الروحانيات فى الإسلام: ج11: رسالة الحق والنور - من هم الصحابة الأكثر رواية للحديث النبوي والذين أخذ عنهم التابعين علم الحديث النبوي - إلى أي زمن عاش الصحابة رواة الحديث النبوي .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 1 أغسطس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج11: رسالة الحق والنور - من هم الصحابة الأكثر رواية للحديث النبوي والذين أخذ عنهم التابعين علم الحديث النبوي - إلى أي زمن عاش الصحابة رواة الحديث النبوي .

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الحادي عشر)

* فهرس:

:: الفصل العاشر :: تابع/ مراحل تدوين الحديث الشريف والإعتناء به ::

- ثالثا: المرحلة الثالثة .. بعد وفاة النبي (زمن التابعين) ..

1- س36:  من هم الصحابة الأكثر رواية للحديث النبوي والذين أخذ عنهم التابعين علم الحديث النبوي ؟
2- س37: إلى أي زمن عاش الصحابة رواة الحديث النبوي ؟
***************************
::الفصل العاشر ::
 :: تابع/ مراحل تدوين الحديث النبوي والإعتناء به ::
:: ثالثا: المرحلة الثالثة .. بعد وفاة النبي (زمن التابعين) ::
***********************
 
..:: س36: من هم الصحابة الأكثر رواية للحديث النبوي والذين أخذ عنهم التابعين علم الحديث النبوي ؟ ::..
 


- أخي الحبيب .. أحببت أن أبدا الكلام عن زمن التابعين .. من خلال الكلام عن الصحابة الذين أخذوا منهم ونقلوا عنهم الحديث النبوي .. لأنهم في الحقيقة هم مشايخ التابعين .. ومن المهم أن تعرف أن التابعين قد أخذوا بالتلقين من الصحابة الذين أخذوا بالتلقين من النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن ميزة زمن التابعين هي الكتابة للحديث النبوي ..
 
- وسأحاول أن أذكر لك أهم رواة الحديث النبوي والتعريف البسيط بهم وببعض تابعيهم ممن أخذوا عنهم الحديث .. وبكل تأكيد لن أحصي رواة الحديث النبوي من الصحابة .. ولكن سأجمع لك الأكثر رواية للحديث النبوي .. مع ذكر بعض الإحصائيات المهمة والبسيطة والتي لا غنى عنها للمسلم أن يعرفها ..
 
- وإذا أردنا أن نجيب على سؤالنا .. الذي من هو أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي ؟!! .. فنقول أن أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي .. هم سبعة .. لكثرة مروياتهم .. حيث زادت أحاديثهم على ألف حديث .. ولكن يوجد صحابة كثيرين رووا الحديث النبوي أكثر من هؤلاء السبعة .. ولكن مروياتهم تقل بكثير عن عدد ما رواه هؤلاء السبعة.
 
* يقول الإمام شيخ محمد أبو شهبه رحمه الله (المتوفى: 1403هـ) .. وهو من كبار علماء الحديث النبوي:
- لم يكن الصحابة في الرواية سواء .. فمنهم المقل ومنهم المكثر .. وأكثرهم رواية سبع .. منهم من زادت مروياته عن الألفين .. ومنهم من كانت مروياته دون الألفين وفوق الألف ..
 
* وإليك أسماءهم على ترتيبهم الأكثر فالأكثر:
1- أبو هريرة: روى خمسة آلاف وثلثمائة وأربعة وسبعين حديثًا (5374).
2- عبد الله بن عمر: روى ألفين وستمائة وثلاثين حديثًا (2630).
3- أنس بن مالك: روى ألفين ومائتين وستًا وثمانين حديثًا (2286).
4- عائشة: روت ألفين ومائتين وعشرة أحاديث (2210).
5- ابن عباس: روى ألفًا وستمائة وستين حديثًا (1660).
6- جابر بن عبد الله: روى ألفا وخمسمائة وأربعين حديثًا (1540).
7- أبو سعيد الخدري: روى ألفا ومائة وسبعين حديثًا (1170).
 
* ويلي هؤلاء في الكثرة:
1- عبد الله بن مسعود: فقد روى ثمانمائة وثمانية وأربعين حديثًا (848).
2- عبد الله بن عمرو بن العاص: روى سبعمائة حديث (700).
- وقد اعتمد العلماء في ذلك على ما ذكره أبو الفرج بن الجوزي في كتابه "تلقيح فهوم أهل الأثر" .. وقد اعتمد ابن الجوزي في عدده على ما وقع لكل صحابي في مسند الإمام الجليل بَقِيَّ بن مَخلَد الأندلسي المتوفى سنة 276هـ. فقد ذكر في كتابه أصحاب الألوف يعني من روى عنه أكثر من ألفي حديث، ثم أصحاب الألف يعني من روى فوق الألف ودون الألفين، ثم أصحاب المئين يعني من روى أكثر من مائة وأقل من ألف، وهكذا إلى أن ذكر من روى عنه حديثان ثم من روى عنه حديث واحد.
- ومسند بَقِيَّ بن مَخلَد من أجل كتب المسانيد، كتبه على أسماء الصحابة، ثم رتب أحاديث كل صحابي على أبواب الفقه فجاء كتابا حافلا في بابه جامعا بين الطريقتين: طريقة المسانيد وطريقة التأليف على الأبواب.
- ومما ينبغي أن يعلم .. أن هذا العدد يدخل فيه الأحاديث المكررة .. فإن بعض المحدثين يعتبرون الحديث المكرر بمنزلة أحاديث.
نقلا عن كتاب الوسيط في علوم ومصطلح الحديث ص505-507.. مختصرا . 

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

1- تذكر أن الأعداد المذكور لرواية الأحاديث .. هي قد تشمل المكرر من الأحاديث بأسانيد مختلفه .. فمثلا قيل أن روايات أبو هريرة قد يصل عددها للربع بدون المكرر .. وهذا شيء سنناقشة في شبهة خاصة قيلت عن أبي هريرة رضي الله عنه .

 

2- كثير من عوام الناس يظن أن الصحابة توفوا بعد النبي بقليل .. وهذا كلام غلط .. ولذلك حينما تقول لهم أن هناك أحاديث مروية عن النبي في المائة سنة الأولى للهجرة ..
- فيقول لك متسائلا باستغراب: ومن أين جاء علماء الحديث بهذه الأحاديث ؟!!
- وكأنه لم ينتبه إلى أن رواة هذه الأحاديث هم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! وليس علماء الحديث ..!!
- والمتسائل باستغراب له الحق في أن يسأل ليعرف ويتعلم ما فاته من العلم .. وهؤلاء لا حرج عليهم في استفهامهم ورغبتهم في الفهم والتعلم والبيان.
 
- ولكن ليس كل متسائلا باحثا عن الحق وليس مؤدبا .. بل تجد البعض منهم ينقل لك كلام بعض جماعة القرآنيين أو التنويريين .. في أسلوب وقح وبمنهجية فاسدة ومضللة يريد أن يتعالم عليك .. ولا يريد أن يفهم إلا أن يجحد حديث النبي صلى الله عليه وسلم أو يطعن في علماء المسلمين مستكبرا عليهم ويحط من قدرهم .. وحينئذ تدرك أن هؤلاء العوام قد تشابهت قلوبهم بمن أفتتنوا بهم من هذه الجماعات .. بسبب ما ينشره بعض جماعة القرآنيين أو التنويريين على صفحات النت الإجتماعة كالفيسبوك وميديا اليوتيوب .. من الطعن على روايات الحديث النبوي بالكذب والتزوير فيما ينقلونه من العلم الديني .. لتشكيك المؤمنين في الحديث النبوي وليبطلوا العمل بالحديث النبوي .. !! وحسبهم ما ينشرونه من تضليل في الحقائق سيقفون بها أمام الله يوم العرض عليه .. هم ومن والهم وأيدهم ونشر أفكارهم من عموم الناس أو المطابع التي تؤيدهم ..!!
 
- ولكن ما يهمنا هنا هو إرشاد جماعة المؤمنين .. الذين يحبون الحديث النبوي .. ويحبون النبي صلى الله عليه وسلم .. ويحبون أن يعرفوا العلم والحقيقة بدون تزوير أو خداع أو كذب .. ولتطمئن قلوبهم بالحقائق الثابتة التي لا تحتمل كذبا .. كما يفعل بعض ضلالية هذا الزمان من خلال الإنترنت.
 
- ولذلك وجدت من المهم هنا أن أذكر لك تعريف بسيط ببعض رواة الحديث النبوي السابق ذكرهم بالإضافة إلى غيرهم .. حتى تعرف أنهم عاشوا زمنا بعد النبي صلى الله عليه وسلم .. ولتعرف وتعلم كيف تم نقل الحديث النبوي إلى التابعين وكتابته .. من خلال شيوخهم الذين هم الصحابة ..
 
**************************
 
..:: س37: إلى أي زمن عاش الصحابة رواة الحديث النبوي ؟ ::..
 
- بعض الصحابة الذين رووا الحديث النبوي أمتد بهم العمر إلى منتصف القرن الأول .. والبعض الآخر امتد به العمر إلى الربع الأخير من القرن الأول الهجري ..
 
- علما بأن المعلومات الواردة هنا نقلا عن صفحات متعددة على موقع ويكيبيديا بالعربي .. وذلك في الجزء الخاص بكل صحابي من حيث ميلاده ووفاته وتلامذته من التابعين مع بعض التصريف .. ما عدا الجزء المرتبط بالإمام ابن شهاب الزهري الذي غالبا اربطه ببعض التابعين الذين أخذ عنهم الحديث الذي أخذوه عن الصحابي الذي هو لم يدركه ولم يأخذ عنه ..
 
- وسبب تخصيص بن شهاب الزهري بذلك لأنه هو من أول الأئمة الذين جمعوا الحديث النبوي جمعا عاما مرتبا على أبواب الشريعة .. في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز .. وسيأتيك بيان ذلك قريبا إن شاء الله تعالى في أدلة كتابة الحديث في عهد التابعين ..
 
- فإذا علمت ما سبق .. فإليك تفصيل عن الصحابة الذين رووا الحديث النبوي بكثرة ونقلها عنهم التابعين الذين عاصروهم ..
 
- ترتيب الصحابة بقدر عدد روايتهم للحديث:
1- أبو هُرَيْرَة عبد الرحمن بن صخر الدوسي توفى سنة (59هجرية) .. صحابي محدث وفقيه وحافظ أسلم سنة 7 هـجرية ، ولزم النبي محمداً أربعة سنوات لزوما تاما .. وحفظ الحديث عنه، حتى أصبح أكثر الصحابة روايةً وحفظًا للحديث النبوي.. وله من رواية الأحاديث (5374) حديث بالمكرر ..

- روى عن كثير من الصحابة .. وروى عنه كثير من الصحابة .. وروي عنه أكثر من ثلاثمائة تابعي من التابعين .. ومن التابعين الذين رووا عنه - التابعين سعيد بن جبير، وبشير بن نهيك، وعبد العزيز بن مروان، وعكرمة مولى بن عباس، ومحمد بن سيرين ، وعطاء بن رباح ، وعطاء بن يسار، (وعطاء بن يزيد الليثي ، وسعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف – وعن عطاء وسعيد وعروة وأبو سلمة وغيرهم أخذ بن شهاب الزهري رواية أبو هريرة) ، .. وغير ذلك من التابعين كثيرين جدا من رووا عن أبي هريرة .. رضي الله عنهم ...
 
2- عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. (10 قبل الهجرة - 73هـ) .. .. توفى عن عمر (83 سنة) .. وكان قد عاش عشرة سنوات في خدمة النبي صلى الله عليه وسلم .. وتوفي عام 73 هجرية .. وقد أحصى له بقي بن مخلد في مسنده 2630 حديثًا بالمكرر .
 
- وقد روى الحديث عن أكثر من عشرين صحابيا .. وروى عنه أكثر من مائتي تابعي .. منهم حميد بن عبد الرحمن بن عوف، ومصعب بن سعد بن أبي وقاص، وسعيد بن المسيب، وأسلم مولى عمر ومولاه نافع، وعطاء بن أبي رباح ومجاهد بن جبر ومحمد بن سيرين والحسن البصري، ومحمد الباقر، وابن شهاب الزهري .. وغيرهم كثيرين .
 
3- أنس بن مالك رضي الله عنه (10 قبل الهجرة - 93 هـ) .. توفى عن عمر 103 سنة تقريبا .. من الفترة (10 قبل الهجرة - 93 هــ) .. وقد عاش عشرة سنوات في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .. وكان من الذين يدونوا حديث النبي صلى الله عليه وسلم ويأمر أبناءه بكتابة العلم ..
- وقد أحصى له بقي بن مخلد القرطبي في مسنده 2286 حديثًا.. والإمام بقي بن مخلد – محدث ومفسر وفقيه - قد توفى (276هـ) .. 

- وكان أنس بن مالك ممن يكتب الحديث النبوي كما ذكرنا ذلك في أدلة كتابة الصحابة للحديث النبوي .. وكان يعلم أباءه تدوين العلم ..  عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنِي ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ، أَنَّ أَنَسًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، كَانَ يَقُولُ لِبَنِيهِ: (يَا بَنِيَّ قَيِّدُوا هَذَا الْعِلْمَ) رواه الدارمي .. وقال محققه الشيخ حسين الداراني: إسناده حسن من أجل عبد الله بن المثنى.


- وقد روى عن جمع كبير من الصحابة بلغ 32 صحابيا .. وروي عنه من التابعين أكثر من مائتي تابعي منهم سعيد بن جبير ، وعمر بن عبد العزيز، وبن سيرين ، وبن شهاب الزهري .
 
4- السيدة عائِشة بنت أبي بكر من أمهات المؤمنين (توفيت سنة 58هـجرية) .. وقد روت السيدة عائشة الكثير من الأحاديث النبوية .. بلغ عدد ما روته بالمكرر (2210).
- وروى عنها كثير من الصحابة .. وروى عنها كثير من التابعين مثل .. القاسم بن محمد بن أبي بكر، وعلقمة بن قيس، وعكرمة، ومجاهد، والشعبي، وزر بن حبيش، ومسروق بن الأجدع، وعبيد بن عمير الليثي، والأسود بن يزيد، ومحمد بن سيرين، وطاووس بن كيسان، وعطاء بن أبي رباح، وسليمان بن يسار، وعلى بن الحسين .. (وعروة بن الزبير، وسعيد بن المسيب – وعن عروة وسعيد - قد أخذ الحديث بن شهاب الزهري) .. وكثير من التابعين قد أخذ عن السيدة عائشة رضي الله عنها ..


5- عبد الله بن عباس رضي الله عنه (3هـ - 68هـ) .. هو صحابي محدث وفقيه وحافظ ومُفسِّر .. وابن عم النبي محمد .. وأحد المكثرين لرواية الحديث، حيث روى 1660 حديثًا عن النبي محمد.. وكان لابن عباس مجلس كبير في المدينة يأتيه الناس لطلب العلم .. وكان يُقسِّم مجلسه أيامًا ودروسًا .. فيجعل يومًا للفقه .. ويومًا لتفسير القرآن .. ويومًا للمغازي ..
 
- روى الحديث عن أكثر من ثلاثون صحابي .. وروى عنه أكثر من ثمانون تابعي .. مثل سعيد بن جبير، ومجاهد بن جبر، وعكرمة مولى ابن عباس، وعطاء بن أبي رباح، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، أبو سلمة بن عبد الرحمن، عامر الشعبي، عبد الله بن كعب بن مالك، عطاء بن أبي رباح، وطاووس بن كيسان، (وسعيد بن المسيب، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن أبي وقاص، وأبو سلمة بن عبد الرحمن – وهؤلاء "سعيد وعبيد الله وأبو سلمة" قد أخذ عنهم بن شهاب الزهري)، .. وكثير من التابعين قد أخذ عن بن عباس رضي الله عنه ..
 
6- جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه .. توفى عن عمر 94عام – وقد توفى في الفترة ما بين (73 هـ إلى 77 هـ) .. وكان قد عاش مع النبي أكثر من خمسة عشر عاما .. وكان من المكثرين من رواية الحديث النبوي.. وبلغ مسند أحاديثه 1540 حديث.

- وقد روى عن كثير من الصحابة حوالي عشرين صحابي .. وروى عنه كثير من التابعين ما يبلغ المائة .. مثل محمد الباقر، وعمرو بن دينار، وأبو الزبير المكي، وعطاء بن أبي رباح، ومجاهد بن جبر، وسعيد بن المسيب، وسالم بن أبي الجعد، والحسن البصري، والحسن بن محمد بن الحنفية، ومحمد بن المنكدر، وسعيد بن ميناء المكي، وأبو سفيان طلحة بن نافع، وعامر الشعبي، وعكرمة مولى ابن عباس، ووهب بن منبه، (وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وسعيد بن المسيب – وعن أبو سلمة وسعيد – قد أخذ عنهم بن شهاب الزهري) .. وكثير من التابعين قد أخذ عن بن عباس رضي الله عنه ..
 
7- أبو سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري (10 ق.هـ - 74هـ) صحابي من صغار الصحابة .. وأحد المكثرين لرواية الحديث النبوي..
 
- وقد روى عن كثير من الصحابة .. وروى عنه كثير من الصحابة ..  وروى عنه أكثر من مائة تابعي .. مثل عبد الله بن خباب، وابنه عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، وعطاء بن يزيد الليثي، وعطاء بن يسار، وعطية العوفي، ومحمد الباقر، وسعيد بن جبير، والحسن البصري، وحميد بن عبد الرحمن بن عوف، وزيد بن ثابت، وسليمان بن يسار، وشهر بن حوشب، (وسعيد بن المسيب وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة – وعن عبيد الله وسعيد – قد أخذ عنهم بن شهاب الزهري) ..  .. وكثير من التابعين قد أخذ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ..
 
8- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .. (المتوفى سنة 32هـ) صحابي وفقيه ومقرئ ومحدث، وأحد رواة الحديث النبوي..
 
- وقد روي عن بعض الصحابة .. ولكن روى عنه كثير من الصحابة .. وكثير من التابعين مثل صلة بن زفر، وزيد بن وهب، وعبد الرحمن بن يزيد النخعي، عبد الله بن معقل بن مقرن المزني .. وغيرهم كثيرون.
 
9- عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ..  (27 ق.هـ - 65هـ) .. وأسلم في سنة 7 هـ قبل أبيه .. وصحب الرسول صلى الله عليه وسلم، واستأذنه في أن يكتب ما يسمع منه، فأذن له، وهو أحد حفّاظ الصّحابة ..

- وقد روى عن بعض الصحابة وروى عنه بعض الصحابة .. وروى عنه كثير من التابعين أكثر من مائة .. مثل السائب بن يزيد، وأبو الطفيل، وطاووس بن كيسان، وأبو العباس السائب بن فروخ، وعطاء بن يسار، وعكرمة مولى ابن عباس، ومسروق بن الأجدع، وعامر الشعبي، والحسن البصري، وأنس بن مالك، وحميد بن عبد الرحمن بن عوف، عمرو بن دينار، وكثير بن مرة، وأبو بردة بن أبي موسى الأشعري، (وسعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف – ومن "سعيد وعروة وأبو سلمة" أخذ عنهم الحديث بن شهاب الزهري) ..  
 
10- عُروة بن الزُبير بن العوام الأسدي (23هـ - 94هـ) .. وأحد المكثرين في الرواية عن خالته عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي محمد، ومن الأوائل الذين سعوا إلى تدوين الحديث ..

- وروى عن أكثر من عشرين صحابي .. وروى عنه من التابعين اكثر من مائة تابعي منهم سليمان بن يسار، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، ويزيد بن أبي حبيب، ومحمد بن المنكدر، وجعفر الصادق، وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وعبد الله بن أبي مليكة، وعبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، وعطاء بن أبي رباح، وعمرو بن دينار، وأبو بردة بن أبي موسى الأشعري، وعمر بن عبد العزيز، وابن شهاب الزهري .. وغيرهم كثيرين.
 
11- أَبُو أُمَامَة البَاهِلي رضي الله عنه .. توفى سنة (81 هجرية) .. وكان من أصحاب النبي محمد، ومن أصحاب علي بن أبي طالب .. وكان من المكثرين في رواية الحديث .. وقد روى عن بعض الصحابة .. وروى عنه بعض التابعين مثل القاسم بن عبد الرّحمن، وشَهْر بن حَوْشَب، ومكحول، وخالد بن مَعْدان .. وغيرهم ..
 
12- سهل بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة رضي الله عنه .. توفى عن عمر المائة أو أزيد .. وقد توفى سنة (91 هجرية) .. وقد حضر النبي صلى الله عليه وسلم حوالي عشرة سنوات .. وله بعض من الأحاديث المروية عنه .. وقد روى عنه سعيد بن المسيب، وبن شهاب الزهري .. وغيرهم ..
 
13- السائب بن يزيد رضي الله عنه (3هـ - 91هـ) .. من صغار الصحابة .. حج به أبوه مع النبي وعمره سبع سنين – وحضر مع النبي صلى الله عليه وسلم حوالي ثمان سنوات .. وله بعض من الأحاديث المروية عنه .. وقد روي عنه من التابعين مثل يحيى بن سعيد الأنصاري، والجعيد بن عبد الرحمن، وابنه عبد الله بن السائب،  وعبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، وبن شهاب الزهري .. وغيرهم ..
 
14- أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي .. هو آخر من عاش من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث ولد في السنة الثالثة بعد الهجرة فأدرك من حياة النبي محمد ثمان سنين .. وهو من المعمرين .. وقد توفى في على رأس المائة الأولى تقريبا سنة (102 هجرية) .. وروايته في الحديث قليلة بالنسبة لغيره ..

- كان أبو الطفيل عامر بن واثلة ثقة في الحديث .. وقد روي عن كثير من الصحابة .. وروي عنه كثير من التابعين مثل ..  قتادة، وعبد العزيز بن رافع، وعكرمة بن خالد، وعمرو بن دينار، ويزيد بن أبي حبيب، وبن شهاب الزهري .. وغيرهم ..
 
15- عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه .. توفى سنة (86 هجرية) .. وهو آخر من توفى بالكوفة من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .. وكان قد شهد معه الحديبية وبيعة الرضوان وغير ذلك من المواقف في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .. وقد روى بعض الأحاديث .. وروى عنه بعض التابعين مثل روى عنه إسماعيل بن أبي خالد، والشعبي، وعبد المالك بن عميرن وأبو إسحاق الشيباني، والحكم بن عتيبة، وسلمة بن كهيل، وغيرهم. 
 
* معلومة عامة:
- هناك من الصحابة من عاش طويلا ولكن روايته للحديث قليلة جدا مثل:
1- الهِرْماس بن زيَاد بن مَالِك رضي الله عنه .. توفى سنة (90 هجرية) .. وهو من صغار الصحابة .. وقد رأى النبي يخطب بمنى على بعير .. وهو آخر من توفى من الصحابة باليمامة (كان إقليم في الجزيرة العربية وتقع حدوده حاليا في منطقة الرياض بالسعودية) .. وروايته للحديث قليلة .
 
2- عبد الله بن بُسر المازني رضي الله عنه .. مات سنة (88 هجرية) .. عن عمر (94 سنة) .. وهو آخر من مات من الصحابة بالشام له أحاديث قليلة وصحبة يسيرة ..
 
* خلاصة القول:
1- أن كثير من الصحابة وخاصة رواة الحديث بكثرة .. قد طال عمرهم إلى منتصف القرن الأول الهجري والبعض طال عمر إلى الربع الأخير من القرن الأول الهجري .. ونقلوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم إلى التابعين الذين لازموهم ونقلوا عنهم هذا العلم وكتبوه ..
 
2- انتبه إلى الجزء الخاص بابن شهاب الزهري .. لأنه مهم جدا في الأسئلة القادمة .. لأنه سيوضح لك أن جمع الأحاديث لم يكن عن مجرد شخص جائته فكرة سنة 99 هجرية .. وقال: سأذهب لجمع الحديث النبوي ..!! وكأنه لم يكن مكتوبا ولا موجودا ..!! كما يظهر ذلك ويروج له بعض جماعة القرآنيين على وسائل الميديا خصوصا ..!!
- فهذا فكر خاطيء ومضلل .. نابع من نفس جاهلة .. وعقل محاط بملكات التضليل العلمي .. ولعل من يتبع بعض جماعة القرآنيين أو التنويريين .. بسبب أن تشابهت قلوبهم .. وتساوت نفوسهم وعقولهم ..!!
 
************************

..:: س37: ما هو مفهوم التابعين الذين أخذوا علم الحديث النبوي من الصحابة ؟ وما هو المقصود من كبار التابعين وأواسط التابعين وصغار التابعين  ؟ ::..

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات .. 

هناك 21 تعليقًا:

  1. جزاك الله عنا كل خير يا سيدي الغالي ربنا يزيدك من فضله وعلمه وينور عقلك وقلبك ويجعلك ناصر للحق ديما يارب
    *******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبيّ الأميّ وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه و سلم -

    روايات الاحاديث موضوع طويل الله يعطيك الصحه والعافيه ياشيخ لشرحه

    الله يوفقك و يرزقك الخير العظيم

    ردحذف
  3. استاذنا الفاضل لا يسعني الا ان اقف اجلالا وتقديرا لمجهودك في كتابة هذه الرسالة .. وسبحان الله كيف حفظ حديث حبيبه صلى الله عليه وسلم !! ..

    فرضوان الله على رواة الحديث اجمعين 🤲🏻
    ورفع قدرهم بما يليق بهم منه سبحانه

    ألا وإن عيوننا تكحلت حين تلاقت بأسمائهم .. وشرفت النفس وطابت لذكرهم .. ولن نعطيهم حقهم من الثناء مهما قلنا في مدحهم ..

    ما اجمل ذكرهم .. قل اقمار قل شموس قل انوار ..
    جمعهم الله وكل مخلص مدافع عنهم وعن حديث نبينا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقاا .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  4. الحمد لله .. جزاك الله خيرا
    فهم دقيق .. الله يراضيك .. امين
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  5. 👤دخل لص بيت احد العلماء فبحث عن شيء يسرقه فلم يجد

    ثم نظر فإذا بالعالم يصلي عندها سلم العالم ونظر إلى اللص فقال :-

    جئت تسأل عن متاع الدنيا فلم تجد فهل لك في الآخرة من متاع ؟

    فاستجاب اللص وجلس وهو يتعجب من الرجل !!

    فبدأ العالم يعظ فيه حتى بكى وذهبا معاً إلى الصلاة وفي المسجد تعجب الناس من أمرهما أكبر عالم مع أكبر لص ... أيعقل هذا ؟

    فسألوا العالم فقال لهم :- جاء ليسرقنا فسرقنا قلبه .

    *الحكمـــــــه*
    ( الكلمة الطيبة مفتاح القلوب )
    ماسمي القلب قلباً إلا لكثرة تقلبه.
    فيا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك..

    ردحذف
    الردود
    1. جاء ليسرقنا فسرقنا قلبه

      الحكمة
      الكلمة الطيبة مفتاح القلوب... ما سمي القلب قلبا إلا لكثرة تقلبه...
      فيا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك...

      حذف
  6. السلام عليكم الاستاذ / خالد
    الحمد لله منذ اخر تعليق وانا اقراء فى المدونه من اول مقاله لحضرتك ولقد وصلت بفضل الله حتى عام 2018 عند نهايه رساله الزوهريين ولقد تعلمت كثيرا جدا جدا ولكن استاذ خالد وانا اسف على ذلك اقف مكانى فى عبادتى لله من الصلاه والذكر ولكن احسب انى ارتقى فى صفاتى القلبيه من حيث التوكل على الله وتفويض الامر لله فى كل شيء والصبر واعتقد انى تغيرت داخليا بعض الشيء منذ أن نصحنى روحاني مضل بان اذكر الله بذكر (ياهو) وكان قلبى تحجر عن ما كنت
    فى الماضى ودائما احزن داخليا عندما اتذكر انى لا شىء كما قال الله سبحانه وتعالى (هل اتى على الإنسان حينا من الدهر لم يكن شيء مذكورا) حينما اتذكر انى ولا حاجه احزن داخليا جدا اريد ان ارجع وابدا السير فى الطريق الى الله بعدما علمت فضل ذكر الصلاه على النبى المختار محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومددها مع العلم انى كنت اذكرها خالصه لله بدون التفكير فى مدتها ولكن الله سبحانه اراد ان يرينى فضل الصلاه على النبى فلقد ذهبت الى منزلى واخذ الجن الذى يمسنى فى الاختبار منى ولكن مسكته وربط يده من الخلف وقطعت وصله تشبه الخرطوم وعندما رأيت حجمه الصغير جدا علمت معنى كلمه مدد من الله ولكن توقفت عن الصلاه على النبى واى ذكر وحاليا اقف مكانى اتعلم فقط والحمد لله فهمت اخيرا ولكنى لا اعمل مع الله اصبح العمل داخليا من حيث الصبر والتفويض لله والتدبير من الله والتوكل على الله ولكن والله يا استاذ خالد احبك فى الله وكانت تأتيني ظنون ناحيه حضرتك بالرغم من انى اعلم ان كلام حضرتك هو الوحيد الصحيح واثق فى حضرتك جدا جدا وبعد موضوع رساله الزوهريين اصبحت اثق فى حضرتك ثقه عمياء اسال من حضرتك الدعاء لى وجزاك الله عنا كل خير
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد علي ..
      - اطمن .. فالكثيرون ظنوا الظنون .. ههههههههه .. لأن اعلم ان ما اكتبه مخالف لما يعرفه الكثيرين .. بسبب المعلومات المشبوهة أو المشوهة على الإنترنت أو ما يسمعوه من ناس ارتضوا بالجهل علما لهم ..!!

      - عموما بشكرك على ثقتك بي .. وربنا يكرمك يارب .. ويبارك فيك ..

      - وانصحك بقراءة رسالة التعريف بطريق الإيمان .. ستجدها على المدونة .. واقرأ في قسم رسائل الطريق إلى الله ..
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. قابلت اليوم اخ فى اعرفه ولاول مره اتدخل فى حياته نظرا لانى اعرف من اخى انه عنده مشكله مع العالم الاخر ولقد فهمته ما فهمته من رساله الزوهرين وانه ممكن يكون عنده مس فقط نظرا لانه يحلم بالطيران وانه يحارب الشياطين وهو نايم ولقد راى رؤيه لجده تقريبا وهو يقف بجانب جده فتاه صغيره اسمها دنيا ويقف امامه كائن من النار ويقوم الكائن بحركات غريبه ولقد نصحته
    1/ الصلاه على النبى بصيغه (اللهم صلى على محمد وعلى آله وسلم ) حتى ١٠٠٠٠ مره فى اليوم
    ٢/ قراءه سوره التوبه قبل النوم
    مع العلم انه يرى عيون عند اغماض عينيه يرى اشياء غريبه ولقد نصحته بالتحدث مع حضرتك مباشره ولكنه خاف ان يكون هذا مخالف للتوكل على الله حسب قوله وقلت ان المرض الروحانى مثل المرض العضوى يجب العلاج منه وعندما علمت انه سوف يبدا بالفعل بالبرنامج الذى قلته له وتركته حسب راحته حتى يعلم فضل الصلاه على النبى وفضل سوره التوبه وحينها سوف اجعله يكلم حضرتك مباشره لانى اعلم ان هذا افضل له ان شاء الله ما رايك حضرتك وبماذا تنصحني حضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمود علي ..
      بالإضافة إلى ما ذكرته لصاحبك ..
      فاجعله يستخدم المعوذات الثلاثة يوميا .. قبل النوم أو حتى في كل وقت .. بهذه الكيفية :
      -استخدم سور المعوذات الثلاثة (الإخلاص والفلق والناس).. واقرئهم على كفي يديك (وانت تقربهم لفمك كأنك تدعو) والقراءة مرة أو ثلاث مرات .. ثم بعد القراءة انفخ مرة واحدة في كفي يديك .. ثم امسح بيديك على رأسك وذراعيك وعنقك و(على ظاهر ملابسك) ثم امسح على صدرك وبطنك ورجلك وقدميك .. ثم امسح ما تستطيع من خلفك بداية من الرقبة وجنبيك وأسفل ظهرك .. ويتم تكرار عملية المسح ثلاث مرات حتى لو كانت قراءة السور مرة واحدة .. فالمسح ثلاث مرات ..

      - وهذه الطريقة فعالة جدا مع ناس كتير سواء المحسود أو من يشعر بمس أو يرى كوابيس واحلام مزعجة أو يشعر بألم في مكان ما في جسمة ..
      - وعموما هذه الطريقة قد أرشدنا لها النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن كثير من الناس غفلت عنها ..
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم


      حذف
  8. واحيط حضرتك علما ان هذا الشخص مداوم على الصلاه فى المسجد مع و الجلوس فى المسجد وخاصه صلاه الفجر حتى صلاه الضحى ومداوم على الذكر ولقد فرح كثيرا حينما قلت له البرنامج لانه اعتبر ان هذه اشاره من الله بالفرج ان شااء الله لانى اعرفه من مده ولم اتكلم معه فى هذه الامور ولقد حلمت امبارح باثنين من الكلاب شديدة السواد يهاجمون واعتقد بسبب ارشادى له الى البرنامج والمدينه ولكن والحمد لله لا اخاف بسبب تعلمى من حضرتك من اراد ان ينفع اخاه فليفلة والدال على الخير كفاعله
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمود ..
      أهم حاجة في الأمور الروحانية هو أن تتجالها .. وكأنك لم ترى شيئا .. وهي ستختفي تدريجيا أو لن يكون لها أثر عليك ..
      - وبقدر يقينك في الله .. بقدر مددك من الله ..
      - ربنا يكرمك ويثبتك ويجعلك سبب خير ونفع للناس .. آمين يارب
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النب الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. السلام عليكم الاستاذ خالد
    شكرا لرد حضرتك الطيب جدا جدا نحن نتعلم من حضرتك وحضرتك بالنسبه لى مدد من الله ربنا يكرمك ولقد فهمت المعلومه جيدا جزاك الله عنا كل خير امين يارب العالمين
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    ردحذف
  10. اليوم سنحكي لكم عن قصة معالج فريد من نوعه كنت قد تعرفت عليه و قد توفي رحمه الله و كان معروفا عندنا و زواره للعلاج من داخل البلد وخارجه .. و هو معالج لمدة تزيد عن 50 سنة و يأخذ مقابل العلاج ثمنا زهيدا مقارنة مع الآخرين، صراحة كانت طريقته في العلاج مدهشة و سهلة و بسيطة و دون مقدمات أللهم عندما كان يبدأ العلاج بالبسملة و سورة قصيرة و يخطب في الناس الحاضرين لمدة 20 دقيقة تقريبا
    و له حكاية قبل أن يكون معالجا بحيث يقال أنه عندما كان شابا يعمل فلاح بأرض الغير و في يوم من أيام رمضان و بينما هو في طريقه للعودة من عمله رفقة سيدة تعمل معه.. شاهدوا منظرا غريبا في السماء و كأن السماء انشقت و خرج منها ضوء مشع.. و كانت ردة فعل كل منهما مختلفة فالمرأة أخذت بالصراخ و اللطم على وجهها و قالت أويلي ** معناها يا لهوي يا للهول .. ** و الشاب كان يردد سبحان الله ما شاء الله و ما يحفظ من القرآن .. المهم انتهى المشهد بسرعة.. و رجع كل منهما إلى منزله و بعد هذا المشهد أصيب هذا الشاب بحمى شديدة أصبح طريح الفراش و ظل على هذه الحال لمدة شهر تقريبا.. و عرضت عليه الخدمة و بعدها ترك العمل بالفلاحة و أصبح معالجا للأمراض العضوية و الروحانية بدون سابق معرفة بالعلاج أو دراسة أي علوم و هو أصلا يكاد يفك الخط و كان يستعين لكتابة وصفة العلاج بمن يحضر أمامه فهو لا يقرأ و لا يكتب..
    و سأحكي لكم قصة أحد علاجاته، كان لنا قريب يعاني من ألام في رجليه و بعدها أصبح غير قادر على المشي إلا بالاستعانة بالعكاز أو عصا.. و قد تم أخذه لهذا الشيخ للعلاج بعد أن سلكوا كل الطرق الطبية و كذا التداوي بالأعشاب دونما فائدة ترجى .. و كان زوار هذا الشيخ كثر و كانت له طريقته في ترتيب على من الدور للعلاج غريبة، فكان ينادي مثلا على شخص كان بالكاد قد وصل و يقول لمساعده أحضر فلان المصاب بكذا و كذا إنه في الخارج و بعدين لما سألت عن هذا الأمر أخبرني أن هناك من يقوم بتنظيم عملية " على من الدور للعلاج " في شكل أمر .. و هذا ما كان لقريبنا المصاب بحيث نادى عليه بأن يجلس أمامه و يخبره بحاجته أو مما يشتكي منه و قام بسؤاله و شخص مرضه .. بعدها أمر الشيخ مساعده بأن يحضر كوبا و طلب من مرافق المصاب أن يملأه بالماء و يعطيه للمصاب و يشرب .. بعد الشرب طلب من المرافق و المساعد أن يسندوا المصاب و يساعدوه حتى يقوم و يمشوا به ذهابا و إيابا .. بعد مدة من الزمن قال لهم توقفوا و طلب منهم أن يتركوه يمشي لوحده.. المرافق اندهش لهذا الطلب و رفض تركه لخوفه أن يسقط.. الشيخ أثناء العلاج يكون صارما و إذا ما عانده مصاب أو أقاربه يقول له انصرف غير آسف عليك .. المهم صرخ المعالج في المرافق قائلا إما أتركه يمشي لوحده أو خذه معك و لا ترجع مرة أخرى عندي.. بالفعل قام المساعد و المرافق بتركه دون عكاز يتكئ عليه ... ما رأيكم هل سقط المصاب أم مشى على رجليه ؟؟؟ المفاجأة أنه مشى على رجليه يا سادة و عاش عمرا من الزمن يمشي على رجليه إلى أن وافته المنية.. رحمة الله عليهما ..
    و على فكرة حضرت لحالات أصعب و تم شفاؤها بإذن الله .. فما العجب في ذلك ...

    ردحذف
    الردود
    1. سأحكي لكم واقعة أخرى، كانت وقعت لي معه كنت حينها في العشرين من عمري تقريبا و كنت أدرس و في نفس الوقت أشتغل بشركة معينة و كان صاحب الشركة لا يريد أن يعطينا أجورنا كنا تقريبا 10 أشخاص ، المهم تعبت من ملاحقته و التردد على منزله بصحبة زملائي ليعطينا مستحقاتنا دون فائدة ، لم أتقبل ذلك ، عندها لم أتردد و ذهبت عند صديقنا الشيخ المعالج و قد وجدت عنده كثير من الزوار و لأنه كانت لدي مكانة خاصة في قلبه و مفضل عنده، بمجرد ما رأني أخبر مساعده أن يدخلني و ناداني و كانت تظهر على وجهي ملامح الغضب و سألني الشيخ ما بك أنت لست اليوم كما اعتدنا عليك يا حسن تعودنا أن نراك ضاحك و تمزح .. حكيت له القصة بتفاصيلها ، و بدأ يضحك و قال يا ولدي ( كان دائما يقول لي يا ولدي .. و يقول للناس هذا ولدي و حبيبي .. الله يرحمه ) إن شاء الله ربنا سيهديه و ستأخذ مستحقاتك و كتب ورقة فيها اسمي و اسمه ، قال لي بالحرف تمام إن شاء الله ستأخذ أجرك الليلة، و بالفعل هذا ما تم ففي وقت الكتابة كان بالفعل صاحب الشركة يعطيهم الأجرة كما أخبرني احد الاصدقاء ، صراحة لم يكن يهمني كيف حصل ذلك المهم هو النتيجة و أني أخذت أجرتي ههههه
      كنت لاحقا .. عرفت صدفة أن من بين ما كان يعالج الشيخ الروحاني الإدمان على التدخين و الخمر.. بالنسبة للتدخين كان يطلب من المدمن و الراغب في الإقلاع على التدخين أن يشتري 3 سجائر و يصعد معه سطح المنزل.. لكن مع الأسف لم أعرف تفاصيل ما كان يحدث بينهما بعد ذلك.. لأن الشيخ يأخذ وعدا من المدمن على أن لا يخبر أحدا بما حصل بينهم.. و بالفعل بعد تدخين 3 سجائر .. يصبح الشخص كارها للتدخين بصفة نهائية و يقلع عنه ..
      كان رحمة الله عليه يعالج حالات من العقم .. و رأيت نساء كثر برفقة أبنائهن و يحكين قصصهن مع العقم و معاناة لسنوات و أنه تم علاجهن عنده و بأشياء بسيطة.. و يعالج مشاكل تأخر خروج الجنين من بطن أمه .. و يعالج الاطفال الرضع ..
      من بين ما أتذكر و كنت أندهش من طريقته في تشخيص المرض العضوي و كأنك أمام جهاز سكانير ecograph .. مثلا أول ما يسأل عنه الشخص المصاب هل زار الطبيب و ماذا قال له و هل أعطاك الدواء ؟ .. بعدها يشخص مرضه و يعطيه وصفة طبيعية للعلاج .. فمن يزوره للعلاج أول مرة يأتي بعدها مصحوبا بعائلته و أصدقائه للتداوي .. قد تأتي عند المعالج ظنا منك أنك مصاب في البطن و يخبرك بأن العلة في مكان آخر و يعطيك موجز بالحالة و بشكل دقيق ثم يصف لك العلاج و مدته و يحذر من تناول أغذية معينة أثناء فترة العلاج .. أحيانا يشتغل 9 إلى 10 ساعات في اليوم .. و باقي الزوار يحدد لهم موعدا آخر .. زبائن بالمئات ..
      من بين المواقف المضحكة .. أن من عادة المعالج أن لا ينظر إلى المبلغ المالي الذي يأخذه نظير العلاج.. بل يمسك المال ويضعه تحت غطاء دونما النظر إليه .. و حدث أن امرأة تعالج عند الشيخ و عندما همت بالانصراف وضعت المال في يده و وضعه بدوره في مكانه دون النظر إليه .. و بينما المرأة خارجة من الباب فإذا بالشيخ ينادي عليها و يقول لها تعال خذي نقودك المزورة " دون النظر إلى المال " .. و مرة أخرى قولي لي ليس معي مال و لن أطلب منك أجرة علاج فقط لا تخدعيني ههههه....

      حذف
    2. كان رحمة الله عليه يعالج المس بشتى أنواعه و الصرع .. و كانت طريقته كالتالي .. فقط يقف و يقول بسم الله الرحمان الرحيم و يقرأ الفاتحة ثم يطلب من الحاضرين التهليل و التكبير بطريقة مغربية و التصفيق و هو يضرب على صدره بقبضة يده بكل قوة .. سبحان الله مع أنه كان كبير في السن و مريض و ذا بنية ضعيفة.. ثم يبدأ المصاب بالصرع و يسقط على الأرض و يتكلم بصوت غريب .. و ما كان يثير انتباهي أن المعالج كان لا يتجاذب أطراف الحديث مع العارض و لا يبالي لما يقال و كان يطلب من الحاضرين قبل بدأ الحضرة ( كان يسميها المحلة ) أن يكون على لسانهم فقط الذكر.. و لا يلمس أو يقترب أو يتكلم مع المصاب أبدا مهما حصل .. و كان قبل الجذبة يستفسر النساء الحاضرات اللاتي لسنا على طهارة أن يخرجن من الغرفة.. و في كثير من المرات قد لا تستجيب النسوة لأمره .. فيبدأ الشيخ يصيح مازالت لم تخرج .. حتى يخرجن ..
      أحد الأصدقاء كان يحكي لي عن مشكلة لقريبه المتقاعد المتمثلة في أنه مربوط أو ما يسمى الثقاف.. و يستفسر عن إمكانية علاج الشيخ لهذه المشكلة .. و أخبرته أنني حضرت يوما لرجل و زوجته يبكيان على الشيخ و يخبرانه أنهما يعيشان كالإخوة و أن التيار الكهربائي مقطوع بشكل نهائي بينهما.. و أخبرته أنه يعالج مثل حالة قريبك .. و قرر أن أرافقهما إليه للعلاج .. المهم قريب صديقي بدأ يحكي للشيخ معاناته مع الربط و مع أولاده و أنه يظن أنه مسحور وو .. الشيخ المعالج يستمع له .. بعده أعطاها وصفة للعلاج و قال له إن شاء الله خير .. و لما هممنا بالانصراف استوقفنا الشيخ المعالج و هو مبتسم و نادى على المصاب و قال له ما معناه " هل تظن أن مسرحية المظلوم التي لعبتها علي قبل قليل خدعتني بها " .. فعم الصمت .. قال له المصاب كيف لم أفهم ؟ .. و بهدوء يقول له المعالج " لقد كنت شقيا في شبابك و معجب بقوتك و افتريت على الخلق ووو .. " كما تدين تدان .. و بعدها قال لنا رافقتكم السلامة .. و انصرفنا .. بعدها بحثت و سألت و تأكدت من أن المعالج كان محقا فيما قاله عنه و عرفت عن أفعال قام بها هو حكى عنها بنفسه.. لو ترون هذا الشخص يضحك و يمزح و شكله طيب و بشوش لا يمكن تقول عنه أنه سيء أو يعتدي على أحد .. و كثير من هاته العينة مرت أمامي خصوصا في هذا العالم الروحاني .. و هنا أفتح قوس و أقل لكم بأنني في هذه اللحظة تذكرت هاتين الآيتين و كثير منكم عاتبني على ذكرهما في كل مرة أحكي لكم فيها عن قصص.. و منهم من عاتبني عليهما بشكل مباشر مع شكري له أنه لم يذكر إسمي ههه.. فلم العتاب ؟ فهو كلام الله و ليس كلام حسن .. و لو كنتم من متابعي دروس المدونة و التعاليق المرفقة خصوصا في بداياتها لوجدتم أن أستاذنا خالد قدس الله روحه ما فتىء في كل مناسبة يذكرنا بهما .. كلنا يخطىء و أنا أولكم بل قل كبيركم في الخطأ و ما أبرىء نفسي

      " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " الرعد 11
      " و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير " الشورى 30

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    كنت محتاج اعرف تفسير واقعه مع اخى منذ فتره
    اخى شخص بسيط جدا ويخاف الله وفى فتره من الفترات كان فى مكان عمله ودخلت عليهم امراءه فى المحل الخاص بالعمل فقام احد الاشخاص من زملاء اخى بمحاوله اعطائها المال ظنا انها تريد ذلك ولكنها رفضت
    ثم شاورت على اخى فقام اخى باخذ المال وخرج ليعطيها اياه فلم تاخذه وما قالت الا بعض الكلمات
    قالت له اذهب وصلى فى مسجد السيده زينب وذهبت وتركته ولم تاحذ المال
    فحكى لى اخى ولم استطيع الرد عليه ولا معرفه ما تفسير هذا
    هل لدى الحبيب فى الله استاذ خالد او احد الاحباب فى الله تفسير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      موقف عادي قد يحدث معنا كثيرا مثل هذه الأمور .. ولعل الله يسوق إليه خيرا في نفسه لو صلى في المسجد المشار إليه .. فإذا كان مارا بجواره ذات يوم .. فليدخل ويصلي لله ..

      - أو ليكثر أخيكي من الصلاة على النبي وآل بيته مثل ان يقول (اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم) ويجعلها تجري على لسانه طول الوقت ..

      - الموضوع ليس فيه غرابه لأنه يحدث كثيرا .. وليس فيه ضرر .. فليطمئن:
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. غير معرف7/8/21 9:23 م

    قطر الندى بعثتً لك على هانج أوت

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اختي الفاضلة
      وعذرا ؛ فإن تطبيق الهانج اوت لم يعد مفعل عندي
      من فضلك راسليني على بريد الجيميل :

      qatrelnada046@gmail.com

      او على تطبيق التليجرام لو انك منضمة لجروب اهل المدونة ( الروحانيات في الاسلام )

      ولك تحياتي

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف