الروحانيات فى الإسلام: ج31: رسالة الحق والنور- لماذا نتبع كلام غير كلام الله الموصوف بقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً) ، وبقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) - ما حاجتنا للأحاديث النبوية في حين أن الله يقول: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ).

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 25 سبتمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج31: رسالة الحق والنور- لماذا نتبع كلام غير كلام الله الموصوف بقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً) ، وبقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) - ما حاجتنا للأحاديث النبوية في حين أن الله يقول: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ).

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الحادي والثلاثون)

* فهرس:

:: الفصل الثلاثون :: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

1- س94: لماذا نتبع كلام غير كلام الله الموصوف بقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً) ، وبقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) ؟

2- س95: ما حاجتنا للأحاديث النبوية في حين أن الله يقول: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) ؟

***************************

:: الفصل الثلاثون ::

:: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

************************

..:: س94: لماذا نتبع كلام غير كلام الله الموصوف بقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً) ، وبقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) ؟ ::..

 
- قال بعض جماعة القرآنيين .. طالما أن الله قال: (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً) النساء87 .. وقال الله: (مِنَ اللّهِ قِيلاً) النساء122.
- فليس بعد حديث الله أي كلام يمكن أن يكون فيه صدق .. لا حديث ولا غيره ؟ فلماذا نتبع كلام غير كلام الله حينئذ ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- لو كان المنطق كما زعمتم .. فأنتم أول الكاذبين بنفس هذا المنطق .. طالما أي حديث غير حديث الله هو كذب ..!!
- ألهذه الدرجة بلغ بكم مستوى الغباء إلى أقصاه .. حتى فقدتم التمييز في فهم كلام الله ؟!! أم أن استيلاء الغل في قلوبكم الذي يحرككم في محاربة الحديث النبوي قد بلغ حدا أفقدكم رشدكم ..!!
- أم أن هذا غباء بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ..!!
 
2- هذا الجزء من الآية الذي استدللتم به في الآيتين .. إنما هو خبر فيه إثبات كمال الذات الإلهية التي لا يمكن أن تكذب .. فهذا وصف للذات الإلهية .. ووصف لحقيقة تجلي إلهي في الوجود وهو ما تكلم به تعالى إلينا ..
- فضلا عن أن الآيتين جاء فيهما كلمة (أصدق) .. بعد ثبوت وعد الله .. وفي هذا دلالة على تحقيق الوعد الإلهي بلا أدنى شك ..
- ولهذا علينا أن نتبين الآيتين .. حتى تعلم كيف كذبت هذه الجماعة في الإستدلال بكلام الله .. وأيضا لتتعلم كيف يتم التلاعب بكلام الله .. حيث يجتزئون من الآيات القرآنية ما يخدمون به أهوائهم .. ولا مانع لديهم في تفسير كلام الله بالباطل وصولا لمبتغاهم ..!!
 
3- لو نظرنا في قوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) النساء122 .. فهي بعض آية تم اجتزائها من قوله تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) النساء122.
- هذه الآية تتعلق بتحقيق الوعد الإلهي في الآخرة .. وكلام الله واضح (وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) .. لأنه من الذي يستطيع أن يتحكم في قدره مهما وعد .. سوى الله ؟!! لأن الله لا يحكمه شيء وهو الحاكم على كل شيء ..!!
 
4- ولو نظرنا في قوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً) النساء87 .. فهي بعض آية تم اجتزائها من قوله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا) النساء87.
- وهذه الآية واضحة أنها في تمجيد الله تعالى ثم تحقيق وعده أيضا الذي وعد به .. ولذلك هو الأصدق في حديثه .. لأنه القادر على تحقيق ما تحدث به لأنه غير محكوم بشيء وإنما هو الحاكم على كل شيء .. فإن تكلم بوعد أو تحدث به .. فهو محقق لا محالة ..!!
 
5- وفي الآيتين جاء قوله (أصدق) .. بصيغة فعل التفضيل .. حتى نفهم أن هنا من هو صادق ومن هو أصدق .. فالإنسان قد يكون صادقا في تحقيق وعده .. أما كونه له قدره على تنفيذ وعده أم لا .. فهذا في مشيئة الله لأنه محكوم بالمشيئة الإلهية .. 
- ولكن الأصدق في الوعد على الإطلاق .. فهو القادر على تنفيذه بدون أي معوقات .. وهذا لا يكون إلا لله رب العالمين المتصرف في القدر ولا يحكمه قدر .. فهو المتحكم في كل شيء وليس محكوما بشيء ..!! سبحانه ما أعظمه.
 
6- وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: (فإنَّ خَيْرَ الحَديثِ كِتَابُ اللهِ، وَخَيْرُ الهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ ....) صحيح مسلم. 
- قوله (الهُدَى): أي خير طرق الهداية هي طريق النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث يقول تعالى (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) الشورى52.
 
#- وفيما سبق الكفاية لتحقيق الفهم .. لمن كان له عقل ولو بسيط .. ويمكنك الرجوع للسؤال رقم (73) .. تحت عنوان (هل حديث الأريكة مناقض للقرآن بدليل - (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ) ؟!!) .. وستجد آيات شبيهة لما في هذه الشبهة قد استدلوا بها لجحود الحديث النبوي .. والله من ورائهم محيط.
 
***********************************
 
..:: س95: ما حاجتنا للأحاديث النبوية في حين أن الله يقول: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) ؟ ::..
 
- من شبهات بعض جماعة القرآنيين .. قولهم أنهم ليسوا بحاجة إلى الحديث النبوي في شيء حتى ولو صحيح .. لأن الله يقول: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) الإسراء9 .. وطالما القرآن يهدي للتي هي أقوم وهي الطريق المستقيم .. فما حاجتنا للأحاديث النبوية حينئذ ؟!!
- فدل ذلك على أنه لا حجة شرعية للأحاديث النبوية ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لو كان المستدل بهذه الآية لديه إدراك وفهم بسيط لكلام الله .. لكان أدرك أن ما استدل به هو حجة عليه وليس حجة له .. ليه ؟
- لأن القرآن إذا كان يرشد ويهدي الناس إلى أحسن الطرق .. وهو الإسلام الذي يرشد إلى تحقيق العدل الإجتماعي والسلام النفسي في الدنيا وتحقيق السعادة الأبدية في الآخرة .. فهذا معناه أن في القرآن إرشادات لتحقيق هذه الهداية ومنها:
1- قوله تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ . قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ) آل عمران31-32.
- وكأن المحبة لا تأتي بثمارها في القلب وتشرق بأنوارها إلا بطاعة الله وبطاعة الرسول في كل أحوالك ظاهرا وباطنا .
 
2- قوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب21. 
- وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم هو القدوة الحسنة في الأقوال والأفعال وعموم الأحوال .. وإذا كان الله أرشدنا إلى اتباع النبي صلى الله عليه وسلم إذا كنا نطلب رضاه وكرامته في الآخرة .. وإذا كان حال من يذكر الله كثيرا وقلبه متعلقا بالذكر عليه وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. فكان مما سبق يتبين أن من لا يتبع النبي صلى الله عليه وسلم فكأنه اتبع هواه في الشريعة ليفعل فيها ما يريد فعله دون اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم .. 

- واتباعه صلى الله عليه وسلم يكون باتباع ما جائنا عنه صلى الله عليه وسلم في القرآن وفي الأحاديث التي بلغتنا بسند ومتن صحيح .. 
 
3- قوله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) النحل44.
 
4- قوله تعالى: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) الشورى52.
 
5- قوله تعالى: (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الاعراف158.
 
6- قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) النساء59.
 
7- قوله تعالى: (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا) النساء80.

8- قوله تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الحشر7.

  
- وكل ما سبق من آيات له شرح قد سبق في السؤال رقم (26) تحت عنوان: (س26: ما هي أدلة وجوب الحديث الشريف كحجة شرعية ملزمة لكل مؤمن من القرآن كما أثبتها علماء المسلمين في كل زمان ومكان ؟).
 
 #- فإذا كان كل ما سبق هو من هداية القرآن وإرشاده لنا في أن نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ونطيعه .. ولا يخفى من الآيات السابقة أن لله طاعة ولرسوله طاعة مستمدة من امر الله .. وهذا يظهر لكل من له عقل ولو بسيط ..
- فلماذا هذه الجماعات المتبعة لهواها تجحد حديث النبي صلى الله عليه وسلم ولا تتبعه ولا تطيعه .. ثم يزعمون أنهم يتبعون القرآن .. فيا لها من وقاحة وجرأة على الله ..!!
 
#- وتبقى لك أن تعلم أخي الحبيب ..
1- أن مثل هذه الآية (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) يوجد غيرها كثيرا في القرآن .. وستجد من يستغل مثل هذه الآيات ليطعن في الحديث النبوي وينكره جحودا .. فأحببت أن أذكر لك نموذجا من بعض ما يتناقلونه على صفحات الإنترنت .. ليشعلوا نار الفتنة في صدور المؤمنين ويحدثوا فيهم إرجاف حتى يفسدوا عليهم حالهم مع الله ويجعلوا بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم حجاب بعدم الإتباع في سنته ..
 
2- وقد سبق الإشارة سابقا لبعض الآيات التي استخدموها وقاموا بالترويج لها بكل باطل ثبت في عقولهم .. ليطفئوا نور كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وارجع إلى الأسئلة (73- 76 -77 -78 -79 -80 -81) .. ستجدهم يستدلون بآيات من القرآن يزعمون أن بها أنه لا مشروعية للحديث النبوي .. وقد كذبوا .. والله شهيد على ما يفعلون من فتنة وإرجاف بنفوس المؤمنين .. فضلا عن سخريتهم واستهزائهم بعقول علماء المسلمين ..!!

*******************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 20 تعليقًا:

  1. جزاك الله عنا كل خير
    كل مرة يكون دليل عليهم لا لهم سبحان كيف عمت بصائرهم لهذه الدرجة لا ينكر سنة رسول عليه الصلاة والسلام إلا جاحد
    اللهم اثبتتا على محبتك و محبة نبيك واتباعه
    جعل الله لك نور بكل حرف تخطه و سرورا و معية من الله عز وجل
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. الحمد الله هو الصادق و الاصدق و رسوله الصادق المصطفى

    هؤلاء منهم الذي قال عنهم الله - أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ.


    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  3. تبارك الله كلام جميل...
    سبحان الله... حقيقي أن استدلالاتهم مقلوب عليهم...
    لا حول ولا قوة الا بالله
    فلماذا كل هذا الإصرار على جحود الحديث النبوي...
    لقد انتبهت لشئ عجيب...من كلام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.. ان اول ظهور إنكار الحديث كان في الهند ثم وصل الأمر ل مصر وتعصب للفكرة طبيب مصري كان مسجون في العام ١٩٠٧...وبعد كدا انتشرت من خلال من يتربصون بانكار الإسلام كله وليس فقط مجرد إنكار السنة.. ففعلوا فعلهم... وعندما بحثت عن ديانات الهند وجدت أن الهند تعبد ٣٣ كرور.. يعني ٣٣٠ مليون إله (ما أكثر آالهتهم...!!) الهذه الدرجة لم يجدوا الاطمئنان والسلام النفسي بإله أو اثنين أو عشرة آلهة ليكون لهم كل هذا العدد ولا أتعجب لأن هذا وحده ربما يفهمهم أن الله وحده كافي... وبما أن كل دا في الهند فلا أتعجب ابدا من إنكار البعض للسنة النبوية ابدا (كنت اتسائل في نفسي لماذا ومن يفعل ذلك...!!) وأدركت أن هذا الفعل ما هو إلا انحراف لتتبع الأهواء بعدم الزامها (بالأخلاق المحمدية) فكأنهم أرادوا أن يتصرفوا على هواهم كما يفعل من حولهم أصحاب الآلهة الكثيرة... يذهبون للآلهة يقبلونهم يضعون لهم البخور والشمع ربما بعض الاكل.. وفي النهاية يتبول كل شخص على إالهه وهو منصرف( أو ربما عدة آلهة بنفس الوقت).....
    فكيف لهؤلاء أن يلتزموا بالشريعة السامية والأخلاق العالية....!!!!
    لكن العيب كل العيب على من آثر فعل الهنود في حجود الحديث النبوي... وترك سنة نبيه من العرب... لكن صدق نبيي حين قال "[عن عبدالله بن مسعود:] المَرْءُ مع مَن أحَبَّ.
    البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٦١٦٨ • [صحيح] • أخرجه البخاري (٦١٦٨)، ومسلم (٢٦٤٠) • "

    فيا ويلكم أن تحشروا مع من آثرتم فعلهم بانكار السنة النبوية وما ذلك إلا حب منكم لهم......اترك ذلك لكم

    ثم إن الذي يكذب رسول الله جحودا عليه بانكار السنة والشريعة تنطبق عليه هذه الاية

    وَكَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ وَمَا بَلَغُواْ مِعۡشَارَ مَآ ءَاتَيۡنَٰهُمۡ فَكَذَّبُواْ رُسُلِيۖ فَكَيۡفَ كَانَ نَكِيرِ ٤٥ سورة سبأ
    فحقا سؤال بما ان الصلاة ذكرت في القرآن فمن من تأخذون طريقتها...!!؟؟؟
    فعندما سئل أحدهم من منكري السنة بالهند... قال الفعل والمكان والزمان الخاص بالصلاة... شوفوا الصدمة... نأخذها من رئيس الدولة بعد استشارة مستشاريه...!!!!!!؟؟؟؟؟
    ليه... من الذي بلغ الرسالة عن ربه... أليس لكم رسول يخبركم... أم أنه قصر (وحاشاه) في إبلاغ الرسالة ولم يعلمكم الصلاة......

    وإنه صل الله عليه وسلم قد بلغ كامل الرسالة حتى الخراءة.... نعم
     [عن سلمان الفارسي:] إن صاحبَكم لَيُعَلِّمُكم حتى الخِراءَةَ؟ قال: أجل ! نهانا أن نَسْتَقْبِلَ القِبْلَةَ بغائطٍ، أو بولٍ، أو نَسْتَنْجِيَ بأَيْمانِنا، أو نَكْتَفِيَ بأقلِّ مِن ثلاثةِ أحجارٍ.

    الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح النسائي ٤١ • صحيح •

    ووالله ما أرى إلا أنهم قد حرموا من سيدنا محمد (نعيم الدنيا) بتطبيق سنته في الدنيا والحرمان من شفاعته في الآخرة
    وصدق النبي في حديث الاريكة وهو من معجزات النبي حتى يبلغنا عن هذه الفئة قبل ١٣٠٠ عام فسبحان من علمه...
    فمن لزم سنته فقد اهتدى ومن تولى فحسبه ما تولى وإلى الله المصير....والله أعلم
    الله يجزيك خير استاذنا
    اللهم صل على سيدنا محمد نعيم الدنيا وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. لا حول ولا قوة الا بالله يا لها من نفوس غريبه وعجيبه فلقد وصلو لدرجه من الغل والكراهية لحديث رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم ولكن كل المصيبه أنهم يعلمون الحق بما يستدلون به من الأحاديث النبويه الشريفه فقد ترسخ داخلي بيقين أنهم يبحثون عن شهره الدنيا وشهوات النفس هم يتبعون مبدأ حقير ألا وهو (خالف تعرف) كلما زاد الجدل كلما اشتهرو ربنا شاهد على هذه النفوس فيما تسببه من ضلال من أجل متع النفس وإرضأها وإرضاء شيطنهم أما عن قولنا فيهم (حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله ونعم الوكيل )
    فوضنا الأمر كله لك يا صاحب الأمر اللهم احفظ أمه النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم من كل ضال وموضل اللهم لا تسلط علينا هذه النفوس وابعدهم عنا واشغلهم بأنفسهم ولا تجعل أحد من المسلمين تابع لهم أبدا يا رب.... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ........................................

    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. وبعدين يعني ربنا مديكوا رخص كثيرة مش رخصة وحدة لكل من أراد التوبة من هذه الجماعات... ان كان الالتزام بكامل الشريعة ثقيل عليكم مثل الجهاد في سبيل الله وغيره واذكر لكم رخصة من القرآن شوف الكلام الجميل "لَّيۡسَ عَلَى ٱلضُّعَفَآءِ وَلَا عَلَى ٱلۡمَرۡضَىٰ وَلَا عَلَى ٱلَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُواْ لِلَّهِ وَرَسُولِهِۦۚ مَا عَلَى ٱلۡمُحۡسِنِينَ مِن سَبِيلٖۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ"

    والتفسير من التفسير الميسر
    ليس على أهل الأعذار، مِن الضعفاء والمرضى والفقراء الذين لا يملكون من المال ما يتجهزون به للخروج، إثم في القعود إذا أخلصوا لله ورسوله، وعملوا بشرعه، ما على مَن أحسن ممن منعه العذر عن الجهاد مع رسول اللهﷺ، وهو ناصح لله ولرسوله من طريق يعاقب مِن قِبَلِه ويؤاخذ عليه. والله غفور للمحسنين، رحيم بهم.
    وهو ناصح لله ورسوله فسرها بعض العلماء فقالوا أي ملتزم بكتاب الله وسنة رسوله...
    هنعتبركم من الضعفاء بس توبوا قبل فوات الأوان قبل أن تقولوا مثل هؤلاء👇👇

    وَبَرَزُواْ لِلَّهِ جَمِيعٗا فَقَالَ ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ إِنَّا كُنَّا لَكُمۡ تَبَعٗا فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا مِنۡ عَذَابِ ٱللَّهِ مِن شَيۡءٖۚ قَالُواْ لَوۡ هَدَىٰنَا ٱللَّهُ لَهَدَيۡنَٰكُمۡۖ سَوَآءٌ عَلَيۡنَآ أَجَزِعۡنَآ أَمۡ صَبَرۡنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٖ

    وأيضا هذه الآية
    وَإِذۡ يَتَحَآجُّونَ فِي ٱلنَّارِ فَيَقُولُ ٱلضُّعَفَٰٓؤُاْ لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُوٓاْ إِنَّا كُنَّا لَكُمۡ تَبَعٗا فَهَلۡ أَنتُم مُّغۡنُونَ عَنَّا نَصِيبٗا مِّنَ ٱلنَّارِ

    لسة في فرصة للتوبة... الله يقبل التوبة
    وَهُوَ ٱلَّذِي يَقۡبَلُ ٱلتَّوۡبَةَ عَنۡ عِبَادِهِۦ وَيَعۡفُواْ عَنِ ٱلسَّيِّ‍َٔاتِ وَيَعۡلَمُ مَا تَفۡعَلُونَ الشوري٢٥
    أَلَمۡ يَعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ هُوَ يَقۡبَلُ ٱلتَّوۡبَةَ عَنۡ عِبَادِهِۦ وَيَأۡخُذُ ٱلصَّدَقَٰتِ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ " التوبة ١٠٤
    والله أعلى واعلم
    نستاذن حضرتك استاذنا بعمل رابط خاص بهذه الرسالة عشان اي حد يكتب على جوجل بالبحث الرد على منكري السنة يجدون رسالة حضرتك لأنهم اكيد بيقروا... لكن مفيش رسالة زي دي.. كل المواقع تذكر رد أو اثنين وليست رسالة كاملة... الله يجعله في ميزان حسناتكم. جزاكم الله عنا خيرا


    ردحذف
  6. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه. اللهم احفظ معلمنا ومرشدنا من كل سوء وشر وارزقه واهل المدونة الكرام العفو والعافية في الدنيا والآخرة يارحمان ويارحيم وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  7. قلبُ الـمحبِّ صـامدٌ
    بنورِ الـحقِّ صــدَّاحُ


    والقلبُ الضّريرُ جـاحدٌ
    في ظلمةِ الباطلِ مرتاحُ

    لا أراح الله قلوبنا لباطل أبدا ، آمين يارب العالمين.
    اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الامي و على آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امييين يارب العالمين... فكرتيني ب أنفال كان كل كلامها بالشعر... كم اشتقت لها.. الله يحفظها من كل سوء.. فهي محبة..
      اللهم اغفر لنا انك غفور رحيم

      حذف
    2. اللهم ارحمها اللهم ارحمنا أجمعين و الله يرحمك اختي في الدنيا والآخرة بحق كونه أرحم الراحمين و يرزقك حبه و حب نبيه و حب كل عمل يقربك الى حبه بحق كونه خير الرازقين

      روضُ الأحبابِ واسعٌ رحبٌ
      ما ضرَّ فيه اختلافُ أسماءِ.

      المشربُ واحدٌ و البُغْيةُ ذاتُها
      و من عينِ الودادِ كلُّ املاءِ.


      حذف
    3. اللهم امييين....
      يا صاحبي ادرت السلام عليكم.... والرحمة والبركات
      إن كان قد بعد اللقاء فودنا دان ونحن على النوى أحباب
      كم قاطع للوصل يؤمن وده ومواصل بوداد يرتاب

      حذف
  8. #تعلمنا في كلية أصول الدين، أيام أن كان يدرس لنا شيخنا العلامة عبدالوهاب عبداللطيف، كتاب تدريب الراوي للإمام السيوطي، درس لنا أن من أمارات الحكم بضعف الحديث أو وضعه أن يكون مخالفا للعقل أو منافيا لدلالة الكتاب أو السنة المتواترة أو الإجماع.
    وأن أهل العلم قسموا الحديث إلى حديث معمول به وحديث غير معمول به.

    وأنه لا يلزم من صحة سند الحديث وجوب العمل به، وعللوا ذلك أنه قد يصح الحديث ويمنع العمل به مانع، ومن الموانع معارضة الحديث لحديث آخر أقوى منه.
    ألم يصرح الإمام مالك وهو بصدد تقييم بعض الأحاديث بقوله: "وليس عليه العمل"، وهو الذي يقدم عمل أهل المدينة على الحديث الصحيح.

    كذلك الحاكم النيسابوري، علق على أحاديث القبور وتسويتها والكتابة عليها، فقال: هذه الأسانيد صحيحة وليس العمل عليها، فإن أئمة المسلمين من الشرق إلى الغرب مكتوبة على قبورهم، وهو عمل أخذ به الخلف عن السلف.

    وبذلك نصل إلى قاعدة ذهبية ركن إليها كثير من أهل النقد تقول إن "ترك العمل بالحديث مدى قرون عدة، علة قادحة في الحديث".

    تحت ظلال هذا الأمر، تندرج أحاديث كثيرة بُعثت من مراقدها لتثير الفتنة أو للسخرية من السنة النبوية أو من مقام الأئمة، كبعث حديث الذبابة ورضاع الكبير وحرمة السلام على اليهود والنصارى، وأحاديث أخرى لا يتجاوز عددها أصابع اليدين.

    غير أن التاريخ لا يذكر أن المسلمين طبقوا حديثا واحدا من هذه الأحاديث أو شكلت حكما شرعيا عمليا في المذاهب الأربعة.

    #شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

    ردحذف
  9. (وَلَیَحۡمِلُنَّ أَثۡقَالَهُمۡ وَأَثۡقَالࣰا مَّعَ أَثۡقَالِهِمۡۖ وَلَیُسۡـَٔلُنَّ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ عَمَّا كَانُوا۟ یَفۡتَرُونَ)[سورة العنكبوت 13]

    اعانك الله استاذنا الفاضل
    ووفقك فيما هو آت 🙏🙏🙏

    ردحذف
  10. يحملون أوزارهم على ظهورهم يوم القيامة

    قال تعالى(وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم)

    هناك أوزار ثقيلة جدا يحملها الناس يوم القيامة

    قال تعالى (وليحملن أثقالهم واثقالا مع أثقالهم )

    وانتبه الى كلمة أثقال كيف يكون حجمها

    هناك من هو يحمل اوزاره واوزار غيره ايضا

    قال تعالى (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم)

    ردحذف
  11. ( انظروا الى كرم رسول الله
    محمد صلى الله عليه وسلم )
    لما جيء بسبايا بني طيئ إلى المدينة المنورة وأدخل السبي على النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) دخلت مع السبايا ... سفانة بنت حاتم الطائي وكانت أمرأة عيطاء ، لعساء ، عيناء
    - و العيطاء : الطويلة المعتدلة بين النساء
    واللعساء : جميلة الفم والشفتين
    والعيناء : واسعة العينين
    فعجب الحاضرون من حسنها وجمالها ، فلما تكلمت نسوا حسنها وجمالها ، وذلك لعذوبة منطقها !
    فقالت :
    يامحمد .. هلك الوالد ، وغاب الوافد ، فإن رأيت أن تخلي عني ولا تشمت بي الأعداء من قبائل العرب ،فأني إبنةُ سيد قومه ، وأن أبي كان يُحب مكارم الأخلاق وكان يُطعم الجائع ، ويفكُ العاني ويكسو العاري ، وما أتاهُ طالب حاجة إلا ورّدهُ بها معززاً مكرّماً
    فقال النبي صل الله عليه وسلم :
    من والدك ومن وافدك ؟
    قالت : والدي .. حاتم بن عبدالله الطائي ، ووافدي أخي عدي بن حاتم [ وكان عدي قد فرّ الى الشام بعد هزيمة قبائل بني طي أمام المسلمين في السنة التاسعة من الهجرة ، ثم تنصّر هناك وإلتجأ إلى ملك الروم ، فقال صلى الله عليه وسل٠م :
    فأنت إبنة حاتم الطائي ؟
    قالت : بلى .. فقال صل الله عليه وسلم : يا سفانة هذه الصفات التي ذكرتيها إنما هي صفات المؤمنين ، ثم قال لأصحابه : أطلقوها كرامة لأبيها لأنه كان يحب مكارم الأخلاق !!
    فقالت: أنا ومن معي من قومي من السبايا والأسرى ؟
    فقال صلى الله عليه وسلم :
    أطلقوا من معها كرامة لها ولأبيها ، ثم قال صلى الله عليه وسلم :
    [ أرحموا ثلاثاً ، وحق لهم أن يُرحموا : عزيزاً ذلّ من بعد عزّهِ ، وغنياً افتقر من بعد غناه ، وعالماً ضاع ما بين جُهّال ]
    فلما رأت سفانة هذا الخلق الكريم الذي لايصدر إلا من قلبٍ كبير ينبض بالرحمة والمسؤولية ،
    قالت وهي مطمئنة :
    أشهد أن لاإله إلا الله.....وأشهد أن محمداً رسول الله، وأسلم معها بقية السبي من قومها ، وأعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ماغنمه المسلمون من بني طيئ إلى سفانه، ولما تجهزوا للرحيل قالت سفانة : يارسول الله إن بقية رجالنا وأهلنا صعدوا إلى صياصي الجبال خوفاً من المسلمين فهل ذهبت معنا وأعطيتهم الأمان حتى ينزلوا ويسلموا على يديك فأنه الشرف ؟ فقال( صلى الله عليه وآله وسلم ) : سأبعث معكم رجلاً من أهل بيتي دعوته كدعوتي يحمل إليهم أماني
    فقالت من هو يارسول الله ؟
    قال : علي بن أبي طالب
    ثم أمر النبي أن يجهزوا لها هودجاً مبّطناً تجلس فيه معززة مكرمة وسيرها مع السبايا من قومها ومعهم علي بن أبي طالب حتى وصلوا إلى منازل بني طي في ( جبل أجأ ) ونادى الإمام علي بأمان رسول الله بأعلى صوته حتى سمعه كل من في الجبل،فنزلت رجال طي وفرسانها جماعات وفرادى إلى الوادي فلما وقعت أبصارهم على نسائهم وأبنائهم وأموالهم وقد عادت إليهم بكوا جميعا وألتفوا حول الإمام وهم يرددون الشهادتين فلم يمض ذلك اليوم إلا ودخلت كل قبيلة بني طيء في الإسلام ، ثم بعثت سفانة الى أخيها عدي تخبره عن عفو رسول الله صلى الله عليه وسلم وكرمه وأخلاقه وحثـّتهُ على القدوم إلى المدينة المنورة ومقابلة النبي الكريم محمد صل الله عليه وسلم والإعتذار منه والدخول في الإسلام فتجهز عدي من ساعته وقصد المدينة ودخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلم على يديه الشريفتين ،ثم عاد الى قومه معززاً مكرماًً وصار بعد ذلك من خيار المسلمين ..
    هكذا نرى كيف أن هذا الخلق النبوي قد جعل من الناس العصاة بشراً طائعين مسلمين هذا هو الإسلام الحقيقي ومن تخلق بعكس ذلك فهو ليس من الإسلام في شئ . الصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    ردحذف
  12. زار الفاروق عمر بن الخطاب قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فوجد إعرابيا يقف امام القبر ويدعو، فوقف عمر خلفه وأنصت اليه .. يقول الإعرابي:
    زدني علما

    "اللهم هذا حبيبك، وانا عبدك، والشيطان عدوك، فان غفرت لي سُرّ حبيبك، وفاز عبدك، وحزن عدوك، وإن لم تغفر لي حزن حبيبك، ورضي عدوك، وهلك عبدك
    وانت اكرم من ان تحزن حبيبك وترضي عدوك وتهلك عبدك*اللهم ان كرام العرب اذا مات فيهم سيد اعتقوا عبيدهم عند قبره، وهذا سيد العالمين مات فاعتقني من النار عند قبرة *فنادى عمر بأعلى صوته اللهم إني ادعوك بما دعى هذا الأعرابي ... وبكى عند القبر حتى ابتلت لحيته اللهم نحن ندعوك بما دعا هذا الإعرابي فاعتق رقابنا ورقاب ابائنا وامهاتنا وارحامنا وكل* *من له حق علينا من النار ياالله آمين يارب العالمين

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
  13. حكمة فى قصة فقير ..ماشى فى الشارع..لقى جوهرة شكلها رائع..
    قال : اخيراً هبيعها واغتني وابقى من أصحاب الأموال.
    راح موديها لحد بيشترى مجوهرات...فحصها..قاله دى فالصو !
    الراجل الفقير ماصدقش وقاله انت كذاب وحرامى وعاوز تسرقها منى و و و...الخ
    سابه وراح لبياع تانى...قاله فالصو...فضل يشتم فيه زى اللى قبله..
    مر على ٤ غيرهم...قاله له فالصو...ونالهم منه مانال من قبلهم !
    لحد ما راح لواحد...توسم فيه انه رجل صالح...اداله الجوهرة وقاله كل ما اروح عند حد يفحصها يقولى فالصو..وانت الوحيد اللى هتقولى الحقيقة..فحصها.. قاله دى كنز..وجوهرة لا تقدر بثمن...
    الفقير : طب ماتشتريها منى..
    قاله دى لا تقدر بثمن وماقدرش على ثمنها...دى اللى يقدر على ثمنها الملك... استنى لما يجى تعرضها عليه...واكيد هيشتريها منك..
    قاله طب الملك هيجى امتى ؟
    قاله ماعرفش مالوش مواعيد...
    أنا ممكن اشغلك معايا هنا عامل واعلمك الصنعة دى وهديك فلوس كل يوم تكفيك انت وولادك ...ولما يجى الملك ابقى اعرضها عليه...
    بعد شهور... الفقير اتعلم الصنعة...وبقى بنفسه يفحص اى جوهرة ويعرف إذا كانت حقيقية ولا فالصو...
    وجه اليوم المنتظر...جاء الملك...جرى الراجل الفقير وجاب الجوهرة علشان يعرضها على الملك...
    بس قبل ماعرضها...قال هفحصها أنا قبل ما اوريها للملك...
    فحصها ....لقاها فالصو !!!
    بنفسه اكتشف إنها فالصو..
    طبعا مارضيش يوريها للملك....والملك مشى ...
    رجع للراجل...قاله انا لقيتها فالصوا...ليه ماقلتليش كده !!
    قاله...لو كنت قلتلك فالصو ..كنت شتمتنى زى اللى قبلى..
    أنا عملت فيك معروف وعلمتك صنعة وبقيت بتكسب واكتشفت إنت بنفسك إنها فالصو !!..
    غير كده كنت هتفضل عايش فى الوهم على طول ..ولا هتتعلم ولا هتتغير ومقتنع ان معاك جوهرة وهى فالصو !
    .
    فى ناس شايفين نفسهم جوهرة ...وهما فى الحقيقة فالصو..
    انت لو ركزت مع نفسك...هتلاقى فى حاجات كتير فالصو..مش حقيقة..مزيف..مخدوع ..
    هتعرف الفالصو من الحقيقى لما تحط نفسك فى بيئة تعلمك وتطورك وتاخد بايدك...هنا بداية الاكتشاف...
    لازم كل واحد يكتشف ويعرف نفسه نقاط قوته ونقاط ضعفه ويطور من إمكانياته علشان يكون حقيقي مش فالصوا !
    حط نفسك مع الناس دول اللى يعلموك ويطوروك..فتشوف نفسك بنفسك انك كنت قبلهم فالصو !
    هتعرف حقيقتك بنفسك وتقدر تطورها
    والله مطلع ووكيل

    ردحذف
  14. ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏ ‌‏  ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏ ‏ ‌ *🌹شيئان يحددان من أنت🌹*
         *صبرك, عندما لاتملك شيء ..🌹*
       *وأخلاقك عندما تملك كل شيء ..*
      *أنت "رائع"  حين تتجاهل من يسيء إليك ..*
      *"وكريم" حين تخفف من أحزان غيرك ..*
    *"وجميل" عندما تبتسم مهما كانت .. الظروف ..*

    *‏اللهم اجبر كسرنا و ضعفنا فأنت القوي العزيز،،*
    *وفرج همنا و اكرمنا بكرمك فأنت المعطي الكريم ،،*
    *و اعفو عنا وعن والدينا ورحمنا فأنت العفو الرحيم ،،*

    *أسعد الله مسائكم 🌹*

    ردحذف
  15. كان سيدنا عمر ينادي زوجته يا بنت الاكرمين
    كان يكرمها ويكرم اهلها
    في احدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب يدور حول المدينة ليتفقد أحوال الرعية, فرأى خيمة لم يرها من قبل فأقبل نحوها متسائلا ما خبرها. فسمع أنينا يصدر من الخيمة فازداد همّه. ثم نادى فخرج منها رجل.
    فقال من انت؟
    فقال: انا رجل من احد القرى من البادية وقد أصابتنا الحاجة فجئت انا وأهلي نطلب رفد عمر. فقد علمنا ان عمر يرفد ويراعي الرعية.
    فقال عمر: وما هذا الأنين؟
    قال: هذه زوجتي تتوجع من الم الولادة
    فقال: وهل عندكم من يتولى رعايتها وتوليدها؟
    قال: لا!! انا وهي فقط.
    فقال عمر: وهل عندك نفقة لإطعامها؟
    قال: لا.
    قال عمر: انتظر انا سآتي لك بالنفقة ومن يولدها.
    وذهب سيدنا عمر الى بيته وكانت فيه زوجته سيدتنا ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب
    فنادى : يا ابنة الأكرمين..هل لك في خير ساقه الله لك؟
    فقالت: وما ذاك؟
    قال: هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة.
    فقالت: هل تريد ان أتولى ذلك بنفسي؟
    فقال: قومي يا ابنة الأكرمين واعدي ما تحتاجه المرأة للولادة.
    وقام هو بأخذ طعام ولوازم الطبخ وحمله على رأسه وذهبا.
    وصلا الى الخيمة ودخلت ام كلثوم لتتولى عملية الولادة وجلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام.
    ام كلثوم من الخيمة تنادي:
    يا أمير المؤمنين اخبر الرجل ان الله قد أكرمه بولد وان زوجته بخير. عندما سمع الرجل منها (يا امير المؤمنين) تراجع الى الخلف مندهشا فلم يكن يعلم ان هذا عمر بن الخطاب
    فضحك سيدنا عمر
    وقال له: اقرب.. أقرب.. نعم انا عمر بن الخطاب والتي ولدت زوجتك هي ام كلثوم ابنة علي بن ابي طالب.
    فخرّ الرجل باكيا وهو يقول: آل بيت النبوة يولدون زوجتي؟ وامير المؤمنين يطبخ لي ولزوجتي؟
    فقال عمر: خذ هذا وسآتيك بالنفقة ما بقيت عندنا.
    هذا هو المنهاج الذي اخذوه من سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، فما كانت رفعة عمر بمجرد صلاة وصيام وقيام، ولا فتوحات فتحها في الأرض . . بل كان له قلب خاضع خاشع متواضع منيب وأواب ، يقيم العدل والحق في الأرض ، ويحاسب نفسه قبل ان يحاسبه الله يوم القيامة.....
    اللهم صل وسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يصلى الله سبحانه وتعالى وملائكته علية
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

    ردحذف
  16. لعل الخير يمكن فى الشر

    تعندما تزوج انس ابن مالك وكشف عن وجهها فوجدها سمراء وليست جميلة فهجرها في ليلة الزفاف واستمر الهجران بعد ذلك فلما استشعرت زوجته ذلك ذهبت اليه وقالت له يا مالك؟؟
    لعل الخير يكمن في الشر
    فدخل بها واتم الزواج
    ولكن استمر في قلبه ذلك الشعور بعدم رضاه عن شكلها
    فهجرها مرة ثانيه ولكن هذه المره هجرها عشرين عاما ولم يدري أن أمراته حملت منه
    وبعد عشرين عام رجع الي مدينه حيث يوجد بيته واراد ان يصلي ،فدخل المسجد فسمع امام يلقي درس فجلس فسمعه فاعجب وانبهر به
    فسأل عن اسمه فقالوا هو الامام انس
    فقال ابن من هو؟
    فقالوا ابن رجل هجر المدينه منذ عشرين عاما اسمه مالك فذهب اليه وقال له سوف اذهب معك الى المنزل
    ولكن ساقف امام الباب وقل لامك رجل امام البيت يقول لك
    لعل الخير يكمن في الشر
    فلما ذهب وقال لامه قالت اسرع وافتح الباب انه والدك اتى بعد غياب طويل
    ولم تقل له انه هجرنا عشرين سنه
    ولم تذكر اباه طول غيابه بالسوء
    فكان اللقاء حارا
    وكان ابنه هو انس بن مالك رضي الله عنه خادم رسولنا الكريم عليه افضل الصلاه والسلام وراوي احاديث الرسول الصحيحة وكان يفخر بذالك
    شكرا لك يا ام انس على الدرس الجميل
    لعل الخير يكمن في الشر
    احيانا كثيره نهرب من الامور والاشخاص الذين لا يأتون على ماتشتهي انفسناوتغيب عنا مقولة
    لعل الله اراد بذلك خير
    لا يؤخر الله شيئ إلا لخير
    ولايبكيك اليوم إلا لخير
    ولاينزل عليك بلاءا إلا لخير
    ولذا لا تحزن فإن الامور خير
    صلي علي النبي
    اللهم صلي وسلم علي نبينا محمد وعلي آله وصحبه اجمعين

    ردحذف
  17. ☆☆☆ 🕯☆☆
    من يمشي بالحب يحمل الدنيا على ظهره
    ومن دونه نشعر وكأنما نحمل جثة
    =
    الذي يمشي من دون حب يحمل جسمه كأنه يحمل جثة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف