الروحانيات فى الإسلام: ج40: رسالة الحق والنور - كيف ينزل الله العذاب بأشخاص لا ذنب لهم في حين أن الذنب يكون من جماعة منحرفة فيهم وهي من فعلت ذلك - (تذوق وإشارة كريمة للحديث النبوي) - كيف يعلم النبي الغيب والله هو عالم الغيب والشهادة.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج40: رسالة الحق والنور - كيف ينزل الله العذاب بأشخاص لا ذنب لهم في حين أن الذنب يكون من جماعة منحرفة فيهم وهي من فعلت ذلك - (تذوق وإشارة كريمة للحديث النبوي) - كيف يعلم النبي الغيب والله هو عالم الغيب والشهادة.

             بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الأربعون)

* فهرس:

:: الفصل التاسع والثلاثون :: تابع/ تناقضات بين الأحاديث والآيات القرآنية والعقيدة ::
1- س116: كيف ينزل الله العذاب بأشخاص لا ذنب لهم في حين أن الذنب يكون من جماعة منحرفة فيهم وهي من فعلت ذلك ؟  (تذوق وإشارة كريمة للحديث النبوي).
2- س117: كيف يعلم النبي الغيب والله هو عالم الغيب والشهادة ؟
 *************************
:: الفصل التاسع والثلاثون ::
:: تابع/ تناقضات بين الأحاديث والآيات القرآنية والعقيدة ::
************************
(شبهة ثانية / عن تناقض بين القرآن والأحاديث)
..:: س116: كيف ينزل الله العذاب بأشخاص لا ذنب لهم في حين أن الذنب يكون من جماعة منحرفة فيهم وهي من فعلت ذلك ؟ ::..
 (تذوق وإشارة كريمة للحديث النبوي)

- وجدت هذه الشبهة ولا أدري أهي لجماعة الأريكة أم لغيرهم .. ولكن يغلب على الظن أنه من أشباههم لأنهم ينكرون الحديث النبوي بهذه الشبهة .. فقالوا: جَاءَ فِي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا أنْزَلَ اللَّهُ بقَوْمٍ عَذابًا، أصابَ العَذابُ مَن كانَ فيهم، ثُمَّ بُعِثُوا علَى أعْمالِهِمْ) صحيح البخاري ومسلم.
 
- وهذا الحديث يتعارض مع قوله (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) النحل61.
 
- فكيف يقول الله أنه لا يؤاخذ الناس بظلمهم (لأن "لو" حرف امتناع يمنع وقوع الفعل) .. ثم يأتي الحديث ويقول (إِذا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ عَذَابًا أَصَابَ الْعَذَابُ مَنْ كَانَ فِيهِمْ ثُمَّ يُبْعَثُونَ عَلَى نِيَّاتِهِمْ) ؟!!
 
- بل وهذا مخالفا لما في سورة الأنعام: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .. والحديث يقول يأخذ الجميع العذاب إذا نزل بهم ..!! فكيف يصح حديث مثل هذا ؟!! وكيف نقبل أحاديث مثل ذلك وهي معارضة ومخالفة لكلام الله ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- كالعادة يتخيرون من الأحاديث والآيات ما يتفق وأهوائهم ويتركون الباقي ..!! فهذه عادة خبيثة في طباعهم ..!!
  

- أما عن الحديث .. الذي استدلوا به ففيه روايتين لم يستدلوا بها ..

- الرواية الأولى: عن السيدة عائشة قالت: (يَغْزُو جَيْشٌ الكَعْبَةَ، فَإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ، يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ» قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، وَفِيهِمْ أَسْوَاقُهُمْ، وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ؟ قَالَ: «يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، ثُمَّ يُبْعَثُونَ عَلَى نِيَّاتِهِمْ) صحيح البخاري.

- قولها (أسواقهم): من يأتون للتجارة في الأسواق ..

- قولها (ومن ليس منهم): ويكون في الطريق أيضا عابر السبيل ومن لا ينتمي لهذا الجيش الفاسدة نواياه .. فما ذنب هؤلاء ؟!!

 

- الرواية الثانية: (إنَّ اللهَ تعالى إذا أنزلَ سطوتَهُ على أهلِ نقمتِهِ، فَوافَتْ آجالَ قومٍ صالحينَ، فأُهلِكوا بهلاكِهم، ثمَّ يُبعثونَ على نياتِهم وأعمالِهم) رواه بن حبان والبيهقي في شعب الإيمان .. وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان: صحيح لغيره .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع.
 
- تأمل أخي الحبيب قوله (فَوافَتْ آجالَ قومٍ صالحينَ): أي أن الموت كان نازلا بهم في كل الأحوال في تلك اللحظة التي نزل بها الموت بهذا الجيش .. فاجتمعت الأقدار مع بعضهم البعض .. في حصول الموت لهم في تلك اللحظة وفي ذلك المكان .. كالذين اجتمعت اقدارهم في طائرة وسقطت بهم وفيهم الصالح والطالح .. ولكن كل إنسان بما كسبت يداه سيتم حسابه.
 
- تذوق للحديث:

- واجتماع الهلاك للصالح مع الطالح فيه إشارة لكرامة .. فالإشارة في الحديث التي فيها كرامة هو أن الذين نزل بهم الهلاك لهم اجرهم عند ربهم رحمة بهم من الله .. فكأن الله أراد لهم الخير في لحظة انتهاء أجلهم بمزيد حب منه ليغفر لهم ذنوبهم أو يرفع لهم درجاتهم أو يجمع لهما الإثنين أو يصاحب كل ذلك مزيد فضل منه بالعفو عنهم بلا سؤال ولا حساب باكتفائه بما حدث لهم في الدنيا كرامة منه وفضلا .. بالرغم من أن هذه اللحظة كانت في كل الاحوال سيموتون فيها .. إلا أنه تفضل عليهم بأن تكون لحظة كرامة لهم .. كالشهيد الذي يقتل في الحرب .. كانت هذه لحظة موته في كل الاحوال إلا أن الله أراد ان يكرمه في تلك اللحظة بعلو المكانة بمزيد فضل منه وكرامه .. ولكن اكثر الناس لا يبصرون كرامة الله وتدبيره في ملكه لوجود الجفاء والغفلة على قلوبهم ..!!
 
- حبيبي يا ربنا .. كم أنت جميل ورحيم وذو فضل عظيم ..
 
- وكأن الله يقول يخبرنا على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: أهل معيتي في عنايتي ويدخلون في كنف رحمتي .. والغافلين بالإصرار على معصيتي هم في حجاب عني ولهم عقابي .. والله أعلم .
 
#- أما عن الآيات التي استدلوا بها في شبهتهم .. فهي لا تقل تضليلا عن تضليلهم بالأحاديث السابقة:
1- قوله تعالى: (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) النحل61.
 
- فهذه الآية خبر من الله بأنه لا يؤاخذ الناس بظلمهم وإنما يؤخرهم إلى أجل معلوم لديه جل جلاله .. وكل من يموت فهو قد أتى اجله وحانت ساعته .. فما علاقة استدلالهم بهذه الآية مع هذا الحديث ؟!!
- فهل يظن أي مؤمن عاقل رشيد .. أن الله يأخذ أحد بظلمه في الدنيا في غير ساعته وانتهاء أجله ؟!! بكل تأكيد لا يوجد مؤمن يعتقد بذلك .. وإلا كان إما جاهل أو تم خداعه وتضليله في دينه من جماعة القرآنيين وأشباههم ..!!
 
2- أما عن قوله تعالى: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) الأنعام146 .. فكالعادة اختصروا الآية وقصوا منها ما يخدم أهوائهم .. وتركوا ما قبلها .. ولو كانوا ذكروا ما قبل هذا الجزء الذي استدلوا به لافتضح أمرهم .. وهو قوله (وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .. فقوله تعالى (وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ) .. هو مفهوم قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ثمَّ يُبعثونَ على نياتِهم وأعمالِهم) ..!!
 
- ولكن تأبى نفوسهم المريضة أن يظهروا توافق الحديث مع قوله تعالى ..!!
 
- كما أن هذه الآية يستدل بها على الحساب في الآخرة .. ومعناها أن لا أحد يحمل من أوزار أحد في الآخرة لأن الله لا يظلم أحد .. فليس معنى أنك تعيش في منطقة بها ساحر أو منحرف .. فأنت تعذب في الآخرة بسببه ..!! لا .. وإنما قد تحمل من أوزار الذين تقوم بتضليلهم في الدين أو في الحياة عموما كالساحر والمنحرف والخاين في الأمانة العلمية ليضل الناس .. ولذلك يقول تعالى: (وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ) العنكبوت13.
 
- إذن فقوله تعالى: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) الأنعام164 .. فهذا حكم يتعلق بالآخرة وليس بالدنيا .. لمن له أدنى عقل ليفهم ..!! وحاشاكم لا سمح الله يا جماعة الأريكة المسماة بالقرآنيين وما يشابهكم في قلوبكم وعقولكم ..!! حيث لم أجد لكم في هذه الشبهة أدنى عقل لكم في فهم كلام الله ولا فهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- انتبه أخي الحبيب .. إذ قد يقول قائلا منهم .. ما أدراك أن الإستدلال كان بآية الانعام حتى تظن فيه أنه أخفى جزء من الآية ؟ فلعل المقصود ما كان مذكورا في آيات أخرى ..!!
 
- قلت لك .. لأن المستدل بالآية في شبهته قد استدل بآية سورة الأنعام وأشار إليها "مخالفا لما في سورة الأنعام" .. ولم يشير إلى قوله (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) الإسراء15 .. وفاطر 18 .. والزمر7 ..
- ثم أن الآية في كل الأحوال تتكلم عن حساب الآخرة ولا علاقة لها بحكم الدنيا ..
- وحتى على افتراض لو كان استدل بهذه الآيات دون آية سورة الأنعام فكان يجب عليه لزاما أن يحكمها بآية الأنعام لتوضيح أنها متعلقه بحساب الآخرة .. وإلا كان مضلل في الحقيقة القرآنية ..!!
 
#- وبهذا يكون الإنتهاء من هذه الشبهة والحمد لله رب العالمين ..
 
****************************
 
(شبهة ثالثة / عن تناقض بين القرآن والأحاديث)
 
 ..:: س117: كيف يعلم النبي الغيب والله هو عالم الغيب والشهادة ؟ ::..
 
- يقول الجاحدون للحديث النبوي من جماعة الأريكة والمسماة بالقرآنيين وأشباههم ..:
1- أن كل الأحاديث التي تكلمت عن أمور غيبية كعذاب القبر أو فتن آخر الزمان أو كل توصيف للنار أو الجنة من أخبار عنهما كالتي ظهرت في الأحاديث فإنما هي كلها أحاديث محل اتهام .. لأنها معارضه ومخالفة لكلام الله .. لأن الله يقول:
- (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ) الأنعام59..، ويقول تعالى: (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) النمل65..
- حتى أن الرسول بنفسه يثبت القرآن قوله انه لا يعلم الغيب .. فيقول تعالى: (وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) الأعراف188 ..، ويقول تعالى: (قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ) الأنعام50.
 
2- ومن ناحية أخرى فالأحاديث حتى لو صحيحة فهي أحاديث آحاد .. تحتمل ظنا لا يقين فيها .. والظن لا يستعمل في العقيدة بأي حال من الأحوال .. وقد ذم الكفار على اتباعهم الظن في عقائدهم .. لأن الله يقول: (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا) يونس36.. !!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: دائما ليست المشكلة في الشبهات التي يروج لها هذه الجماعة .. لو كانت في صورة استفهام وبيان .. ولكن المشكلة في أن شبهاتهم يذكرونها كعلم حقيقي وفي الحقيقة هي شبهات تدل على جهلهم المصحوب بكذب في المعلومات الدينية لنشر الفتنة بين المسلمين .. ليه ؟
1- لأن بقولهم هذا الذي زعموه عن أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم من الغيب .. فقد كذبوا القرآن كله والوحي الإلهي كله .. لأن الوحي هو من غيب الله ..
 
- ولا يخفى على مؤمن عاقل .. أنه بزعمهم الذي افتروه على رسول الله بأنه لا يعلم من الغيب .. فقد ظهر كذبهم بذلك على الله وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
أ- فأما الكذب على الله .. لأن الله أثبت وحي الغيب إلى النبي .. فيقول تعالى: (ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ) آل عمران44 .. في قصة مريم عليها السلام .. ثم قالها مرة أخرى (ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ) يوسف102 .. في قصة يوسف عليه السلام .
 
ب- أما عن كذبهم على النبي صلى الله عليه وسلم .. فهو إنكارهم أنه يعرف من أخبار الغيب شيئا .. ويكفي قوله تعالى: (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) آل عمران15 .. وهذا تفصيل لبعض ما يحدث في الجنة .. وبالتالي يظهر كذبهم على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى القرآن نفسه ..
 
2- أما عن مجرد ظنهم بإنكارهم على النبي أن يعرف من الغيب شيئا .. فهذه مصيبة كبيرة ولها دلالة أكبر على غباء بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف .. وإظهار مكنون صدورهم ناحية النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنهم بذلك يكونوا اتهموا الدين بأنه مجرد أكذوبة اخترعها النبي صلى الله عليه وسلم (وحاشاه) .. لأن الوحي والتكليف كله جاء من عالم الغيب أيها الجهلاء الحمقى ..!! أم انكم تتبعون مذهب الملحدين في إنكار التلقين الغيبي ..؟!!
 
- وإذا فهمت أخي الحبيب ما ذكرته لك .. فاعلم أن الوحي الإلهي كله من حضرة الغيب .. فإنكارهم على النبي صلى الله عليه وسلم أنه يعلم شيئا من الغيب .. فهذا دلالة منهم على أن النبي صلى الله عليه وسلم متهم فيما بلغنا به من القرآن من أساسه ..!! فانتبوا لما يقوله هؤلاء المرجفون لنفوس المؤمنين بالفتن من القرآن ليفتنوهم في دينهم ..!!
 
3- فإذا كان ما سبق فيه دلالة يقينيه شاهدة على عميق جهلهم بالقرآن وتفسير القرآن بأهوائهم .. فلا يخفى على قلب مؤمن أنهم خانوا المؤمنين في القرآن أيضا .. لأنهم كالعادة حجبوا الآيات التي تدل على معرفة بعضا من الغيب لبعض الخلق خاصة لأنبياءه وكأنهم انكروا على الله كلامه .. مثل قوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا . إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن26-27.
- والمعنى: أي ولا يطلع الله أحد من خلقه على الغيب المحيط الشامل بكل تفاصيله في الوجود إلا من ارتضى لهم ذلك كخصوصية لبعض رسله حيث يظهر لهم من عالم الغيب ما يؤيد به نبوتهم من كتب سماوية وتكليفات شرعية أو معرفة بعض أحادث غيبية سواء سابقة أو مستقبلية لتأكيد نبوتهم ..
 
4- أما الذي استدلوا به من الآيات .. ففيها دلالة على جهلهم الشديد .. لأن هناك فرق بين كلمة (غيب) وكلمة (الغيب) التي جاءت في الآيات .. وكأن الجهل قد أحيط بعقولهم حتى فقدوا الإدراك لمفهوم اللفظ ودلالته ..!!
 
- وكما هو معلوم لأي مؤمن أن لفظ (الغيب) في الآيات التي استدلوا بها .. إنما هو للإحاطة والشمول لكل الغيب في كل أزمنة الحياة وما بعدها في القبر والقيامة .. وأزمنة الحياة تشمل الماضي والحاضر والمستقبل .. !!
 
- وتفهم أخي الحبيب مما سبق .. أن كلام الله عن قول الرسول مثل قوله (قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ) الأنعام50 .. فهذا صحيح فعلا أنه لا يعلم (الغيب) لأنه لا إحاطة شمول له بعلم الغيب في كل الأزمنة ولا في الممات ولا البعث .. إلا فقط جزئيات بسيطة مما يخبره بها الله وحيا ..
 
- ونتيجة لما سبق بيانه أقول لهؤلاء: هل جاءت الأحاديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم له شمولية أو إحاطة بالغيب الإلهي أي يعلم (الغيب) .. لا .. وإنما فقط (غيب) أي شيئا من الغيب أطلعه الله عليه .. فيتبين لنا أن هذا أول الكذب منهم المصحوب منهم بجهل عميق في فهم القرآن .. فضلا عن الخيانة في الأمانة العلمية الدينية .. لأنه كيف لا يعلمون الفرق بين كلمة (غيب) وكلمة (الغيب) .. وإلا كان مفسرا لكلام الله بمحض الشوق والهوى ملحدا بذلك في تفسير كلام الله عنا مقصده وحقيقته .. !!  
 
5- أما إذا كان في عقول جماعة الأريكة توهم بأن مجرد معرفة الغيب هو معرفة بالغيب الإلهي .. فهذا لا يقل غباء عن سابقه .. لأنهم بذلك يكونوا قد أنكروا علم الرؤيا وعلم الخواطر لأن كلاهما من علم الغيب .. وهذا الإنكار لم يقل به مؤمن ولا كافر ولا ملحد .. إلا ما ظهر لنا من أفكار هذه الطائفة المرجفة لنفوس المؤمنين ..!!
 
- وبل وعليهم أن ينكروا كل العلوم الحاضرة بيننا .. لأنها ما هي إلا غيبيات قد تمكنا منها في زمن متأخر .. ولكنها بالنسبة لسابقينا هي غيب محض .. فهل هذا يعتبر اطلاع مننا على الغيب ؟!! أما ماذا يا من غاب فيكم إدراك العقل ؟!!
 
- ثانيا: من ناحية أخرى .. فيما يتعلق بمسألة الظن التي طالما يتغني بها المفلسون منهم في العلم .. فنقول لهم ببساطة:
1- طالما الحديث من وجهة نظركم هو ظن .. فما أدراك أن ظنك هو الصواب .. وظن غيرك هو الخطأ ؟!! فما تحكم به على غيرك أنت أيضا محكوم به في نفس الوقت ..!! أم أنك تتعامى عن هذه الحقيقة ؟!!
 
2- الكلام في الغيبيات الإيمانية .. جملة وتفصيلا هي غيب .. فإذا كان الذي يُثبت صحتها لديه دليل .. فعلام تعترض على مسألة غيبية وأنت أصلا لا حجة لك فيها ولا دليل إلا محض الإتهام بأنه ظن .. !!
 
- فهل العقل يميل إلى ما فيه دليل أم إلى ما فيه مجرد الإتهام بأن يقول أنها ظن فقط ويسكت ؟!! بكل تأكيد يميل إلى ما فيه دليل يشير إلى الصحة لأن الدليل يرفع الظن إلى درجة اليقين ويبعده عن الشك .. وليس مجرد اتهام بالظن للتشكيك فقط .. إلا لو كان هذا الإتهام مصحوبا بدليل فيه مخالفة للقرآن أو أنه مستحيل عقلا أو معارض لحقيقة كونية .. فهنا الحديث حينئذ لا يحتمل الظن وإنما يحتمل البطلان وتركه وتحذير الناس منه ..!!
 
- لكن طالما الخبر ثبت صحته .. وليس فيه مخالفة للقرآن .. ولا حتى يحتمل مستحيلا عقليا .. فلماذا يتم رد الحديث حينئذ ؟!! إلا لو كانت النفوس لديها ميول لجحود ما ينطق به النبي صلى الله عليه وسلم .. فهذا شيء آخر ..!! يسمى عدم التسليم للنبي .. !! وهذا يدخل صاحبه إلى حجاب كبير في العلاقة مع الله .. أبسطها سلب وصف الإيمان منهم كما يقول تعالى: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) النساء65.
 
3- ولمزيد من التوضيح لكيفية تلاعب هذه الجماعة بمسألة أحاديث الأحاد وأنها تحمل ظن .. والعقيدة لا تكون بالظن .. وما شابه هذه الأغنية المعتادة منهم عندما يفلسون في العلم .. فيمكنك مراجعة الأسئلة التي أرقامها (13-14-15-16) (19-20-21) (97-98-99-100-101) .. وستجد فيها ما يبهجك أخي الحبيب من ردود عقلية وشرعية تثبت لك مدى الغباء وقلة العقل التي وصل إليها هؤلاء .. !!
 
- وأثناء مراجعتك لهذه الأسئلة السابق ذكرها .. ستجد عقلك يتسائل قائلا: لماذا كل هذا الغل والحقد الذي ملأ نفوس هؤلاء حتى يحاربوا الحديث النبوي بكل هذه المحاربة ..؟!!
 
- ربنا يهديهم .. ولا يزغ قلوبنا عن القرآن ولا عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. آمين يارب .
 

***************************  

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 40 تعليقًا:

  1. فعلا أستاذ خالد لماذا كل هذا الغل و الحقد الذي ملأ نفوس هؤلاء حتى يحاربوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كل هذا المحاربة.جعلك الله ذخرا لدينه و جنديا من جنوده للذود عن عرين حديث حبيب قلوبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    الله أعلم الحقد و الغل لا يزول من الحاسدين الحاقدين على رسول الله و على الإسلام و المسلمين حتى تقوم الساعة.

    و الله المستعان

    ردحذف
  3. لا حول ولا قوة إلا بالله ... تقول بينهم وبين سيدنا النبي ثأر !! هههههههه .. كسر الله شوكتهم .. بحق " إنّ ربَّك لبالمرصاد " .. امين يارب العالمين

    أكرمك الله استاذنا الفاضل وأعزك
    ويسر لك الخير اينما وحيثما كنت
    امين امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. عادهم يقولون كلام شنيع أكثر من هذا.
      هؤلاء لايريدون سيدنا محمد

      حذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم

    ردحذف
  6. عالم الأسرار انقضى عمري باسمك الغفار = أعفو عن وزري

    ياإله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون = بالنبي البدري

    ردحذف

  7. من جميل ماقرأت
    لاشيء في الطبيعة يعيش لنفسه .. النهر لايشرب ماءه .. والبحر لا يأكل سمكه .. والأشجار لاتأكل ثمارها ..الأشجار لاتأكل ثمارها .. والشمس لاتُشرق لذاتها .. والزهرة لاتُعبِق لنفسها .. الزهرة لاتُعبِق لنفسها .. وذات الضرع لاتشرب لبنها .. خُلِقت الأشياء لتخدُم غيرها .. هذه حكمة الله ورسالته لنا .. فلنكن عونا لبعضنا ..
    فإذا جاءك المهموم = فأنصُت
    وإذا جاءك المعتذر = أصفح
    وإذا جاءك المحتاج = أنفق
    وإذا جاءك طالب العلم = علمه
    وإذا جاءك المريض = فعالجه
    = ياإنسان كل شيء حولنا يرحل ويغيب إلا الخير .. فإنه يظل مغروسا في النفس .. فإذا جاءك أحد طالبا نفعك = تأكد بأنك أنت المنتفع أكثر منه ، ساقه الله إليك وفتح لكَ باب خير

    ردحذف

  8. كن علي يقين بهذه الثلاث :

    لا أحد أرحم بك من ربك
    لا أحد أعلم بهمك أكثر من ربك
    لا أحد يقدر علي رفع الضر عنك إلا ربك

    تأكد ان الله لا يخذلك أبدا رغم عظم أخطائك وتراكم اوجاعك وصعوبة مشاكلك الله بصير بكل ما يحصل لك الله معك دائما وليس ضدك حبيبي يا الله 💓

    ربي وإن رأيتني ابتعد عنك واتبع هوي نفسي رجوتك بأن تصلح قلبي وتردني إليك ردا جميلا

    ردحذف
    الردود
    1. الرحيم..العليم..القدير..الجبار..الغفور..الصمد..البصير..الولي..الحميد
      ألله ..
      (قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى)110 الاسراء
      اللهم اعف عمن عرف فأسرف و اهد من ضل فأخلف و اشف من مرض و فرج الكروب و امسح الهموم و اقض الديون و أطعم الجوعى و اكس العرايا و اسق العطشى و أمن الخائفين و انصر المظلومين يا أرحم الراحمين..يا أرحم الراحمين ، يا رب العالمين.

      حذف
  9. سلاما يا رسول الله .. سلاما يا حبيب الله
    بذكرك يا حبيب الله تسهل كل ما صعبت إذا ضاقت بما رحبت ..
    رسول الله يا حبي .. زيارتكم منى قلبي..
    فما شوقي إلى وصل .. ومن بعد إلى قرب ..
    حبيبي يا رسول الله حبيبي..
    سلاما يا رسول الله .. سلاما يا حبيب الله ..
    * منقول *

    ردحذف
  10. خلقنا لنكون سندا لبعض لا لنشن حربا على بعض
    يقول تعالى (سنشد عضدك بأخيك) جعل في الأخوة قوة و اكمال لنقص
    يقول تعالى ( وخلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) جعل من الزوجين سكن والسكن هو الراحة بعد التعب الامان وقت الخوف المودة والرحمة في السلوك و التعامل بتحمل جميع الحالات و إيجاد الأعذار لبعض
    يقول تعالى (اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معانا) جعل من الصداقة مسكنا للألم ومبعثا للأمل
    خلقنا لنحب لنعطي لنرحم لنتكأ على بعض و نأخذ بيد بعض إليه
    خلقنا لنجتمع على حبه و جعل لنا به ظلا يوم لا ظل إلا ظله
    لماذا نجح الرسول عليه الصلاة والسلام و أصحابه في حياتهم و فشلنا نحن
    لانهم أحبوا الله وانشغلوا بالله وأحبوا لله وعاملوا لله

    ____&&عطر الجنة &&______

    ردحذف

  11. لاتحزن عندما يهجرك أو يتغير عليك البعض ربما هي دعوه ذات ليله ( واصرف عني شر ما قضيت )
    يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله :
    لا تظن ان دعاءك لا يستجاب الله يسمعك يدبر أمرك يكتب لك كل خير ويصرف عنك الشر برحمته أطمئن الله لا ينساك
    رب باعد بيني وبين ما لا يستحقني كما باعدت بين المشرق والمغرب ولا تجمعني به لا حلما ولا واقعا ولا صدفه آمين يارب العالمين

    عاهد نفسك ان تستغفر الله في فراشك وفي مشيك وفي المجالس وفي كل مكان مع الأيام سيشعر قلبك بالعطش اذا لم تستغفر وفي الإستغفار اجر وتوفيق وسعاده وفرج من الله سبحانه وما اجمل ان تنام وانت لا تحمل في قلبك غلا لأحد مستغفرا من كل ذنب
    استغفر الله العظيم وأتوب اليه

    اللهم صل علي سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه كما يرضيك ويرضيه وحببه فينا وزدنا محبة فيه

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هو ده مفتاح العبور

      " ما أجمل أن تنام وأنت لا تحمل في قلبك غلا لأحد مستغفرا من كل ذنب"
      وحتى لو لم تتمكن من ذلك قلها بلسانك ثم أوكل قلبك إلى الله بأن يخرج منه هذا الحمل فتتخفف...

      حذف
  12. ______________________________________________

    لا تـقــلْ قـد ذقــتُ طـعـمَ الـعــداوةِ
    **** حتّى تَخبُرَ النَّفْسَ التّي بين الأضلُعِ
    أتُقاسمينَ مُلكا و هْو محضُ وديعةِ
    **** أم توزّعينَ حُكمًا بين فرحٍ و أدمُعِ
    لا هذا ولا ذاك لكِ فيه أن تطمعِي
    **** فالزَمي الصّراط و لحُكمهِ فاركعِي .

    _____________________________________________

    ردحذف
  13. سلام عليكم استاذ خالد حبيت استشيرك لانك اعلم مني في هاذي الامور فيه شخص متوفي من 8 سنوات ولقد ظلمني لكن كنا صغار في سن في ذلك الوقت وفي سن مراهقه والان يطلب مني سماح او بالاحرى الذي تخاطب معي روحانيته او عماله صالحه علما اني استطيع التخاطب وتخاطر لكن انا لا اخوض في هاذا الامور ولا اشعر في قرارت نفسي رغبه في سماح والعفو عنه بماذا تنصحني

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليك أخي أحمد بعد اذن الاستاذ
      بما أن نفسك غير راغبة في مسامحته أظنها فرصتك لتسغل هذا الوقت لتكسر شوكتها لوجه الله أن تعفو عنه ليس لأنك تريد بل لأن الله عفو يحب العفو أنت أيضا يوما ما ستحتاج أن يعفى عنك
      أنت أيضا يوما ما أخطأت أو ستخطأ في حق غيرك أو حتى في حق الله و ستطلب العفو
      صدقني المسامحة علاج لقلبك قبل أن تكون علاج لغيرك عامل كما تحب أن تعامل
      لا إحد منا معصوم من الخطأ وهل يرضيك أن يعذب شخص في قبره بسبب شيء ارتكبه معك راجع نفسك مهما كان الأذى الذي ألحقه بك هو الأنى في عالم اخر لن يضرك مجددا داوي جراحك بالعفو عندما تسامحه سيغتسل قلبك مما تركه فيك
      خلقنا من نقص و نكتمل بحب بعضنا و الصفح عن بعضنا
      اسأل الله العظيم أن يمسح على قلبك بنوره فتعفو عنه

      حذف
    2. بعد اذنك أستاذ أحمد سؤال لو سمحت لماذا لم تسأل نفسك أنه من الممكن أن يكون هذا شيطان يريد أن يشغل بالك حتى يصبح تفكيرك كله في هذا الأمر
      وما هو الدليل القوي على أن الذي تراه هو الشخص الذي أذاك
      واعلم أخي أحمد أن الشيطان يتحرك على حسب الرغبه الداخليه لينا يعني هو شايف انك زعلان من فلان هيبدأ يستخدم النقطه دي ويبني عليها قصص وهميه علشان يشغل بالك ويفتنك ويبعدك عن الطريق
      أما عن إنك انظلمت من شخص فالكل هيقف بين يدي الرحمن وهو اللي هيرجع ليك حقك والمسامحه لازم تخرج منك عن رضي نفس ليس بكلام اي شخص لازم انت اللي تقرر ده والموضوع ميبقاش له رجعه تاني وعن تجربه غالب الظن أن هذا الذي تحكي عنه من باب اشغالك عن طريق الله حتى تفضل تفكر في هذا الأمر ويزيد في تحميل النفس بالكراهيه وعدم المسامحه اما أن تنسى الأمر وتتركه ليوم القيامه والله يحكم بينكم وأما أن تسامحه لوجه الله عن رضي نفس وفي كلتا الحالتين متخليش الموضوع يطول معاك في التفكير خد إقرار وانسى الأمر..... وهذا عن تجربه شخصيه هو الأفضل وإن سامحت ونسيت الأمر سيترتب عليه خير كتير في النفس......الله يرشدك للحق والنور
      ....................................
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ٠

      حذف
    3. اخي محمد شيطان اتعرف عليه عندما يعطيني اشياء افعلها وكتابات اكتبها خاصه وهي امور شركيه واعداد ووراد واذكر اساميهم وكتابات اكتبها وكأني عبد لهم هاذي امور كفريه لم اتدخل فيها وهي من مساقط الى طريق الى الله لكن الذي اتى لي اعطاني رساله وذهب وهو طلب ان سامحه وذكرني في موقف قبل 8 سنوات وذهب لكن على عموم الله يرحمه ويغفرله علما اني كنت ناسي الامر الذي بيني وبينه

      حذف
    4. أخي الفاضل احمد ..
      - من فضلك سامح .. ولو لم يكن هذا الشخص له حال طيب مع الله .. ما كان سمح له وأعطاه الإذن لياتيك لتسامحه ..
      - سامح .. سامح .. وقول بصوت عالي: سامحته يارب .. كرامة لله وحبا في الله ..
      - وستجد بعد ذلك وكأن باطنك قد تم غسيلة بماء بارد ..

      *******************
      ملحوظة: اما عن الألم النفسي الذي عشته .. فهو اجرك عند الله ولك فيه مكافأة بإذن الله .. فارضى بما قسمه الله لك .. وارضي الله بان تفعل العفو عمن ظلمك خاصة وهو في دار الحق .. ولا حول له ولا قوة .. فلعل ما تفعله يكون لك فيه اجر وكرامة في حياتك وبعد موتك .. وبقدر الإحسان منك يكن الإحسان إليك ..

      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. الله يبارك لك أخي أحمد ويجعل مسامحتك له باب مسامحه لك عند رب العالمين وما جزاء الإحسان إلا الإحسان ديمان يارب تكون مسامح ربنا ينور قلبك وقلب كل أهل المدونه الكرام وكل محب لله ورسوله........ اللهم آمين يارب العالمين
      ...................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. صاح أعرابي عندما سمع قوله تعالى({وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}) فقال من أغضب الجليل حتى حلف؟

      حذف
  14. _____________________________________________________

    (( اللّهم إليك أشكو ضَعف قُوّتي و قلّة حيلتي و هواني على النّاس..
    يا أرحم الرّاحمين أنت ربّ المستضعفين و أنت ربي..
    إلى من تكلني..
    إلى بعيد يتجهّمني أم إلى عدوّ مَلّـكته أمري ..
    إن لم يكن بك علي غضب فلا ابالي و لكن عافيتك هي أوسع لي..
    أعوذُ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات..و صلُح عليه أمرُ الدّنيا و الآخرة..
    من أن تنزِل بي غضبك أو يحلّ عليَّ سخطُك..
    لك العُتبى حتى ترضى و لا حول و لا قوة إلا بك. ))

    ________________________ سيدنا رسول الله ___ محمد بن عبد الله ___

    اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم و على آل سيدنا ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم .

    جمعة مباركة ان شاء الله على أحباب النبي .

    ردحذف
  15. ثم تخاطب لحظات الحزن و الألم متسائلا أتخذتك خليلا
    فتجيبك لحظة الأنس من موطن السماء بأنك غائب في نفسك
    علميني بربك و كيف الحضور؟
    فقط لا تنسه..فقط لا تنسه

    اللهم اجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد إلى الكبد الظمآن يارب.
    اللهم انقطع الرجاء إلا منك..و خاب الأمل إلا فيك..
    فتداركنا باللطف و العفو و الرحمة يا أكرم الأكرمين.

    ردحذف
  16. لما روحك متعبة ؟!
    لانها جائعة تحتاج لغذاء و دواء
    ذكر الله غذاءها و حبه شفاءها
    لا تتعب نفسك في الركض بعيدا عنه
    لا تهلك نفسك في طرق باب غيره
    لا ترمي بنفسك في حضن زائل
    لا راحة لك إلا عنده
    لا دواء لك إلا عنده
    لا مأوى لك إلا عنده
    لا أنس لك إلا به
    اختصر الطريق عليك واذهب إليه
    الروح نفخة من مالك الروح
    وهل ترتاح الروح إلا بمجاوة مالكها و نافخها
    لا راحة لك ولا ارتياح ولا قدرة ولا قوة لك إلا بالله العلي العظيم
    اغمس روحك في بحر لا حول ولا قوة إلا بالله
    بها تطيب الروح، بها تشفى الجروح، بها تؤنس الروح، بها تحيا الروح ،بها تبصر الروح
    بالتخلي أرخي قبضتك كل كل ما يحول بينك وبين الله اطلق سراح روحك من سجن نفسك
    لا يهم كيف ستسير كلنا نسير إليه عرجا
    المهم أن تسير
    تهدأ و تسكن الروح فقط عند ومع خالقها

    _______&&عطر الجنة &&_____

    ردحذف
    الردود
    1. كلام جميل ماشاء الله ربنا يحميكي حبيبتي 🌹

      حذف

  17. ‏مَن صلَّىٰ علىٰ النّبيِّ ﷺ فليُظهِر أحرف الصَّلاة والسَّلام عليه، ولا يُسرع سُرعةً تُسقِط حروفها؛ فلا بركة في سُرعةٍ تُفسِد عبادةً يُتقرَّب بها للّه، ويُعظَّمُ بها جنابُ النّبيِّ ﷺ.

    [ الشّيخ صالِح العُصيمِي ]



    #صلى_الله_عليه_وسلم
    ###منقول

    ردحذف
    الردود
    1. الصلاة والسلام عليك يا حبيبي يارسول الله انت المقدم في كل مقام
      الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين
      الصلاة والسلام عليك وعلي آلك واصحابك وازواجك أجمعين

      عطر الله قلبك بالطيبات وملأ حياتك افراحا متواصلات اختي الفاضله 💐

      حذف
    2. جزاكي الله خيرا على كلامك الطيب... وعلى دعاؤكي الطيب...تبارك الله ياله من دعاء جميل أتى بوقته... أسأل الله أن يتقبله منكي لكي ولي ولجميع المحبين ويعطر قلوبنا بأفضل الطيب على الإطلاق واعلاها قدرا العطر الذكي النقي الصفي الحبي المهدي المنير العلم فيحاء العطر المسكي حبيبنا وسيدي وتاج رأسي وشفيعنا يوم الدين سيدنا محمد وعلى آله وسلم
      جزاكي الله خيرا.. اشكرك وأرجوا لكي كل الخير من قلبي وأشهر اني اعرفك... ارتحت لكي واحببت كما احب زهراء فكم هي جميلة وكم احبها وكم ارتاح لسماع صوتها... زادها الله واياكي والجميع من فضله🌹🌹🌿
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
    3. اللهم سلام وراحه لقلبك حبيبتي اللهم فلا تكلها لسواك يارب راحه لقلبها وبالها اللهم انك تعلم بحالها وانا لا اعلم ففرج همها واسعد قلبها وابعد عن خاطرها كل ما يؤذيها اللهم استودعتك قلبها النقي فاسقيها من افراح الدنيا ما يثلج صدرها آمين يارب العالمين

      حذف
  18. قصة الشافعي والجارية التي اتهمته بالزنا
    يحكى عن الشافعي أنه كان جالسا وسط تلامذته، فجاءته جارية وقالت له : يا إمام، أزاني بالليل خطيب بالنهار؟ يعني ( تزني معي بالليل وتخطب في الناس في الصباح ).

    فنظر تلامذة الشافعي له منتظرين إجابته ونفي هذه التهمة، فنظر الشافعي للجارية وقال لها : يا جارية، كم حسابك؟

    فثار تلامذة الشافعي، منهم من صاح ومنهم من قام ليمشي، فقال لهم الشافعي : فلتعتبروني مثل التمر، كلوا منه الطيب وإرموا النواة.

    فلم يعجب التلاميذ بهذا، ووسط هذا اللغط جاء رجل مسرعاً يقول : يا جارية، إن بيتك يحترق وبداخله أبنائك، فجرى كل من كان موجوداً بإتجاه المنزل بما فيهم الشافعي، وحين وصلوا دخل الشافعي مسرعاً وأنقذ الأطفال، فقالت الجارية منكسرة : إن اليهود هم من سلطوني لأفعل هذا حتى تهتز صورتك وسط تلاميذك.

    فنظر التلاميذ متسائلين للشافعي عن عدم نفي التهمة عنه، فقال الشافعي : لو كنت نفيت التهمة، كنتم ستنقسمون لفريقين ، فريق لن يصدقني ويستمر في تكذيبي، وفريق يصدقني ولكن يشك في صدقي. فأحببت أن أفوض أمري كله لله.

    ردحذف
    الردود
    1. ذهب ﻣﺮﻳﺪ ﺇﻟﻰ شيخه فسائله
      ﻭﻗﺎﻝ: ﺳﻴﺪي ﻗﻞ ﻟﻰ ﻛﻴﻒ ﺃﻋﺮﻑ ﺃنني ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺀ ﺃﻭﻣﻦ ﺍﻷﺷﻘﻴﺎﺀ؟ ﻓﺮﺩ الشيخ ﻗﺎﺋﻼً: ﻳﺎ ﻭﻟﺪي ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺸﻘﺎﺀ هي(ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍلنبي) ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﻮاظب ﻓﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨبي ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﺳﻌﺪﺍﺀ ﺍﻟﺪﺍرﻳﻦ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻰ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻓﺎﺣﺬﺭ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﻘﻰ ﻭﻻ ﺗﺪﺭﻯ
      ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ: ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﻴﺪﻯ؟ ﻓﻘﺎﻝ الشيخ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ‏(ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍلنبي)
      ﻓﺎﻷﺷﻘﻴﺎﺀ ﻣﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻛﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ ﺃﻯ شيء... ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺀ ﻳﺸﺘﺮﻛﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻓﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ: ﻭﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍظبة ﻋﻨﺪﻛﻢ ﺳﻴﺪﻯ؟ ﻓﻘﺎﻝ الشيخ: ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻚ ﻭﺭﺩﺍً ﺛﺎﺑﺘﺎً ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻰ.. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ‏(ﺍﻟﺴﻌﻴﺪ ﻭﺍﻷﺳﻌﺪ) ﻓﺎﻟﺴﻌﻴﺪ: ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺍﻇﺐ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻮﻣﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰﺍﻟﻨﺒﻰ
      ﻭﺍﻷﺳﻌﺪ: ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻯ ﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﻫﻰ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﻭﺷﺮﺍﺑﻪ ﻭﻓﻜﺮﻩ ﻭﻫﻤﻪ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺘﻨﻔﺴﻪ.. ﺛﻢ ﺫﺭﻓﺖ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪ ﺑﺎﻟﺪﻣﻮﻉ ﻭﺑﻜﻰ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ الشيخ.ثم بلغة: ﻧﺰﻭﻝ ﺩﻣﻮﻋﻚ ﺗﻠﻚ ﻫﻰ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻋﻨﻚﻭﻟﻮﻻ ﺃﻧﻚ ﺳﻌﻴﺪ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺘﻚ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺟﺌﺖ ﻟﺘﺴﺄﻟﻨﻰ . اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف


  19. كل مواجع الحياه تمحوها آيه :

    " وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم "

    ردحذف
  20. الوهم اشد فتكاً من السحر حقيقة ولكن احذر

    كلنا مؤمنين بوجود السحر والجن فكل دا شيء اخبرنا الله به في كتابه العزيز ولا ينكره الا جاهل وسواء كنت مصاباً بسحر او لا فلا يمكنك انكار وجوده
    ولكن احذر الوهم سواء كنت مصابا بالسحر او لا
    فاذا كنت مصابا بالسحر وركزت فيه وعظمت من امرة اكثر زادت سوء حالتك وتدمرت نفسيتك وزادت الشياطين من حولك وتملكت منك اكثر ووصلت لدرجه اليأس من رحمه ربنا والعياذ بالله وفقدت الامل بالشفاء
    واذا لم تكن مصابا باي سحر ووهمت نفسك بذلك سيصيبك ما هو اسوء من السحر وهو المرض النفسي بسبب الوهم وهيصيبك كل الاعراض الي هتفكر فيها بل يصيبك جميع نواع اعراض الاسحار وحينها لا ينفعك طبيب نفسي ولا معالج لأنك بالاصل لا تعاني من شيء
    لذلك برغم ايمانك بوجود السحر يجب ان تتعامل وكأنه غير موجود بمعني لا تنكر وجوده ولا تعظم من امره
    اذا اصابك سحربأمر الله فكن مؤمناً قويا ثابتا تعالج نفسك بكلام الله وسنه رسوله بكل ثقه ويقين وتصبر علي الابتلاء وتكون حامدا شاكرا وتعامل وكأن اعراضه شيء طبيعي او مرحله مرضيه هتعدي بأذن الله وأعلم ان اول خطوه في طريق شفائك هو يقينك بالله فكل ما تفعل لازم يكون عندك يقين ان دا ابتلاء من ربنا ولازم تصبر ومتقنطش لازم يكون عندك يقين ف كلام ربنا وانتا بتتعالج يقينك يكون في كل ايه تستشعر بيها وتحس بقوتها وميكونش عندك اي شك انك بربنا اقوي من اي جن او شيطان وان كل ايه بتقرأها بتحارب بيها شياطين الجن ولكنه يحاول مره والف انه يشكك ان علاجك بلا جدوي وان السحر لا يتأثر لكن في ملحوظه مهمه اوي خادم السحر بيحسسك لاخر لحظه انه غير متأثر علي امل انك توقف علاج عشان يزيد قوه تاني بعد ما هلكته وقربت تنتهي لذلك اعلم انك اقوي من اي شيء بيقينك وثقتك بالله وفي النهايه قل لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا

    ردحذف
  21. قصة_وعبرة
    يحكى أنه كان هناك فتاة يتيمة ليس لها احد في الدنيا بعد الله تعالى سوى امها فتزوجها ابن عمها وكان ظالم لها شديد الظلم والجبروت فقد كان يسئ معاملتها هو وجميع اهله وجعلوها كخادمة تعمل ليلا نهار ومع هذا لم تكن تسلم من الأذية والسب والشتم التي تصل الى الضرب في كثير من الاحيان وكانت هذه الفتاة كلما ضاقت بها الدنيا تلجأ لأدفأ مكان وهو حضن أمها وتشكو لأمها كل ما حصل لها ثم تبكيان سويا ثم تعود الي زوجها. والام ضعيفة مقعدة لا حول لهاولا قوة سوى ان تشارك بنتها ألمها بالبكاء معها وظل الامر عشر سنين وكل يوم يسوء الوضع حتى قرب الاجل وحان وقت رحيل الام إلي بارئها فبكت البنت وانهارت وامها في سكرات الموت قالت لها امي لمن اشكو بعد رحيلك لمن احكي مأساتي امي لا تتركيني وحيدة فقالت لها الام ابنتي إن مت وضاقت بك السبل تعالي الى هنا الي بيت امك افرشي سجادتك واسجدي لله وحكي له كل ما يعكر صفوك واشكي له همك وبثي اليه حزنك فماتت الام ومر اسبوع وضاقت الدنيا على البنت واخذت سجادتها وجرة بها ماء للوضوء وذهبت الي بيت امها وعملت بنصيحة امها فاحست براحة شديدة واستمر الامر هكذا لمدة شهر كل اسبوع تاخذ جرت الماء وتذهب الى بيت امها تمكث ساعات ثم تعود وهي مبتسمة فلاحظ اهل زوجها هذا فادخلو الشيطان بينها وبين زوجها وقالو له من المؤكد ان زوجتك تخونك فهي تذهب كل اسبوع الى بيت امها ومعها الماء وهي متكدرة ثم تعود بعد ساعات والماء فارغ وهي فرحانة فقرر ان يراقب زوجته وذهب قبل الموعد الي بيت امها واختبأ في مكان هو يراها وهي لاتراه فذهب الزوجة كالعادة وكان قد مر على وفاة امها شهر فتوضأت ثم صلت ثم وهي ساجدة انفجرت باكية واخبرت ربها بكل هم يؤلم قلبها وبما يعمل بها اهل زوجها وتدعوا لزوجها بالهداية وتتوسل الي الله ان يصلح لها زوجها لانها تحبه رغم كل شي وظلت تبكي وتبكي وهو يسمع ويبكي معها متأثراً بما يرى ويسمع ..
    ثم انهت صلاتها واذا بها ترى زوجها يبكي ويحتضنها ويعتذر لها ويوعدها على ان يعوضها ليبشرها ان الله استجاب لدعائك
    وفي تلك الليله لم يعودا الى بيت اهله وناموا في بيت امها وهي نائمة رأت شخصا في المنام يقول لها ..
    عشر سنوات تشكي لاقرب الناس اليك وما نفعك شئ. وشهر فقط تشكي لله فغير الله حالك من حال الى حال
    سبحانك ربنا ما ارحمك

    ردحذف
  22. 🌹دخل أحد الأشخاص على رجل من الصالحين.. وقال له:
    أريد أن أعرف.. أأنا من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة؟..
    فقال له الرجل الصالح..:
    إن الله أرحم بعباده، فلم يجعل موازينهم في أيدي أمثالهم.. فميزان كل إنسان في يد نفسه..

    قال الرجل : كيف ؟
    قال : لأنك تستطيع أن تغش الناس ولكنك لا تغش نفسك.. ميزانك في يديك.. تستطيع أن تعرف أأنت من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة.

    قال الرجل : وكيف ذلك؟
    فرد العبد الصالح:
    اذا دخل عليك من يعطيك مالا.. ودخل عليك من يأخذ منك صدقة.. فبأيهما تفرح ؟..

    فسكت الرجل.. فقال العبد الصالح:
    اذا كنت تفرح بمن يعطيك مالا فأنت من أهل الدنيا..
    وإذا كنت تفرح بمن يأخذ منك صدقة فأنت من أهل الآخرة..!

    فإن الإنسان يفرح بمن يقدم له ما يحبه.. فالذي يعطيني مالا يعطيني الدنيا..
    والذي يأخذ مني صدقة يعطيني الآخرة.. !
    فإن كنت من أهل الآخرة.. فافرح بمن يأخذ منك صدقة.. أكثر من فرحك بمن يعطيك مالا.!

    فأخذ الرجل يردد : سبحان الله ..!!!

    قال العبد الصالح :
    لذلك كان بعض الصالحين إذا دخل عليه من يريد صدقة ، كان يقول له متهللاً:
    مرحبا بمن جاء يحمل حسناتي إلي الآخرة بغير أجر..
    ويستقبله بالفرحة والترحاب.

    قال الرجل : إذن أقول : إنا لله وإنا إليه راجعون ..!

    قال العبد الصالح : لا تيأس من رحمة الله ،، سر في ركابهم تلحق بهم ..

    إن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا بهم إن التشبه بالكرام فلاحُ ،،،

    ردحذف
  23. ابتعد عن مواطن الشبهات حتي تنأي بنفسك عن كلام الناس
    وقد نهانا النبي الكريم صلي الله عليه وسلم عن الوقوع في الشبهات حتي لا تكون حجة للناس للحديث عنا حيث قال عليه الصلاة والسلام " ان الحلال بين وان الحرام بين وبينهما امور مشتبهات لا يعلمن كثير من الناس فمن اتقي الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ..كن ارقي من ان تكون موضع شك حتي وان كانت نواياك سليمه فلا تفعلها لا تضع نفسك في موضع شك لا تقذف بالريبه والشكوك في قلوب الآخرين ثم تنزعج لانهم اساءوا الظن بك كن ارقي من ان تضع نفسك في مواطن شبهات لا تليق بك أصلا..فكرة انا حر ليفسروا ماشاءوا هي فكره مجديه ..فقط ان كنت تعيش في جزيره بمفردك لكن ...طالما تعيش مع غيرك فمراعاتك لظنونهم واجبه عليك ومسؤليه وهذا الكلام لم اتيك به من رأسي بل هو أحد الآداب التي تعلمناها من الهدي النبوي الشريف .ان اردنا ان يحسن الاخرين الظن بنا فعلينا : ان نستبرئ لنفسنا المواقف والتصرفات والكلمات وهذا من باب الانصاف وشقك الخاص بك في عدم ظلمك لنفسك بعدها ....أي ان كنت لا تمنح من حولك سببا للريبه ان اساؤوا الظن بك عندها لا يكون لك اي سهم في ظلمهم لك ويحق لك ان تنزعج منهم فانتبه .......
    لاقوالك ....لافعالك ....لمعاملاتك ....لسلوكك ...كي لا تكون اول الظالمين لنفسك

    ردحذف
  24. البر فى قصة

    تقول طبيبة دخلت عندي في العيادة إمرأة في الستينات بصحبة إبنها الثلاثيني
    لاحظت حرصه الزائد عليها ، يمسك يدها ويصلح لها عباءتها ويمد لها الأكل والماء ..
    بعد سؤالي عن المشكلة الصحية …وطلب الفحوصات سألته عن حالتها العقلية لأنّ تصرفاتها لم تكن موزونة ولاردودها على أسئلتي
    فـقال : إنها متخلفة عقلياً منذ الولادة تملكني الفضول فـسألته: فـمن يرعاها ؟ قال: أنا قلت: والنعم ! ولكن من يهتم بنظافة ملابسها وبدنها ؟.. قال: أنا أدخلها الحمّام -أكرمكم الله- وأحضر ملابسها وانتظرها إلى أن تنتهي وأصفف ملابسها في الدولاب وأضع المتسخ في الغسيل وأشتري لها الناقص من الملابس !
    قلت : ولم لا تحضر لها خادمة ؟! قال: [لأن أمي مسكينة مثل الطفل لا تشتكي وأخاف أن تؤذيها الشغالة] إندهشت من كلامه ومقدار برّه وقلت: وهل أنت متزوج ؟ قال: نعم الحمد لله ولدي أطفال قلت: إذن زوجتك ترعى أمك ؟ قال: هي لا تقصر فهي تطهو الطعام وتقدمه لها وقد أحضرت لزوجتي خادمة حتى تعينهاولكن أنا أحرص أن آكل معها حتى أطمئن عليها عشان السكر! زاد إعجابي ومسكت دمعتي ! إختلست نظرة إلى أظافرها فرأيتها قصيرة ونظيفة قلت : من يقص أظافرها ؟ قال : أنا ، يا دكتورة هي مسكينة !
    نظرت الأم لـولدها وقالت: متى تشتري لي بطاطس ؟! قال: أبشري الآن أوديك البقالة! طارت الأم من الفرح وقالت : ألحين .. ألحين ! إلتفت الإبن لي وقال : والله إني أفرح لفرحتها أكثر من فرحة عيالي الصغار..” عملت نفسي أكتب في الملف حتى ما يبين أنـّي متأثرة ” !
    وسألت : ما عندها غيرك ؟ قال : أنا وحيدها لأن الوالد طلقها بعد شهر .. قلت : أجل ربـّاك أبوك ؟ .. قال : لا جدتي كانت ترعاني وترعاها وتوفيت الله يرحمها وعمري عشر سنوات ! قلت : هل رعتك أمك في مرضك أو تذكر أنها إهتمت فيك ؟ أو فرحت لفرحك أو حزنت لحزنك ؟ قال : يادكتورة.. أمي مسكينة من عمر عشر سنين وأنا شايل همها وأخاف عليها وأرعاها .. كتبت الوصفة وشرحت له الدواء ..
    مسك يد أمـّه , وقال : يالله على البقالة … قالت : لا نروح مكـّة ! .. إستغربت ! قلت: لها لماذا تريدين مكة ؟ قالت: بركب الطيارة ! قلتله : بتوديها لـمكّة ؟ قال : نعم.. قلت : هي ما عليها حرج لو لم تعتمر ، ليه توديها وتضيّق على نفسك ؟ قال : يمكن الفرحة اللي تفرحها لو وديتها.. أكثر أجر عند رب العالمين من عمرتي بدونها .. خرجوا من العيادة وأقفلت بابها وقلت للممرضة : أحتاج للرّاحة بكيت من كل قلبي ..
    وقلت في نفسي: هذا وهي لم تكن له أماً .. فقط حملت وولدت ولم تربي ، ولم تسهر الليالي ، ولم تُدرسه ، ولم تتألم لألمه ، ولم تبكي لبكائه ، لم يجافيها النوم خوفا عليه , لم… ولم.. ! ومع كل ذلك .. كل هذا البر…! فـهل سنفعل بأمهاتنا الأصحاء..مثلما فعل بأمه المريضه

    صل علي نبينا وشفيعنا ومصطفانا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

    ردحذف
  25. من هو النمرود
    هو اول ساحر في التاريخ وهو اول من تحالف مع الشيطان وهو اول من وضع التاج علي راسه وهو احد الملوك الاربعه المذكورون في القرآن وهو اول من ادعي الالوهيه
    وسمي النمرود لانه تمرد علي الشيطان حليفه ومعلمه كما انه تمرد علي ابيه وقتله لكي يستولي علي الحكم وعرش بابل واسمه الحقيقي زاهاك وتعلم النمرود السحر من الشيطان وعلمه لاتباعه فانتشر في عصره السحر والشعوذه
    وجد النمرود في حضارة بابل بالعراق في العام 2500قبل الميلاد وكان حاكما ظالما مستبدا
    كانت زوجته تدعي سميراميس وهي التي صنع لها تمثال يدعي تمثال الحريه وهو الموجود الان في الولايات المتحده الامريكيه
    وارسل الله في عهد النمرو نبي الله ابراهيم عليه السلام ليهدي الناس وينجدهم من حكم النمرود حيث ان النمرود كان يأمر الناس بعبادته كما فعل فرعون من بعده
    وهنا امر النمرود بمقابلة نبي الله ابراهيم عليه السلام فذهب اليه نبي الله ابراهيم فدار بينهم حوار فقال النمرود لنبي الله ابراهيم من ربك فقال نبي الله ربي الذي خلق كل شئ وهو الذي يحيي ويميت فقال له النمرود انا احيي واميت فأتي النمرود برجلين فقتل احداهما وترك الاخر فقال النمرد فها انا ذاك احييت رجلا وامت الاخر فقال له نبي الله ابراهيم ان الله يأتي بالشمس من المشرق فاتي بها من المغرب وهنا عجز النمرود امام نبي الله ابراهيم
    وامن بنبي الله ابراهيم الكثير وكان النمرو يقتل كل من امن بالله وبرسالة ابراهيم وهنا اتحد المؤمنون وكونوا جبشا لكي يقاتلوا جيش النمرود ولكن كان جيش النمرود اكثر عددا وعده فكانت اسلحة الناس بسيطه امام اسلحة جنود النمرود
    واجتمع الطرفان في ساحة المعركة وعندما رأي المؤمنون كثرة عدد جيش النمرد واسلحتهم دعوا الله ان ينصرهم علي النمرود وجنوده فاستجاب لهم الله وارسل جيشا من البعوض علي النمرود وجيشه وكان بعوض غير البعوض المتعارف عليه حيث ان هذا البعوض اذا نزل علي جنود النمرود اكله ولا يبقي من لحمه شئيا فاأكل البعوض كل جنود النمرود ولكن استطاع النمرود الهرب بمجموعه قليله من جنوده واختبأ في برج بابل ولكن استطاعت بعوضه ان تلحق به وتمكنت البعوضه ان تدخل في راسه وكانت اذا تحركت في راس النمرود جن جنونه وكان النمرود لا يهدأ الا اذا ضرب بالنعال علي راسه واستمرت البعوض داخل راسه اربعين عاما ومات النمرود عندما ضرب نفسه في احدي المرات ضربه قسمت راسه نصفين وخرجت البعوضه من رأسه حجمها في حجم العصفور
    فسبحان الله مهلك كل ظالم ومتجبر في الارض .
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  26. من الموضوع
    ☆ الوحي من غيب الله.
    ☆ ( ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ....) آل عمران ٤٤ فالآية من متشابهات القرآن وهي موجودة أيضا في سورة يوسف ١٠٢
    ☆ (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا (٢٦)إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِن رَّسُولٍ ...) ٢٧ الجن
    ☆ ( قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ...) الأنعام ٥٠
    لا يعلم الغيب= لأنه لا إحاطة شمول له يعلم الغيب في كل الأزمنة ولا في الممات ولا البعث... الا فقط جزئيات بسيطة مما يخبره بها الله وحيا...
    ☆ الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب وإنما غيب أي شيء من الغيب
    ☆ علم الرؤية والخواطر من علم الغيب

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف