الروحانيات فى الإسلام: ج23: رسالة الحق والنور - هل القرآن ينهى عن اتباع السنة النبوية - هل حديث الأريكة مناقض للقرآن ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 4 سبتمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج23: رسالة الحق والنور - هل القرآن ينهى عن اتباع السنة النبوية - هل حديث الأريكة مناقض للقرآن ؟

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثالث والعشرون)

* فهرس:

:: الفصل الثاني والعشرون :: أدلة القرآنيين والتنويريين من القرآن ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع  ::

1- س72: هل القرآن ينهى عن اتباع السنة النبوية ؟

2- س73: هل حديث الأريكة مناقض للقرآن ؟

*************************

:: الفصل الثاني والعشرون ::

:: أدلة القرآنيين والتنويريين من القرآن ليطفئوا نور الحديث النبوي ويجحدوه كمصدر للتشريع ::

************************

..:: س72: هل القرآن ينهى عن اتباع السنة النبوية ؟ ::..

 

- من غرائب من نجده من هذه الجماعة .. أنهم يستدلون من القرآن بآيات للدلالة على جحود الحديث النبوي وعدم مشروعيته ..!!

- فمن جملة ما استدلوا به كان الآتي:

1- (اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) الأعراف103...

- فكيف نتبع من دون الله من له أمر ونهي ؟!!

 

2- (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) الأعراف185..

- فهذا الإستفهام الإنكاري .. يؤكد أن أي حديث غير القرآن لا يصح الإيمان به حتى لو كان حديث نبوي ..!!


 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: بخصوص قوله تعالى: (اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) الأعراف103.


- فالمستدل بها قد أشار إلى جهله وقلة عقله .. ليه ؟

- لثلاثة أسباب:

- السبب الأول: يقول تعالى (اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ): وما الذي من جملة ما يجب أن نتبعه في القرآن ؟

- نجد أن القرآن أمرنا أن نتبع النبي .. حيث يقول تعالى: (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الأعراف158..

 

- ونحن اتبعنا القرآن الذي يقول لنا: (وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) .. فيكون من لا يتبع النبي صلى الله عليه وسلم فهو لا يهتدي للحق ..!!

 

- السبب الثاني: أما عن قوله (ولا تتبعوا من دونه من أولياء) .. فيكون قوله (ولا تتبعوا) أمرا لازما وواجب تنفيذه .. فهل القرآن أمر بعدم اتباع النبي صلى الله عليه وسلم يا كذاب ؟!! حتى تستدل بهذه الآية على منع اتباع النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!

 

- فيكون استدلالك بالآية دليل على غباء لم يحدث لأحد في العالمين .. لأنه سيكون قوله (ولا تتبعوا) التي تقصد بها كلام النبي .. مناقضا لقوله (واتبعوه) ..!!

 

- السبب الثالث: أما عن خاتمة الغباء المُستحكَم من عقل المستدل بهذه الآية .. فيكون استدلاله بهذه الآية يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن وليا متبعا لله وإنما وليا متبعا لغير الله .. !! وحاشاه صلى الله عليه وسلم ..!!

- فهل هذا إنسان مؤمن عاقل أو شبه عاقل حتى يستدل بهذه الآية ؟!! أم غلب على العقل حجاب الغباء ؟!! أم على القلوب أقفال ؟!! ثم لماذا استباحوا تأويل كلام الله بالباطل ..!!

 

- ثانيا: بخصوص قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) الأعراف185.

- لا يمكن لعاقل أن يستدل بهذه الآية لجحود الحديث النبوي .. وإلا ببساطة سيكون مشيرا على نفسه أيضا بأنه جاهل أو بليد العقل .. ليه ؟!!

 

- لأنه ببساطة لو تسائلنا فقلنا:

- هل قوله تعالى: (وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الأعراف158.. ليست من حديث القرآن ؟!! بكل تأكيد من القرآن ..

 

- وهل قوله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) النحل44 .. ليست من القرآن ؟!! .. بكل تأكيد من القرآن ..

 

- وطالما حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما هو إلا تبيين لكلام الله في أحكامه وأوامره ونواهيه .. وطالما حديث النبي صلى الله عليه وسلم حتى نتبعه ونسير على هداه .. فيكون المؤمنون متبعون لحديث الله الذي هو كلامه جل جلاله .. فنتبع بيان النبي صلى الله عليه وسلم ونهتدي بهداه .. ولكن من يجحد كلام الله في وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. يكون بذلك الإنكار قد جحد كلام الله .. ومن جحده فقد كفر به .. ومن كفر به فهذا حاله مع الله .. ونسأل الله له الهداية ..!!

 

- اللهم اكفنا شر هذه النفوس المتلاعية بكلام الله .. اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئت .. آمين يارب العالمين .

 

***************************

..:: س73: هل حديث الأريكة مناقض للقرآن ؟ ::..
 


- قال بعض من جماعة القرآنيين الذي كثيرا يسخر من علماء الدين ويستمتع بالتَّجَهُّم عليهم تحقيرا من شأنهم .. أن حديث الأريكة مناقض للقرآن الكريم .. وبالتالي فهو حديث مكذوب وليس بصحيح ..!!
 
- والدليل على ذلك:
1- قوله تعالى: (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ) الجاثية6.
2- قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) العنكبوت51.
3- قوله تعالى: (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) يونس15.
- وذكر مجموعة أحاديث .. سواء عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة أو التابعين .. ليؤكد بها كلامه أيضا .. وهي الأحاديث التي تكلمنا عنها كثيرا في في الفصول السابقة ولذلك لم أكرر ذكرها هنا ..!!
 
- ثم قال في ختام بحثه الطويل:
- فهل يوجد عاقل بعد كل هذا .. يذكر حديث الأريكة وينقض به القرءان ومجموعة الأحاديث ليثبت أنه يجب أن يُشرك الناس مع القرءان كلام البشر .

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- طالما جعل العقل حكما في المسألة كما هي عادتهم .. فهذا شيء طيب جدا لو كانوا يعقلون ..!! ولنناقش ما قاله .. ونتعرف على هذا العاقل ما الذي قال به .. وأنت تحكم بنفسك فيما بعد هل هو إنسان عاقل أم غير عاقل ..!!
 
- أولا: نقول له .. لماذا الاستدلال بما أنتم له منكرون وجاحدون ؟!! فكيف تستدل بما هو لا حجة لك فيه أصلا ؟!! أهذه منهجية عقلاء أم هو منهجية جدال وشبهات لإرجاف المؤمنين ؟!! بكل تأكيد هذه منهجية جدال ومنهجية فعل من أفعال المرجفين لتحريض المؤمنين على جحود وعصيان كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- فلو كنت عاقل .. لماذا تستدل بما أنت له جاحد ولا حجة لك فيه ..؟!!
- وهذا أبسط دليل على أن هذا الشخص فاقد أهلية الكلام بمنطقية العقلاء من أساسه .!!
 
- ثانيا: أما عن حديث الأريكة الذي أنت تزعم أنه مناقض للقرآن .. وهو الحديث الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ يَنْثَنِي شَبْعَانًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ، فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ، وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط:  إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح.


- قوله (ينثني شبعانا على أريكته): أي يكون مثل الذي ينحني على الأريكة بجنبه على الأريكة كسرير أو كنبه أو يجلس متربعا عليها وحاله شبعانا ..!! وهذه الأريكة في زماننا هي الجلوس الطويل أمام الإنترنت وياخذون كلمة من هنا ومن هنالك .. لينشرون الفتن بين الناس والتي منها جحود الحديث النبوي .
- وفي هذا دلالة على بلادة هذا الشخص وقلة علمه وعدم سعيه في تلقي العلم والأخذ به .. ويكتفون بما تهواه أنفسهم وترشدهم إليه أفكارهم .. والله أعلم .
 
- وفي رواية بلفظ: (ألا هل عسى رجلٌ يبلُغُه الحديثُ عني وهو مُتَّكِئٌ على أريكَتِهِ .. فيقولُ: بينَنَا وبينَكم كتابُ اللهِ ، فما وجدْنا فيه حلالًا استحلَلْنَاه ، وما وجدْنا فيه حرامًا حرَّمناه .. وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما حرمَ اللهَ) صحيح الترمذي.
- قوله (ألا): حرف تنبيه لجذب انتباه السامع .
- قوله (هل عسى): أي قد اقترب زمن ظهور من هذه صفتهم التي سأقولها لكم .
 
- وجاء حديث الأريكه بلفظ آخر .. عن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَأَعْرِفَنَّ مَا بَلَغَ أَحَدَكُمْ مِنْ حَدِيثِي شَيْءٌ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ، فَيَقُولُ: مَا أَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح وهذا إسناد حسن.
 
- قوله (لأعرفن ما بلغ): أي أعرف يقينا بما عرفني ربي من أنباء الغيب أن أحدكم (أي من المسلمين) حينما يصله من حديثي شيء فيه تحريما .. وحاله يكون جالسا على سرير له أو كرسيه .. ثم يكون رده أن هذا لا أجده في القرآن ..!! "يريد تكذيب الحديث النبوي كما ظهر في الرواية السابقة" .. !!
 
- ونظرا لأن هذا الحديث .. يزعج جماعة الجاحدين لحديث النبي صلى الله عليه وسلم والمنكرين لأحكامه استكبارا من أنفسهم في اتباعه صلى الله عليه وسلم .. لأن هذا الحديث من أعلام نبوته في الإخبار عن الغيبيات التي تحققت بالفعل .. ولأنه يكشف ويظهر مكنون ما تحمله صدور هؤلاء تجاه النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو الجحود في اتباعه والسعي بكل قوة في محو حديثه صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- لذلك اتخذوا من القرآن وسيلة لنقض هذا الحديث .. وبعد أن أصابهم اليأس في أن يطعنوا في سنده .. فزعموا أنه مناقض للقرآن .. واستدللوا بآيات سنناقشها .. وذلك حتى يعلم المؤمنون من العاقل ومن الغير العاقل .. ومن المؤمن بالحق ومن المضلل للحق ..
 
#- والمناقشة ببساطة جدا في شبهتهم عن طعنهم في الحديث بأنه معارض للقرآن:
- فأقول لهم: طالما أنتم قلتم أنه معارض للقرآن .. فأنتم اعترفتم بالحديث .. وإلا كان معارضتكم به للقرآن مع إنكاركم للحديث إنما يكون حينئذ دليل على حماقة منكم .. ولذلك أنتم تعترفون به .. وطالما اعترفتم به .. يتبقى أن نقول لكم أيها الجهلاء المعتدون على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. 

#- تأملوا الآتي:
- في الحديث: (أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ) رواه أحمد ..
- وفي القرآن: (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) النساء113 .
 
- وكل من له عقل حتى ولو كان تفكيره بسيط .. سيرى مدى التوافق بين الحديث والآية .. وسيبصر الحق .. ولكن بكل تأكيد لن يحدث هذا الفهم واستبصار الحق لمن هو كاذب في الدين ويخون أمانته العلمية ويضلل في الحقائق ..!!
 
- وهذا الرد البسيط يبطل شبهتهم بالكلية في أنه لا يوجد أي تناقض .. بل يكون الحديث والآيات حينئذ هو حجة عليهم وليس حجة لهم ..
 
- فأي تناقض وأي معارضة بين الحديث والقرآن .. تلك التي أشار إليها هذا الكاذب على المؤمنين والمضلل لهم في دينهم ..؟!!
 
#- أما عن مناقشتهم فيما استدلوا به من آيات للدلالة على جحود الحديث النبوي وبيان معارضته لحديث الأريكة .. حيث استدلوا بالآتي:
1-  قوله تعالى: (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ) الجاثية6.
2- قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) العنكبوت51.
3- قوله تعالى: (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) يونس15.
 
- ولهم غير ذلك من الآيات التي تدل على اتباع القرآن .. وكلها تدور حول اتباع النبي للقرآن وأن القرآن وحده كافي في التشريع .. وأنه لا حديث بالحق بعد حديث القرآن .. وما شابه ذلك ..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- هل يوجد مؤمن عاقل لا يتبع القرآن أو يعتقد في أن القرآن لا يحمل كل التشريع المطلوب الإيمان به أو أنه نزل بالحق ؟!!


- بكل تأكيد أي مؤمن عاقل يؤمن بالقرآن جملة وتفصيلا .. وذلك يدفعنا إلى أن ننتبه إلى حديث القرآن حينما يأمرنا بوجوب اتباعه: (وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) الأنعام155.


- وإذا اتبعنا القرآن سنجده يأمرنا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم: (وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) الأعراف158..


– وطالما نتبع القرآن .. والقرآن يأمرنا أن نتبع النبي صلى الله عليه وسلم .. فيجب حينئذ أن نتبعه صلى الله عليه وسلم .. وإلا سنكون مخالفين للقرآن .. وطالما القرآن قال (اتبعوه) .. يبقى هذا أمر إلهي بوجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .. ونفهم منه لمن له أدنى عقل أن كل أقواله وأفعاله واجبة التنفيذ .. وأن كل ما سينطق به متعلقا بالدين فهو حق من الله .. وطالما حق من الله فلماا الكذب حينئذ بالقول بأن حديث النبي منعزلا عن حديث القرآن .. طالما يوجد أمر بوجوب اتباع النبي ؟!!

 

2- وإذا قال القرآن أن الله أنزل إلى نبيه الكتاب والحكمة .. فيجب أن نؤمن بذلك .. (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) النساء:113 .

- وإلا فما هي الحكمة حينئذ إن لم تكن ما أوحاه إليه من تعاليم لتبيين ما في القرآن .. وهذا التبيين هو ما جأئنا في احاديثه صلى الله عليه وسلم ..!!

 

3- وإذا قال لنا القرآن أن نهتم بتوضيح النبي وتبيينه لنا من خلال أقواله وأفعاله .. فعلينا أن نلتزم بالقرآن كما في قوله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) النحل44 ..

 

* وقلنا في إجابة سؤال سابق :

 

- أن هذا التبيين من النبي لأحكام القرآن على نوعين:

أ- أما لتبيين كيفية أداء الحكم (الفرض) .. حيث يأتي الأمر بفعل فرض ولكن دون تبيين كيفية أداءه .. كالصلاة والزكاة ..


ب- وإما تبيين لحكم فرعي لحكم أصلي في القرآن .. حتى يظهر من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه .. كتحريم الجمع بين زواج المرأة وخالتها أو المرأة وعمتها .. أي أن التعدد بجمع الزوجة وخالتها أوعمتها لا يصح ..

 

- ولمزيد من التوضيح في الجزئية السابقة .. فارجع إلى السؤال رقم (71) .. تحت عنوان (كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال؟).

 

# وأخيرا أقول لك أخي الحبيب:

- رغبة هذه الجماعة القرآنية أو منكري مشروعية الحديث النبوي .. في فرض وجعل كلامهم إلزاما على الآخر أن يعتقده .. فكأنه يجعل من نفسه قديس يريد من الآخرين أن يتبعوه .. ويستخدم في ذلك أقذر أساليب عملية ممكن أن يتبعها إنسان مثل الخيانة العلمية وتحقير العلماء والإستهزاء بهم والسخرية منهم ..

 

- والذي يفعل مثل هذه الأفاعيل .. وينشر الفتنة لإرجاف المؤمنين .. ما هو إلا طالب شهرة .. أو ساعيا بين المسلمين بالفتنة حتى يحدث بينهم مقتلة ويموت فيها الآلاف إرضاءا لأعداء المسلمين ..!! وإلا فلماذا الفتنة ؟!!

 

- وهناك فرق بين نقد نص حديث لمخالفته للقرآن .. وبين إنكار الأحاديث لأنك أنت ترى ذلك ؟!! أو أن قلبك يريد جحود ذلك ..!!

 

- ومن خلاصة ما قلته لك أخي الحبيب .. يتبين لك بيقين .. أنه لا تعارض بين الحديث وبين آيات الله .. بل أن آيات الله التي استدل بها فهي حجة عليه وليس حجة له .. لأنه إنما اجتزأ من آيات الله ما ينتصر به لهواه .. وتعامى عن باقي الآيات التي تحتم وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وتظهر أن له إرشاد في الدين يجب اتباعه ..

 

- ويتبين لك أخي الحبيب مما سبق .. أن هذا الذي يَسْخر من علماء الدين وعموم المؤمنين الذين يعتقدون في شرعية الحديث النبوي بأنهم لا عقل لهم .. فإنما هو الغير عاقل .. ويكفي ظهور كذبه وتضليله لخداع المؤمنين ببعض آيات من كلام الله .. وكأن هذا حاله فيمن يتابعونه فيقراون أويسمعون له أن يستغفلهم ويسخف بعقولهم .. إلا إن كانت تشابهت قلوبهم فهذا شيء آخر .. وبالتالي لا عجب حينئذ في اتباعهم لهذا الشخص أو لهذه الجماعة المنكرة والجاحدة للحديث النبوي الشريف ..!!

 

***********************

 

..:: س74: هل الذي يعمل بالأحاديث النبوية هو كافر بالله كما يزعم بعض جماعة القرآنيين منكروا السنة النبوية كتشريع ؟ ::..

 

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 14 تعليقًا:

  1. **************** مُـــحَـــمََـــدْ *******************
    مُحمَد .... مُنتهى الـحَمد في مَقام داع   
    (أفضل الدعاء الحمد لله و سيدنا النبي أفضل الحامدين على الاطلاق)

    مُحمَد .... مفتاح حب في مِعراج دان
    (سيدنا النبي سبيل لنوال المحبة الإلهية لطالب القُرب من الله)

    مُحمَد .... مُعلَِم الحكمة مُختار الـدََيان 

    مُحمَد ....مَجلى الـحقيقة مَكْمَنُ الدَُرر

    مُحمَد ....مُرشد الحيران منارةُ الدَرب


    مُحمَد ............ محفوظٌ مُؤيَدْ
    مُحمَد............. حَيَي ممدوح بالكلِم المؤكََـدْ
    مُحمَد ............ موصول من اقـتفى أثرَه ترشََدْ
    مُحمَد ............ دالٌَ على ربَـه الـمُـمجََدْ


    سيدنا النبي صلوا عليه
    اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب و دوائها و عافية الأبدان و شفائها و نور الأبصار و ضيائها و قوت الأرواح و غذائها و على آله و سلم.

    ردحذف
  2. 📖 *الرجولة لها أهلها.*

    كان أحد الأباء يستعد للإحتفال بزواج ولده و فلذه كبده الوحيد الذي وُلد بعد عشرين عاماً من زواجه، كل الجيران يعلمون جيداً مدى حب الأب لإبنه و كيف كان مشغولاً بللتحضير لهذا اليوم و هو أن يرى ولده عريساً ... دعا جميع جيرانه لوليمة الغداء، لكن جاره الملاصق لبيته لم يحضر أحد منهم إلا الإبن الصغير، حضر و بسرعة خرج من الوليمة بعد أن أكل منها القليل .

    كان والد العريس يراقب المشهد، و يتسائل بينه و بين نفسه متعجباً
    قائلاً: ما هذا الجار الذي لا يقف مع جاره في هذا الموقف ؟! ... و ما هذا الجار الذي لم يحضر أبوهم أو حتى الولد الكبير على الأقل ؟! ... و لماذا أكل الولد الصغير بهذه السرعة، و غادر و ترك الفرح ؟!
    والد العريس أصابه الإنزعاج من جاره و خواطر كثيرة مرت على أفكاره .
    بعد إكتمال الوليمة بدأ المدعوون بالتأهب بإحضار السيارات لجلب العروس من بيت أبيها ... في تلك الأثناء جاء الإبن الصغير لجاره بسيارته للمساهمة بزفاف العروسين، لكن والد العريس رفض بانزعاج،
    و قال له: لا نريد مشاركتكم، عندنا سيارات كثيرة .
    سكت الولد و لم ينطق بحرف واحد ثم عاد لمنزله مسرعاً ... في تلك الأثناء لمح والد العريس حركة غير عادية و غريبة في بيت جاره، أثناء فتح الباب عندما ركن الإبن الأصغر سيارته عند بيتهم، أراد أن يسأله، لكن تذكَّر موقفهم السلبي فتركه .

    بعد العشاء و إكمال مراسيم الفرح، و بعد أن غادر جميع المدعوين للعرس و عادوا ادراجهم، إذ بجنازة تخرج من بيت جاره من غير عويل و لا صراخ و لا ضجيج .
    فسأل والد العريس: من المتوفي؟
    فرد عليه الإبن الكبير لجاره: إنه والدي، توفى ظهر اليوم، و عند شعوره بالوفاة أوصانا بالحفاظ على الهدوء و عدم إظهار الحزن إذا وافاه الأجل لتكتمل فرحتكم بولدكم، لأنه يعرف مدى حبك لولدك الوحيد، و أوصانا والدي أن تخرج الجنازة بعد إنتهاء الفرح حتى لا تتعكر فرحتكم .

    هنا وقعت الحادثة كالصاعقة على والد العريس عندما ظن السوء بجيرانه،
    وقال: و الله لو كنت أنا ما فعلتها، لكن الرجولة لها أهلها و لا يفعلها إلا الرجال .

    الخلاصة:-
    *إن من أشد الظلم هو أن تسئ الظن بشخص بريئ و عدم التماس الأعذار .
    قال تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم و لا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضاً﴾. (سورة الحجرات : ١٢ )
    قال تعالى: {و من يكسب خطيئة أو إثمًا ثم يرمِ به بريئاً فقد احتمل بهتاناً و إثماً مبيناً﴾. ( النساء : ١١٢ )
    *لا تدع مشاعرك و مناسباتك الخاصة تنسيك أن هناك أعذار للأخرين قد لا تعلم عنها شيئاً، لذا لم يكونوا معك في مناسبتك الخاصة أياً كانت .
    🛌

    ردحذف
  3. سبحان الله ..
    وكما يقول الألباني : طالب الحق يكفيه دليل، وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل، الجاهل يُعلّم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل .

    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    وأيدك بالحق وأيد الحق بك
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  4. ماشاء الله تبارك الرحمان أمدك الله بمدد لا حصر له ولا عدد وجعلك سيفا محاربا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا ينكر الحديث إلا جاهل لا عقول يعقلون بها ولا قلوب يبصرون بها حرموا أنفسهم من محبة حبيب الله
    اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي الصادق الأمين وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  6. من كنوز التدبر

    🍃‏"قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ "
    قد تنام الحقيقة طويلًا ،، لكنها لا تموت !

    🍃‏"اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخلُ لكم وجهُ أبيكم "
    ماعلموا أن الحبّٓ لايغادر مع الأجساد ..!!

    🍃‏﴿ إذ قالوا ليوسُفُ وأخوه أحبُّ إلى أبينا منّا ﴾
    لم يحسدوه على المال !
    عطايا القلب أثمن من عطايا اليد ..

    🍃تكرر القميص في قصة يوسف-عليه السلام-٣مرات:
    فكان سبباً للحزن، ودليلاً للبراءة، وبشارة فرح.
    ما يُحزنك اليوم قد يكون سبَبَ سُرورك غداً.

    🍃" وَاستَبَقا البَاب "
    قَد تَسيران فِي دربٍ وَاحد .. لكِن النّوايَا مُختلِفة .!

    🍃قيل ليوسف عليه السلام وهو في السجن:
    " إنا نراك من المحسنين "
    وقيل له وهو على خزائن مصر:
    " إنا نراك من المحسنين "
    المعدن النقي لا تغيره الأحوال !

    🍃" ﻗُﻠﻦَ ﺣَﺎﺵَ ﻟﻠَّﻪ ﻣﺎﻋﻠﻤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ .."
    ﺗﺎﺭﻳﺨﻚ .. ﻳﺴﺎﻧﺪﻙ . . ﻓﺎﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ..

    🍃العفة ليست مقتصرة على النساء؛
    بل في الرجال أعظم،
    (قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي)

    🍃(وشهدَ شاهدٌ من أهلها)
    إذا اتقى العبدُ ربَّهُ جعل له من كل همٍّ فرجا ومن كل ضِيقٍ مخرجا..حتى أقرب الناس إلى خصمه يشهدون له !!

    🍃"قال بل سَولتْ لكم أنفُسُكم أمرا"
    كيف يأكله الذئب ولمَّا تسجُدُ له الكواكب بعد ؟
    كن بمبشرات الخالق أوثق مما تراه عيناك،،

    🍃"فأرسِل مَعَنَا أخانا"
    كانت لهم مصلحة فقالوا "أخانا"
    وعندما انتهت قالوا "ابنك"
    "إن ابنك سرق"
    يتغيّرُ الخطابُ بتغيُّر المصالحِ عند الكثيرين.

    🍃(وقال يا أسفىٰ على يُوسُف )
    -قالها يعقوب رغم أنَّ كلَّ أبنائِهِ معه !!
    -بعض الأماكن لا يملؤها إلا شخص واحد لا يعوضه أحد!

    🍃(اذهبوا بقميصي هذا..)
    اختار القميص دون غيره ليدخل السرور عليه من الجهة التي دخل عليه الهمَّ منها.

    🍃‏{ فَأسرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِه }
    أحياناً قد تسمع كلمات جارحه من مقربيك ،، تجاهلها وأعرض عنها،

    🍃( اذهبوا فتحَسَّسُوا من يوسفَ وأخيه) فقده طفلا قبل سنين طويله ويطلب البحث عنه بأحد الحواس!!
    إذا حدثوك عن الاحتمالات العقلية.. فحدثهم عن الثقة بالله .

    🍃"وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن"
    ذكر يوسف السجن ولم يذكر البئر حتي لا يُخجلِ إخوته ،
    القُدُوَات يترفعون عن الانتقام ..

    🍃﴿ هِيَ راوَدَتني عَن نَفسي ﴾
    الأبرياء لُغتهم الهادئة الواثِقة تُغنيهِم عنِ الحَلِفِ ورَفعِ الصوت ومُحاولات الإقناع !

    🍃﴿وَأَخَاف أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْب وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ﴾
    سمعوا كلمة ذئب من أبيهم فاستخدموها في الحيلة ..
    لا تبيّن السهم القاتل في توجيهاتك التربوية ..

    🍃﴿أنا يوسف و هذا أخي﴾
    لم يقل أنا عزيز مصر، بل ذكر اسمه خالياً من أي صفة ؛ صاحب النفس الرفيعة ﻻ يلتفت الى المناصب والرُتَب.

    ردحذف
    الردود
    1. قد تنام الحقيقة طويلا ... لكنها لا تموت
      ☆☆☆☆☆

      ☆‏﴿ووجدوا ما عملوا حاضرا﴾٤٩ سورة الكهف
      ما تعمله اليوم في الدنيا سيُعاد بثهُ في الآخرة
      فأحسن الأداء هنا ليحسُن العرض هناك...

      ☆ (أكفرت بالذي خلقك من تراب) ٣٧ سورة الكهف
      أيها الإنسان خلقت من تراب وأصلك من تراب
      وستعود يوما إلى التراب !
      أيعقل أن تتكبر وتغتر بنفسك...

      ☆ (يومئذ تعرضونَ لاتخفى منكم خافية) ١٨ الحاقة
      الذين يُسيئون بأسماء مستعارة
      ستُعرضون على الله بأسمائكم الصريحة...

      ☆ من أعظم الآيات الزاجرة لكل ناشر وكاتب :
      (أحصـاه الله ونسـوه) ٦ سورة المجادلة
      فاكتب ما شئت فإنه مُحْصى عليك
      واكتب بإسمك الصريح أو المستعار فإنه مدوّن...

      ☆☆☆☆☆
      جمعة مباركة ... أكثروا الصلاة على النبي محمد
      فاللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

      حذف
  7. جزاك الله عنا كل خير يا سيدي ربنا يعينك ويقويك على تخليص هذه الرساله ويجعلك ناصر لدين الله ولحديث رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم دائما يارب العالمين
    ..............................................
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. أقامت نقابة الأطباء في انجلترا حفلة لتخريج دفعة من الأطباء الجدد وقد شهد الحفل رئيس الوزراء البريطاني في ذلك الحين .

    وقام نقيب الأطباء أثناء الحفل بإلقاء النصائح الواجبة
    لهؤلاء الخريجين الجدد .

    وروى لهم ما يلي قال:

    " طرقت بابي بعد منتصف ليلة عاصفة سيدة عجوز
    وقالت : الحقني يا دكتور طفلى مريض وهو فى حالة خطيرة جدًا ,أرجوك أن تفعل أي شىء لإنقاذه .

    فأسرعت غير مبال بالزوابع العاصفة والبرد الشديد والمطر الغزير وكان مسكنها في ضواحي لندن وهناك وبعد رحلة شاقة وجدت منزلها الذي وصلنا إليه بصعوبة حيث تعيش في غرفة صغيرة والطفل ابنها
    في زاوية من هذه الغرفة يئن ويتألم بشدة .

    وبعد أن أديت واجبي نحو الطفل المريض ناولتني الأم كيسًا صغيرًا به نقود فرفضت أن آخذ هذا الكيس ورددته لها بلطف معتذرًا عن نوال أجرى ,

    وتعهدت الطفل حتى منّ الله عليه بالشفاء.

    وتابع نقيب الاطباء كلامه قائلًا هذه هي مهنة الطب والطبيب إنها أقرب المهن إلى الرحمة بل ومن أقرب المهن إلى الله...."

    وما كاد نقيب الأطباء ينهي كلامه حتى قفز رئيس الوزراء من مقعده واتجه إلى منصة الخطابة قائلًا:
    " اسمح لي يا سيدي النقيب أن أقبل يدك "

    منذ عشرين عامًا وأنا أبحث عنك فأنا ذلك الطفل الذي ذكرته في حديثك الآن
    آه فلتسعد أمي الآن وتهنأ فقد كانت وصيتها الوحيدة لي هي أن أعثر عليك لإكافئك بما أحسنت به علينا فى فقرنا ...

    أما الطفل الفقير الذى أصبح رئيس وزراء انجلترا فكان:
    لويد جورج


    *الحكمـــــــه*
    ازرع جميلا ولو في غيرموضعه
    فلن يضيع جميل أينما صنعا
    إن الجميــــل إذا طال الزمان به
    فليس يحصده إلا الذي زرعا

    قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم :
    اصنع المعروف في أهله وفي غير أهله , فإن صادف أهله فهو أهله وإن لم يصادف أهله فأنت أهله ...فصنائع المعروف تقى مصارع السوء.
    صاحب المعروف لا يقع وإن وقع وجد متكأً
    .جعلنا الله وإياكم من أهل المعروف = استجب يارب

    ردحذف
  9. عاوز
    قصص علاجية = عشان بث النشاط والحيوية بالمدونة.

    ردحذف
  10. سحر اليهود

    توافقت نتائج بحث «بوهاريتش» الروحية مع مهمة السيطرة العقلية المتواصلة لوكالة المخابرات المركزية. في عام 1956 قام بوهاريتش بجلب الروحاني «يوري جيلير» من إسرائيل إلى معهد ستانفورد للبحوث، قد أمد الموساد معهد «ستانفورد» للبحوث، بتقرير استخباراتي حول قدرات جيلر، حيث خضع جيلر لعدة أسابيع لإختبارات علمية شاملة في معهد ستانفورد للبحوث، تحت رعاية اثنين من كبار فيزيائيي المعهد، هما الروحاني «هارلود باثوف» و«وراسيل تراج».

    وبالفعل بدأت في جمع أشهر كبار السحرة من جميع أنحاء العالم إلى الولايات المتحدة، لتعقد لهم داخل المختبرات الخاصة بالمخابرات إختبارات تثبت مدى صحة ما يقومون به من فوائق، وقد كلف بهذه المهمة الدكتور أندريجا بوهاريتش، والمعروف أيضا باسم «هنري كي بوهاريتش «، وهو طبيب وباحث باراسيكولوجي، مخترع ومؤلف طبي، قام بجلب كلا من الساحر الإسرائيلي «يوري جيلير»، والعراف الهولندي «بيتر هوركوس» إلى الولايات المتحدة للتحقيق العلمي.

    وقام بتحريات إيجابية عن الجراح الروحاني البرازيلي «خوزيه آريجو».

    العلاقة الإستخباراتية السحرية بين «الموساد وCIA»من الملفت في الأمر أنه لم يتم استقدام سحرة وطنيين لصالح وكالة الاستخبارات الأمريكية، بل قام «بوهاريتش» باستقدام سحرة من جنسيات أجنبية..

    قد يظن البعض أن الهدف هو مجرد جمع أصحاب المهارات والكفاءات السحرية فقط، ولكن ما يلفت الانتباه وبجلاء، أن استقدام هؤلاء النخبة من سحرة العالم تم بتعاون مشترك بين أجهزة الدول المعنية، فالساحر «يوري جيلير»، على السبيل المثال أمد الموساد الإسرائيلي معهد «ستانفورد» للبحوث التابع لوكالة الاستخبارات المركزية بتقرير استخباراتي حول قدراته السحرية..

    وهذا يدل على وجود اتفاق مسبق بين أجهزة الاستخبارات في الدولتين على استقطاب السحرة إلى الولايات المتحدة من جميع أنحاء العالم..

    ليس هذا فقط؛ بل هذا يؤكد على أن السحرة كان يتم التحري عن قدراتهم بتكليف رسمي لأجهزة الاستخبارات وفق اتفاقيات دولية، وليس من قبل جهات شرطية عادية، أي أن التحري عن السحرة كان خاضع لسلطة أعلى الأجهزة الأمنية في تلك البلاد، وأن السحرة كانوا مستهدفين لتحقيق أهداف مصالح أمنية عليا.

    تأسس الموساد في الأول من إبريل 1951، وكان مؤسسه في ذلك الوقت رئيس الوزراء «ديفيد بن غوريون»، وينقسم الجهاز إلى عدة أقسام مختلفة، ما يعنينا منها هو قسم العملياتِ الخاصة، معروف كذلك بِاسم «ميتسادا»، يقوم بتنفيذ الإغتيالات شديدة الحساسية، عمليات شبه عسكرية، تخريبات، ومشاريع حرب نفسية.

    ويدل هذا على أن السلاح النفسي مستخدم لديهم، لأن «الباراسيكولوجي» أحد فروع علم النفس يختص بعلوم ما وراء الطبيعة، وتطبيقاتها في «السحر»، ويثبت ذلك قيام الموساد بإعداد تقرير استخباراتي حول قدرات جيلر، يدل على سعة علم الموساد بفنون السحر، وأن لديهم القدرة كاملة على دراسة وتقييم قدرات ساحر مثل جيلير، خاصة وأن السحر لا يحكم عليه معمليا فقط، ولكن لا بد لتقييم قدرات الساحر والوقوف عليها من علم واسع بفنون السحر، وهذا يقينا يحتاج لساحر عليم.

    مما يدل على توفر المعرفة والممارسات السحرية لدى الموساد، خاصة وأن الله أثبت أنهم يتبعون السحر في كتابه العظيم فقال: (وَاتَّبَعُواْ مَاتَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) [البقرة: 102]وهذا دليل قطعي يحسم الخلاف حول استخدام اليهود للسحر في جميع نشاطاتهم المدنية والعسكرية والعقائدية.

    ومن يغفل عن تلك الآية ولا يسقطها في أرض الواقع فليتحمل وحده المسئولية الكاملة جراء الاستخفاف بتأثير السحر وكيد السحرة.

    ردحذف
  11. من لا يتبع النبي لا يهتدي للحق...

    قال عز وجل: (...فما لكم كيف تحكمون) ٣٥ سورة يونس ،

    تفسير الطبري
    ألا تعلمون أن من يهدي إلى الحق أحقُّ أن يتبع من الذي لا يهتدي إلى شيء ، إلا أن يهديه إليه هادٍ غيره، فتتركوا اتّباع من لا يهتدي إلى شيء وعبادته ، وتتبعوا من يهديكم في ظلمات البر والبحر ، وتخلصوا له العبادة فتفردوه بها وحده ، دون ما تشركونه فيها من آلهتكم وأوثانكم؟

    ردحذف
  12. طيب
    بارا سيكولوجي = يعني علم المخفيات التي لاترى بالعين.
    زي
    الأشياء المتعلقة بالكرامات والأشياء الغريبة والعجيبة التي العقل الدماغ النفوخ لايصدقها.
    زي
    لمن إنسان يكون يحرك الأشياء من بعد.
    أو
    إنسان يرى بالمنام أشياء وهذه الأشياء تحصل بالواقع.
    أو
    إنسان يكون مخاوي

    ردحذف
  13. شوف مجد انا مثلا أعرف كلمة شبه طبي وهي ترجمة حرفية للكلمة الفرنسية
    Paramédical
    عندنا مثلا في الجزائر هناك مدارس الشبه طبي يتخرج منها موظفون بشكل مباشر في المستشفيات تكون لهم علاقة بالطبيب
    _ ممرض
    _ قابلة
    _ مخبري
    _ ألخ

    وأن شرحت لي المعنى العام يا مجد وانت مشكور على الاهتمام فأردت أعرف أن كانت هناك مدارس في الوطن العربي تدرس هذا الأمر...
    فالحرب حرب تخصصات وعلينا مواجهة التخصص بمثله...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف