الروحانيات فى الإسلام: ج43: رسالة الحق والنور - كيف يصح أن تقول هذه الأحاديث أن النبي ينسى القرآن لأنه لو حدث ذلك لكان هذا معارضا للقرآن ولكان القرآن كله متهم فيه بنسيان أجزاء منه - كيف نؤمن بأن هذه أحاديث صحيحة وهي لا توقر النبي في حياته الشخصية حيث تثبت أنه تزوج السيدة زينب بنت جحش لأنه رآها فهواها وأعجبته .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 3 نوفمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج43: رسالة الحق والنور - كيف يصح أن تقول هذه الأحاديث أن النبي ينسى القرآن لأنه لو حدث ذلك لكان هذا معارضا للقرآن ولكان القرآن كله متهم فيه بنسيان أجزاء منه - كيف نؤمن بأن هذه أحاديث صحيحة وهي لا توقر النبي في حياته الشخصية حيث تثبت أنه تزوج السيدة زينب بنت جحش لأنه رآها فهواها وأعجبته .

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثالث والأربعون)

* فهرس:

:: الفصل الثاني والأربعون :: تابع/ تناقضات بين الأحاديث والآيات القرآنية والعقيدة ::

1- س121: كيف يصح أن تقول هذه الأحاديث أن النبي ينسى القرآن لأنه لو حدث ذلك لكان هذا معارضا للقرآن ولكان القرآن كله متهم فيه بنسيان أجزاء منه ؟

2- س122: كيف نؤمن بأن هذه أحاديث صحيحة وهي لا توقر النبي في حياته الشخصية حيث تثبت أنه تزوج السيدة زينب بنت جحش لأنه رآها فهواها وأعجبته ؟

 *************************

:: الفصل الثاني والأربعون ::

:: تابع/ تناقضات بين الأحاديث والآيات القرآنية والعقيدة ::

************************

(شبهة سابعة/ عن تعارض بين القرآن والأحاديث)

 

..:: س121: كيف يصح أن تقول هذه الأحاديث أن النبي ينسى القرآن لأنه لو حدث ذلك لكان هذا معارضا للقرآن ولكان القرآن كله متهم فيه بنسيان أجزاء منه ؟ ::..


- قال منكروا الأحاديث وجاحدوها من القرآنيين وأشباههم .. أن الأحاديث اثبتت أن النبي قد نسى أجزاء من القرآن .. والذي ينسى شيئا فهو ينسى أشياءا .. ولو ثبت ذلك لكان القرآن متهما بأنه سقط منه آيات كثيرة بسبب نسيان النبي .. فكيف يعقل ذلك حينئذ ونصدق أنه كلام الله ؟ ولكن الذي يعقل هو أن هذه الروايات التي تكلمت عن نسيان النبي هي روايات باطلة وليست أحاديث وإنما هي أوهام علماء صدقوا ما خدعوا به انفسهم ولم يستعملوا عقولهم فيه ..!!
 
- وكيف يتوافق هذا مع قوله تعالى (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى) الأعلى6.. وهذا بيان واضح في ان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينسى القرآن .. فكيف تاتي روايات الحديث هذه وتعارض القرآن بانه قد نسى ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
 
- عجبا لهؤلاء القوم .. يزعمون ان لهم عقلا يفكرون به .. إلا أن البصير في كلامهم يدرك أنهم قد غابوا عن عقولهم .. ليه ؟
 
- أولا: لماذا يستدلون بما هو له جاحدون ؟!! أفلا يعقلون هؤلاء القوم أم على العقول ختم الغباء .. ؟ لأن ما يستدل به بالضرورة سيكون حجة عليه طالما اعترف به كحجة له .. وطالما هو حجة له .. فلتكن الأحاديث كلها حجة وليس فقط ما يختاره بمزاجه وهواه ..!!
 
- وإلا فالأحاديث حينئذ حجة عليه .. لأنه جاء في الحديث عن عبد الله بن عباس قال: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعرِضُ القُرآنَ على جِبريلَ في كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فلمَّا كانتِ السَّنَةُ الَّتي قُبِضَ فيها، عرَضَه عليه مَرَّتَيْنِ، فكانت قِراءَةُ عَبدِ اللهِ آخِرَ القِراءَةِ) صحيح البخاري.
- قوله (يعرض): أي يراجع القرآن عليه.
- قوله (قبض فيها): أي العام الذي توفى فيه النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- قوله (قراءة عبد الله): يقصد أن ممن أخذ تلقينا العرضة الأخيرة على جبريل عليه السلام كان الصحابي عبد الله بن مسعود.
 
- فالأحاديث شاهدة على هؤلاء القوم المرجفون لنفوس المؤمنين بالشبهات .. بان النبي صلى الله عليه وسلم كان حافظا للقرآن وله مراجعة دائمة من جبريل عليه السلام ..
 
- فمن يحتج بالأحاديث .. فالأحاديث حجة عليه وليس حجة له ..!!
- أما كونك لم تفهم .. فهذا شيء آخر .. عليك ان تسأل الله أن يفهمك ..!!
 
- ثانيا: أما عن قولهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نسي أجزاء .. فهذا كذب .. لأن الذي حدث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نسى آيتين او ما شابه ذلك .. ففي الحديث: (سَمِعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَجُلًا يَقْرَأُ في المَسْجِدِ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، لقَدْ أذْكَرَنِي كَذَا وكَذَا آيَةً، أسْقَطْتُهَا في سُورَةِ كَذَا وكَذَا) صحيح البخاري.

- قوله (أسقطتها): أي أنسيتها .
 
- فأين هي الأجزاء التي نساها النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! لا يوجد أجزاء .. وبالتالي فهذا كذب على رواية الحديث ..
 
- ثالثا: هل النسيان هو نسيان غفلة أم نسيان تبليغ أم نسيان تذكُّر ؟
1- لو قلت نسيان غفلة .. فأنت تكون كذبت على النبي صلى الله عليه وسلم وجحدت القرآن .. لأن النبي ليس من الغافلين .. فكيف يكون يهدي إلى صراط مستقيم وهو من الغافلين ؟!! أأحمق أنت ؟!!
- فضلا عن قوله تعالى: (وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ) الأعراف205.
 
2- ولو قلت نسيان تبليغ .. فانت تكون حينئذ إنسان غبي بامتياز .. لأنه كيف يكون نسيان تبليغ وقد عرفها الصحابي الذي كان يقرأها ..!!
 
3- ولو قلت نسيان تذكُّر .. فهذا هو ما أثبته النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه حيث قال: (إنَّما أنَا بَشَرٌ أنْسَى كما تَنْسَوْنَ، فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي) صحيح مسلم.
 
#- فإذا كان التبليغ قد تم .. فقد أوصل النبي صلى الله عليه وسلم الرسالة .. اما كونه ينسى بعد ذلك ما هو محفوظ .. فهذه ليست علة قادحة في نفسه (لأنه بشر) .. وليست علة قادحة في نبوته (لأنه بلَّغ) ..
 
- وطالما بلَّغ الرسالة .. فعلام كل هذا الغباء حول هذه الشبهة التي تدل على غباء عميق في مستوى الإدراك والفهم لديكم ..؟!! 
 
- رابعا: أما عن زعمكم أن نسيان النبي يتعارض مع القرآن في قوله (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى) الأعلى6.
 
أ- فهل نسى النبي القرآن غفلة أم نسيه حفظا ؟!! أكيد نسيه حفظا مؤقتا وإلا فكيف تذكر الآيات لما سمعها ؟!! فما المشكلة حينئذ في نسيان الحفظ طالما التبليغ مثبت ..؟!!
 
ب- وهل قال القرآن (فلا تنسى) وسكت .. أم قال تعالى (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى .  إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) الأعلى6-7..
 
- وطالما قال: (إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ) .. فيا جماعة المرجفون بالشبهات .. لماذا لديكم هواية الكذب على الله باجتزاء كلامه ..!! وكأن هذه الإستثناء غير موجود في الآية التالية لما استدللتم به ؟!! فلماذا هذا الأسلوب البذيء في التعامل مع كلام الله بترك ما يكمل كلامه جل جلاله ؟!!
 
- فالإستثناء في الآية .. يشمل النسيان بمعنى ترك الآيات المرفوع حكمها ويشمل النسيان المؤقت .. ولا يوجد تصيص في الآية على أن الإسثناء يتعلق فقط بالآيات المنسوخة كما ذهب بعض المفسرين لذلك .
 
- خامسا: نقول لهؤلاء القوم أصحاب الفتنة بالشبهات:
- من الذي تكفل بحفظ القرآن .. الله أم النبي ؟
- فلو كان النبي هو من تكفل بحفظه لكانت الشبهة في محلها ..
- ولكن طالما الله هو المتكفل بالحفظ لقوله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر9 ..
- فأي شبهة حينئذ هذه التي تبحثون عن تناقضها أيها المرجفون بالشبهات .. إذا كان الحفظ لا يتعلق بذات النبي صلى الله عليه وسلم ولا يتعلق بمهمته النبوية ؟!!
- أفلا تعقلون أم على العقول والقلوب أقفال ..؟!!
 
#- وخلاصة القول:
1- هو أن نسيان النبي صلى الله عليه وسلم فيما قام بتبليغه .. هو أمر طبيعي وعادي لكونه بشر ممكن أن ينسى .. وهذا لا يقدح في نبوته بشيء لأنه بالفعل قد بلغ ما أُنزل إليه .. وإلا فكيف علمه الصحابي وكيف تذكره النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!.
 
2- هو أنه لا تعارض بين الحديث وبين الآية على الإطلاق .. وإنما الخسيسة تكمن فيمن يخفي من كلام الله ما ينتصر به لنفسه وهواه حتى ولو على حساب كلام الله ..!!
- فما هذه النفوس ؟!!
 
#- وبهذا يكون ختام هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين .
 
*************************
(شبهة ثامنه/ عن تعارض بين القرآن والأحاديث)
 
..:: س122: كيف نؤمن بأن هذه أحاديث صحيحة وهي لا توقر النبي في حياته الشخصية حيث تثبت أنه تزوج السيدة زينب بنت جحش لأنه رآها فهواها وأعجبته ؟ ::..
 
- قال منكرو الأحاديث جحودا .. كيف نؤمن بأحاديث تفتري على النبي بما لا يمكن أن يتصوره أحد ..فتقول على النبي أنه طمع في زوجة زيد وهي السيدة زينب بنت جحش ..!! أهذا كلام يعقل ؟!! أم كيف يقبل مؤمن كلام مثل هذا ؟!!
 
- عند قوله تعالى: (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) الأحزاب37.
 
#- انظروا ماذا تقول الأحاديث .. في هذه الآية ..
- قَالَ عبد الرحمن ابْنُ زَيْدٍ عن ( ؟؟؟؟؟ ) عن ( ؟؟؟؟؟ ) : " كَانَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَدْ زَوَّجَ زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ ، زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ ، ابْنَةَ عَمَّتِهِ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَوْمًا يُرِيدُهُ ، وَعَلَى الْبَابِ سِتْرٌ مِنْ شَعْرٍ ، فَرَفَعَتِ الرِّيحُ السِّتْرَ ، فَانْكَشَفَ وَهِيَ فِي حُجْرَتِهَا حَاسِرَةٌ ، فَوَقَعَ إِعْجَابُهَا فِي قَلْبِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا وَقَعَ ذَلِكَ كُرِّهَتْ إِلَى الآخَرِ . قَالَ : فَجَاءَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُفَارِقَ صَاحِبَتِي ، فَقَالَ : مَا لَكَ ؟ أَرَابَكَ مِنْهَا شَيْءٌ ؟ فَقَالَ : لا وَاللَّهِ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا رَابَنِي مِنْهَا شَيْءٌ وَلا رَأَيْتُ إِلا خَيْرًا ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ سورة الأحزاب آية 37 ، فَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ : وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ سورة الأحزاب آية 37 ، تُخْفِي فِي نَفْسِكَ : إِنْ فَارَقَهَا تَزَوَّجْتَهَا ) رواه الطبري في تفسيره.
 
- وهذا الحديث باطل وله علتين:
- العلة الأولى: رواية مقطوعة السند .. فلا يوجد فيه تابعي ولا صحابي .. فعن أي شخص نقل روايته هذا المسمى عبد الرحمن بن زيد ؟!! 
 
- العلة الثانية: أما عن عبد الرحمن بن زيد .. فهو ضعيف ولا يحتج به عند علماء الحديث ..
- أما عن فساد متنه فسيأتي بعد قليل ..
 
2- عن محمد بن عمر، قال: حدثني عبد الله بن عامر الأسلمي، عن محمد بن يحيى بن حبان، (؟؟؟؟) قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت زيد بن حارثة يطلبه ، و كان زيد إنما يقال له: زيد بن محمد، فربما فقده رسول الله صلى الله عليه وسلم الساعة فيقول: أين زيد ؟ فجاء منزله يطلبه، فلم يجده، وتقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضُلاً أي وهي لابسة ثياب نومها- ، فأعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها ، فقالت: ليس هو هاهنا يا رسول الله فادخل بأبي أنت وأمي، فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدخل، و إنما عجلت أن تلبس لما قيل لها: رسول الله صلى الله عليه وسلم على الباب فوثبت عجلى (مسرعة)، فأعجَبتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فولى وهو يهمهم بشيء لا يكاد يفهم منه إلا: سبحان مصرّف القلوب، فجاء زيد إلى منزله، فأخبرته امرأته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منزله، فقال زيد: ألا قلت له أن يدخل ؟ قالت: قد عرضت ذلك عليه فأبى، قال: فسمعت شيئاً ؟ قالت: سمعته يقول حين ولى تكلم بكلام لا أفهمه، وسمعته يقول: سبحان الله العظيم ، سبحان مصرف القلوب، فجاء زيد حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت ؟ بأبي وأمي يا رسول الله، لعل زينب أعجبتك فأفارقها، فيقول رسول الله: أمسك عليك زوجك، فما استطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك اليوم، فيأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخبره، فيقول رسول الله: أمسك عليك زوجك، فيقول: يا رسول الله أفارقها، فيقول رسول الله: احبس عليك زوجك، ففارقها زيد واعتزلها وحلت يعني انقضت عدتها قال: فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس يتحدث مع عائشة، إلى أن أخذت رسول الله صلى الله عليه وسلم غشية، فسري عنه وهو يبتسم وهو يقول: من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء؟ وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك ..} الآية ، القصة كلها ) رواه بن سعد في طبقاته والحاكم في مستدركه.
 
- وهذا الحديث باطل وله ثلاث علل:
- العلة الأولى: حديث مرسل مقطوع السند لأن محمد بن يحيى بن حبان لم يذكر الصحابي الذي روى عنه ..
- العلة الثانية: ومحمد بن عمر الواقدي مشهور عنه أنه متهم بالكذب في رواية الحديث .. فهو متروك الحديث لكذبه ..
- العلة الثالثة: عبد الله بن عامر الأسلمي متفق على ضعفه .
- أما عن فساد متنه فسيأتي بعد قليل ..
 
#- وإذا كان جماعة القرآنيين واشباههم ذكروا حديثين .. فلنذكر باقي الروايات المكذوبة بالمرة حتى نقضي على أصل هذه الشبهة .. 

- وقد وجدتها نصوص هذه الروايات في كتاب: (الأحاديْثُ المُشْكِلَةُ الواردةُ في تفسير القرآنِ الكريم) للدكتور أحمد عبد العزيز مُقرن .. وفيه تخريجات للروايات بالتفصيل وقد انتفعت منها كثيرا .. وإن كنت اختلف معه في وصف تخريج بعض الأحاديث لأنه تكلم عن ضعف السند فقط .. ولكن في الحقيقة أن توصيف الأحاديث هي أنها مكذوبة وليست ضعيفه .. لأن المتون أصلا مخالفة للقرآن والسنة والعقل .. وإليك بين ذلك:

3- عن مقاتل بن سليمان قال: (زَوَّجَ النبي - صلى الله عليه وسلم - زينب بنت جحش من زيد، فمكثت عنده حيناً، ثم إنه عليه السلام أتى زيداً يوماً يطلبه، فأبصر زينب قائمة، وكانت بيضاء جميلة جسيمة من أتم نساء قريش، فهويها وقال: سبحان الله، مقلب القلوب، فسمعت زينب بالتسبيحة ..، فَذَكَرَتْها لزيد، ففطن زيد فقال: يا رسول الله، ائذن لي في طلاقها، فإن فيها كبراً، تعظم عليَّ وتؤذيني بلسانها، فقال عليه السلام: أمسك عليك زوجك واتق الله) رواه القرطبي في تفسيره.

 
- وهذا الحديث باطل وله علتين:
- العلة الأولى: رواه القرطبي بدون إسناده فهو حديث مجهول السند.
- العلة الثانية: مقاتل بن سليمان متفق بين عموم العلماء بأنه متروك الحديث ومتهم البوضع ومكذب فيما يقول .
   
- أما عن فساد متنه فسيأتي بعد قليل ..
 
4-عن عكرمة قال: (دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - يوماً بيت زيد، فرأى زينب وهي بنت عمته، فكأنها وقعت في نفسه، فأنزل الله: (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ) رواه السيوطي في الدر المنثور عن عبد بن حميد وبن المنذر.
 
- وهذا الحديث باطل وله علتين:
- العلة الأولى: الرواية مرسلة وليس فيها دلالة عن أي مصدر أخذها عكرمة ..!!
- العلة الثانية: الرواية ليس لها إسناد واضح .. وإنما رواها السيوطي عن عبد بن حميد وبن المنذر .. ولم أقف على أسانيد هذه الرواية فيما توافر عندي من مراجع علمية .. ومجهولية سندها تبطلها حتى يتبين حقيقة سندها .. !!
- أما عن فساد متنه فسيأتي بعد قليل ..
 
5- عن الشعبي: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى زينب بنت جحش فقال: سبحان الله، مقلب القلوب. فقال زيد بن حارثة: ألا أطلقها يا رسول الله؟ فقال: أمسك عليك زوجك؛ فأنزل الله عز وجل: (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ) رواه بن عدي في الكامل ..
 
- وهذا الحديث باطل وله علتين:
- العلة الأولى: سليم مولى الشعبي وهو ضعيف .
- العلة الثانية: الحديث مرسل .. فلم يظهر عن أي أحد روى الشعبي روايته ..!!
- أما عن فساد متنه فسيأتي بعد قليل ..
 
 
6- عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء بيت زيد بن حارثة، فاستأذن، فأذنت له زينب، ولا خمار عليها، فألقت كم درعها على رأسها، فسألها عن زيد، فقالت: ذهب قريباً يا رسول الله، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وله همهمة، قالت زينب: فاتبعته، فسمعته يقول: تبارك مصرف القلوب، فما زال يقولها حتى تغيب) رواه الطبراني في المعجم الكبير ..
 
- وهذا الحديث باطل وله علتين:
- العلة الأولى: الرواية مرسلة ..!!
- العلة الثانية: وفي سنده موسى بن يعقوب .. قال فيه بن حجر أنه صدوق سيء الحفظ ..، وقال الدارقطني لا يحتج به ..، وقال الذهبي فيه لين، وقال علي بن المديني: ضعيف الحديث ومنكر الحديث .. وقال أحمد بن حنبل: لا يعجبني حديثه ..، وإن كان قد وثقه بن حبان وبن معين.. وتوثيقهما لا يشفعان له أمام ما قاله الآخرون ..!!
 
- أما عن فساد متنه فسيأتي بعد قليل ..
 
#- فإذا تبين لك أخي الحبيب فساد أسانيد هذه المرويات .. فإليك الرد على ما زعموه مروجي الشبهات لفتنة المؤمنين ..
 
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- لا أدرى لماذا هؤلاء القوم يأتوا بشبهات الملحدين ويجعلوا منها شبهات خاصة لهم .. وينشروها على الإنترنت بين الناس .. ولكن الفرق بينهم وبين الملحدين هو أنهم يريدون إسقاط الحديث النبوي في نفوس المؤمنيين ليكفروا به .. أما الملحدين يريدون إسقاط الدين كله من نفوس المؤمنين ليكفروا بالله ..!!
- وسأقوم بالرد على شبهة هؤلاء وهؤلاء .. إن شاء الله ..          

- وهذه الروايات ذكرها أئمة التفسير القدماء مثل الطبري والرازي والقرطبي والزمخشري والبيضاوي وغيرهم .. ولكن لم يتبين لهم رضوان الله عليهم فساد إسنادها .. لأنهم علماء تفسير وليسوا علماء حديث .. ويوجد كثير من الأحاديث والمرويات في كتب التفسير تحتاج إلى تخريج لتحقيقها ومعرفة صحيحها من ضعفها .. بل ويوجد في كتب التفسير كثير من الخرافات التي لا يمكن أن يقبلها أي عقل رشيد .. وهذا كله معلوم للدارسين والمتحققين بالعلم .. وأدركه أواخر المفسرين فحذفوه لأن العلم بلغهم من نحقيق هذه الأمور .. كالشعرواي وطنطاوي وبن عاشور وغيرهم .. !!
 
- ومن الجدير بالذكر فإن كثيرا من العلماء قد أبطل هذه المرويات منذ زمن بعيد .. ولكن لازال البعض يهوى أن ينتقي ما فيه الشبهات ليحدث إرجاف بالمؤمنين في دينهم .. وحسبهم ما يقولون أمم الله وهم يعلمون أنه كذب ..!!
 
- وقبل أن نبدأ في الإجابة على الشبهة أحبك أن تعرف تفسير الآية .. حيث قيل في تفسير المنتخب:
- واذكر إذ تقول لزيد بن حارثة الذى أنعم الله عليه بهداية الإسلام، وأنعمت عليه بالتربية والعتق، أمسك عليك زوجك - زينب بنت جحش - واتق الله فيها، واصبر على معاشرتها، وتخفى فى نفسك ما الله مظهره من أنه سيطلقها وأنك ستتزوجها، وتخاف أن يُعيِّرك الناس، والله هو الجدير بأن تخافه، ولو كان فى ذلك مشقة عليك. فلما قضى زيد منها حاجته وطلقها تخلصاً من ضيق الحياة معها زوجناكها. لتكون قدوة فى إبطال هذه العادة المرذولة، ولا يتحرج المسلمين بعد ذلك من التزوج بزوجات من كانوا يتبنونهم بعد طلاقهن. وكان أمر الله الذى يريده واقعاً لا محالة.(انتهى التفسير).
 
#- أما عن إجابة هذه الشبهة .. فإليك أخي الحبيب بيان ما كذبوا فيه:
- قولهم أن هذه مرويات أحاديث صحيحة .. فهو مطلق الكذب منهم .. لأنه لم يصحح أحد هذه الأحاديث . وليس ذكرها في كتب التفسير دليل على صحتها .. ولا يقول بذلك إلا جاهل أو غبي ..!!
 
#- أما عن نقد الروايات في متونها (أي نص الحديث نفسه) :
- أولا: جميع متون هذه الروايات مكذوبة لمخالفتها القرآن وحديث النبي صلى الله عليه وسلم ومخالفتها للعقل أيضا .. وإليك بيان ذلك:
 
#- أما مخالفتها القرآن .. لأربعة أسباب:
1- الله يقول: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا) الأحزاب37 .. فالذي أمر بتزويج النبي صلى الله عليه وسلم هو الله وليس عن رغبة من النبي ..!! فثبت بذلك كذب هذه المرويات ..
 
2- وكيف يرغب فيها وهو يقول لزيد (أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ) الأحزاب37 .. فلو كان طامعا فيها كما يقول الكذابون في هذه المرويات لكان استغلها فرصة وقال إن هذا كلام الله ويجب أن ينفذ ..!! فثبت بذلك كذب هذه المرويات ..
 
3- والذي يظهر كذب هذه المرويات لمخالفتها ختام الآية حيث يقول تعالى (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) الأحزاب37 .. فكيف يكون هذا امر الله النافذ حدوثه .. وكيف يكون عن هوى ورغبة من النبي في ذلك ؟!! فثبت بذلك أيضا كذب هذه المرويات ..
 
4- الله يقول: (لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ) الحجر88.
- فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم منهيا عن الإلتفات بعينه إلى متع الدنيا التي حازها الكفار وأمره ان يتواضع بالرفق واللين مع المؤمنين .. فكيف يكون النبي بعد ذلك ناظرا بعينه لحليلة ابنه بالتبني .. ؟!! وهذا دليل قاطع في ثبوت كذب هذه المرويات .
 
#- ثانيا: أما عن تعارض هذه الروايات مع الحديث النبوي ..
 
1- أما عن متون هذه الروايات فهي أصلا متعارضه مع الاحاديث الصحيحة .. حيث جاء فيها: (لا وَاللَّهِ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا رَابَنِي مِنْهَا شَيْءٌ وَلا رَأَيْتُ إِلا خَيْرًا) فهذا الجزء هو كذب .. وغير صحيح .. لأنه في الصحيح ثبت أن زيد ذهب إلى النبي يشكو إليه ما تفعله زينب معه وكثرة الخلافات بينهما قد فاقت حد الإحتمال ..!!
 
2- إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّهُ لا يَنبغي لنبيٍّ أن تكونَ له خائنةُ الأعينِ) صحيح أبي داود ..
 
- فكيف حينئذ تقول الروايات المكذوبة أنه رآها بملابس النوم وطمع بها وأهواها في قلبه .. ؟!! أيكون خائنا بعينه وقلبه ؟!! حاشاه صلى الله عليه وسلم .. فلا يقول بذلك إلا كافر برسول الله صلى الله عليه وسلم .
 
#- ثالثا: أما عن مخالفة هذه المرويات للعقل ..
1- كيف يقع محبتها في نفسه وهي كانت تحت يديه قبل ذلك ؟ حيث أنها ابنة عمه أميمة بن عبد المطلب .. فلو كان يريدها لنفسه لتزوجها .. وهذا دليل على كذب هذه المرويات.
 
2- كيف عرف هؤلاء الرواة أن النبي هواها في نفسه وهو أمر لم يتكلم به ولم يصرح به ؟!!
 
- فلو قيل أخذوها من قوله (وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ) .. قلت لك: هذا لا يحل السؤال لأن رواية الحديث تثبت جزما ويقينا أن الراوي عرف ما في داخل النبي وصرح به .. فمن أين له بما في نفس النبي ؟!! ولو كان ما تخفيه النفس هو أن النبي هواها ما كان الله قال: (زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) ..!!
 
- فقوله: (زَوَّجْنَاكَهَا) و (لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ) و (أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) كل هذا فيه دلالة يقينية أنها ليست عن رغبة من النبي في أي شيء مطلقا بل هو ما جرى به القدر عليه ويجب تنفيذه ..
 
- فثبت بذلك من كل ما سبق .. أن مرويات هذه الأحاديث من وضع القصاصين الكذبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
 
#- أما عن أسانيد هذه المرويات .. فقد سبق بيان فساد أسانيدها أسفل كل رواية .. وبذلك تكون قد بطلت الروايات كلها جملة وتفصيلا لثبوت معارضتها للقرآن وللحديث وللعقل .. فكلها روايات مكذوبة ولم يصح منها شيء .
 
* قد تتسائل أخي الحبيب فتقول: هل توجد رواية صحيحة في قصة زواج النبي من السيدة زينب ؟
 
- نعم يوجد روايتان:
1- عن أنس بن مالك قال: (جَاءَ زَيْدُ بنُ حَارِثَةَ يَشْكُو، فَجَعَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: اتَّقِ اللَّهَ، وأَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ، قالَ أنَسٌ: لو كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَاتِمًا شيئًا لَكَتَمَ هذِه، قالَ: فَكَانَتْ زَيْنَبُ تَفْخَرُ علَى أزْوَاجِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَقُولُ: زَوَّجَكُنَّ أهَالِيكُنَّ، وزَوَّجَنِي اللَّهُ تَعَالَى مِن فَوْقِ سَبْعِ سَمَوَاتٍ، وعَنْ ثَابِتٍ: {وَتُخْفِي في نَفْسِكَ ما اللَّهُ مُبْدِيهِ وتَخْشَى النَّاسَ} [الأحزاب: 37] .. نَزَلَتْ في شَأْنِ زَيْنَبَ وزَيْدِ بنِ حَارِثَةَ) صحيح البخاري.
 
2- عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت (وَلَوْ كانَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كاتِمًا شيئًا ممَّا أُنْزِلَ عليه لَكَتَمَ هذِه الآيَةَ: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أنْعَمَ اللَّهُ عليه وأَنْعَمْتَ عليه أمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ واتَّقِ اللَّهَ وتُخْفِي في نَفْسِكَ ما اللَّهُ مُبْدِيهِ وتَخْشَى النَّاسَ واللَّهُ أحَقُّ أنْ تَخْشاهُ} [الأحزاب: 37]) صحيح مسلم.
 
#- أما عن شبهة الملحدين التي تقول: كيف نصدق نبي ينظر ويشتهي زوجة ابنه في التبني ؟ فإذا كان هذا حاله فكيف يكون نبي ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
1- المرويات كلها مكذوبة وباطلة .. فلا حجة لك فيها أيها البليد الكاذب .
 
2- لو كان هذا هو حاله .. فلماذا لم يتزوجها وهي قريبته (ابنة عمته أُمَيْمَةُ بِنْتُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ) وطالما رآها أمامه ؟!! فلو كان يريدها لنفسه لكان تزوجها بمنتهى السهولة .. ولكنه هو الذي زوجها بنفسه لزيد .. فكيف حينئذ يقال أنه طمع فيها في حين هي كانت أمامه .. ؟!! فهذا أول الغباء في الإدراك العقلي والفهم .
 
3- أما عن ثاني الغباء المشهود لكم .. وهو أنكم بهذا أثبتم نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه لو كان كاتم شيئا من الوحي لكان كتم هذا ولم يظهره .. فثبت بذلك أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
 
4- أما عن ختام الرد ولنجعله مسك الختام .. وهو أنك كذاب وتعلم أنك .. وليس هذا بمستغرب عليك .. لأن الآية تقول (زوجناكها) (أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا) .. أي أن الله هو من زوجها للنبي .. وليس النبي هو من رغب فيها .. بل قدرا واجب النفاذ .. فأي دليل هذا أنت تستند عليه يا من هو الكذب له دينا يستند عليه ؟!!
 
- وبهذا يكون ختام هذه الشبهة .. والحمد لله رب العالمين.
 
************************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 19 تعليقًا:

  1. شاهت وجوههم وخرست ألسنتهم
    وحسبنا الله فيهم وأزهق أباطيلهم

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي .. نبيّ العدل والصدق
    والمبرّأ من كل عيب ..
    والمغفور له كل ذنب ..

    جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل
    وجعلك موصولا به الى يوم الدين
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. أختنا الفاضلة نجوى ..
    - ما يتم نشره على القناة هو مجرد مقصوصات لا ضرر منها على كثافة التحميل وارتباطها بمساحة الموبايل .. وسبب تنزيل بعض المشرفين لبوستات أو شير لفيديوهات .. فهو لبيان أن القناة تعمل .. وليس بالضرورة أن تدخلي على اي فيديو لتشاهدية فهو مجرد علامة لمشاركة وليس تحميل لفيديو على القناة ..
    - وبالتالي قناة الجروب ليس فيها أي تحميل اضافي فوق طاقة اي جهاز .. وإنما قد يكون المشكلة لديك في تعدد أنواع الجروبات على مختلف البرامج .

    - أما لو كنتي تتحدثين عن الجروب الصوتيات فهذا مخصص للصوتيات الخاصة بالدروس .. وايضا لك فيه حرية الاختيار بين تحميل الملف الذي تريدين أو لا .. وليس مجرد رؤيتك له على الجروب يعني تحميله .. لا .. بل لابد من تحميله أولا ليعمل ..

    - مع العلم انه لديك خاصية حذف اي شيء من على الجروب فيما يتعلق بك أنت بمنتهى السهولة .. في حالة لو شعرت بكثافة المعلومات وإن كنت لا اظن ذلك ..!!

    - شكرا لاقتراحك .. ودائما ترشدين إلى ما فيه الخير والمصلحة للجميع ..
    *****************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. - من الممكن حذف كل المشاركات التي تظهر أمامك .. بالضغط عليها وعلى غيرها من المشاركات وتعملي حذف .. مثل اي برنامج ..
    - ومن الممكن ايقاف خاصية التحميل التلقائي من داخل اعدادات التليجرام .. هذا لو كان مفعلة عندك .

    *********************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. ​🔖 #قصة_إسلام_يهودي🔖

    خرج الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله - يوماً بأَبْهَتِه ـ وكان رئيس القُضاة بمصر ، فإذا برجل يهودي في حالة رَثّة ، فقال اليهودي : قف .

    فوقف ابن حجر . فقال له : كيف تفسر قول رسولكم : « الدُنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ ، وَجَنَّةُ الْكَافِرِ » ، وها أنت تراني في حالة رثة وأنا كافر ، وأنت في نعيم وأبهة مع أنك مؤمن ؟!.

    فقال ابن حجر : " أنت مع تعاستك وبؤسك تعد في جنة ، لما ينتظرك في الآخرة من عذاب أليم ـ إن مِتَّ كافرًا ـ. وأنا مع هذه الأبهة ـ إن أدخلني الله الجنة ـ فهذا النعيم الدنيوي يعد سجناً بالمقارنة مع النعيم الذي ينتظرني في الجنات ".

    فقال اليهودي : أكذلك ؟
    قال : نعم . فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله .

    [ دليل الواعظ إلى أدلة المواعظ ١ /٣٢٠ ]

    ------- 🌿💜 وإن الإسلام هو الحق 💜🌿 -------

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليك اختي نجوى ورب يغمرك بكل رحمته يجعل لك من امره نورا ميثاقا موثقه مشارب النور مبعثه فيك ويتجلى اخلاق وترقي
      النور نورك ...لعل الله انطقك بصفاء نيتك نحوي فيكتبها الله لي اكون من اهل طيبه ✨
      فل ترعاك ايادي الرحمن اختي نجوى طيب الله خاطرك

      لكي اكون صادقه بغير نفاق اي نعم كان لسياط حروفك عليا بالوجع لكن لابد لنا ان.نظلم ونظلم لكي نتعلم ..جمعينا بكينا وابكينا ..
      هي ايام تداول بيننا لكي نصقل وتطلع الجواهر والدرر التي اودعها الله فينا ..🌟

      اي نعم هي نسيم الصفا ...اذن الله لها بالعوده ..فالله يسخرني لما يرضيه ويرضيه عني يارب

      💚🌷 يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد 💚

      حذف
    2. استغفر الله لي ولارباب الحقوق عليا

      الله هو الذي يسامح من اكون كي اسامح ...غفر الله لي ولك
      ذلك زمن مضى وعدى ...مخلف فنا خلق نبيلا هذا هو المهم .
      فل ترعاك ايادي الرحمن .

      حذف
    3. ​‏الأعمال كلها أشباح و أجساد، و أرواحها وجود الإخلاص فيها، فكما لا وجود للأشباح إلا بالأرواح، و إلا كانت ميتة ساقطة، كذلك لا قيام للأعمال البدنية و القلبية إلا بوجود الإخلاص فيها و إلا كانت صورا قائمة و أشباحا خاوية لا عبرة بها.
      ‏قال تعالى: {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ} الزمر-2، وقال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} البينة-5، وقال ﷺ حاكيا عن ربه سبحانه: "أنا أغنى الشركاء، من أشرك معي غيري تركته وشريكه".

      سيدي احمد بن عجيبة رضي الله عنه

      حذف
    4. من اولى خطوات النجاح ان تنسب النقص لك .
      .لكن بشرط الزام 💥
      هذا الانتساب تقلبه الى نجاح💫
      كيف ذلك!!
      ✨ السعي 🐤🐤الى التغي_______ر الى الاحسن🌟
      .لانه حتى لو فشلت في علاقه ستخرج منها بمكسب
      كيف ذلك !!..
      👼.تكون بنيت ذاتك👌

      كنت في مرحله رسكله تعلم المضي نحو الافضل
      ...فانت عندما تحاول في الحقيقه انت تصلح من روحك فبذلك تكون نجحت حق
      حتى ان كان الشخص لايستحق حتى المحاوله فانت محاولاتك لاجل نجاحك 🌸

      ربك قال بسم الله الرحمن الرحيم

      ﴿وَمَنۡ أَرَادَ ٱلۡـَٔاخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعۡیَهَا وَهُوَ مُؤۡمِنࣱ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ كَانَ سَعۡیُهُم مَّشۡكُورࣰا﴾ [الإسراء ١٩]
      قال من اراد الاخره
      والاخره هي السعاده الازليه ختام الاعمال والمساعي والجهود المبذوله ا اذن انت تسعى لنتيجه اجابيه👌
      .....اياك والاعتقاد. ان ربك سيضيع
      سعيك
      لا بالعكس كان سعيهم مشكورا 🌷

      كلنا نعرف معنى شكر ...#يعني_تقدير_بارقى_منزله

      #خواطر__نسيم 💚_____الصفا 🌼

      حذف
    5. ( نعم كان لا بد لنا أن نظلم ونظلم لكي نتعلم... جميعنا بكينا وأبكينا ... هي أيام تداول بيننا لكي نصقل وتطلع الجواهر والدرر التي أودعها الله فينا...)
      هنيئا لك هذه الروح مهما كنتي اختي نسيم الصفا او إمرأة النور... وأينما كنت الان
      قلت فأوجزت فظهرت الحكمة... منكم نتعلم

      حذف
  5. السلام عليك اختي نجوى في طريقة تمنعي بها حفظ الصور والفيديوهات تشوفيها من غير ما تتحفظ في جوالك تخص برنامج التلقرام
    إذهبي إلى الاعدادات ثم إلى البيانات والتخزين ثم تنزيل الوسائط تلقائيا
    راح تلاقي 3 اقتراحات
    عدم استخدام البيانات الخلوية
    عند الويفي
    عند التجوال
    اضغطي على كل وحدة على حدى ماراح يتم تخزين أي شيء
    لو الامر لم يتضح لك راسلني على الخاص

    ردحذف
  6. يقول أحدهم : فقدت فأسي، فإشتبهت بالجار أنه قد سرقه مني، فبدأت أراقبه بإهتمام شديد..

    كانت مشيته مشية سارق فأسي

    وكلامه كلام سارق فأسي

    وحركاته توحي بأنه سارق فأسي

    ‏أمضيت تلك الليلة حزينًا ولم أعرف كيف أنام وأنا أفكر بالطريقهالتي سأواجهه بها ؟؟؟

    وفي الصباح الباكر عثرتُ على فأسي , لقد كان ولدي الصغير قد وضع فوقه كومة قش،

    نظرت إلى الجار في اليوم التالي، فلم أجد فيه شيئًا يشبه سارق فأسي، لا مشيته،

    ولا كلامه، ولا إشاراته

    ‏وجدته كالأبرياء تمامًا، فأدركتُ بأني أنا من كان اللص

    لقد سرقتُ من جاري أمانته وذمته، وسرقتُ من عمري ليلة كاملة أمضيتها ساهرًا أفكر كيف أواجه بالتهمة رجلًا بريئًا منها

    ** الإنسان الملوث داخليا لايستوعب وجود بشر أنقياء **

    ردحذف
  7. حبيبي يا سيدي يا رسول الله لو تتبعنا حياة النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم لم تجده حب إمرأه إلا بعد الزواج حتى وهو شاب وقبل النبويه أرسلت السيده خديجه له لخطبته لما سمعته عنه من صدق وأمانه لم يكن النبي بصاصا للنساء بل كان خجول حيي مؤدبا وكان هكذا مع كل نسأه فلم يشتهي إمرأه ويتأمل فيها بكل زوجه كان ليها سبب وحكمه وأكثر من أحبهم النبي هي السيده خديجه ولم يتزوج عليها وهي على وجه الحياه وأكثر حب بعدها السيده عائشه ومات على فراشها بعد أن استأذن من كل أمهات المؤمنين أن يرقد في غرفه السيده عائشه رضوان الله عليهم جميعا أمهاتنا جمعنا الله بهم في الفردوس الأعلى هم وآل البيت جميعا تحت لواء النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم حبيبي يا سيدي يا رسول الله حبيبي يا سيدي يا نبي الله حبيبي يا سيدي يا حبيب الله حبيبي يا سيدي يا خير خلق الله وجزاك الله عنا كل خير سيدي رسول خير ما جزي نبي عن أمته وجزى الله آل بيته الأشراف وأصحابه الكرام والتابعين لهم بإحسان عنا كل خير وجزى الله عنا أستاذي الفاضل خالد أبو عوف عنا كل خير وجعلك الله مناره يستنير بها كل المسلمين بل وكل البشريه جميعا يارب العالمين
    .................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. كان هناك رجل عليه دين..وفي يوم من الأيام جاءه صاحب الدين وطرق عليه الباب ففتح له أحد الأبناء فاندفع الرجل بدون سلام ولا احترام وأمسك بصاحب الدار وقال له:
    اتق الله وسدد ما عليك من الديون فقد صبرت عليك أكثر من اللازم ونفذ صبري ماذا تراني فاعل بك يا رجل؟!.#وهنا تدخل الابن ودمعة في عينيه وهو يرى والده في هذا الموقف وقال للرجل كم على والدي لك من الديون، قال أكثر من تسعين ألف جنيه.#فقال الابن: اترك والدي واسترح وأبشر بالخير، ودخل الشاب إلى غرفته حيث كان قد جمع مبلغا من المال قدره سبعة وعشرون ألف جنيه من راتبه ليوم زواجه الذي ينتظره ولكنه آثر أن يفك به ضائقة والده ودينه على أن يبقيه في دولاب ملابسه.#دخل إلى المجلس وقال للرجل: هذه دفعة من دين الوالد قدرها سبعة وعشرون ألف جنيه وسوف يأتي الخير ونسدد لك الباقي في القريب العاجل إن شاء الله.#هنا بكى الأب وطلب من الرجل أن يعيد المبلغ إلى ابنه فهو محتاج له ولا ذنب له في ذلك فأصرّ الشاب على أن يأخذ الرجل المبلغ.#وودعه عند الباب طالبا ًمنه عدم التعرض لوالده و أن يطالبه هو شخصياً ببقية المبلغ.#ثم تقدم الشاب إلى والده وقبل جبينه وقال يا والدي قدرك أكبر من ذلك المبلغ وكل شيء يعوض إذا أمد الله عمرنا ومتعنا بالصحة والعافية فأنا لم أستطع أن أتحمل ذلك الموقف، ولو كنت أملك كل ما عليك من دين لدفعته له ولا أرى دمعة تسقط من عينيك على لحيتك الطاهرة.#وهنا احتضن الشيخ ابنه و أجهش بالبكاء و أخذ يقبله ويقول الله يرضى عليك يا ابني ويوفقك ويحقق لك كل طموحاتك.#وفي اليوم التالي وبينما كان الابن منهمكاً في أداء عمله الوظيفي زاره أحد الأصدقاء الذين لم يرهم منذ مدة وبعد سلام وسؤال عن الحال والأحوال قال له ذلك الصديق: يا أخي أمس كنت مع أحد كبار رجال الأعمال وطلب مني أن أبحث له عن رجل مخلص وأمين وذو أخلاق عالية ولديه طموح وقدرة على إدارة العمل وأنا لم أجد شخصاً أعرفه تنطبق عليه هذه الصفات إلا أنت فما رأيك أن نذهب سوياً لتقابله هذا المساء.# فتهلل وجه الابن بالبشرى وقال: لعلها دعوة والدي وقد أجابها الله فحمد الله كثيراً، وفي المساء كان الموعد فما أن شاهده رجل الأعمال حتى شعر بارتياح شديد تجاهه وقال: هذا الرجل الذي أبحث عنه وسأله كم راتبك؟ فقال: ما يقارب الخمسة ألاف جنيه. فقال له: اذهب غداً وقدم استقالتك وراتبك خمسة عشر ألف جنبه، وعمولة من الأرباح 10% وراتبين بدل سكن وسيارة، وراتب ستة أشهر تصرف لك لتحسين أوضاعك.
    وما أن سمع الشاب ذلك حتى بكى وهو يقول ابشر بالخير يا والدي. فسأله رجل الأعمال عن سبب بكائه فحدثه بما حصل له قبل يومين، فأمر رجل الأعمال فوراً بتسديد ديون والده، وكانت محصلة أرباحه من العام الأول لا تقل عن نصف مليون جنيه.
    أبشر بكل خير يامن تبر ابيك وامك تأكد بان الله معك ولن يضيعك .
    الحمد لله رب العالمين والصلاة علئ سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله
    أ. خالد
    رأيت امس على احد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الكلام وحينما بحثت عن صحة الحديث وجدته فعلا صحيح
    لكن الكلام اللي قبل الحديث ما مدى صحته

    هل النرد في الحديث هو المقصود به في الألعاب دي فعلا...!!؟؟

    👇👇👇👇👇👇
    «ألعاب محرمة»

    - السلم والثعبان ❌
    - الطاولة ❌
    - لودو ستار ❌
    - بنك الحظ ❌
    - وغيرها من الألعاب التى يستخدم بها حجر النرد.

    = قال رسول اللّه ﷺ :
    " من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده فى لحم خنزير ودمه ". ( رواه مسلم )

    = قال رسول اللّه ﷺ :
    " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله "
    (رواه البخاري )

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة .. اس إيه !!
      اللعب بالنرد يحرم في حالات ثلاث:
      - إذا كان يصحبه ميسر (قمار) .. (وهذا سبب النهي عنه في الاساس لنه كان فعل الجاهلية)
      - أو يضيع صلاة مفروضة.
      - أو يصحبه كلام فاحش وسبّ.
      - ما عدا ذلك .. فهو من اللهو المباح ..

      #- وظهر علة النهي في الروايات التالية:
      - ولذلك قال عبد الله بن الزبير: (ابْنُ الزُّبَيْرِ فَقَالَ: يَا أَهْلَ مَكَّةَ، بَلَغَنِي عَنْ رِجَالٍ مِنْ قُرَيْشٍ يَلْعَبُونَ بِلُعْبَةٍ يُقَالُ لَهَا: النَّرْدَشِيرُ - وَكَانَ أَعْسَرَ - قَالَ اللَّهُ: {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ} [المائدة: 90] ، وَإِنِّي أَحْلِفُ بِاللَّهِ: لَا أُوتَى بِرَجُلٍ لَعِبَ بِهَا إِلَّا عَاقَبْتُهُ فِي شَعْرِهِ وَبَشَرِهِ، وَأَعْطَيْتُ سَلَبَهُ لِمَنْ أَتَانِي بِهِ) رواه البخاري في الأدب المفرد .. وحسنه الألباني.

      - وقال عبد الله بن عمرو بن العاص: (قَالَ: اللَّاعِبُ بِالْفُصَّيْنِ (أي بالزهر) قِمَارًا (أي من اجل القمار) كَآكِلِ لَحْمِ الْخِنْزِيرِ، وَاللَّاعِبُ بِهِمَا غَيْرَ قِمَارٍ كَالْغَامِسِ يَدَهُ فِي دَمِ خِنْزِيرٍ) رواه البخاري في الادب المفرد - وحسنه الالباني.

      - وقال يَعْلَى أَبُو مُرَّةَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ فِي الَّذِي يَلْعَبُ بِالنَّرْدِ قِمَارًا: كَالَّذِي يَأْكُلُ لَحْمَ الْخِنْزِيرِ، وَالَّذِي يَلْعَبُ بِهِ مِنْ غَيْرِ الْقِمَارِ كَالَّذِي يَغْمِسُ يَدَهُ فِي دَمِ خِنْزِيرٍ، وَالَّذِي يَجْلِسُ عِنْدَهَا يَنْظُرُ إِلَيْهَا كَالَّذِي يَنْظُرُ إِلَى لَحْمِ الْخِنْزِيرِ )رواه البخاري في الادب المفرد .. وضعفه الألباني .. ولكن الروايات السابقه تشهد له .

      - فظهر أن علة النهي هي القمار أو الميسر أو المراهنات في اللعب .. ويظهر لماذا نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وشبهه بمن صبغ يده في الخنزير .. لأن الصبغة في الحديث تعني عقد العزيمة في نفس كل شخص لأكل مال الآخر الذي يراهن به .. وشبه هذا الفعل بوضع اليد في الدم ولحم للخنزير .. لأن وضع المراهنات (الاموال) كاللحم الذي سيأكله كل واحد من الآخر .. والدم هو الاستعداد لنحر (اي لسلب) هذا المال من الآخرين .. فكان كل واحد يستعد لنحر الآخر وسلبه ماله ليستمتع به .. كالذي شارك في ذبح الخنزير وأكل لحمه والله اعلم.

      - وكثير من الصحابة التابعين كانوا يمنعون النرد بصورة نهائية حتى من اللعب .. خشية أن يتحول إلى ما كان عليه في الجاهلية .. (وليس لمجرد انه لعبه) .. فإذا كان الأمر آمن ولا قمار فيه .. فلا حرج .


      #- وخلاصة القول:
      - هناك من العلماء من حرم اللعب مطلقا بالنرد .
      - وهناك من اجاز اللعب بالنرد بشرط أن لا يصاحبها مراهنات أو معصية لله أو ترك فرض لله .

      #- ولا يصح تسييس الناس على ما يختارون من آراء فقهية ويجعل منها دين .. ويخفي الرأي الآخر وكأنه ليس معتمدا على الدين ..!! وإنما الأمانة العلمية تقتضي توضيح الحقيقة في الفتوى ..

      #- معلومة:
      ويطلق النرد في الروايات باسماء مختلفه منها .. الكِعَاب - النرد - النردشير ..

      - والله أعلم.

      - وبأمكان السائل البحث عن الفتوى في موقع دار الإفتاء المصرية من خلال البحث في جوجل تحت عنوان (حكم اللعب بالنرد - دار الإفتاء المصرية) - ولهم عدة فيديوهات على الانترنت مدتها دقيقة بخصوص هذه الفتوى .. فضلا عن كلامهم المثبوت على مواقع الإنترنت .

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. جاء رجل مسرف في الذنوب إلى أحد الأئمة الصالحين رحمه الله يشتكـي له حاله !
    قـال له : يا إمام، جربت المعاصي والذنوب كلها وأريد أن أتوب فمــا أستطيع،
    فعظني يا إمام رحمك الله ؟
    دلنـي علــى موعظة أترك بها الذنوب ؟
    قــال : يابني، إذا أردت أن تعصـي الله فاعصهِ، ولكـن إذا فعلـت خمسـة أمور فقط ؟
    إذا فعلتهـا فاعـصي الله كيفمـا شئــت !!
    ففـرح الشـاب ،
    ( إمام من الأئمـة يفتيه بجـواز المعصية بخمسة شـروط )
    فقـال : هاتهــا ياإمـام واللـه أفعلهـا ، هاتها بسـرعة ؟
    فقـال له : يابنـي ..
    أما الأولى : إذا أردت أن تعصـي الله فاعصهِ، ولكـن لاتعصيـه فـوق أرضه ..
    قـال : رحمـك الله ياإمــــام، وأيـن أعصيـه ؟
    وهذه الأرض كلهـا هــي أرضـه وملكـه ؟ فقـال له : أمـا تستحي منه ، تعيش فـوق أرضـه ثــم تعصيه !؟
    قـال : هــات الثانية ياإمـام ؟
    فقـال له : يا بني، إذا أردت أن تعصـي الله فاعصـه، ولكن لاتأكل من رزقــــه ..
    قــال : رحمـك الله ياإمـام ،
    وهــل الأرزاق كلـها إلا رزقــه وبيـده ؟
    فقـال له : أمـا تستحـي تأكل من رزقـه ثـم تعصـيه !؟
    قـال : هـات الثـالثـة يا إمام ؟
    فقــال له : يابنـي، إذا أردت أن تعصـي الله فإعصـه، ولكـن لاتعصيـه فــي مكـان يـراك فيه ،
    قال : رحمـك الله ياإمــام ،
    وأيــن أعصيــه وهــو يعلـم دبيـب النملــة السوداء فــي الليلة الظلماء علــى الصخــرة الصمــاء ؟ أيــن أذهــب أيـن أختفــي وهــو يعلــم السـر وأخفــــى ؟ فقال له : أما تستحي تعصيــه وهــو يعلـم ، وهــو ينظـر إليك ؟ أجعلتـه أهـون النــاظريـن إليك !؟
    قـال : هـات الرابعة ياإمام ؟
    فقال له : يا بني، إذا أردت أن تعصـي الله فإعصـه، ولكــن إذا جـاءك ملك المـوت ليقبـض روحـك فقــل لـه يؤخـرك لتتـوب مــن هــذه المعـاصي ، قـال : رحمك الله ياإمـام، ومــن يستطيـع ؟
    { ولكـلِ أمـةٍ أجلٌ فــإذا جـاءَ أجلهـُمْ لايستأخـرونَ ساعةً ولايستقدمون }
    قـال : هات الخـامسة ياإمـام ؟
    فقــال له : يابنـي، إذا أردت أن تعصـي الله فإعصه ، ولكـن إذا جـائتك زبــانية النــار ليجـروك فـي جهنـم فإنفلـت مــن بيـن أيديهـم واذهب إلــى الجنة !
    فبكى الشـاب بكاءً شديداً وصرخ بأعلى صوته :
    ( كفى ياإمام كفى، أُشهد الله أني قد تبتُ له توبةً نصوحاً.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

    ردحذف
  12. *****************************************************************
    رباه..
    عساها الجنةُ مكانا هادئا لا نهربُ فيه من وجع الصدمات..
    وعساها بيتا آمنا لا نضيقُ فيه من ألم الغدرَات..
    عساها موطنا لا تبتسمُ فيه الذئاب..
    و ملجأ لا يُخون فيه الأمينُ و لا يُكذبُ فيه الصادقُ..
    عساها جنةً لا تتقلبُ فيها الظنونُ و لا تُنكس فيها المبادئ..
    عساها رقعةً يتواءمُ فيها الظاهر و الباطن فيتألقُ الأمانُ و يصلُح الخلانُ..
    عساها روضةً لا خوف فيها من ظالم و لا تسلُط فيها لمتجبر..
    قطعا في الجنة لا تطعنُ القلوبُ بسكاكين العِـبارات و لا تُثقل العيونُ بالعَـبرات..
    ****************************************************************

    ردحذف
  13. سبحان الله... كثيرا ما كنت أقرأ تعاليق اتذمر منها أجدها مخالفة ومعاكسة لما يسعى إلى ترسيخه في نفوسنا... بل أقول في نفسي كيف سيدي خالد يبني فوق وصاحب هذا التعليق يهدم تحت؟!!
    أعطي مثال حتى يفهم قصدي كثيرا ماكان سيدي خالد ينبه على التعامل مع الجن ولو كان فيه خير ما اخفاهم عنا الله وجعل لكل من الانس والجن عالمه الخاص به ... ثم أجد في نفس الموضوع سلسلة تعاليق تروى قصص في التعامل مع الجن وقال لي وقلت له _ لا أتحدث هنا على القصص محل علاج...
    ثم أتذكر أنه هو الناشر فأقول لعل هناك حكمة وراء ذلك أجهلها...

    هذا الحديث فك لي المشكلة لحد ما... وليس تماما
    عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : ولو كان محمد صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا مما أنزل الله عليه لكتم هذه الأية..
    ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ...)٣٧ الاحزاب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف