الروحانيات فى الإسلام: ج28: رسالة الحق والنور - كيف نصدق أنه يوجد أحاديث نبوية في حين أن النبي بنفسه قال بما معناه في الحديث الصحيح: بعد موتي عليكم بكتاب الله - لو كان الأحاديث لها شرعية فلماذا يوجد اختلاف في ألفاظها مما يدل على روايتها بالمعنى وليس باللفظ وهذا مؤشر أن فيها تحريف من الرواة مما يدل يقينا على أنها ليست أحاديث نبوية - ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء - هل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى - ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء ؟ وهل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج28: رسالة الحق والنور - كيف نصدق أنه يوجد أحاديث نبوية في حين أن النبي بنفسه قال بما معناه في الحديث الصحيح: بعد موتي عليكم بكتاب الله - لو كان الأحاديث لها شرعية فلماذا يوجد اختلاف في ألفاظها مما يدل على روايتها بالمعنى وليس باللفظ وهذا مؤشر أن فيها تحريف من الرواة مما يدل يقينا على أنها ليست أحاديث نبوية - ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء - هل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى - ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء ؟ وهل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثامن والعشرون)

* فهرس:

:: الفصل السابع والعشرون :: أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

1- س87: كيف نصدق أنه يوجد أحاديث نبوية في حين أن النبي بنفسه قال بما معناه في الحديث الصحيح: بعد موتي عليكم بكتاب الله ؟!! (إشارة وخاطر حول قوله تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) النور56).

2- س88: لو كان الأحاديث لها شرعية فلماذا يوجد اختلاف في ألفاظها مما يدل على روايتها بالمعنى وليس باللفظ وهذا مؤشر أن فيها تحريف من الرواة مما يدل يقينا على أنها ليست أحاديث نبوية ؟

3- س89: ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء ؟ وهل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى ؟ 

- بحث بسيط ومهم خاص برواية الحديث المعنى وفيه مسألتين:

- المسألة الأولى: ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء؟

- المسألة الثانية: هل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى ؟

 ************************

:: الفصل السابع والعشرون ::

:: أدلة عقلية من جماعة القرآنيين والتنويريين ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

************************

..:: س87: كيف نصدق أنه يوجد أحاديث نبوية في حين أن النبي بنفسه قال بما معناه في الحديث الصحيح: بعد موتي عليكم بكتاب الله ؟!! ::..

- من الشبهات التي يحلو للبعض من جماعة القرآنيين تداولها .. حيث يقولون كيف نصدق بهذه الأحاديث النبوية .. إذا كان النبي بنفسه قال أن طاعته في حياة موته فقط وبعد موته فعليكم بكتاب الله فقط ؟!!
- فكيف نصدق بعد ذلك أنه يوجد شيء اسمه أحاديث نبوية .. وحتى لو كانت موجودة فقد انتهت بموت النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا يؤكد أن القرآن قد اكتمل بكل شيء وفيه بيانا بكل شيء ..!!
 
- ودليل قولنا:
- حديث: (أطيعونِي ما كنتُ بين أظهركُم ، وعليكُم بكتابِ اللهِ عز وجل ، أحلُّوا حلالهُ، وحرِّمُوا حرامهُ) رواه الطبراني في الكبير وتمَّام في الفوائد .. وذكره الألباني في الصحيحة بأن: رجال إسناده كلهم ثقات فهو صحيح.
 
- وحديث: (فاسمعوا وأطِيعوا مادمتُ فيكم فإذا ذُهِبَ بي فعليكُم بكتابِ اللهِ أحلُّوا حلالهُ وحرِّموا حرامهُ) رواه أحمد .. وقال الهيثمي في المجمع: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف ..  وضعفه محققو المسند ..، وضعفه الألباني في إراء الغليل .. وقال أحمد شاكر على سند هذا الحديث برواية رقم 6607: إسناد صحيح .
 
#- قلت (خالد صاحب الموضوع):
1- هذه الشبهة قريبة من شبهة أن السنة النبوية مختصة بزمن النبي فقط .. وقد أجبت على هذه الشبهة في السؤال رقم (82) .. تحت عنوان: (هل الأحاديث متعلقه باتباع النبي في زمانه فقط ؟)  ..
 
2- أما عن الجزء المخصوص بأن القرآن فيه تبيانا لكل شيء .. فقد أجبت عنها في السؤال رقم (77) .. تحت عنوان: (طالما القرآن يقول أنه (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) فما الحاجة للحديث الشريف؟).

خا3- أما عما استدلوا به من أحاديث .. فإليك تحقيق إخراجهما:
- الحديث الأول: (أطيعونِي ما كنتُ بين أظهركُم ، وعليكُم بكتابِ اللهِ عز وجل ، أحلُّوا حلالهُ، وحرِّمُوا حرامهُ) رواه الطبراني في الكبير وتمام في الفوائد .. وذكره الألباني في الصحيحة بأن: رجال إسناده كلهم ثقات فهو صحيح.
- الحديث الثاني: (فاسمعوا وأطِيعوا مادمتُ فيكم فإذا ذُهِبَ بي فعليكُم بكتابِ اللهِ أحلُّوا حلالهُ وحرِّموا حرامهُ) رواه أحمد .. وقال الهيثمي في المجمع: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف ..  وضعفه محققو المسند بسبب بن لهيعه ..، وضعفه الألباني في إراء الغليل بسبب بن لهيعه .. وقال أحمد شاكر على سند هذا الحديث برواية رقم 6607: إسناد صحيح .
 
# فإذا تبين لنا صحة بعض هذه الروايات التي استدلوا بها .. فإليك الرد على ما زعموه:
 
- أولا: كيف تستدل بما أنت منكر له وجاحد وهو في حيز العدم واللاوجود بالنسبة لك .. ؟!! فإما أن تكون مصدق أن هذا حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. وإما أن لا تكون مصدق .. وبما أنك غير مصدق للحديث النبوي وجاحد له .. فأنت حينئذ شخص غير عاقل في استدلالك .. وإلا فكيف تستدل بما أنت منكر له وتزعم أنه لا وجود له .. ثم تثبت له حجة ووجود وقوة إثبات ؟!! فهذا حينئذ تعارض في قواك العقلية .. وتحتاج إلى مراجعة طبيب لتقويم إدراك وسلوكك العقلي .
 
- ثانيا: النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وعليكُم بكتابِ اللهِ عز وجل) .. وماذا يقول كتاب الله عز وجل ؟ يقول تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.. ، ويقول تعالى: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ) المائدة92..، ويقول تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) النساء59 ..، ويقول تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) النور56.  
 
#- قلت (خالد صاحب الموضوع):
- إشارة وخاطر حول قوله تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) النور56.
 
- حينما كنت أكتب هذه الآية مستدلا بهما جال في خاطري إشارة لطيفة من خلال تركيبة هذه الآية الرائعة ..
- فإذا تسائلنا لماذا اختار الصلاة والزكاة مع طاعة الرسول ؟!!
- سنفهم أن هاتين المسألتين بالذات لا تفصيل لهما في القرآن إلا بعض الزكاة فقط .. ولكن كيفيات الصلاة ومواقيتها وأعدادها وهيئتها لا سبيل إلى معرفة ذلك في القرآن .. والزكاة ليس فيها زكاة المال وأنها ربع العشر ويمر عليها الحول .. وغير ذلك من مسائل الزكاة الكثيرة التي لا تفصيل لها في القرآن .. ثم نجد ختام الآية (لعلكم ترحمون) .. وهذا يعني أن الجاحد لاتباع النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل بينه وبين رحمة الله حجاب بقدر جحودك ..
 
- المهم الذي أريدك أن تنتبه إليه أخي الحبيب في الآية السابقة .. ستجد تركيبتها رائعة .. وكأنها تقول أن هناك من سيأتي جاحد لأحكام الصلاة والزكاة الذي سيأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك قال الله بعد الأمر بالصلاة والزكاة .. قال: (وأطيعوا الرسول) ولم يقل (وأطيعوا الله) .. حتى تعلم أن مسألة الصلاة والزكاة فيهما بيان خاص من رسول الله صلى الله عليه وسلم عليك أن تتبعه لو كنت ترجو رحمة الله .. فإن لم تتبعه فأنت في حجاب عن هذه الرحمة بقدر ما عصيت وجحدت ..
- هذا ما جال بخاطري حول هذه الآية حين كتابتها .. والله أعلم ..
 
- ومما سبق نفهم لماذا اختار الله (الصلاة والزكاة) ولماذا اختار (وأطيعوا الرسول) من غير (وأطيعوا الله) .. لأن الله يعلم أن هناك من سيأتي ويجحد أحكام الصلاة والزكاة التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم .. كما يفعل هؤلاء القرآنيين والتنويريين وأصحاب الفكر الحر وغيرهم ممن تشابهت قلوبهم على محاربة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم جحدودا لها وإنكارا ..
 
- ونستكمل باقي الرد على ما زعموه في شبهتهم .
ثالثا: وطالما ارتضوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حكما بيننا وبينهم .. حتى يتبين كذب هؤلاء طالما استدلوا بالحديث .. فإليك ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم:
1- عن الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ألا هل عسى رجلٌ يبلُغُه الحديثُ عني وهو مُتَّكِئٌ على أريكَتِهِ ، فيقولُ: بينَنَا وبينَكم كتابُ اللهِ ، فما وجدْنا فيه حلالًا استحلَلْنَاه ، وما وجدْنا فيه حرامًا حرَّمناه .. وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما حرمَ اللهَ) صحيح الترمذي.
 
- قوله (ألا هل عسى رجل يبلغه): أي قد اقْتَرَبَ زمانٌ أنْ يكونَ هناك فيه رجل يبلغه حديثي فيقول منكرا له جاحدا .. لا نعترف إلا بالقرآن .. فما فيه من حلال فهو حلال وما فيه من حرام فهو حرام وما عدا ذلك فلا نعترف به ..!!
 
- وفي رواية أخرى عن الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي يَقُولُ: (حَرَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ أَشْيَاءَ، ثُمَّ قَالَ: " يُوشِكُ أَحَدُكُمْ أَنْ يُكَذِّبَنِي وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثِي، فَيَقُولُ: بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللهِ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ، أَلَا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللهُ) رواه أحمد والدارقطني .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح.
 
2- عَن الْعِرْبَاض بن سَارِيَة قال: (أَنه حضر رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يخْطب النَّاس، وَهُوَ يَقُول: أيحسبُ أحدُكمْ متكئًا على أريكتِهِ أنَّ اللهَ تعالى لمْ يحرمْ شيئًا إلَّا ما في هذا القرآنِ ؟ ! ألَا وإنِّي واللهِ قدْ أَمَرتُ ووعظتُ ونهيتُ عنْ أشياءَ إنَّها كمثلِ القرآنِ أو أكثرُ) رواه أبي داود .. وصححه السيوطي في الجامع الصغير ، وحسنه بن حجر في المشكاة .. وحسنه الألباني في الصحيحة .. وقال الأرنؤوط في تخريج أبي داود: صحيح لغيره وهذا اسناد حسن.
 
3- عن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَأَعْرِفَنَّ مَا بَلَغَ أَحَدَكُمْ مِنْ حَدِيثِي شَيْءٌ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ، فَيَقُولُ: مَا أَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح وهذا إسناد حسن.
- قوله (لأعرفن ما بلغ): أي أعرف يقينا بما عرفني ربي من أنباء الغيب أن أحدكم (من المسلمين) حينما يصله من حديثي شيء فيه تحريما .. وحاله يكون جالسا على سرير له أو كرسيه .. ثم يكون رده أن هذا لا أجده في القرآن ..!! "يريد تكذيب الحديث النبوي كما ظهر في الرواية السابقة" .. !!
 
4- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إني قد تركتُ فيكم ما إنْ اعتصمتُم به فلن تضلّوا أبداً، كتابَ الله، وسنةَ نبيه) رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب ..
- وفي رواية بلفظ: (تركتُ فيكم شيئينِ لن تضلوا بعدَهما كتابَ اللهِ وسنتي) رواه البزار .. وذكره الألباني في منزلة السنة بأنه حسن.
 
5- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى) صحيح البخاري.
 
رابعا: وختاما لهذه الشبهة أخي الحبيب .. فاعلم أن هذه الطائفة قد استدلوا باحاديث مشابهة لما سبق في هذه الشبهة ولكن للدلالة بها على مسألة أخرى وبطريقة أخرى في جحود الحديث النبوي .. وأذكرك بها حتى لا تغفل .. فقد استدلوا بالآتي:
- ما جاء في الحديث: (ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئا وتلا (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً) مريم:64) رواه الطبراني والبزار والحاكم .. وقال الحاكم: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. ووافقه الذهبي .. وقال الهيثمي : رجاله موثقون .. وذكره الألباني في الصحيحة..
 
- وهناك حديث آخر يقول: (إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وسكت عن أشياء رحمة لكم لا عن نسيان فلا تبحثوا عنها) رواه الدارقطني .. وفي اسناده انقطاع .. وقد ضعفه الألباني في غاية المرام لوجود انقطاع في سنده.
 
- وقد تم تحقيق الشبهة المتعلقة بهذه الأحاديث السابقة .. في السؤال رقم (71) .. تحت عنوان: (كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال ؟!!) ..


**************************
..:: س88: لو كان الأحاديث لها شرعية فلماذا تم روايتها بالمعنى وليس باللفظ ؟ ::..
 
- من المسائل التي يتداولها بعض جماعة القرآنيين .. هو أن الأحاديث طالما رويت بالمعنى فهذا دليل على دخول الخطأ في الرواية وتحريف أو التصرف فيها بالزيادة أو النقص .. فكيف يتم قبول رواية مثل ذلك على أنها حديث نبوي ؟!! إنما هذه مقولات لبعض الناس وآراء شخصية لهم في الدين ولا علاقة لها بالنبي .. لأنه لو كان نصا شرعيا واجب الإتباع ما كان فيه اختلاف بزيادة ولا نقصان كما في القرآن .. ولكان ثبت لفظه كما نطقه النبي صلى الله عليه وسلم ..!! بل وهذا يدفعنا للقول بأنك لو لم تقل الللفظ النبوي كما قيل فأنت تكون كذبت على النبي .. لأن النبي يقول: (وَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا .. فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) ؟! فأي الروايات المختلفة ألفاظها نقول فيها أن هذه فعلا ما قاله النبي ؟!! وهذا دليل قاطع أن هذه الاحاديث ليست أحاديث نبوية .
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: توضيح لك أخي الحبيب بما يقصده أصحاب هذه الشبهة:
- حيث اعتمدوا فيها جماعة القرآنيين على ما جاء من اختلاف رواية الحديث في بعض ألفاظها .. وهنا لابد أن يحكم العقل بأن أحد الروايات لنفس النص هو لفظ النبي صلى الله عليه وسلم .. والرواية الأخرى ولو بالتصرف في بعض ألفاظه بالمعنى دون اللفظ .. وأعطي لك مثال لتوضيح المقصد:
- جاء في الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال: (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوَابُ جَهَنَّمَ، وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ) صحيح البخاري.
 
- وجاء في الحديث عن أبي هريرة عن النبي قال: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ) صحيح مسلم.
 
- فستجد مما سبق أخي الحبيب .. اختلاف لفظي بين الحديثين .. ولكن المعنى واحد .. في حين أن الراوي واحد .. مما يدل على أنه لا وجود للقول الذي يقول بأن النبي صاغة بعدة ألفاظ في أحاديث مختلفة .. ولا داعي لمثل هذه الأقاويل الغريبة .. لأن أكثير روايات الأحاديث فيها اختلاف لبعض ألفاظها .. !!
 
# ثانيا: إذا أدركت أخي الحبيب مقصد هؤلاء القرآنيين وانتبهت إليه .. إليك الرد على هذه الشبهة ..
1- المساواة بين النص القرآن والنص النبوي .. هو مساواة باطلة .. وفيها مخادعة من أصحاب الشبهة .. لأن فيها خلط الحق بالباطل .. وخيانة في الأمانة العلمية .. لأنه لم يقل أحد أن النص النبوي مثل النص القرآني حتى يقارن أحد بينهما في كمال النص .. من حيث كونه معجزا في ألفاظه ومتعبد بتلاوته ..!!  
 
2- إذا كان القرآن قد حفظه الله (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر9 .. وصانه من التغيير فيه بالزيادة والنقصان لأنه معجزا ومتعبدا بتلاوته .. فالحديث النبوي جاء موضحا ومبينا لهذا الذكر: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.
 
- ولم يتكفل الله بحفظ ألفاظ الحديث النبوي .. لأنه ليس معجزا في أسلوبه وليس متعبدا بتلاوته ..
 
- فالحديث يأتي موضحا توضيح تفصيلي لما كان مجملا من أحكام القرآن .. أو يضيف حكما فرعيا على حكم أصلي موجود فعلا في القرآن .. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لا يخترع حكما لا وجود له في القرآن ..   
 
- فالقرآن تشريع إلهي .. والحديث تشريع بياني لهذا التشريع الإلهي .
 
- وهذا التوضيح أو الشرح يكمن في الأحاديث النبوية التي كثير ألفاظها محفوظة كما هي .. ولكن يغلب على كثير من مروياته الحديث الرواية بالمعنى طالما لا تخل بالمقصد النبوي .. لأن الأصل هو تبيين المقصد النبوي الذي شرحه النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا يفيد إثبات اللفظ النبوي لكل ألفاظ الحديث طالما أوضح المقصد منه .. لأنه تبيين وشرح للدين .. وليس الحديث النبوي معجزا في ألفاظه ولا متعبدا به في صلاة .. إلا ما كان من دعاء فهو يروى باللفظ كما هو .. ونادرا ما يكون فيه اختلاف في لفظه ..!!
 
3- أما عن قولكم أن اختلاف المرويات وعدم معرفة بالدقة ما هو لفظ النبي .. فهذا يجعل قولنا أن النبي قال كذا .. فيه كذب على النبي لأننا لم نعرفه لفظ النبي فعلا .. !! فهذا كلام لا يقول به مؤمن عاقل أو متعلم ..!! ليه ؟
- لسببين:
- السبب الأول: لأن النبي صلى الله عليه وسلم: (وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ .. وَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا .. فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) صحيح مسلم ..، ولم يحكم التحديث عنه إلا بضابط واحد فقط وهو: (وَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا .. فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) .. والكذب لا يكون في اللفظ إلا لو كان فيه تحريف عن مقصده وليس في ذات اللفظ لو جاء بلفظ آخر مساويا للمعنى المقصود ..!!
 
- وقوله (ولا حرج): أي لا إثم عليكم في التحديث عني بنقل ما أقوله لكم.
- قوله (فليتبوأ): أي فليتهيأ لنفسه بسبب كذبه المتعمد على النبي صلى الله عليه وسلم .. مجلسا أو مقرا أو منزلا خاصا به في النار .
 
- السبب الثاني: ولو كان تبليغ المعنى المقصود من قول قائله يطعن في الشرعية .. لكان القرآن الكريم مطعونا عليه في كثير من قصصه .. لأن الآيات قد تتكرر باختلاف ألفاظ للمواقف .. وقد يكون الأقوال المنسوبة لقائليها بالمعنى .. وليس كما هو منطوق منهم بالواقع .. ولكنها ألفاظ تحمل معاني المراد من قول قائليها بكل دقه ..
 
- ومثال ذلك:
- قول القرآن عن إبراهيم عليه السلام: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) البقرة126.
- وفي آية أخرى: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ) إبراهيم35.
 
- ومثال آخر:
- قول القرآن عن إبراهيم عليه السلام: (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ) هود69.
- وفي آية أخرى: (وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ . إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ) الحجر50-51.

- ومثال أخير: في قول صالح عليه السلام مع قومه:

- قول القرآن عن صالح عليه السلام: (وَيَاقَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ) هو65.

- وفي آية أخرى: (قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ . وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ) الشعراء155-156.

- وفي آية أخرى: (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا) الشمس14.

 

- فأي قول هو قول إبراهيم عليه السلام وقول صالح عليه السلام .. الذي تم نطقه باللسان فعلا ؟!!
 
- كل ما سبق هو ما نطقوه باللسان .. ولكنه تم صياغته وقوله في صورة بلاغية بألفاظ تحمل معاني لكل ما نطقوه به ..
 
- فليس المقصد هو النطق بذات ما نطق به اللسان للدلالة على الصدق .. وإنما المقصد هو المعنى الذي نطق به الشخص والدال على الواقع الذي حدث به .. وهذا هو الصدق في التبليغ.
 
- وكذلك الحال في رواية الحديث القدسي .. فهو كلام موحي إلى النبي ولكن النبي يشرحه بالمعنى .. ولا ينقله باللفظ كما هو مثل القرآن ..
 
- وكذلك الحال في شاهد المحكمة .. فهو يحكي ما قيل وسمعه .. وبكل تأكيد فهو لا يعيد ما سمعه بكل ألفاظه وإنما بما يتذكره بمعناه أو قد يجمع بين اللفظ والمعنى .. وهذا لا يسمى كذب منه لأنه يقول بتبليغ المقصود والمراد بيانه.
 
- فالله حفظ السنة بمعناها وليس بألفاظها لأنها ليس ألفاظ فيها إعجاز وليس متعبد بتلاوتها .. فلماذا يتم الطعن في الحديث النبوي حينئذ لو كان التبليغ بالمعنى أو باللفظ .. طالما هو صحيحا ورواته أهل عدل وثقة .. وليس في نص الحديث معارضة أو مخالفة لنص القرآن .
 
- أم أن هواية الكذب لازالت سارية في دمائكم حتى أصبحت من جملة آلهتكم التي أنت لها عاكفون .. كإله الإرجاف وإله التشكيك وإله خلط الحق بالباطل وإله خيانة الأمانة العلمية وإله التحقير والسخرية والاستهزاء بعباد الله ..!!
 
- انتبه يا مؤمن .. فإن الأنفاس قليلة .. ويوم القيامة قريب .. ويتوب الله على من تاب .. والله غفور رحيم .
 
- ثالثا: لو كانت السنة النبوية غير شرعية .. فلماذا يتبع البعض منك فعل النبي صلى الله عليه وسلم في كيفية أداء الصلوات الخمس سواء في اوقاتها أو هيئتها أو أحكامها ؟!! أليس هذا من السنة النبوية أم من القرآن ؟!! بكل تأكيد من السنة النبوية .. فلماذا تعملون بها وهي سنة نبوية .. فهذا يثبت أنها تشريع لازم فعله ..
- ونعلم أن منكم (وليس جميعكم) جاحد للفروض الخمسة للصلاة .. بل وقال بما معناه: لا صلاة إلا بما نراه ويحلو لنا بالمزاج وبالكيفية التي نراها .. لأن القرآن لم يذكر لنا كيفية أداء .. فلنفعل ما نريد ..!! وتم الرد على هذه الطائفة في السؤال رقم (83) .. تحت عنوان (أين نجد أن الصلاة في القرآن خمسة فروض ؟).
 
#- ختاما أريدك أن تنتبه أخي الحبيب .. من غلو التعصب في الحديث لأنه يثير الإتهام للحديث النبوي ..!!
- وإليك مثال على ذلك: قال الإمام الطيبي رحمه الله (المتوفى:743هـ) في شرح المشكاة (5/1651) .. تعقيبا على تفسير لأحد مفسري الحديث قد رأى أن متن أحد أحاديث في البخاري فيه خطأ في حرف .. ويظهر من ذلك مخالفة لروايات أخرى ومخالفة لظاهر إدراك العقل ..!! فقال تعقيبا على هذا الرأي: (من ذهب إلي تخطئة الرواة الثقات العدول، ومن اتفقت الأمة علي صحة روايته، وضبطه وإتقانه بما سنح له الرأي الذي أوهن من بيت العنكبوت، فقد خطأ نفسه، وخاض فيما لا يعنيه) .. انتهى كلامه.
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إن كان الإمام الطيبي من أئمة مفسري الحديث وله من رجاحة العلم وحسن التفكر .. إلا أن ما ذكره لا يليق بعالم مثله أن يقوله ..!! ليه ؟
 
1- لأنه من أين للإمام الطيبي رحمه الله العصمة لهؤلاء الرواة وعدم الخطأ فيما يرويه ؟!! في حين أن كثير من روايات الحديث بالمعنى وليس باللفظ النبوي .. وإلا لماذا اختلفت ألفاظ الروايات لنفس الحديث ..؟!!
 
2- كيف يصح أن ننسب لإنسان العصمة من الخطأ مهما بلغ من الإتقان .. فهل هناك عصمة في رواية الحديث ؟!! كيف يعقل ذلك .. ؟!!
 
3- فالذي أجده في قول الإمام الطيبي .. أنه قول فيه غلو غير مقبول .. ولا يقل به إلا من غلبه التعصب فغفل بعقله عن تحقيق القول السليم بسبب هذا التعصب الخطير الغير مقبول لأي باحث ودارس .. لأنه مستحيل أن تكون متون الأحاديث قطعية الثبوت في ألفاظها ولكن يقال أنها قطعية الثبوت في معناها إن صحت الرواية ..!!
 
* فانتبه أخي الحبيب .. من هذه الأمور المهمة في كلام العلماء التي قد تحملك الحمية أن تتعصب بهذا الكلام وتنقله وتدافع عنه وكأنه وحي سماوي ..!! لا .. هذا خطأ .. وكن بصير خاصة في انفعالات العلماء في كتابتهم .. وحينما تجد انفعالا بالهجوم على فكرة أو شخص .. فكن يقظ ولا تفتن بهذا الإنفعال لأنه من الممكن أن يكون مخطأ فيه .. وهذا كثير ما يحدث ..!! وإذا كانوا غيروين على دينهم .. فالغيرة ليست سببا للغلو والميل إلى غير ما هو عليه العلم ..!! فانتبه.


 

*******************************

..:: س89: ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء ؟ وهل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى ؟ ::..

 

- قد يدور أخي الحبيب في عقلك سؤال مهم .. فتقول: ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء ؟ وهل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى ؟
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إليك بحث مهم ومختصر جدا عن رواية الحديث بالمعنى:
- هذا بحث مهم أحببت إضافته لهذا السؤال .. حتى تطمئن أخي الحبيب بأن رواية الحديث بالمعنى (ما عدا الأذكار التعبدية) .. لا حرج فيها طالما تثبت نفس المعنى .. وهذا إنما يكون للعلماء .. وإليك تحقيق بسيط وتخريج لأحاديث نبوية من المهم أن تعرف أنها أحاديث لا تصح .. أما الآثار التي أنقلها عن الصحابة أو التابعين فلسنا في حاجة لتخريجها لأن الحقيقة تقول أن روايات الحديث يغلب عليها أنها بالمعنى ماعدا ما فيه أذكار .. والله أعلم ..
 
#- وإليك بيان هذا البحث من مسألتين:
1- المسألة الأولى: ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء؟
2- المسألة الثانية: هل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى ؟
 
#- أولا: المسألة الأولى: ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء؟
- قال الإمام السخاوي رحمه الله (المتوفى: 902هـ) .. في فتح المغيث ج3 ص139:
- وممن كان يروي بالمعنى من التابعين: الْحَسَنُ وَالشَّعْبِيُّ وَالنَّخَعِيُّ  .. بل قال بن الصلاح: إنه الذي يشهد به أحوال الصحابة والسلف الأولين ، فكثيرا ما كانوا ينقلون معنى واحدا في أمر واحد بألفاظ مختلفة ، وما ذلك إلا لأن مُعَوَّلَهُمْ كان على المعنى دون اللفظ . انتهى.
 
- ونجد الإمام الخطيب البغدادي رحمه الله (المتوفى: 463 هـ):
- في كتابه الكفاية في علم الرواية ص203 وما بعدها .. تحت عنوان (باب ذكر من كان يذهب إلى إجازة الرواية على المعنى من السلف) .. قد روى عن جمع السلف كان يروي الحديث بالمعنى .. واكتفي بذكر خمسة أمثلة على سبيل المثال لمن أجازوا الرواية بالمعنى:
1- هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (قَالَتْ لِي عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: يَا بُنَيَّ: «إِنَّهُ يَبْلُغُنِي أَنَّكَ تَكْتُبُ عَنِّي الْحَدِيثَ ثُمَّ تَعُودُ فَتَكْتُبُهُ» فَقُلْتُ لَهَا: أَسْمَعُهُ مِنْكِ عَلَى شَيْءٍ ثُمَّ أَعُودُ فَأَسْمَعُهُ عَلَى غَيْرِهِ .. فَقَالَتْ: هَلْ تَسْمَعُ فِي الْمَعْنَى خِلَافًا؟ قُلْتُ: لَا .. قَالَتْ: لَا بَأْسَ بِذَلِكَ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية.
 
2-  أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ: (كَانَ يُحَدِّثُ بِالْحَدِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَإِذَا فَرَغَ مِنْهُ قَالَ: هَذَا أَوْ نَحْوُ هَذَا أَوْ شَكْلُهُ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية.
- قوله (هَذَا أَوْ نَحْوُ هَذَا أَوْ شَكْلُهُ): أي أن الحديث الذي قلته لكم إما هو بلفظه أن بمعناه .
 
3- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: (كُنَّا نَجْلِسُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَسَى أَنْ نَكُونَ عَشْرَةَ نَفَرٍ نَسْمَعُ الْحَدِيثَ .. فَمَا مِنَّا اثْنَانِ يُؤَدِّيَانِهِ عَلَى حَرْفٍ .. غَيْرَ أَنَّ الْمَعْنَى وَاحِدٌ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية.
 
4- عن ابْنُ عَوْنٍ عَنْ مُحَمَّدٍ قَالَ: (كَانَ أَنَسٌ إِذَا حَدَّثَ حَدِيثًا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَفَرَغَ مِنْهُ قَالَ: أَوْ كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية.
 
5- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ: (كُنْتُ أَسْمَعُ الْحَدِيثَ مِنْ عَشَرَةٍ الْمَعْنَى وَاحِدٌ وَاللَّفْظُ مُخْتَلِفٌ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية.
 
6- عَنِ ابْنِ عَوْنٍ قَالَ: (كَانَ الْحَسَنُ وَالشَّعْبِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ يُحَدِّثُونَ بِالْمَعَانِي .. وَكَانَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَرَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ وَابْنُ سِيرِينَ يُحَدِّثُونَ كَمَا سَمِعُوا) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية.
 
- ثانيا: المسألة الثانية: هل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى ؟
#- (قلت خالد صاحب الرسالة):
- وجدت أحاديث منسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم تدل على جواز رواية الحديث بالمعنى .. ولما تتبعتها وجدتها كلها لا تصح .. إلا رواية واحدة صحيحة ولكنها مرسلة ولا يصح الإحتجاج بها .. وإليك تحقيق هذه غالب هذه الأحاديث حيث لم أجد من حققها فيما توافر لدي من مراجع .. فاجتهدت فيها .. وما وجدت فيها من تحقيق قد أثبته .
 
1- (حديث موضوع) : عن الْوَلِيدُ بْنُ سَلَمَةَ الْفِلَسْطِينِيُّ، قال: أَخْبَرَنِي يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: (قُلْنَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بِأَبِينَا أَنْتَ وَأُمِّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا لَنَسْمَعُ الْحَدِيثَ فَلاَ نَقْدِرُ عَلَى تَأْدِيَتِهِ كَمَا سَمِعْنَاهُ قَالَ: إِذَا لَمْ تُحِلُّوا حَرَامًا وَلاَ تُحَرِّمُوا حَلاَلاً فَلاَ بَأْسَ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية برقم 614.
 
#- (قلت خالد صاحب الرسالة):
- الحديث موضوع .. فيه الوليد بن سلمة الفلسطيني متهم بالكذب .. وقال فيه العلامة أحمد شاكر رحمه الله في تخريج تفسير الطبري عن تخريج الأثر رقم (18768): الوليد بن سلمة الفلسطيني الأردني" قاضي الأردن ، كذاب ، يضع الأحاديث على الثقات . مترجم في ابن أبي حاتم (4/2/6) ، وميزان الاعتدال (3: 271) ، ولسان الميزان (6: 222) .
 
- (قلت خالد صاحب الرسالة): وفي الحديث "يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيُّ" وهو مجهول الحال ..
 
2- (حديث موضوع) : عن الْوَلِيدُ بْنُ سَلَمَةَ، قال: حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قُلْنَا: (يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا نَسْمَعُ مِنْكَ الْحَدِيثَ ولاَ نَقْدِرُ عَلَى تَأْدِيَتِهِ كَمَا سَمِعْنَا، قَالَ: إِذَا لَمْ تُحَرِّمُوا حَلاَلاً وَلاَ تُحِلُّوا حَرَامًا وَأَصَبْتُمُ الْمَعْنَى فَلاَ بَأْسَ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية برقم 615.
#- (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث موضوع .. وهو نفس سند الرواية السابقة ولكن لفظ الحديث مختلف قليلا ..
 
#- (قلت خالد صاحب الرسالة): نفس الرواية السابقة قد رواها أبو نعيم في معرفة الصحابة بإسناد موضوع أيضا .. حيث فيه (عمر بن إبراهيم بن خالد بن عبد الرحمن) قال الدارقطني:  كذاب خبيث يضع الحديث .. وقال الذهبي: كذاب، .. وفي الحديث أيضا (سَهْلِ بْنِ السَّرِيِّ) وهو ضعيف الحديث .. وفي الحديث (محمد بن إسحاق) وهو صدق يدلس ولم يصرح بالتحديث .. وفي الحديث (حبيب بن أبي حبيب) مجهول الحال .. وفي الحديث (يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أُكَيْمَةَ اللَّيْثِيُّ) وهو مجهول الحال ..!!
#- وقال السخاوي في فتح المغيث (3/145): إسناده مضطرب لا يصح .
#- وقال الجورقاني في الأباطيل والمناكير (ص232): هذا حديث باطل وفي إسناده اضطراب.
 
3- حديث موضوع : عن أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ قَزَعَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي مَرْزُوقٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: (سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ تُحَدِّثُنَا حَدِيثًا لاَ نَقْدِرُ أَنْ نَسُوقَهُ كَمَا نَسْمَعُهُ، فَقَالَ: إِذَا أَصَابَ أَحَدُكُمُ الْمَعْنَى فَلْيُحَدِّثْ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية برقم 616.
 
#- (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث موضوع .. فيه عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ القرشي وهو متروك الحديث حيث قال عنه أحمد بن حنبل تهمه وضرب على حديثه وقال: كذب أو قال: موضوعة ..، وقال الدارقطني: منكر الحديث..، .. وفي الحديث  (أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ويسمى غلام خليل أحمد بن محمد بن غالب الباهلي) .. وفي سير أعلام النبلاء: قال الإمام أبو بكر الصبغي: غلام خليل ممن لا أشك في كذبه..، وروي عن أبي داود السجستاني، أنه قال: ذاك دجال بغداد، نظرت في أربع مائة حديث له، عرضت علي، كلها كذب، متونها وأسانيدها ..، وقال ابن عدي: سمعت أبا عبد الله النهاوندي يقول: كلمت "غلام خليل" في هذه الأحاديث، فقال: وضعناها لترقق القلوب ..، وفي الحديث أيضا (إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِنْجِيٍّ أَبُو الْقَاسِمِ الْكَاتِبُ): قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: سمعت أبا القاسم الأزهري ذكر أبا القاسم بن زنجي فقاللا يسوى شيئا..!!
 
4- (حديث ضعيف جدا): عن بقِيَّةُ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَعْيَنُ مَوْلَى مُسْلِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، يَرْفَعُهُ، قَالَ: لَمَّا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا» ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، نَسْمَعُ مِنْكَ الْحَدِيثَ فَنَزِيدُ فِيهِ وَنَنْقُصُ، فَهَذَا كَذِبٌ عَلَيْكَ؟ قَالَ: " لَا، وَلَكِنْ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ يَقُولُ: أَنَا كَذَّابٌ، أَنَا سَاحِرٌ، أَنَا مَجْنُونٌ) رواه الجورقاني في الأباطيل والمناكير .. وقال: هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ وَإِسْنَادُهُ مُنْقَطِعٌ، وَ "بَقِيَّةُ" ضَعِيفُ الْحَدِيثِ لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ .. وَ"أَعْيَنُ مَوْلَى مُسْلِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ" مَجْهُولٌ.
 
5- (حديث ضعيف): عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ تَقَوَّلَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ، أَوِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ، أَوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ، فَلْيَتَبَوَّأْ بَيْنَ عَيْنَيْ جَهَنَّمَ مَقْعَدًا» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَهَلْ لَهَا عَيْنَانِ؟ قَالَ: " نَعَمْ، أَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ اللهِ تَعَالَى: {إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا} [الفرقان: 12] ، قَالَ: فَمَكَثْنَا لَا نَتَحَدَّثُ حَتَّى أَنْكَرَ ذَلِكَ مِنْ شَأْنِنَا، فَقَالَ لَنَا: «مَالِي لَا أَرَاكُمُ تَحَدَّثُونَ؟» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَكَيْفَ نَتَحَدَّثُ وَقَدْ قُلْتَ مَا قُلْتَ، وَنَحْنُ لَا نُقِيمُ حَدِيثًا، نُقَدِّمُ وَنُؤَخِّرُ وَنَزِيدُ وَنُنْقِصُ؟ فَقَالَ: «لَيْسَ ذَلِكَ عَنَيْتُ، إِنَّمَا عَنَيْتُ مَا أَرَادَ عَيْبِي وَشَيْنَ الْإِسْلَامِ) رواه الخطيب البغدادي في الكفاية برقم617.
- قوله (أراد عَيْبِي وَشَيْنَ الْإِسْلَامِ): أي من كان إرادته متعمدا في أن يعيب في نبوتي وشخصي، وعاب في دين الإسلام .. بالكذب والإفتراء والبهتان.
#- (قلت خالد صاحب الرسالة): قال الألباني رحمه الله .. هذا إسناد ضعيف وإن كان رجاله كلهم ثقات، فإنه منقطع بين ابن دريك والرجل، فإنه لم يدرك أحدا من الصحابة، ولذلك أورده ابن حبان في أتباع التابعين. الضعيفة ج2 ص422.
- وقال الجورقاني رحمه الله في الأباطيل والمناكير ج1 ص232: هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ، وَخَالِدُ بْنُ دُرَيْكٍ شَامِيٌّ عَسْقَلَانِيٌّ مِنْ أَهْلِ الرَّمْلَةِ، رَوَى عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ، وَلَمْ يَسْمَعْ شَيْئًا مِنْ أَحَدِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ.
 
#- (قلت خالد صاحب الرسالة): ويوجد طرق أخرى لهذا السياق السابق رواه أبو نعيم في معرفة الصحابة بسند ضعيف .. ورواه الطبراني في الكبير وفي روايته من هو متهم بالكذب عند بعض العلماء وهو "محمد بن الفضل بن عطية" قد ذكر ذلك الألباني في الضعيفة ج2 ص422..
- ونفس الرواية التي في الطبراني رواها الحاكم وقال: "حَدِيثٌ بَاطِلٌ، وَفِي إِسْنَادِهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ، اتَّفَقُوا عَلَى تَكْذِيبِهِ، بَلْ قَالَ صَالِحٌ جَزَرَةُ: إِنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ" .. نقلا عن السخاوي في فتح المغيث ج3 ص145.
- وعلى نفس رواية الطبراني والحاكم قال الإمام الجورقاني: هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ، قَالَ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ عَاصِمٍ: سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ سُلَيْمَانَ وَسُئِلَ، عَنْ حَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ، فَقَالَ: تَسْأَلُونِي عَنْ حَدِيثِ الْكَذَّابِينَ؟ ..، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ: سَأَلْتُ أَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ؟ فَقَالَ: لَيْسَ بِشَيْءٍ، وَقَالَ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ: سُئِلَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ؟ فَقَالَ: هُوَ وَالِدُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ كَذَّابٌ، وَقَالَ أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ: مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ كَذَّابٌ (راجع الأباطيل والمناكير ج1 ص229-230).
 
#- مما سبق أخي الحبيب .. يتبين لك أنه لا يصح الإحتجاج بهذه الأحاديث .. لأنه أبعد من ان تكون تكون قالها النبي صلى الله عليه وسلم .. إلا رواية الخطيب عن خالد بن دريك فلا تصح إلا بشاهد قوي يقويها .. وما عدا ذلك فتبقى على حالتها رواية ضعيفة لا يحتج بها في هذا الشأن ..
 
- والله أعلم في كل ما سبق وقد حاولت التحقق منه قدر استطاعتي .. والحمد لله رب العالمين على ما أعانني عليه وأسأله القبول .. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

*************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 45 تعليقًا:

  1. شكرا شكرا معلمي جعلتني بعلمك إلي الحياه انتمي
    تشرفت ان اكون أحد طلبة هذا المعلم والمربي الفاضل الذي لو اجتمعت الكلمات والاحرف لن توفيه ولو ذره من حقه لك تعلمنا منك الكثير
    شكرا لك من اعماق قلبي 🙏
    جزاك الله خيرا كثيرا

    ردحذف
  2. حليمةٌ لما رأت ... أنواره قد أشرقت

    مالت إليه وعانقت ... وقَبَلت تحت اللثام

    وأنشدت وهى تقول ... لزوجها نِلنا القبول

    لا شك في هذا الرسول ... هذا المظُلل بالغَمام

    يا رب أكرمنا به .... و بآله و بصحبه

    فنحن من أحبابه .... و هو المُشَفع فى الزحام

    جزاك الله عنا بما هو اهله استاذي

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه عدد علمك

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير يا أستاذي ربنا يعينك ويقويك وينصرك يارب..... اللهم آمين يارب العالمين
    ......................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. شوقتنا لمتابعة الرسالة استاذنا الفاضل

    ويصدق فيهم قول الله تعالى : " أفَتؤمِنون ببعضِ الكتابِ وتكفرونَ ببعض " .. !!

    فإذا هم قرآنيون كما يدّعون ؛ فلابد ان يصدقوا بكل ما جاء به !! .. فماذا هم قائلون في قول الحق :

    (كَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا فِیكُمۡ رَسُولࣰا مِّنكُمۡ یَتۡلُوا۟ عَلَیۡكُمۡ ءَایَـٰتِنَا وَیُزَكِّیكُمۡ وَیُعَلِّمُكُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَیُعَلِّمُكُم مَّا لَمۡ تَكُونُوا۟ تَعۡلَمُونَ) [سورة البقرة 151]

    (لَقَدۡ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِینَ إِذۡ بَعَثَ فِیهِمۡ رَسُولࣰا مِّنۡ أَنفُسِهِمۡ یَتۡلُوا۟ عَلَیۡهِمۡ ءَایَـٰتِهِۦ وَیُزَكِّیهِمۡ وَیُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبۡلُ لَفِی ضَلَـٰلࣲ مُّبِینٍ) [سورة آل عمران 164]

    (هُوَ ٱلَّذِی بَعَثَ فِی ٱلۡأُمِّیِّـۧنَ رَسُولࣰا مِّنۡهُمۡ یَتۡلُوا۟ عَلَیۡهِمۡ ءَایَـٰتِهِۦ وَیُزَكِّیهِمۡ وَیُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبۡلُ لَفِی ضَلَـٰلࣲ مُّبِینࣲ) [سورة الجمعة 2]

    فالآيات تؤكد ان الرسول الذي تلا عليهم القرآن هو نفسه الذي سيزكيهم ويوضح لهم الاحكام ويفهمهم ويعلمهم ما جهلوه .. !! .. وإلا .. فهم في غنى عن التعلم والتبيان ؛ وعليه فهم عباقرة الزمان ولم يسبقهم ولن يلحق بنباغتهم انسان !!

    حتما ماهم إلا عبيد للأهواء !!
    فالذي يؤمن بالرسول ويؤمن بالكتاب ؛ يجب ان يؤمن بما نزل معه من الحكمة والعلوم والارشادات والاحكام .. وإلا فهم يقدحون بما أثبته القرآن ومن ثم يقدحون بصدق وامانة الرسول !!!

    (وَإِذَا طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَاۤءَ فَبَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمۡسِكُوهُنَّ بِمَعۡرُوفٍ أَوۡ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعۡرُوفࣲۚ وَلَا تُمۡسِكُوهُنَّ ضِرَارࣰا لِّتَعۡتَدُوا۟ۚ وَمَن یَفۡعَلۡ ذَ ٰ⁠لِكَ فَقَدۡ ظَلَمَ نَفۡسَهُۥۚ وَلَا تَتَّخِذُوۤا۟ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ هُزُوࣰاۚ وَٱذۡكُرُوا۟ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَیۡكُمۡ وَمَاۤ أَنزَلَ عَلَیۡكُم مِّنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَٱلۡحِكۡمَةِ یَعِظُكُم بِهِۦۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ)
    [سورة البقرة 231]

    فإذا هم مؤمنون حقا بأن الكتاب أنزله الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فأين الحكمة التي معه .. وقد أمر ان يعظ بها !! .. أما يتساءلون .. ؟!! ..

    أفٍ لها من نفوس مريضة بغيضة مااااكرة !!

    عافانا الله وإياكم مما ابتلى به الكثير
    اللهم إنك ان تذرهم يضلوا عبادك
    اللهم ألهمهم رشدهم وعذهم شر نفوسهم
    ويا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    بارك الله فيكم جميعا

    ردحذف
  6. جزاك الله كل خير استاذي و أمدك بمدده ورضي عنك وارضاك
    اللهم صل على سيدنا محمد البني الأمي وعلى اله وسلم

    ردحذف
  7. ‏- من يسمع و يرى ما في الروح دون أن تبوح حين تختنق العبارات و تسيل العبرات؟
    من يقدر على جبر تلك الجروح وشفاء تلك الروح !؟
    - الله، لا أحد سواه
    يا الله يا الله يا الله

    ردحذف
  8. بارك الله فيك استاذي الغالي

    ردحذف
  9. اللهم صل على سيدنا محمد
    صلاة تطرد بها عنا الداء
    وترزقنا بها كرامة الشفاء
    وعلى آله وسلم..

    ردحذف
  10. يارب صلي على حبيبك وحبيبنا سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    هنا وقف العقل ووقف الكلام لن اوفيك حقك فلقد وضعت قدمى على طريق كنت ابحث عنه فرزقنى الله إياك
    استاذى لو كان هناك وقت لديك لكنت جليسك لا أفارق إياك ملأ قلبي حبا لنبينا واياك
    احبك الله ووضع لك القبول هنا وهناك مابين تلك السطور حروف تتغنا ببحر هواك معلم على طريق نبينا فاالله معك يرعاك
    تقبلنى يارب تلميذا فى مدرسة نبيك ومصطفاك وأستاذي احفظه لنا حتى نكون سويا حين نلقاقا.
    اللهم صل على حبيبك وحبيبنا سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    اللهم حبك

    ردحذف
  11. الملخص
    جماعه القرانين مش مقتنعين أن فى احاديث نبويه وان هى ينفع تكون حجه لنا فى التشريع! (بياخدوا بس بالقراءن )كما يزعمون !!
    بيقولوا ايا بقا ؟ !
    قال رسول الله صل الله عليه وسلم
    اطعونى ما كنت بين أظهركم وعليكم بكتاب الله عز وجل احله حلاله وحرموا حرامه)
    الى هما عاوزين يقولوا ان السنه النبويه فى زمن النبى بس بعد كده لاه ده( كلام القرائنين)
    استاذ خالد بقا قال ايه ؟؟!!
    ازاى انت تستدل بحديث شريف وانت اصلا منكر لي !!!ايعقل
    تانى رد
    من القراءن الى هما بيقولوا احنا قرائنين !!
    وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزلنا إليهم
    صدق الله العظيم
    لتبينه يعنى ايه ؟؟؟
    ان سيدنا رسول الله هيبن الاحكام الى فى القراءن وايات الله كلها وده الحديث الشريف
    الرد الثالث
    قَالَ رَسُولُ الله ﷺ
    ألَا هلْ عسى رجلٌ يبلغُه الحديثَ عنِّي وهوَ متكئٌ على أريكتِهِ
    فيقولُ : بيننا وبينكم كتابُ اللهِ ، فما وجدنَا فيهِ حلالًا استحللنَاهُ
    وما وجدنا فيهِ حرامًا حرمناهُ ، وإنْ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ
    عليهِ وسلمَ كمَّا حرَّمَ اللهُ
    الراوي : المقدام بن معد يكرب الكندي
    المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
    الصفحة أو الرقم: 2664 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    "ألَا هلْ عسى"
    ↩️ أي: قد اقْتَرَبَ زمانٌ أنْ يكونَ هناك
    "رَجُلٌ يَبْلُغُه الحديث ↩️ أي: يُتَحَدَّثُ إليه
    سؤال لولوبى؟😉
    لو كان الأحاديث لها شريعه فلماذا تم روايتها بالمعنى وليس بالفظ؟
    خد ياض تعالى بس اقولك 😂
    الاققا ده ليك 😂😂يلا عشان تصحصح معانا
    المساواه بين النص القراءنى والنص النبوى فهى مساواه باااطله
    الى جاي ده تعريف القراءن كنت اخدها فى الكلاس😂
    القراءن معجزه فى الفاظه ومتعبد بتلاوته ومحفوظ من الله تعالى
    انما بقا الحديث النبوي جاء مبينا لهذا الذكر (القراءن) وانزلنا اليك الذكر للتبينه للناس !!،
    أيضا الحديث القدسي الرسول مكنشي بينقولوا لفظا لأنه غير متعبد
    بتلاوته انما كان بينقله بالمعنى !
    استاذ خالد ابو عوف

    ردحذف
  12. #منقول
    •-قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-:
    والقلوب فيها وسواس النفس والشيطان يأمر بالشهوات والشبهات ما يفسد عليه طيب عيشها فمن كان محبا لغير الله فهو معذب في الدنيا والآخرة إن نال مراده عذب به وإن لم ينله فهو في العذاب والحسرة والحزن وليس للقلوب سرور ولا لذة تامة إلا في محبة الله والتقرب إليه بما يحبه ولا تمكن محبته إلا بالإعراض عن كل محبوب سواه وهذا حقيقة لا إله إلا الله وهي ملة إبراهيم الخليل -عليه السلام- وسائر الأنبياء والمرسلين صلاة الله وسلامه عليهم أجمعين
    📘| مجموع الفتاوى (۳۱/٢٨).

    ردحذف
  13. طيب
    في متل مصري مشهور = يئول :

    ( داخل علينا بالحنجل والمنجل )
    طيب
    سؤالي ماهو ( الحنجل والمنجل ) ؟
    هل هو شعار الماسونيين أو ماذا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا أعرف لماذا أول ما قرأت جملتك ( داخل علينا بالحنجل و المندل) جاء على بالي الفيلم المصري البيضة و الحجر لأحمد زكي.. صراحة فيلم كنت شفته زمان يحكي عن الجهل و العلم في عالم الخيال و الوهم
      تحياتي لك أخي مجد و لأهل المدونة

      حذف
  14. طيب
    بأقصلكم قصة عفاريت = عشان ننبسط

    كان يامكان في قديم الزمان ومايحلى الكلام إلا بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام = قصلوا عليه ياسادة ياكرام.

    المهم
    قصتنا تبدأ في مدينة بساحل البحر الأبيض المتوسط = بشمال أفريقيا = بمصر = بالأسكندرية = بشارع أبو قير = بمنطقة جيليم أرقى مناطق الأسكندرية = حي الطبقة البرجوازية المبسوطين الأثرياء.
    المهم
    ياسادة ياكرام في عمارة إسمها عمارة رشدي = مسكونة بالعفاريت !! ربتا يستر ويلطف.
    وهذه القصة :

    ردحذف
  15. إن هذا العمارة بنىت عام 1961 وصاحبها الخواجة اليونانى بارديس- الذى بناها واحضر زوجته واولاده الخمسة ليعيشوا فية ولم يمر اسبوع حتى خرج فى رحلة صيد هو واولاده ولم يعد منهم مرة اخرى فقد غرق المركب بمن فيه واضطرت زوجته لبيع العمارة وتسافر بلدها فاشتراها محسن بك وهو صاحب محل اخشاب شهير فى ذلك الوقت الذى قرر ان يؤجر الشقق ويعيش فى احداها
    واستاجرت عائلة السيد ظريف شقة بالدور الاول وبعد يومين اندلع حريق هائل فى الشقة دمرها تماما ومات السيد ظريف فى الحريق فتركت العائلة الشقة واغلقتهاةيستكمل الرجل ذكرياتة قائلاا اما الدور الثانى فاستاجرة طبيب لااتذكر اسمة وقبل ان يفتح العيادة بعد ان جهزها وادخل بها مكتبة ومعداتة سقط فى الارض ومات فقد خبطتة سيارة وهو يعبر الطريق
    الدوران الثالث والرابع فاستاجرتهما شركة اجنبية ولم تمر ايام حتى تعرضت الشركة لخسائر فادحة فافلست واضطر صاحبها للاستادنة دون جدوى وكان معرضا للحبس فانتحر ومنذ ذلك الوقت لم يحضر احد ليسكن المنزل الا فى عام 1990كان الساكن الجديد شابا على وشك الزواج استاجر الدور الثانى واحضر النقاشين والعمال لتجهيز الشقة ويضيف عم حسن ان العمال كانوا يحضرون اليه لشراء السجاير وبعض احتياجتهم واخبرة احدهم انة يسمع اصواتا عجيبة تصدر من الحمام والاغرب انهم بعد ان انجزوا تشيبهم للشقة حضر العريس لاستلامها فوجد بقعا حمراء على الحوائط ولكنة لم يهتم لان الفرح كان على بعد ساعات
    وفى منتصف الليل حضر العريس وعروسة بعد الفرح ودخلاا الشقة وبعد دقائق وجدنا العريس وعروسة فى الشارع نائمين ومغمى علهما فتجمع الناس حولهما وبعد ان سترهما الناس حكى العريس وعروسة مالم يتخيله بشر …
    قال العريس بعد ان دخلت الشقة انا وزوجتى دخلت الحمام لااستحم وفوجئت بالمياة تتحول الى اللون الاحمر دم ينزل من الحنفية ووجدت زوجتى تصرخ فخرجت مسرعا لااجد قطة سوداء تقف على السرير وكان حجمها فى حجم الكلب الكبير كانت تصرخ بصوت مرعب ثم اختفت من امامنا وطارت فى الهواء ثم اشتعلت النيران فى الحوائط فخرجنا الى الصالة ثم وجدنا سيدة بدون راس كانت تضحك وراسها ملقى على الارض ويصدر منه الصوت فاغمى على زوجتى من الفزع وحاولت ان نخرج من الشقة لم اجد الباب فى مكانة كان مكان الباب رجلا اسود بطول الباب لة انياب كبيرة يفتح فمة يريد ابتلاعنا فلم اتمالك نفسى وصرخت صرخة عالية ووجدت نفسى انا وزوجتى فى الشارع
    احد الشيوخ قال انة حاول دخول العمارة الا انة لم يجد السلم ليصعد علية فقد اختفى ومنهم من وجد السلم ولم يجد ابواب شقق العمارة ويقول عم حسن: ان الارض التى بنت عليها هذة العمارة يقال انها كانت مدافن مجهول اصحابها ويقال ان المدفونين بها ماتوا فى حوداث قتل غامضة وارواحهم معذبة تؤذى كل من يسكن العمارة
    أساطير وحكايات كتير عن عمارة العفاريت
    والآن بعد ان تم تطويرها وتجديدها من احدي شركات المقاولات المشهورة بالاسكندرية
    ليتغير شكلها تماما بشكل عصري انيق ومتطور
    ولكن تبقي أسطورة عمارة العفاريت برشدي باقية في اذهان الشعب السكندري.

    وقال البعض أن هذه الحكايات كلها خرافات ،ابتدعها صاحب العمارة بسبب مشاكل مع الورثة.

    ردحذف
  16. من خلال خبرتي الروحانية = قصدي إذا كلام الشهود صحيح = بأن إمرأة بدينة سمينة = تظهر دائما بالعمارة.فهذا يعني = أن هناك إمرأة قُتِلت بالعمارة = وقرينها هو الذي يطرد الناس من العمارة.

    .والرب أعلى وأعلم.
    .................
    المهم
    ألان العمارة = جديدة وفي ناس تسكنها = أكيد أحضروا شخص روحاني جامد = عشان يتفاهم مغ القرين ويذهب بسلام.

    والرب أعلم

    ردحذف
  17. من *هوالصاحب بالجنب* ?? ~ ~ ~ ~ ~ ~
    من اعاجيب الوصايا القرآنية وجوب الاحسان إلى الصديق، وذلك بقوله تعالى:
    "والصَّاحِبِ بالجَنْب"
    من الطبيعي أن يوصي القرآن الكريم بالإحسان إلى الوالدين، و ذوي القربى، و اليتامى، و ما إلى ذلك ..
    لكن أن يوصي بالاحسان إلى أناس احببناهم في سيرة حياتنا، مروا علينا مثل الطيف على مَرِّ هذه الحياة الطويلة! ..
    هذا هو العجب، الذي يجعل الإنسان ينبهر لعظمة القرآن الكريم وعظمة مُنزِلِهِ سبحانه وتعالى..
    فقد أوصى القرآن الكريم بالاحسان إلى الصاحب بالجنب في قوله تعالى من سورة النساء:
    "وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً " [النساء36]
    والصاحب بالجنب هو :
    1. زميل الدراسة
    2. رفيق العمل
    3. المصاحب بالسفر
    4. من جالسك في مسجد أو مؤتمر أو غيره ..
    5. كل من وقف بجانبك في موقف مهم لك في الحياة ..
    لكل هؤلاء أوجب القرآن الكريم الإحسان بعد أن جمعهم بصفة واحدة هي "الصاحب بالجنب"
    فياله من كتاب عظيم، يوجب على الإنسان الوفاء لكل من أحسن لنا، مهما صغرت الفترة الزمنية التي التقيناه فيها .. فسبحان الله العظيم
    اللهم أسعد كل صديق وكل رفيق وكل صاحب وكل زميل وكل جليس صالح وكل من جمعتني بهم هذه الدنيا الفانية سعادة في الدنيا والآخرة واجمعني بهم ووالدينا وأهلينا وأحبتنا في جنة الفردوس الأعلى

    ردحذف
  18. #منقول
    •-قال العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى-:
    وإلا فـأي قلب يـذوق حـلاوة معرفة الله ومحبته ثم يركن إلىٰ غيره ويسكن إلىٰ ما سواه هذا ما لا يكون أبدًا ومن ذاق شيئًا من ذلك وعـرف طـريقًا مـوصلة إلـىٰ الله ثـم تـركها وأقـبـل عـلـى إرادتـه وراحاته وشـهواته ولـذاته وقع في آثار المعاطب وأودع قلبه سجون المضايق وعُذِّب في حـيـاته عذابًا لم يُعذَّبه أحد من العالمين فـحياتـه عـجـز وغم وحزن وموته كـدر وحـسرة ومـعـاده أسف ونـدامـة 📕| طريق الهجرتين (١٨٠/١).

    ردحذف


  19. يقول تعالى: {إذ يقولُ لصاحبهِ لا تحزن إن اللّٰه معنا}
    إتخذ لك صاحبا في الله يكون كتفا تستند عليه وقت التعب و يدا تقل عثرتك عند السقوط ويدا تسمح عبراتك وقت الحزن وحضن يشد على قلبك وقت الفزع صاحبا ساحبا إلى الله
    يقول لك لا تحزن إن الله معنا

    ردحذف
  20. الجن
    قصة غريبة في فلة أحمد شفيق أبوعوف
    الاحداث بدأت بنهاية عام 1957 بمصر بالقاهرة بحي الزمالك بشارع سريلانكا ، مساحة الفلة 2000 ألفين متر مربع مع الجنينة.
    المهم
    كان أحمد شفيق أبوعوف ساكن بالزمالك وكان ضابط ، المهم مراته كانت دائما تئول له : ياأحمد عاوزة الفلة هذه أعيش بها = الفلة ذي عجباني وعاوزة أعيش بيها.
    هو قال : الفلة متشمعة بالشمع الأحمر ، أكيد متحرزة من قبل الحكومة.
    المهم
    مراته ـأصرت على الفلة = هو راح للحكومة وأستأجرها من الحكومة = بسعر 6 جنيه !!
    زمان كان الجنيه له قيمة = ستة جنيه !!
    المهم
    الفلة كانت بتاعت رئيس الجالية اليهودية مسيو سكوريل= صاحب محلات سكوريل بقلب القاهرة = بجانب دار الأبرا = زمان.الأن مش موجودة هذه المحلات الكبيرة.
    المهم
    الان = نرجع لبداية القصة بتعتنا = نرجع لعام 1927 ميلادية= نرجع لحي الزمالك.
    بعام 1927 = قام 4 بلطجية = يوناني + تلاتة ايطاليين أحدهم يهودي = بقتل وسرقة مسيو سكوريل = سرقوا مجوهرات وصيغة مراته من الفلة.
    وقتله مسيو سكوريل ب 11 طعنة = إللي قتله الخواجة اليوناني إللي كان يشتغل عند مسيو سكوريل بمشاركة 3 ايطالين.
    المهم
    بكرة نواصل

    ردحذف
    الردود
    1. المهم
      مات مسيو سكوريل مقتول ب 11 طعنة.
      زوجته شافت مشهد القتل = وعملت نفسها نائمة عشان المجرمين ميئتلوهااش.
      وبعدين
      لمن خرجوا من الغرفة وأخذوا المجوهرات والصيغة والفووس إاللي بالدولاب =صوتت وطلعوا الخدم إللي بالقلة لغرفة مدام سكوريل ووجدوا الباشا مئتول.
      المهم
      زوجته عرفت اليوناني = وبلغت البوليس والبوليس قبض على العصابة.
      المهم
      بعد أربعين يوم ماتت مدام سكوريل. وبعد 6 أشهر مات إبنه الصغير = كان بالجنينة بيئطف مانجو = سقط من الجنينة.
      ملاحظة مهمة = مكان سقوط الطفل من على سور الجنينة = دائما لونه أحمر زي الدم !!
      لأن
      أحمد شفيق أبو عوف = كا دائما يعمل طلاء بسور الفلة = وعند مكان سقوط الطفل بالجدار = الطلاء ميجبش نتيجة = مهما عملوا من طلاء دقائق ويرجع اللون أحمر!!
      ماتفسير ذالك ياأستاذ خالد ؟!!

      حذف
    2. المهم
      مدام شفيق = كانت تشوف خيال ( هولوجرام ) شبح بالفلة !!

      كانت أول مرة ماشية بالصالة = فجأة شافت شخص حامل مصباح بيده + عيناه جاحظتان + لابس بنطلون أسود + قميص كُحلي.
      مدام شفيق خافت وصوتت = أثغمي عليها من الخوف !!
      زوجها قال لها : ياولية أنتي بتخرفي وفوخك بااض !! = تتوهمي أمور غير صحيحة ، لانه مافيش عفاريت !!
      المهم
      السيد شفيق مش عاوز يصدق إن البيت مسكون بشبح !!
      طيب
      أولاد الصغار يشوفون الشبح أيضا !! وهو مش عاوز يصدق !!

      حذف
    3. طيب
      في إحى الايام = أتى أخو مدام شفيق عشان ينام بالفلة
      المهم
      كان يذاكر الامتحان بالغرفة إاللي إتئتل فيها مسيو سكوريل قبل 35 سنة !!
      المهم
      شاف نفس الشخص إللي بتوصفه أخته = شخص جاحظ العينيين + يحمل مصباح بيده + بنطلون أسود + قميص كُحلي.المهم
      خال الأولاد صاح وزعق = شعره أرتكز للأعلى + صار أبيض من وقتها إلى أخر عمره = ( ملاحظة مني أنا مجد في حاالات الخوف الشديدة الشعر يصير لونه أبيض )
      المه
      عندما خاف = جرى بسرعة = جرى من داخل الشبح = أخترق جسد الشبح ومر من داخله !!
      المهم
      لمن رجع السيد شفيق من الشغل = وحكوله الحكاية = برضو لم يُصدق !! وقال : أنتم بتتوهموا !!
      لو
      كان في شبح = ليه ميظهرش لي !! ههههههه
      إذن مافيش بح بالفلة = وأنتم تتوهموا !!

      حذف
    4. طيب
      في إحدى المرات بمنتصف الستينات = كان السيد شفيق ومراته يتمشون بوسط البلد = ودخلوا محل سكوريل.
      المهم
      سبحان الله العظيم
      حدث شيء بالمحل = أضطر السيد شفيق ومراته يصعدون لمقر إدارة المحل بالطابق إللي فوق = مقر الإدارة.
      المهم
      كان بجدار الغرفة صور كثيرة لعائلة سكوريل وكانت مدام شفيق تتفرج على الصور ...
      وفجأة
      مدام شفيق صوتت = والناس إلتمت عليها. وقال لها جوزها السيد شفيق : ياولية أعقلي إيه إاللي جرى لنفوخك ياولية فضحتينا قدام الناس !!
      المهم
      السيدة شفيق لم تتكلم بكلمة وكانت تُشير بأصبعها للصورة التي بالجدار !!
      وبعدما هدأت وشربت كُباية ليمون = قالت بص ياشفيق بص ياشفيق.
      هو ذا العفريت إللي يطلع لي بالفلة !! وأشوفه بالفلة !!
      جوزها قال لها : أهدأي ياولية أهدأي
      المهم
      أتى مدير المحل وتكلم مع السيد شفيق وقال : إاللي بالصورة هو عمي سلمون سيكوريل.
      وقال مدير المحل للسيد شفيق هو إنتوا فين شفته عمي !!
      فقال السيد شفيق : أنا لم أشوفه فقط مراتي تئول إنها تشوفه
      فقال مدير المحل : يامدام فين شفتيه ؟
      فقالت : بفلتنا بالزمالك بشارع سريلانكا.
      فقال المدير : فعلا كلامك صح فهذه الفلة هي فلة عمي سلمون *سليمان* = إللي مات مئتول قبل عشرات السنيين. وبالضبط في عام 1927م.
      وأنا إبن أخوه وهذه صورته إللي معلئة بالجدار.
      فألتفت السيد شفيق للمدير وقال له : عمك مات مئتول بالفلة وهذه فلته ؟!
      فقال المدير نعم. ولو عاوز أجي معك للفلة بأحضر.
      المهم
      ذهبوا للفلة وعرفهم الغرفة إللي مات فيها عمه مئتول + مكان سقوط إبن عمه من جدار الجنينة ومات أيضا.

      حذف
    5. المهم
      الغرفة إاللي أخو مدام شفيق كان يذاكر فيها وشاف الشبح بتاع سكوريل هي الغرفة إللي مات فيها مسيو سكوريل قبل 35 سنة.
      المهم
      السيد شفيق برضو مش مصدق بموضوع الشبح !!
      المهم
      الجيران قالوا له : بص ياشفيق قبل ما تيجي أنت وتعيش بالفلة = في إمرأة سكنت الفلة = لكنها لم تستطيع العيش بسبب أنها كانت تشوف أشياء غريبة بالفلة فخرجت منها.
      المهم
      السيد شفيق مش راضي يصدق !!
      وعمال يئول دائما : ليه أنا مبشوفش الشبح !!
      المهم
      في إحدى المرات عائلته سافروا بإجازة الصيف = فبقى وحده بالفلة.
      ولمن
      دخل ينان شاف خيط يدخل من فتحة مفاتيح الباب ويتشكل على شكل إنسان مواصفاته نفس المواصفات إللي مراته كانت توصفها من سابق.
      نفس الصورة إللي شافوها بمحل سكويل بوسط البلد !!

      حذف
    6. المهم
      السيد شفيق خاف وجرى للشارع بملابس النوم !! من كثرة الخوف !!
      المهم
      ساب باب الفلة مفتوح بدون مايغلقه من كثرة الخوف = والفلة أتسرئت ليلتها لأن الباب كان مفتوح.
      و
      بعدين أعتذر لمراته وأولاده وقال لهم : حقكم عليا فعلا في عفريت بالفلة !!

      حذف
    7. المهم
      أتوا بشيخ وقسييس للفلة عشان يشوفوا صرفة للعفريت من الفلة !!
      فقالوا لهم : مادام العفريت مش مؤذي فلاداعي أن نعمل خنائة معاه !!
      لأنه
      إحتمال لو حاولنا طرده من الفلة = يزعل ويرجع شرااني ومؤذي = وبعدين بيوريكم النجوم بعز الظهر !! ولن تستطيعوا العيش معاه !!

      لذالك أفضل شيء أن تتصالحوا معاه وتكونوا أصدقاء وجيران.
      لأن
      المتل المصري يئول : ( صباح الخير ياجاري أنت بحالك وأنا بحالي )
      وفعلا
      العفريت كان مؤدب وطيب وليس مؤذي = فتعايشوا معاه من عام 1957 إلى 2009
      حوالي 52 سنة !! كانوا جيران طيبين العفريت وعائلة السيد شفيق.

      حذف
    8. طيب
      إيه إاللي حدث بالفلة ؟
      طبعا
      أنتم تعرفوا أن الزمالك الأسعار فيها غالية فلة ألفين متر مربع !! بالجنينة بقلب الزمالك = بعدما مات السيد أحمد شفيق ومراته = أولادهم الورثة باعوها وتقاسموا المبلغ بتاع الفلة.

      حذف
    9. طيب
      فين موقع الفلة الان = عاوزين نعرف مكانها عشان نزورها ؟
      الجواب
      مصر - القاهرة - الزمالك - شارع سريلانكا.حاليا.
      زمان
      كان إسم الشارع 10 شارع يحي باشا إبراهيم.
      طيب
      الفلة هل مازالت زيما هي والعفريت ساكنها ؟
      الجواب
      لا = لأن الفلة إتهدت من الأساس = عملوا حفرة من تحت الفلة شالوها من جذورها بالحراثات.
      طيب
      مين إشترى الفلة ؟!
      إللي أشترى الفلة السفارة الفرنسية بمصر = ومكان الفلة حاليا ( الملحقية التجارية الفرنسية ).لأن الفلة بجانب السفارة الفرنسية. بالقاهرة.
      .......
      طيب
      سؤال كيف العفريت ساب الفلة ؟ هل لمن حفروا من أساس الفلة العفريت غادر = لأنهم شالوا الفلة من جذورها ؟!
      الجواب مش عارف
      أسألوا الأستاذ خالد يوضح لنا بموضوع البيوت المسكونة !!

      حذف
    10. قصة حلوة يا أستاذ مجد... بس ازاي كانوا مستأجرينها من الحكومة وسلمون له ابن اخ وريث...!!؟؟ وازاي برده وهمة مستأجرينها في الاخر باعوها واتقاسموا ثمنها😂😂✋... قصة حلوة بس فيها تفاوت... اللهم اغفر لنا وارحمنا

      حذف
    11. طيب

      سنة كام إتئتل مسيو سليمان سكوريل ؟
      مات ب 4 مارس 1927 م.
      .........................
      طيب
      سؤال مهم لاعضاء المدونة مممممممممممم

      السؤال يئول هو إيه إللي كان يظهر بالفلة ؟
      هل ( عفريت - شبح - روح ) مسيو سكوريل ؟!!مين الذكي إللي بيجيب على السؤال بتاعي ؟!!
      الجواب
      عارف محدش بيعرف لأننا نسينا الدرووس القديمة. ومافيش إختبارات وأمتحانات على المدونة !!
      الجواب
      إللي كان يظهر هو ( قرين مسيو سكوريل )
      لأن
      الأستاذ خالد قال زمان : في بعض حالات القتل العنيف والمفأجىء يحدث إن القرين يظل بمكان الجريمة.
      .والله أعلم.
      إللي أقصده إنه ( ليس روح الميت - وليس الشبح - وليس العفريت )
      الصحيح هو ( القرين )
      نستطيع نقول : في جني بالفلة لأن القرين من فصيلة الجن + نستطيع القول أن شيطان بالفلة لأن القرين من فصية الشياطين.
      لكن
      كلمة ( روح الميت ) خطأ
      كلمة ( شبح ) خطأ
      كلمة ( عفريت ) خطأ
      .....................
      لأن
      هناك فرق بين ( العفريت والمارد )
      العفريت = جني قوي طيب
      و
      المارد= جني قوي مش طيب

      ....
      .والله أعلم. = قد أكون مُخطأ = لذالك أرجو من الأستاذ خالد التعقيب.
      و
      كذالك أرجو من الأستاذ خالد التعقيب = لماذا مكان سقوط طفل سليمان سكوريل من جدار الجنينة = موقع الدم لم يذهب طوال كل هذه السنيين كلما يعملون طلاء بالجدار =دقائق معدودة ويرجع لونه أحمر بلون الدم !! ماهو لسبب ياتُرى ؟!
      إلى اللقاء ياأصدقاء

      حذف
    12. اللهم أغفرلنا وأرحمنا يارب
      بعد يوليو 1952 = تم مصادرة أملاك اليهود بمصر = أصبحت ملك الحكومة.
      لذالك السيد شفيق أستأجر الفلة من الحكومة وليس من عائلة سكوريل.

      اللهم أغفرلنا وأرحمنا يارب

      فلنفرض أن إبن أخو سليمان لم يكن بالمحل أثناء وجود مدام شفيق وجوزها بالمحل بوسط القاهرة = فلنفرض أنه مدير المحل مسلم أو نصراني.
      أو
      عامل قديم بالمحل = عارف تاريخ المحل وعائلة سكوريل.
      المهم
      هو وضح لهم حقيقة وشخصية صاحب الصورة المرحوم مسيو سليمان.

      .والله أعلم.

      حذف
    13. اللهم أغفرلنا وأرحمنا يارب

      مش مهم بالقصة الأسماء والتواريخ والاحداث
      أهم شيء ماهي الثمرة والفائدة !! من القصة
      ممن وجهة نظري هي أننا عرفنا إن الذين يسكن بعض البيوت هو ( قرين الميت المئتول )
      وليس
      ( روح الميت )
      ..................
      طيب
      ماهو الفرق بين ( النفس والروح ) ؟!!
      برضو
      محدش بيجيب لأننا نسينا الدروس السابقة !!
      طيب
      بالسيما والمسلسلات والاعلام وكلامنا الشعبي نئول كلمة خاطئة وهي = نئول لمن الشخص يموت :
      ( أنتقلت *روحه* إلى بارئها )
      والصح هو :
      (خروج *النفس* )

      حذف
  21. بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله رب العالمين
    و الصلاة و السلام على سيدنا و نبينا و مولانا محمد و على أله و صحبه و سلم تسليما
    أعتذر إن وجدتم أخطاء في الكتابة .. القصة هي لكل شخص يقرأ بالمدونة ( أو أعضاء مشتركين فيها ) سواء مقتنع أو ما زال يساوره شك في ان الروحانيين المشعودين ليسوا إلا مفسدين في الأرض و همهم الوحيد الحصول على المال و استباحة أعراض النساء و قد يعتبرهم البعض سبيل للخلاص من مشاكلهم و همومهم .. فقد تختلف طرق اشتغالهم و وسائل الاستدراج عندهم و أماكن تواجدهم و قد يصل الأمر إلى حد أن تجد إمام مسجد خادم للجن يشتغل تحت غطاء الرقية .. لكن يا أخي و يا أختي كن على يقين أن النتيجة التي ستصل إليها في أخر المطاف واحدة ألا و هي الشقاء و البعد عن الله .. نبدأ بالقصة

    ردحذف
  22. قصة تحت عنوان : من السعادة إلى التعاسة
    ‘’ سعيد ‘’رجل ذو مستوى دراسي عالي الشيء الذي أهله لأن يتبوأ منصبا جيد في شركة كبيرة مما ساعده على تحسين مستواه المادي و المعيشي .. و بعد مدة من الزمن على اشتغاله بهذه الشركة تعرف على زميلة له في الشغل اسمها ‘’أمينة’’ أعجب بها و رأى انها تصلح أن تكون شريكة لحياته فأخذ المبادرة و صارحها بانجذابه لها و اعجابه بها و أخبرها أنه يريد الارتباط بها فعرض عليها فكرة الارتباط و ما كان لها إلا أن قبلت عرضه .. و اتفق معها على أنه سيأتي لمنزلها بعد أن يخبر والديه .. ‘’ سعيد‘’ كان ينتظر فرصة ليخبر أهله بأنه عثر على نصفه الآخر و أنه عازم على الارتباط .. و في أحد الأيام قرر أن يستغل فرصة اجتماع الأب و الأم و زوجة خاله و يخبرهم بالموضوع .. بالفعل عرض عليهم نية زواجه بشابة تشتغل معه .. الأم قفزت من مكانها و فرحت و كذلك الأب و استحسنوا فكرة زواجه .. لكن ‘’ سعيد‘’ استغرب من ردة فعل زوجة خاله و تعابير وجهها توحي بأنه صدمت من الخبر و ووجهها أصبح عبوسا و لم يقف الأمر عند ذلك بل وقفت و قالت له لماذا يا بني هذه العجلة ما زلت صغيرا على الزواج ؟ و رد عليها أنا الآن أشتغل في منصب كبير بالشركة و لي مدخول مادي جيد و لا ينقصني أي شيء للزواج فماذا سأنتظر بعد .. ‘’ سعيد ‘’ لم يرد أن يعكر صفو الفرحة على والديه و توقف عن الجدال مع زوجة خاله و قال لوالدته فليكن في علمكم أننا سنزور أسرة الشابة بهدف التعرف عليهم و الحديث معهم و ذلك في اليوم الفلاني في التاريخ الفلاني و لأن زوجة خاله كانت حاضرة و سمعت الخبر ما كان عليه إلا أن يعرض عليها فكرة مرافقتهم .. و أخبرهم أنه سيقرر موعدا يلتقي فيه والدي و والد الشابة و اذا حصل اتفاق و سنقرأ الفاتحة .. بالفعل هذا ما تم و حصل اتفاق على موعد للخطوبة .. بعد مدة من الزمن تم الاتفاق على إتمام إجراءات الزواج .. و أن يستعدوا لحفل العرس .. في يوم العرس الكل كان فرحا و غمرت السعادة قلبي العروسين و كذا الأهل .. و بينما الناس منشغلة في العرس اقتربت زوجة خال ‘’ سعيد ‘’من العروسة و قالت لها أتمنى لك دوام السعادة و باركت لها الزواج و أخبرتها أن ‘’سعيد ‘’ في منزلة ابنها و تحبه و لأنك أصبحت زوجته فأنت ابنتي كذلك و لذلك جلبت معي هدية بسيطة كعربون محبة و أرجو أن تقبليها .. بالفعل قبلت الهدية و هي عبارة عن خاتم و أصرت أن تلبسها الخاتم و عانقت العروسة و هنأت ‘’ سعيد ‘’و انصرفت .. المهم مر العرس بشكل جيد و انصرف الحضور و ذهب العروسين إلى مكان إقامتهم .. لكن في وقت من الليل أخبرت ‘’أمينة ‘’زوجها ‘’ سعيد ‘’أنها تشعر بصداع في رأسها و أنه بالرغم من الفرح فإن بعض الضيق تحس به في صدرها و أن ذلك تزامن مع لبسها خاتم زوجة خاله لم أرتاح منذ أن لبسته .. رد عليها ‘’ سعيد ‘’لا عليك أظنك تعبت و أرهقت مع مراسيم العرس و الضغط و الخوف هذا أمر عادي في اليوم الأول من الزواج و أنا متفهم لحالتك النفسية .. يكفي أن تأخذي قسطا من الراحة و تنامي و في الصبح ستكوني بخير ان شاء الله .. بعد مرور أيام على الزواج .. أخبرت ‘’أمينة ‘’ زوجها بأنها تريد زيارة والديها و قضاء بعض الوقت معهم فسمح لها بذلك .. بعد مرور ساعات قام باجراء اتصال مع زوجته و تحدثا قليلا و فجأة توقفت على الحديث و سمع صراخ و صياح زوجته و سمع كأن الهاتف سقط على الأرض و بعد أن يئس من ردها على الهاتف .. أخذ مفاتيح سيارته و انتقل فورا إلى بيت أهل الزوجة ليرى ما يحصل فتفاجأ بالحالة التي وجد عليها الزوجة كانت في حالة هسترية و أهلها في صدمة .. بحيث يقول أنه لم يرى في حياته مثل هذا المنظر و سأل أهلها هل سبق لابنتكم أن حدث مثل هذا لها .. و نفوا ذلك بشكل قطعي أبدا.. المهم قرروا أخذها لمصحة خاصة و بعد القيام بكل التحاليل و معاينة الطبيب لها أخبرهم بأن ‘’أمينة ‘’لا تعاني من أي شيء و استفسر ‘’ سعيد ‘’الطبيب عن سبب الحالة التي كانت عليها في المنزل .. أخبرهم ممكن يكون عندها انهيار عصبي و استغرب من جوابه كيف ذلك و هي أصلا في سعادة و فرح .. المهم أعطوها مهدئ و أخذ ‘’ سعيد ‘’زوجته للمنزل لكن بعد أن ذهب مفعول المهدئ بدأت في الصراخ مجددا و غابت عن الوعي .. بعد أن عادت إلى وعيها فتحت عينها و تنظر إلى الكل باندهاش و لسان حالها يقول لماذا مجتمعون علي هكذا ..

    ردحذف
  23. ‘’ سعيد ‘’قال لها ماذا بك ردت عليه لا أعرف.. و كالعادة بعد أن يخبرك الطبيب أن المريض في صحة جيدة و تحاليل سليمة و مع ذلك تسقط على الأرض و تصرخ و يغلق في وجهك باب الطب .. تلقائيا عقلك يأخذك إلى أنها مصابة بمس أو مسحورة و تبدأ رحلة عالم الجن و العفاريت و زيارة الروحانيين .. قرر ‘’ سعيد ‘’أن يحضر راقي ليرقيها و بالفعل أحضره و بعد أن قرأ أيات قرآنية للسحر سقطت ‘’أمينة ‘’مغشيا عليها على الأرض .. فأخبرهم الراقي بأن عندها مس نتيجة سحر معمول لها و لابد من حصص مكثفة للرقية .. هذا ما تم بالفعل لكن بالرغم من ذلك ‘’أمينة ‘’حالتها في تدهور كل يوم لا شهية للأكل و أصابها نوع من الخبل و طول اليوم تهلوس بكلام غير مفهوم .. في يوم و ‘’ سعيد ‘’كان نائما في منزله و الزوجة كانت عند أهلها لأنه اتفق معهم على أن تبقى عندهم لأنه طول اليوم في العمل و لا يمكن ترك ‘’أمينة ‘’لوحدها في المنزل حتى لا تقوم بعمل جنوني لا قدر الله .. تفاجأ باتصال من أب الزوجة يخبره بأن يأتي حالا لمنزله ليرى ما يحدث .. فورا ذهب إلى المنزل و وجد أن ‘’أمينة ‘’في حالة جنونية و قد أغلقت على نفسها في الغرفة و تحمل سكين و تصرخ و تقول بأنها لم تعد ترغب في العيش و تفضل أن الموت و ستقتل نفسها و ستضع حدا لمعاناتها .. بعد محاولات لكسر الباب لدخول الغرفة و ثنيها على التهور .. دخلوا الغرفة فوجدو‘’أمينة ‘’ غارقا في الدم بحيث ضربت بالسكين مناطق عدة في رأسها بعنف شديد .. على الفور تم أخذها في حالة خطيرة إلى مصحة خاصة للعلاج مصلحة الانعاش ( العناية المركزة ).. و منعت عنها الزيارة .. و قرر ‘’سعيد ‘’تركها في المستشفى لتلقي العلاج و ذهب إلى منزله .. ‘’ سعيد ‘’بدأ يفكر ما هذا الذي يحصل لزوجته، لم تكن هكذا في العمل كانت شخصا عادي و أيضا أهلها يقولون نفس الشيء .. إذا كان ذلك بسبب السحر فمن قام بذلك و ما الدافع لذلك و لماذا أصبحت حالتها هكذا بعد أن تزوجت ؟ .. تعب ‘’ سعيد ‘’من التفكير و الأسئلة التي لا يجد لها جوابا فمع التعب و الارهاق نام .. و في الصبح أراد أن يغير ملابسه و يرتدي تي شورت معينا لكن لم يجده فسأل أمه إن كانت رأته فأخبرته لا و أرتدى ما وجد أمامه.. لأنه كان في عجلة من أمره لزيارة زوجته و الاطمئنان عليها قبل أن يذهب الى العمل .. عندما وصل باب المستشفى و جد الأبوين يبكيان .. ظن ‘’ سعيد ‘’أن حالتها تدهورت أكثر لكن تم إخباره بأنها ماتت رحمها الله ..

    ردحذف
  24. سعيد ‘’في هذه الفترة كان أيضا يحس بأشياء غريبة تحدث له لكن بشكل خفيف و أخبر أمه من تخوفه من أن يحصل له مثل ما حصل لزوجته .. و بدأ يردد مخاوفه أما م أهله و لما سمعت زوجة خاله بذلك عرضت على ‘’ سعيد ‘’أن تقدم له يد العون و تساعده حتى يتخلص من وساوسه بحيث أخبرته أنها تعرف معالج روحاني متمكن و في حالة كان بك سحر سيخبرك و يقتلعه من جذوره و يخلصك من أي مشكلة روحانية و لأن الأبواب أغلقت في وجهه و على الرغم من مستواه و مركزه الاجتماعي قبل بعرض زوجة خاله و ذهب معها و وصلوا إلى منزل بحي شعبي و دخلوا إليه و يصف ‘’ سعيد ‘’ المكان بالمقزز و كمزبلة و تنبعث منه روائح كريهة .. دخلوا عند الروحاني الغرفة و بعد التحية سألهم عن سبب الزيارة .. تقدمت زوجة خال ‘’ سعيد ‘’و أخبرته بكل ما حصل ل ‘’ سعيد ‘’ منذ زواجه إلى يومنا هذا .. و أشار إليها بالتوقف عن الكلام و بدأ يتمم بكلمات غير مفهومة و طقوس الشعودة و بعدها أخبرهم أن عنده سحر و من قام به صديق لك في العمل اسمه عادل .. رد ‘’ سعيد ‘’لا يمكن عادل صديق لي من زمان و لم أرى منه إلا الخير و أنا لا أجد أي مبرر أو سبب ليقوم بذلك .. أوقفه الروحاني و قال له هذا ما أخبرني به جوادي بمعنى الجن الطيار .. و نهرته زوجة خاله اسكت لا تعارض و لماذا لم تسأل عن كيف عرف أن لك صديق في العمل اسمه عادل .. يابني اتركه يقوم بشغله .. الروحاني قال ل ‘’ سعيد ‘’ كل حاجة لها حل سأعطيك حجاب ضعه تحت المخدة و طلب منه أن يحضر عنده بشكل يومي من أجل فسخ السحر حتى يتخلص منه و أخبره بأن حالته ليست صعبة عكس زوجتك المتوفاة التي أثر فيها بشكل قوي .. ‘’ سعيد ‘’خرج غاضبا من عند الروحاني و قصد مباشرة صديقه عادل و أخبره بما حصل عند الروحاني و واجهه و اتهمه بالسحر له و لزوجته .. عادل قال له أعطيني سبب واحد يدفعني لأذيتك و قد جمعت بيننا صداقة طويلة .. و بعد الجدال و أخذ و رد إقتنع ‘’ سعيد ‘’أن الأمر لا يعدو أن يكون فتنة .. و رجع إلى المنزل يسترجع كل السيناريو من الأول من يوم العرس ثم جال في خاطره سؤال كيف لزوجة خالي أن تعرف مثل هذا الروحاني الذي يبدو أنه مشعود فاسد فهو ليس براقي أو شخص يعالج بالقرآن .. هنا بدأ يساوره الشك في زوجة خاله و تذكر ما أخبرته به زوجته بعد العرس و أن نفسها ضاقت فور ارتداءها خاتم المقدم من زوجة خاله و ما زاد من شكه هو أنها طلبت أن تأخذ ذلك الخاتم بعد وفاة الزوجة ..

    ردحذف
  25. سعيد ‘’ضاق ذرعا بالأفكار و الشكوك التي تلاحقه فقرر أن يتجه مباشرة إلى الروحاني و يهدده بأن يخبره الحقيقة و إلا فهو مخير بين أمرين أحلاهما مر يا إما سينفذ شرعه بيده و يقتله أو يخبر الشرطة و تتصرف معه .. و هذا ما حدث فعلا .. و تبادل كل منهم الضربات و انقلبت غرفة الروحاني رأسا على عقب و سقط ‘’ سعيد ‘’ على الأرض و لمح في ركن البيت تي شورت الذي كان يبحث عنه ملطخ بالقاذورات فأمسك بخناق الروحاني و يقول له من أين لك بملابسي و كادت أن تخرج روحه .. لكنه في الأخير استسلم و قال اتركني و سأخبرك بكل شيء أرجوك .. و بدأ يخبره أنه في يوم من الايام جاءت عنده زوجة خاله برفقة امرأة و أحضروا معهم متعلقات الزوجة ( ملابس الزوجة المتوفاة ) و تي شورت خاص به و طلبوا مني أن أعمل سحر التفريق بينك و زوجتك ( هنا تذكر ‘’ سعيد ‘’أن زوجة خاله كانت في مرات متقطعة ترمي الكلام عليه و على ابنتها و تلمح بأن يرتبط بابنتها و لم يكن يعر بالا لكلامها ظنا منه أن ذلك مجرد مزاح لأنه كان يعتبر ابنتها كأخت له و لم ينظر إليها يوما كزوجة له ) .. ‘’ سعيد ‘’قاطع كلام الروحاني .. لكن لماذا إذن لم يحدث لي كما حدث لزوجتي ألم تقل أنكم عملتم سحر التفريق لكلينا .. رد الروحاني أن خادم السحر أخطأ و هذا وارد حدوثه في عالم خدام السحر حسب زعم اللروحاني .. فما وقع أنه تم عمل سحر الذي يذهب بعقل صاحبه و يؤدي به في غالب الأحيان إلى الانتحار و هو ما حصل مع زوجتك و لم يمسك إلا بشكل خفيف ( يقول لك يعني ليس المسؤول عن النتائح عاوز يشيل الليلة كلها للخدام ) تمام .. أخبرني إذا من هي شريكة زوجة خالي .. أوصف لي شكلها .. بدأ الروحاني بوصفها فقاطعه ‘’ سعيد ‘’انتظر و أخرج هاتفه و بدأ يعرض عليه الصور و كانت المفاجأة قل صدمة لأن الروحاني أشار إلى صورة أمه .. كيف أمي أمي مستحيل .. خرج سعيد من عند الروحاني مسرعا إلى منزله .. و واجه أمه و قال لهم تسببتم في موت زوجتي و أخذتم على عاتقكم وزرا .. الأم بدأت تبكي و تتوسل إلى ابنها و تطلب منه السماح و أنها لم تظن أن الأمر سيصل إلى حد الجنون و الانتحار لقد غررت بي زوجة خالك و أخبرتني أنه لن يحصل لكم شيء سوى أنه لن تتزوجا فقط و كان حلمي و أمنيتي أن تتزوج بابنة أخي تربت معنا و نعرفها جيدا و لم نكن نريد أن ندخل غريبا إلى العائلة ( زيتنا في دقيقنا ) .. يعني يا أمي الفرحة التي أبديتها كانت مزيفة و ظننت أنك سعيدة لزواج ابنك و الله حرام عليكم ما فعلتماه من أعمال شيطانية و أخبر أمه أنه سيغادر المنزل و لن ترى وجهه مرة أخرى .. و انتهت القصة ..

    ردحذف
  26. ختـــامــــا :
    و أنا أكتب هذه القصة افتكرت شيئا ما زلت محتفظا به في مذكرتي و هي عبارة عن كلمات لشخص رحمه الله كان معروفا عندنا و كان آخر شيء قد كتبه على صفحته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي قبل وفاته : و أظن أنها تصلح لهذا المقام .. اسمع جيدا
    ( ربما تتأخر وظيفتك، ربما يتأخر زواجك، ربما يتأخر علاجك، لكن لن يتأخر أجرك، و بقدر صبرك يكون فرحك و دائما تذكر أن بعد العسر يسر )
    إذن ليس معنى تأخر أي من أحلامك يعني معمول لك عمل و سحر .. و لو على افتراض يا سيدي أنه بالفعل عندك سحر و يا سيدي مدفون بمقبرة فرعونية و جنب المومياء حتى .. ربنا هو سمح بكده و لو فوضت أمرك لله حيرفع عنك البلوة ده زي الشعرة من العجين .. يعني إنسى أي طريق روحاني و اطلب ربنا يحصنك من السحر أو يرفعه عنك لو مسحور-.. و خذها نصيحة من واحد كان كل فكر متبث على الجن و العفاريت .. بس يا عم في حاجة لسة بحبها وهي أتفرج على أفلام الرعب لكن على فترات هههه
    انتبه .. كل من يتجه للسحر كيف كان هدفه و سببه و مبرراته و دوافعه.. فإن النتيجة كارثة .. أنظروا لنتيجة القصة .. لا الزوج فرح بزوجته .. و لا الأم احتفظت بولدها بل خسرته للأبد .. و الزوجة راحت ضحية جهل النساء و طمع وجشع الساحر .. انقلب السحر على الساحر .. هذه نتيجة من يتردد على الروحانيين و المشعودين و السحرة .. فماذا سيقول الساحر و زواره يوم الوقوف أمام رب العالمين .. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    على فكرة القصة نقلتها لكم كما سمعتها.. لكن صراحة عشت مع أصدقاء كنت أعرفهم أحداث و وقائع مثل هذه .. لكن لم تنته بشكل مأساوي لدرجة الموت كما في القصة
    ملحوظة : أي تشابه مع أحداث حقيقية أو شخصيات مازالت أو لم تعد على قيد الحياة، لا يعد من قبيل الصدفة.. وإنما هو مقصود ههههه
    لا للمزاح فقط و الجد هو أن : أي تشابه في الأسماء أو الأحداث إنما هو من قبيل الصدفة ليس إلا
    و لا ننسى أن من لم يشكر الناس لم يشكر الله .. نشكركم أستاذ خالد على أن أتحت لنا فرصة كتابة القصة .. و نرجو من الله أن يكون عملنا خالصا لوجه الكريم
    اللهم طهر قلبي من النفاق و عملي من الرياء
    تحياتي للجميع
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. ياحسن قصتك رائعة جدا = وفيها حِكم رائعة وهي :

      1- سبب المشكلة هي العقربة أُم أربعة وأربعين الحيزبونة الحلزونة الأرشانة الأفعى = مرات خال العريس.
      2- الأفعى العقربة = عينها كانت على الخميرة بتاعت العريس = ( كم معاه فلووس بالبنك ) = عشان تلهفها وتأخذها من العريس !!
      3- أُم العريس =
      .جاهلة وغبية.= متعرفش بطبيعة الأنفُس الإنسية.
      .(طيبة أوي أوي).= لأنها تئول أسرار إبنها = كم معاه فلووس بالبنك وكم يستلم معاش.
      . واقعة تحت تأثير سحر العقربة مرات أخوها !! = صدقنا ياحسن الانسان إللي يذهب للسحرة = مش كويس ويكون متعود على الذهاب إاليهم في كل مرة !!
      ................
      المهم
      مايستفاد من القصة = حديث مولانا النبي عليه الصلاة والسلام
      ( كل ذي نعمة محسود )
      قصدي = العريس كان المفروض ميئولش كم معاه خميرة بالبنك + أمه إذا هي مش مسحورة من قبل العقربة مرات خاله = كان يجب عليها أن لاتتكلم عن تطور وإزدهار إبنها وأنه معاه عربية وفلووس $$$$ ومعاشه كبير بالدولار أو اليورو.
      .......

      صدقنا العقربة كانت مركزة على الخميرة بتاعت العريس ومش قصدها أن تجوز بنتها لابن خالها لأنهم أهل. لا لا لا.
      الأرشانة كانت ناوية على أن تلهف فلووس العريس.

      .والله أعلم.

      اللهم أغفرلنا وأرحمنا يارب

      حذف
    2. شكلك فاهم يا مجد هههه
      الزوجة بتروح تعمل عمل لزوجها علشان تستحوذ على المرتب كله و تقدر تعطيه أكل يفضل طول حياته يقول لزوجته حاضر حاضر حاضر أمرك يا ستي و لو حاجة غلط
      الأم أيضا ممكن تعمل عمل لابنها ( ايوا لا تستغرب و حصل بالفعل) علشان يقعد جنبها و يصرف عليها و تاخذ فلوسو كله و ما يسيبهاش و يتزوج ( تعمل له عمل يكره الستات و سيرتهم و يقول دايما ماما).. و لو حصل و تزوج تعمل لهم عمل علشان ما يخلفوش أولاد و سحر التفريق
      في مرة كنت مع زملاء لي بالعمل راكبين سيارة على الطريق السريع و نحن في الطريق خرج من وسط غابة معروفة بالمغرب شخص لا يرتدي ملابس و يصرخ و اندهشنا من المنظر فقلنا نتوقف و نرى مابه و هل يحتاج مساعدة فإذا بصديق معنا يخبرنا أن لا نتوقف و نكمل طريقنا.. استغربنا من برودة دمه.. قال قبل أن تتسرعوا بالحكم على كلامي.. سأخبركم بقصة هذا الشاب الذي رأيتموه.. فأنا إشتغلت بهذه المنطقة و أعرف قصته.. هذا الشاب كان شخصا عادي و بشتغل فلاح في أرض والده.. لما توفي أبوه ترك أراضي و أملاك.. و كان هذا الشاب أصغر إخوته.. و فكروا في التخلص من الشاب و حرمانه من الميراث .. صراحة لا أعرف كيف أوصلوا أخوهم إلى حالة الجنون و الصراخ و يقال و الله أعلم سحر التوكال.. لذلك قلت لكم اتركوه و شأنه لأنه غير مدرك و مجنون.. غالبا سبب السحر هو المال
      نسأل الله السلامة و العافية و دوام نعمة العقل و أن يقينا شر شياطين الجن و الإنس
      تحياتي لك أخي مجد و للجميع

      حذف
    3. آه آه آه
      أعرف بلاوي ياحسن= أمهات مجرمات =يسحرن لبناتهن عشان لايتزوجن= والازاوج يأخذوا معااش بناتهن.
      المهم
      المتل يئول: بعض الأقارب عقارب.
      ملاحظات مهمة خليها في بالك:
      1- أكثر السحر يأتي من الأقارب.
      2- أكثر السحر وليس كله يأتي من الإناث.
      3- المال فتنة بسببه يقتل الإنسان الإنسان.
      نسأل الله السلامة.
      باقص قريبا قصة الأم العقربة اللي عملت عمل لبنتها.
      وعادها اجت لعندي عشان اعالج بنتها!!!

      حذف
    4. حاجة على الماشى يا ماجد وحقيقة مش خيال

      عارفين ان فى انسان بيقتحم القبور
      علشان يجيب جمجمة انسان ميت

      تخيل يا مسلم إن فيه واحد نبش قبر عشان يطلع جمجمة انسان متوفى ويديها لساحر يكتب عليها طلاسم سحرية بالأذى لواحد تاني وغالبا بالموت أو المرض الشديد (دا حتى مكتوب عليها جنون ) .
      - عارف مين اللي طلبها
      - طلبها جني خبيث (كا. فر) عشان يرضى يساعد الساحر .
      عارف ليه ؟!
      - عشان ينتهك حرمة الموتى والقبور زيادة في الإثم والمعصية والفجور .
      تخيل إن الجمجمة دي بتتقدم قربان للجني عشان يرضى يعقد السحر!
      عرفت ليه النبي - صلى الله عليه وسلم - حكم بقتل الساحر؟
      لأنه لا يؤمن بحرمة حي ولا ميت ولا دين ولا عرض .. الساحر خادم للشيطان بينفذ كل أوامره بس!
      فحصن نفسك بذكر الله، وكلامه، والرقية الشرعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يكفك الله شرورهم.
      والحمد لله رب العالمين وعلى الله قصد السبيل

      حذف
  27. قيل للإمام ألشافعي :
    أيتخاصم الرجل مع أبويه ؟
    قال : ولا مع نعليهما
    وقال عالم آخر:
    إثبات الحجة على والديك عقوق حتى وإن كنت على حق
    بر الوالدين : أن تفعل كلّ ما يسعدهما دون أن يطلباه منك
    انتبه..!
    أن تجمّل منطقك مع الناس ولا
    تكترث لمنطقك مع والديك.
    انتكاسة!!
    أن يكون كلامك مع الناس
    أجمل من كلامك مع والديك
    متى تعرف أنك كبرت؟
    حين تبدأ بالخوف
    على والديك أكثر من خوفك منهم
    اليُتم نوعان!!
    أصغر : وهو فقد ألوالدين
    وأكبر : وهو فقدُ رضاهما
    أطل النظر في وجه والديك فربما يأتي يوم
    تغمض فيه عينيك لتتذكر ملامحهما
    هم من جعلوك أميراً في صغرك
    فاجعلهم ملوكاً عند كبرك
    رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
    ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا.
    كثير من الحقوق يصعب ردها

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف