الروحانيات فى الإسلام: ج32: رسالة الحق والنور - كيف نستطيع أن نقبل أحاديث ظهرت بعد أكثر من مائتي سنة من موت النبي على يد شخص اسمه البخاري .. أهذا كلام يعقله أحد - يريدون لك الوهم بأن طوال مائتي سنة لم يكن للحديث النبوي وجود - هل البخاري هو من كتب الحديث بعد مائتي عام - تعلم كيف تعرف الكذب في كلامهم أخي الحبيب .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج32: رسالة الحق والنور - كيف نستطيع أن نقبل أحاديث ظهرت بعد أكثر من مائتي سنة من موت النبي على يد شخص اسمه البخاري .. أهذا كلام يعقله أحد - يريدون لك الوهم بأن طوال مائتي سنة لم يكن للحديث النبوي وجود - هل البخاري هو من كتب الحديث بعد مائتي عام - تعلم كيف تعرف الكذب في كلامهم أخي الحبيب .

        بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثاني والثلاثون)

* فهرس:

:: الفصل الحادي والثلاثون :: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

1- س96: كيف نستطيع أن نقبل أحاديث ظهرت بعد أكثر من مائتي سنة من موت النبي على يد شخص اسمه البخاري .. أهذا كلام يعقله أحد ؟

 - أولا: إجابة هذا السؤال في شبهات سابقة تفصيليا .

- ثانيا: عن طول الفترة الزمنية .. قبل تدوين الحديث .. يريدون لك الوهم بأن طوال مائتي سنة لم يكن للحديث النبوي وجود.

- ثالثا: أما عن أن البخاري هو من كتب الحديث بعد مائتي عام.

- رابعا: فيما يتعلق بكتابة الحديث.

- خامسا: حسن الختام لهذه الشبهة .. وهي مجموعة من النقاط التي عليك أن تنتبه لها أخي الحبيب حتى تعلم مدى غباء هؤلاء وكذبهم في تحريف الحقائق.

***************************

:: الفصل الحادي الثلاثون ::

:: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

************************

 

..:: س96: كيف نستطيع أن نقبل أحاديث ظهرت بعد أكثر من مائتي سنة من موت النبي على يد شخص اسمه البخاري .. أهذا كلام يعقله أحد ؟ ::..

 
- أيضا من الشبهات التي يروج لها جماعت القرىنيين والتنويرين وأصحاب الرأي الحر .. لإحداث زلزلة وإرجاف في نفوس المؤمنين ناحية الحديث النبوي .. وهي تعتبر من أكابر شبهاتهم على الإنترنت .. فيقولون:
- أنه كيف يتم قبول أحاديث تم كتابتها بعد مائتي عام من موت النبي صلى الله عليه وسلم .. على يد البخاري .. فهل انتظر المسلمين البخاري أكثر من مائتي سنة ليكتب لهم الأحاديث ويجعلها لهم شرع ؟!! ولو كانت حقا لكانت كتبت كما تم كتابة القرآن .. لكن أن يظهر شخص بعد مائتي سنة ويقول أن هذه أحاديث النبي .. فهذا لا يمكن لعقل أن يقبله إلا لو كان مسلوب العقل أو أحمق ؟!!
- فكيف يعقل أن نصدق أن هذه أحاديث نبوية ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
 
- أولا: إجابة هذا السؤال في شبهات سابقة تفصيليا ..
- تم الرد على هذه الشبهة ولكن بطرق ملتوية أخرى فارجع للأسئلة (60-61-62-63-64-65-66-76-68-69) وخاصة السؤال رقم (69) .. تحت عنوان: (هل كتابة الحديث النبوي دليل إثبات على أنه حجة شرعية؟) .
- ولكن دعنا هنا أخي الحبيب نرد بطريقة أكثر احترافية مما سبق .. ونعلو بمستوى العقل لعل البليد في عقله يفهم ..!! وحتى يعرف المؤمنون من هو الأحمق والمسلوب العقل .. !!

*************************
 
- ثانيا: عن طول الفترة الزمنية .. قبل تدوين الحديث .. يريدون لك الوهم بأن طوال مائتي سنة لم يكن للحديث النبوي وجود:
  
1- لا أدري لماذا هذه الجماعة يستخفون بعقول متابعيهم ويستحمروهم بهذه الخدعة ..؟!! ليه بقول كده ؟
- لأنه ببساطة .. هل طول الفترة الزمنية على نص مكتوب .. يكسبه شرعية ؟!! بكل تأكيد .. لا .. ولا يقول بمثل هذا الكلام إلا مسلوب العقل ؟!! ليه ؟
- لأنه بهذا المنطق يجعل من كتب كل أهل العقائد السماوية قبل الإسلام كالمسيحة واليهودية، والعقائد الأرضية كالبوذية والهندوسية وغيرهم .. هي من الحق الصحيح ..!!
- أهذا منطق ينطق به أحد يا ناس .. إلا لو كان الغباء مستوليا على عقله أو مسلوب العقل ؟!!
- أم أن الحق هو مهما طالت الفترة الزمنية يكون هناك اتصالا وسند يثبت تداول هذا النص بين الناس حتى زمن كتابته ؟!!
- أكيد من لديه عقل سيقبل الخبر المتصل بسند وقد عرف عن هذا السند أن رواته أهل ثقة .. لقبول الخبر منهم.  
- ولا يخفى أن الحديث كان متداولا ومحفوظا في الصدور وله سند بالتلقي فلان من فلان .. بل وبعض الحديث كان مكتوبا .. كما أوضحنا ذلك مرارا وتكرارا .. ويستطيع من له أدنى عقل أن يبصر ذلك ويعلمه ..  
 
- والهدف من بث الشعور بطول الفترة الزمنية هو أن يجعلوك تتوهم أن الحديث النبوي لم يكن له وجود .. وكأنه فجأة ظهرت الأحاديث على يد البخاري رحمه الله في منتصف القرن الثالث الهجري .. وما قبل ذلك فكان لا وجود للحديث النبوي .. !!
 
2- يكفي أن تعرف يا مؤمن .. أن هؤلاء الكذابين قد خانوك في العلم خيانة لم يسبقهم إليها أحد ولا حتى الحاقدون على الإسلام .. حينما أوهموك بأن البخاري ظهر فجأة بالأحاديث النبوية بعد أكثر من مائتي عام من موت النبي صلى الله عليه وسلم .. !! ليه بقولك كده ؟
 
أ- لأن الحديث النبوي له تاريخ في كتابته وتدوينه .. إلا أنهم أخفوا هذه الحقيقة .. كأنهم لا يعلمون .. ويمكنك الرجول للأسئلة التالية (31-34-39-48) ..
 
ب- فإذا علمت ذلك فهمت أن المدة الزمنية المزعومة ليست بفراغ علمي أو مجهول كما يصوره هؤلاء الكذبة .. وإنما كان مملوءا بتلقين العلم والحديث النبوي منقولا في الصدور والبعض كان يكتبه .. كما كان القرآن منقولا في الصدور والبعض يكتبه .. فأي فراغ زمني أو علمي كان في تلك الفترة حتى يتوهم أحد ويكذب بأنه لم يكن هناك وجود للأحاديث النبوية ..؟!! وكيف ظهر الفقه الإسلامي والحكم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم لو لم يكن الحديث له مشروعية حكم ؟!!
 
ج- يبقى حينما يقول لك أحد كيف تقبل حديث تم كتابته بعد مائة سنة من موت النبي صلى الله عليه وسلم .. فقل له العبرة ليست في الكتابة يا جاهل وإنما في التلقين الشفهي وسنده العدل .. وإلا بنفس هذا المنطق الضلالي الذي تتكلم به .. فأنت تتهم القرآن بأنه ليس كلام الله .. وبالتالي فإن النبي صلى الله عليه وسلم ليس بنبي .. لأن القرآن تم تلقينه في صدر النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينزل عليه في كتاب .. !! وطالما لم ينزل في كتاب فما الذي يثبت ويقول بأنه كلام الله ؟!!
 
#- وهكذا نظل في منطقية الهرطقة والضلال التي لا تنتهي .. لأن الغرض النهائي لهؤلاء المتشككين .. وهو تشجيعك على التشكيك والطعن في الدين .. وليس الغرض الاسمى هو إنكار وجحود الحديث النبوي لاستباحة الحرام الذي حرمه النبي فقط .. لا .. وإنما الغرض الأسمى من وراء منهجيتهم هو الطعن في القرآن الكريم لأنهم يعلمون أن جمع القرآن مكتوبا لم يتم في عهد النبي ولم يشهد عليه النبي .. ولكن الجمع تم بعد النبي .. والذين أخبرونا بكيفية جمع القرآن .. هم رواة الأحاديث الذين أنكروهم هؤلاء الجاحدون لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. !!
 
د- فانتبه يا مؤمن .. لأن الذي يقال عن الأحاديث يقال عن القرآن أيضا بنفس منهجية التشكيك .. حتى يفسدوا عليك دينك بالكامل حتى تصبح ذات يوم ويقول لك .. هذا الدين ما هو إلا خدعة ولا أساس له صحيح كيف تؤمن بما لا صحة دليل عليه ..!! كما يفعل الملحدون ..
 
**********************
 
- ثالثا: أما عن أن البخاري هو من كتب الحديث بعد مائتي عام:
 
- فيكفي أن صاحب هذا القول يشهد على نفسه أنه كاذب ..
- لأنه سبق البخاري كثير من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين .. وغيرهم من علماء المسلمين في تدوين الحديث .. كما سبق وأوضحنا في تاريخ كتابته الحديث النبوي وتدوينه .. ويمكنك الرجول للأسئلة التالية (31-34-39-47-48) ..
 
- وإليك بيان لبعض من كتبوا الحديث في الفترة التي قبل البخاري مباشرة .. حتى تعلم أين البخاري منهم :
1- الإمام مالك .. (93هـ - 179هـ).
2- الإمام معمر بن راشد .. (95هـ - 153هـ).
3- موسى بن عقبه .. (المتوفى: 141هـ).
4- الإمام عبد الله بن وهب .. (125هـ - 197هـ).
5- الإمام عبد الرزاق الصنعاني .. (126هـ - 211هـ).
6- الإمام أبو داود الطيالسي .. (133هـ - 204هـ).
7- الإمام الشافعي .. (150هـ - 204هـ).
8- الإمام بن أبي شيبه .. (159هـ - 235هـ).
9- الإمام أحمد بن حنبل .. (164هـ -241هـ).
10- الإمام أبو بكر الحميدي .. (؟؟؟ - 219هـ).
11- الإمام سعيد بن منصور .. (؟؟؟ - 227هـ).
12- الإمام الدارمي .. (181هـ - 255هـ).
13- الإمام الحارث بن أبي أسامة (186هـ - 282هـ).
14- الإمام البخاري .. (194هـ - 256هـ).
 
- ويتبين لك مما سبق بيقين .. أن البخاري سبقه كثيرون .. وما ذكرته لك اخي الحبيب .. هم من جمعوا الحديث مكتوبا ومرتبا على أبواب الفقه ..
- فإظهار البخاري بمظهر من كتب الحديث فجأة .. وكأن الحديث النبوي لم يكن موجودا قبله .. فهذا كذب صريح في العلم .. ومن قبل العلماء السابق ذكرهم .. فقد قام بجمع الحديث مرتبا على أبواب الفقه الإمام الزهري رحمه الله في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز .. وقد ذكرنا ذلك في السؤال رقم (42) .. تحت عنوان: (هل الإمام الزهري هو أول من كتب الحديث النبوي؟).. ومن قبله كان يكتبه الصحابة والتابعين ولكن كأحاديث غير مرتبة الأبواب ..  

***************************
 
- رابعا: فيما يتعلق بكتابة الحديث :

- هل المشكلة في الكتابة أم في الحديث نفسه ؟!!
1- فلو كانت المشكلة في الكتابة .. فهي لا تثبت حجة كما قلنا بالعقل أكثر من مرة أن الكتابة ليست حجة ودليل .. وإلا كانت الشهادة في المحكمة لا تعتمد بدون دليل مكتوب .. ولا يقول بذلك أحد عاقل ..!!
 
2- ولو كانت المشكلة في الحديث .. فما وجه المشكلة طالما السند رجاله مؤتمنون وأهل ثقة .. والمتن ليس فيه تعارض مع القرآن ؟!! وإلا فلتكن مشكلتك مع كل الأحاديث والمرويات عن أقوال وعن أفعال سواء النبي أو غير النبي صلى الله عليه وسلم .. سواء في الدين أو غيره ..!!
 
********************************
 
- خامسا: حسن الختام لهذه الشبهة .. وهي مجموعة من النقاط التي عليك أن تنتبه لها أخي الحبيب حتى تعلم مدى غباء هؤلاء وكذبهم في تحريف الحقائق:

1- معنى أنهم يتحججون بكتابة الحديث النبوي أنها كانت متأخرة .. فهذا يعتبر خيانة في الأمانة العلمية كما سبق وأوضحنا مرار وتكرارا لأن الحديث منه ما تم كتابته في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي زمن الصحابة والتابعين وتابعي التابعين .. وليس كما يكذبون بأنه لم يتم كتابته إلا بعد مائة عام .. ويمكنك الرجوع للأدلة على ما سبق من كتابة الحديث في تلك الأزمنة من خلال الأسئلة (34-36-39) ..
 
2- معنى أنهم يريدون أن يثبتوا من الكتابة حجة شرعية .. فهذا غباء محكم .. لأن الشرعية القرآنية أثبتت بمجرد التلقين والحفظ .. وإلا فإنهم يتهمون النبي صلى الله عليه وسلم بأنه كاذب في تلقي القرآن عن الله .. لأنه تلقاه حفظا وليس كتابة ؟!!! (وحاشاه صلى الله عليه وسلم) .!!
 
3- الواقع يثبت عليهم كذبهم في أن الكتابة وسيلة تحقيق للحقائق .. لأن شهادة الشهود في المحكمة لا تحتاج إلى إثبات كتابي لبيان برهان صدق كلامهم ..!! وإلا فلماذا أتوا للشهادة ..!!
 
4- لو كانت الكتابة فيها عصمة من الإنحراف والتبديل والخطأ .. فلماذا تم التحريف والتبديل والخطأ في التوراة والإنجيل وكلاهما كتابين نزلا من السماء مكتوبين .. ومع ذلك تم التلاعب فيهما ..؟!!
 
5- هل حفظ الصحابة للقرآن دون كتابته .. فيه دليل شبهة عليهم على أن من حفظ منهم لا يقبل منه حفظه لأنه لم يكن يكتب ؟!!
- بكل تأكيد .. لا .. وطالما لا .. يبقى هذا يثبت أن الحفظ الذهني كان وسيلة وأداة في إثبات كتابة القرآن ..
- فإذا كان القرآن أساسه الحفظ الذهني .. فلماذا ننكر على الحديث أن يكون أساسه هو الحفظ الذهني .. ؟!!
- فالذي حفظ القرآن هو الذي حفظ الحديث وقام بتبليغه والتحديث به .. فلماذا أخذت الحفظ في القرآن من الصحابي ولم تأخذ حفظ الحديث من الصحابي ؟!!
- أما عن كون الحديث ليس معصوم من الخطأ في الحفظ .. فهذا أجبنا عليه بالتفصيل في السؤال رقم (88) .. تحت عنوان: (لو كان الأحاديث لها شرعية فلماذا يوجد اختلاف في ألفاظها مما يدل على روايتها بالمعنى وليس باللفظ وهذا مؤشر أن فيها تحريف من الرواة مما يدل يقينا على أنها ليست أحاديث نبوية ؟).
 
6- لو بعض جماعة القرآنيين يصلى الصلوات الخمس .. فمن أين أتوا بها وهي غير موجودة في القرآن .. ؟!! فلو قالوا أنها مما تواتر عن المسملين .. فيكونوا بذلك أثبتوا فعل زائد على القرآن لم يأتي نصه في القرآن .. والذي هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم .. والذي هو يسمى سنة النبي صلى الله عليه وسلم .. فيامك بفعل السنة هو إثبات منكم في أن السنة النبوية لها مشروعية ولها حجة اتباع .. وإلا ما كنتم فعلتوها ..!!
- وهذا الفعل النبوي .. هل كان مكتوبا أم متوارثا ؟ فعلى زعمكم هو متوارثا جماعة عن جماعة لتواتره .. فكيف قبلتم هذا الفعل النبوي وهو غير مكتوب .. ؟!! فما الدليل على أنه لم يحدث فيه تحريف طالما ليس مكتوبا والكتابة دليل إثبات لديكم ؟!!
 
- أما عن بعض الجماعة الأخرى من هذه الطائفة القرآنية والتي جحدت الصلوات الخمس .. فهؤلاء ردوا الأمر على الله جحودا .. وهذا الجحود يسمى كفر .. ولا كلام لنا معهم لأنه ليس بعد الكفر ذنب لنتكلم فيه ..!! والواقع يشهد عليهم بأن الصلاة متواترة ولا حجة في إنكارها إلا الكفر بها بلا ريب ..!!
 
7- الذي ينكر الحديث ويزعم أنه لم يكن مكتوب .. ويقول بأن القرآن كان مكتوبا .. من أين أتي بهذه المعلومة ؟!! أليس من مرويات الأحاديث أم علمتها من خلال عالم الأحلام والتواصل الروحاني ؟!!
- أكيد علمتها من الأحاديث .. فكيف تؤمن بما أنت له جاحد أصلا ..؟ وبذلك يظل السؤال موجود وهو: كيف تثبت أن القرآن كان مكتوبا بدون الاستدلال بروايات الأحاديث ؟!!
 
- أم أن خطتكم هي أن تقول فيما بعد: كيف نؤمن بما لا دليل عليه بأنه كان مكتوبا وهو القرآن ؟!! حيث أن الحديث لا نؤمن به ولا نعترف به ؟!! ونريد دليلا آخر يثبت لنا أن القرآن كان مكتوبا ؟!! حيث كيف نثق في قرآن لم يكن مكتوبا ومدونا في كتاب واحد ولم يكن قد شهد عليه النبي بنفسه صلى الله عليه وسلم ؟
- فهل هذه هي خطتكم يا من تكذبون على المؤمنين وتجحدون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!.
 
- وهكذا نظل في منطقية الهرطقة والضلال التي لا تنتهي .. لأن الغرض النهائي لهؤلاء المتشككين .. وهو تشجيعك على التشكيك والطعن في الدين .. وليس الغرض الاسمى هو إنكار وجحود الحديث النبوي لاستباحة الحرام الذي حرمه النبي فقط .. لا .. وإنما الغرض الأسمى من وراء منهجيتهم هو الطعن في القرآن الكريم لأنهم يعلمون أن جمع القرآن مكتوبا لم يتم في عهد النبي ولم يشهد عليه النبي .. ولكن الجمع تم بعد النبي .. والذين أخبرونا بكيفية جمع القرآن .. هم رواة الأحاديث الذين أنكروهم هؤلاء الجاحدون لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. !!
 
- فانتبه يا مؤمن .. لأن الذي يقال عن الأحاديث يقال عن القرآن أيضا بنفس منهجية التشكيك .. حتى يفسدوا عليك دينك بالكامل حتى تصبح ذات يوم ويقول لك .. هذا الدين ما هو إلا خدعة ولا أساس له صحيح كيف تؤمن بما لا صحة دليل عليه ..!! كما يفعل الملحدون ..
 
8- وطالما هذه الطائفة جعلت من العقل مسندا لها في الحكم .. وجعلوا العقل يحكم فيقول: بأنه كيف يتم الإيمان بما هو ليس مكتوب ..؟  وكانت بذلك الكتابة هي حجة إثبات .. فهذا يجعلنا ندرك مدى استيلاء الغباء على عقول هؤلاء .. ليه ؟
 
أ- لأنه ليس كل مكتوب هو دليل وله إثبات في العقل .. فإذا جعلت من العقل حاكما بأن الكتابة هي وسيلة إثبات للحقائق .. فلماذا لا تؤمن بالخرافات والأساطير المكتوبة من آلاف السنين .. ؟!!
 
ب- بل لو تعمقنا قليلا في منطقهم العقلي المملوء بالغباء .. فنجد أن هذا المنطق الذي يزعموه بأن الكتابة تكسب الحديث حجة شرعية .. فهذا المنطق حينئذ فيه اتهام وطعن في القرآن بطريق غير مباشر .. ليه ؟
- لأن القرآن لم ينزل مكتوبا .. فهل هو حينئذ باطل ؟!! وهل التوراة والإنجيل اللذين نزلا مكتوبين يكونا هما الآن الحق من الله فيما بين يد اليهود والنصارى ؟!!
- بكل تأكيد القرآن هو الحق من الله .. ولكن أسلوب هؤلاء المتلاعبين من جماعة القرآنيين والتويريين وأصحاب الرأي الحر  .. يغلب على الفكر أن اتباع هذه الأساليب في التشكيك المراد منها هو إسقاط مشروعية القرآن .. وإلا فلماذا يفعلون هذه المنهجية ..؟!!
 
9- وإذا اثبتنا النص بالكتابة .. فهل العقل يقبل النص المكتوب ؟!!
- طالما المنطق عند هؤلاء أن المكتوب هو دليل اثبات للحقيقة ويكسبه مشروعية .. فنجد أن القرآن هو نص مكتوب .. يوجد فيه مخلوق اسمه (ملائكة) ومخلوق اسمه (جن) .. وهذه حقيقة مكتوبة .. فاثبت لنا بالعقل وجود هؤلاء كما أخبرك النص المكتوب ..؟!! أليس هذا المكتوب هو الحق .. فاثبت للعقل ذلك ؟!! طالما جعلت العقل يحكم بأن الكتابة وسيلة إثبات على إثبات الحقائق ..!!
 
- وأين قصص الأنبياء الصادقة من غير الصادقة في اختلافاتها الكبيرة بين الكتاب المقدس عند النصارى واليهود وبين كتاب القرآن عند المسلمين ؟!! فكلاهما نص مكتوب .. والجميع يزعم أنهم على حق فيما هو مكتوب لديه ..؟!!

- إذن يتبين مما سبق .. أن الكتابة ليست دليل إثبات للعقل ليقر مشروعية شيء ما .. وإلا فلماذا أنكر الملحد وجود الله يا أهل الغباء ؟!!
 
- ولذلك كتابة الحديث النبوي لا تثبت حجيته الشرعية .. وإنما يثبتها السند الذي رواها وعدم مخالفتها للقرآن .. وهذا السند لطالما كان مرويا ومُتَحَدَّث به بالتلقين .. كما كان القرآن محفوظا بالتلقين ..
 
- فأي عقل هذا .. الذي اخترعتم به أحكاما عقلية لتتقبلوا بها الأشياء كحقائق .. وتثبتوا لها المشروعية ؟!!
- ألهذه الدرجة قد تمكن الغباء منكم وسيطر عليكم ..؟!!
 
- إلا لو كان هدفكم هو إسقاط مشروعية القرأن نفسه فيما بعد بمثل هذه القواعد المقبوحة عقلا .. !! وإلا فكيف نفهم علاقة وجوب الكتابة لاثبات نص شرعي ؟!! أيها الجاحدون المنكرون لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!.
 
#- انتبه أخي الحبيب مما ذكرته لك .. وأبصره جيدا .. وستبصر أن المسألة ليست جحود الحديث النبوي فحسب .. بل قد يكون ورائها ما هو أبعد من ذلك .. وهو تشجيعك على التشكيك والطعن في الدين .. للإنتقال لمستوى آخر من الجحود في الدين .. وهو الطعن في مشروعية القرآن الكريم ومشروعية أنه كلام الله .. كما هو حال الملحدين في أسلوبهم لهدم الدين .. يبدأون بأسلوب التشكيك حتى يسهل عليهم بعد ذلك الانقضاض عليك بهدم الدين في نفسك ..
- انتبه يا مؤمن .. لأن المنهجية التشكيكية التي تقال عن الأحاديث فهي تقال عن القرآن أيضا بنفس منهجية التشكيك .. حتى يفسدوا عليك دينك بالكامل حتى تصبح ذات يوم فيقول لك:
- هذا الدين ما هو إلا خدعة ولا أساس له صحيح .. فكيف تؤمن بما لا صحة دليل عليه ..!!
- وهذه هي منهجية الملحدين لإسقاط أي دين وهدمه ..!!
 
- فانتبه يا مؤمن يرحمك الله .. من فتنة هذه الطائفة التي تسمى نفسها بالقرآنيين أو التنويريين أو أصحاب الفكر الحر .
 

******************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 20 تعليقًا:

  1. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وأكرمك بالمزيد من واااسع فضله
    آمين آمين آمين 🙏🙏🙏

    ردحذف
  2. مدد ياالله مدد
    ياممد الوجود بالجود يارب كل موجود = أمدنا بصدق التوحيد وأفتح من فضلك أبواب المزيد ياالله

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    بارك الله فيكم ياشيخ على التحليل الجميل

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا كل خير يا أستاذي الفاضل أعانك الله ونصرك وأيدك بمدد منه موصول غير مقطوع... اللهم آمين يارب العالمين
    .........................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. ********** كاملُ الأدبِ *************

    عظيمُ الخُلق كاملُ الأدبِ
    و الرَّبُ الكريمُ خيرُ من برَا.

    عـلَّمهُ شـديـدُ الـقُوى
    و على لسانِه نورُ الحقِّ جرَى.

    لم ينطقْ يـومًا عن الهَوى
    وفي قلبِه الشريفُ الوحيُ سرَى.

    أُسْرِيَ به إلى بيتِ المقدسِ
    و في رحلة السَّماءِ قُلْ لي ما جرَى.

    لم يزِغ بصرُه الشريفُ لم يطغَ
    يوم إذ رأى من آيات ربِّه الكُبرَى.

    يا محبوبَ أهلِ الأرضِ و السَّماءْ
    جُـد عـلينَا منكَ بنظرَه.

    لم يَعْدُ نظرُه الشَّريفُ لم يَحِدْ
    عمَّن يطلُبُ وجهَ ربِّهِ في الأُخْرَى.

    وَصْلُ الأحبابِ بـنُوره يدُومْ
    و إنْ وُوري الجسدُ الشريفُ الثَّرَى.

    صلُّوا على خيرِ الخلقِ كلِّهمِ
    صلُّوا على سيّدِ الورَى.

    صلُّوا على المَمدوحِ بالنُّون وَ القلمِ
    صلُّوا على مَن مِثلِهِ لم نَرَ.


    اللهم صل على النور الأحمدي و الذات المحمدي و لا تحرمنا رؤياه في الدنيا و لا شفاعته في الآخرة و على آله و سلم.

    ردحذف
  6. #منقول.... نقاش حواري منقول من أحد قناة الرد على منكري السنة... لا أعلم اسم المحاور
    قال: متى وُلد البخاري؟
    فقلتُ: 194 هـ .
    فقال: ومتى توفى النبي؟
    فقلتُ: 11 هـ .
    فقال: أيعقل أن يأتي البخاري بعد كل هذه الفترة ويجمع السنة ؟
    فقلتُ: أتعرف القارئ " مشاري العفاسي" ؟!
    فقال: وما علاقته بالبخاري؟
    قلتُ: فقط أجب.
    قال: نعم أعرفه و أسمع له.
    قلتُ: متى آخر مرة سمعت له؟
    قال: منذ أيام.
    قلت: يعني في سنة 2020 التي توافق عام1441هجري؟
    قال: نعم
    قلت: أتدري أن مشاري العفاسي حصل على إجازة في القرآن الكريم تلقاها عن شيخه، وشيخه تلقاها عن شيخه، وشيخه تلقاها عن شيخه إلى أن وصل للنبي؟
    قال: نعم.

    فسألته: تتوقع كم عدد سلسلة الأشخاص التي تلقى عنهم مشاري العفاسي للقرآن الكريم إلى أن وصل للنبي؟ يعني تتوقع كم شخص بين مشاري و النبي؟
    فقال: أكيد عدد كبير قد يصل إلى الالاف.
    فقلت له: هل تصدقني إن قلت لك برغم أننا في عام 2020 الموافق 1441 هجري تجد أن الفرق بين مشاري العفاسي والنبي هم ( 29 ) شخص فقط؟ نعم، يعني مشاري تلقى عن شخص ثم عن شخص ثم عن شخص إلى أن وصل للنبي، ومجموع هؤلاء الأشخاص ما بين مشاري والنبي هم ( 29 ) شخص فقط.

    فقال : كيف ؟
    فقلت: إن قسمت عدد سنوات الهجرة 1441 / 29 شخص = 50 سنة تقريبًا، يعني إذا كان متوسط عمر الشخص 50 سنة، ستغطي هذه الفترة التي تراها كبيرة، فما بالك بالبخاري والذي بدأ بدراسة الحديث في 204 هجريًا؟
    فقال: ولكن هذه المدة ليست قليلة.

    فقلتُ: هل تعلم أن هناك أحاديث في صحيح البخاري نقلها عن النبي والفرق بين البخاري و النبي 3 أشخاص فقط؟ وبالتالي الفرق بين البخاري والصحابة عدد 2 شخص فقط!
    وهي ما تُعرف بـ " ثلاثيات البخاري ". فما بالك بمن هم قبل البخاري؟
    فقال: وهل هناك من كتب قبل البخاري؟
    فقلتُ: هذا ما يريدون أن يقنعوك به، أن البخاري أول من كتب و جمع، فهل تعلم أن هناك ما يقرب من (25) مؤلف حديثي قبل البخاري! من كتبهم ( همام بن منبه، ابن جريج، معمر بن راشد، ابن أبي عروبة، سفيان الثوري، الليث بن سعد، مالك بن أنس صاحب موطأ مالك ألخ ألخ ألخ... )

    فقال: ولماذا كل هذا الضجيج حول البخاري وحده!
    قلتُ: لأن البخاري جمع واشترط الصحة فيما جمعه، ولو شككوا فيما جمعه سيسهل عليهم التشكيك في غيره ممن لم يشترط الصحة.
    فقال: ولكن المشكلة ليست في السنة بل فيما جمعه البخاري.
    فقلت: ولماذا عندما يريدون أن يطعنوا في أي حديث يأتوا به من البخاري ولا يأتوا به ممن سبقوه أو عاصروه أو ممن أتوا بعده؟ فمشكلتهم في السنة ويطعنون بها من خلال الطعن فيما جمعه البخاري، لأن البخاري جمع السنة ولم يخترع من عند نفسه!
    أترى إن قلت لك أنفك لا تعجبني، ستُجيبني: أتعيب على الخالق؟ كذلك إن طعنت فيما جمعه البخاري فأنت تطعن في السنة ولا تطعن في البخاري.

    فقال: ولماذا التمسك بالأحاديث التي يُثار حولها شبهات!
    فقلت: إذا جعلنا هذا مبدأ، فلماذا لا نحذف بعض آيات القرآن الكريم التي تثار حولها شبهات وافتراءات؟
    فقال: لا، لأن القرآن ثابت في نقله عن النبي.
    فقلت : إذًا العبرة بثبوت الخبر فإن صح عن النبي قبلناه، وكما يسألك شخص عن آية قرآنية أشتبهت عليه بعض معانيها فتسعى جاهدًا لإزالة الشبهات، فلماذا لا تفعل ذلك مع السنة؟
    يتبع

    ردحذف
  7. تكملة
    فقال: وما الهدف من التشكيك في السنة والتمسك بالقرآن وحده؟
    فقلت: هذا ما يسعون إليه، يريدون أن يقنعوك أن تكتفي بالقرآن وحده، ولكن كيف ستفهمه؟

    ربما كل شخص يفهم على هواه وبالتالي كل شخص سيعبد هواه ولن يتبقى لك من الإسلام شيء، فكيف ستفهم هذه الآية (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ) فهل كل من يلبس إيمانه بظلم لن يدخل الجنة!

    فمن سيدخلها إذًا؟ وكيف تلوم على من يُكَّفر الناس إذا فعلوا الكبائر؟ إذًا هناك معنى آخر للظلم أوضحه الرسول عليه الصلاة والسلام لَمَّا نَزَلَتْ "الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ" شَقَّ ذَلِكَ عَلَى أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالُوا أَيُّنَا لاَ يَظْلِمُ نَفْسَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لَيْسَ هُوَ كَمَا تَظُنُّونَ إِنَّمَا هُوَ كَمَا قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ (يَا بُنَىَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ- صحيح مسلم وغيره ).

    فالظلم في الآية يعني الشرك؟ كيف ستنكر على من تسمونهم " ارهابيين" ويقتلون الناس باسم الدين عندما يقولون لك: أنا فهمت من القرآن أنه يجب عليَّ أن أقتل كل المخالفين كبيرهم بصغيرهم بنسائهم بمرضاهم بعجائزهم!
    وإن أتيت له بأي آية أخرى تناقض مفهومه سيأولها على حسب هواه، فأين الضابط؟
    صدقني، السنة حصن آمان لمن أراد أن يفهم ويؤمن بالقرآن.

    فهناك عشرات الآيات لم ولن تستطيع فهما بدون السنة، فكيف تأخذ القرآن من النبي وترفض شرحه وتبيانه لما أُنزل إليه؟ وهل النبي لم يتكلم إلا بالقرآن وبقى صامت طيلة حياته؟ هل فهم الصحابة القرآن دون أن يسألوا النبي عن الدين الجديد الذي سيؤمنون به!
    أين عقلك؟

    ردحذف
  8. بسم الله أبدأ ومن حولي وقوتي أبرأ
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    عجبني جدا من كلام المحاور الجزء بتاع عدم تفاوت الزمن بين سيدنا النبي والإمام البخاري

    ودا معناه ::::::::::
    بتحقيق الواقع بتاعنا لو انك مكان البخاري وبتتلقي الأحاديث فإنك كدا بتاخدها عن ابو جدك.... وعن جدك ابو والدك... ف أين المسافة الكبيرة التي تحدثم عنها..... وبهذا تسقط حجتكم في تفاوت الزمن..!!

    *********

    ومعنى أنهم يريدون أن يثبتوا من الكتابة حجة شرعية هذا شئ عجيب منهم....!!
    معنى كدا ان لو شخص من هذه الجماعات... قال شئ ولم يدونه لم يكتبه... معنى كدا انه لم يقله.... ونكذبه...!؟؟؟
    فإن كانت الإجابة نعم... ففعلا قد اثبتم الغباء على أنفسكم
    أو اننا نتحدث لأشخاص ليس لديهم أهلية (فكيف نتحدث ونتحاور ونثبت بالأدلة العقلية لأشخاص ليس لديهم أهلية....!!؟؟؟؟
    وكيف لمن يتبعوكم أن يصدقوكم!!؟؟؟؟

    وان كانت لا... فلماذا لاتصدقوا رسول الله... لماذا تكذبوه... ألم تنتبهوا لحديث النبي الذي كرره الأستاذ مرارا وتكرارا وهو:::::::
    [عن أنس بن مالك:] مَن كذَبَ عليَّ فلْيتبَوَّأْ مَقعَدَه منَ النّارِ مُتعمِّدًا، قاله مرَّتيْنِ، وقال مرَّةً: مَن كذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا.

    شعيب الأرنؤوط (ت ١٤٣٨)، تخريج المسند ١٢١٥٤ • إسناده صحيح على شرط الشيخين • أخرجه البخاري (١٠٨)، ومسلم (٢)، والترمذي (٢٦٦١)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٥٩١٤)، وابن ماجه (٣٢)، وأحمد (١٢١٥٤) واللفظ له


    والله أعلى واعلم
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.. نبي الرحمة.. عين عنايتك... نعيم الدنيا... اللهم احفظ سنته... وآمن به وحدتنا...

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله

    اعجبتني قولة كنت قد قراتها في بعض المواقع وسانقلها لكم.. واظن هذه القولة تنطبق على حال بعض هذه النماذج المعترضة على البخاري والتي تتعاطى مع الحديث النبوي بهذه العقلية البليدة..وتنطبق ايضا على هذه الزمرة الفاشلة والمنهزمة الموجودة بيننا والتي تفكر بعقل الاخرين..

    دخل رجل شقي على شيخ يشرح لطلابه صحيح البخاري.. فقال للشيخ الناس في الغرب وصلوا للقمر وانت مازلت تشرح البخاري.. قال الشيخ وما العجب في هذا مخلوق وصل لمخلوق ونحن نريد ان نصل للخالق.. أتعلم أنك المفلس بيننا.. فلا انت وصلت القمر معهم ولا قرأت البخاري معنا.

    نرجوا من الله السلامة والعفو والعافية دنيا واخرة امين.

    جزاك الله خيرا كثيرا استاذ خالد على هذا المجهود الجبار الذي تقوم به لنصرة سنة سيدنا محمد.. وجعل لك بكل حرف كتبته اضعاف مضاعفة من الحسنات والخيرات والبركات دنيا واخرة امين
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  10. السلام عليك يا سيدي يا رسول الله ..
    السلام عليك يا سيدي يا نبي الله ..
    السلام عليك يا سيدي يا حبيب الله ..
    السلام عليك يا سيدي يا خير خلق الله ..
    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ..

    ردحذف
  11. فتنة سرقة الروحانيات:
    سلب الروحانيات :
    الروحانيات عطاء ربوبية لكافة ناس و ألوهية للمسلمين
    الروحانيات هي الصفات القلبية التي يرزق الله بها عباده (مثل الرضا، السكينة، المحبة،الصدق،الاخلاص،......) هذه العطاءات تكون للكافر والمسلم و هي درجات كل حسب عطاء الله له و بالتأكيد عطاءات المسلم أعلى من عطاءات الكافر وحتى عطاءات المسلمين تختلف من مسلم إلى آخر كل حسب عمله مع الله
    وعطاء المؤمن له خصوصية اكثر من غيره ..
    هل يمكن سرقة هذه العطاءات
    هل يمكن لأحد أن يسرق منك صدقك،رضاك،حبك لله والناس...... أي شخص له عقل سينفي هذه السرقة
    لأنها عطاء ربوبية
    هناك نوع آخر من الروحانيات وهي التي قد تصاحب الإنسان سواء كافر او مسلم وكل حسب دينه وعمله
    نتحدث عن المؤمن: الذاكر أثناء ذكره قد تحضر معه روحانيات إما لتسمع ذكر أو تشاركه أو توجهه وكل حسب عطاء الله له وهذه الروحانيات عطاءات إلاهية يمنحها الله لمن يشاء
    هل تسرق هذه الروحانيات؟!
    هذه الروحانيات قد تكون ملائكة وقد تكون جن صالح و يطلق عليهم إسم أهل الله
    قامت بأن أهل الله عطاء إلاهي يحضرون بإذن الله و يأتمرون بأمر الله يأتون للمساعدة أو التوجيه أو الذكر وكل هذا يسمى مصاحبة وليس خدمة
    مصاحبة يوجهونك وبينك وبينهم كتاب الله و سنة رسوله تعرض الأمر على كتاب وسنة إن وافق فهو كذلك وإن لم يوافق فسترفضه و عليك الحذر مما تسمع
    مصاحبة وليس خدام لا هم خدام لك ولا أنت خادم لهم
    أهل الله لا سلطة للذاكر عليهم
    عطاء إلاهي يؤتمرون بأمر الله كيف يستطيع بشر كائن من كان أن يسرق شيء ملك لله و التصرف فيه يكون لله فقط
    هل يقبل عقلك أنه من الممكن أن يسرق أحد ملاك أو مهما كانت صفتها هل يسطيع أحد ان يتصرف في من لا يؤتمر إلا بأمر الله أن كنت أنت الذاكر الذي يحضون معك لا سلطة لك عليهم كيف لغيرك السلطة عليهم بسرقة او شيء آخر
    إلا إن كان معك شياطين و كنت ممسوس هناك عليك أن تفرح أن ما سرق منك هو أذى عليك الفرح لأنك تخلصت منه و شكر من أخذه الشيطان يذهب لشيطان مثله
    ولكن أهم نقطة أنت من تخاف على روحانيتك و تبحث هل هي معك او ذهبت لغيرك هل أنت صادق في توجهك إلى الله راجع نفسك
    من يرد الله ينشغل بالله فقط لا يتلفت إلى من حضر ومن انصرف وهذه الروحانيات قد تحضر لتساعدك على ذكر فعل ان ذهبت تتوقف أنت عن ذكر الله إذن أنت تذكره لأجل هذه الروحانيات ان أصبحت تنتظرهم هناك خلل في طريقك راجع أمورك
    المنشغل بالله لا شغله سواه
    المتلفت عن الله لن يصل إلى الله
    والباحث عن الانوار لن يذوق قرب الرحمان
    رزق الله لا يمنعه عنك إحد سوى الله ولا يأخذه منك أحد سوى الله
    من يقول لك روحانيتك تسرق قل له فلتسرق وجهتي لله لا للأنوار و الأغيار
    الروحانيات التي قد تصاحبك توجهك لترتقي في علاقتك مع الله هي مجرد وسيلة مساعدة وليست سبب لأنك أنت من تعمل و أنت من تذكر و أنت من عليه أن يتحقق بشهادة لا إله إلا الله و كل هذا نتيجته هو الصفات القلبية( وهذه هي الروحانية الحقيقية للمؤمن) وعلى قدر عملك مع الله يكون ارتقاءك و درجة رضاك ويقينك و صبرك ....
    إذن الصفات القلبية رزق الله حسب عملك لا أحد يسبله سوى الله
    أما إن كنت تصدق في سرقتها فأسأل الله لك البصيرة لأن قلبك أعمته الأطماع و رغبة في الانوار و ظهور مع الأغيار
    اللهم ثبننا دائما بحقيقة أنت مقصودي ورضاك مطلوبي
    عطر الجنة

    ردحذف
    الردود
    1. كلام جميل يا عطر...
      اول كام سطر خلوا الآية دي تورد علية... أَفَنَجۡعَلُ ٱلۡمُسۡلِمِينَ كَٱلۡمُجۡرِمِينَ... ٣٥ القلم... معرفش الحكمة....
      لكن كلام جميل جزاكي الله خيرا 🌹

      حذف
  12. سنة لو بتحب حد في الله قوله عرفه زي ما أمرنا سيدنا النبي..

    فكم كان جميلا... ولكل منكري السنة... لايهم ان كنتم تنكروها ام لا.... لأن ذلك لن ينقص شيئا من قدر رسولنا... ولن ينقص شيئا من جمال رسولنا... نعم رسولنا... لو كان رسولكم لما جحدتم كلامه ابدأ... حبيبي يا سيدنا النبي..
    قال رسول اللهﷺ:

    إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليبين له فإنه خير في الألفة وأبقى في المودة.

    [ السلسلة الصحيحة ]
    اللهم صل على سيدنا محمد ذو القدر العلي والوجه البهي والحسن الجلي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  13. السلام عليكم اهل المدونه واهل التقوي والخير والصحبه الصالحه.جزاك الله كل خير استاذنا
    أ.خالدابو عوف في مانتعلمه منك وعلي اعمالك الصالحه.تحياتي لك
    ولاهل هذه الصحبه في الله

    ردحذف
  14. لا إله إلا الله
    سابق الوجود قبل كل موجود
    أول ليس قبله شيء
    آخر ليس بعده شيء
    ظاهر في كل شيء
    باطن لا يخفى عليه شيء

    ردحذف
  15. حب الله هو اعتراف بالشكر لرب العالمين ..
    بحبك يارب بحبك يا نبي ..
    اللهم نسألك حبك وحبك نبيك ..
    اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ..
    السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته..

    ردحذف
  16. ☘ ¦ كان مالك بن دينار يقول: يا حملة القرآن، إن القرآن ربيع قلب المؤمن، كما أن الغيث ربيع الأرض.

    ☘ ¦ قال عثمان بن عفان: لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام ربكم.

    ⚜ ¦ لاتنسوا قراءة #سورة_الكهف.
    - فقد قال رسول الله صلى عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين)، رواه النسائي والحاكم مرفوعا وصححه.

    ردحذف
  17. أجمل ما في الأمر أنه كل ما يحدث من فتن أو شبهات لأهل الضلال تزيد تثبيت الصادقين لله وهذا أكثر حاجه مريحه للصدر ليه لأنك بتشوف الصادقين بيبحثو عن الحق حتى يردو هؤلاء الحثاله سواء منكري الحديث أو الروحانين الفاسدين والإتنين بالنسبه ليه على قدر واحد فكل منهم يبحث عن تضليل المسلمين وتعظيم نفسه كما فعل إبليس من قبل وقال (أنا خير منه) واحد جاحد لكلام الله ورسوله حتى يستبيح كل ما حرمه الله ورسوله ويعيش على هواه بدون ضوابط إيمانيه والتاني ارتضا بغير الله إله له اترضي أن يكون عبد للجن وشهوات نفسه فلذالك الإتنين بالنسبه لي حثاله لا قيمه لهم إلا من تاب ورجع عن هذه الأفعال و المعتقدات القذره ومهما فعلو من فتن فالله سيخيب أملهم ولكن لله حكم في كل أمور تحدث الفتن لكي يبان الصادق من الكاذب وبين العزيز بالله والذليل لنفسه وللجن...... نسأل الله الهدايه للجميع وأن يثبتنا الله على الحق وأن يتوفانا الله غير مفتونين ويجعلنا الله جميعا من الصالحين الصادقين المعلقين بالله ورسوله وجزا الله عنا أستاذنا ومعلمنا ومرشدنا خالد أبو عوف خير الجزاء فكم كنا في ضلال مبين أنا وكل أسرتي وأرسله الله لنا حتى أخذ بأيدينا من هذا الضلال والفتن ومازال يعالج ما أفسدته أنفسنا من طلب الأنوار والسياده والكرامه ومازال لنا في المجاهد مشوار طويل مع أستاذنا أعانه الله علينا حتى نخرج من فساد أنفسنا إلى الرضا بالله والحب في الله ورسله جعله الله نورا لكل مسلم ومسلمه ربنا يراضيك أستاذي ويرضى عنك ويجعلك موصول دائما أبدا بسيدنا ومولانا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم وبالله رب العالمين ويجعلك دائما في دائره الحق ويبعد عن كل ضال وموضل وكل ذي شر...................... اللهم آمين يارب العالمين
    .....................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  18. عملتني سورة الكهف
    من قصة أصحاب الكهف
    أن الدين والثبات عليه هو العطاء الحقيقي و أن اطلب من الله الرشد لأنه هو الصواب وهو السداد و هو الذي يقودني للسير في طريق الصحيح ومن قصة الكلب أن أن اتمسك بالصحبة الصالحة لأنها نجاة و مرافقتهم بركة


    ‏من صاحب الجنتين أن كنز وغنى المرء بقلبه لا بجيبه و أن الله هو المعطي وهو المانع
    وأن النعمة التي لا يحمد عليها ولا يعترف فيها بفضله تسلب
    ‏و من قصة الخضر وموسى أنك مهما تعلمت هناك أعلم منك و أن رؤية النفس مهلكة
    ومن ثقب السفينة أن الشر يحمل في طياته كل الخير
    وأن الله يبتلي بالصغيرة لمنع الكبيرة
    ‏ومن قتل الغلام أن في الفقد كسب وبعض المنع قمة العطاء
    ‏ومن الجدار تعلم أن الله إن تولى عبدا يسخر له أكبر جنوده ( رسول و ولي )لحمايته و أنه لا أحد أوفى من الله عز وجل و أن الله حامي من لا حامي الله

    ومن ثلاثتها أن العناية الإلهية محيطة بالمؤمنين دائما أبدا وعلى قدر صدقك يكون مددك

    ومن قصة ذي القرنين ‏
    أن السلطة والقوة أكبر فتنة لذا وجب الاخلاص لله في العمل ابتغاء مرضاة الله
    و الله اعلم
    عطر الجنة

    ردحذف
  19. ☆☆🕯☆☆
    هل العدالة ترى بالعين المجردة؟
    لربما القاضي أعمى!!
    قل الصدق حتى تكون عادلا...

    هل سيدنا إبراهيم غير مؤمن بالله عندما قال أرني كيف تحيي الموتى؟!!

    ☆☆ استغفر الله☆☆

    ابراهيم أراد أن يرى ليقوي إيمانه أكثر وأراد أن يطمئن قلبه لمعتقده... والمعنى يجب أن نكون عاملين وأن نبحث عن الحقيقة ونتعب رؤوسنا بالوصول إليها وأن نبذل الجهد...
    هل يبذل الجهد عديم الإيمان؟!!
    إبراهيم دعى رغم إيمانه بالله تعالى أن يريه دليله...

    العبرة التي نستخلصها من هذه القصة
    اننا يجب علينا أن نسأل ونبحث ولا نتفكر هل تلك الطيور كانت ما كانت...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف