الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - ما معنى قوله تعالى (سَلِّمُوا) - معنى اسم الله السلام - لماذا كان النبي يقول بعد الصلاة (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام) -ما الفرق بين قولنا (سلموا سلاما)، وقوله تعالى (وسلموا تسليما) - لماذا لم يقل الله (سلموا له) أو (سلموا عليه) وترك السلام دون تقييد - ماذا لم يقل الله أنه وملائكته يسلمون تسليما على النبي - لماذا نقول (اللهم سلم على النبي) إذا كان الله أمرنا بالتسليم له أو عليه - هل يوجد دليل على جواز الدعاء بالسلام على النبي في الحديث النبوي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 5 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - ما معنى قوله تعالى (سَلِّمُوا) - معنى اسم الله السلام - لماذا كان النبي يقول بعد الصلاة (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام) -ما الفرق بين قولنا (سلموا سلاما)، وقوله تعالى (وسلموا تسليما) - لماذا لم يقل الله (سلموا له) أو (سلموا عليه) وترك السلام دون تقييد - ماذا لم يقل الله أنه وملائكته يسلمون تسليما على النبي - لماذا نقول (اللهم سلم على النبي) إذا كان الله أمرنا بالتسليم له أو عليه - هل يوجد دليل على جواز الدعاء بالسلام على النبي في الحديث النبوي.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

القول الحق السرمدي

في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي


(الجزء الثالث)

* فهرس:

:: الفصل الخامس:: تذوقات حول مفهوم السلام على النبي ::

1- س15: ما معنى قوله تعالى (سَلِّمُوا)- ومعنى اسم الله "السلام" ؟

2- لماذا كان النبي يقول بعد الصلاة (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام) ؟

3- س16: ما الفرق بين قولنا (سلموا سلاما)، وقوله تعالى (وسلموا تسليما) ؟

4- س17: لماذا لم يقل الله (سلموا له) أو (سلموا عليه) وترك السلام دون تقييد ؟

5- س18: لماذا لم يقل الله أنه وملائكته يسلمون تسليما على النبي ؟ 

6- س19: لماذا نقول (اللهم سلم على النبي) إذا كان الله أمرنا بالتسليم له أو عليه ؟ 

7- س20: هل يوجد دليل على جواز الدعاء بالسلام على النبي في الحديث النبوي ؟

 **************************

:: الفصل الرابع ::

:: مفهوم السلام على النبي في القرآن ::

**************************

..:: س15: ما معنى قوله تعالى (سَلِّمُوا) ؟ ::..
 
- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 .
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- اسم الله "السلام": معناه الذي خلت ذاته عن النقص والعيب والفناء .. وهو السلام الذي يعطي السلامة ويمنعها، ويبسطها ويقبضها ..
 
- وفي الحديث عن السيدة عائشة قالت: (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ لَمْ يَقْعُدْ إِلَّا مِقْدَارَ مَا يَقُولُ: «اللهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) صحيح مسلم .. وفي رواية بإضافة لفظ النداء: (تَبَارَكْتَ يا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) رواه بن حبان وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .
 
- وقولها (لم يقعد إلا مقدار): أي بعد التسليم لا يقعد في اتجاه القبلة إلا بقدر الاستغفار ودعاء (اللهم أنت السلام ....) ثم يميل يمينا أو يسارا حتى لا يكون ظهره للناس .. وقيل لا يقعد إذا سلَّم من فريضةٍ بعدَها سُنَّةٌ إلا هذا المقدارَ وهي الظهر والمغرب والعشاء، وأما الصبحُ والعصرُ فقد جاء الحديث: أنه - عليه السلام - يجلس في المسجد زمانًا مديدًا .. والله أعلم .
 
- وسبب قول النبي – والله أعلم - لهذا الدعاء بعد الصلاة الذي هو (اللهم أنت السلام) .. كأنه يقول لله : نحن لا نسلم من العيوب والنقص فاعذرنا فيما صدر منا من نقص في صلاتنا إليك .. (ومنك السلام) فاقبل صلاتنا وسلمها من هذا النقص لأنك السلام .. فقد (تباركت) كثرت خيراتك وأفضالك وبركاتك على عبادك، وتباركت عن أن نعبدك حق عبادتك كما تستحقه ذاتك .. سبحانك أنت الموصوف بصفات الجمال والجلال ولا نحيط بكمالك يا ألله ..
- والله أعلم بمراد نبيه ..
 
- والسلامة: هي الأمن والنجاة من الآفات والضرر الذي يلحق بالنفس ماديا أو معنويا .. ماديا كالضرب ومعنويا كالشتم ..
 
* وقولنا السلام عليك يا فلان .. تحتمل مقصدين:
- الأول: فمدلولة هو أنك سلمت مني فلا أوذيك بيدي ولا بلساني.
 
- الثاني: بمعنى الدعاء للشخص كأنك تقول له: تجلى عليك بما فيه السلامة لك والأمن فتسلم من كل سوء وضرر .. وتمنح بكل خير وبركة .
 
*****************************
 
..:: س16: ما الفرق بين قولنا (سلموا سلاما)، وقوله تعالى (وسلموا تسليما) ؟ ::..
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- معنى (سلاما): لفظ يحمل معنى التحية المصحوب بالسلامة والأمن .. وذلك بأن نقول السلام عليك أو سلام عليك .. وهذا سلام قولي فقط يحمل معنى التحية المصحوبة بالأمن والمسالمه .. كقوله تعالى (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ) هود69 ..، وكقوله تعالى (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) الفرقان63.
 
- والمفعول المطلق (تسليما) يدل على التفعيل: أي يدل على عزيمة إيمانية وقوة في التنفيذ مع دوام الفعل وليس مرة فقط وإنما في كل وقت .. سواء كان هذا الفعل قولي وعملي .. أو ظاهرا وباطنا ..
  

1- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 .

 - معنى قوله (وسلموا تسليما) في آية الأحزاب: يشمل تسليما بالقول وتسليما بالفعل .. أي كمال الأدب معه صلى الله عليه وسلم .. أي تسليم قولي وفعلي ..

 2- ويقول تعالى: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) النساء65 .

 - ومعنى قوله (ويسلموا تسليما) في سورة النساء: بمعنى عزيمة الإنقياد لأوامره والخضوع له .. لأن الآية تتكلم عن قضاء النبي بالأحكام .. وهذا يشمل الإنقياد له ظاهرا وباطنا بدليل قوله (ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ) .. وليس الإنقياد ظاهرا مع وجود اعتراض في داخلك .. لا .. وإنما لا تجد في نفسك ضيق مما حكم به النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

 

* وخلاصة القول:
1- جاء بلفظ التسليم في سورة الأحزاب: لإرشاد المؤمن إلى أن المطلوب منه هو عزيمة قولية وفعليه ..
 
2- وجاء بلفظ التسليم في سورة النساء: لإرشاد المؤمن إلى أن المطلوب منه هو عزيمة ظاهرة وباطنة ..
 
****************************
 
..:: س17: لماذا لم يقل الله (سلموا له) أو (سلموا عليه) وترك السلام دون تقييد ؟ ::..
 
- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 .
 
- وقد تسأل أخي الحبيب فتقول: لماذا ترك الله السلام في الآية دون تقييد بأن يقول مثلا (السلام له) أو (السلام عليه) ..؟!!
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- ما هو الفرق بين (سلموا له) و (سلموا عليه) ؟
 
1- لفظ السلام لو كان متعديا ب (على) .. أي بمعنى سلموا على النبي .. فهو يكون بمعنى التحية المصحوبة بالسلامة والأمن ..
- وروايات الصحابة تدل على أنهم فهموا أن السلام بمعنى إلقاء التحية والسلامة للنبي وقد أقرهم النبي على ذلك الفهم ..!! ودليل ذلك ما جاء في الحديث: (قد عرفنا السلام عليك فما هي الصلاة؟ ) .. حيث كانوا يقولون (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) في التشهد وغير التشهد ..
 
2- لفظ السلام لو كان متعديا بحرف (اللام) .. أي بمعنى سلموا للنبي .. فهذا معناه طاعته والإنقياد له .. وهذا موجود في قوله تعالى: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) النساء65 ..
 
- ولو تأملنا الآية (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) .. ماذا نلاحظ فيها ؟

- سنجد في الآية أن كلمة (سَلِّمُوا) لم تتعدى بأي حرف .. وكأن الله أراد منك أن تسلم له وتسلم عليه تسليما .
- والله أعلم.
 
*****************************
 
..:: س18: لماذا لم يقل الله أنه وملائكته يسلمون تسليما على النبي ؟ ::..
 
- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 .
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لأن التسليم هنا يحمل معنيين .. تسليما له وتسليما عليه ..

 

1- فأما التسليم عليه: وهو التحية المصحوبة بالأمان .. فالله قد أثبته لعموم الأنبياء .. ومثال ذلك قوله (سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ) الصافات 109 ..، (سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ) الصافات120 ..، (سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ) الصافات130..

- وقد أثبت الله السلام لعموم المؤمنين حين رضاه عليهم بدخول الجنة فقال لهم: (سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ) يس58 ..

- والسلام من الله هو تحية منه .. وهذه التحية مصحوبة بالأمان والسلامة من كل ضرر وسوء في الآخرة لكل من يسلم عليه الله .. لأن السلام الحقيقي إنما يكون في الآخرة .

- والسلام أيضا يكون في الدنيا من خلال طمأنة القلب ورضاه بما يجري به القدر .. فلا يشعر العبد بسطوة الإبتلاء إلا قليلا .. ولا يجد الخوف ولا الحزن مسيطرا عليه .. ونجد ذلك في قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ...) فصلت30-31.

  

2- وأما التسليم له: فهو طاعته والولاء له والإنقياد لأوامره دون اعتراض عليه .. يقول تعالى (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) النساء65.
 
* فإذا علمت ما سبق .. فإليك سبب عدم ظهور السلام على النبي من الله وملائكته في الآية .. حيث أثبت الصلاة فقط ولم يقل (يُصَلُّونَ ويسلمون عَلَى النَّبِيِّ) ؟!!:

1- سبب عدم ظهور السلام من الله في الآية: لأنه لما كان معنى الصلاة عليه .. هو العطف عليه بكل التجليات الكمالية من جمال وجلال من فيض أسماءه وصفاته .. والتي منها اسمه السلام .. فكان صلاته على النبي متضمنه السلام عليه .. إلا أنه أتي باللفظ الأعم (الصلاة عليه) الذي يندرج فيه كل خصوصية ممكن أن تحدث لعبد صالح أو لولي أو نبي أو رسول ..
 
2- أما عن عدم ظهور السلام من الملائكة في الآية: لأنه لما كان الملائكة لا يصدر عنها أذى .. فلم يصح منها السلام حينئذ على النبي بمعنى أنهم لن يؤذوه بالفعل او بالقول .. ولما كانت الملائكة لا تنقاد لأوامر النبي بل تنقاد لأوامر الله فلا يصح حينئذ أن يكون معنى السلام على النبي بمعنى الإنقياد له .. ولذلك لم يأتي بلفظ السلام من الملائكة على النبي .. وإنما اختصها بالمؤمنين من اهل التكليف .. لأنهم من قد يصدر عنهم الأذى للنبي .. وعليهم حق الطاعة والإنقياد لأوامر النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- أما عن سلام التحية من الملائكة فهو حالهم دائما مع الأنبياء .. ومثال ذلك قوله تعالى (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ . إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ) الذاريات24-25.
 
- وقوله (ضيف إبراهيم): أي الملائكة التي أرسلها الله لإخراج سيدنا لوط من قريته الفاسدة لأن العذاب سينزل فيها .. وقبل ذهابهم لسيدنا لوط مروا ضيوفا على سيدنا إبراهيم ليسلموا عليه ويبشروه بأنه سيكون له ابن من زوجته ساره واسمه اسحاق ..
- والله أعلم .
 
****************************** 

..:: س19: لماذا نقول (اللهم سلم على النبي) إذا كان الله أمرنا بالتسليم له أو عليه ؟ ::..
 
- قد تسأل أخي الحبيب فتقول: إذا كان الله تعالى قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56.
- فلماذا ندعو الله أن يسلم عليه ونقول (اللهم سلم على النبي – أو اللهم صل وسلم على النبي) .. طالما الله يريد السلام مننا نحن ؟!!
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- أولا: نجد السلام على النبي في الآية غير معلوم الكيفية .. يعني إيه الكلام ده ؟
 
1- يعني الكيفية هنا هل هي بمعنى (سلموا عليه) تحية مصحوبة بالسلامة والأمن له .. أم بالدعاء له بطلب ذلك من الله ..
 
2- أم الكيفية هنا بمعنى (سلموا له) ظاهرا وباطنا انقيادا واتباعا وطاعة وولاء دون أن يكون في ظاهركم أو باطنكم ما فيه اعتراضا عليه بأي حال من الأحوال ..
 
- ويكون قولنا (السلام عليك أيها النبي) يحتمل أربعة احتمالات ..

1- أي تحية لك مني مصحوبة بالأمن لك من شر نفسي فلا أؤذيك باليد ولا بالقول في نفسك ولا أهل بيتك ولا امتك ولا رسالتك ..
 
2- أو تجلى الله عليك بكل ما هو فيه سلامة من الآفات والنقائص ولك فيه مزيد كرامة من الخيرات والبركات .
 
3- وتحتمل أن يكون معناها السلام عليك مني يا رسول الله فلا ترى مني أذى باليد ولا بالقول في أحد من أهل بيتك أو أمتك أو رسالتك ..
 
4- ويحتمل كل المعاني السابقة .. أن يكون تحية، ودعاء له، وعزيمة في ظاهري وباطني باتباعه والإنقياد له ..
 
- فيكون المعنى هكذا: السلام عليك مني يا رسول الله فلا ترى مني أذى باليد ولا بالقول في أحد من أهل بيتك أو أمتك أو رسالتك .. راجيا لك الله دوام الأمن في أهل بيتك وأمتك ورسالتك مع مزيد من الخيرات والبركات لك ولأهل بيتك وأمتك ورسالتك ..
 
- مما سبق يتبين لك أن الآية لازالت تحمل احتمال الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- ثانيا: بعد بيان ما سبق .. دعنا نسأل ونقول:
1- هل هناك مانع السلام على النبي من الذي يمنحه ؟ أليس الله هو السلام وهو من يمنح السلام ؟
- فما المانع أن ندعو الله أن يتجلى على نبيه بما فيه سلام .. يليق بحق قدره ومقامه الشريف ..!!
 
2- وإذا كنا لا نملك السلام للنبي في كل شيء إلا بقدر ما نملكه من أنفسنا فقط .. ولكن لا نستطيع ذلك مع الغرباء والغير مسلمين .. فما المانع أن نوكل فعل ذلك لله السلام ليحفظه من كل سوء في نفسه وأهل بيته وأمته ورسالته ..
 
- وكما قلنا أن دعائنا للنبي ليس لاحتياجه إليه .. وإنما هو لإظهار مدى حبنا له وتوقيرا له .. كنوع من الوفاء بعض حقه علينا ..
 
**************************
..:: س20: هل يوجد دليل على جواز الدعاء بالسلام على النبي في الحديث النبوي ؟ ::..
 
- قد تسأل أخي الحبيب فتقول: إذا كان السلام قد جاء في الحديث الشريف .. فهل جاء في الحديث أن من كيفية هذا السلام أن نقول (اللهم سلم على محمد) ..؟!!
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لم يأتي في الحديث النبوي صيغة صحيحة جاء فيها (اللهم سلم على محمد) .. ولكن لماذا ندعو بذلك ؟!!
- فليس معنى أنه لا توجد صيغة لفظية تقول (اللهم سلم على محمد) فهذا معناه أنه لا ندعو له بالسلام .. بل الدعاء له بالسلام عليه موجود في الحديث ..
 
1- جاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود قال: (كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلْنَا: السَّلَامُ علَى جِبْرِيلَ ومِيكَائِيلَ السَّلَامُ علَى فُلَانٍ وفُلَانٍ، فَالْتَفَتَ إلَيْنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَ: إنَّ اللَّهَ هو السَّلَامُ، فَإِذَا صَلَّى أحَدُكُمْ، فَلْيَقُلْ: التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ والصَّلَوَاتُ والطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللَّهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، فإنَّكُمْ إذَا قُلتُمُوهَا أصَابَتْ كُلَّ عَبْدٍ لِلَّهِ صَالِحٍ في السَّمَاءِ والأرْضِ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ) صحيح البخاري.
 
- وقولنا (السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللَّهِ وبَرَكَاتُهُ): هو صيغة دعائية كأنك تقول قضى الله لك وأدام عليك السلام في كل ما يخصك يا رسول الله .. وأدام الله عليك رحمته في كل ما يخصك يا رسول الله .. وأدام الله عليك بركاته الكاملة في كل ما يخصك يا رسول الله من محض أفضال الله التي لا تعد ولا تحصى ..!! والله أعلم .
 
2- وعن عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنى لقيت جبريل عليه السلام .. فبشرنى وقال: إن ربك يقول لك: من صلى عليك .. صليت عليه .. ومن سلم عليك سلمت عليه .. فسجدت لله شكراً) أخرجه أحمد بسند حسن .. والحديث له طرق ضعيفه .. وله طرق حسنه .. راجع ما ذكره الألباني في ارواء الغليل ج2 ص229 .. فانتبه ..!!
 
3- وكذلك النبي يرد عليه السلام على من سلم عليه .. فعن أبي هريرة عن النبي قال (ما من أحدٍ يُسلِّمُ عليِّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتَّى أردَّ عليه السَّلامَ) صحيح أبي داوود .
 
- الحديث الثاني والثالث .. فيهما مطلق الدلالة أن يكون السلام تحية أو دعاء .. حيث لم ياتي فيهما طريقة تحديد ذلك .. ويصح لك أن تثبت على صيغة (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) .. لأنها اللفظ النبوي .. وإن كان هذا لا يمنع غيره .. لأن الحديث مطلق دون تحديد لكيفية السلام بصيغة معينة ..  
 
- وحينما يقول المؤمن (اللهم سلم على محمد) أي اللهم تجلى على سيدنا محمد تجلي خصوصية يليق بك منك إليه وأبلغه منا السلام عليه ..
 
- وقولك (السلام على النبي) .. هو يحمل معنى التحية والدعاء .. وهذا مثلما تقول لشخص فهم كلامك: (الله ينور عليك) والمقصد هو الدعاء له أن يديم الله عليه نور الفهم في عقله ..
 
* ملحوظة هامة جدا:
- جاءت روايات فيها لفظ (اللهم سلم على محمد) .. ولكنها روايات ضعيفه ..
- من هذه الروايات:
1- عن أنس بن مالك قال عدهن في يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (عدهن في يدي جبريل عليه السلام قال عدهن في يدي ميكائيل عليه السلام قال عدهن في يدي إسرافيل قال عدهن في يدي رب العالمين جل جلاله قال لي قل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت [ص:818] على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم سلم على محمد وعلى آل محمد كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم ارحم محمدا وآل محمد كما رحمت إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم تحنن على محمد وعلى آل محمد كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه بن عساكر في معجمه .. وقال السخاوي في القول البديع: أخرجه أبو القاسم التيمي وإبن بشكوال وغيرهما مسلسلاً أيضاً ورجال سنده فيهم من أتهم بالكذب والوضع فالحديث بسبب ذلك تألف..
 
2- عن  زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ: (غَدَوْنَا يَوْمًا غُدْوَةً مِنَ الْغَدَوَاتِ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كُنَّا فِي مَجَمْعِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ، فَبَصُرْنَا بِأَعْرَابِيٍّ أَخَذَ بِخِطَامِ بَعِيرِهِ حَتَّى وَقَفَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ حَوْلَهُ، فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، فَرَدَّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «كَيْفَ أَصْبَحْتَ؟» قَالَ: وَرَغَا الْبَعِيرُ، وَجَاءَ رَجُلٌ كَأَنَّهُ حَرَسِيٌّ، فَقَالَ الْحَرَسِيُّ: يَا رَسُولَ اللهِ هَذَا الْأَعْرَابِيُّ سَرَقَ الْبَعِيرَ، فَرَغَا الْبَعِيرُ سَاعَةً وحَنَّ، فَأَنْصَتَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْمَعُ رُغَاءَهُ وحَنِينَهُ، فَلَمَّا هَدَأَ الْبَعِيرُ أَقْبَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْحَرَسِيِّ فَقَالَ: «انْصَرَفْ عَنْهُ فَإِنَّ الْبَعِيرَ شَهِدَ عَلَيْكَ أَنَّكَ كَاذِبٌ» فَانْصَرَفَ الْحَرَسِيُّ، وَأَقْبَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْأَعْرَابِيِّ فَقَالَ: «أَيُّ شَيْءٍ قُلْتَ حِينَ جِئْتَنِي؟» قَالَ: قُلْتُ: بِأَبِي أَنْتِ وَأُمِّي اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ حَتَّى لَا تَبْقَى صَلَاةٌ، اللهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ حَتَّى لَا تَبْقَى بَرَكَةٌ، اللهُمَّ سَلِّمْ عَلَى مُحَمَّدٍ حَتَّى لَا يَبْقَى سَلَّامٌ، اللهُمَّ وَارْحَمْ مُحَمَّدًا حَتَّى لَا تَبْقَى رَحْمَةٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ جَلَّ وَعَزَّ أَبْدَاهَا لِي وَالْبَعِيرُ يَنْطِقُ بِعُذْرِهِ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ قَدْ سَدُّوا الْأُفُقَ) رواه الطبراني في الكبير .. وقال السخاوي :سنده هالك ..، وكذلك قال بن حجر الهيتمي في الدر المنضود.
 ************************

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 32 تعليقًا:

  1. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    اريد ان اسأل عن صيغة الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام يسمونها بالصلاة التفريجية أو النارية هناك من يقول انها شركية بارك الله فيك الأخ خالد أبو عوف

    ردحذف
  2. اللهم صل وسلم وبارك عليك يارسول الله بعدد ماذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وعدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون وعلي اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك ⚘⚘⚘🙏🙏🙏

    ردحذف
  4. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي عدد خلقك في السماوات والأرض وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  5. اللهم صلِ على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم تسليماً كثيراً ..

    - مش فاهمه رقم (1) سبب عدم ظهور السلام من الله .. يعني إيه (العطف عليه بكل التجليات الكمالية) ؟

    - أظن إن أي دعاء أو تحية أو أي شيء طيب بندعي بيه للنبي صلى الله عليه و آله و سلم سواء دعاء بالصلاة و السلام أو طلب الوسيلة أو حتى مديح بيعود أثره علينا .. زي قول الرسول صلى الله عليه و سلم " إنما أنا قاسم و الله هو المعطي " أي شي بيصدر مننا تجاه الرسول صلى الله عليه و آله و سلم كأنه نور بينعكس على مرآة و يعود شعاعه علينا رحمة و شفاعة و مدد و عزيمة .. حتى يُقال إن رؤية الرسول صلى الله عليه و آله و سلم في المنام مرآة لحالك .. و كأنه حتى بالدعاء له و الصلاة و السلام عليه عايز مصلحتنا و نفعنا و صلاح حالنا .. و الله أعلم ..

    ردحذف
    الردود
    1. تم التوضيح يا إنجي في الموضوع .. فارجعي إليه ..
      والمقصود من عدم ظهور السلام من الله .. أي لماذا لم يظهر سلام الله وملائكته على النبي في الآية واكتفى بذكر لفظ (يصلون) ولم يقل (ويسلمون) ؟

      *****************************
      وبهذا الخصوص اترك لكم سؤال:
      لماذا سلم الله على بعض الانبياء والرسل .. كما قال (سلام على نوح) ، (سلام على إبراهيم) ...ووو؟!!
      - ولكن الله لم يقل (سلام على محمد) بل أدخله في عموم الذين سلم عليهم الله من المرسلين (وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ) الصافات181 ..، وذكر له السلام أيضا ضمنا في قوله تعالى (وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى) النمل59..
      - ويتبقى السؤال:
      لماذا لم يخصص الله سلام بانفراد خاص فيقول (سلام على محمد) .. كما فعل مع نوح وابراهيم وموسى وهارون وإلياس ..؟!!

      الجواب:
      ستجده في الجزئية التي سألت عنها إنجي في س18 .. ولكني أريدك ان تكتب ردا على السؤال السابق بأسلوبك وما فهمته .. أو لو لديك جواب آخر فتفضل بكتابته ..
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
    2. غير معرف6/11/20 11:34 ص

      هو مش حضرتك ذكرت ان الصلاة عطف بالتجلي الجمالى والكمالى بكل صفات الله على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم..!!! وان من الصفات دى صفة الله السلام... يبقى ليه ربنا سبحانه وتعالى هيعيد السلام عليه وهو القائل "ما ننسخ من آية او ننسها نأت بخير منها او مثلها..." سورة البقرة... اذا الصلاة من الله لنبيه شاملة شملت الصلاة والسلام.. ودا رقم ١
      2-بالنسبة ل سلام الملائكة.. فالملائكة متبعين لأمر الله دون أدنى تفكير أو عصيان لأمره.... ولو قال الله عز وجل أن الله يسلم على النبى لاعلمهم بذلك ولفعلوا الملائكة ولقالها الله أن الله وملائكته يصلون على النبي لكنهم والله اعلم لم يؤمروا بذلك...وهذا من باب الأدب رغم انهم سلموا على أنبياء أخرى... اللهم علمنا الأدب واغفر لنا ما لا نملك....
      3-السلام تخلية والرحمة تحلية... وبما ان حضرتك ذكرت ان معنى السلام هو تنزه عن النقص فلماذا يرفقه الله ل سيدنا النبى صل الله عليه وسلم وهو الكامل الوحيد فى البشر..... واعتقد والله اعلم لذلك قال الله عز وجل "رحمة الله و بركاته عليكم أهل البيت انه حميد مجيد" ولم يقل سلام عليكم أهل البيت.... ولنفس السبب أمرنا نحن اللى بنتصف بالنقص بالسلام على النبى والله اعلم... معرفش دا صح ولا غلط بس دا اللى جه فى دماغى وغير مرتب...
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    3. غير معرف6/11/20 11:39 ص

      وبنفس المنطقية برد على حضرتك وبقول ردا على سؤالك وهذه إجابة وليست سؤال... لماذا الله سبحانه وتعالى صل على سيدنا النبى صل الله عليه وسلم فقط واختصه بذلك ولم يصل على باقى الأنبياء واختصهم بالسلام فقط.... اعتقد اجابتى محتاجة ترتيب... جمعتكم مباركه
      ********، *
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    4. إجمالا .. أحسنتي يا رويحاء .. بارك الله فيكي .. (وعدم ظهور سلام الملائكة .. يحتاج مراجعة منك لهذه الجزئية التي كتبتيها) ..
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. شكراً على توضيح حضرتك في المقال .. كدا بقى أوضح في ذهني و الحمد لله ..

      في محاولة لإجابة سؤال حضرتك ..
      ١- بالنسبة للسلام من الله سبحانه و تعالى .. لأن الصلاة أعم و أشمل و تشمل الكمال من تجليات جمالية و جلالية و من ضمنها السلام .. فَ ذُكر اللفظ الأعم وهو الصلاة ..

      ٢- بالنسبة للملائكة .. لم يُذكر السلام منهم لأن زي ما حضرتك ذكرت في المقال هم ليسوا أهل تكليف فتسليمهم لن يأتي بمعنى الإنقياد و الطاعة لأنهم لا يطيعوا إلا الله .. و لم يُذكر أيضاً بمعنى السلام و التحية لأن ده حالهم الدائم مع الرسل و الأنبياء لذلك لم يُأمروا به في الآية لأنه أمر واقع بالفعل .. و لا أعتقد يأتي بمعنى كف الأذى لأن كون حالهم هو الطاعة المُطلقة لله سبحانه و تعالى .. و كون الله سبحانه و تعالى صلى على رسوله الكريم أي رزقه ما في الصلاة من تجليات جمالية و كمالية من ضمنها السلام .. فما كان للملائكة أن يخالفوا ما قسمه الله لرسوله صلى الله عليه و آله و سلم .. و الله أعلم ..

      ٣ - في جزئية أخرى يطمئن و يسعد بها قلبي .. و إن كنت لا أعلم مدى صحتها .. و هي أن الأمر بالسلام على الرسول صدر للمؤمنين حتى ينعكس ذلك السلام عليهم .. يعني كل من سلم للرسول إنقياداً و طاعة أو سلم عليه تحية و محبة أو كف أذاه حتى .. يعود النفع عليه في الأمور الثلاثة .. (التسليم بالإنقياد و الطاعة يعود عليه بالسلامة في دينه و دنياه ) .. و (السلام عليه كتحية و إجلال يعود على الشخص برحمة و مدد و سلام نفسي و روحي ) .. و (السلام بكف الأذى من قول أو فعل يعود على الشخص بالسلامة في نفسه و أهله و دينه ) و كأن السلام على النبي كله نفع عائد على المأمورين بالسلام عليه .. و الله أعلم ..

      حاولت أكتب بما فهمته من المقال و ما يجول بخاطري و الله أعلم ..

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله
      أستاذ خالد. بخصوص سؤالك في مسألة عدم تخصيص سلام بانفراد خاص من الله لسيدنا محمد.. كما فعل مع الأنبياء المذكورون في السورة...أظن والله أعلم أن الأمر من أحد الجوانب.. يتعلق بالضرورة اللغوية والسياق النحوي والتاريخي.. لأن سيدنا محمد كان هو المخاطب في الكلام والمقصود مع أمته للعبرة من مواقف وثبات أولائك الرجال العظام من الرسل والله أعلم.
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. أحسنتي يا إنجي .. أسلوبك مرتب .. وآخر نقطة تكلمتي فيها .. هي صحيحة ولكن يتم كتابتها في فضل السلام على النبي . حيث انه يكون لها عئد على المؤمن طبعا كما ذكرتي ..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. أخي الحبيب مريد القرب .. لم يتضح لي مرادك في التعليق ؟!!
      فهل ممكن مزيد توضيح لو أمكن
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. غير معرف6/11/20 6:23 م

      ميرسى أستاذى الكريم جزاك الله عنا خيرا والحقيقة ان اجاباتنا الصحيحة ما هى الا انعكاس لفهمنا من كلام حضرتك أن شاء الله اراجع الجزئية اللى بها خطأ لانى كنت بكتب بسرعة جدا بسبب انى كنت خارجة... اشكرك على التوجيه...
      ******
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    10. أحسن الله إليك يا ا.خالد و جعل اللي بتعمله معانا و العلم اللي بتزرعه فينا في ميزان حسناتك إن شاء الله ..

      حذف
    11. السلام عليكم ورحمة الله

      أستاذ خالد الحبيب أولا أعتذر كثيراعلى ردي المتأخرلأنني خرجت بعد العصر لضروف معينة.. وسأحاول توضيح الفكرة مجددا ما أمكن.. وأرجوا أن تتحمل جهلي وسذاجتي.. وإن لم تفهم فكرتي مجددا تجاهل تعليقي ولاتتعب نفسك معي وراحتك أهم..حتى أراجع فكرتي ربما قد يكون كلامي خارج التغطية وفيه لخبطة وما أبرأ نفسي هههه وأعترف بأسلوبي السيء في الكتابة .

      ماقصدته بالضبط أستاذي العزيز في كلامي ..من أحد الجوانب هو أن الأحداث والقصص التي تحكيها تلك الايات من سورة الصافات عن مواقف أولئك الرسل الذين أثنى الله عليهم ..وعطر ذكرهم وخصهم بالسلام .. كان المقصود منها أولا العبرة من مواقف أولئك الرسل في الثبات على الحق والتمسك بكلمة التوحيد.. وثانيا للتذكير بعظمة أولئك الرجال لمن بعدهم من أمة سيدنا محمد للإقتداء بهم.. لأننا إذا تتبعنا مسارتناسب هذه الآيات من سورة الصافات في السورة التي بعدها سنجدها في هذه الايات من سورة ص

      قال تعالى:وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأيْدِي وَالأبْصَار..إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ .وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأخْيَارِ..وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأخْيَارِ..هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ سورة ص

      ومن جانب آخرالخطاب القرآني في تلك الآيات من سورة الصافات كان بصيغة الماضي.. يعني ببساطة لوذكر الله سيدنا محمد بالتخصيص مع أولئك الرسل الذين خصهم الله بالسلام في تلك الآيات.. لحدث تشويش في البنية اللغوية والتركيب النحوي في النص.. وستفقد هذه السورة والنصوص الأخرى المترابطة معها التناسق الموضـوعي ..وهذا لايمكن لأن من ضمن إعجاز القرآن الكريم الإعجاز اللغوي كما هو معلوم.
      وهذا رأي فقط وليس جوابا مباشر على سؤالك ..وأرجو منك التصحيح والتنبيه إذا كان هناك أخطاء ولخبطة وشكرا وأعتذر مجددا على الإزعاج

      حذف
    12. أخي الحبيب مريد القرب ..
      - السلام على الانبياء لم يكن بصيغة الماضي .. (سلام على نوح) (سلام على ابراهيم) ووو .... وإنما اتى بالسم ليفيد الثبات الحال عليهم على مر الأزمان ..

      - وعدم إفراد النبي بسلام خاص له في آية مخصوصة .. لأن الله اختصة بالصلاة عليه في آية خاصة لم يختص بها باقي أنبياءه ورسله ..|. وهذه الصلاة تحمل فيها من الكمالات ما لا يحيط بعلمه احد إلا الله ومنها السلام والمحبة والمودة والرضا وغير ذلك ..

      - وفرق بين صلاة الله علينا وبين صلاته على النبي .. لأن هناك فرق بين أن يصلي عليك ليزكيك .. وبين أن يصلي عليك ليرقيك .... فالأولى تخلية من الزلات والثانية تحلية بالكمالات ..

      - أما عن كونه لماذا قال النبي ولم يقل محمد ولم يقل الرسول .. ولماذا قال الله ولم يقل الرب أو أي اسم آخر .. ولماذا قال ملائكته ولم يقل الملائكة .. فهذه أمور ذوقية لها استكمال ان شاء الله في رسالة أطيب الكلام ومسك الختام في شرح الصلاة والسلام على سيد الانام ..
      ************************
      الهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. غير معرف6/11/20 5:51 ص

    الحمد لله على الكسب الطيب...أستاذنا الكريم.. طبت وطاب سعيك وتبوئت من الجنة منزلا..
    *********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ماشاءالله تبارك الله
    والله لم اشعر بقيمة ما كنت فيه الا الآن كنت اتمنى عملا والآن حصلت عليه ولكني متعب اكثر من السابق مشاحنات بين الزملاء ومكر والمسؤولين وصعوبة العمل اريد نصيحه انا لم اتعود يوما أن يصرخ علي أحد 😔
    كيف لي ان اتجنب شرورهم وان يعينني الله على صعوبة العمل ؟؟
    *********
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - كل العمل هكذا يا تقى .. ولا يخلو عمل من ذلك .. ومن يتقي الله يكون في امان الله .. (وإياكي أن تنقلي كلام سمعتيه) .. اهتمي بحال نفسك فقط .. ولا تشتركي في أي مشكلة .
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. شكرا استاذ خالد فعلا نصيحة اخ واب ولكن لا تنساني من دعائك لي في ضهر الغيب أن اثبت على قيمي وان لا استسلم وان يبعد عني شرور الخلق وكيدهم.
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته من فضلكم أريد أن أسال اختي ستنتقل إلى منزل جديد اليوم و علمنا أن من كان بالمنزل كانو يعانون من الجن و يسمعون كلامهم و حركاتهم في اليل خاصة لذلك تركوا المنزل مالذي علينا فعله قبل الانتقال للمنزل حتى لا تتعرض للاذى من العمار بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - ولماذا ينتقلوا لمكن علموا فيه أن به مشكلة روحانية ؟!!
      - عموما إن لم يكن مفر من الذهاب لهذا المنزل .. فليستبشروا خيرا من الله .. ولا يفكروا في أي أفكار سابقة تتعلق بالمكان .. لأنه لعل ألمشكلة كانت في أصحاب المكان انفسهم !!
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. بارك الله فيك أخ خالد ظروف أجبرتها على اختيار هذا المنزل لانه بجانبنا أنا و أخي و زوجها يعمل بمكان بعيد حتى تكون بجانبنا سألت لان شقة مقابلة لشقتنا و الاسحار التي كانت توضع أمام منزلي توضع أمام منزل المقابل لذلك سألت بارك الله فيك

    ردحذف
  12. الأخ خالد آسفة على كثرة الأسئلة وازعاجك أرجوا أن تتحملني هذه الأيام أقوم بتطبيق العلاج الذي وصفته لي و تحدث معي أشياء غريبة لا أعلم إن أردت الإتصال بشخص و طلب شيء منه أجده يحضر شيء دون أن أكلمه حتى و أمس رسلت صديقتي رسالة تقول بأنها مريضة ولن تأتي تأتي للعمل و لكني عندما قرأت الرسالة قلت في نفسي ستخضر و بالفعل وجدتها قدمت و منذ عرفت المدونة وأنا اقراء حزب الباقيات و أستعمل سبحة حتى لا أخطأ في العدد و لكنها أختفت فجأة بحثت طويلا عنها رغم أني كنت متأكدة من المكان الذي وضعتها فيه و تركت البحث عنها واستمريت باستعمال أصابعي و هي مختفية من يومين وهذا المساء دون سابق إنذار وجدتها موضوعة بجانب السرير في الأسفل و أنا متاكدة تماما أنها لم تكن هناك و لا أحد دخل غرفتي او حملها أستسمحك لكثرة الأسئلة ولكن ليس لدي غيرك أساله ولا أريد أن أظل الطريق تحملني بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة عطر الجنه..
      - كون أن تتخيلي أو يخطر ببالك شيء معين ويحدث .. فهذا شيء طبيعي .. يحدث مع عموم الناس .. ولا شيء فيه ..
      - وسواء السبحة اختفت أم ظهرت .. ما المشكلة ؟!! .. فلا تفكري في الموضوع ولا تشغلي عقلك به وكأنه شيء لم يحدث ..!!

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا بارك الله فيك

      حذف
  13. هذا تعليق منقول من موضوع آخر (اعلان عن مجلس الذكر بتاريخ28-10-2020) ..
    - وهذا التعليق كتبته إنجي..
    أعيد كتابته هنا عسى أن يراه أكبر عدد
    ***********************
    بصي يا إنجي :
    *************
    1- هل يوجد شيء اسمه الملح الروحاني .. وهل يستخدم في قرائة الطالع كما يفعل البعض على اليوتيوب وغيره ؟
    - الجواب:
    أولا- قراءة الطالع هو عرافة .. والعرافة حرام .. مهما كانت وسيلتها سواء كوتشينة أو فنجان أو قراءة كف او ملح أو رمل أو أي وسية للتلصص على ما يدبره الله ..!!
    ثانيا- الملح بهذا الوصف لا وجود له .. مثله مثل السبحة الروحانية والخاتم الروحاني .. وما شابه ذلك .. فكلمة روحاني هنا بمعنى مصاحبة روحانية لهذه الأمور .. !! ولكن مادة الملح لا يمكن أن تكون له روحانية .. لأن صفة الملح لا تتفق مع الحضور الروحاني .. (فالملح المستخدم إنما هو كغطاء للتمويه على المستمع ليس اكثر ليبهرك بامر جديد) ..وإنما من الممكن أن يحدث هذا مع الرمل .. وأيضا لا يسمى بالرمل الوحاني !!

    2- ما الراي في مسألة التخاطر المنتشرة على النت .. حيث يقوم البعض بالتركيز في شخص معين لينقل له أفكار معينة أو رغبة في التواصل معه ؟
    - الجواب:
    - ما هو التخاطر :
    - هو تأثير بعزيمة نفسية .. مصحوب بتدخل من القوى النارية فيه ..أو القوى النورانية .. سواء ادركت ذلك أم لم تدرك .. وهذا يتوقف على نواياك وما تقصد من وراء هذا التخاطر ..
    - والتخاطر في الأصل هو وسيلة تواصل العالم الروحاني مع الإنسان ..
    - أما ما يقوله البعض اجلس شوية في حالة صمت وهدوء لترسل خاطر إلى فلان .. فهذا تهريج ولا يقبله إنسان متعلم .. لأن هذا يستدعي أن يكون للشخص المرسل حساسية روحانية مع عزيمة نفسية مؤثرة .. وللمستقبل أيضا لهذا الخاطر يجب أن يكون لديه حساسية روحانية .. ما عدا ذلك .. ولا هيحصل شيء ..!!

    ٣- هل مشاهدة أفلام الرعب و قراءة قصص الرعب ممكن تعمل إضطراب روحاني للشخص المصاب روحانياً؟
    - الجواب:
    - ممكن طبعا .. لأن الأفلام ما هي إلا مجرد أفكار يتم طرحها في صورة خيال مرئي .. وسواء الفكرة الخاطئة أو الخيال الموضوع في الفيلم .. فكلاهما مادة خصبة ليتلاعب بها الشيطان في عقلية المصاب روحانيا ..

    ٤- ما معنى إن شخص عمل لشخص (حجاب) أو ( بلوك روحاني) ؟
    - الجواب:
    - الحجاب الروحاني بالمعنى المذكور وهو أن يعمل شخص لشخص آخر بلوك روحاني .. فهذا بمعنى أنه حكم عليه بمنعه من ممارسة العمل الروحاني .. من خلال التسلط على قواه النارية وحجبها عنك قهرا ..!!

    ٥- هل الشخص اللي بيرتقي روحياً عن طريق العبادات و الصفات القلبية الصالحة زي الرضا و الإخلاص و التوكل بيكون قوي كذلك روحانياً؟ ما أقصدش إنه يكون له قدرات روحانية أو كشف و لكن أقصد إنه يكون تأثير الأمور الروحانية ضعيف عليه .. زي الحسد مثلاً؟
    - الجواب:
    - الصفات القلبية لها نور خاص .. وهذا النور يجذب عالم النور .. وبالتالي لها مدد خاص من حيث تزكية الصفة في النفس وتثبيتها فيها .. ولكن هذا لا يمنع تسليط روحاني للإبتلاء .. !! ولكن أيضا فائدة الصفات في القلب هو عدم الانزعاج مما يجري به القدر (بالتثبيت مع الله)

    ٦ - هل المصاب الروحاني أو الشخص اللي عنده كشف .. شخص سيء ؟ يعني هل مثلاً كون إن شخص عنده مس .. أياً كان نوعه .. ده معناه إنه في الأساس شخص ضعيف الإيمان أو مُخطئ يتم تأديبه عن طريق الإبتلاء ؟ ( السؤال ده سألته ليا أخت فاضلة)
    - الجواب:
    - المصاب روحانيا .. هل فعل بنفسه ذلك (استحضاره لهذا العالم أو السعي وراءه) أم وجد نفسه كذلك (نتيجة مس أو سحر أو لأي سبب آخر ) ؟
    - ففي الحالة الأولى .. فهو الذي أتي بالشر لنفسه .. وجعل السوء يحيط به .. وهذا فيه دلالة على طبيعة هذه النفسية من حيث كونها ضعيفة الإيمان .. وإلا لكانت تعلقت بالله وطلبت رحمته وعفوه ..!! (ومن تاب فإن الله يتوب عليه) ..
    - وفي الحالة الثانية .. فهو الذي أتاه الإبتلاء لعنده . فهذا اختبارا له .. وعليه أن يجتهد في مقاومته لينجح فيه حتى يكون قاهرا له وليس مقهورا منه .. وهو ليس بشخص سيء ولا ضعيف الإيمان .. ولكن لو استسلم وخضع فقد ينقل الأمر عليه ..!! (ومن استعاذ بالله يقينا فإن الله يعيذه)

    ****************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم بارك فى السائل والمجيب ربنا يبارك فيك يا ا خالد ويمدك بمدد من الله لا ينقطع ويرزقك الصحه والعافيه والتيسير فى كل احوالك يارب العالمين

      حذف
    2. جزاك الله كل خير يا ا.خالد إجابات رائعة كالعادة .. لو سمحتلي كان عندي إستيضاح بخصوص النقطة رقم ٢ الخاصة بالتخاطر .. معنى كدا إن الشخص المستقبل لموضوع التخاطر لازم يكون عنده بوابة روحانية عشان ينجح معاه موضوع التخاطر .. طيب ليه الموضوع مش كدا بالنسبة للسحر ؟ يعني هل يلزم للشخص الذي يتم عمل سحر له إنه يكون عنده بوابة روحانية ؟ و لا أي شخص ممكن يُسحر ؟

      يعني إني أقوم بالتعامل مع أي شخص (تعامل روحاني سيء .. سواء سحر أو تسليط أو تخاطر) .. ده يستلزم وجود بوابة روحانية مفتوحة عند الشخص ده ؟
      يارب يكون السؤال واضح .. و بأعتذر على كثرة الأسئلة و لكن حتى يكتمل الأمر في ذهني .. شكراً لحضرتك ..

      حذف
    3. المستقبل للتخاطر أحد أمرين .. إما ان يكون له باب روحاني مفتوح (لديه حساسية روحانية) .. أو يتم التأثير عليه من المرسل لقوة عزيمته في المستقبل .. وهذا غالبا يحدث من الروحانيين مع بعض النساء بسبب قوة الخيال لديهن ..

      - والسحر لا علاقة له بالموضوع .. لأن السحر يحتاج لعزائم اخرى وهمة اخرى .. وقد يحتاج لأدوات ومعاهدات ..

      - ولكن كإجابة لسؤالك .. أي شخص ممكن يُسحر طالما كتب الله عليه ذلك وأذن بذلك .. وأي شخص ممكن يحدث له تخاطر روحاني من عالم الجن أو الملائكة لأن الله اعطاهم خصوصية ذلك فالجن عن طريق الوسوسة والملائكة عن طريق الإلهام .. ولكن مش أي شخص ممكن يحصل معاه تخاطر من عالم الإنس ..!!

      - وكل تعامل روحاني وله همته وعزيمته وجبروته النفسي .. وإلا ما كان هناك فرق بين روحاني وروحاني ..!!
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف