الروحانيات فى الإسلام: ج20: رسالة الحق والنور - لو كانت الأحاديث النبوية حجة شرعية ما كان حرقها أبو بكر وما منع عمر كتابتها وما محاها أبو موسى الأشعري - لو كان الحديث النبوي هو حجة شرعية ما كان قال النبي للصحابة (امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ ، وَأَخْلِصُوهُ) .. ويزعمون أن أهل الحديث صححوه - ماذا تفعل حينما تقرأ أو تسمع أحد يحتج بأحاديث عن النبي أو الصحابة أوالتابعين ليظهر لك عدم مشروعية الحديث النبوي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 26 أغسطس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج20: رسالة الحق والنور - لو كانت الأحاديث النبوية حجة شرعية ما كان حرقها أبو بكر وما منع عمر كتابتها وما محاها أبو موسى الأشعري - لو كان الحديث النبوي هو حجة شرعية ما كان قال النبي للصحابة (امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ ، وَأَخْلِصُوهُ) .. ويزعمون أن أهل الحديث صححوه - ماذا تفعل حينما تقرأ أو تسمع أحد يحتج بأحاديث عن النبي أو الصحابة أوالتابعين ليظهر لك عدم مشروعية الحديث النبوي.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء العشرون)

* فهرس:
:: الفصل التاسع عشر :: تابع/ مناقشة الشبهات التي في مسألة النهي عن كتابة الحديث النبوي ::
1- س64: لو كانت الأحاديث النبوية حجة شرعية ما كان حرقها أبو بكر وما منع عمر كتابتها وما محاها أبو موسى الأشعري ؟
2- س65: لو كان الحديث النبوي هو حجة شرعية ما كان قال النبي للصحابة (امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ ، وَأَخْلِصُوهُ) .. ؟
3- س66: ماذا تفعل حينما تقرأ أو تسمع أحد يحتج بأحاديث عن النبي أو الصحابة أوالتابعين ليظهر لك عدم مشروعية الحديث النبوي ؟
 ***************************
:: الفصل التاسع عشر ::
:: تابع/ مناقشة الشبهات التي في مسألة النهي عن كتابة الحديث النبوي ::
***********************
..:: س64: لو كانت الأحاديث النبوية حجة شرعية ما كان حرقها أبو بكر وما منع عمر كتابتها وما محاها أبو موسى الأشعري ؟ ::..
 
- من الشبهات البليدة جدا .. التي يروج لها بعض جماعة القرآنيين أو التنويريين وأشباههم .. هي قولهم بأن الأحاديث النبوية لو كان حجية شرعية ما كان حرقهم أبو بكر وما كان منع كتابته عمر بن الخطاب وما محاها أبو موسى الأشعري .. وهؤلاء من أكابر الصحابة .. وهذا دليل قاطع على عدم حجية الحديث النبوي ..!!
1- ودليل ذلك .. ما جاء في الرواية عن أبو بكر .. عن ابن أبي مليكة قال: (أنَّ أبا بكرٍ جمعَ النَّاسَ بعد وفاةِ نبيِّهم فقالَ : إنَّكُم تحدِّثونَ عن رسولِ اللَّهِ أحاديثَ تختلِفونَ فيها والنَّاسُ بعدَكم أشدُّ اختِلافًا . فلا تحدِّثوا عن رسولِ اللَّهِ شيئًا ، فمن سألكم فقولوا : بينَنا وبينكُم كتابُ اللَّهِ فاستَحِلُّوا حلالَهُ ، وحرِّموا حرامَهُ) رواه الذهبي في تذكرة الحفاظ ..
- عائشة: (جمع أبي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت خمسمائة حديث فبات ليلته يتقلب كثيرا قالت فغمني فقلت أتتقلب لشكوى أو لشيء بلغك فلما أصبح قال أي بنية هلمي الأحاديث التي عندك فجئته بها فدعا بنا فحرقها فقلت لم أحرقتها قال خشيت أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقت ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذاك فهذا لا يصح) رواه الذهبي في طبقات الحفاظ عن الحاكم ..  
2- ودليل آخر .. ما جاء في الرواية عن عمر .. عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ: (بَعَثَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى ابْنِ مَسْعُودٍ وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، فَقَالَ: مَا هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي تُكْثِرُونَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -؟ فَحَبَسَهُمْ بِالْمَدِينَةِ حَتَّى اسْتُشْهِدَ) رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ ..
- في رواية عن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ: (أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ السُّنَنَ فَاسْتَشَارَ فِيهَا أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ .. فَأَشَارَ عَلَيْهِ عَامَّتُهُمْ بِذَلِكَ فَلَبِثَ عُمَرُ شَهْرًا .. يَسْتَخِيرُ اللَّهَ فِي ذَلِكَ .. شَاكًّا فِيهِ .. ثُمَّ أَصْبَحَ يَوْمًا وَقَدْ عَزَمَ اللَّهُ لَهُ فَقَالَ: «إِنِّي قَدْ كُنْتُ ذَكَرْتُ لَكُمْ مِنْ كِتَابِ السُّنَنِ مَا قَدْ عَلِمْتُمْ .. ثُمَّ تَذَكَّرْتُ فَإِذَا أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ قَبْلَكُمْ قَدْ كَتَبُوا مَعَ كِتَابِ اللَّهِ كُتُبًا فَأَكَبُّوا عَلَيْهَا وَتَرَكُوا كِتَابَ اللَّهِ .. وَإِنِّي وَاللَّهِ لَا أُلْبِسُ كِتَابَ اللَّهِ بِشَيْءٍ أَبَدًا» فَتَرَكَ كِتَابَ السُّنَنِ) رواه الخطيب البغدادي في تقييد العلم ..
- عن القاسم بن محمد: (أن عمر بن الخطاب بلغه أنه قد ظهر في أيدي الناس كتب، فاستنكرها وكرهها، وقال: "أيها الناس، إنه قد بلغني أنه قد ظهرت في أيديكم كتب، فأحبها إلي أعدلها وأقومها، فلا يبقين أحد عنده كتابا إلا أتاني به، فأرى فيه رأيي. قال: فظنوا أنه يريد أن ينظر فيها، ويقومها على أمر لا يكون فيه اختلاف، فأتوه بكتبهم، فأحرقها بالنار، ثم قال: مثناة كمثناة أهل الكتاب) رواه بن سعد في الطبقات ..
- وعن يحيى بن جعدة: (أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ السُّنَّةَ، ثُمَّ بَدَا لَهُ أَنْ لاَ يَكْتُبَهَا .. ثُمَّ كَتَبَ فِي الأَمْصَارِ: مَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهَا شَيْءٌ فَلْيَمْحُهُ) رواه الخطيب البغدادي في تقييد العلم ..
3- وَعَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى قَالَ:(كَتَبْتُ عَنْ أَبِي كِتَابًا، فَقَالَ: لَوْلَا أَنَّ فِيهِ كِتَابَ اللَّهِ لَأَحْرَقْتُهُ، ثُمَّ دَعَا بِمِرْكَنٍ أَوْ بِإِجَّانَةٍ، فَغَسَلَهَا ثُمَّ قَالَ: عِ عَنِّي مَا سَمِعْتَ مِنِّي، وَلَا تَكْتُبْ عَنِّي ; فَإِنِّي لَمْ أَكْتُبْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كِتَابًا، كِدْتَ أَنْ تُهْلِكَ أَبَاكَ) رواه الطبراني في الكبير .. وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح .
 
- ثم يقولون بعد ما سبق من سرد الأدلة .. أن هذه أدلة تبين أن الحديث النبوي ليس بحجة وإلا فلماذا المنع والحرق والمحو ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: لماذا الاستدلال بما هم له منكرون وجاحدون ؟!! فكيف يستدل بما هو لا حجة له فيه أصلا ؟!! أهذه منهجية عقلاء أم هو منهجية جدال وشبهات لإرجاف المؤمنين ؟!!
- فإذا ارتضيتم بروايات الحديث .. فناقشوا بما هو صحيح منها .. ولكن أن تأتوا بما هو ضعيف وتستدلوا به كما في روايات أبي بكر وعمر التي ذكرتموها .. فهذا فيه إشارة إلى تعمد منكم في تضليل المؤمنين لإرجافهم .. وإلا فلماذا لم تستدلوا بالصحيح والذي يدل على خلاف الروايات الضعيفة .. ؟!!
 
- ثانيا: قلنا أن هناك فرق بين مسألة كتابة الحديث النبوي .. ومسألة هل الحديث النبوي حجة شرعية أم لا ؟!! فهاتين مسألتين مختلفتان .. فلماذا الخلط بينهما وجعلهما مسألة واحدة ؟!! فهذا خلط وتلبيس في منهجية العلم وبالتالي دليل على نفسية من يفعل ذلك بأن جعل من الباطل وسيلته لأن يسقط به ركن من أركان الشريعة .. وإلا فكيف نفهم هذا الباطل الذي ينتهجه من أسلوب الخلط والتلبيس في العلم الذي يفعله ..؟!!
 
- الأحاديث النبوية الحجة فيها هو ما بلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن الحجة لا تثبت بالكتابة وإنما بما نطق به النبي صلى الله عليه وسلم .. كما أن الحجة في القرآن كانت بما نطق به النبي وتلقاه الصحابة عنه .. ولذلك أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالتحديث بكلامه وليس بكتابة كلامه .. وعلى هذا عمل الصحابة واحتجوا بكلامه وعملوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم والتزموا بأحكامه صلى الله عليه وسلم .. ..!! أما مسألة كتابة الحديث فهذه مسألة أخرى لا علاقة لها بكون الحديث النبوي حجة شرعية أم لا ..!!
- فالذي يتبع أسلوب التلبيس أو التخليط في المسائل .. فإنما فيه دلالة وإشارة إلى فساد نوايا من يتبعون هذا الأسلوب  ..!!
 
- ثالثا: لو كان امتناع الصحابة عن جمع الحديث النبوي في كتاب هو دليلا على أن الحديث النبوي ليس بحجة .. فبنفس هذا المنطق الخاطيء يكون امتناع ابو بكر وزيد بن ثابت في أول الأمر عند جمع القرآن هو دليل على أن عدم جمع القرآن ليس بحجة ؟!! وهذا ما لا يمكن لعاقل أن يقول به ؟!!
- قلت (خالد صاحب الرسالة): ومن رأيي أن سبب المنع من جمع الحديث النبوي في كتاب .. في زمن الخلفاء من الصحابة وبعض التابعين .. إنما ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بجمعه .. ولم يريدوا أن يفعلوا فعلا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم حيث لم يأمر بجمعه في حياته ..!!
- ولمزيد من المعرفة .. ارجع (لإجابة السؤال رقم 51) تحت عنوان (ما هي الحكمة من النهي عن كتابة الحديث النبوي ؟).
 
- رابعا: ولو كان الحديث النبوي ليس بحجة شرعية ومنهيا عن كتابته على الإطلاق .. لكان الصحابة أولى بهذا النهي في أنفسهم ولأخبروا أنه ليس بحجة شرعية .. ولكن الصحابة ومنهم الخلفاء قد كتبوا الحديث وعملوا به كحجة شرعية مفروضه وواجبة وركن من أركان التشريع .. ولو كان الحديث النبوي ليس بحجة شرعية  لكان الصحابة قالوا بذلك جهرا وعلى الملأ لجميع المسلمين في كافة بلاد المسلمين .. ولكن هذا لم يبلغنا عن أي صحابي .. أيكون الجميع تغافل عن إدراك هذا الأمر ؟!! بكل تأكيد هذا شيء لا يمكن أن يصدقه عاقل أن يكون الصحابة جميعهم نسوا أن يبلغوا أمة النبي صلى الله عليه وسلم بأن الحديث النبوي ليس بتشريع ؟!! بل ولا يمكن أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد نسى أن يبلغنا بشيء كهذا وإلا كان في ذلك اتهام له صلى الله عليه وسلم بأنه كان مقصرا في تبليغ ذلك ..!! وحاشاه صلى الله عليه وسلم .. فقد بلغنا وشهدنا .. حيث قال صلى الله عليه وسلم: (وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما حرمَ اللهَ) صحيح الترمذي.
 
- وعَن الْعِرْبَاض بن سَارِيَة قال: (أَنه حضر رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يخْطب النَّاس، وَهُوَ يَقُول: أيحسبُ أحدُكمْ متكئًا على أريكتِهِ أنَّ اللهَ تعالى لمْ يحرمْ شيئًا إلَّا ما في هذا القرآنِ ؟ ! ألَا وإنِّي واللهِ قدْ أَمَرتُ ووعظتُ ونهيتُ عنْ أشياءَ إنَّها كمثلِ القرآنِ أو أكثرُ) رواه أبي داود .. وصححه السيوطي في الجامع الصغير ، وحسنه بن حجر في المشكاة .. وحسنه الألباني في الصحيحة .. وقال الأرنؤوط في تخريج أبي داود: صحيح لغيره وهذا إسناد حسن.
 
- فمن ينكر كلام النبي صلى الله عليه وسلم ويجحده بالرغم من كونه قد وصلنا صحيحا وليس له معارض من القرآن .. فهذا النكران والجحود أحسبه في نحره في الدنيا ويوم الدين .. ويكفي أنه سعى بالفتنة في الأرض لإرجاف المؤمنين.
 
- خامسا: أما عن الأحاديث التي استدللتم بها سواء عن أبي بكر أو عمر .. فكلها روايات ضعيفة ولم تصح إلا رواية واحدة عن عمر ولم يتم ذكرها فيما أنتم استدللتم به .. وسبق وأوضحنا ذلك تفصيليا في إجابة السؤال رقم57 .. تحت عنوان: (ما هي الروايات الضعيفة التي يتم تداولها في مسألة النهي عن كتابة الحديث النبوي ؟) .. 
 
- سادسا: استدلالكم بهذا الروايات التي تنقلوها عن الصحابة .. هي روايات في حد ذاتها هي حجة عليكم وليس حجة لكم .. لأن هذه الروايات دلت على أن النهي عن كتابة الحديث النبوي قد تم نسخه بكل تأكيد .. أي أن هذه الروايات دليل قاطع على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سمح في آخر ما استقر عليه أمره بكتابة الحديث النبوي .. وهذا شيء يدركه أيضا من لديه أدنى درجات الفهم والإدراك العقلي .. !!
- بدليل أن عمر حاول كتابة الحديث النبوي واستحسنه الصحابة الحاضرين معه واستخار الله في ذلك .. ولو لم يكن كتابته جائزة ومشروعة ما كان سعى في ذلك ولا استحسنه الصحابة الحاضرين معه ولا يمكن أن يستخير ربنا في معصية رسول الله .. وهذا لا يخفي على من له ولو قليل من العقل ..!! فأي استدلال هذا الذي تستدلون به ؟!! أفلا تعقلون ..؟!!
 
- سابعا: الذي يؤكد لنا تعمد الخيانة العلمية منكم .. هو الانتصار لأنفسكم بهذه الأحاديث والروايات الغير صحيحة في غالبها .. مع إخفاءكم وعدم استدلالكم بالروايات الصحيحة الدالة على كتابة الحديث النبوي من أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وغيرهم من الصحابة .. والتي فيها أثبات حجية الحديث النبوي في مراسلاتهم واقرارهم بشرعية كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن ما أثبتوه إنما كان ما أقره النبي صلى الله عليه وسلم من تشريع مفصل على تشريع عام في القرآن .. مثل تفاصيل الزكاة .. فهي كتشريع عام في القرآن ولكن تفاصيل الزكاة وتوضيحها وتبيينها هي التي بلغتنا عن النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- وللمزيد من التفصيل في معرفة الروايات التي تثبت كتابة الصحابة للحديث النبوي في زمن النبي وبعد زمن النبي واتخاذه حجة شرعية وركن من أركان التشريع الديني .. فيمكنك الذهاب إلى (إجابة السؤال رقم 31) تحت عنوان (هل تم كتابة الحديث النبوي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم – وما دليل ذلك) .. وارجع إلى (إجابة السؤال رقم 34) .. تحت عنوان (هل تم كتابة الحديث النبوي في زمن الصحابة – وما الدليل على ذلك؟) ..
- وسأذكر البعض من الروايات الصحيحة في ختام إجابة هذه الشبهة ..
 
- ثامنا: أما عن حديث حرق الخمسمائة حديث الذين أحرقهم أبا بكر الصديق .. فهذا كانت له إجابة خاصة وتفصيلية منها أنه حديث باطل ولا يصح .. وعلى افتراض صحته فقد أظهرت مدى فساد عقلية من استدل به .. وعموما الإجابة التفصيلية ستجدها في (إجابة السؤال رقم 58) .. تحت عنوان (هل حديث حرق الخمسمائة حديث الذين أحرقهم أبا بكر فيه دليل على عدم حجية الحديث النبوي وعدم اعتراف بالحديث النبوي من أساسه ؟).
 
- تاسعا: أما عن سبب منع عمر بن الخطاب لكتابة الحديث فهو لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله أي لم يكتب الحديث .. كما كان هذا سبب امتناع أبو بكر قبل أن يسمح بجمع القرآن لأن النبي لم يجمعه ..
- وبما أن العلماء من الصحابة ومن تابعوهم موجودين .. فمن يسأل في مسألة ما .. سيجد السائل لها من يجيبه عليها سواء من القرآن أو من حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يتم التحديث به تلقينا كما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالتحديث بكلامه ..
- فمن يريد الفقه والفهم في الدين ومعرفة كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. فليذهب ليأخذه من مكانه العلمي في مجالس أهل العلم .. وليس من على الإنترنت كما هو الآن ..!! ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
 
- عاشرا: أما عن حديث أبي موسى الأشعري وهو صحيح .. والذي جاء فيه عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى قَالَ:(كَتَبْتُ عَنْ أَبِي كِتَابًا، فَقَالَ: لَوْلَا أَنَّ فِيهِ كِتَابَ اللَّهِ لَأَحْرَقْتُهُ، ثُمَّ دَعَا بِمِرْكَنٍ أَوْ بِإِجَّانَةٍ، فَغَسَلَهَا ثُمَّ قَالَ: عِ عَنِّي مَا سَمِعْتَ مِنِّي، وَلَا تَكْتُبْ عَنِّي ; فَإِنِّي لَمْ أَكْتُبْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كِتَابًا، كِدْتَ أَنْ تُهْلِكَ أَبَاكَ) رواه الطبراني في الكبير .. وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح .
 
1- فعل أبا موسى ليس نهيا نبويا .. وإنما رغبة واجتهاد منه هو في فعل ذلك ..
 
2- ومن ناحية أخرى هذا الحديث حجة عليكم وليست حجة لكم .. ليه ؟
أ- لأنه لو كان النهي ممنوعا عن كتابة الحديث لكان وجب على أبي موسى أن يخبر ابنه فيقول له: كيف كنت تفعل ذلك وقد نهانا النبي على كتابة حديثه ؟!
ب- ولكن لما لم يُظهر أبا موسى لولده وجود نهي نبوي في المسألة .. وهذا يجعلنا نفهم لمن له شيئا من العقل .. أن كتابة الحديث كانت مباحة في آخر زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا نهي فيها ..!!
 
3- كما أن حديث أبا موسى يثبت حجية الحديث النبوي وأنها ركن من التشريع .. كما جاء في الرواية في نصيحة أبا موسى لابنه (يَا بُنَيَّ احْفَظْ كَمَا حَفِظْتُ) .. وهي الرواية التي لم تستدل بها جماعة القرآنيين كعادتهم .. وهي رواية وَعَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى قَالَ: (كَتَبْتُ حَدِيثَ أَبِي مُوسَى أَنَا وَمَوْلَى لَنَا .. قَالَ: فَظَنَّ أَنِّي أَكْتُبُ حَدِيثَهُ فَقَالَ: يَا بُنَيَّ أَتَكْتُبُ حَدِيثِي؟ قُلْتُ: نَعَمْ .. قَالَ: جِئْنِي بِهِ .. قَالَ: فَأَتَيْتُهُ بِهِ .. فَنَظَرَ فِيهِ فَمَحَاهُ .. وَقَالَ: يَا بُنَيَّ احْفَظْ كَمَا حَفِظْتُ) رواه الخطيب البغدادي في تقييد العلم .. وقال محققه الشيخ سعد عبد الغفار: إسناده حسن.
- (أبي بردة): هو بن أبي موسى الأشعري.
- قوله (مولى لنا): أي خادم يخدمنا ..
- قوله (كِدْتَ أَنْ تُهْلِكَ أَبَاكَ): لأنه خاف أن يكون بدعة هو فعلها .. ولذلك قال لابنه (يَا بُنَيَّ احْفَظْ كَمَا حَفِظْتُ) ..
 
- الحادي عشر: أذكر لك أخي الحبيب بعض الأحاديث التي تدل على كتابة الخلفاء للحديث النبي واحتجاجهم به كحجة شرعية يطبقونها .. وهي الأحاديث التي يتعمد هؤلاء القرآنيين أو التنويرين إخفائها عن المؤمنين حتى لا ينفضح أمرهم ..
 
1- أبو بكر يكتب الحديث النبوي .. فعن أنس بن مالك قال: (أنَّ أبَا بَكْرٍ رَضيَ اللهُ عنه كَتَبَ له هذا الكِتَابَ لَمَّا وجَّهَهُ إلى البَحْرَيْنِ: بسْمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ، هذِه فَرِيضَةُ الصَّدَقَةِ الَّتي فَرَضَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى المُسْلِمِينَ، والَّتي أمَرَ اللهُ بهَا رَسولَهُ، فمَن سُئِلَها مِنَ المُسْلِمِينَ علَى وجْهِها فَلْيُعْطِهَا، ومَن سُئِلَ فَوْقَهَا فلا يُعْطِ ....... إلى آخر الحديث) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية بلفظ: (إنَّ أبا بكرٍ الصِّدِّيقَ رضيَ اللهُ عنه لَمَّا استُخلِفَ وجَّهَ أنسَ بنَ مالكٍ إلى البَحرَينِ، فكَتَبَ له: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ .......) رواه البيهقي في السنن الكبرى .. وقال الدارقطني: اسناده صحيح وكله ثقات .
 
- والشاهد من الحديث .. أن أبا بكر قد كتب من الحديث النبوي لأنس بن مالك .. وكان في هذا الحديث إرشادات نبوية وأحكام .. وفي هذا دلالة على أن الحديث النبوي كان يتم كتابته وتداوله في زمن خلافة أبو بكر الصديق .. وفيه دلالة على أنه حجة شرعية واجب اتباعها.
 
2- عمر بن الخطاب يكتب الحديث .. عَنْ أَبِي عُثْمَانَ، قَالَ: (كُنَّا مَعَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ .. فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ بِأَشْيَاءَ يُحَدِّثُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَكَانَ فِيمَا كَتَبَ إِلَيْهِ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " لَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا إِلَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْهُ شَيْءٌ، إِلَّا هَكَذَا " وَقَالَ بِإِصْبَعَيْهِ: السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَ) رواه أحمد وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
 
- قوله (لَا يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا): هو خاص بالرجال حيث ممنوع عليهم لبس الحرير الكامل .. إنما هذا خاص بالنساء فقط .. ولكن يستثنى للرجال ما فيه قدر ضئيل كما يوضحه هذا الحديث وهو بمقدار أصبعين ..
- قوله (إلا هكذا - قال بأصبعيه): أي لا يسمح بوجود الحرير إلا بقدر أصبعي السبابة والوسطى .. أي لا مانع من وجود مثل خط من الحرير فيه ألوان أو تطريز ويكون بعرض أصبعين في طول الثوب أو اللحاف أو غيره .. ولكن لا يكون كله من الحرير .. وهذا خاص بالرجال .. ولكن النساء يجوز لهن لبس الحرير وهذا ما عليه جمهور العلماء.
- قوله (قال بأصبعيه): أي أشار بضم أصبعيه السبابة والوسطى رافعا بهما ..
 
* والشاهد من الحديث .. هو أن عمر بن الخطاب كان كتب حديث النبي صلى الله عليه وسلم وأرسله إلى عتبة بن فرقد في أذربيجان .. وكان بإمكانه أن يبلغ الرسالة مشافهة مع من يثق به .. ولكنه كتبها .. وفي ذلك دلالة على أن الصحابة كانوا يكتبون الحديث النبوي في مراسلاتهم ويحجتون به كحكم شرعي واجب العمل به وفرض من الله .. وإلا فما فائدة أن يكتب عمر بن الخطاب حديث النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!.
 
- وعن إِبْرَاهِيمَ بنُ يزيد بن شريك التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ (يزيد – وهو تابعي) قَالَ: (خَطَبَنَا عَلِيٌّ، فَقَالَ: مَنْ زَعَمَ أَنَّ عِنْدَنَا شَيْئًا نَقْرَؤُهُ إِلا كِتَابَ اللهِ وَهَذِهِ الصَّحِيفَةَ - صَحِيفَةٌ فِيهَا أَسْنَانُ الْإِبِلِ وَأَشْيَاءُ مِنَ الْجِرَاحَاتِ - فَقَدْ كَذَبَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
- قوله (أسنان الأبل): أي الزكاة الواجبة في أعمار الأبل .
 
- وفي رواية بلفظ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قال: (مَا كَتَبْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا الْقُرْآنَ وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ) صحيح أبي داود.
 
3- علي بن أبي طالب يكتب الحديث .. فقد جاء في الحديث عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ: (قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ؟ قَالَ: " لاَ، إِلَّا كِتَابُ اللَّهِ، أَوْ فَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ، أَوْ مَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ. قَالَ: قُلْتُ: فَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ؟ قَالَ: العَقْلُ، وَفَكَاكُ الأَسِيرِ، وَلاَ يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ بلفظ: (هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ مِنَ الوَحْيِ إِلَّا مَا فِي كِتَابِ اللَّهِ؟ قَالَ: «لاَ وَالَّذِي فَلَقَ الحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، مَا أَعْلَمُهُ إِلَّا فَهْمًا يُعْطِيهِ اللَّهُ رَجُلًا فِي القُرْآنِ، وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ»، قُلْتُ: وَمَا فِي الصَّحِيفَةِ؟ قَالَ: العَقْلُ، وَفَكَاكُ الأَسِيرِ، وَأَنْ لاَ يُقْتَلَ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ بلفظ: (قَالَ: سَأَلْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ مِمَّا لَيْسَ فِي القُرْآنِ؟ وَقَالَ مَرَّةً: مَا لَيْسَ عِنْدَ النَّاسِ؟ فَقَالَ: وَالَّذِي فَلَقَ الحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ ...... إلى آخر الحديث) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية عن قيس بن عبادة (صحابي) والأشتر واسمه مالك بن الحارث (تابعي) .. أنهما ذهبا للإمام علي بن أبي طالب وسألاه: (هل عَهِدَ إليكَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عَهْدًا لم يَعهدهُ إلى النَّاسِ عامَّةً ؟ قالَ: لا إلَّا ما كانَ في كِتابي هذا .. فأخرجَ كتابًا من قِرابِ سيفِهِ (أي جراب سيفه) ) صحيح أبي داود.
 
* من شرح الحديث:
- قوله (هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ): أي هل يوجد عندك يا أهل البيت كتابا اختصكم به النبي عن سائر المسلمين ؟!!
- قوله (الصحيفة): وهو كمثل صفحة مكتوب فيها بعض من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تتعلق بالصدقات والديات .
- قوله (فَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ): وهو البصيرة والاستنباط والفقه في كتاب الله .  
- قوله (برأ النسمة): أي خلق النفس.
- قوله (العقل): أي الديات .. وقد سميت الإبل عقلا لأنهم كانوا يعقلونها بالعِقال أي الحبال .. أي يربطونها بفناء دار المقتول بالحبال حين يقدمونها في الديات.
 - قوله (الفكاك): حكم فك وتخليص الأسير من يد العدو والترغيب في ذلك .
 
- وليس هناك أوضح من هذا الحديث في بيان أن كتابة الحديث النبوي تمت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. وتمت كتابته أمام النبي صلى الله عليه وسلم .. بل وبإملاء من النبي صلى الله عليه وسلم.. ودليل ذلك هذه الرواية: (هل عَهِدَ إليكَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عَهْدًا لم يَعهدهُ إلى النَّاسِ عامَّةً ؟ قالَ: لا إلَّا ما كانَ في كِتابي هذا) .. وهذا يظهر أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سمح لعلي بن أبي طالب بكتابة الحديث واحتفظ به عنده ..
- ولو كان النبي نهى عن كتابة الحديث نهيا حكمه دائم .. فلماذا علي بن أبي طالب كان محتفظا به ؟ ولماذا لم يمحوه ؟!! بل وكيف كتبه طالما كان منهيا عن كتابة الحديث ؟!!
 
* وخلاصة ما سبق:
- يتبين لك مدى الإنحراف العلمي الخطير والتضليل المتعمد .. الذي يتبعه بعض جماعة القرآنيين في محاولة منهم لإسقاط الركن الثاني من أركان الدين في التشريع ..
- ألا يسمى هذا التضليل المتعمد في العلم .. هو خيانة في الأمانة العلمية ..!!
- فانتبه يا مؤمن مما ينشره ويروج له هؤلاء القرآنيون أو الجاحدون للحديث النبوي ..!!
 
 ***************************
 
..:: س65: لو كان الحديث النبوي هو حجة شرعية ما كان قال النبي للصحابة (امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ ، وَأَخْلِصُوهُ) ؟ ::..
 
- من الأدلة التي يهوى بعض جماعة القرآنيين الإستدلال بها لإسقاط مشروعية وحجية الحديث النبوي .. حديث يرونه من مسند الإمام أحمد .. جاء في روايته أن النبي قال: (امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ وَأَخْلِصُوهُ) رواه أحمد ..
- ثم يقولون: والحديث قد صححه محققي مسند الإمام أحمد فقالوا: حديث صحيح ..!! وبالتالي فلا حجة لكم في الطعن فيه .. !!
- وبهذا الدليل يثبت لهم بصورة قطعية أن السنة النبوية ليست تشريع وإلا ما كان قال النبي هذا الكلام عن محو حديثه ..!!


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أولا: لماذا الاستدلال بما أنتم له منكرون وجاحدون ؟!! فكيف تستدل بما هو لا حجة لك فيه أصلا ؟!! أهذه منهجية عقلاء أم هو منهجية جدال وشبهات لإرجاف المؤمنين ؟!!
 
- وطالما الحديث النبوي حجة لكم تعتمدونها .. فلماذا لم تعتمدوا قوله صلى الله عليه وسلم حينما قال: (ألا هل عسى رجلٌ يبلُغُه الحديثُ عني وهو مُتَّكِئٌ على أريكَتِهِ ، فيقولُ: بينَنَا وبينَكم كتابُ اللهِ ، فما وجدْنا فيه حلالًا استحلَلْنَاه ، وما وجدْنا فيه حرامًا حرَّمناه .. وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما حرمَ اللهَ) صحيح الترمذي.
 
- أم أن هذا الحديث .. لا يتفق مع هواكم في جحود السنة النبوية وهدمها ..؟!!
 
- أو بطريقة أخرى هذا الحديث يزعجكم لأنه يكشف ويظهر مكنون ما تحملونه في صدوركم تجاه النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو الجحود في اتباعه والسعي بكل قوة في محو سنته صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ثانيا: قلنا ونكرر أن هناك فرق بين مسألة كتابة الحديث النبوي .. ومسألة هل الحديث النبوي حجة شرعية أم لا ؟!! فهذا خلط بين مسألتين مختلفتين .. وهذا الخلط والتلبيس منكم منهجية العلم دليلا على سكون أسلوب الباطل في نفوسكم .. ودليل على تعمد نفسي منكم في اتباع أسلوب أهل الباطل في جحود الحديث النبوي والسعي في هدمه كركن من أركان التشريع .. فكيف لعاقل أن يتبع من اتخذ من الخيانة العلمية أسلوب ومنهجا له ؟!! إلا لو تشابه عقله وقلبه معكم  فهذا لا عجب فيه حينئذ ..!!
 
- ثالثا: الأحاديث النبوية الحجة فيها هو ما بلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن الحجة لا تثبت بالكتابة وإنما بما نطق به النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك قال صلى الله عليه وسلم (حَدِّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ) صحيح مسلم .. وعلى هذا عمل الصحابة واحتجوا بكلامه وعملوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم والتزموا بأحكامه صلى الله عليه وسلم .. ..!! أما مسألة كتابة الحديث فهذه مسألة أخرى لا علاقة لها بكون الحديث النبوي حجة شرعية أم لا ..!! ومن يتبع أسلوب تلبيس وتخليط المسائل ببعضها .. فهذا يفسد من شرف الإنسان حال كونه يتبع أسلوب أهل الباطل والكذب في تدوين العلم ..!!
 
- رابعا: أما عن الحديث الذي جعلوه حجة لهم .. ولا أدري كيف يكون حجة لهم وهم له منكرون ؟!!
- ولكن إذا ناقشنا هذه الحجة .. فدعني أخبرك أخي الحبيب بأنهم اتبعوا في هذا الحديث أسلوب التضليل مرتين:
- المرة الأولى: حينما زعموا أن في الحديث دلالة أن السنة النبوية غير مشروعة أي ليست بحجة شرعية.
- المرة الثانية: حينما تعمدوا اجتزاء كلام محققي مسند الإمام أحمد .. وقالوا أنهم صححو الحديث .. وسكتوا على جملة (حديث صحيح) فقط .. ولم يظهروا فساد السند الذي ذكره محققي الحديث .. !!
 
* وإليك تفصيل أسلوب التضليل الذي سلكوه ..
1- الحديث الذي استدلوا به على افتراض صحته وهو غير صحيح السند وإنما قد يكون صحيحا لغيره كما ستعرف ..!! إلا أن هذا المستدل بهذا الحديث لم يذكره كاملا .. لأنه لو ذكره كاملا لانكشف حاله .. ليه ؟
 
- تأمل معي أصل الحديث الذي حذفوا نصفه .. فعن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: (كُنَّا قُعُودًا نَكْتُبُ مَا نَسْمَعُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ عَلَيْنَا، فَقَالَ: " مَا هَذَا تَكْتُبُونَ؟ " فَقُلْنَا: مَا نَسْمَعُ مِنْكَ، فَقَالَ: " أَكِتَابٌ مَعَ كِتَابِ اللهِ؟ " فَقُلْنَا: مَا نَسْمَعُ، فَقَالَ: " أَكِتَابٌ غَيْرُ كِتَابَ اللهِ امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ ، وَأَخْلِصُوهُ " قَالَ: فَجَمَعْنَا مَا كَتَبْنَا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، ثُمَّ أَحْرَقْنَاهُ بِالنَّارِ، قُلْنَا: أَيْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَتَحَدَّثُ عَنْكَ؟ قَالَ: " نَعَمْ تَحَدَّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " قَالَ: فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ أَنَتَحَدَّثُ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ؟ قَالَ: " نَعَمْ، تَحَدَّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ، فَإِنَّكُمْ لَا تَحَدَّثُونَ عَنْهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا وَقَدْ كَانَ فِيهِمْ أَعْجَبَ مِنْهُ) رواه أحمد ..
- قوله (امحضوه): أي امحو كل ما يكتب من كلامي حول كلام الله .. واجعلوا المكتوب فقط هو كلام الله .
- قوله (ولا حرج): أي لا إثم عليكم في ذلك ..
 
- وهذا الحديث لو كان أكمله هذا المستدل به دون حذف منه .. لكان أثبت حجية الحديث وشرعيته لأن النبي قال (نَعَمْ تَحَدَّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ) .. فلو لم يكن كلامه حجة شرعية ما كان أجاز لهم نقل حديثه والتحدث به .. بل ولكان أخبرهم أن يكتفوا بالقرآن فقط ..!! وبذلك ثبتت حجية وشرعية الحديث النبوي .. بل وثبت أن هذا الحديث هو حجة عليهم وليس حجة لهم ..!!
 
2- أما عن إرشاد النبي لمحو أي كتابات حول القرآن .. فذلك حتى لا يختلط بغيره .. فيظن أحد ان كلام النبي جزء من كلام الله .. والذي يتبين من رواية الحديث أن الذي كان يكتب فهو كان يكتب حول آيات من القرآن .. وكأنه ينقل تفسير للنبي صلى الله عليه وسلم .. ودليل ذلك قوله (أَكِتَابٌ مَعَ كِتَابِ اللهِ) وقوله (أَكِتَابٌ غَيْرُ كِتَابَ اللهِ امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ ، وَأَخْلِصُوهُ) .. فهذا دليل على أنهم كانوا يكتبون الآيات ومعها التفسير النبوي أو الفقه النبوي من حولها .. ولذلك نهاهم النبي عن ذلك .
 
3- أما عن أسلوب التزييف والتحريف في نقلهم لكلام أهل العلم .. حيث قالوا: أن محققي مسند أحمد قالوا أنه صحيح .. !! ولم ينقلوا باقي كلام محققي المسند ..!! فهذا شيء خبيث جدا .. حيث أن محققي الحديث يقولون أن اسناد الحديث ضعيف .. ولكنهم جماعة القرآنيين حذفوا جملة (إسناد الحديث ضعيف) ..!!
 
- وإليك نص كلام محققي الحديث باختصار:
- حديث صحيح .. هذا إسناد ضعيف لضعف عبد الرحمن بن زيد ..!!
- ثم قالوا بعد ذلك: وعبد الرحمن بن زيد، فقد أجمع أهل العلم بالنقل على تضعيف أخباره، وليس هو بحجة فيما ينفرد به..!!
 
- فحذفوا جملة (وهذا اسناد ضعيف لضعف عبد الرحمن بن زيد) وحذفوا جملة (وعبد الرحمن بن زيد، فقد أجمع أهل العلم بالنقل على تضعيف أخباره، وليس هو بحجة فيما ينفرد به) .. !!
 
- ويتبين لك أخي الحبيب .. أن الحديث أصلا ضعيف ولا يرتقي ليكون حجة في الإستدلال .. ولكن بعض هذه الجماعة من الواضح أنه يستبيح أسلوب التضليل  .. فقام بنقل أول كلمتين من كلامهم وحذف باقي تحقيق الحديث وكأنه لا يراه ..!!
 
- أما عن مفهوم قول محققي الحديث: بأنه صحيح .. أي صحيح لغيره أو لشواهده .. أي أن لهذا المتن أي نص الحديث .. له أجزاء منه في الأحاديث الصحيحة مثل قوله (نَعَمْ تَحَدَّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) ..، وقوله (تَحَدَّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ) .. فهذه اجزاء موجودة في الأحاديث الصحيحة .. ولكن ليس معنى أن بعض اجزاء الحديث موجودة في الصحيح .. فهذا معناه أن يتم الاحتجاج به وذلك لأن سنده غير صحيح ..!!
 
- وخلاصة القول: أن هذا الحديث ليس صحيح لذاته كما أراد بعض الغير أمناء في نقل العلم أن يوهموا به المؤمنين .. لا .. هذا حديث ضعيف السند كما أوضح محققي المسند .. وكيف يكون صحيح لذاته وفيه راوي لا يحتج به أصلا ..!! وإنما يقال هو صحيح لغيره أو لشواهده ..
 
- ولذلك محققو مسند الإمام أحمد .. أكدوا يقينا أن الحديث إسناده ضعيف وأوضحوا علته .. ولكنهم أرادوا أن يثبتوا أن أجزاء من هذا الحديث نفسه لها ما يدل عليها في أسانيد صحيحه .. وهذا كلام يفهمه من هم على علم بما يقوله أهل الحديث في التحقيق .. فما ذنبهم حينئذ إن كان الذي يقرأ لهم جاهل أو غبي أو مضلل أو خاين في نقل العلم عنهم ..!!
 
#- وحتى لو كان الحديث صحيح لغيره أو لشواهده وليس صحيحا لذاته .. وهذه الجماعة تعترف بالحديث الصحيح لغيره .. فقد أظهرت لك أخي الحبيب أن الحديث هو حجة عليهم وليس حجة لهم .. والله ولي التوفيق ..
 
***********************
 
..:: س66: ماذا تفعل حينما تقرأ أو تسمع أحد يحتج بأحاديث عن النبي أو الصحابة أوالتابعين ليظهر لك عدم مشروعية الحديث النبوي ؟ ::..
 
# قلت (خالد صاحب الرسالة):
 - من الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه لها أخي الحبيب حينما تقرأ أو تسمع أحاديث عن النبي أو الصحابة أو التابعين .. تتكلم عن مسألة النهي عن كتابة الحديث .. ويحاول البعض بذلك أن يثبت لك أن الحديث بذلك ليس بحجة شرعية .. فانتبه للآتي واستخدم عقلك متفكرا:
1- كيف يحتجون بما هو له منكرون ؟!! فهذا شيء مثير للشك في النفس .. وفيه شبهة عليهم بأنهم يستخفون بعقول من يستمعون أو يقرأون لهم .. فكيف تتبع من يستخف بعقلك ويستغفلك بل ويناقض نفسه ويستدل بما هو أصلا له منكر .. ؟!! فانتبه ..!!
 
2- وانتبه إلى أن هناك فرق بين كتابة الحديث .. وبين كون الحديث حجة شرعية .. لأن الكتابة ليست دليل إثبات للشرعية ..!!
 
3- وانتقل إلى الأجزاء في هذه الرسالة التي فيها الأحاديث والروايات الصحيحة والضعيفة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وزمن الصحابة وزمن التابعين وزمن تابعي التابعين .. وستجد الإجابة الواضحة لكل ما تبحث عنه بإذن الله تعالى .
 
4- فإذا لم تجد هذه الروايات في هذه الرسالة .. فاجتهد في معرفة أي رواية أو حديث تسمعه .. ولا تأخذ من الروايات إلا ما هو محقق حتى يطمئن قلبك .. أما الروايات التي لا تحقيق لها .. فتوقف عن الأخذ بها حتى تتبين حقيقتها ..!!
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على الأدلة الشرعية التي يحتجون بها من الاحاديث في الدلالة على عدم مشروعية الحديث النبوي .. وبعدها ننتقل لمناقشات عقلية افترضوها لإسقاط مشروعية الحديث النبوي.
 
****************************


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  ..  

هناك 21 تعليقًا:

  1. السلا عليكم و رحمة الله و بركاته , أريد أن أسألكم سؤال , ماحكم الذي يزور الزوايا الصوقية و يشترطون عليه دبح أضحية و تقديمها صدقة لحفظة القرآن ثم بعد المبيت و صلاة الفجر يعطيه شيخ الطريقة حرز يحمله معه للحماية و التحصين و إبطال الثقافات , هل هذا شرك و سحر و شعودة

    ردحذف
  2. طيب

    مدد يارب مدد

    ..............

    بالنسبة لسؤال حضرتك ياأستاذ خالد

    عن كيف يستدلون بالأحاديث وهم منكرون لها ؟
    هم
    يستخدمون أسلوب ( من فمك أُدينك )

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير يا سيدي الله يزيدك من فضله
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. اللهم زد وبارك 🤲🤲
    جوزيت عنا كل خير استاذنا الفاضل
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
    وزدنا علما وفهما وأدبا ومعرفة 🤲🤲
    آمين آمين آمين

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا وسدد خطاك
    يستدلون بما ينكرون فضح الله أنفسهم وأطماعهم و أمراضهم وإنما هو عن ضعف فيهم وكشف من الله لهم في اتباع وتصديق ما يتمشى مع أهوائهم فقط
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنير بها القلوب وتزيل بها الهموم ويضى بها الحبيب و المحبوب وعلى اله وسلم

    ردحذف
  6. تتمة للقصة الموجودة في الجزء 11 : رسالة الحق و النور – الجزء الخاص شبهات – بتاريخ 01/08/2021 التعليق رقم 11 أو الرابط
    https://khaledouf.blogspot.com/2021/08/11.html
    أثناء إحدى زياراتي للشيخ المعالج رحمة الله عليه ، في أحد الأيام و بينما كنت جالسا أنتظر الشيخ المعالج حتى ينتهي من عمله ، سمعت مساعده ينادي علي من فوق يا حسن و يقول لي لو ممكن تصعد عندي للغرفة الموجودة في سطح عندي ضيوف و أريد أن أعرفك عليهم .. قبلت و طلبت منه أن ينتظر قليلا بعدها صعدت السطح بكل هدوء و استرقت السمع خلف الباب دون أن يلاحظوا وجودي و سمعت صوت امرأتين خلف الباب فهممت بالعودة و النزول فإذا بصوت شابة تنادي علي و تقول لي تعال ارجع لقد أحسسنا بوجودك .. رجعت و دخلت الغرفة وجدت المساعد جالس منشغل بإعداد الشاي و برفقته شابة نسميه "ماجدة" و امرأة في الخمسين من عمرها تقريبا نسميها " أم حمادة " لأنني لم أرتح لها كانت نظراتها فيها غدر زي حكاية ريا وسكينة هههه .. بعد التحية .. طلبوا مني لو ممكن تحضر لنا قليل من النعناع من أجل تحضير شاي منعنع .. و بعدها نتكلم و ندردش لو كان ممكن .. استدرت نحو المساعد و رمقني بعينه لأقبل الجلوس معهم .. بالفعل كان لهم ما أرادوا و شربنا شاي و بدأوا يتكلمون في أمور عادية في تلك اللحظة كانت عيني على الشابة " ماجدة " ** حتى لا يذهب خيالك بعيد في هذه الفترة من حياتي كنت أنظر إلى الشابة او المرأة التي تتواجد في أماكن اشتغال الروحانيين على أنها روحانية و هذا ما يجذبني إليها و لم أنظر إليها كجسد ** .. قد تتساءل لماذا إذن النظر المطول لها مع أن هناك امرأة أخرى .. لأنني لاحظت أن الشابة كانت تغلق عينيها و كأنها مغمى عليها و كنت أتوقع أن يكون هناك حضور روحاني و أشرت بعيني للمساعد حتى يكون على بينة من أمره.. بالفعل و نحن نتجاذب أطراف الحديث.. فجأة " ماجدة " تقاطع حديثنا و تصرخ و تتحدث بنبرة صوت مغايرة على النبرة الأولى ** صراحة في هذه الفترة لم تكن لي معلومات مسبقة بشكل كبير أو دراية بالكشف أو العالم الروحاني فقط أسمع عنه ** .. المهم بدأت " ماجدة " تخبرنا بأشياء و أحداث و أنها الجن الفلانية .. و كنت بضحك مع المساعد غير مبال أو مكثرت لما تقوله أصلا أنا واخذ موضوع العالم الروحاني لعب و ضحك و تسلية و ترفيه عن النفس ..

    ردحذف
  7. فجأة أدارت " ماجدة " وجهها نحوي و استشاطت غيضا و غضبت و قالت لي لماذا تضحك أنا أتكلم بجد و أجبتها كعادتي و انا لا أريد الجد و لو استمريت هكذا .. سأنصرف .. المساعد طلب مني التريث .. و قالت لي " ماجدة " أنت تغضبنا بتصرفاتك هاته .. قلت لها من أنتم ..و بدأت هسترية من الضحك في الغرفة للمرة الثانية .. الكل ضحك حتى الروحانيين ما يصطلح عليه عندنا بالمغرب " الجواد ، الجنون ، الملك، الخدام ... " .. بعد ذلك عم سكوت رهيب بالغرفة .. " ماجدة " اتكأت على الحائط و أومأت برأسها و أغلقت عينيها و بدأت تتكلم .. يا حسن أنت الآن تدرس بالجامعة و الحمد لله أنت متفوق في الدراسة .. و ما إن بدأت تسترسل و تخوض في حياتي الخاصة حتى قاطعتها قلت لها يكفي و مددت يدي إلى جيبي و أعطيتها بعض المال حتى تغلق فمها عسى أن تكبح الفرامل و تتوقف عن الكلام .. و أشرت لها لتكشف على المساعد .. لكنها أبت إلى أن تستمر معي .. و المساعد أيدها و قال لها نريدك أن تكملي في موضوع الجامعة فما أوقفك حسن إلا لوجود سبب ما أو شيء يخفيه عني و بدأ يضحك ... قلت لها كملي حتى نرى ما في جعبتكم .. استرسلت في الحديث و قالت ما حكايتك مع شابة جميلة كانت تدرس معك في الجامعة .. يخرب بيوتكم فضحتونا اسكتي و لا اسكتوا .. لم أجب و أشرت لها كملي ما أنا دافع حق التذكرة مسبقا .. و قالت لي أنت عفريت لماذا تعذب الشابة الجميلة هي تحبك كثيرا و الدليل على ذلك دائما تأتي و تسأل عليك و نظراتها لا تفارقك .. قلت لها في هذه لم تصيبي أخطأت ، كان لازم تقولي أنا المعذب في هذه القصة و ظلها يلاحقني أينما حللت و ارتحلت حتى في النوم .. و لا يعرف قسوة و ألم الاحتراق بنار العشق إلا من اكتوى بناره ههههه .. الله يسامحكم قلبتوا علينا المواجع .. الشابة المكاشفة " ماجدة " أصرت أن تسترسل في الحديث عن فتاة الجامعة .. و في الأخير قالت لي أهنئك ستتزوج بها عن قريب .. و بدأت أضحك و قلت لها يا الله ننتظر هديتك لي في العرس و اعتبري نفسك من أول المدعوين .. و بأدب طلبت منهم أن يسمحوا لي بالانصراف .. و قال لي المساعد اجلس معنا قليلا .. قلت له عندي شغل هل نسيت بسرعة.. قال لي باندهاش شغل لم تقل شيء لا أفهم عن ماذا تتحدث .. قلت له سأذهب للاستعداد للعرس لازم ألحق أجمع فلوس الفرح و هاتك ضحك هههه ... الشابة الروحانية " ماجدة " و المرأة الخمسينية " أم حمادة " ينظرون إلي و شكلهم يوحي بالغضب مني ، و طلبوا مني أن أقترب منهم ليقولوا لي كلاما بيني و بينهم و همسوا في أذني ، و كل واحدة فيهم ماسكة أذني " يا ولاد الإيه عاملين علي عصابة ههه " و قالوا عندنا خبر غير سار بالنسبة لك ستترك الجامعة و لن تأخذ شهادة منها ..يعني لن تكمل مسيرتك الجامعية **

    ردحذف
  8. و الآن أريد أن أهمس في أذنك أيها القارئ و أقول لك شيء.. لا تصدق كل ما يقولونه، لقد استمريت في الدراسة و اجتهدت و لله الحمد حصلت على الشواهد الجامعية و اشتغلت بهذه الشواهد مدة من الزمن هههه ، ما أنا قلت لك من الأول كنت بتسلى و كانت هواية و إدمان على زيارة هذه العوالم و لو كنت صدقتهم كما يفعل البعض و استسلمت و قلت في نفسي في تلك اللحظة لماذا سأدرس و أجتهد مادامت النتيجة أنني لن أكمل الدراسة .. كان سيحصل بالفعل ما أخبروني به ... و أما عن موضوع الشابة الجميلة التي كانت تدرس معي بالجامعة التي أذهبت بعقل " حسن " و التي أخبرتني عنها الفتاة المكاشفة " ماجدة " بأن قصتنا ستنتهي بالزواج و سنعيش في ثبات و نبات و نخلف صبيان و بنات.. أقول لكم انسوا هذا كلام في الهواء و لم تنتهي القصة كالأفلام و لم تكلل بالزواج و قد ذهب كل منا في طريقه و الآن هي متزوجة و لها أطفال الله يسعدها صراحة كانت شابة ذات أخلاق و دين و ملتزمة أضف إلى ذلك كانت جميلة الوجه و الروح.. الموضوع أخذ مني أسبوع من الحزن و الاستماع إلى أغاني الحزن منها أغنية كتاب حياتي يا عين ما في زي كتاب .. الفرح في سطرين و الباقي كله عذاب عذاب عذاب ههههه .. عشنا لنا يومين جربنا فيها التعلق بشخص و مرارة فقدانه و بعدها رجعت عادي و انشغلت في الشغل .. هنا أتذكر جملة قالها الأستاذ خالد مؤخرا في أحد دروسه على التلغرام ( و لأنك نادرا ما ستجد من سيحبك بجد و بإخلاص و يبادلك نفس الشعور .. فليس أمامك و الله إلا أن تحب الذي خلقك هو الباقي و هو الحب الدائم .. مهما انغلقت الأبواب في وجهك تكلم مع الله بحب و احكي له و قل له ليس لي غيرك و أحبك و لا تضغط علي فأنا لا أعرف ماذا أفعل أوجد لي حلا فأنت المقصود في طلب الحوائج و طامع في كرمك .. و سواء أعطيتني أم لم تعطيني فلم و لن أترك الجلوس بين يديك .. لكن خففها علي و لاتحوجني لأحد يا رب و ابسط لي الرزق .. يا رب هونها علي .. خلاصة القول .. الحب الأبدي الأزلي السرمدي هو حب الله و رسوله صلى الله عليه وسلم ) .. " المرجو من من لا يزال على عهده القديم و يزور أهل الكشف و العرافة أن يأخذ بعين الاعتبار أن ثلث ما يخبرك به المكاشف قد يكون صحيح و يحصل بالفعل و هذا حتى يكسب ثقتك و يستدرجك .. أما ما تبقى فكله محض كذب و افتراء و جزء منه من خيال العراف **

    ردحذف
  9. صراحة هذا اللقاء الأول مع أولاء النسوة لم ينتهي بعد، حيث رجعت و جلست قلت لهم هو انتم ليس لكم في هذا الكشف سوى الأخبار التي تقصر العمر .. هاتوا لنا حاجة تفرحنا تضحكنا حاجة تبعث على الأمل .. أجابت الشابة هو في حل و علاج لمشكلتك .. مع أني لا أرى عندي مشكلة لكن الفضول يقتلني و أحس إني في حاجة جديدة و في تغيير في المستوى و قلت لها هات ما عندكم نحن كلنا آذان صاغية ..
    اسمعني .. ستشتري الطحين و تخلطه بمواد تشتريها من عطار و تعملوا في شكل عجين بشرط أن تقوم بهذه العملية امرأة و تأخذه للفرن و يصبح خبزا على أن يكون حجمه كبير و دائري الشكل و على من يقوم بعجن هذا الخبز أن يلزم الصمت أثناء عملية إعداد الخبز .. و بعدها تأخذ الخبزة و تشد رحالك إلى مكان معين بمنطقة معينة يوجد بها بحر و في هذا البحر يوجد به صخور على شكل كهف صغير و تدخل لهذا الكهف تضع فيه شمع و تشعله و ترش هناك ماء الورد من أجل أن يفرح أهل المكان .. بعد أن تنتهي من هذه الطقوس تخرج من هذا الكهف و تقف فوق صخرة كبيرة و ظهرك لجهة البحر ممسكا بالخبزة الكبيرة الحجم في يدك و ترميها خلفك في اتجاه ماء البحر شرط أن لا ترى خلفك .. بعدها تنصرف من هذا المكان.. ثم تتجه مباشرة إلى ضريح قريب من هذا المكان و تدخل لزيارة مقام ولي ثم بعدها تنصرف و على فكرة هذه الطقوس تقام يومي الاثنين أو الخميس كشرط للنجاح و حصول المبتغى ممكن يكون معها الصوم .. حتى يوهموا الزائر أن ما يقوم به له طابع ديني " الصبغة الدينية دائما تجدها في هذه الطقوس " .. بعد أن انتهت " ماجدة " من روشتة العلاج .. خرجت المرأة المرافقة لها " أم حمادة " عن صمتها و قالت لي.. لو ليس لك من يقوم بهذه الطقوس فأنا مستعدة لمساعدتك فقد سبق لي أن قمت بذلك .. قلت لها بعدين لما تنتهي فترة امتحانات في الجامعة سأرى ذلك .. ونظرات الدهشة بادية على وجوههم و كأن لسان حالهم يقول " كيف يفكر في الامتحانات و نحن نؤكد له عدم النجاح ووو " .. المساعد دخل على الخط و أخبرنا أن نتبادل أرقام الهواتف للتواصل أكثر و بالفعل تم ذلك .. و ما إن هممت بالانصراف إذ بالمساعد يخرج قطعة من الرصاص معدة للتذويب من كيس .. و فجأة " ماجدة " عرضت علي أن أجرب العلاج بتذويب الرصاص و ضحكت و قلت لها اتركيها المرة القادمة ان شاء الله ..

    ردحذف
  10. ملحوظة : "" لو لاحظتم معي و كأن هناك اتفاق مسبق بين المساعد و المرأة الخمسينية " أم حمادة " على حسن .. و لماذا يا حسن استثنيت من هذا الاتفاق " ماجدة " .. لأنها بكل بساطة كانت مستغلة بطريقة أو أخرى من " أم حمادة " ذات خبرة حتى في مسائل أخرى ستتضح لكم في مراحل أخرى من القصة .. أما بالنسبة للمساعد فأظن تحامله علي يعود لعدة أسباب أولا مدى تعلق الشيخ بي و علاقتي الجيدة معه و لو أن زيارتي له كانت متقطعة كانت أحيانا تصل لشهور بحيث يظن المساعد أن المعالج سيسلمني مفاتيح العلاج و قد لمح إلى ذلك كم مرة .. و السبب الثاني هو أنه في يوم من الأيام كان قد طلب مني أن أتقمص دور معالج و ألبس جلبابا أبيضا و أمسك تسبيح و أنه سيحضر لي أشخاصا يريدون خدمة معينة و هي التهريب و أخبرني أنهم مستعدون لدفع أي مبلغ نطلبه سواء تمت العملية أم لا ، بطبيعة الحال رفضت و قلت له هذا نصب و رد علي يا حسن هو التهريب حلال خاصة لو كانت القصة فيها ممنوعات ما هو كله حرام.. و كان ملحا في طلبه .. أجبته انسى الموضوع و كأننا لم نتحدث فيه .. "" أما الخمسينية سيتبين بعد السبب لاحقا .. اصبروا ...
    انتهت هذه المقابلة على أمل اللقاء أو التواصل عبر الهاتف .. نزلت الدرج و قمت بتحية الشيخ رحمة الله عليه و كان زواره يومها كثر ناس تنتظر في صالون كبير و نساء عنده في الغرفة التي يوجد بها للعلاج و ناس ينتظرون خارج المنزل و على السلالم من مناطق مختلفة من المغرب و خارجه .. و قال لي الشيخ أين كنت و أخبرته كنت أشرب شاي فوق في السطح ثم انصرفت ..

    " يا خسارة كنت مشتهي أكل الخبز معمول بشكل تنبعث منه رائحة يا سلام لا بد أن السمك و الطير تمتع بلذة الخبز .. نصيبه يأكل من الخبز .."

    ردحذف
    الردود
    1. مئة بالمئة مافيش ملح بالخبز.

      حذف
    2. بدل الملح أضفنا ماء ورد ههههه

      حذف
  11. بعد هذا اللقاء مرت مدة طويلة انشغلت فيها بالدراسة و العمل و لم أذهب لزيارة الشيخ ، وفي يوم من الأيام وجدت في هاتفي رسالة من " ماجدة " التي لديها كشف تسألني عن سبب عدم التواصل و اتصلت بها و أخبرتها أني مشغول و سأتصل بك لاحقا و سنلتقي عند الشيخ المعالج .. و بالفعل التقيت بها مرة أخرى و كانت تستفسر عن سبب عدم القيام بما أخبرتني به سابقا و قلت لها مستفسرا لماذا سأقوم بهذه الطقوس ؟؟ .. و ما الفائدة منها..
    قبل أن أكمل اسمحوا لي على مقاطعتكم .. بالنسبة لما سيأتي لاحقا في تتمة القصة .. تأكدوا أنني لم أحكيه من قبل لأي شخص و أنتم يا أهل الدونة أول من يسمع هذه الحكاية و قد ترددت كثيرا في أن أحكيها لكم بالتفصيل .. و السبب الرئيسي هو انني كنت أقول في نفسي ما الفائدة التي ستعود عليكم لو حكيت القصة بكاملها .. لكن كانت هناك اشارات و أيضا كلما هممت بالكتابة تأتيني خواطر لا تكتب .. هو ايه اللي حصل لك بسببهم حتى تحكي ما كان مسنورا ماذا ستجني من القصة سوى ستفضح نفسك .. لكن رغم ذلك اكملت في الكتابة و في النوم كذلك و في نفس اليوم التوى كاحلي و كثير من الأحداث .. و عرفت منها أنه لابد أن أكتب القصة كما هي دون حذف و في نفس الوقت جال في خاطري و كأن أحدهم يهمس في صوتي و يقول لي " يا حسن أقصى ما يمكن أن يفعلوه هو أن ينفذوا حكم الله .. عرفتوا من هههه "

    ردحذف
  12. نعود و نكمل القصة .. و ربنا يستر ههه .. المهم الشابة الروحانية " ماجدة " أخبرتني أنها ستكون معي صريحة ستقول لي الحقيقة .. أنظر يا حسن أنت لديك 5 أو 6 روحانيات ( أو أكثر لا أتذكر ) ملازمة لك .. قلت أوه يا سلام سلم ما شاء الله عندي هاذ الجواد كلهم أوكي .... هو ممكن أتعرف عليهم .. أجابتني ممكن لكن ليس الآن بعدين نكمل الحديث .. و حتى أصدقكم القول في هذه اللحظة بالذات كان عندي فضول رهيب و إلحاح على أن تكمل حديثها و تجيبني لحاجة في نفس يعقوب .. المهم لم أرد أن أضغط عليها بشدة و بعدين عرفت أنها كانت خائفة من ردة فعل صديقنا الشيخ المعالج لو عرف إنها تتواصل معي.. و قلت لها تمام بعدين نكمل و أستأذنك عندي محاضرة بالجامعة بعد ساعة و اتفقنا نكمل بقية الحديث عبر الهاتف .. و هذا ما حصل في نفس اليوم اتصلت بها و كنا نتحدث بشكل عادي و بعدها تغير أسلوب حديثها و نبرة صوتها بحيث بدأت تخبرني بتفاصيل و وصف دقيق لمكان معين و أحداث و أيضا لأماكن كنت أذهب إليها و تحكي لي عن أسرار أصدقاء لي أو من العائلة و تفاصيل .. اندهشت .. و دخلني الشك لأنه كنت في وقتها لا أعرف عن حكاية الكشف بشكل جيد بل فقط أسمع عنه .. و قلت لها من أنت .. أنت لست " ماجدة " لأنه عرفت إنه حصل ما يسمى حضور روحاني و قلت لها هل أنت روحانية ماجدة أجابتني بالنفي لا .. و قلت : الله و من أنت إذن ؟ .. أجابت بل روحانيتك و بدأت بالضحك وسط الشارع و الناس تنظر إلي باستغراب و كان رجل عجوز بجانبي يقول لي يا بني هو انت شارب حاجة قلت له نعم شارب عصير برتقال هههه .. المهم الروحانية التي تقول أنها لي غضبت في التلفون و قالت لي لو متعدلتش حنعدلك .. الله ما حنا كنا حلوين إيه الي جرا.. قالت لي هذا آخر إنذار و إلا سنسقطك على الأرض و نفقدك الوعي و نعمل لك حاجات غير طيبة و صرع .. الحكاية صارت جد الجد و قلت لها تمام أكملي حديثك كلي آذان صاغية .. قالت لي لابد أن تقوم بما أخبرناك به سابق .. قلت لها تقصدين حكاية الخبز .. قلت لها سأفعل ذلك لا مشكلة لدي لكن عندي سؤالي لماذا سأعمل هذه الطقوس لازم أفهم ..أجابت أوكي نحن نعرف جيدا أنك ستتعبنا ( هو انتم كمان بتتعبوا زينا و خلقكم ضيق هههه) .. اسمع يا حسن أنت عندك 5 روحانيات في 3 روحانيات نساء و إثنين روحانيين رجال " ليكن في علمكم بالمغرب و عند الروحانيين ( لا أتحدث هنا عن الرقاة بل أتحدث عن المعالجين بوسائط أعشاب أو بخور أو تذويب الرصاص .... ) تجد هاته الأسماء عائشة و هي ثلاثة أنواع الحمدوشية و السودانية و البحرية، ثم إسم مليكة و إسم ميرا بالنسبة الروحانيات صنف الرجال نجد ميمون و حمو الجزار و كبيرهم أو ما يطلق عليه قاضي قضاة محكمة الجن المشهور باسم شمهروش و غيرهم ... " .. المهم الروحانية قالت لي انت تعرف أن الرجال مع النساء لا يتفقون لذلك اتفقنا نبعد عنك الاثنين الروحانيين الرجال و نظل معاك نحن النسوة فقط .. قلت لها هو انتم كمان الستات عندكم بيتخانق مع الرجالة الجن .. ده كانت عندي فكرة غلط على عيشتكم ههههه ... و لم تجب الروحانية .. و سكتت و ما هي إلا لحظات حتى سمعت صوت " ماجدة " منهك و سمعت فرقعة عندها و ضجة و كأن زلزال وقع عندها و كان شيء غريب لحظتها بأن تسألني ماذا حدث .. و حكيت لها .. و ردت علي أنا أصلا هذه مشكلتي تقصد الكشف و الحضور الروحاني و أريد التخلص منها فأنا لا أتحكم في نفسي .. المهم أخبرتها أن تخبر الروحانيين الرجال و النسوة منهم أنني لا أريدهم و أن يرحلوا عني جميعا غير مأسوف عليهم لا فائدة منهم فليذهبوا و يبحثوا عن سكن آخر بعيد عني .. و كنت أصرخ في الشابة في الهاتف و قطعت الاتصال .. بعدها اتصلت هي بي و أخبرتني بأنهم توصلوا لاتفاق " هل رأيتم عملوا اجتماع خصيصا من أجل حسن على أعلى مستوى " .. قلت لها إذن قولي لي على ماذا اتفقوا .. هذا نص حديث روحانية " ماجدة " : بعد أن تشاورنا فيما بيننا قررنا أن نتركك في حال سبيلك لأنه لا فائدة ترجى منك و لا نريد أن نكون ضيوف ثقال على قلبك بشرط تعمل حكاية الخبز و وعد منا سنتركك في نفس الليلة و اعتبرها كحفلة وداع لنا .. و انقطع الاتصال ..

    ردحذف
  13. يومين بعده أو أكثر و الموضوع شاغل بالي و في نفس الوقت لا أريد أن أستشير الشيخ المعالج و أخاف من ردة فعله لو عرف إني بتواصل مع " ماجدة " لأنه كثيرا ما كان يوبخها عندما كانت تعمل كشف على الناس بالرغم من إخبارها له بأن ما تقوم به لا إرادة لها فيه ..
    بعدما بحثت في موضوع هذه الطقوس وجدت أن كثير من الناس بتعملها .. و قلت سأجرب.. اتصلت ب " أم حمادة " قلت لها هل ستساعدينني في أمر الطقوس ( أو لنقل حفلة الوداع .. ) .. ردت بالإيجاب و قالت لي اسمع اشتري كذا و كذا علشان تخلطها مع العجين و عرضت علي أن تقوم هي بعجنها لكني رفضت لأن " ماجدة " أخبرتني مسبقا بأن لا تقوم بهذه العملية .. و أتذكر أنه كان يوم خميس عندما رافقتني " أم حمادة " إلى موقع تنفيذ العملية .. لكن و أنا أقوم بهاته الأعمال لاحظت أن "أم حمادة " تقوم بنفس الشيء الذي أقوم به و في نفس اللحظة و بنفس الحركات و بعدها عرفت أنها كانت تحاول أن تأخذ الروحانيات التي ستغادرني و تحاول هي أن تجذبهم إليها " حسب اعتقادها ههههه " .. و عندما انتهيت من تلك الطقوس كنا أخذنا معنا تقريبا لترا من الحليب و سكبت نصفه في حفرة و أخذت هي الباقي مدعية أنها ستشربه لأنها عطشانة لكن هي تعمدت أخذه معها للبيت .. و عندما هممنا بمغادرة المكان و كان طريق الرجوع هو طريق ساحلي فارغ من الناس تقريبا .. لاحظت " أم حمادة " تحاول الاقتراب مني أكثر ( أصلا من الأول كان باين غرضها لكن لانشغالي بتلك الطقوس و لأن ذلك المكان يعتبر خطير لم أعر تصرفاتها بالا .. بحيث أن مظهرها هذه المرة مختلف عن ما رأيته عند الشيخ .. ملابس أنيقة بألوان فاتحة و رائحة العطر و مكياج بزيادة تقول ما تكون عروسة بنزفها على عريسها ) .. يخرب بيت شيطان النسوان .. ما العمل يا حسن .. لو استمرينا على هذا يا إما سأرضخ لنزواتها و نضعف .. و في نفس الوقت لو قمت بأي ردة فعل مني لصدها قد تصرخ و تلم علينا الناس و تقول كان يريد التحرش بي و النساء في هاته الحالات يعملوها جبارين .. لكن فجأة لمحت سيارة أجرة قريبة منا و صرخت تاكسي تاكسي تاكسي و بالفعل وقف و أمسكت بيد " أم حمادة " و قلت لها سعيكم مشكور و وضعت نقود في يدها و قلت لها سامحيني لا أستطيع مرافقتك عندي درس في الجامعة .. بعدها تنفست الصعداء لما ذهبت ..
    هل رأيتم الفضول كان ممكن نتيجته السجن و الفضيحة و الناس ما بتصدق تلاقي فرح ترقص فيه هههه ..

    خلاصة القول بالليل من نفس اليوم عندما نمت .. رأيت حلما ( مع أني لغاية اليوم أرى ذلك المنظر أمامي كأنه وقع بالفعل في اليقظة .. كأفلام الخيال و سندريلا شيء غريب ).. رأيت في الحلم سلالم كثير لا متناهية و فضاء شاسع منظر رهيب و أشخاص يلبسون الأبيض.. و بدأت أصعد السلالم فجأة رأيت امرأة شابة جميلة جالسة بالسلم.. لم أرى في حياتي مثل جمالها بيضاء البشرة و طويلة القامة و شعرها طويل و ترتدي لباس أبيض مرصع بالجواهر و على كتفها جناحين و معها فتاتين بنفس المواصفات مع فرق في طول القامة ( أفلام الخيال و سندريلا ههههه.. ) .. فجأة طارت الشابة محلقة في السماء و هي ممسكة بالفتاتين و كأنهن نسور تطير في الفضاء .. و انتهى الحلم لم يستغرق لحظات ..
    في الصبح بدأت أبحث عن تفسير الحلم .. في الأخير قلت في نفسي ممكن تخلصت بالفعل من الروحانيات النساء الثلاثة يا سلام و معاهم الرجال أيضا .. مع السلامة و القلب داعي لكم ...

    ردحذف
  14. بعد ثلاث أيام تقريبا .. اتصلت بي " ماجدة " و تصرخ و تقول لي ماذا فعلت بصديقتي " أم حمادة " .. بيني و بينكم قلت في نفسي نهاية فضولك يا حسن لأن دماغي في تلك اللحظة يقول ممكن اتهمتني و تريد تلفيق تهمة لي .. بعدها قلت لها و بهدوء ماذا حصل ..ردت علي هو انت لا تعرف أن " أم حمادة" في المستشفى ( قلت في نفسي يا مصيبتي السودة لا تكون حامل .. لأنه في هذه المرحلة كانت عندي فكرة أن الروحاني المرافق لك يعني الجن ممكن ينام مع أي امرأة و تحمل منه.. و لأني كنت في صراع معهم اتفقوا علي و أرادوا الانتقام مني و عليه أوقعوني في فخ .. كانت أيام ههه ) .. هدأت ثاني و قلت لها سلامتها ما بها.. قالت لي هل تذكر يوم عملت الطقوس و هي معاك يوم الخميس .. نعم هو أنا ممكن أنساه ههه .. اسمع يا حسن في تلك الليلة درجة حرارة "أم حمادة" ارتفعت و بدأت تشعر و كـأن سكاكين تقطع في مصارين بطنها و كانت تصرخ و تقول لا تضربوني و تقول آخر مرة و شيء من هذا القبيل لا أتذكر .. خلاصة القول حالتها تلك الليلة أوصلتها المستشفى بعد منتصف الليل.. قلت ل " ماجدة " سأحكي لك ما حصل ذلك اليوم بالتفصيل و احكمي.. و بعد ذلك قالت هي الحكاية كده .. اسمعني يا حسن هي عملت هكذا حتى تسرق روحانياتك و كانت النتيجة المستشفى.. قلت لها لو كانت قالت لي من الأول أنها تريدهم كنت قلت لها إتفضلوا خذيهم كلهم هههههه .. ردت علي " ماجدة " يا حسن الناس يرغبون في أن تكون لهم روحانيات تساعدهم و انت ترفض .. قلت لها تمام .. قولي لهم حسن يريد 100 مليون ممكن .. و سكتت .. قلت لها هل رأيتي .. لا فائدة و سامحيني على ما سأقوله : أكبر دليل على ذلك هو حالتك التي وصلتي لها بسبب الروحانيات و الكشف فهل تعتبرين نفسك تعيشين .. انسي .. على فكرة آخر مرة رأيت " أم حمادة " كان لما ركبت تاكسي بعد الطقوس .. و كنت بعد مدة و نزولا عند طلب " ماجدة " اتصلت ب " أم حمادة " لكنها أخبرتني أن لا أتصل بها مرة أخرى و أن أتركها و شأنها و بعدها غيرت رقم هاتفها .. دون أن أعرف لماذا هههه ...
    بعد شهور من هذه الواقعة .. و بينما أتمشى جنب البحر .. سمعت آذان صلاة العصر و تصادف ذلك مع وجودي قرب مسجد ملتصق به ضريح لولي .. قلت في نفسي أدخل أصلي العصر .. و كان من العادة المتوارثة من زمان إلى يومنا هذا في هذا المقام .. أنه و بعد صلاة العصر يديرون حلقة للذكر و مريدي هذه الزاوية هم من أتباع الطريقة التيجانية و يكون الزوار من بلدان افريقية و أجانب دخلوا حديثا للإسلام و ماليزيا و بلدان عدة يبدأون بالتسبيح و التهليل بعدد محدد و يقرؤون " صلاة الفاتح لما أغلق " اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على آله حق قدره و مقداره العظيم إلى غير ذلك من الأذكار .. و يضعون ثوبا أبيضا يمتد وسط الحضرة و يتمسحون به و تجد على جنبات مجلس الذكر قنينات كبيرة وصغيرة من الماء للرقية .. أحيانا يتم توزيع التمر و الحليب على الزوار .. و عند خروجك من مكان الصلاة تجد على يمينك مصلى صغير للنساء يجلسون و يرددون الأذكار و على يسارك تجد مقامين للولي و جنبه صندوق لوضع المال فيه و بجانبه شمع و سكر و حليب " حق الزيارة " و تسمع صراخ النساء و عويلهم و ينادين على الجن الفلاني و أخريات مغمى عليهن أو نائمات .. و عندما خرجت من هذا المسجد .. وردني اتصال من " ماجدة " .. بعد التحية .. بعد تسألني عن حالي و هل من جديد .. قلت لها عادي.. فجأة تغير مسار الحديث ( أنا واحدة من الروحانيات النسوة الملازمة لك .. أعرفك على نفسي " عائشة " و صديقاتي " مليكة " و " ميرا " .. ) .. قلت بصوت مرتفع غاضبا ألم تقلن لي ستذهبون دون رجعة؟ هل أخلفتن وعدكن أم ماذا ؟ .. ردت علي نحن تعودنا على ملازمتك و نحبك و نعشقك صراحة لم نستطع الصبر على فراقك هههه و سكتت و قالت لي هل تريد أن نحدد موقعك الآن .. قلت لها ساخرا أوكي .. قالت لي أنت تتواجد قرب الزاوية الفلانية ضريح سيدي الفلاني و صليت العصر و جلست للذكر و نحن ايضا جلسنا معك و نشكرك على أن أتحت لنا فرصة حضور حلقة الذكر .. لكن بالرغم من ما تقولينه يا سيدتي لا أريد أن يرافقني أنا أصلا في جولاتي لا أرافق أحدا سواء إنس أو جن .. و بدأت تسترسل في الكلام و تقول عندنا قدرات ممكن نساعدك و لو تعرف كم درجة الحماية التي نوفرها لك حتى لا تتأثر بالسحر ووو .. هنا لازم أفتح قوس و أقول في مثل هذه المواقف لا بد أن يكون عندك أحد يساعدك ممكن تقول شيخ أو عالم بهذه المسائل حتى يرشدك و تتصرف بشكل صحيح .. صراحة انجرفت مع ما يقولون ..
    ---- للقصة بقية ----

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههه يخربيت شيطانك يا حسن خلتني أموت ضحك
      مش غريب أنو روحانياتك ههههه ما يعرفو يتواصولو معك غير من خلال ماجدة ههههه هه خلي بالك من حمو وجماعتو ربي يخفظك

      حذف
    2. بارك الله فيكم أختي عطر و أختي نجوى N و أسعدكن الله دنيا و آخرة و حفظكم الله من كل شر.. و جعل أيامنا و أيامكم كلها أفراح يارب
      ربنا يقدرنا و نفتكر باقي القصة لانه مرت عليها أكثر من عشر سنوات 😁😁😁
      تحياتي للجميع

      حذف
  15. جاء أحد المريدين لشيخه فقال ....... أرجوك يا
    سـيدي علمني كيف أكون صادقاً في محبة الله"
    تبسم الشيخ قائلاً .... حُبَهُ لك قد سَبَق حُبُّكَ له"
    ولا ينفعه حُبك ولا يَضُّره" فارضى بما قدَّرَهُ الله
    عليك .. وفوض أمرك إليَّه" قال يا سيدي أسألك
    بالله أن تُعلمنِي كيف أحب الله".... وأخذ يرجوه
    ويُصِّرُ عليه" فقال الشيخ حسناً"تخرج من عندي
    الآن وأول ثلاثة أشخاص تلتقي بهم .... أخبرهم
    أنك تُحِبُ الله .. ولا تعترض على ما يفعلونه بك
    قال أفعل إن شـاء الله.. وخرج يمشي في الأزقة
    فرأى حطاباً قوياً مفتول العضلات فوقف تجاهه
    وقال .. إني أحب الله فصفعه صفعةً على وجهه
    سقط منها أرضاً ....ثم أخذه من يده وقال إعمِّد
    إلى حزمة الحطب ...... واحملها إلى بيتي ففعل
    وهو خائفاً مُرتعداً .....فلما وصلا إلى البيت قبل
    الحطاب رأسه ويده وقال ... سامحني يا سيدي
    فتعجب المريد وفَرَّ راكضاً" إلى أن رأى .. شيخاً
    عجوزاً وقف أمامه وقال إني أحب الله فاعتنقه
    العجوز وصار يبكي ويقبل رأس المريد ثم أخذه
    إلى بيته وقدم له الطعام ...... فأكله بنهمٍ شديد
    ثم إستلقى على الأرض ونام من تعبه وبعد قليل
    أيقظه العجوز صارخاً في وجهه ...... دافعاً قفاه
    برجله .... ثم قام بطرده خارج البيت .... تعجب
    المريد مما يحصل معه .... وقام يمشي في أزقَّة
    المدينة إلى أن لقي شرطياً ....فوقف مقابله في
    ثيابه المتسخة ووجهه الشاحب ... وقال له إني
    أحب الله" فعطف عليه الـشرطي وأخذه من يده
    وتكلم معه بلطفٍ وليِّن ........ إلى ان أوصله إلى
    بِيمارستان المجانين .. فجعله بينهم كواحد منهم
    وهو يصرخ ويقول .. لست مجنوناً لست مجنوناً
    أنا فقط أحب الله تعالى.. وأخذ يبكي على نفسه
    إلى أن أصبح وجاء الطبيب فعرف خبره".. وقال
    أرسـل إلى شيخي فلان ..... فأرسلوا إلى الشيخ
    فجاء وأخرجه مما هو فيه ........ فحكى لشيخه
    أحداث ليلة واحدة"فقال لـه الشيخ وهو يضحك
    هذا في ليلة واحدة ولم تتحمله ........ فكيف لو
    تكرر هذا الأمر معك في كل أيام عمرك؟؟؟

    يا ولدي أما الحطاب فظنك كاذب مُدَّعٍ فصفعك
    وأغلظ عليك ...... ثم لما رأى تسليمك لله تعالى
    علم صدقك فقبل يدك .......... واعتذر منك".!!!

    وأما العجوز فقد ظنك صادقٌ ...... فأقبل عليك
    وعظّمَك".. فلما رآك أكلت ونمت ولم تقم لصلاة
    الليل فوقع فـي قلبه أنك مدعٍ كاذب فثار عليك
    ودفعك خارج بيته".!!!

    وأما الشرطي لما رأى من هيئتك وقَذَّارَةَ حالك
    فقد ظنك مجنون .. فوضعك بين المجانين".!!!

    وهكذا يا ولدي ....... من يُحب الله تعالى"
    ((إما صَادِقٌ مُتَهم)) ... ((أو مُتَهَمٌ صَادِق))
    ((وأهون أمره أن يقولوا عنه مجنون تَائِه))
    هل فهمت معنى أن تكون مُحِبَاً لله تعالى؟!
    هو حِمّْلٌ عظيم جداً ............. حتى الجبال
    الرَاسِّيَات لا تُطِيِّقُه ... وتَتَحَمَّلُ مَشَقَاتُه###

    #هُوَ الحْبُّ فَاسّْلمْ بِالحَشَّا ... مَا الهَوَى سَهْلُ
    مَا إختَارَهُ مُضّْنَى بِهِ .................. وَلَهُ عَقْلُ
    فَالحُبُّ رَاحَتُهُ عَنَّا .. وَأوَّلَهُ سَقّْمٌ وآخِرَهُ قَتّْلُ#

    ردحذف
  16. ينفطرُ قلبي حين أقرأ في كتبِ الحديث
    أنَّ صحابياً سأل آخر: من أين؟
    فقال له: من عند النَّبي ﷺ
    وصحابياً لقيَ صحابياً في الطريق
    فقال له: إلى أين؟
    فقال له: إلى النَّبي ﷺ
    هكذا بهذه البساطة،
    وبهذا الجمال،
    من عند النَّبي ﷺ وإليه!

    وددتُ لو أني آتيه،
    فأقولُ له: يا رسول الله، قلبي يؤلمني!
    فيمسحُ على صدري، ويُصبرني،
    ولعله يقول لي: لا تبتئسْ إنما هي أيام وتمضي!
    أو لعله يضعُ يده فوق قلبي ويقول: اُثْبُتْ قلب!
    فيثبتُ ويطمئن، فقد ثبتَ أُحدٌ حين نادى عليه!

    وددتُ لو أني إذا اشتقتُ إليه،
    وصدر مني نشيجُ المشتاق،
    رقَّ لي كما رقَّ للجذعِ،
    فيحتضنني كما احتضَنَه
    ثم بعدها، على الدنيا السّلام!

    وددتُ لو أني إذا خاصمتُ حبيباً جئته فطلبتُ شفاعته،
    فمشى معي يرممُ شرخَ قلبي،
    تماماً كما سعى في شوق مغيثٍ حين تركته بريرة،
    وقال لها: لوراجعته!

    وددتُ لو أثقلني دَيٌنٌ فجئته شاكياً،
    فمشى معه يستشفعُ المدينين لي،
    تماماً كما مشى في دين جابرٍ،
    وقال لليهودي الذي له عليه دين: أَنْظِرْ جابراً!

    وددتُ لو أساءَ لي صديقٌ فجئته متوجعاً،
    فانتصرَ لي، كما انتصرَ لبلالٍ حين قال له أبو ذر: يا ابن السوداء!
    فقال له: أعيرته بأمه، إنك امرؤ فيكَ جاهلية!
    أو لعلي كنتُ يومها عزيزاً على قلبه كأبي بكر،
    فغضبَ لي، وقال: هل أنتم تاركو لي صاحبي!

    وددتُ لو أني إذا مرضتُ عادني في بيتي،
    كما عاد سعد بن أبي وقاصٍ، وربتَ على قلبه!

    وددتُ لو أحزنني شيءٌ فواساني،
    كما واسى صبياً ماتَ عصفوره!

    وددتُ لو أهمني أمر صغير حتى،
    فجئته ليخفف عني، ويمشي لي فيه،
    كما مشى مع جاريةٍ صغيرةٍ يشفعُ لها عند أهلها،
    حين أرسلوها في حاجةٍ لهم فتأخرت عنهم!

    وددتُ لو أني سافرتُ معه،
    فحرسته بقلبي وعيوني،
    فلعله نام على دابته من تعبه،
    فأسندته، فقال لي كما قال لأبي طلحة: حفظكَ الله كما حفظتَ نبيه!

    وددتُ لو قاتلتُ معه يوم أحدٍ،
    لأسبقَ طلحة، وأحني ظهري قبله،
    ليدوس عليه ويصعد الصخرة، ثم يقول: أوجبَ أدهم!

    وددتُ لو أنها كلما ضاقتْ
    مرَّ بي كما مرَّ بآل ياسرٍ،
    وقال: صبراً ياسرٍ فإن موعدكم الجنة!
    كان ليهون كلَّ شيءٍ عندي وقتها!

    حبيبي يا رسول الله، كم أشتاقُ إليكَ
    والسّلام لقلبكَ 💚
    وددت لو كان حيا وأفعل كل هذا حبيبي و رسول الله

    ردحذف
  17. من يحب الله تعالى:
    ١_ إما صادق متهم...
    ٢_ أو متهم صادق...
    ٣_ وأكون أمره أن يقولو عنه مجنون تائه...
    هل فهمت أن تكون محبا لله تعالى؟!
    هو محمل عظيم جدا... حتى الجبال الراسيات لا تطيقه... وتتحمل مشتقاته...
    هو الحب فأسلم بالحشا... ما الهوى سهل ما اختاره مضني به...
    وله عقل فالحب راحته عنا... وأولها سقم وآخره قتل...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف