الروحانيات فى الإسلام: ج2: أحاديث سببت فتنة للمراة في زماننا - أليس هناك غرابة في إرشاد النبي لما فعله الصحابيان جابر بن عبد الله ومحمد بن سلمة في مراقبة من يريدا الزواج منها - أليست في طريقة عرض المرأة على الخاطب إهانة لها حيث تبدو كسلعة - كيف نفهم فعل الصحابي عمر بن الخطاب في محاولة تقبيله وتعرية ساقي أم كلثوم حفيدة النبي وابنه فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب - هل رأي الشيخ الألباني على صواب في جواز رؤية ما وراء الوجه والكفين - ما هي خلاصة البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم إليها - هل يصح أن يقال عن أن المرأة هي متاع أليس في ذلك إهانة لها - ختام هذا البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم لخطبتها.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 25 سبتمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج2: أحاديث سببت فتنة للمراة في زماننا - أليس هناك غرابة في إرشاد النبي لما فعله الصحابيان جابر بن عبد الله ومحمد بن سلمة في مراقبة من يريدا الزواج منها - أليست في طريقة عرض المرأة على الخاطب إهانة لها حيث تبدو كسلعة - كيف نفهم فعل الصحابي عمر بن الخطاب في محاولة تقبيله وتعرية ساقي أم كلثوم حفيدة النبي وابنه فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب - هل رأي الشيخ الألباني على صواب في جواز رؤية ما وراء الوجه والكفين - ما هي خلاصة البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم إليها - هل يصح أن يقال عن أن المرأة هي متاع أليس في ذلك إهانة لها - ختام هذا البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم لخطبتها.

  بسم الله الرحمن الرحيم

**************************

أحاديث سببت فتنة للمرأة في زماننا

"مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم لخطبتها"

(من رسالة المرأة الإنسان الكامل - جزء الشبهات)

(الجزء الثاني - والأخير في هذه المسألة)

* فهرس:

:: تابع الفصل الثاني :: مسائل على توجيهات النبي لرؤية المرأة المراد خطبتها ::

6- س6: أليس هناك غرابة في إرشاد النبي لما فعله الصحابيان جابر بن عبد الله ومحمد بن سلمة في مراقبة من يريدا الزواج منها ؟

7- س7: أليست في طريقة عرض المرأة على الخاطب إهانة لها حيث تبدو كسلعة ؟

8- س8: كيف نفهم فعل الصحابي عمر بن الخطاب في محاولة تقبيله وتعرية ساقي أم كلثوم حفيدة النبي وابنه فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب ؟

9- س9: هل رأي الشيخ الألباني على صواب في جواز رؤية ما وراء الوجه والكفين ؟

10- س10: ما هي خلاصة البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم إليها ؟

11- س11: هل يصح أن يقال عن أن المرأة هي متاع أليس في ذلك إهانة لها ؟

12- ختام هذا البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم لخطبتها. 

***********************

:: الفصل الثاني ::

:: مسائل على توجيهات النبي لرؤية المرأة المراد خطبتها ::

****************

 ..:: س6: أليس هناك غرابة في إرشاد النبي لما فعله الصحابيان جابر بن عبد الله ومحمد بن سلمة في مراقبة من يريدا الزواج منها ؟ ::..
 

- وقد تتسائل يا صديقي متعجبا من فعل أفاضل الصحابة في مراقبة امرأة قبل أن يتقدم لخطبتها .. وتقول هذا حال مراهقين ولا يليق بأفاضل أن يفعلوه ؟ بل ويدعو للتساؤل بأنه كيف يرشدهم النبي لمثل هذا الفعل ؟!! إلا لو كان هناك سبب وحكمة وراء هذا الفعل ..؟!!

 

1- فعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: (إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ"، قَالَ: فَخَطَبْتُ جَارِيَةً فَكُنْتُ أَتَخَبَّأُ لَهَا حَتَّى رَأَيْتُ مِنْهَا مَا دَعَانِي إِلَى نِكَاحِهَا وَتَزْوِيجِهَا .. فَتَزَوَّجْتُهَا) رواه أبي داود وغيره .. وقال الأرنؤوط: حديث حسن ..، وقال الألباني: حسن.

 

2- عن سُلَيْمَانِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ، قَالَ: (رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَسْلَمَةَ يُطَارِدُ ابْنَةَ الضَّحَّاكِ عَلَى إِنْجَارٍ مِنْ أَنَاجِيرِ الْمَدِينَةِ يُبْصِرُهَا، فَقُلْتُ لَهُ: أَتَفْعَلُ هَذَا وَأَنْتَ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: نَعَمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:  "إِذَا أَلْقَى اللَّهُ فِي قَلْبِ امْرِئٍ خِطْبَةَ امْرَأَةٍ، فَلَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا") رواه بن حبان وبن ماجه .. وقال الألباني صحيح لغيره .. وقال الأرنؤوط: ضعيف.

 

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- سؤالك يحمل اتهام غير مقبول .. ويحمل طلب حكمة هو حق لك أن تعرفه لترتفع عنك شبهة الظن في التوجيه والإرشاد النبوي .. ؟!!

 

- أولا: فأما الإتهام .. فهو ما ذكرته لفعل الصحابيان .. ووصفته بأنه حال المراهقين ؟!! وهذا اتهام لا يليق منك كمؤمن بصير ومتعلم .. لأن المراهق لا يراقب ليخطب امرأة .. وإنما المراهق يراقب ليتلصص النظر بحثا عن متعة النظر ..!! فلا وجه شبه بين فعل الصحابي وفعل المراهق ..!!

 

- ثانيا: أنت سألت عن الحكمة .. ودعني أوضح لك الحكمة من خلال سؤال مهم .. ما الأفضل في الآتي :

1- أن يرى رجل امرأة في مكان دون أن تعرف بأنه يريد التقدم إليها .. وذلك حتى إذا لم يجد في نفسه انجذاب إليها فلا يتقدم وبالتالي لا يجرح أنوثتها ..

 

2- أم يتقدم لها ويدخل بيتها ويجالس أهلها  ثم يتركها ويرحل ولا يعود .. فتستشعر الأنثى بأنها غير مرغوب فيها .. وذلك يترك في نفسيتها من الأثر السيء ما لا تعلمه إلا الأنثى فقط ..!!

 

- فلو سألت أي امرأة ستختار الإختيار الأول .. لأنها لا تريد أن تشعر بأنها غير مرغوب فيها ..!!

- فلنحترم عقولنا قبل أن نتهم أحد بما لم يفعله ..!!

 

- ثالثا: هل الصحابي فعل ذلك من نفسه أم بتوجيه وإرشاد عن النبي صلى الله عليه وسلم ..؟ بل كان بتوجيه وإرشاد من النبي صلى الله عليه وسلم .. وارجع للأحاديث ..

 

- والحكمة من توجيه النبي صلى الله عليه وسلم في طريقة النظر من بعيد .. قد ذكرت لك حكمتها .. وهي أن لا تجرح أنثى بتركها وكأنها غير مرغوب فيها .. فافهم مقصد النبي صلى الله عليه وسلم .. ولعل ذلك المقصد لم ينتبه له أحد من قبل .. والله أعلم .

 

- رابعا: من الخطأ أن تحْمِل الحديث إلى غير مقصده .. حيث كان المقصد هو الشكل والهيئة وليس رؤية الجسد عاريا ..!! حيث أن الصحابي ذهب لرؤيتها شكلا وهيئة .. ولم يذهب ليراها وهي تستحم مثلا ..!!

 

- خامسا: وهل يُعقل أن يرتبط إنسان بامرأة دون أن يراها شكلا ..؟!!

 

- سادسا: من ناحية أخرى .. فأجد أن قصة الصحابي وفعله .. يرشدك إلى أن المجتمع في هذا الوقت كان رجاله أعينهم لا تطول النساء بأي حال ..!! فلماذا تغافلت عن ذلك في قصة الصحابيان ؟!!

 

- وإنما ما جعلهم ينظروا للمرأة المراد خطبتها كان النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى يحدث القبول النفسي أولا قبل أن يتقدم لمن يريد خطبتها ..!! وإذا لم يستطع مراقبتها فليطلب رؤيتها وكشف وجهها له .. وعلة ذلك الفعل أيضا هو أن يجد انجذاب في نفسه لها ..

 

- سابعا: أما ما يروج له البعض من منكري الحديث النبوي .. حيث يريد أن يظهر من الصحابي أنه كان يتجسس ويفعل ما يفعله المراهقين ..!! أو كيف يرشد النبي لمثل هذا الفعل المشين ؟!!

 

- فعفوا يا صديقي .. أراك تتبعت عقول من طمس الله عليها بالغباء المطلق حتى أصبح الغباء شعارا لهم ودليلا عليهم ..!!

- وقد ذكرت لك فساد الإتهام بالمراهقة وكذلك ذكرت لك حكمة إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم ..

- فلا تتبع جماعة الظلام في اتهاماتهم يا صديقي .. فإنما هي اتهامات تدل على محاولات رخيصة تدل على انحطاط وسفالة نفسية كاتبها .. !!

 

*****************************

 

..:: س7: أليست في طريقة عرض المرأة على الخاطب إهانة لها حيث تبدو كسلعة ؟ ::..

 

- بما أنك يا صديقي استمعت لما قاله جماعة الظلام سابقا .. فاحسبك ستسألني الأن وتقول: أليست في طريقة عرض المرأة على الخاطب إهانة لها ؟!! حيث أن هذا يجعل منها كسلعة يتم عرضها فتكون محل للقبول والرفض .. وهذا منتهى الإهانة للمرأة ؟

 

* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أولا: إذا كنت تظن ظهور المرأة ورؤية خاطبها لها هو نوع من الإهانة وجعلها كسلعة .. فأنت مخطيء .. لأن المرأة لها حق القبول والرفض لأنها عزيزة نفسها .. والسلعة ليس لها حق القبول والرفض لأنها ذليلة في نفسها .. فكيف تساوي بين العزيز والذليل ..؟!! 

- أليس هذا فساد في أن تساوى المرأة بالسلعة .. وشيطنة في تلبيس الأفكار ببعضها ..؟!!

- يبقى لازم تراجع طريقة تفكيرك حتى لا يتهمك الناس في عقلك ..!!

 

- ثانيا: لماذا جعلت نظر الرجل للمرأة فيه إهانة للمراة .. ولم تجعل نظر المراة للرجل فيه إهانة للرجل ؟!!

- فهذا تناقض واضح في طريقة التفكير ..!! مش كده ولا إيه ؟!!

 

- ثالثا: ما هو مفهوم الإهانة عندك حتى نتقارب في فهم المسألة ؟ حيث لا يصح أن تضع كلمات لها أثر نفسي سيء .. في موضوع لا علاقة له بمفهوم الإهانة ..!!

 

- تعالى نناقش مفهوم الإهانة ونربطها بالمسألة التي نتكلم فيها .. وسيتبين لك انك على خطأ في تصورك لمفهوم الإهانة وعلاقته بالنظر للمرأة المراد الإرتباط بها ..

 

- ولو كنت تقصد بالإهانة .. التي معناها تحقير الآخر .. هو أن مجرد طلب النظر للمرأة هو تحقير للمرأة حيث أن هذا يجعل منها سلعة يتم عرضها على الرجل .. !! فأنت أيضا مناقض لنفسك .. ليه ؟

 

- لأن الرجل هو أول من عرض نفسه أولا على المرأة ..!! فهل الرجل قام بتحقير نفسه حينما عرض نفسه على المرأة ؟!! بكل تأكيد .. لا ..

 

- يبقى بنفس المنطق الذي أنت تظنه أن ظهور المرأة للرجل يجعلها كسلعة تباع .. فيكون الرجل هو أيضا سلعة تباع لأنه عرض نفسه على المراة ..!! .. فلماذا لم تقل أن في ذلك إهانة للرجل كما قلت ذلك على المراة ؟!!

- أليس هذا تناقض واضح في طريقة التفكير ..؟!!

 

- يبقى مسألة رؤية أحد الشخصين للآخر .. ليس فيه إهانة .. وإنما الشخص الذي يشعر بالإهانة .. فإنما حقيقته أنه شخص مهان في نفسه .. أي يشعر بالدونية والمهانة في نفسه .. ولا يصح أن يرتبط به انسان عاقل .. طالما لديه هذه الدرجة من التفكير في طريقة الإرتباط ..!!

 

- رابعا: لا يمتنع رؤية الشكل شرعا ولا عقلا .. سواء للمراة أو الرجل .. لأنه محل القبول في النفس ..!!

 

- فلا يوجد في المسألة إهانة للمرأة أو الرجل ..!! وكيف يكون هناك إهانة في مسألة يترتب عليها قبول أم عدم قبول ؟!! فإذا كانت متطلبات الحياة العادية لا تقتنيها إلا بعد رؤيتها لتراها تعجبك أم لا .. فما بالك بمن يلازمك ويشاركك في حياتك الشخصية .. أليس هو أحق بالرؤية لتجد فيه ما تطمئن له نفسك ؟!!

- مش كده ولا إيه يا صديقي ..!!

 

- خامسا: ما هي حكمة نظر الطرفين للآخر ؟

- أليس هو القبول والإطمئنان النفسي .. حيث أن الشكل له عامل جذب .. وسبب من أسباب الإرتباط ..!!

 

- فهل القبول النفسي لشيء يعتبر إهانة ؟!! فلو كان إهانة فلما لا تعتبر كل حياتك هي إهانة كبرى .. لأنك كإنسان تبحث دائما عما فيه قبول وراحة نفسية ؟!!

- أمرك عجيب يا صديقي في التفكير ..!!

 

- لذلك يا صديقي ترى أن من ينظر لمسألة الرؤية للمراة المراد خطبتها هو نوع من الإهانة .. فإنما هو إنسان مهان أولا في نفسه لأن هذا الشيء بنطبق عليه أولا ..!! بل أن من ينظر لموضوع الرؤية على إنه إهانة لنفسية المرأة .. فهو بكل تأكيد يحتاج إلى تقويم نفسي وبرنامج إعادة تأهيل سلوك عقلي ..!!

 

*****************************
 

..:: س8: كيف نفهم فعل الصحابي عمر بن الخطاب في محاولة تقبيله وتعرية ساقي أم كلثوم حفيدة النبي وابنه فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب ؟ ::..


- لعلك يا صديقي .. قد تجادلني في فعلى الصحابي عمر بن الخطاب وتقول لي ما رأيك فيما فعله من محاولة تقبيل أم كلثوم وتعرية ساقيها برفع الإسدال عنها غصب عنها .. وكانت فتاة صغيرة في بداية العقد الثاني من عمرها .. بل وفعل ذلك في دار الخلاقة ..!!


* قلت (خالد صاحب الرسالة):

- تركت لي أهم ما في المسائل لنهاية جولتنا ظنا منك بأنها القاضية لي ولا مهرب ولا مخرج لي منها ..!! ولكن دعني أخيب ظنك يا صديقي .. وأرد عليك بما لم تحط به علما ..!!

 

- فدعني أناقش معك ما أردت الإشارة إليه من روايات تجمع ما بين الضعيف والضعيف جدا والذي لا يعقل ولا يصدق ..!! والجميع سنده فيه من العلل ما يمنع قبول ما جاء فيه ..!!

 

أولا: الروايات التي يحتج بها المحتجون وهي أقواهم سندا بالنسبة لهم:

1- فقد جاء في رواية عن ابن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن أبي جعفر قَالَ: (خَطَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ابْنَةَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فَذَكَرَ مِنْهَا صِغَرًا، فَقَالُوا لَهُ: إِنَّمَا أَدْرَكَتْ. فَعَاوَدَهُ، فَقَالَ: نُرْسِلُ بِهَا إِلَيْكَ تَنْظُرُ إِلَيْهَا. فَرَضِيَهَا، فَكَشَفَ عَنْ سَاقِهَا، فَقَالَتْ: أَرْسِلْ، لَوْلَا أَنَّكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ لَلَطَمْتُ عَيْنَيْكَ) رواه سعيد بن منصور في سننه.

 

- قولها (أرسل): أي أنزل ردائي الذي رفعته يا عمر .

 

2- وفي رواية بلفظ: (خَطَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى عَلِيٍّ ابْنَتَهُ، فَقَالَ: مَا بِكَ إِلَّا مَنْعُهَا قَالَ: «سَوْفَ أُرْسِلُهَا، فَإِنْ رَضِيتَ فَهِيَ امْرَأَتُكَ، وَقَدْ أَنْكَحْتُكَ»، فَزَيَّنَهَا، وَأَرْسَلَ بِهَا إِلَيْهِ، فَقَالَ: قَدْ رَضِيتُ، فَأَخَذَ بِسَاقِهَا، فَقَالَتْ: وَاللَّهِ لَوْلَا أَنَّكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ لَصَكَكْتُ عَيْنَكَ) رواه عبد الرزاق في مصنفه .

 

- قوله (فأخذ بساقها): أي رفع ردائها ليكشف عن ساقها ويعاينها ..!!

 

- قولها (لصككت عينك): أي ضربتك على عينك لفعل السوء ..!!

 

- وعن تحقيق الروايتين .. قال الألباني رحمه الله: أن الإسناد منقطع بين أبو جعفر الباقر وجده علي بن أبي طالب .. حيث أن أبو جعفر ولد بعد وفاة جده عليا بأكثر من عشرون عاما .. فكيف يكون سمع عنه ؟!!

 

- انتبه جيدا: إلى أن الشيخ الألباني احتج بروايات منها رواية عمر بن الخطاب في جواز رؤية ما في المرأة خلاف الوجه والكفين .. وتراجع عن ذلك التصحيح وضعف الحديث في السلسلة الضعيفة بعد ذلك .. فانتبه لما قاله هنا وهناك ..!! ولكنه ظل على رأيه في أنه يجوز أن يرى الخاطب أكثر من الوجه والكفين ..!! "وسيأتيك بيان ذلك في السؤال التالي" ..

 

3- وفي رواية بلفظ: عن الزُّبير بن بكَّار: (أنَّ عمرَ بن الخطاب خَطَب أُمَّ كلثوم إلى عليٍّ، فقال: إنها صغيرةٌ. قال: إني أُرْصِدُ كرامتَها. فقال: إنِّي أَبعثُها إليك، فإنْ رَضِيتَهَا فقد زَوجتُكَها. فبَعَثَها ببُرْدٍ، وقال: قولي له: هذا البُرْدُ الذي قلتُ. فقالت ذلك لعمرَ، فقال: قولي له: قد رَضيتُهُ رضي اللهُ عنكِ، ووَضَع يده على ساقِها فكَشَفَها، فقالت له: أتفعلُ هذا؟ لولا أنكَ أميرُ المؤمنين لكَسَرتُ أنفَكَ. ثم خَرَجتْ حتى أَتَتْ أباها، فأَخبَرَتْهُ الخبرَ، وقالت: بَعَثْتَني إلى شيخِ سوءٍ !! قال: مَهلاً يابنيَّة، فإنه زَوجُكِ. ثم جاء عمرُ إلى مجلسٍ فيه المهاجرون والأنصار، فقال: رَفِّئِوني ، تَزوَّجتُ أُمَّ كلثوم بنتَ علي، سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «كُلُّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ وصِهرٍ منقطعُ يومَ القيامةِ إلا سَبَبِي وَنَسَبِي وصِهري»، فكان لِيَ به السببُ والنَّسبُ، فأردتُ أن أَجمعَ إليه الصِّهرَ، فرَفَّئوه، فوَلَدَتْ له زيدًا ورُقيَّة) مسند الفاروق عمر وبن عساكر ..

- والحديث ضعيف جدا ومعضل لغياب معرفة رواة هذا الحديث الذين روى عن الزبير بن بكار حيث يغيب أكثر من راويين عن السند ..!!

 

- وقوله (رَفِّئِوني): أي هنئوني وباركوا لي ..

 

4- وفي رواية بلفظ: هو أفسد من الرواية السابقة وقد جاء فيها عن عقبة بن عامر قال: (خطب عمر بن الخطاب إلى علي بن أبي طالب ابنته من فاطمة، وأكثر تردده إليه، فقال: يا أبا الحسن! ما يحملني على كثرة ترددي إليك إلا حديث سمعته من رسول لله صلى الله عليه وسلم يقول: «كُلُّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ وصِهرٍ منقطعُ يومَ القيامةِ إلا سَبَبِي وَنَسَبِي وصِهري»،  فقام علي فأمر بابنته من فاطمة فزينت ..  ثم بعث بها إلى أمير المؤمنين عمر، فلما رآها قام إليها فأخذ بساقها .. وقال: قولي لأبيك: قد رضيت قد رضيت قد رضيت، فلما جاءت الجارية إلى أبيها قال لها: ما قال لك أمير المؤمنين؟ قالت: دعاني وقبلني، فلما قمت أخذ بساقي، وقال قولي لأبيك قد رضيت، فأنكحها إياه، فولدت له زيد بن عمر بن الخطاب، فعاش حتى كان رجلا، ثم مات) . أخرجه أبو بكر الشافعي في الفوائد والخطيب في التاريخ ..!!

 

- وهذه رواية منكرة .. وقال بن عدي أن ابن رستم (أحد رواة الحديث السابق) .. ليس بمعروف، منكر الحديث عن الثقات ..

 

- وهذه الروايات على ضعفها الغير مقبول شرعا ولا عقلا .. نجد أن عمر تحرش بها تقبيلا وكشف عن ساقيها عمدا ..!! وكيف تكون زوجة له بمجرد القبول دون شهود ؟!! وهل سيدنا علي بن أبي طالب كان يقبل لابنته أن تتعرى ويتم تقبيلها على يد عمر في دار الخلافة ؟!! فأي قلب سقيم يقبل هذه الروايات المخالفة للشرع والعقل ولعلم الحديث ..!!

 

- وعموما هذه الروايات غير صحيحة وباطلة وفيها من التحريف ما فيها .. وإنما الصحيح المعلوم .. أن سيدنا عمر طلب أم كلثوم وزوجها له سيدنا علي .. في حضور المهاجرين ..!!

 

- فالرواية الأولى والثانية لا يمكن تصديقها .. لأنه يظهر فيها أن أمير المؤمنين وخليفة المسلمين .. يتحرش بابنة سيدنا علي وفاطمة الزهراء .. في دار خلافة المسلمين ..!! ويمر الأمر بسلام ؟!! فهل هذا شيء يعقله أي إنسان حتى ولو كان كافر ..!!

 

- والرواية الثالثة لا يمكن تصور حدوثها ولا يقبلها عقل ولا دين ..!! بأن عمر بن الخطاب بمحاولة تقبيل ويكشف عن ساق حفيدة النبي صلى الله عليه وسلم .. في دار الخلافة ..؟!!

- أهذا يعقل يا عقلاء الشريعة ؟!! أهذه هي السلفية والسلف الصالح من وجهة نظر البعض ..!! لا .. بل هذا محض كذب .. لا هذه سلفية ولا هذا فعل السلف الصالح ..!!

 

- وفي الرواية الأخيرة التي لا يمكن تصديقها أيضا .. حتى وإن كان ظهر فيها أنه تم زواجه بها .. فأي زواج هذا الذي يحدث بدون شهود .. حتى يستبيح عمر أن يفعل ما فعله ..!! وهل يفعل خليفة المسلمين هذا الفعل مع صغيرة وهي لا تزال جاهلة بالأمر ولا تعرف أنه زوجها ..!! أهذا كلام يعقل أن يفعله عمر بن الخطاب في دار الخلافة ..!!

- ما لكم يا عقلاء كيف تحكمون ..!!

 

- وللمعلومية .. فإن المذهب الظاهري الذي أجاز النظر لجسم المرأة ظاهرا وباطنا ما عدا الفرج .. كان بسبب مثل هذا الحديث الفاسد والباطل والمُحرَّف بلا ريب عن أصله ..!! ولكن نعذر من استدل به لأنه لم يكن يعرف ما به من علل تدل على فساده ..!! وإنما ظن في وقته صحتها وصدقها ..!!

 

- انتبه: هذه القصة متداولة كثيرا في كتب الفقة وشروح الحديث ..!! فاحترس وانتبه .. !!

 

* الخلاصة: القصة بهذه الكيفيات المذكورة سابقا .. إنما هي روايات باطلة ومحرفة وفيها من الخبث ما فيها .. فانتبه يا مؤمن ..!!

***************************

..:: س9: هل رأي الشيخ الألباني على صواب في جواز رؤية ما وراء الوجه والكفين ؟ ::..

 
- قد تعارض يا صديقي ما قلته سابقا بما قاله الشيخ الألباني رحمه الله فتقول:
- أن الشيخ الألباني رأيه مع رأي المخالفين للجمهور .. حيث كان رأيه كما صرح في (السلسلة الصحيحة ج1 ص204) ما نصه: قلت: ويجوز له أن ينظر منها إلى أكثر من الوجه والكفين" ..!!
- ولكن لم يبين لنا الشيخ الألباني ما هو المقصود بأكثر من الوجه والكفين في رأيه ..!! إلا ان مفهوم كلامه بعد ذلك يدل على أنه لا مانع من أن يقوم الخاطب بتعرية الساقين .. كما فعل الخليقة عمر بن الخطاب ..!! حيث جاء تعقيبه على تخريجه لحديث جابر الذي جاء فيه: (إذا خطب أحدكم المرأة، فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل):
- فقال رحمه الله: والحديث ظاهر الدلالة لما ترجمنا له، وأيده عمل راويه به، وهو الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنه، وقد صنع مثله محمد بن مسلمة كما ذكرناه في الحديث الذي قبله، وكفى بهما حجة، ولا يضرنا بعد ذلك، مذهب من قيد الحديث بالنظر إلى الوجه والكفين فقط، لأنه تقييد للحديث بدون نص مقيد، وتعطيل لفهم الصحابة بدون حجة، لاسيما وقد تأيد بفعل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..!! السلسلة الصحيحة ج1 ص205
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- أولا: يا صديقي لست أتعبد إلى الله برأي الشيخ الألباني أو غيره .. وإنما أقف مع النص وألتزم به وأحترم الرأي الفقهي المحترم الموافق مع أصل أو روح الشرع .. ودعني أسألك وأقول: هل قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة اذهب وانظر لمن ترغب في رؤيتها سواء بملابسها أو عارية أو تتبع عوراتها حتى ترى ما يعجبك منها  ؟ .. بكل تأكيد .. لا ..!! يبقى ليه ننسب للنبي قولا لم يقل به .. أو نقوم بتأويله على خلاف ظاهره ..!! أليس في هذا انحراف مكشوف لكل عاقل في تفسير كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ثانيا: ما ذهب إليه الشيخ الألباني رحمه الله وإن كان موافق لبعض آراء مذهب الحنابلة والظاهرية .. إلا أنه قول لا دليل عليه محترم في الكتاب والسنة .. وما استدل به الشيخ الألباني ليس فيه حجة .. لأن حديث محمد بن سلمة هو ضعيف السند ولم تصح منه رواية .. وحديث عمر بن الخطاب هو أيضا ضعيف السند ولم تصح منه رواية .. أما حديث جابر (أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل) .. الذين يزعمون تأويله على أنه إباحة مطلقة لينظر كما يهوى ويشتهي أن ينظر لمن يتقدم لخطبتها ..!! فهو تأويل فاسد ومنحرف عما قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. (وحاشاه أن يكون هذا مقصده) .. !!
 
- ولو كان المقصد من كلام النبي هو مطلق الرؤية سواء من ظاهرها أو من باطنها (أي عارية) (وحاشاه صلى الله عليه وسلم) .. فهذا معناه أن الشيخ الألباني وغيره من السابقين الذين وافقهم .. لم يكن يرى مانع من أن يقوم الخاطب بتعرية الخاطب لمن يتقدم لخطبتها ليعاين ما وراء ملابسها دون أي حرج .. بل ويفعل ذلك بغير إذنها .. وكأن يتحرش بها .. !! ويزعمون أن هذا دين ..!!
 
- وقد تظن أن الشيخ الألباني تراجع عن رأيه بعد تضعيف حديث عمر .. لا .. بل ظل مصرا على رأيه حتى بعد تضعيف رواية عمر بن الخطاب .. وأن رأيه بجواز رؤية ما سوى الوجه والكفين إنما هو من العلم والفقه .. !! راجع السلسلة الضعيفة ج3 ص433
 
- ولكن هنا نسأل جماعة المخالفين لجمهور الفقهاء والعلماء .. والمستبيحين لرؤية ما وراء الوجه والكفين .. والقدمين (على رأي أبي حنيفه) :
1- هل يرضون ذلك لبناتهم وأخواتهم أن يتم تعريتهم بيد الخاطب ليبصر ما يعجبه كما استدلوا بحديث عمر وهو حديث باطل ومحرف ..!! بكل تأكيد .. لا ..!!
 
2- هل يرضون أن يأتي أحد ليقف على سطح مقابل لغرفة بناتهم أو أخواتهم ويتفحص النظر عليهن لينظر إلى عوراتهن ليرى إن كن يعجبنه أم لا ؟!! "كما استدلوا بقصة محمد بن سلمة وهي قصة لا يصح الاستدلال بها لضعفها" ..؟!!
- بكل تأكيد لن يرضوا ..!!


- بل لو شاهد أحد هؤلاء المشايخ أي شخص يعاين ابنته بهذه الطريقة .. سيبلغ الشرطة ويتهمه بأنه مجرم وسافل وقليل الأدب .. بل وقد يقاتله .. !! مهما كان المبرر الذي سيقوله هذا الشخص في أن نيته كانت خير وإنما كان فعله ليعاين العروسة عارية ليرى إن كانت تعجبه أم لا ؟!! 


- أهذه هي السلفية وفعل السلف الصالح ..؟!! لا .. بل محض كذب ولا يقبله إلا ذو قلب مريض بعدما جاءه من الأدلة ما يطمئنه بفساد هذه المرويات الحديثية التي حتى ولو كانت غير صحيحة فهي بكل تأكيد مكذوبة .. فما بالك وهي مرويات سقيمة الأسانيد ..!!
 
2- وأكرر مرة أخرى .. لمن يقول بجواز الخاطب أن يقوم بتعرية من يتقدم لخطبتها ليبصر ساقيها وما شابه ذلك .. أو يزعم أن له الحق في أن يتلصص على العورات متجسسا عليها ليرى ما يعجبه من عورات النساء ..!!
 
- فالقائل بهذه الأقاويل نلزمه بذلك في بناته ونساءه .. فإن قبله في نفسه أن يعري الخاطب ابنته ليعاينها "كما استدل بحديث عمر" .. أو يقبل أن يتجسس على عوراتها عارية وهو مختبئا "كما بحديث عمر بن سلمه" .. فليخبرنا حينئذ ما الفرق بينه وبين القوَّاد الذي يتجار بأعراض النساء ويجعل منهن معروضات للمعاينة ..!!
 
- وإن لم يقبل ذلك في بناته ونساءه .. فقد علمنا حينئذ أنه أنما استباح ذلك لنفسه ليتطلع على عورات النساء بشهوة منه في ذلك ..؟!! وحسبه قوله أمام الله هو سيجازيه عليه ..!! ولا نقول إلا أن مستبيح ذلك إنما استباح فعلا منكرا لا يرضي الله ولا رسوله ولا حتى أشار إليه رسول الله كما توهم من توهم ..!!
 
- فيا صديقي .. لا تنفعل مع أقوالا وآراء فقهية .. قبل أن تستعقل ما يقال فيها .. ولا تقبل رأيا لمجرد أن قاله شيخا مشهورا عنه العلم .. لأنه لازال إنسان قد يخطيء وقد يصيب .. فلا تنسى ذلك ..!! فإياك أن تنظر لرأي فقهي بانه راي مقدس .. وإلا كنت ممن اتخذوا مشايخهم أربابا من دون الله .. وفعلوا كما فعل اليهود والنصارى .. وتذكر هذا الحديث (أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وفي عُنقي صليبٌ من ذهبٍ فقال يا عديُّ اطرَح هذا الوثنَ وسمعتُه يقرأ في سورة براءةَ {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللهِ} فقلتُ إنا لسنا نعبدُهم قال أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلُّوا لهم شيئًا استحلُّوهُ وإذا حرَّموا عليهم شيئًا حرَّموهُ فتلك عبادتُهم) رواه الترمذي .. وحسنه الألباني لطرقه .. لكونه له شاهد من حديث مرسل صحيح: (سئل حذيفة- رضي الله عنه- عن هذه الآية {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله} ؛ أكانوا يصلون لهم؟ قال: لا، ولكنهم كانوا يحلون لهم ما حرم الله عليهم فيستحلونه، ويحرمون عليهم ما أحل الله لهم فيحرمونه، فصاروا بذلك (أرباباً)) رواه الطبري والبيهقي.
 
- ويا صديقي لا تنسب للنبي قولا لم يقل به .. ولم يشير إليه .. ولا تنسب له فعلا لم يقم به .. ولا تقريرا لم يجيزه لأحد .. حتى لا تكون من الكاذبين عليه .. !!
 
- وحتى أبين لك يا صديقي .. فساد ما ذهب إليه الشيخ الألباني وسابقيه .. ممن استدلوا بقصة الصحابي جابر بن عبد الله ومحمد بن سلمه .. فتأمل الآتي:
 
1- كيف تعقب الصحابي جابر المرأة التي أردا أن يخطبها ؟
- ألم يقف مختبئا وراء كَرَب يراقبها .. أي مختبئا وراء جريد نخل مقطوع يراقبها كما في رواية أحمد (فكنت أختبئ لها تحت الكرب) ؟!! فهل هذا الفعل دليل على أنها كان يراقبها في داخل منزلها أم من خارجه ؟!! أكيد من خارجه ..
- وكيف تكون المراقبة في داخل منزلها .. وفي ذلك تتبع عورات ليس لها فقط وإنما لكل أهل المنزل ..!!
- فإذا كان يراقبها وهي تقف خارج منزلها ؟ فهل كانت تقف عارية ؟!! بكل تأكيد .. لا ..
- فمن أين فهموا هؤلاء المستبيحين لرؤية الأجساد من وراء الملابس .. أن الصحابي كان ينظر إلى ما وراء ظاهر الهيئة ؟!!
 
2- أما عن تعقب الصحابي محمد بن سلمة لمن أردا خطبتها .. من فوق السطوح ..!! فلا يوجد سند واحد لها صحيح ..!! وبالرغم من تلف أسانيد القصة التي ذكر عللها الألباني نفسه .. إلا انه قال في ختام بحثه لهذا الحديث: قوي هذه الطرق ..!!


- فكيف يقبل العقل تقوية قصة مثل هذه لم يصح لها إسناد .. وفيها اتهام صريح لفعل لا يليق بصحابي !! وهو فعل فيه تتبع عورات لكل أهل المنزل ..؟!! أهذا هو الدين والشرف ..؟!!
- أم أنه مخرج لإجازة تتبع العورات ..!!
- ما لكم كيف تحكمون ؟ أفلا تعقلون ..!!
 
- فمن أين فهموا هؤلاء المستبيحين لرؤية العورات من وراء الملابس .. أن الصحابي جابر كان ينظر إلى ما وراء ظاهر الهيئة ؟!! وكيف ظنوا أن محمد بن سلمة يتتبع العورات بهذا الشكل القبيح بأن يقف على سطح منزل ليراقب امرأة ..!!
 
- اللهم إن هذا منكر .. ولم يقل به الله ورسوله ولا تفعله الصحابة الأفاضل .. الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه ..!!
 
- ومن يقل بجواز تعرية المرأة عند خطبتها مستدلا بفعل عمر (وهو حديث باطل) .. أو يستبيح رؤية العورات قدر ما يستطيعه (مستدلا بإرشاد النبي لجابر) وهو يعلم أن النبي لم يقل بذلك ولم يرشد لذلك وسياق القصة يأبى ذلك .. فهذا رأي فاسد وضال ومنحرف .. وفيه تأويل فاسد وتدليس على كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. لأنه لم يقل بذلك ولم يرشد لذلك .. (وحاشاه صلى الله عليه وسلم) ..!!

 

**************************
 

..:: س10: ما هي خلاصة البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم إليها ؟ ::..

 

- قلت (خالد صاحب الرسالة): 

- وخلاصة قولي في هذه المسألة يا صديقي:

- أن الرأي الصائب فيما يجوز للخاطب أن يرى من المتقدم إليها.. إنما هو رأي الجمهور برؤية الوجه والكفين .. ولا مانع من إضافة رأي أبي حنيفة برؤية القدمين .. والله أعلم.

 

- أن إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم في قوله لجابر: (إذا خطب أحدكم المرأة، فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل) .. هو ما يظهر من الوجه والكفين والقدمين إن ظهرا فلا مانع .. وما يظهر من هيئتها عموما من مظهرها الخارجي .. ودليل ذلك ما ظهر من إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبه حينما قال له (اذهب فانظر إليها) .. فذهب وشاهد وجهها ..

 

- وكما في حديث آخر جاء فيه: (فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا إِذَا كَانَ إِنَّمَا يَنْظُرُ إِلَيْهَا لِخِطْبَةٍ ، وَإِنْ كَانَتْ لَا تَعْلَمُ) رواه أحمد ..

- فتأمل قوله (ينظر إليها) .. كما فعل المغيرة بن شعبة ..

- وتأمل قوله (وإن كانت لا تعلم) .. أي نظر إلى ما هو مباح له النظر إليه مثل الوجه والكفين وظاهر الهيئة .. وليس أن يعيانها عارية ويتتبع عوراتها ..!!

 

- فليتقي الله أهل الفتوى .. ولا يخرجوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم عن مخرجه ومقصده .. اتباعا لمذهبه أو اشتهاءا لما تهواه النفس من رؤية العورات .. !!

 

*****************************

 ..:: س11: هل يصح أن يقال عن أن المرأة هي متاع أليس في ذلك إهانة لها ؟ ::..

 - وكأني اسمع صديقي يهمس لي قائلا فيقول:

- لعل ختام هذه المسألة لا يصح دون أن نذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا المَرْأَةُ الصَّالِحَةُ) صحيح مسلم .

- هل يصح أن يقال عن أن المرأة هي متاع أليس في ذلك إهانة لها .. كما يقول بعض منكري الحديث النبوي؟

 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): 
- أولا : ما هي المتعة ؟
- المتعة هي الشيء الذي يأتيك من وراءه منفعة .. والمقصد بذلك هو أنه نعمة من الله رزقك بها ليتحقق لك من خلالها ما ترجوه من أثر نفسي يسمى بالمتعة .. !!

- فقراءة القرآن للبعض متعة ، والصلاة للبعض متعة ، ومناجاة الله للبعض متعة ، وفعل العمل الصالح متعة ، والذكر للبعض متعة .. وهكذا ..

- فلماذا لم تقل أن المستمتع بالقرآن والصلاة والذكر والعمل الصالح .. أنهم قد احتقروا من القرآن والذكر والصلاة والعمل الصالح ..؟!! لأنك لو قلت ذلك ستكون متهما في إيمانك وفي عقلك ؟!!
- فيتبين مما سبق فساد ما ذهبت من موضوع الإهانة .. لأن المتعة إنما تأتي أثر عن الشيء وليس في الشيء نفسه ..!! فافهم حتى تغنم ..!!
 
- ثانيا: هل قال النبي أن المرأة متاع ؟!! أم قال أن الدنيا متاع ؟!! أكيد قال أن الدنيا متاع .. !! يبقى ما تكذبش وتقول أن النبي قال على المرأة أنها متاع .. وكأنه يصفها على أنها سلعة تجارية .. !! وهل وصف المرأة بخير المتاع في الدنيا أم وصف المرأة الصالحة ..؟! أكيد وصف المرأة الصالحة .. يبقى يقصد من المرأة هو صلاحها وليس ذاتها ..!! يبقى المتعة فيها هو صفة الصلاح ..!! وبطل تكذب على النبي بكلام جماعة الظلام يا صديقي ..!!
 
ثالثا: قوله (الدنيا متاع) أي فيها متاع للناس .. وليس الدنيا ذاتها هي متاع .. !! وإلا فلماذا هناك فقر ومرض وأذى وقتل وضيق وشدة .. وغير ذلك مما لا يمكن أن يكون من وراءه متعة ..؟!! فالدنيا ليست متعة في ذاتها .. وإنما فيها شيء من المتعة أو من النعم التي ينتفع بها الإنسان .
 
- فقوله عن المرأة الصالحة أنها خير متاع الدنيا .. أي خير نعم الدنيا التي ممكن أن تحظى بها .. هي المرأة الصالحة التي تعينك على طاعة الله وتحفظك في نفسها وفي مالك وبيتك ..
 
- فالمتاع هنا متعلق بالصلاح .. وليس لمجرد أنها امرأة .. يعني المتعة ناشئة عن صلاحها وليس من ذاتها كإنسان ..!!
 
- ففي صلاحها تجد المتعة .. وفي فسادها تجد السوء .. يبقى المرأة في الحديث النبوي السابق .. ليس فيه وصف ذاتي للأنثى وأنها محل رغبة من الرجال .. لا .. وإنما هو وصف صفاتي لما تكون عليه في حالة صلاحها .. !!
 
- رابعا: يبقى الخلاصة يا صديقي .. هي أن لا تتوهم أمرا لا وجود له في اللفظ النبوي وتخترع عليه توهمات لا وجود لها .. لمجرد أن أعجبك قول بعض جماعات الظلام ..!!
 
- وأكرر عليك يا صديقي .. لا تتبع نفسية جماعات الظلام المنكرة للحديث النبوي أو الذين يزعمون تحرير المرأة من "الأحقاد الشرعية" كما يسميها البعض .. وكأن الشريعة تحقد على المرأة وتريد أن تحرمها من أنوثتها ..!! لأن هذه النفوس  يا صديقي تحتاج إلى تقويم نفسي لإصلاح القبح الذي تحمله في قلوبها وعقولها من شدة حقدها للشريعة بصفة عامة .. وللنبي صلى الله عليه وسلم بصفة خاصة .. !!
 

******************************

 

..:: ختام هذا البحث في مسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم لخطبتها ::..
 
- بهذه المسألة الختامية في الكلام عن المتعة ومراد الحديث النبوي من وراء جملة (خير متاع الدنيا المرأة الصالحة) .. يكون هذا آخر ما أردتك أن تعلمه يا صديقي الحبيب فيما يتعلق بمسألة رؤية الخاطب لمن يتقدم إليها .. وأرجو من الله أن تكون قد أدركت فهما جيدا لما ذكرته لك .. واغتنم ما ذكرته لك فقد لا تجده في مكان .. لأن الدين لو خلا من منطقية العقل فلا وجود للحكمة حينئذ .. ولا اطمئنان حينئذ لما تستقبل من معلومات دينية .. بل وقد يسري الشك في نفسك ..!!
 
- فاحرص يا صديقي على أن تبحث دائما في علمك بالحق على الحكمة من وراء كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. حتى تثبت على الإيمان .
 
- والله أعلم في كل ما سبق ..
 
- كان البداية في هذا البحث بتاريخ 22/9/2020 .. والفراغ منه 25/9/2020 .. والحمد لله على ما اعان وأسأله القبول خالصا لوجهه الكريم .. والحمد لله رب العالمين .
 
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

*********************

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 47 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا و أعانك على تبليغ الأمانة على الوجه الذي يرضيه و يرضى به عنك يا استاذي .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷
    ***************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. امين امين يارب العالمين جميييل جميييل جدا يا بابا ربنا يخليك لينا نور علي نور جزاك الله خيرا

      حذف
  2. ما شاء الله ..
    جزااك الله خيرااا كثيرااا استاذنا الفاضل
    عناوين مثييرة للاهتمام ..
    اعاننا الله على متابعة الموضوع جيداا
    ووفقنا في الفهم والتعلم ورزقنا الحكمة
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. والله العظيم والله العظيم والله العظيم لقد ابردت نار أحشائي من هذا الحديث وهذه الفتنة النكراء إنها الدياثة بعينها مغلغة بثوب الدين
    وإني أقسم بالله العظيم بفطرتي التي فطرني الله عليها هذا حديث موضوع وليس ضعيف
    يارجل قبل سنتين تقريبا كنت في جاهلية عمياء فكنت أتعرض المعاصي وأتصيدها وخصوصا الفتيات
    ولكن ابدا لم تبلغ بي السفاهة أن أتعرض لملتزمة محجبة أو صاحبة عفة ودين في خلقها وسترها
    بل كنت دأئما محاميا ومدافعا عنهن من الذئاب الأخرى إذا ماتعرضنا للتحرش بيدي ولساني وحربتي وأحيانا كنت أصاب واجرح لإنقاذ عفة حجاب
    نعم كنت ذئب ولكن على من ارتضة أن تكون شاة سافرة متبرجة مائعة بقولها وسلوكها وكأنها تدعوك
    لم أجرء رغم سفالتي وقذارتي وغياب معرفتي التامة عن الدين أن اتجرء على معاكسة فتاة قد أسدلت على نفسها ستر الله
    أفيفعلهاصحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أبدا لا ولله مايفعلونها فسيدنا علي وعمر رضي الله عنهما وأرضاهما هم للعزة والشرف والطهر والعفاف والكرامة والغيرة عنوان كل جميل أم تلك الليثة الصديقة الصغيرة بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وعلي وفاطمه وخديجة الكبرى يقال بحقها هذا الحديث التافه الذي أعتبره مسبة للأسلام وذريعة بيد أعدأئه ضدنا

    أيدك الله وأعزك الله ونصرك الله وعلمك الله ما خفي على خلقه من أمور الدين الحنيف
    كما نصرت وتنصر دين الله دائما أبدا حماك ربي ذو الجلال والإكرام ياأستاذ خالد حفظك الله

    ردحذف
  5. ايد الله من ايد صحابه رسول الله
    نصر الله من نصر صحابه رسول الله
    نور الله بصيرتك بنور سيدنا النبي استاذنا كما نورت عقولنا

    حسبنا الله انه الفاروق عمر بن الخطاب الذي وافق كلامه القران الكريم في خمس مواضع و اعتقد كان من بينهم ايه الحجاب هو بنفسه من يقولون انه يكشف ستر الاشراف حسبنا الله
    رحمه الله تعالي و بركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد

    نورك الله بنور من نور سيدنا النبي و ادامك لتنور عقولنا

    تحياتي لك استاذي
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الي يوم الدين

    ردحذف
  6. السلام عليكم

    لقدشدني في هذا الخطاب قصص بعض من شهد الحدث

    تروى احدى الخاطبات التي امتهنت هذه المهنه بعد حادثتين حصلت لاثنين من ابناء عمومتها فاخذت على عاتقها هذه المهمة

    تروى قائله .خطبنى احدى البنات لاحد ابناء عمومتي كانت حنيله قويمه متناسقه الجمال في كل التفاصيل بينما في ليله دخلتها تفاجئنا جميع برفض الزوج لها ..والسبب ان ساقاها كله محروق مشوه ماحز في نفس الزوج صعب عليه ان يقربها اكيد كل ونفسه اكيد العادات قديم يصعب جدا ان يطلقها فعاش تعيس
    القصه الثانيه كذلك عله بالزوجه فهي يوجد في جسدها شامه كبيره على شكل وحمه سوداء اللون تغلب على ضهرها كله فكذلك نفر منها الزوج وطلقها
    كذلك احدى القصص اجرت عمليه انفجار مراره في بطنها لينقضها الاطباء سارعو بشق بطنها فخلف اثر كبير في بطنها فبعد ان تمت خطبتها عرضت صارحت الخطيب فطلب منها ان تكشف على بطنها فكشفت فعلا فسخ الخطيب الخطبه

    اما احدى قريباتي تعرضت لحادث حريق ثرك اثر على رقبتها بعض من صدرها فهي التي قالت لو خطبت ساعرض بعض من صدري وعنقي على الخطيب اذا وافق او لا فلن اخدعه فعلا لما فعلت ذلك زاد اعجاب بها وافق وتزوجها لم يحرجها او ينفر منها ابدا

    فهذه بعض الامور التي حصلت ولازالت تحصل الا نجد هنا ان لرؤية بعض من مناطق في جسد المخطوبه لابد ان يراها الخطب لمثل هكذا اسباب استثنائيه ؟؟

    جزاك الله كل خير
    عابر سبيل

    ردحذف
  7. لا والله ليست ضرورية أسمع ياعابر السبيل ليس بمثل هذه الحجج الواهية تكشف أعراض المؤمنات الطاهرات أبدا
    أسمع ياعابر السبيل
    لكل متقدم للزواج أم أو أخت أو عمة خالة بناتهما
    لابد أن يكون له واحدة من المحارم التي ذكرتها لك أو غيرها يثق بها
    فأن كان لابد من كشف فتاة مسلمة لأجل الزواج فلتكن واحدة من أهله محارمه
    تعطيه العلم اليقين أن كانت ذات عاهة أو سليمة
    وهذا المعمول به عندنا فيكون ذلك أزكى وأعف وأطهر له ولها
    ولاتجعل للشيطان عليكم سبيل فيرديكم قعر جهنم
    اللهم فاشهد

    ردحذف
    الردود
    1. اسمع ياخي اتقي الله انت متضارب في اقوالك تاره تقول كنت تائه وضايع لاتفقه في الدين تاره اجدك واقف على منبر الفتوى والتعصب والتسارع في الرد تاره تكون مسالم
      اخي في الله هذه حقائق حدثت وتحدث هدفنا الاستفهام والاستبيان ومن اهل الذكر فهم جالسون على كرسي الوسطيه يذرفون درر الحكم ولابد ان لي من استفسار هذا حقي كماهو حق لك
      اجد كانك تهجم عليا ولست ترد برد فهم السؤال نصف الجواب
      طبت اخي

      حذف
    2. السلام عليكم الاخ عابر سبيل

      اعتقد و الله اعلم ان الاخ اتقي الله لم يخطي في شي و كلامه فعلا صحيح من الناحيه الشرعيه و الله اعلم

      اعتقد ان مافيش نص شرعي يقول اني اكشف جزء من جسدي لرجل مهما كان حتي لو كان خاطب فهو سيظل خاطب ربما نستمر و ربما لا

      اعطيك مثال في عليتنا واحده قريبتي تعرضت لحرق في بطنها عندما اتي خاطب لها اخبرته بهذا الحرق بعد ان جلس معها و اعجبته و اعجبها
      و قالت له لو شئت احد اخواتك البنات ممكن تشوفه و تخبرك
      لكنه رفض و قال لا باس لكنها اخبرته هذا حقه طبعا
      و بعد الزواج سالتها قالك ايه علي الحرق ال في بطنك قالت لم يقل شي و قالت انه اخبرها انه لا يركز فيه و كانه لا يراه يا رب يباركله

      حاله اخري اخي زميل لي في العمل اخبرنا انه يريد فلانه زميلتنا لخطبتها و لكنه يستطيع تميز اذا كانت جسمها ممتلي ام لا من وسع ملابسها فسالنا فاخبرته ان جسمها ممتلي و لا يقلق لانه كان يرغب بواحده جسمها ممتلي و لكن ملابسها الواسعه تداري ذلك
      و اخذ بكلامي و كلام الزميلات الاخريات لكنه مثلا لم يطلب صوره لها بملابس البيت و لم نطلب نحن منها ذلك و لجاء لاشخاص ثقات فقط

      حقيقي لا اعلم حكم الشرع في تلك المساله لكن مهمها اختلفت البيئات و الاعرف فستر الله اولي و الله اعلم

      تحياتي لكم اخوتي

      حذف
    3. غير معرف25/9/20 1:04 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. اهلا نجوي ربنا يعزك يا رب و شكرا علي سوالك
      الحمد لله تمام الصحه و العافيه نحمد الله

      كلامك و الله صح مليون في الميه و زي ما قلتي بنتكلم علي فئه بتدور علي الصح فئه بتتقي الله و الا لما ناقش استاذنا الحديث

      اماعن من تتحدثين عنهم فهم حدث و لا حرج فعلا المكشوف اكثر من المستور و لكن هناك من رحمه الله لذلك يبحث عن حلول
      و هل تعتقدي ان احدي هولات البنات او النسوه التي تخدثتي عنهم لا تداري كامل عيوبها و لا تتحدث عنها و اقسم ان منهم من تلجا لعمليات تجميل كمان حتي لا تضع نفسها فاي موقف يقل شانها سواء تداري عيوب او تغير خلقه و لا حول و لا قوه الا بالله
      و بالحديث بقي عن عمليات التجميل لاخفاء العيوب هههههههه يتوه الفقهاء فعلا و الله اعلي و اعلم
      حبيت بس ارد علي الجزء الخاص بالعيوب المستوره التي تكون رغم عن الفتاه هناك حلول لمعرفه الخاطب بها و معرفته قبل الزواج اولي و له الحريه يرفض او يوافق لذلك ذكرت المثالين ال مريت بيهم

      تحياتي نجوي و جزاك الله خير و بستمعتك حقيقي بتعليقاتك و بستفيد منك جداا ربنا يذيدك من فضله يا رب

      حذف
    5. غير معرف25/9/20 1:34 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. الأخ عابر سبيل .. والأخ اتقي الله ..
      ------------------------
      أولا: كلاكما على صواب وكلاكما على خطأ ..!! وإن كان اتقي الله زاد خطأ بانفعاله ..!!

      - أما الصواب في كلام عابر سبيل .. فهو أنه يجوز للخاطب أن يعرف من مخطوبته ما بها من علة واضحة ومعلومة (كعاهة) .. ولا مانع من رؤيتها .. وهذا لا خلاف فيه بين العلماء .. لأن من غشنا فليس منا ..!!وذلك منع النبي المرأة من أن تجعل بنتها ترتدي باروكة شعر من اصابها في رأسها اسقطت شعرها .. لأن هذا يعتبر تدليس وغش ..!! وإنما المتقدم لها يعلم وينظر الأمر .. فإن قبل ذلك فهو شأنه .. ولكن لا ينقل ما رآه لو رفض .. وإلا كان خاين للامانة التي أئتمن عليها ..!! وهذه مسألة أخرى لا نناقشها ..

      - وأما الصواب في كلام اتقي الله : فهو أن من توجيه النبي أيضا أن يتم أحد من النساء لينظروا ما في هذه المراة المطلوب معرفتها .. وتقوم الخاطبة بعمل تقرير عنها للخاطب ..!! بما عرفته عنها بكل أمانة ودون تجريح ولا إهانة .. ويبقى الامر سرا بينها وبين من كان متقدم للخطبة .. ويبقى الامر سرا بينهما لا ثالث يعرفه .. !!

      - أما عن الخطأ في كلام عابر سبيل واتقي الله:
      - فهو أن كل واحد منهما نظر للمسألة من وجهة نظره هو .. دون ان يسأل ما هو وجه الصواب أو الخطأ ..!!
      - ومن هنا يحدث دائما التفرقة والخلافات بين الناس .. لعتقاد كلا منهما أنه على صواب ..!!

      ********************************
      * وحتى لا يلتبس عليكم الأمر .. فالبحث المكتوب هو خاص بمن كان ليس به علة أو عاهة واضحة تحتاج إلى بيان وكشف ..!!
      ********************************
      الللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. جزاك الله خير غفر الله لي كل زله او لبس ورفعها بك درجات

      ماسؤالي الا لاجل لكي نكشف الغطاء عن ماتحت الغطاء لاستباحه اعراض المؤمنيات
      الله يرحمك في الارض والسماء

      جزاك الله خيرا الاخت مروه والاخت نجوى كان الله في عونكما

      حذف
    8. السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي الكريم عابر سبيل أشهد الله إنك خير مني وأكرم وأطيب وأن أخطأت
      لأني في الأمس كنت منفعل غيرة على أعراض المسلمين فناديتك بأسمك الذي سميت به نفسك
      أما أنت أخي الحبيب فناديتني بأحب الأسماء إلي ألا وهي كلمة أخي
      فشكرا لك على حسن خلقك وزادك ربي حسنا على حسن
      أعتذر لك أخي أشد ألأعتذار فأرجوا أن تقبل أعتذاري وأسفي
      أخوك في الله أتقي الله

      حذف
  8. سقاهم ربي من نهج المصطفى دررا و أجزل لهم من فضله أجرا

    من قـالـوا في مدحهم شـكرا فان زِدتُـم علـيها فـجزاكم الله خـيـرا

    أعظم المولى في دربكم نورا وأَسبَل على عقول وقلوب خلقه طهرا

    آمين.

    ردحذف
  9. جزاكم الله خيراً اول مره ارى مناقشه لهذا الموضوع بأسلوب مبني على ادله عقليه ومنطقية .

    ردحذف
  10. غير معرف25/9/20 11:47 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. .منقول ومكرر.

    قواعد المناقشة علي الطريقة الألمانية
    ( تدرس في المدارس الألمانية )

    خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر . لا بد من معرفة التالي عندما نتناقش :

    1- أنا لستُ أنت
    2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به
    3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى
    4- الاختلاف شيء طبيعي في الحياة
    5- يستحيل أن ترى بزاوية 360°

    ردحذف
    الردود
    1. 6- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم
      7- إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي
      8- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا
      9- الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس
      10- فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول

      حذف
    2. 11- ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني
      12- الحوار للإقناع وليس للإلزام
      13- ساعدني على توضيح رأيي
      14- لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي
      15- لا تحكم علي من لفظ أو سلوك عابر

      حذف
    3. - لا تتصيد عثراتي
      17- لا تمارس علي دور الأستاذ
      18- ساعدني أن أفهم وجهة نظرك
      19- اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت
      20- لايتفاعل الإنسان إلامع المختلف عنه

      حذف
    4. 21- إختلاف الألوان يُعطي جمالاً للّوحة
      22- عاملني بما تحب أن أعاملك به
      23- فاعلية يديك تكمن باختلافهما وتقابلهما
      24- الحياة تقوم على الثنائية والزوجية
      25- أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة

      حذف
  12. هل يستطيع الساحر أن يسحر زميله في المهنة قصدي ساحر أخر ؟
    وهل إبليس يتركهم يتخانقون بينهم البين ؟

    ردحذف
  13. في سورة البقرة يقول ربنا ذلك القول الجامع المانع : { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ واشْكُرُوا لِي ولا تَكْفُرُونِ } وبيَّن لنا رسول الله ﷺ كيف نذكر ربنا, أمرنا رسول الله ﷺ بالباقيات الصالحات فعلمنا "سبحان الله" أي أنزِّه الله عن كل شيء وعن كل مثل وعن كل نقص فهو الواحد الأحد الفرد الصمد الذي { لَمْ يَلِدْ ولَمْ يُولَدْ (3) ولَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } وهو رب العالمين - سبحانه وتعالى - وهناك فارق بين المخلوق والخالق فالرب رب والعبد عبد لا حلول ولا إتحاد ولا تجسد, تفريد وتوحيد أمرنا رسول الله ﷺ بأن نتذكر ربنا بقولنا "الحمد لله" , "لا إله إلا الله"، وقال : « وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله » ، "الله أكبر" وجعلها عنواناً ومفتاحاً للصلاة تسمى بتكبيرة التحريم لأنها تحرم علينا الكلام ونحن في الصلاة , " لا حول ولا قوة إلا بالله" فإنها كنز من كنوز الجنة . وهذه يسميها أهل الله من المسلمين ممن كثر ذكرهم الباقيات الصالحات لأن هذه التي تبقى لك في قبرك وبعد موتك وهذه هي المفتاح الذي يذكرك بربك وهذه هي بداية الطريق "سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر, ولا حول ولا قوة إلا بالله"، علمنا رسول الله ﷺ "أستغفر الله", علمنا "حسبنا الله ونعم الوكيل" يعني كفايتي ربي دون الخلق، علمنا "توكلت على الله", علمنا "إنا لله وإنا إليه راجعون", وعلمنا الصلاة عليه ﷺ " اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله ", وهذه يسميها أهل الله بالعشرة الطيبة.
    الكلمات العشرة الطيبة, التي هي الخمسة الطيبات الصالحات ونضيف إليهم "أستغفر الله, إنا لله وإنا إليه راجعون, حسبنا الله ونعم الوكيل, توكلت على الله, اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله" عشر كلمات { إنَّ للَّهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً } قَالَ أُبَىٌّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِى؟ فَقَالَ :« مَا شِئْتَ ». قَالَ قُلْتُ : الرُّبُعَ. - يعني في الذكر- قَالَ : « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ : النِّصْفَ. قَالَ : « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قَالَ قُلْتُ : فَالثُّلُثَيْنِ. قَالَ : « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ : أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِى كُلَّهَا. - يعني كل الجلسة يصلى على النبي في جلسة ذكره - قَالَ : « إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ ». وبالتجربة ومما علمه أهل الذكر أن الصلاة على النبي ﷺ تغفر الذنوب .
    { فَاذْكُرُونِي } كلمة جامعة عجيبة غريبة عليها أساس هذا الكون والذكر أعلى من الصلاة, والصلاة عماد الدين وذروة سنامه إلا أن الله يقول : { إنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ والْمُنكَرِ ولَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ واللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ } .
    "سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر, ولا حول ولا قوة إلا بالله، أستغفر الله, إنا لله وإنا إليه راجعون, حسبنا الله ونعم الوكيل, توكلت على الله, اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله" .
    أ.د. #علي_جمعة
    [اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف

  14. يقول الدكتور مصطفى محمود: "رحمه الله"

    قد لاتصدقني إذا قلت لك إنك تعيش حياةً أكثر بذخاً من حياة
    كسرى .. وإنك أكثر ترفاً من إمبراطور فارس وقيصر الرومان..
    وفرعون مصر .. ولكنها الحقيقة !!!

    إن أقصى ما إستطاع فرعون مصر أن يقتنيه من وسائل النقل كان
    عربة كارو يجرها حصان ..

    وأنت عندك سيارةً خاصة وتستطيع أن تركب قطاراً ، وتحجز مقعداً
    في طائرة !
    وإمبراطور فارس كان يُضِيء قصره بالشموع وقناديل الزيت..

    وأنت تضيء بيتك بالكهرباء !!
    وقيصر الرومان كان يشرب من السقا ويُحمَل إليه الماء في القرب .
    وأنت تشربُ مياةً نظيفةً معقمةً ويجري إليك الماء في
    أنابيب !!
    والإمبراطور غليوم كان عنده أراجوز

    وأنت عندك تليفزيون يسليك بمليون أراجوز !!
    ولويس الرابع عشر كان عنده طباخ يقدم أفخر أصناف المطبخ
    الفرنسي
    وأنت تحت بيتك مطعم فرنسي ، ومطعم صيني ، ومطعم ألماني ، ومصنع
    مخللات ومعلبات وحلويات !!
    ومراوح ريش النعام التي كان يروح بها الخدم على وجه الخليفة في
    قيظ الصيف واللهيب ..!!
    عندك الآن مكانها مكيفات هواء تحول بيتك إلى جنةٍ بلمسةٍ سحرية
    بزرٍ كهربائي !!
    أنت إمبراطور , وكل هؤلاء الأباطرة والملوك لا يساوون في
    النعيم شي بالنسبة لك الآن ..
    ولكن يبدو أننا أباطرة غلب علينا الطمع .. ولهذا فنحن تعساء
    برغم النعم التي نمرح ونتقلب فيها ..!!

    فمن عنده سيارة لا يستمتع بها وإنما ينظر في حسد لمن عنده سيارتان !!

    ومن عنده سيارتان يبكي على حاله، لأن جاره يمتلك بيتا ..!!ومن عنده بيت يكاد يموت من الحقد والغيرة لأن فلان لديه عقارات..!!

    ومن عنده زوجة جميلة يتركها وينظر إلى ما حرم الله ..!!

    وفي النهاية يسرق بعضنا بعضاً ، ويقتل بعضنا بعضاً حقداً وحسداً، وغيرة و فتن و غيبه و نميمه وشحناء و بغضاء ..؟!!

    ثم نلقي بقنبلةٍ ذريةٍ على كل هذا الرخاء ..

    ونشعل النار في بيوتنا .. ثم نصرخ بأنه لا توجد عدالة اجتماعية
    ..

    ويحطم الطلبة الجامعات .. ويحطم العمال المصانع .. !!

    الحقد والحسد وليس العدالة هو الدافع الحقيقي وراء كل الحروب ..
    فإذا إرتفع راتبك ضعفين فسوف تنظر إلى من ارتفع أجره ثلاثة أضعاف وسوف تثور و تحتج ..لقد أصبحنا أباطرة .. تقدمنا كمدينة وتأخرنا كحضارة !
    إرتقى الإنسان في معيشته ..وتخلف في محبته.

    أنت إمبراطور .. هذا صحيح .. ولكنك أتعس إمبراطور إلا من رحمه الله تعالى بالرضى والقناعة ..والحمدلله على كل حال ..

    وصدق الله الكريم حين قال :
    {وقليلٌ من عبادي الشكور}

    وقال تعالى:
    { ولئن شكرتم لأزيدنكم } ربنا اجعلنا من الشاكرين الذاكرين المحبين للخير واجعل قلوبنا نظيفة نقية وﻻ تجعل في قلوبنا غل وﻻ حقد وﻻ حسد ﻻي مسلم 💗💗

    ردحذف
  15. اللهم اميييين يارب العالميييين

    ردحذف
  16. السياسة لعبت دور بالأحاديث النبوية !!

    كيف يامجد ؟

    هناك تشويه بطريقة ذكية جدا جدا جدا لسيدنا عمر بن الخطاب رضيء الله عنه

    طبعا العملية بتاعت التشويه تمت بطريقة ذكية وبسياسة ( النفس الطويل ) المشهور بها بعض الناس !!!
    ......

    أعطينا مثال يامجد ؟
    حاضر :
    1- زي حديث كشف ساق السيدة أم كلثوم عليها السلام

    2- قصة أن سيدنا عمر تهجم على بيت أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب رضيء الله عنه وعليه السلام = وأن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام أجهضت وأسقطت الجنين !!

    3 - زي قصة أن سيدنا عمر رضيء الله عنه رفض أمر سيدنا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام بكتابة كتاب علشان يكتب وصية ....

    .................
    المهم
    مجد يشوف أن أيادي وأحقاد سياسية لها يد بهذه القصص = والهدف منها هو تصفية أحقاد سياسية وتاريخية مع مدمر دول الصلبان ودول النار ....

    ....

    أعطي مثال لكي نفهم ؟
    الجواب
    حاضر : هذه الأيام فين أقوى دولة بالعالم ؟!!
    الجواب
    أقوى دولة هي الولايات المتحدة الأمريكية
    طيب
    قام شخص أسمه مجد وقوى دول أمريكا اللاتينية زي الأرجنتين والبرازيل والاكوادور وفنزوبلا ووو.... وقال : للولايات المتحدة الأمريكية ممنوع الظلم والأذية والربا الاقتصادي وكل المظالم ...
    الأمريكين معحبهمش كلام القائد مجد = فحدثت الحرب ....
    فاز مجد الأسمر الفقير أجعد الشعر ضعيف البنية الجسمانية على الأمريكي الأبيض الغني أشقر الشعر قوي البنية الجسمانية = مماسبب الحقد على مجد ...
    كيف هذا الفقير اللي كان شغال عندنا أمبارح = يصير اليوم المتحكم فينا ودمر حضارة أمريكا القوية ....
    ....
    لازم نحارب مجد لكن صعب = مجد قوي
    طيب
    كيف نعمل كيف نسوي معاه ؟
    الجواب
    أدخلوا بدينه وأشتغلوا من داخل سوس تنخر من داخل علشان الفتن والمشاكل = وتشوه صورة مجد عبر الأجيال .... عن طريق أننا نمدح مجد .لكن. بالعمق والباطن نحن نسبه ونشوهه بذكاء ...
    زي مثلا =
    1-مرة مجد كان ماشي وعجبنوا فتاة فخلع ملابسها !!
    2- مرة مجد هجم على بيت صاحب فضل عليه وكان بيحرق بيته
    3- مرة مجد شخص مقرب له أرتكب جريمة وقتل لكن مجد دافع عنه ولم يعدمه قصاصا !! وخرجه من القضية زي الشعرة من العجين !
    ...
    بصراحة مجد هذا وحش وبطل بببببببب = ماشاء الله عليه قوي جدا
    ...
    لكن
    هذا مش مدح بل تشويه ذكي ومنظم = تطبخه المطابخ اليهودية

    ردحذف
    الردود
    1. طيب ليه بعض الجماعات تصوب بنادقها وسهامها على شخص سيدنا عمر رضيء الله عنه مركزين الهجمة بشراسة على سيدنا عمر بن الخطاب رضيء الله عنه
      طيب
      ليه التركيز على شخص سيدنا عمر بالذات يامجد ؟
      الجواب
      لأنه كان ذكي وعنده فراسة ايمانية يستطيع معرفة القوى المعادية للاسلام
      وبنفس الوقت ساداتنا أصحاب القدر الجلي والشأن الرفيع العلي ساداتنا وأئمتنا
      أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين = ليسوا معصومين

      حذف
  17. مجد دائما أكتب على الملاحدة واليهود والجماعات التكفيرية + وخطر الاعلام وقضايا أجتماعية مفيدة للقارىء
    وأحاول أبعد عن الخلافات والمشاكل لكن أتباع بن تيمية وحسن البنا = ميعجبهمش التحذير من خطر اليهود = ويحبون جرجرة مجد للمشاكل بين المسلمين !!

    ردحذف
  18. جزاك الله كل خير استاذنا
    ورزقك الله رؤية النبي الامي في كل زمان ومكان بحق دفاعك عنه

    ردحذف
  19. غير معرف29/9/20 1:22 م

    مقتطفات من كلام د.نوال علي

    من كان بكلمة التوحيد(لا إِله إِلا الله) أَعْلَم، وبِكنز الجنَّة(لا حول ولا قُوة إِلا بالله) أَعرف،
    كان اِسْتغفاره لربِّه أَدوم، وأَنفع، وأَخشع.(فَاعْلَمْ أَنَّهُ لآ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ)(مُحمَّد:١٩).

    (أَستغفرُ الله).
    من أَرَاد أَن ينعمَ بقولها، ويغنم بخيرها، فعليه بِجمع قلبه حين نُطقها؛ تعظيماً لله الغفور الغفار، وندماً علىٰ ما اقترفت النفسُ من تفريط وآثام.

    * (أَستغفرُ الله)
    قُلْها بيقين بالله السميع العليم، الذي يسمع دبيب النمل، ويعلم مُستقرها ومُستودعها.
    قُلْها بيقين بالله القوي القادر، الذي إِذَا قضىٰ أَمراً قال له كُنْ فيكون.
    قُلْها بيقين بالله الرحمٰن الرحيم، الذي وسِعَت رحمته كلَّ شَيْءٍ
    قُلْها بيقين حتىٰ يأتيك اليقين.

    * (أَستغفرُ الله)
    مَلاذُنا كُلما فسدت منَّا القلوب، وترادفت الذُنوب، وتعاظمت الكُروب، ولم يبق لنا رجاء إِلا في الله كاشف الضُرِّ والخُطوب، وماحي السيئات، وساتر العيوب.

    *(أَستغفرُ الله)
    الذي لو بلغت ذُنُوبنا أَمثال جبال الدنيا، وبِحارها، وأَنهارها، وتُرابها، وعُلواً إِلىٰ عَنَان سمائها، لغفرها لنا ربُّنا الغفور الغفار؛ ثقةً به، وكرماً منه، وتوكلاً عليه ( فَقُلْتُ اِسْتغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً)(نُوح:١٠).

    * (أَسْتغفرُ الله)
    يذوقُ حلاوة قولها وخيرها:
    العارفُ بربِّه العزيز الغفار.
    الراضي بما قضاهُ الحكيمُ العَلاَّم.
    القائمُ بحقِّ الملك الخَلاَّق.
    العالمُ بِجهله، وضعفه، وفقره،
    المُستحضرُ ذلك علىٰ الدوام.

    * (أَسْتغفرُ الله)
    تجارتها رابحةٌ، وغنائمها دانيةٌ، بِقولها تفوزُ بِسرورٍ دائمٍ، وربحٍ وافرٍ.
    يُغْفرُ ذنبك، ويُكشفُ كربك، ويَنجلي حُزنك، ويَعْظُمُ فألك، ويُوسعُ لك في رزقك، وثوابُ ربِّك لا حدَّ له ولا عدَّ.

    * (أَستغفرُ الله)
    من حالِ من يبغي النَّجاة، ولم يَسلك مسالكها، أَلَم يعلم بأَنَّ السفينةَ لا تجري علىٰ اليبسِ، "فاعملْ لدارٍ رضوانُ خازنها
    والجارُ أَحمد والرحمنُ عاليها. "

    * (أَسْتغفرُ الله)
    أَنجحُ ما يُقال في قضاء الحوائج، وتحقيق الرغائب، وصَرفِ أَسباب الضُرِّ والشَّدائد.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29/9/20 1:28 م

      (أَسْتغفرُ الله)
      من فِعْلِ الذنب، ونسيان الذنب، واِسْتصغار الذنب، واِعْتياد الذنب،
      وشُيوع الذنب، والجُرأة علىٰ فِعْل الذنب، والمُجاهرة بالذنب.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      اِسْتعنْ بالله علىٰ قولها، مُتبرئاً من حولك وقوتك علىٰ القدرة علىٰ تردادها،
      واِجْتهدْ في الإكثار من قولها، مُعتمداً علىٰ الله أَن يُؤتيك من فضل خيراتها وبركاتها.

      * (أَستغفرُ الله)
      اللهمَّ اِغْفرْ لنا بقولها ما قد سَلَفَ من الذُنُوب والأَوزار،
      واِحْفظنا وسَلِمنا منها فيما بقي من الأَعمار. آمين.

      * (أَستغفرُ الله)
      من غفلة عن ذِكْره، واِلتفات إِلىٰ غيره، وشُغل بحظ النفس والخَلق عن حقِّه.

      * (أَستغفرُ الله)
      من حُبِّ حَمْدِ النَّاس، والتطلع إِلىٰ نوال مدحهم، والتصنع لهم، والطمع فيما بين أَيديهم، وطلب رضاهم من دون رضا بارئهم.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      بابُ رحمةٍ، فتحهُ الرحيم الرحمن لنا؛ لِنَلِجَهُ كُلما ضاق بِنَا صدرٌ، وتعسرَّ أَمْرٌ، وتراكم ذنبٌ، ومَسَّنا ضُرٌّ، وتعاظم هَمٌّ، وتكاثرت فِتَنٌ.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      يقولها (مائة مرة) في المجلس الواحد، من غَفَرَ اللهُ لهُ ما تقدم من ذنبه وما تأخر ﷺ.
      فكم نحن من (أَسْتغفرُ الله) قائلون، ولِمعناها مُدركون؟
      وحالنا مع الذُّنوب لا تخفىٰ علىٰ عَلاَّم الغُيوب؟

      حذف
    2. غير معرف29/9/20 1:32 م

      (أَسْتغفرُ الله)
      يُداومُ علىٰ قولها العارفُ بِنعماء ربِّه، الذي يُعَظِّم دقيقها قبل جليلها، المُستشعرُ لجزيل فضل الله عليه، المُقرُ بتقصيره في شُكْره علىٰ ما أَسْداهُ إِليه.

      (أَسْتغفرُ الله)
      يَسْتكْثرُ من قولها عقيب فِعْلِ الطاعات، العارفون بربِّهم، ربِّ الأَرض والسموات، الذين يشهدون تقصيرهم عند قيامهم بتلك العبوديات، وأنها لا تليق بجلال الحيِّ القيوم، الغني المُستغني عن جميع البريات، فكيف استغفارهم إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان بشيءٍ من الخطيئات ؟

      * (أَسْتغفرُ الله)
      كم يُريحُنا قولها كثيراً كُلما أَصابنا مكروه، أَو وقعنا في محظور، أَو قصرنا في أَمْر من الأُمور، أَو تكدرت خواطرنا بأَحوال دُنيانا الغرور.اللهمَّ احْفظْ أَلسنتنا من الغيبة والبهتان، ومن لغو الكلام، ومن القِيل والقال، وَوفقنا لتسخيرها فيما يُرطب اللسان، ويُثقل الميزان. آمين.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      إِنَّ لها في القلب حلاوة، وعلىٰ اللسان نداوة، وفي الصدر سعادة، وعلىٰ الجوارح اِسْتكانة، وفي دروب الحياة سِعة وسلامة، لِمَن قالها بإخلاص وضراعة.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      من إِقبالٍ عليه وقت الشِّدة والحاجة، وإِعراض عنه زمن الرخاء والراحة.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      من أَدْمَنَ قرعَ باب الملك العزيز الغفار بقولها، يُوشك أَن يُفتح له.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      نقولها راجين أَن يفتح الله علينا بقولها باب المُسارعة إِلىٰ الخيرات، وتعظيم الأَمر والنهي، والبعد عن الشهوات والشُبهات.


      * (أَسْتغفرُ الله)
      خيْرُ وسيلةٍ تُسْتجلبُ بها الرحمة، وتُدْفعُ بها النقمة (لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)(النمل:٤٦).

      حذف
    3. غير معرف29/9/20 1:35 م

      * (أَستغفرُ الله)
      من الاستكثار من الدنيا من غير تعقل ولا قناعة، ومن الشُغل بها وبأهلها من غير تفكر ولا حصانة.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      ما ضاق َ صدرٌ بقولها، ولا تَسَلَّل إِلىٰ القلب القُنوط، فرُبَّ يومٍ يكون الغمُّ أَوَّلَهُ، وبالاستغفار عند آخره تزول الكُروب.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      نتعزىٰ بقولها فيما نزل من المكروه؛ رجاء الفرج، والظَّفر بأَحسن الخَلَف، وما نُدْرك ما نأمل إِلا بالصَّبر علىٰ ما نكره.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      من غفلةٍ تُنسينا وتُلهينا من أَن نُعِدَّ لِكُلِّ بلاءٍ صبراً، ولِكُلِّ نِعْمَةٍ شُكراً، ولِكُلِّ عُسْرٍ يقيناً بأَن معهُ يُسْراً.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      قُلْها بِعظيم رجاء بِمالك الأَرض والسماء، فإنَّ له لُطفاً يَدُقُّ عن الأَفهام والفِطن، وسيأتيك من لُطْفه ما ليس تُدركهُ، حتَّىٰ كَأَنَّ الذي قد كان لم يَكُنِ.

      *(أَسْتغفرُ الله)
      نقُولها ونحن مُقرين بالتقصير عن شُكره علىٰ جميل ما نَشَرَ، وقبيح ما سَتَرَ، وعظيم ما أَنعَمَ، وكثير ما عفىٰ.

      حذف
    4. غير معرف29/9/20 1:37 م

      * (أَسْتغفرُ الله)
      من التفريط في زمن الزرع والبذر، واللهو والسهو في زمن اليُسْر، وقِلة الصَّبر والرضا في زمن العُسْر.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      من اِسْتغفارٍ لا يُديم النّعمة، ولا يكشف الكُربة، ولا يمحو الخطيئة.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      نقُولها بِظنٍّ بالله الكريم عظيم، أَنَّ ما من مُصِيبَةٍ وبليَّةٍ تدوم وإِن هي جَلَّت، فخيرُ ما يُهونها ويصرفها اليقين بأَنها بتراء وإِن هي طالت واستمرت اللهمَّ كما مَنَنْتَ علينا بِالسِّتْرِ واللُطْفِ في حالِ عِصياننا، فلا تحرمنا من المغفرة والرحمة في حال تضرُعِنا واِسْتغفارنا. آمين.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      نقُولها راجين أَن تؤول آلامنا إِلىٰ خير عُقبىٰ و سعادة، وذُنُوبنا إِلىٰ تمام غُفْرَان و سلامة.

      حذف
    5. غير معرف29/9/20 1:43 م

      * (أَسْتغفرُ الله)
      من نِعْمَةٍ تُكْفر، و أَمانةٍ تُضَيِّع، و رحمٍ تُقْطع، وذنبٍ يُنسىٰ، و همٍّ لا يُرْفع، وصبرٍ لا يُدْرك به أَحَمَدَ الأُمور وأَصلحها.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      عذبةُ الحروف، ماحيةٌ لِما اقترفته الجوارح من الذنوب، جالبةٌ لتفريج الكُروب، شارحةٌ لِما في الصدور من الهموم.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      عجبٌ شأنُ ومقامُ هذه الكلمة، تُختم بها الأَعمال الصالحة، والطاعات الخالصة مع كونها صالحة، كالصَّلاة المفروضة، ومجالس الناس المعهودة، وبعد قيام الليل في أَوقات الأَسحار الفاضلة المبروكة.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      الغافلُ عن قولها قد حَرَمَ نفسه من طهارة قلبه ونقائه، وسِعة صدره وإِنشراحه، ونوال رحمة الله وغُفرانه، وإِكثار حسناته بِمحو سيئاته، وطِيب عيشه وزيادة أَرزاقه، وقبل هذا كُلّه حَرَمَ نفسه من طاعة ربِّه بقولها، والتأسي بإمامه ﷺ من الإِكثار بِتردادها.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      ليس لها زمانٌ ولا مكانٌ ولا عددٌ يَحُدُّها، فأَكثروا من قولها في بيوتكم، وأَعمالكم، وطُرقكم، وأَسواقكم، ومجالسكم، وفي سائر أَحوالكم، فإنّكم كما قال الحسنُ البصري-يرحمه الله- لا تدرون متىٰ تنزل مغفرة ربِّكم؟

      * (أَسْتغفرُ الله)
      لو يعلمُ الأَحياءُ مدىٰ حاجة الأَموات للدعاء لهم بِالمغفرة والرحمة، لما نَسُوهم في سجودهم، ولا عند رَفْعِ أَيديهِم، ولا كُلما دعوا لأَنفسهم ولِمن يُحِبُّون.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      رحمةٌ مُهداةٌ من أَرحم الراحمين، وكرمٌ جزيلٌ من أَكْرم الأَكرمين، ومغفرةٌ واسعةٌ من خير الغافرين، العليم الخبير بِحاجة عِبَادِه إِلىٰ قولها في كلِّ حِينٍ.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      أَمارةُ الافتقار إِلىٰ الله، بِطلبِ العفو عن الزَّلل، وسِتْرِ القبيح من القول والعمل، والكفِّ عن قُربان حِمىٰ الذنب، وما فيه نقصٌ وخلل.

      * (أَسْتغفرُ الله)
      أَمَرَ نبيُّنا ﷺ الذي لا ينطق عن الهوىٰ، العليمُ بأَحوال النِّساء أَن يُكثرنَّ من قولها؛ لِقوله ﷺ:( يا معشرَ النِّساء تَصَدَّقْنَ، وأَكْثرنَ من الاسْتِغفار ، فَإِنَّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثرَ أَهلِ النَّار) وعللَ ﷺ ذلك بقوله(تُكثرنَ اللعنَ وتكفرنَ العشيرَ).

      * (أَسْتغفرُ الله)
      يسعدُ بقولها من انتفع بها، وجعلها نقطة بداية في طريق سيره إِلىٰ الله والدار الأَخرة.

      * (أَستغفرُ الله)
      أَدومُ العِباد علىٰ قولها: هم أَهل التقوىٰ، الذين عرفوا ربَّهم، فأَحسنوا أَن يتقوا سخطه بكثرة استغفاره.

      * اللهمَّ اسْتُرْ ذُنوبنا وعُيوبنا بِستر الغفران، واعْصمنا عن مواقع الفتن والمحن بفضلك علىٰ الدوام، واقْبضنا علىٰ توبة نصوح تُدخلنا بها برحمتك دار الخلد والسلام. آمين.

      حذف
    6. غير معرف29/9/20 1:53 م

      وكن بسيطا يا ولدي ..حسنَ المعشر .. بطيءَ الغضبِ سريعَ الفيءِ .. واغضض الطرف عن الزلات .. وتجاوز ثم تجاوز ثم تجاوز ..
      كن - يا ولدي - سهلا .. يأوي الناسُ إلي كنفك .. يستمطرون غيثَ وُدِّك ..
      وعالج كبر نفسك بخفض جناحك .. واستر عيب غيرك - وإن بدا - يُستَر عيبُك ..
      وأطفئ ببرد رحمتك حرارة المتألم المستجير .. يندمل بك جرحُه ..
      الراحمون - يا ولدي - يرحمهم الرحمن ..

      " دكتورة . هبة رءووف عزت"

      حذف
    7. غير معرف29/9/20 1:56 م

      إن قرآنًا يخاطب الذين لا يؤمنون برسالة محمد بآيات مثل "يا أيها الناس" و"يا أيها الإنسان" و"يا بني آدم" يجدر بمن يحمله أن يتعلم كيف يخاطب الناس أجمعين والإنسانية كلها.

      دكتورة : هبة روءف

      حذف
    8. غير معرف29/9/20 1:59 م

      *يا بني
      كن مؤمناً كما وصف أهل الصلاح:
      'المؤمن كالغيث أينما حلّ نفع'
      يا بني
      ستلقى في مسيرتك الكريم واللئيم ، والسفيه والحليم،
      فعامل الناس بما أنت أهله.
      يا بني
      كن كالماء العذب ..فراتاً ، ولا تكن مِلحاً أُجَاجَا..
      يا بني
      ألْزَم الله المؤمن كلمة التقوى .. فكن أهلها.*

      حذف
    9. غير معرف29/9/20 2:00 م

      يا بني
      اعترف بجهلك كي تتعلم..
      لا تسرف في اعتبار نفسك الأعلم والأفهم والأحكم والأقدر،
      ستفرح قليلا وتندم طويلا.
      يا بني
      در مع الحق حيث دار .. ولا تدع خلافا يمنعك من طلب الحكمة واتباع الحق
      يا بني
      ستظل جاهلا ما لم تتواضع..

      حذف
    10. غير معرف29/9/20 2:00 م

      *يا بني
      أكرم المعروف ما تؤديه لمن لا تعرف.
      هو للأقربين أولى.. وهو للغرباء أنقى، هؤلاء الذين لن تلقاهم ربما بعدها
      أبدا، الذين لا يعرفون اسمك، ولن تسمع منهم شكورا ، الذين رأيتهم فأدركتهم
      في لحظات الضعف بغير تفكير ، هؤلاء الذين يختبرون نبض الرحمة في قلبك، بغير
      وشيجة ولا وليجة.
      يا بني
      انظر إلى الذين "يطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا"..لقد جعلوا
      قوتهم مصدرا لرحمتهم، واستغناءهم منبعا لعطاءهم، واستعلاءهم دافعا لتقواهم.
      يا بني
      كن كما جاء رسول الله ..رحمة للعالمين.
      *

      حذف
  20. غير معرف30/9/20 2:23 م

    منقول : سؤال
    كيف يعالج الانسان نفسه من انتكاس فطرته؟
    كأن يحب أو يألف شيئا منكرا تأباه الفطرة السليمة؟
    هل هناك أمل من صلاح قلبه أم أن قلبه طبع عليه ولا سبيل لدخول النور اليه؟

    🖋️🖋️🖋️ جواب السؤال 🖋️🖋️

    الفطرة الأصلية التي خلق عليها البشر؛ هي الفطرة السليمة المقرة بالتوحيد؛ المستعدة لتكون من أهل الشهود؛ وبهذا نطق القرآن الكريم والسنة الشريفة.

    وإنما الانتكاس يأتي من البيئة القريبة أوالبعيدة ( *فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه* )
    وكونه مهيأ لسلوك الطريقين( طريق الخير وطريق الشر)أكبر دليل على أنه ليس في أصله سيئا كما يتصور السائل بل هذا نوع من شباك الشيطان الرجيم يصيد به من لا معرفة له ولا خبرة فيقول له بعد أن يستزله بالمعاصي :

    أنت لا خير فيك؛ أنت شرير؛ وغير هذا من الوساوس ؛ فإن صدقه العبد؛ ازداد انتكاسا وهُويا في وادي الشرود والغفلة حتى ربما شككه بدينه وأخرجه عن ملته؛ ولهذا قالوا : *المعاصي بريد الكفر* ..
    وقالوا : *من تهاون بالآداب أضاع السنن* ؛ *ومن تهاون بالسنن أضاع الفرائض* ؛
    *ومن أضاع الفرائض؛ أضاع الإيمان* . والعكس صحيح.

    ولكن الموفق المشفق على نفسه يستعين بربه الكريم؛ وكلما رأى من نفسه الانحراف سارع وبادر بالاعتراف؛ والتجأ لخالقه جل وعلا؛ مرة بعد مرة.

    لا ييأس من وساوس النفس؛ ولا يتبع خطوات الشيطان؛
    مهما بلغت خطورة ذنوبه ومعاصيه فهي عند ربه جل وعلا يسيرة.
    ولكن هو لايستصغرها لأنه ينظر لعظمة خالقه الجليل سبحانه.
    وإنما لا يقنط من رحمة ربه الكريم الرحيم؛
    وبهذا ينتهض للطاعات ولا يبالي بالسيئات حتى ينتصر الهدى وجنوده؛ على الضلال وجنوده.

    وليس هو بسهل لكنه مع الصدق؛ وقوة الإنابة بعد كل زلة تفتح له أبواب الكرم والجود الإلهي.
    وهذا لا يأتي للمؤمن بنفسه لذا احتجنا للطريق وأهله؛ والاستعانة بقواعد الأولياء الراسخين.


    وبخصوص الجواب عن النقطة الأخيرة :
    هل هناك أمل في إصلاح قلبه؟ أم أنه قد طبع عليه؟
    نعم الأمل في الإنسان لا ينقطع؛ ومتى انقطع أمله فقد أصبح فريسة للشيطان والهوى؛
    كما سبق في بيان النقطة الأولى.
    وطريقة إصلاح القلب إنما تأتي بالخطوات الآتية :
    *التوبة ودوامها؛ وعدم القنوط من رحمة الله تعالى.
    * كثرة الذكر ولو بلا حضور حتى يأتي الحضور وينزل النور من الحليم الغفور جل وعلا.
    * الاجتهاد بقيام الليل ولو في أربع ركعات والتهجد ولو بأربع مع الدعاء والتضرع في هذا الوقت المبارك ولو بنصف ساعة قبيل الفجر.
    طبعا هذا كله بعد المحافظة على الفروض الإلهية من صلاة وغيرها وبر الوالدين و منه طاعة الزوج في طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
    لزوم الصحبة الصالحة ولو عن بعد كهذه المذاكرة وغيرها.
    * تلاوة القرآن الكريم وأقله جزء مع تدبر بعض آيات يوميا.
    الاكتفاء بالضروري من طعام وشراب ونوم وخلطة للناس فالزيادة من الفضول تضيع الفضائل وتذهب ببركاتها؛

    ولهذا قالوا :
    *لايذوق طعم الفضائل من لم يترك الفضول*
    وهي (فضول الكلام؛ وفضول الطعام؛ وفضول خلطة الأنام؛ وفضول النظر لأنه يجر إلى الحرام)
    فهذه الفضول تركها يأتي بالتدريج وليس دفعة واحدة لأن النفوس المعتادة عليها إن منعت منها دفعة واحدة اهتاجت وثارت؛ وربما انقلبت على صاحبها ولذا وجبت الحكمة في سلوك طريق المجاهدة كما بين أولياؤنا رضي الله عنهم وعنا بهم.

    أعتقد أن من قرأ هذه الخارطة؛ واتبعها خطوة خطوة لن يمضي عليه عام؛ حتى تتغير منه الأحوال؛ ويفتح له الكريم كل باب من أبواب الهداية والتوفيق.
    وكما قالوا وصف الدواء سهل ولكن الشفاء لا يحصل إلا باستخدام الدواء ولو كان مرا؛ *فمن لم يذق مرارة الدواء لم يذق حلاوة الشفاء والعافية* .

    اللهم اجعل لنا في كل حرف قرأناه أو كتبناه أو سمعناه نورا وهداية وتوفيقا برحمتك يا أرحم الراحمين
    وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    ردحذف
  21. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل الكريم وجعل مدونتك نورا تهدي به جمع غفير من الأمة..اللهم امين يارب العالمين.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

    ردحذف
  22. 🪷 ما مفهومك للقوامة التي وضعها الإسلام للرجل على المرأة؟

    - المساواة بين الرجال والنساء في الرؤية الإسلامية هي مساواة لها جوانبها المطلقة، كما أن جوانبها النسبية التي تتفق مع اختلاف الاثنين في بعض الخصائص التي تخدم تكاملهما في تحقيق الاستخلاف، الذي يظل هو الإطار الضابط لهذه المساواة والأمانة والمسؤولية التي يتحملها الاثنان في ظل علاقة الولاية الإيمانية ورابطة العقيدة، هذه الخلفية لازمة ولا غنى عنها كإطار كلي لفهم "القوامة" في الرؤية الإسلامية.


    ورغم أن الأسرة الممتدة هي الإطار الأوسع للأسرة في الرؤية الإسلامية، لكن مفهوم "القوامة" لصيق بخصوصية الأسرة الزوجية الصغيرة وأهميتها، حيث تعد الأسرة الصغيرة نموذجاً مصغراً للأمة وخصائصها، تنعكس فيه القيم الأساسية التي تحكم النظام الإسلامي، ووردت صيغة "القوامة" في الاستخدام القرآني في ثلاثة مواضع، وليس في موضع واحد كما تقتصر معظم الكتابات التي تتناول المفهوم في آية
     "الرجال قوَّامون…"،
    بمعزل عن الآيتين الأخريين، حيث ورد اللفظ في قوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ...} (النساء:34)،
    وقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ...} (النساء:135)، وقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ} (المائدة:8).

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف