الروحانيات فى الإسلام: ج25: رسالة الحق والنور - لو كانت الأحاديث النبوية تشريع ديني بحق لكان الله حفظها كما حفظ كتابه حيث قال (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) - طالما القرآن يقول أنه (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) فما الحاجة للحديث الشريف - إذا كان الله يقول (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) فما فائدة وجود الحديث الشريف كتشريع وإلا كان القرآن مُفرِّطا ومخالفا فيما أخبرنا به.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 9 سبتمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج25: رسالة الحق والنور - لو كانت الأحاديث النبوية تشريع ديني بحق لكان الله حفظها كما حفظ كتابه حيث قال (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) - طالما القرآن يقول أنه (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) فما الحاجة للحديث الشريف - إذا كان الله يقول (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) فما فائدة وجود الحديث الشريف كتشريع وإلا كان القرآن مُفرِّطا ومخالفا فيما أخبرنا به.

   بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الخامس والعشرون)

* فهرس:

:: الفصل الرابع والعشرون :: تابع/ أدلة القرآنيين والتنويريين من القرآن ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

1- س76: لو كانت الأحاديث النبوية تشريع ديني بحق لكان الله حفظها كما حفظ كتابه حيث قال (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ؟

2- س77: طالما القرآن يقول أنه (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) فما الحاجة للحديث الشريف ؟

3- س78: إذا كان الله يقول (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) فما فائدة وجود الحديث الشريف كتشريع وإلا كان القرآن مُفرِّطا ومخالفا فيما أخبرنا به ؟

*************************
:: الفصل الرابع والعشرون ::
:: تابع/ أدلة القرآنيين والتنويريين من القرآن ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::
************************
..:: س76: لو كانت الأحاديث النبوية تشريع ديني بحق لكان الله حفظها كما حفظ كتابه حيث قال (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ؟ ::..
 
- من الأدلة التي يستدل بها منكري الحديث النبوي الصحيح كتشريع .. هو قوله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر9 .. وهذا يدل على أن الأحاديث النبوية لو كانت تشريع ديني حقا .. لكان الله قد حفظها كما حفظ القرآن من التلاعب فيه .. !!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- هذه الشبهة في ظاهرها تدل على على كلام معقول لأي بليد في عقله .. ولكن في حقيقة الأمر تدل على مستوى غباء المستدل بها .. ليه ؟
 
1- ما الدليل على أن السنة النبوية لم يحفظها لنا الله ؟!!
- ولكن الفرق بين حفظ السنة النبوية والقرآن .. هو أن القرآن حفظ مباني دون زيادة ولا نقصان لأنه معجز ومتعبد بتلاوته .. والسنة حفظ معاني توضح المقصد النبوي .. ولا إعجاز في ألفاظه ولا متعبد بتلاوته.. (وإن كان الكثير من الحديث النبوي قد حفظ بألفاظه) .
 
2- ولماذا لا يقال أن أحد وسائل الحفظ للقرآن هو من خلال تبيين النبي صلى الله عليه وسلم لأحكامه .. ولذلك حفظ الله السنة النبوية حتى ولو بالمعنى النبوي المقصود ..؟!!
 
- ولو كان تبليغ المعنى المقصود يطعن في الشرعية .. لكان القرآن الكريم مطعونا عليه في كثير من قصصه .. لأن الآيات قد تتكرر باختلاف ألفاظ للمواقف .. وقد يكون الأقوال المنسوبة لقائليها بالمعنى وليس كما هو منطوق منهم بالواقع .. ولكنها ألفاظ تحمل معاني المراد من قول قائليها بكل دقه ..
 
- فلماذا يتم الطعن في الحديث النبوي حينئذ لو كان التبليغ بالمعنى أو باللفظ .. طالما هو صحيحا ورواته أهل عدل وثقة .. وليس في نص الحديث معارضة أو مخالفة لنص القرآن .
 
3- إذا كان القرآن قد حفظه الله (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر9 .. وصانه من التغيير فيه بالزيادة والنقصان لأنه معجزا ومتعبدا بتلاوته .. فالحديث النبوي جاء موضحا ومبينا لهذا الذكر: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.
 
- ولم يتكفل الله بحفظ ألفاظ الحديث النبوي .. لأنه ليس معجزا في أسلوبه وليس متعبدا بتلاوته ..
 
- فالحديث يأتي موضحا توضيح تفصيلي لما كان مجملا من أحكام القرآن .. أو يضيف حكما فرعيا على حكم أصلي موجود فعلا في القرآن .. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لا يخترع حكما لا وجود له في القرآن ..   
 
- فالقرآن تشريع إلهي .. والحديث تشريع بياني لهذا التشريع الإلهي .
 
- وهذا التوضيح أو الشرح يكمن في الأحاديث النبوية التي أكثر ألفاظها محفوظة كما هي .. ولكن يغلب على كثير من مروياته الحديث الرواية بالمعنى طالما لا تخل بالمقصد النبوي .. لأن الأصل هو تبيين المقصد النبوي الذي شرحه النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ .. وَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا .. فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) صحيح مسلم..، ولم يحكم التحديث عنه إلا بضابط واحد فقط وهو: (وَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا .. فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) .. والكذب لا يكون في اللفظ إلا لو كان فيه تحريف عن مقصده وليس في ذات اللفظ لو جاء بلفظ آخر مساويا للمعنى المقصود ..!!
 
- وقوله (ولا حرج): أي لا إثم عليكم في التحديث عني بنقل ما أقوله لكم، ولكن مشافهة وليس كتابة .
- قوله (فليتبوأ): أي فليتهيأ لنفسه بسبب كذبه المتعمد على النبي صلى الله عليه وسلم .. مجلسا أو مقرا أو منزلا خاصا به في النار .
 
4- طالما الذكر محفوظ بكل إحكام للأحكام .. فحينئذ يوجد فيه كل عام وخاص ومطلق ومقيد من الأحكام .. فلم يترك صغيرة ولا كبيرة من الأحكام إلا وذكرها .. فأين نجد ركعات الصلاة ومواقيتها وكيفيتها ، وأين نجد مقادير الزكاة وغير ذلك ؟!! أم أن القرآن قد نسي ذلك ؟!! (حاشا الله أن ينسى) .. وإنما هؤلاء القرآنيين وأشباههم قد ضلوا السبيل .. وجحدوا السنة النبوية الموضحة لأحكام القرآن ..!!
 
* من أجل ما سبق أخي الحبيب .. قلت لك أن المستدل بآية الحفظ إنما استدل بما يشار به على مستوى الغباء عنده ..!! فأين دليل هذا الغبي أن الله لم يحفظ السنة النبوية ؟!! إلا بعض أدلة يستدل بها البعض على نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن كتابة الحديث النبوي .. وقد أجبنا على ذلك بكل تفصيل ودقه على كل دليل نشروه وكافحوا به لإسقاط مشروعية الحديث النبوي .. وقد ظهر لك مدى غشهم وخيانتهم في الأمانة العلمية لما ينشرون به من فتن بين المؤمنين .. !!
 
- يمكنك مراجعة الفصل الخاص بكتابة الحديث النبوي والنهي عنه .. او الرجوع إلى الأسئلة من (س49 - إلى - س59) من هذه الرسالة .
 
# رأي تفسيري خاص بقوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر9.
- قال بعض العلماء في أحد رأيين لتفسير قوله (لحافظون) حيث أن:
1- الرأي الأول : ان كناية اللفظ عائدة إلى القرآن الكريم .. ويكون المعنى .. أي لحافظون للقرآن من التغيير فيه بالنقصان أو الزيادة .
2- والرأي الثاني: ان كناية اللفظ عائدة إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. ويكون المعنى .. أي للنبي حافظون من شر كل ذي شر ومن كيد كل من يكيده لإبطال ومنع نشر رسالة الله ..
- وكلا الرأيان له حجته ودليله .. وإن كنت أميل للرأي الأول هو الأقوى لدلالة الذهن إليه من الوهلة الأولى .. والله أعلم .
- ولكن بهذا الرأي التفسيري الثاني .. إن كنت أخي المؤمن تميل إليه .. فهو يبطل استدلال القرآنيون من أساسه ولا حجة لهم فيها .. لأنه إلى تطرق الإحتمال سقط الإستدلال .. حيث لا حجة مؤيدة حينئذ لأي من الطرفين .. لاحتمال كلا الرأيين .. !!
   
*************************
 
..:: س77: طالما القرآن يقول أنه (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) فما الحاجة للحديث الشريف ؟ ::..
 
- يقول تعالى: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) النحل89 ..
- وهذا الآية يستدل بها القرآنيون للتشكيك في الأحاديث النبوية بأنها لا قيمة لها .. حتى يصل إلى ما يتفق وهواه .. ويقولون: أن الأحكام التي في الأحاديث النبوية ليست تشريع طالما ليس لها أصل في القرآن .. وأن القرآن فيه توضيح لكل شيء .. وكل حكم ليس في القرآن فلا نعترف به ..!! وما نقله علماء الشريعة في كتبهم من أحاديث فإنما هو ضلال ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أما قولهم أن القرآن فيه توضيح لكل شيء .. فهذا كلام حق ولا نختلف فيه .. ولكن ما نختلف فيه معكم هو التزوير في حقيقة تفسير قوله تعالى (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) .. وكأنكم زعمتم بهذه الآية أن فيها توضيحا لكل الأحكام الكلية بتفاصيلها في القرآن .. وهذا تفسير كاذب على كلام الله .. ليه ؟
 
- أولا: لأن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم من تبيان القرآن لنا .. ونحن اتبعنا تبيان الحكم القرآني في وجوب طاعة واتباع النبي صلى الله عليه وسلم في سنته من خلال ما بلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم .. في حين أنتم جحدتموه ..!!
 
- ثانيا: التبيان للشيء قد يكون كليا وقد يكون تفصيليا .. والقرآن لم يقل تبيانا كليا أم تفصيليا .. فلماذا اخترعتم رأيا بأنه تبيانا تفصيليا فقط في حين كثير من القرآن مجمل أو كليا ..؟!!
 
- ثالثا: ولو كان القرآن فيه تبيانا تفصيليا لكل صغيرة وكبيرة .. فلماذا قال القرآن: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44..؟!!
 
- فكان التبيان النبوي هو تبيانا من تبيان القرآن .. واجب اتباعه .. ولما كان تبيان القرآن بعضه مجمل وبعضه مفصل .. كان التبيان النبوي هو التبيان التفصيلي لهذا التبيان المجمل في القرآن .. ولذلك القرآن بيَّن لنا أنه يوجد تبيين تفصيلي لكلية أو مجمل القرآن عليكم أن تتبعوه .. وهو كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
 
1- وقوله تعالى (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) نجد فيه أن كلمة (تِبْيَانًا) .. من المصادر التي بنيت على هذه الصيغة لتكثير الفعل والمبالغة فيه .. أي فيه تبيانا أي توضيحا للأمور الكثيرة من العبادات والمعاملات والأخلاق والقصص والحكمة وغير ذلك من علوم ومعارف قرآنية .. فيها صلاح حال الإنسان في معاشه وآخرته ..
 
- ولكن هذا التبيان من كل علم قد يكون بيانه مجمل وقد يكون بيانه مفصل .. وكمثال على ذلك لمعرفة الفرق بين البيان المجمل والمفصل في كتاب الله فيما يتعلق بالأحكام .. يقول تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) النور56.. فإقامة الصلاة وتقديم الزكاة هي أحكام كلية وليست تفصيلية .. ولكن أين تفصيل هذا الحكم الكلي ؟ فمثلا أين مواقيت الصلاة وعدد الصلوات وكيفية أدائها مثل عدد الركعات والسجدات وما يقال فيها ؟ وأيضا الزكاة أين نجد في القرآن تفاصيل زكاة الأنعام وزكاة المال والتي مقدارها ربع العشر ؟!!
 
- ولذلك قال تعالى في ختام الآية السابقة: (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) لأن الذي يوضح لك تفصيل ما أنزل الله إلينا مجملا .. ومن أراد رحمة الله فعليه أن يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم .. واتباعه لا يكون إلا من خلال اتباع أقواله وأفعاله وتقريره الذي بلغنا من الحديث النبوي الشريف المثبت بسند صحيح ومتن غير مناقض للقرآن .
 
2- وإذا أتينا لقوله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44..
- فهذا معناه أن القرآن به احكام مجملة .. قد بيَّن وأظهر وأوضح تفاصيلها النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك قال القرآن عن النبي صلى الله عليه وسلم: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.
 
- فقوله (لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ): فيه دلالة واضحة لشرح ما في القرآن من أحكام كلية لا سبيل لمعرفتها إلا بتوضيح وبيان .. وهذا لا يكون إلا من خلال اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. ولما انتقل إلى جوار ربه كانت الوسيلة من خلال اتباع أحاديثه صلى الله عليه وسلم .. كما سبق وأضحنا ذلك .. وإلا فكيف نعرف تفاصل الصلاة والحج والزكاة والصيام وأغلب أحكامها هي أحكام كلية مطلوب منك فعلها ولكن دون توصيف وتبيين لكيفية فعلها ؟!!
 
- ولذلك هذه الجماعة المضللة للحقائق حينما يستدلون بقوله: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) النحل89 .. فهم لا يستدلون بقوله: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44 .. وإلا سينكشف بطلان ما استدلوا به إلى ما ذهبوا إليه .
 
#- ولا استبعد أن يأتي بعض الضلالية من هذه العقليات الفاسدة .. فيقول لك أن معنى قوله: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) سيقول لك هو تبليغ القرآن ..!! وهذا تفسير لا يكون إلا من أعجمي أو جاهل .. لأنه لو كان المقصود به تبليغ القرآن .. فلماذا قال له (لتبين) ثم بعده (ما نزل إليهم) .. والتبيين معناه توضيح ما تم تنزيله فعلا .. وإلا كانوا عرفوه وفهموه لوحدهم ..!!
- أفلا تعقلون ؟!!
 
# خلاصة القول أخي المؤمن:
1- خد بالك وانتبه من بعض هؤلاء المضلين الذين يتلاعبون بآيات القرآن .. والذي تشير أفكارهم إلى الرغبة في فتنة المؤمنين واتهام علماء الشريعة بالجهل .. ولو هذه نواياهم فالله من ورائهم محيط بما يمكرون ويكيدون في دينه .. وهم إنما يفعلون ذلك مستغلين قلة علم المسلم بعلم المجمل والمفصل من كلام الله تعالى خاصة في علم الأحكام ..
 
- وكما قلت لك أن هناك آيات أحكامها مجملة قد فصلها النبي صلى الله عليه وسلم لأن القرآن لم يوضح لنا صفتها ولا مقدارها كما أوضحنا ذلك في مثال كيفية صفة الصلاة ومقدار زكاة المال الذي هو ربع العشر أي (2.5%) .. وغير ذلك من تفاصيل شرعية جاءت في الأحاديث النبوية بسند صحيح ومتن غير مناقض للقرآن .. وليس لها تفصيل في القرآن.
- فتفاصيل الأحكام قد علمناها من النبي صلى الله عليه وسلم وليس لها في القرآن نص مفصل للحكم وإنما نص مجمل للحكم ..!! 
 
2- كل الأدلة التي استدل بها علماء الشريعة من القرآن على ثبوت حجية الحديث النبوي كمصدر تشريعي .. هي النصوص الدالة على وجب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. كتبيان من الله لنا على وجوب اتباعه صلى الله عليه وسلم .. فلماذا هؤلاء الضلالية لم يتبعوا تبيان كلام الله الذي بيَّن لنا في أحكامه أن نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟!! فلماذا لم يتبعوا هذا التبيان أم على القلوب أقفال ؟!!
 
- سبحانك يارب .. تهدي من تشاء وتضل من تشاء .. وأنت الحكم العدل .. فلا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة يا وهاب .. واحفظنا عما فتنت به هؤلاء .. واهدهم إلى سبيل المؤمنين .. آمين يارب العالمين .

************************

..:: س78: إذا كان الله يقول (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) فما فائدة وجود الحديث الشريف كتشريع وإلا كان القرآن مُفرِّطا ومخالفا فيما أخبرنا به ؟ ::..
 
- من الأسئلة التي يحاول بعض جماعة القرآنيين الترويج لها للتشكيك في حجية الأحاديث النبوية .. هو أن يستدل بقوله تعالى: (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) الأنعام38 .. ثم يقول: أن الآية تدل على أن الكتاب قد حوى كل شيء حتى السُّنة نفسها ..، وإلا لو لم يكن كذلك فهذا معناه أن الكتاب فرط في أشياء لم يذكرها .. وكان بذلك مناقضا في ذاته .. ومخالفا لما أخبرنا به من أن الكتاب قد حوى كل شيء ولم يفرط في شيء ..!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- لا يمكن أن يكون المستدل بهذه الآية قد قرأ في التفسير من قبل .. بل أكيد هو إما جاهل أو غير عاقل وإلا فهو متعمد تضليل المؤمنين .. ليه ؟!!
1- لأننا لا نختلف معهم على أن الكتاب لم يفرط في شيء .. ولكن ما هو الكتاب هنا في هذه الآية ؟
- فهذه الجماعة تظن أن الكتاب هو القرآن ..!! وهذا لا يمكن أن يكون .. ليه ؟
 
- من فضلك .. اقرأ الآية كاملة حتى تعلم لماذا قال الله هذا المقطع في منتصف الآية .. يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) الأنعام38.
 
- فبنظرة بسيطة في الآية .. ستقول ما علاقة الدواب والطيور وتخصيص ذكرها .. بالكتاب لو كان المقصود به القرآن ؟!!
 
- الجواب ببساطة .. هو أن الكتاب هنا المقصود به اللوح المحفوظ الذي حوى كل شيء مما أوجدته القدر الإلهية .. ولا علاقة للكتاب هنا بالقرآن .. وإلا فليخترع لنا صاحب السؤال العلاقة بين أول الآية ومنتصفها الذي استدل به ..!! ولن يستطيع التوفيق في هذه العلاقة مهما حاول ..!!
 
2- والذي يطمئنك بيقين على جهل صاحب السؤال بالقرآن .. فإليك نظير لأية (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) .. حيث يقول تعالى: (وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ) هود6 .. والكتاب المبين هنا كما هو معلوم .. هو اللوح المحفوظ الموضح فيه كل شيء كما هو في علم الله تعالى.
 
- وبهذه الآية السابقة تطمئن تماما لصحة ما أخبرتك به من أن الكتاب هو اللوح المحفوظ .. ثم تطمئن إلى كيف يتلاعب هؤلاء بكلام الله .. في تضليل عوام المؤمنين وتنفيرهم من سنة النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى ولو بالكذب على كلام الله .. ..!!
- فيقومون باجتزاء مقاطع من كلام الله .. ليثبتوا منها ما يتفق وهواهم .. ويحدث تشكيك في نفسية المؤمن ..!!
 
- وخلاصة القول .. فقد تبين لك مدى بطلان الإستدلال بهذه الآية (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) .. فيما ذهب إليه هذا المنكر لتشريع الحديث الشريف الموصول بالسند الصحيح والمتن الغير مناقض للقرآن .. وهذا إن دل فإنما يدل على حقيقة نفسية المستدل بهذه الآية .. وكم هو قد ضل ضلالا بعيدا .. وسلك غير سبيل المؤمنين تماما ..!!
 

**********************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 24 تعليقًا:

  1. عجيب أمرهم كيف يستدلون !!

    حفظك الله استاذنا الفاضل
    وأيقظ بك الهمم
    وهدى بك الأمم
    وجعلك نورا لمن اظلم عليه الطريق
    واليد الحانية لمن ضل السبيل
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب يحفظه و يحفظ الجميع

      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
    2. اللهم تجلى علينا بجمالك يا نور السموات والأرض يا الله
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. ايها السادة الأفاضل:
      تم اضافة سؤال لهذا الموضوع برقم 78 .. بتاريخ14/9/2021 .. وهو :
      - س78: إذا كان الله يقول (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) فما فائدة وجود الحديث الشريف كتشريع وإلا كان القرآن مُفرِّطا ومخالفا فيما أخبرنا به ؟

      ***********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  2. لما تيجى تعمل خير متعملهوش عشان فلان الفلاني ده كويس او يستاهل او انت بتحبه !!
    اعمله لى رضا الله فقط!
    ليه ؟؟؟
    عشان ببساطه اول لما تلاقى رد فعل منه وحش او ملقتش اصلا رد الفعل الى يعجبك تقول اصلا انت معملتش الخير ده لى انت عملته لى رضا ربنا !
    متقولشي بقا اه هو خير تعمل شرا تلقى ...او تزعل وتكتأب لا خليك بنفسيه سليمه انت عامل الخير ده لى رضا ربنا فقط !!
    والله أعلى وأعلم...

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا وعن نبينا كل خير و جعلك لنا نورا في الدنيا و الآخرة
    يؤمننون ببعض الحديث و ينكرون بعضه سبحان الله حينما تعمى القلوب و العقول لا ترى سوى ما يتمشى مع أهواءها اللهم ثبتنا و اهدينا إلى ما تحب وترضى فإنا نشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت و أن محمد عبد ورسولك
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكون له رضى وسرور ولاستاذي قربا ونورا ولأهل المدونة الصالحين المخلصين وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم لا تسلط علينا نفوسنا كما سلط على بعض من خلقك واجعل يارب الدنيا في أيدينا ولا تجعلها في قلوبنا اللهم لا تفتنا في ديننا وأبعد عنا كل ضال ومضل واكفنا شر التعلق بالدنيا وحب الشهره والمال وأبعد عنا أصحاب القلوب القاسيه والعقول البلديه وأهل الكبر والغرور اللهم أبعدهم عنا بعد المشرق والمغرب اللهم اجعلنا من المحبين الصادقين لسيد المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم وإجعلنا من أتباعه جميعا يارب دنيا وأخره.............. اللهم آمين يارب العالمين
    ..................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. الله نور ذكره قرب وسرور
    الله نور حبه جنة وعبور
    الله نور اسمه مفتاح الأمور
    الله نور حجاب عن كل الشرور
    احاطك الله بنوره وتجلى عليك به و كفاك هم وشر كل هم وشر آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  6. التقى رجل بأحد العارفين بالله وسأله النصيحة، فقال له عليك بخمس:
    ذكر الله، ثم ذكر الله، ثم ذكر الله، ثم ذكر الله، ثم ذكر الله
    فقلت: هذه واحدة.
    فقال: بل خمس.
    قلت: كيف؟
    فقال: الأولى فتح، والثانية شرح، والثالثة طرح، والرابعة امتحان وجرح، والخامسة رضا ومنح.
    فقلت: كيف؟ زدني
    فقال الأولى: لولا أن فتح لك الباب، ما شممت رائحة الذكر، ولا لنفسك طاب.
    والثانية: لولا أن شرح صدرك للذكر، مادام لك وما داومت عليه ومااستمريت فيه.
    والثالثة: لولا أن طرح عنك الأشغال، ما ذقت طعم الذكر ولذة المناجاة.
    والرابعة: لولا أن جرحك وامتحنك بذكر زلاتك، لدخل لك الشيطان من باب العجب بوارداتك، ولما صَفِيت من آفاتك.
    والخامسة: رضي عنك فى نهايتك فمنحك أبواباً من اليقين فى حضرته..

    ردحذف
    الردود
    1. نعم...
      الأولى فتح
      الثانية شرح
      الثالثة طرح
      الرابعة امتحان وجرح
      والخامسة رضا ومنح

      تعليق جميل أردت فقط أن أدل عليه

      حذف
  7. ينزل الابتلاء وينتهى دون الشعور بألم او الشعور بألم وقت صغير ثم يحدثك الشيطان ياااه ادعى ربنا انه يبتليك أكثر عشان تزاد فى علاقتك مع ربنا !!
    الابتلاء عند نزله ينزل معه لطف من الله عز وجل انت لا ترى لطف الله !!
    فعند طلبك للابتلاء فبتكون معاك نفسك!!!! مش لطف ربنا
    لا تطلب الابتلاء من الله لان النتيجه انك سوف تسقط... لان انت فى الطريق ب نفسك والشيطان انتبه/ي يا أخى يا اختى .
    تحدث الشيطان لك بهذا ناتج من اعجاب بنفسك فعليك ان تصلح ما فى نفسك اولا .!!
    والله أعلى وأعلم

    ردحذف
  8. كلامات رائعه وجميله
    نسيم الوصل هب على الندامى..فأسكرهم وماشربوا مدامى
    فمالت منهم الأعناق شوقا … لأن قلوبهم ملئت غراما
    فناداهم عبادي لاتناموا … ينال الوصل من هجر المناما
    ينال الوصل من سهر الليالي … على الأغلام والتزم الصياما
    فما مقصودهم جنات عدن … ولا الحور الحسان ولا الخياما
    سوى نظر الجليل فذا مناهم … وهذا مقصد الساده الكرام

    ردحذف
    الردود
    1. نعم كلمات جميلة ورائعة لسيدي عبد القادر الجيباني قدس سره وقد قال أيضا في بعض حكمه

      ☆ الخلق مثل الأرض أين ما حفرت تجد الماء، إلا أن بعض المواضع الماء فيها قريب، والبعض الماء فيها بعيد.

      ☆ اترك صحبة العاجزين أمثالك واصحب من لا يخفى عليه أقوالك وأفعالك وأحوالك، واترك من يعجز عن دفع الضرر عن نفسه.

      حذف
  9. أستاذي علمتنا أن كل راقي يستخدم الضرب أو التعذيب أو البسق على الوجه أو العض ومن يطلب أسمك وإسم الأم هو في ضلال
    طب احنا فهمنا إن الخدمه المتواجده معاهم هي شيطان طب ايه العمل حتى يفهم جميع هذا الكلام وخصوصا إن في هذه الفتره كثره الموتى هذه الأيام بسبب هؤلاء الجهله وفي حاله لو حبيت تفهم حد يقولك ايه انت بتاع جن وعفاريت ولا ايه طب مفيش خدمه 😔😔😔 الناس عوزه المعجزه اللي هتنزل من السماء تخلص على العفريت الذي لا مثيل له ونادر اللي هيجي معاك في الكلام

    أيه العمل حتى ترجع عقولهم ويبقى عندهم ثقه في الله ونسب القوي والعظمه لله رب العالمين.... ولكن كلما عما الجهل كلما زاد الفساد في الأرض ولا حول ولا قوة الا بالله وما أبرء نفسي كنت زيهم من قريب...... بس الواحد لما بيعرف الحقيقه بيحس بطوق وحمل اتعلق في رقبته طيب ايه العمل عايش في بيئه يغلب عليها ماذكرت وناس كتير حولينا بيحصل عليهم حضور روحاني وصرع واغماء وهكذا خليك بتقول لواحد ده من الذنوب أو تقصير منك مثلا يفتح دماغي هيقول ليه انت شيفني أبو جهل ولا فرعون المشكله ان الشخص بيكون كل أمله إن في واحد هيجي ياخد الجن منه والسلام عليكم وخلصه خلاص.....

    ردحذف
    الردود
    1. الإجابة ببساطة يا محمد ..
      عاوز تخلَص = أخلِص
      - أي أخلص لله (قال ربكم أدعوني أستجب لكم) مخلصين له ومتأدبين في إرادته فيكم لأنه يستجيب في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. سبحانه فعال لما يريد ..
      - والإخلاص أساسه تحلية القلب بلا حول ولا قوة إلا بالله حتى يصدق التوجه إلى الله بانكسار إليه ..
      - (ومعنى تحلية القلب): أي يكون القلب على يقين بأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ..
      - ودليل اليقين هو ثبات العلاقة مع الله في محراب العبودية دون ملل أو شك .
      **************************
      - هدا على افتراض أن الذي فيه هؤلاء ليس من ذنوبهم وليس أمراض عضوية !!
      *************************

      أما عن بعض الناس التي غلب عليهم الجهل وقلة سماع العلم وتشربت قلوبهم بالجن والعفريت وهذه الحواديت ..
      - فقل لهم .. من أردا أن يبعد عنه العفريت والشيطان .. فعليه بقراءة المعوذات ويمسح بهما ثلاث مرات ..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم نسأل الهدايه للجميع والعفو والمغفره ربنا يتوب علينا جميعا ويرحمنا برحمته ويسمحنا على ما مضى ولا يسلط علينا نفوسنا ولا يسلط علينا من لا يخافه ولا يرحمنا ربنا يثبت قلوبنا على الحق ويجعلنا منكسرين له بحق لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربنا ما يفتنا في ديننا وخرجنا من هذه الدنيا على خير..... اللهم آمين يارب العالمين
      ...............................
      اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  10. من الأمور العجيبه التي مرت عليا في حياتي كان في واحد صديق صديقي كنا جالسين في يوم مع بعض فقال أنا ذهبت لي الشيخ..... اللي في القريه المجاوره لينا وطلبت منه خدمه وزنيت عليه ووافق بس قالي أهم حاجه أوعا تزعلهم هما لسه صغيارين خدهم هات لهم غرفه مخصوص في البيت وهات ليهم البخور الفلاني وشمع وحجات لزوم الدلع 😂😂😂 المهم صحبنا بالفعل عمل كده وبقي للأسف خدام للجن وكان بيسأل اللي عنده كتاب يتكلم عن عالم الجن يجيبو لي لما سألت الشخص ده ليه عملت كده قالي علشان يحرصو البيت وأعرف أي حاجه والكلام المتخلف ده الموضوع واصل لمرحه قويه فعلا لازم يكون في منهج علمي يتنشر بين الناس لازم الناس تعرف الحقيقه الناس بقت عيشه في غيبوبه متع النفس وهواها ... ولكن للأسف كان الكلام ده من حوالي ٦ أو ٧ سنين فمكنتش أعرف أرد عليه الرد الديني الصحيح

    ردحذف
    الردود
    1. - أخي الحبيب محمد راغب ..
      ----------------------

      # صدق الله حينما قال:
      1- (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام128.

      2- (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) الجن6 .

      *****************************
      # الرجاء من الجن أن يكون نصيرا ومدبرا أي وليا لك من دون الله .. أصبحت عادة البعض في زماننا ..!!
      - حيث اعتقدروا في الجن النصرة والخلاص والمدد والمعونة عن الله وكأن الله ليس مولى الغيب .. وكأن قلوبهم عميت عن كلام الله حينما قال: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) فصلت36.

      - سيقولون لك استكبارا ودفاعا عن استباحتهم واستمتاعهم بالجن .. انهم لا يعبدون الجن .. نعم قد لا تعبد الجن بكونه إله ولكنهم يعبدونه عبادة تشريف بالإتباع له مخالفة لله تعالى .. حتى انهم جعلوا للجن لجوء بالتذلل إليه ليقضي حوائجهم ..

      - وعموما طالب الجن مستعين ومستعيذ ببالجن من دون الله لأنه طلبه استمتاعا .. ومقامه في النار عقابا له كما أخبرنا الله .. إلا أن يشاء الله .. فقد يشاء بأن ينقلهم من عذاب إلى عذاب أو من عذاب إلى رحمة .. الله أعلم ..

      *******************************

      #- واعلم أن كثير من الناس رجعوا لعصر الجاهلية وعبدوا الجن بالتذلل إليهم والرجاء فيهم والتوكل عليهم والإخلاص لهم في المناجاة والرضا بأفعالهم معهم .. اليقين فيهم .. ليقضون حوائجهم بالغيب (أي بطريق خفي) .. خاصة ممن يستعينون بالملائكة ويتوسلون إليهم باعتبار أنهم يقضون حوائجهم بالغيب .. فالملائكة يتبرئون منهم يوم القيامة (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (40) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ) سبأ41.

      - وكأن الله ليس هو مولى عالم الغيب كما هو مولى عالم الشهادة !! وليتهم توكلوا على الله واخلصوا له ورضوا به وتيقنوا فيه .. كما فعلوا في أوليائهم من الجن والشيطان ..!!

      - ولذلك الله ياأمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقول للكفار أنه لا يتخذ غير الله وليا له .. يقول تعالى: (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) الأنعام14.
      - والولي هو الناصر والمدبر ..
      - وكونك تستعين بالجن استمتاعا به واستعاذة به من الشيطان .. فأنت جعلته وليا لك من دون الله وأصبحت خدام ذليل للجن .. بل ونسبت إليه قدرة الحماية من الشيطان وأعوانه .. فنسبت إليه قدرة ما لا تستطيع أن أن تفعله وتصده بقانون الأسباب .. فتكون خضعت لقوانينه وأحكامه متذللا إليه عابدا له حتى يرضى عنك ويغيثك بمدده الشيطاني .. فتكون نسبت إليه ما هو لله ..!!

      ****************************

      # وكما قلنا لا تجعل نفسك تخدعك وتقول لك.. ما الفرق بين معونة الجن ومعونة الإنس ؟
      ------------------------------
      - لأن طلب معونة الإنس .. معونة مشروعة ومن عالم الأسباب المادية التي تأخذ بها ..
      - أما طلب معونة الجن .. فهي معونة ملعوة ومن عالم الأسباب الغيبية التي لا أسباب لك فيها .. وأسبابك فيها هي اللجوء إى الله أو ما ييسره لك من خصائص الماديات في دفع ذلك .. ولكن الاستمتاع بالجن والاستعانه به مستعيذا به في قضاء حوائجك والتي منها دفع الشيطان عنك .. فأنت جعلته وليا لك من دون الله .. وانتظر سوء العاقبة .. إلا من تاب فنرجو له قبول توبته .. والله غفور رحيم .

      *******************************
      يتبع .........

      حذف
    2. # والذي يتلاعب الشيطان يعقله مستبيحا استمتاعه بالجن .. ويقول أن سليمان استعان بالجن ؟
      -----------------------------------
      - فهو كذب على سليمان عليه السلام .. لأنه لم يطلب المعونة من الجن وإنما الله هو من سخر له بعض عالم الجن ومنهم عالم الشياطين ..
      - والذي يستدل بقصة سليمان .. فهو بذلك يستبيح تسخير الشيطان وطلب معونته ؟!! لن الله قال عن سليمان (وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ) الأنبياء82.

      - فهل يجوز تسخير الشياطن والإستعانة بهم من دون الله في عقيدة المؤمنين ؟!!

      - ونكرر هل سليمان طلب تسخير الجن والشياطين من الله أم الله هو من سخر له ذلك ؟

      - بل الله هو من سخر له ذلك حيث يقول تعالى: (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)ص36-39.
      - وكيف يستطيع سليمان أن يسخر ما لا قدرة له عليه ولا سبيل إليه ولا طاقة به ولا معرفة بقوانينه ؟!!
      - أفلا تعقلون يا ناس أم على القلوب أقفال ؟!!

      - فالذي يزعم أن تسخير الشياطين مباح كما حدث مع سليمان عليه السلام .. فليأتنا بالأمر الإلهي الذي نزل فيه هو أيضا كما نزل في سليمان عليه السلام .. بأن الله سخر له الشياطين ؟!!

      - ولكن أن تكذب على الله (وتنسب التسخير لسليمان) .. وتكذب على سيدنا سليمان عليه السلام (وتقول أنه سخر الجن والشياطين) .. فهذه أمور أنت تتحمل وزرها أمام الله بالكذب عليه حينما حرفت في كلامه .. وتتحمل وزر كذبك على سليمان حينما قلت عنه أنه يسخر الجن وكأنه كان طلبا لذلك ..!! بالإضافة إلى ما سبق كما لا يخفى تضليلك للمؤمنين بالكذب في كلام اله وتحريضك للمؤمنين على عصيان الله من اجل الاستمتاع بالجن والإستعانة بهم ..!!

      - قلت لك ما سبق حتى تتبه حينما تستدل بشيء من كلام الله .. حتى لا تضل وتضلل غيرك .. والأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..!!

      ***********************************
      - ملحوظة هامة :
      - والذي ياخذ من كلام بعض العلماء ما يستبيح به الاستمتاع بالجن .. فقد عصى كلام الله وعليه من الله ما يستحق من العقاب نتيجة ذلك .. ويكون قد اتخذ كلام هذا العالم ربا من دون الله كما قال الله تعالى في متبعي أحبار اليهود ورهبان النصارى: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّه) التوبة 31 ..

      - وشرح الآية تفهمه من هذه الرواية .. حيث يحكي أحد الصحابة حينما كان مسيحيا قبل أن يسلم فيقول: (أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وفي عنقي صليبٌ من ذَهبٍ. فقالَ يا عديُّ اطرح عنْكَ هذا الوثَنَ وسمعتُهُ يقرأُ في سورةِ براءةٌ (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ) .. قالَ: أما إنَّهم لم يَكونوا يعبدونَهم ولَكنَّهم كانوا إذا أحلُّوا لَهم شيئًا استحلُّوهُ وإذا حرَّموا عليْهم شيئًا حرَّموه) صحيح الترمذي .

      ******************************
      وأيضا لا تنسى أن هناك فرق بين الطالب والمطلوب .. أي الطالب للجن والمطلوب من الجن .. فالأول راغب ومتعمد مريد للجن بأن يكون وليا للجن .. والمطلوب لم يكن راغب ولا يريد ولا متعمد ولا مريد وليس الجن وليا .. وإنما يجالسوه حبا فيه ولا شرط خدمة بينهم ولا يرجوهم في شيء ولا يدفع بهم عنه شيء .. لأنه مع الله في كل شيء ..

      - والله أعلم .

      - اللهم إني قد بلغت .. اللهم فاشهد ..
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. والله يا أستاذي ردك على هذا الموضوع أشبع عقلي وروي صدري ربنا يزيدك من فضله ويجعلك نور لكل أمه النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم ربنا يهدي كل من ضل عن طريق الله ربنا ينجينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ربنا يجعلنا لا نرى في قلوبنا سواه ولا يغلنا بالدنيا وما فيها ولا جن ولا ملائكه..... الله الله الله الله مقصودي ورضاه مطلوبي ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      حذف
  11. احسنوا الظن. 🌌

    يحكى أن رجل
    كان لديه صقر
    يلازم ذراعه
    يخرج به
    ويطلقه على فريسته
    ليطعم منها
    ويعطيه ما يكفيه..

    ذات يوم
    خرج الرجل
    في الخلاء وحده
    ولم يكن معه إلا الصقر..
    وانقطع بهم المسير
    وعطشوا...
    وأراد الرجل أن يشرب
    فسار حتى وجد ينبوعا
    في أسفل جبل
    فملأ كوبه...
    وحينما أراد شرب الماء
    جاء الصقر
    وانقض على الكوب
    ليسكبه!...

    حاول مرة أخرى
    ولكن الصقر
    مع اقتراب الكوب
    من فم الرجل
    كان يقترب
    ويضرب الكوب بجناحه
    فيطير الكوب
    وينسكب الماء!...
    وتكررت الحالة
    للمرة الثالثة...
    فاستشاط غضباً منه
    وأخرج سيفه
    وحينما اقترب الصقر
    ليسكب الماء
    ضربه ضربة واحدة
    فقطع رأسه
    ووقع الصقر صريعا...

    أحس الرجل بالألم
    لحظة وقوع السيف
    على رأس صاحبه
    وتقطع قلبه
    لما رأى الصقر
    يسيل دمه!...

    وقف للحظة
    وصعد فوق الينبوع
    فرأى بركة كبيرة
    يخرج من بين ثنايا صخرها
    منبع الينبوع
    وفيها حية ٌ كبيرة ميتة
    وقد ملأت البركة بالسم!...

    أدرك الرجل
    أن صاحبه
    كان يريد منفعته
    لكنه لم يدرك ذلك
    إلا بعد أن سبق السيف العدل

    فكر كثيرا!!!...
    قبل أن تفقد من تحب
    فكر كثيرا!!!...
    قبل ان تعادي من يحبك
    فكر كثيرا!!!...
    قبل أن تعادي من ينتقدك
    فربما كان كل هؤلاء
    يعملون من أجلك

    هل سمعتم بالرجل
    الذي ترك كلبه
    ليحرس ابنه الرضيع
    وذهب للصيد
    وعندما عاد!...
    وجد الكلب
    ينبح أمام البيت
    وقد تلطخت
    أنيابه بالدماء!!!...
    فرفع البندقية عليه
    وأزهق روحه
    ودخل مسرعا...
    ليرى بقايا طفله
    وإذا به يرى ذئبا
    غريقا بدمائه
    والطفل لم يمسه أي ضرر!؟

    تخيلوا الشعور بالذنب
    الذي سيتغشاه
    وسيرافقه الندم
    طوال حياته

    كم من روح ازهقت ظلما؟
    وكم من مشاعر
    ماتت من سوء الظن؟
    وكم من العلاقات انقطعت
    لأسباب خاطئة؟

    لاتنظروا بأعينكم فقط
    انظروا بعقولكم
    واعرفوا الحقيقة
    واسمعوا من الشخص
    ماذا سَيقول!؟
    وقبل ردة فعل خاطئة
    تبكيك ندما مدى الدهر

    احسنوا الظن

    ردحذف
  12. جزاك الله خير شيخنا واكثر من امثالك وحفظك بما يحفظ به عباده الصالحون

    قرأنيون..(دعاة جهنم)
    البداية ... كانت في نفي الاحاديث الضعيفه..(فنمدهم في طغيانهم يعمهون)
    ثم انتقلوا الي مرحلة التشكيك في الاحاديث الصحيحه والصحابه(رضي الله عنهم)..لكي يشككوا الناس في ايمانهم (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
    وبعدها انتقلوا الي مرحلة التشكيك في ايات القرأن والافتراء علي الله كذباً فلم يجدوا فائده من ذلك..فخذاهم الله (والله من ورائهم محيط)
    ثم عادو مره اخرى الي مرحلة الاحاديث ولكن هذه المره ليس بخطة التشكيك انما هدمها ونفي سنة النبي(صلي الله عليه وسلم)،ثم الانتقال الي نفي القرأن ثم الالحاد...اللهم حصن الاسلام والمسلمين ببركة سر قولك (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالو خيرا وكفي الله المؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزا)

    منقول..
    وصفهم في القرأن والسنه
    هناك دعاة يدعون إلى النار كما قال سبحانه وتعالى: وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّار [القصص:41]، وقال الله سبحانه وتعالى أيضاً: أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ [البقرة:221]، وقال عز وجل: أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ [لقمان:21]، وقال سبحانه وتعالى عن الشيطان: إِنَّمَا يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ [فاطر:6]، وقال في فرعون: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ [هود:98]، وقال مؤمن آل فرعون: يَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ [غافر:41]. فكل من دعا إلى الشرك أو صد عن سبيل الله أو زين معاصي الله سبحانه وتعالى للمؤمنين فهو من الدعاة إلى جهنم، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث حذيفة لما سأله عن الشر الذي يكون في آخر الزمان، قال: (دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها)، فهؤلاء كأنهم واقفون على أبواب جهنم ينادون الناس إليها، قال حذيفة : (يا رسول الله! صفهم لنا جلهم لنا، فقال صلى الله عليه وسلم: هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا)، فتجد الرجل يحمل اسم الإسلام ويكون ألد الأعداء للإسلام، وأشد المحاربين لدين الله ولسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم!

    ردحذف
  13. السلام عليكم الاخ الفاضل الاستاذ / خالد اسف جدا حضرتك لانشغالك فى الكتابه ولكن يوجد زميل لى فى العمل عنده مشكله روحانيه انه منذ الصغر يشعر بوجود شخص يمشى وراءه وعندما كان صغيرا حلم انه يمشى فى شارع قريب من بيته واثناء السير وجد باب بيت يخبط لوحده فقام بالقرب من هذا الباب ونظر من ثقب موجود بالباب فوجد اثنان من العجول السوداء ونظرا اليه ثم قام بالجري وهذه العجول تجرى وراه حتى وصل المنزل وقفظ فى السرير واستيقظ على الفور ولقد راى حلم اخر اثناء السير فى الطريق الذى اعتاد الذهاب به وجد حفره كبيره وداخلها اثنان من المخلوقات الغريبه واحد على اليمين لونه ابيض والاخر على اليسار لونه اسود وكلا منهما يساله ان يخرجه من الحفره ثم تحول المخلوقات الى قطتين واخذ زميلى يفكر قليلا ثم ترك الاثنين ولم يخرجهم من الحفره ثم استيقظ وسؤال زميلى بعض الأسئلة تبين
    ١/ان جده كان دجال يحضر العفاريت وانه اخذ هذه المهنه عن والده الذى كان دجال ايضا قوى على حسب قوله
    ٢/يحلم باستمرار باحلام جنسيه ويجامع نساء اثناء النوم باستمرار
    ٣/اسمه عمرو ويبلغ من العمر ٢٠ عام
    ٤/اصبح الان لا يطيق العيش فى منزل والده ويحس بخنقه كبيره
    ٥/لا يعرف الكتابه ولا القراءه قام بعدم الذهاب الى المدرسه منذ ثلاثه ابتداءى
    عمر يريد العلاج ان كان به مرض روحاني وسوف يبدا ان شاء الله الصلاه على النبى غدا وننتظر رد حضرتك واعانك الله علينا

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    نسيت اقول لحضرتك ان والد عمرو يحتفظ بملابس جده وجميع كتبه داخل البيت ولما سالته لماذا والدك يحتفظ بهم قال لا اعلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف