الروحانيات فى الإسلام: ج35: رسالة الحق والنور - كيف نرد على منطق الملحدين في قولهم أن ظنية الدليل لا تحتمل يقينا قطعيا .. فلماذا نؤمن ؟! (حوار مع منهجية الملحدين) - كيف تفهم أسلوب القرآنيين او التنويريين أو أصحاب الفكر الحر الذين يتكلمون بالعقل في تكذيب مشروعية الحديث النبوي ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج35: رسالة الحق والنور - كيف نرد على منطق الملحدين في قولهم أن ظنية الدليل لا تحتمل يقينا قطعيا .. فلماذا نؤمن ؟! (حوار مع منهجية الملحدين) - كيف تفهم أسلوب القرآنيين او التنويريين أو أصحاب الفكر الحر الذين يتكلمون بالعقل في تكذيب مشروعية الحديث النبوي ؟

          بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الخامس والثلاثون)

* فهرس:

:: الفصل الرابع والثلاثون :: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

1- س100: كيف نرد على منطق الملحدين في قولهم أن ظنية الدليل لا تحتمل يقينا قطعيا .. فلماذا نؤمن ؟! (حوار مع منهجية الملحدين).

2- س101: كيف تفهم أسلوب القرآنيين او التنويريين أو أصحاب الفكر الحر الذين يتكلمون بالعقل في تكذيب مشروعية الحديث النبوي ؟

 *************************

:: الفصل الرابع والثلاثون ::

:: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

************************

 
..:: س100: كيف نرد على منطق الملحدين في قولهم أن ظنية الدليل لا تحتمل يقينا قطعيا .. فلماذا نؤمن ؟! ::..
 
- أذكرك أخي الحبيب .. أن منهجية الظنية هي منهجية كل جاحد لأي رسالة سماوية .. ووسيلة كل طاعن في أي دين ..
 
1- وكما سبق وقلنا هذه كانت حجة الكفار في الطعن على الأنبياء والرسل .. بأن خبر الآحاد واتهامه بالظن المشكوك فيه وأنه لا يفيد العلم اليقيني .. فتكون الأمم الكافرة التي أنكرت على أنبيائهم ورسلهم وكذبوهم وفق مبداهم .. قد كانوا على حق في مبدأهم حينما أنكروا الرسل والأنبياء وكذبوهم لأن العقل يرفض الاستجابة وفق هذا المنطق الفكري الذي ابتدعوه .. ويترتب على ذلك أن يفهم العقل أن الله قد ظلم هذه الأمم (وحاشاه جل جلاله) .. وإلا فكيف أرسل رسله آحادا وليس جماعات ؟!!
 
- وهذا نجده بوضوح تام من منهجية الكفار في الطعن على النبي صلى الله عليه وسلم .. يقول تعالى: (وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ . لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ) الحجر6-7.
- أي هلا أتيتنا بدل الكتاب المنزل عليك .. بملائكة تكون لك حجة ليشهدوا لك أن الله أرسلك إن كنت صادقاً .
 
- وأيضا يقول تعالى موضحا منهجيتهم بوضوح في الطعن على النبي: (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا . وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا . أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا . أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا . أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا . وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا) الإسراء89-94.
 
2- ثم أصبحت وسيلة الطعن عند جماعة الأريكة من (القرآنيين والتنويريين وأصحاب الفكر الحر "صحفيون") .. ومن تشابهت قلوبهم معهم في إنكار وجحود الحديث النبوي الصحيح .. وأصبح لهم مبدأ "الرواية عن الواحد تحتمل الظن .. والظن يحتمل الشك وناقل الرواية يجوز عليه الخطأ والكذب والغفلة والنسيان والسهو".
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة): وكأن الإنسان من كلامهم لا يجوز عليه الصدق وقول الصواب ..!! ذكروا فيه كل العيوب ولم يذكروا خيرا فيه .. ولا يدرى أولئك الأغبياء أنهم قد اتهموا أنفسهم من حيث لا يعلمون .. لأنه بذلك المبدأ الخاص بهم .. كيف يتم تصديق مبدأهم أو أي كلام يصدر منهم بأي حال من الأحوال إذا كان حالهم هو الكذب والخطأ والغفلة والنسيان والسهو ..؟!! أفلا يعقلون ؟!!
 
3- ثم نجد أن هو حال الملحدين في أحد شبهاتهم في الطعن في الدين .. حيث يقولون: الظن هو الذي يميل إليه العقل في قبول النبوات والرسالات ولا يقين فيه .. وإلا فكيف نؤمن بما لا يقين فيه حيث أن هذه مجموعة من الناس تزعم أنها يوحى إليها .. ولا نرى كيف يحدث هذا ولا كيف يتم .. وإنما شخص يظهر فجأة ويقول أنه نبي أو رسول ..!! فكيف يعقل أن نستقبل افتراض مثل ذلك .. حيث أن العقل يقول أن الشيء قد يكون صحيح أو غير صحيح لأنه محل الظن .. والصحيح بيكون بأدلة يقينة تؤكد ذلك .. وهؤلاء الرسل والانبياء آحاد لا دليل معهم على ما يزعمونه من وجود ملائكة أو حتى يوجد إله .. فقط كلام مرسل ينطقون به ..!! ولذلك نجد البعض منه مات مقتولا أو تم تهجيره وطرده من بلده فأين الله وملائكته ..!! ثم كيف يؤمن العقل حينئذ بما لا إدراك له فيه وهو ما يسمى بالإيمان الغيبي ..؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- إذا كان الملحد يتاجر هو الآخر بافتراضية الظن في اسقاط كل ما هو دين .. في محاولة منه لإثارة الشك وزرعه في نفوس المؤمنين .. ويظل يشكك في الأدلة تحت مسمى أنها ظنية وتحتمل راجح ومرجوح .. والحق لا يقبل فيه راجح ومرجوح .. ومثل هذا الكلام ..!!
والحقيقة أن كلامهم هذا مخالف للواقع .. بل ومخالف لأي إنسان عاقل ولديه إدراك وشيء من الفهم .. ليه ؟!!
 
- أولا: من حيث مخالفته للواقع ..
- فيتم قبول شهادة الشهود في المحكمة .. ويتم قبولها والعمل بها .. ولا يوجد أحد ينكر شهادة الشهود .. بالرغم من أن كلامهم يحتمل الظن حيث انه مجرد كلام مرسل وليس فيه دليل مادي ..!!
 
- ثانيا: لا يمكن لعاقل أن يستخدم منطقية الظن في إبطال دليل لمجرد أنه ظن محتمل .. لأنه سيثبت على نفسه أنه غبي بكل ما تحمله الكلمة من معاني .. ليه ؟!
 
- سأعطي لك مثالين حتى يتبين الغباء في منطقهم وفكرهم:
1- لأنه سيكون عليه ان يثبت لنا أنه ابن حلال وليس ابن حرام في كل سلسلة نسبه الكريمة ..!!
- فإن قال لنا: أنه مشهود لأسرته بالشرف والأمانة من مجتمعه ..
- قلنا له: هذه مجرد ظنون مرسلة تحتمل الصواب والخطأ .. ولا ترتقي لقطعية ثبوت على أنك لم تأتي من سلسلة عاهرات أو زواني ؟!! فأين اليقين في ذلك ..؟!!
 
2- وكذلك يقال له اثبت لنا بالدليل القطعي اليقيني .. أن أباك كان شريف اليد ؟
- سيقول لنا: أصحابه ومعارفه وزملاءه في العمل يشهدون ..!!
- قلنا له: هذه كلها شهادات ظنية تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ .. ولا ترتقي لقطعية يقين في ثبوت هذا الحكم له ..!! بل مجرد كلام قد يكون فيه انحياز .. وحتى ولو كان هذا ظاهره مع من تعرفهم فما يدرينا ماذا كان يفعل مع من لا تعرفهم ..؟!!
 
#- ونظل في هذه الهرطقة العقلية من التشكيك في كل شيء ..!! حتى قد ننكر أنفسنا ونقول ما الدليل اليقيني القطعي على أنني لا أعيش في حلم الآن وقد أفيق منه .. طالما عالم الأحلام نعيشها ونشعر كأنها حقيقة ولكننا ندرك بعد ذلك أنها ليست حقيقة ؟!! ولكن سيعود العقل ليفكر مرة اخرى ويقول: ما يدرينا لعلنا لازلنا في حلم آخر وننتقل من حلم إلى آخر ونحن نظن أننا في حالة يقظة ؟!!
 
- فمنطقية التشكيك في ظنية ثبوت الدليل والحكم به.. سيدخلهم في متاهات لا حدود لها .. حتى سينكرون وجودهم بكل تأكيد ..!!
 
* انتبه جيدا يا مؤمن:
- لو سرنا في منطقية الغباء التي اخترعها بعض الناس ليردوا بها ظنية ثبوت الدليل والحكم به .. فهم من اتهموا أنفسهم أولا في شرفهم وأعراضهم بنفس هذا المنطق السقيم عقلا ..!! ولا يقبله عاقل .. بل والواقع لا يقبله أيضا في مر العصور لأن شهادة الشهود يتم قبولها بعد أن يتبين منه القاضي كلامه .. وأقوال الشهود هي مجرد أقوال ظنية تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ .. ولا قطعية ثبوت فيها ..!!
 
- فما هذا المنطق المخالف للواقع وللعقل .. والذي لا يتم وصفه إلا بالغباء المطلق في تقرير الأحكام العقلية ..!!
 
#- وبناء على ما سبق .. فانتبه للآتي يا مؤمن:
- فإذا قال لك ملحد: أن النبي صلى الله عليه وسلم .. تلقى القرآن من جبريل .. وهو خبر آحاد يتحتمل الصواب والخطأ ..
 
- فقل له: قولك هذا هو قول يحتمل الصواب والخطأ لأنك ممكن تكون كاذب أو مخطىء أو صادق .. فما يدريني أنت أي واحد من الثلاثة ؟!! فقد تكون كذاب .. وطالما كذاب فكيف أقبل منك منطقية عقل في إثبات شيء لأنك كذاب أصلا ؟!! وطالما أنت كذاب فكلامك يبقى مجرد كلام مردود عليك .. لأن العقل لا يقر لك بما تقول لأنك قد تكون كذاب ..
 
- فبهذا المنطق الذي زعمته .. أنت متهم في نفسك .. وطالما تتكلم بمنطق يتهمك في نفسك .. فأنت إنسان غير عاقل .. لأن الأسوياء فقط هم من يتكلمون بما يتفق مع العقل ..!!
 
#- أما عن منطق الإتهام للغيبيات:
- وإذا كنت تقول يا ملحد: كيف نحكم على ما لا إدراك لنا فيه كالإيمان بالغيب .. وتزعم أنه موجود ؟!!
- فنقول لك: بنفس منطقك أيضا نقول لك .. وكيف أنت تحكم على ما لا إدراك لك فيه بأنه غير موجود ..؟!!
 
- حيث أن العقل يقول بأن ليس كل ما هو مدرك بالعين أو مدرك باللمس فهذا معناه غير موجود .. كالصفات النفسية كلها لا إدراك لنا فيها إلا بمجرد الإحساس بها .. والإيمان هو احساس في القلب .. فكونك عديم الإحساس او بليد المشاعر كالذي هو عديم الرحمة والشفقة والحب .. فهذه مشكلتك أنت .. لأنك منحرف في صفاتك القلبية .. وهذا يحدث مع كثيرا من الناس ..
 
- أما عن إدراك كائنات كالجن والملائكة .. فهو مثل إدراكك بوجود فيروسات تعيش حولك وأنت لا تدركها وإنما تعرفها بآثارها لو أصابك مرض ومع ذلك تعترف بوجود فيرس سبب لك مشكلة في جسمك لأنك ترى آثار هذا الفيرس فيك وهو حدوث المرض ..
 
- وكذلك نحن المؤمنون ندرك عالم الجن والملائكة .. بما هو فيه إلقاء في النفس من خير أو شر .. فما كان من خير فهو من إلهام الملائكة (والذي أنتم تسمونه الضمير) .. وما فيه من شر فهو من وساوس الشيطان الذي هو أحد أنواع الجن ..
 
- وعجبا لكم .. تسمون "الضمير" فيما هو غائب عنكم من تأنيب الإنسان لنفسه .. فأوجدتم مصطلح يشير إلى ما هو غيبي عنكم وتسمونه (الضمير) .. وهكذا في كل حال يظهر في النفس تعطونه مسمى كالألم والحب والطموح والكراهية وغير ذلك .. ولكن حينما يقول المؤمنين ملائكة أو شياطين لها تأثير في حياتنا .. تقولون له اثبت ذلك .. ؟!! فلماذا أنت أيضا لا تثبت لنا هذا الضمير وماهية شكلة وكيف نتكلم معه .. وذلك حتى ندركه إدراك العقل للماديات ؟!!
- فإلى متى سيظل منهج الغباء شاهدا عليكم ودليلا عليكم ؟!!
- متى ستكونوا إنسان عاقل له إدراك صحيح مطابق للواقع ..!!
 
#- أخي الحبيب ..
- أحببت إفساد هذه المنهجية العقلية بأكملها لك .. حتى لا يتلاعب الشيطان بعقلك بسبب ما ذكرته لك من منهجية جماعة الأريكة في اتخاذ أفكار الملحدين وجماعة الكفار في إبطال الشرائع السماوية .. وقد سبق واضحت لك تفصليا من القرآن كيف يتبع جماعة الأريكة (من القرآنيين والتنويريين وأصحاب الرأي الحر) من منكري وجاحدي الحديث النبوي .. منهجية الكفار وينشرونها في المؤمنين ليحدثوا فيهم إرجاف في إيمانهم .. ارجع للسؤال رقم (97) .. تحت عنوان: (لماذا نتبع أحاديث آحاد ظنية لا يقين فيها ونتبع أحكام مشكوك فيها والله قد نهانا عن اتباع الظن وما لا علم لنا فيه بيقين؟ ) .. في الجزء الخاص بشرح آية (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ).
 
- وبهذا يكون ختام الرد على الشبهات العقلانية التي ينشرها جماعة الأريكة مكذبي الحديث النبوي الصحيح .. ممن يصفون أنفسهم بأنهم قرأنيين أو تنويريين أو أصحاب الرأي الحر (اصحاب تدوينات أو صحفيون) ..!!
 
*************************
..:: س101: كيف تفهم أسلوب القرآنيين او التنويريين أو أصحاب الفكر الحر الذين يتكلمون بالعقل في تكذيب وجحود مشروعية الحديث النبوي ؟ ::..
 
- أحب أن ارشدك أخي الحبيب إلى بعض الأمور .. حينما تجد أحد القرآنيين يستدل بمنهجية عقلية للتشكيك في السنة النبوية .. اتبع الآتي:
 
# أولا: كيف تفهم أسلوبهم:
1- هذه الطائفة لديها أسلوب اجتزاء الآيات .. يقوم بقص جزء من الآية .. ثم يسعى بتاويله بمزاجه وهواه .. ولا تجد أحد منهم يحترم علمكاء المسلمين أو ينقل عنهم إلا ما يتهمه به ..!!
- ولذلك احرص أخي الحبيب .. أن ترجع لتفاسير أهل العلم وترى ما قالوه في تفسير ما استدل به هذا الجاحد لحديث النبي صلى الله عليه وسلم .. وستدرك أنه يكذب عليك .
 
2- من أساليبهم في استخدام القرآن .. حتى يصرفوك عن كلام أهل العلم .. هو التأثير عليك عقليا .. بأن يتهموك في عقلك بأنك كيف تعتقد بفكر هؤلاء العلماء .. في حين أن كلام الله واضح .. أليس لك عقل لتفكر به ؟!!
- وهو بهذا يدفعك للإبتعاد .. عما أراد أن يوهمك به أن فيه مخالفة للعقل . وهو كلام العلماء .. وبالتالي يصبح المجال متاح أمامه حتى يستطيع أن يهجم عليك بفكره الخاص ..
- ولا تنسى أخي الحبيب .. أن البعض من هؤلاء معلم ومدرس للتنمية البشرية .. فهو يعلم جيدا كيف يؤثر في نفسية من يجلس أمامه ويستمع إليه .. فهذه الطائفة ماهرون في خلط الحق بالباطل .. فانتبه .
 
- وفيما سبق الكفاية لك لتبصر كيف يتلاعبون بك أخي المؤمن .. فانتبه وكن يقظ ولا تسلم عقلك لهم ..
 
#- انتبه أخي الحبيب .. ولا تأخذ قضايا عقلية من أحد وكأنها حق .. فالعقل ليس عاصم للذهن من الوقوع في الخطأ .. بل قد يخطيء ويضل وينحرف .. وإلا ما كان ضل المحلد والكافر .. فانتبه لهذا الكلام جيدا ..
 
- فلا تجعل عقلك يخدعك .. ويتهم النصوص بكلمة "الظن" .. لا يا أخي .. حيث أن ظنية الدليل لها احتمالية راجحة في كونها حق طالما عليها دليل فهي للحق أقرب .. كما في قبول احتمالية الحديث حيث يجب أن يكون ملازم له صحة للسند والمتن .

 

*********************
يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 39 تعليقًا:

  1. قصة الشيخ و المريدين:
    يلتقي الشيخ بمريديه يذكرون الله و يصلون على نبيه و يتداروس أمور دينهم و يجيب عن أسئلتهم بما فتح الله عليه
    يسأل مريد: يا شيخي إني أنام في مجلس الذكر
    يصمت الشيخ ولا يجيب
    يسأل آخر : يا شيخي إني لا أذكر من درسك حرفا
    يصمت الشيخ و لا يجيب
    يسأل آخر: ياشيخي إني أنهض متعبا
    يصمت الشيخ ولا يجيب
    والمريدون يسألون ولا يتوقفون
    ولا يعلمون أن صمت شيخهم كان رأفة بهم
    من المريدن محبون ومنهم مبغضون
    أما المحبون فيسألون و لا يشكون على شيخهم لأنهم يعلمون أن صمته جواب لمن يفهم لغة الصمت و الحر يفهم بالإشارة
    يتدخل المبغضون و ينشرون الشائعات كالشياطين
    أي مجلس هذا يتعب فيه الذاكر
    أي مجلس هذا يتسلط فيه الشياطين
    أي شيخ هذا ........
    و الشيخ صامت لا يجيب
    الصمت حكمة لمن قلوبهم مبصرة
    و الصمت فتنة لمن قلوبهم محجوبة
    الكل يسأل أي مجلس هذا
    تعالى و افتح قلبك إن كان لك قلب
    و أفتح عقلك إن كان لك عقل
    لكل مريد حال وهمة وعزيمة ولا أحد كالآخر
    أما من اعتداو على كثرة ذكر فمجلس ساعة كمجلس خمسة دقائق لا يفترون ولا يتعبون ولا يملون ولا يتأففون قلبوهم محلقة عند عرش الرحمان لا يشبعون مما ينهلون
    أما من لم يعتد الذكر فهم أنواع
    منهم من ينام لضعف عزيمته وعدم تحمل جسمه لأنوار الذكر
    منهم من يتأفف فينشغل قلبه بغير ذكر الله
    منهم من لم تكن نيته الذكر أصلا
    ولكل ما نوى
    أما المبغضون فبشياطينهم يعمهون وعلى خلق الله يسلطون حتى يحدثوا الفتنة و يزداد تعب المريدن
    أن يتسلط عليك شيطان فهذا يعني أن تضعف طاقتك لأن طاقته تكون أعلى من طاقتك كجلوسك أمام مدفئة بدون أن تشعر تخلد في نوم عميق من شدة الحرارة
    هكذا هم المبغضون حتى أنهم من سواد قلوبهم يحضرون لأجل اصطياد الأخطاء وعندما لا يجدون من شيخ علة ينقلون مزاح المريدين و يدعون أنهم كانوا يشتكون من ضرب في المجلس
    من ضرب من
    ضرب الله على قلوبهم فأعماها
    مريد شكى لأخيه نومه في مجلس ذكر ضحك أخوه وقال اكتم أمرك حتى لا تأخذ الضرب وهو كان يقصد حتى لا تلفت الإنتباه للنقص الذي فيك و تتعرض للغضب من شيخ لان نومك بسبب تقصيرك
    ولكن هيهات من يسمع ومن يفهم ومن يعقل
    أجساد بلا عقول وقلوب بلا أبصار
    كل هذا و الشيخ صامت
    و في الأخير يأتون و البهتان عليه يرمون ويقذفون
    تعبك منك نومك منك كل شيء تشكوه أنت صاحبه
    أصلح بينك وبين الله ينصلح حالك
    عطر الجنة

    ردحذف
    الردود
    1. أختي عطر ينقص هذا التعليق أمر مهم جدا وهو قد عشته في حياتي مع أستاذي كنت أعمل بعمل شاق بدني ومتعب وكنت أستيقظ باكر للذهاب للعمل وحينما كنت أرجع الي البيت هلكان وأتمنى النوم فقط فكنت يوم المجلس يغلبني النوم لما أنا عليه من إرهاق بدني وليس الأمر فقط مقتصر على تقصير ديني أو خلل في النفس وحصل لي ظروف في العمل وتركت العمل حوالي سنه ونص وفي الفتره دي لم أترك مجلس واحد ولكن وجت عمل أخر فذهبت له فكان جسمي أصابه الكسل وحينما جاء وقت المجلس كنت أنام على نفسي بسبب الإرهاق البدني فحولت تظبيط ورديه العمل حتى تناسب المجلس وليس هذا الأمر معي وحدي لأ يوجد معنا شباب نفس هذا الأمر وسيدات أيضا ورأهم مسؤليات وأطفال وعمل والكل بيحاول قدر المستطاع تظبيط حياته على معاد المجلس لما وجدو فيه من خير ونفع وبركه ورضى وارتاح وعلم صحيح ومرشد رباني على حق فالكل بيجاهد نفسه قدر استطته ليس الأمر مقتصدر على الأمور النفسيه لأ في أمور جسديه وجب علينا الإشاره ليها واللي ذكرته في فتره عشتها في حياتي مع أستاذي فحبيت أذكرها حتى يتطح الأمر للجميع
      ................................
      اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بسم الله.. ما شاء الله.. تبارك الرحمن... تبارك الله... الله ينور عقلك ويصح بدنك بحق لا إله إلا الله محمد رسول الله.... ايه الكلام الجميل دا يا استاذ خالد.... ما شاء الله... عجبني اوي بيان حضرتك وإظهار مدى فساد عقولهم والرد على تشكيكهم... والامثلة... تبارك الرحمن كله جميل... الله ينور عقلك كمان وكمان يا استاذنا ويصح بدنك ويريح قلبك بنصرة دينه اللهم آمين يارب العالمين..
      جزاك الله عنا خير الجزاء

      حذف
  2. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  3. أن تتهم أحد بسرقة روحانيك (ونقل أنها من أهل الله على زعمك ههههه رغم أن أهل الله يؤتمرون بأمر الله فقط ولا يقدر عليهم أحد)
    إذن من أخذها يمتلك روحانيات عالية وقوية تتحكم في روحانيات الاخرى و لنقل هذا صحيح
    قلي من يمتلك روحنيات بهذه القوة ماذا سيفعل بروحانيات بتلك الضعف ؟؟؟؟!!!!!

    لهم قلوب لا يبصرون بها وعقول لا يفقهون بها
    اللهم نسألك الثبات و الهدى
    عطر الجنة

    ردحذف
  4. {{فضل الصلاة على النبى ﷺ}}
    [فالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم مفتاح كل خير وباب كل عطاء ونافذة كل فرج ، ولو أن المصلى عليه كان يعول أمة بأسرها ما حمل لرزقهم هما ، ولا خشى من أجلهم فقرا ولا غما فببركته صلى الله عليه وسلم يهتدى الضال ، ويعان العائل ، وتنكشف غمة المكروب] إنتهى [من كتاب راحة الأرواح]
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك

    ردحذف
  5. السلام عليك يا صاحبي

    تقول لي : لماذا كل هذا الحقد و الغل من الناس
    فأقول لك : في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا
    تقول لي : لماذا كل هذا البهتان و الإفتراء
    أقول لك : قالو عن الله ثالث ثلاثة و قالوا عن حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم ساحر ومجنون فمابالك بمن هو دونهما
    تقول لي : وماذا يريردون
    أقول لك : من الأزل كان الصراع بين الخير و الشر قائم
    وعلى قدر قدرك عند ربك يكون إبتلاءك
    تقول لي : ضائق صدري
    أقول لك : قال تعالى ⁣" وَلَقَدْ نَعْلَمُ أنگ يَضِيق صَدْرِك بِمَا يَقُولُونَ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّك وَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ وَأَعْبُد رَبِّك حَتَّي يَأْتِيك الْيَقِين
    نبي بقدره تؤذيه الكلمة الجارحة و يضيق صدره فمابالك بمن هم دونه
    يا صاحبي
    الكلمة نور وسرور
    و الكلمة نار وقبور
    الكلمة قد تؤرق مضجعا و تعكر صفوا و تقل إحساسا و تسيل دمعا وتحدث فتنة وتريق دما
    بعض الكلمات كالطلقات الطائشة تجرح و تدمي وبعضها كالضماد يشفي و يداوي
    بعضها خنجر وبعضها حضن
    ما الوعد سوى الكلمة ما المسؤولية سوى الكلمة ما الشرف سوى الكلمة ما النخوة سوى الكلمة ما الرجولة سوى الكلمة ما الدين سوى الكلمة ما الحب سوى الكلمة ما الكره سوى الكلمة ما مفتاح الجنة سوى كلمة وما دخول النار سوى الكلمة و ما أمر الله سوى كلمة (كن فيكون)
    كبرت الكلمة و كبر أثرها
    كبرت الكلمة يا صاحبي
    و الله إنها لكبرت وكبر وقعها وأثرها ولولا ذلك ما ذكرها الله في كتابه

    يا صاحبي
    سبح حتى يأتيك اليقين وإني لأراه قريبا و إنه لوعد الله و ما كان الله ليخلف وعده
    يا صاحبي
    إجعل كلام الناس كالصخور ضعها تحت أقدامك فكلما كثرت علوت و إنتصرت
    النجاح يخلق دوما الأعداء
    اقتلهم بنجاحك و إرضاء ربك
    وتذكر قوله تعالى "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا "
    إذا عيون العناية أحاطت بك ملكت الدنيا و الآخرة وقبلهما رضا الرحمان

    و السلام لقلبك
    ـــــــ عطر 📩 الجنة ــــــــ

    ردحذف
    الردود
    1. ولاظهار مدى ضعف فهم وادراك صاحب الفتنة....الذي يزعم ويتهم الناس بالباطل في فساد قلوبهم ونياتهم...قلت لك انك لم تفهم ولم تدرك معنى جملة المريد القائل:::اسكتي لتخدي حقك ضرب:::فهو لم يقصد الضرب المادي الذي قصدته... فالضرب انواع ومنه مايطلق على الزجر لانه كان من العيب على المريد ان ينام في مجلس العلم ايا كان السبب لانه مريد.... ولذلك قالت الأخرى بمزح"" هيبقي نوم وضرب وانتي هتقفي تتفرجي كدا ""... فما ذنبنا ان فهمك وادراكك ضعيف ولا تفهم لغة الإشارة والمزح....
      لكنك الحقيقة وجهتنا بدون أن تدرك الا نترك مجلس العلم بعد اليوم وننام... وان تعلوا همتنا اكثر واكثر وان نتكاتف مع بعض اخوانا محبين لله ورسوله... وان نلتزم مع استاذنا ونسانده ونحسن صحبته اكثر واكثر.... حقيقي يجب أن نشكرك بدل من توبيخك او الرد عليك بردود غير ذلك... هيا استمر لان باستمرارك تعلوا ثقتنا باستاذنا اكثر واكثر وندرك كم ان الله نور عقله ورزقه العلم.. وكم انك بليد العقل بسبب ظنك السئ واتهامك للناس بالباطل... لذلك

      أجمع جميع فقهاء الدين والإسلام أن اتهام الناس بالباطل هو شيء مُحرم شرعاً، كما لا يجوز فعله.

      استدلوا على ذلك بقول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم).

      وبما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال

      [عن أبي هريرة:] إيّاكم والظنَّ؛ فإن الظنَّ أكذبُ الحديثِ.
      الترمذي (ت ٢٧٩)، سنن الترمذي ١٩٨٨ • حسن صحيح •

      وبما انك كاذب وليس لديك اي دليل على أقوالك واتهاماتك فلا نأخذ بها
      وأي عاقل راشد الذي يصدق شخص قد قد عين نفسه مطلع على قلوب الناس ونياتهم...!!؟؟
      فلن نصدقك ولم نصدقك ولن يصدقك الا من هو قد تشابه قلبه مع قلبك ومع قلب الشياطين الذين يبثون العداوة والبغضاء بين خلق الله ويصدهم عن ذكر الله فقد غلب فعلك فعله...
      لذلك يقول تعالي
      إِنَّمَا يُرِيدُ ٱلشَّيۡطَٰنُ أَن يُوقِعَ بَيۡنَكُمُ ٱلۡعَدَٰوَةَ وَٱلۡبَغۡضَآءَ فِي ٱلۡخَمۡرِ وَٱلۡمَيۡسِرِ وَيَصُدَّكُمۡ عَن ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَعَنِ ٱلصَّلَوٰةِۖ فَهَلۡ أَنتُم مُّنتَهُونَ...
      ثم لماذا نراك من مخالفي هذه الآية
      يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱجۡتَنِبُواْ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلظَّنِّ إِنَّ بَعۡضَ ٱلظَّنِّ إِثۡمٞۖ وَ لَا تَجَسَّسُواْ وَلَا يَغۡتَب بَّعۡضُكُم بَعۡضًاۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمۡ أَن يَأۡكُلَ لَحۡمَ أَخِيهِ مَيۡتٗا فَكَرِهۡتُمُوهُۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٞ رَّحِيمٞ

      لماذا تخالف ما أمر الله به.... فهل هناك عاقل يتبع مخالف لأوامر الله
      إن الذي تودنا وتحاول جاهدا ان تصدنا عن مجالسه.. ما وجدناه الا واقف على باب الشريعة.. لا يأمرنا الا بحب الله ورسوله.... أما انت فماذا تأمر...!!؟؟ بالفتن بالعداوة بالبغضاء باتهام الناس بالباطل... بالغيبة والنميمة والقيل والقال.....
      والان الأمر واضح وضوح الشمس لمن يعقل والله ما زادنا كلامك الا تمسكا بطريق الله ورسوله من خلال استاذنا الله ينصره دنيا وآخرة ويصرفك وامثالك عنه
      والحمد لله رب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. جزاك الله عنا كل خير يا أستاذي الفاضل أعانك الله على ما كلفك وبارك الله فيك على هذا الحديث العقلي الذي يجعل من يقرأه يتفتح بمداركزالفهم أكثر مما هو عليه مشاء الله تبارك الله
    ...................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. فمنطقية --> التشكيك ، في : - ظنية ثبوت الدليل وَ الحكم به -
    "سيدخلهم في متاهات لا حود لها .. بل سينكرون وجودهم بكل تأكيد"

    كل من اتبع هذا المنهج وصل الى تلك النتيجة و أخواتها
    هناك جلسات تقام على اليوتيوب و لتكن مثلا : اكتشف حيواتك السابقة
    أعلم أن الأمر متعلق بالمعتقد الهندوسي او البوذي او ايا كان ألا وهو تناسخ الأرواح
    لكنني ذكرته كمثال لأن المدرب القائم على الجلسة انسان ناطق بالعربية يشهد ان سيدنا محمد رسول الله..
    و سأذكر مثالا آخر
    مرة شخص متحدث لجماعة يجلسون في شكل حلقة قال لهم:عندما تموت ولم تتخلص من كل صفاتك السلبية ستبعث من جديد على هذه الأرض فالحياة على الارض هي الجحيم ، ستظل تبعث حتى تنجح في التخلص منها جميعا ، وقتها عندما تموت لن تعود الى هذه الأرض بل تنتقل الى عالم ألطف و أجمل و ووو
    علما ان الشخص المتحدث دكتور جامعي
    ومنه نستنتج من كمية اللغط الحاصل أن ليس كل صاحب شهادة عالم
    و لعلها لا تكون إلا جاهلية اخرى قد تغرق فيها البشرية
    لذلك هذا الحوار و هذه المناقشة جيدة لأنها تلقن الحجة لمن سيصادف هذه الأشكال
    والمؤمن قد يكون محبا لكن من دون علم سيكون أعزلا
    و العلم قوة

    جزاكم الله خيرا كثيرا ان شاء الله

    ردحذف
  8. لا حول ولا قوة إلا بالله
    اعانك الله استاذنا الفاضل
    ونفعنا بك وامدك بمدده
    آمين يارب العالمين 🙏

    ردحذف
  9. 💡منقول

     ﴿وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ يَحولُ بَينَ المَرءِ وَقَلبِهِ﴾.

    لا تعجب مـن ثبــات المعـــانـد علـى البــاطـل
    أمـام البينــات فتشــك بالحـق، وإنمـا اعتبــر
    بقدرة الله يُري قلبه الحق ويقيده عن اتباعه.

    - د. عبد العزيز الطريفي


    ردحذف
  10. ستر العرش مسبول علينا
    عين الله ناظرة إلينا
    بحول الله لايقدر علينا
    (والله من ورائهم محيط. بل هو قرأن مجيد في لوح محفوظ)

    ردحذف
  11. لمن يتكلم عن غيره
    فاقول له الطعن من الخلف دليل نجاح ودليل ان تلك شخصيتك مهزوزه لانها افتقدت صفه من صفات الثقه بالنفس بحديثك من خلف ظهور الغير ........
    ( اذا طعنك من الخلف فأعلم انك في المقدمه )

    عندما تري عيون اعدائك ونظراتهم لك حقد وحسد وكره وبغض ...ابتسم اكثرر
    لانك تعيش براحه وسعاده وهم يعيشون بضغوط نفسيه وحاله من النكد......
    عندما يتكلم عليك اعدائك من وراء ظهرك ويتلذذون بالكلام فيك وينهشون حتي بضلك
    ليكن قلبك متسامح
    فهم لم يفعلو ذلك ألا لانك انسان رائع تحمل جميع صفات الانسان العذب الصافي الطيب
    فقط احمد ربك لانه يحبك ويزيد حسناتك ....
    من يتكلمون عنك من خلفك فهم ما فعلو ذلك إلا لانهم فعلا خلفك كن علي ثقه تامه بنفسك طالما انك علي ثواب ولا تلتفت وراءك ولا ثبت لاحد انك مثالي يكفي انك تعرف ذلك فانت لم تخلق لتثبت للناس ما يريدون عش لنفسك فقط فارضاء الناس غايه لا تدرك ولن تدركها ولا يجب اصلا ان تكون من اولوياتك واهتماماتك ابتسم وعش بطمانينه فكلامهم وراء ظهرك ما هو إلا دليل علي حسدهم وغيرتهم لذا ابتسم واترك لهم مر افعالهم وانعكاس سوء نيتهم عليهم ونم انت قرير العين مرتاح البال.......

    ردحذف
  12. ليكن يقينك بأن الله ناصرك
    الله معك في كل وقت وكل حين
    الله منجيك ومعينك ( وكذلك ننجي المؤمنين )
    حفظك الله ورعاك استاذنا الحبيب

    ردحذف
  13. {{دعاء زيادة العلم}}
    [اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم ربنا زدنا علما]
    كرره كثيرا يوميا ألف مرة أو قدر استطاعتك على مدار اليوم واليلة وداوم على الدعاء حتى يقضى الله حاجتك وكلما زدت من الدعاء كان خيرا لك بنية التعبدا لله وطلبا منه الزيادة فى العلم النافع لك ولجميع المسلمين

    ردحذف
  14. يقول الشافعي

    يخاطبني السفيه بكل قبح
    فاكره ان اكون له مجيبا
    يزيد سفاهة فازيد حلما
    كعود زاده الاحراق طيبا

    ردحذف
  15. مادامت الدنيا دار ممر لا مستقر فالتكريم من الكريم في دار الخلود لمن صبر و استمر
    و ستشهد له الحروف و الكلمات و الأسماء و الصفات و العاقل حتى الجمادات 
    و في وسط هذا المشهد الكبير سنكون ننتظر مصيرنا ، ولعل الله ينظر في قلبه مجددا بعين الرحمة فيجدنا في ركن سحيق نردد :هل إلى مغفرة من سبيل .. هل إلى مغفرة من سبيل..

    ردحذف
    الردود
    1. ☆ قال عليّ رضي الله عنه: الصبرُ مَطيّة لا تكبو.

      ☆ وقال أيضًا: الصبرُ مِنَ الإيمان بمنـزلة الرأس مِنَ الجسد، ولا جسدَ لِمَن لا رأسَ له، ولا إيمانَ لِمَن لا صبرَ له.

      ☆ وقال ابن مسعود: الإيمانُ نصفان: نصفٌ صبرٌ، ونصفٌ شكرٌ.

      ☆ وقال سليمان بن القاسم: كلّ عملٍ يُعرف ثوابه إلا الصبر. قال تعالى: (إنّما يُوفّى الصابرون أجرَهم بغيرِ حسابٍ) الزمَر 10، أي كالماء المنهمر

      حذف

  16. أفضل وأعلى رزق فالدنيا "الهداية"

    لما ربنا يرزقك الحكمه فال بيحصلك , ممكن مصيبة كبيرة في عيون الناس , لكن فعينك انت شايفها سهله لانك حاسس وشايف لطف ربنا قبلها وبعدها... الهداية مهمه لان من غيرها هتتوه ...

    لو فكرت فأي موضوع , سفر , جواز, شغل هتلاقى دايما نهايات مفتوحه وعوامل كتير ممكن تقلب ترتيبك 180 درجه... متقلقش "ولله عاقبة الأمور" إعمل الى عليك , خد بالأسباب , أمشي فالطريق المفتوح حاليا قدامك, واسأل ربنا يهديك للخير حيث كان ... جنود ربك محدش يقدر يحصيها...

    أوعى تندم وتحكم على امبارح بظروف انهارده, فتقول لو عملت كذا وكذا... احكم على امبارح بظروف امبارح... قدر الله نافذ , وامره ملوش غالب... لو كان عاوزك تغير قرارك كان عرفك ظروف انهارده... اذا اخترت صح احمد ربنا , وان اخترت غلط استغفر وارجعله...

    أوعى تفكر وتخطط وبعدين تقول يارب ساعدني... قول يارب اهديني للفكرة الصح, اهديني للعمل المناسب, إهديني للزوجه الصالحه... أتكلم ببساطه واحكيله على الي جواك, خلي ربنا معاك من الأول ترتاح ... قول يارب انا عاوز طريق واحد امشي فيه مش عاوز طريقين اختار منهم... ردد دائما "وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" ...

    ومن الرزق برضه "المعافاه"
    السلامه حاجه مهمه كلنا محتاجينها, سواء مع النفس او الشيطان , فحتى الشيطان ملناش قدره على القضاء عليه , عشان متعتمدش على نفسك وعلى قوتك ... ربنا أكرمنا بنعمة الإستعاذه به "فإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله" ... فتكون عبد بالله سبحانه ودي نعمه كبيرة جدا, بركة من الله في الفعل البسيط والفكر المحدود ... فمثلا كلمات معدوده يرددها المؤذن تكون اشد ما يكون على الشيطان لأنها بالله سبحانه ... والامثله أكثر من أن تحصى

    دع عنك الأمنيات ووهم التغيير... النفس مجبوله على العناد واتباع الهوى ... خلى المعافاه مطلبك منه, إنت مش كويس عشان اتغيرت , إنت كويس عشان ربنا غطى صفاتك بغطاء جماله وكرمه, فلم تعد ترى من نفسك العناد والجحود... بدليل ان كل شوية تسقط وترجع للهفوات والغدرات , إعرف حقيقة نفسك عشان تستريح... افتكر انك متغطي وممكن الغطا يتسحب منك فأي لحظه وترجع لأول المشوار... اطلب من ربنا يعافيك من شر نفسك ومن شر كل ذي شر

    ومن الرزق برضه "الموالاه"

    خلي عندك يقين إن الولاية مش حاجة بعيده عنك عشان عبادتك قليله, اوعى تقيس الولاية بعملك وتقول انا بعيد عن ربنا... قيس الولاية بكرمه... الكريم من الناس بيدور على افقر واحد فالبلد وبيكون حريص إنه أول واحد يبدأ به... الولاية مش زعامه وعلو في الأرض ولا دروشه كدابه... الولايه افتقار لله... الولاية منه رعاية وعنايه , كرم من ربنا ولطف بعباده المستجيرين به ...

    ومن الرزق "الوقاية والصرف"
    اتمنى دايما ربنا ما يبتليك, اطلب دايما ربنا يعاملك بجماله مش بجلاله, استعيذ دايما برحمته وبحلمه , اطلب منه يصرف عنك كيد الحاسدين والحاقدين... سيبك من أوهام الثقه بالنفس , انت بنفسك شفت حقيقتها بعنيك, خلي ثقتك بمدد الله ليك وبعونه الى مش بينقطع عنك لحظه واحده...

    وأجمل رزق "الرضا"
    الرضا حاله من السلام، برود في التعامل مع الدنيا, تسليم بنفاذ أمره وبطلاقة مشيئته... الرضا حب للصانع الى وهبك كل حاجه فحياتك... خلي بالك من كلامك , خلي بالك من أفعالك , إياك تشتكيه خصوصا لغيره ... كلمة الحمد لله من القلب بتهز السما... دايما افتكر ان تعبك مش هيروح, افتكر ان حقك محفوظ وهيجيك لغاية عندك لكن مش لازم يكون بالصورة الى انت عاوزها...

    خليك دايما عزيز بالله , عزيز بسندك ومولاك, خلي دايما ماشي وانت حاسس ان ليك ضهر وعزوه ...

    اياك والطمع , الطمع بوابة الذل ... اطمع فربنا بس ولكن بأدب , ودايما حط قدام عنيك ان طلبك ممكن يكون فيه هلاكك... او إن المنع ممكن يكون عشان انت مش هتقدر توفي حق الأداء والشكر... فرحمة الله بك انه اعطاك بقدر صلاح حالك, مش بخل معاذ الله ولكن هوة اعلم بحالك...

    الرزق معانيه كتير وربنا فضله كبير..افتكر المعاني دي في كلمات حبيبك عليه الصلاة والسلام

    " اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك اللهم لي فيما أعطيت، وقني واصرف عنّي شر ما قضيت، إنك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك"

    تحياتي لكم جميعا,,,,

    ردحذف
  17. أستاذنا خالد...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذة.. الان انا فى كرب كبير لان وجدت معظم من حولى فى العمل يكتبون صدى.. بسبب موقف كبير اتخذته بالعمل ونجحت فيه .. وهذا النجاح يخرج الغالبية لعدم القيام بدورهم فى هذا الموقف ولكنى منذ فترة وانا اواجه هذا التكتل الذى وصل لاتهامى والتهدئة على بالظلم..يوميا اقول ماعلمتنا اياه فى هذه المواقف..وهى لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين..حسبى الله ونعم الوكيل وتفويض امرئ إلى الله ان الله بصير بالعباد..لكنى أشعر بظلم كبير وإساءة بعد ماكنت أشعر بالنجاح.. ماذا أفعل زيادة حتى يخرجنى الله من شر هذه العصابة دون ظلم لأحد.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : بكر ..
      - طالما وكلت الامر لله .. فهو نعم الوكيل .. ولا تشك في ذلك .. واتركه يدبر لك.
      وإذا كنت تريد منه ما تريد .. فكن له كما يريد ..
      أي لو اردت من الله ما تحب .. فكن عاملا مع الله بما يحب
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  18. `•
    قال زيد بن أرقم في حادثة له:

    «فبينما أنا أسير مع رسول الله ﷺ في سفر قد خفقت برأسي من الهم .

    إذ أتاني رسول الله ﷺ فَعَرَكَ أُذني وضحك في وجهي، فما كان يَسُّرني أنَّ لي بها الخلد في الدنيا»

    [ رواه الترمذي ]

    الحديث طويل نقلت منه هذه الجزئية فقط...
    وشرح هذه الجزئية من موقع الدرر السنية
    قال زَيدٌ: "فوقَعَ عليَّ منَ الهمِّ ما لم يقَعْ على أحدٍ"، أي: بلَغَ به الهمُّ ٍمبْلغَه، قال: "فبينَما أنا أسيرُ مع رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سفَرٍ قد خَفقتُ برأْسي منَ الهمِّ"، أي: طأطأْتُ برأْسي وخفَضْتُها؛ خجَلًا وخوفًا ممَّا حدَثَ، "إذْ أتاني رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فعرَكَ أذُني"، أي: فرَكَها بيدِه، "وضحِكَ في وَجْهي" سُرورًا بما علِمَه من صِدْقِ زيدٍ وكذِبِ عبْدِ اللهِ بنِ أُبيٍّ، "فما كان يسرُّني أنَّ لي بها"، أي بضحكةِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في وجْهي، "الخُلدَ في الدُّنيا. ثمَّ إنَّ أبا بَكْرٍ لحِقَني فقال: ما قال لكَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ؟ قلْتُ: ما قال لي شيئًا، إلَّا أنَّه عرَكَ أذُني وضحِكَ في وجْهي، فقال: أبشِرْ، ثمَّ لحِقَني عمَرُ، فقُلتُ له مثلَ قولي لأبي بَكْرٍ، فلمَّا أصبحْنا، قرَأَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سُورةَ المُنافقينَ: {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ} [المنافقون: 1]، حتَّى بلَغَ {لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ} [المنافقون: 8].
    وفي الحديثِ: بَيانُ صِفَةِ المُنافقينَ من الكذِبِ في الحَديثِ، وإظهارِ الإيمانِ وإضمارِ الكُفْرِ.
    وفيه: أخْذُ النَّاسِ بالظَّاهرِ منهم، وترْكُ سَريرتِهم إلى اللهِ تعالى.
    انتهي
    ***
    شوف الجمال اللي في الحديث دا
    جمال وربي....

    بيقول ايه " فما كان يسرني ان لي بها الخلد في الدنيا"
    خلاص عاش بضحكة رسول الله... من شدة حبه له.... وهكذا المحب... محبي رسول الله لا يهمهم من يفتري عليهم أو يشوه صورتهم ولا يهم من يلقيه بالباطل... ولا من فارق ولا من أتى..... ولا من لم يحبه او من احبه..... أو لماذا لم يتزوج فلان او لماذا فلان لا يحبه... أو لماذا لم ينجح هذا العمل رغم اجتهاده وسعيه.... أو لماذا لم يتم توفيقه لأمر ما اراده من سنين....أو أو أو..... الخ

    الراجل دا... سيدنا زيد... هو من أعظم العطايا والحكم والموعظة في هذا الأمر...

    وكأنه يعلن ان ما عاد يهمه شئ من هم وغم بسبب ضحكة رسول الله...

    يعني اهو سيب كل حاجة لله وخليك بقااااا في كنف رسول الله... صلي عليه وعلى الهمة يمكن تشوفه في رؤيا ويضحك في وشك وتستغني بضحكته عن الدنيا واللي فيها فما تحمل لها هم بعدها.... فيكون حالك كحال زيد بن أرقم...فكأنك خالد في الدنيا بضحكته كلما اقبل الهم والحزن ليصيبك صده ضحكة رسول الله....

    يااااااه عالجمال....الراجل دا النبي ضحك في وشه...خلاص هيعوز ايه تاني بقااااا.... عقبالنا يارب
    اللهم ارزقنا.... اللهم ارزقنا...
    طب افرض حد مشافش النبي ولا ضحك في وشه.. يزعل...!؟؟ لا ميزعلش لان ربنا مش رايد دلوقتي او مش رايد في الدنيا...لحكمة هو يعلمها ربما انك ممكن تظن في نفسك الخيرية او تفتتن به... عشان كدا متضيعش على نفسك السعادة برده برسول الله في الدنيا (بالصلاة عليه صل الله عليه وسلم) ورؤيته بقا في الآخرة لا مش كدا وبس دا انت كمان هتشوف سيدنا النبي القمر دا وهيشربك بايده الشريفة وهيشفع لك... ياااه هتعوز بقا ايه اكتر من كدا.... خلي الحزن يروح لحد تاني معندوش سيدنا النبي معنديش دين واله محب.. يحب عباده... فاللي يكيد براحته وانت تسلم امورك لمولاك.. اللهم اني مسلم فقد سلمت كل اموري إليك يارب

    وفي الاخر ييجوا جماعة القرآنيين ينكروا الأحاديث... اللي كلها سمو أخلاقي وأدب وحكمة وحب وروح........ والاساس أنها تبيان شرع الله........ اللهم اهديهم يارب...
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم والحمد لله رب العالمين

    ‏قُل للبلاغةِ غُضِّي الطّرفَ واحتشِمي
    فمدحُ أحمدَ يعلُو هامَةَ الكَلِمِ ﷺ

    اللهُمّ صَلِّ وسلّم علىٰ نَبِينَا مُحَمَّد ﷺ

    ردحذف
  19. 🌹🌹ياالله ياقريب ياسميع صل على سيدنا محمد الشفيع،المولود في الثاني عشر من ربيع،وشرفني في هذا الشهر برؤية جماله البديع ، وعطف قلبه علي ليقبلني خادمه المطيع ، وأحيني على أتباع سنته لأبلغ المقام الرفيع، وعلى آله وسلم🌹🌹

    ردحذف
  20. مخططات الصهيونية الصوفيه الجديدة

    بقلم د هبه جمال الدين مدرس العلوم السياسية بمعهد التخطيط القومي

    الصوفيه المقصودة هي الصوفية الروحية العالمية و ليست الإسلامية، غير أنها بكل أسف يشارك اتباعها في العديد من المؤتمرات الدولية للطرق الصوفية كأحد روافدها رغم أنها لا تمت للأديان بصلة، إذ تعود جذورها الي عنايت خان (1902)، و هو هندي موسيقي إنبثق عن فكره العديد من المنظمات الصوفية الروحية، حيث تؤمن صوفيته بأن الفرد بصرف النظر عما يؤمن به سواء كان مسلما ... مسيحيا ... أو يهوديا ... ملحدا بينه و بين معتقده مسار مفتوح و بينهما مرشد يدله علي طرق الوصل الروحي، ولاؤه ليس للأديان و إنما للكرة الأرضية، يؤمن أن بقاء الكوكب هو الأهم من الدين و الوطن، فالصوفية الروحية ليس لها مقدسات أو دور عبادة مقدسة، و من اهم مؤسساتها الطريقة الصوفية العالمية International Sufi Way، و مرشدها هو إلياس عميدون، يهودى درس المسيحية في فرنسا و الإسلام بالمغرب، و يعد من أخطر القيادات الحركية.
    تروج الصوفية الروحية لمفهوم المواطن العالمي الذي لا يؤمن بالحدود السياسية و لا بالمدن المقدسة و لا بدور العبادة المقدسة.
    و تعتبر الطريقة الصوفية العالمية أن الماسونية القديمة من أهم الروافد الفكرية لها، واحد من أهم مموليها هو جورج سوروس، و هو ممول ما يسمي بثورات الربيع العربي، و تدعو الي أهمية التواصل مع المجتمع المحلي للحشد و التعبئة و التغيير من الداخل، كما تسعي لبناء الأتباع عبر الحشد من خلال آلية أصدقاء المسار، و هم أناس فقراء ينالون 100 دولار من أجل ضمان ولائهم، و من المهم أن يستمروا في فقرهم المدقع كي يتمكنوا منهم وفقا لذاك الفكر وقتما شاءوا.
    و إذا عدنا مرة أخري إلي
    إلياس عميدون، و هو من أهم مؤسسي مبادرة مسار إبراهيم بجامعة هارفارد و له دوره في الحديث عن تدويل ارض المسار بإكتماله، فهو قيادي خطير يسافر و يسافر إلى العديد من الدول، بل و صلي بالمسلمين في دولة مسلمة عربية قريبة سنة 2010 بإعتباره صوفي، و خطب فيهم يوم الجمعة بحضور مفتي البلاد عن جهل بتلك الحركة، كما يزور اغلب دول المنطقة و يحتك بالشارع العربي و الإسلامي ليجمع المعلومات و يبني الشبكات علي الارض من الأتباع و المريدين.
    لعل القاريء الكريم يتذكر منذ ثلاث او أربع سنوات جاء البعض ممن يرقصون بالصاجات الى خارج الأزهر بإدعاء أنهم صوفيون، إلا أن الأزهر الشريف رفضهم و قال هذه ليست صوفية، نعم هذا صحيح إنها الصوفية الروحية العالمية و ليست الإسلامية، فصاحب فكرة الرقص العالمي هو يهودي صهيوني يدعي صامويل لويس، صوفي روحي إبتكر آلية الرقص العالمي لحل النزاعات ذات البعد الديني.
    إن تلك المؤسسات خطيرة جدا، تنشر الجهل فى المجتمعات العربية و الإسلامية، و يلزمنا نبذها، فموقف الأزهر واضح فى أن الصوفية فقط هي الصوفية الإسلامية، و لكن بعض الطرق الصوفية العربية تعتبرهم صوفيون، لذا يشاركون في مؤتمراتها السنوية، و هذا هو الخطر بعينه، كما أنها تؤمن بالحج المشترك بين الأديان و الثقافات و المناسك الدينية المشتركة و الصلوات المشتركة، و المستهدف هو ضياع الأديان و الهوية.
    و هنا ليس الأمر بغريب، فممولها جورج سوروس، و من أسف أنها مسجلة كذلك بالمجلس الاقتصادي و الاجتماعي بالأمم المتحدة،
    لذا وجب علينا الانتباه.
    ما طرحته لتوخي الحذر و الحرص، فتلك المنظمات الشبكية تنتشر بداخل مجتمعاتنا، و تبني علاقات ظاهرها الود و الرحمة و باطنها العذاب و الهلاك،
    و علي مؤسساتنا الدينية خاصة الصوفية الحرص و منعها من المشاركة في مؤتمراتها، فهى ليست صوفية البتة، و لكنها ماسونية تخريبية صهيونية، وجد سورس فيها الملجا لتحقيق الحلم الصهيوني حتي و إن كان مرشدها جاء قبل إنشاء الكيان الصهيوني، و لكن أباطرة الصهاينة يجيدون إنتهاز الفرص و إستخدام الأدوات الناجزة.
    القادم خطر داهم من خلال اتباع لا نفهمهم يدعون أنهم مثلنا و نقبلهم و نكرمهم فيما هم يسعون لقتلنا و ضياع أوطاننا عبر تزييف الاديان و المعتقدات.
    لا تخافوا و لكن احذروا و قاوموا و تصدوا للعدو القادم.
    حمي الله مصر و المنطقة العربية والإسلامية بأسرها من تلك المخططات الشيطانية، مخططات الصهيونية الصوفية الجديدة.
    ..........................

    د. هبة جمال الدين

    ردحذف
  21. مجد يئول:الكلام واقعي.
    المهم

    أسأل الله الحافظ أن يحفظ الأزهر الشريف وعلمائه الأفاضل.
    و
    أسأل الله القوي أن يقوي الأزهر الشريف بكافة المجالات.

    ردحذف
  22. ************************************************************************
    أَمشي بين الخلائقِ هائمًا
    أبحثُ عن ذِكراكَ يا أُنسِي

    قومُ تراقصوا في ساحةِ الدُّنيا
    وَ قومٌ تَسَاموا في حضرةِ القدسِ

    هاذي الحياة قد تقاسمتني دُروبها
    و يومي فيها قد لاحقَ أمسِي

    لا أنا رغبتُ في رقصةِ الدُّنيا
    و لا أنا أتقنتُ مِشيةَ الأُنسِ

    النور منكَ إِن لاح مُهاتفًا
    أنعشَ الرُّوح من قبضةِ النَّـفْسِ

    و الحالُ فيكَ إن أَقبلَ مُصافحًا
    غَـيَّبَ الفُؤادَ عن مَشهد النَّـفَسِ

    كم طائرًا حلّقَ في رَوضكَ الأَعلى
    إن جُدتَ بالإذن لا خَوف من بأسِ
    ***********************************************************************

    ردحذف
  23. #منقول

    ‏ذكر الإمام إبن القيم في كتاب جلاء الأفهام
    ٰ
    من طريق جعفر بن علي الزعفراني قال :
    ٰ
    سمعت خالي الحسن بن محمد يقول :
    ٰ
    رأيتُ #أحمد_بن_حنبل في النوم فقال لي :
    ٰ
    يا أبا علي لو رأيت صلاتنا على النبي ﷺ في الكتب كيف تُزهر بين أيدينا ..
    .. انتهي
    *******
    اني أراك معذبا متخبطا
    وعليك أثقال من الأفكار
    يا صاحبي ان كنت تبتغي راحة
    اكثر من الصلوات على العدنان
    اللهم صل على سيدنا محمد نعيم الدنياوجمالها وروح الجنان وعطرها وعلى آله وسلم قدر كمالك يالله والحمد لله رب العالمين 💚

    ردحذف
  24. اللهم صل على سيدنا محمد..
    صلاة تطرد بها عنا الداء ..
    وترزقنا بها كرامة الشفاء ..
    وعلى آله وسلم اللهم ..
    الله معنا .. الله ناظر إلينا.. الله شاهد علينا .. هو مقصودنا ورضاه مطلوبنا .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ..

    ردحذف
  25. (مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ)
    (إِن)
    ---> (شَكَرْتُمْ)
    ---> (وَآمَنتُمْ)
    (وَكَانَ اللَّهُ)
    ------->(شَاكِرًا عَلِيمًا)


    يا صاحبي ما يفعل العبد الئيم إذا كان سقمه أرداه..

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم
    اللهم صل صلاة كاملة و سلم سلاما تاما..
    على نبي..
    تنحل به العقد .. و تنفرج به الكُرب.. و تقضى به الحوائج .. و تنال به الرغائب .. و حسن الخواتيم .. و يستسقى الغمام بوجهه الكريم..
    و على آله..

    ردحذف
  26. #هل-تعرف-نفسك؟

    📀💿📀💿📀💿📀💿

    تعجبك نفسك ؟؟
    جرب تتعرف عليها اكثر..

    لتعرف نفسك ..
    ‏لاحظ نفسك حين تغضب

    ؛لاحظ حوارك مع من يعارضك الرأي

    ‏لتكتشف أخلاقك،
    ‏لاحظ نفسك حين تتعامل مع من يسيئ إليك
    ؛

    ؛؛؛

    -قال ﷺ :
    (من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله سبحانه على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين ما شاء )

    حسنه الألباني .🍃

    ؛

    قال ﷺ :
    (من كظم غيظا
    و لو شاء أن يمضيه أمضاه
    ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة)

    حسنه الألباني .🍃

    ؛

    وقال ﷺ :
    (ما من جرعة أعظم
    أجرا
    عند الله من جرعة غيظ
    كظمها عبد ابتغاء وجه الله)

    قال الالباني اخرجه احمد بسند صحيح 🍃

    📀💿📀💿📀💿📀💿

    قال سفيان بن حسين رحمه الله :

    ذكرت رجلا بسوء عند إياس بن معاوية،

    فنظر في وجهي،

    وقال:
    أغزوت الروم ..؟

    قلت : لا.

    قال: فالسّند والهند والترك ..؟

    قلت: لا.

    قال: أفتسلم منك الروم والسّند والهند والترك ،
    ولم يسلم منك أخوك المسلم ..؟!

    قال: فلم أعد بعدها.🍃

    ؛

    البداية والنهاية لابن كثير ١٣-١٢١🍃

    ردحذف
    الردود
    1. ☆☆☆🕯☆☆
      يأتي البلاء للإنسان من حبه لذاته
      فمن يقول أنا فعلت كذا لا ينجو أبدا من المصائب
      يمكن أن يكون الشخص قاضيا أو خادما
      أي تكون حال الإنسان ينبغي أن لا يجاهر بحب الذات

      حذف
  27. الكلمة ترجمان القلب و العقل:

    كلمة تعبر،كلمة تحير
    كلمة تعير،وكلمة تفخر
    وكلمة تصفع،وكلمة تحضن
    وكلمة تحيي،وكلمة تقتل
    وكلمة أميرة،وكلمة أسيرة
    وكلمة حرة، وكلمة أجيرة
    كلمة تقرر،وكلمة تبرر
    وكلمة تحاول أن تمرر ،
    كلمة طاهرة،وكلمة خبيثة
    كلمة سعيدة، وكلمة حزينة
    كلمة تضيء،وكلمة تطفئ
    كلمة تجرح ،وكلمة تفرح
    تعددت الألسنة و إختلفت الكلمات ،و كل قلب بما فيه ينضح
    راقب كلماتك تعرف ما حوى قلبك

    ___&&عطر الجنة&&________

    ردحذف
  28. #منقول
    🍃
    ‏إذا سدَّت صخرة البلاء طريق السعادة في حياتك ؛
    فأحاطتك الكروب
    أو زادت عليك الهموم
    أو ضاقت بك الأرض من شدَّة ما تُعانيه ؛ فتوسَّل إلى الله بعملٍ صالح عملته
    فيما مضى ولم يعلم بك فيه أحدٌ إلاَّ الله ؛
    وسوف تجد
    روح الفرَج وتباشير السعادة وطُمأنينة القلب.
    🍃
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  29. علموا الصغار عن محبة رسول الله
    ذكروهم بمولد رسول الله
    بدل
    الكورونا وكأس العالم والكريسماس وبرشلونة وريال مدريد والنزاعات والصراعات والأخبار.
    = ذكروا الناس بطه وبما قد نال جاهه =فهو للروح مناها سيد الكونين أحمد.
    يامحب المصطفى صل ثم سلم وتهلل إن طه خير مرسل = حبه للقلب أسعد.

    ردحذف
  30. ‏يمشي الفقير وكل شيء ضده
    والناس تغلق دونه أبوابها

    وتراه ممقوتا وليس بمذنب
    ويرى العداوة لا يرى أسبابها

    حتى الكلاب إذا رأته مقبلاً
    نبحت عليه وكشرت أنيابها

    وإذا رأت يوماً غنياً ماشياً
    حنت إليه وحركت أذنابها
    ‏عطس الغني فقال ممن حوله
    رحم الإله حبيبنا وأخانا

    وأتى الفقير بعطسة فتأففوا
    من ذا الذي بزكامه آذانا
    إن الغني وان تكلم بالخطأ
    قالوا أصبت وصدقوا ما قالا

    وإذا الفقير أصاب قالوا كلهم
    أخطأت يا هذا وقلت ضلالا

    إن الدراهم في المجالس كلها
    تكسو الرجال مهابة وجلالاً

    فهي اللسان لمن أراد فصاحةً
    وهي السلاح لمن أراد قتالاً.

    ردحذف
  31. السلام عليك يا صاحبي ٧٧

    السّلام عليكَ يا صاحبي،

    قال رجلٌ للمُبرِّدِ النحويِّ الشهير:
    شتمني فلانٌ فحلمتُ، وسكتُّ عنه،
    ثم شتمكَ، فساويتُكَ بنفسي، وسكتُّ عنه!
    فقال له المُبرِّد: ليسا سواء!
    إنَّ احتمالكَ الأذى في نفسك حِلم،
    واحتمالكَ الأذى في صديقك غدر!

    يا صاحبي،
    من كان حاضراً في قلب صديقه ما غابَ وإنْ غابَ!
    افتقدَ النبيُّ ﷺ كعب بن مالك، فسأل: ما بالُ كعب؟
    فقال رجل: حبسه بُرداه، والنظر في عطفيه!
    يريدُ أن يقول أنه تخاذل في الخروج.
    فقام معاذ بن جبل وقال له: بئسَ ما قلتَ،
    واللهِ يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيراً!

    يا صاحبي،
    صديقك قرين روحك،
    وقطعة قلبكَ،
    فاحفظْ له غيبته
    لا تسمح لأحدٍ أن يجلده بلسانه،
    ولا أن يلوك لحمه ،
    فمتى فعلتَ فإنكَ لستَ بصاحبٍ!

    يا صاحبي،
    انتدبَ النبيُّ ﷺ الصحابة لبيعة الموت عند شجرة الرضوان،
    وبسط يده يتلقى البيعة منهم واحداً تلو الآخر،
    فلما فرغوا جميعاً من البيعة،
    وكان عثمان بن عفان في مكة قد حبسته قريش،
    رفع النبيُّ ﷺ يده اليسرى ووضعها فوق يده اليُمنى،
    وقال: وهذه يد عثمان!
    يا للصحبة يا صاحبي، يا للصحبة!
    غابتْ يد عثمان، فسدَّتْ غيابها خير يدٍ مرَّتْ يوماً على هذا الكوكب!

    يا صاحبي،
    إن غبتُ عنكَ فاحفظْ غيبتي،
    فما أنا بالمُصدِّقِ فيكَ قولاً سيئاً،
    فلا تُصدِّقْ فيَّ قولاً سيئاً حتى تُراجعني،
    ولا تقُلْ لا دُخان بلا نار،
    ولا جملة القضاء الشهيرة: كل متهمٍ بريءٍ حتى تثبتُ إدانته!
    فإن اتهمني كلُّ الناس، فبرئني أنتَ!
    فلا يوجعني اتهامهم بقدر ما يوجعني اعتقادكَ للحظةٍ أني احتاج دليل براءة!

    يا صاحبي،
    قال صديق عن صديقه،
    لو قال: أنا ربكم الأعلى،
    لقلتُ يتلو الآية!
    ولو رأيتُ لحيته تقطرُ خمراً،
    لقلتُ سُكبتْ عليه!

    والسّلام لقلبكَ

    أدهم شرقاوي

    ردحذف
  32. ملخص من الموضوع نفسه... وتنبيه هام جدا...
    ☆ إنتبه أخي الحبيب...
    ولا تأخذ قضايا عقلية من أحد وكأنها حق... فالعقل ليس عاصم للذهن من الوقوع في الخطأ... بل قد يخطيىء ويضل وينحرف... والا ماكان ضل الملحد والكافر...
    ☆☆☆☆☆

    من يقول قال خاطري... فهو بين أمرين إما خاطر صادق أو كاذب... وفي الحالتين هو محتاج إلى شيخ متمكن يستمع لكل خواطره لينظر في مدى انسجامها ويتابع تدرجات وتطورات هذه الخواطر...

    فما ظنك بمن يقول قال عقلي دانا بذلك أنه أغلق باب الخواطر التي قد يكون منها ما كاذب ولو بنسبة بسيطة فيكم بهذا الفعل أنه أوصد باب الفتنة... وقد يكون هذا الصد عين الفتنة...

    ردحذف
  33. ☆☆🕯☆☆
    العدالة واضحة كالشمس
    الكون كله يدور حولها وهي في مكانها ثابتة لا تبرح
    العدالة لا ترى بالعين المجردة
    لربما القاضي أعمى...
    بحسب القوانين المكتوبة شهادة الأعمى غير مقبولة
    ☆☆☆☆☆

    مثلا: متهم بسرقة عشر قطع نقدية ولكن متأكدين من سرقته تسعة منها... إذن هذا الشخص مذنب في سرقة القطع التسع ومن العاشرة فهو بريء..

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف