الروحانيات فى الإسلام: ج22: رسالة الحق والنور - كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال ؟!!

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 30 أغسطس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج22: رسالة الحق والنور - كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال ؟!!

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الثاني والعشرون)

* فهرس:

:: الفصل الحادي والعشرون :: عن الأحكام النبوية التي لم تذكر في القرآن ::

1- س71: كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال ؟!!

**********************

:: الفصل الحادي والعشرون ::

:: عن الأحكام النبوية التي لم تذكر في القرآن ::

*********************

..:: س71: كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال ؟!! ::..
 
- من الشبهات التي يروج لها جماعة القرآنيين .. فيقول: أنه كيف يكون للنبي نهي خاص به .. فهل نسى الله أن يذكر أحكاما في القرآن ؟!! كيف يعقل هذا الكلام ؟!!
 
- بل ويوجد من الأحاديث ما يرشد إلى هذا المعنى .. فمنها:
- ما جاء في الحديث: (ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئا وتلا (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً) مريم:64) رواه الطبراني والبزار والحاكم .. وقال الحاكم: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. ووافقه الذهبي .. وقال الهيثمي : رجاله موثقون .. وذكره الألباني في الصحيحة..
- وهناك حديث آخر يقول: (إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وسكت عن أشياء رحمة لكم لا عن نسيان فلا تبحثوا عنها) رواه الدارقطني .. وفي اسناده انقطاع .. وقد ضعفه الألباني في غاية المرام لوجود انقطاع في سنده.
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- للإجابة على هذا الكلام السابق في شبهة من يستخدم أسلوب الإرجاف لنفوس المؤمنين .. فهو سيكون على جزئين:
- الأول: مناقشة أكذوبة أن للنبي نهي خاص به ..
- الثاني: مناقشة الأحاديث التي أستدلوا بها ..
 
- وبعد هذه المناقشات ستدرك معلومات قيمة لم تكن تعلمها من قبل .. وستزيدك بصيرة وفهم في الدين بإذن الله تعالى .. وستعلم حينها أن هؤلاء القوم إنما يستغلون جهل العوام ليستخفوا بعقولهم لتضليلهم في دينهم .. وإليك بيان ما سبق:
 
- أولا: القول بأن للنبي نهي خاص به .. فهذا كذب وتضليل .. لأنه لم يقل أحد من المسلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم قد اخترع شرع خاص به حتى تقول أنه نهي خاص به .. فهذا يسمى افتراء بالكذب في الدين .. !!
 
- وإنما ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم هو تبيين الأحكام القرآنية .. كما يقول تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.
 
- وهذا التبيين من النبي لأحكام القرآن على نوعين:
1- أما لتبيين كيفية أداء الحكم (الفرض) .. حيث يأتي الأمر بفعل فرض ولكن دون تبيين كيفية أداءه .. كالصلاة والزكاة ..
 
2- وإما تبيين لحكم فرعي لحكم أصلي في القرآن .. حتى يظهر من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه .. كتحريم الجمع بين زواج المرأة وخالتها أو المرأة وعمتها .. أي أن التعدد بجمع الزوجة وخالتها أوعمتها لا يصح ..
 
# وإليك تفصيل ما سبق: 
1- تبيين كيفية أداء الفعل (الفرض) ..
- حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبين ويوضح ما كان مجملا في أحكام القرآن .. حيث يقوم بتفصيل بيان ذلك .. وهذا بحكم القرآن له في ذلك حيث يقول تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.
 
- فقوله (لتبين): فيه دلالة واضحة لشرح ما في القرآن وذكره لنا بقول منه أو فعل فعله .. وهذا لا يكون إلا من خلال تتبع أحاديثه صلى الله عليه وسلم .
 
- فمثلا .. الصلاة جاء الأمر بها في القرآن أن نفعلها .. ولكن لم يخبرنا القرآن عن أوقاتها وكيفية أدائها من ركوع وسجود وعددها في كل وقت وما الذي ينقض فرض الصلاة وغير ذلك من مسائل تتعلق بالصلاة ..
- ومثلا .. الزكاة مطلوبة من المؤمن ولكن القرآن لم يوضح لنا مقدار نسبة هذه الزكاة في الأموال والزروع والمواشي ..!!
 
- ويتبين لك أخي الحبيب مما سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم .. لم يخترع حكما ليس موجودا في القرآن .. وإنما أوضح وبين ما ليس معلوما في مجمل أحكام القرآن .. وذلك يوجد أمر قرآني فيه حيث يقول تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44.
 
2- أما عن تبيين حكم إضافي فرعي لحكم أصلي قرآني ..
- كتحريم التعدد والجمع بين المرأة وعمتها وخالتها .. فهذا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: (لَا يُجْمَعُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمَّتِهَا، وَلَا بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَخَالَتِهَا) صحيح البخاري.
 
- فالحكم الأصلي هو قوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا) النساء23.
- قوله (رَبَائِبُكُمُ): الربيبة هي ابنة الزوجة من زوج آخر ..
 
- فالآية السابقة هي حكم أصلي في أنه يوجد نساء محرم على الرجال الزواج بهن سواء تحريم بسبب النسب أو بسبب الرضاعة أو بسبب المصاهرة .. ولم يذكر الله في المحرمات بالمصاهرة تحريم الزواج بعمة الزوجة أو خالتها .. ولذلك جاء الحكم الفرعي هو تحريم زواج المرأة مع عمتها أو خالتها في عصمة نفس الرجل .. وهذا الحكم الفرعي لم يذكره القرآن في آية المحرمات ..
 
- وإنما ترك الله توضيح ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم .. لسببين من وجهة نظري:
- الأول: حتى ينكشف من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه ..
- الثاني: لأن هذه الآية تتكلم عن التحريم المؤبد .. وليس التحريم المؤقت .. والزواج بعمة الزوجة أو خالتها هو تحريم مؤقت .. فلو ماتت الزوجة أو طلقها وانتهت عدتها .. فيصح أن يتزوج الرجل بعمتها أو بخالتها .. ولكن لا يصح الجمع بين الزوجة وعمتها أو خالتها .. في حياة الزوجة وبقائها في عصمته أو لو كان طلقها ولازالت في عدتها ..
 
- مهم جدا أن تعرف:
- لو لاحظت أخي الحبيب .. ستجد أن الذي ينكر هذا الحكم الفرعي الإضافي الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم على آية المحرمات من النساء .. فهذا معناه أن بعض هؤلاء القرآنيين يسعى ليستبيح الحرام وهو الجمع بين الزوجة وعمتها وخالتها وذلك من خلال جحوده وإنكاره للحديث النبوي .. مع علمه التام بأنه قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك نهي تحريم حيث قال (لَا يُجْمَعُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمَّتِهَا، وَلَا بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَخَالَتِهَا) صحيح البخاري.. ولكنه لا يعترف بأن هذا حديث النبي صلى الله عليه وسلم جحودا منه واستكبارا ..!!
 
- وهذا فيه دلالة على فساد حالهم الديني لأنهم أنكروا ما هو معلوم من الدين بالضرورة فيكونوا كالذي كفر بالحكم الشرعي جحودا ..!!
 
- فضلا عن أن من يحكم بتحليل ما حرمه النبي صلى الله عليه وسلم .. في حين قد بلغنا حديثه بسند صحيح ومتن غير مناقض للقرآن .. فقد جحد حكم النبي عمدا وحكم على الحرام بأنه حلال وهذا كذب على الله .. وفي أمثال هؤلاء يقول تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل116.
 
- بل ويظهر لنا من حالهم كانهم يريدون اتباع نفس منهجية اليهود في قبول الأحكام الإلهية .. حيث آمنوا ببعض الأحكام وكفروا بالبعض الآخر .. ولذلك قال تعالى في اليهود وكل من يتبع نفس المنهجية: (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) البقرة85 ..
 
# من أكاذيب بعض القرآنيين في تلفيق الآيات القرآنية في الإستدلال على الأحكام ::
- وجدت البعض من هذه الطائفة يثبت حكم تحريم الجمع بين الزوجة وعمتها أو خالتها .. إلا أنه جاحد للحديث النبوي .. ثم اخترع حكم بالكذب على القرآن من خلال آية في القرآن ليثبت به هذا التحريم ..!!
 
- يقول هذا الجاحد للحديث النبوي على اليوتيوب .. ردا على سؤال من إعلامي يسأله: أين نجد تحريم تعدد الجمع بين (المرأة وعمتها وخالتها) في القرآن .. لأن ذلك محرم بنص الحديث النبي فقط ؟
 
- فقال هو فعلا محرما .. ودليل ذلك موجود في القرآن .. ثم استدل فقال (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ ...) النساء23.
 
- ونحن نتعجب من استدلاله بالآية السابقة .. مستكبرا أن يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم (لَا يُجْمَعُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمَّتِهَا، وَلَا بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَخَالَتِهَا) ... كما هي عادة هؤلاء القرآنيين !! وهو يتعمد فعل ذلك حتى يمحو هوية التشريع النبوي الذي حرم هذا الجمع والتعدد بين المرأة (الزوجة) وعمتها وخالتها ..!!
 
- وإذا نظرنا في مسألة التحريم هذه .. فكما هو معلوم أن هذا التحريم (تحريم الجمع بين الزوجة وعمتها أو خالتها) لا وجود له في نص القرآن بإجماع أمة سيدنا محمد من يوم بعثته إلى تاريخنا هذا ..
 
- ولكن هذا الرجل اخترع حكما قرآنيا جديدا لم يسبقه إليه أحد فيما أعلم .. مستكبرا أن يقول حديث النبي صلى الله عليه وسلم في التحريم .. وأثبت حكم تحريم الزوجة وعمتها أو خالتها .. بقوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ ...) النساء23 .. وهذا استدلال بالكذب على الله وعلى المؤمنين .. ولكن كيف كذب ؟
 
- انظر للآية .. واسأل نفسك .. هل الآية تتكلم عن العمات والخالات قريبة الدم من الشخص نفسه (أي المحرمات بالنسب) .. أم العمات والخالات قريبة الدم من المرأة التي سيتزوجها (أي المحرمات بالمصاهرة) ؟!!
 
- بكل تأكيد تتكلم عن عمات وخالات الرجل من لهم صفة دم وقرابة أقارب الدم لأنهن العمات والخالات .. فالرجل لا يستطيع أن يتزوج عمته ولا خالته .. !! وبكل تأكيد نجد أن المرأة التي سيتزوجها الرجل لا توصف عمتها أو خالتها بأنها عمة الرجل أو خالة الرجل ..!! ولماذا حينما تكلم الله عن المحرمات بالمصاهرة لم يذكر عمات أو خالات الزوجة ؟!!
 
- فإذا كان الأمر كذلك .. فمن أين أتى بالتحريم لخالة المرأة وعمتها من الزواج بالرجل في هذه الآية ؟!! أم أن هذا تعمد الكذب على الله في قول حكم لم يثبته القرآن في هذه الآية ؟!!
 
- ألا يعقل هذا الشخص ما ينطق به .. ويفهم أن الآية تكلمت عن ثلاث مسائل وهي المحرمات بالنسب وبالرضاعة وبالمصاهرة ..؟!!
 
 
- لكن على الأقل هذا الرجل الذي يزعم أنه من جماعة القرآنيين لم يحلل جمع زواج المرأة وعمتها وخالتها .. بالرغم من أن استدلاله باطل عقلا ولغة وشرعا ..!!
 
- ولكن غيره من القرآنيين ومنكري التشريع النبوي قد استباح تحليل ذلك لأنه لا دليل على تحريم تعدد وجمع (الزوجة وعمتها وخالتها) في القرآن .. والنص الذي حرم ذلك إنما هو بنص الحديث النبوي فقط .. والذي هم بهذا التشريع النبوي جاحدون به ليستبيحوا ما حرم الله ..!!
 
- ونسأل الله الهداية لكل من انحرف عن طريق الحق .. أن يردهم إليه مردا جميلا .. آمين يا رب العالمين .

 

ثانيا: ومن ناحية أخرى بعد بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له نهي خاص به كما يزعم بعض من يكذبون في العلم .. فنجده يستدل بأحاديث كمجادلة ليثبت صحة كلامه ..!! كهذه الأحاديث "وقد قمت بتخريجها لنتبين صحيحها من ضعيفها":

 

- ما جاء في الحديث عَنْ عَاصِم بْنِ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ، عَن أَبيهِ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُ: (مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلالٌ .. وَمَا حَرَّمَ فَهُوَ حَرَامٌ .. وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَفْوٌ .. فَاقْبَلُوا مِنَ اللَّهِ عَافِيَتَهُ فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُنْ لِيَنْسَى شَيْئًا .. ثُمَّ تَلا هَذِهِ الآيَةَ (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً) مريم:64) رواه البزار والطبراني والحاكم .. وقال الحاكم: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. ووافقه الذهبي .. وقال البزار: وعَاصِم بْنُ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ حَدَّثَ عَنْهُ جَمَاعَةٌ، وَأبُو رَجَاءٍ قَدْ رَوَى عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ غَيْرَ حَدِيثٍ وَإِسْنَادُهُ صَالِحٌ .. وقال الهيثمي: إسناده حسن ورجاله موثقون .. وذكره الألباني في الصحيحة برقم 2256 ..

- (قلت خالد صاحب الرسالة): وقال البعض كالأرنؤوط في تخريج بن ماجه بما معناه أن إسناده منقطع لأنّ رجاء بن حيوة لم يسمع من أبي الدرداء وعلى هذا فهي رواية مرسلة ..، وإن كان الأرنؤوط قد حسَّن الحديث لمجموع طرقه وشواهده .. !!

- وكذلك نجد أن الترمذي قد شك في روايتة لهذا الحديث من رواية "سليمان التيمي" وقال ما مختصره من لفظه: هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه .. وكأنّ الحديث الموقوف أصح .. والله أعلم.

- (قلت خالد صاحب الرسالة): والحق مع الذين ضعفوا الحديث لأن سنده منقطع .. ومن حسنه أو صححه فلعله لم ينتبه لهذه العلة .

  

- وهناك حديث آخر يقول: (إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم لا عن نسيان فلا تبحثوا عنها) رواه الدارقطني .. وحسنه النووي في الأذكار ..، وحسنه الأرنؤوط بشواهده في تخريج رياض الصالحين ..، وقال بن القيم في اعلام الموقعين بأن إسناده جيد ..، وقال بن حجر في المطالب العليا: رجاله ثقات إلا أنه منقطع .. وقد ضعفه الألباني في غاية المرام لوجود انقطاع في سنده.

- (قلت خالد صاحب الرسالة): والحق مع الذين ضعفوا الحديث لأن سنده منقطع.. ومن حسنه لعله لم ينتبه لهذه العلة .

 

- وهناك حديث صحيح موقوف على قول بن عباس رضي الله عنه قال: (كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَأْكُلُونَ أَشْيَاءَ وَيَتْرُكُونَ أَشْيَاءَ تَقَذُّرًا فَبَعَثَ اللَّهُ تَعَالَى نَبِيَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْزَلَ كِتَابَهُ وَأَحَلَّ حَلَالَهُ وَحَرَّمَ حَرَامَهُ فَمَا أَحَلَّ فَهُوَ حَلَالٌ وَمَا حَرَّمَ فَهُوَ حَرَامٌ وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَفُوٌّ» وَتَلَا هَذِهِ الْآيَةَ: (قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ) [الأنعام: 145]) رواه الحاكم .. وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح.

 

# وهنا أقول تعقيبا على ما سبق:

1- من العجيب أن تستدل بأحاديث أنت أصلا منكرا لها أن تكون أحاديث نبوية .. فكيف تستدل بها بما أنت له جاحد ؟!!

2- وأعجب من ذلك استدلالك بالحديث ظنا منك أنه لا دليل فيه على الأخذ بالتشريع من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا لا يقول به إلا من انعدمت بصيرته في الفهم والعقل .. ليه ؟

- لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام .. وما سكت عنه فهو عفو) رواه الطبراني..

- وعلى افتراض صحة الحديث .. وهذا لم يصح لوجود علة فيه (ما عدا قول بن عباس) .. وضعف الأحاديث كافي لإبطال شبهتكم .. ولكن سأفترض أن حديث النبي قد يكون صحيح .. لعل له طرقا تقويه .. وعلى هذا الإفتراض فأقول لكم:

- هل الله تبارك وتعالى جعل طاعة نبيه من المحرمات ؟ بكل تأكيد .. لا

- هل الله تبارك وتعالى جعل طاعة النبي فرض أم لا ؟ بكل تأكيد .. نعم ..

- فإذا كانت طاعة النبي واتباعه ليست من المحرمات بل واجبة وفرضا  علينا .. فلماذا لا تأخذ ما بينه النبي صلى الله عليه وسلم لنا من تفصيل مجمل القرآن وتوضيح ما خص حكمه ولم يذكره القرآن ؟!!

- فكيف تزعم أن الحديث يخلو منه حكم الله في وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن يرشد إلى اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيما أمرنا به وفيما نهانا عنه .. وقد أثبتنا ذلك سابقا في أدلة شرعية الحديث الشريف من القرآن .. فارجع إليها عند (السؤال رقم 26) .. تحت عنوان (ما هي أدلة وجوب الحديث الشريف كحجة شرعية ملزمة لكل مؤمن من القرآن كما أثبتها علماء المسلمين في كل زمان ومكان؟) ..

 

- ثالثا:  إذا كان من الغريب منهم الاستدلال بمثل هذه الأحاديث التي استدلوا بها بالرغم من أن أحدهما ضعيف ولا يصح الإستدلال به .. !!
- ولكن طالما جعلوا من الحديث حجة بيننا وبينهم .. فأبصر ما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث:
1- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ يَنْثَنِي شَبْعَانًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ، فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ، وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط:  إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح.
- قوله (ينثني شبعانا على أريكته): أي يكون مثل الذي ينحني على الأريكة بجنبه على الأريكة كسرير أو كنبه أو يجلس متربعا عليها وحاله شبعانا ..!! وفي هذا دلالة على بلادة هذا الشخص وقلة علمه وعدم سعيه في تلقي العلم والأخذ به .. والله أعلم .
 
- وفي رواية بلفظ: (إنِّي أوتيتُ الكتابَ وما يعدِلُه .. يوشكُ شَبْعانُ على أريكتِه أنْ يقولَ: بيني وبينكم هذا الكتابُ فما كان فيه مِن حلالٍ أحلَلْناه وما كان فيه مِن حرامٍ حرَّمْناه .. ألَا وإنَّه ليس كذلك) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده قوي.
 
- وفي رواية بلفظ: (ألا إني أوتيتُ الكتابَ ومثلَه معه، ألا يوشِكُ رَجُلٌ شَبعانُ على أريكته يقول: ....) صحيح أبي داود.
 
-  قوله (ما يعدله) (مثله معه) : قال الإمام الخطابي رحمه الله .. يحتمل أن يكون معناه .. أنه أوتي الكتاب وحياً يُتلى، وأوتي معه البيان .. فأُذِنَ له أن يبين ما في الكتاب، ويَعُمَّ ويخُصَّ، وأن يزيد عليه فيشرع ما ليس له في الكتاب ذكر، فيكون ذلك في وجوب الحكم ولزوم العمل به كالظاهر المتلو من القرآن ..
- وقلت (خالد صاحب الرسالة): ولعل الإمام الخطابي يشير لقوله تعالى:(وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل44..
 
2- عن الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ألا هل عسى رجلٌ يبلُغُه الحديثُ عني وهو مُتَّكِئٌ على أريكَتِهِ ، فيقولُ: بينَنَا وبينَكم كتابُ اللهِ ، فما وجدْنا فيه حلالًا استحلَلْنَاه ، وما وجدْنا فيه حرامًا حرَّمناه .. وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما حرمَ اللهَ) صحيح الترمذي.
 
- قوله (ألا هل عسى رجل يبلغه): أي قد اقْتَرَبَ زمانٌ أنْ يكونَ هناك فيه رجل يبلغه حديثي فيقول منكرا له جاحدا .. لا نعترف إلا بالقرآن .. فما فيه من حلال فهو حلال وما فيه من حرام فهو حرام وما عدا ذلك فلا نعترف به ..!!
 
- وفي رواية أخرى عن الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي يَقُولُ: (حَرَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ أَشْيَاءَ، ثُمَّ قَالَ: " يُوشِكُ أَحَدُكُمْ أَنْ يُكَذِّبَنِي وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثِي، فَيَقُولُ: بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللهِ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ، أَلَا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللهُ) رواه أحمد والدارقطني .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح.
- وكان من الأمور التي حرمها النبي كما قال الْمِقْدَامَ بْنَ مَعْدِي في رواية أخرى: (نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْإِنْسِيَّةِ، وَعَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح.
 
- قوله (الْحُمُرِ الْإِنْسِيَّةِ): أي الحمير التي يستخدمها الناس في نقل المتاع والانتقال عليها أو استخدامها في العمل ..
- قوله (كل ذي ناب من السباع): كالأسد والنمر والفهد والذئب والكلب وما شابه ..
 
3- عَن الْعِرْبَاض بن سَارِيَة قال: (أَنه حضر رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يخْطب النَّاس، وَهُوَ يَقُول: أيحسبُ أحدُكمْ متكئًا على أريكتِهِ أنَّ اللهَ تعالى لمْ يحرمْ شيئًا إلَّا ما في هذا القرآنِ ؟ ! ألَا وإنِّي واللهِ قدْ أَمَرتُ ووعظتُ ونهيتُ عنْ أشياءَ إنَّها كمثلِ القرآنِ أو أكثرُ) رواه أبي داود .. وصححه السيوطي في الجامع الصغير ، وحسنه بن حجر في المشكاة .. وحسنه الألباني في الصحيحة .. وقال الأرنؤوط في تخريج أبي داود: صحيح لغيره وهذا اسناد حسن.
 
4- عن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَأَعْرِفَنَّ مَا بَلَغَ أَحَدَكُمْ مِنْ حَدِيثِي شَيْءٌ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ، فَيَقُولُ: مَا أَجِدُ هَذَا فِي كِتَابِ اللهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح وهذا إسناد حسن.
- قوله (لأعرفن ما بلغ): أي أعرف يقينا بما عرفني ربي من أنباء الغيب أن أحدكم (من المسلمين) حينما يصله من حديثي شيء فيه تحريما .. وحاله يكون جالسا على سرير له أو كرسيه .. ثم يكون رده أن هذا لا أجده في القرآن ..!! "يريد تكذيب الحديث النبوي كما ظهر في الرواية السابقة" .. !!
 
5- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إني قد تركتُ فيكم ما إنْ اعتصمتُم به فلن تضلّوا أبداً، كتابَ الله، وسنةَ نبيه) رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب ..
- وفي رواية بلفظ: ( تركتُ فيكم شيئينِ لن تضلوا بعدَهما كتابَ اللهِ وسنتي) رواه البزار .. وذكره الألباني في منزلة السنة بأنه حسن.
 
6- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ أُمَّتي يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ إِلَّا مَن أَبَى، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَن يَأْبَى؟ قالَ: مَن أَطَاعَنِي دَخَلَ الجَنَّةَ، وَمَن عَصَانِي فقَدْ أَبَى) صحيح البخاري.
 
7- وعن أبي هريرة قال: (خَطَبَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَيُّهَا النَّاسُ قدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الحَجَّ، فَحُجُّوا، فَقالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يا رَسولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ حتَّى قالَهَا ثَلَاثًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لو قُلتُ: نَعَمْ لَوَجَبَتْ، وَلَما اسْتَطَعْتُمْ، ثُمَّ قالَ: ذَرُونِي ما تَرَكْتُكُمْ، فإنَّما هَلَكَ مَن كانَ قَبْلَكُمْ بكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ علَى أَنْبِيَائِهِمْ، فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ فَأْتُوا منه ما اسْتَطَعْتُمْ، وإذَا نَهَيْتُكُمْ عن شيءٍ فَدَعُوهُ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية عن أبي هريرة أنه سمع النبي يقول: (ما نَهَيْتُكُمْ عنْه فَاجْتَنِبُوهُ، وَما أَمَرْتُكُمْ به فَافْعَلُوا منه ما اسْتَطَعْتُمْ .. فإنَّما أَهْلَكَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ، كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ، وَاخْتِلَافُهُمْ علَى أَنْبِيَائِهِمْ) صحيح مسلم.
 
- قوله (ذروني ما تركتكم): أي دعوني أو اتركوني فلا تسألوني في تفاصيل مسائل لم أكلمكم فيها وتركت تفصيل الكلام فيها .. فلا تكثروا من الاستفسار .. فإنه قد يؤدي إلى مثل ما وقع لبني إسرائيل إذ أمروا بذبح البقرة فشدّدوا في التفاصيل .. فشدّد الله عليهم .
 
- قوله (فأتوا منه ما استطعتم): أي افعلوا ما في وسعكم ومقدرتكم حين تنفيذ ما أمرتكم به .. وإن عجزتم عن فعله لسبب ما اعترضكم فلا حرج عليك .. كالذي لا يستطيع الصلاة إلا وهو جالس لسبب مرض مثلا .. فهذا هو قدر استطاعته في أداء الفرض ..
 
* وبهذا يكون ختام هذا الفصل ويأتي بعده الشبهات التي يروج لها بعض جماعة القرآنيين من القرآن للدلالة على إسقاط السنة النبوية ..

 

*************************

:: الفصل الحادي والعشرون ::

:: آيات في القرآن تدل على ترك أي مصدر تشريع غير القرآن ::

************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 28 تعليقًا:

  1. جزاك الله عنا كل خير يا سيدي علي عملكم الطيب أزادك الله من فضله ونفع بكم الأمه الإسلاميه....... اللهم آمين يارب العالمين
    *******************************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يزيدكم من فضله وكرمه وبركاته استاذي الكريم بحق قوله تعالى ويعلمكم الله. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وازواجه امهات المؤمنين وعلى آله وسلم تسليما

    ردحذف
  3. حسبنا الله ونعم الوكيل
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    وزادك من فضله من حيث لا تحتسب
    آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا استاذنا الحبيب

    ردحذف
  5. خبر عاجل
    قام أخونا حسن ماهر المغربي
    بعمل جيد وهو بوستات على شكل ملف بدف.
    ملخص رسالة التعريف بالحقائق الإيمانية.
    مبرووك على المدونة العمل الجديد الممتاز.
    ربنا يكرمك ياحسن
    مدد يارب مدد

    ردحذف
    الردود
    1. أمين يا رب العالمين
      الله يحفطكم يا مجد و أهل المدونة من كل شر

      حذف
  6. في طريق خروج الإمام أحمد بن حجر العسقلاني ، رأته امرأة وقالت له:
    أنت أحمد بن حجر العسقلاني ؟

    -قال لها نعم أنا هو تفضلي وأكملي كلامك
    *قالت : لتعلم أولاً أنني لستُ مُسلِمَة ؟ وهل تقبل أن تكمل الكلام معي ؟
    -فقال لها : لابأس.
    *فقالت : كما ترى إنني امرأة فقيرة وأعاني في الدُنيا كثيراً ، وأما أنت فترتدي أجمل المبلابس وتعيش في أفضلِ البيوت ،وفوق كل ذلك تسير الآن بموكبٍ من الجنود إلى السلطان وبلغني أنكم تقولون إن الدنيا جنة الكافر وسجن المؤمن وأن الآخرة جنة المؤمن وسجن الكافر فكيف ذلك !! وأنا بهذه الحال أنا فقيرة وأنت غني !!
    -فقال : لاعجب من ما قلتي فما أنا من نعيمٍ وترفٍ في الدُنيا إنما إذا قورنَ في الجنَّة ونعيمها وما أعده الله للمؤمنين في الآخرة وإن دخلتها بإذنه فأنا بسجنٍ في الدُنيا
    وما أنت فيه من ضيق الحال هو كالجنَّة ويوم الآخرة إن أدخلك الله في النار فأنت في جنة في الدنيا
    وإن ظللت على ضلالك ولم تؤمني بالله الواحد الأحد فستدخلين النار والعياذُ بالله ..وإن آمنتِ بالله فسيدخلك الله الجنة بإذن الله.
    وأعطاها الإمام أحمد بن حجر مالاً وأسلمت وقالت :
    أوهذا المال وأنا كافرة !!
    -فقال لها : هذا ماعلمني إياهُ المسلمين.
    *فقالت : أشهدُ أن لا إله إلا الله محمد رسول الله.
    ===============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  7. قصة جميلة
    في سوق القلوب

    قلت لنفسي لأذهب الى سوق القلوب وأبحث عن قطعة غيار لقلبي فقد ضاعت علي دقاته !!
    دخلت السوق وأول مرة فوجدت العجب العجاب...

    -أناس بالمئات كل واحد منهم قلبه بين يديه محمول يبحث عن شئ له يصلحه..
    ووجدت في هذا السوق عشرات الباعة.. واهل الطب.. والتبديل.. والتصليح.. والخبرة.. والاختصاص..وكل واحد ينادي على بضاعته..

    -قلت لأحدهم قلبي اختلفت علي دقاته..
    فقال : تعال.. اقترب..
    ووضع أذنه اليمنى على موضع قلبي وأنصت..
    فصاح يا ولدي لا تجزع دواؤك بسيط..
    القلوب عندنا نعالجها والقلوب أنواع..
    قلت له اشرح لي..

    -قال من خبرتي التي ورثتها من أبي عن جدي..
    في الدنيا قلب مشروح..وقلب مجروح.. وقلب مذبوح..
    قلب رحيق.. وقلب سحيق.. وقلب حريق.. وقلب غريق..
    قلب منقوع.. وقلب مفجوع.. قلب سليم.. وقلب عليل.. وقلب سقيم.. قلب فياض.. وقلب جياش ...
    قلب مغرور.. وقلب مسرور..
    والبحث يطول فسبحان مقلب القلوب..

    -قلت له :
    جئتك بحيرة واحدة فجعلتها بحيرات..

    -فضحك وتبسم العارف الحذق..
    -قال لي ياولدي لاتجزع عندي لك ولكل من يأتيني وصفة واحدة..
    كل من جربها تعافى بإذن الله..فأتني بقلم وقرطاس واكتب عني :
    -ياولدي رزقك مقسوم فلا تتعب..وقدرك محتوم فلا تجزع..وصديقك عاجز فلا تأمل..وعدوك ضعيف فلا تخشى..

    -طهر قلبك من ثلاث..
    الكره..والحقد.. والرياء..

    --وزينه بثلاث..
    الصدق والإخلاص والورع

    -واجعل في قلبك ثلاث..
    التسليم للمولى...وحب سيد الورى..ودوام شكر الخالق في السراء والبلوى..
    واترك الخلق للخالق.. وانشغل باصلاح حالك.. ودع أحوالهم..

    -وليكن لك ثلاث..
    لسان ذاكر..وجسد صابر..وعقل متبصر عارف..

    -واهرب من ثلاث ..
    الحديث عن الناس..وهوى الناس..والجلوس مع من لا خير فيه من الناس..
    فالإستئناس بالحديث عن الناس من علامة الإفلاس..


    تناول دواك ومن الله شفاك..

    قبلته وأنصرفت راجعا لداري وبين عيني وصيته علي أن أعمل بها ...ولعل بها راحتي وإنتظام دقات قلبي..

    إنها منهج حياة تأملوها فيها تحيا القلوب .... وتزهو الارواح....

    ردحذف
  8. ( أنقذ نفسك )

    *تأمل كلام علام الغيوب* :-

    *-* *فمن أبصر فلنفسه*
    الأنعام آية ١٠٤

    *-* *من عمل صالحًا فلنفسه*
    فصلت آية ٤٦

    *-* *ومن شكر فإنما يشكر لنفسه*
    النمل آية ٤٠

    *-* *ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه*
    فاطر آية ١٨

    *-* *ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه*
    العنكبوت آية ٦

    *-* *فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه*
    الإسراء آية ١٥

    *-* *ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه*
    محمد آية ٣٨

    *-* *فمن نكث فإنما ينكث على نفسه*
    الفتح آية ١٠

    *-* *ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه*
    النساء آية ١١

    *-* *قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه و من عمي فعليها و ما أنا عليكم بحفيظ*
    الأنعام آية ١٠٤

    ‏من الآيات السابقة تتضح المسؤولية الفردية وتحمُّل نتائجها في أوضح صورة وأقوى عبارة في تأكيدها.
    *نجاتك يوم القيامة مشروع شخصي* لن تؤاخذ على تقصير الناس معك ، بل ستُعاتَب وتؤاخذ على تقصيرك بحق نفسك ، فاستعن بالله ولا تعجز.

    ( *أنقذ نفسك* ).

    ردحذف
  9. العين ترى نصف الحقيقة دوما و الأذن تسمع ولا تنصت ولكن القلوب إن صفت رأت وأبصرت و أنصتت ما لا تراه العيون ولا تسمعه الآذان

    يقول تعالى (فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى)

    إن أبصرت القلوب وإستبصرت رأت ما في الروح وسمعت ما به لا تبوح

    إن سألت الله شيئا فسأله سلامة القلب وإزالة الحجب( الغضب حجاب، سوء الظن حجاب،الشك حجاب،الخوف حجاب ،الكره حجاب،الحقد حجاب.....)

    تأتي البصيرة بسلامة القلب و الرضا والسكينة
    _______عطر الجنة____''

    ردحذف


  10. السّلام عليك يا صاحبي،

    كانت جدتي رحمها الله تمسحُ على رأسي حتى أنام،
    وكانت كل ليلةٍ تروي لي حكاية ماتعة،
    فحدثتني ذات ليلةٍ عن رجلٍ قصد صديقاً له ليستدين منه،
    فاعتذر منه صديقه لأنه في ضيقٍ أيضا،ً
    ولكنه أرشده إلى رجلٍ آخر وقال له: اذهبْ إليه،
    فستجد ضالتك عنده!
    ذهب الصديقُ إلى بيت الرجل ليستدين منه فوجده
    يداوي شاةً مريضة،
    فقال في نفسه: يا له من بخيل، على كثرة غنمه،
    لم يُفرِّط في شاةٍ مريضة، فكيف سيعطيني؟!
    فعادَ إلى صاحبه وأخبره بالأمر،
    فقال له صاحبه: عُدْ إليه فإنه لن يَرُدَّك!
    فعاد إليه مجدداً، فسمعه يأمر أولاده أن يلتقطوا
    كل حبةِ قمحٍ تقعُ منهم في الطريق أثناء ذهابهم إلى الطاحونة!
    فقال في نفسه: إن رجلاً لا يُفرِّطُ في حبات قمحٍ لهُوَ
    رجل بخيل ولن يعطيني!
    فعاد إلى صديقه مرَّةً أخرى، وحدّثه بما سمعَ،
    ولكنّ الصديق طلبَ منه أن يرجع إلى الرجل،
    ويسأله فإنّه لا يردُّ سائلاً!
    فعاد إليه في المرة الثالثة،
    فسمعه يطلبُ من بناته أن يخفضوا ضوء المصباح
    كي يحافظوا على الزيت فيه أطول فترةٍ ممكنةٍ!
    وبينما هو يحدثُ نفسه ويقول: واللهِ ما يزداد هذا الرجل
    في عيني إلا بخلاً،
    إذ فتح الرجل باب بيته فوجده ماثلاً أمامه،
    فسأله: ما الذي أتى بك؟
    فقال له: سأصدقُك القول فإني لا أكذب، أنا رجلٌ نزلتْ بي حاجة،
    فقصدتُ صديقي، فإذا هو يشكو مما منه أشكو،
    فأرشدني إليكَ لتعينني!
    وهذه ثالث مرةٍ آتي إليك، في الأول رأيتُك تداوي شاةً مريضة،
    فقلتُ إنك تفعلُ هذا رغم كثرة غنمك، فهذا يدل على أنك بخيل!
    وفي الثانية سمعتك توصي أولادكَ بالتقاط حبات القمح
    التي تسقط في الطريق إلى الطاحونة،
    فقلتُ هذه حالك والقمح لديك كثير، إنك حتمًا بخيل!
    وها أنتَ توصي بناتك أن يخفضوا ضوء المصباح ليوفروا زيته،
    فازددتُ يقيناً أنك بخيل!
    ابتسم الرجلُ وقال لضيفه: أما الشاة فكانت قوية،
    وقد شربنا لبنها دهراً، فأين الوفاء إذ نتركها حين مرضتْ!
    وأما القمحُ فأوصيتُ أولادي أن يجمعوا ما يسقطُ منه
    ليتعلموا احترام النعمة، ولأن الإنسان لا يعرفُ في أي طعامه تكون البركة!
    وأما وصيتي لبناتي بخفض ضوء المصباح حفاظاً على الزيت،
    فإني أعلمهنَّ الحرص والتدبير، وأنا رجل ميسور،
    وهُنَّ مغادرات عما قليل إلى بيوت أزواجهنَّ وقد يكون أحدهم فقيراً،
    فأردتُ أن أعدهنَّ للحياة!
    اعتذر الرجلُ من صاحب البيت على سوء ظنِّه،
    فقال له: لا عليكَ، والآن سلني حاجتكَ،
    فسأله حاجته، فأعطاه، ومضى في سبيله!

    يا صاحبي،
    تعلمتُ باكراً من هذه القصة أن بعض النُّبل لا يُدركُ بسهولة،
    وأن لا أحكم على كل شيءٍ من بعيد،
    وأن بعض الناس ينظرون أبعد بكثيرٍ مما ينظرُ بقية الناس!
    تخيَّلْ هذا الوفاء يا صاحبي،
    إنه لم يُفرِّط بشاةٍ كان لها معه ماضٍ جميل!
    أفترى أن مثل هذا يُفرِّطُ بالناس؟!

    يا صاحبي،
    إن الأمور الصغيرة تخبرك عن الأمور الكبيرة ،
    أشياء بسيطة، تفاصيل قد لا تحسبها مهمة،
    ولكنك لو تأملتَ فيها جيداً، لو نظرتَ إليها بعين الفراسة،
    لوفَّرتَ على نفسكَ عناد معرفة الناس عن قرب!

    والسّلام لقلبكَ
    منقول

    ردحذف
  11. أنا أريد وأنت توريد والله يفعل ما يريد
    دائما كنا نكرر هذه العباره ولكن مكناش فهمنا بالتطبيق العملي في الحياه ترسم لنفسك حياه ومستقبل وأسره وتجاره ويبعث الله لك أمرا يغير كل حياتك فتنقلب حياتك كلها ولاتستطيع أن تعلم ما الذي حدث أين ما كنت أرسمه لنفسي ايه اللي حصل ازاي كل حاجه اتغيرت كده فين الدنيا ومتع النفس والحياه ويأتي عليك لحظه فترى الحقيقه وتعلم اللي انت كنت فيه هو عين الضلال و السعي وراء شهوات النفس وتملك الدنيا والرغبه فيها والتمسك بها والتعلق بها حينما تراي كل هذا تقول الحمدلله يارب انك غيرت حياتي وبدلتها للأفضل وإن كان الظاهر للناس إنك في الفتره دي إن فاشل أو خايب أو ملكش دور في الحياه ولكن أنت تعلم بيقين أنك في حال مع الله أفضل بكثيييييييييييييير مما كنت عليه ويبدأ رب العالمين يدخلك في مراحل الرضا وتشعر بها في داخلك ويزيد يقينك في الله أنه هو الكريم وأن أمره كله خير وهو فعال لما يريد ولو لم يكن يحبك لما فعل معك كل هذا حتى تكون على الطريق المستقيم اللهم لا تتركنا لأنفسنا ولا تسلط علينا أنفسنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا........ اللهم آمين يارب العالمين
    ***************************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. #التدين _الشكلي#

    💢تعكس_واقعنا_اليوم💢

    سَألَ عمرُ بن الخطّاب رضي الله عنه
    عن رجلٍ ما إذا كان أحدُ الحاضرين يعرفه ، فقام رجلٌ وقال : أنا أعرفه يا أمير المؤمنين .

    فقال عمر : لعلّكَ جاره ، فالجارُ أعلمُ النّاس بأخلاقِ جيرانه ؟
    فقال الرّجلُ : لا

    فقال عمر : لعلّكَ صاحبته في سَفرٍ ، فالأسفار مكشفة للطباع ؟
    فقال الرّجلُ : لا

    فقال عمر : لعلّكَ تاجرتَ معه فعاملته بالدّرهمِ والدّينارِ ، فالدّرهمُ والدّينار يكشفان معادن الرّجال ؟
    فقال الرّجلُ : لا

    فقال عمر : لعلّك رأيته في المسجدِ يهزُّ رأسَه قائماً وقاعداً ؟
    فقال الرّجلُ : أجل

    فقال عمر : اجلسْ فإنّكَ لا تعرفه .

    [ عيون الأخبار لابن قتيبة ]

    • كان ابن الخطّابِ يعرِفُ أنّ المرءَ من الممكن أن يخلعَ دينه على عتبةِ المسجد ثم ينتعلَ حذاءَه ويخرجَ للدّنيا مسعوراً يأكلُ مالَ هذا ، وينهشُ عرض ذاك !
    • كان يعرفُ أن اللحى من الممكنِ أن تصبحَ متاريسَ يختبىء خلفها لصوصٌ كُثر ، وأنّ العباءة السّوداء ليس بالضرورة تحتها امرأةٌ فاضلة !
    • كان يعرفُ أن السِّواكَ قد يغدو مِسنّاً نشحذ فيه أسناننا ونأكل لحوم بعض .
    • كان يعرفُ أن الصلاةَ من الممكنِ أن تصبحَ مظهراً أنيقاً لمحتال، وأنّ الحجّ من الممكنِ أن يصبحَ عباءةً اجتماعية مرموقة لوضيعٍ !
    • كان يؤمنُ أنّ التّديّنَ الذي لا ينعكسُ أثراً في السُّلوكِ هو تديّنٌ أجوف !
    • أندونيسيا لم يفتحها المحاربُون بسيوفهم وإنما فتحها التُّجارُ المسلمونَ بأخلاقهم وأماناتهم !
    فلم يكونوا يبيعون بضائعهم بدينهم ، لهذا أُعجبَ النّاسُ بهم وقالوا : يا له من دين !
    • الإيمان الكاذب أسوأ من الكُفر الصّريح.
    وفي كليهما شرّ !
    والتعاملُ مع الآخرين هو محكُّ التّديّنِ الصحيح .
    • إذا لم يلحظ الناسُ الفرقَ بين التّاجر المتديّنِ والتّاجرِ غير المُتديّن فما فائدة التّدينِ إذاً.
    - وإذا لم تلحظ الزّوجةُ الفرقَ بين الزّوجِ المُتديّنِ والزّوجِ غير المتديّنِ فما قيمة هذا التّديّن .
    والعكس بالعكس !
    - وإذا لم يلحظ الأبوان الفرق بين برِّ الولد المُتدَيّنِ وغير المُتدَيّنِ فلماذا هذا التّديّن ؟!
    • مصيبةٌ أن لا يكون لنا من حجّنا إلا التّمر ، وماء زمزم ، وسجاجيد الصلاةِ المصنوعةِ في الصّينِ ،
    مصيبةٌ أن لا يكونَ لنا من صيامنا إلا السمبوسة ، والفيمتو ، والتمر هندي ،
    • مصيبةٌ أن تكون الصلوات حركاتٍ رياضية تستفيدُ منها العضلاتُ والمفاصلُ ولا يستفيدُ القلب !
    • مظاهرُ التّديّنِ أمرٌ محمود ،
    ونحنُ نعتزُّ بديننا شكلاً ومضموناً.
    ولكن العيب أن نتمسّكَ بالشّكلِ ونتركَ المضمون.
    فالدّينُ الذي حوّل رعاة الغنمِ إلى قادةٍ للأممِ لم يُغيّر أشكالهم وإنّما غيّر مضامينهم.
    • أبو جهل كان يلبسُ ذات العباءة والعمامة التي كان يلبسها أبو بكر !
    ولحية أُميّة بن خلف كانتْ طويلة كلحية عبد الله بن مسعود !
    • وسيف عُتبة كان من نفس المعدن الذي كان منه سيف علي !
    تشابهت الأشكالُ واختلفت المضامين ،
    هل أدركنا ماذا يريد منا ديننا
    إنه العبادة بمفهومها الشامل
    كل ما يحبه الله ويرضاه من اﻷقوال واﻷفعال الظاهرة والباطنة .

    ردحذف
    الردود
    1. التدين الشكلي = تدين الرسوم والأشكال والمظاهر.
      زي
      لحية طويلة.نقاب.سبحة طويلة.بخور.سواك. عمامة.
      المحافظة على الصلاة بالمسجد بالسطر الأول.
      يعني
      مظاهر = ينطبق عليها المتل المصري المشهور:
      ( من برا الله الله ومن جوا يعلم الله)
      بصراحة الامتال بتاعت الشعوب السالفة كلها كويسة.
      وبالذات الامتال المصرية القديمة.
      يعني
      امبارح في شخص شاب مؤذي = وكمان أبوه وأمه مؤذيان.
      تذكرت المتل المصري المشهور اللي يئول :
      (أمه البصلة وأبوه التوم = منين تيجي الريحة الحلوة يامشئوم )
      معنى المتل أن الإبن المؤذي طالع لابوه وأمه المؤذيان أيضا.
      .والرب أعلى وأعلم.
      كتبه ناصر السنة وقامع البدعة نجم المدونة

      حذف
  13. أين وصل مستواك في الصلاة ؟

    نعم.. صحيح الذين يصلون كلهم يتشابهون.. لكن صلاتهم لا تشابه فيها ، في ٧ مستويات للصلاة .. وصفهم الامام الغزالي..

    المستوي الأول .. مرحلة (العِبء)
    مش بس بتحس ان الصلا تقيلة عليك .. لا انت بتلاقي كُل الاسباب مُيسّرة انك متعملهاش .. هو انا لسه هتوضّى؟ طيب بعد الأكل .. طب اخلص اللي في ايدي .. ضيعت العصر!! هبدأ من بُكرة تاني بقى .. تلتزم بالصلاة أسبوع .. وتضيّع ١٠ بعده بس بتجاهد عشان متنقطعش عن ربنا .. ومرة تنجح وكتير لأ..

    المستوي التاني .. (المُراءاة)
    بتواظب على الصلاة وراضي عن نفسك جدا.. لأ وكمان بتلوم الناس اللي مش بتصلّي وبدأت كمان تُظهر صلاتك للناس وكأنك بتُبرِء نفسك من تُهمة ترك الصلاة .. نفسك تقول للكون كُله انك خلاص مبقتش تارك للصلاة..

    الغزالي بيتكلم عن خطر المرحلة دي وبيقول الشيطان بيدخُلك من باب انك مُنافق ومُرائي وانك لازم تصلي لما تكون مقتنع ومؤمن ومُخلص للصلاة وبس .. ورد الغزالي هنا .. صلِّ .. حتّى لو مُرائي عشان لو في جزء صغير فاسد في قلبك الصلاة تُصلِحُه .. ومينتصرش عليك ويُكمل فساد باقي القلب بما تبقّى من ترك للصلاة

    المستوي التالت .. (اسقاط الفريضة)

    بدأت تتخلّص من مُرائآتك وبدأت تشوف ان الصلاة أصبحت مسؤولية عليك وهتُسأل عليها ، ودايما في بالك (فويلٌ للمُصلّين الذين هم عن صلاتهم ساهون) .. وانت مش عايز تبقى من الناس دول .. فبتصلّي عشان تُسقط الفريضة ولو مش مركّز ولو تعبان ولو مستعجل ولو بدون خشوع .. بتصلّي عشان الفريضة ..

    وتاني يدخلك الشيطان يقولك دي صلاة دي ؟ انت كده راضي عن نفسك ؟ .. الغزالي بيقولك : صلّ.. طالما أركان الصلاة صحيحة وسيب قبولها من عدمه على الله

    المستوي الرابع .. (التعوّد)
    الصلاة أصبحت عادة وبقيت بتعملها بدون تفكير ولا تدبير ولا قرار .. أول حاجة تفكر فيها تلقائي : أنا عليا صلاة ايه ؟ أنا فايتني صلاة ايه ؟ وقبل ما بتنزل من البيت بتتوضّى وكُل ما وضوئك يروح تفكر انك تتوضى في أسرع وقت عشان تكون جاهز دايما للصلاة ..

    المستوي الخامس.. (المناجاة)
    انك كُل ما تقع في مشكلة أو يحصلك حاجة بيتملكك حالة الشكوى لله .. والدُعاء وطلب العون وأحيانا التيسير في الأمر .. قبل كُده كنت بتصلّي وانت مُعتقد ان الصلاة لله لأنه فرضها وتكتشف وقتها انك بتصلّي لأنك انت اللي مُحتاجه وانت اللي بتجري على الفرصة اللي هتقربك من ربك وانت ساجد .. عشان تدعي وعشان تبكي أو عشان تشكره وتحمده ..

    المستوي السادس.. (ارحنا بها يا بلال)
    بتصلّي الفروض وبتحب النوافل .. بتلاقي نفسك مش بتضيّع فرصة بتسجد فيها لله .. حابب الصلاة وخاشع فيها لأنك مُدرك حاليا انك في حضرة الله .. وفي كنف الله وفي رعاية الله ..

    المستوي السابع.. (المعيّة)
    اللي ربنا قال فيها لسيدنا النبي "واسجد واقترب“
    ودي باختصار .. من فقد الله ماذا وجد!! ومن وجد الله ماذا فقد!!
    أولوياتك في الحياة بتتغير .. تصرفاتك بتتغير .. أخلاقك نفسها بتتغير .. بيهبك اللهُ نُوراً من نورِه .. وجمال من جماله وحكمة من حكمته .. ورحمة ومغفرة من لدنه ..

    فيه صحابي لما راح لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وقاله عايز عمل يدخلني الجنة، فقال له أعني على نفسك بكثرة السجود

    عشان كده اللي بيصلي بإتقان عمره ما يعاني من اكتئاب ولا مرض نفسي ولا تسود الدنيا فى وشه ولا عمره الدنيا تكالبت بالهموم أبدا عليه لإنه في معية ملك الملوك ومعية الخالق.

    فاللهم إني أسألك صلاة أهل الحب، وصلاة أهل القرب، وصلاة أهل الصدق، وصلاة أهل الود، وصلاة أهل الفيض، وصلاة أهل المعية، وصلاة من راقبوا، وصلاة من توادوا.
    منقول

    ردحذف
  14. #منقول
    ‏جاءت أخت بشر الحافي إلى أحمد بن حنبل وقالت: إنا نغزل على سطوحنا بشعلة الملك،هل يجوز لنا الغزل في شعاعها، وقد وقع علينا المشاعل الظاهرية؟ فقال: من أنت عافاك الله؟ قالت: أخت بشر الحافي، فبكى أحمد،وقال: من بيتكم يخرج الورع الصادق،لا تغزلي في شعاعها

    📚الموافقات لشاطبي

    دا احنا بعيد أوي💔

    ردحذف
  15. كل الأبواب موصدة تحتاج طرقا
    إلا حب الله من غير باب ولا بواب
    دون حب، كل العبادات عبئ
    بحب الله تفتح القلوب و الأبواب

    ___عطر الجنة_______

    ردحذف
    الردود
    1. جُميعنا يسعي لإرضاء الله عزوجل والكثير منا من يجتهد لنوال حب الله تعالى

      فماذا لو أحبك الله؟...

      وكيف حال من وهب النجوم العشر؟!!

      نجمة أولى
      ☆ إذا أحبك الله ..
      وهبك الإيمان فأعلى درجتك عنده.عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: „إن الله يؤتي المال من يحبُّ ومن لا يحب، ولا يؤتى الإيمان إلا من أحب، فإذا أحب الله عبدا أعطاه الإيمان.

      حذف
    2. نجمة ثانية...

      ☆ إذا أحبك الله .. حفظك وشملك برحمته وردَّ عنك أذى أعدائك فلا يصلون إليك وسددك ووفقك في سمعك فلا يُسمعك إلا ما يرضاه ويجعلك تبصرالحق وترفض الباطل ويسددك حتى في بطش يدك فلا يكون إلا في الخير.

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن، يكره الموت وأنا أكره مساءته» [رواه البخاري].

      حذف
    3. نجمة ثالثة...

      ☆ إذا أحبك الله .. أعتق رقبتك من النَّار فلا تدخلها.

      إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَـٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ﴿١٠١﴾ الانبياء

      وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ﴿١٧﴾ الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ ﴿١٨﴾ وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ ﴿١٩﴾ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ ﴿٢٠﴾ وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ ﴿٢١﴾ سورة الليل

      حذف
    4. نجمة رابعة...

      ☆ إذا أحبك الله .. أحبك أهل السماء وكُـتب لك القبول في الأرض:قال صلى الله عليه وسلم: « إذا أحب الله عبدا نادى جبريل: إن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض» الألباني

      حذف
    5. نجمة خامسة...

      ☆ إذا أحبك الله .. حفظك من شرور الدنيا. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «إذا أحب الله عبدا حماه في الدنيا كما يحمي أحدكم سقيمة الماء» الترمذي

      ٦- إذا أحبك الله .. وفقك للعمل الصالح وقبضك عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أحب الله عبدًا عَـسَّله، قال: يا رسول الله و ما عسله؟ قال: يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله» ابن حبان

      عسلكم الله أيها الأحبة...

      حذف
    6. نجمة سادسة...

      ☆ إذا أحبك الله .. وفقك للعمل الصالح وقبضك عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أحب الله عبدًا عَـسَّله، قال: يا رسول الله و ما عسله؟ قال: يوفق له عملا صالحا بين يدي أجله» ابن حبان

      وفقكم الله لكل عمل صالح أيها الأحبة...

      حذف
    7. نجمة سابعة...

      ☆ وإذا أحبك الله .. يستعملك فيجعلك من خدامه.

      قال الامام الغزالي: „وإذا أحب الله عبدًا أكثر حوائج الخلق إليه، وقال ابن القيم: „إذا أحب الله عبدًا اصطنعه لنفسه، واجتباه لمحبته، واستخلصه لعبادته، فشغل همه به ، ولسانه بذكره ، وجوارحه بخدمته “ (الفوائد).

      حذف
    8. نجمة ثامنة...

      ☆ وإذا أحبك الله .. حَسَّن أخلاقك ووهبك الرفق. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وإذا أحب الله عبدا أعطاه الرفق ما من أهل بيت يُحرمون الرفق إلا حُرموا»

      اللهم ارزقنا الرفق في أعمالنا كلها...

      حذف
    9. نجمة تاسعة...

      ☆ وإذا أحبك الله .. رزقك رزقًا حلالاً.

      قال الفـُضيل بن عياض: „وإذا أحب الله عبدا طيب له مطعمه“ .وهذه الآن صارت نعمة عظيمة، فقلَّ من يتحري الحلال، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمن حلال أم من حرام» [رواه البخاري].

      حذف
    10. نجمة عاشرة...

      ☆ وإذا أحبك الله .. ابتلاك ليهذبك وامتحنك ليصطفيك.

      قال صلى الله عليه وسلم: (إن عِظمَ الجزاءِ معَ عظمِ البلاءِ و إنّ اللَّه إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم فمن رضِيَ فله الرِّضا و من سخِطَ فلَهُ السُّخطُ ) إسناده حسن.

      وهذا من عظيم رحمة الله بعبده، فإنَّ في ذلك تمحيصًا لهم من الذنوب، وتفريغًا لقلوبهم من الشغل بالدنيا، غيرة منه عليهم أن يقعوا فيما يضرهم في الآخرة، فجميع ما يبتليهم به إنما هو رفعة لهم في درجات الجنان ..

      حذف
  16. جميله الآيه الكريمة ... " لينفق ذو سعة من سعته "
    إن كانت سعتك في الكلمة الطيبة فانفق منها
    إن كانت سعتك في البسمة الصافية فانفق منها
    إن كانت سعتك في النصيحة المخلصة فانفق منها
    إن كانت سعتك في الحنان فانفق منه
    إن كانت سعتك في معاونة الاخرين فانفق منها
    إن كانت سعتك في الدعاء وإن كان بظهر الغيب فانفق منه
    ليس الانفاق مال و فقط ...
    الناس من حولك كل في ألمه فكن لهم عوناً على الطريق.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف