الروحانيات فى الإسلام: ج30: رسالة الحق والنور - لو كان الحديث النبوي له مشروعية فلماذا لم يوصي به النبي في حجة الوداع - لو كانت السنة النبوية حجة شرعية فلماذا عمر بن الخطاب احتج على الصحابة وقال (عِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ) - ولماذا لم ينهاه النبي عن قوله هذا أو يصحح له قوله بان يثبت السنة مع القرآن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج30: رسالة الحق والنور - لو كان الحديث النبوي له مشروعية فلماذا لم يوصي به النبي في حجة الوداع - لو كانت السنة النبوية حجة شرعية فلماذا عمر بن الخطاب احتج على الصحابة وقال (عِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ) - ولماذا لم ينهاه النبي عن قوله هذا أو يصحح له قوله بان يثبت السنة مع القرآن.

        بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثلاثون)

* فهرس:

:: الفصل التاسع والعشرون :: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

1- س92: لو كان الحديث النبوي له مشروعية فلماذا لم يوصي به النبي في حجة الوداع ؟

2- س93: لو كانت السنة النبوية حجة شرعية فلماذا عمر بن الخطاب احتج على الصحابة وقال (عِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ) ؟ ولماذا لم ينهاه النبي عن قوله هذا أو يصحح له قوله بأن يثبت السنة مع القرآن ؟

 *************************

:: الفصل التاسع والعشرون ::

:: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

************************

..::س92: لو كان الحديث النبوي له مشروعية فلماذا لم يوصي به النبي في حجة الوداع ؟ ::..

(أدلة من الحديث النبوي توجب مشروعية الحديث النبوي)
 
- قال بعض جماعة القرآنيين .. لو كان الحديث النبوي له مشروعية لكان النبي أوصى به في حجة الوداع .. وهو من آواخر كلامه في الدنيا ..!! فكيف لم يوصي بسنته أن يهتم الناس بها ؟!!
 
- واستدل بالحديث التالي:
1- (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا: كِتَابَ اللَّهِ وعترتي أهل بيتِي) صحيح الترمذي.
 
2- (إني تاركٌ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضِلوا بعدِي – أحدُهما أعظمُ من الآخرِ – كتابُ اللهِ حبلٌ ممدودٌ من السماءِ إلى الأرضِ وعِترتي أهلُ بيتِي ولن يتفرَّقا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ فانظروا كيف تخلفونَنِي فيهما) صحيح الترمذي.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وكأن هذه الطائفة اجتمعت عزائمهم في البلادة العقلية .. فلا يستدلون إلا بما فيه اتهام لهم أو حجة عليهم .. !! ليه ؟
 
- أولا: الحديث الذي استدلوا به .. فيه دلالة على عمق ما تحمله نفوسهم من تضليل للمؤمنين .. ليه ؟
- لأن إثباتهم لهذا الحديث .. فيه دلالة على خيانتهم العلمية في إثبات العلم .. لأنه هذا الحديث الذي استدلوا به ليس هو فقط كل ما جاء في خطبة الوداع .. وإنما جزء منه في أحد رواياته .. حيث جاء في رواية أخرى جاء فيها: (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَقَالَ: قَدْ يَئِسَ الشَّيْطَانُ بِأَنْ يُعْبَدَ بِأَرْضِكُمْ وَلَكِنَّهُ رَضِيَ أَنْ يُطَاعَ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِمَّا تُحَاقِرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ .. يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ فَلَنْ تَضِلُّوا أَبَدًا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِنَّ كُلَّ مُسْلِمٍ أَخٌ مُسْلِمٌ، الْمُسْلِمُونَ إِخْوَةٌ، وَلَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ مِنْ مَالِ أَخِيهِ إِلَّا مَا أَعْطَاهُ عَنْ طِيبِ نَفْسٍ، وَلَا تَظْلِمُوا، وَلَا تَرْجِعُوا مِنْ بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ) رواه الحاكم وقال: وَقَدِ احْتَجَّ الْبُخَارِيُّ بِأَحَادِيثِ عِكْرِمَةَ وَاحْتَجَّ مُسْلِمٌ بِأَبِي أُوَيْسٍ، وَسَائِرُ رُوَاتِهِ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِمْ.
 
- ثانيا: الحديث الذي استدلوا به .. ليس فيه دلالة إلى ما ذهبوا إليه:
- فالحديث ليس فيه دلالة على ترك الحديث النبوي .. وإنما فيه دلالة على العمل بما في كتاب الله واتباعه والذي من جملة آياته: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء59 ..، وفيه قوله تعالى: (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الاعراف158. ..، وفيه قوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ) الأحزاب21 ..، النساء80.
 
- ولا يخفى على من له عقل ولو بسيط .. أن الآيات السابقة تدخل أن أن للنبي اتباع خاص بحكمته صلى الله عليه وسلم وما يبينه للمؤمنين من أمور لم يأتي تفصيلها في القرآن  .. ثم كيف نتبع الأسوة الحسنة ونحن لا نعلمها إلا من خلال سنته وإلا كان هذه الآية لا عمل لها بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ..!!  ولكان قوله (فردوه إلى الله ورسوله) أيضا أصبح لا عمل به إلا في القرآن فقط .. وبهذا يقول بتعطيل آيات الله بمحض هواه ..!!
 
- ولا يقول بتعطيل آيات الله بمحض الهوى إلا من ضل عن سبيل المؤمنين .. ويكفينا فيهم قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) فصلت40.
 
- نعوذ بالله من كل نفس خالطها ظلام الأهواء حتى تجرأت بأن تلحد في آيات الله بمحض الهوى بأن تميل في تفسيرها إلى ما تحمله هواها من باطل ..!!
 
- ثالثا: أما عن استدلالهم بالحديث الصحيح .. فهذا حجة عليهم وليس حجة لهم .. ليه ؟!!
1- فهذا معناه أنهم يؤمنون بالأحاديث النبوية وإلا فكيف استدلوا بما لا يؤمنوا به ليكون حجة لهم إلا لو كانوا غير عقلاء ؟!! ..
- وطالما هم يزعمون أنهم عقلاء .. فيكون تركهم للأحاديث التي تثبت وجوب اتباع السنة النبوية هو جحود عمدا للنبي صلى الله عليه وسلم .. وطالما جحدوا كلامه عمدا (الذي يؤمنون به وإلا ما كانوا استدلوا به) ثم يشككون المؤمنون في كلامه .. فهم بذلك يشاقون النبي صلى الله عليه وسلم ويتبعون غير سبيل المؤمنين .. ويقول تعالى: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) النساء115.
- قال الشيخ أسعد حومد رحمه الله في تفسيره للآيه:
- (يُشَاقِقِ): يُخَالِفِ.
- (نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى): نُخَلِّ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا اخْتَارَهُ لِنَفْسِهِ.
- (نُصْلِهِ جَهَنَّمَ): نُدْخِلْهُ فِيهَا فَيُشْوَى فِيهَا.
- مَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ صلى الله عليه وسلم بِارْتِدَادِهِ عَنِ الإِسْلاَمِ، وَإِظْهَارِ العَدَاوَةِ لَهُ، وَمَنْ يَسْلُكْ غَيْرَ طَرِيقِ الشَّرِيعَةِ التِي جَاءَ بِهَا الرَّسُولُ، فَصَارَ فِي شِقٍّ، وَالشَّرْعُ فِي شِقٍّ آخَرَ، وَذَلِكَ عَنْ عَمَدٍ مِنْهُ، بَعْدَمَا ظَهَرَ لَهُ الحَقُّ، وَتَبَيَّنَ لَهُ الرُّشْدُ، وَمَنْ يَتَّبعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ، التِي قَامَ عَلَيْهَا إِجْمَاعُ الأُمَّةِ المُسْلِمَةِ (وَإِجْمَاعِ الأُمَّةِ دَلِيلٌ عَلَى العِصْمَةِ مِنَ الخَطَأ) ، جَازَاهُ اللهُ عَلَى ذَلِكَ بِأَنْ يُحَسِّنَ لَهُ أَفْعَالَهُ فِي صَدْرِهِ، وَيُزَيِّنَهَا لَهُ اسْتِدْارَجاً لَهُ، وَيَجْعَلَ مَصِيرَهُ فِي جَهَنَّمَ، يَصْطَلِي بِلَظَاهَا، وَسَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمَصِيراً.. انتهى كلامه. (راجع أيسر التفاسير ص705).
 
2- بل واستدلالهم بالحديث الصحيح ثم جحود سنته صلى الله عليه وسلم .. فهذا يدخلهم في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي) صحيح مسلم.
 
3- واستدلالهم بالحديث الصحيح ثم جحوده .. دليل على أنه قد بلغهم وصية النبي صلى الله عليه وسلم في وجوب اتباع سنته .. وطالما بلغهم ثم جحدوا فقد خانوا النبي صلى الله عليه وسلم في وصيته بدليل أنهم يحاربون هذه الوصية بكل ما أوتوا من قوة وعزيمة في إسقاط سنته صلى الله عليه وسلم ..
 
#- وإليك أخي الحبيب .. بعض من الأحاديث التي (نفهم من استدلالهم بها أنهم يؤمنون بها) .. إلا أنهم جحدوها عمدا ويحاربونها ويتبعون كلام من اتبع غير سبيل المؤمنين كالمستشرقين وغيرهم .. ومنها أحاديث تدل على وجوب العمل بسنته صلى الله عليه وسلم .. وإليك جملة من هذه الأحاديث:
1- في حديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تَرَكْتُ فِيكُمْ شَيْئَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ وَسَنَتِي وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَى الْحَوْضِ) رواه الحاكم.. وذكره الألباني في صحيح الجامع.
 
- قوله (وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَى الْحَوْضِ): أي لن يفترقا عن الحق ولن يتفرق الحق عنهما حتى يكونا سببا في الإتيان بالذي عمل بحقهما إليَّ عند الحوض فأسقيه من يداي وأشفع له.. (هذا رأيي الخاص في تفسير لفظ الحديث – والله أعلم) .
 
- ملحوظة: ما ذكرته من رأيي في شرح هذه الجزئية وهي قوله (وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَى الْحَوْضِ) .. حيث لم أجد لها تفسير يرتضيه عقلي في شرح هذه الجزئية فيما بلغني وتوافر عندي من شروحات لبعض أهل العلم .. لأن هذه الشروحات لا أراها تتفق في تفسيرها مع قوله (حَتَّى يَرِدَا) .. ويمكنك مراجعة تفاسير وشروحات الحديث من أهل العلم .. وستجد عقلك يقف عند قوله (حَتَّى يَرِدَا) وتسأل وتقول ما المقصود بورود أي إتيان الكتاب والسنة إلى الحوض ؟!! .
 
2- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:(كُنَّا إِذَا بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَايَعْنَاهُ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَيَقُولُ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «السَّمْعَ وَالطَّاعَةَ فِيمَا اسْتَطَعْتُمْ») مستخرج أبي عوانه.. (قلت خالد صاحب الرسالة): سنده صحيح وأصله في البخاري.
- قوله (بايعناه): أي أعطيناه العهد والميثاق على اتباعة والسمع الطاعة على منهج الله ورسوله .
 
3- عن العرباض بن سارية قال: (صلى بنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظةً بليغةً، ذرفت منها العيون، ووجِلت منها القلوبُ . فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ ! كأن هذه موعظةُ مُودِّعٍ، فماذا تعهد إلينا ؟ فقال : أوصيكم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ وإن عبدًا حبشيًّا، فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ) صحيح أبي داود.
- قوله (مودع): أي مفارق للدنيا.
- قوله (فماذا تعهد إلينا): أي بماذا توصينا.
- قوله (عبدا حبشيا) : أي حتى وإن كان هذا الأَميرُ أو الوالي عبْدًا حبَشِيًّا .. لأن الأصل هو التقوى في الإسلام وليس اللون ولا الجنس ..!!
- قوله (اختلافا كثيرا): في الدين وفي النفوس ..
- قوله (فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ): أي طريق النجاة من هذا الإختلاف هو منهجي وطريقتي وما سار عليه الخلفاء من بعدي واتبعوني فيه .
قوله (عضوا عليها بالنواجذ): أي تمسكوا بهذه المنهجية بأقصى ما يمكنكم .. والنواجذ هي آخر الأضراس.
- قوله (محدثات الأمور): أي الأمور التي تحدث في الدين وتخالف أصول الدين ..
- قوله (بدعة): هي كل فعل ديني لا أصل له في الدين .
 
4- (إِنَّ لِكُلِّ عملٍ شِرَّةً ، ولِكُلِّ شِرَّةٍ فترةٌ ، فمنْ كان فترتُهُ إلى سنتي فقدِ اهتدى ، ومَنْ كانَتْ إِلى غيرِ ذَلِكَ فقدْ هَلَكَ)  .. وذكره الألباني في صحيح الجامع.
- قوله (شِرَّةً): أي نشاط وهمة في أول الأمر .
- قوله (فترةٌ): ضعف بعد فترة بسيطة .
- قول (فترتُهُ إلى سنتي): أي كان رجوعه في العبادة قد وقف على حدود طريقتي ومنهجي في الطريق إلى الله .. وهو الإلتزام بالفروض  المطلوبة منه .. وليس المقصد هنا سنته التي هي النوافل كما يفهمها البعض .. لا .. وإنما في حال ضعفه يكون واقفا على الفروض .. والمطوب منه فعله وتركه .. حتى وإن لم يعد له نوافل كما كانت من قبل .
- قوله (فقد هلك): أي خاب وخسر من تهاون العمل بما أمر الله ورسوله .. فإذا تهاون وضعف عن أداء النوافل .. فليديم العمل على الفروض المطلوبة منه .. وإلا فقد خسر كثيرا في علاقته مع الله يؤدي لهلاكه في الآخرة ..
 
#- تفسير آخر للحديث (وهذا رأيي – والله أعلم): وهو أن المقصد أن لكل عابد لله وقت ينشط فيه .. وهذا النشاط قد يستخدمه في عمل الطاعات التي تضعف الجسم مثل الحرص على صيام وقهر شهوات النفس مع قلة النوم .. فمن جعل ضعف قواه النفسية وفق سنتي فقد إلتزم بطريق الحق .. ومن فعل خلاف سنتي وقت عزيمته في قهر نفسه فقد اتبع هواه وخاب وخسر .. وهذا يظهر كما في الحديث عن أنس بن مالك قال: (أنَّ نَفَرًا مِن أَصْحَابِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ سَأَلُوا أَزْوَاجَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عن عَمَلِهِ في السِّرِّ؟ فَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا آكُلُ اللَّحْمَ، وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا أَنَامُ علَى فِرَاشٍ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه. فَقالَ: ما بَالُ أَقْوَامٍ قالوا كَذَا وَكَذَا؟ لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي) صحيح مسلم. 
- فهؤلاء الثلاثة كانت لديهم عزيمة قوية في الطاعة .. ولكنهم أرادوا قهر أنفسهم بطاعات مخالفة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي) ... والله أعلم .
 
5- عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ بَعثَ إلى عُثمانَ بنِ مَظعونٍ فجاءَهُ فقالَ يا عُثمانُ أرغِبتَ عن سنَّتي قالَ لا واللَّهِ يا رسولَ اللَّهِ ولَكن سُنَّتَكَ أطلُبُ قالَ فإنِّي أنامُ وأُصلِّي وأصومُ وأُفطِرُ وأنكِحُ النِّساءَ فاتَّقِ اللَّهَ يا عثمانُ فإنَّ لأهلِكَ علَيكَ حقًّا وإنَّ لضَيفِكَ علَيكَ حقًّا وإنَّ لنفسِكَ علَيكَ حقًّا فصُم وأفطِرْ وصلِّ ونَمْ) صحيح أبي داود.
 
6- واختم لك أخي الحبيب .. بحديث فيه دلالة على عمل الخلفاء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم:
- عن عبد خير أنه سمع علي بن أبي طالب واقفا على المنبر يخطب .. فقال عبد خير: (سَمِعْتُ عَلِيًّا، يَقُولُ: قَبَضَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خَيْرِ مَا قُبِضَ عَلَيْهِ نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ، ثُمَّ اسْتُخْلِفَ أَبُو بَكْرٍ فَعَمِلَ بِعَمَلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ، وَعُمَرُ كَذَلِكَ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن..، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح.
 
# انتبه أخي الحبيب .. مما يسعى به هؤلاء من نشر الفتنة في الأرض ومحاربة كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. فلا تجعل من كلامهم سببا في حدوث إرجاف لك وزلزلة في نفسك واضطراب .. واعلم أنك لو أنكرت كلام النبي صلى الله عليه وسلم فقد جعلت بينك وبين الله حجاب بسبب هذا الإنكار .. فلا تكن من المنكرين الجاحدين .. وأيضا لا تقبل من الأحاديث إلا ما تتحقق منه كما أخبرتك في إجابة السؤال رقم (6) .. تحت عنوان: ما هو مقياس القبول والرفض لمتن الحديث الشريف عند مطابقته بنصوص القرآن ؟ ما هو مقياس الضبط عند النبي في التحقق من أحاديثه ؟) ..
 
******************************

..:: س93: لو كانت السنة النبوية حجة شرعية فلماذا عمر بن الخطاب احتج على الصحابة وقال (عِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ) ؟ ولماذا لم ينهاه النبي عن قوله هذا أو يصحح له قوله بان يثبت السنة مع القرآن ؟ ::..
 
- من الشبهات التي وجدتها عن بعض منكري الحديث النبوي .. هو استدلاله برواية في صحيح مسلم والبخاري .. بقول عمر بن الخطاب حيث يقول: (عِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ) .. ولو كان الحديث النبوي أو السنة النبوية لهما أي قيمة في التشريع .. لكان عمر بن الخطاب سمح للنبي بأن يكتب وصيته .. وما كان قال احتج على الصحابة بقوله (عِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ) .. بل ولم ينازعه أحد في ذلك القول .. ودليلنا في ذلك: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي الْبَيْتِ رِجَالٌ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّونَ بَعْدَهُ»، فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الْوَجَعُ، وَعِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ .. ) صحيح مسلم والبخاري.
- ولو كان كلام عمر غير صحيح لكان النبي اعترض على عمر وقال له وأين سنتي يا عمر ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وكأن هذه الطائفة تصر إصرار قويا على أن تتهم نفسها بالغباء الغير مسبوق .. ليه ؟!!
 
- أولا: مجرد استدلالهم بالحديث على بطلان مشروعية الحديث النبوي .. فهو غباء عميق مسيطر على عقولهم .. لأنهم بهذا الإستدلال يكونوا قد جعلوا من الحديث حجة لهم وليس عليهم .. لأن الأحاديث شاهدة عليهم بوجوب اتباع السنة النبوية كما سبق وأوضحنا في السؤال رقم (92) .. تحت عنوان (لو كان الحديث النبوي له مشروعية لكان النبي أوصى به في حجة الوداع ؟ (أدلة من الحديث النبوي توجب مشروعية الحديث النبوي).
 
- وكما قلت لهؤلاء سابقا .. كيف تستدل بما هو حجة عليك ليكون حجة لك ..؟!! أفلا تعقلون يا جماعة القرآنيين أو التنويريين أو أصحاب الفكر الحر .. أو مهما كان مسماكم يا جاحدي ومنكري الحديث النبوي ..؟!!
 
- فالذي يجعلك تقبل الحديث (سواء حديث نبوي أو صحابي أو تابعي) كحجة لك .. فيجب أن تلتزم به كحجة عليك .. وإلا فأنت متاجر بالنصوص الشرعية وفق هواك لخديعة المؤمنين وإرجافهم لفتنتهم في دينهم ..

 
- ثانيا: الصحابة لم يقروا عمر على ما قاله .. بل حدث خلاف بين الحاضرين في بيت النبي صلى الله عليه وسلم بدليل قول بن عباس في الرواية (وَاخْتَلَفَ أَهْلُ البَيْتِ وَاخْتَصَمُوا فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: ..) (وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ..) .. إلا أن جماعة القرآنيون وأشباههم قد حذفوا هذه الأجزاء من الرواية ليظهروا ان الصحابة الحاضرين وافقوا عمر على ما ذهب إليه من قوله .. !!
 
- فقد جاء في الرواية: (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا حُضِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ، وَفِي البَيْتِ رِجَالٌ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ، قَالَ: «هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ»، قَالَ عُمَرُ: إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَلَبَهُ الوَجَعُ .. وَعِنْدَكُمُ القُرْآنُ فَحَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ، وَاخْتَلَفَ أَهْلُ البَيْتِ وَاخْتَصَمُوا، .. فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كِتَابًا، لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: مَا قَالَ عُمَرُ فَلَمَّا أَكْثَرُوا اللَّغَطَ وَالاِخْتِلاَفَ عِنْدَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «قُومُوا عَنِّى») صحيح البخاري.
 
- ثالثا: لماذا قال عمر بن الخطاب .. (وَعِنْدَكُمُ القُرْآنُ فَحَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ) ؟!!
- لأنه كان قد نزل قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) المائدة3 .. فما كان وحيا فقد ثبت في القرآن وبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فلا داعي لتحميل النبي صلى الله عليه وسلم ما هو فوق طاقته وهو مريض قد بلغ به الوجع ما بلغ ..

- ولعل عمر أراد بتأخير فعل الكتابة .. حتى يراجع النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة الكتابة هذه .. حيث كان يرى أنه ليس من المصلحة أن يترك كتابا .. حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينهى عمر بن الخطاب على فعله .. بل وظل النبي صلى الله عليه وسلم على قيد الحياة عدة أيام بعد هذه الواقعة .. فلو كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يترك كتابا فعلا لكان استدعى الصحابة مرة أخرى وقال لهم اكتبوا كذا .. ولكنه لم يفعل .. وفي ذلك دليل على أن الوحي نزل على النبي بعد ذلك ووافق ما ذهب إليه عمر .. كما كان ذلك حاله مع كثير من أحكام القرآن .
 
- رابعا: أما عن قولكم أن عدم نهي النبي لعمر في كلامه والإعتراض عليه بإنه لماذا لم يذكر سنة النبي في كلامه واكتفى بأن حسبهم القرآن فقط ؟
- فهذا لأن القرآن فيه وجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم واتباعه والعمل بسنته كما سبق وأوضحنا ذلك مرارا وتكرارا .. فقول عمر بن الخطاب يشمل بالتبعية إرشادات القرآن .. التي منها اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم .. ويظهر ذلك واضحا من أفعال عمر وكلامه وكتاباته .. كما سيأتي بيان ذلك بعد قليل .. بل ولا يمكن لأي مؤمن عاقل أن يفهم من كلام عمر بن الخطاب غير أن معتقده في أن القرآن يأمر باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- خامسا: طالما استدليتم بالحديث على قول عمر بن الخطاب في هذا الموقف .. الذي أراد من وراء قوله هو صرف الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان متعب .. فليكن الحديث هو الفيصل في إثبات حقيقة عمر بن الخطاب ناحية السنة النبوية .. ويظهر بالإثبات لكل مسلم من الحديث ما يؤكد على اهتمام عمر بن الخطاب بالسنة النبوية والمحافظة عليها .. حتى يتبين كذب هذه الجماعة في فهمها لكلام عمر بن الخطاب بالباطل ويتبين ما ينشروه من أكاذيب لتضليل المؤمنين وفتنتهم .. وسأكتفي بقليل من الأحاديث وتأملها جيدا:
 
1- عمر يأمر باتباع السنة النبوية :
-عن شريح القاضي (وهو تابعي – قد ولاه عمر بن الخطاب على القضاء في زمن خلافته) قال: (أنه كتَبَ إلى عمرَ يَسْأَلُه ؟ فكتَب إليه : أَنِ اقضِ بما في كتابِ اللهِ ، فإن لم يَكُنْ في كتابِ اللهِ فبسنةِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فإن لم يَكُنْ في كتابِ اللهِ ولا في سنةِ رسولِ اللهِ ، فاقضِ بما قضى به الصالحون ، فإن لم يكن في كتابِ اللهِ ولا في سنةِ رسولِ اللهِ ولم يَقْضِ به الصالحون ، فإن شِئْتَ فتَقَدَّمَ ، وإن شئت فتَأَخَّرَ ، ولا أرى التَّأَخُّرَ إلا خيرًا لك ، والسلامُ عليكم) صحيح النسائي.
 
2- عمر بن الخطاب يطبق السنة التي لا ذكر لها في القرآن:
- عن عمر بن الخطاب قال: (رجمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ورجَمَ أبو بكرٍ ورجمْتُ . ولولا أني أكرَهُ أنْ أزيدَ في كتابِ اللهِ لكتَبْتُهُ في المصحَفِ .. فإِنَّي قَدْ خشيتُ أنْ يَجيءَ أقوامٌ فلا يَجِدونَهُ في كتابِ اللهِ فيكفرونَ بِهِ) صحيح الترمذي.
 
- وتأمل قول عمر: (فإِنَّي قَدْ خشيتُ أنْ يَجيءَ أقوامٌ فلا يَجِدونَهُ في كتابِ اللهِ فيكفرونَ بِهِ): حيث قد حكم على من لم يحكم بهذا الحكم النبوي الغير موجود في القرآن وهو الرجم .. بأنه قد كفر بهذا الحكم .. وما كان يقول هذا إلا لو كانت تشريع بيقين .. وأن الكافر بهذا الحكم هو كافر ببعض الكل .. وفعل كما فعلت يهود وأخبرنا الله عنهم حيث قال: (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) البقرة85.
 
3- عمر بن الخطاب يكتب الحديث ..
- عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، قَالَ: (كُنَّا مَعَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ .. فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ بِأَشْيَاءَ يُحَدِّثُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَكَانَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيْهِ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " لَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا إِلَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْهُ شَيْءٌ، إِلَّا هَكَذَا " وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ: السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَ) رواه أحمد وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
 
- قوله (لَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا): هو خاص بالرجال حيث ممنوع عليهم لبس الحرير الكامل .. إنما هذا خاص بالنساء فقط .. ولكن يستثنى للرجال ما فيه قدر ضئيل كما يوضحه هذا الحديث وهو بمقدار أصبعين ..
- قوله (إلا هكذا - قال بأصبعيه): أي لا يسمح بوجود الحرير إلا بقدر أصبعي السبابة والوسطى .. أي لا مانع من وجود مثل خط من الحرير فيه ألوان أو تطريز ويكون بعرض أصبعين في طول الثوب أو اللحاف أو غيره .. ولكن لا يكون كله من الحرير .. وهذا خاص بالرجال .. ولكن النساء يجوز لهن لبس الحرير وهذا ما عليه جمهور العلماء.
- قوله (قال بأصبعيه): أي أشار بضم أصبعيه السبابة والوسطى رافعا بهما ..
 
* والشاهد من الحديث .. هو أن عمر بن الخطاب كان كتب حديث النبي صلى الله عليه وسلم وأرسله إلى عتبة بن فرقد في أذربيجان .. وكان بإمكانه أن يبلغ الرسالة مشافهة مع من يثق به .. ولكنه كتبها توثيقا لها .. وفي ذلك دلالة على أن الصحابة كانوا يكتبون الحديث النبوي في مراسلاتهم ويحجتون به كحكم شرعي واجب العمل به وفرض من الله .. وإلا فما فائدة أن يذكر عمر بن الخطاب حديث النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!.

4- وفي مسألة إثبات حق السُّكْنَى وَالنَّفَقَةَ للمرأة :                 

- عن قصة حدثت .. ما يهمنا هنا هو أن عمر بن الخطاب قال: (لاندع كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم) صحيح مسلم.

5- شهادة من علي بن أبي طالب بأن عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق عملا بالكتاب والسنة:

- عن عبد خير أنه سمع علي بن أبي طالب واقفا على المنبر يخطب .. فقال عبد خير: (سَمِعْتُ عَلِيًّا، يَقُولُ: قَبَضَ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خَيْرِ مَا قُبِضَ عَلَيْهِ نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلامُ، ثُمَّ اسْتُخْلِفَ أَبُو بَكْرٍ فَعَمِلَ بِعَمَلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ، وَعُمَرُ كَذَلِكَ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده حسن..، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح.
 
6- عبد الله بن عمر بن الخطاب يوضح أن بيعة النبي كانت على اتباع القرآن وسنته:
- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:(كُنَّا إِذَا بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَايَعْنَاهُ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَيَقُولُ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «السَّمْعَ وَالطَّاعَةَ فِيمَا اسْتَطَعْتُمْ») مستخرج أبي عوانه.. (قلت خالد صاحب الرسالة): سند صحيح وأصله في البخاري.
- قوله (بايعناه): أي أعطيناه العهد والميثاق على اتباعة والسمع الطاعة على منهج الله ورسوله .
- إذا كانت مبايعة الصحابة والذي منهم عبد الله بن عمر بن الخطاب .. على الكتاب والسنة .. فهل عمر بن الخطاب كان ليجحد هذه المبايعة كما يريد أن يشير لذلك بعض جماعة القرآنيين ..!! بل بكل تأكيد إلتزم عمر بن الخطاب بالبيعة على اتباع كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم .. ويدل على ذلك ما سبق من أحاديث.
 
#- يتبين لك أخي الحبيب مما سبق .. أن عمر بن الخطاب كان عاملا بالسنة وكاتبا لها وآمر بها ومشهودا له بذلك من احب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. فأين كلام جماعة القرآنيين الذين يتبين لنا منهم وكأن من هوايتهم هو تزوير الحقائق عما هي عليه ؟!!  
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) مناقشة لبعض حديث الوصية النبوية:
#- من الملاحظات التي تنتبه لها في الحديث:
1- قوله (قوموا عني): أن طلبه في كتابة كتاب لهم .. لم يكن عن وحي وإنما هو عن مصلحة لهم باجتهاد خاص منه صلى الله عليه وسلم .. ولو كان ذلك وحيا لكان حققه النبي صلى الله عليه وسلم وألزم به الجميع خاصة وأنه عاش بعد هذا الموقف عدة أيام ..
- بل وفيه دليل على صحة ما ذهب إليه عمر وإلا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد خالفه فيما ذهب إليه وأوقفه عن رأيه ..
 
2- وقوله (اكتب لكم): فيه دلالة من ظاهرها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتب .. وهذا خطأ .. لأن المقصد أن سيملي ما يريد كتابته على أي شخص وهو يكتب .. كما كان يملي رسائله إلى الملوك .. وكما كان يملي القرآن على كتبه الوحي من الصحابة .
- والله أعلم.
 
- وختاما بسؤال خطر على بالي وهو:
- ويتبقى هنا سؤال: وهو لماذا طلب النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب كتابا بدلا من التحدث بلسانه .. بالرغم من قدرته على النطق كما يظهر من كلامه في الحديث حينما قال: («هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ») وحينما قال: («قُومُوا عَنِّى») .. وحتى لو كان سيترك كتابا كان من خلال الإملاء على من سيكتب .. فلهذا هو كان قادرا على الكلام حتى ولو قليلا بسبب التعب ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- لعل ذلك في مزيد إثبات ومطابقة لما كان سينطق به .. لأن هذا قولا كان يقال في غرفة مغلقة على بعض الصحابة الحاضرين وليس أمام المسلمين .. فأراد التوثيق لكلامه ويختمه بخاتمه حتى يتطابق قول الصحابة مع الكتابة النبوية .. والله أعلم ..

- وعموما هو سؤال خطر على بالي فأحببت مناقشته .. بحثا عن الحكمة في الفعل النبوي .. والله أعلم بمراد النبي صلى الله عليه وسلم .

- والله أعلم.

 ******************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 18 تعليقًا:

  1. (قُلۡ أَطِیعُوا۟ ٱللَّهَ وَأَطِیعُوا۟ ٱلرَّسُولَۖ فَإِن تَوَلَّوۡا۟ فَإِنَّمَا عَلَیۡهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَیۡكُم مَّا حُمِّلۡتُمۡۖ وَإِن تُطِیعُوهُ تَهۡتَدُوا۟ۚ وَمَا عَلَى ٱلرَّسُولِ إِلَّا ٱلۡبَلَـٰغُ ٱلۡمُبِینُ)[سورة النور 54]

    لقد حكموا على أنفسهم بالضلالة وألا يكون لهم نورا يضيء ظلمة الطريق الذي يسيرون به .. لأن الحق سبحانه وتعالى حسم الأمر وحكم به " وَإِن تُطِیعُوهُ تَهۡتَدُوا۟ۚ " .. !! .. فأنى لهم الهداية وقد جحدوا وانكروا العمل بسنة النبي الأمي صلى الله عليه وسلم !! ..

    رضي الله عن سيدنا عمر وأرضاه زدتنا شوقا اليه
    جمعك الله به ومع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .. آمين ياارب العالمين

    ردحذف
  2. تبارك الله... الله يزيدك من فضله يارب... شرح مميز لمفردات الحديث النبوي حقيقي لن نجده سوا هنا في مدونة الإخلاص تبارك الله تبارك الله تبارك الله تفسير تحبه وتطمئن له القلوب... الله يريدك كمان وكمان

    بالنسبة للسؤال اللي حضرتك طرحته علينا في آخر المقال واحببت أن تناقش معنا فعندما بحثت وجدت
    وطبعا الله اعلم
    وجدت بالدرر السنية رواية بن عباس بلفظ آخر يزيد وهي
    [عن عبدالله بن عباس:] لَمّا حُضِرَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ وفي البَيْتِ رِجالٌ، فيهم عُمَرُ بنُ الخَطّابِ، قالَ النبيُّ ﷺ: هَلُمَّ أكْتُبْ لَكُمْ كِتابًا لا تَضِلُّوا بَعْدَهُ فَقالَ عُمَرُ: إنَّ النبيَّ ﷺ قدْ غَلَبَ عليه الوَجَعُ، وعِنْدَكُمُ القُرْآنُ، حَسْبُنا كِتابُ اللَّهِ. فاخْتَلَفَ أهْلُ البَيْتِ فاخْتَصَمُوا، منهمْ مَن يقولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمُ النبيُّ ﷺ كِتابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، ومِنْهُمْ مَن يقولُ ما قالَ عُمَرُ، فَلَمّا أكْثَرُوا اللَّغْوَ والِاخْتِلافَ عِنْدَ النبيِّ ﷺ، قالَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ: قُومُوا قالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: فَكانَ ابنُ عَبّاسٍ، يقولُ: إنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ ما حالَ بيْنَ رَسولِ اللَّهِ ﷺ وبيْنَ أنْ يَكْتُبَ لهمْ ذلكَ الكِتابَ، مِنَ اخْتِلافِهِمْ ولَغَطِهِمْ.
    البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٥٦٦٩ • [صحيح] • أخرجه البخاري (٥٦٦٩) واللفظ له، ومسلم (١٦٣٧) •
    ونقلا عن الدرر السنية من شرح الرواية (انقل جزء من الشرح)
    حتَّى أمَرَهم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَخرُجوا ويَترُكوه؛ مُوضِّحًا لهم أنَّه لا يَنْبغي الاختلافُ في حَضْرتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحذِّرُهم مِن الخِلافِ؛ لِما فيه مِن رفْعِ الخيرِ كما حدَثَ في تَحديدِ لَيلةِ القدْرِ وغيرِها، فكان الخِلافُ والغَلَطُ الذي وقَعَ هو السَّببَ في رَفْعِ هذا الكِتابِ، وليس قَولَ عمَرَ أو غيرِه رَضيَ اللهُ عنهم جميعًا.وهنا قال ابنُ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما عندَ رِوايتِه لهذا الحديثِ: إنَّ المُصيبةَ كلَّ المُصيبةِ ما حجَزَ بيْن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وبيْن كِتابِه، وإنَّ الاختلافَ كان سَببًا لتَرْكِ كِتابةِ الكِتابِ.واختُلِف في المرادِ بالكِتابِ؛ فقيل: أراد أنْ يَكتُبَ كِتابًا يَنُصُّ فيه على الأحكامِ؛ ليَرتفِعَ الاختلافُ، وقيل: بلْ أراد أنْ يَنُصَّ على أسامي الخُلفاءِ بعْدَه؛ حتَّى لا يَقَعَ بيْنهم الاختلافُ، ويُؤيِّدُه ما جاء عندَ مُسلمٍ أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال في أوائلِ مَرَضِه وهو عندَ عائشةَ رَضيَ اللهُ عنها: «ادْعي لي أباك وأخاكِ حتَّى أكتُبَ كِتابًا؛ فإنِّي أخافُ أنْ يَتمنَّى مُتمَنٍّ ويَقولَ قائلٌ، ويَأبى اللهُ والمؤمنونَ إلَّا أبا بَكرٍ»، وللبُخاريِّ معْناه
    يتبع

    ردحذف
  3. تكملة
    وكلام وشرح الدرر السنية كلام عقلاني جدا أن سبب انتهاء أمر الكتابة في الموقف المذكور إنما هو بسبب الاختلاف وان الاختلاف يرفع الخير....ولم يكن سيدنا عمر هو الآمر وما فعله حقا هو خوفا على رسول الله والذي يثبت ذلك قول بن عباس في بداية الرواية حضر بضم الحاء (أي أن هناك من أتى برسول الله وكأنهم كانوا يحملونه أو يسندونه وان دل ذلك دل على شده مرضه ولذلك تصرف عمر بما تصرف) وظننا منه أنه ليس وقت لاملاء شئ حتى لا يتعب النبي أكثر وينتظروا لأن يتعافى...لانهم لم يتوقعوا انه مرض موت ولذلك كان أول من لم يصدق هو عمر فقال "وعُمرُ في ناحيةِ المسجدِ يقول: واللَّهِ ما ماتَ رسولُ اللَّهِ ﷺ، ولا يموتُ حتّى يقطعَ أيديَ أناسٍ منَ المنافقينَ كثيرٍ وأرجلَهُم،" الألباني ت1420 من رواية السيدة عائشة رضي الله عنها...
    لكني انتبهت أن النبي صل الله عليه وسلم قال اءتوني بكتاب اكتب لكم ليس لمن يخلفونه من بعده....!!!
    ولكن لتوثيق سنته وتوثيق الحديث الذي رواه قبل ذلك" كتاب الله وسنتي"لانه أن تم توثيقه لن يختلف احد به ابدا ولن يحدث كل ما نراه من اختلافات.... ولذلك هناك تشابه في اللفظ بين نص هذا الحديث"لا تضلوا بعده" وبين الحديث "[عن زيد بن ثابت:] إني تارِكٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تَضِلُّوا: كتابُ اللهِ ، عزَّ وجلَّ، وعِترَتي، وإنَّهما لن يَفتَرِقا حتى يَرِدا الحوضَ
    البوصيري (ت ٨٤٠)، إتحاف الخيرة المهرة ٦‏/٣٢٩ • إسناده رواته ثقات

    ف الملاحظ هنا لا تضلوا ولن تضلوا... إذا هنا الكلام على العمل بالكتاب والسنة... وليس خلافة ابو بكر وغيره لأن كدا كدا ابو بكر هو من خلفه (واكيد رسول الله كان يعلم ذلك) فلم يكن المقصد الخلافة...
    ********
    وبعد البحث وكتابة الجزء الأول من الكتابة وجدت رواية جميلة جدا وهي أيضا من ابن عباس... شوفوا الجمال

     [عن عبدالله بن عباس:] لما حضرَ رسولُ اللهِ ﷺ قال: ائتوني بِكَتِفِ أكتبُ لكم فيه كتابًا لا يختلفُ منكم رجلانِ بعدِي قال: فأقبلَ القومُ في لَغَطِهم فقالتِ المرأةُ: وَيْحَكُم عهدُ رسولِ اللهِ ﷺ

    أحمد شاكر (ت ١٣٧٧)، مسند أحمد ٤‏/٢٣٥ • إسناده صحيح

    لم أجد شرح للرواية بالموقع... ولكن
    الرواية تحمل نفس المعنى والموقف الذي أراده رسول الله....
    شوفوا بقا الست اللي في الحديث دي قالت ايه.... ويحكم عهد رسول الله...
    *******
    جملة بليغة.... لأنها فهمت عن رسول الله.... يعني هيستمر حكم وعهد النبي على مر العصور... وذلك دلالة أن المراد به الكتابة هي السنة... وما العهد الا الميثاق وما الميثاق والعهد الا المبايعة.... وما المبايعة الا على كلام الله وسنة نبيه كما وضح استاذي......
    وهذه المرأة إنما هي ممن أجرى على لسانهم الله الحق... كما وضح لنا استاذنا(أن هناك من يجري الله على ألسنتهم الحق) في موضع آخر

    *******

    وقلت في النهاية...... كم كان رسول الله يحبنا ويخاف علينا من الفتن والاختلاف... كم كان حريص علينا حتى في شدة مرضه... كم كان حنون.... فلماذا هذه القسوة التي أنتم لها صانعون.... أليس لديكم قلوب تستشعر حب النبي..... ام ان القسوة اعمتكم عن مراد الله ومراد نبيه فانكرتم فعل وقول من هو حريص عليكم رحيم بكم.. كما قال الله عز وجل لَقَدۡ جَآءَكُمۡ رَسُولٞ مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ عَزِيزٌ عَلَيۡهِ مَا عَنِتُّمۡ حَرِيصٌ عَلَيۡكُم بِٱلۡمُؤۡمِنِينَ رَءُوفٞ رَّحِيمٞ ﴿١٢٨﴾ التوبة
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة نصرة سنته وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الاختلاف يرفع الخير...
      ☆☆☆☆☆

      وقد وجدت أيضا ما يثبت ما ذهبت إليه يازمزم من قولك: " لا تضلوا ولن تضلوا... الكلام هنا على العمل بالكتاب والسنة... وليس خلافة ابو بكر وغيره لأن كدا كدا أبو بكر هو من خلفه ( وأكيد رسول الله كان يعلم ذلك) فلم يكن المقصد الخلافة.

      كيف ذلك؟

      ويحدث أبو بكر عن إحدى رحلاته إلى اليمن قبل البعثة النبوية فيقول: "نزلت على شيخ من الأزد، عالم قد قرأ الكتب، وعلم من علم الناس علماً كثيراً، فلما رآني قال: أحسبك حِرْمِياً ـ أي من أهل الحرم. قال أبو بكر قلت نعم، أنا من أهل الحرم. قال: وأحسبك قرشياً؟
      قلت نعم انا من قريش
      قال : وأحسبك تميميا!.
      قال: قلت نعم أنا عبد الله بن عثمان من ولد كعب بن سعد بن تميم بن مرة
      قال: بقيت لي فيك واحدة!
      قلت: ماهي؟
      قال: تكشف لي عن بطنك!
      قلت لا أفعل، أو تخبرني لم ذلك؟
      قال أجد في العلم الصحيح الصادق أن نبيا يبعث في الحرم يعرفونه على أمره فتى وكهل، فأما الفتى فخواض غمرات ودفاع معضلات، وأما الكهل فأبيض نحيف على بطنه شامة، وعلى فخذه اليسرى علامة، وما عليك أن تريني ما سألتك.
      قال أبو بكر فكشفت له عن بطني فرأى شامة سوداء فوق سرتي
      فقال: أنت هو ورب الكعبة..

      حذف
  4. لا الة الا الله عشرة مفاتيح للفرج فى حزب الباقيات الصالحات وورد في القرآن و بلغنا عنهم النبي صلى الله عليه و سلم
    المفتاح الأول
    سورة الفاتحة فيها سر عجيب و هي الكافية و الشافية و هي رقية
    المفتاح الثاني
    قول " الله الله ربي لا أشرك به شيئا"
    قال صلى الله عليه و سلم لإبنته فاطمة " قولي في الكرب الله الله ربي لا أشرك به شيئا "
    المفتاح الثالث
    " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
    قال صلى الله عليه و سلم " كلمة أخي ذي النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ما قالها مكروب إلا فرج الله عنه"
    المفتاح الرابع
    " حسبنا الله و نعم الوكيل " لأن الله قال في كتابه " الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً و قالوا حسبنا الله و نعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله و فضل لم يمسسهم سوء"
    المفتاح الخامس
    " لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم "
    فإنها كنز من كنوز الجنة كما في الصحيحين
    المفتاح السادس
    كثرة الاستغفار
    فإن من أكثر من الاستغفار جعل الله من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و رزقه من حيث لا يحتسب
    المفتاح السابع
    حديث البخاري "لا إله إلا الله العظيم الحليم ،لا إله إلا الله رب العرش العظيم ،لا إله إلا الله رب السموات و الأرض رب العرش الكريم "
    المفتاح الثامن
    الحديث في الصحيحين " اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل و أعوذ بك من البخل و الجبن و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال "
    المفتاح التاسع
    "يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث " و هو من دعاء الاستغاثة و كشف الكرب كان يقوله صلى الله عليه و سلم
    المفتاح العاشر
    "اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين و أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت سبحانك انى كونت من الظالمين

    ردحذف
  5. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد ياالله مدد

    ردحذف
  6. جزاك الله عنا كل خير يا أستاذي أعانك الله ونصرك وأيدك بمدد منه موصول غير مقطوع دائما أبداويرزقك برؤيه سيدنا النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم...... اللهم آمين يارب العالمين
    .........................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. تجرد من حولك و قوتك ( إن كان لك حول و قوة ) .
    و فر منك إليه سبحانه .
    فما نحن غير العدم من عدم من الماء المهين .
    تفضل علينا سبحانه و أوجدنا من العدم ، فلم نكن شيئا علي الإطلاق
    فتلك هي حقيقتنا جميعا
    العدم العدم العدم .

    يقول حضرة الإمام
    محمد ماضي أبوالعزائم

    يا بني من رأي نفسه فوق التراب ضل

    ردحذف
  8. الحروف :
    أؤمن أن للحروف روح
    منها ما يكون شفاء للجروح
    منها ما يكون بوح لمن لا يبوح
    منها ما يكون غذاء لكل روح
    منها ما يكون درس يلقى على الروح
    منها ما يكون حكمة تغلل في الروح
    منها ما يكون حضن يؤنس الروح
    منها ما يكون دمعة تجاري اوجاع روح
    منها ما يكون عطرا ينعش الروح
    منها ما يكون شوك يجرح الروح
    منها ما يكون ظلاما يطفئ الروح
    منها ما يكون سيفا يقتل الروح
    منها ما يكون عصا تضرب الروح
    منها ما يكون نورا تضيء الروح
    لكل شيء روح
    ولكل روح روح تسقى منها و تأخذ منها و تتغذى منها وتتعلم منها
    الحروف تبوح بما حوت الروح
    الحروف يد تمسح دومع الروح
    و كتف تسند تعب الروح
    و صاحب يؤنس وحدة الروح
    ودليل يرشد الروح التائهة
    وتوقض الروح النائمة في سبات الغفلة
    و تشد على يد الروح السالكة للطريق
    و تحتضن الروح المتؤلمة الجريحة
    وتطبطب على قلب الكسير المخذول
    الكتابة روح لمن له روح

    عطر الجنة

    ردحذف
  9. لفت انتباهي في كلمة التوحيد و ارجوا ان أخطأت التصويب من الاستاذ جزاه الله خيرا
    لا إله إلا الله
    شهادة التوحيد من معجزات الله عز وجل
    أنها تحتوي على 12 حرف مكررة
    وهي مستمدة من كلمة واحدة وهي إله
    اللام مكررة خمسة مرات
    الالف مكررة خمسة مرات
    الهاء مكررة مرتين
    رقم خمس وجد في :
    مفاتيح الغيب خمسة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مفاتيح الغيب خمس لا يعلمهن إلا الله ثم تلا :إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [لقمان : 34]البخاري من حديث ابن عمر
    الآيات القرآنية التي ورد فيها رقم 5
    تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ [المعارج : 4]

    أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [المجادلة : 7]

    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ [العنكبوت : 14]
    سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً [الكهف : 22
    ]
    وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الأنفال : 41]
    بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ [آل عمران : 125]
    وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ [النور : 7]

    وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ [النور : 9]
    أركان الاسلام خمسة
    الصوات خمسة

    الحواس5,
    عدد اطراف اليد والرجل 5,سورة الناس 5 آيات وكانت اول سورة،
    ترتيب نزول سورة الفاتحة هي رقم 5
    و الله اعلم

    رقم 2
    لكل شيء اثنين قانون زوجية في المخلوقات وورد في رقم اثنين في القران ليثبت دائما أن الله واحد أحد

    إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40)

    (وَقَالَ اللَّهُ لا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ) (النحل/ 51)
    حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ﴿٤٠ هود﴾
    وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ﴿٣ الرعد﴾
    وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَٰهَيْنِ اثْنَيْنِ ﴿٥١ النحل﴾
    و الله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. تبارك الله كلام جميل...
      لكن ايه علاقة تكرار الرقم ٥ في كلمة التوحيد بالآيات اللي حضرتك استدليتي بيها يا عطر.. ولا حضرتك تقصدي تكرار الرقم ٥ في العموم...!!؟؟؟؟
      نفس الموضوع بالنسبة للرقم ٢
      ...
      تفسيرك للحرف كان أجمل... الله يزيدك من فضله

      حذف
    2. معرفش هو دا لي خطر على بالي لما لقيت جملة التوحيد مقسمة 5 لام و5 ألف و2 هاء قلت رقم 5 ليه دلالة و 2 ليه دلالة على شيء اقصد في اشارة للارقام تدل على شيء و هذا ما وجدت
      و قد اكون أخطات الله اعلم وانتظر رأي الاستاذ وتوجهيه

      حذف
  10. `
    ‏قال أبو هريرة:

    «يا رسول الله، إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني».

    [ مسند الإمام أحمد ]
    الحديث له بقية وهو صحيح لكن هذا الجزء ما اردته منه

    ثم حديث
    [عن جابر بن سمرة:] رأيتُ رسولَ اللهِ ﷺ في ليلةِ إضحيان وعليه حُلَّةٌ حمراءُ فجعلتُ أُماثلُ بينه وبين القمرِ فكان في عيني أحسنَ من القمرِ

    ابن عساكر (ت ٥٧١)، تاريخ دمشق ٣‏/٢٩٧ • تفرد به أشعث بن سوار عن أبي إسحاق عمرو بن إسحاق السبيعي عن جابر بن سمرة والمحفوظ حديث أبي إسحاق عن البراء • أخرجه الترمذي (٢٨١١)، والنسائي في «السنن الكبرى» (٩٦٤٠) باختلاف يسير، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٣/٢٩٧) واللفظ له

    .........
    صحابي يقول قرت عيني.....
    قرت عين لم تذكر في القرآن إلا في ثلاث مواضع
    الأول والثاني للذرية

    في سورة القصص الآية ٩
    وَقَالَتِ ٱمۡرَأَتُ فِرۡعَوۡنَ قُرَّتُ عَيۡنٖ لِّي وَلَكَۖ لَا تَقۡتُلُوهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوۡ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدٗا وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ ﴿٩﴾

    وسورة الفرقان الاية ٧٤
    وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبۡ لَنَا مِنۡ أَزۡوَٰجِنَا وَذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعۡيُنٖ وَٱجۡعَلۡنَا لِلۡمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴿٧٤﴾

    لما الأب أو الأم يتحدثوا عن الأبناء
    فهل كان رسول الله من أبناء ابو هريرة.... بالتأكيد لا... طب لماذا قال قرت عيني...

    الموضع الثالث الذي ذكر فيها قرة عين وهو
    في سورة السجدة الآية ١٧
    فَلَا تَعۡلَمُ نَفۡسٞ مَّآ أُخۡفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعۡيُنٖ جَزَآءَۢ بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ﴿١٧﴾

    وهنا الله سبحانه وتعالى يتحدث عن النعيم الذي اخفاه للمؤمنين في الآخرة

    ....
    نرجع لكلام سيدنا ابو هريرة

    «يا رسول الله، إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني».
    قرت عيني.... لقد رأي سيدنا ابو هريرة رسول الله انه قرة عين... وكأن رسول الله هو نعيم الدنيا... كما اخفي الله للمؤمنين ما تقر به أعينهم في الآخرة......
    نعم هو حقا نعيم الدنيا.... اللهم صل على سيدي محمد نعيم الدنيا
    ولذلك قال سيدنا جابر "فكان في عيني أحسنَ من القمر"
    لأنه أيضا رآه نعيم الدنيا
    وذلك هو الحب الحقيقي والإخلاص في حبه.. فاللهم ارزقنا ذلك
    فما أجملك يا رسول الله
    فاللهم كما أنعمت عليهم بنعيم الدنيا أنعم علينا به وأنعم على قلوبنا به..
    رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين
    والله أعلى واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يا رب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم.

      حذف
  11. همسة لقلبك:
    أذهب إلى الله الليلة،ولكن ليس كل كل ليلة
    إذهب إليه بقلبك، بكل ضعفك ،بكل عجزك، بكل الحب،
    وقل له
    أنت الذي تعلم ولا أعلم، عبدك الذي
    أسلم واستسلم، وأنت الله الأكرم، آتني
    من القوة و الحب والصبر و القرب
    والفهم الصلب والرضا واليقين.. حتى أُكمل الطريق،
    و استخدمني ولا تستبدلني،
    ،ثم ارحمني، وتولني ،
    وأغدق على قلبي يا رب بأنوارك، و أحطني بألطفاك
    إن لي قلب طفل محب لك رغم الخطايا و إنه متعب ومنهك وخائر القوى لا حول لي ولا قوة إلا بك فأعني"
    أطرق بابه ولذ بجنابه سيصلح حالك و يجبر كسرك و يؤنس وحدتك
    اذهب إليه بقلبك
    عطر الجنة

    ردحذف
  12. استاذ خالد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد اذن حضرتك لي استفسار بسيط
    يعني ايه كلمة (فوهم) التي توضع بجوار تخريج الحديث في بعض الكتب
    وجزاك الله عنا خيرا استاذنا

    ردحذف
  13. *********** كُلُّ أنفاسي************
    سمعتُ أنّ الحُب غيَّاثٌ و إن زلَّت القدمُ
    فهل من شفيعٍ يَدخلُ حـضرةَ مـولائِي

    بُـثُّوه و هو الخبيرُ الأوحدُ أعلمُ بنا
    عن زلَّـةٍ فـرّقت يـا واحـدُ أجـزائِي

    قالوا يا عُبيْدُ ألم تكُن طريدًا فرّ نحونا
    فكيف تعقِدُ في النُّهى ما فيه نُكرانِي

    عينُ الجـحودِ عَـمياء لا نـورَ لـها
    و عينُ الوَفا تَقْتاتُ من نُـور إحسانِي

    ما الضُّر و الإنعامُ إلا بـأمرهِ
    والعلمُ ذا في الطريق وَهجُ نِبراسِ

    لك العُتبى ربّي حتى تَرضى و إنْ
    ذهبتْ في الـرّضا كُـلُّ أنـفـاسِي


    اللهم صل على سيدنا مـحـمّـد النبي الأمي الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه و على آله و صحبه و سلم.

    ردحذف
  14. أشهد أن لا إله إلا الله............... 18 حرف
    أشهد أن محمد رسول الله........ 18 حرف
    لا إله إلا الله ......................12 حرف
    محمد رسول الله ................12 حرف

    سبحان الله سبحان الله سبحان الله
    عطر الجنة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف