الروحانيات فى الإسلام: ج1: رسالة الحق والنور في موجز علم تدوين الحديث الشريف وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور - من هم جماعة الشبعانين الذين أخبرنا عنهم النبي صلى الله عليه وسلم .. والذين وسموا أنفسهم ب(القرآنيون) ومنهم ضلالية ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 22 يونيو 2021

Textual description of firstImageUrl

ج1: رسالة الحق والنور في موجز علم تدوين الحديث الشريف وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور - من هم جماعة الشبعانين الذين أخبرنا عنهم النبي صلى الله عليه وسلم .. والذين وسموا أنفسهم ب(القرآنيون) ومنهم ضلالية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

ومناقشات حول أحاديث الآحاد ومفهوم الظن الراجح

(الجزء الأول)


* فهرس:

:: الفصل الأول :: احذر من أن تكون من هذه الطائفة المنكرة لحجيَّة الحديث النبوي الصحيح  ::

1- س1: من هم جماعة الشبعانين الذين أخبرنا عنهم النبي صلى الله عليه وسلم .. والذين وسموا أنفسهم ب(القرآنيون) ؟

***************************

..:: مقدمة الرسالة ::..
 
- بسم الله – اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
 
- هذه رسالة لطيفة وقصيرة في محتواها .. نتكلم فيها سريعا عن تاريخ تدوين علم الحديث الشريف في نقاط مبسطة .. وعن صحيح البخاري .. في محاورة عقلية ومنهجية بسيطة في توضيح المغالطات المكذوبة والغير أمينة من ضلالية الفتنة الدينية على شبكة الإنترنت وخاصة اليوتيوب والفيسبوك .. .. والمتسترون وراء توصيف أنفسهم بأنهم قرآنيون كوصف لجذب المؤمنين إليهم .. وعموما الذين نتكلم عنهم في هذه الرسالة هي الأفكار الضلالية حول مشروعية الأحاديث النبوية .. !!
 
- وهذه الأفكار الضلالية هي تلك الأفكار المشوهة والضالة والمضلة والمنحرفة عن الحق التي قام بإحيائها بعض من يصفون أنفسهم بأنهم جماعة القرآنيون في عصرنا .. وهذه الأفكار هي مجموع خليط أفكار جماعة من المستشرقون الحاقدون على الإسلام منذ أكثر من مائة سنة .. وبين أفكار من جماعة المعتزلة السابق عهدها في تاريخ الإسلام والتي كان لها ما لها وعليها ما عليها .. !!
- وهذا الخليط المشبوه والمشوه بالباطل وأحيانا يكون مصحوب بخيانة علمية في التحقيق .. هو الذي يروج له بعض هذه الجماعة المنسوبة لجماعة قرآنيين في عصرنا هذا .. ولا يكون نشر هذا الخليط إلا عن تشابه في القلوب .. وكأنهم غفلوا عن قوله تعالى (وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ) المائدة77 ..!!
 
- ويهدفون من وراء فتنتهم الدينية في إبطال تشريع الحديث النبوي .. هو إطفاء نور الحديث النبوي الشريف كمصدر للتشريع بالرغم من كونه قد يكون صحيح السند ومتنه غير مناقض للقرآن .. ولهم في ذلك أغراض من إبطال تشريع الحديث النبوي .. من هذه الأغراض فرصة لهم في تحليل واستباحة ما حرمه النبي صلى الله عليه وسلم وليس له وجود في القرآن .. كما وجدت ذلك من بعضهم وليس جميعهم ..!!
 

- واعلم أخي الحبيب .. ان هؤلاء القرآنيون لهم أفكار توجهات في الدين مختلفة .. وإن كان يجتمعون في إنكار تشريع الحديث النبوي ..

 

1- فبعض هؤلاء القرآنيون من أصحاب الأفكار الضلالية .. لا يقولون بأنهم يردون كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. نعم .. فهم يقولون بأن من يرد كلام النبي فهو كافر بكل تأكيد .. ولكنهم بعد ذلك يقولون: أين كلام النبي هذا الذي نثق فيه ونعتقد أنه كلامه ؟!! فهذه التي تسمونها أحاديث لا قيمة لها لأنه غلب عليها الكذب والنسيان والخطأ والغلط .. فكيف نصدق أن هذا كلام النبي ؟!! ولكننا نكتفي بالقرآن الذي بلغنا به النبي .. !!

 

2- بل والبعض منهم يخالف ما سبق قليلا .. ولا مانع لديه من الأخذ بالأحاديث التي لها مرجعية قرآنية .. ويأخذ باحاديث الفضائل والأخلاق والتزكية .. ولكن ينكر ويجحد الأحاديث التي لها أحكام شرعية وليست لها مرجعية في القرآن ..!!

 

2- ومنهم من ابتدع نشر فكرة ضلالية في عصرنا .. واستباحوا جحود الصلاة على النبي بالقول .. وإذا ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم .. فهم لا يصلون عليه أبدا (لا قولا ولا كتابة) .. بل والبعض من هؤلاء الضلالية يهينون جماعة المؤمنين الذين يصلون عليه بالقول في كل زمان ومكان .. ويسمونهم ببغاوات أي حيوانات تردد ما لا تعقل .. لأن عقيدتهم هي أن الصلاة على النبي ليست بالقول بل هي العمل بما جاء به في آيات القرآن فقط .. وأبطلوا ذكر الصلاة على النبي ..!! ولا يخفى على مؤمن أن هذا الإبطال إنما هو تحريفا وتضليلا لكلام الله وتكذيبا لكلام النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا من أحاديثه بسند ومتن صحيح .. وقد رددت على هذا الضلال المبين والكذب الصريح في رسالة خاصة واسمها (رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي) .

 

- ومهما كانت اختلافاتهم وأفكارهم في الدين فهذا شأنهم .. ولكن ما يهمنا هنا في هذه الرسالة هو مناقشة ما فيه أفكار مغلوطة ومشوهة بالباطل فيما يتعلق بالحديث النبوي .. ولكن أحببتك أن تعرف في هذه المقدمة القليل من أفكارهم .. لأنهم سيفاجئونك بأنهم لا ينكرون كلام النبي .. بل ويكفرون المنكر لكلام النبي .. حتى البعض منهم يستدل بأحاديث بصورة طبيعية "لأن هذا البعض منهم هو منكر للأحاديث التشريعية وليس لعموم الأحاديث" .. واستدلاله بالأحاديث في كلامه حتى تطمئن لهم أنهم لا ينكرون الأحاديث كما يقال عنهم .. ثم يستدرجوك إلى ما بعد ذلك من مغالطاتهم المخلوطة بالكذب والتضليل حسب ما يتفق وأهوائهم .. في إنكار الأحاديث التشريعية ..!!

 

- إنهم يتبعون سياسة المخادعة بالملاطفة ..!! فيسقيك عسلا ثم بعد ذلك يسقيك خلا ..!!

 

- تبقى أن تعرف أخي الحبيب شيئا هاما .. وهو أن معنى اعتراضي على هذه الأفكار المغلوطة أو المخلوطة بالباطل .. ليس هو اتهام بالكفر لأحد .. ولا اتهام بتحقير شخصية أحد .. لا .. والله شاهد على ذلك .. ولذلك لا أذكر أسماء من اعترض على أفكارهم في كتاباتي حتى لا يكون تحريضا عليهم أو تشويها لهم أو تحقيرا فيهم .. فكل إنسان له ما له وعليه وما عليه .. ولكن اعتراضي على البعض إنما هو مجرد مواجهة لأفكار ضالة ومنحرفة ومشوهة بأباطيل .. قد ارتضاها البعض حينما غفل عن التحقيق العلمي بأمانة .. ولم يفكر بطريقة عقلية سليمة لتعصب قد غلبه ..!!  

 

- ورسالتي هذه وإن كانت صغيرة الحجم .. إلا أنها كبيرة المعاني وكثيرة العلم إن شاء الله تعالى .. وقد أهتممت فيها بالمناقشات العقلية المصاحبة للأدلة الشرعية .. كما هو حالي في كل رسائلي العلمية حيث أن المناقشة العقلية تفكرا وتدبرا هي عشقي دائما في الكتابة وفي عموم الحياة .. لأنها تزيدك فهما ونورا وبصيرة .. بل والمناقشات العقلية تكشف لك كيف يتلاعب تجار الفتنة بأفكارهم الضالة والمنحرفة عن الحق .. حتى تنتبه وتحذر من تضليلهم وفتنتهم .. ولكن مع العقل دائما كن أمينا في الحق ولا تكن متعصبا .. واجتهد أن تكون سليم القلب قدر استطاعتك .. حتي يكسبك الله بصيرة في قلبك تجعلك تميز بين الحق والباطل .!!

 

- ومن غلبه حب رسوله ومولاه .. لا تغلبه فتنة ولا يستعبده هواه ..

 

- وهذه الطائفة بالرغم من تكرارها على مر الزمان في تاريخ الإسلام .. إلا أن الله يخزيهم ويطفيء نار فتنتهم المتأججة من قلوبهم المشوهة بكل جحود لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. بنور المحبة المتوهجة من قلوب محبي الحديث النبوي الشريف المملوءة بحب النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

- وقد أكرمني الله سابقا في الرد على بعض المغالطات المكذوبة التي يروج لها ضلالية ممن ينسبون أنفسهم لجماعة القرآنيون .. من خلال عدة رسائل منها:
1- رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من  النظام العالمي الجديد.
2- رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي .
3- رسالة الردود الربانية  على من استباح تفسير حروف القرآن من اللغة الآرامية .
 
- وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم .. التوفيق إلى ما يحب ويرضى .. وأن يجعلها رسالة حق ونور لكل مؤمن محب لحديث النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكل مؤمن قد خالطه الشك من كلام ضلالية الإنترنت في جحودهم للحديث النبوي الصحيح السند والغير مناقض متنه للقرآن .. وذلك في محاولة منهم لإطفاء نور الحديث النبوي بكل طريقة ممكنة ..!!
 
- والذي أقصده بالسند: هو سلسلة الرواة المتصلة ببعضها تلقينا والذين نقلوا إلينا حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. ويجب أن يكون معروف ومشهور عنهم أنهم أهل ثقة وأمانة .
 
- والذي أقصده بالمتن: هو نص الحديث نفسه الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو النص الذي نقلوه إلينا أهل الثقة والأمانة من هؤلاء الرواة .. وهذا المتن أو هذا النص يجب أن لا يكون مناقض للقرآن متعارضا معه .. فلو حدث ذلك يتم رد الحديث حتى لو كان السند صحيح .. لأن المتن حينئذ فيه معارضة للقرآن .. وهذا نادر الحدوث ..!!
 
- وهذا أوان الشروع في كتابة هذه الرسالة البسيطة .. وأرجو من الله القبول والتوفيق فقد توكلت عليه .. (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) هود88 .. هو حسبي ونعم والوكيل .


- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

********************
:: الفصل الأول ::
:: احذر من أن تكون من هذه الطائفة المنكرة لحجيَّة الحديث النبوي الصحيح ::
********************
..:: س1: من هم جماعة الشبعانين الذين أخبرنا عنهم النبي صلى الله عليه وسلم .. والذين وسموا أنفسهم ب(القرآنيون) ومنهم ضلالية ؟ ::..
 

- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنِّي أوتيتُ الكتابَ وما يعدِلُه .. يوشكُ شَبْعانُ على أريكتِه أنْ يقولَ: بيني وبينكم هذا الكتابُ فما كان فيه مِن حلالٍ أحلَلْناه وما كان فيه مِن حرامٍ حرَّمْناه .. ألَا وإنَّه ليس كذلك) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده قوي.
 
- وفي رواية بلفظ: (ألا هل عسى رجلٌ يبلُغُه الحديثُ عني وهو مُتَّكِئٌ على أريكَتِهِ ، فيقولُ: بينَنَا وبينَكم كتابُ اللهِ ، فما وجدْنا فيه حلالًا استحلَلْنَاه ، وما وجدْنا فيه حرامًا حرَّمناه .. وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما حرمَ اللهَ) صحيح الترمذي.
 
- جماعة المتكيء الشبعان: والذي يوصفون أنفسهم بأنهم قرآنيون ومنهم ضلالية .. ويختبئون وراء هذا الوصف .. لينشروا بين المسلمين سمومهم الفكرية في الدين كما تهوى أنفسهم .. حتى يوهمون الناس أنهم أهل الحق .. وأدق صفاتهم هو أنهم ينكرون الحديث الشريف الصحيح السند والغير مناقض أو متعارض متنه للقرآن .. وكذلك لا يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم .. ويحتقرون من علماء المسلمين ويستخفون بكلامهم، ويعتقدون في أنفسهم أنهم العقلاء فقط دون غيرهم .. !!
 
- وسبب تسميتهم بالشبعانين هي تسمية نبوية ومن علامات النبوة في الإخبار بالغيب .. وأظن أن سبب تسميتهم بالمتكيء الشبعان .. هو إظهار أنهم جماعة مترفة معجبة برأيها جاحدة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث لا يذهبون لتحصيل العلم ولا سؤال أهل الذكر .. واكتفى من نفسه بنفسه .. ولا حاجة لهم لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ويكتفون بتفسير القرآن بأنفسهم وكما يتفق وهواهم .. وليسوا بأول من فعل ذلك .. ولكنهم أتباع لمن تشابهت قلوبهم معهم من السابقين ..!!
 
- وكأن الإشارة في لفظ (شَبْعانُ) الذي جاء في الحديث السابق: هو وصف يجمع بين حال ظاهره وباطنه بالإنكار واتباع الهوى ..
 
- وكأنه في ظاهره: حاله أنه لا يذهب لتحصيل العلم ولا سؤال أهل الذكر .. واكتفى من نفسه بنفسه في أنه يعلم ولا يحتاج لغيره .. ويحمل في ظاهر كلامه استخفافا من كلام علماء المسلمين وانتقاصا من شأنهم ..
 
- وكأنه في باطنه: حاله أنه شبع من اتباع الهوى ومن الإستكبار حتى أنكر كلام النبي صلى الله عليه وسلم الموصول بالسند الصحيح والمتن الغير مناقض للقرآن .. وكأن حالهم القلبي أنهم شبعوا من هوى النفس حتى جحدوا اتباع حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ولذلك تجد أن كثيرا منهم يكذب أحاديث النبي ويجحدها وينكرها .. ويتأول كلام الله بما تهواه نفسه وقام بتلفيق الآيات كما يحلو له ..
 
ولذلك وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (ألَا إنِّي أُوتِيتُ الكتابَ ومِثْلَهُ معه، ألَا يُوشِكُ رجُلٌ شَبْعانُ على أريكتِهِ يقولُ: عليكم بهذا القرآنِ فما وجَدْتُم فيه مِن حلالٍ فأحِلُّوه، وما وجَدْتُم فيه مِن حرامٍ فحرِّموه .. ألَا لا يَحِلُّ لكم لحمُ الحِمارِ الأهليِّ ، ولا كلُّ ذي ناب مِن السَّبُعِ ، ولا لُقَطةُ مُعاهَدٍ ، إلَّا أن يستغنيَ عنها صاحبُها، ومَن نزَل بقومٍ فعليهم أن يَقْرُوه، فإن لم يَقْرُوه فله أن يُعقِبَهم بمِثْلِ قِرَاهُ) صحيح أبي داوود.
 
* شرح الحديث من موقع الدرر السنية:
- قد أمَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأمورٍ ونهى عن أشياءَ ليستْ في القرآنِ الكريمِ .. والواجبُ امتثالُ أوامرِه واجتنابُ نَواهِيه .. فإنَّ طاعتَه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ من طاعةِ اللهِ عزَّ وجلَّ، كما قال الله تعالى: (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ) النساء80.
 
- وفي هذا الحَديثِ أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال:
- (ألَا لا يَحِلُّ ذو نابٍ من السِّباعِ): أي ما يَعْدو بِنَابِه على النَّاسِ كالذِّئبِ والأسدِ والكلبِ ونحوِها ..
- (ولا الحِمارُ الأهليُّ): أي لا يَحِلُّ أَكْلُه، وهو الحمارُ الإنسيُّ غيرُ الوَحْشيِّ.
- (ولا اللُّقَطةُ من مالِ مُعاهَدٍ): و"اللُّقَطةُ": هي ما يُلْتقَطُ ممَّا يَضيعُ مِن الشَّخصِ ..، و"المُعاهَدُ": مَنْ أعطاه المسلِمون عَهْدَ أمانٍ مِن الكفَّارِ، وخَصَّه بالذِّكرِ خَشْيةَ التَّساهُلِ في لُقَطتِه لأنَّه كافرٌ.. (إلَّا أنْ يَستغنيَ عنها): أي يَتْرُكَها لمن أَخَذها.
- ثمَّ قال: (وأيُّما رَجُلٍ ضاف قومًا): أي نَزَل على قومٍ ضيفًا ..، (فلَم يَقْرُوه) أي: لم يُضيِّفوه ..، (فإنَّ له أن يُعْقِبَهم): مِن الإعقابِ وهو المجازاةُ ..، (بمِثْلِ قِراه) أي: يَأخُذَ مِنهم مِقْدارَ ما حَرَموه من الضِّيافةِ". انتهى الشرح .
 
- وفي رواية بلفظ: (إنِّي أوتيتُ الكتابَ وما يعدِلُه .. يوشكُ شَبْعانُ على أريكتِه أنْ يقولَ: بيني وبينكم هذا الكتابُ فما كان فيه مِن حلالٍ أحلَلْناه وما كان فيه مِن حرامٍ حرَّمْناه .. ألَا وإنَّه ليس كذلك) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده قوي.
 
- وفي رواية بلفظ: (ألا هل عسى رجلٌ يبلُغُه الحديثُ عني وهو مُتَّكِئٌ على أريكَتِهِ ، فيقولُ: بينَنَا وبينَكم كتابُ اللهِ ، فما وجدْنا فيه حلالًا استحلَلْنَاه ، وما وجدْنا فيه حرامًا حرَّمناه .. وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما حرمَ اللهَ) صحيح الترمذي.
 
- وبعض من هؤلاء الضلالية .. بالرغم من تكذيبه للأحاديث الصحيحة السند والمتن عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ستجده يستبيح الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .. ويذكر أحاديث باطلة عن النبي ليؤكد صحة تكذيبه للأحاديث .. فيذكر مثلا حديث (إنه سيفشوا عني أحاديث فما أتاكم من حديثي فاقرأوا كتاب الله واعتبروه فما وافق كتاب الله فأنا قلته وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله) رواه الطبراني في الكبير – قال الهيثمي: وفيه أبو حاضر عبد الملك بن عبد ربه وهو منكر الحديث .
 
- وفي رواية: (إنها تكون بعدي رواة يروون عني الحديث، فاعرضوا حديثهم على القرآن، فما وافق القرآن فخذوا به، وما لم يوافق القرآن فلا تأخذوا به) رواه الدارقطني .. وذكره الألباني في الضعيفة بأنه ضعيف لكونه مرسل.
 
- قال الإمام الشوكاني رحمه الله (المتوفى: 1250هـ) .. تعقيبا على رواية بن عساكر:
- قال الخطابي: وضعته الزنادقة، ويدفعه حديث: "أوتيت الكتاب ومثله معه" ..، كذا قال الصغاني.
- قلت (أي الشوكاني): وقد سبقهما إلى نسبة وضعه إلي الزنادقة: يحيى بن معين، كما حكاه عنه الذهبي، على أن في هذا الحديث الموضوع نفسه ما يدل على رده؛ لأنا إذا عرضناه على كتاب الله عز وجل خالفه، ففي كتاب الله عز وجل (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) الحشر7 .. ونحو هذا من الآيات.
راجع الفوائد المجموعة للشوكاني ص291
 
- وقال الإمام بن حزم رحمه الله (المتوفى: 456هـ):
- فصل في قوم لا يتقون الله فيما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم:
قال علي "أي بن حزم": وقد ذكر قوم لا يتقون الله عز وجل أحاديث في بعضها إبطال شرائع الإسلام وفي بعضها نسبة الكذب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإباحة الكذب عليه ..
- ثم ذكر بن حزم بعد ما سبق .. مجموعة من الأحاديث السابق ذكرها وقام بتفنيد أسانيدها .. ما بين حديث منكر ومجهول وموضوع أو كذب ..!!
راجع  الإحكام في أصول الأحكام ج2 ص276
- وأيضا راجع ما ذكره البيهقي معرفة السُّنن والآثار” ج 1 ص 23
 
والذي تعجب له من هؤلاء الضلالية في العلم .. أنهم يحتجون بالحديث وهم منكرون للحديث .. ولا يعترفون به ..!! فما هذا التناقض الفاضح لطريقة تفكيرهم في التشكيك فيما بلغنا من أحاديث نبوية صحيحة السند والمتن ..!!  
 
- وإذا قيل لهم قال رسول الله .. فإنهم يكذبون الحديث الصحيح .. تحت مسمى أن هذه أحاديث لا نثق فيها ..!! ولكن الحقيقة أنهم لأهوائهم متبعون .. وبالغواية سائحون .. وإنما ينكرون تشريع الحديث النبوي الصحيح السند والمتن .. لأنه قد يكون فيه تفصيلا لتحريم شرعي لم يأت ذكره بالقرآن .. فأرادوا استباحة ما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم من محرمات مثل تحليل بعضهم لتعدد وجمع (الرجل بالمرأة وعمتها وخالتها) وهذا محرم بالنص النبوي وليس القرآني .. واستباحتهم عدم فعل التفاصيل الشرعية التعبدية لله كأداء الصلوات الخمس بركعاتها وسجودها .. وعدم إخرج نسبة الزكاة .. وغير ذلك مما يستبحوه بجحودهم للأحاديث النبوية الصحية السند والمتن .
 
- وهذه الطائفة بالرغم من تكرارها على مر الزمان في تاريخ الإسلام .. إلا أن الله يخزيهم ويطفيء نار فتنتهم المتأججة من قلوبهم المشوهة بالمغالطات المكذوبة لإطفاء نور حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. بنور المحبة المتوهجة من قلوب محبي الحديث النبوي الشريف المملؤه بحب النبي صلى الله عليه وسلم .. 

* هذا الفصل تم نقله كاملا من رسالة / القول القرآني المجيد في التحذير من  النظام العالمي الجديد – للإستاذ خالد أبوعوف.مع بعض الإضافات ..

***************************

:: الفصل الثاني ::

:: عن تدوين الحديث النبوي بالكتابة ::

***********************

..:: س2: لو كانتِ السُّنة النبوية حُجَّةً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابتها ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 58 تعليقًا:

  1. جزاكم الله خيرا أستاذ
    *****
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير ياسيدي ربنا يجعلك ناصر للحق ديما ويزيدك نور على نور
    ********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    - الموضوع هو ( التشكيك ومن ثم الزعزعة للأستقرار الروحي.الطمأنينة. ومن ثم يسهل ( التفكيك )

    - من خلال خبرتي السابقة مع هذه النوعية = نسبة كبيرة منهم ( ملحدين )

    - لكن ميئولوش نحن ملحدين ، طيب أومال بيئولوا إيه يا مستكاوي ؟

    - بيئولوا : نحن مجددين حداثيين = نحن ضد الجمود والتقليد = نحن نحب ألابداع والتجديد... كلمات حلوة ( تسمع لقولهم)

    - لمن كنت أجلس معاهم بعضهم ( يطعنون بالقرآن الكريم ) = فيه غلطات ....

    - المهم لسه ياما حنشوف ....

    - إنها الحرب = القابض على دينه كالقابض على النار...

    - لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  4. كيف كان قارون يحول الرمال الى ذهب ؟
    .
    قارون هو ابن عم سيدنا موسى عليه السلام ..
    قد ذُكر اسمه في الكتب السماويه ( التوراة , الانجيل , القرآن )
    فهو : قارون بن يصهر بن قاهث
    والنبي موسى هو ابن عمران بن قاهث " فهم اولاد عمومة "
    وهم من بني اسرائيل على نبينا وعليه الصلاة والسلام ..
    هو كان وزيراً لشؤون العبرانيين لدى فرعون وقد كان اغنى رجل على هذه الأرض فلم يسبقه أحد بدرجة ثرائه !!
    ويقال : هو المسبب الأول بكمية الذهب لدى الفراعنة لشدة علمه وذكائه ...
    فما هو سر ثرائه ؟؟؟
    قارون قد طلب من موسى في يوماً ما ان يرزقه الله علماً عظيما ..
    فرزقه الله ( علم الكيمياء الكامل ) ...
    وعلم الكيمياء في حضارته غير مسبوق ابداً وهو اعظم علم ( بوجهة نظري ) على هذه الأرض فالله رزقه أعظم العلوم حينها ..
    واستطاع قارون بتحويل التراب الى ذهب ( بعمليه كيميائيه بحته )
    فقد كان لبسه من ذهب وسريره وكريسه من الذهب وكان لديه مخزن عظيم من الذهب .. باب هذا المخزن عظيم لدرجة ان مفتاح الباب كانوا يحملونه 9 رجال أقوياء وهو من الذهب الخالص ...
    وقد اغتر بنفسه حينها وكأنه ملك الدنيا وكان لديه الكثير من الخدم ومع كل هذا اراد ان يكون حر لا تقيده احكام ولا اوامر ربانية وأشرك بالله العظيم بالخفاء وصنع تمثالين يتعبد لهما كما يحب هو
    وعلم الناس بهذا الأمر وذهبو اليه ليذكروه بالله وان هذا المال هو من الله قد رزقك اياه
    فقال قارون : ( انما اوتيته على علم عندي ) يقصد هنا علم الكيمياء ..

    ردحذف
  5. فما هو سر علم قارون بتحويل الرمال لذهب ؟؟؟
    الجواب : أعلموا ان جميع المعادن سواء كانت نحاس او رصاص او ذهب او حديد الخ ....
    كل هذا المعادن لها وحدات متشابهة ببعضها البعض بنسب مختلفه وهذه الوحدات هي ( إلكترونات تدور حول نواة من البروتونات والنيوترونات، وضع العلماء لها جدولا يسمى بالجدول الدوري ) بنسب مختلفه
    مما يجعل اختلاف نسب المعادن التي نشاهدها كالذهب والفضه والحديد والرصاص
    .
    سأعطيكم مثال للتوضيح : كأننا نقول ان كل المباني مصنوعه من خشب وحديد وزجاج فإذا كانت النسب مختلفه سنشاهد ( قصر او عماره او كوخ او بيت صغير )
    .
    وفي الحقيقه ان هذه العناصر تنتج من ( الهيدروجين او الايدروجين ) وبحاجة لضغط وحرارة عالية جدا كحرارة الشمس لانصهارها ...
    فإذا امتلكنا حاليا درجات حراره فظيعه كالشمس بإمكاننا تحويل العناصر لمواد اخرى كتحويل ( الرمال السوداء ) الى ذهب او تحويل الفضه لحديد وهكذا ...
    العجيب في الأمر ان قارون كيف استطاع صهر المعادن ومن أين له حرارة تعادل الشمس ؟!

    ردحذف
  6. يوجد في مصر ما يسمى ( بحيرة قارون ) وهي في مدينة الفيوم بالصعيد
    هذه البحيرة يظن الناس ان الله قد خسف قارون فيها
    مع العلم لم يكن يسكن في هذا المنطقة ابدا !!
    ايضا يوجد قصر قريب من البحيرة يقولون عنه الناس " وعلماء الاثار للأسف " انه قصر قارون !!
    كيف يكون هذا قصر قارون وقد وصفه الله انه تم خسفه وبداره الأرض أي : لم يتبقى شئ من أثره على الإطلاق
    * فمن باب العلم فقط خاصة لمدرسين التاريخ : هذا القصر المرفق في الصور هو معبد من العصر اليوناني الروماني وخصص لعبادة الإله سوبك و"ديونيسيوس" إله الخمر والحب "عند الرومان" ولكن سكان المنطقة في العصور الإسلامية أطلقوا عليه تسمية قصر قارون لوجوده بالقرب من بحيرة قارون المجاورة له ...
    لنعود للبحيرة : هذه البحيرة لم تكن موجودة بفعل الطبيعة بل قارون نفسه حفر هذا المكان بعمق 14 متر ثم مد قناة لها من نهر النيل لتصب في هذه المنطقة والغاية من ذلك هو قبل ان يصب الماء صنع في عمق هذه البحيرة أفران عميقة من الأحجار النارية الصلبة محكمة الإغلاق ثم جعل لهذه الأفران 3 معابر خارجية من اليمين والشمال وما بينهما بعدها صب الماء في هذه الحفرة العملاقة التي يبلغ عمقها 14 متر بطول 50 كيلو
    فأصبح لديه ضغط هائل جدا على هذه الأفران التي صنعها
    بعد هذا الصنع صب زيت النخيل وبعض المواد في احد معابر الأفران وبطريقة ما تم اشعال النار تحت هذه البحيرة وكان الاوكسجين يدخل من جهة وثاني اكسيد الكربون يخرج من الجهة الأخرى بعدها آتى بالرمل الأسود
    وهذه الرمال السوداء : هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصةً معدني الماجنتيت والألمنيت ...
    كان يصب الرمال في احد ممرات هذا الفرن فتحصل له عملية انصهار مع ضغط عالي جدا حتى تتفكك عناصره
    وبما انه كيميائي كان يستخرج ما تم صهره من الرمال بطريقة ما حتى يضع بعض الاضافات الكيميائية عليه حتى يتكون الذهب ...
    ثم يعيد تذويبه لكي تتماسك العناصر ويتم تشكيله بعدها
    وهذا ما يعرف بالكيمياء بإسم "دمج الانضغاط" والله أعلم
    فهذه التقنية تحطم حلقات البلازما في المعادن و إعادة تشكيلها
    وهي عملية تعرف باسم إعادة الاتصال المغناطيسي في زماننا الحالي ..
    ولهذا السبب اصبح اسم البحيرة ( بحيرة قارون )
    اما خسفه وبداره الأرض فهو بمكان غير هذا المكان تماما

    ردحذف
  7. قارون قد كتب على اوراق البردي بعض المعلومات الكيميائية وتمت تخبئتها بأرض مصر ولا نعلم مكانها لذلك عيون اليهود والماسونيين متوجهة لأرض مصر المباركة دائما ويطمعون بها
    وحسب اعتقادهم ان هذا العلم والتراث هو لهم لان من عمل به هو شخص منهم من بني اسرائيل ..
    .
    لقد اخبرنا القرآن بقصته وستلاحظون بالآيات ان الله قد لمح على حضارات قد سبقته بالقوة والمال وتجبرو ( وهذا يدل على قوم اتلانتس والله اعلم ) كما تحدثنا عنهم أمس ..
    فقد قال الله العظيم :
    (( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)
    وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)
    .
    [[ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي ]]
    [[ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ]] وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)
    .
    فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو [[حَظٍّ عَظِيمٍ ]] (79)
    وَقَالَ الَّذِينَ [[ أُوتُوا الْعِلْمَ ]] وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80)
    [[ فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ ]] فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81)
    وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82)
    منقوووووووول

    ردحذف
  8. السلام عليكم قصتي غريبة وارجو المساعدة انا شب عندما ارى والدي يحدث لي هيجان شديد في نفسي او قريني لا اعلم وتزداد الاعراض كلما اقتربت منه ولا استطيع التحمل الا عندما اغلق غرفتي وافتح القرأن الكريم وابقى ملازم له طوال اليوم
    ولاحظت اني عندما اخرج من البيت تعود نفسيتي الي طبيعتها تدريجا ولي علي الحالة 20 عام لقد هلكت ساعدوني

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام
      هل يحدث لك الهيجان مع والدك فقط، و بالنسبة لأي شخص آخر فأنت عادي؟؟ إذا كان الجواب نعم، فلنمر للأسئلة التالية :
      كيف كانت علاقتك أنت و والدك في فترة الطفولة و المراهقة مثلا هل كان أبوك يعنفك أو يقلل من شأنك أو غير مهتم بك أو رأيت منه تصرفات لم تعجبك... هل والدك له علاقة بالعالم الروحاني، في حالة هيجانك كيف هي ردة والدك إتجاه موقفك منه...
      كل شيء له سبب، و إذا عرف السبب بطل العجب
      تحياتي لك أخي

      حذف
    2. ليس له علاقة بالعالم الروحاني لكن نعم كان يعنفني كتير بشتى الطرق ولكني مسامح لو كان الامر نفسيا .المستغرب منه اني اصبح مثل الممسوس عندما اراه او اشعر به بالبيت لذالك اغادر البيت فورا عند وجوده الا عند النوم وحتي عندما انام عند بيت غريب اشعر بارتياح طبيعي والبيت لا استطيع النوم الا والقرأن في اذني

      حذف
    3. أخي الفاضل عمرو ..
      حاول ان تسامح والدك .. حتى تستطيع ان تتعايش معه .. ولكن طالما لازلت تحمل في نفسك ما كان يفعله معك .. فستظل المشكلة قائمة ..!!

      - ممكن أن تستخدم هذه الآية .. وانت راجيا من الله ان يمنحك السلام في نفسك .. وهي قوله تعالى (سلام قولا من رب رحيم) ثم اتبعها بآية (ونزعنها ما في صدورهم من غل) ..

      - فضع يدك على صدرك كلما تيسر لك الوقت .. وقل هاتين الآيتين قدر استطاعتك وانت ترجو من الله أن يمنحك بركة فضلهما في نفسك .. وكرر ذلك كل يوم وليلة حتى تشعر بانك أصبحت بخير .. وان شاء الله ستبدأ تشعر تدريجيا بصلاح الحال في نفسك بإذن الله ..

      - او يكفيك ان تواظب على الصلاة على النبي كل يوم (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله ويسلم) كثيرا في كل الأوقات .. وستشعر بسكينة وهدوء داخلي بعد فترة ..

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. ( سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ ) سورة يس (58)

      ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ ) سورة .الأعرف.الأية (43)

      حذف
  9. جزاك الله عنا كل خير
    وجعل لك ما كتبت حرزا يحميك في دنيا و شفيعا لك يوم اللقاء

    ردحذف
  10. {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}"

    سامح وعفو حتى يعفو الله عنك
    سامح كي تحافظ على طهارة قلبك ونقاء الروح
    لا شيء يظلم القلب و يطفؤ نوره كالغل والحقد
    اكره الخطئ لكن إياك أن تكره من أخطأ في حقك
    ابغض الفعل لكن إياك أن تبغض الفاعل
    عدوك اليوم قد يكون صديقك غدا
    إياك أن ترمي الشوك بطريق ربما يوما ما تعود له حافي القدمين
    أنت أيضا يوما ما ستخطأ في حق شخص آخر وتحتاج للعفو
    كل ما تزرعه خلفك تجده أمام
    نظف قلبك بالعفو لا تسمح للغل أن يتسلل إليه و يحجبه
    ما رأيت صابونا يغسل القلب من الغل و الحقد كالدعاء لمن أذاك
    أعفوا حتى يعفى عنك

    ردحذف
  11. إن جافوك فهو أنيسك
    إن أذلوك فهو معزك
    إن جرحوك فهو طبيبك
    إن طردوك فهو ملاذك
    إن كسروك فهو جابرك
    إن بعاوك فهو مالك وشاريك
    إن خذلوك فهو حبيبك
    إن هجروك فهو دائم باق
    وإن ضاقت عليك نفسك
    وضاقت بك دنيا بما رحبت
    فلك عند الله قبلة ومعتكف
    ولك عند الله مأوى ومتسع
    ولك عندك الله دواء و شفاء
    ولك عندك الله الحب كله
    فقل له فررت منهم و مني إليك
    وعفوت عنهم و شكوت مني إليك
    فخذني مني إليك ولا تعدني إليا

    ردحذف
  12. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم
    ربنا يعطيك مدد الدفاع .. كما تدافع عنه صل الله عليه وسلم وسنته الشريفة الطاهرة المطهرة .

    ربنا يجازيك بالإحسان إحسانا .. امين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  13. بســم الله الرحمٰن الرحيـــم
    إجابة السؤال الثاني:
    كيف نزل الوحي بالكتاب المبين ومتى نزل وعلى أي هيئة يكون؟!
    إجابة هذا السؤال كبيرة جدا، بمعنى أن لكي نفهم إجابة هذا السؤال يجب أن نعرف الحكاية من بدايتها، وحكايتي طويلة جدا لأنها منذ الطفولة لم تكن منذ عامين أو خمس أو عشرة أعوام، بل منذ طفولتي كان الملائكة يلازموني منذ خرجت إلى الدنيا، كنت أتحدث مع الملائكة ويتحدثوا معي، كنت أعتقد أن هذا شيء طبيعي ويحدث مع جميع الناس، لكن لما كبرت قليلا صار عمري 10 سنوات عرفت أن الملائكة لا يظهرون لأحد ولا يتحدثوا مع أحد غيري، فكان هذا سر بيني وبين الله لم أخبر به أحد في طفولتي خوفا من أن لا يصدقني أحد، وهذه كانت البداية، ظل الملائكة معي، حتى جاء جبريل فصعد الملائكة للسماء ولازمني جبريل عليه السلام، بعد حوار كبير دار مع جبريل... سأذكر لكم هذه الحكاية كاملة وسأخبركم إن شاء الله عن الصفحة التي سأحكي فيها هذه الحكاية منذ بدايتها لكي يعلم الجميع ماذا حدث معي لأن كل شيء عني موجود بالقرآن الكريم يعتبر أن قصة حياتي كاملة هي آيات القرآن، في التأويل أن شاء الله نعرف منها أجزاء، لكن سأجاوبك بما يتناسب مع النقطة التي سألتني عنها وهي كيفية نزول الوحي، للرسول المبين، عبارة عن تكليم مثل موسى، ووحي بواسطة جبريل، والملائك مكلفين بنزول الآيات البينات من الكتاب المبين الموجود بالسماء في الأفق المبين.. ولا يمسه إلا المطهرون ،وجبريل مثلما كان يوحي للنبي ﷺ يوحي إلىّ لكن الفرق أن جبريل كان يوحي للنبي ﷺ ويصعد للسماء،لكن جبريل متواجد معي دائما لا يصعد السماء إلا لمهام محددة، والروح القدس ثالث شيء والذي كان بعيسى عليه السلام بعد أن تم رفعه، التكليم والروح الأمين والروح القدس، والملائك اثنين عن يميني ويساري ميكائيل واسرافيل.. وجبريل على قلبي، وفي ظهري الملائكة الحفظة وملائكة الرحمة يصعدوا السماء و يهبطوا، ليسوا مستقرين معي دائما، وهذا كله لأن الكتاب المبين قد جمع الثلاث رسالات السماوية وهو الكتاب كله التوراة والإنجيل والفرقان، والقرآن الكريم قد جمعهم وتبيينه بالكتاب المبين، وعند نزول الوحي، ينزل مجموعة الملائك المكلفين بالوحي وجبريل يخبرني بما يجب أن أكتب أو أقول،وهذا بإختصار كل شيء، لكن متى نزل الوحي بالكتاب المبين نزل في آخر ثلاثة أيام من شهر رمضان 2017... والحمد لله رب العالمين..
    ___استاذ خالد هذا الكلام منقول وأريد أن أعرف هل من الممكن حدوثه هى اخت صديقه على الفيس

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد المنسي ..
      1- أحب أن أقول لك .. مر علي بعض من هؤلاء .. منهم رجال ونساء .. وكانوا يقولون مثل هذه الأقاويل .. خاصة فيما يتعلق بالملائكة الأصول أي القادة .. وكما هو معلوم فإن الملائكة لا تنزل إلا بأمر من الله وبمهمة معينة .. ولا يمكن أن تحيط أحد بتخصيص إلا لو كان نبي أو رسول أو صديق مؤيد بنبي كما كانت مريم مؤيدة بزكريا عليه السلام ..

      2- لكن هل تزور الملائكة الانسان وقد تتكلم معه ؟
      - نعم قد يحدث .. ولكنهم الملائكة الارضين أو من لديهم عمل مع أهل الأرض .. وهذا شيء معلوم وطبيعي .. ولكن يتبقى السؤال: وما ادراك انه ملك وليس شيطان يتلاعب بك ليجعلك تظن في نفسك من أصحاب الولاية فتفتن بذلط ويمرض قلبك ؟!!

      3- ومن ناحية أخرى .. كيف يعقل إنسان أن جبريل يوحى إليها ويجالسها .. في حين كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لجبريل لماذا لا تزورنا أكثر مما تزورنا ؟ فأنزل الله قوله تعالى (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا) مريم64.

      - فإتيان الملائكة الكبار للإنسان فإنما يكون لمهمة تحدث ويعود لمقامه .. وليس يجلس لمصاحبة إنسان ..!!

      4- ولعل سبب قول هذه الصديقة لك: (الملائك مكلفين بنزول الآيات البينات من الكتاب المبين الموجود بالسماء) .. وذلك لبيان أن جبريل ينزل عليها هي ايضا بالايات البينات من كتاب السماء الذي هو في الأفق المبين .. او كما قالت (يخبرني بما يجب أن أكتب أو أقول) !!

      5- وهذا الذي تزعمه إنما هو بداية وتمهيد لما هو بعد ذلك .. حيث قد تزعم أنها كمريم الصديقة أو نبي مرشد ..!! وعلى أقل الاحتماللات فهي صاحبة الولاية العظمي .. (وبكل تأكيد لن يصدقها إلا فقد رشده أو قل علمه أو ضعف إيمانه أو غلبه جهله) ..

      6- هل تذكر ما قلته لك في بداية الكلام .. اني عرفت من هؤلاء في حياتي من قال بمثل هذا القول .. بل وقالوا أن الله يحبهم لدرجة انه رفع عنهم فعل العبادات تكريما لهم .. أما عن المعصية فهي مغفورة في كل الاحوال ودليل ذلك إحاطتهم بالملائكة ووحيهم بالآيات البينات ..!!

      7- ويكفيك معرفة بأن هؤلاء الناس كذبة وخدام للجن والشيطان .. ازاي؟
      - ففي الحديث الذي رواه الطبراني (لقد هبط علي ملك من السماء ما هبط على نبي قبلي ولا يهبط على أحد بعدي وهو إسرافيل) .. فكيف نزل عليها اسرافيل يا مؤمن ؟!! بل وميكائيل لن ينزل إلا في وقت نزول الدجال ليحمي المدينة كما جاء في ذلك بعض الآثار ..

      8- بل ولعلها يكون لها نصيب من هذا الحديث النبوي (سيكونُ في أُمتي كذابونَ دجالونَ سبعةٌ وعشرونَ منهم أربعُ نسوةٍ وإنِّي خاتمُ النبيِّينَ لا نبيَّ بعدي)رواه احمد والطبراني في الكبير .. وذكره الالباني في الصحيحة وصحيح الجامع ..

      - بل والحقيقة التي عليك أن تتبعها هي وصية النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:(يكونُ في آخرِ الزمانِ دجَّالون كذَّابون ، يأتونكم من الأحاديثِ بما لم تسمَعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم و إياهم ، لا يضلُّونَكم و لا يَفتِنونكم) صحيح مسلم.

      *****************************
      يتبع .......

      حذف

    2. 9- من أرشيف حياتي:
      ----------------
      - وذات يوم أخبرني شخص عن حال مثل هؤلاء .. فقلت له: اذهب لصاحبك وقل له: ان يبلغ هذا الجبرائيلي برسالة وهي ان يقول له: اخسأ يا لعين ..!! (ولكن هذا الشخص خاف أن يبلغ هذا الدجال برسالتي حتى لا تنزل عليه اللعنة .. ههههههه) أرأيت ما الذي يفعله بنا الجهل ..!!

      - تعلمت طوال عمري يا أخي الحبيب .. أن لا أرى إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم مرشدا لي .. وان يكون الله هو مولاي ولا مولى لي غيره .. فارتاح قلبي واطمئن بذلك ..

      - وكل من يزعم ولاية فهو كاذب .. لأن الولاية لا شهرة لها .. ولكن الولاية كلها ستر .. ومن يزكي نفسه على الله فقد حكم بما فيه عصيان صريح لله .. لأنه أعلم بمن اتقى ..!!

      10- وهذا الجبرائيلي والميكائيلي والاسرافيلي وغيرهم .. كلهم شياطين يوهمون هذه الاشخاص بانهم ملائكة لأنهم رؤوا فيهم من الجهل والحمق ما ليس في غيرهم فضلا عن كون هذه الأشختص غالبا تمتاز بصفات القوة في شخصيتها لسهولة التأثير فيمن حولها ..!!

      - وبمعادلة بسيطة: جهل + قوة شخصية = ضلال مبين لعدد أكبر من الناس.

      **************************************
      11- وبالمناسبة ستجد كثيرا من هذه الأشخاص المحاطة بالملائكة (جبريل وميكائيل واسرافيل) .. في أحد حالتين:
      -----------------------------------------
      - الأولى: بسبب تفعيل الخاصية الروحانية فيهم .. ورؤية الجن في نفسية هذا الانسان قوة الشخصية |.. فيدربونه للتأثير فيمن حوله ..

      - الثانية: من ينتمون لبعض طوائف تزعم أنها صوفية والتي تتكلم عن الانوار والاشراقات والسياحات الملكوتية والعرشية وما شابه ذلك ..!! حيث ان الانوار عندهم هي رؤية العوالم الغيبية .. وليست انوار الايمان التي لها كرامة في تثبيت الؤمن في صدق اتباع لله ولرسوله ..!!

      *****************************
      - ومن لم يرتضي بالنبي له معلما ومرشدا .. فالشيطان له معلما ومرشدا ..
      - ومن ألزم نفسه بالإتباع .. فقد سلم قلبه من الفتنة والابتداع ..
      - والعاقبة للمتقين.
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  14. بســـم الله الرحمٰن الرحيـــم
    ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ﴾[ البقرة: 34]
    •لماذا نعبد الله ؟!
    لن أشرح هذا المنشور بطريقة علمية، بمعنى أنني سأقولها لجميع الناس بدون خبايا للأمور، ليتضح الأمر للجميع، الله هو الحق، والحق من ربنا تبارك وتعالى، دوما نقول: أصلي لله، أو أسجد لله، لكن ما قلت أصلي لربنا، أو أسجد لربي، لأننا علمنا أن الصلاة لله، ما معني أن أصلي لله! وما معني أعبد الله؟!
    يجب أن نعرف الله يا جماعة حق المعرفة، إذا عرفنا الله سنعرف كل شيء أمرنا به، أعبد الله، معناها أتقرب إلى الحق بكل ما شرعه من العبادات التي تجعلنا في أعلى درجة من الحق وكأننا في سباق مع بعضنا من يصل إلى أعلى درجة من الحق، لأن الحق هو الوسيلة لأن تكون من المقربين من ربنا، عرفنا لماذا نعبد الله، لأنه هو الحق من ربنا ويجب أن نتبعه لكي نصل إلى المكان الحقيقي لنا بالقرب من الرحمٰن كما كان آدم وحواء في بداية الأمر مقربين من ربنا قبل معصيتهم له، فلما عصوا أمر ربنا، جعلهم يهبطوا أسفل سافلين أي في الأرض، وجعل بينهم وبينه وسيلة تواصل وهي الحق فمتى وصلوا إلى أعلى درجة من الحق يكونوا مقربين من ربنا كما كانوا من قبل أن يعصوه..لهذا السبب نعبد الله، معنى نعبد الله، أن لا نخرج عن طاعته، أي نقوم بالحق في دنيانا في كل أمورنا هذه هي عبادتنا للحق، أي أننا نعبد الله بالحق الذي أنزله لنا من عند ربنا تبارك وتعالى﴿ وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُر﴾ ، لكن لماذا نسجد لله؟! الإجابة مماثلة للتي قمت بشرحها هذه لكن توجد نقطة في السجود لله سنوضحها في منشور قادم إن شاء الله..
    ______________اساذخالد هذا هو تفسيرها لكلام الله. للقران.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد المنسي:

      - ما علاقة الآية بما ذكرته لك هذه الصديقة من كلام لا علاقة له بالآية من قريب أو بعيد ؟!!

      - ولي تعقيب بسيط : وهل كان ابليس لا يعرف الحق أو لم يعبد الله الحق ؟!! بكل تأكيد كان بعرف ..

      - فالمسألة ليست معرفة وليست عبودية فقط .. وإنما بقدر خلوص القلب من الباطل وإخلاصه في العبودية .. بقدر ما يكون حالك مع الله .

      - ولكن الذي أحسبه من وراء هذا الكلام المنقول:
      1- أشم من ورائه رائحة الأنا .. التي تقدر على فعل الأشياء بنفسها للوصول إلى ما تريد ..
      2- واخشى أنني بدات أشم في كلامها رائحة نتنه من بعض من شممت رائحتهم سابقا وهم رائحة الطاقيجية (بتوع الطاقة الروحانية) والمخلوطة بخدام الجن " ..
      3- فضلا عن أني أشم رائحة جحود الحديث النبوي ..!!

      ******************************
      * وأرجو أن يكون ظني وما أشمه في كلامها هو خطأ ..!!
      - لكن إن بدات في الكلام عن تفعيل الطاقات فيك وحرق الذنوب بقوة الاستغفار في نفسك .. والاتحاد مع العوالم والاستمداد منها .. والانتقال لعوالم أخرى .. والسجود على الجبهة لتفعيل العين الثالثة .. وما شابه ذلك .. فحينئذ .. عليك ان تعرف ان هذه روائح نتنة بيقن ..!! وليس مجرد ظن ..!!

      - والله أعلم ..

      * ويسعدني مشاركتك لنا بهذه المعلومات والسؤال عنها والاستفسار .. ربنا يبارك فيك يارب ويكرمك .. ولا تتهاون ولا تُحرج في السؤال عما غمض على نفسك ولم يتبينه عقلك ولم يطمئن له قلبك .. !! فاسأل حتى تطمئن ..!!
      - حفظك الله ورعاك .. وعصمك من الفتنة .. آمين يارب العالمين

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بسم الله الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      اسمحلي استاذى انى اتكلم بطبعتى وربنا يحفظك لينا فى هذه الأوقات الصعبه وأحمد الله أنه رزقنى استاذ من مدرسة حببنا النبي زمان وبقول زمان لانه أشهد الله أن احس وكاننى اعرفك فى زمن صحابة رسول الله جعلنا وإياكم وأهل هذا البيت من صحابته يوم اللقاء
      كنت سالت حضرتك سؤال ما معنى من لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان ومرت الايام إلى أن عرفت معناها لوكان يوجد مجال للكلمات والاقلام فلن توفيك حقك أسأل الله بالاسم الاعظم الذي اذا نودى به أجاب وبالاسم الذي هو على جنبات عرشه إسم محمد صلى الله عليه وسلم أن يعزك ويحفظك لنا دمتم لنا وذادكم الله من فضله وعلمه وكرمه وجوده وحبه اللهم امين

      حذف
  15. يحكي أنه كان هناك طير صغير جميل مفعم بالحياة كان يعيش في عش جميل رفقة أمه وأبه ينمع بحنانهما و طعامهما ودفئهما إلى أن أتى اليوم الذي هبت فيه عاصفة كبيرة قلبت العش و حملته إلى أبعد مكان فجأة وجد نفسه وحيدا جريحا لا يسطيع الطيران كان قلبه يبكي بكاء لو سمعه أهل الأرض لنشقت قلوبهم وجعا بكى وحدته بكى جرحه و بكى فقدانه للحنان والأمان فجأة جأته حمامة بيضاء كأن الله أرسلها له نظرت إليه وأشفقت عليه نزلت إليه مسحت دموعه و اخذته معها إلى عشها وكان لها فراخ كثر تعتني بهم
    فرح الطير الجريح وجد بدل المأوى الحب و الأمان وبدل الوحدة العائلة
    لم ينسى ما فقد لكنه كان يطبطب على قلبه بما وجد و عاش ينظر إلى ما وجد لا إلى ما فقد
    إلى أن جاء يوم احد الفراخ أحدث جرح بجانب الجرح القديم لكن الطير كتم الوجع و قال اخ أخطأ وله لي ألف عذر وبدأ يندش أغنية لوم عسى اخه يشعر ببشاعة ما فعل بعدها جاءت الأم الحنون وسمعت تغريده و ما أعحبها ما شدى وبخته بشدة أخافته وارعبته و فتحت بداخله كل الجروح القديمة ما عرفت الحمامة بأنها كم كان يمسك قلبه و يعصره عصرا أما الفراخ فنظروا إليه نظرة جرحته
    الكل نسي أنه طير جريح يحاول أن يتعلم منه كيف يطير وأن. يتعايش مع من لا يعرف
    كسر قلبه و فاضت جراحه و حن لي ما فقد
    شعر فجأة بانه ليس بيته فقرر الهروب و هو لا يعرف إلى أين سيذهب كان يشدي ويغني
    مال قلبي كلما حن بكى
    مال جرحي كلما التأم فتح
    مال بيتي كلما بني هدته العاصفة
    مال لاخوتي كما اقتربت ضربت
    ربما قدري ان اكون وحيد
    ذاهب إلى ربي فعنده لن يوجع قلبي

    ردحذف
    الردود
    1. لا يعيش باكيا إلا من ضعفت عزيمته ورأى في نفسه انه مهان ..
      فكيف سيذهب إلى ربه بهذا الهوان في نفسه ..!!
      وإياك ان تعيش بليد النفس مهزوما .. ولكن كن بعزة الله معتصما لتبقى عزيزا
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      ******************************

      حذف
  16. لا وربي لم يذهب مهانا
    وما عابهم والعيب فيه
    وليس ممن ينكر الأفضال
    انما اضغاث حزن خطها يفرغ وجعه
    كانت الهزة قوية زعتت كل كيانه
    حن لحضن أمه وبكى حنان وسند والده
    لم يذهب إلى ربه مهانا ذهب إليه
    ذليلا مكسوا يشكو ضعف نفسه وهشاشة قلبه وسوء أدبه
    ذهب إليه يشكو منه إليه إليه لا من غيره
    لانه يعلم أنه عقاب على ذنبه
    ويدرك أن ملجأ منه إلا إليه
    ربما أراد للحمامة ولاخوته أن يبحثوا عنه جبرا لخاطره
    إنما هي اضغاث أحزان تاني وتذهب ودلال ابن
    وليس من حق من عاش محروما ان يحضى ببعضه
    وهل للطير مكان غير وكره

    ردحذف
    الردود
    1. (يا بنت) ..
      المحروم هو من حُرم حضن ربه .. وليس من حُرم حضن غيره ..
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  17. هل تُروض الخيول وهل يمكن تأديبها ؟
    تملك الخيول إحساس رقيق جداً. واذا أنّبها صاحبها فإنها تبكي من شدة وفائها. واذا غادرت مكانها أي باعها صاحبها فأنها تبكي . قال رسول الله صل الله عليه وسلم : "عاتبوا الخيل فأنها تعتب ".

    ردحذف
    الردود
    1. - اعجبني هذا التعليق ..
      - ولكن بغض النظر عن أن الحديث ضعيف ..
      - وبغض النظر عن أن العتب معناه الترويض من اجل استخدامها ..
      - وإنما الخيول الاصيلة هي التي لها عزيمة وإقدام بل ويؤخذ من دمها ترياق سم الثعبان .. ولكن الخيول البليدة فهي وسائل مواصلات لا غير ..!!
      وكذلك الناس معادن .. منهم ذوي عزيمة .. ومنهم نفوس بليدة
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. معلومة جميلة
      الخيل يؤخذ من دمها ترياق سم الثعبان...
      ☆☆☆☆☆
      التقطت المعلومة وتتبعتها بالبحث لأعرف كيف يحدث ذلك... فوجدت الآتي:
      يتم استخلاص السم من العقارب والثعابين والحيات ثم يتم حقنها فى الأحصنة بكميات معينة معروفة فى دساتير الأدوية، وتترك لفترة معروفة علمياً فى جسم الحصان.
      بعدها يتم فصل بلازما الحصان لإجراء عمليات تصنيعية عليها...

      فالمصل المستخرج من بلازما الخيول عبارة عن أجسام مناعية جاهزة تعادل نسبة السموم الموجودة فى جسم الإنسان الذى تعرض للدغ من الزواحف السامة لإنقاذ حياته، ومن هنا جاءت تسمية "الأمصال المنقذة للحياة"، ويتم تحضيرها من نفس سلالات العقارب والحيات والثعابين الموجودة فى البيئة، بمعنى أنه يتم على سبيل المثال أخذ السم من الكوبرا المصرية ويحقن بكميات معروفة علميا فى أجساد الخيول، وبعد فترة تفصل الأجسام المناعية التى كونها الخيل فى الدم للتغلب على هذا السم، وهذه الصناعة مهمة جداً، لأن الوفاة قد تكون مؤكدة فى حالة لم يتوافر هذا المصل.

      حذف
    3. وصية أستاذي تكتب بماء الذهب أصبحت مصباحا لي كلما شعرت بالتعب أو إنطفئت عزيمتي هرولت إليها
      فكلما قراتها بعثت العزيمة من جديد وذكرتني أنه لا إستسلام في الطريق ولا يصح مني أن اكون بليدة و وسيلة مواصلات
      :
      وإنما الخيول الاصيلة هي التي لها عزيمة وإقدام بل ويؤخذ من دمها ترياق سم الثعبان .. ولكن الخيول البليدة فهي وسائل مواصلات لا غير ..!!
      ---------------
      المريد الصادق في توجهه إلى الله له عزيمة وإصرار في السير في طريقه لنيل القرب والرضا من ربه مهما واجهته الصعاب لا ينكسر ويقبع باكيا شاكيا في الطريق مستعطفا المارة عليه
      المريد الصادق في سباق مع نفسه لا يتوقف عن الركض حتى يغلبها لا يشتكي لغير ربه ولا يتهم غير نفسه يقع وينهض نافضا غباره
      ياخذ من دمه ترياق سم الثعبان
      المريد إن صدق مع الله صدقه الله فاصبح مراد من أهل التصريف إن شاء الله يستخدمه الله لخدمته وخدمة خلقه ومحاربة قوى الشر والشيطان
      ولا يصح له ذلك إلا إن إشتد عوده وقويت عزيمته وإصراره و زاد يقينه وتم رضاه ولا يتم ذلك إلا بالمروره على طريق الإبتلاءات ليمحص و يشتد عوده
      يبتليه ليريقه ويعلمه حتى يعلم غيره وهكذا يصبح تريقا لسم الثعبان
      والله اعلم
      جزى الله كل خير أستاذي
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلى آله وسلم
      اللهم علمني الأدب

      حذف
    4. نعم سيدي خالد قال لك يا عطر الجنة أعجبني تعليقك... أما انا فاعجبت بتعليقكما وضحكت من حواركما ... سبحان الله كيف استطاع بخبرته ان يكون المختص النفساني المرافق ...لعلمك المرافق لا يعطي حلول جاهزة المرافق يوسع بصرك لتتمعني فيما تقولين جعلك تتدرجين من عصفور باكي فار من وسط الحمام الى خيل اصيل نافع ترياقه... الحل جاء من عندك وباختيارك هو فقط وقع... وقال لك نعم استقري واستمري في التمسك بهذا الاختيار إنه نافع... وان شاء الله ينتفع به كل من يمر من هنا...

      حذف
  18. ضحكنتي (يا بنت) أضحك الله قلبك
    اعلم ان لي حضن يؤويني و حبيبا يؤنسيتي و طبيبا يداويني
    هو فقط ضعف بشر
    عندما ناجيته قال
    خلقناك على ضعف نحبه
    ولولا ضعفك ما كانت الرحمة صفة لقلبك
    إنما جعلنا ذلك الجرح بإذننا
    يضغط عليه بأمرنا
    لانه يأتي بك إلينا وأنت في أقصى إنكسارك بين يدينا
    مكسورة لا مهزومة ضعيفة لا مستضعفة
    أو لم نقل لك يا محب رفقا
    لها حال معنا نحبه ونريد أن نراه
    لما سألناها يوما سنأخذ عينيك بأيهم نبدأ الخيارك لكي
    قالت لا خيار لي كلاهما أبصر بهما
    عرفت بانها ستعمى
    هرولت إلينا وقالت انما هوما منك و ان عادا فإليك فإن اخذتهما لا اعتراض لي عليك فقط اربط على قلبي و قربني إليك
    فلما قبضناهما وجدنا صدق رضاها فعرفناها عليك
    قبلناها ورفعناها و إن كانت لا تلتفت ولا تبوح
    مهلك يا معلم لم يحن وقت الشدة بعد لا نريد للغصن أن ينكسر
    ضمد الجراح وحين يشتد الغصن نحول الأمر إليك

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يتجلي عليكي من جميل اسميه الحنان المنام .. دائما أبدا .. آمين يارب العالمين
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  19. الاخ عمرو
    اسمع مني عسى كلامي يلامسك قلبك وروحك
    اسمع من قلب مشتاق لحض والده عرف معنى اليتم بعده
    هل تعلم معنى أن تصبح يتيم أب طائر بلا جناحين طائر كان كلما خاف اختبأ خلف والده لأنه يعلم أنه لن يجترأ أحد بالاقتراب منه في وجوده
    يتيم الأب كمن يقف متعب في منتصف البيت منهكا يريد أن يستند على جدار صلب فيلتفت فيجد كل الجدران هشة
    لو تعلم فيما تفرط اخاف كيف ان تبكي يوما بدل دموع دما شوقا إليه
    كل لحظة تقضيها بعيدا عنه يوما ما تصبح كابوس ندم يلاحقك وتقول فيما فرطت أنا
    لا يوجد أب يكره ابنه ضربه محبة منه إليه لادبه
    تريد علاجا اذهب إليه ارتمي في حضنه مرة و ستزول كل مخاوفك و ذكرياتك السيئة
    لو يعلم المفرطون فيما يملكون بأن اليتامى مستعدون لشراء لحظة نظرة من أب و ام
    معلش يا استاذ هذه المرة تعليقي ليس من باب دين كلمته بقلب مشتاق

    ردحذف
  20. طيب

    أستاذ خالد أبو عوف / المحترم

    - حضرتك أشتغل بالتركيز والتخصص ! ، إيه يعني يامجد ؟!
    الجواب
    حضرتك خليك ( بالروحانيات + الصفاء القلبي )

    لأن
    قوات حزب الشيطان ( أهل الشر ) = يشتغلون علينا بالمحاور والفيالق والألوية والجبهات والفصائل والكتائب والمجموعات والأفراد بالتخصصات = زي كتيبة من أهل الشر متخصصين بالهجوم على مقام ( سيدنا رسول الله )
    و
    ناس يهاجمون ( القرأن الكريم )
    وناس وووووو.....

    المهم

    من خلال خبرتي السابقة مع قوات حزب الشيطان = وجدتهم متخصصين ومتدربين + لهم هدف محدد يركزون عليه ....

    المهم
    أخاف يحدث لك ( تشتيت ) = لأن هدفهم ( التشتيت ) = مقدرناش على خالد أبو عوف ( بالناريين ) = فلندخل عليه ( بالتشتييت ) = كل يوم بنشغله بمحور من محاور الهجوم على الاسلام ....

    إنها الحرب الشرسة التي يشنُنها قوات جبهة أهل الشر

    فلنتصدى لهم بالتخصصات = نعمل زيهم ( تخصصات )

    لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  21. قصدي

    - حضرتك ركز بالروحانيات = حارب السحرة الكفرة + الروحانيين الفسدة + الرقاة الجهلة
    و
    - الآن نحن بزمن خلط الدين الاسلامي بالبوذية والهندوسية = تحت إسم ( الطاقة )

    .....
    وبما أن الله العظيم = أعطاك مدد من عنده بعلم الروحانيات = فحضرتك ركز على هذه الأشياء فقط. وأحذر من خطة ( التشتييت ) التي بتتعرض لها الآن ومستقبلا ....

    ركز جهودك بالتخصص اللي أمدك الله العظيم فيه ( الروحانيات )

    إنها الحرب الشرسة عللى الاسلام = فيجب أن يكون مدافعين أقوياء ومتخصصين أيضا

    إنها الحرب

    لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  22. الخضر؟ أم القَدَر ؟

    هل توقفت يوما لتتسائل عن سيدنا الخضر عليه السلام ؟
    هل هو نبي أم ولي أم عالم أم ماذا ؟

    هل انتابتك الدهشة لهذا الذي جعله الله أكثر علما و حكمة و رحمة من نبي مرسل ؟

    أتساءلت يوما لماذا كل هذا الإصرار أن يصل سيدنا موسى عليه السلام لبلوغ المكان الذي سيلاقي فيه سيدنا الخضر عليه السلام
    ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ﴾
    و لماذا سيدنا موسى تحديدا الذي قدر له من بين جميع الأنبياء و الرسل أن يقابل سيدنا الخضر الأكثر علما و رحمة؟

    الأكيد أن هذه القصة تحديدا تختلف تماما عن كل القصص ، قصة موسى و العبد الصالح لم تكن كغيرها من القصص ، لماذا ؟
    لأن القصة تتعلق بعلم ليس هو علمنا القائم على الأسباب ، و ليس هو علم الأنبياء القائم على الوحي ، إنما نحن في هذه القصة أمام علم من طبيعة أخرى غامضة أشد الغموض ..

    يتبع،،

    ردحذف
  23. علم القدر الأعلى علم أسدلت عليه الأستار الكثيفة ، كما أسدلت على مكان اللقاء و زمانه
    و حتى الإسم ﴿ عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا ﴾ ،
    هذا اللقاء كان استثنائيا لأنه يجيب على أصعب سؤال يدور في النفس البشرية منذ خلق الله آدم إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها ..

    السؤال ...

    لماذا خلق الله الشر والفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟ لماذا يموت الأطفال؟
    كيف يعمل القدر ؟
    البعض يذهب إلى أن العبد الصالح لم يكن إلا تجسيدا للقدر_المتكلم لعله يرشدنا
    ﴿ فَوَجَدَا عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً ﴾ ..

    أهم مواصفات القدر المتكلم أنه رحيم عليم أي أن الرحمة سبقت العلم .
    فقال النبي البشر ( موسى ) :
    ﴿ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً ﴾
    يرد القدر المتكلم ( الخضر ) :
    ﴿ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
    ﴿ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً ﴾
    يتبع،،

    ردحذف
  24. فهم أقدار الله فوق امكانيات العقل البشري ولن تصبر على التناقضات التي تراها
    يرد موسى بكل فضول البشر :
    ﴿ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً ﴾
    هنا تبدأ أهم رحلة توضح لنا كيف يعمل القدر؟

    يركبا في قارب المساكين فيخرق الخضر القارب .. تخيل المعاناة الرهيبة التي حدثت للمساكين في القارب المثقوب .. معاناة ، ألم ، رعب ، خوف ، تضرع ..
    جعل موسى يقول ﴿ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً ﴾ ..

    عتاب للقدر كما نفعل نحن تماما ..
    أخلقتني بلا ذرية كي تشمت بي الناس؟ أفصلتني من عملي كي أصبح فقيرا؟ أزحتني عن الحكم ليشمت بي الأراذل ؟ يارب لماذا كل هذه السنوات في السجن ؟ يارب أنستحق هذه المهانة ؟

    ﴿ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
    ألم أقل لك أنك أقل من أن تفهم الأقدار ؟ ثم يمضيا بعد تعهد جديد من موسى بالصبر ..

    يتبع،،

    ردحذف
  25. يمضي الرجلان .. و يقوم الخضر الذي وصفه ربنا بالرحمة قبل العلم بقتل الغلام ..
    و يمضي .. فيزداد غضب موسى عليه السلام النبي الذي يأتيه الوحي ..
    و يعاتب بلهجة أشد ..
    ﴿ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا ﴾
    تحول من إمراً إلى نكراً

    و الكلام صادر عن نبي أوحي إليه..
    لكنه بشر مثلنا .. و يعيش نفس حيرتنا .. يؤكد له الخضر مرة أخرى
    ﴿ أَلَمْ أَقُلْ لَّكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾

    ثم يمضيا بعد تعهد أخير من موسى كليم الله بأن يصمت و لا يسأل ..
    فيذهبان إلى القرية فيبني الخضر الجدار ليحمي كنز اليتامى ..
    و هنا ينفجر موسى .. فيجيبه من سخره ربه ليحكي لنا قبل موسى حكمة_القدر ..
    ﴿ قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرا ً﴾
    هنا تتجلى حكمة الإله و التي لن تفهم بعضها حتى يوم القيامة ..
    الشر نسبي .. و مفهومنا كبشر عن الشر قاصر .. لأننا لا نرى الصور الكاملة ..
    يتبع،،

    ردحذف
  26. *القدر أنواع ثلاث :

    ــ شرا تراه فتحسبه شرا فيكشفه الله لك أنه كان خيرا
    فما بدا شرا لأصحاب القارب اتضح أنه خير لهم و هذا هو *النوع_الأول
    و هذا نراه كثيرا في حياتنا اليومية و عندنا جميعا عشرات الامثلة عليه .
    *ــ النوع_الثاني
    مثل قتل الغلام .. شرا تراه فتحسبه شرا .. لكنه في الحقيقة خير .. لكن لن يكشفه الله لك طوال حياتك .. فتعيش عمرك و أنت تحسبه شرا ..

    هل عرفت أم الغلام حقيقة ما حدث؟
    هل أخبرها الخضر؟
    الجواب لا .. بالتأكيد قلبها انفطر و أمضت الليالي الطويلة حزنا على هذا الغلام الذي ربته سنينا في حجرها ليأتي رجل غريب يقتله و يمضي .. و بالتأكيد .. هي لم تستطع أبدا أن تعرف أن الطفل الثاني كان تعويضا عن الأول..
    وأن الأول كان سيكون سيئا
    ﴿ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً ﴾ ..

    فهنا نحن أمام شر مستطير حدث للأم .. ولم تستطع تفسيره أبدا .. و لن تفهم أم الغلام أبدا حقيقة ما حدث إلى يوم القيامة ..

    نحن الذين نمر على المشهد مرور الكرام لأننا نعرف فقط لماذا فعل الخضر ذلك ؟
    أما هي فلم و لن تعرف ..
    يتبع،،

    ردحذف
  27. *ــ النوع_الثالث من القدر و هو الأهم
    هو الشر الذي يصرفه الله عنك دون أن تدري لطف الله الخفي ..
    الخير الذي يسوقه لك الله و لم تره، و لن تراه، و لن تعلمه ..

    هل اليتامى أبناء الرجل الصالح عرفوا أن الجدار كان سيهدم ؟ لا.. هل عرفوا أن الله أرسل لهم من يبنيه ؟ لا.. هل شاهدوا لطف الله الخفي .. الجواب قطعا لا.. هل فهم موسى السر من بناء الجدار؟ لا ..

    فلنعد سويا إلى كلمة الخضر ( القدر المتكلم ) الأولى : ﴿ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
    لن تستطيع أيها الإنسان أن تفهم أقدار الله ..
    الصورة أكبر من عقلك ..

    استعن بلطف الله الخفي لتصبر على أقداره التي لا تفهمهما .. ثق في ربك فإن قدرك كله خير .. و قُل في نفسك.. أنا لا أفهم أقدار الله .. لكنني متسق مع ذاتي و متصالح مع حقيقة أنني لا أفهمها ..
    لكنني موقن كما الراسخون في العلم أنه كل من عند ربنا .. إذا وصلت لهذه المرحلة .. ستصل لأعلى مراحل الإيمان .. الطمأنينة ..
    و هذه هي الحالة التي لا يهتز فيها الإنسان لأي من أقدار الله .. خيراً بدت أم شراً .. و يحمد الله في كل حال ..
    حينها فقط .. سينطبق عليك كلام الله
    ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾
    حتى يقول .. ﴿ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾
    و لاحظ هنا أنه لم يذكر للنفس المطمنئة لا حساباً ولا عذاباً..

    *اللهم علمنا ماينفعنا و انفعنا بما علمتنا اللهم آمين ...

    خاطرة جميلة جدا ..و مناسبة لنفوسنا التي نخرها اليأس و أكلها القنوط ..
    اللهم اجعلنا ممن يحسنون الظن بك و يرضون بكل قدر كتبته لنا 💛

    ردحذف
  28. كنت يوما مضحوكا عليك قابعا في اوهام شرك
    فجأة مدت إليك يد مرشد أرسلها الله إليك
    اخرجتك من احوال ظلمة نفسك و قربتك إلى نور ربك علمتك كما تعلم الأم ابنها منذ الولادة كيف يأكل كيف يكتب والف كيف ....
    تنطق نفس الذي كان تاه و تقول : اه الآن قد وصلت و اشتد عودي انا نور فوق الأرض يمشي مالي مثيل
    ينطق الشيطان يقول : أما رأيت كلما معه مشيت(المرشد) خف نورك و خارت قواك
    تنطق النفس تقول: فعلا انني الآن جد متعب كنت أذكر فلما تعبت
    ينطق الشيطان يقول: بما أنك تعبت سرقت انوارك منك
    تنطق النفس تقول : اه كلما منه اقتربت انطفئت هو سارق لنوري مني
    ينطق الشيطان يقول : ابتعد و اهرب بعيد يدعي الصلاح وهو سارق
    تنطق النفس تقول : كنت اظنك يدا تقود إلى النور انما انت سارق نور
    ثم ماذل
    ينطق المرشد يقول: ههههه عن أي نور سرق ههههههه نور الله يأتي منه و إليه وان اراد في خطفة عين ازاحه
    أما عني فقد عفوت ولكنني أرجوا ربي أن لا تكون به قد اشركت وظللت
    ابنت المرشد تقول : أجل يا تائها كنت قد اقتربت من الوصول ثم جاء امتحان ربي ليكشف ما كان مستور
    هل ذكرت لاجل ربي أم غرتك انوار ربي
    جاءك الامتحان فجزعت و عند أول هزت هربت
    لست أهلا للكلام لكني عند أول ولهت ذهلت كيف كان منك كل هذا الاستسلام
    أما قلت يوما أنك كنت قابعا في ظلمة شيطان ثم جاء إليك مرشد مرسل من الله إليك
    مالي اراك قد شككت و جزعت وفي اول هزة بالبهتان رميت
    أما علمت أن نور ربي لا يأخذه غير ربي
    مالك قد نسيت أولم يكن أول درس من أبي أو لم يقل لك علق القلب بالله لا بأنواره وجنه
    أم أنك اغتررت و ظننت نفسك وصلت
    ليتك تعلم أنك أمام اول امتحان هزمت
    وفررت و بالبهتان رميت
    بينك وبين خالقك لا يحق لي الكلام
    لكنني عن أبي أردت أن أبوح ببعض الكلام
    يا من أسأت اعلم أنه عنك قد عفى وحال قلبه يقول اعفو عن قومي فإنهم لا يعلمون وردهم إليك يا رب مردا جميل
    لم نقل لكم تعالوا ولا حتى اذهبوا بيت والدي مفتوح لا يغلق
    لكني أقول بالبهتان لا تقذفوا وضركم عنو أمسكوا
    قد يقول قائل وما دخلك أنت
    فاقول اما قرأت قولي بين السطور(أبي)
    إن مسه هم زجعت إن مرض هو مرضت وإن كان سهما فبقلبي صديت و إن كان قولا فبقولي رديت

    ردحذف
  29. 🌹🌹🌹جبر الخواطر 🌹🌹🌹

    يحكى أن

    ملكا أعلن في الدولة بأن من يقول كلمة طيبة فله جائزة قدرها 400 دينار !!!

    وفي يوم وبينما كان الملك يسير
    بحاشيته في المدينة إذ رأى
    فلاحاً عجوزاً في التسعينات من
    عمره وهو يغرس شجرة زيتون
    فقال له الملك :
    لماذا تغرس شجرة الزيتون
    وهي تحتاج إلى عشرين سنة
    لتثمر وأنت عجوز في التسعين
    من عمرك، وقد دنا أجلك ؟؟؟

    فقال الفلاح العجوز :
    السابقون زرعوا ونحن حصدنا ونحن نزرع لكي يحصد اللاحقون ،،،

    فقال الملك أحسنت .. فهذه كلمة طيبة .. فأمر أن يعطوه 400 دينار فأخذها الفلاح العجوز وابتسم !!
    فقال الملك :
    لماذا ابتسمت ؟؟
    فقال الفلاح :
    شجرة الزيتون تثمر بعد عشرين سنة وشجرتي أثمرت الآن!!!!

    فقال الملك :
    أحسنت أعطوه 400 دينار أخرى فأخذها الفلاح وابتسم !!
    فقال الملك :
    لماذا ابتسمت ؟؟
    فقال الفلاح :
    شجرة الزيتون تثمر مرة في السنة وشجرتي أثمرت مرتين !!
    فقال الملك :
    أحسنت .. أعطوه 400 دينار أخرى .. ثم تحرك الملك بسرعة
    من عند الفلاح !!!
    فقال له رئيس الجنود :
    سيدي لماذا تحركت بسرعة ؟
    فقال الملك :
    إذا جلست إلى الصباح فإن خزائن الأموال ستنتهي
    وكلمات الفلاح العجوز لا تنتهي لأن :
    ( الخير يثمر دائما )

    الكلمة الطيبة جوهر ثمين ..
    تكسبنا سحر العقول بحسن الأخلاق ...
    فإن أردنا أن نؤثر في الآخرين،
    ما علينا سوى أن نحلي ألسنتنا بالكلام الطيب ..
    فلنطهر قلوبنا لننثر الطيب
    في نفوس من نقابل ..

    فكل إنسان منا يحتاج إلى من يخفف عنه بابتسامة أو كلمة طيبة يسعد بها القلب ... ولهذا كانت صدقة ....
    راقت لي..

    دمتم بخير ياأهل القلوب الطيبة 👍👍🌹

    ردحذف
  30. قرأت الموضوع على مرتين ، مرة المقدمة ومرة لبداية الموضوع ..جزاك الله خيرا استاذي الكريم.

    ================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  31. أرجوا التوضيح في كيفية المشاركة في جروب المدونة على تيلجرام؟ عضو جديد.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل سامي:
      اذهب للإنضمام لجروب التليجرام بالضغط هنا
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. استاذ خالد ضغطت على الرابط و لم أستطع الدخول الى الجروب.أنا محمل تيلجرام على هاتفي.

      حذف
    3. أخي الفاضل سامي
      بعد الضغط على الرابط .. سيتم نقلك إلى صفحة التليجرام الرئيسية .. وستجد فيها مربع أخضر مكتوب فيه (انضم الآن) أو (join now) .. فاضغط على هذا المربع الأخضر .. وستدخل الجروب مباشرة .. ولكن الكتابة في الجروب للأعضاء تكون ليلة الثلاثاء والخميس من الساعة 9:30 م بتوقيت القاهرة ..
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا جماعه ما رأيكم بلعبة جاكارو؟ هل هي مثل لعبة التاروت وغيرها من الألعاب المحرمه؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل:
      - أولا: الجاكارو مثل لعبة بنك الحظ او الليدو أو السلم والثعبان أو الشطرنج أو طاولة النرد .. أو ما شابه غير ذلك من الألعاب التي لها أدوات يتم اللعب بها على طاولة كرتونية أو خشبية أو تم تحويلها كلعبة الكترونية على الموبايل .. (هذا لو كان ما تقصده من لعبة الجاكارو مثل ما سبق بيانه) ..

      - فإذا كانت اللعبة كما تم توصيفها .. فهي نوع من الترفية عن النفس .. ولا مانع منه للترفيه كساعة أو ساعتين .. ولكن بشروط :
      1- أن لا يمنعك هذا الترفيه من اداء فرض الصلاة ..
      2- أو يجعلك تسي الأدب في نفسك أو مع من تلعب معهم ..
      3- وأن لا يكون سبب أو وسيلة في المقامرة بالمال (المراهنات المالية) ..

      - فإن خالفت هذه الشروط .. فانت فيكون عليك إثم هذه المخالفة .. سواء تركت الصلاة أو شاتمت أحد او قامرت بالمال ..

      - ثانيا: لكن أوراق التاروت أو لوحة الويجا .. فهي ليست لعبة (وإن كان البعض يخدع الناس بأنها لعبة) .. وإنما أوراق تبحث عن القدر الغيبي المستقبلي لحالك .. أو ما أنت عليه .. فهي وسيلة كشفية لما غاب عنك من خلال وسائط شيطانية .. ظاهرها الأوراق التاروتية ..!! وكذلك لوحة الويجا في أصلها هي وسيلة للتواصل مع عالم الشيطان ..

      - فلو كانت الجاكارو التي أنت تقصدها مثل أوراق التاروت .. فهي حرام بكل تأكيد .. وإن كانت وسيلة للترفية .. فقد ذكرت لك الشروط التي تلتزم بها في وقت الترفية عموما ..

      - والله أعلم .
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ خالد، أريد التواصل مع حضرتك أنا في حاجة لمساعدتك، كيف يمكنني التواصل معك جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      يمكنك الإنضمام لجروب التليجرام لمدونة الروحانيات في الاسلام .. وتتفضل بعرض مشكلتك
      اذهب للإنضمام لجروب التليجرام بالضغط هنا
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  34. ❤ *أحبوا بعضكم*
    فالفراق لا يعطي إنذار

    ❤ *واسألوا عن بعضكم*
    فلا أحد يعلم متى ستكون اخر مكالمة او لقاء ..

    ❤ *وتحملوا بعضكم*
    فإن كلمة "يا ليت" لن تُعيد الذي رحل

    ❤ *واجتنبوا المعاتبات*
    لانها تُورث الكراهية

    ❤ *تسامحوا وكُونوا متحابين دائمًا*

    ❤ *واغتنموا*
    اللحظات الجميلة فإنها لن تعود...

    ❤ *وتذكروا*
    كلمة طيبة في الحياة
    خير من قبلة على جبين ميت💔

    عبروا عن مشاعركم الآن و‏صارحوا من تحبون '
    وسامحوا من تكرهون ،فإنها دنيا وكلنا راحلون💔...

    🌹جمعة مباركة🌹

    ردحذف
  35. رجل أحب فتاة فأراد خطبتها فلما ذهب ليسأل عنها فأجابوه:
    انها سيئه السمعه وغير صالحه
    فانصدم الرجل وعاد مكسورالقلب وفي طريقه وجد رجل عجوز
    فسأله الرجل العجوز مابك ياولدي اراك شاحب الوجه مقهورا فقال له احببت فتاة ولما سألت عنها قالوا انها لم تكن صالحة لزواج فقال له العجوز لاتحزن ياولدي سأعطيك بنتي افضل منها ولكن عليك ان تسأل عنها اولا فذهب وسأل عنها ايضا فأجابوه انها عاهرة فاجرة ولما عاد الى العجوز سأله ماذا قالوا لك عن بنتي
    فقال له لقد قالو انها عاهرة وفاجره فطلب العجوز من الشاب ان يأتي معه الى بيته فلما دخل الشاب لبيت العجوز فلم يجد في البيت سوى زوجة العجوز التي لم تنجب ابدا فانصدم الشاب لما قاله الناس
    عندها قال الرجل العجوز يابني لاتصدق اقوال الناس فانهم مصابون بمرض التشهير بالاخرين …. العبره من هذه القصه :
    ان لاتصدق كلام الناس ان لم ترى بعينك فنحن نعيش بمجتمع معاق فكريا وثقافيا ..

    ردحذف
  36. مع العقل دائما كن أمينا في الحق ولا تكن متعصبا... واجتهد ان تكون سليم القلب قدر استطاعتك حتى يكسبك الله بصيرة في قلبك تجعلك تميز بين الحق والباطل..

    ☆خالد أبو عوف☆

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف