الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - ما هو أصل كلمة الصلاة ومدلولها - لماذا قالوا على أن الصلاة التعبدية هي وصل ووصال بالله - ما معنى الصلاة على النبي - كيف تكون نيتك حينما تصلي وتسلم وتبارك وتترحم على النبي صلى الله عليه وسلم - ما هو مفهوم صلاة الله وملائكته والمؤمنين على النبي.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 26 أكتوبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - ما هو أصل كلمة الصلاة ومدلولها - لماذا قالوا على أن الصلاة التعبدية هي وصل ووصال بالله - ما معنى الصلاة على النبي - كيف تكون نيتك حينما تصلي وتسلم وتبارك وتترحم على النبي صلى الله عليه وسلم - ما هو مفهوم صلاة الله وملائكته والمؤمنين على النبي.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

القول الحق السرمدي

في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي


(الجزء الثاني)

* فهرس الرسالة:

:: الفصل الرابع :: تذوقات حول آية الصلاة على النبي والتسليم عليه ::

1- س10: ما هو أصل كلمة الصلاة ومدلولها ؟
2- س11: لماذا قالوا على أن الصلاة التعبدية .. هي وصل ووصال بالله ؟
3- س12: ما معنى الصلاة على النبي ؟
4- س13: ما هو مفهوم صلاة الله وملائكته والمؤمنين على النبي ؟
5- س14: كيف تكون نيتك حينما تصلي وتسلم وتبارك وتترحم على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 

**************************
:: الفصل الرابع ::
:: تذوقات وفهم لمعنى كلمة (الصلاة) وجملة (الصلاة على) ::
**************************
..:: س10: ما هو أصل كلمة الصلاة ومدلولها ؟ ::..

 قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
- أخي الحبيب .. قد تعرف أن تفسير لفظ الصلاة بأنها وصل بالله .. وتفسير (الصلاة على) بأنها دعاء للنبي .. ولكن كلا المعنيين في أصله لا يصح باعتبار أصل الكلمة في اللغة .. ولذلك هنا نتساءل ونقول ما هو الأصل الذي بني عليه علماؤنا هذه المعاني التي في ظاهرها يظن الشخص أنها مخالفة لأصل اشتقاق كلمة الصلاة ..!!
 
- لقد قرأت كثيرا في كتب أهل العلم زمنا .. للوقوف على معنى ومفهوم الصلاة حتى أعلم الأصل الذي بنى عليه علمائنا هذه المعاني .. لأنه لو اتضح الأصل الذي بني عليه العلماء معانيهم .. سيسهل استقبال وفهم ما أشار إليه العلماء دون عناء تفكير ..!!
 
- ومن أجمل ما قرأت وأروعه هو ما قاله العالم الجليل أبو البقاء الحنفي رحمه الله وهو من أكابر علماء اللغة في عصره .. حيث أجاب على ما كنت أريد الإجابة عليه بمنتهى السهولة .. مما فتح لي بابا كريما في الفهم .. فرحمة الله عليه رحمة واسعة ..
 
قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
- قال أبو البقاء الحنفي رحمه الله (المتوفى: 1094هـ):
- وَالْحق أَن الصَّلَاة كلهَا وَإِن توهم اخْتِلَاف مَعَانِيهَا رَاجِعَة إِلَى أصل وَاحِد فَلَا تظنها لَفْظَة اشْتِرَاك وَلَا اسْتِعَارَة .. إِنَّمَا مَعْنَاهَا الْعَطف .. وَيكون محسوسا ومعقولا .. فَإِن الصَّلَاة فِي الأَصْل انعطاف جسماني لِأَنَّهَا من تَحْرِيك الصلوين .. ثمَّ اسْتعْمل فِي الرَّحْمَة وَالدُّعَاء لما فيهمَا من الْعَطف الْمَعْنَوِيّ، وَلذَا عدي ب (على) .
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية ص554
 
قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
- قوله (الصلوين) : وهما عرقان من جانبي عظمة الذنب آخر العمود الفقري وعظمان ينحنيان في الركوع والسجود.
- قوله (العطف): أي الميل والإنحناء والإنعطاف ..
 
- فالعطف يكون ظاهرا بالحركة وقد يكون ظاهرا بالمعنى .. وتستطيع أن تقول عطف فعلي وعطف معنوي .. وتستطيع ان تقول عطف مباني ، وعطف معاني  .. وإيا ما كان المعنى الذي تريده .. فإليك توضيح الفرق بينهما ..
 
1- عطف فعلي: هو انعطاف أو ميل للوصول إلى غرضا تريد تحقيقه .. سواء ميل حركي بالجسد أو ميل بسيارة في اتجاه معين أو ما شابه ذلك ..
 
2- عطف معنوي: وهو عطف بالكلام والقول الطيب .. وذلك بالإشفاق على الشخص بجبر خاطره والتحدث معه بالكلام الطيب ..
 
- نعود فنقول:
- من خلال الكلام البسيط والسهل للإمام أبي البقاء رحمه الله .. نستطيع أن نفهم لماذا تأول العلماء معاني كلامهم الذي تأولوه في مفهوم الصلاة أو مفهوم (الصلاة على) ..
 
- تعال معي اخي الحبيب في سياحة لغوية إشارية بسيطة دون تعقيد .. فيها من الكلام الطيب ما يطيب له قلبك وعقلك وتسكن معه نفسك .. في مفهوم ما شرحه العلماء من معاني لفظ الصلاة وإن كان يخالف أصله اللغوي في المعنى ..
 
*******************************
 
..:: س11: لماذا قالوا على أن الصلاة التعبدية .. هي وصل ووصال بالله ؟ ::..
 
قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
- قال كثير من العلماء أن الصلاة التعبدية هي وصل ووصال بالله .. بالرغم من أن أصل اشتقاق الصلاة قد يكون مأخوذا من صلو ظهر الإنسان .. يبقى ليه قالوا كده ؟
1- لأن الإنسان كما ينعطف أو يميل الصلو أو الصلوين .. بالركوع والسجود لله .. وكأن هذا الإنعطاف الجسدي أو الميل الجسدي سبب تحريكه هو أن يدنو ويتقرب إلى الله طلبا لرحمته وطمعا في الوصول لرحمته .. فكانت الصلاة من هذه الحيثية هي صلة ووصال مع الله باعتبار نتيجة الفعل (انعطاف الجسد) وليس باعتبار أصل الفعل (وهو تحريك الصلوين) .. أي أن ما فيها من انعطافات سببا في قربك من رحمته وكرامته وجنته .. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ وهو ساجِدٌ .. فأكْثِرُوا الدُّعاءَ) صحيح مسلم.
 
2- و بمعنى آخر: هي كما أن الصلو ينعطف أو يميل لحركة الصلاة .. فنجد أن الصلاة هي مجموعة أفعال ينعطف بها على البعض للوصال بالله والوصول إلى كرامة الله وفضله ورحمته .. فهناك فعل التكبير والقراءة ثم الركوع ثم السجود وختاما التشهد والتسليم .. فهذا كلها أفعال ينعطف بعضها على البعض أي يتبع بعضها البعض ليكتمل بها شكل الصلاة المطلوبة لله .
 
- ملحوظة :  قولي (وصل - وصول) أي وسيلة قرب لرحمته .. وقولي (وصال) أي وسيلة بقاء في حضرته.
 
- بعد ما سبق بيانه:
- وإذا فهمت أن كلمة الصلاة مأخوذه من العطف أو الميل .. وذلك اخذ من تحرك الصلو بالإنحناء في الصلاة .. فحينئذ تفهم معنى (الصلاة على السجادة) (الصلاة إلى القبلة) (الصلاة في المسجد) ..
 
1- فمعنى قولنا أن فلان (يصلي على السجادة): أي يميل وينحني طلبا للقرب من الله على شيء طاهر هو السجادة .. أما معنى (الصلاة على النبي) سيأتيك في السؤال القادم مباشرة ..
2- ومعنى قولنا (الصلاة إلى القبلة) : هو انعطاف الجسد باتجاه القبلة ..
3- ومعنى قولنا (الصلاة في المسجد): هو انعطاف حركي بالجسد بأداء هيئاتها من قيام وركوع وسجود داخل المسجد ..  
 
* قبل أن أختم هذه السؤال اريدك أن تنتبه :
- ملحوظة هامة جدا: قام بعض من لم يسلك الأدب في البحث العلمي معتمدا على عقله مفتخرا بأنه مهندس وأيضا منكر وجاحد للأحاديث الصحيحة .. وحاول إبطال معنى أن تكون الصلاة مشتقه من معنى  وصل ووصال بالله .. وأخذ يتهم العلماء بأسلوب ساخر ويحقر منهم .. لأن الأصل اللغوي لكلمة صلاة .. لا يدل على الوصل بالله ..!! ونال من العلماء وتطاول عليهم تطاولا قبيحا متهما لهم بالجهل والتحريف في كلام الله ..!!
 
- وأقول له .. كونك لم تتقي الله ولم تتأدب وارتضيت بأسلوب التحقير والتزوير في كلام العلماء .. فهذا دليل على أن الله قد على عقلك  بالغباء الراجح .. وكشف عما في قلبك بالحقد الفاضح .. ويكفينا فيك ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ) صحيح مسلم...!! فأي شر هذا الذي يسكن فيك ..!!
 
- والمشكلة لم تكن عند العلماء .. وإنما المشكلة فيمن أراد أن يسلك مسالك الجهلاء والأغبياء .. لأن عموم العلماء لم يتحدثوا عن أصل كلمة الصلاة .. وإنما تحدثوا عن المراد من وراء الكلمة ومقصودها ومفهومها ..!! فكونك لا تعقل ما كتبوه .. فلا حرج على العلماء حينئذ ولا ملامة .. إذا كان من يقرأ لهم هو إنسان قد اتخذ من (الأنا) إله يهواه، ومن الجهل شعارا له، ومن الغباء دليلا عليه ..؟!!
 
********************************
 
..:: س12 ما معنى الصلاة على النبي ؟ ::..
 
قلت خالد (صاحب الرسالة) ..
- حينما يقول العلماء .. أن معنى الصلاة على النبي هو الدعاء له .. فهم يقصدون الغرض من وراء هذه الصلاة وهو الدعاء له لقولنا (اللهم) فنحن نطلب من الله ذلك .. وليس أن معنى الصلاة عليه هو الدعاء له .. !! حيث أن هناك فرق بين أصل اللفظ، وبين الغرض المقصود أو المفهوم من وراء اللفظ ..!!
 
- ولذلك فإن معنى (الصلاة علي النبي): أي العطف بمعاني الفضل والتقدير والثناء على صاحب المقام الكريم عند رب العالمين .. وهو النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- وفي رسالتي شرح الصلاة والسلام على النبي .. قد توسعت في شرح هذا المفهوم بمعنى التجليات على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا داعي للكلام عليها هنا .. ولكن اطلبها في الرسالة الأخرى ستجد فيها ما يسرك ..
 
- الخلاصة التي تفيدك هنا .. أن لفظ (الصلاة علي) .. يفيد العطف بالكلام الطيب المبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى نوافيه حقه .. ولكن لما عجزنا عن الوفاء بحقه لكثرة ما تسبب لنا على يديه من الخيرات والفضائل والإيمان .. فوكلنا هذا الأمر لله أن يتجلى عليه بما فيه الكرامة والفضل والخير للنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- ولذلك يشرح لنا النبي صلى الله عليه وسلم هذا المفهوم في علاقتنا ببعض  .. فيقول صلى الله عليه وسلم: (من أتى إليكم معروفًا فكافِئوه فإن لم تجدوا فادعوا لهُ حتى تعلموا أن قد كافأتموهُ) صحيح أبي داود..
 
- ولذلك لا نملك للنبي صلى الله عليه وسلم إلا الدعاء له .. ولما علم الله أن دعائنا له قد لا يكون فيه الوفاء بحق النبي .. لما فينا من نقائص وذلات ونقص في العلاقة مع الله .. والله يريد لنبيه قبول الدعاء فيه .. فطلب من النبي أن يخبرنا بتوكيل هذه المهمة لله في الوفاء بحق النبي صلى الله عليه وسلم .. فأوكلنا هذا الأمر لله .. فهو نعم الوكيل ..
 
***************************

..:: س13: ما هو مفهوم صلاة الله وملائكته والمؤمنين على النبي ؟ ::..

 قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

- يقول تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 .

 - والسؤال الذي قد يدور في عقلك أخي الحبيب .. ما هي صلاة الله وملائكته على النبي صلى الله عليه وسلم ؟

 * الجواب:

- قلت خالد (صاحب الرسالة) ..

- الجواب ببساطة .. بعد أن عرفنا معنى (الصلاة على) .. هو العطف على .. والعطف قد يكون عطف معاني وعطف مباني .. والعطف هنا هو عطف معاني .. وهو أن الله يعطف عليه بالكرامات والخصوصيات والفضائل التي لم يمنحها لغيره .. وهي التى لها مسمى التجليات على النبي صلى الله عليه وسلم .. وقد أوضحت هذه التجليات بالتفصيل بالادلة الشرعية فارجع إليها في رسالة (شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام) ..

 - ويمكنك أن تفهم هذه الصلاة الإلهية على نبيه الموصولة بالعطاءات أو التجليات .. من خلال هذا الحديث القدسي الذي يقول لنا الله فيه على لسان نبيه: (يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منه...) صحيح مسلم. 

- فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ذاكرا لله طوال دعوته سواء سرا أو جهرا .. فماذا تتوقع أن يكون ذكر الله له صلى الله عليه وسلم .. إلا بدوام الثناء عليه عند ملائكته واختصاصه بكريم الفضل بما لم يحظى به غيره .. ومنحه ما ليس لغيره .. ومن ذلك رده السلام على أمته والدعاء لهم وهو في برزخه .. كما جاءت الأحاديث بذلك ..

 1- فصلاة الله على النبي صلى الله عليه وسلم .. هي دوام التجلي عليه بخصوصية الكرامة والإحسان والخير .. سواء في حياته أو في برزخه أو يوم القيامة .. (ارجع لرسالة شرح الصلاة والسلام على خير الأنام) لتفهم حقيقة هذه التجليات بالأدلة الشرعية ..

 2- أما عن صلاة الملائكة على النبي .. فهي بدوام التأييد له والوصل به صلى الله عليه وسلم في الحياة، وفي البرزخ بإبلاغ السلام له من أمته، ويوم القيامة يالشفاعة للمؤمنين .. وذلك تكريما من الله للنبي صلى الله عليه وسلم لإظهار رفعته ومقامه وعلو درجته على غيره من الأنبياء والرسل ..

 3- وصلاة المؤمنين على النبي .. هي الثناء عليه بما يوفي حقه ومقامه .. ولما كان هذا فيه جزا للمؤمنين .. فالله طلب منهم أن يوكلوا هذا الأمر إلى الله وهو الذي قادر على الوفاء بحقه ومقامه

.. لذلك نحن لا نقول (أصلي على النبي) .. لأننا لا نملك عطاء نؤديه للنبي حتى نوِّفي حقه علينا ..

 - وخلاصة القول:

- أن عطف الله على نبيه يكون بدوام وصاله في معيته .. وعطف الملائكة عليه بدوام وصله وتأييده .. وعطف المؤمنين هو بالدعاء له عند الله ان ينوب عنهم بهذه الصلاة لأنه القادر وحده على الوفاء بحق النبي صلى الله عليه وسلم.

 

**************************

..:: س14: كيف تكون نيتك حينما تصلي وتسلم وتبارك وتترحم على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ::..

- جاء في بعض ألفاظ الأحاديث أو الروايات عن بعض الصحابة (راجع رسالة شرح الصلاة والسلام على سيد الأنام) .. ما يفيد بوجود لفظ الصلاة على النبي والتسليم والتبريك والترحم (ولفظ الترحم جاء في روايات بسند ضعيف) .. فكيف تكون النية عند قول هذه الألفاظ ؟

 * دعني أخبرك بمعنى عام .. يطيب له قلبك وهتريح دماغك وبالك وهيبسطك جدا .. وهو إنك لما تصلي وتسلم وتبارك على حضرة النبي .. فاجعل نيتك أن تقول ببساطة :
1- اللهم أنعم على النبي وآل بيته بصلاة لا تَخُصُّ بها أحد غيره وغيرهم .
2- اللهم أنعم على النبي وآل بيته بسلام لا تَخُصُّ بها أحد غيره وغيرهم .
3- اللهم أنعم على النبي وآل بيته ببركة لا تَخُصُّ بها أحد غيره وغيرهم .
4- اللهم أنعم على النبي وآل بيته برحمة لا تَخُصُّ بها أحد غيره وغيرهم .
 
* وإذا أردت تفصيل في فهم الألفاظ ..
- فإليك المقصود منها على قدر فهمي وإدراكي وتذوقي لها .. حيث لم أجد شرح اطمئن له فيما توفر لدي من مصادر يفرق بين الألفاظ حتى أجد فيه مؤانسه بنقله إليكم .. خاصة وأن البعض يتوقف عند الشرح اللغوي دون الإشارة للمقصود من وراء اللفظ .. ولذلك امتنعت عن النقل ..!!
 
* ولذلك أذكر لكم تذوقي لهذه المعاني عسى تجد من وراءه ما ترتضيه عقولكم وتطمئن له قلوبكم .. وهو شرح ذوقي وليس تفسير لغوي للكلمات .. فأقول لكم .. والله أعلم :
 
1- أن المقصود من الصلاة على النبي : هو الإنعام من الله عليه بوصل لا ينقطع أبدا .. وذلك بتعظيم ذكره في العالمين عند أهل الأرض وأهل السماء تشريفا وتكريما له .. وبدوام التجلي الإلهي عليه من كمال أنوار الأسماء والصفات .. وبدوام المحبة له في قلوب الأصفياء والأتقياء والصالحين .. وبدوام التأييد له في نشر دعوته في الأرض .. وغير ذلك مما يعلمه الله ولا نعلمه .. من كرامة الوصل بالله .. !!
 
2- المقصود من السلام على النبي : هو الإنعام من الله عليه بكل ما يحمل اسم الله السلام من تجليات ومعاني ظاهره وباطنة .. حتى لا يبقى نور من اسمه السلام إلا وقد كساه به سبحانه .. !!
 
3- والبركة المقصود بها : الإنعام من الله عليه بالمزيد من الفضل الذي لم يدركه سابق ولا لاحق من كرم الفضل الإلهي كالوسيلة والفضيلة ..

- والفضيلة : أي الكرامة الْمُطْلَقَةَ وَالْعطاء الْغَيْرَ منتهى بلا حدود ..

- والوسيلة : هي الْمَنْزِلَةَ الرَّفِيعَةَ وَالْدرجة العالية في الجنة .. وقد فسَّرها النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بقوله كما في "مسلم": ( فقُولُوا كَما يَقُولُ المُؤذِّن ، ثم صَلُّوا عليَّ، فإنَّه مَنْ صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عَشْرًا، ثم سَلُوا اللهَ ليَ الوسيلةَ ؛ فإنَّها منزلةٌ في الجنَّة لا تَنبغي إلا لعبدٍ من عباد الله ، وأَرجُو أنْ أكونَ أنا هو) رواه مسلم .
 
4- والرحمة المقصود بها : أي دوام الإنعام عليه من المولى بكمال تجليات اسمه الرحيم إلى يوم القيامة حتى يكون سببا لرحمة الخلق يوم العرض على الله لبدأ الحساب .. وشفيعا للمؤمنين خاصة .. وهو المشار إليه بالمقام المحمود .. أي المقام الذي يحمده جميع أهل الموقف يوم القيامة .. وهو مقام الشفاعة يوم القيامة . كما جاء في قوله تعالى : (عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا) [الإسراء: 79] ..
 
* ومعنى (محمودًا) أي يحمده الأَوَّلون والآخِرون .. فله الشَّفاعة العُظمى حين يعترف الكلُّ بالعَجْز ، ويُقال له: (اشْفَعْ تُشفَّعْ) .. فيَشفَع للجميع في دفع هَوْل الموقِف وذلك بطلب الإذن من الله لبدء الحساب .. وهذه الشفاعة العامة .. أما الشفاعة الخاصة بالمؤمنين فهو طلب إخراجهم من النار .. فيقبل الله شفاعته فيهم .. !!
 
* ما سبق هو رأيي الخاص في مسألة التفرقة بين الألفاظ الأربعة (الصلاة والسلام والبركة والرحمة) .. والله أعلم ..
 
من رسالة شرح صلوات القلب .. للاستاذ خالد أبوعوف .

*************************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 73 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الساكن بقلبه الطاهر الزكي في حضرة مولاه الحكيم العلي وعلى اله وسلم

    # من الصلوات المحمدية ا.خالد ابوعوف

    ردحذف
    الردود
    1. تنبيه 📣

      تم رفع الاصدار الخامس من *رسالة التعريف بطريق الايمان* (قسم الكتب ).. بعد اضافة التعريف بحكم استخدام السبحة مع فتوى دار الافتاء المصرية ، وتصحيح بعض الاخطاء اللغوية ، وتوضيح لبعض الاجزاء .. والله الموفق 🙏🏻🙏🏻🙏🏻

      يرجى معاودة تحميل النسخة الجديدة

      حذف
    2. رجاء من الله
      🙏🏻🙏🏻🙏🏻

      *صلوات القلب لنوال القرب*
      أ.خالد عبد الفتاح أبوعوف

      صَلّ ربّي على الحبيبِ مُحمّدا
      مؤيداَ معَ السلام مبارَكاً

      كذا آل البيتِ والصحابةِ كلُّهم
      كلما أشرَق الوجودُ بنورِ أحمَدا

      وبكلّ آل البيتِ جئتكُ راجيا
      فاقبلني معهُم في سفينة محمّدا

      إن لم أكن أهلا لذلك أمدّني
      طهرا يؤهلني جوارَ المُصطفى

      فهو الحبيبُ نورُ أهلِ الصفا
      من لاذ به نالَ السعادةَ والهُدى

      لولاهُ ما جاءَ نورٌ و ما أحد زكا
      فَبِه تُنالُ المقامات العلا

      إلهنا أرجو النجاة فاهدني
      بمددٍ من نورِ اتباعِ محمدا

      فوسيلتي إليكَ ربي حَبيبك
      فاجعلني ربي من أهل النقا

      أسألكَ حبكَ و الحبيب المرتضى
      أسألك خوفا يُصاحبُه الرجا

      وبالرضى وباليَقين إلهي فاسقني
      سِقايةً تبلغ في القلبِ المَدى

      وبالغفرانِ رَبي فَجُد على
      عبدٍ أتاكَ بالحبيبِ متوسّلا

      وبرحمةٍ منكَ و فَضلٍ فخصّني
      و اجعلني رَبي من أهل التقا

      واحفظني وأهل بيتي من الرّدى
      ووالدايّ فجد بالرحمة والرضا

      ولكل عاصٍ و مؤمنٍ
      اغفر لأمةِ محمّدا

      واقبلْ إلهي شَفاعَة المرتجى
      وَلا تردّ منها مُسلما

      وصلّ ربي على الحَبيب محمّدا
      مؤيدا معَ السلام مُباركا

      كذا آل البيتِ والصّحابَة كلهم
      كلما أشرَق الوُجودُ بنورِ أحمَدا

      اللهم صلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد واغفر لأمّة سيدنا محمّد ،
      وصلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد وارحم أمّة سيدنا محمّد ،
      وصلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد واعفو عن أمّة سيدنا محمّد ،
      وصلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد والطف بأمّة سيدنا محمّد ،
      وصلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد وأصلح أمّة سيدنا محمّد ،
      وصلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد واستر أمّة سيدنا محمّد ،
      وصلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد وفرّج عن أمّة سيدنا محمّد ،
      وصلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيدنا محمّد وهب لأمّة سيدنا محمّد ما تقرّ به عينه في كل وقت وحين .

      سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

      لسيدنا رسول الله الفاتحة 💎

      حذف
    3. احسنتي احسنتي النشر قطر
      جميله صلوات القلب اكتر حاجه محببه لقلبي
      ربنا يوفقك دائما لما يحب و يرضي

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين

      حذف
    4. واحسن الله اليك وصالا بحبيبه يا مروة⚘

      حذف
    5. السادة محبي المدونة :
      تم رفع سؤال آخر للموضوع وهو السؤال رقم 13 ..
      وهو بعنوان (س13: ما هو مفهوم صلاة الله وملائكته والمؤمنين على النبي ؟ )
      هذا لمن يريد مزيد من المعرفة ..
      **************************
      اللهم ص على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. سيّدي خالد الحبيب، زادكم الله نورا وفهما وعلما، وبارك لكم وفيكم وعليكم، ونفعنا بعلمكم وسائر المسلمين، الحاضرين واللّاحقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  2. اللهم صل علي سيدنا محمد قدر عزتك.... لا اله الا انت وجلالها... وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها... وعظمة ذاتك وكمالها وعلي اله وسلم....

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  4. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي الهادي الكريم الرؤوف الرحيم الطيب الطاهر الامين وعلي اله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا

    ردحذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
    جزاك الله خيرا وبارك فيك

    ردحذف
  6. السلام عليكم .. لو سمحت كنت محتاج اسلك طريق وعايز حد مشكورا يساعدني اتواصل مع الاستاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام أخي الفاضل محمود ..

      يمكنك التواصل مع أختنا قطر الندى على الإيميل التالي :

      qatrelnada046@gmail.com

      أعانك الله على سلوك الطريق ، و على ذكره و شكره و حسن عبادته ..آمين

      تحياتي لك
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف26/10/20 10:35 م

      حمد لله على السلامة يا هالة نورتي ،، اد ايه فرحت برجوعك

      ربنا يديم جمعنا في الخير

      حذف
  7. اللهم انعم علي النبي و ال بيته بصلاه لا تخص بها احد غيره و غيرهم
    اللهم انعم علي النبي و ال بيته بسلام لا تخص بها احد غيره و غيرهم
    اللهم انعم علي النبي و ال بيته ببركه لا تخص بها احد غيره و غيرهم
    اللهم انعم علي النبي و ال بيته برحمه لا تخص بها احد غيره و غيرهم

    جميل اوي اوي عجبتني جداا ربنا يمدك بمدده يا رب
    اول مره فعلا اقراء معني زي ده و فعلا مريح جداا جداا و جامع و شامل
    رحمه الله و بركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد.

    جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تشليما كثيرا الي يوم الدين

    ردحذف
  8. اللهم لا حول ولا قوة الا بك
    انت الغني ونحن الفقراء اليك بحقيقة قولك ( يا أيها الناس انتم الفقراء الي الله والله هو الغني الحميد )
    فتصدق علينا يامن هو غني عنا بكرامة قولك ( انما الصدقات للفقراء ) فانك غني حميد
    ( من حزب الاغاثه والمدد ) ا. خالد ابو عوف

    ردحذف
  9. عالم الأسرار انقضى عمري باسمك الغفار أعفو عن وزري
    ياإله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري
    وصلاة الله لحبيب الله ماشذا الاواه بالهوى العذري

    ردحذف
  10. جزاكم الله خيرا استاذنا على هذه المعاني التي تصنع فارقا عند متلقيها، ماشاء الله.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم.

    ردحذف
  11. تذوقات جميلة ماشاء الله ..
    كان عندي سؤال لو تكرمت يا ا.خالد .. في الحقيقة هو سؤال شخص طرحه عليا من حوالي سنة ووقتها لم أستطع الإجابة ..
    في الحديث المعروف " قلت : أجعل لك صلاتي كلها قال : إذا يكفي همك ويغفر ذنبك" .. لم أنقل كل الحديث حتى لا أطيل عليكم .. و السؤال هو (الرسول صلى الله عليه و سلم أثنى على السائل لما عزم أن يجعل كل وقته للصلاة عليه .. طيب ليه مثلاً لم يرشده لذكر مثل " لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم " فهو يجمع التوحيد و الصلاة على النبي في نفس الوقت ..)

    وقتها أجبت بكل ما تبادر لذهني عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و لكن بقي سؤال السائل .. ليه كل وقته ؟ و ليه مايجمعش مع الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ذكر آخر ؟ ..
    شكراً لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف26/10/20 10:32 م

      كانت عندي نفس الأشكالية يا إنجي فكان اللبس عندي في معنى كلمة ( الصلاة )

      فهي في الحديث المذكور بمعنى وقت ( الدعاء ) وليس وقت الذكر ويؤكد ذلك

      قوله تعالى : (( وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )) اي ادعوا لهم

      واي دعاء منتهاه أما كفاية هم او مغفرة ذنب والصلاة على سيدنا النبي هذا الأجر من المترتب عليها في الدنيا كفاية الهم ومغفرة الذنب لكن كما تعلمنا هنا متى وأين هذه بإذن الله ومش بشطارة أو بعدد أو بصيغة ....

      وأختلف العلماء هل الصلاة على سيدنا النبي تدخل فى باب الدعاء ام فى باب الذكر

      لأنها تبدا بطلب (( اللهم صل ... ) لذلك قال استاذ خالد

      _____

      أن لفظ (الصلاة علي) .. يفيد العطف بالكلام الطيب المبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى نوافيه حقه .. ولكن لما عجزنا عن الوفاء بحقه لكثرة ما تسبب لنا على يديه من الخيرات والفضائل والإيمان .. فوكلنا هذا الأمر لله أن يتجلى عليه بما فيه الكرامة والفضل والخير للنبي صلى الله عليه وسلم ..

      - ولذلك يشرح لنا النبي صلى الله عليه وسلم هذا المفهوم في علاقتنا ببعض .. فيقول صلى الله عليه وسلم: (من أتى إليكم معروفًا فكافِئوه فإن لم تجدوا فادعوا لهُ حتى تعلموا أن قد كافأتموهُ) صحيح أبي داود..

      _____
      انتهى كلامه
      أتمنى تكون الاشكالية وضحت

      والله اعلى واعلم

      حذف
    2. سؤال جميل يا انجي ..
      لكن هجاوبك بإجابة أيضا غير متوقعه .. !!
      سؤالك هو ما معناه : لماذا كانت الصلاة على النبي كافية بذاتها دون غيرها من الدعوات والأذكار؟ (ده ملخص السؤال طبعا) ..

      الجواب:
      أولا: لن الذي يديم على الصلاة على النبي يكون قد ثبت في حضرة الله ولازمه صحبة الملائكة في الدنيا والآخرة ..!!
      - جبتها منين دي يا عم خالد ؟
      - جبتها من قوله تعالى (يصلون) حيث ان الفعل المضارع هنا يفيد ديموميته في مختلف الأزمان دون تحديد لزمن دون آخر ..
      ولما كان الله وملائكته يديمون الصلاة على النبي .. فكان الملازم للصلاة على النبي ثابت في حضرة الله لطاعته لأمر إلهي واتباعةه لفعل إلهي دائم ومستمر وكذلك ملائكته يفعلون .. فثبت للمصلي على النبي ثباته في حضرة الله وصحبة الملائكة لاشتراكهم في الفعل وهو (يصلون) ..
      - فكأن المصلي دائما على النبي قد كتسب وصف (يصلون) بسبب ديموميته بالصلاة على النبي .. فكان من أهل الحضرة القدسية لتشابه فعله مع فعل أهل السماء وفعل رب السماء الأرض ..!!

      ثانيا: - النبي اخبر الصحابي بفعل ما هو أولى بمقامه بأن يجعل دعاءه كله للنبي .. حتى يسقط منه النبي حظوظ نفسه .. بالدعاء لنبيه .. فإن فعل دخل في المعية السماوية كما أوضحنا .. وحينئذ يكون الإيمان بدأ بالإكتمال فيك .. كما قال صلى الله عليه وسلم (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ) صحيح البخاري ..

      - فبقدر إسقاط حظوظ نفسك من اجل نبيك .. ستجد ثمرة الإيمان تكتمل في قلبك ..
      - والصلاة على النبي احد طرق الإتباع لاكتمال ثمرة الإيمان .. ولا يوفق لديموميتها إلا من التزم حب النبي واتبعه .. فانتبه لما قلت لك ..!!

      ثالثا: أما عن خصوصية ذكر الصلاة على النبي ففيها ما ليس في غيرها .. فاقرئي الآتي جيدا :

      1- منها أنها أمر إلهي يحبه الله .. يقول تعالى: (صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب56 ..

      2- ومنها لأن النبي صلى الله عليه وسلم يحب ذلك كما ظهر لنا من حديث أبي بن كعب الذي جاء فيه (أجعلُ لك صلاتي كلَّها . قال : إذًا تُكفَى همَّك ، ويُغفَرُ لك ذنبُك) ..

      3- ولأن الصلاة على النبي من أسباب الوصل بالله والطهارة القلبية .. لأنها سبب في صلاة الله علينا .. وصلاة الله علينا هي إخراجنا من الظلمات إلى النور .. وهذا نجده في قوله تعالى (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الاحزاب43.

      4- ومنها أنها سبب الوصل بالنبي صلى الله عليه وسلم .. عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال :(إنَّ للهِ ملائكةً سيَّاحينَ في الأرضِ يُبلِّغوني عن أُمَّتي السَّلامَ) صحيح بن حبان ..

      * فهذه أربعة أسباب كافية للصلاة على النبي .. وهي أنها تكسبك حب الله وحب النبي .. والوصل بالله والوصل بالنبي .. فماذا تريد أكثر من ذلك يا مؤمن ؟!!

      - أضف إلى ما سبق من مزيد الكرامات .. حيث أنها سبب لتكفير السيئات وزيادة الحسنات وعلو الدرجات .. وسبب في شفاعة النبي وتقربك منه صلى الله عليه وسلم .. وسببا في تزكيتك الباطنية أي القلبية ..

      رابعا: الصلاة على النبي هي دعاء وذكر لأنك تقول (اللهم) أي يا ألله أطلب منك كذا وكذا .. فقولك يا ألله هو ذكر لله ودليل عبودية لله .. وهذا الذكر مصحوبا بدعاء أي بطلب أنت مأمور به ان تنفذه من الله .. فأنت قائم على طاعة لله تفعلها لا تفارقها ..!! فجمعت بين الذكر والدعاء .. ولكن ما يميز هذا الذكر والدعاء هو خصوصية وثمرة ما ينتج عنه وهو ما أوضحته لك في البند (ثالثا) وهذا ليس لأي نوع من الاذكار الأخرى .. كرامة من الله وفضلا وحبا لحبيبه صلى الله عليه وسلم وأيضا حبا لنا لمحبتنا له ..

      - وبقدر رغبتك في الوفاء بحق النبي عليك .. بقدر ما يظهر من صلاتك عليه واتباعه .. فتصحابك الملائكة وتجالسك .. وتكون من اهل المعية الربانية .. فكيف بعد ذلك لا يكفيك الله هم دنياك وآخرتك ؟!!

      - والله أعلم بما في اجتهادي السابق .
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

      حذف
    3. غير معرف27/10/20 3:52 ص

      الاجابة جميلة يا استاذ خالد ومن الاجابات اللي حبيت احتفظ بها ،، لكن ما زال عندي اشكالية

      وهي ان عندي امر الهي باوقات التسبيح ويكاد يكون جل الوقت مأمورة به بنص القرآن واوقات تلاوةالقرآن واوقات الاستغفار فكيف افضل الصلاة على سيدنا النبي بوقت ربنا عز وجل خاصه بأمر أخر ؟ إلا لو كان حضرتك تقصد بتخصيص الصلاة على سيدنا النبي بأوقات غير مفضل فيها ذكر أخر

      لأن اصلاً من يقرأ قران او يسبح او يستغفر طبيعي يمر عن طريق قنطرة سيدنا النبي لأنه سبب فى معرفته بهم ؟

      فأتمنى اكون وفقت فى ايصال الاشكالية

      وشكراً لوقتك

      حذف
    4. ما شاء الله .. كله كلام جمييل جداااا ..

      واما ثانيا ..( حتى يسقط منه النبي حظوظ نفسه ) ..فقد اختصرت لنا الطريق في إسقاط الأنا !! .. كي نسمع (( الآن يا عمر )) ..!!

      جزاك الله خيراا كثييرا استاذنا
      وجزاك خيرا مثله اختنا انجي

      حذف
    5. ما فيش إشكالية إن شاء الله يا رحمة .. ليه ؟
      - لأن النبي يتكلم عن أوقات الدعاء إلى الله وليس عن أوقات ذكر الله ..!!
      - وأخبرتكم أن سبب ذلك هو إسقاط حظوظ النفس بدوام التعلق بحب النبي .. كأنك تقولي لنفسك: بدلا من دعائي لنفسي .. فأفضل أن ادعو للنبي هو أولي مني بهذا الوقت ..

      - وهناك من يجعل اوقاته كلها دعاء إلى الله فيصلي على النبي في غير انقطاع .. فهذه عبودية لله .. لأنها دعاء .. وليس معنى غلبة الصلاة على النبي في نفس المؤمن هو أن يلغي باقي الأذكار .. لا .. ولكن لكل وقت مقام للذكر .. وإنما قد يغلب ذكر معين على القلب .. فهذا لا حرج فيه ..

      - الخلاصة .. اسقط حظوظ نفسك .. باثبات نبيك فيك .. (ليكتمل إيمانك ويتجلى الله عليك بحبه وغفرانه) ..
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. غير معرف27/10/20 4:47 ص

      الحمد لله كدا وضحت الصورة ،، جزاك الله خير يا استاذ خالد وإن كان وقع بقلبي بعد اذنك انها حماية للنفس اكثر منها حظ نفس ،، لان في امور ندعوا بها ونحن نجهل نفعها من ضررها ولكن الصلاة على سيدنا النبي لا يأتي من وراها إلا الخير والحمد لله رب العالمين

      حذف
    7. ماشاء الله يا ا.خالد إجابة جميلة شافية كالعادة .. و من كلام حضرتك تبادر لذهني إنه يمكن عشان كدا أُمِرنا بالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم قبل الدعاء و بعده و كأن الصلاة عليه صلوات الله و سلامه عليه مفتاح وصل و معية إلاهية .. و أي عبادة فيها حضور مع الله بيكون داخلها دايماً الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم زي الصلاة أو الدعاء و كأنه لا وصل إلا بالصلاة عليه .. عليه و على آله و صحبه أفضل الصلاة و أتم السلام ..
      ربنا يزيدك من نعيمه يا ا.خالد و يفتح عليك دائماً و أبداً .. اللهم آمين ..

      حذف
    8. ميرسي قطر على دعائك و رحمة على مشاركتك ربنا يجازيكم خير

      حذف
    9. جزى الله الجميع كلّ خير وبركة، إستفدنا كثيرا، نفعنا الله بكم وبارك لكم وفيكم وعليكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    10. (وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ)

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    11. غير معرف27/10/20 3:37 م

      الحمد لله رب العالمين وجد الحديث

      بارك الله في الجميع وادام الله هذا الجمع على حب الله ورسوله ، الصلاة على سيدنا النبي صل الله عليه وسلم داخلة فى باب القربات إلى الله

      قال تعالى : ( وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

      وفي التفسير أن الصحابة كانوا يتصدقون رجاء صلاة الرسول صل الله عليه وسلم عليهم

      وفي الحديث الشريف : أخرج عبد الرزاق عن أبي طلحة قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوما فوجدته مسروراً فقلت : يا رسول الله ما أدري متى رأيتك أحسن بشرا وأطيب نفسا من اليوم . قال : وما يمنعني وجبريل خرج من عندي الساعة فبشرني أن لكل عبد صلى علي صلاة يكتب له بها عشر حسنات ويمحى عنه عشر سيئات، ويرفع له بها عشر درجات، وتعرض علي كما قالها، ويرد عليه بمثل ما دعا .

      الشاهد من الحديث (( وتعرض علي كما قالها، ويرد عليه بمثل ما دعا ))

      والله عز وجل علمنا فى سورة الفاتحة أن نقدم قربات قبل الطلب من حمد وثناء وتمجيد فبداية الفاتحة ثناء على الله عز وجل وهي قربة نتقرب بها اليه سبحانه ثم الطلب منه سبحانه
      (( فتقرب ثم اطلب ))

      (( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ۚ ))

      والحقيقة انه كلما حقق الإنسان معنى من معاني العبودية لقى فى مقابلها أثر من الأثار فالأجور درجات كما العبودية درجات ،، ولو تتبعنا كل الايات التي فيها خطاب لسيدنا النبي او عن سيدنا النبي لعجز الاحصاء عن عد الأثار المترتبة على الصلاة عليه وكذلك ايات التسبيح والتكبير والاستغفار وهكذا

      فالمعادلة كالتالي : تحقيق عبودية بنهج محمدي + كف اذى عن الناس تنعم بالحياة الطيبة

      جميل جداً ان يكون فى ربيع الأنوار الحديث عن سيدنا النبي وهي من اعظم القربات الى الله عز وجل فيكفي ان جعلها الله عز وجل من شأنه العظيم ( أن الله وملائكته يصلون على النبي ) كما جعل التسبيح له سبحانه من شأنه العظيم فسبح نفسه سبحانه ( سبحان الذي اسرى بعبده ) وكما جعل من عمل الملائكة وهو التسبيح جعل ايضاًالصلاة على سيدنا النبي ربما

      وجد ترابط بينهما من اوجه عدة وكذلك من ناحية الاثار

      والله اعلى واعلم

      حذف
    12. يااااه يا ا.خالد .. اجابة جميله وغير متوقعه فعلا .. مما لمسته من ثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، حدوث رحمة في القلب تجاه كل امة النبي صلى الله عليه وسلم.

      شكرا لك ا.خالد .


      ============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    13. هذه أسئلة قد سألتها إنجي في موضوع (إعلان مجلس الذكر بتاريخ 29-10-2020)
      ورأيت نقلها إلى هنا لأنها تتعليق بموضوع الرسالة:
      **************************************
      - الاسئلة والاجوبة:

      1- هل ينفع إني أستخدم صيغ معينة للصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم لرجاء شيء معين من الله ؟ مثل صلاة (اللهم صلِ على الحبيب المحبوب شافي العلل و مفرج الكروب " .. أو مثلاً " اللهم صلِ على سيدنا محمد طب القلوب و دوائها و عافية الأبدان و شفائها" ؟!!

      - الجواب : ينفع .. فهذا من باب اتخاذ الوسيلة في التقرب إلى الله وطلب الحاجات .. كالذي يصلي ركعتين لله ويطلب حاجته .. وكالذي يسأل الله من فضله بعد قراءة القرآن .. وهكذا .. فضلا عن أن من إرشاد النبي لنا في الدعاء هو أن نعظم الله ونصلي عليه قبل الدعاء ..

      - لكن لي تحفظ على هذه الصلوات المشار إليها وهي (اللهم صلِ على الحبيب المحبوب شافي العلل و مفرج الكروب " .. أو مثلاً " اللهم صلِ على سيدنا محمد طب القلوب و دوائها و عافية الأبدان و شفائها" .. ؟!!

      - لأن ظاهرها يؤدي إلى لخبطة بين العوام وأيضا عند كثير من العلماء .. ويحدث صراع واتهام لا داعي له ..!! لن ظاهرها يوهم القاريء بأنه ينسب صفات ألوهية ويمنحها للنبي ..!!

      1- بالرغم من أن معنى (الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب ....) أي الذي تنحل بالصلاة عليه كل العقد وتنفرج به كل الكرب .. لأن أصل الصلاة تم حذف منها كلمة "صلاة" .. فالأصل هكذا: (اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد ....) .. فتم تحريفها إلى (اللهم صل على سيدنا محمد الي تنحل به العقد ..)
      - وهذه تسمى صلاة دعائية .. لأن تم بعدها طل ورجاء .. ولكن لو قلت (الذي تنحل به العقد ..) .. اصبحت الصيغة هنا صيغة وصفية كمدح للنبي صلى الله عليه وسلم ..!!

      2- بالرغم من أن معنى : (شافي العلل و مفرج الكروب ) .. هو وصف لما كان النبي يفعله .. حيث كان يشفي العلل الظاهرة والباطنة سواء بالرقية أو بالإرشاد النبوي .. وكان يغيب الملهوف ويفرج الكرب عن المكروبين ..
      - ولكن ظاهر اللفظ لا يطمئن له القلب .. (هذا عن رأيي الخاص) ..
      - وهذه تسمى صلاة وصفية .. أي فيها مدح لبعض صفات النبي صلى الله عليه وسلم ..

      3- وبالرغم من أن معنى (طب القلوب و دوائها و عافية الأبدان و شفائها) .. معناها أن المتبع له يجد هذه العطاءات الثلاثة .. فهو المرشد لطب القلوب ولعافية الأبدان ونور الأبصار .. لأنه الهادي إلى صراط مستقيم ..!!
      - ولكن ظاهر اللفظ لا يطمئن له القلب .. (هذا عن رأيي الخاص) ..
      - وهذه تسمى صلاة وصفية .. أي فيها مدح لبعض صفات النبي صلى الله عليه وسلم ..

      * مثال ليتضح الأمر:
      - حينما يقول تعالى عن النبي (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) الشورى52 .. فهذا ليس معناه أن النبي هو الهادي إلى صراط مستقيم من نفسه .. وإنما معناه أنه سببا من الله يهدي إلى صراط الله هداية دلالة وإرشاد وتوجيه للقلوب لتقترب من الإيمان الحق .. وليس هو هداية تمكين للإيمان في القلوب .. لأن الله يقول (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) القصص56 .

      * وبالرغم من فهمي لما سبق .. ولكن هذا لا يمنعني أن أقول .. أني أجد في نفسي ضيق وحرج من هذه الصيغ (إلا الصيغة الأولى لو قيلت (صلاة تنحل بعا العقد...) وليس (الذي تنحل به العقد ..) .. ليس لمعناها وإنما لما يترتب عليها من فساد عقائدي عند البعض وصراع طائفي واتهامات .. لغموض معانيها ..!! ونحن في غنى عن ذلك ..!!
      - والله أعلم .

      *************************************
      يتبع .........

      حذف
    14. 2- هل الأفضل إني أقول " اللهم صلِ على سيدنا محمد و على آله و سلم " و لا إني أقول " اللهم صلِ على سيدنا محمد صلاة ترزقني بها كذا و كذا أو ترفع بها عني كذا و كذا .. " ؟
      الجواب:
      - هذا يتوقف على احتياجك أنتي .. فأحيانا يكون المؤمن في حاجة إلى الله .. فيصلي على النبي ويطلب حاجته ..
      - وأحيانا يصلي على النبي دون طلب شيء من باب محبته للنبي .. لنه يانس بذلك في قلبه ..

      3- هل في سبب معين للترتيب اللي بنذكر بيه الصلاة المحمدية في مجالس ذكر أهل المدونة يوم الخميس ؟
      الجواب:
      - هو إلتزام بتقديم الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو الأقوى تأثيرا في القلب .. وأول صلاتين جاء ذكرهما عن النبي .. بدون ذكر الآل .. وإن كان ذكر الآل جاء في صيغ أخرى ..
      - أما الصلاتين الأخيرتين .. فأحدهما صلاة محبة وتوسل إلى الله لن تكون الصلاة عليه بقدر كذا وكذا وكذا .. وكأننا نريد أن نقول لله امنحه من كل التجليات التي لا يمنحها غيرك ولا يعطيها سواك .. وكأننا نريد كل الخير كل الخير كل الخير للنبي صلى الله عليه وسلم ..
      - والصلوات الثلاثة لإثبات المحبة منا للنبي بلا غرض وإنما محبة ومؤانسة ورغبة منا في تحقيق أمر الله (صلوا عليه) .. ورغبة منا في أن يعرف النبي أننا نحبه لأنه يستحق الحب .. وله حق علينا نحاول أن نرده ولو بقدر قليل .. وإن شاء الله ربنا يبارك في القليل ..
      - وأما الصلاة الأخيرة .. "وهي أيضا خاصة بي" .. فهي صلاة دعائية .. رجاء من الله أن يكون من وراء هذه الصلاة أو ببركتها يتم الشفاء .
      - وقد جعلتها آخرا بعد أن أثبت الصلاة الخالصة حبا للنبي .. واعقبت في النهاية ما فيه رجاء ..

      4- ليه تعدد الصيغ و إختلافها؟ و ليه بعض الصيغ بيكون لها مدد غير الأخرى ؟ يعني الصلاة الأمية غير مثلا الصلاة الشفائية .. و هكذا ؟ و لا كل صلاة على النبي لها خصائص مختلفة ؟
      - الجواب:
      - لا يوجد تعدد للصيغ ..!! وغنما هي صيغة واحدة (اللهم صل على محمد) (او على سيدنا محمد) .. وما بعد ذلك قلنا لا علاقة له بالصلاة على النبي ..!! فأين تعدد الصيغ ..!!

      - يا جماعة المؤمنين .. الصلاة على النبي تنتهي عند قولنا (اللهم صل على سيدنا محمد) ..!! وما بعدها له اعتبارات أخرى سواء وصف محبة للنبي أو دعاء وطلب من الله ..!!

      - والتأثير يحدث بقدر المراد في نفس الطالب .. فالذي في احتياج سيطلب ما فيه احتياج .. والذي يصلي محبة للمؤانسة فهو ليس في حاجة لصلاة على النبي فيه دعاء ..!!

      5- هل الأصح إني أقول " اللهم صلِ على سيدنا محمد و آله و سلم " أم أقول: " اللهم صلِ على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم " ؟
      - الجواب:
      - كلاهما صح .. وإن كان لم يرد إدراج الصحابة في أي صيغة من صيغ الحديث النبوي .. وإنما تم إدراجها في مراحل تالية من باب أن نذكرهم في الدعاء لهم بالخير ..

      6- إيه الفرق بين " اللهم صلِ على محمد و آله و سلم " و " اللهم صلِ على سيدنا محمد و آله و سلم " ؟ إيه أثر إستخدام لفظ السيادة ؟ و الأثر أقصد بيه الأثر الروحي و الروحاني و التأثير في القلب ؟ و ليه الصيغة اللي فيها لفظ السيادة بيكون لها أثر قوي .. إن صح ذلك ؟

      - الجواب:
      - التأثير هو بقدر الادب منك حين الصلاة عليه .. فحينما لا يقول الإنسان (سيدنا) .. فهو يشعر وكأن هناك شيء ناقص .. أو كأنه في حالة جفاء .. وكأنه ساوى النبي بغيره (مجرد إحساس نفسي) ..
      - ولكن سواء قلت (سيدنا) أو لم تقل (سيدنا) .. فالأثر سيكون موجود شرط المحبة منك في القلب .. وإن كان لفظ السيادة له عناية روحانية خاصة بسبب مزيد الادب ..

      7- العديد من العارفين بالله أو الصالحين ربنا رزقهم بصيغ للصلاة المحمدية خاصة بيهم وعادة الصيغ دي بيكونوا شافوها في رؤية منامية أو واقعية .. هل ده من باب الكرامة ؟ و لا كل واحد منهم ربنا بيرزقه الصيغة اللي تناسب حاله ؟
      - الجواب:
      - لو خاصة بيهم كانوا هيظهروها ليه ؟
      - وإنما هي باب يفتحه الله على العبد لأنه يؤثر في القلب بمزيد قرب من الله ..

      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. أمـيــنٌ صـادقٌ شـابٌ فـَـتـيْ

    حـكـيـمٌ حـاذقٌ رجـلٌ سَــويْ

    ثــغـرٌ بــاسـمٌ وقـلـبٌ غـنـيْ

    بكريم الخصالِ و الخُلقِ الرَّضِيْ

    رســولٌ خـاتمٌ بـشـرٌ نـبـيْ

    مــوصولٌ عـابدٌ لربٍ عَلِيْ

    قــرآنٌ يَـمـشي ذاك الـوَلـيْ

    ورحمةٌ مُهدَاه ذاك الصَّـفيْ

    بدرُ التمامْ ذو النُّور البهيْ

    وسيِّد الورى ذو السِّر النَّقيْ

    الـسَّـلامُ عـليكَ أيُّها الأمّـيْ

    من كـلِّ قـلبٍ مـحـبٍّ وفـيْ

    (A)

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. غير معرف26/10/20 10:39 م

    من الحكم العطائية :
    ( لو أشرق نور اليقين لرأيت الآخرة أقرب إليك من أن ترحل إليها).

    وقد قال أحمد بن عاصم الأنطاكي رضي الله عنه : اليقين نور يجعله الله في قلب العبد، حتي يشاهد به أمور آخرته، ويخرق به كل حجاب بينه وبينها حتي يطالع الآخرة كالمشاهد لها٠

    وقال حارثة رضي الله عنه لرسول الله _صلي الله عليه وسلم - لما سأله: "كيف أصبحت يا حارثة؟" قال : أصبحت مؤمنا حقا : فقال رسول الله - صلي الله عليه وسلم - : " لكل حق حقيقة، فما حقيقة إيمانك؟" قال : كأني بعرش ربي قد نصب، وبأهل الجنة في الجنة يتنعمون، وبأهل النار في النار يتعاوون _ فقال له رسول الله - صلي الله عليه وسلم - :"عرفت فإلزم عبد نور الله قلبه" أخرجه البيهقي في الشعب (١٠٥٩) عن أنس رضي الله عنه

    وقال صلي الله عليه وسلم : ( إن النور إذا دخل القلب انفتح وانشرح) قيل : يا رسول الله! وهل لذلك من علامة يعرف بها؟ قال : " التجافي عن دار الغرور والأنابة إلي دار الخلود، والاستعداد للموت قبل نزوله "

    منقول

    ردحذف
  14. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم واجعل رسالة القول الحق السرمدي.. سببا في اكرمنا بمجلس للصلاة على النبي الأمي. آمين آمين عاجلا غير آجلا يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين
      اضم رجاءي الى رجائك آمال 😉⚘
      واقول لاستاذنا الفاضل عطفا عطفا وخير البر عاجله : (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱسۡتَجِیبُوا۟ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمۡ لِمَا یُحۡیِیكُمۡۖ)🤗👍🙏🙏🙏

      حذف
  15. اللهم صل علي سيدنا محمد قدر عزتك... لا اله الا انت وجلالها... وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها... وعظمة ذاتك وكمالها وعلي اله وسلم....
    واضم رجائي لامال وقطر...... والله المستعان

    ردحذف
  16. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم......
    اسمحوا ان افضفض معكم بخصوص الصلاة المحمدية.... واثارها علي القلب.... والروح... والتفكير...
    من حوالي اربع سنوات كنت في كرب شديد ربي وحده اعلم به..... وكلمت ا. خالد وسألته ماذا افعل حتي تهدأ نفسي ويرتاح بالي.... والحمدلله..... وجهني ا. خالد للصلاة المحمدية.. وكانت الصيغة
    اللهم صل علي سيدنا قدر عزتك... ولا اله الا انت وجلالها... وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها... وعظمة ذاتك وكمالها..... وعلي اله وسلم... وقالي بعد كل صلاة 100مرة.... وكمان طول الوقت علي قدر المستطاع.. بحيث لا يفتر لسانك عن تردديها... حتي لو دخلتي الحمام قولها في سرك..... وفعلا هذا ماحدثوسبحان الله.... اثرها بان علي قلبي من تاني يوم تقريبا.... وشعرت بتغيرات غريبة.... اولها وجدت احساس بالراحة في الاول... وبعدين... هدووووووء غريب... وبصراحة اتصلت علي. ا. خالد... وقولت له هو انا بقيت بارده ومش فارق معايا اي حاجة بتحصل حواليا.... ضحك ا. خالد وقالي ده اسمة سكينة يا منال مش برود... وبصراحة كنت اول مرة اعرف او افهم معني السكينة... لاني كنت من النوع اللي بيهري وينكت ويفضل يفكر.. اتصرف ازاي واعمل خطط لو ده لم ينفع يبقي اعمل الخطة التالية... فكنت بحس بالارهاق الشديد من كتر التفكير
    ولكن.... بعد المداومة علي الصلاة المحمدية... عرفت معني الهدوء النفسي... السكينة... واتعلمت يعني ايه افوض امري الي الله.... كنت كل الكلام ده لا افقه فيه شئ... وكان من ضمن الحداث المساوية اللي حصلت وقتها.... ان بنتي وكان حملها الاول... ان المشيمة تقطع... واحتمال كبير ان البيب ينزل وكانت في شهر الثامن.... المهم... كانت حياتي كلها الصلاة المحمدية...زي ماقولت لكم... كانت السكينة هي عنواني... والتفويض والتسليم.... كل راس مالي في الحياة... ومن يومها... والصلاة المحمدية لا تفارق لساني ولا قلبي ولا روحي.... وكان من فضل الله عليا.. ان بنتي ربنا سترها معنا واكتمل الحمل علي خير وربنا رزقني بحفيدي الاول..... ففعلا الصلاة المحمدية... باب عظيم... ومن باب الحضرة المحمدية... باذن الله تدخل الحضرة الالهية... حبيت بس اكون مثل حي... لكم....

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم....

    ردحذف
  17. ياريت و الله يكون في مجلس صلاة على النبي عليه و على آله و صحبه أفضل الصلاة و أتم السلام .. و ياريت يكون ليلة الإثنبن مثلاً ..ربنا ييسر الأمور و يرتبها من عنده ..

    ردحذف
  18. 1- أشتروا للأطفال حلويات
    2- ألبسوا الأطفال ثياب جديدة
    3- أعطوا للأطفال فلووس نقوود أموال مصااري = علشان يفرحوا وينبسطوا بمولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    .............

    لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  19. 4- حفظوا الأطفال سورة قرأنية أو آية قرأنية.

    5- علموا الأطفال حديث نبوي شريف.
    6- قصوا لهم عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
    ............
    قصدي أربطوهم بسيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام

    ردحذف
    الردود
    1. حرب التفكيك والتشكيك = عاوزين فصل المسلمين عن نبيهم
      علشان الالحاد يزيد فيما بعد ...........

      كل فريق منهم متخصص بشيء معين

      حذف
  20. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.....معنى العطف رائع.. ولما كانت الصلاة على النبي كلها خير وعطاء فإن المكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تجعل قلبه ينعطف ويميل الى حب المصطفى... وتجعل نفسه تنعطف وتميل بهواها حتى توافق ماجاء به النبي الأمي صلوات ربي وسلامه عليه.( لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)يارب اجعلنا من ال مكثرين.. فالله أكثر.

    ردحذف
  21. مشاء الله تبارك الرحمن جميل استاذي الفاضل هذا الشرح المفيد والمبسط
    اللهم صلى على سيدنا محمد قدرا عزتك لاإله إلا أنت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ءاتك وكمالها وعلى اله وسلم تسليما كثيراً

    ردحذف
  22. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    استاذنا الفاضل / خالد ... جزاك الله خير الجزاء ويبارك لنا في حضرتك

    سؤال من فضل كرمك

    نحن مطالبين باتباع النبي صل الله عليه وسلم .. والهداية متوقفة علي اتباعه .. لقول الله (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (158) الأعراف

    هل هناك علاقة بين اتباعنا لسيد الخلق سيدنا محمد .. واتباع سيدنا محمد لسيدنا إبراهيم .. كما اخبر سبحانه وتعالي .


    (ثُمَّ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ أَنِ ٱتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ) (النحل 123)

    (وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَٰهِيمَ حَنِيفاً وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً )(النساء 125)

    (وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ ٱصْطَفَيْنَاهُ فِي ٱلدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي ٱلآخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّالِحِينَ (البقرة 130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ ٱلْعَالَمِينَ) (البقرة 131)

    (وَجَاهِدُوا فِي ٱللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ ٱجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ ٱلْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَـٰذَا لِيَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِ فَأَقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ وَآتُواْ ٱلزَّكَـاةَ وَٱعْتَصِمُواْ بِٱللَّهِ هُوَ مَوْلاَكُمْ فَنِعْمَ ٱلْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ ٱلنَّصِير)ُ (الحج 78)


    (وسيدنا إبراهيم هو النبي الوحيد .. الذي ذكر في التشهد .. صل علي سيدنا محمد كما صليت علي سيدنا إبراهيم .. وبارك علي سيدنا محمد كما باركت علي سيدنا إبراهيم)

    جزاك الله عنا خير الجزاء

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    العبد الفقير

    ردحذف
  23. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف

  24. بلبل الإقبال غرّدْ *وبشير السعد قالْ

    ظهر الهادي محمدْ *شمس أفلاك الكمالْ

    فزها الكون وأشرق * بمصابيح النجاة

    والهدى لمّا تحقق * زال ديجور الضلال

    وأتى شهر ربيع * كان للأعياد عيد

    جاءنا فيه شفيع *مرسل من ذي الجلال

    وعلى الدنيا تجلى * كوكب الشرع المنير

    وبه الدهر تحلى * وأكتسى ثوب الجمال

    كل إنسان إليه * يلتجي حاشا يضام

    سيد من راحتيه * نبع الماء الزلال

    صلوات الله تهدى * لك يا نور الوجود

    كل حسن يتبدى * منك فينا وجمال

    ردحذف
  25. يوم مولد سيدنا محمد = إبليس اللعين زعل وقهر ونفوخه كان فيه صُداع

    هذه الأيام هناك كتائب تهاجم سيدنا رسول الله
    1- في المساجد ووسائل النت = هناك مجموعات تتبع الشيخ بن تيمية والشيخ حسن البنا = متخصصة بجعل المسلمين لايحتفلون بميلاد سيدنا رسول الله

    2- في وسائل النت = هناك كتائب الشبعانين تنقص من قدر سيدنا رسول الله

    3- وهناك كتائب تهاجم الصحابة الكرام

    4- وهناك كتائب أهل البيت الكرام

    5- وهناك كتائب تهاجم السلف الصالح

    6- وهناك كتائب التشكيك والتفكيك وزرع الشبهات

    7- وهناك كتائب الإلحاد
    ووو..... = كل مرحلة يظهرون لنا منتج جديد = موضة جديدة = علشان

    ( حتى لايُقال في الأرض الله )

    ردحذف
  26. غير معرف28/10/20 4:53 م

    عندي ذنب لي سنوات كلما توبت منه رجعت إليه ،، ارقني نفسياً لحد الأكتئاب والمشكلة الاساسية اني بدعي حب الله ورغم ذلك مش عارفة امسك لساني عنه

    كل حياتي ماشية بالايمان افصل النت بيمين ،، الزم نفسي بالذكر بيمين ،، امسك عن اكل بيضرني بيمين كل نفس في حياتي بيمين

    وكلها ايمان ارجع فيها واكفر عنها بالاطعام وحياتي كلها ماشية كدا ،، هذا هو الحبل اللي بيجرني الشيطان منه ،، الناس تعاملني اني خيرة ولا يدرون اني مجرمة

    بسببه اعتزلت الناس كلها لي سنوات ،، فكل ما افعله ولم استطع الوفاء اكتئب معنديش قدرة التحكم في نفسي غير بالايمان وبنفس الوقت لا اوفي بها

    اللي عنده حل فعلي وتجربة ينصحني لله ،، واللي معندهوش يكتفي بالدعاء لي ان يعافيني الله منه بدون رد

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
      باذن الله اجاوبك و عن تجربه هحكيلك تجربتي و باذن الله قلبك يدلك بلذن الله
      كنت زيك كده يا رحمه مش بالظبط طبعا لكن فعلا كل حاجه احلف و مش اوفي الحلفان و كنت يا اصوم يا اطلع كفاره
      لحد ما كان يوم فاصل عشان مش ارجع في حلفان شي معين حطيت ايدي علي المصحف و اقسمت علي شي اني مش هعمله
      عملت كده طبعا عشان مش ارجع في حلفاني و للاسف رجعت

      كنت مدايقه من نفسي اوي و سالت كتير عشان الكفاره و كده
      و بعدين قعدت مع نفسي و حسبتها كل مره اطلع كفاره لو مش قادره اصوم طيب ما اطلع الفلوس دي صدقه بنيه ربنا يعفيني من الذنوب دي

      و اخترت ناس بنفسي متاكده من احتياجهم و قعدت حددت مبلغ علي حسب مرتبي و امكانياتي و التزمت اخرجه كل شهر للناس دي بالنيه دي ربنا يعفيني من الذنب ده
      بس النفس اماره في مره كانوا بيدعولي و يمدحوني هما ناس بسيطه
      فرحت و كنت مبسوطه من نفسي اوي
      بس وقفت و الله عاوزه اضرب نفسي قولت دي حاجه مطلعاها لله اتخلص من عاده سيئه و من ذنوب
      رجعت تاني بضهري قلتلهم الفلوس دي مش مني دي ناس ادوهالي اوصلها مجرد بوصلكم قالولي ربنا يجازي فاعل الخير و كل مره يدعو لفاعل الخير حسيت بارتياح اكتر

      دي تجربتي بكل امانه بعد الموضوع ده بسنه تقريبا نسيت حاجه اسمها احلف علي حاجه
      لكن ممكن حاليا احلف عشان ال قدامي يصدق اني صادقه و لو انها عاده سيئه ايضا باذن الله ابطلها

      يا رب يا رحمه اكون قدرت افيدك
      تحياتي لك

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و سلم

      حذف
    2. غير معرف28/10/20 9:50 م

      كتر خيرك يا مروة حل اطمئن اليه قلبي سأفعل بإذن الله

      دعواتك بظهر الغيب

      حذف
    3. طالما بتحلفي يمين إنك مش هتعملي ( كذا) يبقى غالباً هترجعي تعمليه .. بالأخص لو اليمين كان على أمر ديني ..
      لأن اليمين اللي بتحلفيه غالباً بيكون فيه شبهة نفسية و إعتقاد بالقدرة الشخصية ..

      و الأفضل إن الشخص يرد كل أمر لله سبحانه و تعالى .. يعني مثلاً بدل ما تقولي " أقسم بالله ما هأفتح النت النهارده و هأقعد أذكر " .. قولي " يارب يسرلي أمري و تفضل عليا بذكرك و اطرح البركة في وقتي " .. بدل ما تقولي " أقسم بالله ما هآكل أكل غير صحي " .. قولي " يارب بارك في صحتي و اجعل هوايا في الأكل كل ما هو حلال و صحي و فيه بركة و ترضاه ليا " ..
      أقصد بدل ما تقسمي و تحلفي .. إدعي .. لأن القسم و الحلفان على النفس بالإلتزام غالباً بيصحبهم شهوة نفس بالإعتقاد في العزيمة و القوة و الصلاح الشخصي و الدعاء لله فيه إعتماد و توكل على الحي القيوم و رجاء و توسل له .. فلا تكون العزيمة منكِ و لكن عطاء منه و لا يكون الإلتزام منكِ و لكن رزق منه و لا يكون نظرك مُعلق بشخصك و لكن معلق بنور السماوات و الأرض ..
      و أنصحك بالتوسل بإسم الله " القيوم" في كل دعاء منهم .. كل موصول بغير الله مبتور .. و النصيحة دي عن تجربة شخصية مريت بيها و حطتني قصاد مراية نفسي ووريتني أد إيه كنت شخص معتقد في نفسه و مازلت أجاهد الأمر ..

      و الله أعلى و أعلم ...

      حذف
    4. غير معرف29/10/20 7:19 م

      شكراً على الرد يا إنجي والحقيقة ردك فيه جانب استفد منه ،، لكن ربما الجزء اللي وجده غير متناسب معي جزئية الاعتقاد بالقدرة الشخصية

      لذلك طلبت حد يكون مر بنفس التجربة لأنه بيكون فاهم كويس دافعه لليمين أنه خلاص خلص كل المحاولات مع نفسه ومش لاقي شئ يلزمها فيضطر لليمين فكيف يتفق هذا التصور مع تصور معتقد بنفسه؟

      الإنسان اللي مر بنفس التجربة بيكون فاهم الدافع وشاعر بنفس الشعور لذلك طلبت احد مر بنفس التجربة حتى يفيدني كيف انقذ نفسه من هذا المأزق ويكون دافع لتقليده ،، او شخص لديه من القدرة تخيل الموقف بظروف كاتبه وليس بظروف نفسه وهذا ما أراه قد فاتك

      والحمد لله أن ربنا فرض تحلة الايمان رحمة منه وإلا كنا حنروح فين ؟ (( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ۚ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ))

      لكن رغم ذلك عندي تأنيب ضمير بكل مرة اسأل الله ان يتوب علي ويعافينا والجميع

      دعواتك بظهر الغيب

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله
      أختي رحمة الفاضلة.. أستسمح على التطفل.. سأحاول أن أجيبك ببساطة من كل الجوانب بقدر ما أستطيع وبشكل إفتراضي فقط لتفادي الإصطدام.. لأني في الحقيقة لا أعرف شخصيتك في الواقع ولا أستطيع الحكم عليك بأي حال من الأحوال مع حسن الظن طبعا.. أختي الكريمة أحيانا إذا ركزنا وكشفنا بعين الحقيقة على بعض ماكنا نعتقده إشكالات عقلية وعقبات نفسية ومشاكل مررنا بها في مسرح الحياة .. سنجدها في الحقيقة كانت أمور تافهة وأوبيرا وهمية من نسج الخيال أدت النفس فيها دور المغني والراقص.. وشيطانها أدى فيها دورالمايسترو والعازف والطبال هههه ..
      وبالنسبة لمشكلتك أختي إذا نظرنا إليها من أحد الجوانب قد نجد سببها الحقيقي هاجس نفسي متعلق بضعف الثقة والتطلع للمثالية بشكل ما.. خصوصا إذا وجد ما يغذي هذا الشعورمن صورذهنية ومفاهيم خاطئة ..لأنه إذا تمعنا في مفهوم المثالية عند أغلب الناس سنجده غالبا يأخذ شكلا خياليا متوهما غير متطابق تماما مع الواقع مما قد يؤدي إلى بعض الإرتباك النفسي وعدم تقدير الأمور بالشكل الصحيح وقد لايكون لهذه الإشكالية علاقة بالدين .. ودخول الدين على الخط في هذه الحالة بشكل خاطئ قد يزيد من سوء الحالة وتضخيم الحدث أو المشكلة .. والعكس صحيح لأن الدين مع العلم الصحيح مع قوة الإيمان هوعامل إيجابي وحافز قوي لتوليد إرادة وعزيمة للتخلص من تلك الإشكالات وتخطي هذه العقبات وتغيير النفس بشكل كبير إلى الأفضل ونيل الخلاص وتعاليم القرآن كلها تدعو إلى تغيير النفس نحو الكمال والإحسان .. وأظنك على الطريق الصحيح من الناحية السلوكية كبداية باستخدامك تقنية الرفض فهي تنفع بشكل كبير في إعادة البرمجة وضبط المسار.. فقوة التغير هي فعلا موجودة في كل نفس كما تعلمين وكل ماعلي الإنسان فعله هو إبرازها وتعزيزها بأدوات متاحة في المحيط لإظهار الجوهر كما يحب ربنا.. ومن بعض الأمور البسيطة التي يمكن أن تساعد النفس على التوازن للوصول إلى قررارات حاسمة وتعزيز الثقة..هو إبقاء المزاج بحالة جيدة ما أمكن وتحسينه على الدوام.. وهذا مهم جدا كأول خطوة في بداية العلاج لأنه هناك علاقة وتأثيرات متبادلة سلبية وإيجابية بين النفسي والجسدي والروحاني.. قد تأخذ شكل دائرة مغلقة يتغذى بعضها على بعض إن لم يتم المعالجة السليمة بقطع الإمدادات السلبية في مسارات هذه الدائرة بالشكل الصحيح .. وهذا ممكن بوسائل بسيطة جدا حتى مع الإمكانيات الضعيفة.. ولكنه يحتاج إلى بعض المجهود القليل في البداية.. ثم التدرج بالزيادة مع الوقت لتفادي ردات فعل النفس السلبية والتقهقر ..أول شيء هو التخلص من الفراغ لأنه المستنقع القذر والموحش الذي تتربى فيه كل الأمراض النفسية والعقلية والقلبية..وهو الباب الرئيسي الذي يدخل منه الشيطان.. ولسد هذا الباب الأمر بسيط وممكن بوسائل معروفة ومتاحة للجميع بعد القيام بالواجبات والضروريات.. وهي ممارسة الرياضة أو المشي خصوصا في الصباح الباكر..الخروج في نزهة مع الأهل أو الأصدقاء مرة في الأسبوع أو في الشهر إلى أماكن جميلة طبيعية أو إلى مواقع أثرية قديمة أو في أي وقت ممكن ..كتابة الأفكاروالخواطر ونشرها على الأنترنت أو مشاركتها مع الأصدقاء إذا كان ممكنا أو التخلص منها بحرق تلك الأوراق التي كتبت فيها تلك الأفكار إذا كانت تافهة وغير صالحة للنشر.. وهذا يساعد كثيرا بتحسين المزاج وشعور بالخفة والراحة بعدها.. المطالعة والقراءة في الكتب والقصص المفيدة دينا ودنيا ولكن المطالعة يجب أن تكون في كتب حقيقية وورقية وليس على الشاشات الإلكترونية لأن كثرة المطالعة على هذه الشاشات يؤدي إلى التعب السريع ويؤدي إلى الأرق وتشتيت الذهن وهدر الوقت والطاقة وأمور أخرى سيئة لايتسع المقال لذكرها جميعا..
      ويمكن القيام بهذا البرنامج كما هو أو إنقاص منه أوزيادة عليه بعض الوسائل الأخرى الغير المذكورة وهي كثيرة و تؤدي إلى نفس الهدف وذلك على قدر الإستطاعة.. ولكن للأسف نحن في العالم العربي نحتقر هذه الحلول والوسائل خصوصا إذا تعلق الأمربالنساء رغم فوائدها العظيمة والكثيرة للنفس والبدن والعقل
      يتبع

      حذف
    6. وبخصوص قولك أن الناس تعاملك على أساس أنك خيرة.. وأنت تعتبرين نفسك أنك سيئة مع التحفظ على كلمة (مجرمة) لأنها تعني في الحقيقة شيء سيء جدا وكبير.. ولا أظن أنك كذلك بالعكس أنا أراك من الصالحين والخيرين وعلامة ذلك هو حب الخير للناس وعدم تزكية النفس.. صدقيني أختي الكريمة لو عملت بحث وكان في الإمكان أن تسألي كل الصالحين وأولياء الله في كل زمان ومكان على اختلاف درجاتهم ومقامهم ستجدين نفس الإجابة التي توصلت إليها.. وهذا من رحمة الله أن يرى الإنسان عيوبه أكثر مما يرى محاسنه ليبقى في حالة الشعورالدائم بالفقر واحتياجه إلى الله
      لأنه من خصائص البشرالخطأ .. ولا يوجد إنسان فوق الأرض لا يذنب ولا يخطئ حتى الأولياء والرجال والصالحين يخطؤون ويذنبون مهما علت درجاتهم .. حتى أن بعضهم كما قيل في كتب بعض العلماء تلازمه معصية معينة وتحاصره طول حياته.. ومهما فعلوا للفكاك والتخلص منها يعودون إليها بين الحين والمرة حتى يرحمهم الله وينالون الخلاص.. ربما تلك المعصية الملازمة لهم كانت رحمة بهم لأنها تذكرهم ببشريتهم وضعفهم وفقرهم ليتواضعوا أمام الناس والله أعلم
      عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ، وَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرَ لَهُمْ»
      وهذا الحديث هو ليس دعوة للإقبال على المعاصي والذنوب.. بالعكس فهويذكرنا بحقيقة أنفسنا و يحيي فينا الرجاء واالأمل في الله بعد اليأس من أنفسنا ويذكرنا بالعودة إلى التوبة مع كل ذنب ..
      ومن وصايا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال:
      (اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)
      يتبع

      حذف
    7. ونصيحتي أختي الكريمة من الناحية السلوكية الأمر بسيط وقد تفيدك هذه القولة المشهورة التي تقول: (إذا أمرت الأصوات القلقة النافذة في رأسك بأن تسكت فإنها سوف تسكت )
      ومن الناحية الشرعية
      ولاأريد أن ألبس عمامة المفتي للإفتاء لأنني لست أهل لذلك.. ولكن من خلال بحث كنت قدعملته بهذا الخصوص في مسألة مشابهة كنت قد حلفت على أمر في نقاش مع بعض الأصدقاء وكان قد تطور إلى جدال وعندما بحثت لأعرف هل علي كفارة أم لا.. وجدت أن هناك نوعان من اليمين (يمين اللغو) و(اليمين المنعقدة) وكما هوا واضح في القرآن يمين اللغو لا كفارة عليه : قال تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان)
      ويمين اللغو هو ما يجرى بالعادة على لسان المتكلم بلا قصد وما كان في المراء والمزاح والهزل أو أن يحلف على الشيء يعتقده كما حلف فيتبين خلافه .. ولقد فصل العلماء في هذه المسألة وما هي اليمين التي يجب فيها الكفارة ..وماأقصده دون إفتاءهو قد يكون ما تقومين به يندرج في إطار يمين اللغو .. والكرة في ملعبك عندما تكونين في حالة صفاء ذهني جيد قومي بالبحث جيدا في مسألتك واعرضيها على أهل الإختصاص إذا كان ممكنا.. وقد تجدين الأمر عكس ما تظنين والله أعلم..وفي جميع الأحوال كثرة الحلف كما يقول العلماء هي ليست من الخصال المحمودة..
      قال تعالى: ( ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم)
      ولاداعي للحلف يمينا في الأمور الغير يقينية وغير مضمونة التي يمكن أن تتكرر في أي وقت سهوا أو خطئا أو ضعفا ..ونحن في الأخيرنبقى بشر نخطئ و تحكمنا النسبية في كل شيء تقريبا ولا يمكن أن نتحكم في الأمور بنسبة مئة في المئة .. ولا حرج أن تحلفي يمينا في الأمور المتيقن منها إذا خفت مثلا أن لا يصدقك أحد في أمور رأيتيها أوسمعتيها ومتأكدة منها مئة في المئة ومع التدريب الصحيح مع المراقبة قد تتخلصين من هذه العادة في وقت قصير إن شاء الله والله أعلم.

      وأرجوا من الله أن ييسر أمورك ويعينك ويعافيكي ويعفو عنكي ويجعل لك مخرجا من كل ضيق.. وفرجا من كل هم وغم وللجميع امين

      وأرجوأن يكون كلامي في السياق ومفهوما وليس تغريدا خارج السرب ..
      وأعتذر مجددا إذا كان هناك أي إزعاج لك وللأستاذ خالد وللإخوة
      وجمعة مباركة للجميع

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وسلم

      حذف
    8. غير معرف30/10/20 4:17 ص

      شكراً أخي مريد في جانب لمسنى فعلاً في كلامك واستفد منه فجزاك الله خير ، وعندي اعتقاد أن في جانب مشترك بين الجميع رغم ظاهر الأختلاف وان لو كل واحد كتب مشكلته حيلاقي حد مر بنفس التجربة ويقدر يساعده او على الاقل يدله كيف خرج منها .

      انا عندي ضعف ثقة بجد في قدرتي على انجاز اي عمل ولازم امشي بالتحفيز ممن حولي انك قادرة وانك وانك ...وعندي درجة الملل عالية عامة فعشان الزم نفسي ببرنامج معين لازم احبط

      جمعت ملاحظات كثيرة من محاضرة اليوم اسال الله ان يوفقني وتكون بداية صلاح لي وللجميع آمين

      واسألكم الدعاء بظهر الغيب


      حذف
    9. السلام عليكم اختي رحمة. اسمحي لي... اقول كلمة مختصره ادعو الله ان يكون فيها الرد الكافي عايزك تسالي نفسك سؤال ليه انتي كدا رغم كل محاولتك.. طيب مش يمكن ربنا عايز كدا تعملي الذنب علشان تستغفر وهو يغفر لكي مش يمكن هو بيحبك في الحتة دي وعايز يسمعك تدعوه وتعملي الذنب علشان تناجيه في كل وقت عايزك فكراه مش يمكن لو عافاكي تنسيه علشان كدا انتي في ابتلاء ساعات الابتلاء بيكون حب المفروض تفرحي بالحب دة افرحي ثم افرحي ثم افرحي.... جمعة طيبة عليكي وعلى كل اهل المدونة وعلى استاذنا

      حذف
    10. اخبرك بحل - اختي رحمه - لعل الله يقبله إن شاء الله :
      ١- عليكي بالدعاء عند كل سجود قدر استطاعتك قائلة : اللهم امسك لساني عن كثرة الحلف وأعني على مرضاتك " كرريها كثيرا لمدة اسبوع ..
      ٢- وكلما وقعتي حلفان( يمين) ما ، اكتبي هذا الحلف في كراسه وادعي وقولي سرا بينك وبين نفسك "اللهم لك الحمد ان جعلت هذا الأمر سببا لاطعام الفقراء ..اللهم تب علي مما وقعت فيه ."
      ٣- وصلي على النبي الكريم ١٠٠ مرة يوميا بنية الاقلاع عن هذه العادة .


      ربنا ينور طريقك ويتوب علينا و عليكي من كل ذنب يارب .


      ==============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

      حذف
    11. غير معرف30/10/20 2:18 م

      شكراً يا استاذ عادل على ردك ، ربنا يطيب خاطرك
      _________

      ربنا يرضا عنك يا هبة ويقبل دعائك يا رب ويستخدمنا جميعاً في الخير بدون ذنوب يا رب بل حباً وتقرب إليه سبحانه ، سأفعل بإذن الله وساندوني بدعائكم جميعاً بظهر الغيب رجاءً

      احبكم في الله 💗💗

      حذف
    12. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      الأخت الفاضلة رحمة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تحليل لما تفضلتى به

      1- عندي ذنب

      المشكة ليست في الذنب .. المشكة في التعلق بالذنب .. الذنب ما هو الا محرك للوقوف امام الله والاعتراف بهذا الذنب امام الله ومناجاته بان يعافينى من هذا الذنب .. وساعتها من اعترف اغترف .

      2- ارقنى نفسيا لحد الاكتئاب

      هناك فرق بين القبض والاكتئاب .. القبض من اسمه القابض .. وهو اسم جميل لتعديل سلوكك ومسارك ومناجاة المولي . .. وخط الدفاع من اسمه القابض هو اسمه الباسط ... فتدعي الله باسمه الباسط للانفراج .. واعلمي ان لله أسماء جمالية وأسماء جلالية وأسماء كمالية ... وهذان الاسمان من الأسماء الكمالية .. القابض الباسط ... كانك تقولي اللهم لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك ....... اما الاكتئاب فهو صوت خفي بالداخل يحبطك ويقول لك انت عمرك ما هتتغيري انت وانت وانت وانت .... فلا تسمعي لهذا الصوت ... وناجي ربك .


      3- المشكلة اني بدعي حب الله


      استاذه رحمة ... الله يحبنا قبل ان نحبه ... الذنب لا يمنع عنك المحبة ابدا ابدا ابدا ... لان الله خلقنا وهو اعلم بنا .. يقول للملائكة لو خلقتموهم لرحمتموهم ...... انت تقرئي الفاتحة كل يوم في الفرض 17 مرة .... الرحمن الرحيم ...... وبعدين انت فعلا بتحبيه ... عارفه ليه ... لانه جعلك تتكلمين بما في داخلك لعل الله ان يجعل لك عونا من لدنه .. هذه محبة علي فكرة .... ولاكنك لم تنتبهي .


      4- كل حياتي ماشية بالايمان (حلف يمين) كلها ايمان ارجع فيها واكفر عنها بالاطعام

      ومالو ربنا جعلك سبب للاطعام ... (وسئل النبي صلى الله عليه وسلم: “أَيُّ الْإِسْلَامِ خَيْرٌ؟ قال: تُطْعِمُ الطَّعَامَ وَتَقْرَأُ السَّلَامَ على من عَرَفْتَ وَمَنْ لم تَعْرِفْ” متفق عليه).... يبقي حضرتك ربنا جعلك من خير المسلمين


      5- هذا هو الحبل اللي بيجرني الشيطان منه


      لا ابدا .... هذا هو الخير الذي أراده الله لك ...... وعلي فكرة لو فهمتى كويس البند رقم 4 هتبطلي حلفان او ايمان .


      6- الناس بتعاملنى اني خيرة ولا يدرون اني مجرمة

      الجزئية دي بالذات .... فيها كرامة كبيرة من الله لمن يبصر


      7- بسببه اعنزلت الناس كلها لي سنوات

      جميلة جدا العزلة ... وما اجملها ان كانت قلبية وليست جسدية


      8- فكل ما افعله ولم استطع الوفاء اكتئب

      لا حول ولا قوة الا بالله .... عندما نذهب للصلاة في المسجد ... يقول المؤذن حي علي الصلاة نقول لا حول ولا قوة الا بالله .... لماذا لانه حتى في العبادات مش هتقدري تخطي خطوة واحدة الا بالله .... مع ان حضرتك رايحه تصلي .


      9- معنديش قدرة التحكم في نفسي غير بالايمان وبنفس الوقت لا اوفي بها

      لا حول ولا قوة الا بالله .... يقول النبي صل الله عليه وسلم .... اللهم ات نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها .... انتبهي .... النبي يطلب من الله تزكية نفسه ويطلب القدرة من الله والتحكم في نفسه من الله .

      ربنا يوفقك اختىي الفاضلة رحمة ... جعلنا الله من الذي يستمعون القول فيتبعون احسنه

      تحياتي لك
      العبد الفقير

      حذف
    13. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      الأخت الفاضلة رحمة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تحليل لما تفضلتى به

      1- عندي ذنب

      المشكة ليست في الذنب .. المشكة في التعلق بالذنب .. الذنب ما هو الا محرك للوقوف امام الله والاعتراف بهذا الذنب امام الله ومناجاته بان يعافينى من هذا الذنب .. وساعتها من اعترف اغترف .

      2- ارقنى نفسيا لحد الاكتئاب

      هناك فرق بين القبض والاكتئاب .. القبض من اسمه القابض .. وهو اسم جميل لتعديل سلوكك ومسارك ومناجاة المولي . .. وخط الدفاع من اسمه القابض هو اسمه الباسط ... فتدعي الله باسمه الباسط للانفراج .. واعلمي ان لله أسماء جمالية وأسماء جلالية وأسماء كمالية ... وهذان الاسمان من الأسماء الكمالية .. القابض الباسط ... كانك تقولي اللهم لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك ....... اما الاكتئاب فهو صوت خفي بالداخل يحبطك ويقول لك انت عمرك ما هتتغيري انت وانت وانت وانت .... فلا تسمعي لهذا الصوت ... وناجي ربك .


      3- المشكلة اني بدعي حب الله


      استاذه رحمة ... الله يحبنا قبل ان نحبه ... الذنب لا يمنع عنك المحبة ابدا ابدا ابدا ... لان الله خلقنا وهو اعلم بنا .. يقول للملائكة لو خلقتموهم لرحمتموهم ...... انت تقرئي الفاتحة كل يوم في الفرض 17 مرة .... الرحمن الرحيم ...... وبعدين انت فعلا بتحبيه ... عارفه ليه ... لانه جعلك تتكلمين بما في داخلك لعل الله ان يجعل لك عونا من لدنه .. هذه محبة علي فكرة .... ولاكنك لم تنتبهي .


      4- كل حياتي ماشية بالايمان (حلف يمين) كلها ايمان ارجع فيها واكفر عنها بالاطعام

      ومالو ربنا جعلك سبب للاطعام ... (وسئل النبي صلى الله عليه وسلم: “أَيُّ الْإِسْلَامِ خَيْرٌ؟ قال: تُطْعِمُ الطَّعَامَ وَتَقْرَأُ السَّلَامَ على من عَرَفْتَ وَمَنْ لم تَعْرِفْ” متفق عليه).... يبقي حضرتك ربنا جعلك من خير المسلمين


      5- هذا هو الحبل اللي بيجرني الشيطان منه


      لا ابدا .... هذا هو الخير الذي أراده الله لك ...... وعلي فكرة لو فهمتى كويس البند رقم 4 هتبطلي حلفان او ايمان .


      6- الناس بتعاملنى اني خيرة ولا يدرون اني مجرمة

      الجزئية دي بالذات .... فيها كرامة كبيرة من الله لمن يبصر


      7- بسببه اعنزلت الناس كلها لي سنوات

      جميلة جدا العزلة ... وما اجملها ان كانت قلبية وليست جسدية


      8- فكل ما افعله ولم استطع الوفاء اكتئب

      لا حول ولا قوة الا بالله .... عندما نذهب للصلاة في المسجد ... يقول المؤذن حي علي الصلاة نقول لا حول ولا قوة الا بالله .... لماذا لانه حتى في العبادات مش هتقدري تخطي خطوة واحدة الا بالله .... مع ان حضرتك رايحه تصلي .


      9- معنديش قدرة التحكم في نفسي غير بالايمان وبنفس الوقت لا اوفي بها

      لا حول ولا قوة الا بالله .... يقول النبي صل الله عليه وسلم .... اللهم ات نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها .... انتبهي .... النبي يطلب من الله تزكية نفسه ويطلب القدرة من الله والتحكم في نفسه من الله .

      ربنا يوفقك اختىي الفاضلة رحمة ... جعلنا الله من الذي يستمعون القول فيتبعون احسنه

      تحياتي لك
      العبد الفقير

      حذف
    14. العبد الفقير ..

      رد جميل جداً ووافي و مرتب وواضح العبارات و سهل الفهم .. ماشاء الله .. استمتعت بقرائته ..

      حذف
    15. أخي الحبيب .. العبد الفقير .. "أستاذ إبراهيم"
      أحسنت بارك الله فيك .. رد جميل جداااا .. وفيه ترتيب حكيم .. وكلام طيب مؤثر ..
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    16. المعلم .. المربي .. المرقي بالله .. الاستاذ خالد

      لا ادري كيف كان الرد جميل .. ووافي .. ومرتب .. وواضح العبارات .. وسهل الفهم .. وفيه ترتيب حكيم .. وكلام طيب مؤثر

      والله يا استاذ خالد لا ادري .. الا ان الله يريد خيرا للاستاذة رحمة .. سبحان الله .. ولا حول ولا قوة الا بالله

      استاذي الحبيب

      اول محادثة كانت بيننا في عام 2016 كنت جاهل جهول .. ظالم ظلوم .. تحملتني وصبرت علي .. وكنت لي عونا ..

      فوالله ان كان هذا الكلام قد اعجبك فهو تعليمك ومصابرتك علي طيلة الفترة الماضية .. بفضل من الله ومنه ..

      واعلم جيدا انك لا تحب هذا الكلام .. ولا انا .. ولكن اعطي كل ذي حق حقه .. وهذا ليس رياء ولا نفاق ويعلم الله .. اني كنت في اوحال المعتقدات الخاطئة .. ولكن الله حباني بك .. وانعم علي بحضرتك ..

      والله يا استاذ خالد .. انا انسان بسيط جدا .. لا علم عندي .. ولا دارس في الدين .. ولكني وبصدق احب الله ورسوله .. بحبهم بحبهم بحبهم جدا جدا جدا .. ومعنديش اي علم ولا اي حاجه .

      اخيرا

      هذا ما علمنيه الاستاذ خالد ابو عوف شيخي ومعلمي ومربينى ومرقينى بالله

      الله صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    17. اخى فى الله/ العبد الفقير احسن الله اليك
      لست وحدك فيما قلت وانى اضم صوتى اليك فى كلمه حق تقال لاستاذنا ومعلمنا ومرببنا بكتاب الله وهدى الرسوله الكريم العظيم./ا خالد.الذى ارتقى باخلاقنا واصلح اعوجاج النفس وغروروها وتكبرها...اللهم لك الحمد انه اول مربى لى وباذن الله يرتقى بنفوسنا حتى برضى عنا الله ويرضينا وهو معنا ويجمعنا دائما به حب الله ورسوله
      .سيدى كلنا هذا الرجل!!!!!
      فجزاه الله عنا خير الجزاء وامده بمدد لاينقطع ابدددا من رب العاامين....آمين يارب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    18. غير معرف1/11/20 1:08 م

      شكراً أخي العبد الفقير على ردك وجزاك الله خير استفد ببعض المعاني ،، وإن كان سبب كتابتي هذه المشكلة هو البحث عن مخرج لقوله تعالى : {وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُم}

      ربما فهمت من كلامك قد يكون قدر على باب الأطعام لذلك اجر اليه من تلك الجهة ولو عملته ربما رفع عني اثم حنث اليمين كل شوية هذاا ما وصلني من قولك ارجعي لبند 4 أتمنى يكون فهمت صح .

      وعندما قلت كلمة اكتئاب فهي غير قبض ،، لأن فعلاً ارى كل شخص في الحياة ما هو إلا حمل ثقيل ومصدر توتر ولا اجد غير الهروب منقذاً ،، عدا قلائل مما يكون فى وجودهم سكينة وسلام

      اسأل الله أن يشرح صدورنا ويتوب على وعلى الجميع وان يستعملنا جميعاً بطاعته ويفتح لنا ابواب الخير برضاه آمين

      حذف
  27. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك جعلني واياكم أحبتي
    من الفائزين بشفاعته
    🌹🤲🌹🤲🌹

    ردحذف
  28. جزاك الله خير الجزاء وينفع بيك يارب العالمين

    ردحذف
  29. جزاكم الله خيراً وبارك فيكم ويحفظكم يارب العالمين

    ردحذف
  30. غير معرف7/12/20 1:39 ص

    موضوع جميل بارك الله فيكم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف