني وسميت أرواح لكونها غير مرئية للإنسان ولكنها في حقيقتها لها كيان جسدي روحاني لأنها مخلوق وكل مخلوق وله كياني جسدي وإن كان يختلف ماهيته أو حقيقته ..!!
 
- فإذا كان الإسراء بالنفس فالمعراج بالنفس أيضا .. فالذي خرق قانون العادة هنا هو الذي يخرق قانون العادة هناك ..!!
 
2- ولو كان الإسراء بالروح في المنام .. فلماذا اعترض عليه كفار قريش وقاموا بتكذيبه ؟!! فهل الذي يرى في المنام رؤية يتم تكذيبه ؟!!
 
3- ولو كان الإسراء بالروح في المنام .. فما هي المعجزة حينئذ للنبي ولما يهتم بها الله حتى ينزل فيها قرآن في أول آية للسورة ؟!!
 
4- ولو كان الإسراء بالروح في المنام .. ما الفرق حينئذ بين النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الناس .. لأن كثير من الناس حتى الكفار يحدث لهم أحيانا معراج روحي في المنام فيدرك من الأمور الغيبية ما يدركه .. كما رأى حاكم مصر في عهد يوسف عليه السلام الرؤيا التي رآها وهي تعتبر من عالم الغيب .. !!
 
- وبهذا يكون ختام الرد على هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين .


- وبعدها ننتقل للجزء الأخير من رسائل الحق والنور .. وهو رسالة عن التعريف بصحيح البخاري - وكيف كذبوا وافتروا عليه) .. إن شاء الله تعالى ييسر في كتابتها .

 ***************************

********************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..

هناك 42 تعليقًا:

  1. جزى الله عنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ماهو أهله .. وجزى عنا معلمنا واستاذنا خالد خير ماجزى به معلم للناس الخير .. اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذي خالد أعانك الله وأمدك وأيدك ونصرك على كل معتدي ظالم وجعلك الله من أهل معيته وجعلك الله من المرضى عنهم من الله ورسوله دنيا وأخره وزادك الله من فضله نور على نور....... اللهم آمين يارب العالمين
    .......................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. يقول تعالى :
    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ)
    (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا) -------من الآية1/الإسراء.
    عندما يصف ألله العظيم حدثا بأنه آية فهذا يعني أنه حدث كبير غير مألوف، غير اعتيادي، يخرق نظام الأسباب في الكون..
    ...
    نسأل الله العفو و العافية.

    ردحذف
  4. اللهم زدنا علما ونور بصيرتنا وحققنا بمزيد فضلك بحق قولك المبين ويعلمكم الله. نورتينا استاذنا الكريم الله انورك دنيا واخرة

    ردحذف

  5. كيف السبيلُ الى السَّلامةِ من النَّاسِ؟
    ‏سُئِلَ أحد الصالحين
    ‏كيف السبيلُ الى السَّلامةِ من النَّاسِ؟
    فأجاب: تعطيهم ولا تأخذ منهم
    ‏ويؤذونك ولا تُؤذِهم
    ‏وتقضِي مصالحهم ولا تكلفهم بقضاءِ مصالحك
    ‏فقيل له : إنها صعبة يا إمام؟
    ‏قال: وليتك تسلم!
    أسوأ ما في الأمرِ يا صاحبي أننا لم نعد نبحثُ عند الناس عن الغنيمة
    وإنما عن السلامة!
    أن يُسدوا إليكَ أبسط حقوقك، وهي أن يدعوك وشأنكَ!
    ولكنك تكتشفُ أن هذا الأمر مستحيل
    إنهم يعيشون في حياتكَ أكثر مما يعيشون في حياتهم
    وينسون أنَّ أنسبَ مكانٍ لأنوفهم هي في وجوههم كما خلقها الله
    وليس في حياتنا كما يريدون هُم!
    وإنكَ واللهِ أحياناً تريدُ أن تعرف ما الذي يُسعدهم لتفعله وتنجو بنفسك،
    ولكنك يا صاحبي تفشل!
    إذا ذهبتَ إلى المساجد قالوا متشدد، وإذا ذهبتَ إلى المقاهي قالوا مُنحل!
    إذا استشرتَ زوجتك بأمرٍ قالوا محكوم وأرنب، وإذا لم تستشرها قالوا مستبد!
    إذا سمعتِ كلام زوجكِ قالوا ضعيفة الشخصية، وإذا لم تسمعيها قالوا مسترجلة!
    إذا جلستَ بين كُتبكَ قالوا مُعقَّد، وإذا شاهدتَ كرة القدم قالوا تافه!
    إذا عملتِ قالوا أضاعتْ بيتها، وإذا لم تعملي قالوا يا خسارة الشهادات!
    لا السِّكير يعجب الناس ولا التَّقي
    ومن لم يجدوا فيه عيباً، اخترعوا له واحداً وعيروه به
    ألم تسمع ما قاله قوم لوط: "أخرِجوا آل لوطٍ من قريتكم إنهم أُناس يتطهَّرون"
    عندما لم يجدوا لهم خطيئة عيَّروهم بطهارتهم!

    وما زلتَ أنتَ تسألُ كيف السبيل إلى إرضاء الناس
    لا سبيل يا صاحبي، لا سبيل!
    والسلام لقلبك

    ردحذف
    الردود
    1. وليتك تسلم... هههههههه
      ☆☆☆☆☆

      حتى وإن لم تسلم فإنك تتعلم دروس عظيمة منها:

      ☆ تتعلم كيف تحرص على أن ألا تترك الشيطان يَكْبُرَ في نفسك أذيةُ الناس لك،
      ☆و تتعلم مسامحتهم على فهمُهم الخاطئ لمواقفك،
      ☆ وتتعلم تقبل جحودهم لشيء من فضل الله وهم يرونه رأيَ العين، ☆ وتتعلم أن تستحضر أن السلامة بعيدة المنال خصوصاً لمن كان متصدراً لجلائل الأعمال.

      ليس يخلو المرء من ضد ولو ☆ حاول العزلة في رأس جبل

      فما بالك بمخالطتهم !! بل اللائق بك أن تصبر، وتصابر، وتحتسب الأجر، وتستحضر أن ذلك الأذى سببٌ لرفعِ درجاتك، وحطِّ سيئاتك، وصلابةِ عودك.

      وإذا نظرنا إلى سيرة خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم وجدنا أنه قد بلي بأنواع شتى من الأذى، والبلاء، سواء في بدنه، أو عرضه، أو في أهل بيته.

      وكان هيناً على الله أن يصرف عنه الأذى جملة، ولكنها سنة الابتلاء يؤخذ بها الرسول الأكرم؛ ليستبين صبره، ويعظم عند الله أجره، وليتعلم أتباعه من بعده كيف يقتحمون الشدائد، ويصبرون على ما يلاقون من الأذى صغيراً كان أو كبيراً.
      ☆☆☆☆☆

      فسلام الله عليك يا حبيب الله وجعلنا الله على دربك سائرين وبهديك مستنيرين...

      حذف
  6. أهمية التأكد
    رجل أحب فتاة فأراد خطبتها فلما ذهب ليسأل عنها فأجابوه:انها سيئة السمعة وغير صالحة = فانصدم الرجل وعاد مكسورالقلب وفي طريقه وجد رجل عجوز، فسأله الرجل العجوز ما بك ياولدي اراك شاحب الوجه مقهورا فقال له أحببت فتاة ولما سألت عنها قالوا انها لم تكن صالحة لزواج فقال له العجوز لاتحزن ياولدي سأعطيك بنتي افضل منها ولكن عليك ان تسأل عنها ، فذهب وسأل عنها ايضا فأجابوه انها عاهرة فاجرة ولما عاد الى العجوز سأله ماذا قالوا لك عن بنتي ؟!
    فقال له لقد قالو إنها عاهرة وفاجرة فطلب العجوز من الشاب ان يأتي معه الى بيته فلما دخل الشاب لبيت العجوز فلم يجد في البيت سوى زوجة العجوز التي لم تنجب ابدا فانصدم الشاب لما قاله الناس !!!
    عندها قال الرجل العجوز يابني لاتصدق أقوال الناس فانهم مصابون بمرض التشهير بالاخرين …. العبرة من هذه القصة :
    ان لا تصدق كلام الناس ان لم ترى بعينك مع التأكد فنحن نعيش بمجتمع معاق فكريا وثقافيا ..

    ردحذف
  7. أهمية الأستغفار والدعاء للأولاد
    *قد يتعب القلب من تربية الأبناء وتعاني النفس من تمَرّدِهِم ؛ مما يسبب الهمّ والغم للوالدين ..*
    قال أحد الصالحين: إنّ من الذنوب مالا يكفّره إلا الهمّ بالأولاد*
    وإن وجدتم من أبنائكم ما يتعبكم في تربيتهم = فاستغفروا ربكم .

    الدعاء للذرية شديد الحضور في القرآن المجيد :
    (وأصلح لي في ذريتي)
    (وإني أعيذها بك وذريتها)
    (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين)
    (رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي)
    (ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا)
    (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة)
    (واجنبني وبني أن نعبد الأصنام)
    ففي تدبر الآيات السابقة، وما فيها من الدعاء للذرية؛ ندرك أن من أعظم أسباب صلاح الأبناء (كثرة الدعاء لهم)
    فاحترس أن تستغرق كثيرًا في الوسائل التربوية الحديثة، وتغفل عن الوسيلة العظمى، وهي .. كثرة الدعاء لهم
    *( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ )*.صدق الله العظيم.

    ردحذف
  8. _________________ رحيلك يا أمي ________________
    لا يزال رحيلك فاجعه اسكنت الالم داخلي ولا زالت دموعي تنهمر في كل يوم يأتي دونك وفي كل ساعه
    احتاجك واصرخ بالنداء ولا أجدك ..يا أمي ايماني بالله وباليوم الاخر سبب لصبري وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يدخلك فسيح جناته ويقر عيني بك بالجنه فكم احتاجك يا أمي الغاليه احبك واستفقدك
    امي ساقطف لك زهره واجثو علي قبرك أشم رائحتك وابكي وابكي واجعل كل دموع العالم انهارا لاروي لك تراب قبرك اني اتعطش لكلمة أمي
    ان رحيل امي علمني ان الأرواح الجميله حينما تذهب بلا عوده هي التي تستحق الدعاء والذكري والاشتياق
    اقول لمن : كانت له ام فليتدارك ما بقي من ايامها لئلا يصبح يوما فلا يجدها ولا يجد ما يعوض عنها
    وان كانت كبيره في السن او مريضه او كثيرة الطلبات فاذكر ايها المسلم انها احتاجت اليك اليوم فلقد كنت في يوم احوج اليها
    ولئن طلبت ان تقدم اليها شيئا من مالك فلقد قدمت لك من نفسها ومن جسدها
    واقول ان امك قد ترحل عنك يوما وحبها لك لم يفارق قلبها ...اذا كانت بقربك لا تتركها ولا تنسي حبها واعمل علي ارضائها لانه لا يوجد لديك غير ام واحده...
    واقول لمن كلما وجد الفرصه لاحتضان أمه فلا يضيعها لانه سيأتي يوما سيحتاج فيه لحضن امه ولن يجده

    اللهم اني اشتقت لامي التي لا يأتي مثلها ابداا ولن يعوض مكانها أحد والتي لا تفارق خيالي ابدا فاسالك اللهم ان تسكنها جنتك فهي اغلي ما فقدت ف يارب ارزقها الفردوس الاعلي وسعادة الدارين هي وكل امهات المسلمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم إنا نسألك و نتوجه إليك بسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
      يا سيدي يا رسول الله إنا نتوجه بك إلى ربنا في حاجتنا هذه فتقضيها لنا
      اللهم قوها و اربط على قلبها و اجعل إحسانك لا يفارقها أبدا ، يا حنان يا منان ، يا حنان يا منان يا ألله.
      آمين يا رب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد أبد الأبد ما دام المدد و على آله و سلم.

      حذف
    2. صادقة هي كلماتك و منصف هو نُصحك ، أحسن الله إليك و بارك فيك من واسع كرمه هو مولانا في الدنيا و الآخرة لا إله إلا هو.

      حذف
    3. آمين آمين جزاك الله خيرا حبيبتي علي دعائك الجميل مني لك كل الشكر 🌹

      جعلك الله ممن تتهلل وجوههم يوم الدين فرحان بالجنان ورؤية الرحمن ..آمين يارب العالمين

      حذف
    4. آمين أجمعين..آمين أجمعين..يا رب يا رب
      اللهم انقطع الرجاء من أنفسنا لكنك الرجاء كل الرجاء..يا مدد كل شيء..يا ألله

      حذف
  9. السلام عليك يا صاحبي ٩٨

    السَّلامُ عليكَ يا صاحبي,

    وقفتُ البارحة وقتاً طويلاً أتأملُ في
    قول الإمام مالكٍ لتلميذه القعنبي:
    مهما تلاعبتَ بشيءٍ فلا تلعبَنَّ بدينك!

    يا صاحبي,
    دينُكَ عظمُكَ ولحمُكَ ودمُكَ،
    فلا تُفرِّط به فإنك إن فعلتَ.
    لن يبقى لكَ شيءٌ منك!
    ولستُ أعني المعاصي فكلنا له معصية،
    وكذلكَ لم يعنِها مالكٌ من قبل،
    دينُكَ هو عقيدتكَ!
    أن تبقيها سليمةً من كُلِّ لوثة،
    من شركٍ خفيٍّ يطلبُ الثناء عند الناس،
    ومن تصفيقٍ لطاغية تطلبُ عنده عزَّ الدنيا،
    تشتريها بدل الآخرة!
    ومن اصطفافٍ مع القوة، وترك خندق الحق!

    يا صاحبي،
    هذا شأن العبيد دوماً،
    مع الذي بيده السوط لا مع الذي بيده الحق!
    يا صاحبي،
    إن المعاصي قد وقع فيها الصحابة،
    ولم ينجُ منها إلا الأنبياء بعصمة الله!
    أما عقائدهم فكانت راسخة رسوخ الجبال!

    كان على عهد النبيِّ ﷺ عليه وسلم رجل اسمه عبد الله،
    كان خفيف الدم حُلو الدعابة،
    يُضحِكُ النبيَّ ﷺ إذا التقى به.
    وكان عبد الله مبتلىً بشرب الخمر.
    فجلده النبيُّ ﷺ حدّاً،
    فشربها مرةً أخرى فأمر بجلده،
    وفي الثالثة قال رجل من المسلمين:
    اللهمَّ اِلْعَنْهُ، ما أكثر ما يُؤتى به!
    فقال النبيُّ ﷺ: لا تلعنوه!
    واللهِ ما علمتُ إلا أنه يُحِبُّ الله ورسوله!
    وقد زنى ماعِزٌ رضيَ الله عنه أيضاً،
    وكان أبو محجنٌ في القيد يوم القادسية لأنه شرب الخمر،
    أما العقيدة فلم تدخلها لوثة!
    لستُ أقول أنه لا بأس بالمعاصي،
    وإنما أقول أنه لا فكاك منها،
    ولأن الأمر كذلك فتح الله سبحانه باب التوبة على مصراعيه
    لا يُغلقه أبداً..
    إلى أن تطلع الشمس من مغربها
    ولكني أقول أن ذنب المسلم يكسره ويؤدبه،
    وأحياناً معصية تكسرك وتقربك إلى ربك،
    أفضل من طاعةٍ تملأك عُجباً!

    معصية المسلم النادم بينه وبين ربه،
    وما كان بين العبد وربه فأمره يسير،
    لا لصغر المعصية وإنما لعظمة رحمة الله،
    أما العقائد فإن فسدت فلا يصلحها العمل مهما كان كثيراً،
    فلا تلعبنَّ بدينك!

    والسلام لقلبكَ

    أدهم شرقاوي

    ردحذف
  10. عندما يعمي الحسد عين صاحبه:
    من واقع ما عشته هذا الأسبوع

    كنت جالسة مع زميلتي في العمل و هي تقلب في الهاتف فجأة أرتني فيديو كان لصحفية مشهورة عندنا مع صحفي زميل لها و أخبرتني أنهما دائما ينشران مقاطع فيدو في تيك توك وهوما يغنيان و يرقصان و كانت تتحدث بحقد غريب قائلة أنها تكرهها وتمقتها
    الحقيقية استغربت شعورها قلت لها سواء كان خطيبها أو أي شيء آخر انت لا علاقة لك بتصرفتها وان كانت تزعجك لا تتابعيها
    في اليوم الموالي بمجرد دخولها للمكتب اخرجت الهاتف لتريتي فيديو آخر لهذه الصحفية
    والله شعرت بالصدمة هذه الصحفية علمت فيديو مباشر تبكي فيه بشدة و تقول أنها تم طردها من عملها بطريقة بشعة ومنعها من ممارسة عملها
    وليس هذا فقط زميلتي كانت في منتهى سعادة والفرح
    حتى عندما اخبرتها ان هذا بسببها و أنه حرام عليها هي اجابت بكل بساطة تستاهل مع ابتسامة شماتة كبيرة

    أردت أن اعرف منك استاذي

    وكيف يمكنني التصرف مع نفسية بهذه السواد ولدي في عملي البعض منهم و للاسف لااستطيع تجنبهم و الله دائما احاول نصيحتهم بأنهم يؤذون الناس بحسدهم ولكن للاسف اجدهم يستمتعون بأذى الآخر و يروون مغامرات اذيتهم بكل فرح وسرور و يكملون دائما جملة يستحق

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للتحصين من الحسساد
      قولي لها : مافيش معي سيارة لابتوب فلوووس.
      امبارح جاني عريس لكن بعد ساعة التغت الخطوبة.
      يعني
      متقولييش على الخير اللي معاك أمامها. أو أمامهم.
      والله أعلم

      سورتي الفلق والناس

      حذف
    2. و الله يا نجوى حاولت كثيرا يعني حتى لما بنصحهم بيكون في جو ضحك ومزاح مش جدي عشان ميتقلبوش عليا هههه مش ناقصة
      لكن للاسف انفسهم غلبتهم و بقوا يستمتعوا بالاذية انا كتبت الموضوع متعمدة عشان الناس تعرف النفس ممكن يوصل بيها الاذى للاخر لاي درجة حتى لو شخص لا يعرفك ولا تربطه بيك اي علاقة
      انك تتمنى زوال النعمة لحد و تفرح و أنت عارف انك سبب الاذى و الله اعتبره كارثة
      يعني انا شفت كثير مواقف حصلوا قدامي بس الموضوع تطور معاهم جدا
      في وحدة بقت بتستعمل الموضوع تهديد ياتديني او تشتريلي شيء يا تجيكي مصيبة و للأسف بقوا بيخافوا منها تخيلي اصبحوا يدفعوا ليها فلوس او ينفذوا عشان ترضى و ما يتأذوا
      اما لي كتبت عنها لا مش عاوزة شيء تتمتع وهي ترى الاخر زال ما عنده
      وعلى فكرى الاثنين عندهم مس و هما عارفين دا و بستمتعوا بلي بيحصل بتقلك فلان خلاص انا حطيتو في راسي راح ابعتلو جماعتي يتكفلوا به
      موضوع بقى مقرف و خانق ليا يعني لو فضلت احكي مواقف لي بتحصل مش راح اتوقف لانها يوميا بس صدمني لانو الامر تتطور حتى عبر الانترنت ههههه
      و للاسف فيها اذية للناس في لي دخلت بعربية جديدة مجرد ما شافتها طلعت عملت حادثة في لي تكسر من رجلو عشان معجبهاش لبسو لو وحدة زوجها حلو تدعي انو يطلقها ههههه و الله حجات بتوقف المخ و لما تقوليهم ربنا هو لي رزقهم تقلك لا لازم يبقوا زينا يعني احنا معندناش وهوما عندهم
      الحمد بحصن نفسي وعارفة زي ما علمني الاستاذ حتى لو حصلي شيء بيجي مع الطاف الله وبعمل زي ما مجد قال ههههه بعد ما اخذت نصيبي أصبحت ما بتكلمش عن شيء يخصني
      بس انا مش قادرة استحمل اشوف الاذية لي بتحصل قدامي للناس بحس نفسي مع مشعوذين ههههه من غير سحر اختنقت من جو دا جدا
      والله مفيش حد فينا عندو كل شيء كل واحد فينا نقصو شيء و تكتمل حياتنا بالرضا بس تمني زوال نعمة و الفرح بدا و يصير دا زي لعبة مسلية و يستمتعوا بالاذية اني مخي وقف شيطان ملوش دعوى شيطان الانسان هو لي بيستدعيه
      اما في العين والحسد بذات ملوش دعوى خالص هي نفس الانسان اعوذ بالله رسول عليه الصلاة والسلام قال تدخل القبر انت فعلا شفت دا
      للاسف نصيحة مش نافعة بدعي ربنا يهديهم لانهم بأذوا ناس وبيأذو أنفسهم
      و كتبت عشان ناس تتقي الله في غيرها يعني ممكن في لحظة تدمر شخص انت الموضوع كان حسد لحظة بس الشخص يكون حياتو خربت

      حذف
    3. الأرشانة عاوزة عريس = يشابه الصحفي.
      لازم
      يكون ثوبها موبايلها الإكسسوارات بتعها.أفضل من ثوبك وموبايلك والاكسسوارات بتعتك.
      المهم
      اوعى تقولي لها : ابن وبنت اختي.تحصلوا على المراكز الأولى بالمدرسة.
      أو
      اختي بتروح العمرة والحج.
      أو
      أي حد مقرب لك أنه اشترى سيارة أو بيت كبير فلة. أو أي حاجة حلوة.

      حذف
    4. هههه اطمن يا مجد حرمت اتكلم خذت نصيبي بما يكفي اصلا ههههه لا حلو ولا وحش دعواتك يا نجوى ممكن ربنا يبعثلي مكان احسن حاليا مفيش خيار غير الصبر الحمد لله

      حذف
    5. قصة واقعية وجميلة
      تقول أحدا السيدات تزوجنا عن حب قبل خمس سنوات، كانت اجمل أيام حياتي تلك الأيام التي عشتها مع زوجي .. كنا نعيش كاي زوجين يحبان بعضهما لحين علمت انني لن أستطيع أن أصبح أما، بعد انتظار طويل ومرورا بعدة اطباء وتحاليل واختبارات وأدوية، جاؤوا بالنتيجة المشؤومة كالصاعقة على قلبي .. انهرت وانقلبت حياتي رأسا على عقب، حينما علم زوجي ان العلة بي في البداية تصرف كان الأمر عادي، والأطفال هم رزق من الله ولا علاقة للأمر بي، وانه يريدني ان اكون اما لأطفاله عدا ذلك فهو لا يريدهم، لكن قلبي لم يكن مرتاحا قط، كان بداخلي شعور نقص يقتلني، وكنت اعلم في قرارة نفسي انه فقط يريد مواساتي ويتظاهر بكل ذلك وانه سياتي يوم ما وقد يتخلى عني لأني عاقر، لكن ذلك الأمل الكاذب والواهم بانه يحبني ولن يفعلها اعمى بصيرتي .. كنت أعلم كم هو متعطش جدا لرؤية اطفاله لهذا كنت متخوفة من ان سعادتي وهمية وان علاقتي به تحتضر واني في ايامي الأخيرة معه ..
      بعد ذلك اليوم لم أهنئ لا بليلي ولا بنهاري، تغيرت حياتي كأن لعنة حلت عليها، ابتعدت عن زوجي واصبحت اعيش في تعاسة بيني وبين حالي .. دخل الهم قلبي وشاب، وحل بيننا الجفاء، كأن بيننا مسافات طويلة، لم اعد ادرك لا اين انا ولا اين هو بسبب الظلام الذي حل على قلبي، لم اكن استطيع اخفاء دموعي وحزني وهو بدوره لم يكن يضغط علي، ولا يتحدث معي في الموضوع، فقط يحاول التصرف على ان كل شيء بخير، لكنه ليس كذلك في الحقيقة، لم يعد النوم يدخل عيني .. زوجي ضاق ذرعا بسبب الأسئلة وضغط أمه واصرارها على انها تريد ان ترى حفيدها قبل ان تموت، وكما هو المعروف قالت له انها ستزوجه زوجة اخرى، وانه من الافضل ان يتزوج فالعيب بي أنا، كانت تقول له بدون ان تراعي مشاعري حتى : زوجتك لن تموت ان تزوجت، تجلس تأكل وتشرب وتعيش معك لا ينقصها خير وانت من حقك ان ترى اولادك، ليس بالمصيبة ولا بالعيب الحصول على زوجة اخرى لانك تريد زينة الحياة الدنيا .. ترى لو كان العيب من ابنها هل كانت لتقول نفس الكلام؟؟ او لو كنت ابنتها هل كانت لترضى لابنتها ما ترضاه لي؟؟

      حذف
    6. في المرات الأولى التي كانت تفتح معه الموضوع كان يرفض بشدة وكان دائم الاعتراض حتى انه يصرخ في وجهها ويذهب، لكنه في كل مرة يرى ابناء اخوته يقع متحسرا وتدمعه عينيه، وكان قلبي انا يعتصر الما لأنني السبب في حزنه .. كان الصمت عنواني انا، كل شيء كان يحدث معي كان فقط داخليا، وظاهريا ابدو كجثة هامدة، لا أعلق على الموضوع، اراقب بصمت اصرار حماتي وردة فعل زوجي، لكني لم اعد اتحمل رؤيته تعيسا طلبت منه الزواج ان اراد ذلك فلا مشكلة عندي، فسعادته من سعادتي، لا اريد حرمانه من هذه النعمة فقط لأن ربي لم يكتبها لي ولا اريد خسارته في نفس الوقت .. عارض الفكرة في البداية، لكن امه اقنعته وبموافقتي وافق ايضا اخيرا، لانه وعلى رأيها ان كنت انا التي امنعه بحد ذاتي موافقة فلم يرفض هو؟؟ كان يبدو في البداية حزينا لهذا، لكنه لم يكن حزينا بقدري، ولم يكن يرى النار التي اوقدها في قلبي بقبوله، ولكنني رغم كل شيء راضية وكالعادة صامتة، اسررت حزني في نفسي ولم ابده لهم اطلاقا ...
      في حين ان امه تريه صور الفتيات امامي كانني رجل كرسي ولا املك حقا فيه ولا حق التدخل، كان هو يلاحظني ويرى انزعاجي فيكف عن النظر الى الصور، كأن ما يمنعه عن النظر ليس حبي وانما وجودي في الغرفة، كيف؟ لماذا انا؟ كلها اسئلة كانت تحرق روحي. اخيرا وافق على فتاة ما، هي اصغر مني واجمل مني وانحف مني، كانت كتلة من الجمال، عكسي تماما، ذهبنا لخطبتها وانا معهم كأنني أخته ولست زوجته، اقاموا حفلة الحنة والعرس وكأنني في جنازة بثوب فرح، يا ليته مات ولا رايته هكذا!! ما هذا؟؟ انا هنا يا زوجي؟؟ كيف لم يذكرك كل هذا بزواجنا؟؟ كيف تبتسم سعيدا وانت تلبسها الخاتم؟؟ هل نسيتني حقا ام هو مجرد امل انها ستعطيك ما حرمتك انا اياه؟؟ انا هنا يا زوجي، هنا احذق اليك بحسرة وعتاب لماذا لا تنظر الي؟؟ هل يعقل عند اول اختبار فشلنا في الحفاظ على زواجنا، وكما هو المعروف اصبح عريسا جديدا وانا اصبحت بالية لا قيمة لي، الم استطع انجاب طفل له هكذا كان عقابي، كرهت نفسي وحماتي وزوجي والبيت والمدينة والبلدة بأكملها، اسودت الدنيا في عيني ولم أعد ارى سوى الظلام والسواد، نساني زوجي واصبح يحب غيري؛ زوجته الثانية، أهملني بعد زواجه بها واصبح يقيم في غرفتها عسى ان يسمعوا البشرى وتصبح حاملا، لم ينظروا ابدا الي ولم يلتفتوا لمشاعري، يضحكون ويستمتعون وانا النار تاكل قلبي وروحي، أنسته حبي محته ووضعت مكانه حبها .. اخيرا بعد ثلاث اشهر زواج صارت العروس الجميلة حبلة من زوجي انا، ضحكت يومها ومن شدة قهري قمت باعلاء الزغاريد الواحدة تلو الأخرى كانني انا الحامل، سعد زوجي اني فرحت ولم احزن ورضت عني حماتي والكل سعيد ومع كل هذا لم يلحظوا نار قلبي، ظننت انه ما ان تلد سيعود لي، بل وصلت به ان يجعلني اهتم بها نهارا وهو يبيت معها ليلا، لقد فهمت اني بعد الآن اعتبر خادمة للبيت، حتى مكانة الزوجة الأولى ليست لدي .. اين انا؟؟ في اي جهنم وضعتني يا ربي ؟؟ هل هذا اختبار حقا؟؟ لقد تخذر قلبي لم أعد اشعر بالالم حتى .. اعتصرت لأيام وشهور ولم يلحظني احد، زوجي الذي خلق من نفسي لم يعد يشعر بي، لم يواسني ولا ليوم ولا لساعة حتى يا ربي لم يواسني ولو لدقيقة ..
      جلست يومها ابكي بدون ان الاحظ اني ابكي لساعات ولا احد يسمعني سوى رب العالمين، سمعت آذان الفجر وقمت وتوضات وصليت وبكيت بحرقة اكثر في كل ركعة وسجدة اشعر بنار الظلم تحرق روحي، بكيت عند الذي بيده ان يرزق الطير في السماء والنمل في الارض، خالقنا وما نحن الا اسباب في الخلق فهو الذي ينفخ الروح في الارحام ويصورها كيف يشاء، دعوته ان يفرج همي ويفك كربي، وان ينزع الالم من قلبي ..

      حذف
    7. تمر الايام وانا ارى زوجي وزوجته وابنتهما المولودة حديثا وانا خارج الإطار العائلي السعيد، سألت نفسي ماذا افعل للآن عنده؟؟ كل شيء يقوم به يخبرني انه لا يريدني واني عالة عليه، كل يوم يمر وانا اكره فيه زوجي وانظر اليه بحسرة، كيف فرط بي وهجرني ولم يعد يأتي الي الا حينما تكون زوجته مريضة او تقوم بارضاع طفلته، شعرت نفسي كانني الة بديلة، الة بشرية، قتلوا مشاعري وحجّروا قلبي، لكن كغير العادة هذه المرة رفضته حالما اتى إلي وطلبت الطلاق، انصدم لما سمعه مني، فقال ما الأمر ؟؟ماذا حدث؟؟ اجبته ببرود لقد كرهتك واني لأكره الكفر في الاسلام، عفتك ولا اطيق قربك مني، زادت صدمته اكثر وصفعني، كانت اول مرة يقوم بضربي فيها، لقد حرت حينها أأبكي ام ماذا افعل؟؟ صفعته تلك لم تؤلمني وهذا ما كنت اخشاه، أن يزيد الطين بلة، لكنه اراني بذلك مكانتي الحقيقية وجعلني ادرك قدري ..
      قلت: هذه هي رجولتك اذن، هذا هو ما استطعت فعله لأجلي؟؟ هل جزاء الاحسان الا الاحسان؟ طلقني ان كنت رجلا، فرمى علي يمين الطلاق بالثلاث، هذا لأنه ظن اني كنت اعيش سعيدة طيلة تلك الفترة، واني الآن احاول الضغط عليه واحداث المشاكل بعد ان حلت جميع المسائل، رغم كل شيء اضع له الاعذار .. كنت محقة في كل تلك المخاوف لكني اخطات حينما لم اعرها اهتماما، لقد كنت عالة فقط، وكان يعتقد انه يقوم بمعروف باحتفاظه بزواجه مني فقررت تحريره وتحرير نفسي ..
      تطلقت وعانيت الأمرين لا اعلم من المذنب فينا لكني كنت في تلك الفترة اضعف خلق الله، لم أستطع استيعاب ما حدث الا بعد مدة، عدت الى مدينتي حيث اهلي، عدت ذابلة عدت جسدا بدون روح، انصدم أهلي من الاحداث وانا التي اخفيت عنهم كل هذا لأني ظننت ان زوجي سيعود لي يوما ما، تطلقنا طلاقا اتفاقيا بدون ان آخذ شيئا، لم ارد شيئا منه، لم ارد ان احمل معي شيئا يذكرني به ولو كان مالا، عدت بحقيبة ملابسي فقط كما اتيت، عدت الى حيث انتمي، جلست ابكي انا وامي وقال ابي انه سيذهب له ليلقنه درسا، منعته، وحلفته بالله ان ينسى ان ابنته كانت متزوجة يوما، صعدت الى غرفتي، عدت لها بعد فراق سبع سنوات، كانها البارحة وانا اتذكر مكالماتي الهاتفية معه، الليالي التي كنت اسهر فيها عاشقة له وافكر فيه، الاغاني التي كنت اسمعها حينما رايته اول مرة، من الجيد ان الانسان لا يعلم الغيب والا لكان قد تحطم قبل ان يعيش القدر، لم يكن سيعرف طعم السعادة قط، قارنت نفسي الان مع نفسي الشابة المفعمة بالحياة، اين انا في هذه الدنيا؟؟ لا اجد نفسي ابدا، ابحث في ذكريات الماضي والام الحاضر لا اجد سوى الحطام، بقايا روح ميتة وانقاض جبل بعد زلزال كبير، اين انا؟؟ في صحراء خالية وانا فيها بدون مأوى، كانت الليلة الوحيدة التي انام براحة منذ ذلك اليوم هي اليلة التي عدت فيها لمنزل اهلي، حبهم عالجني، صلاتي ومداومتي على تلاوة كتاب الله عالج جروحي لكن هل تمحى الآثار؟؟ كلا، تبقى محفورة في نفس المكان، تبقى محفورة في نفس المكان في ذاكرتك، يقولون لا يتذكر الانسان سوى شيئين؛ شيء احزنه بشدة وشيء اسعده بشدة، وانا عشت قمة السعادة والحزن في نفس الشيء، لهذا ذاكرتي ستحتفظ به بشكل مضاعف..

      حذف
    8. بعد مدة اكتشفت اني فعلت الصواب، يجب على الانسان ان يعتزل ما يؤذيه، ولا يصبر على الذل والاهانة وان يوثر غيره على حساب سعادته وكرامته لانه سيخرج منها مذلولا ... الله وحده يعلم قساوة تلك الايام، والله وحده يعلم حرقة قلبي، ربي فقط من يعلم ما قد مريت به ...
      حصلت على وظيفة وبدأت بالعمل، تعرفت على رجل آخر، طبعا ليس بهذه السهولة، لقد انتظرت حتى شفي قلبي، انتظرت سنة كاملة من العلاج وانا اداوي جروحي بنفسي ابكي احيانا واحمد الله دائما، كان علاجي بالقرآن، في كل مرة اختمه كنت اشعر اني شفيت درجة وكانت عدد ختماته عدد شفاء روحي، لم اجد احن من الله علي ولا الطف منه، بعدها التقيت بهذا الانسان، اصبح السند والعوض، وعلمت لماذا مررت بكل تلك الاشياء السيئة، كل شيء كان لسبب فيه خير كثير، لأعلم قيمة ما سيمنحني الله لي، لم ارى انسانا بحنيته ولا طيبته ولا خجله، كان متطلقا وله ابنة، تعرفت عليه حينما تعرضت لكسر على مستوى ساقي وكان الطبيب المعالج لي، جعله الله شفاء لكل الامي، حنانه ورجولته جعلتني اجد اجوبة لجميع اسئلتي السابقة، لم أنا؟؟ لأني استحق شخصا كهذا في حياتي، لاني استحقيت الأفضل والذي سيحبني حقا، أسرني بنظراته اللطيفة لي، كانت تسقيني املا، ومحاولاته في عدم ايذاءي كانت تجعلني افكر هل هذه ايضا خدعة؟؟ لكن صدقه وحنيته وارادته في علاجي كانتا دليلا على رجولته لم يحدثني قط عن مشاعره بل كان يريني اياها .. حينما انتهى علاجي اتاني بوردة وعلبة صغيرة طالبا مني ان اشاركه حياته، اخبرته عن قدري واخبرني بدوره ان لديه ابنه، قاصدا بأن للجميع ماض، والجميع يستحق فرصة ثانية من أجل نفسه، قال أن الطب قد تطور كثيرا واذا كان من المقدر لي ان اصبح اما ولو اجتمعت الجن والانس على منع ذلك لن يفعلوا والعكس صحيح، اخبرني بحاجته لي وليس للأطفال، بالاساس هو لديه ابنة لن يهتم، ظننته يتكلم فقط، وانا بسبب ماساتي السابقة، كنت ابحث عن الامان فوجدته فيه، رايت حنيته فقبلت بعرضه، تزوجته وعشت المودة والرحمة التي ذكرها الله، لم اشعر بها قط من قبل، اقترح علي الذهاب الى طبيب جيد يعرفه، ظننته حقا لا يهتم، قال لا اريد ان تشعري بنفسك ناقصة ابدا، خضعت لفحوصات جديدة، والكثير من الادوية والعلاجات، دعوت الله بنفس راضية سواء امن علي بهذه النعمة ام لا فانا راضية، لكني ساكون سعيدة ان رزقني اياها، لم تكد تمر ايام الا واجد نفسسي حاملا اغمي علي من السعادة ولم اصدق اني احمل في بطني روحا اخيرا، دعوت كثيرا فاستجاب الله، رزقت بتوأم، كل الم شعرت به جبره ربي واحدا تلو الآخر، كل نقص وكل حزن، كل شيء كان سببا في تقربي من الله أولا، والتعرف على اسماعيل ثانيا، يبتلينا ليقربنا منه ثم يعوضنا بأفضل ما اخذ منا، كل ما اعيشه الآن اجمل مما تخيلت، لم اكن اتخيل اني قد اسعد بعد ذلك اليوم لكنه الله، لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا

      حذف
    9. ...سبحان الله... قصة ولا أروع... عادل أخي... اقتطفت منها بعض الحكم...

      ☆ من الجيد أن الإنسان لا يعلم الغيب والا لكان قد تحطم قبل أن يعيش القدر، لم يكن سيعرف طعم السعادة قط

      ☆ يجب على الإنسان أن يعتزل ما يؤذيه، ولا يصبر على الذل والاهانة وأن يؤثر غيره على حساب سعادته وكرامته لأنه سيخرج منها مذلولا...

      ☆ يبتلينا ليقربنا منه ثم يعوضنا بأفضل ما أخذ منا...

      ☆ (... لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا (1) الطلاق

      حذف
  11. اللهم صلي علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم
    فقوله تعالى { سبحان الذي أسرى بعبده } هذا القول وحدة اكبر دليل علي حدوث الاسراء بنفس النبي صلي الله عليه وسلم (جسدا وروحا) والمعراج ايضا.
    فحينما نقول نحن سبحان الله فاننا ننزه الله عن كل نقيص فهو سبحانه الكمال المطلق والقدرة المطلقة .. فكيف اذا قالها الله (سبحان الذي) فهنا يجب علي العقل ان يكون عاقلا ويتنحي فالقائل والفاعل هو الله عز وجل الذي خلق العقل وخالق كل شيء بقدرته!!
    ويكفي ايضا قوله عز وجل (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)
    فسبحان الله العظيم

    ردحذف
  12. اللهم يا نور النور أنر بنورك الذي لا يضاهيه
    نور يا نور النور انت النور ومنك النور وإليك النور سبحانك يا من استمد النور نوره من نورك ويا من أضاء الكون بشعاع من نورك ويا من استنارت القلوب بنورك أيدنا وأنرنا بنورك يا نور النور يالله
    اللهم نور أبصارنا وبصيرتنا وقلوبنا وعزيمتنا بنورك يا نور النور ونور طريقنا بنورك واجعل لنا نورا نمشي به بين الناس ونهتدي به ف الظلمات والمحيا والممات والقبر وفي الآخرة والجنات
    اللهم لك الحمد يا نور يا نور النور يا نور قبل كل نور ونور بعد كل نور با من له النور وبه النور ومنه النور وإليه النور وهو النور
    ❤ الله ❤

    ردحذف
    الردود
    1. ألله ...
      ماشاء الله ..
      ما اروع دعاءك ..
      ربي يتقبله منك ..
      ويجعل لك بكل حرف فيه نورا في قلبك وسمعك وبصرك وحواليك وظاهرك وباطنك .. آمين يارب العالمين

      حذف
    2. آمين يارب العالمين .. اللهم مثلما اضات الكون بنور الشمس في هذا اليوم أضي قلب قطر الندي بنور حبك ضيئا لا ينطفئ ادعو لك من كل قلبي ان تكوني في رعاية الرحمان ما حييت وان تكون دنياك كلها فرح وسرور وان يرفع منزلتك بين جميع خلقه ...آمين يارب العالمين...احبك في الله 🌹

      حذف
  13. حسن المغربي .. عاد إلــيــكم من جديد.. هاع
    إن شاء الله تكونوا بخير جميعا و بصحة و عافية يارب


    ***** مقال منقول مع بعض التعديلات *****

    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وقيوم السماوات والأرضين، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخليله وأمينه على وحيه، أرسله إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا، وداعيا ، أما بعد
    .. عباد الله .. ثبت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا .. عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ** من صلى عليَّ صلاة واحدة، صلى اللَّه عليه عشر صلوات، وحُطت عنه عشر خطيئات، ورُفعت له عشر درجات ** أخرجه النسائي وصححه الشيخ الألباني في صحيح سنن النسائي ..
    .. إخواني .. احضروا قلوبكم و تفكروا و ميزوا بعقولكم و انظروا من هو الذي يصلي عليكم و يكافئكم و يجازيكم بالصلاة الواحدة عشرة فأي ربح أعظم من هذا الربح و أي تجارة اربح من هذه التجارة .. فيا معشر التجار .. الراغبين في كسب الدرهم و الدينار و الأورو و الدولار .. لو قيل لأحدكم إن البلد الفلاني فيه بضاعة أو عمل يكسب الدرهم درهمين و الدينار دينارين و الدولار دولارين لسارعتم إليها و لو حبوا و تزاحمتم عليها و بذلتم فيها المجهود بالمزايدة لما فيها من الربح و الفائدة .. فكيف لكم بهذه البضاعة الرابحة و التجارة الناجحة التي أخبركم بها الصادق الأمين عن رب العالمين إنكم كلما صليتم على نبيكم صلاة واحدة صلى الله عليكم بها عشرة .. فانظروا الربح و اجنوا هذه الثمرة
    --- وينشد في هذا المعنى
    من عامل الله لم تخسر تجارته .. و كل قلب خراب بالتقى عمره
    و ما تصلى على المختار واحدة .. إلا عليك يصلي ربه عشره
    فاغنم صلاتك يا هذا عليه تفز .. بالربح عند اله فاز من شكره
    --- و ينشد أيضا
    صلوا على الهادي البشير محمد ** تحظوا من الرحمن بالغفران
    فالله قد أتى عليه ** في محكم الآيات و القرآن
    ************
    صلوا على خير الأنام محمد ** إن الصلاة عليه نور يعقد
    من كان صلى قاعدا يغفر له ** قبل القيام و للمتاب يجدد
    و كذلك إن صلى عليه قائما ** يغفر له قبل القعود و يرشد
    ***************************
    هنيئا لعين قد رأت نور أحمد ** و فازت جهارا منه بالحسن و البشرى
    وقد أسعد الرحمن عبدا دعا له ** فأضحى سعيدا في الممات و في المحيا
    و بدل دين الشرك بالنور و الهدى ** و بلغ ما يهوى من الدين و الدنيا
    و فاز برؤيا المصطفى سيد الورى ** نبي حباه الله بالرتبة العليا
    عليه صلاة الله ما طاف طائف ** بمكة بيت الله قصدا أتى سعيا
    صلاة شذاها عطر الكون جهرة ** فمن قاسها بالمسك يوما فما استحيا


    ردحذف
    الردود
    1. يا فوز من صلى عليه فــانه ** يحوي الأمانى بالنعيم السرمدى
      أن شئت من بعد الضلالة تهتدي ** صل على الهادي البشير محمد
      يا قومنـا صـلوا عليه تظفروا ** بالبشر والعيش الهنيئ الأرغد
      ويخصكم رب الأنام بفضــله ** والفوز بالجنـات يوم الموعـد
      صلوا عليه وارفعوا أصواتكم ** يغفر لكم في يومـكم قبل الغد
      صـلى عليه الله جل جـلاله ** ما لاح في الآفاق نجم الفـرقـد
      *******************
      لأحمد فضل لا يحد ولا يحصي ومن شأنه بين الوري أبدا يقصى
      هو القرشي الهاشمي الذي سرى من المسجد الحرام إلى المسجدالاقصى
      نبي دنا من قاب قوسين مذ دنا فسبحان من وصى إليه بما وصى
      عليه صلاة لا انتهاء لوصفهــــــا من الله ربي لا تحد ولا تحصــــى

      ****
      فسبحان من شرف سيد المرسلين على جميع المخلوقين و جعله بالمؤمنين رؤوفا رحيما و أتاه فضلا عظيما و خلقا كريما و داوى به من أمراض الجهالة و الضلالة قلوبا و جسوما و بلغه المراد و هدى به العباد صراطا مستقيما و قال في حقه تعظيما لنا و تبجيلا له و تعظيما
      ” إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” سورة الأحزاب، الآية 56

      ---- شعر مخمس ----

      الله زاد محمدا تكريما ** و حباه فضلا من لدنه عظيما
      و اختاره في المرسلين كريما ** ذا رأفة بالمؤمنين رحيما
      صلوا عليه وسلموا تسليما
      يا أمة الهادي خصصتم بالوفا ** بين الورى والصدق أيضا والصفا
      صلوا على الهادي النبي المصطفى ** فالله قد صلى عليه قديما
      فصلوا عليه وسلموا تسليما
      فمتى أرى الحادي يبشر باللقا ** ويضمنا بان المحصب و النقا
      وأرى ضريح المصطفى قد أشرقا ** مولى حليما لن يزال رحيما
      صلوا عليه وسلموا تسليما
      ثـم الرضا عن آله الكرماء ** وكذاك عن أصحابه الخلفاء
      فهواهم ديني وعقد ولائي ** قوما تراهم في المعاد نجوما
      صلوا عليه وسلموا تسليما

      حذف
  14. يقول"الملك الحق" فى يوم الحساب أين أهل الفضل؟فيقومون فيقول لهم الله تعالى: اليوم تدخلون الجنة بلاحساب أوسابقة عذاب،فتقول الملائكةومن هم أهل الفضل؟فيقول"الملك الحق"( الذين إذا أساء أحد اليهم عفوا،وإذا أصابهم بلاء صبروا ،وإذا غضبوا غفروا)فكافئهم ربهم على كل(ذرة ألم واجهتهم،وكل إساءة نالتهم،وكل معاناة أرهقتهم،وكل ابتلاء لازمهم،وكل ظلم تعرضوا له من شياطين الإنس أصحاب القلوب الصخرية والمشاعر المتحجرة الذين يتفنون فى إيذاء الناس)
    -ثم يقول" الله تعالى"يوم الفصل أين جيراني؟فتقول الملائكة: ومن الذي ينبغي له أن يجاورك؟فيقول"الملك الحق"(جيراني عمار المساجد وقراء القرآن)ثم تنادى الملائكة أين الذين كانوا يشكرون الله فى السراء والضراء؟فيقومون فتقول لهم الملائكة(أنتم أول من تدخلون الجنة اليوم)
    -ثم يقول"الملك الحق"أين المتحابون فى جلالى؟ فاليوم أظلهم بظلى يوم لاظل إلاظلى فيجلسون تحت العرش على" منابر من نور"لأنهم كانوا(يجتمعون لله ويتفرقون لله، هممهم سماوية وقلوبهم ملائكية، لم تربطهم علاقة نسب أو مصالح دنيوية بل كانت حياتهم دوما فى خدمة"رب البرية")ثم يأتي الله تعالى بأشد الناس بلاءا فى الدنيا فيغمس غمسة فى الجنة فيقول له "الله":عبدى هل رأيت فى الدنيا شقاءا قط؟
    فيقول:لا وعزتك مارأيت شقاءا قط،، لأن لحظة واحدة فى الجنة أنسته كل مظاهر التعب والألم التى كانت فى الدنيا ثم يؤتى"بأهل الكوثر"وهو(نهر فى الجنة طوله شهر وعرضه شهر، ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، من شرب منه مرة واحدة لايظمأ بعدها أبدا،فمن الناس من يسقيه ملك على هيئة "أبى بكر"ومنهم من يسقيه ملك على هيئة" عمر أو
    عثمان أو على بن أبى طالب" ومنهم من يسقيه"سيدنامحمد" بيديه الشريفة ومنهم من يرتفع الكوب إلى فمه ليسقيه فيسأل:من الذي يسقيني؟ فيسمع هاتفا يقول (وسقاهم ربهم شرابا طهورا)وفى الجنة تنتهى كل مرادفات الألم والحزن ليبدأ(النعيم الذي لاينتهى،والسعادة التى لاتزول، والرضوان الذي لاينقضى، والرحمات التى لاتنفد)

    ردحذف
  15. اعتاد ابو دجانه ان يكون في صلاة الفجر خلف الرسول الكريم ، ولكنه ما كاد ينهي صلاته حتى يخرج من المسجد مسرعا ، فاستلفت ذلك نظر الرسول الكريم فاستوقفه يوما وساله قائلا :
    - يا أبا دجانة، أليس لك عند الله حاجة؟
    - قال أبو دجانة: بلى يا رسول الله ولا أستغني عنه طرفة عين .
    - فقال النبى : إذن لماذا لا تنتظر حتى تختم الصلاة معنا وتدعو الله بما تريد ؟
    - قال أبو دجانة: السبب فى ذلك أن لى جار من اليهود له نخلة فروعها في صحن بيتي، فإذا ما هبت الريح ليلا أسقطت رطبها عندي ، فتراني أخرج من المسجد مسرعا لأجمع ذلك الرطب وأرده إلى صاحبه قبل أن يستيقظ أطفالي، فيأكلون منه وهم جياع .
    وأقسم لك يا رسول الله أننى رأيت أحد أولادي يمضغ تمرة من هذا الرطب فادخلت أصبعي في حلقه وأخرجتها قبل أن يبتلعها ولما بكى ولدي قلت له: أما تستحي من وقوفي أمام الله سارقا؟
    ولما سمع أبو بكر ما قاله أبو دجانة ، ذهب إلى اليهودي واشترى منه النخلةووهبها لأبي دجانة وأولاده .
    وعندما علم اليهودي بحقيقة الأمر أسرع بجمع أولاده وأهله، وتوجه بهم إلى النبي معلنا دخولهم الإسلام
    ابودجانه خاف ان ياكل اوﻻده من نخلة يهودي وليس مسلم فما بالك من ياكل اموال ملايين من البشر المسلمين ويقول شطاره !! الله المستعان
    هكذا كانوا، دعاة بمواقفهم النابعة من عميق إيمانهم، وبمعاملاتهم الراقية التي هى إنعكاس لذلك الإيمان..

    ردحذف
  16. يقول سيدى ابن عطاء السكندرى
    المريد يسبح بقلبة فى بحار الفكر
    والسالك يسبح بذكره فى بحار القلب
    والمحب يسبح بروحه فى بحار الشوق
    والعارف يسبح بسره فى بحار الغيب

    ردحذف
  17. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي..
    صلاة ترزقنا بها الإخلاص لك والرضا عنك .. وعلى آله وسلم

    اللهم صل على سيدنا محمد ..
    صلاة ترد بها عنا الداء وترزقنا بها كرامة الشفاء ..
    وعلى آله وسلم

    ردحذف
  18. °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    °°°°°°°°°°°°°°°°°كان من صلوات المحبين لسيد العالمين°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    اللهم صل على سيدنا مُحمّد السابقُ للخلق نورُه و الرحمةُ للعالمين ظهورُه..
    عدد من مضى من خَلقك ومن بقِي ، و من سَعد منهم و من شقِي..
    صلاة تَستغرق العدّ و تحيطُ بالحد..
    صلاة لا غاية لها و لا انتهاء ، و لا أمد و لا انقضاء
    صلاتك التي صليت عليه..
    صلاة دائمةً بدوامك باقيةً ببقائك
    لا مُنتهى لها دون علمك
    و على آله و صحبه و سلم تسليما مثل ذلك
    و الحمد لله على ذلك
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° حـبـيـبُ الـله °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

    ردحذف
    الردود
    1. محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - وذكره تفريج للهموم والكروب وصلاح للحال، وغفران للذنوب، وتكفير للسيئات، ففي حديث أبي بن كعب: أجعل صلاتي لك كلها - (أي: اجعل الدعاء كله صلاة عليك) - فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إذًا تُكفى همَّك، ويُغفر ذنبك))؛ رواه الترمذي.



      • المحبة تبعث في النفس السكينة، وتُعمق الاحساس بالرضا، وتعين في مواصلة الدعوة وتحمُّل الصعاب والشدائد في سبيلها؛ وذلك اقتداءً بالمحبوب - عليه الصلاة والسلام - فمحبة النبي - صلى الله عليه وسلم - تُورث الحياة الطيبة؛ لقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾ [الأنفال: 24].



      وقوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [الأعراف:

      أسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يعظم محبة رسوله في قلوبنا، وأن يجعل محبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعظم عندنا من محبة أنفسنا وأهلنا، وآبائنا وأمهاتنا، وأزواجنا وبناتنا، وأن يجعل محبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طمأنينة قلوبنا، وانشراح صدورنا، وأن يجعل محبته عونًا لنا على طاعة الله - عز وجل - وحُسن الصلة به؛ إنه - سبحانه وتعالى - ولِيُّ ذلك والقادر عليه.

      وصل الله علية وعلى اله بيته وسلم

      حذف
    2. آمين يا عمي عادل هنيدي...آآآمين

      حذف
  19. القصة حقيقية

    بعد عَقد قرانها مُباشرةً أصابها الألم والمرض، واصفرَّ وجهُها وَذَبُلت ، فذهبت إلى الطَبيبة لتطمئن فكانت المُفاجئة أَن قالت لَها " أنَّ الرّحم يكاد يكون مشقوق نِصفين
    - الوصف الذي قالتهُ لي - ، وَلن تستطيع الحَمل "
    خرجت مِن المُستشفى وكُل ما يجول في خاطرها تُرى كيف سأقول هذا لزوجي ، وهل سيترُكني !؟ أنا أُحبّه بشدَّة فماذا أفعل !
    أمسكت بهاتِفها وحاولت الإتصال بهِ ، وبعد أكثر مِن مُحاولة أجابها وأخبرتهُ بكُل شيء ، فكان ردّه صادمًا بالنِّسبة لها ، قال لَها : وأنا لَن أستطيع أن أُكمل معكِ.
    انعقد لسانها ، حتّى كلمات الغَزل التي اعتادت أن تقولها لَهُ في كُل مكالمة ؛ لَم تستطع البوح بِها فَصمتت ، وانتظرت مِنهُ أن يُخبرها أنّه يَمزح ، وأن يُخبرها بموعد الزفاف ، ويَطلُب مِنها أن تُرسل لهُ صورتها بالفستان ، ويُخبرها أيّهم أجملُ عليها ، لكنّها فوجئت بالطّلاق ، لم تَتحمّل الصمود كثيرًا ووقعت مغشيًا عليها.
    عندما أفاقت وجدت نفسها في المَنزل ، وأُمّها تُربّت على يدها ، وَ تُقبّل رأسها ، أخذت الفتاة تبكي بشدّة وتقول :
    تَركني يا أُمي وأنا في أمسّ الحاجة إليه.
    - لا بأس يا حَبيبتي ، كُلما جاءت الخيباتُ باكراً كلما صار ترميمها أسهل، نظَر هو إلى أسباب الدُّنيا والطّب، ولم يَنظُر إلى قوّة الرّب.
    - هَل كان عليَّ فعلُ شيءٍ يا أُمي ؟
    - لا بُنيَّتي ، يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الْأَمْرِ مِن شَيْءٍ؟
    قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ، عليكِ فقط أن تعودي كَما كُنتِ.
    - وَلكنّي أُحبّهُ.
    - واللّٰه يَعلم مَن هو الأصلحُ بِحُبّك.
    - والزفاف !
    - اصبري واحتسبي، فَمَن للصبرِ غيرك ؟
    مرّت الأيام والشهور ، وتحسَّنت صِحتها قليلًا ، ولكنَّ الحَمل كان مُستحيلًا - كما كانوا يَقولون -.
    وبعد عام تَقدَّم لَها شاب ذو خُلقٍ ودين ، رفضتهُ خوفًا مِن أن يُترك قَلبها ثانيةً ، ولكّنهُ تقدّم مرة أُخرى فوافقت على الجلوس مَعهُ، حدّد والدها الموعد، وفي الرؤية الشرعية قالت لَهُ: لَن أستطيع الإنجاب.
    قال لَها : ما ضيرُ لو أنَّنا توكّلنا على الله الذي يَمنح ويَمنع!
    - لِمَ لا تتزوّج غيري وَتُنجب ؟
    صَمتَ..
    - كيف لعاقلٍ أن يَتزوّج مِن عاقر وهو يعلم أنها لَن تُنجب !
    - تقصدين كيف لعاقل أن يأخُذ بأسباب البشر ويغضُّ الطرفَ عَن المُسبِّب ؟ إن كُنتِ تقصدين هذا فالذي أعطي زكريا سيُعطيني.
    وافقت عليه، وتمَّت الخطبة والزفاف، وبعد أكثر مِن ثلاثة أعوام حَملت في الطفل الأول، شعُرت وكأنَّ الدُّنيا قد أشرقت بالربيعُ في عُمرها ، كانت تذهب لتُحضر مع زوجها ملابس للطفل وتقول لَهُ " أيُّهم أجمل ؛ هذا أم ذاك "
    هل سيكون صبي أم فتاة.
    يُشبِهُني أم يُشبِهُك ؟
    وتأتي المُصيبة الأولى لَها ولم يَستمر الطفل في رَحمها أكثر مِن ستة أشهُر ثُم توفى، فقالت لَزوجها بعد أن أفاقت مِن المرض : ألم أقُل لَك ؟
    ابتسم وقال - ألم يَقُل لكِ " وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ".
    - هَل ستَترُكني ؟
    - نَعم سأترُكك ، وَلكِن عند المَوت، وسأعود لألتقي بِكِ ثانيةً في الجنَّة.
    مرَّ عام وحَملت مرَّة أُخرى ، كانت هذهِ المرَّة خائفة كثيرًا ، فقرَّرت عَدم تَرك الفراش، كانت تُصلي وتنام، وتولّى زوجها خدمتها في هذهِ الفترة ، فقد كان يذهب إلى العَمل ويأتي هو ليُعدّ الطعام، ويُنظّف المَنزل.
    يرى في عينها مدى اشتياقها للطفلِ، وحُبّها الشديد لرؤيته، فيزداد تحمُّلًا لأجلها، وَيزداد قوّة بصبرها ، ولكِن ماشاء اللّٰه كان ، وتوفى الطفل في الرّحم مرّة أُخرى.

    ردحذف
  20. أُصيبت هذهِ المرّة بنوبة مِن الحُزن ، فبدأ زوجها يجلس معها ليُصبّرها ، مرًّة يقول لَها :
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
    فَاسْتَجَبْنَا لَهُ..
    وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.
    فَاسْتَجَبْنَا لَهُ..
    ومرًّة يقول لَها : وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ، فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا..
    ثُم يتسلَّل في الَّليل ويبكي لله عزّ وجلّ ويطلب مِنهُ أن يُراضيها ، قلّ نومه بسبب كثرة قيام الليل لأجلها ، وضعف جَسدهِ مِن كثرة البُكاء وتضرُّعه، وذات يوم وبعد أن قامت مِن فراشها وتحسّنت صحتها ، رأت الضعف الذي حلّ بزوجها ، فقالت لَهُ بصوتٍ مُتحشرج :
    ماذا أصابك ؟
    - كُسر عُكّازي.
    - أي عُكاز ؟
    - أنتِ عُكّازي في الدُّنيا، وعندما أصابك الألم لَم أجد مَن أستندُ عليهِ فَكُسرتُ ، قُلتِ لي ذات يوم لِمَ لا تتزوّج غيري وَتُنجب ؟
    أتتذكّرين هذا السؤال ؟
    - نَعم.
    - لأنَّني أردتُّك، جئتُ لَك أنتِ، لَم أتزوّجك لأجل الإنجاب، أنا تزوّجتك لتشُدِّ أزري، تزوّجتك لأنّي أُحبّك، لو جعلتي الله يَرى صَبرك فقط، لمنّ عليكِ.
    - أنا أصبُر.
    - وكيفَ للصبرِ أن يكونَ صبرًا وهو مُقترنٌّ بسوءِ ظنّ.
    - وماذا أفعل !
    - أُصبري بيقينٍ وبثقةٍ ودُعاء مُضطر، لَقد كان في قَصصهم عِبرة فلِمَ لا تَعتبري ؟ اللّٰه لَم يُخبركِ بكل تلك القصص إلا مِن أجل أن تَصبُري.
    - ولكّن الحَلقُ قد جَف مِن الدُّعاء، ولا أدري ماذا أفعل.
    - اللّٰه لا يُريد مِنكِ أي شيء تقومين بفعله، الله يُريد مِنكِ اليقين فقط ، فَإِذَا فَرَغْتِ فَانصَبِ ، وَإِلَى رَبِّك فَارْغَب كي يسوق إليك سحائب الخيرِ تصُّب عليكِ الغيثُ صبًا ، ولَن تكُن في قُرب رَبِّك شَقِيًّا أبدًا ، قولي اللّٰهم أجرني في مُصيبتي وأخلف لي خيرًا مِنها.
    - هَل سيجبُرني ؟
    - كان حقٌ عليه ذلك، فلا تيأسي مِن روح اللّٰه.
    مَرّ عامين وَحملت بالطّفل الثالث، وَلكِن هذهِ المرّة شاء اللّٰه أن يَمحي أسباب الدُّنيا لأجل صَبرها، وَضعت طفلها الأول ، وخرجت الطبيبة مِن غُرفة العَمليات ، فأراد الزوج أن يطمئنّ على صِحة زوجته وطفله، فسأل الطَبيبة فكان جوابها :
    لا أعلمُ كيف حدثَ ذلك، وكَيف حَملت واستمر حَملها، وَكيف أنجبت طفل بصحة جيدة، وَلَم تُنجب طفلٍ واحد ، بل أنجبت طفلين ، لا أدري كَيف حَملت ، تصدّع القَدر لأجلها ولأجل صَبرها ودُعائها.
    - هل هي بخير ؟
    - أتظنُّ أنَّ معيّة اللّٰه ستَهجُرها بَعد أن جَبر قَلبها ؟
    زوجتك بخير.
    وبعد أن أفاقت مِن البنج ، رأت أُمها فابتسمت وقالت لَها :
    ألم أقُل لَكِ أن اللّٰه أعلم مَن هو الأصلحُ بِحُبّك !
    وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ
    وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ
    وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَنحنُ لَا نَعلم.
    وها أنتِ أُم لإثنين ، فإِن يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ.

    من تعلق قلبة بالله جبر خاطرة

    ردحذف
  21. واحده ربنا حارمها من الخلفه سمعت سبوع جارتها فسرحت وقعدت تتخيل انها الأم وشايله ابنها وبتقول يابختها وياريتني مكانها ..
    و فى نفس اللحظه تتصل امها بيها تقولها :
    عامله ايه ياحبيبتي .. قلبي واكلني عليكي انتي كويسه ؟ جوزك مزعللك ؟
    اعملي حسابك انا جبتلك أكلة السمك اللي بتحبيه وهنيجي ناكله سواا انا واخواتك ، فتبتسم وتمسح دموعها و تحمد ربنا وتقول الحمدلله على كل شيء
    فى نفس الوقت جارتها ف السبوع شايله ابنها وسط صحباتها و عيلة جوزها
    وسرحت ف ( امها وابوها الله يرحمهم ) كان نفسهم يشيلوا عيال بنتهم
    فتبص فى وش ابنها الرضيع وتدمع عيونها وتقول الحمدلله على كل شيء
    خليكو عارفين ان كل شخص واخد حقه في الدنيا دي بشكل عادل
    فيه اللي واخده مال
    وفيه اللي واخده بنون
    وفيه اللي واخده صحه
    وفيه اللي واخده ( أم ) لسه صوتها مبارك البيت
    وفيه اللي واخده ( أب ) سند ليه في عز محنته
    وفيه اللى واخده ( ابن بار )
    و فيه اللى واخده ( زوج حنين )
    و فيه اللى واخده ( سعاده و قناعه وراحة بال )
    احمدوا الله على ما انتم فيه يزيدكم نعمه ربنا مبينساش حد ابدا و له حكمه فى كل حاجه بتحصلنا و خلو عندكو يقين انها بتكون خير لينا مهما كانت .....
    و اياكو تبصو فى حياة حد .. يمكن انت شايف ان ربنا مديه حاجه معينه بس مش عارف ده وراه مسؤليات ايه ولا ربنا حارمه من ايه ، محدش بياخد كل النعم كامله والله ، احمد ربنا على اللى انت فيه علشان يزيدك و متبصش فى حياة حد ابدا هتعيش مرتاح
    الحمد لله على كل حال دائما و ابد

    ردحذف
  22. ********************************************************
    (فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ)......77 يوسف.
    ******************** يوسف عليه السلام**********************

    ردحذف
  23. **********************************************************
    ( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83)وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) )... الشعراء
    ***********************************************************
    ********************* إبراهيم عليه السلام*************************

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف