الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة الحق والنور - ما الأدلة على كتابة الأحاديث في زمن تابعي التابعين - ما هي الأدلة على وجود تدوين الحديث في زمن أتباع تابعي التابعين.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 9 أغسطس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة الحق والنور - ما الأدلة على كتابة الأحاديث في زمن تابعي التابعين - ما هي الأدلة على وجود تدوين الحديث في زمن أتباع تابعي التابعين.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الرابع عشر)

* فهرس:

:: الفصل الثالث عشر :: تابع - مراحل تدوين الحديث الشريف والإعتناء به ::
:: المرحلة الرابعة .. (زمن تابعي التابعين) ::
1- س47: ما الأدلة على كتابة الأحاديث في زمن تابعي التابعين ؟
2- س48: ما هي الأدلة على وجود تدوين الحديث في زمن أتباع تابعي التابعين ؟
***************************
:: الفصل الثالث عشر ::
:: تابع/ مراحل تدوين الحديث النبوي والإعتناء به ::
:: المرحلة الرابعة والخامسة .. (زمن تابعي التابعين) ::
***********************
 
..:: س47: ما الأدلة على كتابة الأحاديث في زمن تابعي التابعين ؟ ::..
 
- رابعا: المرحلة الرابعة .. زمن تابعي التابعين ..
- جاءت مرحلة تابعي التابعين .. وهم الذين أخذوا عن التابعين ولم يروا الصحابة .. وتبدأ مرحلتهم تقريبا من بعد سنة 120 هجرية .. فدخلت الأحاديث مرحلة جديدة من خلال تصنيف التدوين بشكل موضوعي على الأبواب، فظهر في منتصف القرن الثاني في بداية الفترة ما بين (130 هـ إلى 150هـ) كتاب الموطأ للإمام مالك بن أنس ، ومغازي ابن اسحاق، وجامع معمر بن راشد .. وغيرهم ..
- وبعدهم الشافعي في كتابه الأم .. وغيرهم كثير .. وقد امتدت فترة تابعي التابعين إلى مطلع القرن الثالث الهجري تقريبا لسنة 220 هجرية.. حسب كلام الإمام السيوطي رحمه الله ..
 
- وفي زمن تابعي التابعين .. بدأ يظهر فيها التخصيص في كتابة الصحيح فقط من الأحاديث كما مع البخاري .. وإليك تفاصيل ببعض العلماء من تابعي التابعين الذين قاموا بتدوين الحديث في مصنفات مكتوبة في القرن الثاني الهجري:
1- الإمام مالك .. (93هـ - 179هـ).
2- الإمام معمر بن راشد .. (95هـ - 153هـ).
3- موسى بن عقبه .. (المتوفى: 141هـ).
4- الإمام عبد الله بن وهب .. (125هـ - 197هـ).
5- الإمام عبد الرزاق الصنعاني .. (126هـ - 211هـ).
6- الإمام أبو داود الطيالسي .. (133هـ - 204هـ).
7- الإمام الشافعي .. (150هـ - 204هـ).
8- الإمام بن أبي شيبه .. (159هـ - 235هـ).
9- الإمام أحمد بن حنبل .. (164هـ -241هـ).
10- الإمام أبو بكر الحميدي .. (؟؟؟ - 219هـ).
11- الإمام سعيد بن منصور .. (؟؟؟ - 227هـ).
12- الإمام الدارمي .. (181هـ - 255هـ).
13- الإمام الحارث بن أبي أسامة (186هـ - 282هـ).
14- الإمام البخاري .. (194هـ - 256هـ).
 
- والدليل على تدوين الحديث في زمن هؤلاء تابعي التابعين هو .. أن مصنفاتهم مطبوعة حتى الآن ..
 
***********************
 
..:: س48: ما هي الأدلة على وجود تدوين الحديث في زمن أتباع تابعي التابعين ؟ ::..
 
- خامسا: المرحلة الخامسة .. زمن أتباع تابعي التابعين .. ومن تابعهم بإحسان ..
- وهي امتداد للمرحلة السابقة .. وفيها كثرت المصنفات ايضا للحديث .. وكانت آخر القرون المباركة في التدوين للحديث الشريف .. وهو ما تم في القرن الثالث الهجري ..
 
- ومن أتباع تابعي التابعين الذين قاموا بتدوين الحديث:
1- الإمام أبي داود .. (202هـ - 275هـ).
2- الإمام بن أبي عاصم .. (206هـ - 287هـ).
3- الإمام مسلم .. (206هـ - 261هـ).
4- الإمام الترمذي .. (209هـ - 279هـ)
5- الإمام بن ماجه .. (209هـ - 273هـ).  
6- الإمام أبو يعلى الموصلي .. (211هـ - 307هـ).
7- الإمام البزَّار .. (215هـ - 292هـ).
8- الإمام النَّسائي .. (215هـ - 303هـ).
9- الإمام بن خزيمة .. (223هـ - 311هـ).
10- الإمام الطبراني .. (260هـ - 360هـ).
11- الإمام بن حبان .. (270هـ - 354هـ).
12- الإمام أبو الشيخ الأصبهاني .. (274هـ - 369هـ).
13- الإمام الدراقطني .. (306هـ - 385هـ).
14- الإمام الحاكم .. (321هـ - 405هـ).
15- الإمام البيهقي .. (384هـ - 458هـ).
 
- وجميع من سبق ذكرهم لهم مؤلفاتهم المطبوعة حتى يومنا هذا .. رحمهم الله جميعا ورضي عنهم ..
 
* ملحوظة هامة: كل ما بعد زمن التابعين .. يسمى في كتب أهل العلم بأنهم تابعي التابعين .. وإنما أحببت التفصيل بالتواريخ كما كنت أفعل في المراحل السابقة حتى تدرك أن الحديث كان له رجال في كل زمان ومكان .. يقومون على خدمته .. وليس مجرد فكرة خطرت على بال شخص في ختام القرن الأول بأنه يريد أن يجمع الحديث النبوي .. كما يتوهم بعض جماعة القرآنيين أو التنويريين .. ثم ينشرون هذه الكذبة على المؤمنين ليضلوهم بالباطل ..!!
 
* وخلاصة القول في أزمنة كتابة الحديث النبوي وتدوينه:
1- أن كتابة الحديث النبوي ظهرت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. سواء بإذن من النبي أو بأمر منه .. واتبع الصحابة هذا المنهج بعد النبي صلى الله عليه وسلم .. واتبعه بعدهم التابعين وتابعي التابعين .. ومن أتبعهم بإحسان وإخلاص في خدمة حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
2- كتابة الحديث الحديث النبوي بصورة مجموعة على أبواب التشريع كان في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز .. وهو كان بمثابة جمع كل ما كان كتبه التابعين وأخذوه عن الصحابة رضوان الله عليهم جميعا بما تعلموه وسمعوه عن النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

- وليس كما يزعم بعض جماعة القرآنيين من أن الحديث النبوي قد تم كتابته أول مرة بعد مائة سنة هجرية في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز وكان أول من كتب له الحديث هو بن شهاب الزهري .. لا .. هذا كذب وتضليل في الحقائق .. وإنما هو أول جمع وتدوين في كتاب كامل يحتوي الأحاديث النبوية وبطريقة مرتبة على أبواب التشريع .. وقد جمعه الإمام الزهري بأمر من الخليفة عمر بن عبد العزيز .. وكان ذلك الجمع للحديث الشريف بما تم كتابته سابقا من التابعين عن الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ومما بلغ التابعين مشافهة من الصحابة وكانوا أهل ثقة مثلما قال عمر في رسالته لأبي بكر بن حزم أن يجمع الحديث من عُمرة رضي الله عنها التي أخذت عن السيدة عائشة رضي الله عنها .. فانتبه رحمك الله لهذه الجزئية جيدا ..!!

 

3- من المفترض أن تنتبه أخي الحبيب .. إلى أن كتابة الحديث الشريف كانت قبل ولادة البخاري ومسلم والترمذي وأبي داود وبن ماجه والنسائي والحاكم والطبراني وغيرهم من أئمة رواة الحديث وكاتبيه المعروفين بجمع الأحاديث ..
- وانتبه جيدا لهذه الجملة حينما قلت لك: (المعروفين بجمع الأحاديث) – يعني الأحاديث كانت موجودة فعلا قبل هؤلاء الأئمة - وإلا فكيف جاؤوا بالسند المتصل بالحديث ما لم يكن هذا الحديث بالفعل كان متداولا بين أصحاب هذا السند الخاص بالحديث حتى وصل إليهم ؟!!
- ولكن كل من جمع منهم كان له أسبابه في جمع الأحاديث .. إما لأنه أراد تجميع الحديث الصحيح فقط كالبخاري ومسلم .. أو منهم من وجد طرق رواية للأحاديث خلاف ما وجده البعض .. أو منهم من قد بلغه من الأحاديث ما يبلغ الآخر .. أو منهم من قام بترتيب الأحاديث على أبواب الفقة .. أو غير ذلك من أسباب تجدها عند أهل علم تدوين الحديث الشريف ..
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على تاريخ تدوين وكتابة الحديث النبوي .. ولكن يتبقى معنا مسألة مهمة .. وهذه المسألة تتعلق بأحاديث النهي عن كتابة الحديث النبوي .. وكيف نجمع بينها وبين من قاموا بجمع الأحاديث وكتابتها ؟!!
**********************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرينفعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات .. 

هناك 21 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد ياالله مدد

    علموا الصغار عن الهجرة النبوية الشريفة
    لأن
    الإعلام والتلفاز ميعلمش حاجة = شغلونا بريال مدريد وبرشلونة وميسي خرج من النادي بتاعه. والكورونا والصراعات والرياضات والمسابقات والافلام والمهرجانات. ....

    المهم
    ذكروا الناس بطه وبما قد نال جاهه = فهو للروح مناها سيد الكونين أحمد.
    ياأهل ود أكثروا من ذكره وابشروا = بكل خير بشروا كل محب لسيدنا النبي.
    بكل خير بشروا كل محب لسيدنا النبي

    مجد يدعي محبة النبي محمممممد عليه الصلاة والسلام.

    ردحذف
  2. لي صديق مصري ليبرالي علماني حداثي وهو برجوازي.
    برجوازي = معاه فلوووس.
    قلت له عبر الواتس آب: بكرة ذكرى الهجرة النبوية
    أعمل شيء لله العظيم

    فقال يايمني ماذا أعمل؟
    قلت له : أطعم الفقراء كباب وكفتى.
    فقال : مافيش فلوووس بسبب الكورونا= هو بخيل جلدة!!!!!
    قلت له : خلاص اطعمهم رز بلبن.
    اشتري 500 علبة رز بلبن ووزعها للمحتاجين بالشارع.
    فقال فكرة كويسة يامجد.بدل الكباب والكفتى= رز بلبن باشتريها للمحتاجين.
    ...

    وأنا مجد عاوز علبة كمان. فقال: لمن تزور مصر باعطيك كباب وكفتى ورز بلبن.
    المهم
    الشخص ذوت صار من الصالحين = لأن قلبه نظيف.
    .والله أعلم.

    ردحذف
  3. جزاك الله عنا كل خير يا سيدي ربنا يعينك على ما كلفك ربنا ينور بصرك وقلبك وروحك ويجعلك نور لينا ولكل أمه النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم....... اللهم آمين يارب العالمين
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبيّ الأميّ وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. أقبل علينا عام هجري جديد، فيا رب اجعله عامًا مليئًا بالمحبة والخير لنا ولجميع المسلمين، ربِّي اغفر ذنوبنا ويسر أمورنا وتجاوز عن إسرافنا في أمرنا، وارزقنا الجنة بلا حساب، واجعلها سنة خير يا رب العالمين.
    و أغتنم هذه المناسبة و أتقدم بأصدق التهاني إلى الاستاذ خالد و إلى مشرفي و أعضاء هذه المدونة المباركة ، راجيا من المولى عز وجل أن يديم علينا الوصل و المحبة
    و السلام..

    ردحذف
    الردود
    1. ولك بمثل مارجوت لنا يا حسن 🤲
      طيّبك الله وأقر عينك وقلبك بما تحب
      ودمت في خير وعافية 💐💐

      حذف
  5. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل 💐
    ورضي الله عنك وعن كل من اخلص لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وارضاهم وجمعهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/8/21 7:35 م

      كيف اكمل الاذكار معكم تغير الايميل

      حذف
    2. بإمكانك اختي كتابة ايميلك هنا
      وسوف اراسلك عليه ان شاء الله

      او .. على تطبيق التليجرام ؛
      كما هو موضح اعلى يمين الشاشة
      فهو سهل جدا بإذن الله

      حذف
    3. غير معرف11/8/21 1:59 م

      ايميلي nnon36345@gmail.com

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله
    استاذ خالد واهل المدونة الكرام سنة هجرية سعيدة.. وكل عام وانتم بخير والى الله اقرب..ادخلها الله عليكم وعلى جميع المسلمين..بالفرحة والسرور والبهجة وبمزيد من فضله دنيا واخرة امين

    ردحذف
  7. آمين آمين آمين يارب العالمين 🤲
    ربي يتقبل منك دعاءك الطيب نجوى
    ويحسن اليكي بدوام الوصل والمحبة
    ⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘

    ردحذف
  8. السلام عليكم كيف اتأتعا مع جار بالجنب يؤذني بكل انواع السحر والازعاج في الليل و النهار

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل .. هواري جمال ..
      - أولا : لا تجعل نفسك نتهم احد بهذا الإتهام إلا لو هو قال بنفسه على نفسه أنه يؤذيك .. وإلا ستكون مسيء الظن به .. ولو أخبرت الناس عنه أن فلان يفعل كذا وكذا .. فستكون ارتكبت أثما كبيرا .. فانتبه ..
      (ولا أقول لك انك تتهم أحد .. لا .. ولكن أقول لك انتبه من أن لا تتهم احد) ..!!

      - ثانيا: أما إذا كنت متخوفا من أي روحاني مهما كان .. ففوض أمرك لله .. وقل: اللهم اكفنيه بما شئت .. (واترك الله يدبر لك امورك) ..
      - وحصن نفسك بقراءة المعوذات يوميا وامسح بهما على جسمك
      ******************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. هو في الواقع يستعمل معي طريقة لو انا اتهمته لا يصدقوني احد
    انا اعلم ان الله هو وحده يعلم وهو المستعان و لكن نسال اهل العلم كي نتعلم

    ردحذف
  10. سنة هجرية سعيدة تدخل بالعفو و العافية و الهناء الرحمة و البركة على أهل المدونة و كل أمة محمد صلى الله عليه وسلم
    سؤال لاستاد خالد هل كل صحيح كم يقلون أن كل دكر يتم دكره لك في المنام عليك ترديدها و الالتزام به كورد لك مثلا أن رؤية أن أحد قال لي قل لا حول و لا قوة إلا بالله

    هل عليا الالتزام به و شكرا على مجهودات القيمة .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم إلى أن يحيبك الاستاذ وبعد اذنه
      الذكر الذي يأتيك في المنام قد يكون اشارة طيبة لك و قد يكون استدراجا لك أيضا ويبقى الامر متعلق بك وبنية ذكرك
      قد يكون اشارة من الله عز وجل بان يلهمك هذا الذكر لتذكره فيكون لك به مدد و نور من الله بشرط أنت تذكر لله لا طالبا لحظ من وراء الذكر الذي سمعته اجعل نيتك صادقة لله بأنك استجبت لأمره وذكرت طلبا لرضاه سيستمر معك الذكر لمدة محددة يعلمها الله فقط أي بعد مدة ستجد نفسك انقبضت من ذكر وكأنه سحب منك هنا تكتفي يحمد الله على ما رزقك دون دخول في متاهة لماذا هذا ذكر وكيف ومن قال لي و لما توقف
      وإياك أن تذكر الذكر و في نفسك شيء تريد الحصول عليه كأن تسول لك نفسك أن هذا ذكر اشارة لك بأنك ان قلته ستكون لك روحانية او قدرة معينة لأن الامر هنا يتحول الى استدراج لا تحمد عواقبه فتتحول من ذاكر لله لذاكر لحظوظ نفسه و أنوار
      نصيحتي مدام اتتك اشارة في منام بذكر معين اتبعها ولكن كن صادق نية مع الله و سكون لك من الله مدد على قدر نيتك واستجابتك أنار الله قلبك ودربك
      و الله اعلم

      حذف
  11. أخي الفاضل .. جنرال .
    * بالنسبة لسؤالك : ما المقصود بأنوار الذكر ؟

    الجواب:
    - هل انت تبحث عن أي نور ؟!! نور الله الذي يحفظ لك قلبك مع الله في سلام وطمأنينة .. ام تبحث عن نور المشاهدات التي تقرأ عنها وتسمعها على الانترنت ؟!! (فالأول هو نر الله .. ولكن الثاني هو ظلمات نفس) .. وهذا يترتب على اختيارك أنت .. !! وازيدك وضوح حتى تنتبه ..

    ***********************************************
    - أولا: ما هو النور ؟
    ---------------------
    1– لفظ النور .. يقال على ما يظهر نتيجة إيمان المؤمن .. وهو تعبير عن الهداية والإرشاد إلى ما فيه خير وصلاح وترقي لقلب الإنسان في العلاقة مع الله حتى ينتقل من حال النفس الأمارة بالسوء .. إلى حال النفس المطمئنة .. وهذه الاحوال هي درجات وترقيات كثيرة لا يحيط بها علما إلا الله ..

    - لذلك يقول تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42) هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب43.

    2- فعلشان تكتسب خاصية أن يصلي الله عليك (أي يتجلى عليم برحمة منه) فيخرجك من ظلمات النفس إلى نور الإيمان .. فالذكر هو السبيل إلى ذلك .. وكما قلنا سابقا أن ذكر الله يكون (كعبادة قولية "كالتسبيح" أو عبادة عمليه "معاملات") .

    3- ولكن ذكر العبادة القولية له تأثير على حدوث السكينة والطمأنينة في النفس سريعا لكثرة حضورة مع الإنسان في كل وقت .. ولكن من المعينات على دوام الذكر القولي وحدوثه لك .. هو الرحمة بالآخرين ومساعدتهم من خلال (الذكر العملي) .. يعني ساعد الناس وربنا هيمدك بما لا يخطر ببالك من فضله .. ولكن كن مخلصا في عملك لله .

    4- يخبرنا ربنا عن الذكر .. والذي أعلى أنواعه هو قراءة القرآن والعمل به .. فيقول تعالى: (هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) الحديد43.

    - يبقى نور الذكر هو الذي ينقلك من حال معصية وغفلة إلى حال طاعة وهداية .. لأن القرآن هو ذكر الله الذي له نور هداية ورحمة وحكمة وشفاء ووصل بالله .
    - وإلا فإن الإمتناع عن الذكر مثل قراءة القرآن .. فهذا يحجب عن كثير من النور .. والله يقول (وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) النور40..

    - وحتى يجعل الله لك نورا فعليك ان تؤمن راضيا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا .. ثم عليك أن تطلب منه أن ييسر لك الطريق لذكره وشكره وحسن عبادته ويعينك عليه ..

    ******************************
    يتبع إن شاء الله ....................

    ردحذف
  12. # مما سبق يتبين لك أن:
    ------------------------
    1- النور هو ما يتجلى الله به عليك بسبب إيمانك .. وبقدر إخلاصك في توجهك إليه .. تكن أنوارك من محض فضله عليك .

    2- النور درجات ومقامات بقدر الإيمان .. والعمل مع الله (ظاهرا وباطنا) .. والذي يدل على كمال حالك مع الله هو علاقتك بالآخرين ورغبتك الصادقة في مساعدتك لهم إخلاصا لله وليس لهم .. يعني تبتغي مرضاة الله .. يعني بتكون بنقولهفي نفسك: يارب انا عاوز رضاك عليا من ورا العمل اللي بعمله ده .. وما يهمنيش رضا الناس في حاجة.

    3- ولأن النور درجات ومقامات .. فنجده كرامة للعاملين به مع الله يوم القيامة حيث يقول تعالى (يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) الحديد12 .

    - وسبب سعي النور بين اليد وناحية اليمين .. لأنه محل قبول الاعمال من الله وأخذ الصحف لأهل اليمين يوم القيمة .. فهذه الجهات سببها انهم أصبحوا مقبولين الاعمال ومرضي عنهم من الله .. وهذا بالنسبة للاعمال فقط .. ولكن هناك نور آخر يكسوهم وهو الرضا من الله عليهم .. وهذا يكون بقدر اعمالك مع الله .. فبقدر اعمالك مع الله يكن إمدادك من الله ..

    -# كل ما سبق حتى اجعلك تنتبه إلى ان ماهية النور .. وما الذي يؤدي لحدوث هذا النور .. لأنه يسهل بعد ذلك الإجابة على سؤالك الذي هو : ما هي انوار الذكر ؟

    ********************************
    يتبع إن شاء الله ....................

    ردحذف
  13. # ثانيا: ما هي أنوار الذكر ؟
    ---------------------------
    - نوعين .. انوار داخلية .. وأنوار خارجية ..

    1- الانوار الداخلية .. هي الأنوار التي تظهر على قلب الإنسان المؤمن نتيجة تجلي الله عليه (صلاة الله عليه) فيخرجه من ظلمات النفس إلى أنوار الحق مثل نور الهداية ونور الرحمة ونور الحكمة نور التأييد ونور السكينة والطمأنينة ونور الصبر ونور الرضا ونور اليقين ونور المحبة .. فتبدأ ترتقي من حال ظلمة إلى حال نور .. والذكر هو الوسيلة لذلك بعد حدوث شرط الإيمان أولا ..

    2- الانوار الخارجية .. وهي أنوار الملائكة التي تحضر معك حينما تذكر .. فتحيطك وهي تدعو لك بالرحمة والعفو والغفران .. تكريما من الله لك .. وقد يحدث لك حالة كشفية فترى ذلك .. وقد يصاحب ذلك تلقينا بخواطر طيبة في نفسك من حيث لا تعلم ولا تدري .. خواطر في حكمة او فهم حديث أو آية أو تحذير من شيء او توجيه لعمل شيء طيب مع الله أو ما شابه ذلك .. ويكفيك قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ) فصلت30-31.

    - وقد ترى وتسمع في نفس الوقت ..

    - ولكن في عموم الناس الطيبة يحدث لها الخواطر (حتى لا يفتنوا) كلما ارتقى بهم الحال مع الله (بشرط مهم جدا وهو إمساك اللسان واليد عن القيل والقال والغيبة وعدم مصاحبة اهل الغيبة) .. فانتبه !! (طبعا إمساك اليد عن القيل والقال أقصد به من خلال المشاركة في نقل أخبار الفتن والفضايح على صفحات الفيسبوك وما شابه ذلك) ...!!

    # ملحوظة:
    - لا تلتفت .. لمن تجده يقول لك كلما ذكرنا نرى أنوار تحيط بنا وتطوف حولنا ونذهب للملكوت وما شابه ذلك الكلام .. فهذا كلام لا قيمة له ولا فائدة من وراءة .. لأنه ما قيمة أن ترى أنوار وقلبك ممتليء بالظلمات ؟!!

    - وغالبا ما يقول بذلك إنما هو إنسان مفتون أو يريد فتنتك.. وإلا فلماذا يحكي ما بينه وبين الله ؟!! فهذا شيء لا يقال إلا لو كان له مرشد يوجهه أو يرشده أو يستشيره .. وليس بأن تظهر على اليوتيوب أو تكتبه على صفحات النت بأنه يحدث لك كذا وكذا وكذا وكذا..!! فهذا لباس الشهرة ..!! وليس أنوار بل ظلمات ..!!

    - فهذا الأنوار ليست دليل قاطع على أنها كرامة بسبب الذكر بل قد تكون فتنة .. ولكن الأنوار الحقيقية هي التي تشرق في القلب بمعرفة الله والثبات على الإيمان إلى يوم أن تلقاه .. وهذا ما يجب أن تهتم به في علاقتك بالله .. أما رؤيتك لما قد تظنه ملائكة فلا تهتم به بل احترس منه لأنه قد يكون فتنة فيها سقوط كبير لك ..!!

    - وارجع في هذه الجزئية للجزء العشرون من رسالة التعريف الموجودة على المدونة

    ************************************

    ثالثا:- انتبه: لا مانع ان تكون مصابا روحانيا من الجن .. ولكن مطلوب نورانيا من عالم الملائكة أو عالم الأنوار لخاصية إيمانية قلبية فيك كالرضا بالله أو الحب لله ورسوله أو كثرة الذكر لله أو كثرة الصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم .. فيكون الإصابة هي لك ابتلاء .. والخاصية القلبية الناتجة عن معاملتك مع الله هي فيك عطاء ..

    *****************************
    * ختاما : ستجد مواضيع على المدونة تتكلم عن مفهوم الانوار مثل:
    ------------------------------------------
    1- المقصود من الانوار وعلاقتها بالأوراد أو الأذكار ؟
    2- ما هي الانوار والأسرار في الدين الإسلامي ؟

    *******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  14. #أين قلبك ؟!

    ورد ذكر عشرين نوعا للقلوب فى القرآن ثمانية منها سليمة واثنا عشر قلبا مريضا فتش عن قلبك أين هو منها ؟!

    #القلب السليم :

    وهو مخلص لله وخالٍ من الكفر والنفاق والرذيلة .
    { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }

    القلب المنيب :

    وهو دائم الرجوع والتوبة إلى الله مقبل على طاعته.
    { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ }

    #القلب المخبت :

    الخاضع المطمئن الساكن.َ{ فتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ }

    #القلب الوجل :

    وهو الذي يخاف الله عز وجل ألا يقبل منه العمل ، وألا ينجى من عذاب ربه.
    { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }

    #القلب التقي :

    وهو الذي يعظّم شعائر الله.
    { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }

    #القلب المهدي :

    الراضي بقضاء الله والتسليم بأمره.
    { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ }

    #القلب المطمئن :

    يسكن بتوحيد الله وذكره.
    { وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّه }

    #القلب الحي :

    قلْب يَعْقِل مَا قَدْ سَمِعَ مِنْ الْأَحَادِيث الَّتِي ضَرَبَ اللَّه بِهَا مَنْ عَصَاهُ مِنْ الْأُمَم.
    { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ }

    #القلب المريض :

    وهو الذي أصابه مرض مثل الشك أو النفاق وفيه فجور ومرض في الشهوة الحرام.
    { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ }

    #القلب الأعمى :

    وهو الذي لا يبصر ولايدرك الحق والاعتبار.
    { وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }

    #القلب اللاهي:

    غافل عن القرآن الكريم ، مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها،لا يعقل ما فيه.
    { لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ }

    #القلب الآثم :

    وهو الذي يكتم شهادة الحق.
    { وَلاَ تكتموا الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ }

    #القلب المتكبر :

    مستكبر عن توحيد الله وطاعته ، جبار بكثرة ظلمه وعدوانه. { قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }

    #القلب الغليظ :

    وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرحمة .
    { وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }

    #القلب المختوم :

    لم يسمع الهدى ولم يعقله.
    { وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ }

    #القلب القاسي :

    لا يلين للإيمان و لا يؤثِّرُ فيه زجر و أعرض عن ذكر الله .{ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً }

    #القلب الغافل :

    و هو الذي صد عن ذكر الله ، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه. { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا }

    #الَقلب الأغلف :

    و هو قلب مغطى لا يَنْفُذ إليها قول الرسول صلى الله عليه وسلم. { وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ }

    #القلب الزائغ :

    و يكون مائلاً عن الحق { فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ }

    #القلب المريب :

    و يكون محتارًا في شك.{ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ }

    #اللهم ثبت قلوبنا على دينك يارب العالمين
    #اللهم اجعل قلوبنا من القلوب السليمة المنيبة يا أرحم الراحمين

    ردحذف
    الردود
    1. يبدو أن هناك من حظه أوفر في البحث عن أنواع القلوب في القرآن فوجد 10 أنواع وسماها القلوب الصحيحة...
      فعلى كل واحد منا أن يتحسس قلبه، ويضعه في المكان المناسب ضمن هذه الأنواع، فإن وجد خيرا فليحمد الله، وإن وجد تقصيرا، فليجتهد في الارتقاء بقلبه إلى ما يرضي ربه...

      1- القلب المطمئن :
      ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

      2- القلب المنيب:
      ﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ﴾ [ق: 33].

      3- القلب الوجل:
      ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾.[ الأنفال 2]

      4- القلب السليم:
      ﴿ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾ [الشعراء: 89].

      5- القلب اللين:
      ﴿ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ [الزمر: 23].

      6- القلب الرؤوف الرحيم:
      ﴿ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً ﴾ [ الحديد 28]

      7- القلب الخاشع. :
      ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ ﴾.
      [الحديد 16]

      8- القلب الساكن الهادئ:
      ﴿ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ﴾ [الفتح: 4].

      9- القلب القوي رابط الجأش:
      ﴿ وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا ﴾.[الكهف 14]

      10- القلب المخبِت:
      ﴿ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ﴾ [الحج: 54].


      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف