الروحانيات فى الإسلام: ج29: رسالة الحق والنور - كيف نقبل أحاديث مخالفة للعقل والعلم والقرآن - كيف يكون الحديث النبوي تشريع في حين أن النبي قال: (لا أُحلِّ إلا ما أَحلَّ اللهُ في كتابهِ، ولا أُحرِّمُ إلا ما حرَّمَ اللهُ في كتابهِ) (ستبلغكم عني أحاديث، فاعرضوها على القرآن، فما وافق القرآن فالزموه، وما خالف القرآن فارفضوه).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 19 سبتمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج29: رسالة الحق والنور - كيف نقبل أحاديث مخالفة للعقل والعلم والقرآن - كيف يكون الحديث النبوي تشريع في حين أن النبي قال: (لا أُحلِّ إلا ما أَحلَّ اللهُ في كتابهِ، ولا أُحرِّمُ إلا ما حرَّمَ اللهُ في كتابهِ) (ستبلغكم عني أحاديث، فاعرضوها على القرآن، فما وافق القرآن فالزموه، وما خالف القرآن فارفضوه).

      بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء التاسع والعشرون)

* فهرس:

:: الفصل الثامن والعشرون :: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::
1- س90: كيف نقبل أحاديث مخالفة للعقل والعلم والقرآن ؟
2- س91: كيف يكون الحديث النبوي تشريع في حين أن النبي قال: (لا أُحلِّ إلا ما أَحلَّ اللهُ في كتابهِ، ولا أُحرِّمُ إلا ما حرَّمَ اللهُ في كتابهِ) ، وقال: (ستبلغكم عني أحاديث، فاعرضوها على القرآن، فما وافق القرآن فالزموه، وما خالف القرآن فارفضوه

***************************
:: الفصل الثامن والعشرون ::
:: تابع/ أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::
************************
 
..:: س90: كيف نقبل أحاديث مخالفة للعقل والعلم والقرآن ؟ ::..
 
- قال بعض جماعة القرآنيين .. كيف نقبل أحاديث فيها مخالفة للعقل والعلم والقرآن .. أهذا يقبله قلب مؤمن أو عقل رشيد ؟!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وكأن صاحب هذه الشبهة يريد أن يقول أن كل الأحاديث تخالف العقل والعلم والقرآن .. وكأنها أقوال ضالة لا تنتمي للنبي صلى الله عليه وسلم .. !! وهذا بكل تأكيد كذب ..
- فإذا كانت هذه مشكلة صاحب الشبهة .. في إنكار الاحاديث التي تخالف العقل والعلم والقرآن .. فهذا معناه أن هذا الشخص جاهل لم يقرأ في علم الحديث من قبل .. أو بليد العقل لا يفهم كلام العلماء ولا كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. .. ليه ؟!!
 
1- فليأتنا من الحديث الصحيح ما يخالف العقل والعلم والقرآن .. إلا ما أشار أهل العلم وهو بضعة أحاديث .. ولكن أن يأتي باحاديث ضعيفة أو موضوعة كعادتهم ليبرهنوا على صدق كلامهم .. فهذا يسمى خيانة في الأمانة العلمية .. وهذا طبع فيهم لا نستغربه منهم كما سبق في شبهاتهم المتعددة ..!!  
 
2- قد سبق وأوضحنا أن الحديث النبوي له ضوابط في قبوله .. وليس مقبول في كل الأحوال حتى لو كان سنده صحيح .. وقد أوضحنا ذلك تفصيليا في السؤال رقم (5) .. تحت عنوان: (هل علماء الحديث لم يتحققوا من صحة الأحاديث وقبلوا كل المتون التي أسانيدها صحيحة ؟) .. والسؤال رقم (6) .. تحت عنوان (ما هو مقياس القبول والرفض لمتن الحديث الشريف عند عند مطابقته بنصوص القرآن ؟ ما هو مقياس الضبط عند النبي في التحقق من أحاديثه ؟) ..!!
 
- وسأكتفي بنقل كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وكلام أحد علماء الحديث حتى تعرف أخي الحبيب .. أن مراجعة تحقيق الحديث النبوي أمر مطلوب ومعلوم .. ولكن هذه الجماعة تتعمد تشكيك المؤمنين بأي طريقة حتى يجحدوا الحديث النبوي كما هم جحدوه ..

#- أولا: حديث النبي صلى الله عليه وسلم:
- عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ، وأَبِي أُسَيْدٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا سَمِعْتُمُ الْحَدِيثَ عَنِّي تَعْرِفُهُ قُلُوبُكُمْ، وَتَلِينُ لَهُ أَشْعَارُكُمْ، وَأَبْشَارُكُمْ، وَتَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْكُمْ قَرِيبٌ، فَأَنَا أَوْلَاكُمْ بِهِ، وَإِذَا سَمِعْتُمُ الْحَدِيثَ عَنِّي تُنْكِرُهُ قُلُوبُكُمْ، وَتَنْفِرُ أَشْعَارُكُمْ، وَأَبْشَارُكُمْ، وَتَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْكُمْ بَعِيدٌ فَأَنَا أَبْعَدُكُمْ مِنْهُ) رواه أحمد والبزار وبن حبان وبن سعد .. وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح .. وقال الوادعي: حسن ..، وقال بن عراق في تنزيه الشريعة: اسناده صحيح ..، وقال بن مفلح في آداب الشريعة: اسناده جيد ..، وقال بن كثير في تفسير القرآن: اسناده صحيح ..،وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم..، وذكره الألباني في صحيح الجامع بأنه حسن ..، وقال في الصحيحة عن رواية بن سعد: بأن إسناده حسن على شرط مسلم.. (وراجع باقي تحقيق الحديث في السؤال رقم (6).
 
* شرح على ألفاظ الحديث:
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- قوله (سمعتم الحديث عني): ولم يقل (مني) .. وهذا يدل على أن الحديث النبوي سيتم نقله عن آخرين .. ولذلك وضع النبي ميزان عام لقبول الأحاديث المنقولة عنه .. وهو ما ذكره بعد ذلك من حيث قبول القلوب له ونزول السكينة والطمأنينة حين سماعه .
 
2- قوله (تعرفه قلوبكم): أي تطمئن وتنشرح له .. لأنه سيكون حديث لا يخالف تعاليم القرآن وبالتالي ليس فيه ما ينكره القلب ولا يخالف قواعد الدين .. وهذا يتطلب شخص له علم وفقه في الدين وليس شخص من عوام الناس .. وإن كان الحديث عام لكل مؤمن ولكن يكن مؤمن يفهم أمور دينه ..!!
- وهذه الجملة (تعرفه قلوبكم) قد تكون إشارة إلى ما قاله صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي كان يريد التفرقة بين البر والإثم حينما يختلط عليه الأمر فقال له: (اسْتَفْتِ قَلْبَكَ، الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) رواه أحمد .. وقال النووي حديث حسن .. وقال الألباني في صحيح الترغيب أنه حسن لغيره .. وقال الأرنؤوط: ضعيف.
3- قوله (تلين له أشعاركم وأبشاركم): وأشعاركم هي جمع لشعر الرأس .. والأبشار هي جمع بشرة وهي ظاهر الجلد .. والمقصد هو أن الحديث المروي بحق عن النبي فالأجسام والقلوب تنفعل معه بأن تطمئن له القلوب ويحدث لها سكينة وطمانينة ولا يدخلها ريبة وشك منه ..!! والحديث المروي باطلا عن النبي فالأجسام والقلوب تنفعل معه بالإضطراب والنفور والإنكار له .
 
4- وقوله (تُنْكِرُهُ قُلُوبُكُمْ - وَتَنْفِرُ أَشْعَارُكُمْ وَأَبْشَارُكُمْ): ألفاظ (تنكره – وتنفر) .. فيها دلالة عن فظاعة الحديث الذي لا يمكن أن يكون قاله أو فعله النبي .. لما فيه من مخالفة شرعية أو علمية أو عقلية ..!! 
 
5- قوله (وترون أنه قريب منكم): أي وتعلمون أنه قريب من قلوبكم ولا ريب في قلوبكم من ناحيته ..
 
6- قوله (فأنا أولاكم به): أي فأنا أحق وأولى بأن أكون قد قلت وتحدثت به.
 
7- قوله (تنكرون – تنفر – بعيد عنكم): كلها الفاظ تدل على حدوث انزعاج داخلي في نفسك وشك وريبة من أن يكون قد قاله النبي صلى الله عليه وسلم .
 
8- قوله (فأنا أبعدكم منه): فإذا كان حدث لكم نفور منه وشك وانزعاج .. فأنا لم أقل به وهو أبعد من أن أكون أنا قائله .
- والله أعلم .
 
# من فوائد الحديث السابق:
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- أنه يدل على انتشار الحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
2- وفي الحديث دلالة على أنه لم ينهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قبول الأحاديث المروية عنه .. لكن مع ضرورة التحقق منها حتى لا يكون فيها مخالفة للقرآن.
 
3- وفي الحديث دلالة على أنه لا حجة لمن يزعم أن الحديث النبوي طالما صحيح السند فيكون بالضرورة قد قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. لا .. بل الحجة أن يكون صحيح الإسناد بلا ضعف فيه ، وكذلك صحيح المتن أيضا بلا مخالفة ولا معارضة فيه للقرآن .
 
4- وفيه دلالة على أن رواية الحديث لابد أن يكون فيها اجتهاد لمعرفة الصحيح من الضعيف .. وإنكار الحديث لا شبهة فيه طالما فيه حجة وبيان وبرهان على أن هذا الحديث مخالف للقرآن أو للعلم أو للعقل كتعارضه مع غيره من الأحاديث .. ومثال لما سبق هو ما أنكره العلماء على صحيح مسلم في مسألة عدد أيام خلق السموات والأرض .. ووجدوا أنها مخالفة للقرآن .. فأنكروا هذا الحديث .. وراجع إجابة السؤال رقم (7) .. تحت عنوان (هل هناك أقاويل تظهر التعصب في اثبات صحة المتن لأن الأسناد صحيح ؟) .
 
5- وفي الحديث دلالة على أنه لو لم يكن الحديث النبوي فيه حجة شرعية .. لكان منع أو نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن استقبال سماع الحديث النبوي من أساسه ولكان "قال اكتفوا بالقرآن" .. ولكنه لم يقل ذلك صلى الله عليه وسلم .. فدل بذلك على أنه حجة ملزمة لمن بلغه الحديث ولكن بشرط التحقق من صحته .
- والله أعلم.
 
#- ثانيا: من كلام العلماء .. أنقل لكم:
- كلام الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى: 852هـ) حيث يقول في كتابه نزهة النظر ص 110:
- ومِنها (أي من القرآئن التي تدل على وضع الحديث وكذبه) ما يُؤخَذُ مِن حالِ المروي (أي متن الحديث) ، كأنْ يكون مناقضاً لنصِّ القرآن، أَو السُّنَّةِ المُتواتِرَةِ، أَو الإِجماعِ القطعيِّ، أَو صريحِ العَقْلِ، حيثُ لا يَقْبلُ شيءٌ مِن ذلك التأويلَ. (ما بين الأقواس توضيح من كاتب الرسالة).
 
#- مما سبق يتبين لك أخي الحبيب .. أن الحديث النبوي لابد من التحقيق فيه ومراجعته ومطابقته مع القرآن في المقام الأول حتى لو كان السند صحيحا ..!!
 
- ولا يوجد ما يزعمه أصحاب هذه الشبهات من أكاذيب على الحديث النبوي .. حيث يحاولون التأثير على المؤمنين بأن يوهموهم .. بأن هذه الأحاديث ما هي إلا مجموعة أقوال ملفقة قد ذكرها البعض ليجعل له سلطان ديني ..
 
***********************
 
..:: س91: كيف يكون الحديث النبوي تشريع في حين أن النبي قال: (لا أُحلِّ إلا ما أَحلَّ اللهُ في كتابهِ، ولا أُحرِّمُ إلا ما حرَّمَ اللهُ في كتابهِ) ؟ ::..
 
- من الشبهات البليدة ولكن بأسلوب آخر من هذه الجماعة الجاحدة للحديث النبوي .. هو قولهم أن الحديث النبوي ليس تشريع .. بدليل أن النبي أوقف الأحكام على كتاب الله فقط ونهى عن التعلق بكلامه هو .. وأن كل ما يخالف القرآن فعلينا إنكاره ورفضه .. بل ودلت الأحاديث على وجوب عرض ما ينسب إلى النبي من تحكم الكتاب الكريم فلا تكون السُنَّةُ بذلك حجة شرعية .. ويكون كل حكم في الأحاديث النبوية لا وجود له في القرآن فهو مردود .. ودليل ذلك في الأحاديث:
1- (لا تُمسِكوا عليَّ شَيْئًا، فإني لا أُحِلُّ إلَّا ما أحَلَّ اللهُ، ولا أُحرِّمُ إلَّا ما حَرَّمَ في كِتابِه).
2- (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم جلسَ في مرضِهِ الذي ماتَ فيه إلى جنبِ الحجرِ فحذرَ الفتنَ وقال إني واللهَ لا يمسكُ الناسُ عليّ بشيء ، إنّي لا أُحلِّ إلا ما أَحلَّ اللهُ في كتابهِ ولا أُحرِّمُ إلا ما حرَّمَ اللهُ في كتابهِ).
3- (إنها تكون بعدي رواة يروون عني الحديث، فاعرضوا حديثهم على القرآن، فما وافق القرآن فخذوا به، وما لم يوافق القرآن فلا تأخذوا به)
4- (ستبلغكم عني أحاديث، فاعرضوها على القرآن، فما وافق القرآن فالزموه، وما خالف القرآن فارفضوه).
5- (إِذَا حُدِّثْتُمْ عَنِّي حَدِيثًا تَعْرِفُونَهُ، وَلاَ تُنْكِرُونَهُ، قُلْتُهُ أَوْ لَمْ أَقُلْهُ، فَصَدِّقُوا بِهِ .. فَإِنِّي أَقُولُ مَا يُعْرَفُ وَلاَ يُنْكَرُ .. وَإِذَا حُدِّثْتُمْ عَنِّي حَدِيثًا تُنْكِرُونَهُ وَلاَ تَعْرِفُونَهُ .. قُلْتُهُ أَوْ لَمْ أَقُلْهُ .. فَلاَ تُصَدِّقُوا بِهِ ؟؟ فَإِنِّي لاَ أَقُولُ مَا يُنْكَرُ وَلاَ يُعْرَفُ)
 
#- قلت (خالد صاحب الموضوع):
- أولا: كما قلت لك سابقا أخي الحبيب أن هذه الجماعة إما تتدل بأجزاء من آيات أو بأحاديث ضعيفة أو موضوعة لتحقق مرادها .. ونادرا ما تجد لهم حديث صحيح يعتمدوا عليه .. !!
 
- ثانيا: قلت لك أخي الحبيب في شبهات سابقة بأن استدلال هؤلاء بالحديث فيه دليل على فساد عقلي فيهم يحتاج إلى تقويم ومساعدة طبية لعل مسألة البلادة أو الغباء الساكن فيهم يتم تقويمها ويفهموا الصواب من الخطأ .. ويدركوا أن الاستدلال بما هو له منكر وجاحد لا يصح الإستدلال به كحجة له ..!!
 
- ثالثا: وكما قلنا في شبهات سابقة .. أن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تُخالِف القرآن ولا تعارضه في شيء من الأحكام .. حتى يزعم أحد ان الاحاديث النبوية فيهما ما يخالف القرآن ويعارضه .. وإنما الذي كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم هو تبيين الأحكام القرآنية إما في كيفية أداء الحكم أو تبيين حكم فرعي إضافي على حكم أصلي في القرآن .. وهذا التبيين النبوي قد ذكره الله تعالى حيث قال: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.
 
- وهذا التبيين من النبي لأحكام القرآن على نوعين:
- الأول: أما لتبيين كيفية أداء الحكم (الفرض) .. حيث يأتي الأمر بفعل فرض ولكن دون تبيين كيفية أداءه .. كالصلاة والزكاة ..
 
- الثاني: وإما تبيين لحكم فرعي لحكم أصلي في القرآن .. حتى يظهر من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه .. كتحريم الجمع بين زواج المرأة وخالتها أو المرأة وعمتها .. أي أن التعدد بجمع الزوجة وخالتها أوعمتها لا يصح ..
- ولمزيد من التفصيل لما سبق .. ارجع للسؤال رقم (71) .. تحت عنوان: (كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال ؟!!).
 
- رابعا: أما عن الأحاديث التي استدل بها وهو يظن أنه قد حاز الإنتصار الكبير لمذهبه الجحودي للحديث النبوي .. فإليك بيان هذه الأحاديث:
1- حديث: (لا تُمسِكوا عليَّ شَيْئًا، فإني لا أُحِلُّ إلَّا ما أحَلَّ اللهُ، ولا أُحرِّمُ إلَّا ما حَرَّمَ في كِتابِه) رواه الطبراني في المعجم الأوسط ورواه الذهبي في سير أعلام النبلاء ..، وقال بن القيسراني في ذخيرة الحفاظ: فيه علي بن عاصم وهو ضعيف..، وقال الأرنؤوط في تخريج السير: إسناده ضعيف.
 
2- حديث: عن عبيد بن عمير: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم جلسَ في مرضِهِ الذي ماتَ فيه إلى جنبِ الحجرِ فحذرَ الفتنَ وقال إني واللهَ لا يمسكُ الناسُ عليّ بشيء ، إنّي لا أُحلِّ إلا ما أَحلَّ اللهُ في كتابهِ ولا أُحرِّمُ إلا ما حرَّمَ اللهُ في كتابهِ) ذكره بن حزم في أصول الأحكام وقال: مرسل لا يصح.
 
3- حديث: (إنها تكون بعدي رواة يروون عني الحديث، فاعرضوا حديثهم على القرآن، فما وافق القرآن فخذوا به، وما لم يوافق القرآن فلا تأخذوا به) رواه الداقطني .. وأعله الدارقطني فقال: هذا وهم، والصواب عن عاصم عن زيد، عن علي بن الحسين مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم..أ.هـ.، وقال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة أنه حديث ضعيف وأظهر له علة أخرى خلاف ما ذكرها الدارقطني.. انظر الضعيفة حديث رقم 1087.
 
4- حديث: (ستبلغكم عني أحاديث، فاعرضوها على القرآن، فما وافق القرآن فالزموه، وما خالف القرآن فارفضوه) أخرجه الهروي في " ذم الكلام ".. وقال الألباني حديث ضعيف .. انظر الضعيفة حديث رقم 1089.
 
5- حديث: (إِذَا حُدِّثْتُمْ عَنِّي حَدِيثًا تَعْرِفُونَهُ، وَلاَ تُنْكِرُونَهُ، قُلْتُهُ أَوْ لَمْ أَقُلْهُ، فَصَدِّقُوا بِهِ .. فَإِنِّي أَقُولُ مَا يُعْرَفُ وَلاَ يُنْكَرُ .. وَإِذَا حُدِّثْتُمْ عَنِّي حَدِيثًا تُنْكِرُونَهُ وَلاَ تَعْرِفُونَهُ .. قُلْتُهُ أَوْ لَمْ أَقُلْهُ .. فَلاَ تُصَدِّقُوا بِهِ ؟؟ فَإِنِّي لاَ أَقُولُ مَا يُنْكَرُ وَلاَ يُعْرَفُ)  رواه الدارقطني في سننه والهروي في ذم الكلام .. وقال الهروي: لا أعرف علة هذا الحديث، فإن رواته كلهم ثقات، والإسناد متصل ..، ثم تعقبه الشيخ الألباني وقال الحديث ضعيف وأوجد علة الإرسال فيه .. راجع السلسلة الضعيفة حديث رقم 1085 .
 
* وأضيف إليك اخي الحبيب بعض الأحاديث التي تشابه ما استدلوا .. إذ ربما يستدل بها بعض من طائفتهم:
 
6- حديث: (إذا حدثتم عني حديثا يوافق الحق فخذوا به .. حدثت به أو لم أحدث به) أخرجه العقيلي في الضعفاء .. وذكره الألباني في الضعيفة بأنه حديث موضوع .. راجع السلسلة الضعيفة حديث رقم 1084.
 
7- حديث: (سيفشو عني أحاديث، فما أتاكم من حديثي فاقرأوا كتاب الله، واعتبروه، فما وافق كتاب الله فأنا قلته، وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله) رواه الطبراني في المعجم الكبير .. وذكره الألباني في السلسة الضعيفة بأن حديث ضعيف وأثبت له علل كثيرة .. انظر الضعيفة حديث رقم 1088.
 
8- حديث: (ما حدثتم عني مما تعرفونه فخذوه، وما حدثتم عني مما تنكرونه، فلا تأخذوا به، فإني لا أقول المنكر، ولست من أهله) أخرجه الخطيب في " الكفاية " .. وقال الألباني حديث ضعيف جدا.. انظر الضعيفة حديث رقم 1090.
 
9- (حديث ضعيف): (إذا حدثْتُمْ عنِّي حديثًا تعرفونَهُ ولا تنكرونَهُ ، فصدقُوا بهِ قلتُهُ أوْ لمْ أقلْهُ ، فإنِّي أقولُ ما تعرفونَهُ ولا تنكرونَهُ ، وإذا حدثتُمْ عنِّي حديثًا تنكرونَهُ ولا تعرفونَهُ ، فكذِّبُوا بهِ ، فإنِّي لا أقولُ ما تنكرونَهُ ، وأقولُ ما تعرفونَهُ) رواه الطحاوي في مشكل الآثار  والدارقطني في سننه .. وقال الوادعي: ظاهره الصحة ، لكن قال البخاري رحمه الله ذكر أبي هريرة "وهما" .. وقال أبو حاتم منكر: الثقات لا يرفعونه ..، وذكره الألباني في الضعيفة بأنه ضعيف .. وقال الأرنؤوط في تخريج مشكل الآثار: رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن البخاري عد ذكر أبي هريرة فيه (وهما) من يحيى بن آدم ..!!
 
- وقال الحافظ بن رجب رحمه الله في (العلوم والحكم ج2 ص743):
- وقد اختلف في إسناده على ابن أبي ذئب، ورواه الحفَّاظ عنه، عن سعيد مرسلاً، والمرسل أصحُّ عند أئمة الحفَّاظ، منهم: ابنُ معين والبخاري وأبو حاتم الرازي وابن خزيمة، وقال: ما رأيتُ أحداً من عُلماء الحديث يُثبت وصلَه.
 
10- حديث: (لَا أَعْرِفَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ أَتَاهُ عَنِّي حَدِيثٌ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ فِي أَرِيكَتِهِ، فَيَقُولُ: اتْلُوا عَلَيَّ بِهِ قُرْآنًا .. مَا جَاءَكُمْ عَنِّي مِنْ خَيْرٍ قُلْتُهُ أَوْ لَمْ أَقُلْهُ فَأَنَا أَقُولُهُ .. وَمَا أَتَاكُمْ عَنِّي مِنْ شَرٍّ .. فَأَنَا لَا أَقُولُ الشَّرَّ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف لضعف أبي معشر نجيح بن عبد الرحمن السندي.


# - مما سبق أخي الحبيب يتبين لك .. مدى ضعف هذه الأحاديث التي يستدلون بها .. وحتى لو كان فيها شيء صحيح .. فقد أجبت على ذلك في السؤال رقم (71) وما بعده من أسئلة ..

 

- والغريب أنك حينما تجد استدلالتهم بالأحاديث .. فإنك تسأل لماذا يستدلون بما هم له جاحدون كحجة لهم .. فهل هذه عقول رشيدة .. !! لأن ما هو حجة لهم هو نفسه حجة عليهم ..!! فهل هذا مستوى آخر من الغباء غير مسبوق ..؟!! 

- ربنا يهدي لهم نفوسهم الجاحدة للأحاديث النبوية.
 *****************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 22 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الأمين على وحي السماء والتبليغ للعالمين صلاة ترد بها كيد الكائدين وتخزي الماكرين في الدنيا ويوم الدين .. وتنصر بها من يذود عنه بالله مستعين والصابر على أذاهم كالجمر في اليدين .. وسلم تسليما كثيرا ينزل بردا وسلاما على قلوب المحبين بربهم موقنين في كل وقت وحين .. آمين يارب العالمين

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وصبرك وأعانك على ما أقامك الله فيه
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    اتمنى ان يغيير مسمى - جماعة القرانييين و النورنييين الى مسمى اخر - فاذا كانوا يكذبون الرسول الكريم فكيف يكونوا نورانييين.

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل ربنا يعينك ويقويك وينصرك ويمدك بمدد موصول غير مقطوع وينفع بيك الأمه الإسلاميه كلها ربنا يجعلك نور فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه ويرزقك برؤيه سيدنا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم في الدنيا ويرزقك بمجالسه في الأخره ونكون جميعا تحت لواءه واقفين على حوضه صل الله عليه وسلم وكل محب صادق لسيدنا ومولانا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم.............. اللهم آمين يارب العالمين
    ...............................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  5. صيام الأيام البيض لشهر صفر يبدا باْذن الله
    الاثنين ١٣ صفر الموافق 20/9/2021
    الثلاثاء ١٤ صفر الموافق 21/9/2021
    الأربعاء ١٥صفر الموافق 22/9/2021
    الخميس تعرض فيه الاعمال
    ان استطعت فكن مع قوافل الصائمين وإذ لم
    تستطع فذكر
    فلاتعلم من سيصوم بسبب تذكيرك
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

    ردحذف
  6. عبارات قيمة
    تتعب أيدينا ونحن نهدهدهم حتى يأخذهم النوم ..
    وتجف ألسنتنا في ترديد كلمات لحفظها ..
    وترتيل آيات ..
    وما أن تغفو عيونهم حتى تشتاق قلوبنا لأصواتهم ..
    لضحكاتهم ..
    بل حتى لضجيجهم ومشاغباتهم ..
    نعد الأيام والليالي لنسير وإياهم أولى الخطوات إلى الروضة ..
    وما إن تغادر بهم المعلمة حتى نشعر أنها غادرت بقطعة من قلوبنا ..
    نتظاهر بالشجاعة أمام كلمة" أريد ماما "
    ونخفي دموعا" سبقت دموعهم ونحن نعلم أنه من الآن وصاعدا" غيرنا سيعلمهم ويلقنهم دروس الحياة ..
    وصديقا سيشاركهم ألعابهم ..
    خطواتهم ..
    أسرارهم وشقاواتهم ..
    تتجافى جنوبنا عن مضاجعها هل انزاح عنه الغطاء ..
    أكان نافعا ذاك الدواء
    وهل حفظ كلمات الإملاء
    أكان جيدا" ذاك الصديق ..
    أم أنه أغواه وضل به الطريق ..
    وتمضي صفحات الأيام ولا صفحة كأختها ..
    فهذه الضفائر الطائشة سيغطيها الحجاب ..
    وذاك الخد الأمرد سيخشوشن بلحية ..
    وتلك اللتغه اللذيذة سيحل محلها صوت رخيم ..
    وفي نهاية المطاف نضع أيديهم بأيدي رفاق دربهم ليكملوا معهم شق الطريق ..
    يشاركوهم أحزانهم و أفراحهم .

    عثراتهم ونجاحاتهم
    لنصبح ضيوفا" في بيوتهم
    وليصبحوا ضيوفا"في بيوتنا ...
    صورا"على جدراننا..
    أصواتا" بعيدة في هواتف ذكية ...
    ونسمي كل ذلك فرحتنا بهم ..
    .
    .
    فاللهم يامن مننت بهم علينا اجعلهم صالحين
    مهتدين
    بارين بنا في الحياة
    و بعد الممات
    و لاتجعلهم فتنة لنا
    و لا شقاءً
    اللهم ألن ما قسى من قلوبهم
    و اجبر ما انكسر من وصلهم
    وبارك لنا بهم
    يا وهاب يا قدير.
    اللهم آمين
    وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    ردحذف
    الردود
    1. قصة واقعية وطازجة كمان...
      ☆☆☆☆☆
      حضرت جنازة أب طييييييب مثل هذه الوجوه ( أهل المدونة الأكارم)

      ☆ قالت حماة المتوفى: رأيت زوجي في الحلم ( متوفى منذ ٣ سنوات)جاء إلى المنزل وكان فيه ٣ كباش مذبوحين ومسلوخين ومعلقين...
      اشمأز الجميع من الحلم ظنا منهم ان ٣ كباش معناها ٣ أرواح ستغادر وهذا الأب أولهم...هههههههه

      ☆ قالت البنت الكبرى للمتوفي: كنت في بيتي قبل يوم من فرح أختي فجاءني شيء ما وأخبرني بأنه بعد فرح أختك سوف يتوفى أبوك...
      وفعلا الوفاة حدثت بعد يوم واحد من الفرح...

      ☆ قالت أخت الزوجة: بعد الفرح حلمت ان فلانة أحد القريات طرقت بابي ففتحت لها وإذ بها قالت ألم تسمعوا الخبر ان الرجل قد مات

      تعال انت وأخبرهم أن من أخبرهم جن او شيطان ... هههههه... وهن يعتقدون أنهم أصحاب كرامات...
      وكيف عرفت انا لولا المدونة...
      سؤالي: هل التزامي الصمت سلوك صائب؟

      حذف
    2. اقص لكم الان قصة الاب الحنون الطيب
      ☆☆☆☆☆

      أنجب ٥ بنات وذكر واحد
      توفت إحدى البنات منذ ١٤ سنة أثر مرض خبيث وهي في سن الزهور كانت تستعد لامتحان البكالوريا... تركت حرقة في قلبه..
      ابنه الوحيد تعرض لحادث مروع وهو يقود شاحنة توفي رفيقه ونقل الابن بين الموت والحياة وجزم الطبيب انه ميت إلا لو تدخل الله بمعجزة...مما جعل كل العائلة تستعد لجنازة الابن الثاني من العائلة...
      وتنزل الرحمات بعد الرضى...
      بعد ١٤ يوما في العناية المركزة نجا الميت الحي بفقدان الذاكرة لفترة بسيطة حيث لم يذكر شيء عن الحادث...
      بعدها تزوج وهو أب لطفل وزوجته حامل بالطفل الثاني...
      زوج الأب الطيب كل أبناته إلا واحدة كانت ترفض كل الخطاب ...
      منذ شهرين العائلة قررت قضاء عطلة على شاطيء البحر... وخلال الطريق وقع حادث مروع تحطمت السيارة ونجا الجميع بجروح متفاوتة وكان الأب أكثر تضررا بصفته كان السائق...
      تحملت البنت عبىء البيت وأصبحت تقوم بكل ما كان يفعله والدها وكذلك أمها...
      جاء زوار يحمدون عافية العائلة المصدومة فتحولت الزيارة إلى خطبة البنت وهي في سن ٤٥ سنة...
      وافق الوالد ووافقت البنت وكان العريس مستعجل فحدد يوم الفرح بعد أيام فقط... وقبل اليوم المحدد للفرح أحس الأب بألم في قلبه نقل أثره على جناح السرعة للمستشفى فأخبر الأطباء ان حالته تتطلب عملية وهي خطرة... وعليه قررت البنت إلغاء أو على الأقل تأجيل العرس إلى حين الاطمئنان على الأب ... لكن الأب رفض بشدة وأصر على إتمام الفرح في اليوم المحدد... ورضخت البنت فقط لتنال رضى والدها والا لم تعد لها رغبة في الزواج لأنها تفكر فيمن يعتني بوالدها في غيابها...
      صحيح أخواتها المتزوجات قمن بالواجب بالتناوب لكنهن لديهن مسؤوليات وابناء ولا بد من تقصير...
      اليوم الموالي للفرح كان الأب في المستشفى وتبدو عليه البهجة وكان يستقبل زواره واقفا على قدميه وليس على السرير ويرتدي أجمل بدلاته التي قالت له عنها ابنته الصغرى افضل ان لا ترتديها مرة أخرى لانها تجلب لك العين...
      ولم يكن له صديق إلا ابنه حنون جدا على أبنائه يقول لهم أنتم رأس مالي... لم يضرب أحد منهم أبدا إلا الصغرى وكانت شقية وقد تضحكون حين تعلمون بما عاقبها...
      احضر حزام سرواله وعندما لاحظ انها خافت قال لها انا أخطأت ثم أسرع وغير الحزام بربطة العنق وأخذ يضربها بها وهو يضحك...

      بعد أن غادر الزوار المستشفى جلس ينتظر التحاليل ليقرر بعدها بدأ العملية قال لابنه: لقد زوجتكم جميعا ... أليس كذلك؟!...
      قال الابن بلى
      قال إذن انتهت مهمتي معكم وعلي أن أرتاح
      أظهرت التحاليل أن هناك انسداد في ثلاث عروق موصلة للقلب قالت الطبيبة لا أمل!! ومع ذلك نقل إلى غرفة العمليات وقبل البدأ كان قد
      فارق الحياة...
      ألف رحمة تنزل عليك يا أحمد الخير... ونم قرير العين هانيها... ورزق اهلك الصبر والسلوان على فراقك... وجعل الله الجنة بإذنه مستقرك...

      حذف
  7. قيل للإمام ألشافعي :
    أيتخاصم الرجل مع أبويه ؟
    قال : ولا مع نعليهما
    وقال عالم آخر:
    إثبات الحجة على والديك عقوق حتى وإن كنت على حق
    بر الوالدين : أن تفعل كلّ ما يسعدهما دون أن يطلباه منك
    انتبه..!
    أن تجمّل منطقك مع الناس ولا
    تكترث لمنطقك مع والديك.
    انتكاسة!!
    أن يكون كلامك مع الناس
    أجمل من كلامك مع والديك
    متى تعرف أنك كبرت؟
    حين تبدأ بالخوف
    على والديك أكثر من خوفك منهم
    اليُتم نوعان!!
    أصغر : وهو فقد ألوالدين
    وأكبر : وهو فقدُ رضاهما
    أطل النظر في وجه والديك فربما يأتي يوم
    تغمض فيه عينيك لتتذكر ملامحهما
    هم من جعلوك أميراً في صغرك
    فاجعلهم ملوكاً عند كبرك
    رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
    ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا.
    كثير من الحقوق يصعب ردها

    ردحذف
    الردود
    1. كلمات ذهبية للإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه ورفع قدره وقدر أبويه... جزاك الله خيرا يا استاذ عادل وربنا يحنن عليك قلوب اولادك ويبروك كما تحب أن تبر منهم..

      حذف
  8. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعلنا بها من أهل الوصلة و المحبة وترزقنا بها رؤية النبي الأمين مناما ويقظة وعلى آله وسلم
    كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام عن حديثه تعرفه قلوبكم لا يصدق ولا يتبعه إلا من أحبه وآمن به بكل قلبه و ما نكره إلا محجوب عن أنوراه
    سلمت يداك وسلم قلبك أستاذي وزادك الله من فصله و أحاطك و أمدك بمدد لا حصر له ولا عدد

    ردحذف
  9. سبحان الله... الله يهديهم ويجعلهم مسلمين بحق ويحققهم ب لا اله الا الله محمد رسول الله... فكيف ل مسلم أن يكون مسلما بدونها!!!!؟؟؟ فإذا علموا انه رسول الله بحق وشرط إسلامهم العمل بالشهادتين وليس نطقهما فقط... أدركوا انه رسول الله أي يجب أن يتبع في كل قول وفعل ولذلك يقول الله عز من قال وتبارك وتعالى جل ثناؤه" قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُمۡ جَمِيعًا ٱلَّذِي لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحۡيِۦ وَيُمِيتُۖ فَ‍َٔامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ ٱلنَّبِيِّ ٱلۡأُمِّيِّ ٱلَّذِي يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَكَلِمَٰتِهِۦ وَٱتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ"الاعراف ١٥٨....واتبعوه لعلكم تهتدون" وكيف يكون اتباعه الا بما روي من تبيان الشريعة التي هي من خلال الأحاديث...!!؟؟؟ فسبحان من طمس على قلوبهم... شئ محزن...!!!

    ردحذف
  10. هكذا قال حسان بن ثابت فى رسول الله عندما رائه كفار قريش أعطو حسان بن ثابت قبل إسلامه مبلغاً مـن المال ليهجو النبي (ليذمه بالشعر) (صلى اللّـه عليـه وعلى آله وسلـم).
    فوقف حسان على ربـوةٍ ينتظر مجيئ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لينظر إلى صفه من صفاته فيهجـوه بها ..
    ومـرّ الحـبيب المصطفى صل الله عليه وآله وسلم ، فلما رآه حسان رجع إلى قريش فـرّدَ لهـم المـال
    وقال : هـذا مالكم ليس لي فيه حاجه، وأما هذا الذي أردتم أن أهجوه .. فاعلموا أني أشهد أنه رسول اللّه
    فقالوا : ما دهاك ..؟؟
    ما لهذا أرسلناك ..!!
    فأجـابهـم بهذا الشعر :
    لـمّـا رأيــتُ أنــواره سـطـعــت ،
    وضعت من خيفتي كفّي على بصري
    خـوفـاً على بصري من حسن صورته ،
    فلـستُ أنـظـره إلا عـلـى قـدري..
    روح من النـور في جسم من القمر ،
    كحلية نسجـت مـن الأنجـم الـزهرِ..
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين تسليماً كثيراً

    ردحذف
  11. **** ياء وَ ياء ****

    ياء العبادِ عزيزةٌ ،
    لا شيء بعدها وصفُه غالي.

    طردُ الذليل شقاوةٌ ،
    لا أغنى عنها منصب عالي.

    ياء العبادِ يا جـنـةً ،
    و المؤنس فيها حضرةُ االباري.

    وياء الغواية يا ظُلمةً ،
    الصَاحب فيها مُنظَـر ناري.


    ياء "عبادي" وَ ياء "الغاوي" .

    اللهم صل على سيدنا مـحـمَـد ، طب القلوب و دوائها و عافية الأبدان و شفائها و نور الأبصار و ضيائها و قوت الأرواح و غذائها و على آله و سلم .

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم حقق استاذنا وحققني وحقق(صفا) والمحبين والمخلصين ب ي عبادي...ثم ي قربي.... ثم ب ي معيتي... ثم ي حضرتي... ثم ي محبتي... ثم ي جنتي... اللهم امين
      كلمات جميلة استمري... جزاكي الله خيرا

      حذف
    2. آمين يارب العالمين
      و إياكِ و الجميع إن شاء الله

      حذف
  12. دعاء الراحه للنفس
    اللهم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي اللهم ثبت علي عقلي وديني وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني اللهم استرني على وجه الارض اللهم ارحمني في بطن الارض اللهم اغفرلي يوم العرض عليك بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولاحزنا ولاضيقا ولاسقما الا فرجته وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظلي احبتي اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم آآمـيـــن
    يارب شافي وعافي وأكرم وارزق واستر سترا جميلا في الدنيا والآخرة وفرج هم وغم كل االاخوة بهذا الدعاء وارزقهم فرحة تجعلهم يسجدو باكيا اللهم فرج كربهم و يسر امرهم واستجب دعائه بفضلك يا ارحم الراحمين اللهم في هذا اليوم ارزقهم ما يتمنو يااااارب اجبرهم جبرا يتعجب منه اهل السموات والأرض.برحمتك يا ارحم الراحمين امين امين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد النبى الامى وعلى اله وسلم

    ردحذف
  13. همسة لقلبك:
    بلغني أنك متعب و أن الحزن زار قلبك
    لابأس عليك هي الأيام تدوال يوم عسير ويوم يسير
    ولكن هلا فتحت مسامع قلبك لهذه الكلمات
    ما الذي أحزنك و ما الذي أتعبك
    مالي أرى قواك قد خارت و للحزن او المرض سكنت

    قلي
    هل لازت تبصر بعيونك
    هل لازلت تمشي على قدميك
    هل لا زلت تبتلع رقيك حتى بدون أن تشعر به
    هل لازلت تستنشق الهواء بدون تعب
    هيا خذ ورقة وقلم و أكتب كل ما يؤلمك
    أكتب كل ما تتمنى و كل ما فقدت لا تترك شيئا
    ثم عد إلى فوق و أختر شيئا واحد من النعم التي ذكرتها لك لن أقول أختر الكل واحدة تكفي
    خذ ميزان عقلك وقلبك و ضع أوجعاك وأحلامك و كل ما خطر على بالك في كفة و اختر البصر مثلا في كفة
    قلي أي كفة ستختار
    أكيد ستتخلى عن كل ذلك مقابل نور عينك
    إذن قلي لما كل هذا الحزن على شيء كفته أضعف من كل ما تملك
    ألا ترى أنه حرمك من أشياء لا تسواي شيئا و ترك لك أهم الأشياء
    لما عينك ناظرة على ما لا يوجد
    لما قلبك حزين على ما فقد
    أوليس الأجدر بك الفرح بما تملك
    قرب أذنك أهمسك لك
    انسى كل نعم التي قلتها لك
    ماذا اعطاك كل شيء
    واخذ منك إيمانك به وحرمك حبك له
    قلي لو خيرك ماذا كنت ستختار
    إسأل نفسك هل تسطيع العيش بدون حبه
    هل سينبض قلبك بعيدا عنه
    لن أجيب أنت من سيجيب
    ولكني سأقول
    إن كان هناك شيء ستحزن عليه
    إن كان هناك شيء ستخاف من فقده
    إن كان هناك شيء يستحق أن تعيش لأجله
    هو الله وحده في كنف حبه وعبادته
    ياأخي دنيا بدون حبه سجن مظلم
    وجنة بدون النظر إلى وجه الكريم نار محرقة
    ألايكفيك أنه إجتباك واصطفاك ومن حبه سقاك
    ألا يكفيك أنه سمح لك بذكره و أذن لك بقربه

    هيا قم وانفض غبار الحزن عن قلبك و ظهرك

    لقد اعطاك كل خير و ما منع عنك إلا كل شر
    أترضى أن يطلع على قلبك فيرى ما فيه .
    اترضى أن يرى عدم رضاك ونسيانك لما أعطاك
    النعمة التي لا يحمد عليها تزول
    تمسك بأكبر هبة وهبك

    حبه يكفيك وعن كل العالم يغنيك

    يكفيك أن الله يحبك

    عطر الجنة

    ردحذف
  14. جميلة كجمال قلبك يا عطر عطر الله قلبك وكل جوارحك يا جميلة الروح

    ردحذف
    الردود
    1. جمل الله قلبك و ايامك بحبه و ذكره وقربه أخي عادل وكل أهل المدونة المخلصين

      حذف
  15. وتظن أن الصلاة بضوء ماء دون و إقامة و وقوف و حركات جسم
    تلك الصلاة فرض لا نقاش فيها بها أمرت

    ومن أحب له صلاة بسجود وحضور قلب لا ركوع جسم بلا إقامة ولا آذان
    تقام في كل حين وكل وقت بضوء دمع عين محب في وسط الجموع أو في ليل خفي
    بأنين روح وصمت قول وبوح قلب
    وتظن أن لقياه يحتاج موعدا للصلاة
    و للمحبين ذهاب بدون وقت ودون اذن
    لهم ذهاب بشوق قلبك و لهفة عاشق
    وتظن أن الحديث إليه يحتاج صوتا و يحتاج خلوة
    و المحبون لهم حديث في وسط جمع بدون حرف
    وتظن وتظن و..... و ولو علمت وذقت لخاب ظنك
    تلك عبادة عادة للمحبين عبادة حب

    عطر الجنة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف